الوزير الأول الفرنسي يلتقي الملك وبنكيران الخميس المقبل

الوزير الأول الفرنسي يلتقي الملك وبنكيران الخميس المقبل
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 16:15

يحط الوزير الأول الفرنسي، مانويل فالس، رحاله يوم الخميس المقبل في زيارة خاطفة تدوم يوما واحدا، يلتقي خلالها بالملك محمد السادس، ورئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قبل أن يمم وجهه شطر البرتغال، يوم الجمعة، من أجل الالتقاء برئيس البلاد، أنيبال كافاكو سيلفا.

وتأتي زيارة الوزير الأول الفرنسي في سياق عودة الدفء إلى أوصال العلاقات المغربية الفرنسية، بعد “سوء فهم” كبير بين الرباط وباريس، امتد زهاء سنة كاملة، ابتداء من شهر فبراير 2014 بعد أن استدعت السلطات الفرنسية مدير المخابرات المغربية، عبد اللطيف حموشي، إلى فبراير 2015 حين التقى العاهل المغربي بالرئيس الفرنسي.

زيارة مانويل فالس للرباط تأتي أيضا لتزكي مسار الخط التصاعدي الذي شهدته في الفترة الأخيرة العلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا، والذي جسده من قبله وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية، لوران فابيوس، عندما قام بزيارة للمغرب يومي 9 و10 مارس المنصرم.

ويبدو جليا من خلال توافد مسؤولين حكوميين فرنسيين رفيعي المستوى على الرباط، فابيوس وفالس خلال شهر فقط، أن باريس تسعى جاهدة لترميم ما فسد في العلاقات الدبوماسية بين البلدين الحليفين، والتي أثرت سلبا أيضا على جودة التعاون القضائي والأمني والاستراتيجي بين الطرفين.

ويرى الجانب الفرنسي في هذه الزيارات الكثيفة لمسؤولين حكوميين للرباط ضخا لدماء جديدة في شرايين العلاقات الثنائية بين البلدين، كما أنها تجدد النقاش حول ملفات ذات اهتمام مشترك، من قبيل مكافحة الإرهاب، والوقاية من التطرف، وقضايا الأمن والتنمية بحوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

وكان الملك محمد السادس قد اتفق مع الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، في فبراير الماضي، بمناسبة استقباله في “الإليزيه”، على تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات في البلدين، وتحديد برنامج مكثف من الزيارات الوزارية تمكن من تحضير اجتماع رفيع المستوى بين الحكومتين المغربية والفرنسية.

‫تعليقات الزوار

21
  • محمد المعقولي
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 16:27

    اهتمام مشترك إيه و تعاون إيه 🙂

  • المصالح
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 16:29

    فرنسا تعتمد على المغرب في إبرام صفقات تجارية وهمها مصالحها بالدرجة الاولى
    وعند شد الحبل فرنسا تبحث عن المشاكل للمغرب
    لتفرض عليه حساباتها
    آه … آه… لو المسؤولين استفادوا من هذا اي تغيير وجهة المغرب الى دول اخرى غير فرنسا

  • HMAD
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 16:41

    يجب على الديبلومسية المغربية التحرك وقطع الطريق في وجه بعض قطاع الطرق لآنهم بدؤوا بالتحرك وتوجيه لهم ضربات تجعلهم ينشغلون بالامهم وأنفسهم
    تحركوا ترزقوا وآخص بالذكر مزوار ورباعتو الناس راه بدات إيوا بقا ناعس حتى يهزوا بيك الزربية

  • zeriab charaf
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 16:43

    عودة الدفء الى العلاقات المغربية الفرنسية نزلت بردا وسلاما علينا بينما ستنزل على البعض بردا من غير سلام وسيحتاجون لاكثر من ملاحف واغطية ليواجهوا بها ضربات البرد وعضات الصقيع التي تلاحقهم هذه الايام…وزئير اسد الاطلس تخطى الحدود وما هذه الا اولى الردود والبقية تاتي ودمت يا وطني الغالي دوما في الاعالي.

  • السوعاجي بن محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 16:47

    أعتقد مع تزايد الرفض في فرنسا و في المغرب لتغيير التوقيت الرسمي سيسأل بن كيران ضيفه الفرنسي : "راه ما عرافنا واش واقع واش هاد الساعة غادي تبدلها و الا تخليوها راه الشعب في بلادنا عارف ما صالحة الوالو آش غادي انديروا"
    فايس DimaGMT

  • اعتماد العربية في الجامعة
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 16:48

    جاء وزير الخارجية قبله في الوقت الذي كان سيكمل فيه المجلس الأعلى للتربية والتكوين أشغاله، فطل علينا بمقترح اعتمادالفرنسية من جديد!
    نخاف أن تكون هذه الزيارة الخاطفة لتخطف منا سيادتنا الى الآبد بالضغط لاعتماد الفرنسية وكأـن المغرب خرج لتوه من نير الاستعمار.
    العلاقات المتنوعة مع فرنسا وغيرها يجب أن تتقوى ولكن ليس على حساب لغتنا الرسمية العربية.
    اعتماد اللغة العربية كلغة للتدريس بعد أن قطعت شوطا كبيرا في التدريس بها الى غاية الباكالوريا هو الحل للمغاربة لآنهم لا يجدون اية صعوبة في فهم الدروس بالعربية والدارجة.
    الله يرحم الوالدين نطلب من الفرنكوفونيين أن يتقوا الله في المغاربة فانهم سيموتون ويتركون شعبا مرتهنا للغة المستعمر.
    شكرا هسبريس

  • طلاميس بنكران
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:05

    انا مفهمتش شنوا عجبكم فبنكران تتعصبوني تتكولو متشفرش باش عرفتوها او زيدون هادوك لي ديرين به متشفروش دك الفضيحة ديال الشكلاط او لمسبح ديال اوزين درولهوم شي حجا والوا هير بلابلا وماخفية اعضم كلك احارب الفساد من نهار طلع احنا تنشوفو هير الفساد اودي الفساد ايبقى ايبقى مغديش اتحيد لمهيم خاص لي عرف اسير البلاد او انا تنكول مزوار هو لي غدي دي الحكومة الجاية اما بنكران اوشباط او لشكر امشيوا اللعبوا فتساع…انشري يا هسبرس

  • Boukkouri
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:15

    … et évidemment pour s'assurer que le Maroc garde le français comme langue d'enseignement et reste dans la francophonie, ce qui garantit les intérêts de notre chere France

  • كازاوي
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:20

    وزير الداخلية الفرنسي، مانويل فالس، لن يضيع فرصة التأثير على المسؤولين المغاربة لمنع الفنان المسرحي الساخر ديودوني، الممنوع من الظهور في أغلب الاعلام الفرنسي، من إحياء العرض الذي من المقرر تقديمه في مدينة الدار البيضاء.

  • SLIMANE
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:41

    السلام
    الشعب لا يهمه لا مانويل قالس و لا الأخواني المتشدد بن زيدان .
    أذن يا بن زيدان أستعد للمزيد من الأحتجاجات و التظاهرات و في حالة الإنتخابات سأنتخب حزب الأصالة و المعاصرة PAM

  • BARADA
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 18:21

    السلام
    الشعب المغربي لا يهمه لا بن كيران و لا أفكار أخوانية متشددة و لا يهمه مشروع أخواني يهدف لتدمير سوريا أو العراق ..
    الشعب المغربي لا يهمه لا أحزاب أخوانية و لا أحزاب سلفية و لا أحزاب أسلام سياسي . الشعب المغربي يريد أحزاب عادية تحترم دستور و تحاول تنزيل الدستور على قدر المستطاع . و لهذا فأنني سأنتخب حزب عادي
    مثل حزب الأستقلال أو حزب التجمع الوطني للأحرار RNI

  • byassine
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 18:25

    ces communistes n'apporteront rien au maroc ils veulent garder la même distance entre le Maroc et l’Algérie mais cette situation ne va pas durer longtemps sarkozy est en route pour l'elysé et la fiesta franco-marocaine recommencera en 2017 ncha allah

  • KAMAL
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 18:45

    السلام
    يا سلام على هذه الحكومة ؛ تقوم بلقائات يمينا و شمالا و تقوم بجولات على حساب الأموال الشعب و في الأخير الحصيلة صفر في أهم الملفات المطلبية من تخفيض بطالة و تسهيل مساطير حصول على سكن أوتخفيض أثمنة الخدمات الصحية .
    أمام هذا الفشل الواضح حثى للأعمى فأنني سأنتخب حزب الأصالة و المعاصرة أو حزب أتحاد أشتراكي

  • BIDAOUI
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 19:16

    السلام
    و صراحتا ما يحدث في المشهد السياسي يمكن أعتباره بأقل تقدير بمهزلة . كيف يعقل أن الأدارة المغربية ترخص لحزب الأخوان pjd بمزاولة السياسية بكل طلاقة و بسماح لهم بالعربدة على المطالب الشعبية الحقيقية و أخر هذه المهازل هي المشاركة المذلة للمتخب المغربي في أقصائيات أفريقيا .
    أمام أحتقار المتعمد لشعب من طرف حزب الأخوان فأنني سأنتخب حزبا من المعارضة

  • مراد الاصلاح
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 19:50

    السلام اتمنى ان لا يلتقي رئيس الحكومة مع هدا الوزير صراحة كلامه السعبوي واللغة الفرنسية لا يعرفها بالبات والمطلق
    الى تكلم معاه غادي يتكلم بكلمة وشهر ديال العربية والسيد ماكيعرف العربية اتمنى ان يلتقي بشخص ثاني مثل مزوار او بوعيدة الى فاهمين اما بنكيران غادي يفرشنا عاود تاني كيف دافوس
    اتمنى ان تعود للدراسة افضل
    الشعب فوق كل اعتبار …………

  • abdo
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 20:27

    شوفو مصلحة البلاد او المزايدات السياسية دالاحزاب ماعندنا مانديرو بها

  • CHOUKRI
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 20:45

    السلام
    يا جماعة الشعب المغربي شاهد بأهتمام كبير خطاب الأستاذ حميد شباط في الراشيدية .
    الخطاب كان شيق و صريحا أذن فبعد مشاهدتي لخطاب حميد شباط فأنني سأنتخب حزب الأستقلال للوضع حد للقرارات الأخوانية المتشدد و السخيفة و المضحكة لحزب PJD .

  • الامين
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 22:36

    ياسكان تافيلالت ..هل عرفتم الشوباني الذي صوتم عليه انه خائن للامانة ..سواء مع الله…او مع سكان تافيلالت..لان اخلاقه فاسدة…اومع الدولة لان المسؤولية المجانية التي منى بها عليه بنكيران خانها وخان الشعب…اخطر شيئ يتوقعه الانسان النفاق من طرف نائب برلماني او وزير…اسمعوا ايها الاوغاد في اقليم الرشيدية الذين يصوتون باميتهم وبطونهم..نعلكم الله الى يوم الدين ..كما تكونوا يولى عليكم…مناضل من الجنوب.

  • Amaghnass
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 23:06

    Le coté francais on le trouve toujours il insiste sur son intérêt, térrorism, relation judiciaire,et les intérêts économique surtout, le coté marocain il faut qui regarde ces intérêts économiques, et les intérêts des citoyens marocain en france, par exemple nous les marocains on a même pas les même droits en matière d'immigration comme les algérien et les tunisien, et je crois que les marocains raporte mieux que les autres nationalités, il faut pas avoir peur, tous le monde cherche les intérêts de leurs pays et leurs citoyens,"l'amour d'une seul coté n'existe pas"

  • محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 23:18

    سأصوت لحزب الأصالة والمعاصرة لأنه وبلا شك يقوده إنسان مقتدر رزين و بدراية بجميع مشاكل المغاربة، أرجو له التوفيق في الإنتخابات القادمة.

  • reality
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 03:17

    la france n'est plus un modele a suivre reveillez vous 😀

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين