بووانو يدعو المعارضة إلى "الاستسلام" ويتّهمها بتهديد الدولة

بووانو يدعو المعارضة إلى "الاستسلام" ويتّهمها بتهديد الدولة
الخميس 2 أبريل 2015 - 07:00

دعا عبد الله بووانو رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أحزاب المعارضة إلى الاستسلام إذا كانت عاجزة على مواجهة الحكومة ورئيسها عبد الإله بنكيران والأغلبية أيضا، وإذا كانت تعرف مسبقا النتائج التي ستحصل عليها في الانتخابات المقبلة.

وقال بووانو في تصريح خص به هسبريس إن “على المعارضة أن تستسلم إذا رأت أنها غير قادرة على مواجهة رئيس الحكومة”، معتبرا أن “الاستسلام ليس عيبا على اعتبار أن المعركة السياسية دائما فيها رابح وخاسر”، حسب تعبيره مضيفا ” نحن في حزب العدالة والتنمية ليس هدفنا أن نتغلب على أحزاب المعارضة بالضربة القاضية ولا بالنقاط، وإنما هدفنها أن تربح بلادنا ونربح جميعا في تنزيل الدستور”.

وأبدى رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، أسفه لما قال عنه ارتباكا للمعارضة، واصفا إياها بالفاقدة للبوصلة، مشيرا إلى أنه “لا يُفهم من انسحابها من لجنة الداخلية بمجلس النواب، بمبرر عدم التشاور معها في تحديد تواريخ الانتخابات والتصويت يوم الجمعة، وعقدها لندوة صحافية خصصتها للمهرجان الخطابي الذي أطره بنكيران بالدشيرة الجهادية، وإصدارها لبيان حول النيابة العامة، في يوم واحد، إلا أنها مرتبكة ولا تعرف ماذا تريد بالضبط، وأن عندها مشكل آخر غير معلن يتعلق بالتجاوب “الكبير” الذي يلاقي به المواطنون رئيس الحكومة أينما حلّ”.

وتابع بووانو “أحزاب المعارضة تريد أن توقف الأنشطة الإشعاعية الكبرى لرئيس الحكومة”، واتهمها بتهديد الخيار الديمقراطي من خلال مذكرتها الأخيرة خاصة إقحامها للفصل 42 من الدستور، و”لجوءها إلى جهات لا ينبغي إقحامها في التنافس السياسي بين الأحزاب”، يقول المتحدث.

كما دعا القيادي الإسلامي أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، إلى التشمير على سواعدها، والنزول إلى المواطنين لتأطيرهم، بدل الاعتراض على تواصل الحكومة مع المواطنين في القضايا المجتمعية، موجها الخطاب إلى الأحزاب المذكورة بأنه ليس أمامها إلا التنافس الشريف والحرص على شفافيات الانتخابات ونزاهتها ومصداقيتها والقبول بنتائجها، مسجلا تخوفه مما قال عنها إرهاصات بدأت تظهر تنبئ بعدم تقبل المعارضة للهزيمة، حسب تعبير بوانوو.

ووصف المتحدث مذكرة المعارضة الأخيرة الموجهة للملك، بـ”السلوك غير الديمقراطي وغير الدستوري، والحامل في طياته ابتزازا تهديدا مباشرا”، داعيا في هذا السياق الموقعين على المذكرة إلى الكشف عمن يقصدون بتهديدهم “هل الحكومة أم الدولة”.

‫تعليقات الزوار

60
  • أيت لحسن
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:20

    كلام صريح ورؤية واضحة لمن أراد خدمة البلاد والعباد
    حزب العدالة والتنمية أصبح بدون منازع – رغم ابتزاز المعارضة وخلطها للأوراق – أصبح حزب العدالة والتنمية المثال في التعاطي مع هموم المواطنين من خلال وضع استراتجيات وتحديد أولويات منها القربة والمتوسطة والبعيدة المدى…..
    أصبح على المعارضة أن تتنافس تنافس الشرفاء بركا متضيعوا ف وقت الشعب وشكرا لكم

  • mbarek
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:20

    ا لمغاربة في غنى عن تنبات السيد بووانو بربح حزبه للمعركة الانتخابية بل ينتظرون مذا تقدم لهم الحكومة الحالية في مجال التشغيل والزيادة ولو لمرة في الاجور والمعاشات بعد الزيادات اللا منتهية في الاسعار.
    وعلى ضوء ذلك قد ينجحون في الانتخابات المقبلة وقد يرمى بهم في سلة النسيان لان المهمة الموكولة اليهم من حكومة الظل تكون قد انتهت.

    دولة بحجم المغرب لا تسير بالديماغوجيا بل بالعمل والسهر على تنفيد بنوذ الدستور بكل التفاصيل لابراز شخصية الحزب الحاكم وقدرته على فرض برامجه بعيدا عن التعليلات التافهة.

  • المهدي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:22

    بعد سماعي لهرطقة لشكر الاخيرة والتي لازالت على اليسار في صوت وصورة ، اتضح ان حالة المعارضة المترهلة تفاقمت بسرعة مهولة وأنه ما عاد لها من ملاذ سوى البكائيات وجمع نفر من المواسين لتفريغ الإحساس بالشعور المر بالسقوط المريع وانسداد الأفق والحشر في الزاوية ، مأساة هذه المعارضة انها اليوم امام شعب لا يمكن خداعه وأنها امام ثلاثة أجيال او حتى اربعة عايشوا وعاينوا مراحل تطور فسادها على مر عقود وهو نفس الشعب الذي يحضر اليوم مرحلة التعفن الذي يسبق الاندثار ، أصبحت في الواقع تثير الشفقة وليس النقمة ….

  • كلهم سواء
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:26

    بوانو من الدفاع عن القضايا المجتمعية و محاربة الفساد إلى الدفاع عن بنكيران و حكومته.
    طبعا لم يعد له هم سوى ذلك في ظل اقتراب الانتخابات.
    الساسة كلهم سواء.

  • يشاوي عبدالرحيم
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:39

    عندما يقول عبد الله بووانو رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب أن على أحزاب المعارضة الاستسلام فهذا يعني أنّهم في البيجيدي يعتبرون نفسهم في حرب…فالأستسلام لا يكون ألّا نهاية لحرب ما….و هذا التفكير خطير يساهم في تدعيش المواطنين.

  • jebilo lille
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:40

    لم تترك ما يسمى بالمعارضة طريقا اءلا وسلكته;ومع ذلك لم تجد الحل للاءطاحة بحكومة بن كيران ;في الاءول اعتمدت على تشويه سمعة بن كيران وحزبه دوليا حينما اتهموه بنتمائه للمتشددين الاءسلاميين ,ثم دعم مورسي واخيرا اءتهامه مع داعش…
    بعد ان احبطت كل الخيارات ;اءتجهت الى الملك,ربما بعد ذلك ستتجه نحو مجلس الامن بحثا عن الفصل السابع.

  • مغربية
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:46

    السلام عليكم
    اولا اريد ان اعرف متى موعد هده الانتخابات لاني بصراحة اريد المشاركة فيها والتصويت للمرة التانية لحزب العدالة والتنمية ولكن عندي مشكل هو انني مقيمة الان بهولندا ولا اعرف ان كنت استطيع التصويت من مكان اقامتي او لا
    شكرا لمن سيهتم بسؤالي

  • dadda
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:51

    المشكل هو أن الاحزاب كلها عبارة عن واجهة لتجميل نظام الحكم أما الحقيقة فالمغرب تحكمه "التماسيح والعفاريت" باعتراف عبد الاله بنكيران

  • rachid
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:57

    بووانو لم يقل عيبا …يجب على المعارضة البئيسة أن تنزل إلى الشارع لكسب المواطن.لكنهم لايستطيعون لأنهم يعرفون مسبقا رأي المواطن…أحزاب المعارضة تحتضر

  • citoyen x
    الخميس 2 أبريل 2015 - 07:58

    الانشطة الاشعاعية الكبرى لرئيس الحكومة؟ اذا كان هذا الشخص يتكلم عن بنكيران و ما فعله بالمغاربة، فسيكون إما كذاب او معتوه!

  • WATANIONE
    الخميس 2 أبريل 2015 - 08:01

    تهديد الدولة الحقيقي ناتج عن المشاكل الخطيرة بالمغرب :
    الفقر و الامية وهجرة الملايين من المغاربة للخارج وضعف الدخل الفردي حيث ان نسبة كبيرة من المغاربة تعيش تحت عتبة الفقر ونسبة كبيرة من الامية بسبب ضعف التمدرس واستفحال البطالة والرشوة والعجز الحاصل في الميزانية، والاختلالات الاقتصادية والمديونية العامة في الوقت الذي تُهَرّب فيه الملايين للخارج من € – $ .من طرف كبار المسؤولين في أعلى الهرم !!!
    وإنقسام المجتمع المغربي إلى أغنياء يزدادون غنى وإلى فقراء ومتعطلين يزدادون فقرًا، فثارت الأحقاد، وانتشرت الجرائم : كالتشرميل والدعارة وسرقة الأشخاص وحتى الأبناك ولمْ يَعُدْ الأخ
    يأْتَمِنُ أخاه !
    ناهيك عن مشاكل الصحراء المغربية والمينورسو وكنيدي وحيدرْ!
    شكرا للنشر.

  • mohamed temara
    الخميس 2 أبريل 2015 - 08:11

    المعارضة تعرف جيدا انها ستندحر في الانتخابات المقبلة بحسب استطلاعات الراي لهذا فهي تحاول عرقلة سير الحكومة بجميع الوساىل .

  • حسن
    الخميس 2 أبريل 2015 - 08:19

    يوم الجمعة عيد ويوم عبادة .
    نتمنى ان لا تجرى الانتخابات في يوم الجمعة.لان يوم الانتخابات يوم تحدث فيه الكثير من المعاصي والمخالفات.
    فلنحترم عيد المسلمين.

  • كاتب
    الخميس 2 أبريل 2015 - 08:22

    أنت كذلك تهدد حياة المغاربة واستقرار البلاد برفع الأسعار وتفشي البطالة وتراجع الخدمات الاجتماعية . حكومتكم حكومة الزيادة في كل شيء لقهر المواطن المغربي المقهور وترفيه أصحاب الثورة. ليكن في علمك ان أبناءنا يذهبون إلى المدرسة ولا يدرسون ، نذهب إلى المستشفى ولا نجد من يستقبلنا ونذهب إلى الإدارة لطلب وثيقة ولا نجد من يسلمها….. هل المعارضة هي من يسير البلاد أم أنتم ؟ كفى من الكذب واللعب على العواطف.

  • مصطفى
    الخميس 2 أبريل 2015 - 08:23

    السيد بوانو واخوانه في العدالة والتنمية يخرجون بين الفينة والأخرى بشطحات ل معنى لها، أليس بن كيران من قال غلى نجحنا فالانتخابات يمكن تقولوا الانتخابات ديمقراطية ولا كان العكس راه الانتخابات غير نزيهة مع أنه الساهر عليها رئيس الحكومة هو من يشكك دائما في الانتخابات وخير دليل لتي مرت في مولاي عقوب اعيدت 5 مرات بسبب تشكيك الحوب الحاكم المصباح.
    رجعوا لله واتقوا الله راه ما عمر السياسة كانت كذوب وخداع، السياسة هي فن تسسر امور المواطنين يا من يدعون الاسلام

  • القديم
    الخميس 2 أبريل 2015 - 08:39

    هناك وجوه في المعارضة تفضل مصالحها الشخصية و الحزبية على مصلحة الوطن
    اقل ما يمكن ان يقال عنها انها خاءنة للوطن

  • salwa
    الخميس 2 أبريل 2015 - 08:43

    المعارضة فاشلة واكل عليها الدهر وشرب لانها تضم الاحزاب والاشخاص الفاسذين. سبحان الله جمعهم في كفة واحدة.

  • عزالدين
    الخميس 2 أبريل 2015 - 08:55

    الكركاتير كيوضح ان رؤساء الأحزاب سمنو بزاااف عل ظهر الشعب المغربي المغلوب عن أمره ام المسرحية السياسية ورتحزب ميحمر لوجه غير المنافقين او العلمانيين اكين لمعند حت ملة والله يرحمن اوصافي

  • AIN ASSARDOUNE
    الخميس 2 أبريل 2015 - 08:59

    يبدو أن بووانو و بن كيران و افتاتي و من جاورهم عادوا بقوة. إذا فعلا دعا بووانو المعارضة إلى الإستسلام؛ فما عليها إلا الإستسلام و رفع الراية البيضاء. و تقديم القرابين إذا دعت الضرورة.
    فالملف الملغوم؛ ملف تمديد سن التقاعد؛ الذي كانت المعارضة تعول عليه؛ لاستمالة الموظفين في الإنتخابات القادمة؛ قد وجد له هؤلاء الديناصورات الجدد؛ و صفة سحرية؛ هي:
    :: سن التقاعد هو:
    * 60 سنة؛ بالنسبة لمواليد ما قبل 1970.
    * 62 سنة؛ بالنسبة لمواليد ما بين 1970 و 1975.
    * 65 سنة؛ بالنسبة للمزدادين بعد 1975.

    هذه الوصفة السحرية تشبه ما اعتمدته فرنسا قبل سنوات.

    الكثلة الانتخابية في القطاع العمومي التي كانت ستعتمد عليها المعارضة لهزيمة البيجيدي في الإنتخابات القادمة؛ ذهبت إدراج الرياح.
    التشكي و التباكي للملك؛ كان دون جدوى.
    بووانو إذن يعرف ما يقول عندما يدعو المعارضة إلى الإستسلام.

  • إدريس بن حميد.ش
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:01

    أكبر هزيمة مدوية ستشهد ها الساحة
    السياسية المغربية وستشغل الر أي العام
    كما ستتداولها الصحف الوطنية والدولية
    وعلى صفحاتها الأولى كعناون بارزة الا
    وهي الخسارة الكبرى التي ستمنى بها
    هده المعارضة واستحواد الأحزاب المكونة
    للحكومة على رئاسية البلديات والعموديات.

  • ana marroqui
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:07

    c'est bien dit ces gens veulent tout avoir car ils estiment qu'ils non pas pris plus que leurs successeurs, surtout chbibet qui veux avoir une fortune plus que fassi, 45 millions de dhs de la Commune Urbaine de Fés ne le suffit pas en plus etre à la tete d'un parti sans etre ministre le rend fou, car ca ne peut arriver qu'une seule fois pour un cycliste, il est à la téte des intelectuels ghallab hjira baddou..;etc ce qui le pousse à prendre ses reves pour la réalité
    tu ne sera jamais ministre

  • الهداوي والبوكس
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:12

    الى السي كوانو كلكم سواسية كلكم مند القديم المعارضة او غيرها ما حققتم لهادا البلد شيء يحمد عليه ستظلون في الخصام والشتم والسب والركل والرفس ويبدو ان مانتم عليه حاليا وما كانت عليه الحكومات السابقة من اختلافات انما هي اشياء مفتعلة وصدق من قال المثل المغربي المحض " خصومات العبارة تاع لبيع واشرى"

  • bozakarn 36
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:15

    بن كيران سياسي محنك له فضل كبير في ارتفاع نسبة المتابعين للمشهد السياسي رجل له غيرة علي المغرب الله أعاونك ضد الفاسدين شباط ولشكر و العماري

  • موح ولد زا
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:28

    اللعبة واضحة و الحملة الإنتخابية هي المحرك الأساسي لهذه الشطحات و الهمزات و الخرجات لكن نعرف جيدا أنه إذا استند على الشرعية الإنتخابية فلا أحد من الحزاب يملكها حتى حزب المصباح الطافي , لكن في الوقت الذي يتكلم فيه بنكيران ووزرائه عن المعارضة بهذا الشكل نعي جيدا أن هذا الحزب نسي الأم القريب حين كان في المعارضة و كان يفعل أكثر مما تفعل الآن المعارضة لدرجة أنه كان يشكك في كل الأرقام مثل نسبة البطالة في المغرب التي كانت تنافس السويد و سويسرا ولكم أن ترجعوا لمداخلة الداودي في البرلمان و أحيانا الله حتى شاهدنا كيف توضف هذه الحكومة نفس الأرقام بلا حشمة و لا حيا
    فعوض أن ترد الحكومة على المعارضة بالعمل و إجراءات ملموسة و نتائج جيدة فهي إختارت أن ترد بالتلاسن و المشاحنات الكلامية التي لا تزيد المواطن إلا نفورا من السياسة لأنه في الواقع مع بنكيران و حكومة يظهر بالملموس أن السياسة في المغرب لازالت تحترف الكذب و النفاق و لازالت تستخف بعقل المواطنين و لو أن حبل الكذب قصير كما يقال إلا أن بنكيران له رأي آخر لجعل حبل الكذب طويلا لأنه يرتكز على مفهوم واحد هو أنه مجرد حمل السبحة يجعله نقي وورع

  • الحسان
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:32

    و أخيرا بدأ سماسرة الإنتخابات يتكلمون و يخرجون من جحورهم كالجردان. حزب ركب على كل الأحداث و الإنجازات التي حققتها الأحزاب السابقة و خصوصا الإتحاد الإشتراكي الذي أنقد المغرب فعلا كما قال الحسن الثاني رحمه الله من السكتة القلبية. فعلى من تضحكون ماذا حققتم للمغاربة يا تجار الدين إلا الكلام الفارغ حتى أمينكم العام مستواه الفكري و السياسي ضعيف جدا. المعارضة هي التي كونتكم داخل البرلمان دستوريا و قانونيا و على جميع المستويات.

  • anahor
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:33

    مادا حققت هده الحكومة لعامة الشعب???????????
    الفساد الغلاء الفاحش المحسوبية…….
    و لكن بالمقابل قدمت خدمات جليلة و جمة للدولة ……..
    في المغرب كل الاحزاب تبحث عن موطء قدم بجانب القصر.
    كفاكم نفاقا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اما الشعب فلا احد تهمه مشاكله …………………….
    انتم الاحزاب تتقربون من عامة الشعب ادا قرب اجل الانتخابات من غير دلك فلا احد يهتم بامره…………..

  • مغربي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:34

    اكبر تهديد للسلم الاجتماعي هو حزب العدالة والتنمية الزيادات قتلت الرغبة لدى المواطن البسيط اكراهات الحياة تضاعفت ومتاعبها ازدادت فازداد الانحراف والانتحار وانتشار العنف

  • fffff
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:39

    stop ce clown.stop ce blabla.on a vote' pour vous car on a cru a ce que vous avez dit.mais apres 3 ans ,vous avez rien fait car vous n avez pas vde competence et de credibilite'.je demande de tout mon coeur au roi d arreter ce comedie et d envoyer ces gens au theatres pour faire leur fonction……

  • مغربية
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:40

    سبحان الله لا احد يبالي بسؤالي هدا حالنا دائما لا نكترت للاخرين نحب سماع انفسنا فقط ما دمت مهتمون لالموضوع وتشغلكم تعليقاتكم افيدوني واحيلو عن سؤالي السابق

  • عبد الله
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:00

    في ظل الزيادات المتكررة في الأسعار والاقتطاع من الأجور والتضييق على الحريات العامة وانتشار الفساد وتزايد الإجرام ، ظلت نقابة المصباح ساكتة لعلها في كهف لن تستيقظ فيه من نومها العميق إلا إذا سمعت مناديا ينادي بهزيمة حزبها في الانتخابات المقبلة .
    لاندري لمن سنصوت لكن الأكيد ان أصواتنا مستحيل منحها لمن خالف الوعد واستحمر المغاربة .
    أين محاربة الفساد ، عليكم من الآن أن تفهموا الخطاب بالمقلوب .
    مثال : حول هذا الخطاب بوضع لن ولا مكان سوف و س . سوف نحارب الفساد : لن نحارب الفساد

  • سمية
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:06

    كلام مزيف ورؤية واضحة لمن أراد تخريب البلاد والعباد واتقي الله اسي بوونوا نهار كمل المعارضة واش انتما مادرتوا والوا ندتوا تحسبوا المعارضة

  • Nawaf
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:18

    سمعت مرة شباط يقول بنكيران عمل للموساد الإسرائيلية ومرة اتهمه بأنه بايع ابوبكر البغدادي.ومرة قال شباط بنكيران مسخوط.ونعتو بنكيران ببائع جافييل.وقالو عنه خاصو يمشي لبويا عمر.هده المرة راحوا يشتكون بنكيران عنده شعبية جارفة لانه قال كنت مهدد.كم قلتم ولم يلتفت لكم .والحقيقة ليس بنكيران من شتت شملكم أصلا حبل الكدب قصير.كدبتم عالشعب عقود ومن كثرة كدبكم تيقن الناس أنكم كدابين وسفاحين ففروا من حولكم.

  • تتريت نتمازيرت
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:21

    الى. الاخت مغربية يقال و الله اعلم ان الانتخابات ستكون في شهر شتنبراي9 هذا ان لم تؤجل مرة اخرى..

  • مقهور
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:23

    تبرع في المانضة الغليظة واسكت.

  • مغربي متتبع
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:35

    لا تضحكوا على ذقون الشعب المغربي الذي أصبح يعرف حقيقتكم أكثر من أي وقت مضى . لو كنتم ديمقراطيين كما تقولون , لاستقال وزيركم في العلاقات مع البرلمان بعد كشف متابعته للدراسات الجامعية و حرمان الأساتذة من هذا الحق . لو كنتم ديمقراطيين فعلا لاستقال رئيس الحكومة بعد فضيحة مطبعة الراط . لكن انتم فقط أبواق كسابقيكم لا يهمكم سوى الكراسي و الاستوزار ز اجمعوا الثروة كما فعل سابقيكم على حساب الشعب و بعد انتهاء ولايتكم ناضلوا و عارضوا و انسبوا لأنفسكم الحلم و الأمانة و الصدق و…. أيها المسلمون الجدد

  • ليلى كرم
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:40

    الاحزاب الفاشلة مثل حزب العدالة و التنمية يفتقر اصحابه الى الحكمة في وضع الاسماء كيف تقع على المسميات فكلمة استسلام لا تقال الا في الحروب الطاحنة و نحن نعرف جيدا ان حزب العدالة و التنمية خدع الشعب بالوعود الكاذبة و لي اليقين ان الانتخابات القادمة سيهزم فيها لان الشعب ذاق مرارة الغلاء في كل شيء و يستغرب الكثيرون عن الوعود المقبلة لهذا الحزب الفاشل هل سيواجهون الشعب بنفس العقلية و الوعود الكاذبة مرة اخرى ؟ لا اظن ان الشعب سيصوت لبعضهم لان الكثيرين ندموا على ايام عباس الفاسي و اليوسفي.

  • بنعمرو
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:48

    من تسمي نفسها معارضة وخاصة حزب تأبط شرا، ألفت فيما سبق الفوز بمناصب دون أي عناء ولو بدون ناخب. لذا يحز في نفسها أنها نزلت من برجها وأنافتها وعجرفتها إلى أيتها الناس وهي متيقنة أن لا موطئ لها في القلوب انتقاما من ماضها الوسخ..
    ساعة التغيير بدأت من 2011 ولا داعي لتوقيف عقاربها وكلنا مع المصلح ولن تخدعنا الضحكات الصفراء والأجدر أن يشمر على سواعديه من له نية سير البلاد قدما من غير مقابل والله الموفق.

  • مغربية
    الخميس 2 أبريل 2015 - 11:27

    شكرا لك تتريت على الاهتمام و الاجابة عن سؤوالي لكن هل من الممكن التصويت من خارج المغرب

  • علال القادوس
    الخميس 2 أبريل 2015 - 11:52

    المعارضة تضيق الخناق على ألاعيييييييييييييييب الحكومة و الحزب الاغلبي

  • jaralwadi
    الخميس 2 أبريل 2015 - 12:23

    الى الاخت المغربية اضن ان الدولة تخصص مكاتب خاصة للتصويت بجميع الدول الاوروبية وبالمدن الرئيسية.تحياتي لكي على مساندتنا في الوقوف مع رئيس حكومتنا الرجل الشهم بن كيران في وجه هذه العصابة التي اتخدت مركز المعارضة ولكنها لا تريد الا السطو على البلاد والعباد.انشروا ان شئثم

  • Mohajir
    الخميس 2 أبريل 2015 - 12:23

    و لو اقصينا كجالية من الانتخابات فعائلتنا بالمغرب ستساند احزاب الاغلبية في الحكومة الحالية. " اتفاقية "

  • محمد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 12:37

    الا نسان يخطأ ويصيب و الحكومة كدلك لكن المعارضة لم تصب يوما سوى مصالحها الخاصة. نعم العدالة تنقصها الخبرة و الكوادر…لكنني أفظلها على الستقلاليين او الاشتراكيين…

  • ناصر
    الخميس 2 أبريل 2015 - 13:14

    ليس للاغلبية و لا للمعارضة البرلمانية ما يتباهان به . فمسؤوليتهما في ما وصل اليه المغرب من تدهور بيين يعيشه المواطن يوميا . اما المعارضة الحقيقية والتي عانت و ما زالت تعاني بجانب المواطنين فهي ليست ممثلة داخل برلمانكم هذا ولا نسمع عنها شيئا في وسائل اعلامكم هذه ، و حتى اغلبية الشعب ما تزال تحطات منها لتأثير ايديولوجيتكم على عقولها ولتفشي الامية في اوساطها الشئ الذي يمنعها من الوعي السياسي الضروري لتميز بين من هو حقيقة بجانبها من الذي يخدرها و يضحك عليها. انها اليسار الجديد ، والمستقبل سيظهر كل الحقيقة !

  • achraf
    الخميس 2 أبريل 2015 - 13:36

    اين هي المعارضة،معارضة الغوغاء والبلبلة

  • faris
    الخميس 2 أبريل 2015 - 13:58

    السلام عليكم.انا انصح المعارضة باقامة حسينيات مثل الشيعة تم اللطم والبكاء على قادتها الدين رحلوا وتركوا الاحزاب لقوم لاعلاقة لهم لا بالدين ولا بالدولة وكل مرة يطلع علينا احد هؤ لاء الجهلة بنكتة جديدة على سيدهم بن كيران الله احفض وعاون عليهم. انا شخصيا مقيم بالكويت واتمنا من الدولة ان تساعدنا حتى ندلي باصواتنا فهده بلدنا ونحن هنا نرا الخير في الاستاد بن كيران, وانا ومن هنا ؤوصي دائما عائلتي بتالصويت لحزبه.

  • عزيز المغرب
    الخميس 2 أبريل 2015 - 14:41

    للاسف مازالت هده الاحزاب ( المعارضة ) تعيش بعقلية السبعينات و التمانينات وانها يمكن ان تربح الكراسي عن طريق ابتزاز الدولة او اجراء صفقات معها .افيقوا فنحن في القرن 21 وهدا عهد ملك اسمه محمد السادس و ليس الحسن التاني رحمه الله الدي كان همه استكمال الوحدة و توحيد الصفوف و الحد من التدخلات الخارجية فكان يرضي البعض حتى يكمل هدا الهم. وقدتمنى ان لا يكون ابنه متله ببساط لان دولتنا المغرب تعيش في سيرورة وبتدرج. اليوم عهد المحبوب محمد السادس عهد العمل والبناء واخلاص النوايا فمن كان هدا دابه فمرحبا والا فدعوه سوف يتهالك لوحده مع الزمن.هدا عهد التطور فبكبسة واحدة على زر يستطيع الملك ان يعرف قيمتكم في الشارع ولدى المواطن . فاعملوا واخلصوا النوايا نعفوا لكم عما سلف و الا تماديتم فربيعكم قد دنى و اوشك وحينها لا صفح ولا تساهل كل نفس بما كسبت رهينة . شعب المغرب سموح وصبور من اجل مصلحة الوطن والا فهو قاسم وغضوب لكل من تمادى و طغى وتجبر. اعملوا واخلصوا النوايا فمازلتم في فسحة من غضب الشعب عليكم.

  • محمد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 14:45

    مجددا تتبين نوايا البيجيدي وسياسته : انا ومن بعدي الطوفان
    من تكون المعارضة اضن انها من الشعب اولا و اخيرا
    كيف تطلبون منها الاستسلام وهي التي لم تستسلم في سنوات الرصاص لما كانت الكلمة تعني الاعدام او النفي في اقل الحالات اتطلبون منا الاستسلام الان وقد ميعتم المشهد السياسي المغربي
    اتطلبون الاستسلام وقد فقرتم الشعب و ارهقتموه بكثرة الزيادات والبطالة و……
    لا لن تسلم المعارضة ولن يستسلم الشعب المغربي وثقوا بي ستلقون الهزيمة تلو الهزيمة وستكون البداية من الانتخابات الجماعية وسترجعون لنفس الاسطوانة القديمة هناك تزوير من سيزور انتم

  • عبده
    الخميس 2 أبريل 2015 - 14:56

    ما قامت به المعارضة عندما كانت في الحكم عمﻻ يشرف المغرب والمغاربة حيث ساهمت في تحسين الوضعية الاجتماعية للمغاربة..الاستماع الى مشاكل المغاربة ..محاولة ايجاد ألحلول..تقوية الاقتصاد المغربة..كهربة العالم القروي..تشييد الميناء المتوسط ..الطرق السيارة..السكن الاقتصادي..حق الاضراب…أما اصﻻحات هذه الحكومة فترتبط بقهر المواطنين..الزيادة في المحروقات..الزيادة في الماء والكهرباء..الزيادة في المواد الغذائية..حكومة عجيبة غريبة جمعت جميع المتناقضات..شوهت المغرب والمغاربة..مكانها في ساحة جماع لفنا حكومة الكراطا والشكولطا وروبي والخمر وسب نواب الامة بالمنكر..حكومة الحب والغرام بين.الوزراء..ومسيو كلير…إنجاز واحد يبدو أن هذه الحكومة تعتبرها انجاز لها وهو انخفاض المحروقات والتي لم يستفد منها الشعب المغربي..وسقوط الامطار..

  • ILIGH
    الخميس 2 أبريل 2015 - 15:09

    يبدو أن المعارضة؛ فقدت البوصلة؛ و يبدو ان صقور العدالة و التنمية؛ المتهم بالاسلاموي و الرجعي و عديم التجربة؛ أصبحوا يجيدون اللعب بالأوراق. فمن الرابعة نجحوا مع الرابحة في شرم الشيخ.
    و زادت تقوت شوكتهم مثل رئيس نيجيريا الجديد.
    المعارضة عندما لجأت إلى الملك ضد بن كيران؛ ذكرت المواطنين بعدو الوحدة الترابية للمغرب؛ رئيس نجيريا المهزوم في الإنتخابات الذي كان يريد توظيف طلب مكالمة مع الملك في الإنتخابات النيجيرية.
    الصفعة "الكاو" التي سيوجهها؛ بل و جههوها في الكواليس؛ لأحزاب المعارضة هي الوصفة السحرية لملف التقاعد. هذه الوصفة هي:

    سن التقاعد المقترح هو:

    1) 60 سنة؛ بالنسبة لمواليد ما قبل 1970.
    2) 62 سنة؛ بالنسبة لمواليد ما بين 1970 و 1975.
    3) 65 سنة؛ بالنسبة للموظفين الذين ازدادوا بعد سنة 1975.
    التقاعد النسبي؛ 21 سنة من العمل بالنسبة للرجال و 18 سنة من العمل بالنسبة للنساء.

    لا شك أن هذا الاقتراح؛ سيرضي الموظفين. و بهذا سيدق بن كيران آخر مسمار في نعش المعارضة.

    الآن بدأت تتضح الأسباب التي جعلت المعارضة تتخبط خبط عشواء و تطلب تأخير الانتخابات و تشكو بن كيران للملك.

  • مواطن مصدوم
    الخميس 2 أبريل 2015 - 15:25

    ماهذه المصطلحات يا سيد بوانو؟ غرور وغطرسة كبداية للطغيان. كيف يمكنك التنبؤ بنتائج اﻻنتخابات ﻻ أنت وﻻغيرك من اﻷحزاب اﻷخرى إﻻ إذا كنت ستعمل على تزويرها. كلمة اﻻستسﻻم لم أسمع بها أبدا في السياسة إﻻ في الحروب، ما هذا الانحطاط الذي أصاب السياسة بسببكم جميعا؟ قل لي ماذا تغير بالمغرب بعد مجيئكم إلى الحكومة حتى يبتهج المواطنون بقدوم رئيس الحكومة إلى مدينتهم. حقيقة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال "إن لم تستحي فاصنع ما شئت" وأنا أقول لك: إن لم تستحي فقل ما شئت.

  • محمد امين
    الخميس 2 أبريل 2015 - 15:48

    هل فعلا موجودون الذين يصوتون على التعاليق ام مجرد لعب اطفال؟

  • من الريف
    الخميس 2 أبريل 2015 - 15:56

    تبارك الله على أردغان المغرب إذا لم تستحي فقل ما شئت يا مغرور تطلب من المعارضة أن ترفع راية الإستسلام ؟ ونحن نطلب منكم ومن حكومتكم تغبرو علنا فمرة مبقناش كنتحملوا حتى سماع أصواتكم المريضة فيكم غا بلا بلا بلا بدون فائدة ماذا قدمتم أنتم للمغاربة حتى تطلبوا من المعارضة الإستسلام ؟ والو الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا والفساد أصبح منتشرا أكثر من أي وقت مضى المعيشة ازدادت غلاء بالرغم من الضرفية الإقتصادية العالمية الجيدة و… المعارضة تقوم بدورها كما يجب وسوف نصوت عليها ولا تغتروا بداك استطلاعات الرأي ديال الشبيحة ديالكم راه هادوك اللي شاركو في استطلاعات الرأي راه مكيمتلو حتى 0.0001 / وموعدنا في الانتخابات القادمة داك الساعة غادي نشوفو شكون غادي يستسلم

  • mounir
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:39

    هل يمكن التصويت من امريكا؟؟؟؟؟؟؟ديما بنكيران

  • ayrad
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:38

    عن اي حكومة تتكلمون عنها ؟ حكومة مصالح ؟ قهرتو الشعب بالزيادات عار عليكم . خيبتو املنا فيكم حشمتونا حنا اللي صوتنا عليكم .

  • zidane machi benzidane
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:02

    الانشطة الاشعاعية الكبرى لرئيس الحكومة؟ اذا كان هذا الشخص يتكلم عن بنكيران و ما فعله بالمغاربة، فسيكون إما كذاب او معتوه! ola homa b2

  • عبد العزيز
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:47

    اظن ان الاخ بوانوا اصبح الناطق الرسمي باسم بن كيران وحزب بن كيران بالظلم وتمييع النقاش واستغلال سداجة بعض المواطنين فالنخب المغربية من المثقفين والمتقاعدين والموظفين والعاطلين والطلبة لا تستطيعون الضحك عليهم بكلام وخطب غير واقعية فالله كشف حقيقتكم واعطاكم المال والجاه والسلطة لضرب فئة بفئة بل توزيع المال بمزاجية وتفرقة واخطر سلوك ارتكتبتموه هو النفاق الاجتماعي والسياسي والديني فلم يعد لكم أي لون فبعدما حصدتم المال وحققتم أهدافكم الوصولية والانتهازية تنكرتم لكل شيء واصبحتم تخاطب ون المغاربة بلغة الخشب والكدب فتاكل ون النعمة وتسونامي الملة تحصد ون الاموال والمناصب وتبيعون للمغاربة الاوهام والصبر والكلام الشفهي بل كنتم أفضل حزب في مجال الانتهازية والوصولية أي نفسي ونفسي ومن بعدي الطوفان فستظحكون قليلا وستبكون كثيرا بما كسبت ايديكم فنسيتم الله فانساكم انفسكم وزين لكم الشيطان اعمالكم فبالله عليكم هل من الحق أن تقرر وا زيادات لفئة من الموظفين وتستثنون فئات معينة ؟وهل من الحق أن تشددا الخناق على ارزاق وحقوق الناس ؟هل أتيت لانصاف الناس أم لظلم وتوسيع الهوة بين الناس؟فالحقوق اصبحت في خبر كان.

  • b.m
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:02

    اعجبني احد المتدخلين الذي شبه تدخلات البيجيديين بمن يروم الى تدعيش المغاربة فكيف لشخص متشبع بضوابط الديموقراطية ان يطلب من خصم سياسي الاستسلام فهذه الافكار لا نجدها الا عند الاخوان المتعصبين في مصر والمغرب وحيث ما يوجدون ولا حول ولا قوة بالله.
    انا لست منخرطا باي حزب واقسمت انا وكل افراد عائلتي ضد الpjd لانهم يسوقون للتعصب والشتم اكثر ما يفكرون في مشاكل هذا الشعب المقهور بفواتير الماء والكهرباء والغلاء المدطرض في كل شيء.
    بالله عليكم يا من تضغطون على (لا احب) مذا قدمت هذه الحكومة للشعب حتى يزكيها في الانتخابات المقبلة,فاسلوب تدخلات بنكيران لوحدها كفيلة بالا امنحها صوتي وامثالي كثر والحمد لله.
    شتان بين اخلاق وطول النفس للسادة اليوسفي , جطو , الفاسي و وووبنكيران الحق يقال انهم كانوا بحق رجالات دولة محترمين في الداخل وكانت لهم سمعة طيبة في الخارج.
    ههه المساعدات والاسثمارات التي تتساقط على المغرب هل كانت لتكون لولا محمد السادس نصره الله.اتوني بدرهم واحد حصل عليه المغرب ارضاء لحكومتكم رغم ما اكنه من تقدير لشخص السيد مزوار.
    الانتخابات تربح بالنتائج الملموسة اااسي بووانو وليس بالهضرة.

  • nice
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:29

    Quand l'opinion public tourne le dos a certains partis politique s c est qu ils les a c ondannés a revoir leurs vielles recettes qui n a plus le gout du present le temps a changé il faut des idées nouvelles compatibles avec le monde qui bouge de tous les sens le PJD a comme meme compris la regle du jeu.il est sur la trace du modele economique turque qui sont a present parmis les meilleurs eleves de la classe.

  • عمر
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:54

    سيكون مصير pjd كمصير من سبقوه من احزاب.خلال الانتخابات المقبلة سيتبين كل شيء..فلا تغتر كما اغتر من كانوا قبلك.وتلك امور ستظهر نتائجها من خلال ممارساتكم السيئة تجاه الاغلبية من الشعب.

  • زيزو
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 17:43

    لا بووانو ولا بن كيران و لالشكر يستطيعوا تغيير الواقع المسير بيد من لهم مقاليد الامور الحكومة والبرلمان والاحزاب و النقابات مجرد ممثلين .des) (figurants في مسرحية متعددة الاجزاء لا نهاية لها .ضحاياها المغاربة الدين
    لا زالوا يعتقدون في التغيير و هم قلة في درب السياسة يفهمون القليل من بين
    كثير من الاحداث التي لايفقهون فيها شيئا. هو زمن الترهل السياسي لما اصبح عليه محترفوا السياسة الدين يمثلون دور المدافع وحماة الحقوق السياسية الاقتصادية الاجتماعية والبيئية بينما الواقع يقول عكس دلك لان
    اغلب الوجوه في المشهد السياسي الحالي يرتزقون من السياسة السياسوية التي تخدم مصالحهم ومصالح دويهم الانية والمستقبلية وتستمر المسرحية ….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين