استقبال السّيسي لبنكيران يُخلِّف جدلا واسعا بين المغاربة

استقبال السّيسي لبنكيران يُخلِّف جدلا واسعا بين المغاربة
الإثنين 30 مارس 2015 - 16:35

لم يكن اللِّقاء الذي جمع رئيس الجمهورية العربية المصرية عبد الفتاح السيسي ورئيس الحكومة المغربية ليَمر بسلام، بسبب مواقِف الحزب الإسلامي الذي يقود التجربة الحكومية الرافضة والمنددة لما تعتبره ” انقلابا عسكريا” على السلطة ” الشرعية” متمثلة في الرئيس المنتخب محمد مرسي.

اللقاء الأول من نَوعِه بين بنكيران والسيسي، أمس الأحد، في إطار القمة العربية الـ 26 في منتجع شرم الشيخ، خلَّف ردود أفعال متباينة وجدلا قويا بين سياسيين وصحافيين وحقوقيين مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جهته، كتب الناشط الحقوقي مصطفى الكمري على صفحته، “بنكيران لم يكتف بالمشاركة في مؤتمر القمة العربي، بل حظِيَ باستقبال خاص من طرف “زعيم الانقلاب العسكري” عبد الفتاح السيسي، ووضع يده التي رفع بها ذات يوم شعار رابعة في يده، وشكره وأثنى عليه ورحَّبَ به في المغرب، وبارك خطواته “الانقلابية” من أجل الدفاع عن الدين الإسلامي ومواجهة أية أفكار مغلوطة يحاول البعض الترويج لها باِسم الدين”.

وأثارت ” ابتسامة رئيس الحكومة” عضو المكتب السياسي للإتحاد الاشتراكي حنان رحاب، متسائلة ” واش فْهَم الفرق بين رئيس الحكومة ورئيس الحزب”، فيما رأى الشيخ حماد القباج أن ” انبساط بن كيران وكلامه، هو أشبه ما يكون بما سنَّه رسول الله صلى الله عليه وسلم في التعامل المباشر مع أمثال ذلك الظالم، يقصد السيسي، موضحا أن انبِساط بنكيران اتقاء لشر من أمامه” وفق تعبيره.

من جهة أخرى، ذهب العديد من الناشطين إلى الدَّود عن لقاء رئيس الحكومة المغربي، ليعلق رئيس تحرير جريدة ” التجديد”، حسن بويخف بالقول ” إن هذه الواقعة تعطي فرصة فهم طبيعة السياسة، وقد كان هذا متوقعا من مَنظور سياسي يتعلق بمفهوم الدولة”، متابعا ” يُتوقع أيضا أن يزور السيسي المغرب ويُستقبل من طرف رئيس الحكومة كما يُستقبل أي رئيس دولة بروتوكوليا”.

واعتبر الناشط محمد بامو، أن “بنكيران مثَّل الدولة المغربية في اجتماع لمنظمة إقليمية المغربُ عضو فيها واحتضنته مصر، بنكيران هنا لا يمثل حزب العدالة والتنمية هو يمثل خليطا من المغاربة والمسؤولية كبيرة”، مستطردا “هذه هي السياسية، كلنا نعلم موقف العدالة والتنمية؛ هل تتوقعون أن يكون بنكيران مساندا للانقلاب ؟!!”.

تعليقا على الموضوع، دعى الدكتور محمد العمراني بوخبزة، المغاربة إلى عدم إيلاء اللقاء أكثر مما يستحق، أهمها أن بنكيران كان في الجمهورية العربية ممثلا للدولة المغربية وليس ممثلا لحزب سياسي له موقف مما وقع في مصر من أحداث سياسية.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة عبد الملك السعدي بطنجة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، ضرورة التفريق بين صفة عبد الإله بنكيران كزعيم حزب له مواقف معينة، وبين مسؤولياته باعتباره رئيس حكومة يمثل دولة، مشيرا إلى أن مقتضيات عديدة تنظم وظائف رئيس الحكومة واختصاصته.

ولفت الأستاذ الجامعي، إلى كون التوجهات المرتبطة بالسياسات الخارجية تبقى من اختصاصات رئيس الدولة، الملك محمد السادس، ومن المجالات المحفوظة له، على أن رئيس الحكومة مطالب بالتفاعل إيجابيا مع رئيس الدولة في هذا الجانب.

وأفاد المتحدث لهسبريس، أن العلاقات المغربية المصرية عرفَت تحولات بعد حالة التَّشنج والتوتر التي مرت منها، والتي تم تجاوزها وطي ملفها حيث عادت العلاقات إلى مجراها العادي، “ليس هناك كما يلزم رئيس الحكومة للتعبير عما يعاكس رأي الدولة المغربية” يقول بوخبزة. مضيفا أن بنكيران غير مطالب بأن يكون له موقف إيجابي من تلك الدولة ونظامها رجوعا للقاء المنعقد في إطار قمة عربية تولت مصر مسؤولية استضافتها على أراضيها.

‫تعليقات الزوار

53
  • abada
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:53

    يبدو ان السيد بن كيران مغلوب على امره دعت ضريبة رئاسته للوزراء ان يصافح السفاح و يجالسه علي مضض انها السياسة!!!!

  • كوثر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:57

    لقاء السيد بن كيران بالسيسي لا ينفي كون هذا الأخير جاء إلى الحكم بانقلاب عسكري ضد الرئيس الشرعي مرسي. هاذه هي السياسة اللتي لا منطق لها ولا تعرف سوى لغة المصاااالح. للأسف

  • رشيد منار
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:05

    المشكلة أنه في الآونة الأخيرة أصبح بنكيران ملكيا، أكثر من الملك،فبوجود الملك أو إقتراح منه،تتبخر المبادىء عند بنكيران وتغيب شخصية الرجل…وينسى أن الشعب المغربي هو الذي أعطاه منصب رئيس الحكومة وليس الملك…واستقبال المجرم الإنقلابي له،أعطاه صفة الدمية أو العبد الذليل..لأنه بالأحرى كان على الملك أن يحضر هو أو يبعث أخيه. ..ولكن بتخطيط لإسقاط أسهم العدالة والتنمية:عندما كان بنكيران يقهقه مع الإنقلابي، كانت أقطاب المعارضة تفاوض الديوان…!؟

  • مغريي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:05

    دابا لي وقع وقع كون كان باغي الخير السيسي كون طلق سراح مرسي وجميع المعتقلين ويذير مصالحة وطنية واخه صعيبة ولكن هذا هو الاقل

  • مواطن
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:05

    اين الجدل؟؟ بنكيران اخطا سابقا حين ادعى ان السيسي انقلب على الشرعية.. اليوم عاد الى صوابه و اعترف ان السيد القائد الرئيس السيسي هو رئيس حكيم و عادل..
    تبارك الله على رئيس حكومتنا المنتخب.. هكذا نريدك دائما: على حقيقتك..

  • hassan Alami
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:11

    بن كيران أكبر كذبة سياسية
    أفضل حزب الإستقلال على الأقل لديه نخب إقتصادية ذكية
    الأحزاب الإسلامية ستذهب إلى مزبلة التاريخ
    علمانية إن شاء الله، النفاق الإسلاموي لا يتقن إلا الكلام الفارغ

  • اسماعيل
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:22

    شئنا ام ابينا فالسيسي هو الحاكم الفعلي لمصر ومعاداته لن تكون لمصلحة المغرب خاصة في هذه الظرفية ثم إن هذه مشاكل مصر الداخلية ولا يبث فيها الا الشعب المصري وإن كان المغاربة يساندون مرسي فالأمر من باب العاطفة والمصريون ادرى بحالهم منا…اما انقلاب الحوثي على الشرعية فهو تهديد لأمن المنطقة برمتها لذلك كان لا بد من ان تتدخل القوات العربية لردعه قبل ان يحدث ما لا يحمد عقباه…وبن كيران ليس إخوانيا ولا بعثيا ولا داعشيا وهو رجل سياسة ورئيس حكومة ولا انتماء له الا للمغرب

  • رجاء المغربية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:23

    لااله الا الله محمد رسول الله والله انا مافهمتش اش بينكم وبين هاد السيسي هذا الرجل يحبه شعبه ويعمل من اجل تقدم بلده وانتم شادين ف الخاويات واش احنا شغلنا ف مصر والامور الداخلية ديالها الشعب المصري كله كيهتف باسم السيسي وهما شايفين انه الرجل المناسب واحنا مالنا دويها ف بلادكم والمشاكل اللي كتخبط فيها احسن

  • imad
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:30

    دابا اللي حفات ليه اخرج للاحتجاج ؟
    مشكلة هاد الحرية ديال التعبير !!!

  • moh
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:30

    لقد اصبح بن كيران يملك جرأة كبيرة،فهو يفعل مايشاء و يعلم ان الشعب سينسى بسرعة.

  • رأي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:32

    بنكيران في هذه القمة لا يمثل نفسه ولا حسبه ، بل يمثل المغرب ..ومن واجبه الحرص على مصلحة بلادنا .

  • etudiant de management
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:38

    فقط ليعلم اتباع بن كيران انه ليس صاحب القرار في المغرب وانه رئيس حكومة صوري. المخزن يربي بن كيران جيدا .. وبن كيران مستعد للتضحية من اجل المنصب والشعب الضحية

  • عبد البا سط
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:38

    السياسة مصالح والمصالح سياسة، اما علاقة المغرب والمصر جدورها قوية عبر التاريخ مند كان المغرب حدوده مع مصر، سيمشي بنكران ويمشي السيسي،ويبقى المغرب ومصر اخوى.

  • مغربي غيور
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:45

    ليست لنا مصلحة في ان تكون لنا عداوة مع من كان .فهده سياسة بلد .ورئيس الحكومة كان حكيما في هدا الموقف فهو منتخب من طرف الشعب .والشعب ليس كله متفق على عداوة مصر .انا ارى من منظوري البسيط .ان دلك يهمهم وهم يعرفون جيدا بلدهم واين تتجلى مصلحتهم .انقلبوا على الشرعية ام لم ينقلبوا فدلك لن يمسنا في شيء.نحن بعيدون منهم .يكفينا نحن ان نهتم جيدا ببلدنا ونساعد في تقدمه برئاسة ملكنا الحبيب الدي يبدل جل طاقاته ليجعلنا في مصاف الدول الرائدة.نحن في مرحلة التقدم الى الامام .عمل كثير وكلام قليل.وعوض ان نشغل بالنا بالاخرين من الافضل ان اساهم ولو بالقليل في حضارة بلدي.لان في الاخير المواطن والبلد برمتهم هم الفائزون .

  • essaid
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:58

    لغط اريدت به فتنة .بعض المواقف تنم اما عن جهل او حب الظهور .السيد كان ممثلا لجلالة الملك و حضي باستقبال ما الضير في دالك ما دامت المصلحة العليا للوطن الحبيب تتطلب ذالك . واتحدى هؤلاء انهم يقومون بنفس الشي ما دامت مصالحهم الشخصية تستوجب فما بال المصلحة العليا .

  • keazy
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:02

    Quand on fait de la politique ,on n'a pas de principe ,d'autant plus que Ben Kiran ne represente pas son groupe ,mais la politique du Maroc,
    Donc ,circulez ,il n'y a rien a voir

  • ATATURK
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:09

    Le chef du gouvernement représente l'état marocain lequel est sous la haute protection de sa majesté le ROI mohamed 6 qui défend ,connaît ,sent et fait en sorte que tous ces compatriotes soient bénéficiaires de ses politiques ,lui fils d'un roi et non des moindres sa majesté HASSAN II .
    Mr Benkirane n'est pas aussi bête que certains le pensent ,c'est un homme d'une soixantaine d'années qui en a vu de toutes les couleurs .bien qu'il soit cantonné dans un domaine restreint qu'est celui plus spirituel que terre à terre ,il n'empêche que le CHEF à su s'adapter aux rudes épreuves et aux aléas que la vie réserve à tout un chacun et surtout à ceux qui croyaient détenir la vérité celle absolue ,les clés du paradis en quelque sorte .
    Les gueules de bois différents PARFOIS .
    CIAO

  • said
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:10

    بنكران ياخر ماله من خزينة المغاربة فهو اجير الرولة المغربية االتي تحترم الاعراف ولا تتدخل بشكل فاضح في االشوون الداخلية لشعوب العالم. ان اراد. بنكران ان يرفع الاربعة فليعود من حيث ات

  • bouchaib reddad
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:10

    Il est très intelligent notre ministre il a dit a SISSI qu'une mauvaise interprétation de la religion pousse a la catastrophe mais il n'a pas désigné les frères musulmans ou SISSI, alors il a visé qui !! soyez intelligent

  • محمد......اكادير
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:14

    مصر …..دولة قوية بجيشها..بنفودها في المنطقة..كلمتها مسموعة ..علينا ان نكسبها في صفوف حلفائنا..خصوصا في هذه الفترة الحرجة ..وان لا نعادها بتصريحات…قد تضرنا و لا تخدم قضية وحدتنا الترابية

  • مراد أرفودي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:15

    يواصل حزب المصباح سقطاته المدوية.. رحم الله الشهداء والمنافقون في الدرك الأسفل من النار

  • janane
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:17

    العلاقات الدولية لها أولوية على مواقف الأحزاب والصحافة

  • بنحمو
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:19

    وا راه هذا الشيء الذي قلناه مرارا و تكرارا، انه على السيد بنكيران ان يضع جانبا بدلة كاتب عام او رئيس الحزب لما قبل بالوزارة و التحق بها. الوزير لا يمثل شريحة معينة من الشعب بل الشعب كله. بكل شرئحه و فئاته، و ألا يفرق بين تلك و هذه تحت غطاء الحزبية، بل يجب خدمة الجميع تحت يافطة الوطنية و راية الوطن، غير ذلك غير مقبول منه ان أراد خدمة الصالح العام لا مصالح فئة الولاءات .

  • mostafa
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:32

    أيا كان مواقف المواطنيين المغاربة بشأن شرعية أم عدم شرعية النظام الحالي في مصر والتي تباينت بشكل كبير فعلى مستوى سياسة الدولة الخارجية المسألة ليست ببساطة كما هو في شارع المغربي أن تصف الدولة نظام ما إنقلابي أم شرعي تتحكم فيه إستراتيجية الدولة الخارجية المتمتلة في مصالحها وتأتير مواقفها على سياستها و بلغة أخرى " ماذا ستربح وماذا ستخسر "

  • Rayan
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:37

    من يقول أن بنكيران إلتقى السيسي بصفته رئيس الحكومة المغربية أو ممثلا للملك وليس بصفته أمين حزب العدالة والتنمية الإخواني فبإمكانه أن يقبل بزيارة بنكيران للبوليزاريو بتندوف بصفته إنسان !!.

  • مغربية ربعاوية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:40

    بنكيران يصافح السفاح عجباً عجبا ييدوا أنه بدأ يتخلى حتى عن كراامته

  • المعزوزي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:42

    بنكيران لا يفرق بين رئاسة الحكومة وأمين عام البجيدي.
    بنكيران لم يصل بعد إلى النضج التام ليكون رجل دولة و رئس حكومة كل المغاربة.
    وإلا لم رفع ذات يوم شعار رابعة.
    بنكيران يفتقد للدبلوماسية ولا يفكر في المقبل من اﻷيام.
    وبهذا يحرج نفسه ويحط نفسه في مواقف هو في غنى عنها.
    لذا كان عليه عندما ترأس الحكومة أن ينسحب من اﻷمانة العامة لحزبه.

  • مغربي غيور
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:42

    شنو كتنتاظروا من واحد قلب وجهو على الشعب اللي انتخبوا
    واعدلمغارية و بلا ميغصبو شي حد أنه مغاديش يلبس لكرافاط إلا لقابل سيدنا… وخلف بدعوى أنها كتشكل نوع من الأناقة… بحال لا حنا معارفيش… و مابقاش قادر يتخلى عليها فين ما مشا حتى فالخرجات الغير رسمية
    مع العلم أنه كان كيقصد بها أنه مغاديش يكون شبيه بالنصابة اللي قبلو
    نقص من اللحية اللي كان محافظ عليها واحد شويا قبل ما يقلب وجهو و كونوا على يقين أنه غادي يكرطها واحد نهار بدعوى أنها كتبهدل لوجه…
    واعد الأسر المعوزة و المرأة الهجالة أنه غادي يتكفل بها و إلى يومنا هذا ما شافوا منو غير البرد…
    مخليها جكير … ماللي تقرب الإنتخابات عاد يبين ليها باش يستعملها جكير
    و كان مواعدنا أنه عمرو ميحط يدو على يد عدو الله هيتلر التاني اللي قتل شعبوا و كيعدم فالرجال اللي كانوا غادي يرفع بلادهم براية الاسلام… و هاهو جالس حداه و كيضحك… تهجرو إنشاء الله
    الله ياخد فيه الحق

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:42

    يا اخي حنا مالنا ومال من يحكم مصر؟ اليس هذا رئيس حكومة دولة ويمثل بلده؟ المصريين اختارو رئيسهم وهم احرار في بلدهم؟ شفتو ىىشي مصري كا يتدخل في من يحكم المغرب؟ شوفو مشاكلنا صلحو لينا البلاد وخلينوا من مشاكل تاع دول اخرى هم ادرى بشؤونهم

  • aziz
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:45

    ماكان على السيد بنكيران ليجالس احد اكبر سفاحي القرن……لانه يعلم ان المغاربة سيسائلوه إما مباشرة وإما في الصنوق……أنا كمغربي اتألم كثيرا لما فعله من كنا نظنه يغار على الاسلام………..اللهم ان كان قد اسدى له بعض النصح وهذا مستبعد

  • yassine
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:11

    روى إمامنا مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مِنْ شَرِّ النَّاسِ ذُو الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ " رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ .

  • عبد الله
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:11

    السيسي حاكم متغلب و هو شرعي بذالك و السياسة تساوي المصالح( أمن البلد_سمعة البلد_ إقتصاد البلد)و للأسف جعلنا مصلحتنا الدينية و التي هي أهم من أنفسنا جعلناها هي الاخيرة. اللهم أصلح حالنا يا رب.

  • فلاح
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:13

    هاد مرسى بحال حرر قدس بركةمن بتخربيق بزاف عليكم السياسة السيد رئيس الحكومة كيمتل 35 مليون من مغاربة ما حزب عدالة تنمية جزب من أحزاب أخرى ومن هنا اشكر رئيس الحكومة بن كيران)(مصلحة الوطن قبل كل شيئ فهمتوا

  • راي اخر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:15

    عندما يصبح الانسان في منصب مسؤولية كهذه لايعود ملك ذاته فيضطر احيانا الى ان ينسلخ عنها تحت ضغط المصلحة العامة.السيسي تؤيده قوى ذات وزن كبير من الناحية الاقتصادية ونحن بحاجة اليها .لم يعد المبدا يحظى بالاولوية عندما تصبح للانتفاع العام.في زمن ارتكاز السياسة على المصلحة تصبح الافعال مبررة.المغرب يسير في اتجاه الانفتاح على الجميع بغض النظر عن هويته وانتمائه ولا دخل له في شؤونه الداخلية.الحكومات متغيرة والدول ثابتة.ولاباس من ان يعيش السياسي نوعا من الانشطار ما بين المبدا والفعل وان يكون كالحرباء يكيف لونه مع تقلبات الواقع.بل ان السياسة ليس لها مبدا قار وثابت.

  • ذ زياد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:16

    رآه المصريين اللي نقالبوا على الرئيس محمد مرسي، وهوما الي اسثاغتوا بالسيسي،وهوما اللي انتخبوه رئيس، وهو السبب باش الأوضاع رجعات للهدوء في مصر، واش كان يرضيكوم يالمغاربة كون كانت مصر مازلة في أزمة سياسية ومازال الأمن ماكاينش فيها والناس خايفين ومامرتاحينش،؟والله كون المصريين كانوا باغين مرسي كون بقاو متمسكين بيه،وماتكونش البيعة للسيسي،أحسن حاجة دارها بنكيران هي العمل بمبدأ "أهل مكة أدرى بشعابها"وهادي رآها سياسة الملك محمد السادس حفظه الله، اللهم احفظ المغرب ومصر وكل البلاد الإسلامية من شر الفتن وأدم عليها الأمن والأمان يارب العالمين،

  • الحق والحقيقة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:24

    مجرد ان اقتنع بنكيران وحزبه لقاء السيسي اصبح السيسي داعية وبطل اسلامي يدافع عن الاسلام من كل الافكار الدخيلة عنه وكانه خريج الازهر يدعوا بالموعظة الحسنة وبالتي هي احسن واذكرك يابنكيران لان المنصب والتنعم به قد انساك ان هذا الرجل الذي اثنيت عليه عسكري انقلب على رجل اتى بطريقة ديمقراطية وقتل وسجن الاف المتدينين وغير المتدينين للوصول الى الحكم واعلم ان كل ام فقدت ابنها اوزوجها او ابنتها او سجنوا بسبب السيسي الخائن المجرم يدعون عليك ان ينتقم الله منك لانك اثنيت على هذا الظالم وزكيت افعاله وظلمه و حتى لا اطيل اذكرك بقول الرسول ص عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي ص قال(أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر)رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن

  • mmmm
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:27

    الشعب المغربى الحبيب …المعارضين للسيسى ومن يعتبره منقلب على السلطه ..السيسى هو من انقذ مصر من حرب اهليه اخمدها قبل ان تشتعل …هو رجل صحاب رؤيه مستقبليه …وله حب عظيم داخل قلوب شعبه( شعب مصر العربيه ) …اذا كنتم تريدون مصلحه شعب مصر فلتعلموا ان المصريون يعشقون هذا الرجل ويثقون فى قدرته على قياده البلاد لما فى صالحهم.المصريون يحبون المغرب وشعبها وملكها وطبيعتها الخلابه.فا من ينتقد السيسى فليعلم ان هذا الرجل من اشجع واقوى من جاءوا لحكم مصر وسيذكره التاريخ انه صاحب عوده الروح العربيه وعوده الامل فى نفوس البلاد والعباد ..مواطن مصرى عاشق للمغرب

  • AZIZ
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:45

    ايه الاخوة من الصحافة والسياسين إنكم تخضون في المياه العكرة عوض ان تساندوا حكومتكم في شخص رئيسها الدي كان ممثلا لجلالة الملك في المؤتمر ها أنتم تضربون عرض الحائط و انتم الادرى لمن يمثل صاحب الجلالة

  • nice
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:58

    mr benkirane est en visite d'etat en quatilé de chef du gouvernement et non pas en qualité de juge, c est au egyptiens de decider de leurs sort .

  • yassine
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:02

    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَحْقِرَنَّ أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ أَنْ يَرَى أَمْرًا لِلَّهِ عَلَيْهِ فِيهِ مَقَالًا ، ثُمَّ لَا يَقُولُهُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُولَ فِيهِ ؟ ، فَيَقُولُ : رَبي ، خَشِيتُ النَّاسَ ، فَيَقُولُ : وَأَنَا أَحَقُّ أَنْ يُخْشَى " .

    عَنِ الْعُرْسِ ابْنِ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا عُمِلَتِ الْخَطِيئَةُ فِي الْأَرْضِ كَانَ مَنْ شَهِدَهَا فَأَنْكَرَهَا كَانَ كَمَنْ غَابَ عَنْهَا وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيَهَا كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا ".

    و عليه فمن غاب عن المذابح في مصر أو سوريا أو غيرها من البلاد المكروبة، و رضي بسفك دماء المسلمين وهتك أعراضهم من طرف السيسي أو بشار أو أي طاغية جبار، فكأنما كان معهم. فاتقوا الله في تعليقاتكم و أقوالكم.

  • خالد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:17

    أنا بعدا و الله مافهمتكم…. إﻻ ممتافقينش مع بن كيران فهادشي لي دار فمصر قولوها و ديرو مضاهرات ضد السيسي كاع وإﻻ متافقين معاه سكتو و خليو الراجل عليكم فتيقار.
    بن كيران ممشاش لمصر بإسم الPJD مشا بإسم جلالة الملك و الشعب المغربي لي معطاش اﻷغلبية ل PJD بوحدو. و هذا دليل علا احترام بن كيران لﻷغلبية الحكومية حيت ماشي كاع اﻷحزاب لي ف الحكومة كيشوفو ف السيسي نقلابي. وهذا دليل أيضا على أن بن كيران يحترم صلاحيات الملك في السياسة الخارجية و التي لا نشك في تقاطعها مع مصالح الشعب. إذن بن كيران كيخدم المصلحة العليا ديال الوطن ماشي ديال التنظيم الدولي للإخوان و اﻷجندات الخارجية كما يدعي بعض الجهلاء الذين قتلو دور المعارضة البناءة
    انشري هس من فضلك

  • Lila
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:23

    Une phrase dans les commentaires a retenu mon attention : "quand on fait la politique on n'a pas de principe" OK.
    Mais c'est pour cela qu'on demande de séparer la politique de la religion : c'est à dire la laïcité.

  • عادي جدا فلمذا الاستغراب؟
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:53

    انه الوجه و الدور الحقيقي لبنكيران مند ان كان، فالرجل يقوم "بالواجب" على أحسن ما يرام

  • احمد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:30

    البنكيرانيون الخطر المحدق بمستقبل المغرب اكبر الانتهازيين والمنافقين والمخادعين يمارسون التقية وكل أساليب المكر والخيانة يغيرون مواقفهم كما يغيرون اقمصتهم يستغلون الدين واللحي ليظهروا للبسطاء كانهم أولياء الله لكن حقيقتهم أصبحت جلية واضحة بالنسبة لمن لم يكن يعرفهم من قبل اما هم فهم هكذا حتى قبل ان يتحزبوا. وكم حذرنا الناس منهم

  • مواطن واعى
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:55

    اهل مكه ادرى بشعابها : فى يوم من الأيام انتفض شعب مصر كعادته القديمة وخلع مبارك الفاسد واسترد الشرعيه منه .ووهبها لمرسى نكاية فى منافسه المحسوب على مبارك وليس حباً فى مرسى الفاشل بالطبع . ولما اكتشف الشعب كذب وخيانة الاخوان خرج عليهم بالملايين وسحب الشرعيه من الجاسوس مرسى ووهبها للسيسى الذى وقف مع الشعب ضد عصابة اخوان الشياطين منعاً لحرب اهليه كالتي حدثت فى سوريا على سبيل المثال .وايى الاخوان ان يرضوا بحكم الشعب صاحب الشرعيه الوحيد كما رضى مبارك من قبلهم .وقرروا قتل الشعب وتخريب مصر والكذب على العالم وعمل تمثليات وافلام رابعه والنهضة والمظلوميه والقصه الفاشله التى كشفها شعب مصر الثائر . اما ابن مصر البار السيسى بطلها ومنقذها من اهل الشر واعوانهم قطر والنصاب اوردغان وكل المتاءسلمين . فهو ينهض الان بمصر والمشاريع الكبيره تتوالى وكذلك ملايير الدولارات استثمارات وهلم جره . ولم يكمل عامه الاول بعد ولم يكذب وينصب على مصر كما فعل مبارك والجاسوس مرسى . هذه هى الحكايه ببساطه أيها السفهاء الجهلاء فمصر لاتهتم بكم والسيسى لاينظر الى الخلف ليراكم . انتم مساكين تتكلمون ولاتفعلون كالسيسى وأهل مصر .

  • دريس
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 01:52

    يبيعون دينهم بعرض من الدنيا قليل .. خاب ضني في هدا الحزب كنت من الدين صوتو علی العدالة والتنمية دبا لن اصوت. بن كيران تاه وخصوصا من بعد وفات سي باها رحمه الله

  • Use your brains
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 16:55

    Avec la logic des Islamists qui veulent que le maroc soit en conflit diplomatic Avec l'egypt, il faut aussi couper nos relations diplomatics Avec les etats unis, la France et l'espagne car ils supportent les positions d'israel au nations unis….il faut aussi couper nos relations diplomatics Avec la russie car Elle occupe la chechenie et les caucases……il faut couper nos relations diplomatics Avec la chine car Elle terrorise ses musulmans chinois……
    Soyons claires ici, les egyptiens ne veulent pas l'ingerance des non egyptiens dans leurs affaires internes……ceux qui aiment le maroc et qui sont patriotics sont plus interesse aux interets politics et economics du maroc que leurs appartenance ideologic

  • رشيد لامين
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 18:46

    السيسي اقد مصر والامة الغربية من مخطط الاخوان المفسدين الدين لو استمروا في الحكم لكانت العواقب كارثية بتحالفهم مع الشيعة في ايران وشياطين حماس وتيسير ارض سيناء لتكون مرتعا للارهابيين التكفيريين ودالك سيكون له تاثير شديد على دول المنطقة من المحيط الى الى الخليج….السيسي زعيم وبطل وكفاكم من الحماسات الفارغة والاكاديب الاخوانية الدين لا هم لهم الا تنفيد مخططاتهم الشيطانية ولو تحالفوا مع الشيطان نفسه ….تجار الدين ومنافقون يقولون ما لايفعلون لكن الحمد لله فضحهم الله وكشف خبثهم وكدبهم واظهر نفاقهم

  • kamal
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 19:01

    Je suis libre de dire mon point de vie je n'insulte personne a vrai dire Ben kirane se mele dans les affaires intérieures d'un etat souverain il utilise la religion a des fins politiques le président actuel de la grande EGYPTE a été choisi par la majorité des citoyens après le coup d'état car les frères musulmans veulent mener le peuple vers une issue catastrophique regardez ce qui se passe dans certains pays Ben kirane ne doit pas imposé la doctrine de son parti le PJD il doit savoir qu'il represente le peuple marocain et sa majesté MOHAMMED 6 que DIEU le protège car c'est un roi réaliste MOURSSI pendant son reigne il ne recrute que les fanatiques dans les postes clés de l'état ce qui a provoqué un mécontentement de la majorité du peuple alors Mr ben kirane il ne faut pas confondre religion et politique prépare toi a quitté ce gouvernement car tu veux surpassé notre aimable roi qui par tous les moyens cherche a faire progressé le peuple Marocain ton Dégage C02

  • Molahid
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 21:45

    مند مدة وانا أتابع التعاليق على المواضيع ولكن للأسف لاحضت ان كل التعاليق التي لا تصب في اتجاه العدالة والتنمية تحصل على اكبر الاعداد من dislike والعكس صحيح. خلاصة كل هذا هو ان العدالة والتنمية تشكل خطرا كبيرا على الديموقراطية. الانتماء لأي حزب او جماعة لا يعني بالضرورة انني متفق مع كل شئ يخص الحزب لان هناك رائ الحزب ورائ الشخص. ولكن في العدالة والتنمية رائ الحزب يمحق آراء الاشخاص وهنا يكمن الخطر على الديموقراطية. لا بد ان اضرب مثلا لهذا بالرجوع الى الاحداث الإرهابية التي وقعت في المغرب إذ داك كانت السهام كلها مقوسة في اتجاه pjd ولكن الاحزاب التقدمية وقفت ال جانب pjd فلو ان مصلحة هده الاحزاب علت على ديموقراطيتها ورجالها ما وقفت لتساند pjd بل سنجدها تصب في اتجاه توريط pjd.
    دعوة لأنصار pjd : لا تجعلوا أنفسكم قوما تبع دون ان يكون لكم رائ ومواقف. حفاضا على الديموقراطية وحرصا على ان يكون للأقلية موطأ قدم لا تتعاملوا بواقع الانزالات. الايام تدور.

  • ahmed
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 23:36

    Mr. le Premier Ministre Abd AL-ILAH Ben Kirane, le Chef du Gouvernement Marocain est l'élève bien appliqué de feu Abd ALKARIM Al Khatib. Vous le connaissez? Si vous ne le connaissez pas, je vous conseille de bien vous documenter sur cette personne et vous allez savoir qui est M. Ben Kirane.

  • براك عبد الرحمن
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 07:06

    السؤال واش بن كيران خاصو امشي عند رؤساء الدول لي مسلمين أو خلي الدول الصليبية. أنا مافهمتش العالم كولو اتلاقا مع سيسي السعودية بملكها أمريكا جيتو حتال عند بن كيران أو حجرتو عليه. هناك مصالح.الرسول صل الله عليه وسلم دار تجارة مع اليهود. شوفو لي باغي ادير كتاب أخضر فمدينة فاس.

  • محمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 23:01

    يسقط يسقط حكم العسكر الذل والعار للسيسي وامثاله اما انا والله لن تصافح يدي من تلطخت يداه بدماء رابعة وغير رابعة دامت العزة للرئيس الشرعي مرسي ولباقي السجناء المجد والحرية لهم جميعا السحق والموت للعسكر ومن معهم بل دخلت في قطيعة اقتصادية وثقافية واعلامية ودبلوماسية ….. معهم لهم مني ولا انا منهم……..

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج