24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

2.45

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هذه تفاصيل 3 ساعات من لقاء المعارضة بالديوان الملكي

هذه تفاصيل 3 ساعات من لقاء المعارضة بالديوان الملكي

هذه تفاصيل 3 ساعات من لقاء المعارضة بالديوان الملكي

بطلب من أحزاب المعارضة البرلمانية، عقد ثلاثة أعضاء من الديوان الملكي، لقاء مع زعماء أحزاب المعارضة، يوم الجمعة الماضي، وذلك لمناقشة وضعية العلاقات بين المؤسسات، وخصوصا المعارضة بالبرلمان والحكومة، وتحديدا رئيسها عبد الإله بنكيران.

وأفاد مصدر من داخل المعارضة تحدث لهسبريس، بأن موضوع اللقاء لم يكن بخصوص الانتخابات المقبلة، لأن هذا يهم المعارضة والحكومة، مضيفا "خاطبنا الحكومة، ممثلة في وزارة الداخلية، وقمنا بالاحتجاج، وانسحبنا من لجنة الداخلية بسبب انفرادية الحكومة".

وأوضح مصدر الجريدة، أن أسباب اللقاء الذي طلبته المعارضة، عشية الخميس، واستجاب له الديوان الملكي، تتمثل في وضع حد للتصريحات التي وصفت بالخطيرة لرئيس الحكومة، الذي قال في نشاط حزبي له إن "الملك محمد السادس قاوم ضغوطا كادت تعصف بحكومته".

ودام اللقاء زهاء 3 ساعات، وحضره توفيق احجيرة، ممثلا عن حزب الاستقلال الذي يوجد أمينه العام في تركيا، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، ومصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ومحمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري.

وطرح زعماء أحزاب المعارضة، على أنظار كل من مستشاري الملك، فؤاد علي الهمة، وزليخة نصري، وعبد اللطيف المنوني، طريقة إقحام رئيس الحكومة للملك في موضوع للتدافع العادي بين مؤسسة الحكومة ومعارضة البرلمان، معتبرين أن المقصود بخطابات رئيس الحكومة أحزاب المعارضة.

وأكد زعماء أحزاب المعارضة، حسب ذات المصدر، أن إقحام رئيس الحكومة للملك محمد السادس في التدافع بين السلطة التنفيذية والمعارضة، يعتبر بمثابة "انزلاق لابد أن يوضع له حد، لأنه يهدد المؤسسات في عمقها".

"المعارضة بلغت هذه الرسالة التي تحمل تخوفات وهواجس، للمؤسسة الملكية، لضمان المنافسة السياسية الطبيعية، ودون إقحام للملك في هذه المعارك"، يقول ذات المصدر لهسبريس، مضيفا "إننا أمام رئيس حكومة لا يعرف القواعد السياسية الديمقراطية، فإما أن يفوز في الانتخابات، أو يشكك فيها، ويقحم الملك"، قبل أن يشير أنه من بين الرسائل التي نقلت للديوان الملكي، "كون العنف في الخطاب الذي لم يشهد المغرب مثيلا له يهدد المغرب في استقراره".

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قد صرح في قلءا حزبي إن "الخصوم ديالنا ما خلاو ما دارو باش يشوشو علينا ويوقفونا، ولكن هاد البلاد فيها البركة ديال الله، وفيها الشرفاء، وفيها سيدنا محمد السادس الله ينصرو، الذي رفض الخضوع للضغوط".

وأضاف بنكيران "الحكومة فواحد الوقت كانت غادا تمشي، ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى جلالة الملك بْغا باش تستمر"، مسجلا أن تهديدات طالته، بالقول "كانَ هناك من تعرّض لي، ولكن سيدنا وقْف معايا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - karim الأحد 29 مارس 2015 - 15:11
هكدا كان يقول مرسي عن السيسي - لدينا رجال من دهب - مشيرا الى السيسي

وهدا يعكس حسن النية وليس المكر و النفاق
2 - dalas الأحد 29 مارس 2015 - 15:12
pk chabate a dit que benkirane travailler en faveur de moussad et da3iche . et faut que l'opposition travaille aussi avec responsabilite.
3 - العرعور الأحد 29 مارس 2015 - 15:16
كولشي بغا يحكم في المغرب والعرب :المعارضة بغات تحكم فينا,الشيعة ابغات تحكم,ايران بغات تحكم,روسيا بغات تحكم,مريكان بغات تحكم,اوروبا بغات تحكم,اسرائيل بغات تحكم,الارهاب بغا يحكم,ياجوج وماجوج بغاو يحكمو,الدجال بغا يحكم ,والله هو الحكم بينا وبينكم.
4 - رشيد منار الأحد 29 مارس 2015 - 15:20
لعل أغلب المغاربة يعرفون المثل الدارجي "ضربني وبكى، سبقني وشكى"،ما يقع من التنابز،والسباب والشتم المتبادل بين أقطاب المعارضة والأغلبية،سيجر أغلب الشارع المغربي،إلى الإلحاد السياسي...وبعد ذلك إبحثوا عمن يصوت لكم....!؟
5 - yassine الأحد 29 مارس 2015 - 15:20
I guess this move is unconstitutional
This trio.represent the king Entourage another word the real government the decisions makers so MR Kiran is nothing but empty suit. The sad thing about our country is we don't have a real opposition nor a real government that governs!!!!
Both side fight for their own interests money and power that's all
They don't care for the wellbeing of their citizens they just looking for a piece of the pie!!you know what I mean.
6 - ملاحظ الأحد 29 مارس 2015 - 15:22
المعارضة تؤكد مرة اخرى انها في معركة شخصية مع بنكيران و بانها بعيدة كل البعد عن المعارضة السياسية .أما الشعب فإنه في واد آخر و بعيد جدا بمسافات شاسعة عن مجال السياسة و الأغلبية منه تبحث عن حلول فردية للحياة اليومية و هذا أمر طبيعي ناتج عن السياسات المتعاقبة في هذا الوطن.
مستوى من يحسبون أنفسهم سياسيو هذا البلد دنيء جدا إلى غاية الاستبلاد و ليس هناك بينهم عاقل واحد يمكن أن يقوم بأي شيئ لمصلحة الوطن.
نتأسف كثيرا على ما يقع ببلادنا العزيزة علينا و نقول لهؤلاء إنكم لا تمثلوننا و لا نعترف بأن تنوبوا عنا في أي شئ و أنما أنتم تقحمون أنفسكم علينا بالقوة و تكذبون على أنفسسكم.
الشعب المغربي أشرف و أنبل من أن تمثلة زمرة من كراكيز و مخلفات السياسة .
7 - rachid الأحد 29 مارس 2015 - 15:24
متاهات فارغة عند احزاب المعارضة فبدل ان تقدم مشروع مجتمعي اقتصادي تقدمي لتنوير الراي العام والمواطن نلاحض معارضة فاشلة ليس لها تصور والامرجعيات غير السب والقدف ونعت رئيس الحكومة بكل النعوت المسييئة واستغلال واستمالة منافد خارجية خرفان ليزيد تنبئاته بسقوط الحكومة هدا لن يزيد للاستاد بنكيران الا مصداقية وشعبية اتجاه كلخ شباط ولشكر ويطبق عن هدا كله االمثل المغربي ضربني وبكى وسبقني واشكى
8 - عكاشة الأحد 29 مارس 2015 - 15:25
احزاب المعارضة متاكدة من ان الحكومة الحالية يساندها الشعب بقوة رغم قراراتها الصعبة التي مست القوة الشراءية. الشعب يعرف ان هذه القرارات لا بد منها والحكومات المتعاقبة لم تتمكن من اقرارها. الانتخابات قادمة والمعارضة سيطردها الناخب اشر طردة.
9 - كريم الأحد 29 مارس 2015 - 15:25
بالأمس نفى ادريس لشكر زعيم الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية المعارض أي لقاء للمعارضة بالملك و اليوم نقرأ عن لقاء بتفاصيله و توقيته ؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - nour الأحد 29 مارس 2015 - 15:28
واش غايدير الديوان الملكي لبنكيران واخا شكمو به كلكم سواسية لم ولن تفقهوا في السياسة بهذه الشكاوى الصبيانية لكن لا حياة لمن تنادي
11 - said الأحد 29 مارس 2015 - 15:29
كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون
12 - BRINDISI الأحد 29 مارس 2015 - 15:31
Incroyable mais vrai,des opposants qui s'adressent aux conseillers du roi pour les informer que le chef du gouvernement ne respecte pas les règles démocratiques en prétendant que sa majesté joue son rôle de chef de l'état en intervenant dans la médiation entre les différents belligérants ?????.
Drôle d'opposition qui se réfère au roi pour la résolution d'un soit disant "conflit"dans un état de droit ou des institutions habilitées à régler ce genre de malentendus existent bel et bien.
Si Mr BENKIRANE sollicite les conseils ou les recommandations de sa majesté et qu'il en parle .que trouve cette opposition fantasmatique d'anormal à cela??????.
الله انعل لي ما يحشم
13 - سارة الأحد 29 مارس 2015 - 15:31
اتمنى من الاحزاب شوية ديال الجدية راه الشعب عيا و ثعب من هاد شطيح الخاوي و الاستهزاء و التمثيل على المغاربة الشرفاء الدي يستحق كل خير. الحمدلله المغرب فيه قيادة حكيمة و ذكية اخونا و حبيبنا و ملكنا محمد السادس و بعض الشرفاء لولا هدا لكان المغرب ذهب في ما لا يحمد عقباه مع هاد رعوين و المستهزئين ديال احزاب لا وطنية الا من رحم الله .بصح باركة . الوطن راه باغي رجال السياسة ماشي اطفال سياسة
14 - بنعمرو الأحد 29 مارس 2015 - 15:31
الحمدلله أن أصبح من كانوا يعتبرون أنفسهم الكل في الكل يشتكون من النزهاء والزاهدين في مال الشعب..ما قال السيد بنكيران إلا الصدق وليس خوفا منكم وإنما ليكشفكم أمام الرأي العام الذي يشكك أبدا في نواياكم.
15 - الممتتبع الأحد 29 مارس 2015 - 15:32
نفى الزعيم لشكرفي تصريح سابف للصحافة -جملة وتفصيلا- انه لم يحدث هذا اللقاء ابدا.
المسكين ..اختلطت عنده السياسة بالكذب."لهلا يعطينا ويعطيكم وجهو"
16 - yassir الأحد 29 مارس 2015 - 15:33
Un tel recours doit avoir lieu normalement au niveau du conseil constitutionnel....pas aupres du Roi, du palais royal,,,ou encore moins aupres des conseillers de sa majeste... aussi bien l opposition que l equipe au pouvoir n'arrivent pas a faire encore la part des choses... cest honteux pour nos preneurs de decisions....
17 - منطق الهريف الأحد 29 مارس 2015 - 15:34
أحزاب الفرشي عندما لا تملك ما تقدم الى الوطن في إتجاه تقدم البلاد تهرب الى الملك للمطالبة بالنجاة...
18 - simohamed الأحد 29 مارس 2015 - 15:39
le chef de l'etat est elu par le peuple et si vous voulez prendre sa place il faut s'adresser au peuple a travers les urnes. Mais comme vous savez que vos chances sont minables chez le peuble marocain, vous essayez tous les moyens nons conforme au a la constitution 2011. Le gouvernement actuelle travaille bien et va aussi corriger ses erreurs pour servir mieux le peuble marocain.
19 - مغربي 2015 الأحد 29 مارس 2015 - 15:41
المعارضة لا تمثل أحدًا من الشعب المغربي سوى نفسها و تسمي نفسها السياسة و تسترزق على حساب المال الشعب المغربي في إطار مسرحية السياسية المغربية
20 - محمد الأحد 29 مارس 2015 - 15:41
لو لم يكن حزب الاصالة و المعاصرة حاضرا، هل سيستقبل الديوان المملكي احزاب المعارضة ؟؟؟؟؟؟؟
21 - saidlak الأحد 29 مارس 2015 - 15:45
المعارضة تعلم علم اليقين انها لن تفوز بشعبيتها لانها لا تمتلكها
و تريد ان تفوز بالتزوير و لا تريد ان يشكك بنكيران في نزاهتها
ما اغرب امركم و ما اقسح وجوهكم
22 - عبد العلي الأحد 29 مارس 2015 - 15:48
علاش لشكر يدعي أنه لم يكون هناك أي لقاء من هذا القبيل... إذاً هاد الراجل كذب علينا في شيء بسيط... فكيف نتق فيه بعد الآن.
23 - malika الأحد 29 مارس 2015 - 15:48
ابنة شهيد حرب الصحراء بمراكش كتقول لابن كيران اهتم بابناء وحدتنا الترابية وخاصة منهم العاملين بالانعاش في الادرات العمومية لان والدينا هم من حرروا الصحراء وماتوا في سبيل بلادهم هذه اكبر تضحية لكن اولادهم في الانعاش الوطني ضائعين ما تمتعوا حتى باحد حقوقهم وهو الترسيم بالوظيفة العمومية هذا الشيء راه ماشي عدل امريكا تهتم بابناء المتوفين بالحرب اهتمام كبير وانتم مضيعينهم
24 - Adil Usa الأحد 29 مارس 2015 - 15:49
لم يعد لكم صوت مسموع في الشارع, فالتجأتم إلى الديوان الملكي لعلكم تجدون آذانا صاغية. لكن هيهات هيهات.
25 - Said الأحد 29 مارس 2015 - 15:53
اذا كانو هاد الناس يوءمنون بدولة الموءسسات كما يدعون علاش ما يمشيوش للقضاء يحكم بناتهم.
26 - العزاوي الأحد 29 مارس 2015 - 15:57
حكومة(pjd) لا تمك أدوات اللعب وتبهدل المعارضة لها 8 من 39 وزير الان انا متاكد من يقف عثره لانطلاقة هذا البلد لك الله يا وطني
الله خير الماكرين
27 - LfadlIl الأحد 29 مارس 2015 - 16:00
Decidement ces renards n'ont pas froid aux yeux. Après avoir insulté M.Benkirane de tous les noms et l'avoir accusé de pires et invraissemblables insultes, ils se présentent au Cabinet Royal comme des mal-traites. Leurs exigences , sous menaces de déstabilisation du pays, sont qu'ils tiennent absolument à être élus pour le prochain Gouvérnement. Leur comportement prouve que le Peuple marocain ne veut pas d'eux, et s'attendent à un échec lors des prochaines élections. Donc ils préparent déjà le terrain pour crier au scandale, que les votes sont trafiqués, que la main du Gouvérnement et de M.Benkirane sont les raisons de leurs échecs. Inchaallah ils seront déroutés lors des prochaines élections . Le Peuple marocain sait combien ces gens se sont beurrés quand ils étaient au Gouvérnement. Des Chabbateet des Lachgar aux commandes seraient le pire qui pourrait arriver au Peuple et au Pays Attention à vos votes et ouvrons nos yeux sur ces réalités, sans parti pris.
28 - mohamed الأحد 29 مارس 2015 - 16:02
المجرمون النافذون يعتمدون على ترهيب الشعب ليؤيدهم ، يرهبونه باسكات كل صوت قال لهم : " لا للظلم ". كبار المجرمين يستعينون بالمال من أجل تأكيد قوتهم التي يرهبون بها المظلومين و المساكين و ذوي الحقوق ليستسلموا و يسكتوا و إلا كان مصيرهم ما لا تحمد عقباه ... أكبر المصائب أن هؤلاء المجرمين يؤكدون أنهم يملكون مفاتيح السجون يدخلون اليها من يعارضهم و يخرجون منها من يؤيدهم ، قد يقول قائل : إنهم يلوون فصول المتابعات و يعتمدون على شهود الزور وووو....لهؤلاء أقول أن الأمر أكثر من كل ذلك ، إن عامة الشعب يرهبها أن ترى و تسمع بأن مجرما ظالما تعدى حدود القانون عنوة و لا يقف عند هذا الحد بل يتجاوزه الى إدخال المظلوم البريء الى السجن بتهم ملفقة بعد ان ينتزع أرضه أو ماله أو شرفه فماذا ننتظر بعد ذلك ؟؟ .... كفانا من هذا لأنه يهدد استقرار البلاد ، لابد من أن يؤدي هؤلاء المجرمون بعض الثمن إن لم يكن الثمن كله ، فقط من أجل أن يطمئن الإنسان العادي فيعتقد أن الدولة تداركت الأمر ، و أكتشفت أن من ضمن من يخونها أناس يكرهون الناس على أن يمنحون لهم صفة الممثل ، ذئاب في صفات رعاة ... كفى كفى كفى قبل فوات الأوان ...
29 - citoyen الأحد 29 مارس 2015 - 16:05
il y a un militant d'un parti politique qui a l'occasion d'un debat televise moubachara ma3akoum a dit un expression qui montre l'opportunisme de l'opposition il a dit c'est nous qui vont apporte l'istiqlal comme il est ou son parti sont superieurs que ls citoyens ou bien les citoyens mahjourine

il nya a pas de politique malheureusement
de la politique d''amateurs et d'opportunistes c'est ce qu'il ya
la societe civile peut faire beaucoup de choses
30 - و محمد الأحد 29 مارس 2015 - 16:06
النفاق السياسي .حكموا البلد واستبدوا بالحكم عقود .تسييرهم لشؤون البلد بنوها على منطق الي فالحكم ياكل والي فالمعارضة ياكل .تغيرت الامور .لم يبق لنا وزير اول بل رئيس حكومة يدبرشؤون البلد عارضوا ما شئتم لكن لا مساومات .كانت انتخابات عين الفائز لفترة عند نهايتها لن تحاسب المعارضة بل الحكومة .ما قاله السيد بن كيران صحيح خوفا على مصالحكم الخسيسة حاربتم الحكومة لم تجدي مؤامراتكم نفعا فحاولتم خلق صراع بين بن كيران و ملك البلاد بمقولتكم تنازل رئيس الحكومة عن صلاحياته للملك .والان تتباكون على حائط القصر .انتهت صلاحيتكم .عودوا لرشدكم فغالبية الشعب تمقتكم.
31 - الجلالي الأحد 29 مارس 2015 - 16:08
حسناما فعلت المعارضة تركتة حتى ذهب عند السيسي واشتكت به عند جلالة الملك.
32 - ثورة ثورة الأحد 29 مارس 2015 - 16:09
رغم كل الاكراهات يبقى بنكيران بطل المرحلة أعاني من بطالة وغلاء الاسعار ولكني أعرف من تسبب في هذه الوضعية الأليمة أنه حزب الاستقلال ومن على شاكلته التي ظلت تسرق المغاربة طيلة خمسين سنة من يصوت لهؤلاء اللصوص من باع ضميره بدراهم معدودة .أحزاب مثل الاستقلال يجب أن يحجر عليها لأنها باعت الشعب والوطن
33 - kruta الأحد 29 مارس 2015 - 16:10
vraiment c 'est de la honte les opposant commence à pleuré ,les 4 parti politiques prouve même pas leur projet politique , leur projet c benkirane leur politique c benkirane arrêtez un peu,et lissez le tranquille regardez ses discours à dchira et rachidia ils vous fait peurs ils est capable de rassemblé un nombre des gents plus que 20000 personnes des petite villes c ça la vérité qui vous chocs la meilleurs solutions pour vous c de le battre autrement avec l'entourage du rois mais vous avez oubliez que le dernier mot appartient au peuple vive le roi et vive le peuple marocain et je vote benkirane
34 - لا منتمي الأحد 29 مارس 2015 - 16:11
أكبر كذابين في الدنيا هما اامعارضة باحماد بالامس كان ينفي لقاؤهم بجلالة الماك واليوم كنقراو باللي جلسو مع مستشارين جلالة الملك، سبحانك يا إله حميض شياط في أي لقاء حزبي للاستقلال كان كيقول بان العدالة والتنمية منتمين لاخوان المسلمين والمدعمين لداعش هاد الكلام زوين ياك هحق حزب برئ من هاد الاقوال، والحقيقة اللي قال رئيس الحكومة المغربية الأستاذ المحترم السيد عبد الاله بن كيران ما عجبتكومش إذن في راسكوم دغول < عندي سؤال للمعارضة من قتل المرحوم عبد الله بها ؟ >.
35 - darou الأحد 29 مارس 2015 - 16:16
لا تسمع اقوالهم انضر افعالهم و دقق في ماضيهم هؤلاء كلهم صناعة معمل واحد يسمى دستي متخصص في التنويم المغناطيسي و معضم السياسيين الحاليين قد مرو من هناك و الدليل انهم يشتبهون كلهم في السوفتوير المركب في عقولهم و جعجعتهم هده ليس الا در للعيون و لان السوفتوير فيه نسختين معارص و منفد للاوامر و تبقى اجب نسخة لهؤلاء هي من منفد لانها توفر لهم امكانيات السفر و التجوال واكل مال الدولة و زيادة التروة
36 - malika الأحد 29 مارس 2015 - 16:17
ابنة شهيد حرب الصحراء بمراكش كتقول لابن كيران اهتم بابناء وحدتنا الترابية وخاصة منهم العاملين بالانعاش في الادرات العمومية لان والدينا هم من حرروا الصحراء وماتوا في سبيل بلادهم هذه اكبر تضحية لكن اولادهم في الانعاش الوطني ضائعين ما تمتعوا حتى باحد حقوقهم وهو الترسيم بالوظيفة العمومية هذا الشيء راه ماشي عدل امريكا تهتم بابناء المتوفين بالحرب اهتمام كبير وانتم مضيعينهم
37 - Chico الأحد 29 مارس 2015 - 16:18
بن كيران اختاره الشعب و ليس الدوان ،فكفانا من المغالطات الصبيانية.راه الشعب عاق عاق عاق
38 - مواطن ديموقراطي الأحد 29 مارس 2015 - 16:19
هذا اللقاء ممثلون عن المعارضة مع مستشارون للملك ليس
دستوريا . يجب أن يكون اللقاء بين رأساء الحزب المعارضة
مع رئيس الدولة أي الملك . المستشارون لا يجب أن تكون لهم أي سلطة بل هم فقط يقومون اذا دعى الأمر استشارتهم من الملك فقط . إن النظام الملكية يقوم على
الملكية الدستورية كما نري في اسبانيا و انجلترا و السويد
و هولاندا وغير ذلك من دول اروبا أو هناك ملكية على شكل
السعودية الملك له جميع السلطات أي التنفيذية والتشريعية و القضاءية . يجب على رئيس الحكومة أن تكون
له أكثر الصلاحيات و المعارضة تكن قوية و ترعى مصالح العليا للوطن . و إن كانت الحكومة قامت بإنجازات كبرى اقتصادية و اجتماعية و تقليص نسبة البطالة فإن الشعب يسوت عليم مرة أخرى و الملك يكون مرفوع الرأس لا يشتكي منه أحد بل يقضي في أمور كبرى لا تستطيع الحكومة أن تحله . مثل قضية الأمن القومي ثم قضية
تتعلق بالدين و غير ذلك من أمور عويصة . هكذا نبني مغربا
حداثي ديموقراطي متقدم .
39 - منير فرنسا الأحد 29 مارس 2015 - 16:21
لاحولة ولاقوة الابالله معارضة صبيانية هادا يدكرنا عندما كنا اطفالا صغار في مرحلة الحضانت عندما كنا نشتكي للاستاد (استاد استاد دالي خبزي استاد استاد هادا ضربني...الخ
40 - said الأحد 29 مارس 2015 - 16:30
Les conseillers ne devaient pas simplement rencontrer ces representans de l'opposition les conseillers sont et doivent être a-politique. Je trouve qu'il faut laisser jouer le jeux democratique et que le plus crédible et le plus efficace gagne. Attention à l ' impulsivité politique dont les conseillers du Roi ont fait preuve.si l'opposition demande à Benkirane de ne pas mêler le Roi à la politique alors qu'il est son supérieur direct et chef de l'état pourquoi fontils de même. Encore une fois consolidons les acquis démocratique jusque là obtenus.
41 - maghribi الأحد 29 مارس 2015 - 16:42
المفروض في نظري أن تسير الحكومة المنتخبة أمور البلاد بكل آستقلاليية لكن بوصاية ملكية تلعب دور التحكيم والمرجع في حال نشوب الخلافات المفصلية أما المعارضة فدورها يتمثل في مراقبة العمل الحكومي ومدى ملائمته مع المتطلبات والضروربات بحيث تكون كل أوراق الحكومة مكشوفة أمام هذه اﻷخيرة والمفرض أن يكون هناك تعاون وتكامل بين الحكومة والمعارضة والله مطلع على الجميع فإن أحسنتم فﻷنفسكن وإن أسأتم فالويل لكم من الله والله يعلم المفسد من المصلح
42 - عبدالله الأحد 29 مارس 2015 - 16:43
الثالوث الفاسد والمدمر للمغرب لشكر شباط ومصطفى الباكوري كفانا الله من شر هرلاء اللهم ابعدهم عنا كما باعدت لين السماء و الارض
43 - الروداني الأحد 29 مارس 2015 - 16:48
نتمنى ان يستقيم ممثلوا بعض الأحزاب الوطنية. لشكر اكبر كذاب قضى على حزب الاتحاد الاشتراكي الذي كان مدرسة للمناضلين الشرفاء الوطنيين وها نحن اليوم لا نسمع الا ما لا يليق بسمعة هدا الحزب العتيد.منذ ان اصبح مسيرا من طرف لشكر ومن يدور في فلكه
44 - الامين الأحد 29 مارس 2015 - 16:49
اسف..اسف..اسف..ان في القرن الواحد والعشرون..اننا نجد احزاب مهترئة..منخورة في وسطها..مهزوزة في اعضائها..صفحاتها بها اكثر من طية..بل ممزقة..هنا ك الانتهازية بكل تجلياتها ..الزبونية والمحسوبية بكل الوانها ..انها احزاب النخب ايها الشعب المغربي..انها احزاب موسمية..زيتونية الطبيعة..لقد حان او اقترب موسم جني الزيتون..(الاصوات)..يافطات المصلحة العامة ترفرف على جباههم..يفتشون ..يبحثون..منبطحون على بطونهم امام القصر الملكي..لعلهم يجدون مخرج لسياستهم المتعفنة..ولسمعتهم الملطخة ..بالكذب..والوعود الجوفاء..غسيلكم يجب ان ينشر في مقراتكم وليس في القصر الملكي ايها الاشخاص...
45 - citoyen الأحد 29 مارس 2015 - 17:04
d'un debat televise moubachara ma3akoum a dit un expression qui montre l'opportunisme de l'opposition il a dit: c'est nous qui ont apporte l'istiqlal, comme si lui et ou son parti sont superieurs que les
citoyens ou bien les citoyens sont "half citizens " ansafou mouwatinine

il ny a pas de politique malheureusement
de la politique d'amateurs et d'opportunistes c'est ce qu'il y a au maroc
la societe civile peut faire beaucoup de choses
46 - يحيى الأحد 29 مارس 2015 - 17:07
ضربني و بكى، و سبقني و شكى . هذا هو حال هذه المعارضة المتسولة والتي لا تمثل الا نفسها. فعندما نبذها الشعب التجأت الى الديوان الملكي. فلولا عالي الهمة الذي اخترع الاصالة و المعاصرة، لما استقبلهم الديوان الملكي.
فبنكران رجل وطني يداه نظيفتان، و لا يقول الا الحق ، و على صراحته للشعب المغربي سوف يزكيه الشعب ان شاء الله في الانتخابات القادمة. و عند ذلك سوف نقول لهذه الهعارضة: موتوا بغيضكم.
47 - معارضة ام مرتزقة الأحد 29 مارس 2015 - 17:11
السلام عليكم

ان هاته الأحزاب ليست احزاب معارضة كما تدعي، وإنما هي مرتزقة سياسية متخصصة في سرقة المال العام.
لقد ولى عهد سرقة الميزانيات، و مكانكم الطبيعي ايها اللصوص مزبلة التاريخ وليس قبة البرلمان.

و السلام عليكم
48 - حمو الأحد 29 مارس 2015 - 17:22
المعارضة فشلت؛ و زاد من فشلها فساد المنتخبين المنتمين لها داخل الجماعات المحلية. لجوء المعارضة إلى الملك بدل الاحتكام إلى المؤسسات الدستورية و إلى المواطن؛ سيزيد من تقوية بن كيران. و سيجعل المواطنين يتعاطفون مع البيجيدي. النتائج التي تنتظرها المعارضة ستكون عكسية.
على الدولة؛ أن تلجأ إلى المجتمع المدني؛ لتمرير الإصلاحات و لخدمة هذا البلد و حمايته من الريع السياسي. فكم من معارض "في كرشو لعجينة".
49 - هشام الأحد 29 مارس 2015 - 17:25
أضعف معارضة في تاريخ المغرب طبعا بعدما عجزوا في التظيق على بن كيران بشتى الطرق لم يتبقى لهم سوى الملك و حتى عدم استقبالهم من طرف الملك مباشرة إنما يدل على أنه يعرف مسبقا نواياهم و هذه رسالة لهم. ابنكيران محبوب من طرف الجميع لأنه رجل الصدق و الشفافية و يريد الخير لهذا البلد أما أنتم فتبحتون فقط على مصالحكم كأسلفكم . أتركوا الرجل يصلح ما أفسدتموه نعلم أن الأمر يتطلب الكثير من الوقت و رجال شرفاء لهذا نعلم أن بن كيران هو رجل المرحلة أكمل عملك سيدي بن كيران فنحن معك و سوف ندعمك . لم أصوت في حياتي ولكن هذه المرة سأصوت لك. لا لشئ فقط لإصلاح هذا البلد من المفسدين و الفساد
50 - omar الأحد 29 مارس 2015 - 17:38
كلكم تقولون أنكم تتعلقون بالاهداب الملكية أليس هذا نفاق و تقولون نحن مع المؤسسات أية مؤسسات و أنتم تلجؤون إلى الملك خانعين كأن السبل تقطعت بكم
51 - البيضاوي الأحد 29 مارس 2015 - 17:45
لا علاقة لي ببنكيران ولكن كمتتبع للأحداث أقول هل يوجدعنف في الخطاب السياسي أكثر من إتهام رئيس الحكومة بدعمه - لداعش والنصرة والموساد - هل يوجد عنف في الخطاب السياسي أكثر من إتهام بنكيران بالأحمق - خصو يمشي لبويى عمر- هل يوجد عنف في الخطاب السياسي أكثر من قول أن رئيس الحكومة - شفر خصو يمشي للحبس - هل يوجد عنف في الخطاب السياسي أكثر من كراء بعض الجرائد وعلى رأسها جريدة - نـيـني - للهجوم على رئيس الحكومة وحزبه بالكذب البهتان والإشاعات لتأليب المواطنين هل يوجد عنف سياسي أكثر مما قاله - شباط ولشكّر- في حق رئيس الحكومة وحزبه لماذا يوجهون العنف في الخطاب السياسي لغيرهم ولا يقبلون أن يوجه لهم وعندما تيقنوا أن عنف بنكيران إنتصرعلى عنفهم طلب لشكّر تدخل جلالة الملك لوقف إستفزاز بنكيران للمعارضة وطلب العمري من أم بنكيران أن تخبر إبنها أنه رئيس حكومة لجميع المغاربة - اللي معاه واللي ضدو- وأخيرا طلبوا مقابلة جلالة الملك ليشتكوا - الشيء الذي نفاه لشكّر- لو بدون حضور شباط الذي - الذي يخاف من مواجهة جلالة الملك - وسافر الى تركيا ربما ليطلب من أردوغان التدخل لدى بنكيران - باش يسكت حتى دوز الإنتخابات -
52 - aziz الأحد 29 مارس 2015 - 17:48
المعارضة فشلت بأكاديبها ةادعاءتها ان تستميل الشعب لجهتها، ما جعلها تستنجد بالسلطة الملكية باستعطافه وتحريضه (لحس الكابا) لضمان وصول سلس للكرسي الرئاسة.
الدولة العميقة لا مجال للشعب ليحكم فيها .
53 - Khalid الأحد 29 مارس 2015 - 17:49
J'adresse a l'opposition que votre projet politique est loin des de la réalité vous metrise que de pleurer et de créé vos chances aux urnes sont nuls
54 - فؤادوحة الأحد 29 مارس 2015 - 17:56
تتقطعوا فلقلب ..... مساكيييين .... فاتكم القطار ... لقد سئمنا منكم يا معارضة الويييل انا صوت على بنكيران وسوف اصوت عليه وادعو اصدقائي لتصويت عليه لقينا فيه لخير وشفناش عليه شفاراه كيفكم يا لصوصه الاستعمار والاستقلال
55 - Samir الأحد 29 مارس 2015 - 17:57
Le proverbe marocain " l'eau est entrée chez eux" commence à s'appliquer à l'opposition dyal Lkilo comme disait ma grand-mère . Les derniers sondages qui donnent Mr Benkiran a la tête des politiciens n'est pas étranger a la tremblante du trio de l'opposition dysl Lkilo ! Car rien ne semble arrêter Benkiran de continuer à la tête du gouvernement Apres les communales et les législatives prochaines. Les mensonges, les insultes .....de l'opposition contre Benkiran semblent retourner contre elle!.
Je suis un peu désolé seulemnt pour Si Bakkouri qui est obligé d'être implique avec les voyous Chabat et Lachghar ....je pense que lui na pas sa place avec ces v....mène s'il est à la tête dun parti plein de voyous et de renégats comme disait un certain Marx quils ont renié et semblent oubliés.
Ce n'est pas par ce genre de gamineries que l'opposition reconquerira le pouvoir....car le marocain n'est plus comme avant.,.il saut tres bien ce qui est bien pour lui et pour le pays.
56 - hamid الأحد 29 مارس 2015 - 17:59
عندي ملاحظتين اﻻولى تتعلق بنفي ادريس لشكر لهذا اللقاء حسب ما جاء باﻻمس في هسبريس واﻻن تم كشفه والملاحظة الثانية تتعلق بالضغط على جلالة الملك الم يكفي انسحاب حزب الاستقلال دليلا على ذلك باعتباره تعطيلا لمؤسسات الدولة
57 - محمد الأحد 29 مارس 2015 - 18:13
اضن ان المغرب لم يسبق اي رئيس حكومة او وزير اول يفعل ما يفعل بنكيران رئيس حكومة يجب عليه ان يتثرف كرجل دولة فهو رئيس حكومة المغرب ﻻ رئيس حكومة العدالة والتنمية ان ما يقوم به عمل صبيياني هل لحضتم الوزاراء اﻷولون يتصرفون كما يتصرف بنكيران امثال الفيﻻلى اليوسفي جطو حتى عباس الفاسي هو لم يفرق بين مهامه الحكومية والحزبية اما المعارضة فدالك قصة أخرى ﻻ توجد معارضة في المغرب حاليا هناك اشخاص مثل الببغاء يقولون ما يفتى به عليهم ولى يتصرفون كأناس مسؤولين وﻻيهمهم البلد انما يهمهم انفسهم
58 - مغربية الأحد 29 مارس 2015 - 18:17
السلام عليكم السيد بنكيران يتكلم بلسان الشعب المغربي وكلامه طالما تردد على لسان المغاربة لكن في صمت و بنكيران لا يعرف النفاق والكدب. وكل ما يقوله حقيقة. وطلبنا كمغاربة بسيط !أتركوه يشتغل فهو زاهد في مال الشعب وقد رزقه الله القناعة هدا هو الفرق بينه وبين أحزاب المعارضة. والحمد له لان الله أنعم علينا بملك متفهم وعادل وقوي الشخصية بارك الله لنا فيه. وحفظه للمغاربة.
59 - aziz الأحد 29 مارس 2015 - 18:17
شباط المنبود ليس له وجود ادعى انه ااتحق بحزب العدالة التركي من اجل التوامة زاعما قافز غير اعطي اتقار لبنكيران راه حزب العدالة والتنمية المغربي قادر ان يخلق المعجزات بفضل الله وبفضل جلالة الملك في غياب المعارضة المغريبة الفاشلة
60 - kinta الأحد 29 مارس 2015 - 18:19
أخر اوراق المعارضة االاستغاثه بالقصر والملك وهم متأكدون ان الملك ليس له ناقة ولا جمل في هذه المناوشات بين المعارضة المريضة والحكومة التي خنقت الحكومة الملك والقصر يعرف انه ليس هناك بديل عن بنكيريان وحكومته لأنه صمام مصمم بتقنيات عالية لا يمكن للمعارضة البئيسة تفكيكها
أرى والله اعلم ان سباط سينتحر او يدخل السجن بعد الانتخابات القادمة
61 - مغربي الأحد 29 مارس 2015 - 18:24
هده المعارضة يقال عليها تماسيح اليوم تبكي الى الديوان المكي انها دموع التماسيح يجب تغيير وجوه الاشخاص انهم اصبحوا معروفيين ولهم سوابق
62 - maghribi 9o7 الأحد 29 مارس 2015 - 18:30
راه االمغربا حلفين ميصوت عير تهنو ره دك صندق غدي تبقى خوي
63 - ملاحض الأحد 29 مارس 2015 - 18:31
كنت اتمنى ان يكون هدا الاستقبال الملكي ان يكون مناسبة لاحزاب المعارضة لتقديم مشروع مجتمعي اقتصادي وسياسي بديل عن سياسة الحكومة ولكن فىاقد الشيء لا يعطيه الجاهل ليس في منطقه غي السب والقدف
64 - farouk الأحد 29 مارس 2015 - 18:32
Lachgar a eloigneee presque
.tous les serieux p usfp
c est un menteur.
لا مجال للمقارننة بين بن كيران الرجل الشريف النزيه و لشكر وشباط و لبيض و الباكور الشعب المغربي يعلم جيدا الفرق بين قوى الخير والنوايا الحسنة و بين قوى الشر والنوايا السيءة الفاسدة .
في ايام الانتخابات ان لم يحدث تزوير سوف ترى المعارضة ان الشعب لا يريد ح الاستغلال ولا حزب التفرقة الاشتراكي ولا حزب اللادستوري ولا حزب المنشار عفوا الجرار.نذكر ان حزب لاتحاد الشيوعي عفوا الاشتراكي ضد امارة المؤمنين و ضد الاسلام و الهوية الاسلامية للمغرب وووو.
المهم لدينا معارضة تفوح منها راءحة طمس الهوية الاسلامية للمغرب و طمس الحياء والتربية الخلاقة ووووو
وتسعى لهدم القيم الروحية للمواطن و المواطنة و تدافع عن التبعية العمياء لفرنسا .اللهم انصر اهل الحق على اهل الباطل اااميييين يارب العالمين
65 - مرحبا الأحد 29 مارس 2015 - 18:39
ماهي برامجك .... تكلموا عن المهم ...
66 - مواطن الأحد 29 مارس 2015 - 19:07
باﻻمس ساقتني اﻻقدار ان اكون في الطائرة التي اقلت احد رؤوس المعارضة من تركيا وكان وحيدا "وهذا ﻻ يشرفني" وما اتار انتباهي ان هذا الشخص عند طلوعه الى الطائرة كان كالقط ويركب في الدرجة الثانية "وهذا ليس اشكاﻻ" المهم والغريب في الامر ان السيد ما ان نزلت الطائرة حتى "وﻻ اعلم كيف وﻻ من اين" خرج مصحوبا باحد ابناءه وآخر من زبانية حزبه ومر من امام الجميع كانه اسد وهذا دليل على انه لم يمر كجميع الركاب من المصالح الامنية بل بامتيازات خاصة واين هي ادعاءاتكم يا معارضة على ان جميع المغاربة سواسية في كل شيئ وكيف لابنه وزبانيته يدخلون الى اماكن ممنوعة على اي احد من غير القادمين في الطائرة والموظفين في المطار ولكم التعليق
67 - حسن ملين الأحد 29 مارس 2015 - 19:08
وأخيرا طلبتم النجدة من جلالة الملك بعد ان أعيتكم الأكاذيب والشتم والطعن في أعراض الحكومة ولاسيما في السيد بنكيران الذي نعرفه ونعرف ماضيه الحافل بالأخلاق والأدب والوطنية والإيمان بالله ورسوله وَ بأحقية طاعة جلالة الملك نصره الله
انتم من حدتم عن الطريق المستقيم وبذلتم قصارى جهودكم من اجل الإطاحة بالحكومة فلم تفلحوا وفي تنقلاتهم عبر التراب المغربي لم تتركوا ايي نعت من نعوت الخبت والسوء والشتم في حق السيد بنكيران الذي لم يلتفت إليكم ولا الى محاولاتكم الفاشلة
لانه رجل مؤمن بالقضاء والقدر وما أراد الله كان وسيكون
اننا مع السيد بنكيران الذي زكاه الشعب وجلالة الملك نصره الله وأيده الساهر الأمين على حقوق رعيته المتفانية في حبه والتي تدعوا له بطول العمر والصحة والعافية ليوقف هذه العصابة من المرتزقة التي تسمى نفسها معارضة وهي تبث التفرقة بين صفوف الشعب
اننا نطالب بمعاقبة هذه الشرذمة من الخونة التي تسعى لبث الشكوك في الحكومة وفي مسيرتها ونحن واثقون بان السيد بنكيران وحكومته ساهرة على تحقيق العدالة الاجتماعية التي يطالب بها الشعب المغربي والضرب على أيدي الانتهازيين وَ المتلاعبين بحقوق الشعب
68 - oussama الأحد 29 مارس 2015 - 19:13
أحزاب المعارضة الثلاث جاها الصهد حتى هيا.
69 - اباون زايد الأحد 29 مارس 2015 - 19:16
لقد اشرقت الشمس واتضح للعاقل وغير العاقل والمجنون ان احزاب المعارضة بمغربنا السعيد دون المستوى فاصبحوا الان كعجوزاة همهم الوحيد هوتغيير القميص في كل لحطةو التفكير في جمع الاموال وتقلد السلطة والشتم والسب فيمابينهم فالمناضلون الحقيقيون هم في دار البقاء رحمة الله عليهم لكن الانتخابات المقبلة ستوضح لهم مدى وعي الشباب المغربي
70 - ncr الأحد 29 مارس 2015 - 19:21
عندما يتهم شباط بنكيران بالعمالة لاسرائيل و داعش امام ملايين المشاهدين العرب وغيرهم على قناة العربية فتلك مجرد معارضة ولا تؤثر لا على صورة المغرب في سياحته ولاعلى الاستثمارات الخارجية ولا على نفوذه واستقراره السياسي ٠٠٠فمن سيستمر او يزور او يدعم قرار سياسي الدولة رئيس حكومتها عميل الارهاب ممثل في داعش او العدو المسلمين الاول اسرائيل مع العلم انه مجرد كذب وافتراء اما عندما يتحدث بنكيران عن محاولة اسقاط حكومته امام عدد من انصاره فذاك هو الخطر الذي يهدد المغرب في استقراره وامنه السياسي واالاجتماعي والاقتصادي والبيولوجي الفسيولوجي و البيداغوجي والبراكين والزلازل وووو٠ماهذا العبث وما هذه الرعونة والصفاقة بل ماهذا الاستحمار للشعب المغربي العظيم الم تستفيقوا بعد يا اهل الكهف ?كلكم كاذبون منافقون خائنون للامانه وللشعب وللوطن لا ابقاكم الله بيننا يا قمامة٠ الله ينصر سيدنا ويبعد عليه معارضة السوء التي لم تقدم شيئا لهذا البلد بشهادة 33مليون٠٠
71 - Abdou الأحد 29 مارس 2015 - 19:23
Bonjour à tous,

J'espère un jour que notre soit disant l'opposition propose quelque chose de bien pour notre popullation et s'arrete de pleurer. Dirou Chi Haja ou laisser les gens travailler Beaucoup de discours et de dire sans aucune proposition fiable et applicable, la preuve est la caisse de retraite CMR
72 - سعيد الأحد 29 مارس 2015 - 19:29
اظن ان جلالة الملك محمد السادس نصره الله كما الشعب المغربي يعرفون من هو ابن كيران ويعرفون من هم اللدين دهبوا إلى الديوان الملكي. وماذا لواسثغاث ابن كيران بسيدنا أليس هو الضامن بعد الله لوحدة البلادواستقرارها يالغباءكم يمغالطة عوض متنزلواالى الشارع وتعبءو المواطنين وتساعدوهم لكي تكسبوا الانتخابات التشريعية المقبلة بدءتم بالشكوىوالبكاء فجلالةالملك يامغالطةلايحب لاالضلم ولاالظالمين
73 - سعيد الأحد 29 مارس 2015 - 19:29
اظن ان جلالة الملك محمد السادس نصره الله كما الشعب المغربي يعرفون من هو ابن كيران ويعرفون من هم اللدين دهبوا إلى الديوان الملكي. وماذا لواسثغاث ابن كيران بسيدنا أليس هو الضامن بعد الله لوحدة البلادواستقرارها يالغباءكم يمغالطة عوض متنزلواالى الشارع وتعبءو المواطنين وتساعدوهم لكي تكسبوا الانتخابات التشريعية المقبلة بدءتم بالشكوىوالبكاء فجلالةالملك يامغالطةلايحب لاالضلم ولاالظالمين
74 - taibi mohammed salim الأحد 29 مارس 2015 - 19:34
السلام عليكم ، أولا وقبل كل شيء العمل الحكومي يجب أن يتسم بالديبلوماسية و السياسة و رئيس الحكومة يجب أن يكون أكثر ديبلوماسية من المعارضة لأن كلامه كله يحسب عليه ، أما بخصوص لقاء المعارضة مع مستشاري جلالة الملك كان من الضروري عقده ولولا لم يكن ضروريا لما قبل به جلالة الملك لأنه هو الوحيد الأدرى بمصالح دولته ، ونحن كمعارضة لنا الحق في التدخل لوقف أي تصرف يمس بالمغاربة
75 - أولاد عبد الواحد كلهم واحد الأحد 29 مارس 2015 - 19:35
أنا شخصيا أمقت سياسة بنكران،ولن اصوت لصالح حزبه،
لكن أقول:إن بنكران لم يكذب عليكم،لقد قال الحقيقة وهل في ذلك شك،أنتم رباعة ديال الكذابة والإنتهازيين والوصوليين،غايتكم الإيقاع بين بنكران والملك،هذا هو هدفكم،الوشاية وليس غير الوشاية،والخديعة والمكر.0
اقول للشكر وشباط ومن يسير في فلكهما من السياسيين الكسالى الذين لا يستطيعون ابتكار وخلق أفكار،غير القدرة على السب والشتم.بالله عليكم كيف يعقل أن يقول رئيس حزب عن رئيس الحكومة:مسخوط،وكذاب ووو....فقد استعمل معجم الألفاظ القبيحة كله،لا هو ولا صاحبه لشكر.
أما حزب الاصالة والعاصرة فأقدر فيه السي بنشماس الذي لم أسمع منه يوما كلمة تخدش الحياء أو تطعن في شخص رئيس الحكومة،فخطابه خطاب سياسي مسؤول،فتحية له،وإن كنت أكره حزبه الذي جعل قيادته بيد العماري الذي يلا يتوفر على شهادة علمية ويجرأ على بعض المواقف هي أكبر منه كبكائه في قنصلية فينيزويلا،والله أعلم ماذا فعل مع حزب جنوب إفريقيا.
76 - DAHMANI الأحد 29 مارس 2015 - 19:45
الأحد 29 مارس 2015 - 14:41
المعارضة لا تمثل أحدًا من الشعب المغربي سوى نفسها و تسمي نفسها السياسة و تسترزق على حساب المال الشعب المغربي في إطار مسرحية السياسية المغربية
77 - ابو سلمى الأحد 29 مارس 2015 - 19:55
زمرة من المنتفعين لا غير
سياسيو اخر زمان
فاسدون لا ينثلون الا انفسهم
مستواهم دنئء للغاية
مجموعة من المسترزقين على ظهور الفقراء
لا يشرفني ان يمثلني احد من هؤلاء ولا الاخرين في الحكومة
ليس همهم مصلحة الشعب لكن مصالحهم الشخصية والعائلية والاقرباء
صناعة منتهية الصلاحية
78 - فيلالي هولندا الأحد 29 مارس 2015 - 20:02
قولي ما قاله الاخوة اعلاه وسبقوني اليه اننا وعامة المغاربة نعرف هؤلاء ونعرف ما يريدون ان يصلوا اليه ونقول لهم كفى فالصغير والكبير يعرف تربصكم بالحكومة في السر والعلانية وتخطيطاتكم الصبيانية ليس لكم اي مقام على المغاربة من الان وصلوا على انفسكم
79 - الحسين.الوزاني الأحد 29 مارس 2015 - 20:30
لا مجال للمقارنة بين حزب الا تحاد الاشتراكي وحزب العدالة والتنمية .فحزب الوردة هو حزب عتيد واراديكالي كان يدافع عن الطبقة اتلعاملة .الجناح النفابي للحزب ف.د.ش .من اجل تحسين مستوى العيش لكافة الماجورين دون توظيف الدين في السياسة بعكس ما يفعله حزب ا لمصباح حيث يوظف الدين من اجل الوصول الى مناصب القرار والمسؤولية .لا يمكن نعت حزب الاتحاد الاشتراكي بالحزب الشيوعي او الالحادي فهدا يعتبر قذف وقول غير مجانب للصواب .

ان الجانب الديني في المغرب ترعاه الدولة في شخص امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس الدي يسهر على حماية ال مقدسات وبالتالي فان الاحزاب السياسية ينبغي لها ان تبقى بمناى عن الشان الديني وان تهتم بالمهم الا وهو الجانب الاقتصادي والاجتماعي للدولة ودلك من خلال اقتراح مشاريع وبرامج للتنمية قابلة للتنفيد والانجاز في المكان والزمان ودون مزايدات سياسوية وانتخابوية ومن خلا
80 - abbas الأحد 29 مارس 2015 - 20:33
من المستحيل ان يصوت الشعب المغريبي على هؤلاء انضر فقط الى صورهم لتعرف كم هم خبتاء
81 - الله الوطن الملك الأحد 29 مارس 2015 - 21:05
إذا كان
كان بإمكان زعماء أحزاب المعارضة أن ينتظروا رجوع شباط من تركيا لما لهذا اللقاء مع مستشاري الملك من أهمية في نظرهم,
-قبل شهور حل جلالة الملك بفاس و كان شباط حينها خارج المغرب,أو بالأحرى قالوا له "مانشفوكش في المغرب مادام الملك يوجد في مدينة فاس"
-اليوم شباط يغيب عن اجتماع لحلافائه مع القصر أو بالأحرىربما اشترط القصر أن يستقبل المعارضة بدون شباط و كان عليه أن يسافر خارج المغرب ليبرر غيابه عن الإجتماع
استنتاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
82 - HASSAN الأحد 29 مارس 2015 - 21:11
واش انسيتوا اش درلكوم بن كيران فاالاتخابات 2012 اضرب الكتلة واضرب G8 مزال مبغيتوا تحشموا العفار يت التما سيح العقاريب الذءاب الله اعطينا خنشوشكم عقنا افقنا سدات مدام
83 - INCHADEN الأحد 29 مارس 2015 - 21:11
ضربني و بكى، و سبقني و شكى ........................................................................................................................................................
84 - بنكيران الأحد 29 مارس 2015 - 21:39
لو لم تكون المعارضة حون المستوى ما تركت بنكران
يفعل ما يريد كما يدعون
إن المعارضة كانت تسير الشان العام سنين ولم نرى منها إلا النهب والسرقة
أغلب المعارضة متورطون في النهب والنصب
كل ما يقوله بنكيران في المعارضة قليل
85 - ف.ح الأحد 29 مارس 2015 - 21:53
لاجدوى ولامصداقية للفرق البرلمانية معارضة واغلبية ولا عدل ولاشفافية في في الانتخابات التشريعية والجماعية ولا قيمة للاحزاب السياسية والتنظيمات النقابية الا في الابواق الدعائية والنشرات الاعلامية ، فالبرامج التنموية على الاوراق موجودة، وفي واقع الحال مفقودة.
86 - يونس الأحد 29 مارس 2015 - 22:05
ضربني و بكى سبقني و شكى
ان لم تستحيو فقلو ما شئتم
87 - مواطن2 الأحد 29 مارس 2015 - 22:06
مناورات لن تفيد المعارضة في شيء. لقد اعطيت لها الفرصة فكانت خيبة امل المغاربة كبيرة. المعارضة والاتحاد الاشتراكي بالاخص لن يسترجع مركزه مطلقا بعد فشله التاريخي في تدبير الشان العام. ولن تقوم قائمة لا للاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال بل لجميع الاحزاب التي اعتقدت انها غلطت الشعب المغربي لما وثق بها . ولم يبق لمسيري تلك الاحزاب الا الانسحاب في هدوء و ترك المجال لغيرهم من دوي النية الحسنة لقيادتها قبل ان = تتفسخ = من تلقاء نفسها لان قادتها هرموا وكثرت عيوبهم ومساوئهم وضررهم لهدا الشعب. وهنا استعرض قصة طريفة اصحابها من عائلتي التحقوا بالرفيق الاعلى= دات يوم قال احدهم لوالده الشيخ ان فلانا دعانا للغداء عنده غدا وكان يوم جمعة. فرد عليه ابوه = يا ولدي لن ادهب لتلك الوليمة. فطلب منه ولده تبريرا لهدا الرفض فاجابه يا ولدي لما يكبر المرء ويشيخ ويهرم عليه بملازمة بيته . دلك انه لم يعد يحسن الكلام والاكل لفراغ فمه من الاسنان . وينام والجماعة تتحدث ويخرف ويكثر من الخروج .وهدا عيب.
88 - نور الأحد 29 مارس 2015 - 22:31
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد ابن كيران اختاره الشعب عن طريق إنتخابات حرة ونزيهة،و لا أحد له الحق أو القدرة مهما علا شأنه وارتفع مقامه وحتى الملك أن ينزع منه هذا الحق.لأن من اختاره هو الوحيد وله الحق أن ينتزع منه ذلك .
89 - nazhacanada الأحد 29 مارس 2015 - 22:33
اضربني وبكا أسبقني وشكى.
صافي تقاضاو ليكم دابا مشيتو كتشكيو الملك منحيت بنكيران قطع عليكم الماء والو.
إلى عندكم شيحاجة تنقدوا بيها الشعب من الفقر مرحبا معندكومش خليو ناس آخرين يخدموا، راحنا بغينا نرجعوا لبلادنا.
90 - Hassan usa الأحد 29 مارس 2015 - 22:35
نحن كشعب و كمغاربة عقنا بكم أيها المعارضة الفاشلة
91 - marocain الأحد 29 مارس 2015 - 22:47
Je tiens a dire aces soi disant leader de l opposition que ces eux qui ont essaye de diaaoliser benkirane, vous l avez traite de tous lesnoms, accuse de tous les torts. Maintenant ayez l esprit sportif, quand c est son tour de vous rendre la monnaie. Sa majeste a demande a tout les partis d elever le niveau, une heure apres vous avez donner l exemple. Je parlea ceux qui ont de la memoire
92 - من سوس الأحد 29 مارس 2015 - 23:12
هذه المعارضة لا تهمها إلا المصالح الشخصية ؛ لما أغلق السيد ابن كيران
جميع الصنابير في وجوههم واصتضموا بالنزاهة والمصداقية من طرف هذه الحكومة بدأ يتخبطون ويواجهون الحكومة بالسب والشتم والكلام الفارغ .
جماعة من الشلاهبية يمثلون المعارضة ؛ أية معارضة هذه ؟ منذ أن التحق شباط الانتهازي بهذه المعارضة إلا وهم يناقشون الأشخاص بدل البرامج .
فحكومة ابن كيران هي أحسن حكومة ؛ نزيهة وصادقة وتتواصل مع الشعب
نحن مع ابن كيران إلى أن يقضي على الفساد والمفسد ين أمثالكم .
كل هذه التر ا كمات والأزمات أنتم السبب فيها لما كنتم في الحكومة لمدة 50 سنة ؛ جميع الصناديق أفلستموها من تقاعد ومكتبي الماء والكهرباء
والبطالة ؛ وتنسبون كل مخلفاتكم لهذه الحكومة .
الشعب عايق وفايق ؛ ولا يلذغ المؤمن من الجحر مرتين أي 50سنة
إن شاء الله سنصوت للنزهاء والشرفاء في حزب العدالة والتنمية .
أما الملك نصره الله ملك البلاد وأمير المؤمنين ملكنا جميعا حفظه الله ورعاه
93 - علال الأحد 29 مارس 2015 - 23:27
ليس هدا و لا داك فقط محاولة استعطاف للديوان الملكي من اجل التدخل لازالة حزب يتق فيه المغاربة . همهم الكرسي فقط لا غير اما امور البلاد و العباد فليحلوا مشاكلهم بانفسهم ادا احتجنا لحل اومة مالية او مواعيد الانتخابات فسيتفكرونكم
94 - chrif الأحد 29 مارس 2015 - 23:44
اتمني من المستشارين ان يحطفضو علي المصداقية والمعقول لانقاد هدا البلد العزيز المحبوب عند العالم ارجوكم ارجوكم راه كنبكيو علي هاد البلاد وشكرا
95 - observateur الأحد 29 مارس 2015 - 23:52
المعارضة لأجل المصالح الحزبية والزابونية بدأ مشروع قطع رؤوسها وجدورها بوعي الشعب المغربي والسياسة الحكيمة لملكنا الشاب ,الشعب لا يريد معارضة ترجع عجلة تقدم البلاد إلى الوراء, ادْعِنَكُمْ لله المعارضة في الدول المتقدمة تتنافس في تقديم برامج ومشاريع هامة للدولتهم ,أما المعارضة العجوزة الحالية تقلص عقلها لتجتمع على أظخم مشروع لها هو القضاء على أكبر عقدة لها رئيس الحكومة الذي صوت عليه الشعب المغربي والله عِيبْ شكوناكم للواحد القهار
96 - رضوان اسبانيا الاثنين 30 مارس 2015 - 00:07
عاش الملك ، والملك مع ارادت الشعب. و عاش الشعب والشعب اختار. ابن كيران والسلام . انتم تريدون الرجوع الى عهد البصري وذاك. ذهب بدون رجعة بالصدق والعمل والاخلاص نحبكم. وان احببناكم حكمتم علينا ومعنا ابن كيران
97 - سيف الدين الاثنين 30 مارس 2015 - 00:33
هاد المعارضة تسالو لها مابقات تعرف ما دير ورجعت غير ك تخربق
98 - مراد الاثنين 30 مارس 2015 - 00:45
من خلال تعليقات يتضح ان المغرب مازال يعيش ازمة حيث لا احد يعترف بالاخر بل يمكن القول يريد ان يرميه في البحر
اظن ان السياسة في المغرب وصلت الى مستويات هزيلة جدا
كيف لرئيس حكومة ان يستغل كل الوسائل من اجل تدمير كل معارض ويريد ان يكون كل ما يفعله او يقوله هو فعل وعمل الملائكة ( يهددونني ، يشوشون علي ،لا يتركونني ، انا مع الملك، الملك يحمني ،تخليت على مرجعيتي واخذت بمرجعية الملك، انا مستعد للموت ، المعارضة بانديا ما فيوزيين بلطجيون...)
وفي المقابل المعارضة البرلمانية تعارض بشكل لايفهمه الاخر ولا حتى معرفة هدفها وتبكي كالطفل الصغير نزعت منه حلوى
باختصار المغرب يعيش ازمة النخب السياسية او على الاقل ليس هناك سياسيون محنكين في المغرب بدءا باحزاب الاغلبية مرورا باحزاب المعارضة البرلمانية وصولا الى الاحزاب الاخرى ومنتهيا بالمثقفين والمحللين
اخيرا اطلب العفو والسلامة لبلدي المغرب
99 - hamou الاثنين 30 مارس 2015 - 01:01
BRAVO numero 6
bien dit
personnellement je ne voterais pas
100 - محمد الاثنين 30 مارس 2015 - 01:04
الحمد لله، من خلال التعاليق يتضح أن عصر الأمية السياسية قد ولى، والشعب أيضا في الطريق الصحيح. هذا في حد ذاته تغيير مهم
101 - otmanino الاثنين 30 مارس 2015 - 01:28
سابقة في التاريخ .الملك ملك لكل المغاربة والمغاربة اختاروا حزب العدالة والتنمية وعبدالالاه بن كيران هو الامين العام للحزب.من هده التلتتية يستنتج ان المعارضة دهبت الى القصر واشتكت من المغاربة .نحن المغاربة الاحرار لسنا في حاجة الى هده المعارضة الضعيفة فغدا ان قدر الله واسندت اليها الامور ووضع المغرب في محك صعب فقرارها الدي ستتخده واضح ولا غبار علية وهو تسليم المغرب والملك للمتربصين في ملعقة من دهب.من لم يصعد قمم الجبال لا ينال العلا وهم من كانوا دائما في الضل فمن كان في الحكومة فهوكدلك ومن كان في المعارضة فهوكدلك يمارس معارضة شكلية كان هدفها النفغ عكس هبوب الرياح وما يصبو اليه المغاربة
102 - بازين الاثنين 30 مارس 2015 - 02:07
لم أر من هذه المعارضة أية معارضة بناءة.
همها الوحيد هو إفشال الحكومة بشتى الطرق. و لكن الذي يزرع الأمل هو أن معظم المغاربة واعون بأن المغرب يسير في هذه الفترة في طريق الانقاذ من الفساد. و الله بالنصر مع من يعمل من أجل المصلحة العامة.
103 - nabil الاثنين 30 مارس 2015 - 02:15
benkirane est une menace pour l opposition pas une menace pour le maroc. cest la stabilité istiqrar dial mou3ada lli mouhaddad à cause de benkirane et non pas istiqrar al maghrib. mziana fikoum. 70 3am dial el kassal ou takalokh ou tachafarte. Bghitou tafrouh? nodo jam3o rasskoum ou baraka dial tbou7ite. VIVE BENKIRANE
104 - فلان ابن فلان الاثنين 30 مارس 2015 - 02:36
نقول لرؤساء المعارضة المنهزمون، ان المغرب لا يشرفه بأن تقودوا أحزابه، فهذه الإجراءات التي تقومون بها لا تشرف من ينتمي الي أحزابكم، لأنه أصبحتم تدافعون على أنفسكم وليس على الأحزاب التي تمثلون. فإذا مثل رئيس الحكومة المغرب في القمة العربية فإنه كان ذلك بكونه يمثل أغلبية المغاربة، و صاحب الجلالة ديمقراطي و يتعامل بمفهوم الدمقراطية فموتوا بغيضكم يا أعداء الدمقراطية، انتم لا تدافعون إلا علي مصالحكم وعلى مصالح أولادكم. اش هاذ الحقد، اش هاذ البلادة السياسية، و سيروا قلبوا ليكم على شي خدمة أخرى يا مجموعة ديال الفاشلين.
105 - الامين الاثنين 30 مارس 2015 - 06:12
لاحظت بعض الاخوان ..المعلقين من بعد تعليقي الاول..يمجدون بنكيران ..اوحزب العدالة والتنمية..نحن في المغرب امام وباء سياسي ..جميع الاحزاب بدون استثناء مفسدة..وفاسدة..فالحزب الحاكم ..يضم في صفوفه جيش من الوزراء ..ما معنى حزب المجتمع المدني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما معنى وزارة التربية الوطنية..الا يمكن ضمها مع وزارة الكراطة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والتكوين المهني....يجب تقليص عدد الوزراء..و عدد الاحزاب ..عدد النقبات...الى بغيتوا مصلحت البلاد.
106 - adiss الاثنين 30 مارس 2015 - 09:52
"المعارضة بلغت هذه الرسالة التي تحمل تخوفات وهواجس، للمؤسسة الملكية، لضمان المنافسة السياسية الطبيعية، ودون إقحام للملك في هذه المعارك"، يقول ذات المصدر لهسبريس، مضيفا "إننا أمام رئيس حكومة لا يعرف القواعد السياسية الديمقراطية، فإما أن يفوز في الانتخابات، أو يشكك فيها، ويقحم الملك"، قبل أن يشير أنه من بين الرسائل التي نقلت للديوان الملكي، "كون العنف في الخطاب الذي لم يشهد المغرب مثيلا له يهدد المغرب في استقراره".
اليس هذا من اجل الانتخابات?
107 - المحجوب الاثنين 30 مارس 2015 - 10:20
بصفتي مغربي ومتتبع لما يقع في بلدنا له ذلالة واحدة ، عندما ظهر الربيع العربي مشكورا ظهرت معه الحريات، ولكن أين نحن والحرية، الحرية شئ إيجابي في النمو و سيما في العقل والفكر وليس بمس حرية الآخرين،ترى هل عندنا فعلا معارضة لها غيرة كبيرة على هذا البلد، أم غيرتها هي أنانيتها في تضخيم جيوبها وتلميع حزبها بأي ثمن كيفما كان، الرجوع الى الله فضيلة، والنعت الى الآخرين مكر وخداع ، واللعب بأحاسيس شعب طموح لمن أكبر الجرائم، لهذا فهمتنا وفهمتكم معروفين ، لا داعي للعب بإسم الوطن وبإسم الشعب المغربي، نعرف من في الأحزاب المغربية، كن ماكرا تكون قائد حزب بإمتياز
108 - سعودي حسن الاثنين 30 مارس 2015 - 10:34
الآن فهمت لماذا يعزف الناس عن السياسة ومقاطعة الإنتخابات لأنها فقدت الثقة وكل أمل في السياسيين أمثال شباط ولشكر فمن تتبع سياستهما حكم عليهما بالغباوة والجهل وسوء الأدب وعدم تحمل مسئولية الحزبين في التأطير والتوعية والتوجيه وتقديم البديل عوضا عن السبّ والشتم والطعن والإستهزاء
والحقيقة أننا حكمنا على الحزبين بالعجز ونهج سياسة الكوميديا والمعارضة الفاشلة التي لم تجد الوسيلة الناجعة لإقناع المواطنين وجعلهم يتابعون النقاش والخطاب المتدني وكل ما في الأمر الدفاع عن متقدات ومبادئ أكل عليها الدهر وشرب وكلاهما يسعى لكسب أصوات المواطنين ولكنهما في الحقيقة فقدا ثقة المغاربة لهزالة اللقاءات والإجتماعات المتتالية
لهذا نحث جميع المغاربة بمقاطعة هذين الحزبين وعدم تزكيتهما في الإنتخابات المقبلة نظرا للسياسة المتبعة والتي تنحصر في السب والشتم دون تقديم أي بديل يعود بالنفع على جميع المواطنين
وكل من سيصوت على الحزبين فهو من نصار الفوضويين والإنتهازيين والمتأمرين على الشعب
وقد حان الوقت لإعطائهما درسا في السياسة الرشيدة ليعرفا بأن المغاربة أذكياء لا تنطوي عليهم حيل شباط ولشكر
109 - اتحادي الاثنين 30 مارس 2015 - 10:43
وقال لشكر، في تصريحات لجريدة هسبريس، إن "جلالة الملك محمد السادس لم يستقبل زعماء أحزاب المعارضة"، معتبرا أن "الخبر المتداول في هذا الشأن، والذي نسبته وسائل إعلامية لمصادر مطلعة "غير صحيح". أي مصداقية للشكر؟؟؟؟
110 - عابر سبيل الاثنين 30 مارس 2015 - 12:27
إن هذا السجال العقيم لايخدم مصلحة الوطن في شيئ .أليس من الأولى على هذه المعارضة البئيسة أن تبحث عن مصالح الوطن والشعب .إن مرضها هو بنكيران .وما هو العيب إذا أورد بنكيران الملك في معرض حديثه أليس هو رئيس الحكومة المغربية .؟؟ أليس يجب عليه أن ينفذ أوامر الملك ويمثله في المناسبات ؟؟ .
أقول للمعارضة : " لقد مات لكم الفريخ " فتركتم السياسة ولجأة للشكوى . وعند من ؟ .عند الديوان الملكي .
إن جلالة الملك ملك لجميع المغاربة ولاحجة على أحد أن يستشهد به أو يتحدث عنه في معرض حديثه .
111 - dalal الاثنين 30 مارس 2015 - 14:24
ضربني وبكى وسبقني واشكى لا داعي للعب بإسم الوطن وبإسم الشعب المغربي،
112 - المصطفى ناعم الاثنين 30 مارس 2015 - 15:34
اعظم انجاز حققه بن كيران انه افرغ الاحزاب التاريخية من محتواها واظهر للعيان مستواها وقدرها الحقيقي ولن ننس ابدا تواطؤها مع الفبرايرين يوم توهموا انهم سينالوا من قدر المملكة الشريفة والله انه لانسان ذكي وواقعي
113 - Amal الاثنين 30 مارس 2015 - 21:39
الأحزاب قطع عنها الماء والكهرباء المسكينة
114 - salima الثلاثاء 31 مارس 2015 - 16:17
غير زيدو شكيو وبكيو بن كيران هو الرجل المستقيم الصريح المخلص للي كيخدم بنيتو أحنا كلنا كنفتخروآ به لا يهمنا تصريحات حزب المعارضة وللي بغا يموت يموت ولا إيكري حانوت واللي تهرس ها الكرارس
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

التعليقات مغلقة على هذا المقال