24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العماري يدعو بالهدايَة لبنكيران وينفي دفع الأموال للـ"بَّاميِّيـن"

العماري يدعو بالهدايَة لبنكيران وينفي دفع الأموال للـ"بَّاميِّيـن"

العماري يدعو بالهدايَة لبنكيران وينفي دفع الأموال للـ"بَّاميِّيـن"

لم يفوت إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، فرصة اجتماعه مع أعضاء حزب "البام" بجهة الدار البيضاء، وهم الذين التحق بهم منتخبو الحزب في 135 جماعة قروية وحضرية من الشاوية ودكالة، دون توجيه انتقادات لاذعة لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قبل أن يلجأ إلى لغة الـPJD وهو يدعو لأمينه العام بـ"الهداية".

وقال العماري إن بنكيران اختار الدخول في حملة انتخابية سابقة لأوانها استعدادا للانتخابات المحلية المقبلة، وذلك من بوابة توجيه سيل من الاتهامات له شخصيا ولأعضاء حزب الأصالة والمعاصرة دون التوفر على اي دليل يهم ما صرّح به رئيس الحكومة وكبير تنظيم العدالة والتنمية.

وأضاف الرجل الثاني في الـPAM: "اتهمني بنكيران بأنّي مَافْيُوزِي، وغيرها من الاتهامات.. فَلمَ يتركُني حرّا؟.. أم أنه يهدف فقط لكسب مقاعد خلال الانتخابات الجماعية المقبلة عبر نهج سياسة السب والقذف في حقي وفي حق حزب الأصالة والمعاصرة؟".

واستطرد العماري، الذي يشغل ايضا منصب رئيس لجنة الانتخابات في التنظيم السياسي الذي يصطف به إلى جوار قيادته، قائلا: "لا نريد الشروع في حملة انتخابية سابقة لأوانها كما يقوم به البعض"، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية.. مضيفا: "لن نشرع في العمل حتّى ينتهي الآخرون من كيل السب والشتم لنا".

وطلب ذات السياسي من المنتمين لحزب الأصالة والمعاصرة بالعمل وتجاهل كل الاتهامات وعبارات السب الذي قد توجه إليهم من أي كان.. وأضاف: "نحن هنا من أجل تقديم يد العون.. وهذا الصراع الذي نعيشه حاليا ليس في مصلحة اي كان.. ذلك أننا لا نريد لبلدنا ان تخسر".

وأورد العماري، في معرض تطرقه لاشتغال حزب الأصالة والمعاصرة، أنه "يمكن ان يتم الوقوع في الخطأ، ذلك أن الأداء يتسم بالجد والتعب.. وما هو غير مسموح به هو القذف في الشخص واتهامه بكونه لصا ومنبوذا"، في إشارة منه للاتهامات التي يوجهها عبد الاله بنكيران.. كما دعا نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أعضاء تنظيمه إلى "مواصلة انتهاج الصدق الذي لا يباع ولا يشترى، بل يأتي من التربية والاصل"، وزاد: "لنا في صدق الأنبياء قدوة، ونحن نريد أن يقول الجميع: ولنا في منتخبي البّام قدوة".

وفي معرض تطرقه لعمل منتخبي حزبه قال السياسي: "السياسة لا نحترفها في حين هناك من يقدم استقالته من اجل التفرغ للعمل الحزبي مقابل أجر، ونحن لا ندفع اجرا لأي مناضل ولن ندفع لأحد، إذ تجمعنا معاناة المغاربة وحرصنا على توفير الحد الأدنى للعيش الكريم لهم وفك العزلة عن شريحة واسعة منهم".

وخاطب العماري أعضاء "البام" في جهة الدار البيضاء الكبرى وهو يورد: "لا تفكروا في المال بل في الأهداف التي وضعناها، وهي التي تتمثل في مساعدة مواطنينا.. أما بالنسبة للذين يسبوننا في الحزب الآخر فأنا أدعو الله لهم بالهداية".. وأضاف في نفس السياق لذات المخاطبين: "حزبكم قوي بنسائه ورجاله، وبصدقه، ولسنا بحاجة لأي أحد كي يمدنا بشهادة حسن سيرة وسلوك، فالمغرب محتاج لكم ولمساهماتكم وعملكم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - akram الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:22
على من تكذب يا أخي، فحزبك خرج من رحم المخزن ولولا الهمة ما بلغ هذا الحزب المستوى المزعوم الذي بلغه، الاحزاب تبنى على البرامج والمخططات في الدول التي تحترم العمل السياسي وتتقنه أما أنتم فهدفكم هو القضاء حزب pjd فقط لانه اسلامي ونزيه وحزب الشعب، أما عن دفعكم للمال واستغلال منصب السيد الهمة لكسب تعاطف المخزن الكشوف فيعلمه جميع المغاربة، اقسم بالله أن جميع مرشحي حزبكم ببلدتي نواحي بني ملال استعملوت ويستعملون المال الحرام وبالعلالي وبعلم المخزن بل المخزن نفسه يساند دائما وابدا مرشحي هذا الحزب الملكي نسبة الى علاقة الهمة بالملك، فهل هذه هي الديموقراطية والسياسة في قاموسكم وووو
2 - رعد العملاق الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:22
وأنا ادعوا الله ان يريحنا منكم اجمعين ياخونة يامن خربتم البلاد ونهبتم العباد والجماد
3 - المغترب من بلادو الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:26
للاسف الشديد نستخلص اليوم و الى عامنا هذا 2015 ان شعوبنا هي كنخبنا و احزابنا ..لا يهمها ابدا تحقيق الديمقراطية و العدل الاجتماعي او المساوات في الحقوق و الواجبات و ضمان الكرامة للمستضعفين و المهمشين ..او بناء و تحصين ديموقراطي لمؤسسات الدولة...بل اهتمامها الوحيد لازال lيديلوجي و خطبوي و سطحي و عقائدي و سياسي سياسوي بدون اهداف واقعية تنهض بالمجتمع ككل و الاقتصاد العادل و المثمر و تكرس سيادة القانون و العدل.

شعوبنا كنخبنا و احزابنا لا تزال تكرس التسيب الفكري و الفكر الاحادي و تكريس المصلحة الخاصة على حساب المصلحة العامة..و الكل يستمتع بالحروب السياسوية الاديولوجية والكلامية الخاوية...وكل اشكال العنف الفكري و الكلامي ... و الكل يتخبط في بلاد السيبة... و يتربص بالاعداء... و يتمنى الهزيمة و الفشل الذريع لمنافسيه...و يمر مر الكرام امام الاهم...

فليفرح كل حزب بما لديه...و ليبقى الحال لما عليه...و لا يشكين احد لما الت الامور اليه...و لا يلومن احد الى نفسه !

صدق من قال ان الشقاء مصير و قدر محتوم على الاشقياء.
نسال الله النجاة من هؤلاء.
4 - SIMO الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:30
السلام
الحمد الله أن هناك أحزاب تتبنى الأفكار الحداثثية و تتناقض مع الأفكار الأخوانية المتشددة العنيفة .
أن شخصي أحي الأفكار الحداثثية لألياس العمري و
الله شافي و أداوي بن زيدان من الأفكار الأخوانية الرجعية المتخلفة .
و سأعطي صوتي لحزب الأصالة و معاصرة PAM أو حزب التجمع الوطني للأحرار
5 - حسيمي الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:31
ادعو انفسك اولا بالهداية ولكن الجمل ماكيشوف غير حديبة خوه
6 - منافق الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:36
خلوطة لا تعرف من هو شيوعي أو اسلامي أو ليبرالي أو أشتراكي الكل يحب المناصب والكرسي ويفعل أي شء من أجل أن يحطى بالمنصب . النفاق والكدب صفات ملا زمة للأحزاب الكل باغي ينهب ويسرق المواطن البسبط من حق أي واحد ينصح اﻷخر أولاد عبد الواحد واحد
7 - القيدوم الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:40
لا فرق بينه وبين الحرباء!
يتلون ويتملق كما يريد! وهذه صفة لا يتوفر عليها كثير من السياسيين .

المغاربة يقيمون النوايا وليس الخطابات !
فخطب كما تشاء ، وتودد كما تشاء .
المغاربة أذكياء.
أهل نعطي للذئب مهمة حراسة الإبل ؟؟؟

كلا ثم كلا !

انشري ياهسبرس
8 - حسيسن الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:41
أظن يا أخي أن المغاربة فطنوا لكذب رئيس الحكومة ولكلامه الشيطاني الذي يريد من خلاله زرع الفتنة بين أبناء البلد. الإنتخابات المقبلة إن شاء الله سترمي هذا الحزب إلى مزبلة التاريخ و سيعود الأحرار الطيبون المخلصون إلى سدة الحكم لاستكمال النهج الذي ناضلت من أجله الأحزاب الديمقراطية التقليدية خصوصا شخصياتها البارزة كالأستاذ البوسفي و الأستاذ الفاسي .
9 - التحكم الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:46
انتهى عصر التحكم و اللعب بضمير الشعب المغربي ،انتهت لغة الخشب و التحدث باسم المواطنين ،الشعب المغربي بدا و لله الحمد يميز بين الصالح و الطالح و بين من هم عبارة عن اصحاب الشكارة و تجار المخدرات ،
10 - عبد الله بادو من كلميم الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:50
الله يهدي بن كيران آمين
سأصوت إن شاء الله تعالى لحزب الأصالة و المعاصرة لأنه حزب وطني وليست له أجندة إسلاموية تخريبية ولم يسبق له أن تورّط في مستنقع الإخوان و تقويض الدولة و المجتمع
هو حزب ساعد القضية الأمازيغية وكفاعل في الشبكة الأمازيغية للمواطنة له فضلٌ كثير علينا وعلى قضايانا. شكرا هيسبريس.
11 - عماري الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:50
السيد العماري يظهر قليلا ويتكلم قليلا وخير الكلام ما قل ودل .كلامه رزين وهادف وخالي مما اعتدنا سماعه ، الأصالة والمعاصرة هو حزب الحاضر لبناء المستقبل ولبناء الوطن للوطن.
12 - المهدي الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:53
ان كان السب والشتم فكلكم متساوون وبارعون في هذا الباب ،اصبح أحدكم لا يأوي الى فراشه الا بعد ان ينعل غريمه ولا يبدأ نهاره الا بالشتيمة ، يذكرني حالكم برسم لعبقري الكاريكاتور الشهيد ناجي العلي حيث تسأل ام حنظلة زوجها الذي بدا على غير عادته : جرى إيه يا أبو .... اليوم لا أكلت ولا شربت ولا لعنت أمريكا ، هكذا حالنا اليوم كلما ارتفعت عقيرة السياسيين بالصراخ والشتم توارى الاهتمام بالأمور التي كان المفروض ان تطرح ويقارع كل منكم غريمه بالحجة والإقناع ، حتى المواطن في غفلة من الزمن اصبح مشدودا الى صراع الديكة هذا عوض ما هو أهم ، هذه الضبابية التي تلف الوضع السياسي تجعل المرء احيانا يسترجع الخالي من الأيام حين كان الكل راقيا ومتحفظا ، كان اللصوص يسرقون بأنفة ورقي ، والمعارضون يناضلون دون اسفاف في القول او الفعل ، وكانت المعارك في ميادين النزال تدار بذكاء وبلغة لا تتخطى عتبة الحد الأدنى للدوق واللياقة واليوم اختلط السوقي بالراعي فانهارت كل الحدود بين ما يجوز وما لا يجوز واصبح الحوار ولغة التخاطب من صنف ما ينبغي متابعته بعد منتصف الليل بعد ان يأوي الصغار الى فراشهم تفاديا الخدش حياء الأسر ...
13 - ابن التراب . الجمعة 03 أبريل 2015 - 19:57
كفاكم من الكلام الفارغ وشمروا على ساعد الجد والعمل لبناء الوطن فقد ضيعنا شوطا كبيرا في ااسياسات اللاشعبية بسبب مرتزقة الانتخابات . انظروا الى ما حققته ايران .
14 - بوشعيب الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:03
يا إلياس أنتم من بدأ بالظلم في حق العداﻻة و التنمية. أنتم أول من جاء لمحاربة البيجدي. هل تتذكر ما قاله زعيمكم مباشرة بعد خروجه من ااداخلبة ؟ قال سنة 2007 نحن جئنا بهدف دحر العدالة و التنمية . قالها على القناة الثانية. هل نسيت ما فغلتم من أكاذيب أنتم و موظفي اﻹدارة الترابية عمدما كنتم تقولون للناس نحن حزب الملك. هل نسيت يا إلياس؟؟ هل نسيت يا إلياس ما فعلته اافوات المساعدة بالزصطفى الرميد في وجدة من أجل ان تفوزوا بالمجلس البلدي. ؟؟ هل نييت يا إلياس تهرببكم للمستشارين الذين كانوا يريدون التحالف مع البيجدي ؟؟ هل نسيت يا إلياس أن زعيمكم جاء الى وجدة من اجل كير تحالف اابيجدي ؟؟ هل نسيت ان اصحابكم حاولوا قتل الدكتور اﻹبراهيمي في وجدة و ذلك بدهسه بااسيارة ؟؟ هل نسيت ما فعلنموه من ظلم في حق اابيجدي في طنجة و الرباط ؟ من خداع و ألاعيب الدراري و كسر التحالفات و استعمال رجال السلطة؟ هل نسيت الترحال السياسي الذي كنتم أبطاله و بعد هذا كله تأتي و تبكي دموع التمساح؟؟؟؟
15 - adam الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:06
Bonsoir a tous je voudrais juste vous dires chère frères et sœurs le destin est entre vous main! L'avenir du Maroc de vous futurs enfants frères sœur c'est mnt que en doit dire non vous avez en vendent nos voix a 100 ou 200 ou même 1000 dh vous vendez l'avenir a vous enfants réfléchissez bien avant de voter quelqu'un car c'est voleur la vie de leurs enfants elle est assurée d'avance mais nous les pauvres on doit dire non a tout ce système qui nous a manipuler depuis des années je vois bien leur ménage mais je vous assure que moi au tant que immigrée je réside en France je vois l'avenir avec PJD que dieu témoin que jamais j'ai eu la chance de voter mais depuis que cette partie elle est au pouvoir on vois déjà d'avance le travail sur le terrain pour finir des fois faut faire un pas on arrière pour avance deux pas a l'avant mais on peut pas changer un pays comme le Maroc on 5 ans !! Donnez leurs une change et incha alah ben kiran passe une autre fois salam ou alikoum
16 - احمد الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:08
ليس عيبا الدفاع على حزبكم للفوز في الانتخابات القادمة ولكن العيب الاكبر هو ترشيح اناس الدين لا تهمهم مصلحة البلاد والعباد ويبقى همهم الوحيد هو الجلوس على الكراسي وقضاء ماربهم الشخصية تاركين الناس يعيشون في الفقر والجهل والامراض الفتاكة لان الجماعة المحلية هي الخلية الاساسية في تدبير الشان العام وان رئيسها يجب ان يتوفر على مستوى من التعليم وله القدرة الفكرية من الابتكار حتى يتمكن في خلق المشاريع التنموية وليس فقط تربعه على كرسي الرئاسة وبقي الناس في الجبال والقرى لا يتوفرون على ادنى ضروريات الحياة غلما ان هدا العصر تعرف فيها التكنلوجيا تقدما منقطع النظير.
17 - IDRISSI الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:18
السلام
تحية للأستاذ ألياس العمري الذي ينعش و يعطي نفس جديد للسياسة العصرية التي تعطي أهمية لمقتظيات دستور 2011 و أيضا الذي يفكر فقط في المطالب الشعبية الحقيقة و لا تفكر في مشاريع تدمير سوريا أو العراق مثل حزب التأخون و التشدد pjd .
و أنصح المواطنيين برؤية برنامج للأقناع سنة في قناة ميدي ؛ و الشعب سيدرك بأن تحليل و تفكير الأستاذ ألياس العمري ينعش طموحات المشاهدين و ضيوف الحلقة .
و بالتالي أمام الحصيلة الصادمة لحزب التأخون فأنني سأنتخب حزب الأصالة و المعاصرة لوضع حد لأنزلاقات المتشددة لبن كيران.
18 - ARIFI الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:18
كلما قرأت أي موضوع لأي مسؤول في البام أو أي مسؤول للإستقلال سيكون الموضوع على بن كيران شيء غريب وعجيب هؤلاء ليس عندهم شغل ولايهمهم الشعب المغربي لو كان يهمهم الشعب المغربي لإشتغلوا على تلبية مطالب الشعب وشرح برامجهم أما مادام أمثال إلياس العمري أوجدوا فقط لتقزيم العدالة والتنمية أتحداهم أن يهتموا بأمور الشعب ولكن أقسم بالله لن يفعلوا ذلك فمهمتم تشويه وتقزيم العدالة والتنمية، إذن أقول لإلياس العمري نحن الشعب لانهتم بكم ولا مؤتمارتكم
19 - hammouda lfezzioui الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:42
ا نا انسان غير منتمي لاي حزب معين,فلتذهب جميع الاحزاب الى الجنة

لكن عندي شهادة للتاريخ وهي :

عندما كان امثال العماري في السجون السرية,اين كان امثال بنكيران,
اجيبونا يا مريدي pjd.

والان بالنسبة لي شخصيا كحمودة الفزيوي ,فالياس العماري وبنكيران سيان.


فعلى الاقل ان يعترف بنكيران بانه قطف ثمار سجون العار ''ومريضنا ما عندو باس .''
20 - حسيمي من روطردام الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:44
من خلال ما قرأته خلال الأشهر الأخيرة من تعاليق فإن أحزاب المعارضة، ومن ضمنها حزبكم، ستمنى بهزيمة موجعة في
الإنتخابات القادمة.
يجب أن تغيروا سلوككم 100 درجة إن
أردتم منافسة العدالة و التنمية، حاليا لا
مجال للمقارنة بينكم و بينه، أنتم خاسرون
لا محالة. عظم الله أجركم منذ الآن.
21 - citoyen الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:46
Qui empeche le PAM de presenter une motion de censure et faire tomber le gouvernement de Benkirane. Si le PAM + le PI+ l'USFP + l'UC avec les anciens du G8 ne peuvent pas faire tomber le PJD alors, mesieurs, laissez nous en paix, laisser Benkirane travailler. Critiquer rien que pout meubler la moarada n'est guerre honorable.
22 - مواطن متتبع الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:48
لقد كنت في السابق احد ضحايا شيطنة الياس العماري في المواقع المشبوهة... اليوم وبعد ان زالت الغشاوة من عيني صرت من اشد المعجبين به...رجل وطني صادق وامثاله من الفاعلبن السياسيين المثقفين قليلون...بفضله تصالحت مع السياسة في بلدي وسوف اصوت لاول مرة في حياتي
تحية لابن الريف الابي المناضل العالمي العماري حفظه الله
23 - مغربية الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:49
الله اعطيك الصحة السي إلياس.والانتخابات الجاية غادي يشوفو صحاب بنزيدان البرهان. غير سيرو على الله
24 - الراوي الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:54
كن مطمئنا يا سيدي العماري فجعجعة بن كيران انتهت و لن يصوت على حزبه أحدا من المغاربة الأحرار بعد هذا الفشل الذريع في تدبير أمور البلاد
لن نلدع مرة أخرى
25 - ABDERRAHIM الجمعة 03 أبريل 2015 - 21:03
السلام
حزب الأصالة و المعاصرة بكل بساطة حزب يفكر فقط في المطالب الشعبية الحقيقية من تخفيض بطالة و ثخفيض أثمنة العقار و محاربة الأفكار الأخوانية العنيفة ولا يفكر في كيفية تمويل المتشددين أو في كيفية تخريب سوريا ؛ بالأضافة هذا الحزب خلق من جل الوطن و ليس
من أجل مشروع أخواني لا علاقة له بالمطالب الشعبية الحقيقية .
أذن فصأوت بدون تردد لحزب الحداثة حزب الأصالة و المعاصرة PAM
26 - Mounia الجمعة 03 أبريل 2015 - 21:38
je n ai jamais suivi les politiciens ni la politique non par meconnaissance ou indifference mais par degout mais aujourd hui je vois le PAM un parti d in maroc nouveau quoiqu on dise ou que l on fasse
J ai adhere et suivi les interventions de ses leaders surtt les jeunes parlementaires qui donnent une image tres attrayante du maroc
J ai suivi ilyass et j adhere a ce qu il dit
Quoique l on dise que c est un parti du makhzen
Les marocains ne sont pas amnesiques qui a ete derriere la ceeation du P JD
27 - ابن الوطن الجمعة 03 أبريل 2015 - 21:48
اين الأصالة لتكون المعاصرة ،انتم الأصالة و تعملون من اجل أبناء كم المعاصرة , رأيي كمواطن غير متحزب ان حزبكم النسبة الكبيرة من أعضاءه انخرطو فيه لحمايتهم من فسادهم ، حسب علمي وما عايشت . انا اقترح منع سياسة التنقل من حزب لآخر ،لان في ذلك نفاق وضحك على المواطنين ،اليوم بوجه والغد بوجه آخر ومن يدري بعد الغد ،اتقوا الله فينا .لو كان عند القدرة لدعوت لتكوين حزب جميع منخرطيه شباب جدد غير متحزبين و يمنع عليهم تغيير لونهم الحزبي. مندروش سياسة الوجوه المتقلبة
28 - HAMID الجمعة 03 أبريل 2015 - 21:48
السلام
سير أسي ألياس العمري توكل على الله و أنشاء الله حزب الأصالة و المعاصرة سيفوز في الأنتخابات و نتخلص من مسلسل مهازل بن زيدان الذي شوه المغرب على الصعيد العالمي لدرجة أن مسؤولي الجامعة الكرويين أصبحوا يتوسلون و أكرر يتوسلون مسؤولي الكاف بهدف تحقيق طلب صغيرة يقتصر فقط على المشاركة في تصفيات كأس أفريقيا .
أذن يا سيد ألياس العمري توكل على الله و صوتي لحزب PAM
29 - حسن المباركي الجمعة 03 أبريل 2015 - 21:50
الله ينصرك سي إلياس على الظلام في المغرب
كلنا معك وكلنا مع أي حزب يقف أمام الظلاميين والتكفيريين والرجعيين.
30 - الامين الجمعة 03 أبريل 2015 - 21:52
على اعضاء المكتب المسير لهذا الحزب..ان ينتبهوا لبعض الهفوات التي تضعهم بصورة واضحة على انهم حزب اقطاعي ..مخزني ..والدليل هو: ..الارائك الفخمة اليضاء..اين يوجد او اين نتخيل مناضل بالمفهوم الصحيح متبجطر على اريكة ..اي حزب شعبي هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عليكم ان تستبدلوا الارائك بالكراسي العادية الخشبية ان كنتم فعلا شعبيين ..رحم الله المهدي المنجرة عندما كان في محاضرة بقاعة البلدية بمكناس في بداية الثمانينات ولاحظ ان في الصفوف الامامية ارائك مخصصة ابعض الشخصيات فرفض ان يبدا المحاضرة والارائك امامه..فقال لهم يجب ان تكون الكراسي موحدة في القاعة..مناضل من الجنوب.
31 - مغربي و راسي عالي الجمعة 03 أبريل 2015 - 22:01
ان حزب الأصالة و المعاصرة اعضائه تهمهم مصلحتهم الشخصية ليست مصلحة البلاد وتتولى فضائح اعضائهم اطلب منك ان تصمت دعنا نرى ما سيفعله بن كيران و في اخير نرى النتيجة
اولا سيدنا محمد السادس الله ينصره ادا رئ فيه شيأ سيكون هو المحاسب أتمنى ان تصمت دعى رجل يعمل
32 - الممتتبع الجمعة 03 أبريل 2015 - 22:17
وقال الرجل الثاني في حزب الـPAM :"نحن لا ندفع اجرا لأي مناضل ولن ندفع لأحد"
وقد صدق . لانه حزب ولد قيصريا من رحم "القاصرة" المسماة "حركة الديمقراطيين الجدد" ; وهي لا تعترف الا بالوجهاء و الاعيان والموسرين والاغنياء ."الذين يجمعهم حب السلطة بالاضافة المال الذي عندهم .وليس "معاناة المغاربة اوالحرص على توفير الحد الأدنى للعيش الكريم لهم وفك العزلة عن شريحة واسعة منهم" على حد تعبيره.
33 - moharbati الجمعة 03 أبريل 2015 - 22:17
لاننكر أن حزبكم (البام) يضم بين صفوفه
رجال مثقفون وزمرة فاعلة يمكن لها أن
تقارع حزب البيجيدي .إلا أنكم وتحالف
مع أناس ذوي السوابق في اللصوصية
والمكر والخديعة واباك صاحبي. يعني
الاستغلال الدي يقوده رجل امي متهور
لايفرق بين الغث والسمين. وكدلك مع
الرجل الذي ينوح ويولول والدي دفع بحزب
عتيد (الاتحاد)إلى الهاوية ولانتحار والتفرقة
والمحب للكرسي والمال كيفما كان مصدره.
يقول المثل المغربي (معامن شتك شبهتك)
لقد افسدتم سمعتكم بتحالفكم مع
الأشرار وخونة الأمانة.
34 - سمير بنوحود الجمعة 03 أبريل 2015 - 22:25
باسم الله الرحمن الرحيم ::: على من تضحك حزبك وﻻدة قيصرية له بضع سنوات لوﻻ علي الهمة لما كنتم في الوجود حرام عليكم الدول العظمى لها حزبان ونحن نتاجر بالشعوب عار عليكم راه المغاربة عاقوا بكم
35 - الدكتور خالد الجمعة 03 أبريل 2015 - 22:46
أقول إن خير من يمثل الفلسفة الحزبية للأصالة والمعاصرة حكيم بنشماش ، فقسمات الصدق والإخلاص والنصيحة الصادقة وسلامة الصدر اتجاه رئيس الحكومة بادية على وجهه ،بدو الشمس في واضحة النهار، فالرجل من أهل الله الزاهدين في المناصب وحب الظهور وحظوظ النفس ، فعندما يتكلم يذكرني بابن عطاء الله السكندري صاحب الحكم العطائية
36 - kruta الجمعة 03 أبريل 2015 - 22:48
mon frére tu crois que chabat un homme honnete c le plus meuteur du maroc moi je suis de casa regarde les gens de fes comment le cri-tic même les gens le plus proches qu'on commence le connais commence à éloigné Monsieur benkirane c 'est un homme et l'honneur pour le maroc
37 - سياسي غبي مثل غيري الجمعة 03 أبريل 2015 - 23:59
لا اهتم بالسياسة ولا بالأحزاب ولكن حينما تابعت هذا الشخص في لقاء مع ميدي 1 tv تعجبت كثيرا بافكاره وثقافته السياسية العالية جدا وبالعلاقات الكبيرة التي نسجها مع شخصيات عالمية لم يستطع اي سياسي او ديبلوماسي مغري نسجها وخاصة مع دول امريكا اللاتنية وجنوب افريقيا اما المزمرون والمرتزقة الذين يطلقون اتهاماتهم الباطلة في حق هذه الشخصية فهي تنم عن حقد وبالاحساس بالضعف امامه ومع حزب الجرار الذي بدأ يشق الارض طولا وعرضا .
38 - طنجيس السبت 04 أبريل 2015 - 00:05
كما اختتمت خطابك اجيبك بالتالي:
المغرب ليس محتاج لامثالكم وامثال حلفائكم ,زمان النصب والاحتيال على البسطاء من المغاربة قد ولى.
وحظوظكم في الاتخابات ضعيفة وقد تسبب لكم احراج سياسي في المستقبل.
. واكرر للمرة الالف انني لست من العدالة والتنمية .
وعلى رئيس الحكومة ان لا يسايركم في خرجاته الاعلامية.
39 - Leila السبت 04 أبريل 2015 - 00:08
Il a raison. Malheuresement mais le gouvernement ne veut pas assumer sa responsabilité. Ils sont nuls surtout les barbus et amis de daesh
40 - ياسين بهلول السبت 04 أبريل 2015 - 07:40
في البداية دعني أيها الأخ العماري ان اقدم نفسي فأنا من الأغلبية ولقد سمعت عنك الكثير وكنت شاهدا على العديد من الموقف فأنت سياسي محترف ومهني من المستوى العالي وخصومة لديهم أزمة هوية وموقف ولا تعبث بهم وواصل المشوار ... نحن معك في السر والعلن.
41 - مظلوم السبت 04 أبريل 2015 - 08:17
نتمنى التوفيق لكل ممن اراد خيرا للبلاد والعباد اما بالنسبة لحزب العدالة والتنمية الله يسمح ليهم من ولاد الشعب المغربي
لان العدالة عندهم منعدمة لان الظلم الذي عشته امام المحاكم المغربية لم سبق لي ان عشته
42 - Ali السبت 04 أبريل 2015 - 09:38
Certaines figures du PJD sont respectables. Le jour oû le Makhzen les a mis sous sa coupole par l'entremise de Feu Dr El Khatib (Président du parti MPSD) en 1996 pour donner naissance au PJD La majorité de ses militants a changé de veste. On peut dire qu'ils sont pragmatiques, mais malheureusement,crtaines décisions impopulaires (carburant,...et bientot le gaz...) peut donner l'occasion à certains partis ,dits nationalistes , de revenir aux affaires, Chabat entre autre. Si c'est comme ça, j'opterai pour le PAM et El Ammari ou pour un parti proche de son programme.
السيد العماري يظهر قليلا ويتكلم قليلا وخير الكلام ما قل ودل .كلامه رزين وهادف وخالي مما اعتدنا سماعه ، الأصالة والمعاصرة هو حزب الحاضر لبناء المستقبل ولبناء الوطن للوطن.
43 - حسن فاس..!!! السبت 04 أبريل 2015 - 10:50
كل من يسب و يشتم يشوه صورة المغاربة.
عار المغرب في وجوه المعارضة
44 - OMAR السبت 04 أبريل 2015 - 11:10
السلام
حزب الأصالة و المعاصرة أو حزب الأستقلال هما الحلان الوحيدان الناجعان أمام مهازل و كوارث الأخوان المتشدد بن زيدان الذي نجح في خداع المغارب بقوله لعدة مرات للمغاربة بعدم أنتمائه لعصابة التنظيم العالمي للأخوان و لكن عندما وصل بن كيران للسلطة أتخد قرارات كلها تدور في فلك الفكر الأخواني المتشدد و المتخلف .
أذن سأصوت لحزب PAM .
45 - maghribi hour السبت 04 أبريل 2015 - 11:11
لمغاربة راهم عاقو
راحنا في 2015