الملك يهنئ الرئيس النيجيري .. وبُخاري يتوعد "بوكو حرام"

الملك يهنئ الرئيس النيجيري .. وبُخاري يتوعد "بوكو حرام"
الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:15

يبدو أن المغرب يحاول ترميم ما أفسده الرئيس النيجيري المنتهية ولايته، جوناثان غودلاك، في علاقات بلده مع المغرب، بسبب تأييده غير المحدود لجبهة البوليساريو الانفصالية، فضلا عن انفضاح أمره عندما كُشِف كذبه بخصوص مكالمة هاتفية زعم أنه أجراها مع الملك محمد السادس، والذي أعلن رفضه الحديث معه بسبب الصحراء والانتخابات.

وبادر العاهل المغربي، اليوم، إلى بعث برقية تهنئة إلى محمدو بُخاري، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية نيجيريا الفيدرالية، خلفا للرئيس الخاسر في الانتخابات “غودلاك”، معربا له عن “حرص المملكة المغربية على إعطاء انطلاقة جديدة لعلاقات التعاون التي تربط بين البلدين”.

وشدد الملك على أهمية “الاحترام التام للثوابت الوطنية للبلدين، وتخطي ما طبع الحقبة السابقة من خلافات وسوء فهم أصبحت جد متجاوزة، في سياق بروز إفريقيا جديدة تطمح شعوبها، أكثر من أي وقت مضى، إلى تحقيق التنمية الشاملة، في ظل الأمن والاستقرار”.

وعلى صعيد آخر، توعد الرئيس النيجيري المنتخب في أول خطاب تلفزي له بعد الفوز في الانتخابات الرئاسية بالبلاد، جماعة “بوكو حرام” بمحاربتها، وأيضا بمكافحة الفساد المستشري في البلاد، متعهدا في ذات الوقت بإرساء دعائم الديمقراطية والمصالحة داخل البلاد.

وقال بخاري، 73 عاما، مخاطبا أنصاره في مدينة أبوجا، عقب إعلان فوزه بانتخابات الرئاسة التي أجريت يوم أمس: “أخيرا، صُنع التاريخ، وحدث التغيير، فأصواتكم غيرت مصير أمتنا لخير جميع النيجيريين”.

واستطرد الرئيس النيجيري المنتخب بأنه يؤكد لجميع الحكومات الأجنبية أن نيجيريا ستصبح أكثر قوة، ولاعبا بناء في الحرب العالمية ضد الإرهاب”، مردفا “بوكو حرام سترى قريبا قوة إرادتنا الجماعية، وسنعيد تأسيس الديمقراطية وحكم القانون” على حد قوله.

بخاري قال أيضا: “سأعمل من أجل أولئك الذين صوتوا لي، وكذلك أولئك الذين صوتوا ضدي، وحتى من لم يصوت من الأساس”، وشكر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على التدخل في الوقت المناسب من أجل انتخابات سلمية ذات مصداقية في نيجيريا”.

وتقاتل السلطات النيجيرية منذ 6 سنوات جماعة “بوكو حرام” المتمردة، التي قتلت آلاف النيجيريين، وشردت أكثر من مليون شخص من المنطقة الشمالية الشرقية. وتقع البلاد في منطقة غرب أفريقيا، ويقطنها حوالي 166.6 مليون شخص، وفق إحصاءات للأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

34
  • rachid mahni
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:24

    اتمنى التوفيق لرائيس النيجيري الجديد اتمنى ايضا ان يسحب إعترف بادولة الواهمية

  • omar
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:25

    صراحة كان لملكنا دور كبير في التأثير على المواطنين النيجيريين بسبب رفضه استقبال مكالمة هاتفية من رئيس نيجيريا السابق و اظهرت للنيجيريين ان رئيسهم لا قيمة و لا وزن له دوليا و الاكثر من ذلك و الذي زاد الطين بلة هو كذبه بشأن المكالمة و ادعائه ان الملك قد رد على مكالمته و هو ما تسبب له في حرج كبير بعد نفي الديوان الملكي هذا الادعاء جملة و تفصيلا و بالتالي سجل العديد من النقاط لصالح منافسه و السؤال هل ان الملك كان يعلم بان جوناثان سيفشل في هذه الانتخابات او انها ضربة انتخابية اراد الملك ان يوجهها له صراحة دهاء كبير من الملك في كلتا الحالتين

  • بدون اسم مستعار
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:30

    اﻵن، بعد هذه الانتخابات الرئاسية و وصول رئيس جديد إلى الحكم في نيجيريا، لم يبق هناك مبرر لرفض التعامل مع هذا البلد. نيجيريا تسجل أول أعلى نسبة النمو في إفريقيا بفضل ثرواتها و كفاءاتها البشرية، و هي واحدة من الدول التي لها موقف معادي لوحدتنا الترابية. البوصلة السياسية و الديبلوماسية المغربية يجب أن تتجه إلى هذا البلد لتوسع مغربي في إرض إفريقيا.

  • PLombier
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:31

    C'est normal, l'ancien président dictateur était un grand ami du régime militaire Algérien assassin

  • ح / اكدز / زاكورة
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:33

    اتمنا للرئيس الجديد في هدا البلد الإفريقي ان يوطد العلاقات المغربية النجيرية لما لها من فوائد علي الشعبين المغربي النجيري.

  • نصري
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:39

    لك الاختيار فخامة الرئيس بين المملكة المغربية الشريفة او جمهورية الدكتاتوريين أعداء الوحدة الترابية ؟؟
    وتهانينا لك بالفوز

  • ابو منار
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:45

    هنا تكمن عبقرية وبعد نظر ملكنا الحبيب … فمن المؤكد ان ما سمي بكدب الصغار حينما ادعى الرئيس المنهزم بكونه اجرى مكالمة هاتفية مع عاهل المملكة ليستغلها في استمالة اصوات النجيريين المسلمين كان لنفي المملكة دوره الحاسم في ابعاد مدعم جماعة المرتزقة الارهابية كما يقول المصريين ضربة معلم … بالتوفيق للرئيس الجديد ونتمنى ان يسرع في شلل رئيس المرتزقة وداعمه ومحتضنه صاحب الاحتياجات الخاصة بسحب الاعتراف بجمهورية الوهم … انشري يا هسبريس … والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها

  • هنيئا للديمقراطية
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:46

    بلد نجيريا مرت فيه الانتخابات بسلام رغم الحرب ضد التطرف وبلد يبلغ عدد سكانه اكثر ١٦٥ مليون نسمة دليل على الديمقراطية التى يتحلى بها المواطن المعارض وتقبله النتائج ورغم ضاالة الفرق بين المرشحين الجمهور عبر عن حسن نيته وقبل التغيير الذي ربما سيكون عهد جديد الى التقدم والازدهار

  • اكل العسل بدون لدغ النحل
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:52

    على المغرب ان يعرف من اين تاكل الكتف ويحول مجرى وادي نيجريا تجاهه لاغراق بوليزبال في تيندوف

  • use your brains
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:57

    c'est le temps pour nos amis saudiens de nous aider a touner le nigeria ….

  • beniznassen
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:00

    je souhaite du président élu de revoir ses relations avec le Maroc qui compte en Afrique qui est devenu le 2eme investisseur en Afrique et, souhaitons de quitter l'axe du mal fomenté par le voisin qui a pour obsession d'affaiblir le Maroc

  • جسار
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:04

    فخور بملكي وبسياسته الخارجية اللتي تعطي قيمة أكبر لهدا الوطن
    ساقولها عاش الملك والله يعز هاد لبلاد برجالها ونسائها الأحرار والخزي كل الخزي لجار السوء

  • toufik
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:04

    le nouveau president du niger ne s appelle pas du tout boukhari il n a rien avoir avec l imam boukhari et son sahih ;mais il s appelle bien buhari si on fait comme vous et on change une lettre il peut devenir buhali ;ou buhadi ou meme buhafi ;mais il s appelle bien buhari et a l etat civile de naissance on ne lui a pas ou oublié un K dans son nom de famille de buhari ;on lui souhaite tres bonne presidence mr buhari

  • عبد الله
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:22

    نتمنى أن أن تتحسن العلاقات بين المغرب ونيجيريا لما فيه خير البلدين . وأنا أعتقد أن الرئيس البخاري الجديد سينهج سياسة مخالفة تماما عما أفسده سلفه السابق ، لأن المسلمين النيجيريين لا يمكن أن يبيعوا آخرتهم بدنيا المُخَلْوِضِينْ الجزائريين ودنيا المرتزقة البولزاريو !

  • MOSTAFA
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:31

    لا اعلم لماذا ينتابني شعور بان هذا الرئيس الجديد سيمنح بعض الدفئ للعلاقات المغربية النيجيرية خلافا للرئيس السابق الذي ظن بان العلاقات الدبلوماسية هي مجال للعب والمزاح حين طلب ترخيصا لاتصال هاتفي مع جلالة الملك الذي رفض مكالمته تفاديا للقيل والقال خصوصا وان الانتخابات الرئاسية على الابواب
    نتمنى صادقين كل الرقي والازدهار للبلدين

  • elotmany
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:34

    Allahoma Ansor malikana Mohamed VI dima hwa li taykhd les bonnes décisions, vive le Roi Mohamed VI. Tous les marocains vous aiment. Vive vive vive le Roi Mohamed VI

  • El-Birawi
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:34

    The free open and violent free election that took place in Nigeria and the swift orderly peaceful election that transended both religion and regional difference is something the Arabs can learn from. Why can't the Arabs simply have an open free election where the best person win, rather than resorts to killing and fighting. Too bad the Arab Spring went to an Arab Hell in most of the countries. Imagine if the weapons were put to building ruined countries. The Arabs have something to learn from Nigeria… beside the Arab World is more than Arabs; it is Arabs, Amizighs, Kurds, Armenian and Circassians. The Arab World is Muslim. Chrisitians and Jews.. That what makes the Arab World such a special place… let celebrate difference that enrich all of us.

  • ملحد صحراوي مغربي
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:50

    اولا اهنيء النيجيريين و فخامة رئيس نيجيريا السيد محمدو بخاري على الفوز الساحق ضد سابقه غودلاك جوناثان و هذه هي الديمقراطية و احترام قرار الصناديق الانتخابية
    اعتقد ان السيد بخاري ادرك مكامن الخطر الذي يهدد الامة النيجيريا وهو تهديد بوكوحرام، يجب ان يكون الحل جذري، و البداية بضرب بيد من حديد كل من نادى بتطبيق الشريعة في منطقة ما من ارض نيجيريا و خصوصا منطقة بورنو بالشمال
    فمطلب تطبيق الشريعة يعني تطبيق قوانين داعش و بوكوحرام و القاعدة
    فبالامس رأيناهم يعلقون لافتات كتب عليها we want sharia for uk و اليوم شاهدناهم بالآلاف يتوجهون للانظمام لداعش و اخواتها بالعراق و سوريا
    فالذي يرفع هذه اللافتات فهو قنبلة بشرية ستنفجر في اي لحظة فلا يجب التساهل معه و التغافل

  • جلال عسولي
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:53

    لله درك من ملك نفتخر به اينما حللنا ورحلنا. لك الأجر من عند رب العالمين إذ كنت أحد أسباب شتات سيء الحظ (Goodluck)

  • أحنصال
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 23:07

    أولا أهنئ الشعب النيجيري على هدا المسار الديمقراطي. لأنه كلما إزدادت الشفافية إزداد الإزدهار لشعوب الإفريقية وأحمد الله على دهاء ملكنا نصره الله وأيده لأن طلب المكالمة الهاتفية من لدن الرئيس النيجيري الخاسر في الإنتخابات الرئاسية ه سيف دو حدين لو قبلها ملك المغرب في الحالة الأولى فهي إستغاتة لكسب أصوات الناخبين المسلمين في الحالة التانية إن خسر الإنتخابات وفاز منافسه سيكون المغرب في حرج أمام الرئيس الجديد. وأظن والله أعلم هده خطة المخابرات الجزائرية لتبقى نيجيريا معترفتا بالبوليزاريوا والسلام عليكم.

  • ABC
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 23:09

    على بركة الله ها واحد مسمار قديم من المسامر العوجين المصديين تبدل للحداء القارة السمراء.
    جاكوب زوما رءيس جنوب افريقية يوجد حاليا في الجزاءر خاصو حتا هو ايغبر بسرعة من عالم السياسي الافرقي ويترك سياسة لأسياده المغاربة.
    مبروك وهنينا للرءيس النيجيري الجديد.

  • alex
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 23:17

    Le Nigéria première puissance économique de l’Afrique, pays le plus peuplé (presque 50% sont des jeunes), le taux de croissance le plus élevé du continent, etc.etc.etc…Le Maroc a tout intérêt a nouer des relations solides avec ce pays aussi bien pour des raisons économiques et surtout politique.
    Le PIB de ce pays dépasse celui de tout les autres avec qui le Maroc a établi des relations commerciales. C,est maintenant qu'il faut changer la donne avec ce géant d'Afrique!!!!

  • sikou
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 23:48

    هنيئا يا بوخاري و القادم للمغرب افضل….
    باي باي جوناتان انكم في العلبة الصوتية ….

  • سعيد-المغرب
    الخميس 2 أبريل 2015 - 00:35

    حفظ الله ملكنا الهمام. احبه كثيرا وحلمي ان التقيه واقبّل يديه الشريفتين. والله حقيقة هذه.

  • hassan
    الخميس 2 أبريل 2015 - 00:46

    السياسة الخارجية والجيواستراتيجية
    تعمل على المصالح المشتركة
    المغرب الآن يمكن أن يقدم المساعدة في مكافحة بوكو حرام

  • Reda
    الخميس 2 أبريل 2015 - 00:50

    نتمنى أن يسحب ملكنا الهمام البساط النيجيري من تحت أقدام الجزائر خصوصا بعد حضور حزب جنوب إفريقيا الحاكم للداخلة و القيام ببناء مصالح إقتصادية و أمنية مستدامة مع نيجيريا أكبر بلد ديموغرافيا و أكبر إقتصاد و فلاحة في إفريقيا و ليست أسطورة البلد القارة 97% صحراء حيث المغرب أكبر منها تقنيا و لطالم كان.

  • moroccan
    الخميس 2 أبريل 2015 - 04:19

    I am glad that Nigeria has a new government. I have seen so many presidents falling down. Most of them were enemies to Morocco and to our king Muhammed the 6. but subhana allah, They 're all losing and he is gaining trust and respect from the new presidents. for example, Tunisia. we know became new partners after years of political separation. Libya is the same thing. I hope the new president of Nigeria becomes another strong allies to Morocco.

  • العلم نور
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:31

    أعتقد أن رفض جلالة الملك مكالمة الرئس المهزوم كان له أثر في هده الإنتخابات، وأعتقد أن رسالة التهنئة التي أرسلها الملك إلي بخاري تحمل عدة إشارات إيجابية للبلدين.

    أتمنى أن تكون الحكمة التي جعلت الملك يرفض مكالمة جونتان أن تدفعه لسحب مشاركة المغرب في عاصفة الذل (الحزم) التي قتلت حتى الأن أكثر من 60 طفل يمني بريئ حسب وكالات الأمم المتحدة، وأن يوجه الطائرات الحربية المغربية إلى نيجيريا لمحاربة : " beaucoup حرام" الإرهابية.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 2 أبريل 2015 - 13:24

    Au numéro 13 toufik

    De prime abord j'attire ton attention sur le fait que le texte est rédigé en langue arabe et qu'il s'agit tout simplement d'une erreur d'écriture qui a touché la lettre هاء التي كتبت خاء alors que ton imagination à toi a mis l'accent sur la lettre latine "k". Cette déformation, est-elle cérébrale ou caractérielle? Dans les deux cas, elle émane d'un clown qui ne sait pas jongler. Pire encore, ce clown se transforme en un savant religieux lorsqu'il fait le lien avec "l'Imam Boukhari et son Sahih". Maintenant Je vais te citer 2 exemples réels se rapportant à votre chef d'État actuel et son prédécesseur. En effet, le vrai nom de houari boumédiéne c'est mohamed ben brahim boukharrouba. Le lieu de naissance de bouteflika c'est Oujda, ville marocaine, mais il a été inscrit par votre pouvoir comme étant natif de maghnia en algérie. Ne sommes-nous pas là devant 2 fraudes commises à haut niveau de votre régime? Quelle honte, tout est falsifié chez vous même l'histoire

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 2 أبريل 2015 - 13:54

    إلى رقم 27 SAHRAOUI عفوا جزائري:

    مرّت على سنة 1984 إحدى و ثلاثون سنة. فماذا جنيتم، بعد طول انتظار، غير جلوسكم على ثالث أصابع اليد؟ لا عليكم، إجلسوا متى طاب لكم المقام فنحن لسنا مستعجلين. إننا نكتفي بمراقبتكم لعل أحدكم يقترب من الجدار فنرسّم له المقام في حفرة على مقاسه.

  • ملاحظ
    الخميس 2 أبريل 2015 - 14:02

    للتوضيح فقط:
    بوهاري حكم نيجيريا من 1983 الى 1985 بعد انقلاب عسكري. وفي 1984 هذا الرئيس بالذات يعلن اعتراف نيجيريا بجمهورية البوليزاريو ..ومن ثم حدثت عديد الانقلابات العسكرية في نيجيريا..

  • toufik
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:29

    Au no 30 mohib
    les commentateurs ci dessus au numeros 14;18;23;29 .qui ont ecrit leurs commentaires en arabes ont bien ecrit Boukhari et non buhari ;est ce qu ils se sont trompés de lettres eux aussi? est ce qu ils se connaissent entre eux ?ou est ce qu ils se sont fait trompés sur le nom par des gens comme toi qui considerent tous ceux qui disent la verite comme des algeriens ou des polisarios ,alors qu ils sont des citoyens marocains fieres ;qui n aiment pas la deformation de l information

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:01

    Réponse au n°32 toufik

    Bonsoir

    Les commentateurs que tu as énumérés se sont tous basés sur le même texte et, en conséquence, il est évident qu'ils reprennent de, bonne foi, le nom tel qu'il est écrit. D'ailleurs, ils ne l'ont pas traduit pour qu'ils tombent dans l'erreur de transformer la lettre arabe "خ" en lettre latine "k". De même, ils n'ont parlé ni de l'Imam Boukhari ni de son Sahih. Tu parles de désinformation; peux-tu me citer le passage dans mon commentaire où j'ai donné une information contradictoire avec ce qui est écrit dans le texte d'hespress ou ailleurs? Tout ce que j'ai fait c'est que j'ai redressé un déraillement. Et cette fois encore, je m'excuse de corriger une erreur qui s'est glissée par inattention dans ton premier commentaire non pas dans le but de critiquer (loin de là, crois moi et avec toutes mes excuses) mais, simplement, pour donner le bon renseignement. … à suivre

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:35

    Réponse au n°32 toufik
    SUITE

    En effet, il s'agit de ne pas confondre le Niger avec le Nigéria. Le Niger est une république présidée par Mahamadou Issoufou (capitale Niamey) tandis-que le Nigéria est un État fédéral présidé par Muhammadu Buhari (capitale Abuja). L'erreur est humaine mais on doit se corriger. Pourvu qu'on me corrige, sans complexe. Pour le reste, je te demande sincérement PARDON, cher ami, parce qu'effectivement je t'ai pris pour les autres. Merci de ta compréhension

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين