الباكوري: لا يمكن تأجيل الانتخابات كما تريد الأغلبية

الباكوري: لا يمكن تأجيل الانتخابات كما تريد الأغلبية
الإثنين 6 أبريل 2015 - 16:04

قال مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن الأحزاب السياسية مطالبة بتحمل مسؤولياتها وترتقى بالممارسة السياسية إلى مستوى أفضل خدمة لانتظارات واهتمامات المواطنين خاصة في أفق الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وأضاف الباكوري، في تجمع خطابي نظمه حزب الأصالة والمعاصرة بفاس تحت شعار ” تأهيل المؤسسات المنتخبة مدخل محوري لتكامل اقتصادي .. أساس التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية”، أن دور الأحزاب السياسية يتمثل في الاشتغال على المستقبل وأسئلته ورهاناته انطلاقا من المشاكل التي يعيشها المواطن المغربي وليس من خلال اعتماد خطاب سياسي متدني ومشوش موسوم بخلط الأوراق.

وأوضح الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة خلال هذا التجمع الخطابي، الذي حضره مناضلو الحزب بعمالة فاس وإقليم مولاي يعقوب، أن الأحزاب السياسية مدعوة، في ظل التحولات التي يشهدها المغرب، إلى مواجهة تحديات المرحلة المقبلة المتمثلة بالخصوص في اعتماد الجهوية الموسعة وفي الاصلاحات التي ستخول للمؤسسات المنتخبة صلاحيات جديدة مؤكدا أن على المواطنين أن يستشعروا أهمية هذه المرحلة والرهانات المصاحبة لها وينخرطوا بالتالي بشكل فعلي وبتعبير صادق في الجهود المبذولة من اجل تحقيق التنمية المستدامة.

وبخصوص مشروع الجهوية الموسعة أكد مصطفى الباكوري أنه “ليس مجرد استحقاق انتخابي جديد، بل يشكل صفحة جديدة في البناء المؤسساتي باعتباره آلية أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من شأنها أن تساهم في إيجاد الحلول للعديد من الإشكاليات والإكراهات التي تعاني منها بعض المناطق سواء في مجال الاستثمار أو التشغيل او التربية والتكوين وغيرها من المجالات”.

من جهة اخرى ذكر الباكوري بأن “أحزاب المعارضة لم تطلب قط تأجيل الانتخابات، بل بالعكس، والواقع يؤكد أن أحزاب الأغلبية والحكومة هي التي تبدو غير مستعدة لإجرائه،ا ولا تزال تشتغل لحد الآن على إعداد القوانين المنظمة لها”.. وشدد على أن حزب الأصالة والعاصرة “جاهز للانتخابات التي يجب تنظيمها خلال هذه السنة ولا يمكن تأجيلها”.

وقال الأمين العام للـPAM إن “تفعيل الحركية الاقتصادية واستقطاب الاستثمارات والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للمواطنين يتطلب الاستقرار المؤسساتي سواء من حيث تحديد وضبط تواريخ الاستحقاقات الانتخابية أو من حيث توفير الظروف الملائمة للمؤسسات المنتخبة حتى تشتغل بطريقة جيدة ويمكن محاسبتها موضوعيا”.

وبعد أن ذكر بأن جميع المؤشرات الماكرو اقتصادية التي ميزت هذه السنة “كانت إيجابية، كالظروف المناخية الملائمة والتراجع المسجل على مستوى أسعار النفط” اعتبر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أنه “لم يتم استثمارهذه المؤشرات لفائدة الاقتصاد الوطني، مما أدى بالتالي إلى هدر مجموعة من الفرص الكبيرة” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

15
  • sami
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 16:22

    انتم واهون يا معارضة الكارطون، كما يقول المثل المغربي ضربني وبكا وسبقني وشكا، انتم من يطلب تأجيل الانتخابات لانكم تيقنتم انكم ستهزمون بالضربة القاضية و اخدتم تولولون وتصيحون في كل حدب وصوب، لو كان لكم اي برنامج انتخابي واضح فلما لا تطرحونه وتهزمون به خصومكم، لاشئ لديكم سوى السب والقدف . لقد غاضكم الجماهير الحاشدة التي تحضر للقاء بنكيران و لا يتجمع حولكم الا الفتات المدهون، الشعب استفاق و وعا ما كنتم تقوقمون به من مكر وخداع طيلة فترات توليكم المسؤولية، على الاقل حزب المصباح ان لم يقدم الشئ الكثير، فهو لم يسرق ليضع في البنوك او يحول الى سويسرا.

  • مواطن
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 16:58

    رغم أنه خارج الموضوع فأنا دائما في موضوع الانتخابات؛ المرجو نشر على هسبريس الحياة الشخصية لكل رئيس حزب سياسي وطني حتى نعلم على من سنصوت… فنحن لا نعلم من هم أصلا.

  • Sami
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 17:05

    وماذا عن البرنامج الانتخابي الدي طرحه الpjd !انه السراب بعينه،والأمر من ذلك انه التف على مطالب عموم الشعب واعتبره الحلقة الأضعف "الحيط القصير"لتمرير سياسات الصناديق الدولية والنيولبراالية المتوحشة٠

  • hassan
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 17:08

    on veut plus de vos partis qui cessent le sang des pauvres marocains!!!on en a assez vos partis à la poubelle!!! vous le savez mieux que moi que sans l argent illicite vous n aurez pas quelques voix pour sauver l honneur. j incite les marocains chorafa de ne plus voter pour cesq vermines.vive le roi

  • nabila
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 17:36

    واسي الباكوري وراه التاجيل نسمعه الا من عند المعارضة اما الحكومة عازمة على الانتخابات في وقتها والمعارضة دايرة العصا في الرويضة وكاتكوي وتبخ بدون بوصلة

  • nidal
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 17:59

    نعم، لا يمكن تأجيل الانتخابات كما تريد الأغلبية … أين هو إحترام الدستور ؟

  • about Ayman
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 18:14

    انا سمعت لشكر وغيره من معارضة الكرتونفسي يلحون على تأجيل الانتخابات وهذا ما كان استجاب له الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية.
    كفاكم من الكلام الخاوي

  • الممتتبع
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 18:31

    "أحزاب المعارضة لم تطلب قط تأجيل الانتخابات، بل بالعكس، والواقع يؤكد أن أحزاب الأغلبية والحكومة هي التي تبدو غير مستعدة لإجرائه،ا ولا تزال تشتغل لحد الآن على إعداد القوانين المنظمة لها " أحزاب المعارضة لم تطلب قط تأجيل الانتخابات،وهل تقسم على ذلك وما سبب طلبكم مقابلة الملك لا اظن انهم اشتكيتم من بنكران

  • ابوعنان
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 19:00

    جاء هدا الحزب لتصحيح مسار الاحزاب العتيقة.اجل جاء وكل امال قاداته الدين سهروا على نشاءته لتغيير الواقع المعاش لمغربنا الحبيب.ان ايديولجته معصرنة وتتماشى مع العالمية العلمانية الراسمالية.اما ان تكون مغربيا مسلما فهدا حق دستوري يفرضه علينا انتماءنا لديننا الحنيف الاسلام .والعيب هو حشر الدين في السياسة.اما ان تكون سياسيا محزبا ومسلما فهدا مبتغى المواطنة الحقة.فالمغاربة داقوا ويلات الحكومات السالفة وحتى الحالية.فالتغيير اصبح ضرورة ملحة ونتمنى للاصالة والمعصارة حضا للولوج الى تسيير حكومة مستقبلية ببرنامج عقلاني وهدا مالمسته اثناءاللقاءت والخطابات

  • moumene
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 20:06

    انتم من فزتم في انتخابات 2009 وتراستم اغلب الجماعات .اين هي وعودكم للشعب .ماهي امجازاتكم .انا اعرف رئيس جماعة من عندكم في قبيلتنا جماعة الثوالت سطات مادا حقق لهده الجماعة .الطريق الوحيدة التي توجد بالقرية لم تكون حتى في العصر الحجري.اقسم بالله ان اغلبكم ينجح بالمال فقط.اتحداكم ان لاتستعملوا المال والوجوه في الانتخابات.

  • رشيد زكرياء
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 20:45

    أجلوا ام عجلوا فنحن لن نصوت لاحد
    سئمنا الانتضار كل حكومة وصلت الى سدة الحكم تكون أسوء من سابقتها
    نتسائل مادا قدمت حكومة المصباح للشعب غير الزيادات في الأسعار
    برامج و وعود كادبة
    فنحن لن نعد نتق في أحد ولن نصوت لأحد

  • محمد
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 21:25

    فاتكم القطار ….المعارضة هي التي طلبت بتاجيل و قت الانتخابات الى شهر 9 . و لكن صدموا بعد علمهم بان شهر 9 يصادف العيد الاضحى ….يعني الرشوة لن تبقى تسعيرتها ما بين 100 و 200 درهم بل ستصبح انذاك 1000 درهم و 2000 درهم يعني ثمن الكبش …ثم بعد ذلك ستنجح العدالة و التنمية كيفما كان … " و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ".

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 12:37

    كلام التأجيل لم يصدر عن الاغلبية الحكومية بل عن ما يسمى باحزاب المعارضة وأي معارضة -معرضة التكلكيل- بالامس القريب حضر امبراطور المخدرات الى وزان والمدافع عن الشرذمة الخارجة عن القانون ليتفوه بكلام لااساس له من السياسة سوى الضرب على قاموس الشتم والسب ولم نتعجب لأنه اسلوبه في الخطاب ، ولاتمام المسلسل كانت الخاتمة من مدينة فاس العلمية فكانت الخاتمة مؤساوية اقدم عليه حزب البكوري عفوا حزب الباكور لاقبار مسلسل السياسة بالمغرب.

  • ريسوني عبد الحميد
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 12:46

    لماذا هذا اللف والدوران في موضوع الانتخابات.كل الاحزاب تريد التاجيل بما فيها حزب العدالة والتنمية( لهلا اخيرنا في الاضرار}لو افترضنا ان الانتخابات كانت في موعدها ستكون كارثية يصعب على الجن والانس التعامل معها.حذار من هذا التبخيس واللعب النار.الحقيقة ان اغلب الناس لم تعدلهم الرغبة لا في حزب العدالة ولا الاتحاد ولا الاستقلال ولاالتقدم ولا الاصالة كل هذه الاحزاب اصبحت مثل القيئ.

  • مواطن
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 03:43

    قد لا أكون من جهابذة السياسة ، و لكني مغربي بسيط ، أب لاسرة لي أم عجوز أستأنس لها ولحكاياتها و أخرج الى الشارع فألاقي معاناة المجازين العاطلين و فقراء من بلدي أمام المستشفيات و محطات بنزين قليلا ماتتوقف بها السيارات و غلاء و بطالة لم أشهد لها مثيل و ترقب الجميع بالانفراج بعد حكومة المصباح التي جاء بها الربيع وأتساءل ماذا أصابنا و ما موطن ضعفنا
    نحن في أمس الحاجة الى وقفتنا جميعا لنضع أيادينا معا و كفانا شتما ولكما لنبني وطننا لابنائنا وأحفادنا.. في اطار مشروع مشترك حداثي محكم
    و أقول لكم نعم سنصوت لانه حقنا و لن نترك بلدنا لحرباء و لا لخائن و لا لمنافق و كفانا تشويها للاخر فكما قال اسلافنا : الجديد لوه جدة و القديم لا تفرط فيه

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية