24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.85

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزيرة تخرج عن صمتها وتتهم شباط بـ"الإفك" في قصة طلاقها

وزيرة تخرج عن صمتها وتتهم شباط بـ"الإفك" في قصة طلاقها

وزيرة تخرج عن صمتها وتتهم شباط بـ"الإفك" في قصة طلاقها

بعد صمت طال أياماً عن قضية طلاقها، وفتح معه باب التأويلات وردود أفعال متباينة لدى الرأي العام، وصلت لدرجة أن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، اتهم الحكومة بـ"تشتيت شمل الأسر المغربية"، قالت الوزيرة المنتدبة في "التعليم العالي"، سمية بنخلدون، إنّ هذا الخوض في موضوع طلاقها "انتهاك سافر لأخلاق الاسلام وتقاليد الشعب المغربي العريقة في احترام حرمات الأسر والحياة الخاصة للأفراد".

وردت بنخلدون، في تدوينة لها على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، على تصريحات شباط في قضية انفصالها عن طليقها، بقولها إنه "شحن الموضوع بكثير من الإفك والزور" و"جعله موضوع خطاب يفترض أنه سياسي يتوجه للمواطنين فيما يعنيهم ويعني الشأن العام".

ونفت الوزيرة ما قالت إنها علاقة لطرف ثالث في الموضوع، في إشارة إلى ما راج إعلاميا حول صلة الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، بطلاقها، معتبرة أن الأمر "إدعاء مغرض"، موضحة أن انفصالها عن زوجها السابق جاء "نتيجة طبيعية بعد تعذّر استمرار الحياة الزوجية.. وأسباب انفصالي ذاتية تهمني وتهم طليقي فقط".

وعبرت الوزيرة عن أسفها "لما آل إليه الخطاب السياسي من انحطاط وانحدار لم يعد معه أي احترام ﻷي ضوابط أخلاقية أو أعراف مغربية أصيلة.. تميز بين المجال العام والمجال الخاص".

وكان حميد شباط قد اتهم، في لقاء حزبي نظم قبل أيام بالراشيدية، الحكومةَ ورئيسها عبد الاله بنكيران بـ"تشتيت شمل الأسر المغربية"، مشيرا إلى أن بنكيران طلب بمنع اللقاء بين وزير ووزيرة منتدبة في حكومته، مستندا في ذلك على ما قال إنها تصريحات.

وتحدث شباط ساخرا، وهو يشير إلى الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، "هذا المعني بالأمر مع كامل الأسف برلماني ديال هاد المنطقة (الراشيدية)، وأصبح وزيرا وتم في وقت سابق نفس العملية مع امرأة مسكينة كانت متزوجة.. ومن الكذب والنفاق ديالو طلقات ولا زالت مطلقة"، مضيفا وهو يشير إلى سمية بنخلدون، الوزير المنتدبة لدى وزارة "التعليم العالي"، "اليوم الوزيرة حتى هي طلقات بـ3 ديال الوليدات والسن ديالها 52 سنة".

واستغل شباط هذه القصة، التي أثارت ضجة لدى الرأي العام ولم يصدر أي تكذيب أو تصديق من طرف الوزيرين، ليورد قائلا "نحن نرفض ذلك ولا نقبل تشتيت الأسرة المغربية"، مضيفا "هذا برلماني (في إشارة إلى الشوباني) أخذ ثقة الشعب وأصبح وزيرا في الحكومة يشتت عائلة.. اللهم إن هذا منكر لا يقبل".

وتناقلت وسائل إعلام وطنية قبل أيام، خبر خروج الوزيرة المنتدبة، سمية بنخلدون، من علاقة زواج دامت أزيد من ثلاثة عقود وأثمرت أربعة أبناء، من زوجها السابق، لخلاف قديم همّ انشغال الوزيرة بالعمل الحزبي والبرلماني والحكومي، حيث توصل الطرفان إلى طلاق توافقي، فيما قالت بنخلدون إن الموضوع ظل معروفا لدى أسرتها وعائلتها كما لدى عائلة طليقها منذ سنين و"أسباب انفصالي ذاتية تهمني وتهم طليقي فقط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (185)

1 - Younes الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:21
غير سمحي لينا ا استادة داك شباط راه مايدي أليه تواحد وهديك حياتك شخصية الله يسر الأمور
2 - مغربي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:24
"انتهاك سافر لأخلاق الاسلام .......". ها العار تاع اعطيو بالتيساع للاسلام يا اصحاب العدالة والتنمية
3 - المستوى السياسي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:25
اصبح المستوى السياسي مزريا وزنقاوي . اشبغا شباط في السيدة المحترمة في حياتها الشخصية مادامت افعالها قانونية و حلال . واش بغا اجبد ليه شي واحد المصايب د ولادو ؟
باين غنصوت ضد في فهاد شباط و الشگر
4 - عبد النعيم الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:28
لا حول ولا قوة الا بالله الا تستخي من الله يا شباط ان تفضح امام العيان اسرار خلق الله يا حسرتاه على اخلاق رجالات هدا الحزب امثال بوستة وابا بكر والدويري للاسف ان ينحط هدا الجزب الى هدا الحضيض الا يوجد عندكم رجل راشد في هدا الحزب ......
5 - moustapha الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:30
شباط لا علاقة له بالسياسة .. شباط مثل أصحاب الحلاقة بل هم أفضل منه .. لانهم لا يتكلمون في أعراض الناس .. منحط اخلاقيا و جاهل سياسيا. .
6 - salma الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:30
حياتكم الخاصة لا تهمنا في شيء. ما أضحى يؤرق الشعب وضعه الاجتماعي المزر وثقل الديون و متاعب الحياة. نريد اقلاعا اقتصاديا وعملا جديا . نريد تغيير أوضاعنا للاحسن زواجكم طلاككم ملك لك ما لنا هو انجازاتكم ومجهوداتكم لاخراجنا من الازمات.
فاللغو يكثر عندما تقل الإنجازات وما ذلك الأمر نطمئنكم أننا عنه معرضون والله المستعان على ما تصفون
7 - لا حول ولا قوة الا بالله. الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:30
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم السي شباط اخرك كيف غادي يكون. في سبيل السياسية حتى حاجة ما بقات عندها حرمة عندك.
8 - rash الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:31
ماذا ننتظر من شباط ان هو فاز في الانتخابات؟ النميمة والخوض في الأعراض .. شغل النسا هذا مع احترامي للنساء العفيفات.. هذا الشخص يهمه الكرسي و يريده عن طريق تحطيم الآخرين و ليس عن طريق العمل والجد.
9 - سياسة هزيلة.. الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:31
والله ما عرفت.. واش السياسيين اللي كيبهدلو السياسة.. أو السياسة اللي كترجعهوم مبهدلين..
10 - محمد ايت لحميدي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:31
تدني الخطاب السياسي لدى شباط....معارضة القدف والسب، وا سي شباط ماشي هكا المعارضة .
11 - للاسف الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:31
السيدة طلقات و نتا مالك ؟ اتاسف كثيييييرا لمستوى شباط ،و لا املك كلمات لوصف تصرفات هذا الشخص
12 - Brahimaroc الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:33
صراحة بعد 10سنوات من تولي الملك محمد السادس الحكم كنت متاكد من ان المملكة ستصبح في اقل من 20سنة افضل من دول مثل اسبانيا والبرتغال وتركيا لكن هاد البرهوش ديال شباط والسياسة الموسخة ديالو خلاتني نطلب من الله اننا
مانرجعوش بحال جيبوتي وليبيريا
13 - ouazzani الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:33
La vie privé des gens ne regarde qu'eux meme ! je pense que Mr CHABATT ne devrai pas utriliser cet evenement strictement personnel à des fin politiciens !!
14 - احمد الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:33
ان تدخل شباط في مساءل شخصية لا علاقة له بها يعتبر من الرداءة بمكان،لان دوره هو الشان العام،ويذكرنا بالشباب الذي يجلس في قرعات الطريق والذي لاهم له سوى متابعة اسرار الناس والنميمة.وتصوروا كيف سيكون وزيرا اولا من هذا النوع من البشر.
15 - جنات ملاك الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:36
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ياشباط إلا عرض المسلمة حذاري حذاري من يوم تشخص فيه الأبصار وتلتقي فيه الخصوووووم
حسبنا الله ونعم الوكيل عجز اللسان........
16 - عبدربه الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:38
دليل العقول الصغرى ينتقل الى المجال السياسي وهدا يدل على هزيمة الاستغلاليين بحيت لم يعد ببن ايدبهم من جديد يستدرجون به المغارلة الا خلق حلقات تستهوي محبي الفرجة اما المجدون فلا يلقون بالا ولايفكرون في اصحاب هاته التفاهاة التي لافاءدة من وراؤها.
17 - Marrakchi الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:39
من اجملالاشياء احترام اعراض الناس والطلاق ليس جريمة والحياة بعده ممكنة ومستمرة.والاشخاص الدين يقومون بتشويه سمعة اعراض الاسر المحترمة والعريقة والتدخل في شؤونهم الخاصة ربما يعيشون ازمات نفسية واضطرابات في الشخصية ما عليهم الا الخضوع للفحص لدى اطباء نفسانيين.
18 - amina lara الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:39
الموضوع العائلي يهم الطرفين اى المراءة وزوجها وليس الناس
19 - kamal boujniba الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:39
دابا دخلنا عليكم بالله هادي سياسة هادي... أنا كيبان ليا حمام ديال العيالات هذا... حشومة شوهتو المشهد السياسي.
20 - محمد عمراوي الورطاسي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:40
مبقاليك مايدار و ليتي كدًّخل في شي صوالح بعاد عليك أسي شباط
هذا المسألة شخصية و أنا كنطالب من هذا الوزيرة تابعوا قضائيا
بتهمة المساس في الشرف و تشويه الصمعة بغا يدخل فعظام عباد الله.
21 - abdo الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:41
وعبرت الوزيرة عن أسفها "لما آل إليه الخطاب السياسي من انحطاط وانحدار

شباط مرغ المستوى السياسي بالتراب

وأسفاه
22 - MOSTAFA الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:42
بالامس القريب وفي ذكرى اليوم العالمي للمراة خرج شباط ليختبئ وراء قضية المراة وكانه يكن لها كل التقدير والاحترام واليوم جاءت اسائته الى هذه السيدة المحترمة لتكشف لنا اي نوع من الرجال = منتهى الدناءة والسفالة والرعونة
اساء الى حرم رئيس الحكومة ثم رئيس الحكومة ثم الى هذه السيدة المحترمة
معارضة صبيانية بامتياز هل هذه الاشكال هي النمودج الجديد لمستقبل المغرب الحديث
رحم الله اذن المغرب في حالة ما اذا تبوءت هذه الاشكال مناصب في الحكومة
23 - samir1870 الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:43
انا لا اعرف لما هاته الحكومة محط كلام كل الناس ببساطة لانها غير محترمة.وان قلتم بان هاته من افعال شباط وانا لست من حزبه ساقول لكم اننا كلنا شباط لان شباط رغم القيل والقال منكم فهو افضل ممن اتخد الدين للوصول الى مارب سياسية متلكم وسخر جيوشا من الناس في مواقع الكترونية للتزمير والتطبيل لسياسة حزبكم وحكومتكم الفاشلة.بئس الوزيرة والحزب والحكومة انتم.ونحن لكم بالمرصاد ان شاء الله حتى نرسلكم الى مزبلة التاريخ.
24 - عمر الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:43
شباط للأسف لا أخلاق له، والذي يِؤسف له حقيقة المآل الذي وصله حزب الاستقلال برئاسة هذا "الزعيم" الكارثة، فهل كان الأستاذ امحمد بوستة سيتلفظ بمثل ما يتفوه به هذا المنحرف ؟! طبعا الجواب معروف لدى الجميع، لكن الغريب هو تقليده الأعمى من بعض الأذيال الأتباع المنضوين تحت لواء نقابة "شباط" أو حزبه في بعض الجهات، فرغم أنه جاهل سياسيا ولا علم له إلا لغة قطاع الطرق استطاع أن يجلب وراءه بعض الأميين المنتسبين للوظيفة العمومية بالناضور ووجدة وغيرهما، وعلى كل فالطيور على أشكالها تقع، وسيأتي يوم يفتضح فيه أمر شباط وأتباعه...
25 - المرنيسي. الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:45
قولوا لشباط ولمن يناصره :
عن أبي مسعود عقبة رضي الله عنه قال: قال رسول : إذا لم تستح فاصنع ما شئت. (رواه البخاري).
إنما الأمم الأخلاق مابقيت ؛؛؛؛؛ فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
26 - م ب الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:46
اللهم احم الوطن من الأفاكين . إن من يستعمل الحياة الخاصة في المزايدات السياسية إنسان لم يعد له السلاح السياسي ليقارع به الخصوم فيلتجيء إلى أسلوب حمام النساء . هل بمثل هذه الأساليب ستؤطر الأحزاب المواطنين وتعلمهم مباديء الوطنية والدفاع عنها. إنه السقوط إلى قعر المستنقع الآسن المليء بالنفايات والأوساخ.أمر آخر يجب أن يتذكره زعيم الأفاكين عندما يتكلم عن العائلات والأسر ويسائل نفسه عن أسرته ، عن ماضي ابنته وعن السلوكات المنحرفة لأبنائه. اللهم استر عيوبنا واحفظنا من شر الأفاكين الفاسقين الجهلة.
27 - مريم الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:48
أيتها الوزيرة المشكل ليس في الحب فكلنا نحب وإن قلت للخصوصيات حرمة فللعمل أيضا حرمة
28 - citoyen الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:53
dommage pour des hommes politiques de l'opposition comme chabat et lachgar qui n'ont que les insultes comme programme politique.
29 - youssef الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:53
ألا ينتهون من الكلام الفارغ... هذه ليست مواضيع سياسية، فدور السياسي هو البحث عن المصلحة العامة وأن يكون الكلام مقدار الفعل للأسف هذا الذي لا يوجد عندنا... فكفى من السخرية من فلان أو فلان لربح الأصوات وتوحدو على سياسة واحدة لنزيد إلى الأمام
30 - جمال ابو ايوب الرباط الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:54
السلام عليكم .السيد شباط لا علاقة له بالسياية لكن العتب على الذين وضعوه في ذالك المكان الحساس الذي مر منه عظماء هذ الوطن كعلال الفاسي ومحمد بوستة مثلا ماوجه المقارنة بين هؤلاء وشباط لا شيئ الامناء العامون السابقون سياسيون محنكون لهم وزن ويعرفون حدودهم ويفرقون بين السياسة والامور الشخصية اما صاحبنا شباط لا يعرف في السياسة غير السب والقدف والبحث عن زلات الاخرين ولانه غير موفق لا يعرف ان من يبحث عن زلات الاخريين يسقط في شر اعماله .يقال من حفر حفرة سقط فيها .السيد شباط لا يفرق بين ما هو سياسي وما هو شخصي ولو اراد هؤلاء الوزراء ان يجيبوه بطريقته لنشرو افعال ابنائه التي ازكمت الانوف في فاس من اعمال لا اخلاقية كبيع المخدرات والترامي على املاك الغير ووووو ولكن الناس ليسو كلهم شباط والله المستعان انشري يا هسبريس لا تدافعو عن شباط والسلام عليكم
31 - hayat الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:55
بدلا من ان تهتم الزويرة المنتدبة بوزارة التعليم العالي بوضعية هذا القطاع الذي اصبح في الحضيض واصبحنا نحتل المراتب الاخيرة عالميا واقليميا حتى بالمقارنة مع الدول التي تعاني من الفقر والحرب .نجد الوزيرة مشغولة في الحب والغرام الله اهزكوم علينا منين ماقادينش خاليو لقاد يخدم هذا البلد اذا كنتم غير مهتمين وغيورين عليه فهناك من يحبه ومستعد للتضحية من اجل النهوض به
32 - khalifa. الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:57
والله العظيم إن السياسية في هذا الوطن أصبحت في الحضيض حينما أصبح رئيس حزب يتكلم في خصوصية الناس امثالك ليس عندهم ما ينفع به الوطن والمواطنين ﻻتنسى أن المغاربة ادكى مما تتوقع
33 - مربية الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:57
الشخصيات العمومية لا خصوصية لها وشباط وغم موقفي منه فهو الأول الذي نبشت حياته الخاصة وبل تحولت نفطقة قوته كعامل (سكليس) وصل للسلطة معيورة لدى بعض الأحزاب. ولذلك ليس مشكل زيد او عمر وإنما هي مشكل عقليات حيث تحلل لنفسها كل شيء وتحرم نفس الشيء على الغير والشعب ليس غبيا فهو يعرف أن الأحزاب المغربية عوض أن تهتم بمشاكله -التي لا تتكلم عنها وتتفهمها إلا في الحملات الانتخابية- تنصرف لسلوكات صبيانية لإلهاء وإشغال الشعب عن همومه مما لا ينجح بالطبع لأن من يده في النار ليس كمن يده في بسطيلة والشوكولاته ...
34 - الاسلام هو الحل الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:59
الاسلام هو الحل! شعار ظل يرفع للكذب على ذوي الثقافة الهزيلة و النفسية المهزوزة. الاسلام هو الحل ترفعه داعش فتذبح و تسرق و تغتصب من اجل (رسول جاءهم بالذبح) و ليس من اجل رسول(ارسله الله رحمة للعالمين). الاسلام هو الحل رفعه عمر البشير فصار السودان سودانين. الاسلام هو الحل رفعته طالبان فصارت أفغانستان جهنما. الاسلام هو الحل رفعه مرسي فأعلن الجهاد في سوريا العربية المسلمة و نسي اسرائيل و هي على حدود مصر! الاسلام هو الحل رفعه بنكيران و لم نر منه غير الزيادات في الأسعار و الفقر! المشكل ليس في الاسلام و لكن في المنافقين الذين يدنسون الاسلام بحشره في زواريب السياسة العفنة.
35 - A. Cherki الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:59
Les vrais istiqlaliens devraient se manifester vis A vis de ce qui se passe en leur nom car ils ont une légitimité historique qui est en train de se déliter
Tout le spectre politique devrait se prononcer sur ces comportements inacceptables de Chabat qui ne respectent et ne considèrent aucune valeur et aucune personne. Démonstration qu'il ne peut respecter l'ensemble des personnes du peuple marocain. Je ne veux surtout pas être Istiqlalien avec un dealer pareil qui parlerait en mon nom
36 - abd الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:00
عدرا وطني لهذا الانهطاط الاخلاقي لهؤلاء المتطفلين على السياسية.الاغلبية تسير و المعارضة يجب ان تعارض مظمون التسيير لا ان تعادي الاشخاص.
37 - مريم الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:00
هذا ليس بالغريب على شباط صاحب حزب الاستقلال فالخوض في مواضيع لاتهمه ولاتهم الراي العام في شي فقط لاتارة القيل و القال بغية التشويش على الحكومة و الجر بها الى امور ثانوية املا منه في للوصول إلى الكرسي المنشود.
38 - Mimi الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:03
Les ministres et les politiciens sont des personnalités publiques donc ils doivent donner le meilleur exemple dans la gestion de leurs familles et la relation avec les autres .si un ministre ou un politicien ne peuvent pas gérer les problèmes de leurs familles et leurs partis ils n ont rien à faire avec la gestion des affaires publiques comme le médecin qui fume et demande aux malades de faire le contraire
39 - أحمد العلوي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:03
بسم الله الرحمن الرحيم
السياسة ليست عيبا أو حراما وقد مارسها رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة في المدينة المنورة ومارسها من بعده صلى الله عليه وسلم الخلفاء الراشدون ومورست السياسة منذ القدم ولكن العيب هي عندما تغطى المصالح على السياسية وتصبح ما يعرف بلعبة السياسة وللأسف هذه الأخيرة هي التي أصبحت تمارس من قبل أحزابنا وخاصة المعارضة، فمنذ تنصيب عبد الإلاه بنكيران على رأس الحكومة وأصبح الشغل الشاغل للمعارضة هو المسائل الشخصية للوزراء والتحرش بهم وهو ما تعرضت له هذه الوزيرة من إشاعة مغرضة قال جلّ و علا : ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَةِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [ النور : 23 ] . أرجو من أحزابنا ومن كل النخب السياسية الابتعاد عن المصالح الحزبية والسياسية الضيقة والانتباه والاهتمام بمصالح البلاد وليكن قدوتهم في ذلك ملك البلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
40 - hamid الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:04
خليو الاسلام بعيدا كل البعد عن سياستكم الشيطانية ياحزب تجار الدين يا حزب لا عدالة ولا تنمية
41 - saidmerrakchi الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:05
بغيت نعرف واش شباظ كاين عندو شي ظمير اشنو هو المقصود ديالو الا عرف الشعب راه هاد السيدة طلقات .ونوظ اسي شباط لشي معقول وخلي عليك عباد فتيقار
42 - رضوان اسبانيا الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:06
اتأسف. ! والله لقلبي يبكي ويتساءل اهناك مافيا اعطت راست. حزب الاستقلال لشباط ام تم فاز بصناديق فارغة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
43 - معاذ الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:06
عمري شفت شباط فشي تجمع خطابي هدر على العمل ديال الحكومة و نتاقدو بحياد و جاب البدائل و هدر على مشاكل الحقيقة ديال البلاد و دار معارضة بناءة تتنفع البلاد، وقتما نسمع ليه شي خطاب بنكيران دار بن كيران ترك و السب و الشتم و الكلام الزنقاوي و القدف في اعراض الناس تجمع ديال الغيبة ز النميمة و الكلام الفراغ الذي كلما سمعته شعرت بالغثيان
الله يهدي مخلق و صافي
44 - amazighe الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:09
الشعب المغربي شعب ذكي وواعي ولا يستحق حكومة كحكومة بنكران وخصوصا من اعضاء حزبه ذو المصباح المحروق.من العار ان نجد مثل هذه التصرفات في الوقت الذي يعيش فيه المغرب قمة الازمة في التعليم العالي
45 - mezoir الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:13
شباط لا علاقة له بالسياسة واعراظ الناس حرومات ليست من اخلاق السياسين
46 - mowatina الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:14
مند تولي هذا الحزب المشؤون رئاسة الحكومة ونحن من فضيحة الى اخرى حزب الفضايح .ومشاكل الشعب يتجاهلونها وربي يفضحهم يوما بعد يوم
47 - متتبع الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:15
حال المعارضة اليوم كحال الغربان، لا تملك غير التفرج على الاحداث ثم النعيق على كل ما شيء وعلى لا شيء. فهي لا تملك شيئا يسمح لها من تذكير الناس بوجودها غير هذا.
فهي إن توقفت عن النعيق تموت.
فلا تؤاخذوها.
48 - mina rkiza الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:15
قبل أن تكون وزيرة هيا امرأة وانسانة ومن حقها الطلاق ادا استحالت الحياة الزوجية كما أن القوانين السماوية أجازت الطلاق في هاته الحالات وقمة الانحطاط أن يستغل هدا سياسيا وتصبح له تأويلات تتهم أعراض الناس بالباطل
49 - مغربي في الخارج الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:24
لقد إختار حزب الإستقلال رئيسا مثل شباط يقينا من أعضاء هذا الحزب أنه هو أفضلهم وكل المغاربة متيقنين أنه أغبى وأسخف بنادم عرفته البشرية
50 - ام رزان الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:25
لا عليك أستاذة الطلاق لا يعني الفشل بل أحيانا يعد نجاحا...انت لا تحتاجين الى توضيح او رد على السفية فالمغاربة يعرفون مستواه المنحط ...الكرسي أعمى بصيرته هذا الشخص لا يرقى لمسؤولية العمل السياسي . . المعارضة تكون بتقويم العمل الحكومي ومناقشة مصالح الشعب وليس بالخوض في أعراض الناس...انا لا اشارك في التصويت ولن أشارك لأن وجود نماذج كهؤلاء تقرفنا من السياسة.... امين الكذب والتهريج ...والهمجية
51 - rehal الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:31
"إذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجر"
هذا المثل ينطبق على حكومتنا المححترمة
52 - ح.ل الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:33
اعتقد أن الساعة تقترب بفعل أعمال هذا الزعيم العظيم الذي لايستحق الا زعامة حزب يسمى الاستقلال ولسوف يبعث مؤقتا سيدي علال وبلافريج والمهدي ...ليشهدوا مناسك شباط وفتوحاته على مستوى مختلف الجبهات الحزبية .واسجل هنا ذكاء محمد الوفا وآسف على بركة والدويري وغلاب والأخوين احجيرة، أما بنهمزة فهو من حواريي شباط الزعيم الأوحد الأزرق.باالنسبة للوزيرة المحترمة الموقرة فاني لأستنكر تصرف هذا الناقص أخلاق،الجاهل بابسط قواعد اللباقة واحترام الناس .
53 - kimo الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:37
لا يجب علي المراة الحصول علي السلطة سلطة المراة داخل بيتها فقط وتربية اولادها فان خرجة عن هذه السلطة وتحولة الي سلطة اخري يصببح الزوج في نظرها متوازن معها لما انخرطت المراة في امور الدولة اصبحت كيانا تمرديا للزوج نحن مجتمع اسلامي وعلين تطبيق منهجه فلزوجة دور في البيت وللزوج دور خارج البيت للبحت علي لقمت العيش.
ج
54 - ابو عفان الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:45
ان الطلاق من الأمور الانسانية التي يمكن أن تحدث في المجتمع بشكل عادي وهو من أبغض الحلال عند الله ولايمكن لأحد أن يسلم منه حسب الظروف والمواقف الانسانية ،غير أنه لايمكن استغلال هده وغيرها من الظواهر الانسانية للتراشق السياسي وتتمثيل مسرحيات الصراع السياسي والحزبي بين النخب السياسية!!! كما أن هدا النوع من الحراك السياسي!!! ينم عن المستوى الدي وصل اليه المشهد الحزبي في بلادنا وهو الدرك الأسفل سواء لدى المعارضة أو الأغلبية وأن الشعب في واد والأحزاب في واد آخر مما سيعمق عدم الثقة والمزيد من العزوف عن الانخراط في الأحزاب.
55 - حزب 80 عام الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:50
من اجا التغيير جاء دور الشباب للدخول في مجال السياسية لازالة هده الاحزاب التي دمرت كل شيء وراكمت من التروات م يمكنها من الحصول على الاصوات و شراء الدمم ونطلب من الله المساعدة من اجل ازاحة هده الاحزاب المسمات (العريقة) وهي فعلا عريقة في النفاق.
انشر يا هسبريس
56 - م.ط الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:52
سيدتي ذلك ما يسمى بالسيرة الذاتية للوزير او المنصب العالي بل يجب النبش في كل ما هو شخصي لانه على ذلك الاساس بنيت الشخصية التي تمثل الوطن
57 - abdilah الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:54
je ne suis pas pro pjd mais là je suis tout à fait d'accord avec vous madame
58 - متتبع الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:54
أين هي جمعيات المرأة من كلام شباط ام ان هذه المرأة من العدالة والتنمية، عليكن ان تدافعن عن المرأة بصفة عامة .
59 - عبدالله الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:54
هناك بعض الاشخاص سكوتهم احسن من كلامهم هذاماينطبق على هذا التافه الذي ماسمعنا من كلامه قط الا البهتان والضلال وهذه المرة تجاوز حدوده وسيسمع مالايرضيه لان مس كرامة الاسرة المغرييةوهذاالتصرف غير مقبول "من كان يومن بالله فليقل خيرا اوليصمت"
60 - أبو الخنساء الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:55
أنا كيبان ليا هذه ظاهرة صحية حكومة تمثل كيانا مصغرا فيه زواج وطلاق وحتى ولادة وموت ومرض وشفاء وتعازي وزيارات وحب وخصام وتصالح ونرفزة ودفاع عن النفس ومجادلة بين المتناقضين وغضب من الأب على أبنائه ورضى وتسامح واحترام متبادل بين الأخوة الأعداء حسب المبادئ والأفكار .هذا أراه عمل صحيح ليحس المسئول بما يجري وما يجب عليه أن يوفره لمواطن العادي من إحساس وعواطف داخلية .فأين أنت من كل هذا ياسيدهم شياط أظن أنك إن كنت يوما رئيسا لحكومة ستعلمنا كيف ندخل السجن وكيف نكون بلطجيين لا حنان لا رأفة تعلمنا كيف نتخاصم ولا نتصالح كيف نتشاجر ونضرب بعضنا البعض نتاجر في المنوعات ستصبح حكومة مافيوزية ويا للأسف أقولها أخيرا سير بدل الهواية...
61 - abdou الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:57
يا شبيبيط، دماغك خاصو لعجينة، و فمك خاصو التهراس،
و لا حول ولا قوة الا بالله .
62 - abdel paris الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:57
Je suis épuisé vraiment fatigué en entendant souvent la même discussion de la par de cette personne de l'istiqlal. S'il vous plaît monsieur CHABAT soit vous bosser soit vous libérer le terrain a d'autre personne qui sobt capable de mourir pour ce WATAN. Améliorer votre manière de comportement votre façon de défendre vos opinions.
63 - بيروري من فاس الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:59
اظن المسائل الشخصية تهم صاحبها ﻻاقل وﻻاقل ولم تكن في يوم من الايام ورقة سياسية رابحة ،كل واحد حر فحياتو كبر وﻻصغر شانو
64 - hasan الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:06
و الله العظيم اضن ان المؤتمرات التي يقوم بها شباط تؤثر بالسلب على نسبة نجاحه . انا من وجهة نظر الخاصة اضن ان لا السيد شباط و لا لشكر و لا بنكيران ليس لهم من المؤهلات ما يؤهلهم لتولي منصب رئيس الحكومة . و الله العظيم حلمي في المغرب هو ان يكون لنا في المغرب رئيس حكومة سنه اصغر من 30 سنة.
65 - كلنا شباط الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:07
بصفتي مواطن بسيط لم اجد في حكومة لباجدة إلا تازيم وضعية الحياة الاجتماعية للمغاربة فقط فمقارنة مع الحكومات السابقة فحكومة لباجدة حكارة
66 - si Mou الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:09
c'est très malheureux de voire à la tete de l'istiqlal un homme comme Chabat inconscient l'ingérence dans les affaires des autres d'une manière odieuse c'est un homme rejeté par tous la marocains il essaie de stigmatiser l'image de Benkirane par tous les moyens
67 - مغربي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:11
شباط معطل عجلة التنمية في البلاد .
شباط دمر حزب الإستقلال .
شباط لا علاقة له بالسياسة .
68 - ميمون 1 الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:14
السلام عليكم
الحكومة السابقة يعرفها الجميع.. الصغير والكبير.. وحتى المختل عقليا.. نسمعه في الشارع يطلب اللطيف منها ! و الجميع يعلم حقيقة هدا الحقد الدفين على حكومة بنكيران .. لا داعي للدخول والتكرار في التفاصيل المرهقة المعروفة لدى عامة المواطنين....مهما طال عليكم الزمان؟
فالزمان منصفا) فليس فعل ماض ناقص والزمان اسمها ومنصفا خبرها..

المعقول والحقيقة ؟ الله مع حكومة بنكيران...
قال تعالى :
ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين.. صدق الله العظيم.
69 - آفة الديموقراطية الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:21
الديموقراطية أسلوب حكم لا يصلح إلا في المجتمعات الواعية المثقفة الغنية الميسورة أما في المجتمعات التي يسود فيها الجهل و الفقر فتكون مفسدة لا يتولى الزعامة فيها إلا كل طويل لسان مشاء بنميم معتد أثيم.
قال تعالى: "ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم ".
في المجتمعات المتخلفة كثيرا ما يتكلم في السياسة (من قاع الخابية) ويخوض في شؤونها، بعض من كان في قلبه مرض الساخط على حاله و أحوال مجتمعه فيتمرد و يعارض ولا يرى الحل إلا في تقويض النظام القائم سواء على مستوى حزبه أو مستوى الدولة.
والدليل أن حزبان عتيدان لهما تاريخ مشرف تم تشتيت شملهما وكاد أحدهما يعصف بحكومة البلاد والنيل من مصداقية الدولة لولا صلابة المخزن.
70 - حماد الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:21
هل صار شغل شباط الشاغل هو تتبع عوراة الناس.هل بهذا الخطاب الذي ألقاه بمدينة الرسيدية يريد يبين لأهل هذه المدينة دناءة البرلماني الذي صوتوا عليه؟إننا والله لنسفق لحال هذا الرحل الأفاك بل لحال حزب الاستقلال الذي انحدر ميتوى خطاب زعمائه من قمة الاخلاق السمحة العلالية إلى قمة الاخلاق الماسخة الشباطية. هل أعمتكم التبعية العمياء للشباطية أيها الاستقلاليين لدرجة ان صارت أفواهكم لا تفتح الا في السب و القدف ..و تعملون «انصر أخاك الظالم البين ظلمه»حتى و لو كان أفاكا وكل ذلك من أجل حطام الدنبا.لك الله يا وزيرة و لك الله يا أبناءها و لك الله ياطليقها..و لك الله يا وزبر..و لكم الله يا من أذاكم هذا الرجل المسمى شباط...و لا حول ولا قوة الا بالله..
71 - samir الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:25
tu as préféré le gouvernement au détriment de ta famille c est vraiment honteux ou est l obeissance de l époux toi qui porte le voile?vous tous vous n etes qu une bande d hypocrites pour gouverner vous etes capables de coallitier avec le diable voire avec chabat ou Mezouar
72 - وكني الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:26
ماكاين ليخرج على المغرب كد حزب الإستقلاال اش عملتو اشنو اشدرتو فهاد سنين ليدازت فيكوم غير حلاان الفوم خليو الأعراض ديال ناس فتيقار أ شبيبيط اقلب ليك شي حرفة ترزق منها المغرب خاصو اشباب لسيرو وراء الملك اشاب
73 - younessefrioui الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:27
من اسباب الجفاء بين مجموعة من المواطنين وصناديق الإقتراع هو هدا المستوى الردئ للخطاب السياسي الدي أصبح ينتجه سياسيون من طينة شباط واشكر.وإنه لمن العار أن يتم إقحام الحياة الخاصة للناس في المزايدات السياسية.
74 - citoyen en france الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:30
MR chabat tu es pas fatiguè de tirer en discution n importe quoi moi je vous connais comme cycliste pas comme politicien mais c est vrai que à l epoque du SM LE ROI HASSAN 2 GENS COMME VOUS ETAIT à GUARDER LES TROUPEAUX JE M EXCUSE MR LE MINISTRE LYON LE 07/04/2015
75 - latifa الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:30
عوض ما تهتموا او تنشغلوا يا وزراء بما يهم المواطنين وما يهم البلاد داينها غير فالقيل والقال والله حرام.
76 - سليمان الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:31
غريب جدا ان يتمكن شخص لا يتقن الا السب والشتم ان يصبح كاتبا عاما لحزب سياسي مثل حزب الاستقلال.

انه لا يظيف اي قيمة للحياة السياسية بالمغرب.

بل بالعكس انه يضرب في الصميم صورة المغرب لدي الراي العام الدولي ويعطي انطباعا خاطئا عن مستوى السياسة والسياسيين في المغرب خصوصا ونحن بحاجة للقليل من العفة والوحدة والجدية في التعامل لكي نجابه العدوان الجزائري الشرس على صحرائنا المغربية.

لو ان المعارضة ركزت على النقد البناء وعلى برامج بديلة لما تقوم به الحكومة لاستطاعت ان تكسب الكثير من النقاط. ولكنها مع الاسف الشديد قررت ان تحترف السب والشتم "عطفا على مسائل لهل علاقة غير مباشرة بالدين" كسلاح لمجابهة الحكومة وهدا لن ينتج عنه اي شيئ ولن يساعد ابدا على التداول على السلطة الدي يجب ان يحصل حتما كاداة لتطوير الديمقراطية المغربية وتحصينها ضد الاستقطابات التي عادة ما تكون لها انعكاسات خطيرة على استقرار الحقل السياسي.

ربما يتحتم ان تسلم سفينة حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للشباب الدين لهم القدرة على انتاج برامج اقتصادية ومجتمعية دات مصداقية وخطاب مقنع يمكن ان يشجع المغاربة على التصويت للمعارضة.
77 - Nourreddine الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:31
ا قترح اظافة غرفة ثالتة للبرلمان يطلق عليها غرفة جليس الحمام لانه يبذوا ان البعظ من البرلمانين لايشتغلون قطعا بالسياسة والشان العام ,مع احترامي التام لمهنة جليس الحمام.
78 - عبد الصمد الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:35
السلام عليكم.
هاد شباط ما كيشوفش حدبتو كيشوف غير ديال الناس.
أريد أن أتساءل هل الطلاق حرام ؟الجواب لا . وكذلك في القرآن الكريم سورة اسمها سورة الطلاق.
اقول شئ واحد للمغاربة من يخوض في أعراض الناس وجب توخي الحدر منه وفي آية في سورة النور تقول. قال الله تعالى :(والذين يرمون المحسنات ثم لم يأتو بأربع شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولاتقبل لهم شهادة ابدا وأولائكة هم الفاسقون......)
79 - mohamad ibn almaghrib الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شباط عرى نفسه و كشفت حقيقته
كيف يمكن لشخص مثله يحمل هموم و غموم الشعب.
اتمنى أن يدمج عناصر من شبيبة الحزب ، حتى يحد من هذه السخافات، التي تمس بالهوية السياسية للأحزاب المغربية.
أحسن حل و آخره توديع شيباط ب:إرحل..
80 - رئيس كونفد جمعيات عين السبع الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:40
وزيرة محترمة تقدر معنى الانسانية و شباط قدافي المغرب نموذج المعارضة التائهة
81 - othman الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:51
السيد شباط (سباط))اتقي الله في أعراض الناس.بيت الزوجية من الحرمات، ولا يحق لك ولا لغيرك التدخل في حياة الافراد.ادا لم تحترم زملائك في البرلمان،فكيف لك احترام الشعب.
انت مثل القدافي...وأجزم القول انك وأمثالك سيبيعون حتى شرفهم،ولاءهم،مبادءهم،من أجل السلطة.
لقد اسات وما زلت للأعضاء حزبك،لوطنك،للحكومة،ولسمعة الشعب المغربي.لقد أصبحت اضحوكة في العالم بمستواك الرديء.
قضايا الفساد والمخدرات والاختلاس في حضرتكم خير مثال....إبدأ بإصلاح وتربية محيطك (بدون دكرهم..احتراما)
انت ستؤدي ببلدنا إلى الهاوية .إلا يوجد متقفون،علماء،محنكون......في حزب الاستقلال لتقدمو لنا هذا المتخلف؟مثلك مثل القدافي وعلي عبد الله صالح...
اتقي الله في الناس واعتزل السياسة ادا بقي لك شيء من الكرامة.
انشري هسبرس
82 - مواطن الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:52
من السبب في تراجع التعليم؟ اليس حزب الاستقلال؟
83 - adil الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:53
je pense que si chabat ne connaît plus ses limites. que madame benkhaldoun soit minister ou simple citoyenne. sa vie privée doit être respecté. si chabat ne reflète que son propre niveau.
84 - مروان الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:57
لست من أنصار الأحزاب الإسلامية و رأيي معارض تماما لتصورهم السياسي ...لكن أن نعارض شيء و أن نمارس الإنحطاط شيء آخر السيدة الوزيرة هي أم و إنسانة و مواطنة مغربية لها حياتها الخاصة قبل العامة لها انجازاتها و احباطاتها لكن في النهاية هي انسانة يجب مراعاة حياته الخصوصية بشكل صارم و عدم الخلط بين السياسة والسفالة ما معنى أن تعير المرأة بطلاقها و أن تتلفظ بتهم لا تملك عليها أي دليل اتجاه شخص آخر ...السيد شباط مارس الإنحطاط السياسي و ليس السياسة بقواعدها العامة و أعتقد جازما أن مصيره السياسي داخل حزبه معرض للخطر و بالخصوص ان جاءت نتيجة الإنتخابات المقبلة في غير صالحه ...على حزب الإستقلال أن يتنبه لما يمكن أن يشكله من خطر على مستقبله السياسي شخص من طينة أمينه العام الحالي ...فسياسة مهما كانت مجالا مفتوحا على الخبت و الكيد تبقى لها أخلاقياتها...و المستقبل لا يكذب
85 - tobkal الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:58
C'est une honte que l'opposition parlementaire se discredite davantage et soit arriver au point des s'emmiscer dans les affaires intimes des gens car en quoi la vie conjugale de mme Benkhadoun meme membre du gouvernement peut elle constituer un sujet d'interet publique En exemple on voit en France dont plusieurs de nos politiciens cherchent à s'inspirer en matiére de democratie que malgre les nombreux problemes et scandales de vie privée vecues par la classe dirigeante l'accent reste mis le respect de la vie privée des personnes aussi dans la presse que dans les debats politiques Notre opposition parlementaire est entrain de devier gravement de sa mision premiere qui est de d'ellaborer les nombreuses critiques serieuses et credibles qui ne manquent dans l'action gouvernementale Les attaques personnelles repetées de Chabat Lachgar et autres ne feront que les toucher eux memes
86 - الشخص المناسب ... الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:02
الحالات النفسية لها تأثير على القدرات العقلية و بالتالي على الإنتاج ...
و اضطراب الحالة النفسية لمسؤول ما أو مسؤولة تجعل الشخص يوزع اهتماماته بما يضمن التوازن و التوفيق بين العمل من جهة و بين المسائل الشخصية الخاصة و العائلية في حالة نفسية غير مستقرة...
ثم لا تكون المردودية خلال الصراع الشخصي الداخلي سوى نتيجة لحالة الانفصام ..
الشعب يحترم الزوج و الأولاد ، و يقدر ظروفهم لأنهم كمثل باقي المواطنين ، أما السيدة الوزيرة ـ لأنها ضعيفة ـ فتضحيتها بالحياة الزوجية ينفى عنها قدرة تحمل مسؤولية الشعب كله ...
لو كان وزيرا هو الذي طلق وزجته ( أو تطلقت منه و هو المستحيل ) هل كان الأمر ليصل إلى ما وصلت إليه ظروف السيدة الوزيرة ؟؟ فلا مناصفة ....
الحالة العائلية للوزير (ة) أحد معايير اختيار ( الشخص المناسب للمنصب المناسب ) ، فحين يقع الطلاق و تتغير المواصفات تنتفي صفة الاستقرار و القدرة على الإنتاج ، و لهذا وجب الإعفاء من مهمة وزير(ة) ...
87 - moha الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:03
Ce qui me choque chez les islamistes c'est le double langues et l’incohérence totale dans les principes.
Quand il s'agit de Mme Ben khaldoun, elle trouve que les affaires personnelles ne concernent que elle. mais quand il s'agit d'autres personnes, ces affaires personnelles ne sont plus personnelles, mais concernent la société.
Lorsque les islamistes feront la différence entre ce qui personnelle et ce qui est commun, les marocains se porteront mieux.
Tout ce qui concerne les autres ne concernent pas les islamistes et tout ce qui concerne les islamistes ne concerne pas les autres.

J'ai bien rigole d'une intervention qui dit : puisque tout est fait dans le Halal la dame n'a pas a rougir !
88 - عثمان العيني الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:04
لا حول و لا قوة الا بالله
ما عليك يا اخت سمية هو ان لا تبرري موقفك. هده حياتك الشخصية ونحن لا دخل لنا بها. الطلاق ليس نهاية العالم وادعوك ان لا تعطي للموضوع اكثر مما يستحق. حاولي ان لا تنسي الفضل بينك و بين زوجك وان تضلا مترابطين اكثر من السابق في الامور اللتي تتعلق بالاولاد والعاالة و استمري بشكل طبيعي في الحياة واتمنا ان تكون هذه سحابة صيف وان ترجعا الی بعضكما . قدف المحصنات دنب عضيم و ارجو من الجميع الانتباه الی هذا الامر الخطير. اخيرا باسم الله اللطيف والجامع اتمنا لك كل التوفيق و الصلاح لكل افراد عاءلتك.
89 - abb الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:20
Salam.
Il faut s interesser aux problemes des Marocains . Ces derniers n ont pas de temps de siuvre ces histoires,mais attendent les politiciens å resoudre leur problemes..
Göteborg/Suede.
90 - مهاجر الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:21
سؤالي لمن ينتمي لحزب الاستقلال اليس لكم شخصا اخر من غير شباط فعلا حزب عريق لكن لايستحق التمثيل في شخص حميد شباط هذا رجل انتهازي يبحت عن منصب بشتى الطرق وخطبات فارغة من المضمون في جرح اعراض الناس لاخدمة الوطن والموانين وانما لتحقيق اهدافه وتغطية فساده وهذا موضوع واضح وضوح الشمس لاغبارعليه شخصيا لاانتمي لاي حزب لكن لايشرفني ان يمثلني امثال هذا الرجل لان هذا الوطن في حاجة ماسة لمن يخده لالمن يخربه وهو الحمد لله في طريق التحسن ولانريد العودة للماضي والشكر موصول لهسبرس
91 - ما سوقيش الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:31
لدى الوزيرة كل الحق في الدفاع عن حياتها الشخصية لكن بالمقابل اريدها ان تبتعد عن الاسلام عند دفاعها فهو بريء منها و من اخوتها المتمسلمين.
92 - متعاطف من بروكسيل الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:32
عندما ترى ( سياسيين و قادة أحزاب ) يتحدثون عن حرومات نساء و يتدوالونها في مجالسهم فإعلم أن لا شيء عندهم يقولنه ( اللهم إكفينا من القيل و القال ..)
93 - Ali Dakhla الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:33
واش هاد سيهوم شباط مالقا مايدير يدخل للسيدة فحياتها الشخصية . دابا يبغي شي واحد يهضر ليه فمرتو و لا ولادو لا حول ولا قوة اﻻ بالله .... صاراحا يوم مور يوم كنتأكد أن حزب العدالة و التنمية هو الحزب لي كاين فهاد لبلاد و كلما كثروا الحساد و المنتقدين و دوك لي غا داويين خاويين بحال داك شباط و صاحبو المحنك كلما تأكدت أن العدالة و التنمية هو 1 . و شكرا وخليو السيدة تعيش حياتها براحتها
94 - tarek الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:36
Mme.Benkhaldoune sait pertinament qu'en telle situation, elle ne devrait avoir à défendre sa personne à travers sa page de twit ou autres, mais étant dans un état de droit, elle devrait directement déposer plainte contre ce Monsieur pour diffamation et atteinte à la vie privée et la on sera qu'elle a agit avec civisme pour une ministre de haut rang.mais répondre à un baratineur elle s'est aligner au même niveau que ce dernier. dommage pour nos respondables
95 - ⊙¿⊙ الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:39
هذا انتهاك حرمة الحياة الخاصة للأفراد
96 - حمامة الأيك الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:44
كلام شنيع : فليس من شيم الرجال الطعن في أعراض الناس مهما اختلفنا معهم، هذا مؤشر على انحطاط الخطاب السياسي ببلدنا الحبيب، للأسف.

أتوقع وأتمنى من كل قبلي عودة هذه المراة الفاضلة لزوجها ، فالحمائم "الأصيلة" مهما حلقت لا بد أن تعود لأوكارها.
97 - nour alarb.. الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:45
ياناس يا اصحاب الالعلام والفيس قولو بصوت عاااالي بغينا الامن الامن! الجرئم والكريساج والمخدرات واصحاب الصواطر في كلي حي اوكفان من المشاجرات النتقادات را داكشي لبغاو السياسين
98 - أسفل سافلين الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:51
على ما يبدو هناك سباق و تنافس بين الدكتور شباط ونظيره الدكتور لشڭر.
وموضوع المنافسة هو من سيكحلها أكثر من الآخر ومن سيهبط بحزبه إلى قعر الحضيض.
وهذان البطلان الباطلان حقيقة هبطا بحزبيهما و بالسياسة إلى أسفل سافلين.
99 - رجل يتعلم الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:53
ما دخل الامور الشخصية بممارسة السياسة
انا لا اتفق بتاتا مع العدالة والتنمية كحزب وهدا لا يعني التدخل في خصوصيات الانسان..والله عيب..المراة هي ترمومتر الحضارة والمدنية في المجتمع،لكي تعرف مدى تحضر امة ما انظر كيف يعاملون المراة..انا ايضا لا اوافق هدا الحزب ولنا ما لنا من مؤاخدات عليه..لكن انت تمارس السياسة المفروض كيف ستعطي المثل لمن صوت عليك وتثقفهم وتعبؤهم سياسيا وانت اول من يخرق هدا العقد
انتقاد الحكومة يجب ان لا يخرج عن الاطار السياسي
وهده العقلية البدوية امقتها ايما مقت..عقلية الحقد وانتظار البقرة تسقط"وانا لا استعمل هنا اي استعارة او تشبيه"والضرب فيها بالخناجر
فعلا بدون نفاق لا اصتصيغ اطلاقا pjdومثيرا ما احس بالاستفزاز والسيدة الوزيرة اقولها بصراحة تستفز حتى بجمالها ما شاء الله وانا متؤكد ان المغاربة يوافقوني الراي ولو ان هدا ليس موضوعنا؛ولكنpjdفي الاخير لم يؤتومن عطارد انهم انعكاس لمجتمعنا بحسناته وسيئاته اما سياسة الانتهاز والشعبوية والبدوية الصماء فلا تاتي بخير ابدا بل بالعكس
مرة اخرى نعتذر سيدتي الوزيرة اننا نحن الرجال المفروض هو من يحترم المراة ويضعها فوق كل الاعتبارات.
100 - Lfadl الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:04
Il y a lieu de déclarer çe malade de HORS LA LOI. Il a outrepassé toutes lignes rouges sans honte et dans son coma civique. Aucune personnalité , aucun savoir , aucun niveau, ni intellectuel ni psychique.Un voyou en liberté sans loi ni foi. Son langage n'est constitué que d'insultes et de graves , très graves accusations. N'a-t-il pas accusé M.Benkirane d'être un agent du Mossad, et de financer Daach et d'être un complice des frères musulmans d'Egypte et j'en passe ? Étaler sur la voie publique la vie privée de çes deux ministres , c'est le comble de l'indignation . A-t-il oublié que ses enfants sont devenus des trafiquants de drogue? Et si on parlait un peu de sa femme ? Et c'est çe hors la loi qui aspire à être chef de Gouvérnement? Honte a çeux qui oseront voter pour çe lâche fou et dangereux. Il devrait être poursuivi devant la justice par tous ceux qu'il a insultes et accusés et mettre fin à ses cauchemars. C'est un hors la loi fou et dangereux.
101 - moumene الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:09
واش هدا رئيس حزب غادي حتى الراشدية باش يعود ليهم قصة وزيرة والتدخل في حياتها الخاصة.وسياسة هادي لك الله يابلدي.
102 - ايت كوبي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:09
أعتقد أن شباط جل المغاربة يعرفونه انسان فاشل لا يهمه لا اقتصاد ولا اي شاي كلمه كله غير بنكيران
103 - adel الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:38
اول حكومة في تاريخ حكومات المغرب شوهت المغرب والسياسة لمغربية.بد ل ان تهتم بمصلحة البلاد والعباد اصبحت حلبة لتصفية الحسابات الشخصية.ماذا يهمنا نحن من حياة هذه الوزيرة او ذاك الوزير.كم من رئيس حكومة مر بالمغرب ولا واحد منهم اطهر زوجته او اولاده حتى اتى بنكيران.ها الجلباب دمراتو هامراتو كتاخذ ليه الفلوس من الجيب......الخ اش هاذ التخربيق لسي بنكيران ;شوفو المصالح دهاد البلاد وخليونا من شغل العيالات الله يهديكوم ولا سيرو بحالكم راه عطا الله ناس كبا ر في السياسة يخدمو لبلاد.
104 - عبد السلام الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:40
الخصوصيات الشخصية لا يجب التدخل فيها ...تلك حقوق شخصية
105 - مغربية الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:45
شباط دمر حزب الاستقلال
حسبي الله ونعم الوكيل
حزب كان لو تاريخ ومكانة بالمغرب مسكوا واحد شفار منافق كداب كل هاد الصفات وزاد كملها شبيبيط وطرح مشكل شخصي قدام الملا عيب يا عرة الرجال
انت لا دخلتي الحكومة غي نقولوا على بلادنا يارحمن يارحيم
اطلب من المولى سبحانه الله يبعد شرك على كل المغاربة ويبعدك من طريقنا
وحسبي الله ونعم الوكيل فيك
106 - ali الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:45
هناك خلل ما في المغرب إما أنه ليس هناك قانون وقضاء في المغرب أو أن هذا الشخص فوق القانون أو أعضاء هذه الحكومة أدلة هذا الشخص قال ويقول كلام يجب أن يحاكم عليه في يوم إتهم رئيس الحكومة بداعش والمخابرات والنصرة والآن يستغل خصوصيات الناس ويكشفها في العلن والله لو كان في دولة تحترم نفسها لحوكم ولأدخل السجن
107 - ملاحظ الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:51
بصراحة،ان كان صحيحا ما قالته السيدة بنجلون في صفحتها الاجتماعية مؤخرا فتلك قمة السفاهة في السياسة يا سيدي الامين العام،وان كان العكس،فهذه فضيحة اخلاقية من الدرجة الرفيعة.القانون واضح في هذه النازلة،فما على السيدة سمية الا ان تطالب بحقوقها لذا المحكمة
108 - متابع الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:52
قلتها من قبل وسأكررها معارضة تحتاج الى معارضة, بالله عليك ياشباط وزيرة طلقت أين المشكل؟ وما دخلك أنت؟ وما دخل الحكومة فيما تدعي ؟وهل من الطبيعي أن تنتهك أعراض الناس لأغراض سياسية؟ اتقي الله واحترم عقول الناس البسطاء فهم اجتمعو حولك لتعبر عن مشاكلهم وانتظاراتهم وليس عن الخوض في أعرض الناس, وان كان من المفروض أن لا يجتمعو حولك أصلا. لأنك بهذه التصريحات لا تمثل المعارضة الحقيقية, فكيف تمثل الحكومة والشعب مستقبلا؟. والله اخاف على بلدي كل الخوف من مثل هؤلاء. الذين لا تهمهم الا مصالحهم الخاصة. فلحسن الحظ أن الشعب اصبح يميز بين الخبيث والطيب أكثر من أي وقت مضى.
109 - LE MONTAGNARD الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:52
LA BASSESSE DES AGISSEMENTS DE QUELQUES POLITICIENS DE CERTAINS PARTIS DE L OPPOSITION
AGASSE LES MAROCAINS QUI ONT MARRE DE CES ARRIVISTES A LA POLITIQUE

IL EST TEMPS DE BOYCOTTER CES PARTIS DE L OPPOSITION LORS DE CES PROCAINES ELECTIONS POUR LEUR MONTRER QUE LES MAROCAINS SONT TROP INTELLIGENTS

LA VIE PRIVEE DES GENS DOIT ETRE LAISSEE DE COTE C EST UNE CHOSE SACREE

IL EST TEMPS DE DISTRIBIER LES RECOMPENSES AUX HONNETTES GENS DE NOTRE PAYS PAR LES URNES
110 - عبد الله المغربي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:56
انا ننتظر من قادة احزابنا التحلي بالمرونة والشهامة والشخصية المحافظة ، وتجنب التسفيه والسفاهة واللعب والتلاعب والتفاهات ، واين نحن من عهد علال الفاسي والمختار السوسي والمحجوبي احرضان وبن الحسان الوزاني والدكتور الخطيب وعبد الرحيم بوعبيد وعبد الرحمان اليوسفي وعلي يعتة واحمد عصمان والمعطي بوعبيد ورضى كديرة وغيرهم . يتنافسون تنافس الابطال والثقافة والسياسة وضبط الامور وتفادي السير بالبلاد نحو الهوية ، ويتجنبون التفاهات . ويعملون في سبيل الصالح العام ، وهم شخصياد لها اوزانها على الصعيد الدولي في كل الميادين يحسب لهم الف حساب . وها نحن الان نهبط الى كلام الاطفال والنساء ولربما وصلنا مرتبة المساوات أو ادنى من دلك وابينا الا انة نخلع علينا ثوب الشهامة والهبة والشخصية والرجولة المحترمة ، ونأبى أن نحترم انفسنا فاخترنا أن نستفز ونشاكس ونقدف وتجرح ونسفه انفسنا بانفسنا وبعضنا البعض . اما المطلق والمطلقة والمتزوج والمتزوجة والعازب والعازبة والشاب والشابة والكبير والصغير والقاريء والامي وكل مواطن مغربي سواسية في المواطنة وخدمة البلاد وعرش البلاد لصالح البلاد والعرش وفي دلك فليتنافس المتنافسون.
111 - حياة الشخصية للوزيرة الأربعاء 08 أبريل 2015 - 16:01
هذه حياتك الشخصية معالي الوزير وليس لاحد حق ان يتدخل فيها. شباط حتى هو بقا بلا شغل، الله اهديه .
Votre propre vie ne nous intéressé pas du tout. ce qui nous intéressé c'est bien vos réalisations et votre efforts pour nous sortir de la crise actuelle et des problèmes sociaux que nous notre pays traversé en ce moment et redressé la situation économique du pays pour un maroc meilleur de demain. avec zéro dette extérieur et sans troubles sociaux dans notre
vie. Nous voulons seulement une économie forte et développer conformément au sérieux. Nous voulons un changent notre mode de vie pour le mieux
112 - مبارك الأربعاء 08 أبريل 2015 - 16:07
السلام عليكم
لاحول ولاقوة الابالله , هذا ما وريد قوله لقد وصل الأمر ببعض السياسين المغاربة الى هذا ال حد في خطا باتهم , لم يقى لهم الا الأمور الشخصية ولخوض في اعراض الناس.سلام
113 - Marocaine inquiéte الأربعاء 08 أبريل 2015 - 16:08
Je n'est jamais voté de ma vie, mais cette année je voterai pour Benkirane, surtout pour que des gens comme Chabat et autres ne gouverne pas le maroc! OH mon pays mech7aal khayefa 3lik m had nass!
114 - موحا الأربعاء 08 أبريل 2015 - 16:08
سي لشكر نعت تابعمرانت بالشيخة وشباط انتهك حرية الفرد في اختياراته الشخصية اضافة الى كلام رديئ لا علاقة له لا بالسياسة ولا بالاقتصاد هل بهذه الطريقة نخدم البلاد ونسير بها الى الامام هل بهذه الطريقة ستكسبون بها الاصوات مستقبلا ارجوكم ايها الامناء استعملتم شتى الطرق لايستلاء على ذاك المنصب برهنوا على حنكتكم في الثقافة والاقتصاد والندوات والمحاضرات التي تخدم البلاد والعباد .
115 - ابوعدنان الأربعاء 08 أبريل 2015 - 16:11
لا اريد الخوض في الموضوع و نحن نعرف سياسيو هذا البلد غير انني منبهر بالطريقة الرائعة التي يتم بها التصويت عن الاراء،فهي دائما ايجابية في المنحيين و سالبة في الاتجاهين .عجيب امر عذا العقل المدبر للعملية
116 - rachid الأربعاء 08 أبريل 2015 - 16:11
أظــن أن شباط بقا فيه الحال حيت ماقادرش ينافس العدالة حتى فالطلاق غير أجي و طلق خاصك تكون فيدك زمام المبادرة
117 - علي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 16:46
ما علاقة السياسة بالامور الشخصية بين الاشخاص .هده الافتراءات والادعاءات لن تزيد من شعبيتك ولا من شعبية حزبك يا زعيم (شباط) بل تنقص منها لانها لا تمث بالاخلاق بشيء نافس العدالة في البحث عن المشاربع والبرامج التي تعود على البلاد بالنفع اما الملاسنات والخوض في الاعراض فهدا لن يفيد وهدا يعني انكم وهزومون مسبفا.
118 - عبد الله المغربي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 16:50
ادا كان رئيس الحزب يحتكر الطليقة والطليق ويجعلهم في مرتبة الدونية ببين المواطنين ، فبالله عليكم كيف سيخاطب المنتمين الى الحزب المطلقات والمطلقين واسرهم واقاربهم أثناء الحملات الانتخابية والعمليات الانتخابية ، وكيف سيطالبون منهم التصويت لفائدة مرشحي الحزب ، وكدا الشأن بالنسبة للدي يستهين من شخصية الشيخات وتسميتهن وجعله هدا اللقب سبا في حق البرلمانية تباعمرانت . مادا ستقول غدا لجميع الفنانات والشيخات والشيوخ والرايسات والمطربات عائلاتهم وافاربهم في الحملات الانتخابية . وهل هؤلاء سياسيون ام شيء اخر ، وهل انتهت في قاموسهم جميع الكلمات عدا التسفيه والسباب والهجاء . وهل يليق هدا الخطاب بالنسبة لهؤلاء الكبار , الا تستحيون من الشعب المغربي ، الا تعلمون أن هؤلاء النسوة مغربيات يا رؤساء الاحزاب ، ألا تدركون أن الاب والام والشقيقة والشقيقة وافراد العائلة هم اولى برعاية افراد اسرهم كيفما كانت عيوبهم ونحن جميعا مغاربة داخل الاسرة المغربية . وهده الاسرة واحدة موحدة ، وما لكم تستغلون التفرقة .
119 - mowatin الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:04
هده هي القشة التي كسرت ظهر شباط و حزب الاستقلال . شوهت هدا الحزب العريق و ساغير وجهتي لمن يتق بهم المغاربة @ واجا الت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة
120 - رشید الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:09
دعونا من الكلام الفارغ. يجب الوقوف عند حدود الأشياء. وهي ضرورة ظهور الشوباني لتبرئة نفسه من اتهام شباط. والمغرب فيه مؤسسات يلجأ إليها كل مظلوم.فيحاسب كل كذاب، وبالتالي كفى من الخطاب الشعبوي. واتركوا وحرروا هذه البلاد للانتقال إلى دولة المؤسسات. فنحن حديثو العهد بالاستقلال.
121 - HAJJI الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:09
إن المتتبع لأحوال المعارضة المغربية عامة و الشباطية خاصة ليلاحظ جليا بؤس الخطاب السياسي و اضمحلال الفكرة و تلاشي الحجة، إذ عوض مقارعة البرامج و المناهج و الأفكار تنطلق لغة السب و الشتم و هتك الأعراض و ذلك ماحدث في مهرجان الكاهن الأعظم لحزب الإستقلال بالرشيدية حيث تمخض الجمل فولد فأرا ولم يجد رأس الفتنة ما يقوله للناس سوى التخبط و الخوض في أعراض الناس و حياتهم الشخصية.
122 - BRAHIMم الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:20
وضع حد لعلاقة زوجية عمرها ثلاثة عقود اثمرت اربعة ابناء لخلاف بسيط يتجلىفي الانشطة الحزبية والبرلمانية والحكومية.
بالله عليك يا معالي الوزيرة:من هو احق بك زوجك وبيت الطاعة? ام الانشطة السياسية?.
هناك الاف مناضلين و مناضلات مستعدين لخلافتك.
ابغض الحلال عند الله الطلاق عز وجل.
شباط اصبت ما اخطات..
المرجو النشر.---اظن ان حرية التعبير محترمة--
123 - jahardame الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:20
ان كنت ﻻﻻ وحرة وبنت اﻻصل والمفصل ان توفقي صاحب الفم الخامج عند حدو وذلك باتهامك بنسج عﻻقة غير شرعية مع شخص اخر هذا المتبجح من المفروض ان تكون لخرجاته اﻻفكية حد وان كنت ﻻﻻ بنت ﻻﻻ ان تريه النجوم في عز النهار لكون الرجل مسك في عرضك وشرفك ومثل هذا يسد فمه بزمر الحديد .
124 - محاولة تحليل الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:21
اعتقد أن بعض المسؤولين السياسيين لم و لن يتقبلوا التغيير الذي وقع و سيستمر في البلاد. هذه طبيعة في الكثير من الناس خاصة إذا كان مستواهم الفكري و الثقافي ضعيف مثل حال السيد شباط. و هذا ما يعرف ب "مقاومة التغيير . بعد المقاومة و الإطاحة بالمنافس أو العدو سينتقل إلى الإنقضاض على السلطة. و كذلك فعل السيد شباط في النقابة ثم في الحزب. و لذيه نفس الطموح بنفس الأساليب للوصول إلى رأس الحكومة. غايته تبرر كل الوساءل وإن كانت مقيتة و منحطة.لا يهم. لكن غالبا ما تكون العاقبة وخيمة و كارثية على الشخص و على أتباعه و حتى على مؤسسته. و لنا في التاريخ القريب كثير من النماذج. و يجب على المجتمع أن يعي جيدا أن في ظل مقاومة التغيير لا يمكن أن يتغير حاله. أنا أريد مسؤولين قادرين على تحسين أحوال كل المواطنين و العمل على جعل المغرب بلد قوي، مزدهر، بمؤشرات تنموية كلها إيجابية. ولو بعد حين. السؤال: هل أعول على السيد شباط و أمثاله لتحقيق هذه الأهداف؟ طبعا لا أقدر. و من يرى العكس فهو حر. لكن لا ننسى أننا لن نجني غدا إلا ما نزرعه اليوم لنا و لأبناءنا. و السلام عليكم.
125 - زعطوط الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:21
شباط يتناول المعجون الفاسي كيكثر بزاف الكوزة عوض ان يتكلم في ما يهم الشعب يتكلم عن اعراض الناس المرة المقبلة سيتكلم عن الراقصة نور وهل حزب العدالة عنده دور في تحويل نورالدين الى نور وادا كان كدلك فمن المسؤول هل امين حزبه او تواطؤ نبيل بن عبدالله وحزبه المشارك في الحكومة هذا ماصوف نعرفه من عند شباط عند تبويقته بالمعجون الفاسي
126 - _ _Bx الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:28
قد حان الوقت لوضع حد لتد خلات هذا الشباط. يجب اعادة تكوينه ( لكن فات عليه الاوان - القرذ الشارف ما يتربا) . السياسي المغرور الذي لا تكوين له . من القنب الهندي للزعامة .
127 - عدنان الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:28
ادا كانت السياسية الفاضلة لم تتمكن من حل مشكلتها الزوجية بعد زواج دام اكثر من 30 سنة ولم تبالي لاولادها.فكيف لها ان تحل مشاكل الشعب المغربي في 5 سنوات؟فكيف لها ان تبالي بالشعب المغربي؟بالعمى ما افهمت شي حاجة.
128 - marocain الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:49
Regarder bien son visage je dis bien son visage et vous comprenez tout
129 - hassanb الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:50
يا أسفا على المستوى المتدني للخطاب السياسي
لقد تحمل شباط مشاق السفر الى الراشدية ليلقي خطابا يخبر به سكان المدينة أن بن مدينتهم قد طلق زوجته لتأليبهم ضده في الانتخابات ناسيا أن أبناء الراشدية معروفون بذكائهم وكرمهم وحيائهم الذي منعهم ربما من رشقه بالبيض الفاسد جزاء له
على مستواه
130 - Oslo الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:50
اينك يا علال القادوس من هدا ومتى سينتهي سياسونا بميزهم العنصري بينهم حتى يتمكن للشعب ان يكون له مكان في البرلمان لانه لحد الساعة لا وجود للامة صوت يدافع عنها الغوغاء وحمى الانتخابات تفقدهم صوابهم ويبدلون في الاقنعة وكترت الوجوه المنافقة .
مشاكل الاسرية التي يتخبطون فيها لا تفيد الطبقة المفقرة التي هي نسائهم تقطعت احناكهم علانية حتى ظهرت اسنانهم وواحدة منهم جوجت بمغتصبها .
شباط يده خفيفة سرق صورة وبدونن يرمش بعينه فعقله خفيف مع هلوسة بن كيران واختلطة عليه الاوراق واتمنى ان ينقرض هو ولشكر بعد فضيحة الخسارة في كلمة الشعب والانتخابات فعند الامتحان يعز المرئ او يهز وبدون رجعة.
الرواتب الخيالية وووووووووالنتيجة السب والشتم والتدخل في الحياة الشخصية واستغرب لمادا لم يقدم زوجها السابق شكوى للقضاء وهده مسائل عائلية والاسلام ديننا يجرم من يشعل الفتن في عباد الله تعالى.
القضاء لو كان صالحا بدون تقديم شكوى يتدخل وبقوة ادا كان فيه منكر وبالعلانية .
131 - ابراهيم من كلميم الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:56
اقول للسي شباط
ديها فراسك و ديها في اسرتك و خلي عليك حكومة بنكيران راه و الله ما كاتزيد غير تكرفس علی راسك و علی الحزب ديال سيادك اما انت فموحال واش اقبلك شي حزب تكون غير منخرط فيه عاد تكون مسؤول فيه
و اقول لك ايضا اذا لم تستح فافعل ماشئت
حشومة و الله إلا حشومة تنتهك اعراض الناس و تنسبها لاخفاقات بنكيران
شكون اللي وصل المغرب لما وصل له
اجب يا سي شباط أولا. ..................
132 - مليكة الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:58
ما يؤديك يا حزب التستقلال في طلاقها هل سيكلفك طلاقها عبئا ثقيلا هما زوجان توصلا الى حل يرضيهما حياتهما الخاصة اولى بزوجها المحترم الدفاع عنها لانها ام اولاده من اعطى الحق لاي كان المس بكرامتها كامراة والتشهير بها الا يوجد قانون يجزر ويلجم بالغرامات كل من سولت له نفسه ....لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اجعل كيد كل معتد في نحره.
133 - yassine الأربعاء 08 أبريل 2015 - 18:03
شباط لم يخجل من نفسه حينما إتهم الحكومة بـتشتيت شمل الأسر المغربية ٫ يثير شفقتي " مسكييييين " يبحث عن افتراس المال العام بأي طريقة ، وعاقووووو بيك غير بلا ماتعب راسك
134 - Rachid de Montreal الأربعاء 08 أبريل 2015 - 18:06
الى التعليق رقم 23...ومادا ينتضر شباط و غيره من المعارضة الفاشلة ...انت غالط هذه التعاليق تعكس ردود فعل المغاربة لما يحدت ببلدنا المغرب.
135 - abu hafs الأربعاء 08 أبريل 2015 - 18:14
يبدولي ان نهاية حزب الاستقلال ستكون على يد هذا المتهور فجل خطاباته تخدم مصالح العدالة والتنمية مع العلم انهم ليسوافي حاجة لخدماته الدنيئة
136 - أحمد محمد الأربعاء 08 أبريل 2015 - 18:40
أولا و قبل كل شيء، ونظرا لإعجابي بمضامين ثلاث تعاليق، فإني أضم رأيى إلى رأيهم كما جاء في أرقامهم:٣٤،٢٧و٨٩، و أضيف، بأن إنشغال المرء بالعمل الحزبي و البرلماني و الحكومي، سيؤثر سلبا لامحالة على حياته الخاصة ، حيث يلاحظ أن هذا العمل بمكوناته الثلاث، ليس عيبا، و إنما مفخرة له و لذويه ولشعبه،و لكن هو في نفس الآن عمل جبار و مغامرة ليست بالسهلة حيث قهر و أرهق الرجال و أوصلهم إلى مرحلة الشيخوخة و الأمراض في وقت مبكر..و عليه، فإن المرأة ستضحي في رمشعة عين ـ خاصة إذا لم تعرف ما
لها و ماعليها ـ بحياتها الخاصة ببيت الزوجية، من رعاية للزوج و للأبناء خصوصا إذا ما أعطت كل اهتماماتها و
انشغالاتها لتلك الأعمال المذكورة و التي هي متشعبة و كثيرة و لاتنتهي على مدار الساعة..و في الأخير ،
لايسعني إلا أن أقول لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ... شكرا لهسبريس.
137 - أمين السلاوي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 18:56
رقم 3 يدافع عن أشياء لا يعرف خباياها ، السيدة الوزيرة المنتدبة كانت على علاقة مع السيد الوزير ، وخبر علاقاتهما تداولتها عدة منابر وحتى جلسات ونقاشات في كواليس البرلمان والحكومة ، ورئيس الحكومة بنفسه صرح بأنه لا يريد سماع علاقة بين وزيرين من حكومته ،أما بسيمة الحقاوي فقالت فالعلاقة بين شخصين ليست بحرام ،هي التي كانت أيام المعارضة لا تمد يدها للرجال للسلام عليهم. فطلاق الوزيرة المنتدبة لم يأت من فراغ ، فبمجرد أن خبر العلاقة بدأت تتسرب حتى سمعنا عن إجراءات طلاق الوزيرة من زوجها . فلا دخان بدون نار
138 - مجرد.رأي . الأربعاء 08 أبريل 2015 - 18:56
أولا ، بيني وبين شباط السياسي ما بين مالك والخمر . ثانيا ، لست من مصدقي إشاعة الفصل بين الخاص والعام لمن اختار العمل السياسي .
ثالثا ، لا مجال للمقارنة بين حادثة الإفك وقصة الوزيرين. . لم يتهمهما أحد بالإفك بل بعدم احترام الحرمات . الوزير لم يحترم حرمات زوج كانت الوزيرة على ذمته يوم انتشر خبر قصة الحب تلك . الوزيرة لم تحترم حرمات زوجة الوزير أيضا .
هذا الرد للوزيرة الحقاوي ايضا حينما صرحت بأن الحب ليس حرام . وهو لكل من دافعوا عن حق الوزيرة بنخلدون في الطلاق .
المشكلة ليست في الطلاق ولا في الحب . المشكلة في الحرمات . فقط .
كان على بنكيران تكذيب خبر قصة الحب تلك بين شخصين متزوجين . أما الآن فعليهما إما الصمت أو الإعتذار عن خطأ ليتبين للجميع أنه كان خطأ .وإلا اعتبرناه تحليلا ( من الحلال ) لعلاقات خارجية لمتزوجين .
وأضع في مقدمة الجميع أبناءهما .
139 - حسن فاس.!! الأربعاء 08 أبريل 2015 - 19:05
في عام 2015 لا زالت الاحزاب السياسية، ومسيرة لدولة كالمغرب تشتم وتسب ، تتبع اخبار الاشخاص، وتعتقد انها تخدم الوطن. فبللاه عليكم كيف لي ان اصوط على احد منهم ؟
سامحني يا وطني ، احبك لكن لن استحمل هذا العار . فعظرني يا وطني ،لن اشارك ...
140 - abdelwahed الأربعاء 08 أبريل 2015 - 19:07
الان تبين ان السيد المنقبة التي الرغم المغاربة قد ضهرت على حقيقتها حيت انها اختلفت الكذبة لفزع المغاربة بدون جدوى والان تمسهم في اعراضهم ماذا تنتضرون من السيد كليس¿
141 - حسن الأربعاء 08 أبريل 2015 - 19:07
ما يحزنني هو السقوط المدوي لحزب الاستقلال بعد وصول هذا الكائن الحي إلى رئاسته.
142 - جد ريم جاد العباسي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 19:21
بسم الله الرحمن الرحيم.أولا إن الطلاق كما هو معروف هو أبغض الحلال عند الله سبحانه،دينيا طبعا.أما اجتماعيا فحدث ولا حرج ولا سيما على مستوى النفسي للأولاد طيلة حياتهم.ولاحول ولا قوة إلا بالله.ثانيا أذكر السيدة "المطلقة"،بخطابها بإحدى كلماتها المطولة أثناء "العراك "الدائر في التسعينات من القرن الماضي بين "اليساريات" و"الإسلاميات" حول "مخطط"الوزير الشيوعي السعدي(p.p.s.) المستوحى من"مؤتمر بكين"الخبيث حول المرأة،أقول أن السيدة الوزيرة حاليا والأستاذة الجامعيةآنذاك قالت في تجمع خطابي بالدار البيضاء أمام الآلاف "..نعم..أنا أطيع زوجي..لماذا..؟ لأن الله سبحانه وتعالى أمرني بذلك..فأنا أطيع أمر الله..الخ."!وقد صفق الجميع ونال كلامها إعجاب الملايين..!ثالثا،أقول لعبد الحميد شباط،إذا كنت تتفوه بأن الوزير والبرلماني عن الراشدية قد "شتت" عش أسرة بنخلدون فأنت شتت عش إبنتك المطلقة(متزوجة من جديد حاليا ".أليس كذلك؟ ومع ذلك يبقى خطابك"السياسي "ياسي حميد يحتمل الصدق وعدمه مالم تتم متابعتك قضائيا من الزيرين العاشقين ،حسب أب نوفل ذو ملفات ثقيلة لدى محاكم فاس،هو وأخوه ؟.وأتمنى صادقا:حكومة غير متحزبة .هذالمسخ
143 - مغربي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 19:29
السيد شباط أعطى للمعارضة مفهـــوما لا يوجد في أي بقعة في العالم. ان للناس حرمات ولكن ان لم تستحي فافعت مه شئت
144 - محمد الأربعاء 08 أبريل 2015 - 19:41
النبش فى اعراض الناس سوسة تهدم الساسة فى قمة السياسة.
145 - ماعندي ازهر الأربعاء 08 أبريل 2015 - 19:46
هدا فشل الاحزاب المعارضة الفاسدة الكسولة... يجب على المعارضة ان تتنقد الحكومة ولا تنتقد اسرارالبيوت الزوجية الخاصة والتشهير بالطلاق الازواج. شبا ط يستعملها ملف سياسي للحملات الانتخابية لاساءة بالاخوان المسلمين.....اغبى زعماء في التاريخ االسياسي المغربي ..لشكر وشباط
146 - المسطي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 19:53
لا اطيل عليكم كثيرا هل شباط امين عام حزب الاستقلال ام جلاسة في الحمام @@@@@@@ جلاسة الاستقلالين @@@@@@@
147 - hakim الأربعاء 08 أبريل 2015 - 20:17
نحن دولة اسلامية ومجتمع محافض مسلم حتى النخاع بحيث تنهر تقاليدنا من القدوة الصالحة ادن فوزراءنا هم قدوة المجتمع
148 - نور الدين الأربعاء 08 أبريل 2015 - 20:40
بالنسبة لي فهاذا سبب كافي يدفعني أن لا أصوت لحزبه ما دام هو على رأس هذا الحزب. لا للخوض في أعراض الناس . أتمنى من الغيورين على أعراض المرأة المغربية عموما أن يقومو بحملة ضد هذا السيد أو حزبه حتى يتبرأ من كلامه ليكون عبرة لمن سولت له نفسه الإعتداء على حرمات نسائنا. أرجو النشر
149 - juba الأربعاء 08 أبريل 2015 - 20:53
عجيب غريب أمركم. حلال عليكم حرام عليهم. ما الفرق بين اقحام الزوج و الابناء في السياسة ؟؟. عندما تقحم أبناء سياسي في السياسة؛ فأنت تجعله مضطرا لاقحام زوجك أو زوجتك في السياسة كذلك.
150 - citoyen 2016 الأربعاء 08 أبريل 2015 - 20:58
هده حياتكي الشخصية لا تهم أحد .المثال لأمريكي الشهير و الناجح .يقول لا تهمني مشاكلك الشخصية أو من أين أتيت بل يهمني مادا تستطيع أن تفعل وأن تنتج و تبدع أما الأشياء الأخرى فلا تهمنا قط.والإحترام هو سيد الموقف وعلامة النضج و النجاح .
151 - يوسف الأربعاء 08 أبريل 2015 - 21:12
هذه كما نقول : التبهديلة قصة حب داخل حكومة خوانجية
الشعب سئم منكم و يريد رحيلكم و لم يرى منكم سوى التهريج و الأكاذيب و الحلقات خليوا عليكم الدين
شكرا هسبريس
152 - brahimم الأربعاء 08 أبريل 2015 - 21:13
ليس هناك واحد من الساسة المغاربة يستطيع او يتجرا على فضح المستور سوى شباط. شخصيا لاانتمي لاي حزب.شباط يشكل الشوكة في حلق الحكومة وانا لست متفقا معه في خرجاتة الصحفية ومواقفه السياسية المثيرة للجدل.ا
153 - مغربي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 21:16
هاذ شباط عيق وزاد فيه بزاف، نتمنى تدخل الملك لإيقاف هذا الفتان عند حده، أخشى على أمن وإستقرار البلاد من أمثال هاذ شباط، الذي لا يهمه في هذه الدنيا سوى الحكم والوصول إلى رئاسة الحكومة بأي ثمن من الأثمان٠
154 - hif الأربعاء 08 أبريل 2015 - 21:42
جاء في حديث أنس قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم
وسلم: «لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم!
فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في
أعراضهم» رواه أبو داود
155 - الريفي ◄ أي أخلاق هذه الأربعاء 08 أبريل 2015 - 21:49
شباط لم يسمي " المغرمين " بالأسماء ! لماذا هؤلاء خرجوا عن صمتهم ؟ إذن لديهم شيء يخفون ؟
هناك نساء ورجال أرين في هذه الحكومة لماذا هؤلاء الإثنين ؟ !
وهل تعتقدون أن الشعب المغربي غبي إلى هذه الدرجة ؟ أم إلا هؤلاء الإثنين الذين ذهبوا للمدرسة فقط ؟
الشعب المغربي يطلب رحيل الإخونجيون عن المؤسسات السيادية للدولة...
نطلب بطرد الإخواننجيون من المؤسسات السيادية مثل البرلمان و الوزرات هذا ليس مقبولاً ،هذا تشويه للسلطة و لآحترام المؤسسات...هذه فضيحة عظمى وهم يحاولون فعل كأن شيء لم يحدث...
هل مازال الإخوان يتحدثون عن الإسلام و تعاليمه ؟ هل تضحكون على الذقون أم ماذا ؟
هل تحولت المؤسسات إلى نواديي للعشاق و الغرام ؟
إرحلوا أيها الإخوان عن بلدنا و أرضنا و مؤسساتنا و بلماننا وزارتنا أنتم لا تستحقون آحترام الشعب المغربي..

تابعنا خطاب السيد شباط لم يسمي أحد،بل تطرق للموضوع المنتشر في كل المواقع المغربية بدون ذكر أي إسم ! و لم يقول فلان و فلان و لماذا هؤلاء يشعرون بضيق الحال لو لم يكون عندهم ما يخفون على الرأي العام...الرحيل عن المؤسسات فوراً

هذه تسمى فضيحة دولة
156 - النسر الأربعاء 08 أبريل 2015 - 22:02
وانا اقرا التعليقات الواردة في هذه الصفحة ،استوقفتني بعض التعليقات التي تمدح بعض الاشخاص من الحكومة حتى النخاع.يتهمون شباط بالسكليس ،الم يكن في حزب الاستقلال اطرا كبيرة جد جدا؟ وبما ان شباط استطاع ان يصل إلى هرم هذا الحزب فإنه اطار كبير جدا جداجدا.
اما عن الوزيرة المطلقة فأقول لها بعد ثلاثة عقود من الزواج وتحب غيرزوجها الله يشد بها. فمن الضروري ان تكون محط كلام الناس لانها ببساطة ليست كعامة الناس.
157 - nahla الأربعاء 08 أبريل 2015 - 22:11
c'est ça mnt le parti de l'istiqlal , le bla bla , mnt on fait de la politique avec la vie personnelle des gens! honte a ce parti et a ce monsieur chabat qu'il se mele de ses affaires et de sa famille d'abord avant de parler des autres , alors c'est ce que certains veulent comme parti au gouvernement un monsieur qui n'a rien a voir avec la politique et qui fait dans le travail des rues !!! quelle honte , on prefere mille fois voir un million de fois le pjd a ces pseudo politiciens !!!! vraiment honte et honte à se parti de la honte d'avoir ce mec comme secretaire generale !! quelle decandence !!!!
158 - دعيناكم لله الأربعاء 08 أبريل 2015 - 22:26
في ظل الوضعية المزرية التي يعيشها الشعب المغربي عموما وشريحة الشباب خصوصا لا يسعني الا ان ابشر الوزراء الانتهازيين و البرلمانيين العظماء انهم ياكلون اموال السحت الذي يدمر الدين و الديار .
هل يعقل ان يتقاضوا الملايين في على ثلاثين يوم . حسبنا الله ونعم الوكيل دعيناكم لله اجمعين و عند الله تجتمع الخصوم.
159 - marocaine pure الأربعاء 08 أبريل 2015 - 22:27
Je veux dire à ce chabat de s occuper de ses affaires, et ne pas mêler les problèmes personnelles dans la politique
160 - متابع الأربعاء 08 أبريل 2015 - 22:41
الزواج الطلاق شأن خاص لاكن متى كان لشباط مستوى زعيم السياسي غير التفاهات لا يمثل إلا نفسه ومن إنتخبه .
161 - sif الأربعاء 08 أبريل 2015 - 23:00
يا حميد يا شباط ادا لم تستح فقل ما شئت ولكن لا تحلم يوما برئاسة الحكومة
162 - سعيد م اكادير الأربعاء 08 أبريل 2015 - 23:02
وأخيرا اعترف الرجل لفشله في السياسه اوتجها للقذف في اعرض الناس هل انتها من بنكيران وبدا في السيدة المحترمة الا يجيب ان يسال نفس هل يقبل القذف في اسراته لقد جن الرجل لماد لم ينتقد نساا الصلواناث مدعمين الجمعيات الصهيونات الأوربيا ولا مرض المعارضة المسما بنكيران بدا ينتشر حتا يسما مرض المسولين في حكومة بنكيران ارجو ان يعود شباط ومعه لشكر ال الصواب أدا كان عندهم صواب اما عني أنا لست من جزب بنكيران بل اشتراكي سابق لكين الان مع احزاب الحق والحقيقة
163 - مغربي22 الأربعاء 08 أبريل 2015 - 23:23
( من تدخل فما لايعنيه سمع ما لايرضيه )
شباط فضلولي واستغلالي عوض ما ياتي بأفكار في الشان السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد يتخذ اعراض الناس وخصوصياتهم لجلب الاصوات فعليه أن يعلم انه ان يفلح بل سينقلب الامر إلى ضده ....
164 - أستاذ من زاكورة الأربعاء 08 أبريل 2015 - 23:31
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إذا تحدث السفيه فخير إجابته السكوت واصلوا وفقكم الله
165 - هشام صادق الأربعاء 08 أبريل 2015 - 23:34
لأول مرة في حياتي سأصوت وسأعطي صوتي للعدالة والتنمية ليس حبا فيهم ولكن بغضا للمجرمين أمثال شباط ولشكر والعماري
166 - quebecois الأربعاء 08 أبريل 2015 - 23:37
a mon avis ce monsieur n a rien dans le ventre, je parle de ce chabat qui n a rien d un politicien, il est en train de ruiner le parti de l Istiqlal et avec lui il ne fais qu empirer les choses. mon seul conseil pour madame le ministre c est de porter plainte contre cet homme pour diffamation, de cette façon il devras faire face a la justice et fermer sa gueule. merci hespress de publier
167 - مراقب الخميس 09 أبريل 2015 - 00:08
حتى في الزمن الصعب من تاريخ المغرب لم يصل الصراع بين النخب السياسية الى هذا الحد من الدناءة و الانحطاط === المشهد تميع وتعرض لتزنقاويت والله ايدير الخير وخلاص=== المضحك انهم يتساءلون عن سبب عزوف الناس عن السياسة وعن الصناديق.
168 - lecteur de Hespress الخميس 09 أبريل 2015 - 00:14
les petits esprits discutent les affaires des gens. Et lorsque ça émane du SG d'un parti qui ambitionne . d'être premier Ministre. c'est vraiment de la bassesse. Et vous cherchez les raisons de la déperdition de la politique. En voici un exemple
169 - hamou الخميس 09 أبريل 2015 - 00:16
اتركوا السيد شباط ينضح بما فيه لان كل اناا ينضح بما فيه اتركوه رحمكم الله ليزبد ويرغد بما فيه فذاك من شيمه اتركوه فهل من مزيد واراكو لفراجة وهو من حيث لا يدري يدق اخر مسمار في نعش الحزب العتيد وقد جاا من اجل ذلك اتركوه ليعبر بما في قلبه فقد ان الاوان ليفرج الله علي حزب بناه الاجداد الغيورون علي وطنهم واذا اشتدت الازمة فستنفرج اشتدي ازمة تنفرجي اللهم فرج الكربة علي حزبنا العتيد واهد اهله الي اختيار من يليق لامانته فهذا الحزب امانة في عنقكم يا اطر حزب الاستقلال قبل فوات الاوان وتندموا حيث لا ينفع الندم افيقوا من سباتكم فقد طال عليكم الامد واخاف من قسوة قلوبكم علي الحزب العتيد وحتي لا ينطبق عليكم المثل الصيف الصيف ضيعت اللبن ضاعت السياسة في افواه الحمقي والاميين ولا حول ولا قوة الا بالله.
170 - ابراهيم الخميس 09 أبريل 2015 - 00:50
نعم أمر خاص بيك وطليقك،لكن ما ذنب الأبناء من تربية متوازنة بين أب وأم تضمهم أسرة .لا تربية بلا أسرة،ولا مجتمع بلا الخلية الألى للمجتمع ألا وهي الأسرة.
171 - حقوني الخميس 09 أبريل 2015 - 00:56
للتاريخ وللإنصاف

أتمت السيدة سمية بن خلدون الخمس سنوات الدراسية بالمدرسة المحمدية للمهندسين سنة 1985 بامتياز على المستوى الدراسي وكان تسليم الديبلوم رهين باجتياز تدريب متعلق بالنظام المطبق بالمدرسة ولأجل ذلك طلب منها ان تخلع حجابها لكنها اثرت رضى ربها على الدبلوم الدي حرمت منه آنذاك

خلاصة القول وبالخصوص لصاحب الإفك إتق الله في انسانة هذه هي تربيتها و عقيدتها وحسبها الله ونعم الوكيل فيما اتهمتها به
172 - لا خوف على سيدة الحسن الخميس 09 أبريل 2015 - 01:05
لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم... السياسي شباط... أو السيكليس شباط.... أو السيكلياسي شباط حتى نجمع بين شباط العتيق وشباط الجديد.... لم يجد ما يقدمه للمواطنين الذين لا يبحثون إلا على حلول مشاكلهم ، إلا النبش قي أعراض الناس وحياتهم الخاصة.... لأنه بكل صراحة لا يعرف ما يقدم ولا ما يؤخر فبدأ يهرف لكونه لا يعرف... وأظن أن هذه الوزيرة المحترمة والمهندسة الكبيرة لن تعبأ بطـُــرّهات السيكلياسي شباط.... في هذه السيدة من الحسن والجمال والوقار ما يجعلها تنال أفضل الرجال إن هي أرادت.... فاللهم اجعل لنا ولها خير العاقبة ، في الدنيا والآخرة.... وصل اللهم على محمد وعلى آله أجمعين....
173 - امتي الخميس 09 أبريل 2015 - 01:13
هدا كله خوف من الانتخابات المقبلة فشباط وامثاله اصبحوا يتخبطون يمينا وشمالا ويحاولو بكل الطرق الشفقة من المواطنين .ولكن هيهات .لدالك يستعملون كل مايمكن ان يمس بالاخر. فالمغاربة عاقو بكم .باراكا .اتمنى ان تعطوا فرصة اخرى للحكومة الحالية.
174 - نعيمة من القنيطرة الخميس 09 أبريل 2015 - 01:16
أنا من البام يعني الحزب المعارض ولاأرضى أن يقال عن الأخت سمية بن خلدون هذه الطرهات هي معروفة في القنيطرة بأخلاقها وباستقامتها وإن حصل خلاف بينها وبين زوجها ، فليس لأنها على علاقة بالشوباني ولادخل لأحد في حريتها الشخصية ومابين الزوج وزوجته لايعرفه إلا هما والله ثالثهم لهذا أقول اتقوا الله ياعباد الله في ما تروجون والخلافات السياسية من المروض أن تظل بعيدة عن الحريات الشخصية .
175 - عمر الخميس 09 أبريل 2015 - 01:34
كلام شباط مدان.ولكن اليست العدالة والتنمية ضد توسيع الحريات الشخصية .الا تعتبر نفسها وثية على دين المغاربة .لا يهمنا ما بين الوزير والوزيرة.ولكن لو فعلها وزيرين لا ينتميان للعدالة والتنية .الم تكن العدالة والتنمية ستخرج السلاح الديني الثقيل لتقذف به.الخلاصة أن الحرية الشخصية من مكونات حقوق الانسان كونية وعلى العدالة والتنمية أن يعي ما معنى مهاطمة شخص في حريته مادام لا يؤذي الاخريم.ما موقف العدالة من الاجهاض؟ما موقفها من تجريم المغطر في ركضان؟تليس الأمر حرية شخصية؟
176 - youssef espaina الخميس 09 أبريل 2015 - 01:35
السلام عليكم الي اللا خوان في حزب الاستقلال ان مهاجر مقيم في اسبانيا قبل ان اهاجر كنت احترم زعماء الحزب اما الان فلم يبقي لحزب الاستقلال سوى او باختصا ر شديد مسيلمة الكداب والسلام
177 - Minarkiza الخميس 09 أبريل 2015 - 02:15
أينا هما الجمعيات النسائية اللواتي خرجوا أفواج أفواج في في اليوم العالمي للمراة وأغلبهم موالين لاحزاب المعارضة ضد رئيس الحكومة لمادا لم نسمع اصواتهم لنصرة هاته الوزيرة السيدة سمية بن خلدون ام ان ذنبها الوحيد انها وزيرة في حكومة السيد بن كيران وان شخباط صاحب الاتهامات في حزب المعارضة ام هيا تصفية حسابات فقط ومن هدا المنبر الحر أسجل تعاطفي اللامشروط مع هاته السيدة لشيءواحد لانها جرحت في كرامتها وتحول موضوع طلاق عادي يحصل كل يوم بين مءات النساء والرجال الي اتهام رخيص انا لست متحزبة او جمعوية او سياسية فصوتي له مصداقية اكثر من الجميع لانه ليس للمساومة لكنه رأي حر وليس للمزايدة لاعليك سيدتي لاتعيري الامر اي اهتمام انها ضريبة المواطنة الصادقة ويمكنك ان ترفعي دعوة رد الاعتبار من هدا السياسي ووفري علي نفسك حرق الاعصاب فنحن في دولة الحق والقانون
178 - ساخط على الوضع الشباطي الخبيث الخميس 09 أبريل 2015 - 02:48
والله سأعبر عن رأيي بتمني لم أفكر يوما في أن أتمناه لأحد، وددت لو كان شباط متشردا متصعلكا يفترش الأرض وتغطيه السماء أو نزيلا سجنيا لكن للأسف الإفلات من العقاب هو السبب في جعله على رأس حزب عريق أساء له وللمناضلين الحقيقيين الاستقلاليين وتبنيه خطاب جلسات الخمر والإجرام والتغني بإعراض الناس والتلذذ بمشاكلهم الخاصة ونسبها لرئيس الحكومة والله راك خبيث والله والله منصوت عليك ولو نموووووت دنست السياسة وشوهت البلاد والعباد
179 - مصطفى الدريوش الخميس 09 أبريل 2015 - 02:57
هذا ما يمكن ان يقدمه الساسة المفيوزيون. يخربون البلاد ونحن ننظر بحسرة. تعيش الاحزاب المغربية مرحلة انحطاط تعكسه مؤشرات لا حصر لها من قبيل: نوعية " القادة" و مستوى الخطاب السياسي.......و لذلك صار المغاربة -و منذ زمن بعيد- ينظرون الى الاحزاب كنوادي ل " الشلاهبية" و مصاصي خيرات الشعب. والشعب امام خيارين: اما مقاطعتها او خلخلتها وتقديم فاسديها الى المحاكم.
180 - حلا الخميس 09 أبريل 2015 - 03:23
على الاخت المحترمة رفع دعوى قضاىية ضد شباط،وتتهمه بالقذف والاساءة لاسرة كاملة من ام، ابناءو طليق. واذا كان فعلا بقي عنده ذرة من الرجولة، فليقدم برهانه ان كان صادقا، ويعلن عن برامجه الانتخابية، وليس محاولة تشويه صورة سيدة امام اهلها اولا قبل ان يكون امام المواطنين. فهذه الخرجة تدل على انه خسيس وحقير، ويفعل اي شىء للوصول على ظهور الناس. فالضرر الذي سيلحقه بسمعة الوزيرة قاىءم، وواضح، ناهيك عن اذية كل السياسيات .
181 - Abdellah الخميس 09 أبريل 2015 - 08:25
مسألة طلاقها لم تكن معروفة لدى الناس فلماذا يا شباط تتدخل في أسرار البيوت٠
182 - مغربي حر الخميس 09 أبريل 2015 - 12:20
هدا النوع وامثاله من الاشخاص لامجال لهم بالاستحقاقات السياسية من قريب و من بعيد بالمغرب الدي نامل أن يسعد بمستقبل زاهر، انه وامثاله يعيقون بشكل كبير تنمية الوطن . آملين من المؤسسة القضائية ان تقوم بعملها آخدتا بعين الاعتبار التصريحات المنشودة والمشينة في حق الاشخاص ......... مع فتح تحقيق في الموضوع
183 - سعيد اطناز الخميس 09 أبريل 2015 - 16:30
المغاربة كلهم يعرفون شباط وشطحاته .لقد افتضح واصبح اضحوكة للجميع حتى من داخل حزبه.كنا نحترم حزب الاستقلال بمواقفه ومبادئه واحترامه للجميع معارضة وموالات.اما الان فقد جمع شباط من حوله شردمة من الانتهازيين والشعبويين يطبلون ويصفقون له مهما قال ومهما فعل وهمش الكفاءات منهم طرد ومنهم انسحب في صمت ومنهم من ينتظر. اليس في حوارييك يا شباط من ينصحك ادا اخطات ويشجعك ادا اصبت .ولم نرى فيك الا فاضحا لاعراض خصومك اهده هي السياسة التي تعلمتها في النقابة . الانتخابات المقبلة هي التي شتعصف بمستقبلك السياسي ادا بقي في حزب الاستقلال رجال.
184 - عبد الله المغربي الخميس 09 أبريل 2015 - 18:00
ان فاعل خير او مثقن لعمله او مؤد لواجبه بامانة لن يحظى بزخم الشهرة والتشهير بقدر شهرة المشاكس والمسفه والمجازف ، وحتى الرائحة الطيبة لا تنتشر كما تنتشر الرائحة الكريهة . وجميل من باب السياسة والديمقراطية مشاكسة اي مسؤول صغير وكبير بالحقائق والبرهان واهتمام الجميع بمحيطه وشخصه وممارساته ومعرفة المواطن كل صغيرة وكبيرة عنه وكل حسنة وسيئة لتفادي تجرأ توظيف المتطفلين في تسيير شؤون البلاد ، ويجب تعميم نشر الحقيقة عبر مختلف الوسائل لتعرف الجميع عليها لكن بمراعات الاخلاق وتفادي الكدب والاهانة والشتم والسب . جميل نشر فضح الرشاوي ، وكدا الحكم على شخص تلقي الرشوة وابتزمواطن . وجميل نشر مخالفات قانون السير واالاحكام الصادرة بشانها . ولو ان السيد شباط او غيره يكتفي بايصال الخبر الثقة في جملة جميلة دون قدف ويترك الكلمة للراي العام لكان دلك جميلا
ولو أن كل ما ينشر في وسائل الاعلام المكتوبة والمقروءة تتم صياغته ادبيا وفكريا ولغويا بالمرونة والشهامة والاخلاق والفضيلة لارتقينا ببلادنا الى مرتبة نساير بها العظماء والاقوياء. ومن يطمع في الند بالند مفروض عليه أن يكون في المستوى . والامتحانات مقبلة.
185 - wahidi الخميس 09 أبريل 2015 - 18:23
شباط خبيث اش ده لسياسة امشي اتكمش
المجموع: 185 | عرض: 1 - 185

التعليقات مغلقة على هذا المقال