24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المعارضة للملك محمد السادس: بنكيران ينتهك خيارات الأمّة

المعارضة للملك محمد السادس: بنكيران ينتهك خيارات الأمّة

المعارضة للملك محمد السادس: بنكيران ينتهك خيارات الأمّة

كشفتْ نسخةٌ منْ الرسالة التي وجهتها أربعةُ أحزابٍ معارِضة مسوغات طلب التحكِيم الملكِي، على إثر ما رآهُ كلٌّ منْ الاتحاد الاشتراكِي والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستورِي استغلالًا من رئيس الحكُومة، لموقعه في تمرير مواقف، على مسافة زمنيَّة قريبة من الانتخابات.

وتورُد الرسالة أنَّ تصريحات الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، تنهتكُ اختيارات الأمَّة المغربيَّة، مستدلِّين بكلمة لهُ في الرشيديَّة، في الخامس عشر من مَارس الماضِي، "والتي يزعمُ فيها أنَّ جنابكم الشرِيف تعرض لضغوطاتٍ كادت أن تسقط الحكُومة، وأنه لولا صمُود جلالتكم لكانت الحكُومة التي يترأسها في مهبِّ الرِّيح".

وترى الأحزابُ الأربعة في الأمر بمثابة إقحام للمؤسسة الملكيَّة في المنافسة السياسية التي ستجرى بين الأحزاب في الانتخابات المقبلة، وذلك على نحو يسعى إلى إيصال معلومات خاطئة ومغلُوطة للشعب المغربي، مفادها أنَّ الحزب الذِي يترأسه، أيْ العدالة والتنمية، يظلُّ الحزب المميز لدى جنابكم.

وتضيفُ الرسالة أنَّ بنكيران يحاولُ أنْ يذر انطباعًا بأنَّ العدالة والتنمية هو الحزبُ الوحِيد الذِي يهدفُ إلى الإصلاح وحسن التدبير، وأنَّ باقي الأحزاب، وغير المشاركَة منها على وجه الخصُوص في الحكومة، تعملُ على عرقلة عمل الحكُومة، وتحاول إسقاطها بطرق غير مشروعة.

وترى الأحزاب المعارضة في "إقحام" بنكيران للملك في تصريحاته كفيلا بانتهاك مبدأ المساواة بين الأحزاب السياسية، الأمر الذي قد يفضي إلى عرقلة الانتخابات والمنافسة المبنية على على تكافؤ الفرص بين الأحزاب السياسية "باعتبارها مؤسسات دستوريَّة".

وتستطردُ الرسالة "أمام هذا الوضع الذِي تنتهكُ فيه مقومات الدولة الديمقراطيَّة بفعل التصريحات والإساءات الصادرة عن السيد رئيس الحكومة، خاصة مع اقتراب موعد الاستحقاقات، وحتى لا نضطرَّ إلى المُواجهة العلنيَّة التي لن تفيد إلا خصُوم بلادنا، كما أنها ستبخس العمل السياسي وتضرب نبله...لا يسعنا إلا أن نتوجه لجنابكم الشريف ملتمسين تحكيمكُم باعبتار سدَّتكم العالية بالله الحكم الأسمَى بين مؤسسات الدولة".

في غضون ذلك، كان المستشاران الملكيَّان، فؤاد عالي الهمَّة، وعبد اللطِيف المنوني، قدْ التقيا، بحر الأسبوع المنصرم، بقياداتٍ من المعارضة على إثر طلب التحكِيم، وهو ما أشاد به حزب الاتحاد الاشتراكِي معتبرًا اللقاء بمستشارِي الملك بمثابة استجابة فوريَّة، وأنَّ التجاوب يشكلُ مؤشرًا لعمل مؤسساتِي جديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - غير دايز الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:14
هاد المعارضة ماخلات مادارت مع بنكيران...
2 - Younes الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:16
يالكم من معارضة, تصرفاتكم يندى لها الجبين،امضي يا بنكيران وفقك الله
3 - hayane الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:24
المستشاران الملكيَّان، فؤاد عالي الهمَّة، وعبد اللطِيف المنوني،
manouni c est le tailleur de la constitution,al hima c est le coupeure de la politique marocaine.
le probleme c est deux mec,ne savee rien ni ds le droit constitutionelle .ni ds la politique,al hima est toujour le conseille du roi mais il n aime pas benkirane,c est pour cela que ben kirane a dit au roi arrete ton garcon al hima d attacke le gouvernement atravers les autre partie.
ben kirane fait tout ce que le roi dit meme le discours ecrie en avant par le palais a sa mageste sissi de l egypt.
on a pas de gouvernement ni de partie politique mais un ensemble d elite qui travaille pour le palais.est arrete de faire le cinema de l opposition.
dit moi est ce que chabate le kadaffi et sont livre vert peut etre premier ministre.
le maroc n a jamais eu de politicien ,mais juste des profiteur qui travaille pour la palais,pour avoir des avantage sociale et une grand retaraite
4 - عبد الرحيم الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:26
مول الفز كيقفز مثل ينطبق على هؤلاء و خاصة حزب الاستقلال
5 - سمية. بنسليمان الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:27
كثرة الاحزاب السياسية بدون فائدة.. في نظري لو تم الاعتماد على حزبين اتنين. يمين. يسار. على سبيل المثال لا الحصر. لرجع بالنفع على الشعب ع الاقل سيتمكن من الاختيار بين بين 2 بدل متاهات الاحزاب ومشاكلها الشخصية التي لا تنتهي
6 - سفيان من طنجة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:32
قمة الندالة ما وصلت إليه هذه المجموعات التي نزلت إلى الحضيض وأخص هنا الإستقلال والأصالة والمعاصرة مستوى لا يرقى إلى درجة حزب أتمنى أن تكون الإنتخابات المقبلة أكثر نزاهة ليصاب هؤلاء بالإنهيار العصبي لقد سئمنا من خطاباتكم لم تحققوا شيئا لهذا البلد سوى النهب والسرقة والفساد جليا بكم أن ترحلوا واتروكونا وشأننا
انشروا يا هسبريس
7 - kju الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:34
des pressions de l'étranger et surtout des EMIRATS Arabe Unis
8 - mina rkiza الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:35
لمادا تقحم المعارضة الملك محمد السادس نصره الله في خلافتها مع الحكومة في شخص رئيسها عبد الالاه بن كيران ؟؟؟؟
9 - youssef الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:36
المعارضة تبحث على خلق الفتنة، الملك فوق السلط.
10 - marocain الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:40
لم يجدوا حلا لمعضلتهم(بن كيران) حاولوا بكل الطرق كل الحيل ورغم دالك والوا واالوا حتى لعبة والوااا "قل لو اجتمعت الانس والجن على ان ينفعوك بشئ ما نفعوك الا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا عَلَى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه اللَّه عليك" أعانك الله على اعداىك يا بن كيران
11 - متشرد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:46
سنصوت لصالح العدالة و التنمية إنشاء الله ﻷنها حافظت على توازن الإقتصاد و البطالة و جاءت بإصلاحات جديدة في العديد من المجالات في صالح الشعب المغربي
12 - حميد شكري الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:50
هل تناست المعارضة أن دستور 2011 خول لرئيس الحكومة صلاحيات ومسؤوليات كانت في السابق ليس من حقه... متناسين أيضا أن سبل الاحتجاج يمر أولا بالحساب والمراقبة عبر البرلمان وبما أنهم ليسوا قادرين على ذلك هناك خيار المحكمة الدستورية التي لها الصلاحيات الكاملة في مراقبة عمل رئيس الحكومة عبر مراقبت خرقه لصلاحياته الدستورة وبما أن المعارضة تحن الى أيام الجمر والرصاص اتجهت للملك. متناسين أنهم بذلك يضعونه في موقف محرج لأن الحكم بين المتخاصمين هو الدستور الذي أظنهم لم يقرأوه جيدا بل أكثر من ذلك لا يستصيغوم وجود وزراء من عامت الشعب. أقول للمعارضة بزاف عليكم السياسة انما تريدون المناصب كمطية لانجاز مصالحكم الشخصية وتزكية للفساد والمفسدين (ريحتكم عطات...)
13 - ابو سناء الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:52
كثرة الاحزاب من الفشل انظروا الى الدول المتقدمة هل لها كثرة احزاب ؟ طبعا لا السنة المقبلة سوف تعرفون حزبا جديدا اسمه (اعطيونا تساع)lache moi
14 - برنابا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:58
الأحزاب التي تدعي المعارضة هي السبب في كل المشاكل التي عرفها المغرب. لو كانت احزابا حقيقية لما رفضها الشارع المغربي و سيزيد المغاربة من تحجيمها في الانتخابات القادمة.
15 - عزيزة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:59
المعادلة باينة بن كيران سرق الشعب أمهرب الثروة خارج البلاد أمللي عرف ساعتو قربات أحتى واحد ماباغيه إكون رئيس بدا كيهضر بلا سياسة حيت مابقا عندو غراض لابالشعب ولا الملك
16 - الهاشمي 2 الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:02
على المعارضة أن تعي متطلبات الشعب ولا تضيق عليه الخناق في قوت يومه و إرجاع المواد اﻷساسية لصندوق الدعم مع خلق آلية جديدة للعمل ﻹنه من مكتسبات كفاح هذا الشعب وهو ضامن التوازن اﻹجتماعي وما صندوق المقاصة إلا مستخلصات المغاربة من الضرائب أي أنه حقهم و فزاعة الغني هو المستفيد حجة واهية كان باﻷحرى بكم فرض ضرائب على المستفدين من التماسيح و العفاريت وليس عقاب جماعي للمغاربة فسحقا لك من حزب وإلى مزبلة التاريخ إنشاء الله، كما يجب على أحزاب المعارضة أن تعي أن زمن الضحك على ذقون المغاربة قد ولى وأن الشعي هو الحكم على كل أفعالهم فليكونوا في مستوى تطلعات المغاربة للنهوض بهذه اﻷمة.
17 - المعروفي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:05
بينكم و بين العدالة و التنمية انتخابات تشريعية تعطي الحق فقط للشعب المغربي ان يضعكم على راس الحكومة ، لماذا الاحراج ، الملك أمامه مسؤوليات اكبر و اعظم .
18 - taali الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:07
أعداء النجاح . تلطخون تاريخ أحزاب عريقة غي التراب . فؤاد عالي الهمة مجرد دكر إسمه يستفزني وأشتم رائحة الخواض . دور المعارضة ﻻيقتصر بوضع العصا في الرويدة بل تحكيم مصلحة البلاد لأن شبابنا يحتضر ومحتاج لأناس كبنكيران ﻷنقاد ما يمكن إنقاده . يجب على الملك التدخل بحزم لإيقاف هذا الخرق الواضح للدستور
19 - عبدالقادر الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:10
كنقول.المعارض.راه.الشعب.المغربي.عاق.بكم.واش.مزال.ماشبعش.واكم.كليتو.رزق.الشعب.سنين..انا.لوكان.يخدو.لمغاربة.برئي.ميصوتوش.علي.شحزب.من.غير.العدال.
20 - ABOUABDELLAH Moulay Ali الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:19
Plus les chefs des partis de l'opposition cherchent la crédibilité en espérant décrédibiliser BENKIRANEK , plus ils lui donnent de l'importance et eux ils s'enfoncent… C'est dommage de voir ces quatre têtes chercher n'importe quoi pour se valoriser. Allez donc, M.BENKIRANE , en avant ! Que Dieu vous assiste !
21 - بدون اسم مستعار الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:28
صورة رمزية جميلة تلك التي صدرت بها هسبريس مقالها هذا هن توقيع هشام تسمارت. هو تحكيم بين الفرقاء السياسين، فيه إنصات عميق لمطالب المعارضة، و نوع من العتاب لﻷغلبية المسيرة للشأن العام. المهم، الملك يريد اﻹصلاح، اﻷغلبية و على رأسها العدالة و التنمية تريد اﻹصلاح، المعارضة تبلور مشروعا لﻹصلاح. الأساس، أن نسير في اﻹصلاح، بكل نية صادقة تريد خيرا لهذا الوطن.
22 - rachid الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:32
les marocains ne sont pas dupes, il y aura des élections bientôt et que le meilleur gagne. sinon les gesticulations sans raison jouent contre vous.
23 - الغازي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:35
أتسأل ماذا يريد الثلاثي المشؤوم :الاستقلال ٥٠ (خمسين سنة) وهما في الكومة ما سفن منهم غير النهب وقرار ولادتهم على حساب ولاد الشعب .اما سي لثقر ورباعتو الشلاهبية منين كانوا في المعارضة كانوا كيف أوتوا وطالبوا بالديمقراطية لكن حينما أعطيت لهم الفرصة من طرف المرحوم الحسن التأني انقلبوا على الشعب وارتدوا عن ما كانوا يدعون اليه انتصرا دماء المغاربة ومازال مقنعوش خليٍو هذه الكومة الطيبة النقية البريءة تعمل في هدوء حتى تحقق حلم الشباب المغربي. خليٍو عليكم سدنا في التقار فلولاه لأصبح المغرب مثل العراق وسوريا. ودوا اخرى الله يعاون سي بن كيان والله يحفض لينا ملكنا ونصروا وعاونوا على خدمة هذا الوطن ام الأحزاب الاخرى التعليق ولو بجملة. اجو النشر وشكرا لكل اصحاب المقالات الموضعية وبدون تحيز
24 - مغربي حر الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:50
الملك لا محال سيقول للمعارضة وللحكومة أنا فقط أريد استقرار الوطن والعدالة الاجتماعية بين المواطنين .أما جدالكم ايها المعارضة و الحكومة يبقى بينكم ولا دخل لي فيه .نتمنى من الملك التدخل في القظاء المغربي ان كان هناك حكم ظالم للمواطنين البسطاء من قبل المحاكم المغربية .اللعبة السياسية واضحة في المغرب وهي تتطلب جدالكم في قظايا المجتمع المغربي ولا تقحموا الملك في شبوقاتكم .الملك فقط يتدخل ان كان هناك انتهاك صارخ لحرمة المواطنين المغاربة
25 - kamal salé الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:53
من آعطى الحق لهاته الآحزاب كي تتكلم بصوت الآمة. إنها شردمة من الرعاع الإنتهازيين المحبيين للإصطياد في الماء العكر مجموعة آطفال نهجت كل الوسائل لتعرقل مسار آول حزب مغربي في التاريخ يقول الوضع كما هو بدون تزييف آو تنميق آنا لست مع آي حزب إلا آن لبيجيدي آهون
26 - مواطن بسيط الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:02
الأعمى الحقيقي هو الذي لا يريد أن يبصر.
عليكم أيتها المعارضة الفاشلة أن تفهموا أن الشعب إختار حزب بن كيران لسبب بسيط هو أنه رجل صادق وواضح وحتى إن إتخد قرارات فيها بعض القساوة على المواطن فإننا نرى مباشرة نتائج ملموسة تصب في صالح البلاد.
شيئ ثاني يجب أن تفهموه أنتم تنتقدون بن كيران وتوجهون له إتهامات مضحكة فمرة تتهمونه بداعش ومرة بتعاونه مع الموساد ومرة بمسخوط واليديه وهي إتهامات لا يمكن أن يصدقها حتى الأطفال وهذا ما يزيد في شعبيته.
أحزابكم لا تسمن ولا تغني من جوع ومرجعياتها متجاوزة لا ديمقراطية داخلية, لا أفكار جديدة, لا بدائل لا مقترحات فقط البلابلا وهو ما يؤكد أن أهدافكم لا علاقة لها بصلحة المواطن بل هي فقط المنصب من جهة وما يترتب عليه من إمكانية النهب والسلب ومن جهة أخرى الحفاظ على مصالح اللوبي الفرنسي الذي يظغط بكل الوسائل من أجل العودة الى إمتصاص دم المغاربة كما تعود على ذلك.
27 - بلامي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:06
بنكيران ينتهك حظوظ المعارضة و بالاخص شباط و لشكر في الظفر بالانتخابات هدا هو بيت القصيد و السلام.
28 - مولاي الحسن الادريسي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:06
الملك محمد السادس نصره الله سئم من كلامكم ما انتم الا شرذمة نهبت مال الشعب المغربي .كل الشعب مع العدالة والتنمية ومع الاصلاح الذي رأيناه اتخد طريق النمو والنجاح الكبير في مغربنا العزيز رغم عراقلكم ومكايدكم فالشعب المغربي واعي كل الوعي .الكل يصوت للعدالة ان شاء الله.وينصر الله الحق ويزهق الباطل .
29 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:19
عندكم غير الاسم،منذ الاستقلال وأنتم في الحكومة،ماذا قدمتم للمغرب الكريم؟سوا الفقر و الظلم للشعب المغربي المحترم.
خَلِّوْا الحكومة تعمل أٌ روحوا قلْبوا أَعْلَ شي خدمة في المستوا انتاعكم.
السياسة بعيدة عليكم، أُخَلِّوا جلالة الملك يخْدَمْ tranquille
30 - ,Ahmed الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:27
toutes les parties politiques ne pensent qu à leur propre intéret ,qu avaient-ils fait les anciens pour tenter de ceux qui sont actuel , que la comédie et c est le peuple qui paye toujours .
31 - younes الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:37
ملك الشعب و ملك الفقراء هو الصدر الحنين ديال المغاربة.دازوا حكومات الحمد لله الدراوش و ليماعندوش كانو عايشين. الأحزاب و المعارضة تبرهشو الحكومة عطياها للاستهزاء من الشعب حنا لمرايحين كل و فين شي فقهوة شي فداروا ...راه كاينين ناس كي قالبو على الخبز و اتاي او مليقينوش.بنكيران ما على بالوش عاطيها لتقشاب
32 - farid الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:40
الملك ﻻيمكن ان تخدعوه بوشايتكم دون اﻻستماع الى الطرف لﻻخر يا معارضة من أجل المعارضة
33 - tanjawi الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:46
الشعب متأكد أن هذه المعارضة لو حكمتنا بالسلطة فإن الشعب سوف ينتفض و سيثور ضدهم لأنهم رموز الفساد و الكبرانية
34 - مراقب الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:12
الطغوطات التي رفضها جلالة الملك حتى لا تسقط حكومة بنكيران لا تعني بالضرورة احزاب المعارضة قد تكون جهات نافدة متضررة من الاصلاح و قد تكون جهات غربية و قد تكون جهات اخرى( تخشى استفاقة شعوبها )و تكره الديمقراطية وتسعى لذلك كما فعلت في مصر. و الحال ان المغرب ليس كما يعتقدون بل المغرب يعرفه ناسه. لذلك فما كان على المعارضة ان تتعجل في طلب التحكيم الملكي لان السيد بنكيران ما يقول الا الصدق . والمعارضة عودتنا بخوض المعارك التحكيمية التي تخسرها الواحدة تلوى الاخرى مند ان ازاحها الشعب المغربي عن الكراسي التي تسعى بكل الوسائل استعادتها بما فيها هذا التشويش.
35 - الله الوطن الملك الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:13
تقولون أن بنكيران يزعم أن الملك تعرض لضغوطات للإطاحة بحكومته
كما جاء في رسالتكم للملك عبارة "........وحتى لا نضطرَّ إلى المُواجهة العلنيَّة التي لن تفيد إلا خصُوم بلادنا، ...."

هذه عبارة "قوية" ليس من اللائق و الأخلاقي أن يخاطب بها ملك البلاد على لسان رعاياه, لأنكم قبل أن تكونوا رؤساء أحزاب فأنتم رعايا جلالة الملك هذا من جهة
أما من جهة أخرى فأنا أرى أنه بهذه العبارة تعترفون أنكم فعلا تمارسون ضغوطات على الملك حين هددتم بالمواجهة و بالتالي فبنكيران كان على حق لما اتهمكم بالضغط على الملك للإطاحة بحكومته و لو أنه لم يذكر بوضوح الجهة التي مارست تلك الضغوط
36 - الحقاوي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:30
" التصريحات والإساءات الصادرة عن السيد رئيس الحكومة، خاصة مع اقتراب موعد الاستحقاقات، وحتى لا نضطرَّ إلى المُواجهة العلنيَّة التي لن تفيد إلا خصُوم بلادنا"
أظن ان هذه الرسالة تعتبر تهديدا لمصالح الأمة يروم تطبيق خطة الارض المحروقة للضغط على الملك نصره الله حتى يستجيب لمطالب هذه المعارضة المشؤومة والتي يتبين يوما بعد يوم أنها تسعى فقط وراء مصالح زعمائها الخاصة لا المصالح العليا لهذه المملكة الشريفة
37 - مغربية الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:34
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
هاد المعارضة بحال الولد الصغير كل ما ضراتو شي حاجة كيمشي يجري عند ماماه يبكي بحق او بدون حق
امتا غتكبرو المعارضة وديرو عقلم وتحلو مشاكلكم بدون اقحام الملك او الشكوى لغير الله . الشعب عاق بيكم وجربكم سنين ملي كنتو على راس الحكومة اشنو درتو للمغرب ملي وصلتو للسلطة سوى المصالح الداتية ونهب الشعب والتروات كنطلب من الله اولا ومن الشعب المغربي ومن الملك ديالنا باش يديرو تقتهم مرة اخرى في حزب العدالة والتنمية لانه بوادر التغيير بدات مع وصولهم للحكومة واخيرا بالتوفيق والاستمرار انشاء الله
38 - korayh الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:39
بن كيران كرشو خاوية. والدين معه اوفياء. ليس لنا من بديل الا حزب العدالة والتنمية .وما تبقى من احزاب الا الفساد والدمار والهلاك .الشعب وضع ثقته في بن كيران . للعلم فانا لست منتميا لاي حزب ولا لاي جمعية ولا نقابة ولكن هده فقط ملاحضة لاحضتها واردت ان اوصلها الى جريدتنا الا لكترونية هيسبريس العزيزة."مواطن مغربي حر من الاقاليم الصحراوية المغربية الحبيبة" "الداخلة الجميلة".
39 - hosni الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:10
هده الاءحزاب تريد اسقاط حزب العدالة والتنمية من الحكم لاءنه حزب اسلامي لاءنهم يريدون العلمانية في البلاد هده الاحزاب السب والاءهانة والشجار والنوم العميق داخل البرلمان هده الاءحزاب توزع الدجاج والاءموال والمواد الغداءية والوعود الكادبة والوظاءف الوهمية المعارضة اعطت قوي كبيرة لبنكيران بكلامها الفارغ الشعب المغربي عنده ثقة كاملة في والتنمية لاءنهم دخلو الي الحكم علي صنادق فارغة وديون متراكمة ولا يستطعون ان يفعلون شيء ما دامو محاطين بالمفسدين الدين يفسدون في الاءرض ولا يصلحون ان الله لا يصلح عمل المفسدين
40 - مواطن الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:40
أحزاب المعارضة تخوفت من نتائج الانتخابات المقبلة فالتجات إلى هذه المناورات. و لكن والله الي ما قفل ﻻ فور
41 - معلق الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:56
كم من مرة " حرضوه " على الملك بدعوى تطبيق الدستور... وكم من مرة اتهموه بعدة اتهامات ونعتوه بشتى النعوت. و الآن يريدون أن "يوقعوا" بينه وبين جﻻلة الملك بطريقة أخرى. كأني بهم يجهلون حكمة وتبصر جﻻلة الملك. كم أتمنى أن يجعل كل مغربي مغربي مصلحة الوطن فوق كل اعتبار و نوفر ذكاءنا و" دهاءنا " لدرء المخاطر و المكائد، و ما أكثرها، عن بﻻدنا. و يكون التنافس فيما بين الهيئات بمختلف مشاربها، تنافس شريف و مشروع.
42 - أمازيغي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:26
لي فيه الفز تيقفز لماذ لا ينتظرون الانتخابات لتقول كلمة الفصل ومذا فعل بن كيران لكم؟ أضر بمصالحكم أم ماذا ؟ هيهات لو حكمتم يا معارضة لعاقبتم الشعب علی التقة التي وضعوها في بن كيران الكم الجرأة لتتحدثوا الی ملكنا محمد السادس يا لكم من تماسيح وعفاريت تقوی واشتد عودكم .
43 - مغربي 007 الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:45
المعارضة قالت و تريد القول للملك .. أن بنكيران إنتهك خيار الأمة
أولا هذه المعارضة لا تمثل الأمة الشعب المغربي في شيء .. و من أعطاه الحق في ذلك ؟؟؟ ..
الحكم لأغلبية الشعب المغربي و ليس لأقلية ريعية إنتهازية فاشلة بالمرة .. و نحن عازمون على إقصاء مثل الوجوه من الساحة السياسية عبر الإنتخابات القادمة ..
44 - reda الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:08
معارضة بدون مستوى اللّٰه يوفق ا بن كيران
45 - جمال الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:27
اريد فقط الجواب علی سؤال واحد ماذا فعلت هذه الاحزاب المعارظة الان عندما كانت في السلطة سوی النهب و النهب والنهب حتی اصبحت اموالهم لا تحصی اوا بااااااااااااز
46 - essakhi الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:25
وفقك الله اسي بنكيران .المعارضة رمز من رموز الفساد
47 - مغربي محب لملكه و لوطنه الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:43
هذه المعارضة ابانت على حقيقتها فهي لا تمثل الامة و هي معارضة فاشلة ومن هنا انادي المغاربة ان يصوتوا على العدالة و التنمية والله اني مرتاح لهذه الحكومة و لهذا الحزب.
48 - البراني الحسين الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:57
عاش ملكنا الحبيب ملك الفقراء يحب شعبه وشعبه يحبه
49 - الحل الامثل الخميس 02 أبريل 2015 - 00:04
ودي تكون ثلاثة احزاب عندنا:عداله وتنميه يسار ويمين
50 - محمد الخميس 02 أبريل 2015 - 00:05
لا عدالة ولا تنمية مع هده الحكومة، إنا لله وإنا إليه راجعون
51 - mohamed الخميس 02 أبريل 2015 - 00:43
كاين واحد لحزب جديد سميتوا مابقينا تايقين في أحد (إنضموا إليه ) شي كيكدب على شي
52 - حالة الهستيريا الخميس 02 أبريل 2015 - 01:14
للعلم، الحكومة اللتي يراسها السيد بنكيران تتكون من 39 وزيرا، منهم فقط 11 وزيرا زاءد بنكيران من حزب pjd ،ادا حزب العدالة والتنمية يشارك بنسبة 30% داخل الحكومة، و باقي الوزراء من الاحزاب الاخرى يمتلون 70% من الحكومة. ادا القرارات المصيرية والتسيير العام للبلاد بما انه يتخد باجماع الوزراء و نظرا للنسب المدكورة سلفا،نجد تقل هده الاحزاب الاخرى في اتخاد القرارات واضح جدا.
والفخ اللدي وقعت فيه المعارضة انها قزمت دور وزراء الاحزاب اللتي تمثل الاغلبية في الحكومة ولم تتجرا عن انتقاد ما انجزته من اصلاحات مع فريق PJd و لم تجد ما تقدمه للناخب المغربي سوى التحامل على شخص رءيس الحكومة لحد الهستيريا.
لكن والحمد لله المغاربة شعبا وملكا واعيين وعارفين المازق اللدي وقعت فيه احزاب (المعارضة) مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية.
53 - Jamal الخميس 02 أبريل 2015 - 01:17
كثرة الطباخين تفسد الطبيخ، يجب ان تكون هنالك ديمقراطية نوعية وليس كمية. لماذا لا يكون لنا نحن ايضا حزبان سياسيان قويان حتى يسهل على المواطن اختيار الحزب الذي يراه مناسبا للمرحلة؟ في نظري يمكن تجميع الاحزاب السابقة _لفاشلة_ في حزب واحد حتى -عندي شك- يكون قادر على منافسة حزب العدالة والتنمية الذي يمكن اعتباره حزبا مواطنا ولو بشكل غير مكتمل.
54 - bouch الخميس 02 أبريل 2015 - 01:19
في كلام المعارضة حقيقية .بن كيران يسعى إلى إيصال معلومات خاطئة ومغلُوطة للشعب المغربي مفادها هو الحزبُ الوحِيد الذِي يهدفُ إلى الإصلاح وحسن التدبير.
55 - mohamed الخميس 02 أبريل 2015 - 01:22
كيف ما درنا مع هاد المسؤولين المنتخبين ”حشاكم” حرنا .مكاين لا بنكيران لا غيرو بحال بحال هوما سرقوا... وهو خرج فينا عينيه وشي خير ماشفناه ناس باقيا كتاكل لعصا حدا البرلمان... سياسة خللص وسير تشكي ...سياسة الغني يزداد غنا والفقير ينبطح أرضا ...سياسة البوق ديال السوق بغيت نعرف شكون يبقا يتيق يسعد المسا على القاضي
اللي حكم بستة مية مليون
وعلى القاضي اللي أكد
وكان عليه قبل ما يأكد
يتأكد بأن هاد البلاد
فيها سياسة
وديموقراطية الملاسة
وجلالب وقوالب
وبرلمان النخاسة
وزراوط العساسة
يسعد المسا
على أقلام ماضية
في دروب الإنتكاسة
على أحلام كادية
تشعل عوافي
في نوادر النعاسة
يسعد المسا
على كل لسان قال لا
على كل حروف العلة
نخرت لعظام ملامة
نطقت بحكام غرامة
وهدات للقضبان حباسة
يسعد المسا
على صحاب المسا
حنا معاكم
حنا جيناكم
مادين كفوفنا
كيف ديما لقيناكم
مع وقيتة المسا
جرنال قرطاسة
يطنطن الودان
يحل العيون
يفوح بروايح الفضايح
تزكم النيوف
وتكدر خاطر مالين الكراسة
يسعد المسا
على أجمل بلد في العالم
أومالييييييييييييه تعاسة
56 - جمال الخميس 02 أبريل 2015 - 01:28
أمريكا أكبر دول في العالم يحكمها حزبان والمغرب أربعين حزب هؤلاء الاحزاب لا فائدة منهم يؤخدون أموال من الدول في كل إنتخابات من دون أية فائدة
57 - متسائلة الخميس 02 أبريل 2015 - 01:34
يتضاربون فيما بينهم و يتراشقون بالقيل و القال و اﻹتهامات لحد ما وصلت لتصفية حسابات بالقتل انسيتم وزير الدولة بها و الزايدي ......و العالم الله النوبة فين جايا!.....لمافيا في المغرب بالفن و الشعب المسكين يدفع الضريبة غاليا.
58 - med الخميس 02 أبريل 2015 - 02:42
يقولون في خطاباتهم المغالطة أن الشعب المغربي شعب دكي و يقظ و لا يمكن أن يخدع و الآن يعترفون بأن بنكيران يأثر على إختيار المغاربة!!! و كلهم في في مماراستهم السياسية في كفة واحدة ولا يفهمون بأن الإصلاح هو جوهر السياسة و ليس المصلحة، لا بنكيران و لا باقي الأحزاب ينازل بوضوح و شرف و وفاء لبرنامجه و مبادئه بل الكل يتناقض مع نفسه و يحاول إخفاء عجزه أو نفاقه و إستغلاله تحت بعض الشعارات الشعبوية و العبارات المنمقة و هدا ما يسبب عزوف المغاربة عن الإنتخابات، المشكل اليوم أن الأحزاب لا تلعب دورا مهما في التنمية و تسيير الشأن العام و المواطن لم يعد يلمس منها المردودية المنشودة و كل القرارات المهمة و الإصلاحات الكبرى تتخد من طرف المؤسسة الملكية،الأحزاب لم تعد ثمثل الشعب بل ثمثل للشعب مسرحية الديمقراطية و لكي لا يمل المتفرجون يجب دائما الإتيان بجديد ، و على أغلب الظن حزب يحمل خطابا بأساليب مغالطة من المستوى العالي و ليس خطابا شعبويا
59 - الخير لهذا البلد الخميس 02 أبريل 2015 - 10:02
مع احترامي لجميع اﻷحزاب المغربية و نقول ليكم بلا متصدعو راسكم الحزب العدالة سيفوز في اﻻستحقاقات القادمة مع العلم انني معمري انتخبت ولا خذيث بطاقة الناخب ولا احصيت في اﻹحصاء اﻷخير والتوفيق للجميع مصلحة البلاد فوق اي اعتبار شكرا
60 - samira de salé الخميس 02 أبريل 2015 - 13:05
معارضة بدون مستوى و خاصة حزب الاستقلال
61 - mohammd الخميس 02 أبريل 2015 - 14:35
وماذا فعلت الأحزاب السياسية منذ أكثر من 40 سنة سوى ما كان من رشوة وغش ومحسوبية وعطي لفلان بن فلان وووو ووو نعم المغاربة بدءؤا يرون بصيصا من النور والأمل في هذا الحزب الذي يترأس هذه الحكومة، وكما يقول المثل المغربي:(طاح الحك ولقى غطاه، فجلالة الملك محمد السادس نصره الله لا تناسبه إلا هذه الحكومة وهذا الحزب، وها هي الساحة أمامكم وكل من يلمس في نفسه القدرة على العمل لمصلحة البلاد فليتقدم ويورينا حنة يديه قبل الانتخابات وبعدها، وسنكون معه ونسانده بكل ما اوتينا من قوة،
62 - زكية الخميس 02 أبريل 2015 - 15:55
كل الاحزاب لها نفس الاهداف= المصلحة الشخصية.
حزب الروبني اثقل سمعنا بالشفافية و النزاهة و المثالية لكن في العمق تسيطر عليه الزبونية و المحسوبية .اللي فيه مصلحة كيعتبروه مزيان و يقوم بعمل جبار. و اللي معقول و نضالي و باغي يخدم كيحاربوه بشتى الوسائل و كيحاصروه. احزاب المصلحة و السلام.
63 - ahmed الخميس 02 أبريل 2015 - 21:08
وسيروا خليوا ملكنا يرتاح شويا في هذ البﻻد كاين هو الوحيد لخدام .الله إخليه لينا
64 - dayz lyoum aula ghda الخميس 02 أبريل 2015 - 22:15
ليست هذه المعارضة إنما المخارخرة تبا لكم البلحسة شوهتو الدموقراطية و السياسة. الشعب واعي راه عارف الزيارات مننين جاين راه واعين. ماعمرني سوط على العادالةوالتنمية هاد المرة غدين سوط عليه حيت بينات شوية ماشي بحالكم المفسدين بالخصوص الإستقلالين. الله إنجينا من الفتنة ديال هاد المعارضة ديال الذل.الله إحفض هذه المملكة من من كل شر أمييييييييييييييييييين.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال