24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ضريف: الحكومة مطالبة بتقديم استقالتها لعدم الوفاء بالتزاماتها

ضريف: الحكومة مطالبة بتقديم استقالتها لعدم الوفاء بالتزاماتها

ضريف: الحكومة مطالبة بتقديم استقالتها لعدم الوفاء بالتزاماتها

شدد محمد ضريف، الأمين العام لحزب الديموقراطيين الجدد، على كون الحكومة المغربية مطالبة بتقديم استقالتها لعدم وفائها بالتزماتها.. مؤكدا أن الأعذار التي يقدمها رئيس الحكومة ما هي إلا مراوغات و كذب.. وأضاف: "خاصة عندما يقول أن المغرب أحسن من اليمن ومصر وسوريا، نحن نتطلع أن يكون المغرب مثل الدول المتقدمة".

وطالب ضريف، خلال المؤتمر التأسيسي للكتابة الإقليمية للحزب بالناظور، رئيس الحكومة بالنظر إلى اسبانيا وتركيا وفرنسا باعتبارهم نماذج يحتذى بها.. منتقدا "تبرير عبد الإله بنكيران فشله بدعوى أن تسيير الحكومة يرتبط بأمور لم يكن يعلمها قبل أن يلج التدبير".

وجدد ضريف التأكيد على أن حزب الديمقراطيين الجدد ليس الحزب رقم 34 في المغرب، وإنما هو "الحزب الأول الذي تأسس بعد اعتماد الدستور الجديد، وفق مقتضيات القانون الجديد المنظم للأحزاب في المغرب"، وأضاف: "نحن أول حزب يؤسسه أشخاص لم تكن لهم إنتماءات سياسية من قبل، حيث أننا تأسسنا دون انشقاق عن حزب آخر".

واعتبر ضريف أن حزب "البصمة" أول تنظيم يعتمد على مراعاة تمثيلية الجهات في تشكيلة المكتب السياسي واللجنة المركزية، وزاد "من هذا المنطلق فإن الأحزاب السياسية الأخرى قد انتهت صلاحياتها"، مشددا على كون التنظيم سيدخل غمار استحقاقات 2015 الجماعية كما سيدخل انتخابات 2016 التشريعية بنية إعادة الاعتبار للعمل الحزبي، "الذي تعرض للتشويه على يد تجار الانتخابات" وفق تعبيره.

وبخصوص العمل الحزبي داخل "الديمقراطيون الجدد" قال ضريف أن مناضلي حزبه منكبون على بناء الهياكل محليا وإقليميا و جهويا وتأسيس منضمات موازية، مبرزا في الوقت نفسه أن كل الفروع والمؤتمرات المقامة، لحد الساعة، ساهم فيها من الجانب المالي مناضلو الحزب فقط.

وأكد محمد ضريف أن بعض الفاعلين الحزبيين بالمغرب حولوا الأحزاب إلى مقاولات انتخابية، حارمين الأطر والمثقفين من خدمة وطنهم، وهو ما دفعه إلى تأسيس حزب جديد "مهمته أسمى وأنبل في خدمة الوطن، ولا تمت بصلة للحروب بين الإيديولوجيات التي اكتست طابعا غير صحي سياسيا" يورد المتحدث.

توفيق الروياتي الإطار البنكي الذي تم اختياره منسقا إقليميا للحزب، أشار في كلمته على كون تشكيلة المكتب مكونة من شباب سئموا المشهد الحزبي الإقليمي، "بل كانوا عازفين عن المشاركة السياسية سابقا"، مؤكدا على أن الرغبة تحذو الجميع للبصم على مسار سياسي يقطع مع الأساليب "البائدة"، معلنا فتح الباب أمام الراغبين في العمل من أجل سياسة في خدمة المواطن المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - مواطن من امريكا الأحد 05 أبريل 2015 - 19:56
أنا لست من اي حزب. هذه من أحسن الحكومات عرفها التاريخ الحديث المغربي.
2 - aziz الأحد 05 أبريل 2015 - 19:59
سي ضريف راك مازال جديد ولن تكون احسن من سابقيك لان السياسة مثل الزواج يقدم العريس كل معسولاته في البداية قبل العرس وبعد الزواج يصبح انسان اخر ادا كان لك هدا الطلب من الحكومة لتقدم استقالتها عليك افادتنا بالبديل ما بعد الاستقالة حتى ادا وقعت في نفس المازق سيكون لك نفس المصير
3 - ربيع الأحد 05 أبريل 2015 - 20:01
صدق من قال : "من تحزب خان". لقد خان ضريف كل مواقفه و تحليلاته الموضوعية النابعة ثقافته النخبوية و بدأ يسير على خطى شباط و لشكر
4 - عبدو الأحد 05 أبريل 2015 - 20:02
الله يكثر حساد هذه الحكومة من أحسن الحكومات منذ اﻻستقﻻل وفي بدايتها حققت الكثير ومن بينها اﻻمن وصاحب الجلالة لم يهدأ من تدشين عدة مشاريع في جميع التراب الوطني وهؤلاء ما فتئو بالتشويش لكن القطار يسير بخطى ثابتة أما القضاء على جميع المعضﻻت دفعة واحدة يجب أن تتوفر الحكومة على خاتم سليمان اﻻمور تمشي بثبات وفي اﻻتجاه الصحيح ولفرط يكرط ونتمنى التوفيق للجميع.
5 - سمير الأحد 05 أبريل 2015 - 20:02
اشنو هيا الاضافة النوعية لهذا الحزب عدا مزاعم النوايا الحسنة التي لم تعد تنطلي على احد من المغاربة؟
6 - ياسين الأحد 05 أبريل 2015 - 20:04
خليو عليكم بنكيران فتيساع،راه السيد تايدير خدمتو التماسيح والعفاريت، انشاالله غادي يربح الحزب تاعو وراه رابح الحمد لله
7 - كريم الأحد 05 أبريل 2015 - 20:05
لابد ان يعلم السيد ضريف و غيره ان العمل الحزبي مهما يكن صاحبه صادقا و مخلصا فانه دائما سيظل يجري و يتعب دون نتيجة ملموسة .لان الدستور الذي يتحدث عنه يجرد الاحزاب من معظم الصلاحيات و يجعلها بيد شخص واحد هو الذي كان و مازال و سيبقى .لذلك لا فائدة من التطبيل خارج سرب الواقع.
8 - asmar mido الأحد 05 أبريل 2015 - 20:06
ومن فوضك عن 35مغربي أستي ضريف أم يسل لعابك عن الكراسي و نهب أموال الفقراء أترك الشرفاء يعملون و كتفي بلمشاهد
9 - مواطن الأحد 05 أبريل 2015 - 20:09
رغم كوني لا أنتمي لأي حزب سياسي مغربي إلا أن الحكومة الحالية برئاسة السيد عبد الالاه بنكيران في نظري، تعتبر أحسن حكومة شهدتها المملكة المغربية العزيزة، وقامت وتقوم بالعديد من الاصلاحات التي لم تستطع أي حكومة سالفة تحقيقها، ولا ينكر ذلك إلا جاحد، وأنا على يقين أن هذه الحكومة والاحزاب المكونة لها ستنجح في الاستحقاقات الانتخابية القادمة خاصة مع وجود معارضة ضعيفة جدا، وخطابها السياسي بئيس ، وأتمنى من موقعكم الموقر إجراء استطلاع للرأي يلخص الجملة التالية " هل أنت مع الحكومة أو مع المعارضة" وسترون النتيجة لصالح من شكرا
10 - Le vrai. الأحد 05 أبريل 2015 - 20:09
je serai avec vous . In chae Allah ...
11 - صديق الأحد 05 أبريل 2015 - 20:14
الديموقراطيين.الديمو..كراسيين .وفينهما لكراسي والو متصدعوش راسكم .
باغين تعلمو لحسانة فريوس ليتامة .حيد ابنكيران اطلعواللى تيعرفو اخدمو .
انشروا راي مواطن مغربي .ماقلنا عيب
12 - Krimou El Ouajdi الأحد 05 أبريل 2015 - 20:14
A peine il lance la première déclaration depuis la création de son parti et il demande au gouvernement de démissionner. Cherchez à comprendre. Autrement dit, à peine il vient d'être né il commence par nous casser les oreilles. C'est vraiment le monde à l'envers. Ils "partis de l'opposition" sont tous pareils. Ils ne peuvent pas s'abstenir de se taire et laisser le gouvernement avancer. On dirait qu’eux détiennent des baguettes magiques. Qu'ils sachent qu'il appartient au peuple de décider si ce gouvernement tient la route ou pas. Depuis l’arrivé du PJD au gouvernement avec son alliance, tout le monde gueule on dirait que ce sont des extras terrestre qui ont débarqués. A mon avis si ça continue comme ça le peuple marocain doit solliciter le chef de l'état pour désigner un gouvernement composé que des indépendants ainsi tous les partis rentrent au bercail. Ainsi nous serons tranquilles.
13 - bmmd الأحد 05 أبريل 2015 - 20:16
الحكومات السابقة منذ 50 سنة وهي تحفر انفاق مظلمة في المغرب؛ ولأن تنتضرون حكومة بنكيران ان يملأها بالذهب والفضة في ضرف 4 سنوات !!!
14 - بندينار الأحد 05 أبريل 2015 - 20:19
على الحكومة أن تستقيل، أستطيع أن أوافقك الرأي وأنتصر لك بألف حجة، ولكن لا اعتبار لهذا الكلام/
الأحزاب دكاكين انتخابية....، أستطيع أن أوافقك الرأي وأنتصر لك بألفي حجة وحجة، لكن لا فائدة ترجى من هذا الكلام/
هذا هو الكلام السهل، والسطحية، بل الفراغ والخواء والضحالة.../
قل لي يا 'ظريف' أولا ما مرجعياتك الفكرية، ومن ثم السياسية التي تؤطر عملك. ثم بعد ذلك اعطني لمحة عما تريد فعله بالفعل، ما برامجك لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولإحقاق الحقوق الإنسانية والسياسية والثقافية والبيئية... ما برامجك أنت؟ الآخرون نعرف برامجهم أو غياب برامجهم، الحكومة نعرف عملها أو تقصيرها، لا حاجة بنا إليك لتتكلم لنا عن الآخرين، تكلم عن نفسك أولا، لا تستبلدنا ولا تستسهل الكلام معنا بقول ما يعن لك من كلام مكرور يقوله أي عاطل فاشل في راس الدرب.
15 - المهدي الأحد 05 أبريل 2015 - 20:20
صراحة كنت من المتفائلين بدخول الضريف المعترك السياسي آملا ان يأتي حزبه بجديد يقطع مع رتابة السياسة الحزبية وإدمانها المرضي تضليل المواطن ، لكن .. قبل حتى ان يخرج حزب السيد الضريف من غرفة الولادة صعقنا بالصرخة الاولى حين أصر في مس فجائي على فرض نجله البار على المكتب السياسي للحزب الذي لم يضع بعد حفاظته الاولى ، عرفنا السيد محللا يسلط مجهره على ادق التفاصيل فاذا به فجأة يسقط صريع خدر نشوة التهنئة الملكية ليلقي معاطفه دفعة واحدة محرقا المراحل التي أمضى من سبقه من انتهازيينا الأشاوس ردحا من الزمن طال لعقود قبل ان يزيلوا قناع العذرية النضالية ليجهروا به ، قل ما شئت الآن يا آستاذ فأنت اليوم غيرك بالأمس ، تحياتي ...
16 - ابن الوطن الأحد 05 أبريل 2015 - 20:21
كمواطن مغربي ومسلم فالرسول ص يقول في حديثه الشريف (الدين النصيحة ) وهدا يلزمني أن أقول لكل اﻻحزاب المغربية أن يعرضوا أنفسهم على أطباء نفسانيين فجلهم أصيبوا بانفصام الشخصية وهدا ناتج عن اقتراب اﻻنتخابات .فهل ضريف أو غيره يريد أن يقولوا لنا بأنهم ادا فازوا باﻻنتخابات ودخلوا الحكومة سينفدون كل وعودهم وسيجلبون التراء والعيش الرغيد ﻻلشعب المغربي ؟ فهنيئا لنا بحزب لم نسمع حتى بوجوده وأصبح بقدرة قادر أول حزب في المغرب...... (لمغاربة فاقوا واﻻحزاب احماقوا ) شكرا هيسبريس
17 - الحقيقة الأحد 05 أبريل 2015 - 20:21
كيف للحزب ان يثمر بوجود بعض من الاشرار السياسين اللدين لا يسمحون للرئيس الحكومة بتأدية واجبه اتجاه المواطنين و البلاد. ورغم دالك فالحقيقة معروفة عشنا ازيد من 50 سنة من السرقة و نهب دون علم بما يحدث اما الان فالكل واضح والحسابات موجودة لدىَّ ارجوكم كفاكم كدب فالحزب الوحيد الدي خدم هده البلاد هو حزب العدالة والتنمية و سوف أصووت لهدا الحزب
18 - moha الأحد 05 أبريل 2015 - 20:23
ما هو موقف الحزب من وضعية المغرب الغير النافع ?
وما هو موقفه من الامازغية التي دفنت من طرف الحكومة ?

هل الحزب جاء بجديد ام انه متله متل الاخرين ? الجديد سيجعل المواطنين يدهبون الئ صنادق الاقتراع !

ما هي استراتجية الحزب لمحرابة الفساد ?
19 - شاهد على العصر الأحد 05 أبريل 2015 - 20:23
انها كلمة حق قيلت في هذه الحكومة التي خانت امانتها وخانت وعودها . ولم تحارب الفساد بل شجعت على الفساد . أين هي محاربة الريع .والمأدونيات .ومقالع الرمال .والغاسول . والرخام . ورخص الصيد في اعالي البحار .
كلام منطقي لم ياتي من التماسيح كما تدعون . لا من شباط . ولا من العماري ولا من يريدون عرقلة العمل الحكومي كما تدعون . بل جاءت من حزب فتي دخل الحياة السياسية ولاحض كما يلاحض كل المغاربة
20 - الرباطي البجعدي الأحد 05 أبريل 2015 - 20:25
من الاكيد ان مسلسل استفراخ الاحزاب لن يتوقف كما ان طرح بعض النخب لنفسها كبدائل لواقع سياسي معاش لن يتوقف بدوره مادام الركوب على الانتخابات للوصول الى السلطة. تم مشكلة الخقل السياسي في المغرب انه مرتبط بنيويا بالولاءات وبالاشخاص النافدين وبالقبيلة والعشيرة مما يسهل اعادة انتاج نفس السيناريوهان. ان ما يذهب اليه الاستاذ ضريف هنا لا يخرجعن القاعدة المالوفة قاعدة بيع الاوهام في بلد يحتاج سكانه الى العيش الكريم بكل تجلياته ولكم في حكومة وحزب الاستاذ بن كيران خير مثال على ما ذهبنا اليه وليس كما ذهب اليه الاستاذ ضريف
21 - حسين الأحد 05 أبريل 2015 - 20:28
استقالو الحكومة بالمرة
لازربة على صلاح باقي الوقت لهذا المولود الجديد باش يطلب بحال هذا الطلبات.
ولو حصل ان تستقيل هذه الحكومة فلن يكون لحزبكم الفتي نصيب من حقاءبها
22 - ١محمد١ الأحد 05 أبريل 2015 - 20:30
أحترم رؤية هذا الحزب لأنه يريد أن يبتعد عن أسلوب "الأحزاب المقاولات" و "الأحزاب المؤدلجة" بأن يقدم حزباً تكنوقراطي يستطيع أن يجمع المغاربة حول هدف موحد و هو إعادة بناء المغرب...

لكن لن نستطيع أن نحكم على هذا الحزب إلا إذا رأيناه يعمل في الواقع ويعطي نتائج ملموسة...

و رغم أن هذا الحزب يريد أن يجمع النخبة من تنوقراطيين و ذوي الخبرة في مجالاتهم إلا أنني أنصحهم بعدم إستخدام الخطاب النخبوي البارد الذي سيقلل من شعبية هذا الحزب لأنهم سيواجهون نوعان من الأحزاب:

- الأحزاب التي تدغدغ مشاعر المغاربة بالدين و تستخدم لغة الشارع التي تصل إلى الجميع... لكن دون أن تقدم نتائج ملموسة...

- الأحزاب التي تشتري الأصوات في المناطق الفقيرة والمناطق الفلاحية... والتي تستغل السلطة لمصالحها الشخصية فقط...

لكي ينفذ الحزب مشروعه عليه أولاً أن يصل إلى السلطة... ولكي يصل إلى السلطة عليه أن يقنع عامة الشعب بلغة يفهمونها بأنه الحزب الأقدر على تنفيذ إصلاحات حقيقية تحسن حياتهم و ليس فقط تحقيق أرقام ماكرو إقتصادية لا تصل فائدتها إلى عموم الشعب...
23 - كمال الأحد 05 أبريل 2015 - 20:31
ما هو الرصيد الميداني الملموس في خدمة المغاربة الذي يشفع لحسن نوايا هذا التجمع في خدمة المغاربة البسطاء و ليس من اجل الكعكة الجماعية و الحكومية مما هو حال الدكاكين الحزبية و مقاولات الريع السياسي :)
24 - الحمودي الأحد 05 أبريل 2015 - 20:33
نعم انت على حق.فالكدب والمراواغات من شيم حزب العدالة كما ان رءيسهم استكبر وطغى على العباد وتجبر جبروت فرعون فهو من قال فيه ابليس انت انت انت ،رجل لا يدري والايدري انه لا يدري؟
25 - hassan الأحد 05 أبريل 2015 - 20:35
لو اقتصرت على مهمتك يا سي ضريف كأستاذ جامعي وباحث لكان أحسن،أما وأنك ستعاشر قوما اخرين أربعين يوما فمما لا شك فيه أنك ستصير منهم ، وخير
دليل على ذلك أن آخرين سبقوك لذلك وعلى نفس المنوال فصاروا من معشر هذا القوم وزيادة !!!!!!!!!!!
26 - maimouni الأحد 05 أبريل 2015 - 20:35
بدون قراءة المقال ،كل الحكومات السابقة كان يجب عليهم الإستقالة قبل الإنتخابات , أما المعقول مكيجبكومش , ولفتو ب السراق و المخروضين
27 - ishak الأحد 05 أبريل 2015 - 20:36
الحقيقة ان حزب العدالة والتنمية قدم الكثير لهذا الوطن الغالي...........................
28 - hmida الأحد 05 أبريل 2015 - 20:39
نعم وعوده كاذبة لقد خدع الشعب، يجب أن يرحل فلقد أهلك الحرث و النسل.زيادات متتالية ، البطالة في ارتفاع مهول وزيد وزيد لي فمن يخلصنا من هذا اﻻسﻻموي.
29 - الزيتوني الأحد 05 أبريل 2015 - 20:39
ما احوجنا الى مثل هاته الاحزاب شخصيا ساكون اول منخرط في هذا الحزب شريطة توفره على مشروع لخدمة الوطن و استقطابه ل كفاءات وطنية نبيلة و شريفة بالتوفيق
30 - citoyen الأحد 05 أبريل 2015 - 20:39
je crois personnellement que vous devez plutot reveler votre rogramme politique au lieu de dire que Benkirane et ses ministres doivent demissionner. c'est koi votre alternative et comment? je ne suis pas du pjd et je serais le premier a joindre votre parti si vous presentez l'alternative a ces partis bidons .
31 - رفيق الأحد 05 أبريل 2015 - 20:41
سلام كاي مواطن اتلقي خبر وﻻدة حزب ديمقراطين جدد دون علم بعنوان الحزب او كيف تم تنسيق مع كل الحاضرين في اطار انشاء مكتب الحزب او نشاط تجمع حزب اراهن بكل تقة ما تم هو صحبي جيب صحبك باك صحبي طلع المنصة
بكل حزن كاي شاب او مواطن تم اقصاء الكل .....
اتحدي ان يتم قبل تنسيق و جمع مكتب او انتختب هيتكل قد تم وفف ضوابط ديمقراطية باخبار عن موعد او عنوان او خلية تواصل ودليل نشر صور و مقال بدون عنوان او .......لتفادي تواجد ديمقراطيون جدد بكل مصداقية رهان بطعم الفشل
32 - ماهذه المقارنة الأحد 05 أبريل 2015 - 20:45
وطالب ضريف، رئيس الحكومة بالنظر إلى اسبانيا وتركيا وفرنسا باعتبارهم نماذج يحتذى بهاا
عندما تكون أنت رئيسا للحكومة آآآآسي ضريف, انظر إلى اسبانيا وتركيا وفرنسا باعتبارهم نماذج و احتدي بها
أنت فين و المقارنة فين
-------------------------------------------------------------------
شدد محمد ضريف، على كون الحكومة المغربية مطالبة بتقديم استقالتها لعدم وفائها بالتزماتها.. مؤكدا أن الأعذار التي يقدمها رئيس الحكومة ما هي إلا مراوغات و كذب..
يا سيدي يا ضريف, أرى أنك وضعت نفسك مبكرا في صف المعارضة,و بدأت بانتقاد الحكومة و أنت ليس لك مكان بعد في المشهد السياسي المغربي
انتظر حتى يكون لك مقعد في مجلس النواب يخول لك أن تتكلم بصفة هذا أو ذاك
أدعو بنكيران أن يرد على ما قلت في حقه, و لكنني لا أظن أنه سيلجأ إلى ذلك لأن السيد لا يرد على من لم يعطيه الشعب المغربي بعد صفة سياسية عن طريق صناديق الإقتراع
33 - ali 200 الأحد 05 أبريل 2015 - 20:45
السلاام عليكم نحن شعب مغلوب عن امره
اينا امناضمات الحوقوقية والجمعيات الااسانية ولمسئولين الوفياء ن وشعب المغربي اصيل
مقهورين في هدة المغرب الحبيب هل يعلم امير امومنين محمد السادس بي دوروف فوقاراء وضوعفاء هد الوطن العزيز حسبي الله  ونعمة الوكيل فيك يا بن كيران تخليتي لحر ديال تمسح ولعفرت خرجته من فوقراء فعلم انك ستموت ويحسبوك الله على ما فعلتي انت ومن معك وشكرن هس برس 
34 - الكدبة رقم 34 الأحد 05 أبريل 2015 - 20:46
كفاكم استخفافا بعقول الناس، النضال لا يحتاج الى بلقنة المجال السياسي بمزيد من خلق للاحزاب و انما بالمشاركة الفاعلة من داخل اي حزب من اجل تصحيح مساره في الاتجاه الصحيح.
35 - عبدالله طارق بن زياد الأحد 05 أبريل 2015 - 20:46
ماهذه السخافة؟ ماهذه التفاهة؟
العدالة والتنمية كشفت عورة الاحزاب..
العدالة والتنمية عرت عن ضعف البنية التحتية السياسية في البلاد وعن عمق فسادها..
انها نهاية عهد مصاصي الدماء
انها بداية الصدق والمعقول
36 - بدون اسم مستعار الأحد 05 أبريل 2015 - 20:47
أواه آ سي ضريف، كي درتي ليها، وا نت يالاه جيتي للمشهد السياسي و الحزبي أو بديتي كطالب باستقالة الحكومة. واش كتكلم كمحلل سياسي ولا فاعل حزبي. وا سخن بلاصتك بعدا قبل ما تفوه بتفاهات بحال هادي. ثم إذا كان حزبك رقم 1 في إطار الدستور الجديد، فإنه الحزب رقم 34 في إطار كل الدساتير المغربية أو في إطار الحياة السياسية و الدستورية للمغرب المعاصر. وا حيد لينا هاد الفكرة من دماغنا!! هادشي لي كاتقول فيه يبعث على الضحك الهستيري. دير عقلك شوية، راك أستاذ جامعي يا حسرة، أو قرينا على يديك زعما الحياة السياسية أو الدستورية. ما عادا إلى كنتي كتعاود لينا النكت، فاسمح لي نقول ليك هادي نكتة بايخة.
37 - Nawaf الأحد 05 أبريل 2015 - 20:47
بسم الله الرحمن الرحيم.والله عشنا اوشفنا.من اين لك هده الرجولة يا شباط2.
38 - med.nadori الأحد 05 أبريل 2015 - 20:49
قبلا ولا حكومة مغربية اوفت بوعودها للمغاربة ولم نكن نسمع صوت احد لا و الادهى انهم كانوا ينهبوننا و اليوم سارقوا البارحة اصبحوا يتحدثون عن الوعود و عن الشعب المغربي
39 - مواطن الأحد 05 أبريل 2015 - 20:49
في بلادي الحبيبة
المسؤول الفاشل يُرقّى أو (يُقال)
كي لا يُقال إنه يُطردْ
ليس لدينا مسؤول يملك الجرأة
أن يستقيل .
40 - yassine tj الأحد 05 أبريل 2015 - 20:51
يجب عليك احترام أول حكومة ديمقراطية حقيقية في المغرب و احترام رئيسها المتمتع بأربعين سنة من التجربة في عالم السياسة . و لا تشغل نفسك بالاستقالة لانك تتدخل في شؤوننا . نحن من نصوت في الاخير . عاد قطر بيك السقف و داخل سخون ...
41 - احمد الرباطي الأحد 05 أبريل 2015 - 20:54
لم أسمع قط بهذا الحزب. اصبح كل من هب ودب يتكلم عن السياسة وتسيير الشأن العام.
42 - mouna de safi الأحد 05 أبريل 2015 - 20:58
فعلا الحكومة غير قادرة وعاجزة على الحفاظ على التوازنات ماضية في خلخلة السلم الاجتماعي بفعل تعنتها لعدم الزيادة في الأجور وتكريس البطالة وتفاقم الديون وضرب القدرة الشراءية ورفع الدعم عن المقاصة والطاقة والبوطا الى اين تتجه هده الحكومة المحكومة بتوصيات صندوق النقد ؟
43 - akdim الأحد 05 أبريل 2015 - 21:01
السلام عليكم وآل بن كيران بحل تسبيح ع ليجا كي دوز بيه الخطابات كيفتح بيه الشهيا الموطنين شوفو غير
44 - akdim الأحد 05 أبريل 2015 - 21:02
السلام عليكم وآل بن كيران بحل تسبيح ع ليجا كي دوز بيه الخطابات كيفتح بيه الشهيا الموطنين شوفو غير
45 - karim الأحد 05 أبريل 2015 - 21:06
كلام فارغ غاية منه التشويش على الموطن العادي، أريد معرفة هل الحكومات السابقة وفت بالتزاماتها ايضا بل اغرقت واثقلت كاهل المواطنين بالغلاء ووو اما هذه الحكومة فهي رغم التحديات والارهاصات ووو فنحن نقول لها الى الامام
46 - مغربي كادح الأحد 05 أبريل 2015 - 21:09
بالفعل عليه ان يقدم استقالته وهذا ما وعدونا به عندما تولوا المهمة وقد فشلوا في تدبير الشأن العام والمحلي لم يعد للمبررات مجال وان كانت الحكومة تسترضينا او تعدنا باننا لسنا مصر واليمن فنحن نتطلع الى عدالة اجتماعية التنمية والرفاهية كالدول الاخرى التي في منئ عن الصراعات الطائفية ومعاهدات السلم والحرب ،، والسلام استقالة
47 - Use your brains الأحد 05 أبريل 2015 - 21:09
Cet home ne comprend pas la democracy, c'est aux marocains qui vont voter en 2016 de choisire le party politique qui va les gouverner pour 5 ans.......
....
48 - yahya nour eddine الأحد 05 أبريل 2015 - 21:10
الفرق بين قسط وأقسط:
أقسط فلانٌ إذا عدل، وقسط فلانٌ إذا جار.. أقسط: عدل، وقسط: ظلم وجار.. المقسط: العادل، القاسط: الظالم، قال تعالى:
﴿وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً ((سورة الجن)15)).
ويحكى أن رجلا قال لحاكم ظالم ضعيف في اللغة: "إنك قاسط والله يحب المقسطين"، فظن الحاكم أن الرجل يمدحه، ولكن هو في الحقيقة يقصد غير ذلك، فهو يريد أن يقول له: "إنك ظالم والله يحب الذين يحكمون بالعدل".
49 - ضد الاحزاب الأحد 05 أبريل 2015 - 21:11
شركة جديدة تتضاف الي الشركات الحزبية الاخرى شركة الدموقراطيين الجدد فعلى مساهميها ان يضعوا برنامجا يضوخ الشعب و يضمن لهم فوائد كثيرة و اذا فشلوا فعليهم بشركة الاتحاد الاشتراكي التي تتوفر على خبراء في هذا الميدان او شركة الكتاب الذي لم يكتب بعد هناك حزب واحد يستحق هذا الاسم هو حزب العدالة و التنمية حزب تركي طبعا
50 - said الأحد 05 أبريل 2015 - 21:11
المرجو من الأستاذ ظريف أن يخبرنا بحكومة واحدة كانت في مستوى تطلعات المغاربة وخصوصا البسطاء ووفت بالنزاماتها ووعودها منذ استقلال المغرب ..بعدها لايسعنا إلا أن نشاطرك الرأي
51 - سعد الأحد 05 أبريل 2015 - 21:12
صافي ظريف انتقل من الرجل الأكاديمي المحترم الذي إذا قال أقنع، إلى متلبس بالسياسة،وهذه أول خطوة إلى فقدانه ماء وجهه.
52 - عبدالله الأحد 05 أبريل 2015 - 21:16
نرجوا من الاحزاب المعارضة ان تكف عن الكلام التافه الذي لايسمن ولايغني من جوع لان الحكومة في طريقها الى الاصلاح ولا يعقل للحكومة الحالية ان تصلح ماافسد منذ سنوات في وقت وجيز ونحن متفائلون انشاءالله لما سياتي قريبا
53 - عبدالكبير الأحد 05 أبريل 2015 - 21:26
بن كيران انتخب من طرف الشعب والشعب هوالذي سيقول كلمته في الانتخبات القادمة اما انت وامثالك فاذهب الي الجحيم تكفو الميادي واتكعدوا ا لقد وحة
54 - ahmed zizou الأحد 05 أبريل 2015 - 21:28
فعلا انك ظريف و خفيف الظل...لنفترض جدلا الحكومة قدمت استقالتها .... ماذا بعد ؟؟ نعرف انك خبير في الجماعات الاسلامية ...الاقتصاد ...المحيطات.. كما في السياسة....كنا نود ان نعرف تصورك لما بعد تقديم الاستقالة ... و باز ا صاحبي حتى اسم الحزب عا ناقلينو...مكاين عا كوبي كولي... الكل متابع و باهتمام ما يروج بالساحة ،لذلك حبدا لو اتجهتم لمجال اخر غير السياسة يا... ديموقراطيون يا جدد
55 - ١محمد١ الأحد 05 أبريل 2015 - 21:30
The Pro- Benkirane online squad will start now liking and disliking the comments not based on logic but based on who's with and who's against Benkirane...

Dareef if you want to compete... you will need your own personal online squad to balance the equation :)
56 - moujan الأحد 05 أبريل 2015 - 21:31
علاش زعما الأحزاب السياسية المغربة لي حكموا لبلاد 50 عام ملي كانت فالحكومة ميدروش خدمتهم خصهم حتى ادار لهم الدستور عاد اخدمو اوا اسدي لمغاربة عجبهم سى بنكيران الحمد لله مشي شفار.
57 - طهري حسن الأحد 05 أبريل 2015 - 21:36
Le meilleur gouvernement qu a connu le maroc , je n es jamais voté
Mais cette fois j voterai pour benkirane
Bonne courage et laisser le mr travaille
58 - فاضل الأحد 05 أبريل 2015 - 21:38
- (الحكومة عازمة على متابعة الملفات المطلبية للشغيلة)

لايشك في ذلك إلا العقلاء!

- (نثمن استئناف الحوار الاجتماعي)

نتأسف على استئناف الحوار ؛ إنه حوار بدون حوار!

- (حوار الحكومة والمركزيات النقابية مستمر)

سيستمر، سيستمر؛ ولن يستقر !

- (إعادة الحوار الاجتماعي المركزي الى سكته العادية)

مات الأستاذ بها -رحمه الله- بإحدى السكك الحديدية!

- (مطالب وأولويات...التي سترفع للحكومة في لقاء اليوم الثلاثاء استكمال تنفيذ الالتزامات المتضمنة في اتفاق 26 ابريل 2011 خصوصا الدرجة الجديدة...)

"يرددون.. ما ضاع حق وراءه مطالب.. لكن ماذا عن الحق عندما يكون المُطالب ضائعا؟"( من حكم جورج حداد)
59 - baba inova الأحد 05 أبريل 2015 - 21:39
الحكومات تولد من رحم الشعب
و الشعب غير ناضج بما فيه الكفاية لاختيار سياسين أكفاء
إذن أنا أطالب برحيل الشعب و تغييره.
60 - abouaissa الأحد 05 أبريل 2015 - 21:44
من أعطاكم حق الكلام بأسمائنا أيها الحاملون لأسماء لا تتماشى وطموحاتكم من أجل الكراسي،فمن عبدالله إبراهيم إلى عباس الفاسي حكومة عبدالإله بن كيران هي الأحسن وطنيا ودوليا "أسي ديموقراطيين جدد وقدامى" .
61 - ana الأحد 05 أبريل 2015 - 21:45
الحمد لله على هاد الحكومة وسير عاود هاد البسالة ديالك لشبيبط و لشكير
62 - Driss الأحد 05 أبريل 2015 - 22:04
Je suis d'accord avec darif'car meme que j'ai vote pour le pjd,c parti n,a qu“augmenter le cout de vie et le chomage croit malgre les tres bonnes conditiins:petrole a diminue de plus de 100%;cette annee est pluvieuse....
63 - hanine الأحد 05 أبريل 2015 - 22:06
أضيف صوتي الى أصوات مناضلي حزبكم لكن أين نصيبنا بجرسيف؟ نود تجربة جديدة
64 - YOUNES الأحد 05 أبريل 2015 - 22:12
هاك آوا على حزب "البونج ديال البصمة" باغي الوزارة الأولى على الصباح .....كنت أظن الأستاذ ظريف به مسكة من عقل ...إلا أن السياسة لاتترك عقلا لصاحبها....يبدو أن عروض صاحبنا ستكون أكثر تشويقا من عروض شباط ولشكر.....
اللهم رد به إلى عقله ردا جميلا......
65 - TARIK الأحد 05 أبريل 2015 - 22:16
السلام
المسؤول عن هذه المهازل التي تحدث في المغرب هو الأنتهازي دريس البصري الذي رخص لحزب الأخوان pjd مزاولة السياسة بدون دراسة بعمق المشروع الأخواني المتشدد و طريقة تفكير أنصار حزب الأخوان الذي يعتمد على أزدواجية في الخطاب أي أنه يفعل عكس ما يقول .
ورسالتي لمرتزقة الأخوان لا تضيعو وقت في كتابة تعليقات تظليلية هدفها الثأثير السلبي على القدرة التفكيرية
للمواطنين أذن أنصحكم بألا تضيعوا و قتكم في كتابة
الأكذيب في موقع هسبريس و يا أنصار المتشدد بن زيدان أستعدوا للمزيد من التظاهرات الشعبية و في حالة الأنتخابات فأنني
سأصوت لحزب الأصالة و معاصرة PAM
66 - مغربي الأحد 05 أبريل 2015 - 22:16
إن لم تستحيي فافعل ما شأت. إنسان مبتديء يريد نصيبه من الكعكة. نقول لك إرحل
67 - kamal الأحد 05 أبريل 2015 - 22:17
أتساءل كيف للذين يعيشون بأمريكا وكندا وألمانيا وووو أن يتكلموا عن الوضع الذي يعيشه إخوانهم المغاربة في بلدهم...فلماذا هجرتم بلدكم إذا طالما يعجبكم الوضع فيه ؟ لماذا كانت مواقفكم معادية لكل الحكومات وكنتم تثيرون الشفقة وأنتم تشتكون من أوضاعكم الإجتماعية وتنتقدون كل شئ حتى الشمس والمطر لم يسلما من سخطكم ساعتها...والآن عندما تحسنت أوضاعكم في بلدان الديمقراطية الحقة أصبحتم تنضرون في كل شئ...فلتعودا إلى المغرب أيها انافقون....
68 - عاشق النهضة البركانية الأحد 05 أبريل 2015 - 22:20
وسيبدأ الفريق الموالية لل بنكيران على الانترنت تروق الآن والكره التعليقات لا تستند على المنطق ولكن على أساس من هو مع ومن هو ضد بنكيران ...

Dareef إذا كنت تريد أن تنافس ... ستحتاج الخاصة الفرقة الخاصة بك على الانترنت الشخصية لتحقيق التوازن في المعادلة :)
69 - lbrini الأحد 05 أبريل 2015 - 22:20
أرجو التدكير ببرنامج حزب العدالة والتنمية وما طبق ومالم يتم تطبيقه تم المقارنة بين نسبة التضخم البطالة المديونية الإستتمار الخارجي نسبة الإنتحار عدد المستشفيات و المدارس والطرق والسدود والشقق التى أنشأت في عهد هده الحكومة ومقارنتها بالحكومة السابقة في هده الحالة يمكن الحكم على هده الحكومة
70 - ABDOU الأحد 05 أبريل 2015 - 22:22
‎ أولا أنت تنتمي لحزب"محللي" المشهد السياسي..و الحركات الإسلامية..ولما انتهى دورك دون طائل..تقمست دور الحزبي لتحصل على الدعم..قبل أن يغلق "الروبيني"..ويكفي ما قاله لك بنكيران في برنامج تلفري:"انت كنتي غير شيوعي.؟" ومع ذلك..احتراماتي لك إذا كانت نية حزبك خدمة البلاد والعباد
71 - المهدي-فاس الأحد 05 أبريل 2015 - 22:23
لم يسبق لي ان سمعت بهذا الحزب ! على اية حال ، ان كان ضريف صادقا فبن كيران اصدق منه وان كان ماكرا فلن يكون مثل لشكر و شباط !!!!
72 - محمد افقي الأحد 05 أبريل 2015 - 22:25
كل من أراد أن يدغدغ مشاعر المواطن المغربي عليه أن يطالب حكومة ابن كيران بالاستقالة كأنه هو المسؤل عن الضعف الحالي للمغرب كل ما في الأمر هو ما الفرق بين هذا الحزب الجد يد القديم والأحزاب المجودة حاليا في الساحة السياسية
73 - guyas الأحد 05 أبريل 2015 - 22:25
المواطن في حاجة الى تعليم جيد هادف وخدمات صحية في المستوى ثم اجور معقولة لرفع قدرته الشراءية .وسكن لاءق لصون كرامته. لا لااحزاب تتكاثر كالفطر وتتناحر في ما بينها.
74 - // ولد الريف // الأحد 05 أبريل 2015 - 22:44
عقلية شباطية على مايبدو من جديد أول ما بدأ به هو إستقالة الحكومة ؟ نعم أسسوا الأحزاب كما شئتم أيها الإنتهازيون لنهب اموال الدولة ، أما شعاراتكم الكاذبة والسخيفة التي تستعملونها من أجل إضفاء الشرعية على مخططاتكم القذرة التي لاتعرف إلاّ وضع الخشبة فى العجلة لإعطابها أو إيقافها بالكامل. قد كرهها وسئم منها الشعب المغربي ، فإلى متى تنضج هذه الوجوه البئيسة وتفهم معنى ممارسة السياسة ، وما معنى المعارضة .
75 - إدريس بن حميد.ش الأحد 05 أبريل 2015 - 22:46
لازالت الرضاعة في فمكم ولم تصلوا
بعد سن الفطام .وانطلقتم بسرعة قصوى
دون أن تعرفوا كيف هي الطريق.ام
سرتم على قولة خالف تعرف.
تمهلوا حتى سن الرشد لأنكم
لازلتم صغار محتاجين للحفاضات أي
لخروق وتفطمون ويلتحق ركبكم بسن
المراهقة تم سن الرشد وعند دالك يمكنكم
التكلم والملاحظة.
لقد اصابتك حمى المستنقعات التى يعاني
منها شباط ولشكر
76 - مصطفى الأحد 05 أبريل 2015 - 22:51
الديموقراطيون الجدد !
أين اختفى القدامى ؟
77 - عبد الرحيم الأحد 05 أبريل 2015 - 23:00
اعتاد المغاربة على سماع هذه الخطابات المعسولة منذ زمن بعيد,ويمكن اختزاله في (الكل يقول فولي طياب)
78 - DRISS الأحد 05 أبريل 2015 - 23:01
السلام
لنكن واقعيين الحزب الذي يحرم المنتخب في المشاركة في أقصائيات أفريقيا لا يستحق فقط الأستقالة بل لا يستحق مزاولة السياسة و لا يجب ترخيص لمثل هذه الأحزاب .
أذن همازل أخوان فأنني سأنتخب حزب الأستقلال
79 - التجديد الأحد 05 أبريل 2015 - 23:06
الحزب الحاكم في المغرب بتحالف حزبي لم يستطع تنزيل ولو جزئيا شئ من برنامجه الإنتخابي الذي تغنى به كثيرا بدعوى أنه هناك تماسيح وعفاريت فلماذا لم يقدم إستقالته لأنه وجد أرضا متعفنة ويتبث للمغاربة عن مصداقيته أم أن القيادة ذاقت الكعك المعد على ظهور البسطاء فالفساد لازال متفشي وازداد حجمه وشكله والمديونية ازدادت بشكل مخيف والإحتقان الإجتماعي حاضر بقوة فاصبح الأمراض متفشية والإنتحارات والتطرف و......و.......فبمجرد ما نطق حكيم ضد الحكومة إلا وصوبت في وجهه تعليقات معروف أصحابها العدميين فالمغاربة تحسنوا والإنتخابات قادمة وستصدم الحكومة الحالية وغيرها
80 - و محمد الأحد 05 أبريل 2015 - 23:09
كال ليه باك طاح كال ليه من الخيمة خرج مايل .تقدم هاد الحكومة استقالتها كما جاء على لسان المتحدت باسمه الشخصي .فلا قاعدة شعبية لحزبه .هل تجد في نفسك القدرة على تسلم الحكومة والاستعانة بمن سبقوك للاطاحة بها للسير بنا حتى مصاف الدول المتقدمة . السي ظريف شوف فجنابك وستجد ابناء من اوصلوا البلد للحالة التي وجدها بن كيران عليها (مبندين) السي ظريف وجود اسم الفاسي الفهري ضمن مؤسسي الديمقراطيون الجدد يصيبنا بالغتيان.العب غيرها .بن كيران هو رجل الظرفية .
81 - abou الأحد 05 أبريل 2015 - 23:16
هدا حلم لن يتحقق والحكومة المقبلة ستكون نفس الحكومة ان شاء الله لاءن معظم المغاربة متاعطفون معها لاءنها تريد الخير للبلاد والعباد هده الحكومة جيوبها فارغة ودخلت الحكم علي صنادق فارغة وديون متراكمة والاءحزاب الاخري تتكلم عن البطالة والصحة والتعليم والبطالة يتكلمون هده الوعود في الحملة الاءنتخابية وعند دخولهم الي الحكم يسمون الفقراء بالطبقة الكادحة انهم يعتقدون علي ان المغاربة مفقودة فيهم البشرية واخيرا اللهم وفق ملكنا لما فيه الخير للبلاد والعباد
82 - محمد الأحد 05 أبريل 2015 - 23:17
يطالب الحكومة بالاستقالة, ولم يقدم و لو نظرة موجزة عن برنامج حزبه الجديد, و لكن لا نستغرب في هذا البلد السعيد, من يريد كسب المغاربة عليه أن يعمل ولا يجد ولا ليس البدء بتوجيه التهم للآخرين...
83 - samy الأحد 05 أبريل 2015 - 23:25
الحكومة الموجودةالان من احسن الحكومات التي حكمت المغرب مندالاستقلال،أتريدون تغيير بن كيران بشباط فرق كبير وكبير جدا
84 - المختار الاثنين 06 أبريل 2015 - 00:19
لحد الساعة لم أستسغ كيف يرتمي هؤلاء القوم في أحضان مثل هده الاحزاب الفاقدة لكل مقوماتها الا ان شىء واحد لم أفهمه هو كثرة عصابة pjd الالكترونية الا تستحيون
85 - ديقراطي جديد الاثنين 06 أبريل 2015 - 00:21
بعض التعاليق المحسوبة على ناس العدالة والتنمية البعض يقول أننا لاعلم لنا بالحزب الجديد أنتم بعيدون عن المغاربة بصفة عامة ليس لحزب الديمقراطيين الجدد فتحت مقرات بجميع مدن المملكة وفي أحسن الأماكن وأرقاها ووضعة الوثائق لدى الإدارات المعنية التي تشرف عليها الحكومة فماذا هذا الغباء أو الإستغباء السياسي الحكومة تنكرت لبرامجها ولمرجعيتها التي خدعت بها المغاربة
86 - هشام الاثنين 06 أبريل 2015 - 00:37
السي ضريف الحكومة وفت بكل عهودها و يكفيها أنها ساهمت في الحفاظ على استقرار البلاد , الاشكالية توجد فيمن خلق حزبا من أجل أن يسترزق به على حساب تشويه صورة الاخر , للاسف أصبح كل من هب و دب يخلق حزبا
87 - ali mokri الاثنين 06 أبريل 2015 - 00:48
الى السي رئيس الحكومة قلتم بان الدستور الجديد دستور ديمقراطي وانتخابات ديمقراطية حصلت على الاغلبية .الى كان هاد السي كامل علاس كتقول التماسيح والجردان والضفادع السيد رئيس الحكومةالمطلوب منك الجواب على كل الوعود التي وعدت بها المغاربة .غير متحزب
88 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2015 - 00:54
الحكومة تغو لت وبدأت تتنكر لمن يجادلها لقد وزعت أموال الشعب على الجمعيات التابعة لها في إطارحملات إنتخابية سابقةلأوانها زعما منها أنها تسعى لتحفيظ مقاعدها التي ألفتها لكن بعض المغاربة فطنوا للأمر وبذلك فهم يبحثون عن مكان آمن لممارسة حقوقهم الدستورية ومزاحمة ومنافسة ونبد المقاولات الإنتخابية .يقال أن الحكومة جنبت المغرب مشاكل الإستقرار إنه مجرد افتراء ارجعوا للتاريخ المغاربة أوفياء للسلاطين العلويين فالمغرب في أمان بملكه وليس بشئ آخر كما يدعي البعض
89 - يحيى الاثنين 06 أبريل 2015 - 00:56
أقول للسيد ظريف، إنك رجل قانون، إذا استقال بنكيران فمن سيخلفه؟ هل شباط أو لشكر. إن بنكيران اختاره الشعب، و هو الذي زكاه، و موعدنا الانتخابات القادمة ،عند ذلك سوف يقول الشعب كلمته.
اتركوا بنكيران يرقع ما أفسده السلف، كيف يعقل إصلاح 50 سنة من الفساد في 4 سنوات. هذا هو الحمق بعينه.
90 - merci الاثنين 06 أبريل 2015 - 00:58
il ne manquait que que cette déclaration de Mr Darif pour compléter le tableau, mais tant mieux,merci quand-même d'avoir ajouter plus de contrats et de nuance
j'estime que ce gouvernement a lever haut la barre on n'arrive pas a le conquérir alors on lui jette les clous par terre
alors dans l'attente ... YES pour un deuxième mandat à ce gouvernement
91 - منتصر الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:07
اذكر ان الاستاذ ضريف لما انتخب شباط أمينا عاما لحزب الاستقلال ولما قرر هذا الأخير الخروج من الحكومة سانده ضريف فقلت له آنذاك انك تصب الزيت على النار،
أستاذي العزيز عليك ان تكون صادقا في أقوالك وافعالك، الانتخابات انشاء الله على الأبواب وسنرى ما ستفعله. تنتظرك الهزيمة . لا تخف.
92 - hafnouz الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:14
اعتقد بانه لم تكن اي حكومة فيما سبق
مثل هذه الحكو مة ولن تكن فيما سيا تي
مثل هذه الحكومة وخا صة رئيسها السيد
بنكران ًليطمئن السيد رئيس الحزب
الجديد او اي حز ب قديم من انه سيكون
لكم الحظ. ( اذا قدر الله لكم ) ان
تؤلفوا معه الحكو مة الجديدة فما عليك
الا ان ترطبوا معه الطر ح وإلا ( غيهزكم
الما ) والله اعلم وشكرا لجريدتنا ....
93 - عزيز الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:49
...عهدناك استاذا كبيرا ذا نظرة ثاقبة .جعلتنا ننصت بامعان لكل ماتقول.
اليوم أنتم تدخلون هذا المنعطف الخطير نتمنى أن تسيروا وفق مايمليه مستقبل البلد ومصالحه...لا مصلحة السياسيين ( الخبثاء) الذين يمارسون السياسة بوجهها الذميم...لامبادئ و لا أخلاق....
94 - ahmed الاثنين 06 أبريل 2015 - 03:30
عهدناك محلﻻ لﻷوضاع السياسية سيما ما يتعلق بالجماعات اﻹسلامية، ولكن غيابك دليل على فقدانك بوصلة التحليل بانخراطك في تأسيس حزب نكرة يحتضر قبل وﻻدته ! لو كنت مصيبا في تحليلك وبعد نظرك لسلكت مسلكا مخالفا للثلاثي الشعبوي!"شباط لشكر لعماري" وﻻستنتجت أن شعبية رئيس الحكومة في ارتفاع كلما ازداد حنقهم وإذايتهم ومضايقتهم له ،
أنظر إلى حالهم كيف أنهم فقدوا كل تقنيات اﻻستفزاز فسلكوا مسالك اليائسين بالتشكي و إظهار المظلومية ومع ذلك يخيب ظنهم و شعبية رئيس الحكومة في ازدياد!! إذن كان اﻷولى عليك سلوك مسلك مخالف أو على اﻷقل مﻻزمتك الحياد ،ولكني أعتقد أنه في جميع الحالات فإن مآل هذا المولود الجديد سيكون
إلى الفشل ﻷن مابني على الباطل فهو باطل!!
95 - عزيز من أمريكا الاثنين 06 أبريل 2015 - 06:15
الى صاحب التعليق رقم 67 كمال راك تتكلم من فراغ و تخلط الكلام فالموضوع واضح وانت تثير موضوع ثاني اللي هو الناس اللي عايشين في أمريكا و نسيتي الشعار لي تيقول أينما كنا فالمغرب يحيا في وجد اننا احنا المهاجرين عندنا مساهمات كبيرة. الحمد لله والفضل كله يرجع الى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله بسياسته الرشيدة و بعلاقته المميزة مع أمريكا حنا هنا تنحسوا بالطمأنينة و الأمان ودورنا في النهاية يبقى مقتصرا على مساعدة أسرنا في البلاد و أيضاً مساهماتنا بشكل ضمني في تقدم بلادنا او نتمناو انشاء الله تكون في مقدمة الامم سي كمال واش عرفتي الان من يضمن لنا حقوقنا سواء في داخل المغرب او خارجه ؟
96 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2015 - 09:22
أكبر فضيحة ارتكبتها حكومة بنكيران هو تنكرها لإلتزام محضر 20 يوليوز الذي وقعه ممثلو الدولة . إنها فضيحة من العيار الثقيل وكشفت عن الوجه الحقيقي لما يوصفون بالإسلاميين . فالإسلامي لا يظلم ولا ينقض العهد ولا يتنكر للعهود والمواثيق ولا يشرد ولا يحمي الفساد ولا يندمج فيه. لقد نفض المغاربة أيديهم من السياسة والسياسيين ومن حزب العدالبة والتنمية بعد أن تمت عملية التنكر لمقتضيات محضر 20 يوليوز بالمناورة والخداع وقانون القوة . إنه الظلم في أسوإ تجلياته في حق معطلي محضر 20 يوليوز . لقد كشف التنكر لذلك الإلتزام عن حقيقة الساسة والسياسة , إنه مستنقع قذر .ستظل مناصب أولائك الضحايا المحضريين في ذمة أعضاء حكومة بنكيران ومن شاركهم في الإجهاز عليها إلى يوم القيامة. ويبدو أن الظلم الذي اقترفه الإسلاميون في حق ضحايا محضر 20 يوليوز تم بإيعاز من جهة تحاول تشويه صورة الإسلاميين . وللأسف فقد تم لتلك الجهة ما أرادت وأصبح الظلم الذي مورس في حق ضحايا محضر 20 يوليوز دليلا قاطعا على انبطاحا لساسة الإسلاميين أمام من يقودونهم . فعلا لقد كشفت مظلومية أطر محضر 20 يوليوز عن الوجه البشع القذر لساسة حزب المصباح .
97 - محمد الاثنين 06 أبريل 2015 - 11:00
مبروك المولود الجديد. نريد ان نطلع على المشروع السياسي لهذا الكائن الجديد و ماهي القيمة المضافة التي ستجعله مميزا بين عشرات الاحزاب المتواجدة على الساحة منذ الاستقلاال.
98 - محمد الاثنين 06 أبريل 2015 - 11:05
يبدو لي ان مجموعة من.المعلقين يصفون هذه الحكومة احسن حكومة في تاريخ المغرب باي معيار. استخدموه من اعطاءهذا لتنقيط العجيب اما انهم يجهلون تاريخ المغرب او يتعمدون الجهل او هم يضحكون على هذه الحكومة التي ضربت الرقم القياسي في قهر المغاربة في الزيادات المتتالية في اﻷسعار والركود والبطالة والرشوة والفساد الذي زاد بشكل مخيف في ايام هده الحكومة الفاشلة في كل شي رئيس الحكومة عاجز عن تفعيل بنود الدستور ويتحمل مسؤوليته كرئيس. حكومة هو يتهرب ﻷنه فاشل وغير قادر تحمل مسؤوليتة هو فقط يريد الكرسي وبس
99 - تطوان الاثنين 06 أبريل 2015 - 11:40
يا ضريف لا تستطيع أن تفعل شيئا في المغرب كل السياسات المغربية محسومة والأحزاب السياسية المغربية هي عبارة ضلام بدون نور ..حزب العدالة والتنمية أعطى درسا تاريخيا للمغاربة أن لا ثقة لا في الإسلامي و لا اليساري ولا اليمني ولا الشيوعي وووووو رفعت الأقلام وجفت الصحف .....؟؟؟
100 - عبدالرحيم سيدي بنور الاثنين 06 أبريل 2015 - 13:39
سبحان مبدل الاحوال من استاذ متخصص في الحركات الاسلامية الى متخصص في الحركات الشباطية اللشكرية
101 - لامنتمي الاثنين 06 أبريل 2015 - 14:00
تعليقات المغاربة بعد أن سحقتهم الحكومة بالزيادات وخطابات أقل من المستوى تنم عن سيكولوجية إنسان مغربي مقهور ، مصاب بمتلازمة ستوكهولم ( حيث المغلوب يميل للتعلق النفسي بمن يعذبه) ..الدين الإسلامي بعيد عن المسألة وكذلك التملقات للقصر، فأي حزب لن ينكر ما أتبثه الدستور من إسلامية الدولة وملكية النظام ، لكن الأمر يتعلق بالإصلاحات الاجتماعية وهو ما فشلت الحكومة فيه، مجلس الحسابات يكشف يوميا انتهاكات للمال العام بالجملة ماذا فعلت الحكومة لتفعل القضاء ضد من ينهبون؟ لماذا بنكيران رفع الدعم عن الغازوال والسوق الدولي يعرف انخفاضا كبيرا وفي المغرب زيادات في هذه المادة ؟ ...الأستاذ ضريف رجل علم ومعرفة وخيرا فعل حين قرر المشاركة في العمل السياسي في الدول التي تحترم نفسها رجال الفكر والأساتذة الجامعيون هم من يسيرون مؤسسات الدولة وليس رعاع التخت الفكري ..لكن المغاربة في واد والتاريخ في واد
102 - الملالي الاثنين 06 أبريل 2015 - 14:10
حزب جديد في الشكل مع وجوه قديمة جديدة. أ في أول ظهور لكم تطلبون من هده الحكومة الأستقالة. أين برنامجكم الأقتصادي والأجتماعي والسياسي.
وجوه طبق الأصل من شباط ولشكروغيره.
يا وجوه البؤس والخداع و المكروالكدب.
والله لن تنجحوا
103 - وانا الاثنين 06 أبريل 2015 - 14:28
مع الدستور الجديدة اصبح الشعب هو من يختار رئيس الحكومة و الملك يعينه فكثرت الأطماع على الكرسي والأمانة العامة. أسهل طريق الى هذا المنصب هو ان تكون على راس حزب. البديل السيد بنكيران هو لشكر او شبيبيط والعياد بالله مجرد التفكير في هذا ألأمر يصيبني الغشيان. اضن ان الدولة العميقة في المغرب لن تسمح بحدوت هذه المصيبة
104 - د ـ محمد بلمحجوبي الاثنين 06 أبريل 2015 - 15:05
تعودنا مند سنين في بلادنا على احزاب الطبل و الغيطة في حلقة الانتخابات التي تجمع كل الفاسدين و المفسديين والسماسرة و اللوبيات وتجار مقاولات الانتخابات و البائعين احنكهم و القالبين معطفهم والوانهم ، والكل يغني على ليلاه ، ولم يحققوا لهدا الوطن الا الكدب و الفساد و الاسترزاق على حساب الدولة الرزاقة واقتسام الغنائم و الاستحواد على الكعكعة، معتبرين ان الشعب سادج ويتناسى الماضي الاليم لهده الاحزاب التي ليس لديها اليوم حياء لمعاودة الكرة من جديد ، بنفس الاشخاص و نفس السيناريوهات الفارغة المحتوى من الوازع الوطني و الاخلاقي و السياسي ـ
105 - حنزاز الشرقي الاثنين 06 أبريل 2015 - 15:52
ارى ان اي شخص سولت له نفسه امرا يريد ان يكون وصيا على الشعب المغربي. عندما يضع هذا الشعب تقته في حزبكم وحاشاه ان يفعل يمكنكم محاولة الوفاء بالوعود. لاننا على يقين بانكم لا و لن تستطيعوا.
106 - سعيد الاثنين 06 أبريل 2015 - 18:05
كل ما ألاحظ جميع الحكومات السابقة كان يصفق لها جميع الأعيان الكبار وصحاب الشكارات ورجال الاعمال ولاينطقوا ولو بحرف
اما هذه الحكومة كلهم ضدها لا ادري لماذا
ولاكن في الأخير عرفت ان هذه الحكومة ليست
بناهبت المال الدولة ولا هي شفارة ناس يريدون
ان يخدموا بلدهم بجد واخلاص
واللصوص ينبحون اين حلت وارتحلت
ويكونوا مهنيين ان بنكران هو واصحاب ربي يعونهم وسيفضح المنافقين والمخروضين طال الزمن
ام قصر ولهذا يخافون من هذه الحكومة
107 - إدريس الجرارس الاثنين 06 أبريل 2015 - 18:13
هدا كلام إنتخاباوي والحكومة ستبقى حتى نهاية ولا يتها إلا عند المعرضة شي ماتقول ومعقول تقول وبركة من بيع الوهم إلا كين شي ميدار نوضو الديروه المغربا عياو من المركتينك ومن التخدير كل مرة ينوض شي حزب ويقول هو الي غيدير المعقول والحق.. المشكل اولا في المواطن الغير مؤطر كيف يمكن ان يقتني الجودة من لا يعرف معاير الجودة وكيف ان يقتني الجودة من قدم له نوع واحد كم من المغاربة منخرطين في الأحزاب والجمعيات والمنظمات والنقابات ولمدا ...لقد دفع بالناس لالا يشاركو وان يتخلو عن الجمل بما حمل لأنهم فقدوا التقة في كل المؤسسات يوم يكون في كل حي جمعية تهتم بكل مايخص الحي ولاتكون لهاصلة باي حزب ولا نقابة ولا دولة ولكن همها هو الحي ومشاكل الحي بالتنسيق مع الدولة ويمكن ان يكون لها شركات ولا تكون لها تبعية لئي منها ويكون هناك إتحاد جمعيات الأحياء ومجلس وطني لإتحاد جمعيات المدينة حتي تصبح للحي وللمدينة وللمواا تقوم به الأحزاب والمنظمات والجمعيات التقافية والفنية والنقابات ونحققما جاء به دستور 2011 ولا نلتف عليه وتستحود الطبق الحاكمة على السلطة بالرشاوى المقدمة للاحزا والنقا با ت والجمعيات التابعة لها ...
108 - المامون الناظوري الاثنين 06 أبريل 2015 - 21:12
نرى ان المغرب بملكها المؤمن الهمام الرشيد والحكومة بنيتها الصالحة يفعلون بكل قواهما لخدمة الوطن والمواطن.ونرى انهم دخلو الحكومة ونزعو المغرب من حكومات فاسدة لن تبني اي اساس للبنية التحية فوجدو البلاد مخرب فلازالو يكافحون الخراب والفساد ولم يتمكنو من خدمة الوطن والمواطنين كما وعدوهم.ونتمنى انهم في الفترة الثانية تكون الحكومة قد انتهت من ترميم ما افسدته الحكومات السالفة ويكون لديها الوقت لخدمة الوطن والمواطنين فالمغرب اليوم بحكمة جلالة الملك محمد السادس اعانه الله على الحق وهو يستحق كل الشكر ,لأنه جعل المغرب والمغاربة معززين في العالم وحكومة بن كيران رجالها من الأخيار. نسأل الله ان يريهم الحق حقا ويرزقهم اتباعه والباطل باطل ويرزقهم اجتنابه. الله آمين.
109 - حكيم الاثنين 06 أبريل 2015 - 21:59
بعض أصحاب التعاليق لم ينتبهوا أولم يقرأو المقال قراءة صحيحة أولا من العنوان
على الحكومة تقديم إستقالتها ولم يتوقف عن هذا وأضاف لم تفي بالتزاماتها هذا مايجب الوقوف عليه ومناقشته هل حقيقة لم تصل لحد الساعة لوعودها وبرنامجها الإنتخابي أم أن هناك مبالغة وهذا ليس أمرا سهلا ولم تكفي بضعة سطور لشرحه فهو موضوع كبير على بعض القراء خاصة منهم المتعصبين لإديولوجيتهم