24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: لمْ أقل أبداً إنّ مزوار فاسد .. ولا رأي لي في الإجهاض

بنكيران: لمْ أقل أبداً إنّ مزوار فاسد .. ولا رأي لي في الإجهاض

بنكيران: لمْ أقل أبداً إنّ مزوار فاسد .. ولا رأي لي في الإجهاض

بعْدَ أزيد من عام ونصف على التساكن تحت سقْف الحكومة بيْن رئيسها عبد الإله بنكيران ووزير الشؤون الخارجيّة والتعاون صلاح الدّين مزوار، نفَى بنكيران أنْ يكون قد اتّهمَ وزيرَ خارجيّته يوْما بالفساد.

وقالَ بنكيران في لقاءٍ مساء الأربعاء مع طلبة المدرسة الوطنية للحكامة والاقتصاد، "وقَع بيننا خلافٌ وأنا رددتُ عليه في إطار التنافس السياسي، ولمْ يسبقْ لي أنْ قُلْتُ يوما إنّ حزب التجمع الوطني للأحرار حزب فاسد".

وفي إعْلانٍ عنْ طيّ صفْحة "العلاوات" التي استفادَ منه مزوار يوم كانَ وزيرا للاقتصاد والمالية، قال بنكيران "قضية التعويضات كانتْ عُرفا سائدا منذ الاستقلال، ولم أؤاخذه على الاستفادة منها بلْ لأنّه لمْ يوقّع عليها هو، ووقع عليها الخازن العامّ للمملكة".

ودافَع بنكيران عنِ اختياره التحالفَ مع حزب التجمّع الوطني للأحرار بعْد انسحاب حزب الاستقلال من النسخة الأولى للحكومة، قائلا "هل تُريدون أنْ نذهبَ إلى تنظيم انتخابات جديدة ونعرّض البلاد للخطر؟".

كمَا دافَع بقوّة عن علاقته معَ صلاح الدّين مزوار وقالَ إنّ العلاقات الودّية بيْنهما كشخص، وبيْن حزبه لم تتوقّف يوما، وأضاف "صحيح أنني قلت له كلام قاصح أثناء التنافس السياسي، ولكن ما غاديش نبقاو عديان، والمثل يقول لا محبّة إلا بعد عداوة".

السيسي والحزب "الإسلامي"

ووَجدَ رئيسُ الحكومة نفسه وجها لوجْه أمامَ أسئلة "حارقة" في لقاء المدرسة الوطنية للحكامة والاقتصاد، كانَ أبرزها زيارته الأخيرة إلى مصر واستقباله من طرف الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يعتبره حزب العدالة والتنمية "انقلابيا"، وكذلك مسألة التطبيع مع إسرائيل.

وظهَر رئيس الحكومة مرتبكا أثناء إجابته على السؤاليْن، واكتفى بإجابات مقْتضبة جدّا، واكتفى بالقول فيما يتعلق باستقباله من طرف السيسي "يجبُ عليكم أن تعلموا أنّ حزب العدالة والتنمية ليس حزبا إسلاميا، بلْ له مرجعية إسلامية، وهو حزب سياسي له أفكار سياسية.

الموقف من التطبيع

أمّا فيما يتعلّق بقضيّة التطبيع مع إسرائيل فظهر رئيس الحكومة أكثر ارتباكا حينَ سأله الناشط الحقوقي اليهودي سيون أسيدون عنْ سبب عدم تجريم التطبيع مع إسرائيل رغْم المذكّرات التي وُجّهتْ إلى الحكومة بهذا الصدد، قائلا "يُمكن أن تشكّوا في نوايا أيّ رئيس حكومة في مجال التطبيع إلّا أنا".

وحَاول بنكيران أنْ يخفّف منْ حجْم المُبادلات التجارية بيْن المغرب وإسرائيل، حينمَا قالَ له أسيدون إنّ شركة صهيونيّة للملاحة البحرية تنظم رحلات لنقْل السلع بين حيْفا والدار البيضاء، وتنامي المبادلات التجارية بيْن إسرائيل والمغرب، وقال بنكيران "إذا كانَ لديْك ملفّ أنا مستعدّ لاستقبالك".

وعلى الفور قامَ أسيدون من مكانه وسلّم ملفّا لرئيس الحكومة، غيْرَ أنّ هذا الأخير اعترفَ أنّ تجريم التطبيع مع إسرائيل، الذي "أقبرَ" في البرلمان، "ليْسَ سهْلا ولكننا سنقوم باللازم"، دونَ أن يكشف عن مزيد من التوضيحات.

الأمازيغية قضيّة حسّاسة

موضوع آخرُ اعترَف رئيس الحكومة بعدم قدْرته على الدّفع به إلى الأمام، وهو ترسيم اللغة الأمازيغية؛ فعلى الرّغم من قوْله إنّ مسألة ترسيم الأمازيغية مثْل السعي إلى المناصفة، "لا نقاشَ فيها"، إلّا أنّه شدّد على أنّ الحكومة لا تستطيع لوحدها أن تتولّى هذا الموضوع.

ونفى بنكيران ما نقلتْه عنه الصحافة من كوْنه قال إنّ ملف الأمازيغية يتجاوزه، قائلا "لم أقُل ذلك أبدا، ولكنْ هذه قضيّة حسّاسة تتعلق بالهوية، ولابدّ من التشاور فيها مع الملك، وأوضح أنّ القانونين التنظيميين لتفعيل الأمازيغية "سنأتي بهما في الوقت المناسب"، دون تحديد موعدٍ معيّن لذلك.

اعتقال كتّاب الضبْط

وفي موضوع إصلاح منظومة العدالة، كشَف بنكيران لأوّل مرّة أنّه وجّه أوامرَ إلى وزير العدل والحرّيات مصطفى الرميد، باعتقال كتّاب الضبْط "الذين كانوا يُضربون عن العمل وكايضربو المْقالي والكاصرونات أمام قاعات المحاكم من أجل التشويش على زملائهم غير المضربين".

وقال بنكيران "قلتُ للسي الرميد أذا فعلوا مرّة أخرى فاعتقلهم"، وأضافَ "كانتْ هناك فوْضى، وكانت المحاكم تُضرب عن العمل ثلاثة أيام في الأسبوع، لكنّنا استطعنا وضعَ حدّ للإضرابات بعد تطبيق قرار الاقتطاع من أجور المضربين، رغم أنهم قاوموا في البداية".

وفي سياق حديثه عن إصلاح العدالة، قال بنكيران إنّ القضاء "استُعمل" من طرف السلطة إبّان التنازع بيْن المؤسسة الملكية "وجهاتٍ لديْها نفوذ وسلطة يمثلها أوفقير، أوْ مع الحركة الوطنية، وحزب الشورى والاستقلال".

وأضاف "لن أقول كمْ مدّة استُعمل القضاء من طرف السلطة، لكنّ لمّا استُعمل القضاء والقضاة أصبحت الدّولة تصمتُ عنهم، نظرا لحاجتها إليهم، فمنهم من سارَ وفْق ما يُمليه عليه ضميره، ومنهم فَعل ما أراد".

وعنْ حال القضاء في الوقت الراهن قال بنكيران "هل نقول إنّ القضاء اليوم سليم؟ لنْ أقول كذلك"، ومضى قائلا "لا يمكن تغيير الأشياء التي ترسّخت على مدى أربعين سنة في ثلاث سنوات، لكن هناك رُوح جديدة تهبّ على هذا القطاع، والقضاء ستعودُ له الثقة".

الإجهاض..

وعنْ سؤالٍ حوْل رأيه بخصوص موضوع الإجهاض، الذي تُجرى بشأنِه مشاورات في أفُق تعديل القوانين المقنّنة له في القانون الجنائي، نأى بنكيران بنفسه عن الخوْض في هذا الموضوع ورمى بالكرة في مرمى الملك.

وقال "لنْ أقول رأيي، لأنّ الدولة لها رئيس هو جلالة الملك"، وفي الوقت الذي تسرّبت أنباء عن وجود اختلافاتٍ داخل حزب العدالة والتنمية حوْل هذا الموضوع أكّد بنكيران ذلك بالقول "لم نحسم بعد في هذا الموضوع داخل الحزب وداخل الحكومة".

وفي المقابل دافَع رئيس الحكومة بقُوّة عن النساء ضحايا الاغتصاب، مُوضحا أنّ المولود الذي ثمرة علاقة جنسية بيْن ولد وفتاة حتّى لوْ لم يُنسبْ إلى والده لأنّ الإسلام يحرّم ذلك، فيجب تحميل والده مسؤولية كافّة العواقب، عوض تحميلها للفتاة وحْدها"، وتابع "من ناحية عدْل الله ليْس هناك عدْل في هذا المجال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - ملاحط الخميس 02 أبريل 2015 - 01:32
من يستطيب حلاوة كرسي السلطة .قابل ان ينقلب 180 درجة.
2 - Med Elharouch الخميس 02 أبريل 2015 - 01:32
"هل تُريدون أنْ نذه"هل تُريدون أنْ نذهبَ إلى تنظيم انتخابات جديدة ونعرّض البلاد للخطر؟
بل قل هل تريدون ان تذهب كراسينا الى غير رجعة؟؟؟؟؟
3 - ahmed الخميس 02 أبريل 2015 - 01:34
من ناحية عدْل الله ليْس هناك عدْل في هذا المجال". Can some one make me understand what mr benkiran meant by this sentence, please?? I dont wanna understand him wrong
4 - الكاتب المقنع الخميس 02 أبريل 2015 - 01:49
اعتقد ان حزب العدلة والتنمية سيفوز بالانتخابات المقبلة وبن كيران شعبى ومعقول وفنفس الوقت رجل دولة يعرفوا ما يقول ويعرف ما يريده وخا مخلاوهش الشفارة وصحاب المصالح الشخصية خدام بنيتو .كا موطن مغربى كنتمنى تستمر هاد الحكومة وفالصرحة الا صبرنا معا هاد الحكومة حتا تصلح داكشى لى فسدوه لى دازو .غدى تقاد البلاد بان شاء الله.
5 - karim الخميس 02 أبريل 2015 - 02:04
"نفَى بنكيران أنْ يكون قد اتّهمَ وزيرَ خارجيّته يوْما بالفساد."
"يجبُ عليكم أن تعلموا أنّ حزب العدالة والتنمية ليس حزبا إسلاميا، بلْ له مرجعية إسلامية، وهو حزب سياسي له أفكار سياسية."
"اعترفَ أنّ تجريم التطبيع مع إسرائيل، الذي "أقبرَ" في البرلمان، "ليْسَ سهْلا"
"نأى بنكيران بنفسه عن الخوْض في الإجهاض ورمى بالكرة في مرمى الملك وقال "لنْ أقول رأيي، لأنّ الدولة لها رئيس هو جلالة الملك""

بخلاصة، بعت الماتش آ سي بنكيران ،و أسفاه
6 - كريم المغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 02:21
إن لم تستحي فقل ما شئت .. ولكن دعني أقول بأن فساد حكومتك وحزبك انصهر في الفساد المتراكم حتى أصبحنا أمام فصيلة من القنافذ مكسوة بنفس الأشواك
7 - tournéviss الخميس 02 أبريل 2015 - 02:33
الذين كانوا يُضربون عن العمل وكايضربو المْقالي والكاصرونات أمام قاعات المحاكم من أجل التشويش على زملائهم غير المضربين... هاذي قالتلهم اسكتوا
8 - مشاكس الخميس 02 أبريل 2015 - 03:26
اسمها مدرسة الحكامة والاقتصاد و ليس المدرسة الوطنية. شكرا لمجهود النادي الذي سهر على انجاح الندوة و للحضور الكريم ولك هسبريس.
9 - عمر الخميس 02 أبريل 2015 - 03:39
بنكيران يقول: "من ناحية عدْل الله ليْس هناك عدْل في هذا المجال"
و رسول الله يقول :" إذا لم تستح فاصنع ما شئت"
10 - abdelatah الخميس 02 أبريل 2015 - 03:43
الحصول الله يخلينا فاصباغتنا وصاف سياسة في راي نفاق وكذب وخيانة للعهد
11 - حامد الخميس 02 أبريل 2015 - 03:55
لا نستبعد ان يقول غدا ان شياط نزيه وانه لم يتهمه يوما فقد ظهر بنكيران على حقيقته بعد ان انقلب على الشعب و الوعود و المبادئ التي كنا نظنه مؤمنا بها و تبين انه لا يختلف عمن سبقوه فهو استعمل العاطفة و الدين ليحقق حلم الكرسي على حساب الشعب الضعيف و مستعد ان يتحالف مع ايا كان من اجل البقاء في السلطة
حسابك عن ربك يا رئيس الحكومة
12 - CASAVERDE الخميس 02 أبريل 2015 - 04:13
Comme Mr Benkirane n'a pas besoin d'avocat pour se défendre ,ce ne serais donc pas à moi de faire toute une plaidoirie dont je suis capable ,malgré que je soit un SIMPLE et même le dernier qui puissent avoir l'honneur de le défendre .cet HOMME avec lequel je ne partage absolument pas ses conceptions me paraît celui le plus APTE à s'occuper de la gestion d'un grand pays ,en collaboration avec sa majesté le ROI .soyez sûrs et certains mes chers compatriotes que celui la s'imposera car il est très MALIN,ce qui n'est pas donné à n'importe qui .cette intelligence réside en particulier dans sa bonne FOI ,sa confiance en soi et surtout ce qui manque à beaucoups son ALTRUISME qui caractérise les véritables êtres humains .ceux qui se foutent de se qui adviendra ,leurs satisfaction ,jouissance pour d'autres se résume dans le bien être de sa SEMBLABLES .
On ne remplace pas une équipe qui gagne.
مين غير الاستاد بن كيران بكل صراحة مكاين غير الصحراء اعني الخوا الخاوي
عاش من عرف قدره
13 - Samir10 الخميس 02 أبريل 2015 - 05:49
Je crois qu'il ne sait pas encore qu'il est premier ministre et c'est honteux d'entretenir un tel discours je ne sais pas ce n'est pas de mon spécialité ça me dépasse. Je me demande qui gouverne le Maroc. pour l'investissement c'Est grâce à l'initiative du Roi même chose pour la politique extérieur la prise en charge des plus démunies. Vraiment malheureux quel élite politique ...
14 - Copag الخميس 02 أبريل 2015 - 06:28
كذب في كذب النفاق السياسي معروف عند عامة السياسيين ولكن بن زيدان ضرب الرقم القياسي أتحسبون أن المغاربة لاذاكرة
15 - adil الخميس 02 أبريل 2015 - 06:46
Et si tu n'as pas d'avis sur le sujet de l'avortage, un sujet de la société, comment se fait il que tu sois chef de gouvernement???!!! Tu n'est pas là pour traiter les sujets de ton choix ou qui te plaisent!!! Bleuff...
16 - souad الخميس 02 أبريل 2015 - 07:04
وأضاف "صحيح أنني قلت له كلام قاصح أثناء التنافس السياسي، ولكن ما غاديش نبقاو عديان، والمثل يقول لا محبّة إلا بعد عداوة".
علامة المنافق الداهية سرعة التبرير ولو بحق يراد به باطل
17 - hassan الخميس 02 أبريل 2015 - 07:11
علاقة جنسية بين شاب وشابة تسمى زنا اسي بنكران. وعقوبة الزنا معروفة في الشريعة الإسلامية.
18 - Samawi الخميس 02 أبريل 2015 - 07:11
ها هو رئيس حكومتكم ينقلب ١٨٠ درجة و يكدب للمرة المليون واش عندوا الزايمر و كايسيس معانا
حكومة ولا فيها الحب و الطلاق من اجله و اناس يتلونون حسب المواقف و بدون كفائات و اصبح دفاعها (كما تقول) انها شريفة و ليس انها حكومة عمل و انها وضعت المواطن و مشاكله في اهتماماته بل يفعلون شيئا صغيرا لفئة صغيرة من المجتمع و ترى قافلتهم تجوب المغرب فرحين بما انجزوا بينما معضم الناس اكتوو بقرارات او عدم اتخاد قرارات
افشل حكومة هدا ما يحصل
نريد حكومة تكنوقراطية من خيرة رجالات البلاد و ليس من هب و دب
19 - مغربي حر وغيور الخميس 02 أبريل 2015 - 07:17
نسأل الله تعالى السلامة والعافية ،آخر ما يخسره المرء ماء وجهه وبنكيران ماض بحزبه إلى الهاوية كذب ونفاق والتماس الأعذار الخاوية وإلتواء ومداهنة ومهادنة في الباطل وخنوع وركوع وإعطاء الدنية من النفس،وتملق للتماسيح وخداع للشعب .وأصعب من هذا كله الركوب والمرور على جثث وأشلاء أسيادك في مصر وغيرها من البلدان العربية والإسلامية. لعمري هذا قمة النذالة والحقارة،ياأهل التوحيد والإصلاح أين التوحيد والإصلاح والصلاح وياأهل العدالة والتنمية لاتتركوا بنكيران للظالمين والفسقة فتأكل النار الأخضر واليابس من إيمانكم ورجولتكم قال الله تعالى (ولاتقربوا الذين ظلموا فتمسكم النار)بنكيران لم يقرب الذين ظلموا بل آكلهم وشاربهم وعاشرهم فأشرب من نفاقهم نعوذ بالله من الحور بعد الكور ومن السلب بعد العطاء.اللهم اختم لنا بالسعادة والحسنى وزيادة. آمين والحمد لله رب العالمين.
20 - زعيم الخميس 02 أبريل 2015 - 07:34
وبالتالي يدق بنكيران اخر مسمار في نعش مصداقيته.ان هدا السيد نسي ان هدا عصر تكنولوجيا وان ارشيف مقولاته عن الفاسد مزوار،لازالت قائمة بيوتوب وعلى نيت. المهم بنكيران قلب الفستة لمن كانوا يتقون فيه،باع الماتش للمخزن وتم تدجينه في حضيرة الفساد.
ادا كان كل شئ بيد الملك،فغربوا عن وجوهننا وارحموا هده الامة من مرتباتكم الخيالية. قبل ان ديسلايك،تدكر ان لك عقل اعمل به ولا تتبع عقلية قطيع. لك الله يامغرب ويامغاربة.
21 - moustapha الخميس 02 أبريل 2015 - 08:11
العلاوات عرف منذ اإستقلال،تجرمون و تحللون ما تريدون؛وهذا ما يسمى بصريح العبارة التطبيع مع الفساد الذي لا زالت الحكومة ترفع شعارات ضده بين قوسين؛وهل أنت كرئيس حكومة قادرأن تصف شخصية نافذة وسياسية داخل الدولة بالفساد؛لأن التواطؤ مع الفساد و حماية المفسدين هوالعرف الحقيقي منذ الإستقلال إلى اليوم
22 - YASSINE الخميس 02 أبريل 2015 - 08:17
الله يحفظ لينا السي بنكيران والعفوية والصدق ديالو
23 - Amali الخميس 02 أبريل 2015 - 08:30
اخواني المغاربة لاحظوا ان الأمين العام للعدالة و التنمية يفتخر بكونه وضع حدا للإضراب .هذا الحق الذي ضحى من اجله المغاربة الأحرار و بفضله استطاعوا انتزاع بعض الحقوق. كيف يمكننا غدا في المغرب المطالبة بحق . ام انهم سيعطونا حقوقنا من تلقاء أنفسهم. لقد قال لوزيره اعتقلهم. هذه عقلية دكتاتورية.و الله انني خاىف و متشائم بخصوص مستقبل بلدي. مهما أعطوا من مبررات لا تصدقوهم. انهم ماكرون. وبما مستقبلا ستذكرون تدخلي هذا. الأساتذة بالخارج طالبوا بحقهم و عاقبهم بن كيران و أرجعهم للمغرب و عينهم في الجبال كخريجين جدد و جلهم على بعد بضع سنوات من التقاعد. قال لهم شوهتم صورة البلاد . هو من شوه صورة البلاد لانه توصل بالعديد من المراسلات أقول العديد. و لانه صُم آذانه كان الحل أمامهم إسماع صوتهم بالاحتجاج. شرد عائلات و أطفال صغار. ربي يتولاه. لاحظتم ان بوانو طالب باستقالة المعارضة. لأنهم لا يطيقون من يخالفهم. لهم اُسلوب رهيب في الكذب و قلب الحقيقة. اخواني المغاربة ردو بالكم . هم في البداية رغم ذلك لا يتوانوا في سحق من خالفهم. كيف الامر اذا اشتد عودهم. الأحزاب التي شوهوا بأسلوبهم الخسيس خدمت البلد رغم سلبيات
24 - مصطفى الخميس 02 أبريل 2015 - 08:49
اللهم اني اعوذ بك من شر ما خلق، نحن مغاربة ونعيش في هذا الوطن، وكأن السيد رئيس الحكومة بجيب من لم بيكتوي بسياساته التي يمكن لاي شخص اتخاذها لاختياره الحلول السهلة التيي لا تتطلب حتى استعمال العقل، ففي كل المجالات والمشاكل الحكومية لا يمكن الا وصف الحكومة بالشجاعة لكونها تستطيع سلب المواطن بدون اي حرج كل ما اكتسبه بنضاته.
هل الاصلاح هو الزيادة على المواطنين؟
هل الاصلاح هو اقناع المواطنين بالكذب؟
هل الاصلاح هو استغلال ورقة الملك لمعرفتكم حب الشعب لملكه؟
هل الاصلاح هو قتل ما تبقى من وطنية المغاربة؟
هل الاصلاح هو فرض الرأي على المغاربة.....؟
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
25 - بن عمر الخميس 02 أبريل 2015 - 08:55
لم تقل عنه فاسد ....لا حول ولا قوة الا بالله..وماذا تعني بكلامك ( تعطي لموظف ذيالك 8 ملايين ماشي عيب ولكن يسني هو 8 ملايين لا...) واذا لم تكن تعويضات مزوار وبنسودة فسادا لماذا فتحتم ملفا في القضاء قبل ان تطووه بعد ان دخل معكم مزوار الحكومة...؟ بالثبات على المبادئ تعرف طينة الرجال ...آسف السيد بنكيران
26 - حسن الخميس 02 أبريل 2015 - 09:02
اريد ان اعرف فقط ما هي الصلاحيات التي امدك بها الدستور. كل مرة تقول لنا أن هذا ليس من صلاحياتي أو أن مسألة ليس لك فيها رأي. اعطنا مبررا واحدا للاجرة الخيالية التي تتقاضاها انت و اعوانك و شكرا
27 - majid ouf الخميس 02 أبريل 2015 - 09:09
ان القضاء استعمل من طرف السلطة ابان التنازع المؤسسة الملكية و''جهات لديها نفود يمثلها اوفقير, او مع الحركة الوطنية ,وحزب الشورى والاستقلال'' استعمال القضاء هو نيتجة لفكر استعمالي لا زال سائدا مع الاسف ولن تستطع هذه التخريجات البئيسة ان تنتشله من وحل الفساد والافساد, لانها وبكل بساطة سجينة ذات الفكر البئيس .ولانك تخلط بين ;la raison d etat و بين la raison d etreلان الاولى تتعلق بقدر الشعب او حق ا لدولة اما الثانية فترتبط بدولة الحق ,والخلط بينهما هو هو عين الفكر الاستعمالي.
28 - يوسف الخميس 02 أبريل 2015 - 09:41
ماذا يقصد بنكيران بجملته الاخيرة : لا تحتمل الا معنى واحدا ان لم يكن خطأ في الكتابة وهو ان الله لم يعدل في هذا المجال والحقيقة انه من تمام العدل ان لا يلحق ابن الزنا بابيه وانما يلحق بامه والا فكيف يمكن التفريق بين الابناء الشرعيين وابناء الزنا وما دامو يطالبون بحقوق الام العازبة ما الضرر في ان يلحق بها ابنها مادام انه ابنها يقينا اما الاب فيمكن ان ينفي العلاقة مع هذا الولد ويمكن ان يشكك حتى في التحاليل الطبية ولذلك ادعو رئيس الحكومة الى التثبت في اقواله وتحمل مسؤوليته ولي "يدير السياسة " يجب عليه ان لايتنازل عن مبادئه كي لا يخسر ثقة من صوت عليه ووثق به والسلام عليكم. شكرا هسپريس
29 - ملاحض الخميس 02 أبريل 2015 - 10:02
عندى اسئلة كتيرة تحيرنى فى هدا الشخص هل استطاع المخزن ان يروض بنكيران ام اصلان بن كيران صناعة مخزنية اوتى به لخدمة اجندة القصر خصوصا ايام توراث العربية لانه يسمى حزب اسلامى والمواطن المغربى يتق ولايجادل فى شى اسمه الدين اما عن ما قلته عن مزوار الحمد لله ان تقنية اليوتوب موجودة والدى قلته عن الهمة والماجيدى اتهمتهم بالفساد وعن السيسى انه فرعون مصر وكل هؤولاء الدين اتهمتهم وضعت يدك فى يدهم صحيح لو كان النفاق رجلا لكان بنكيران اول شخص يمتل النفاق
30 - Karim الخميس 02 أبريل 2015 - 11:00
لقد اجتمعتم هنا تهاجمون الرجل بغير علم وهو بالفعل لم يقل على مزوار فاسد قال له حشومة عليك وكان بنكيران قد انب افتاتي وبوانو لانهم يتهمون مزوار بدون دليل واتضح في الاخير ان بنكيران على حق لانه قانونيا لا يمكن متابعة مزوار لان ما قام به قانوني ولكنه غير اخلاقي وانا اتذكر قبل ذالك كيف ان بنكيران طالب افتاتي بالدليل وليس فقط الكلام لكنه عاب بعد ذالك على مزوار قيامه باخد تعويضات لا يستحقها غير اخلاقية رغم قانونيتها
31 - azer beenn الخميس 02 أبريل 2015 - 11:41
مع احترامي لكل الامازيغيين اشنو غادي نستافدو من ترسيم اللغة الامازيغية في هذه الظرفية
واش غادي نهضرو بيها مع بريطانيا ولا المانيا ولا اسبانيا

ولا غادي نجيبو بيها مشاريع.....
خليونا مركزين على المشاكل الجوهرية ورسم خارطة طريق لا هداف قريبة و ملموسة
32 - مراقب أممي الخميس 02 أبريل 2015 - 11:52
اريد ان اعرف الفرق بين حزب إسلامي وحزب دا مرجعية إسلامية وشكرا سيد رئيس الحكومة..
33 - واحسرتاه على السياسة الخميس 02 أبريل 2015 - 12:55
لما نصب الحسن الثاني حكومة التناوب قال في كلام له ما معناه:(ستكون هناك أخطاء ولكن سنتحملها...).
السياسة فن وحنكة لا يخوض فيها إلا الأذكياء المتمرسين عليها ، إلا أنه مع الأسف إنتزعتها منهم الديموقراطية ،لأن المناضلين الساخطين لا يختارون في الإنتخابات الحزبية إلا من كان لسانه طويلا أمثال شباط ولشكر ومن شابه.
من المفروض أن يناقش قادة الأحزاب القضايا الكبرى التي تواجهها البلاد ويقترح كل منهم ما يراه مناسبا من حلول لها، إلا أن عجزهم جعلهم يتنابزون ويتبادلون الإتهامات ويناقشون عيوب بعضهم البعض.
كان على بن كيران أن يقول أنه رئيس حكومة كل المغاربة لا يمكن أن يسيرها وفق أرائه ومعتقداته ومرجعياته الخاصة و أنه يقود إئتلافا حزبيا يفرض عليه أولا وقبل كل شيء الحفاظ على تماسكه. التوافق مع الأخرين في جميع الأمور يستوجب تقديم تنازلات قصد التساكن و التعاون خدمة للمصلحة العامة.
أما القضايا الخلافية مثل العلاقات الخارجية ( السيسي ، التطبيع مع إسرائيل ) والإجهاض وتيفيناغ ، فإنها تحتاج إلى تفكير أعمق وتشاور أوسع تتجاوز إختصاص الحكومة التي تعتبر ركنا واحدا فقط من أركان الدولة.
34 - sen fen الخميس 02 أبريل 2015 - 13:23
من خلال قرأة هذا المقال، ارى ان اجوبة و ردود بنكي يمكن تمثيلها على شكل منحنى؛ تنازلي، تصاعدي حاد ثم مستقر. في البداية بدى بنكي مرتبكا و "وعاطيها للكذب " الى ان وصل الى المجال الذي يعشقه الا و هو قمع الموظفين و الاقتطاع من الاجور و تسخير وزيره الرماد ضدهم (الحاجة الوحيدة اللي حادك فيها) و اخيرا كعادته ظهر شيئا مرتاحا بعد ان رمى الكرة في مرمى الملك. (ديما كيديرها الا حصل).
35 - ahmed الخميس 02 أبريل 2015 - 14:14
mr benkirane quand il fait quelque chose de bien il fit "j'ai fait". et quand il fait une grande erreur dit "le president est le roi" . il veut garder son poste avec tout les moyens.
36 - مواطنة الخميس 02 أبريل 2015 - 14:33
بنكيران سياسي براغماتي يسعى الى الزعامة .. مسيرته السياسية وتغيرر قناعاته وتصريحاته حول عزمه الاستقالة عندما هزمه العثماني في رئاسة الحزب 2003 وكون حزب البيجيدي ديالو وهو لأسسه تؤكد أنه لا يقبل الا الزعامة والهيمنة.
37 - hassan LAMRINI الخميس 02 أبريل 2015 - 15:57
هناك قول مأثور و ربما هو حديث نبوي يقول : " من شكر و ذمّ كذب مرتين " هاهو السيد بنكيران يشكر و يذم نفس الشخص مرتين " مزوار" لنفس السبب " تعويضات غير قانونية " أريد أن أعرف رأي السيد أفتاتي برلماني العدالة الذي جعل من القضية حصانه الرابح للحديث عن البديل الطاهر النقي الشفاف الذي كان حزب "العدالة بدون تنمية " او بألأحرى " العدالة و تنمية الأرصدة " يبشر به قبل التحاق مزوار بالنسخة الثانية من حكومة فلسفتها ليبرالية محافظة على طريقة مارغريت تاتشر و خطابها يزايد على التقدميين بما فيهم الجناح التروتسكي ... قلتم مزوار شفار .. و الآن نزيه و بريء .......لكل هاته الأسباب لن أصوت في الإنتخابات المقبلة .. و سأذهب لجني محصول الزيتون بدل الإستماع إلى أكاذيبكم المقرفة ........
38 - مواطن الخميس 02 أبريل 2015 - 16:11
على الاقل أصبح المواطن يفهم عدة اشياء في السياسة  بخلاف الحكومات السابقة كانوا(تيطيبوا و ياكلوا بلا مايعرف المواطن أش طيبوا وأش كلاوا). الحمد للله الذي نجا المغرب من الفتن التي ابتليت بها بعض الدول العربية،بحكمةوتبصر الملك و جرأة هذه الحكومة في مواجهة اسماك القرش
39 - sindisse الخميس 02 أبريل 2015 - 17:37
استغرب كل الغرابة من خطاب ( رئيس حكومتنا ) ، الذي يربط كل صغيرة وكبيرة بمصلحة الوطن واقحام الملك في خطاباته ، بالله عليك هل هذا وجهك ام قفاك ، اظن ان الخطر الوحيد هو استمرارك في منصبك ﻻن ستثقل كاهل الدولة باﻻستدانة ، اما مسرحكم السياسي قل لمزوار او ان يقول فيك مزوار فاﻻمر سيان نفاق سياسي وحب الكراسي
40 - مهتم الخميس 02 أبريل 2015 - 18:32
بنكيران قال: لم اقل حزب التجمع الوطني للاحرار فاسد ولم يقل "لم اقل ابدا ان مزوار فاسد" كما كتبتم في العنوان.
41 - citoyen الخميس 02 أبريل 2015 - 20:09
j'en ai marre de ces piece théâtrale pourris , nos représentants changent leurs avis plusque les filles changent de vetements
42 - جغلال الخميس 02 أبريل 2015 - 21:26
راك مقدش اسي مزوار تواجه المغااربة والمعطلين وانت مهزوزا سياسيا.......
43 - Arije الخميس 02 أبريل 2015 - 22:07
شكرا بنكيران لأنك بينتي لنا وجهك الأصلي قبل الإنتخابات الآتية وتاكدنا انك منافق من الدرجة الأولى بدون منازع وحسبنا الله ونعم الوكيل والشعب المغربي الله معاه والله ينصروا عليك وعلى لبحالك
44 - mbarek الجمعة 03 أبريل 2015 - 07:11
تبين بالواضح بان الاستقلاليين كانوا اكثر ذكاء وجراة لما قرروا الانسحاب من حكومة الحرباء(caméleon). تصريحاته ورطت المغرب والمغاربة في الداخل والخارج وما يلبث ان يعود على ادراجه ليضع يده في يد من سماه بالامس شفار وينعته بكل النعوت ويشتم دولة لم يكن لها يوم ذنب مع المغرب عدى انها اختارت بفضل اطرها السياسية وقادة جيشها ان تنقد بلدها من كذبة اسمها الاخوانيون,وتلقاه يلهث لمصافحة سيده السيسي الذي هو في غنى عن امثاله لولا حرصه على مصالح بلده مع الدولة العميقة برئاسة صاحب الجلالة.
اما عن الامر بسجن كتاب الضبط فهذه هي قمة الاحتقار والديكتاتورية اذ ان بنكيران هو رئيس الحكومة الديموقراطية الوحيد الذي يامر بسجن اشخاص بسبب ممارستهم لحقهم الدستوري في الاضراب.
جلباب تسيير دواليب دولة كالمغرب كبير جددددا على حكومة بنكيران والله يكمل ما بقى على خيييير.
45 - مهدي الجمعة 03 أبريل 2015 - 08:40
صاحب التعليق 38 السياسة التي اصبح المواطن يعرفها هي نهب جيوب المواطنين وقهرهم
46 - إن المنافقين لفي ...... الجمعة 03 أبريل 2015 - 22:33
قمة الحربائية والإنتهازية والنفاق
إن المنافقين لفي ......
47 - بلاران الأحد 05 أبريل 2015 - 22:47
من يعرف بنكران وغيره من مؤسسي ما سموه حركة الاصلاح و الجديد،وهم أنفسهم من يقود العدالة والتنمية...ويعرف أنهم صنيعة (المخزن)لا غير ...فلن يتمالكه العجب من مواقفه و تصريحاته ،فهو لا يهمه الرأي العام و لا ما قدمه من برامج و وعود، بل يسعى جاهدا ليبرهن على أنه يِؤدي دوره على أحسن وجه ,و دوره كما هو باد للجميع هو خدمة أجندات الدولة العميققة وتمريرها والدفاع عنها .إنهم باعوا دينهم بعرض من الدنيا و السلام.فلا عجب أن يتحسن التطبيع،وتزداد القروض الربوية،ويهنأ السيسي على التنكيل بالاخوان ويضيق على الشعب المغربي فى حرياته و أرزاقه بعد أن خدعوه بالإسلام ...وسيعلم الدين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
48 - kokita الاثنين 06 أبريل 2015 - 00:29
قمة الندالة ان يعبث انسان كيفما كان منصبه او مستواه الثقافي بمبادئه و يتخلى عنها لمجرد كرسي لن و لم يدوم لاحد فكل ايات المنافق اتقنتها بامتياز اللهم لا شماتة ما يثير غضبي هو التغني ثم الرقص على موال الاقتطاع من اجور الموظفين بسبب اضرابهم اين انت من خدمة هذا الموظف الذي رزقه بين ايديكم تعبثوا فيه كيفما تشاؤون في كل المنتديات تثيرها و كانك قمت بانجاز عظيم استحال على الدول الديموقراطية التي تعترف بان حق الاضراب مشروع ان تقوم هي كذلك بانجازه بسبب احترامها لمواثقها الدولية فلا نستغرب من تصرفاتك و بالامس القريب نعت الوزير الكفئ و المتمرس و الذي ابان عن مستوى عالي في اللباقة و التواصل الراقي وفي دبلوماسته الناجحة باقبح النعوت و ها انت اليوم تنفي اداعائتك فمن العيب ان يتحلى رئيس حكومة من حزب اسلامي بصفات الكذب و النفاق و عدم الوفاء لبرامجه الانتخابية ففشلك هو الذي جعلك تتهرب من المعارضة و تقحم صاحب الجلالة في كل سؤال وجه اليك و انت لا تملك القدرة على الرد عليه فعل الاقل الاحزاب التي تنعتها بالفساد لم تصل الى المستوى الذي و صلت اليه حكومتك حكومة بدون فرامل لا تعي ما تقول و كيف تتواصل .
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

التعليقات مغلقة على هذا المقال