24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مطلوب في ألمانيا .. 100 ألف مهندس كهربائي (5.00)

  2. مديرية التعليم تؤكد التحاق تلاميذ زاكورة بالأقسام (5.00)

  3. "الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري" (5.00)

  4. بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة (5.00)

  5. تأجيل محاكمة المهداوي (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر يتهم بنكيران بـ"تهديد الاختيار الديمقراطي" للمغرب

لشكر يتهم بنكيران بـ"تهديد الاختيار الديمقراطي" للمغرب

لشكر يتهم بنكيران بـ"تهديد الاختيار الديمقراطي" للمغرب

اتّهم الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، حكومة عبد الإله بنكيران بـ"تغليط وتضليل الرأي العام"، بشأن الانتخابات المحلية القادمة، وذلك بالقول إنّ المعارضة ليستْ جاهزة لها.

وقال إدريس لشكر في ندوة صحافية عقدها صباح اليوم "لولا انخراطُ أحزاب المعارضة وتعاونها مع الحكومة ما كانَ للانتخابات أنْ تتمّ في وقْتها"، وفيما تتّهم الحكومة المعارضة بالسعي إلى إرجاء الانتخابات إلى السنة القادمة قال لشكر "نحن في المعارضة مع أنْ تجري الانتخابات المحلية في وقْتها".

وللتّأكيد على "تعاون" أحزاب المعارضة مع الحكومة لإجراء الانتخابات في وقْتها، قالَ لشكر "هناك من المُلاحظات ما كانَ بوُسْعنا أنْ نستغلّه للدفع بعدم دستورية الانتخابات، ولكننا لم نفعل"، وتابع أنَّ رئيس الحكومة لم يتحدّث عن الأجندة الانتخابية إلا بعد الضغط الذي مارسته أحزاب المعارضة.

وخصّ لشكر الجُزء الأكبر من الندوة الصحافية للحديث عن اللقاء الذي جمعَه رفقة الأمناء العامين لأحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري بمستشاريْ الملك عبد اللطيف المنوني وفؤاد عالي الهمّة، قائلا إنّ الملك تفاعل بشكل فوريّ مع المذكرة التي قدمتها أحزاب المعارضة الأربعة، "في ظرف أربع وعشرين ساعة".

ودُون الكشْف عن كل تفاصيل ما دارَ في اللقاء الذي جمع زعماء المعارضة الممثلة في البرلمان مع مستشاريْ الملك، قال لشكر إنّ المستشاريْن "أطْلعانا أنّ الملك اطّلع على المذكرة التي وجهّناها له"، وفي انتقادٍ ضمنيّ لحديث بنكيران المستمر عن علاقته بالملك أضاف "الملك حريص على ألّا يُستغلّ اسمه في الصراعات الحزبية".

ووجّه الكاتبُ الأول للاتحاد الاشتراكي انتقادات إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، متّهما إيّاه بـ"تهديد الاختيار الديمقراطي للمغرب بسبب ما يقوم به من ممارسات"، واستطرد "لم نعد نعرف شيئا عمّا يقوله الملك إلا من خلال بنكيران، والذي يتحدّث عمّا يدور بينه وبين الملك في خرجاته وليس في ندوات صحافية".

ولمْ تخْل ندوة لشكر من انتقادات "شخصية" لرئيس الحكومة، إذ تحدّث عن اللقاء الذي جمعه بإحدى منشّطات برامج التلفزيون في مناسبة عامّة، وتحدّث عن علاقته بزوجته، وقال لشكر "لوْ أنّ مسؤولا آخر هو الذي تحدّث بتلك الطريقة لنُعت بالفاحشة، ولكان نوّض حركة التوحيد والإصلاح لتهاجمه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - مشكلة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:08
وليني مشكلة هاد بنكيران! شي نهار تقولو بنكيران يهدد طبقة الأوزون
2 - khalid الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:10
انا ليبغيت نعرف هل هكذا تكون المعارضة ؟ وبغيت نعرف هاد الناس علاش كتقلب ؟واش مازال ماعرفوش ان الشعب عايق بهم؟
3 - Hassan الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:12
مسكينة هاذ المعارضة ! قيادات محنكة و معارضة هزيلة!
4 - Hicham الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:13
ما عنديش الثقة في هاد السيد، أعتقد بنكيران أصلح منو
5 - منصف الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:16
ياك خديتوا الفرصة ديالكم قبل سنة 2000 في الحكم إوا خليو الآخرين يخدموا بلا تشويش عليهم..
والمواطن هو لي غادي يحكم من خلال صناديق الانتخابات..
6 - مغربي قح الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:17
المعارضة كلها عندها برنامج واحد صافي،اتهام وسب و شتم ابن كيران.الله يشافيهم.
7 - essaid الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:19
السيد قال هناك من الملاحظات ما .....لكن لم نفعل .
واله ما نكتب شي حاجة نخليكم انتما تحكموا .
قمة النحطاط السياسي
8 - الضحك الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:20
اتعجب لمن يتيق في هده الاحزاب القديمة التي لم يعد لوجودها اي مبرر
9 - youssef الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:20
ولى أبريل و ولت معه أكاذيب أحزاب المعارضة التي يئست من صراحة بنكيران
10 - مكشكشين الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:24
قال ليك لملك تفاعل
ان كان فعلا تفاعل فكان عليه استقبالكم شخصيا والجلوس حول طاولة اما ان يستقبلكم مستشاريه اللذين ليس لهم اي صفة دستورية بل ليس من حقهم تسلم الرسالة قبل الملك فهذا ما يسمى باللغة السياسية الجنازة كبيرة والميت فار
ترى ماذا قدم هؤلاء العباقرة في المذكرة تصور جديد مثلا يمنع على الاحزاب ترشيح الاميين ومنع التصويت للاميين
ام تصور بالغاء اللوائح حتى يتسنى للمواطن اختيار من يصلح له وليس من فرضه الحزب
ام تصور بانتخابات على شكل جولتين ليتنافس في الجولة الثانية اغلبية حقيقية وليست غلبية مول الشكارة
ام تصور بالغاء مقاعد اي دائرة لم يصوت فيها 50% من المسجلين والغير الاميين
ترى ماذا كتبوا في تلك المذكرة بنكيران قطع علينا الماء والضوء وعنذو الزهر طاحت الشتاء وثمن البترول ومبقى لينا باش نشارجيو الناس باش يصوتا علينا
ترى ماذا كتبوا لم يسجن بنكيران الشفارة اعضاء احزابنا حتى لاينعث بالانتقام السياسي
حيرتونا معكم السيد بهدل راسو وسمح في حق وحتى مقتل صديقه وانتم تعرفون من ذبره غير باش يسلك السربيس ديالو بخير وانتم مكشكشين على الخاوي والنgير دون اي مبادرات ممكن تحرج بنكيران
11 - mustapha الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:25
السياسيون الديموقراطيون لا يستغلون اسم الملك في حملاتهم مع المواطن.فالملك ملك كل المغاربة ولا فرق عنده بين الاحزأب السياسية.صدقت المعارضة في كبح غرور الامين العام للعدألة والتنمية.وعلى ما يبدو انه لا يفرق بين الامانة العامة وبين رءاسة الحكومة.
12 - alouan الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:26
شباط ولشكر لا يعرفون الا بنكيران في المقهي بنكيران في الشارع بنكيران في كل مكان بنكيران يريد اصلاح ما افسدتموه لقد تركتموالتنمية له صنادق فارغة وديون متراكمةافراد العادلة والتنمية جيوبهم فارغة من مال الحرام المغاربة يعرفون علي ان هدا الحزب يريد الاءصلاح ولا يستطيع ان يفعل شيء مدام محاط بالمفسدي الدين يفسدون
13 - عاجل الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:26
مرة يطلب بمقابلة الملك ومرة ينزل الى الشارع بصحبة بعض الفتيات بحجة الحقوق المرأة ومرة ينعت الاسلام يالظلامية ومرة يسب السي بنكيران وحزبه،اقول للشكر اين وكذلك لشباط اين هي برامجكما الانتخابية!!؟؟؟
(اعطيتوها غير للسبان والتهديد ووووووووو)
(وسيروا شوفو ليكما شي حرفة اخرى)
الشعب يريد بنكيران والاسلام.
14 - abou firas almaghribi الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:26
اخر من يتكلم على تهديد اﻻختيار الديمقراطي هو لشكر ﻻنه لم يحتفظ على الديمقراطية جتى داخل حزبه.كما انه لجا مع بعض زعماء المعارضة الى المؤسسة الملكية ﻻستعطافها ضد الحكومة بدل المؤسسات الدستورية.
15 - خالد تاك الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:27
امين عام فاشل و الاتحاد الاشتراكي اكبر منه ولم يستطع ايجاد التوافق مع اعضاء حزبه فبالاحرى ان يسير الحكومة انه دكتاتور بكل ما تحمله الكلمة من معنى اما بن كيران فقد اكد ان المعارضة لم تطلب تاجيل الانتخابات وانتقد الشرقي الضريس ووزير الداخلية اللدان كانا وراء هدا الخبر فكان عليك الا تنسب الى بن كران شيئ لم يصرح به ومن هنا يتبين ان مصداقيتك في الحضيض
16 - SIMO الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:28
السلام
نعم يحيي العمل الجاد للمعارضة و أيضا الجميع أصبح يدرك بأن بن كيران يوظف و يستغل أهمية المؤسسة الملكية بهدف أسقاط المواطنيين الذي لا يعلمون المشروع الأخواني بكل تفاصيليه في فخ و شباك الأفكار الأخوانية و يصبح مواطنين يستغل في المشروع الأخواني في شرق الأوسط عوض تكريس وقتهم في خدمة بلدهم و وطنهم .
و أيضا الجميع أصبح مدركا بأن بن كيران يحاول السيطرة على المشهد السياسي بهدف السيطرة على الميزانية و أرسال الأموال المسروقة للمقاتلين بهدف تدمير سوريا و العراق و بسبب هذه المهازل سأنتخب حزب الأستقلال
17 - Rachid الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:28
شاء الله أن يكتب لنا عمرا ونرى ونسمع بأمثال هؤلاء يظنون أنفسهم سياسيين ومنقدين للأمة ويظنهم الناس سفهاء.حسبنا الله ونعم الوكيل.
18 - ادربس الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:28
ﻻ حول وﻻ قوة أﻻ بالله. لشكر يتحدث عن الديمقراطية.
19 - مواطنة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:31
واخا تقولو اللي قلتوه على السي بنكيران ، راه احسن منكم . مهما فعلتم ومهما قلتم لن تغيروا رأي أغلبية المغاربة فيه . لا يهم طريقة كلامه بل تهم نيته في العمل على إصلاح البلاد ... كلشي باين. غير حيت حسيتو باللي المغربة معاه وممكن ينجح مرة أخرى في الانتخابات بديتو كتشوشو عليه . قدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييمة
اعطيناكم فرصة من قبل وما درتو حتى النص فاللي دار هاد السيد . على الأقل هو مشي شفار ... أنا بعدا وكلشي اللي كنعرف غاديين نصوتو عليه. وإلا انجح شي حد من غيره غير حيت كان شي تخوفيش.
20 - حميد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:31
هدا الانسان اخرج أوراقه عندما دافع عن الفساد قضية عليوا . الربيع العربي لم ينجح مادام لشكر يتكلم باسم الشعب
21 - H.H الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:33
هاذ الشيء كله خزعبلات واش كائن شئ معقول واش كائن شئ مقترحات صاءبة طرحتوها على الحكومة؟ أو أنكم تتقنون فقط الانتقادات وكثرة اللغط والتشويش . يجب عليكم ان تعرفوا ان الشعب قاطبة راضيا كل الرضى على هذه الحكومة لانها شعبية وتغير عن الوطن وتتخذ اجراآت جريأة ولو على حساب مصيرها في الانتخابات المقبلة.
22 - moujan الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:34
بل أنت وامتالك من يهدد البلاد والعباد.
23 - مغربية احب بلدي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:36
راه الشعب عاق بيكم انتم لي نهبتم خيرات المغرب باقي ما شبعتوش يا كرووش الحرام خليو البااد تمشي للقدام خليوو الملك والحكومة الحاليه يخدمو المغرب وينهو عصركم يا ديناصورات المغرب
24 - مهاجر الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:36
سبحان الله هدا الرجل تجمعت فيه كل صفات النفاق
25 - مبارك الكاعي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:37
كل المغاربة يعرفون ان الانتخابات مجرد مسرحية و ان النافذين في مراكز القرار يسيطرون على الوضع و ان الاحزاب النافذة تتقاسم الغنيمة في ما بينها ليظل المواطن البسيط ضحية هذه المؤامرة التي يلعب فيها المخزن دور المهندس الرئيسي للعبة.فالمواطن المقهور لا يرى في الانتخابات سوى 200 درهم التي يتقاضاها مقابل صوته و لا يهمه من يفوز لانه في الاصل لا يعرف هذه الاحزاب من الاساس.بهذه الطريقة تستغل الاحزاب الجهل و الامية المنتشرة بين صفوف المواطنين و تقوم بتوزيع الاموال يمينا و شمالا حتى تبدو في الصورة انها تهتم بالحياة المعيشية للمواطنين، و هذا لعبة موسمية رخيصة يلجأ اليها المترشحون للانتخابات.
الاحزاب فاسدة و نظام الحكم فاسد و الاصلاح الذي يطمح اليه كل المغاربة يبدأ بالثورة على رؤساء الاحزاب ثم اعادة هيكلة مؤسسات الدولة و تنزيه القضاء بالدرجة الاولى و الا فالقادم اسوأ بكثير
26 - MOSTAFA الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:38
الم يفهموا بعد ان الناس سئموا من افكارهم وكلامهم السوقي الغير مسؤول وان تاريخهم السيء خير شاهد عليهم وان ما عاناه المواطن المغربي من اهمال واقصاء وزبونية وهضم لكل الحقوق وضرب بعرض الحائط لكل الديمقراطيات والحقوق والقوانين حيث لا قانون فوق قانونهم الخاص بهم ؟
كفانا استبدادا واقصاءا ضهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
27 - عبد الصمد جاحش الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:39
إركبوا خيول طروادة أو حمار دونكيشوت الشعب لايلتفت لكم لأانه في اليوم الذي مكنتكم الظروف من خدمة القوات الشعبية طعنتموها في الخلقف إسألوا اليوسفي وفتح الله...
28 - عزيز الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:39
أشعر بالاشمئزاز كل مرة عن رؤية صورة هدا الشخص !! !!!رأي شخصي
29 - الطنز البنفسجي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:40
كنتمنى توصل للحكومة انت ولا هداك سباط ونتفرجو فيكم اش غادي ديرو وشحال غادي تاخدو ديال القروض باش تخبيو فشلكم السياسي..
أنا شخصيا من نهار وعيت عمرني مسمعت إشادة من البنك الدولي ولا صندوق النقد الدولي ولا المنظمات الاقتصادية العالمية بتطور اقتصاد البلاد حتى جات هاد الحكومة.
الحسد عمى ليكم العينين..
أنا متأكد أنو لو وصلتو الحكومة غادي تريبو الحفلة.. وبلعاني.. وضد فالعدالة والتنمية.
30 - إدريس الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:41
نعاني من كثرة الكلام وقلة الفعل، الرد والرد المضاد... أربع سنوات كلها مرت في الملاسنات بين رئيس الحكومة والمعارضة.
الذي أعرفه أن العمل ينبغي أن يكون من خلال المؤسسات سواء تعلق الأمر بالحكومة أو المعارضة، هناك غرفتان للعمل والصراع البناء.
والذي أعرفه كذلك أن المعارضة عليها أن تترك الناس يشتغلون بدون تهريج وتمارس حقها الدستوري من خلال المؤسسات، وإذا استطاعت أن تبرهن عن شيء ما - وهذا بعييييييييييييد- فسياتي دورها وتتسلم السلطة التي كانت عندها في الماضي ولم تفعل بها شيئا
31 - عكاشة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:42
مسكين لشكر يبحث عن مبررات تراجع حزبه في الاستحقاقات المقبلة. نقول له فهمناك وننتظر قدوم شخص اخر يعيد للحزب تاربخه.
32 - التهامي أخدام الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:42
لعل احزاب المعارضة لم تكن لها الجرأة على مواجهة بنكيران نتيجة " المعقول " الذي يتميز به ومصداقيته مع الشعب .و سنصوت عليه الف مرة والملك حفظه الله يعرف بنكيران ولا يحتاج الى من يعرفه به ..........
33 - البيضاوي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:46
اﻹختيار الديموقراطي اغتاله لشكر داخل حزبه فكيف له أن يتكلم عنه.....النفاق 3D.
34 - مفتش الشغل الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:48
هذا الرجل وحزبه انتهى زمنه في عهد حكومة الاستقلالين والاشتراكين كانت مديونية الدولة تفوق الإنتاج الوطني الإجمالي و الواردات أكثر من الصادرات وكان عجز الميزان التجاري يفوق %65- هذا الحزب برنامجه هو رفع من المديونية و تغريق المغاربة في الديون السيادية من أجل صالح F.M.I كلما أغرق المغاربة في الدين كلما كان لهم نسبة مئوية كبيرة من فرنسا .
35 - المنفلوطي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:48
كنا كنتاظرو من المعارضة دافع على الشعب ولات كدافع على مصالحا باش ترجع الحكم فأقرب وقت وماقدرتش تبقى في المعارضة حتى شوية.الحاصول الكرسي عزيز على المعارضة.المعارضة برنامجها هو قال بنكيران شافيا بنكيران متيكلمنيش بنكيران ناض بنكيران نعس بنكيران لاأثق فيكم لأنني جربتكم شحال هذي. الإشتراكية غير بالفم وانتوما رأسماليين إلى فيكم الرجلة قلوا لينا شحال عندكم ديال الثروة نتوما وأسرتكم الصغيرة نقول ليكم برافو ونثيق فيكم ونصوت عليكم.
36 - عبد الله الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:48
الله اجعلنا نتيقوا هاد السياسيين ديالنا
37 - بدر الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:49
لست متحزب و لا مهتم بالسياسة ولكن هده المرة سأذهب لأصوت لشخص له برنامج طموح شرط ألا يكون منتمي لثلاثي الفرح
38 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:53
لا انتمي لاي حزب سياسي.وارى ان حزب العدالة والتنمية صادق مع الشعب المغربي ويعمل جاهدا لاصلاح ما افسدته المعارضة الحالية خلال 40 سنة الماضية عندما عاثوا فسادا باقتصاد البلاد فخصخصوا ونهبوا ووظفوا اقاربهم واستفادوا من خيرات البلاد وتركوا الازمة للشعب وخير دليل ذلك التربح غير المشروع للطليق عليوة والوزيرة السابقة بادو وغلاب وحجيرة.....ان لم تستحيوا فقولوا ما شئتم وحنا عايقين بكم وما غاديش نصوتو عليكم.
39 - مهدي ميد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:53
مع لﻷسف ومن المخزى ومن العار أن تصبح أحزاب المعارضة تعارض من اجل الدفاع فقط عن وجودها كأحزاب ﻻ تخدم إﻻ نفسها ليس فى برنامجها إﻻ رئيس الحكومة شخصيا. بالفعل نفتقد إلى أشخاص لهم حنكة سياسية ورزانة في التعامل
40 - usfpeist الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:54
bjr.
À mon sens
cette conférence de presse est une bonne initiative pour encadrer le débat politique sur un sujet de gr importance dans une conjoncture marquèe par un flou général.
Mais il fallait profiter de cette occasion pour clarifier les projets du parti pour les élections dans le cadre du nouvelle constitution...
Tahiyati
41 - saad الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:59
lorsque tu concrétise la démocratie dans ta propre partie politique tu peux nous adresser la parole. un président d'une partie politique qui ne donne pas l'occasion aux jeunes de participer, qui veut maîtriser tout les dossiers dans sa partie politique, pour seulement qu'il reste pour toujours et durant toute sa vie le seul « leader» de la partie, ne peux venir nous parler de la démocratie. Lacheguer tu es devenu un homme âgé, pourquoi ne pas écouter aux jeunes de ta partie et partir pour la retraite. ton language est arriéré et même ancien ne coïncide pas les attentes des nouvelles générations de politiciens. garde un peu d'honneur et va prendre une retraite , s'il vous plait, on est marre du language des anciens politiciens qui ont détruit et spolié le maroc en donnant des mensonges au marocains et marocaines.
42 - mido asmar الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:08
كيف لأصحاب البطون الضخمة أن يدافع عن الفقرأء و الضعفاء وبطونهم مملوئة بأموال الشعب صراحتا كنتمى من كل قلبي أن يغيبا من المشهد السياسي بغير رجع كل من هد لشكر أو شباط
43 - أيوب الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:10
هذه آخر ورقة تلعبها المعارضة للتشويش على سيرورة العمل الجاد الذي يقوم به المحنك و القيدوم بنكيران و لإستمالة بعض الأصوات لصالحها في الإستحقاقات القادمة , أقول لشباط ولشكر...إن الشعب المغربي فقد ثقته قيكم , ولم يبق لكم مكان في الساحة السياسية , والله أعلم , والسلام عليكم .
44 - حسيمي من روطردام الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:14
سير تتشكا عند الملك: " بابا ضربني بن
كيران .." علاش كتجبد الملك؟ خلي عليك الملك فتقار آبنادم، سير تخدم بلادك
أو عري على دراعك. الملك كيبغي ليخدم
لبلاد ماشي غير لي كيفهم فلمعيور. و الله إلى حشوما عليك أصاحبي، راه حكمتو
لبلاد مدة طويلة، آش درتو لبلاد؟ والو،
والو، والو.
أنا غنتعجب إلى صوت عليكوم شواحد
مازال. خدم أو كون معقول أو منتما
غنشوفو. هادشي ما غا تسمع من الملك
أو من الشعب كولو، أما دابا، غير سير
تتكا لانتا لا الإستقلاليين.
45 - oujda ya nouaarra الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:15
يجب الخروج إلى الشارع و رفع صور بنكيران كي يفهمو أن الناس لا يريدونهم;........شكرآ هسبرس
46 - عتد الله البدراري الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:16
هذه معارضة كارطونية لا تمتلك أدوات سياسية فعالة لأداء دورها كمعارضة فالذي يتحدث عن بن كيران بهذا الأسلوب ويستهدف في خطابه الشخص بدل الأفكار لايمكن أن نصنفه إلا ضمن فئة العقول الصغيرة لذلك ننصحه بأن يراجع نفسه لأداء دوره السياسي خدمة لهذا الوطن الحبيب لا لخدمة أجندة شخصية تتناغم وأجندة الفساد
47 - فيلالي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:23
سبحان الله مرة بعد مرة يتضح أن هذه المجموعة لم تعد تستوعب ما يحصل في المغرب لعلها راهنت في البداية على فشل بنكيران وحزبه لكن مع النجاح الكبير الذي يبدو واضحا في تسيير البلاد وارتفاع شعبية بنكيران وووووووإختلطت اوراقهم ولم يعرفوا ما يقدمون ولا ما يؤخرون .الان الامور توضحات والمغربة عاقوا بكم المهم انا نقول ليكم كما يقول المثل المغربي اللي تلف إشد الارض .سيروا قبلو مشارعكم وخليوا السياسة لأصحابها
48 - الله غالب الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:25
اسمحوا لي أردت الكتابة بالدارجة المغربية ﻻنها أكثر وقعا على آذان هذه الفئة من التجار باﻻحزاب ! اوا اسيدي يا امين الحزب اﻹشتراكي راكم دوزتوا دوركم اكليتوا حقكم إوا غمضوا عينكم، اوزايدون ما درتوا والو ف 10 سنوات والمغاربة عاقوا بكم وقت الشعارات الخوية داز وقليب الفيستة حتى هو ما بقاش نافع ،إذن سيروا دوروا على شي حرفة أخرى راه زعما درتو فليسات صحاح أما التجارة باﻻحزاب راه مابقاتش واكلى والحر رآه بالغمزة أعباد الله، وشكرا هسبريس التي اعطتنا الفرصة للتعبير عن ما يلوج في خاطرنا ﻷننا قربنا ننفاجروا غيضا من هاذ الناس .
49 - عادل الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:30
انه الكرسي و ابن عمي و ليس شيء اخر من قبيل النعاؤضة البناءة او الاصلاح او. اخدتم تحكمون المغرب اشتراكيين و استقلاليين مند الاستقلال مادا قدمتم غير خدمة ماربكم الخاصة و اتركونا ساكتين فخلي داك الجمل راكد
50 - moutapha الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:31
من الواضح أنكم مازلتم تضحكون على الشعب المغربي بهذه الخرجات الفارغة من المحتوى الهادف والبناء لنهج ديموقراطي واقعي وملموس يحس به المواطن في معيشه اليومي؛هدفكم كمعارضة وحكومة ممتلة في بنكيران هو خلق المزيد من الفرجة والإثارة،أنا لا يهمني ما قاله بنكيران عن زوجته أوعن ;;;;;;ما يهمني ماذا حققتم كمعارضة بين قوسين وكحكومة وكفانا من هذا النفاق السياسي فكلكم في الأخير تقتسمون الكعكة و المواطن يؤدي الضريبة
51 - عبد المنعم الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:31
التهديد الحقيقي لبلدنا هو رؤساء هذه الأحزاب العريقة التي حولت إلى مؤسسات لخلق الفتنة
52 - غيور على وطنه الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:34
السلام عليكم
عجبا لهذا الانسان كانت له فرصة في حكومة 2000 ولم يقدم شيئا ،وهم من كانوا السبب في 20 فبراير ولولا لطف الله لكان المغرب دخل منعطفا خطيرا ،ولكن الله سلم فتدخل الملك بخطابه شهير ،ثم بغد دالك دستور جديد و الانتخابات البرلمانية كل هذا المخاض تولدت عنه هذه الحكومة التي اعادة المغرب الى شاطىء النجاة،أليست هذه هي الديموقراطية التي كُنْتُمْ تسعون اليها فيكف تنتقذونها،
ثم علموا ان المغرب ليس محتاجا الى انتخابات بقدرما هو بحاجة الى رجال أمناء صادقين للرقي بهذا الوطن لجعله في مصاف الدول الراقية
53 - المجنون الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:35
الحقيقة ،لقد أفل نجمكم ،وكان عليكم أن تتجددوا قبل أن تندثروا ،تتمسكون بالزعامة وقد فقدتموها ،كما تحتكرون الكراسي وتلتسقون ،بها إلتساقا ،لا برامج يمكن تنفيذها ولا نية في خدمة الوطن بصدق وأمانة ،وهذا واقع كل الأحزاب ،بما فيها الحزب الحاكم ،لأن الرغيف يأتي خامرا يتكلفون هم بطبخه ،لا نكذب على أنفسنا ونزيد فصولا لمسرحية سئم كل ذي عقل مشاهدها الطويلة المملة.
54 - NOR AWAY الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:45
سياسيون محنكون في السب والشتم و تشويه ما معنى السياسة لانهم بهدلوها وجرجروها بخرجاتهم الخارجة عن طاقة العقل ببلادتها وانحطاطها الى اسفل السافلين.
رواتب خيالية لعدة وظائف له ولتوئمه شباط والانجاز اطنان من الكلام الفارغ لا يغني ولا يسمن من جوع ماعدا يوم عطلة اعطاه شباط لشعب معطل .
سياسة انا تم انا ومن بعدي الطوفان والا التشويش او استعمال البلطجة كالملاكمة في بر الامان .
هرمنا ومللنا ممن يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه .
55 - BOUHNAK الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:58
أعجبني تعليق المواطنة بقولها قديييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييية
ا الى ربح شي واحد من غير و راه كاين شي تخوفيش.
Les propos de cette vraie mouwatena résume tout .ce gros monsieur qui du n'importe quoi croyant leurrer un peuple dont la grande majorité commence à distinguer entre les honnêtes et les malhonnêtes ,les braves et les lâches ,les bons et cruels,les traîtres et les loyaux,les arrivistes et les idéalistes ,les rêveurs et les réalistes ,les vautours et les colombes etc..................
L'USFP mené par cet "enjoué"entouré par des soit disants intellectuels sombre de jour en jour et s'enlise dans les sables mouvants les plus gluants dont il ne s'en sortira jamais.
ADIEU grand parti d'antan et mes sincères condoléances aux "restes "de ses militants incapable de "rouspéter "ou de contrarier leur grand MANITOU protégé peut été par des forces "obscures".
56 - hammouda lfezzioui الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:03
ما لم افهمه لما هذه الهالة لانتخابات يقاطعها الشعب باستمرار,نسبة المشاركة متدنية في حدود38%,واغلب المصوتين هم من فئة 60% اي الاميين.

فل يحكم من شاء سواءا في المعارضة اوالموالاة.

القوى السياسية الحقيقية في المجتمع المغربي غير مرئية وتقاطع دوما وهي:
الحركة الامازيغية,فهناك جمعيات امازيغية لديها اكثر من 50فرعا في معظم المدن الرئيسية المغربية,فهي احزاب سياسية حقيقية لاينقصها الا وثيقة مختومة من وزارة الداخلية,مع فارق كبير هو ان اعضاء هذه الجمعيات هم من يؤدون فواتير الكهرباء والماء والكراء...


الى جانب الحركة الامازيغية هناك جمعيات العدل والاحسان السرية والمعلنة,
وهو التنظيم الوحيد القادر على اخراج الناس الى الشارع برسالة نصية


قصيرة عبر الهاتف.

وما عدا ذلك فلا احزاب هي باحزاب!!!!
57 - tarik الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:06
عجبت لقوم يتفوهون بالديمقراطية ويمارسون الدكتاتورية في الحزب وشتان بين القول و الفعل...إنها الدمقراطية الشفوية
58 - Razik الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:08
Que sait faire ce monsieur a part critiquer benkirane?
59 - mohamed 3abdo allah الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:20
للاسف ليست هناك معارضة قوية ونزيهة تريد الخير للبلاد الشعب المغربي عاااق اوعارف ابغا يخدم البلاد .
60 - settouf الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:21
Je ne suis pas puriste. Je suis anciengrand sympathisant usfp. Mais avec ce genre de "leader" que la scène politique nous génère je souhaite que tous ceux qui voit en benkirane l'homme qu''il faut mettent sa photo comme profil Facebook. Exprimez vous pour montrer la vraie valeur de cette dite opposition.
61 - شلح من اﻻطﻻس المتوسط الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:34
عجبالمن يتبجح بالدمقراطية ولم يحترمها داخل حزبه حيت طرد كل من شباط ولشكر الدكاتر والمتقفين والفﻻسفة الدين بنوا هده
اﻻحزاب العريقة الدكر والدين دجوا في السجون وداقوا من العدب اكتر وساهموا في تنمية البﻻد ونقدوا الحكمات نقدا دمقراطيا بدون سب وﻻ معيور اما انتما ايها الخلفاء عليكم بمهاجمة بنكران في كل مناسبة وكل تدخل في البرلمان هدا هواﻻنحطاط السياسي لدى الرئ العام والسﻻم
62 - المهدي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:36
لا شغل ولا مشغلة للمعارضة الا بن كيران ! هذا يعني انها لم تجد شيئا سيئا في عمل الحكومة ... ذلك الخطاب العام الذي نحفظه جميعا عن مشاكل التعليم و الصحة والعدل لم يعد ينفع المعارضة لاننا ننتظر منها الحلول. لشكر منافق ولم يشر الى ان المعارضة تناقش احتمال مقاطعة الانتخابات لانها تخشى من سقوط مدوي !!
63 - Mohajir الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:40
الشعب اصبح سياسي احسن من احزابكم الخشبي فالانتخاب اصبح نزيه وشفاف وانتهى عهد التلاعب بالاصوات فلاتنتضروا الانتصار .
64 - Ahmed الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:42
نشكر هسبريس : أنا لم أنتخب يوما وبعد هده المعارضة التي تريد السلطة بالقوة سأنتخب بإذن الله على حزب العدالة لأني لم أتحمل هدا التهجم اليومي على هده الحكومة من طرف لشكر وشباط ولا أتمنى للشعب المغربي ان يكونا الاتنين على رأسي الحكومة المقبلة لأنهما يبحثان على النهب في أموال الدولة كما فعلى في الحكومات السابقة فحذاري أي المغاربة فإنكم تعرفونهم مند 60عام لقد فسدوا ونهبوا ولم يشبعوا فهاهم يكيدون الشر لهده الحكومة التي أتت ولو بالقليل من النور أحسن من الماضي أنا لا أنتمي لأي حزب والله شاهدأيها الشعب المغربي إنتبهوا للحكومة التي تريد الخير لهدا البلد أما لشكر وشباط دائما يتربصون لبنكيران ليس من أجلكم وإنما من أجل مصالحهم لقد فرغت حساباتهم البنكية مند مجيئ بنكيران بالدرجة (سدلهم البيبان والپرجيات لكانوا معولين عليهم والمغاربة عاقوا وحداري يستغلوا المستضعفين والبطجية واصحاب المصالح ديالهم هدوا فئة كبيرة في المغرب تقدر تغير الكفة لصالحهم)بنكيران أحسن لحد الان رغم بعض الأخطاء والعرقلات من طرف المعارضة والله ينصر سيدنا ويحفظولنا وبالتوفيق حكومة بنكيران
65 - tarik الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:45
المغاربة في حاجة إلى معارضة قوية و صادقة لتراقب الحكومة وليس إلى خبراء في الحملة الإنتخابية و دكاترة في بلابلابلابلا... لأن الكلام الفارغ لن يقدم للمغرب شيئاً
(شوفو شي لعب آخر راه الشعب عاق أو فاق)
66 - فتحي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:45
يكفينا في السيد بنكيران انه إنسان شريف وهذه الخصلة نادرة في رجال السياسة فاتركوا الرجل يشتغل يا رموز الفساد وتوقعوا هزيمة نكراء في الانتخابات
67 - mocasa الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:56
I'm not a politician but I can sense very much that Benkiran and most of his team in the current government are sincerely and want to help cleanup what the likes of lashgar and Shbibit left
68 - samira الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:57
الواضح أنكم مازلتم تضحكون على الشعب,لكن لم يبقى لكم الا شهور وتنتهي اخباركم ايها المرتزقه الذين اوصلتم هذا البلد الي ما نحن فيه من جوع وباس ,اقول لكم اتركو الملك وبنكران لكي يصلحو ما افسدتم اتركوهم ليخدمو هذا البلد الذي مازال يشتكي من الالم .اما في نظري فمصير هاته المعارضة السجن المؤبد لانها دمرت الشعب المسكين الذي لاحول ولا قوة .....
69 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:02
ليس هناك من يهدد الإختيار الديمقراطية أو الحمك الأغلبية الشعب أكثر من لشكر و أمثاله من فاشلين الذين يسمون أنفسهم برجال السياسة .. و السياسة الديمقراطية بعيدة كل البعد عن توجهاتهم و نياتهم السيئة تجاه الشعب المغربي .. و هل أفعالهم و تصرفاته و إدعاءاتهم و إتهامتهم الصفراء تُتَرجم الخيار الديمقراطي .. لا ثم لا أبدًا .. في نظري لشكر يمثل عصابة تريد إستحواذ على حقوق الشعب المغربي و إختياري الديمقراطي الذي كان إختياره للحزب العدالة التنمية و للحزب الحركة الشعبية و للحزب التقدم والإشتراكية و الحزب تجمع الأحرار و بن كيران عُين رئيسًا للحكومة الإئتلاف هذه بظهير شريف من الملك محمد السادس حفظه الله .. و هذه هي الديمقراطية .. و لا أعرف عن أين ديمقراطية يتحدث عنها لشكر .. أعتقد أنه لا يعني الديمقراطية الحقيقية إنه يعني ديمقراطية بالمقلوب .. بمعنى الحكم لأقلية الريعية و ليس للحكم الأغلبية الشعبية
70 - الدكتور خالد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:03
أصبحت المعارضة مثل الدجاجة التي آلمها سكين الذبح، اصبحت تفطفط ،ولا تدري ما المخرج للإبقاء على رمق الحياة ، حفظ الله ملكنا ،وبارك في رئيس حكومتنا
71 - عبدالرحمان الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:05
‏‎ ‎أقسم بالله أنكم أنتم وبنكيران ميعتم العمل السياسي وأفسدتموه بتصرفاتكم وخرجاتكم الصبيانية فمصلحة البلاد لا وجود لها في أجندتكم الفارغة فجل وقتكم قضيتموه للتشفي في بعضكم البعض والقيل والقال وكترة السؤال أما خجلتم أن تقحموا الملك في صراعاتكم الصبيانية سئمنا منكم ومن شطحاتكم دعوا البلاد تعيش في أمان المغاربة لا يحتاجون الى أمتالكم فأنتم لستم إلا مرترقة سياسويين تتاجرون بمشاكل الوطن وهموم المواطنين أنصح لشكر بأن يبتعد عن الميدان السياسي وأن يهتم بصحته علية أن يفرض على نفسه حمية غدائية فأتار السمنة بادية عليه
72 - aziz الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:08
هاداك الحبيب المالكي مادا فعل بوزارة الفلاحة ووزارة التعليم حين اطلق عليه اسم الحبيب الحلواني كان لايتقن غير الخطاب الفارغ والحلويات والنسوانيات بديوانه ويحيء اليوم بجانب الدمدوم يتحدث عن الدمقراطية
73 - aziz الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:13
Benkirane et s7aab l7ii sont des virus qui utilisent la religion pour atteindre le pouvoir.

Effectivement les virus doivent etre combatus ou ils detruisent leur environement.
74 - said الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:17
Ben kiran et son gouvernement sont sur le chemain arretez vous de dire n'importe quoi .
75 - mon ami الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:22
باقي مكيعرفش والو في لسياسة حنا مغاربا كنعلموا البكار حتى يفهموا ولكن لمعارضة ضحية بنكيران دوخكها بنكيران الله يعطينا شي عرام منو
هدرا جوج بنكيران فيمشاو لوخرين !لمعارضة راه مهزلة والله كيسمانو كي لبكر باش ما يخدموا مايخاليو لي يخدم دعيناكم لله خليو لبلاد دزيد للقدام ماديرو خير ما توافقوا عليه !قاطعنا الانتخابات بسببكم اما بنكيران را راجل دار لي عماركم ما ديرتو في وقت قياسي دبا يحاولون تلفيق لتهم له لشياطين ولكن مغاربا عايقين بكم والله لسمحنا لكم تفسدوا هذ لبلاد في الانتخابات تاوحد مايصوت عليكم انتهى عهد لفساد باركا علينا بزاف هذا قرن وانتم كالسوس الى ان افرزتم لمصائب لم نعرف لاجرام ولمشاكل لاجماعية لبطالة الا معكم وانا لا اابالغ انصحكم ان تستقيلوا وسترون لنتائج لاجابية على لتنمية ولازدهار ان شاء احلم كمواطن مغربي لا منتمي بزوالكم لنرا للنور ان شاء الله بكل واضح لا نريد سياسويين انتهازيين وصوليون وغير وطنيون كيف جئتم لست ادري...لمادا لست ادري اتعجب في وقاحتكم قول باز! merci hespress
76 - حمزة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:23
المغاربة يتذكرون وعود اولعلو. وانخرط المناضلون ووصلتم الى رئاسة الحكومة ترى من خوصص ممتلكات الدولة التي كان الحزب ضد ذلك واعتزل اليوسفي المناضل واختفى مول الاراضي وتشبث اولعلو برضاعة العاصمة ... والحزب يعلم الجميع حالته اليوم المهم سخرك الله وشباط وبنشماس والعماري لخدمة شعبية حزب العدالة وليس لاضعافها كما تضنون ذلك ولم يبق امامكم الا شريحة الفقراء والاميين الذين يحضرون اجتماعاتكم وهم يجهلون موضوعها واصلو باوداج منتفخة واعتمدو دائما في الترشيح على (موالين الشكارة) ونسال الله ان ينتقم من كل ناهب للمال العام باي طريقة (اينمنا تكونو ياتي بكم الله ولو كنتم في بروج مشيدة)
77 - MOSTI الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:30
دعونا من الكلام الفارغ ,فالشعب المغربي ينتظر حلولا حقيقية لاصعب القضايا التي نمر بها في حياتنا اليومية :البطالة- التقاعد - الصحة - التعليم......وزيد وزيد اهذه السياسة التي اصبحت عندنا تبادل الكلام? هل تدري على انكم في المعارضة او ما زلتم تتلاعبون بمفردات يستحيل للعاقل ان يتفوه بها ? فاليوم الحمد لله اصبحت الامكانيات موجودة بكثرة ,اجتهدوا في موضوع مهم وادرسوه جيدا و قدموه للشعب على شكل ندوات ومحاضرات لكي تساهموا في اقتصاد البلاد و لا يجب ان نبقى دائما في السب و الشتم وتسمية الاخر, المهم اذا كنت تحب الرئاسة فعليك ان تظهر على ساعديك ,تكثر العمل مع السكوت والشعب اليوم اصبح متابع للسياسة ليس كمن قبل .
78 - AMINO الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:31
Rien ne m'étonne plus de ces gens qui s e targuent d’être des politiciens porteurs de la potion magique pour faire aller de l'avant ce pays , omettant à leur passage qu'ils ont gouverné une cinquantaine d'années sans aucun apport pour ce pays , c'est dommage de voir ces charlatans semblants de politiciens prendre encore la parole pour nous envenimer avec leurs slogans CREUX .
79 - yassine الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:32
الله المستعان
ربي إحفظ لينا محمد السادس نصره الله ويعين رئيس الحكومة إلى الطريق والنهج الصحيح لما فيه خير لمغربنا الحبيب من جهة ومن جهة أخرى الوقوف ضد المعارضة الكادبة التي تبحت عن سبل ملتوية للوصول لمبتغاهم وليس البحت عن ما ينفع بلادنا
لاحول و لا قوة إلا بالله
80 - سعيد م اكادير الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:33
علا الخبرافي الطب ان يبحت عن داوا مرض جديد اسمه بن كيران لقد اصاب رووس زعما احزاب المعارضة المغربية و أدا اكتشفا الدوا سيجيدون مشكلة تنقيت الأدمغة من الأنانية والاعتراف بالآخ والطرطرت والكلام الخاوي لقد مل المغاربة من خطبتهم الفارغة من الصدق وحتامن روياتهم اما الحكومة عودت المغاربة بالصدق كيف ماكان
الحال
81 - سعيد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:40
انا ﻻ اعرف كيف ان اناسا في الحزب ﻻ يرتاحون لهدا السيد لشكر والكل يعرف الصراع القائم داخل حزب الوردة و يريدنا ان نثق في تصريحاته كما هو حال شباط فهما اﻻثنين في سلة المهمﻻت
82 - IDRISSI الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:40
السلام
كما يلاحظ الجميع فأن المعارض أدركت بأن حزب الأخوان PJD و تشدد يريد عرض قوانين أنتخابية تمكنه حزب التشدد PJD من أحتكار المشهد السياسي بهدف السيطرة على ميزانية الدولة و بالتالي سيتكمن حزب التشدد PJD و الأخوان سيسرق أموال الشعب و سيرسلها للمقاتلين المتشددين لمواصلة تدمير سوريا و العراق .
أذن أحي المعارضة ليقظتها و لأفشالها لمخططات حزب التشددو أخوان و بالتالي فأنني سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة PAM
83 - ابو رضا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:49
على لشكر وشباط والياس العماري ان يدهبوا الى طبيب نفساني ليكشف عليهم لانهم عندهم حساسية من بن كيران فهم رؤساء احزاب ليسوا في المستوى السياسي ولا يعرفون معنى المعارضة فهم لهم غيرة وحقد وكراهية على شخصية بن كيران والحقيقة تقال فمهما فعلوا لن يصلوا ما وصل اليه بن كيران فهو ابتدا من الصفر ولم ياخد مكان احد بالقوة او بانتخاب بالرشاوي والزرود والمكافات كما فعل لشكر وشباط
فابن كيران تعدب ودخل هو ورفقائه السجن واعتقلوا عدة مرات والشعب اراد ان يعطي فرصة لحزب العدالة والتنمية ونجح الحزب في الانتخابات بوعوده وثقة الشعب وليس بالتزوير او شراء الضمائر
فمادا تريد هده المعارضة السيءة من رئيس الحكومة وهم يعلمون جيدا انه رئيس الحكومة وانه لا يحكم المغرب فاي قرار حكومي يجب ان تصادق عليه الجهة العليا والبرلمان ومجلس المستشارين
فالمعارضة شوشت وتشوش على بن كيران وليس على الحكومة فالعفاريت والتماسيح الدين دكرهم بن كيران هو لشكر وشباط والعماري وبعضهم في الخفاء
فادا كانت المعارضة سياسية كما كان من قبل كفتح الله لعلو وغيرهم فكانت المعارضة تتكلم في البرلمان وليس عبر الجرائد والمقاهي فهم لن يصلوا الى هدفهم ..
84 - Minarkiza الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:54
وهل هناك اختيار ديمقراطي حتي يهدده السيد بن كيران المعارضة الحالية أجهضت علي الديمقراطية ونصبت نفسها خصما وحكما في نفس الوقت
85 - mostafa الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:54
executez svp cest deux la ,come ca on aura du paix
86 - Moh الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:03
فاتكم القطار ... من أنتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
87 - المتنبع الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:05
إلى السيد لشكر:لقد اخترنا حزبكم برآسة اليوسفي إﻻ انه خيب آمالنا حين خوصص جل القطاعات.دون ان تكون لكم معارضة.اما اليوم فكفا من الخزعبﻻت.ﻻ يهمنا مادار بينكم .بين الملك او مستشاريه ﻷننا تعلم بان محفمد السادس نصره الله اب للشعب .كفا تشويشا على هذه الحكومة فهي لم تاتي من فراغ بل الشعب هو الذي اختارها وادار وجهه عنكم.لمذا لم تقدموا ملتمس الرقابة لﻹطاحة بالحكومة.ام انكم لن تفلحوا في ذلك.رحم الله من عرف قدره.إبحث عن بدائل اخرى وكن ديمقراطيا
88 - ABJDID الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:06
En mettant Lachguer et Benkirane en comparaison d'après leurs passés ,il en résulterait que l'un est très différent de l'autre .il ne s'agit pas pas de culture ,de situation matérielle ,de conceptions ou tout autre . L'un a déjà fait ses ses preuves qui se sont avérées malheureusement sans significations et plutôt désastreuses ,alors que l'autre est à ses premiers pas et démontre déjà une très grande bonne volonté de changement malgré le COÛT que cela pourrait avoir sur sa popularité ,celle de son parti et tout ce qui s'en suit .
Les différences sont flagrantes et c'est aux intéressés à dire leur MOTS le moment venu.
RIRA BIEN QUI RIRA LE DERNIER presse électronique compris.
89 - ماذا بعد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:07
اظن ان هؤلاء الحمقى استنفذوا كل الاوراق..اتوقع منهم شرا ..يجب وضعهم تحت المراقبة حتى لا يضروا البلاد و الملكية..فالحسد و الحقد اعمى ابصارهم..ادعو مخابرات المغرب لمراقبتهم ..فقد يحرقون الاخضر ة اليابس من اجل مصالحهم و مصالح من يحركهم
90 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:15
بنكيران لشكر شباط عملة واحدة ﻻ تصلح لهادا البلد المواطنين ملو من هاد الممثلين المسرحيين بدﻻ من تشمير على السواعد لبناء هاد الوطن هاهم يضيعون الوقت في الكﻻم الفارغ  
91 - خبر عاجل الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:36
خبر عاجل حسب أحد المواقع:
المعارضة تريد استمالة الموظفين بتوهيمهم بأنها تدافع عن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة. لكن الداهية السياسي المحنك بن كيران؛ عاق بالمقلب و لا يريد اخراج قانون التقاعد قبل الانتخابات؛ بل هناك حديث عن وصفة خاصة لإرضاء الموظفين و النقابات هي:

- بالنسبة للموظفين المزدادين قبل سنة 1970؛ سن التقاعد المقترح هو 60 سنة.
- بالنسبه للمزدادين بين 1970 و 1975 سن التقاعد المقترح هو 62 سنة.
- بالنسبة للموظفين المزدادين بعد 1975؛ سن التقاعد سيرفع إلى 65 سنة.

على شباط و لشكر و بعض النقابات التي أصبحت تبحث عن الافخاخ الإيقاع بن كيران و البيجيدي؛ في الإنتخابات الجماعية القادمة؛ أن تبحث على أشياء أخرى غير ملف إصلاح التقاعد.
92 - abdelkader d'oujda الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:39
من خلال التعليقات فهمت زوج حوايج الأولى هناك توافق على أن هذه الحكومة برئاسة بن كيران تحصى بشعبية كبيرة و بثقة المواطن والثانية حزبي الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي الممثلين في شخصي لشكر و شباط يسيرا للهاوية. فينك آسي اليوسفي و السي بنبرك و بوعبيد شوفوا لفضيحة ديال الأحزاب اللي اسستموها للدفاع عن المواطن البسيط خويتوا السيكتور للبكاية ولحلايقية و المهرجين
93 - ابراهيم الصابيري الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:44
بسم الله الرحمن الرحيم
مسكينة هذه المعارضة تثير الشفقة لدرجة لم تستطع مجاراة رئيس الحكومة
لقد استنفدت جميع الاساليب للضغط على السيد بن كيران  
94 - عبدالكبير الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:47
لا مجال للمقرانة بينك وبين بن كيران بن كيران يريد الاصلاح والاصلاح ليس في صالح منهم علي شاكلتك انت الان انتهت صلاحيتك perimeارحل
95 - zayd naqs الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:48
مهما فعل الظلم لن يهزم الحق ومهما فعلتم لن تهزمو بن كيران.لا نتا ولا شباط
96 - CHOUKRI الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:51
السلام
هذه رسالة لمرتزقة الأخوان PJD .
لا تضيعوا وقتكم في كتابة تعليق تظليلية بهدف تلميع الحصيلة الكارثية لبن زيدان في أهم الملفات المطلبية الشعبية .
الشعب و المواطنين يدركون أن هدفكم هو المشروع الأخواني المتشدد و ليس حلحلت الملفات المطلبية من تخفيض بطالة و تسهل مساطير الحصول على سكن أو وضع أستراتيجية في تعليم .
أذن يا مرتزقة PJD لا تضيعوا وقتكم في موقع هسبريس ؛
غالبية المواطنين يدركون رسالاتكم التظليلة بهدف ثأثير
في القدرة تفكيرية للمواطنيين .
و بالتالي فأنني أحي أحزاب المعارضة و سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة PAM
97 - rachid الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:55
بسم الله أحب لبلدي الخيروانا اتحادي نسبا لبن بركة و عبد الرحيم بوعبيد رحمهم الله و أقول حاليا مرة أخرى بن كيران بن كيران بن كيران و لو كنت في المغرب لصوتوا لبن كيران خليوو الراجل يخدم و احب فيه شعبيته و السلام.
98 - محمد بمجيدة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:00
كيف ما كانت ظروف الاتحاد الإشتراكي يبقى حزبا له رصيد نضالي ولا يمكن ان يفصل عن مسار المملكة،لهذا اقول لاعداء "الشعب" قليلا من الحياء وكتفوا بتزوير استفتاآت اليوتوب المتاحة لكم في انتظارتزوير اشياء اخرى من اجل المحافظة على "المكتسبات"،..........المرجعية الدينية !!؟؟
99 - cherkaoui الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:22
مااسعدني واتلج صدري عند تصفحي للتعليقات الوارده هو الوعي السياسي اللذي اصبح يتمتع به اغلبيه اخواني المغاربة فوالله لاني جد فخور بذلك ولن اخاف علي بلدي ابدا ان المغاربه عاقو او فاقو ولن تتلاعب بهم هذه المعارضه الكرطونيه ابدا ونصيحتي لاخواني المغاربه ان كل واحد منا يضع صوره للسيد بنكيران علي البروفيل وذلك ضدا في هذه المعارضه والسلام عليكم
100 - حسين oujda الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:24
ألا تسمعون أن هناك أحزاب تعمل في الخفاء وتساعد الحزب الحاكم .هدا يوجد في الدول المتقدمة
الأحزاب اللتي تنظر إلى مصالح أوطانها وشعوبها
اما أحزابنا اللتي أعتبرها أحزاب تساوي 00000 .تنظر إلى مصالحها الشخصية فقط .بدل ما تساعد حكومة بن كران من أجل النهوض بهذا الوطن الذي هو وطننا الغالي.
101 - lhoussain الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:27
الم ياتيكم نبا الذي ارغد وازبد في البرلمان شهورا عدة فمنحوه وزيرا لع علاقة بالبرلمان فافل نجمه ولم نكد نسمع له حسا ولا ركزا انه يثرثر كثيرا ويحلم عله يكافا بوزير رمزي فيسكن كما يسكن الليل انه صاحبنا العظيم سيدي لشكر نفعنا الله ببلغته كفي من الستحمار والركب علي قصبة يظنها سيارة
102 - Driss canada الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:48
اقسم برب العزة انكم جميعكم من طينة واحدة فلا فاءدة ترجى من وراءكم. الشيء الوحيد الدي تفلحون فيه وتتقنون ادواركم فيه على أحسن وجه هو الكلام المعسول كما يقولوا المغاربة ابلا ابلا. اما مايفيد الشعب فانكم تتخلصون وتتملصون منه مباشرة بعد ان يصوت عليكم وتظمنوا مقاعدكم. حيث تنقلبون تسعون درجة و تتنكرون لوعودكم السابقة للشعب كما هي العادة المتبعة عند الجميع منكم او ممن سبقكم.
103 - sahrawi الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:04
العدالة والتنمية بدون الزعيم بنكيران لا تساوي شيئا !! وهذا واقع سياسي لحضناه فيما سبق مع العثماني بعنصريته وحقده الدفين لما هو عروبي...يلزمنا الحدر من الانتهازيين من داخل الحزب والانتهازيين من الا حزاب المشاركة في الحكومة والمسمى عاطية حنكها واعني بحزب التقدم والانتهازية...
104 - Obstoubkal الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:29
Pitie pour le peuple et assez du verbiage sterile Mr Lachgar trouve necessaire de convoquer les journalistes pour leur parler de la plainte adressee au cabinet royal par l'opposition contre le chef du gouvernement A Benkirane Le probleme est il si grave et echappe au mecanisme constitutionnel
105 - cherkawi الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:12
كنت في اجتماع مع سعد الدين العثماني هنا بايطاليا فقال لي باننا قدمنا للمعارضة كل الوساءل لمعارضتنا حتئ الوتاءق و الميزانية لكن هم اغبياء دخلوا المعارضة وجعلوها مسرحية .هل فهم الشعب اللعبة .
106 - BARADA الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:38
السلام
نحيي المعارضة لأفشالها مخطط حزب الأخوان و التشدد pjd الذي حاول السيطرة على المشهد السياسي و ذلك بشرعنة قوانين أنتخآبية تضرب بعرض الحائط مقتضيات دستور2011 التي تنص عى أنتخابات نزيهة و شفافة .
ولكن كل هذه المهازل سببها الأنتهازي دريس البصري الذي رخص لحزب الأخوان دون دراسة بعمق مشروع الأخوان و طريقة تفكيرهم التي ترتكز على أزدواجية الخطاب أي أنه يفعل عكس ما يقول .
أذن نحيي أحزاب المعارضة لأفشالها هذا المخطط و بالتلي فأن سأنتخب حزب التجمع الوطني للأحرار أو حزب الأصالة و المعاصرة PAM
107 - kamal الخميس 02 أبريل 2015 - 00:22
من وجهة نظري آن تتقدم آحد قنوات القطب العمومي في المغرب بالدعوة إلى مناظرة و طنية يحظرها آمناء الآحزاب وليرينا كل حزب برنامجه و آن ترهن الوعود بالمسائلة و العقاب . و لاآظن آن آحد هاته الآحزاب قادر على الدخول في هاته مناظرة بتلكم الشروط بإستتناء البيجيدي مع العلم آني لا منتمي إلا آني كملاحظ فهو آهون الإختيارات
108 - ابو سلمى الخميس 02 أبريل 2015 - 00:24
عار ان يصل المشهد السياسي الى هذه الدرجة من الانحطاط والتردي والخجل
لشكر لم يكن يحلم يوما ان يصبح بقدرة قادر زعيما اشتراكيا ولو في الحلم
وكان له ذلك
سياسي فاشل وانتهازي من الرتبة الاولى
يدعو بنكران الى القصر فهذه قمة الذنائة لانه لم يقدر عليه بالحجة ولا بالبرهان
دعوتي لبنكيران ان يجابه هؤلاء الزعماء الكارطونيين ويفضحهم
لست من انصار احد
109 - متعاطف من بروكسيل الخميس 02 أبريل 2015 - 01:17
لم يستطيعون مجابهة السيد بنكيران إنتخابيا و ألأن يجابهونه قانونيا بشكايات و إدعائات مهترئة
110 - tanjawi الخميس 02 أبريل 2015 - 03:43
و الشعب عاق الشعب فاق يا معارضة السب و النفاق واق واق
111 - محايد الخميس 02 أبريل 2015 - 08:44
لشكر غير مقبول لدى معظم المغاربة في الشارع العام ، نظرا لتاريخه الحزبي و السياسي ، أما بنكيران فكان غير معروف لدى معظم المغاربة و لما بدأوا يعرفون تناقضاته من الكرافطة إلى عفا الله عما سلف إلى ديالي كبير عليك إلى تحميله للطبقة العاملة مسؤولية المديونية و تعليله بالمرأة القروية عدم رفع الدعم على البوطا إلى تساؤله عن الصيغة التي لم يعثر عليها لحد الآن لرفع الدعم عنها إلى الموازنة المشوهة و المفضوحة لأثمنة النفط إلى استغلاله و استهلاكه لخطاب ديني سطحي بدأ المغاربة ينفرون من هذا الشكل من الديماغوجية التي ألفوها عبر عقود خلت .....
112 - براغماتيك الخميس 02 أبريل 2015 - 10:38
هاد المعارض الإشتراكي كيتكلم دايما وكايشوش وبحال الى راه عندو الدمقراطية فالجيب ديالو، ساهلة ماهلة.
أرجو أن المعارضة تفهم أن الديمقراطية مسارها طويل، والحمد لله المغرب في غضون 5 سنوات راه حقق على الأقل 20% من الدمقراطية.
113 - عبدالمالك الجمعة 03 أبريل 2015 - 23:22
لاحول ولاقوة الا بالله لشكر وشباط يحاكمون الشعب المغربي ليس بن كيران الشعب هو الدي اختار بن كيران
114 - badr السبت 04 أبريل 2015 - 09:26
Vous voulez pas comprendre que c fini pour vous et que le peuple a compris. J ai jamais immagine que vous pourriez descendre a ce niveau trops bas avec ces soties mmediatiques nules insences. Hchemt fblastkom.mois je vois que vous devriez etre poursuivi pour tout ce vous avez dit sur benkirane depuis son election.
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

التعليقات مغلقة على هذا المقال