اسليمي: إقحام الملك في صراعات حزبية انتخابية خطر على المملكة

اسليمي: إقحام الملك في صراعات حزبية انتخابية خطر على المملكة
الخميس 9 أبريل 2015 - 07:40

قدمت المعارضة مذكرة أمام الملك محمد السادس طلبا للتحكيم بينها وبين رئيس الحكومة، ويبدو أن الأطراف الحزبية بحكومتها ومعارضتها باتت تعاني من سوء تقدير دستوري نظرا لعدم القدرة على تثبيت مقتضيات دستور 2011 والتمييز بين حالات اللجوء إلى طلب التحكيم الدستوري من عدمه، هذا اللجوء غير المضبوط الذي قد ينتج خطرا على المملكة في حالة الاستمرار في الدفع بحقل الملكية لتقديم حلول حول صراعات ذات طبيعة انتخابية.

مذكرة استعطاف وتظلم لا تستوفي شروط انعقاد التحكيم

يبدو واضحا أن المعارضة باتت تخلط بين “التظلم” و”الاستعطاف” و”طلب التحكيم”، فالقراءة التحليلية لمضمون المذكرة التي تقدمت بها المعارضة إلى الملك محمد السادس طلبا لتحكيم بينها وبين رئيس الحكومة تبين أنها عبارة عن مزيج من التظلم والاستعطاف، والواضح، أن المعركة السياسية التي تخوضها المعارضة ضد رئيس الحكومة جعلتها تفقد “عقلها الدستوري” وباتت تعاني من سوء تقدير دستوري كبير، فطلب التحكيم الوارد في المذكرة مشوب بعيوب جوهرية كثيرة تتمثل في ما يلي:

العيب الجوهري الأول، أن المعارضة تتدخل في مجال علاقة قائمة بين مؤسستين دستوريين هما الملكية ورئاسة الحكومة، وذلك لما تشير في مذكرتها إلى تصريحات بنكيران حول دور الملك في ضمان استمرار الحكومة الحالية، فالمعارضة هنا أعطت لنفسها “حقا دستوريا زائفا” بتدخلها في علاقة مؤسساتية منظمة بمقتضى الدستور يملك رئيس الدولة وحده الحق الدستوري والسياسي في تقييمها وتنبيه رئيس الحكومة إذا ما تجاوز مقتضياتها الدستورية.

العيب الجوهري الثاني، أن مذكرة المعارضة تخلط بين مجالين مختلفين من حيث الدرجة الدستورية، قضايا الدولة والعلاقة بين المؤسسات الدستورية للدولة (رئيس الدولة ورئيس الحكومة) من جهة، ومجال الانتخابات والصراع بين المعارضة والحزب الحاكم من جهة أخرى، فالأمر يتعلق بمجالين متباعدين يختلطان في ذهن المعارضة رغم أن الهندسة الدستورية فصلت بين مجالات السياسة العامة للدولة والسياسة العمومية للحكومة ومقتضيات الانتخابات والتمثيل السياسي والعلاقة مع المواطنين.

العيب الجوهري الثالث، يتمثل في اعتقاد أحزاب المعارضة أنها مؤسسات دستورية، فالمعارضة قدمت مذكرة مضمنة بطلب لتحكيم دستوري، ويبدو أنها لازالت لم تفهم لحد الآن أن الحزب السياسي هو تنظيم سياسي وليس مؤسسة دستورية وأن التحكيم الدستوري يكون بين المؤسسات السياسية وليس التنظيمات السياسية، لذلك فشروط التحكيم غير متوفرة لغياب أزمة أو خلل في العلاقة بين المؤسسات الدستورية ،فالملك لا يمكنه التحكيم بين الأحزاب في صراعاتها السياسية أو الشخصية.

العيب الجوهري الرابع، خلط المعارضة بين الصراع حول موضوع تهريب الحملة الانتخابية والصراع بين المؤسسات الدستورية، فالمذكرة تشير بوعي أو بدون وعي في عقل المعارضة السياسي إلى صراع يتعلق بحوادث تهريب حملة انتخابية إلى خارج إطارها القانوني فالإشارات التي قد يكون رئيس الحكومة قد أطلقها في تجمعات الدشيرة الجهادية أو الراشيدية هي ممارسة لحملة انتخابية قبل أوانها،لأن ذاكرة المواطنين في هذه المرحلة تنظر إلى بنكيران كرئيس حكومة في حين أن السيد بنكيران يشرح ويدافع عن حصيلة عمل حكومته وهو ما يسقطنا في حملة انتخابية سابقة لأوانها من شانها التأثير في توجهات الناخب خلال الانتخابات المقبلة.

المغرب يعيش حملة انتخابية سابقة لأوانها يجب إنهاؤها من طرف وزير الداخلية ووزير العدل

التوصيف الصحيح الذي يجب أن تشتغل عليه المعارضة وتجد له أساس قانوني هو أن رئيس الحكومة وبعض الوزراء وقيادات المعارضة يقودون حملة انتخابية سابقة لأوانها، فالحملة الانتخابية يتم تهريبها بستة أو سبعة شهور قبل انطلاق الأجل القانوني للحملة، والصراع حول هذا الموضوع يحتاج إلى التوجه بمذكرة تنبيه دستوري وقانوني إلى السادة وزير الداخلية ووزير العدل بضرورة وضع الآليات الملائمة لإيقاف التجمعات واللقاءات العمومية للقادة السياسيين الحزبيين مع المواطنين خلال الخمسة أشهر القادمة السابقة على الانتخابات الجماعية، فمنذ سنة 2007 نبهت تقارير هيئات الملاحظة إلى أن الحملة الانتخابية باتت تهرب من طرف المرشحين المفترضين وقادتهم الحزبيين إلى زمنية تصل إلى خمسة أو ستة شهور على يوم الاقتراع وأنها هذه حاسمة في التأثير على تصويت الناخبين واختياراتهم.

أحزاب الحكومة والمعارضة مطالبة بالابتعاد عن مجال الملك في صراعاتها السياسية

أخطر ما في المذكرة هو محاولة إدخال الملك في صراع حزبي انتخابي، فحزب الاستقلال طلب من الملك التحكيم بين مكونات الأغلبية في حكومة بنكيران الأولى وتحاول المعارضة إدخال الملك في صراع حزبي انتخابي، الشيء الذي يعني أن الأحزاب السياسية لم تتطور في سقف تفكيرها السياسي، والغريب هو أن تطالب الأحزاب السياسية في المذكرات الدستورية المقدمة أمام لجنة مراجعة دستور 2011 بتوسيع سلطات الأحزاب السياسيةً وجعلها محور العمل السياسي الانتخابي والبرلماني والحكومي وتعود بعد أن تسلمت الحكومة وأدوات دستورية جديدة تمكنها في المرافعة والضغط كمعارضة إلى طلب تحكيم دستوري من الملك في قضايا مرتبطة بصراع حزبي وانتخابي محض.

فالأحزاب السياسية بأغلبيتها الحاكمة ومعارضتها البرلمانية لم تستطع أن تترك الحقل الدستوري للملك فوق الصراعات، وهو أمر دستوري خطير إذا ظلت أحزاب الحكومة والمعارضة عاجزة عن ممارسة قواعد اللعبة الدستورية والسياسية بعيدا عن حقل الملكية، فهذا السلوك لن يسمح بتثبيت مقتضيات دستور 2011، فالمطلوب من بنكيران وشباط ولشكر والباكوري الجواب على السؤال التالي : كيف تطلبون في مذكراتكم الدستورية بان يكون الملك فوق الصراعات السياسية وتعمدون بعد وضع الدستور الى طلب تدخل الملك في الصراع السياسي بمسميات مختلفة منها طلب تحكيم بدون استيفاء شروط التحكيم ؟ فانتبهوا، حكومة ومعارضة، إن إقحامكم للملك في صراعاتكم السياسية والانتخابية والشخصية أحيانا فيه خطر قادم على المملكة.

*أستاذ العلوم السياسية

‫تعليقات الزوار

76
  • rachdon
    الخميس 9 أبريل 2015 - 07:47

    والله ان بنكيران بزاف عليكم وما هذه الزوبعة الا فيض من غيض وخوف من اكستاح انتخابي لحزب العدالة والتنمية لا غير بفضل المؤشرات الايجابية التي حققوها بفضل الله تعالى والله انها لحكومة المواطنة .للاشارة ليس لدي اي انتماء حزبي ولكن اقول الحقيقة للتاريخ

  • Amazigh_Zayan
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:20

    تحليل صائب, احسنت ايها الاستاذ.
    لم تكتفي المعارضة بتوجيه تظلم واستعطاف للملك بل تجاوزتها الى التدخل في الحياة الشخصية لبعض الوزراء و نشر الاشاعات المغرضة و قذف الناس في اعراضهم.
    اخرون لجؤوا الى اسلوب تقمص دور الضحية الذي يتلقى تهدادات ارهابية صباح مساء من اكبر تنظيم ارهابي, عسى ان يشفع له بكاءه عند الشعب و يصوتون عليه او ربما يريد ان يلصق المسؤولية المعنوية ببن كيران لانه ينتمي لحزب محافظ و لان شباط سبق و ان اتهمه بالانتساب لداعش الذي يهدد لشكر.
    هؤلاء هم من يريد ان يحكموا المغرب و يسيروا اداراته ومصالحه داخل و خارج الوطن, هاهم كل مرة يطلون علينا بتفاهة جديدة تجعل المرئ يتسائل : كيف يفوز هؤلاء في الانتخابات? هل الناس الذين يصوتون علهم في كامل قواهم العقلية?

  • aziz
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:28

    تحليل ممتاز يعبر عن عبقرية الاستاد منار وهدا يجعل القارئ يتساءل هل اقطاب المعارضة وصلت الى هده الدرجة من الغباء لتقوم بهده المبادرة الفارغة الجدوى ام هناك اشياء اخرى وراء الستار بالمشهد المسرحي السياسي المغربي

  • مالكم اش مشى ليكم
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:43

    في رايي المتواضع ان هادوك الناس من حقهم يرفعوا (هداك الشي اللي رفعوه) باجتهادهم للملك و(الطلب) قبل ملي راحوا مستشاروا الملك الى رئيس الحكومة باش (يهمد الطرح) وانتهى الامر حبيا بدون اللجوء الى المحاكم حيث باب المحكمة (الكبيرة) مفتوح للصغير شانه و الكبير. احنا ما عمرنا غادي نكونوا بحال بريطانيا حيث ما يشرفناش تحكمنا (مليكة).

  • الفضولي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:47

    نعم انا موافق مع الاستاذ فكل تحليلاته صاءبة وصادقة فالصراعات الحزبية والفرق السياسية عادية وطبيعية والكل يدعي الحقيقة والواقعية ولكن هناك ملاحظة قد تكون غير مستساغة للبعض وهي: يجب التفكير في شكل ومضمون وكيفية الانتخابات وطرق الدعاية لها اشرح ذلك: اننا في عصر ينبغي الا نكون متشبتين وعبيد لمبادء سطرها لنا اجدادنا منذ القدم من ذلك كيفية الانتخابات والدعاية لها يجب على كل الفاعلين ورؤساء الاحزاب والسياسيين ان ينظروا الى المقالات والفصول وقوانين الانتخابات واذا امعنوا فيها اقسم لكم انهم سوف لن يضطروا الى تحكيم فالانتخاب يجب الا تكون من المواطنين مباشرةبل من ممثليهم،ثانيا يجب على المترشحين ان يقوموا بالدعاية الى اخر دقيقة فلا يوضع قانون تحديد لذلك ثالتا واخيرا على الهياة المشرفة على التصويت ان تكون من وزاراة العدل ووزيرها.حينذاك تكون الشفافية والاستحقاقات المنوطة بكل منتخب بفتح الخاء هذا ما فكرت فيه بكل تواضع ولاخوان اراء وافكار قد لم اتوصل اليها واقول الله وحده اعلم.

  • مواطن2
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:49

    فكيف للبعض ان يدعو الى ملكية برلمانية وجل الاحزاب السياسية وخاصة المعارضة منها مشلولة وعاجزة حتى عن تدبير شؤونها الحزبية . مند بداية الحكومة الحالية والصراعات الشخصية بين زعماء الاحزاب في تطاحن مزمن ومصالح المواطنين لا يعبا بها احد. ادا كانت الحكومة الحالية لم تستطع انجاز ما وعدت به فالمعارضة اصبح شغلها الشاغل اغتنام الفرصة للانتقام من افرادها بعيدة كل البعد عن البحث عن المصلحة العامة. المعارضة نزلت الى ادنى المستويات في التعامل مع هدا الوضع. القصر تنازل عن مجموعة من الاختصاصات التي كان يمارسها لفائدة الحكومة والاحزاب ولكنها برهنت على انها غير قادرة على ممارسة الاختصاصات التي خولها لها الدستور الجديد. والملك لا يمكن ان ينزل الى مستوى احزاب ضعيفة همها الوحيد هو التطاحن والصراعات الشخصية الخاسر الوحيد فيها هو الشعب ومؤسسات الدولة. حتى اصحاب النوايا الحسنة الدين انخرطوا في الاصلاحات يحاربون بكيفية مفضوحة حرصا على مصالحهم . نتمنى ان يترك هؤلاء لانفسهم.

  • مهتم من تاوريرت
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:55

    شباط ولشكر ومن في فلكهم باندية كما قال رئيس الحكومة ولكن بنكيران استطاع ان يردعهم الى درجة انهم فقدوا صوابهم ولم يعودوا يدركون مذا يفعلون والى اين يتجهون ولا حيلة لهم الا اعتماد المصداقية مع الشعب المغربي بانسحابهم من مراكز القرار بالاحزاب ليتركوا المجال لمن يخلفهم لعلهم يخالفون هذه الفلسفة السياسية بهذه الاحزاب

  • mohammed
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:58

    لقد ادركت المعارضة اخيرا من افلاسها الشعبوي وان المغاربة "عاقوا بيهم" ولم يبقى لهم الا طلب استعطاف الملك. وهنا اقول ان الملك اكبر مما تسعون اليه.

    بل نحن كمواطنين ومن هذا المنبر نطلب من جلالة الملك ان يعطف على الشعب المغربي ويحل كل الاحزاب التي نهبت ولا تزال تنهب اموال الشعب المغربي.

    الشعب المغربي يريد احزاب نزيهة تحضى بثقة المواطن وتعمل لصالح البلد والمواطن، الشعب لايريد احزاب تستغل السلطة لاجل مصلاحها الشخصية كما كان عليه الحال سابقا.

  • soussi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:06

    المطلوب من بنكيران وشباط ولشكر والباكوري الجواب على السؤال التالي : كيف تطلبون في مذكراتكم الدستورية بان يكون الملك فوق الصراعات السياسية انتبهوا أستاذ العلوم السياسية يخلط بين بنكيران وسباط ولسكر باسقاط نقط الشين يفقد التحليل الجودة والموضوعية في علمنا بنكيران لم يرفع اي مذكرة تحكيم للملك

  • عابد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:06

    شكرا لهدا التحليل العظيم اسي اسليمي.زيد قلب هناك عيوب جوهرية كثيرة متها ماهو مرضي نفساني.انتهازي .وصولي.نفعي.زعما هاد اللغط كلشي باغي يخدم البﻻد.في الحقيقة راهم خدمونا.انها مهزلة ان يصل الخطاب السياسي الى هدا المستوى.لم نعد نتكلم عن حصيلة الحكومة.هدا ان كانت.نسمع فقط وزير زير نساء..وليتي بحال الى جالس مع جماعة دالمبوقين انت وزهرك فاش غ يداكرو.

  • المحجوب
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:17

    لماذا لازالتم أيه الأحزاب في دائرة الصراعات، ماذا في نظركم تنتظرون من الشعب المغربي هل هي الأصوات فهي لكم، تريدون طمس عدم التزامكم بكلامكم المعسل، في نظري وجل المتتبعين أنكم لم ترقوا بعد الى المستوى المطلوب منكم، بحكم العارفين والفاهمين أنكم بعيدين كل البعد عن الميدان السياسي الصريح، السب واللكم والإتهامات وإضعاف المجهودات في نظركم هذا هو النضال السياسي، دعوا مناصبكم جانبا وابحثوا عن مكتسباتكم ولكن لا تشوهوا سمعة السياسة المغربية الداخلية، سئمنا من الشكوات والبكاء والسب والقدف، وتتجرؤون الى الحكم الملكي بمذكرات أجمع العباقرة في التحليلات السياسة بأنها بعيدة كل البعد على الواقع الدي يجب اتباعه، دعوا صراعاتكم بعيدة عن محبوب الشعب واللذي بفضله المغرب في الطريق الصحيح، لقد وضعتوا أنفسكم وراء أطماعكم من خيرات البلاد، حتى صرتم بلا كرامة وسقطتم من أعين الشعب، وبالأخص من أعين العارفين والمعمقين في الميدان السياسي، من فضلكم غيروا عقليتكم عسى أن يعطف عليكم هذا الشعب المتعطش الى عقول كبيرة ميزتها السلم والعمل بالتعاون والتشارك والتشاور كل شئ ممكن ولكن ليس مع مثلكم

  • كاتب صحفي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:22

    تقديم المدكرة غير دستوري و لا يتماشى والحس الديموقراطي…..المعارضة فعلا ضعيفة و تصطاد في الماء العكر…هي مسرحية رديئة الاخراج

  • idrissi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:28

    انا لا افهم كيف الشعب المغربي يصوت على من هب و دب مثل هذه الا حزاب التي اكل الدهر حزب الاستقلال و حزب الوردة الذابلة .احزاب لم تعطي شي الا الكلام الاجوف.كيف يمكن للمغرب ان يتقدم و النتيجة كلام في كلام هذا يسب هذا بالعلالي ليس هنالك اي احترام حتى للسدة العالية بالله .شباط و الاشكر يريدان ان يقحما جلالة الملك حفضه الله في تفها تهم.اشويا ديال الاحترام انتما احلايقية مكانكم في جامع الفنا .وشكرا.

  • ahmed
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:35

    j´admis bien l´analyse de monsieur shimi enfin nous avons des gens comme shimi au maroc qui analyse les choses logiquement et democratiquement mais si j´ai bien compris l´analyse ces partis oubien les dirigeants de ces partis ne savent rien de la politique et de mieux qu´ils demissione pour donner la chance aux jeunes de quider le maroc vers la prosperité et le succés car cahabt et lchgar se sont des gens de vieux systeme marocain corruption intrige et detournnement du fond et nous avons besoin d´un nouveau maroc

  • عزيز هناوي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:38

    السليمي .. ومع تقدير وجاهة عدد من الملاحظات الجوهرية بشأن هذه القضية .. إلا أنه ظلم الحكومة و احزاب الاغلبية فيها عندما خلط الجميع مع المعارضة في إقحام الملك
    المعارضة هي من سبق ..
    ولا ننسی أن حزب الاستقلال كان قد ارتكب نفس الخطيئة يوم طلب تحكيم الملك في شؤون الاغلبية في 2013 ..
    يجب أن نقول ما لقيصر لقيصر …

  • fan hespress
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:39

    المعارضة في مأزق ,لكنا اختياراتها السياسية تبدوا انتحارية

  • jalal
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:44

    si le maroc doit progresser il faut que ses chefs de partis soient des personnes instruites et jouissent d'une maturité politique . malheureusement dernièrement on remarque des choses frustrantes emanantes de la part des dirigeants des partis de l'opposition en citant le comportement de lachgar et aussi chabat qui dernierement a foutu son nez dans les affaires personnelles des gens et citant des exemples sur le secret familial des gens et fourrer son nez dans les affaires qui ne le concernent pas pas mais quand on sait que ce chabat est un, cycliste et sans instruction ni moral ni politique alors il faut s'attendre à des degats que le Maroc et notre roi allah ynasro ne peut pas tolérer. moi personnellement je trouve que mr benkirane fait de son mieux alors laisser le faire le travail que vous n'aviez pas pu et le courage de le faire .publiez hespress merci

  • hafid
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:49

    éffectivement,les partis politiques de l'opposition doivent laisser SM LE ROI loin des querelles et tractations politiques,des campagnes electorales,ou autres,pour cela,il y a des lois,et reglement en vigueur au sein des tribunaux administratives,ou autres conseils conserné,pour tranchez dans ce genre de sujets.SM peut intervenire quand il juge celà nécessaires,sans en etre sollicité.le gouvernement est élue par le peuple marocain,et porte sur lui là responsabilité de toutes la gestion du pays,y compris celle des élections,et le peuple reste le seul juge de celui-ci..rien n'empeche l'opposition d'avoir des projets claire,et ficeler,contre ceux du gouvernent,et laisser le peuple donnez raison à celui qui l'auras mérité normalement,l'opposition doit avoir un projet complet et clair,des lois et reglements des prochaines elections face a celui du gouvernement,au sein du parlement,qui bien sur la majorité imposeras le sien part votes,et le peuple jugeras par la suite,celui qui a eu tord

  • سعيد السوسي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:05

    في نضري المتواضع
    ان كل من يحشر الملك نصره الله
    في عمله فهو انسان فاشل في تسير
    شؤونه
    فالحكومة تتستر عن فشلها باذخال اسم الملك في خطباتها و المعارضة كذالك
    و الملك بريئ من فشلهم
    الملك صراحة اعطاهم من الصلاحيات اكثر مما يستحقون و الدستور الاخير لخير ذليل
    الملك تاج فوق رأس كل مغربي
    اما فشلكم في تسيير الامور مقابل اموال الشعب فالله هو المنتقم

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:08

    الانتخابات المقبلة هي الحكم ولا داعي للعب دور الضحية

    ان حزب الاستغلال وحزب لغش لم يعد لهم اي دور ويريدون الفتنة ولكن نطلب من الله ان يحفضنا وملكنا وشعبنا من كل عدو داخلي او خارجي

  • ALAOUI
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:10

    السلام
    كما يلاحظ الجميع فأن من ألاعيب pjd هو توظيف للمؤسسة الملكية و ما لها من أهمية في نفوس و خواطر الشعب و لكن بن كيران نسي شيء مهم هو أن المؤسسة الملكية هي للجميع و ليست حكرا على حزب واحد ؛ بالأضافة ألى أن الدستور و القانون يمنع توظيف المؤسسة الملكية بطرق ملتوية و غير واضحة بهدف اللعب و ثأثير بالنفوس و لكن الشعب المغربي مع أحزاب المعارضة أدركوا بسرعة لهذه اللعبة .
    أذن أمام هذه اللعبة الجديدة لبن زيدان فأنني سأصوت لحزب الأستقلال أو حزب الأصالة و معاصرة

  • امحمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:12

    هاد الناس باغيين يحيدوا بن كيران من المنصب ديالوا لي منحوا ليه الشعب باي وجه كان كل واحد من هاد حزب المعارضة كيبات يخطط شنوا غدي يديروا لهاد رئيس الحكومة والله العظيم الى واحد السيد صديق ديالي خدام في الجماعة قال لي ان شباط ولي معاه في الحزب يبتزوت الموظفيين كي يقيموا حملة ويخرجوا الى الشارع لاشهار حزبه والتضرع إليه وإن لم يخرجوا موضفوا الجماعات المحلي بفاس سوف لم ينالوا مستحقاتهم الشهرية وتكون التعسفات من طرف سي شباط وأتباعه دخلنا عليكم بالله واش هادي ما شي مهزلة لهاد الحزب يستغلون الضعفاء كي يقضون مصالحهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • jebilo lille
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:17

    كان واضحا ان المعارضة فقدت صوابها وخرجت عن المالوف فاحيانا تتهم بنكيران بتعاطفه بداعيش او اكثر من ذلك واحيانا اتهامه بدعم اءخوان مصر..ووو
    وتكون تمارس العمل الذي يسيئ للبلد اكثر مما يصلح له..
    اما من ناحية العمل الحكومي فلا باس به ويعد الاءحسن وهو ما يحرج المعارضة التي حكمت البلاد طويلا.
    اعتقد ان الملك تفادى الدخول في هذا لصراع الصبياني,,ولو اراد ,لكان شباط اول من ياخذ البطاقة الصفراء او الحمراء.

  • مغربية وافتخر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:18

    انا فقط شفت شباط وبنكيران كيفاش ميتكلموا على رييس الحكومة وكيفاش كيخوضوا في اعراض الناس عرفت انهم فاشلين وميصلحوش واسلوبهم واخلاقهم دون المستوى . بن كيران خدام ولكن حنا باغين المزيد والشعب كذلك لازم يعاون بن كيران ونعاونوا الملك اول حاجة نحترموا القواتين و ابسط حاجة نظفوا بلادنا راه بلادنا شوارعها وازقتها موسخة ومعفنة خاصة كازا .كازا لي مانت في الخمسينات والستينات بحال باريس بالنظافة مدينة عصرية دابا ملي هاجروا ليها من القرى والمدن المجاورة ولات حالتها حالة.

  • حكم الحكامة المحكمة!
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:23

    يكون التحكيم ادا لم يعرف الفريقين اين هي تكمن المصلحة للمواطنين في انجاز مشاريع ضخمة وفي قرارات صعبة الاختيار وليس التحكيم بين احزاب الركل والعض واللكم والتنخيم والسب والشتم والبصق وليس هدا لصالح المواطنين وانما هي معركة لصالحهم وحفاضا على كراسيهم الرأسية والوزارية والبرلمانيةو…فرحم الله من كان يعرف الحكم بينهم كان ادا دكر اسمه بينهم تراهم خشعا سجدا وادا زجر فيهم تراهم يقولون ياليتنا كنا ترابا والحقيقة ان هاؤلاء اجمعين كلهم وبدون اسثتناء بدؤوا يرون بصيصا من النور !!!!

  • مغربي من أستراليا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:33

    Le problème de l'opposition, elle est complètement mise à nue et la majorité des marocains n'y croient plus. Je demande à cette mourante, perdante et désespérée opposition qui a perdu crédibilité et je dirais même le pôle de laisser le roi tranquille, car il est très occupé dans la construction de son pays

  • BENADELLAH
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:46

    السلام
    نعم أن متفق مع المعارضة ، لأن ما يهم الشعب المغربي هو الحصيلة الحكومية من أرقام و أحصائيات في تخفيض بطالة و تسهل مساطير حصل على سكن و ثخفيض أثمنة الخدمات الصحية .
    الشعب المغربي يحب و يحترم بالفطرة ملكه محمد السادس و لا يحتاج لألاعيب حزب الأخوان pjd أو ماشابه لتوهيم الشعب بأن حزب الأخوان هو الحزب الوحيد الذي يحترم و يحب الملك و بطبيعة الحال هذا تظليل و دجل من طرف حزب الحرباء و الأخوان pjd لثأثير في نفسية و عاطفية الشعب لأهداف مصلحية و حزبية محظة .
    أذن أمام الحصيلة الكارثية و تكرار ألاعيب حزب الأخوان فأنني سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة PAM

  • المعقول
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:51

    Le problème de l'opposition, elle est complètement mise à nue et la majorité des marocains n'y croient plus. Je demande à cette mourante, perdante et désespérée opposition qui a perdu crédibilité et je dirais même le pôle de laisser le roi tranquille, car il est très occupé dans la construction de son pays

  • المكي قاسمي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:04

    سيدي، متى تقدمت الأحزاب الحكومية الحالية بطلب التحكيم لدى القصر حتى يتم إقحامها إلى جانب أحزاب المعارضة في مهزلة سياسية كهاته؟ وأما إذا كنت تقصد مبادرة شباط قبل مغادرة الحكومة، فكان ينبغي توضيح ذلك في حينه حتى لا يختلط الأمر على الناس. خصوصا وأن جميع المتتبعين يرون أن شباط نفسة من يقف وراء طلب التحكيم الثاني، لعدم خضوعه لأية ضوابط

  • Abdel
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:27

    C'est le role de la justice.N'est ce pas?

  • TARIK
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:34

    السلام
    يا جماعة لنكن صريحين و لا نضحك على أنفسنا .
    هدف حزب الأخوان هو المصلحة الحزبية الأخوان و أيضا أستكمال مشروعه الأخواني الي يهدف لتخريب سوريا و العراق .
    أذن لنكن واقعيين ولا نضحك على أنفسنا هذا هو الهدف
    الباطني لحزب الأخوان و بالتالي فأنني سأنتخب حزبا من المعارضة أو حزب التجمع الوطني للأحرار

  • ايمان
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:38

    ايه يا زمن مرت السنين و اصبح لصوص الامس اللذين نهبوا المغرب و اموال المغاربة اصبحوا اليوم معارضين و يتهمون غيرهم بالسرقة و العمالة لدول اجنبية….اما شباط اللذي حول فاس الى مرتع للمجرمين اصبح اليوم مصلحا اجتماعيا…يا الاهي اليس لهؤلاء ضمير؟ هل يعتقدون اننا نسينا ما فعلوا بهذا البلد؟فعلا اذا لم تستح فافعل و قل ما شئت

  • فريد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:38

    رغم ان العديد من المغاربة لا يتفق مع سياسة الحكومة الا انه لا يجد لها بديلا فالمعارضة اصبحت مفلسة لا تجد ما تقدمه الا التشويش و المعارضة في الاشياء الفارغة

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:01

    لم تعد العارضة قادرة على استيعاب متطلبات المرحلة وقواعد اللعبة المرتبطة بها فأصابها نوع من الأرتباك.

  • راشد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:12

    مقال دستوري جيد يكشف عن ضعف واخطاء المعارضة ،فالظاهر ان المعارضة هي بدون مستشارين او خبراء . شكرا لهسيبريس على تنويرنا .

  • لحسن
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:13

    علاش ما تقولوش ان هادوك المشتكين رفعوا التحكيم ضد المخزن والدولة العميقة في البلاد وعارفين الدستور وقبل منوا وان حزب الاستقلال فيه فقهاء القانون الدستوري وهو من الأكثر الأحزاب تنظيما ( عندهوم مفتشيات جهوية وما الى ذلك) شوفو الله يخليكم المشكل كاين وكلهم كيتخبطوا لا هادوك ولا هادوك لان المخزن والجماعات الضاغطة واقفة وشادة معاهوم وأي حزب ما دار ليهم خاطرهوم غادي ياكلها فعظامو . وعلى أية حال فهذا نقدروا نسميوه نوع من مخاض سياسي -منحط او لا -المهم انه مخاض على مقاس دولة تسود فيها الأمية وعدم النضج السياسي . المهم عاوتاني اننا أحسن من العديد من الدول اللي عندها موارد طاقية وغنية في الدول العربية . المشكل في المغرب وفي العديد من الدول العربية ولاسلامية هو تجدر ثقافة عبادة الأشخاص كوسيلة لعدم المساءلة . لما تلتزم فقط سيارات ذوي المال او النفوذ ب 120 كلم /س بالطرق السيارة سنقول حينها ان المغرب وضع رجلا واحدة في عتبة ولوج الديمقراطية. هذا المثل على بساطته مهم جدا وفكروا فيه .

  • Humble citoyen
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:15

    Si je me rappelle bien lorsque le PJD était l'opposition, il n'agissait pas de la sorte. Le niveau du critique était civilisé. Mais ce qu'on remaque actuellement: un état de déstabilisation complète des
    partis de l'opposition ( notamment les discours révolus). Est-ce que c'est une fuite vers l'avant ou une peur de la défaite dans les prochaines echéances

  • أبو أيمن
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:17

    شكرا لك أستاذي الجليل
    عبدالرحيم
    لقد أصبت في تحليلك لهذه الزلة التي قامت بها ما تسمى
    بالمعارضة.والغريب في الأمر انها تأتي من طرف أناس يمتهنون السياسة والقانون فما بالك بالتسيير الحزبي والشأن العام لا قدر الله، مما يستنتج معه أن الأحزاب قد
    افلست وأستهجنت حتى أصبحت تنتج لنا زعماء من هدا الصنف. ولاسيما بالنسبة للأحزاب العريقة
    مؤكدين ما جاء في المقولة"ادا اسندت"فما أحوجنا إلى رجالت القرن الماضي في هاته المرحلة.على منوال المثل
    اليهودي:الرجال دي بكري و الدستور دي دبا.

  • darif
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:18

    اظن ان المعارضة لم يعد لها مكانا داخل الحكومة وذالك لان بوادر فشلها ظهرت للكل وهدفها هو سقطوط الاغلبية التي حققت مالم تحققه.

  • Mohajir
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:28

    فانتبهوا، حكومة ومعارضة، إن إقحامكم للملك في صراعاتكم السياسية والانتخابية والشخصية أحيانا فيه خطر قادم على المملكة.

  • soso
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:32

    علي اي معارضة نتكلم؟
    في المغرب معارضة صداع الراس ،ومعارضة من اجل المعارضة،المثل الشعبي المتداول(ضربني وبكى وسبقني وشكى)ادن شمرو واجلسو للطابلة للحوار،انتما شد ليا انقطع ليك.

  • مواطن مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:32

    انا ارى ان المعارضة لامحل لهامن الاعراب فهي تخلط بين الامور و تجعل نفسها في وضع حرج……………………………….!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مواطن
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:08

    هذا التحليل للمشهد السياسي المغربي صحيح بنسبة عالية اذ لا مجال لخوض دعاية انتخابية سابقة لاوانها والمتتبع لما يجري في الساحة العربية والدولية اليوم ،يستنتج ان المغرب هو البلد الوحيد الذي ينعم بالسلم و الانسجام الاجتماعي والوعي الشعبي لهذا يجب على الاحزاب وقف هذه العبث ، والتفكير جديا في مصلحة المواطن والتي هي بالاساس توفير الامن ومناخ الحوار الاجتماعي الهادف والمستنير .

  • مواطنوا المستقبل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:24

    المغرب في حقيقة الامر يشهد مخاضا سياسيا واجتماعيا سيولد من رحمه مغرب جديد ومن نحن بصدده الآن هو التاسيس للمرحلة القادمة واعادة التموقع والسؤال المهم الدي يجب ان نطرحه على انفسنا نحن كمغاربة ننتمي لهداالوطن بحق نسعد بفرحه ونحزن بحزنه،هل فكرنا في هدا المكان الذي يجب اننتبوؤه باستحقاق وجدارة ام اننا سنكتفي بدور المتفرج السلبي على تجار الوطن وهم يبيعون الوطن منذ فجر الاستقلال الى يومناهدا هل سنكتفي بالحياد وترك وجودنا وحقنا يتنازعه غيرنا و بتخدير انفسنا بانفسنا ام ستكون لنا الشجاعة والجراة لكي ننتصر على ذواتنا
    هل سناسس لوعي مواطني ام نترك من يجدنا في كامل الاستعداد لان نكون مفعولا بهم ان يكذب علينا ويسخرنا كالقطيع
    هل لنا التصميم ان نحجز لنا مكانا تحت الشمس ام سنترك فقط القلة هي التي تنعم بخيرات البلاد
    ننتصر للحق ام للظلم هدا من قبيلتي هدا من اهلي..
    هل سنحترم المراة وهو احترام للذات ام اننا سنستمر في التحرش بها والاعتداء عليها
    هل سنكون نزيهين ام نغش ونهرب من واجباتنا وندعي اننا ضحايا سنتحمل مسؤولياتنا كل في موقعه ونكون منصفين ومنصوفين ام اننا كالصبية نشتكي للملك في كل صغيرة وكبيرة

  • med
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:26

    المطلوب من بنكيران وشباط ولشكر والباكوري الجواب على السؤال التالي : كيف تطلبون في مذكراتكم الدستورية بان يكون الملك فوق الصراعات السياسية انتبهوا أستاذ العلوم السياسية يخلط بين بنكيران وسباط ولسكر باسقاط نقط الشين يفقد التحليل الجودة والموضوعية في علمنا بنكيران لم يرفع اي مذكرة تحكيم للملك

  • othman
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:29

    مستوى المعارضة يبين كيف كانوا يسيرون أمور البلد…معارضة التسمصير،عطيني باش نسكت….الله يخليها سلعة…
    معارضة الهروب الى الامام….أقول لكم يا شباط و يا لشكر،لقد فضحكم الله للشعب المغربي،و أصبح الكل يعرفكم،لطختم سمعة البلد والشعب…فما بقي لكم إلا سمعة الملك نصره الله…الملك يقاتل من أجل جلب الاستثمارات والتحديث،وانتم و بدون خجل ولا حياء و لا حس مسؤولية تنكدون عليه بمشاكل المراهقين.
    بنكيران صوت عليه الشعب المغربي،فاتركوه يشتغل،على الأقل هو لا يكذب،صادق مع الله،مع نفسه،مع وطنه،مع الشعب،و صادق مع الملك.حتى انه اعترف أكثر من مرة بالخطأ و بالتقصير….
    تعلموا من هذا السيد الصدق.انذاك لكم الحق في معارضته.
    لا أعرف من سينتخبكم. …اجعلوا حق التصويت للحمير و الابقار و الماعز…فربما ستحققون الفوز.
    (ملاحضة انا لا اصوت ولكن وجب قول الحق)
    انشري هسبرس

  • و محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:04

    جاء على لسان واحد من موقعي الرسالة في برنامج تلفزي شكواه من رئيس الحكومة حيت قال في تجمع لا تصوتوا على ولاد لحرام والفاسدين .ادا كانت احزاب المعارضة ستزكي مرشحين من الطينة التي حدرنا منها بن كيران .فمن حقهم الرد وحتى رفع دعوى فمصالحهم تضررت

  • وجهة نظر وجدي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:20

    تحية تقدير للأستاذ منار أما بعد حسب علمي أن المعارضة وجدت لتقويم اعوجاج الحكومة وتنبيهها في حال ما اقتضت الحاجة لذلك والحكومة مسخرة لتنزيل وتطبيق برنامجها و الجميع يشتغل لمصلحة الرقي بالوطن والمواطن ليس لأغراض شخصية أو حزبية، لكني ألاحظ على أن المعارضة الحالية و بالرغم من أنها تتكون من أحزاب عريقة إلا أنها تعارض حزبا معنيا أو بالأحرى شخصا معنيا هو بن كيران ضاربين عرض الحائط مبدأ المعارضة الله يهديكم فكروا في مصلحة البلاد و العباد واخا يكون بن كيران يهودي الشعب اختاروا و الصلاة على النبي و خليو المليك عليكم فالتيقار و التحكيم يكون بصناديق الاقتراع و بينوا لينا حنت يديكم ديك الساعة و السلام

  • SLIMANE
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:35

    السلام
    بما أن حزب الأخوان و التشدد pjd فشل في حلحلة المطالب الشعبية الحقيقية من ثخفيض بطالة و تسهيل المساطير المالية و أدارية للحصول على سكن و أيضا عدم قدرته على تحسين ظروف الأدارية عمل الشغيلة خصوصا بالقطاع الخاص ؛ أذن بما أن حزب الأخوان فشل في حلحلة هذه الملفات و بدون نسين مهازل رفع الأسعار فأن حزب الأخوان pjd سيوظف أهمية المؤسسة الملكية لتحكم و تمويه الشعب بأن أحترامه الغريب و لمشبوه للمؤسسة الملكية يمكنه من أن يخطئ و أكرر يمكنه من أن يخطئ في حق الشعب بدون حساب من طرف الشعب و هذا يمكن تصنيفه بمثابة أستبداد و قمع .
    أذن أمام عجائب و غرائب هذا الحزب فأنني سأنتخب حزب الأستقلال

  • متعاطف مع الاتحاد الاشتراكي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:36

    طلب التحكيم الملكي يدل على ان في المغرب حاليا معارضة فاشلة مع ان المعارضة ذائما تكون في موقف قوة كما كانت في التسعينيات ايام السيد اليوسفي والسيد بوستة كانوا هؤلاء الشخصيات يواجهون المغفورله الملك الحسن الثاني والبصري وبمجرد ان الانتخابات 1992تم تزويرها من طرف البصري حينها هاجر السيد اليوسفي المغرب متجها الى فرنسا معبرا عن موقفه الساخط . اما المعارضة الحالية فشلت في مواجهة رئيس الحكومة فلتجئت الى التحكيم الملكي دون مراعات مضامين الدستور 2011 هذا ان دل على شيئ انما يدل على ان المعارضة الحالية تمت صلاة الجنازة عليها والسلام

  • jamal
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:24

    " فالمعارضة قدمت مذكرة مضمنة بطلب لتحكيم دستوري، ويبدو أنها لازالت لم تفهم لحد الآن أن الحزب السياسي هو تنظيم سياسي وليس مؤسسة دستورية".
    المعارضة إذن معارضة أمية لا تفرق ما بين ما هو سياسي و ما هو دستوري.

  • iliass
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:25

    حنا المغاربة عيينا بزاف من كلام شباط و لشكر و تراكتور ن لأن همهم هو محاربة رجل واحد ربحهم بالمعقول
    الحمد الله في عهد بنكيران و حكومة صاحب الجلالة المواطن تيقضي حاجتو في الإدارات 90 في المائة بدون رشوة و قبل هذه الحكومة كان المواطن تيقضي حاجتوا في الإدارات 10 في المائة بلا رشوة ، الحمد لله كلشي خاف من رجال أمن درك ، السلطة المحلية ، سبيطارات ، الجماعات المحلية ، القضاء نقصت فيه الرشوة ، الجمارك
    و أقول لهؤلاء الذين أعتبرهم سمسارة ديال لبلاد سيرو تشوفو ما تقضيو و نوضو تخدمو معارضة ذكية موشي معارضة السب و القذف و الإتهامات الخاوية بحال لعيالات الله يعفو علينا و عليكم

  • أحنصال
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:36

    هده الحالة يقول فيها المثل المغربي ضربني آوبكا وسبقني أوشكا أما السيد بنكيران عرف حق المعرفة كيف يتعامل مع المعارضة وبهده الطريقة فهو يحمي باقي أعضاء الحكومة ويقف سدا منيعا أمام المعارضة للحد من التشويش على العمل الحكومي. والسلام عليكم

  • Abe
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:49

    سياسة خاوية ؛احزاب هاوية والنتيجة ضاوية

  • SAAD
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:12

    السلام
    هذه رساة لأنصار الأخوان pjd المتشددين ؛ على الأقل عندما كان أحزاب المعارضة في السلطة لم يكن المنتخب يتذلل أمام مؤسسة الكاف بهدف المشاركة في أقصائيت كأس أفريقيا و بدون نسيان القرارات السخيفة و الغير مفيدة للمواطن من أجهاد و رفع سن تقاعد أو رفع ألامسؤول للأسعار .
    أذن يا أنصار بن زيدان أستعدوا للمزيد من التظاهرات
    التي ستبشر بنهاية فكركم الأخواني العنيف و متشدد

  • mohamedb
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:32

    هاذا حزب الاستقلال والاشتراكي اكل الضهر عليهما وشرب اما السيد بنكيران فسيفوز ان شاء الاه والي ماعجبوا الحال يشرب من سبو شكرا هسبريس

  • ملاحظ
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:52

    أتفق معك يا أستاذ اسليمي في ما قلته. اقحام المؤسسة الملكية في مثل هذه الصراعات سيخرجها من الهدف الأساسي للمملكة المؤسسة الملكية. هذه الأخيرة هدفها توحيد البلد والحفاظ على وحدته الترابية والروحيةوالشعب و الحفاظ على الثوابت سواء المادية أو الروحية.
    فصراعات وخرجات وانحرافات الأحزاب وبعض زعمائها وأعضائها شأنهم يحلونه بالطرق القانونية بعيدا عن العنف والتهديد و…و…والترهيب…
    مكانة المؤسسة الملكية نعتقد ابعادها عن صراعات شعبوية لاتستحق حتى الاهتمام من الشعب ما بالك من مؤسسة جامعة لخدمة البلد والشعب والسهر على الملفات ذات حساسية جد خاصة…
    لا سادة :لشكر ولا شباط و العماري ولا بن كيران…و …ولا أي شخص يهم الشعب سوى الحلول لمشاكله اليومية والبرامج القابلة للتطبيق ونزاهة الذمم وماضي المسؤول….
    والخطير في الأمر ليس اعتقاد المعارضة أنها مؤسسة دستورية…انما اعتقاد بعض أشخاصها كلشكر وكأنه مؤسسة دستورية في تصريحاته… حينما يقول سنطلب من الداخلية أن تعطينا وسنطلب وسنطلب…لايحق لأحد أن يوظف أجهزة لتصفية الخصوم…هناك قضاء وجب اللجوء له واليه…

  • ادريس ابو امين المغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:12

    يقول اسليمي : إقحام الملك في صراعات سياسية انتخابية خطر على المملكة .
    تحليلك يا اسليمي غير صائب و غير منطقي و دون المستوى الثقافي و السياسي المطلوب ، لأن خطابك سلطوي و حكومي و عاطفي (يميل الى الحزب الحاكم ) و ليس بخطاب سياسي تحكيمي و عادل .
    الخطر الذي صرحت به يكمن في تحليلك الضعيف الذي يفتقر الى الحكامة و الصراحة .
    انت يا اسليمي بعيدٌ كل البعد عما يدور بين الأغلبية و المعارضة و لا تريد حلاً و الحد من صراعاتهما التافهة ، لانها أولاً و قبل كل شيء ليست في صالح المواطنين .

    ولهذا نطلب من ملكنا محمد السادس ان يتدخل لوقف هذه الصراعات و يجعل لها حداً حتى يستفيد المغاربة من مشاريعهم و ثرواتهم

  • كريم
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:13

    تحليل يكشف للاحزاب عدم استعابها الفرق ما لك وما عليك لهذا يتخبطون في فلك ما لك ويتحاشون اويتناسون ماعليك يجب عاى الاحزاب ان تدقق ماعليها ورائ المتواضع عليها ان تنسحب من الحقل السياسي لانها ليست احزاب ذات عمق استراتجي احزاب تخطيطها اسبوعي حد اقصى اي الفوز وبس الشعب المغربي يحتاج لاحزاب تخدم البلاد والعباد وليس للفوز والكلام الفارغ

  • زيزو
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:24

    صراع المعارضة اوالحكومة يدخل في اطار المعركة الانتخابية التي دشنتها الحكومة مند اشهر خلت في شخص رئيسها بنكيران الدي انفرد بقوة المبادرة في كل التجمعات التي يقوم بها ضدا على القانون التنظيمي للانتخابات والتي تراه المعارضة تجاوزا للحكومة في تطبيق القانون(حاميها حراميها).اما الجدل القائم حاليا حول المدكرة( التظلمية. الاستعطافية)كما يحلو للبعض تسميتها الغاية منها طلب تحكيم ملكي من طرف سياسي ضعيف ضد حكومة مهيمنة في غياب اي رادع قانوني وهو ما يبدو تخبط
    للمعارضة في الطريقة التي تمكنها من الدفاع عن حقوقها في مواجهة تظلم
    الحكومة .ادا كان الامر يبدو للبعض تجاوزا بحكم التباين في الاختصاصات
    الدستورية والتفريق بين التنظيم السياسي و المؤسسة الدستورية وهو ما يظهر للبعض انه جهل للمعارضة في ما يتعلق بادبيات التواصل ومحتوى
    الرسائل الموجهة الى ملك البلاد لطلب تحكيم لانصافها وهو خلط بين ما هو سياسي ودستوري لان المؤسسة الملكية لها قنواتها الدستورية في اطار
    الصلاحيات المخولة لها وهدا واضح
    السؤال: كيف لمعارضة ضعيفة توجيه رسائل تنبيهية دستورية الى وزيري الداخلية والعدل ضد رئيس الحكومة الدي يشغلهما????

  • said
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:26

    إلى شباب المغرب.. إلى عموم أبناء المغرب ومواطنيه
    احترسوا من التيارات العلمانية التي حكمت واستولت على خيرات البلاد مدة طويلة. واليوم تعادي أول حكومة منتخبة، برئاسة أول رئيس حكومة وطني بكل المقاييس رغم الظروف النتنة التي يعمل فيها، إفرازات هؤلاء العلمانيين الذين يصدعون رؤوسنا بقيم الانفتاح والديمقراطية وهم الذين ذبحوا هذه القيم بسكاكين العسكر في مصر لمجرد كرههم لجماعة الاخوان المسلمين وعجزهم عن إزاحتها بالصناديق. هل هذه هي الديمقراطية؟ في عهد السيد رئيس الحكومة بن كيران، كل منابر الاعلام تعمل، الكل يعبر وينتقد ويسب ويشتم أحيانا، إذاعات تكشف عن غياب الطرق والكهرباء والمدارس في السهول وأعالي الجبال. يا وسائل الإعلام التي تسب بن كيران وتحاول ان تصور الأوضاع في المغرب على أنها كارثية. أين كنت في عهد الحكومات العلمانية السابقة أم أن هذه حكومة إسلامية تستحق منكم كل هذا المكر من أجل الإيقاع بها وإسقاطها؟ فأيها المغاربة في كل أنحاء المغرب هل تبحثون عن مثل أوضاع مصر وسوريا واليمن والعراق؟ انتبهوا …انتبهوا …انتبهوا …انتبهوا … قوالله إني لأحب لوطني الأمان والستقرار.

  • x/s/off
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:39

    علاش هاد المعارضة فاشلة اباغا تحكم في زمام الشعب واش هكدا ديرا المعارضة في دول اخرى لا شيء يذكر لك ايتها المغارضة كلكم بحال بحال لا ناهي لا منتهي بغيتو تلهفوا دنيا بودكم ولكن الله بصير اعالم خبثكم واهاد الحكومة الله الشعب لي بغاها واغاتعاود انشاء تنجح اوا بقاو بركين على الهضرة الخاوية كليك بغاو اشفوا الملك واش عندكم الوجه باش اتشوفوا الملك دخلنا عليكم بالله اش غتكلو ماذا قدمتم لهدا الشعب وماذا فعلت المعارضة والو لكدوب الناس خدامين كاع ما مسوقين ليكم حيت انا المعارضة لا حولة لها ولا قوة في السياسة الحمد الله المغاربة بكبيرهم اصغيرهم عرفوا انكم معارضة اكثر من فاشلة وحكومة صامدة مهما حاولتم عرقلة العمل الجبار لي قيما بيه لا يبالون امكيزدوا غير اقوة على قوة بش اهزمكم بالعمل الجاد اوا كنوا رجال انفسهم في العمل ماشي التشويش البلبلة هيهات هيهات ضز اودي طز معارضة كليك طز فيكم جميعا يا معارضة البلطجية النفاق

  • Ahmed
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:43

    Hier dans l emission a 2M (moubachara maakoum tout le monde a parlé un peu de tout mais a aucun moment personne n etait convaincu des paroles de l assistance
    Sauf celle de Mr Haddad oude Mr ELitmani
    Vient maintenant l analyse de Mr SLimi
    C est tout simplement retentissant
    Et realiste. Bravo. Bravo

  • مواطن يلاحظ
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:56

    الأحزاب المغربية تتعامل كالصبيان . لا نظج سياسي لها و
    لا روح المسؤولية و لا الحس الوطني . يصارعون عن مصالحهم الحزبية و الفردية . مثل وزير الشبيبة و الرياضية حماته من وظعته وزير . ثم الكاتبة الدولة لصناعة التقليدية
    هو زوجها من ساعدها أن تصبح وزيرة . ثم الشاب بوهدود
    هو عمه من وضعه وزيرا بعد ما أتمم دراسته في فرنسا
    و لم يتلقى أي تجربة في العمل . و هناك عدة امثلة أخرى .
    إذا كان الخلاف بين رئيس الحكومة و بين آمين حزب ما . ليس الملك من يحكم بينهم . بل المحكمة من يجب أن ترفع
    الظرر في هذا الشأن . الملك يجب أن يتدخل في الأمور
    العويصة التي تخص شأن الوطن . مثل قضية الدين ثم قضية الأمن الوطني و غيرها .

  • obser toubk
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:17

    Par son analyse m r Manar Slimi rejoint la quasi totalité des autres specialistes en science politique et droit contitutionnel pour dire que le memoire soumis à l'arbitrage royal par les partis de l'opposition parlementaire et traitant de leurs querelles avec A Benkirane chef du gouvernement ne cadre pas avec les dispositifs constitutionnels puisqu'il ne s'agit pas d'institutions Aux analyses pertinentes de ces specialistes il y a des evidences qui apparaissent au grand jour à l'opinion publique au premier desquelles il y a la faiblesse de l'opposition qui malgré le regroupement avec ses quatre puissants partis est incapable d'apporter des critiques credibles de l'action gouvernementale dans la gestion des nombreuses questions fondamentales ne serait-ce que l'application de la constitution votée en 2011 et il etonnant de voir que l'opposition ne fait pas de ses priorites la mise en pratique de cette constitution dans sa globalité et prefere regler ses comptes avec Benkirane

  • Hamou amsterdam
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:29

    نصيحتي لاحزاب المعارضة ان يذهبو الى المحكمة الدستورية ادا كان لهم مشكل مع رءيس الحكومة او وزير ما ، اما ملك المغرب فهو فوق كل الأحزاب وليس محكمة ،( الا في المساءل التي لها علاقة مع مصلحة البلاد العليا) اما مشاكل الأحزاب ما بين بعضها البعض ، فلنا موءسسات التي يمكن ان تتدخل. وخلو هاد السيد يخدم البلاد بلا قوت صداع الرأس.

  • قارئ
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:17

    السلام الى صاحب تعاليق السلام(الوحيد للي مومن واقيلا) اسلوب واحد و اسماء مختلفة او باين بللي مرضك التحليل ديال الاستاد و تلفتي.

  • farid nachid
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:25

    في رأيي الاحزاب التي تخسر في الانتخابات بعد ما كانت في الحكم لا ينبغي ان يسمح لها بالعودة لان الشعب ليس مسرحا للتجارب والعبث ولا يمكن لهذه المعارضة ان نعطي للشعب اكثر مما اعطت او (أخذت) ولو كان ينتظر منها خيرا لتهافت عليها الناس ولاوصلوها للحكم من دون ان تتعب نفسها ولكن يبدو انها بلغت حد الافلاس وتعليقات المواطنيين خير دليل على ذلك

  • من سوس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:29

    نقول لهذه المعارضة (معارضة آخر زمان ) : ألا تقحم جلالة الملك في صراعاتهم السياسية ؛ لأن الملك محمد السادس نصره الله ملك جميع المغاربة وأمير المؤمنين
    ورمز السيادة ؛ إن كانت هذه المعارضة لا تقدر على حل المشاكل وأبانت عن فشلها فلتستسلم وتقول للمغاربة : باع
    أما بالنسبة للحكومة فنحن نعتبرها أحسن حكومة تشتغل جنبا إلى جنب صاحب الجلالة بكل إخلاص من أجل مصلحة هذا الوطن .
    لماذا هذه المعارضة الفاشلة لم يكن شغلها الشاغل سوى رئيس الحكومة ؟ حيث أنه يحب وطنه ويحارب الفساد .
    المعارضة الحقيقية هي التي تبحث عن حلول المشاكل وتساهم في الإصلا
    ليس التي تنتقد الأشخاص وتسب وتشتم من أجل الكراسي .
    نحن مع هذه الحكومة النزيهة برئاسة السيد ابن كيران ؛ وسنصوت إن شاء الله
    للعدالة والتنمية حتى القضاء على الفساد والمفسدين .
    عاش جلالة الملك محمد السادس وحفظه الله بما حفظ الذكر الحكيم .

  • عبد الهادي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:39

    حيث أن المغرب يمثل قصة نجاح قل نظيرها في العالم العربي صحيفة (لوبينيون) الفرنسية مسجلة أن المملكة اجتازت بسلام اضطرابات الربيع العربي بفضل ارادتها في الانفتاح. فللآسف الضربات تحت الحزام بدأت تأتيه من أبنائه المهووسين بالسلطة كالرباعي المحدث فقط للمعارضة من أجل المعارضة الطامعين للوصول لرآسة الحكومة على حساب استقرار البلد وكذا القفز على الحواجز لأقحام ملك البلاد في بلاويهم وأطماعهم الشيطانية فهذه دليل على ضعف وتدني مستواهم السياسي.
    كم مرة نبهنا الى أعمال شباط فهذا الأفاق ولد من رحم ابليس اللعين فحذاري من طموحه (بصيغة المفرد) لأن طموحة كبير وكبير جدا.

  • aliachta
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:48

    سلام الله عليكم يااخواني واخواتي المغاربة :(كمشة ديال نحل خير من شوارديال دبان) وسلام.

  • جبهة موحدة لاسقاط حكومةPJD
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:22

    يجب على المعارضة البرلمانية ان تلتحق بالمعارضة الديمقراطية التقدمية التي تمثلها فيدرالية اليسار الديمقراطي المكونة من احزاب الطليعة والمؤتمرالاتحادي والاشتركي الموحد وتشكل معها جبهة للانقاذ الوطني وتنسحب من البرلمان الباجدي واغلبيته الفاسدة وتقاطع الانتخابات القادمة وتدعو الى مراجعة دستورية شاملة وتخرج للشارع في اعتصامات ومظاهرات شعبية حتى اسقاط الحكومة البنكيرانية الفاسدة وانذاك نحن كمواطنين كادحون من الشعب البئيس والذي اكتوى بنار الاختيارات اللاشعبية اللاديمقراطية لهاته الحكومة المحكومة مع هاته المعارضة القوية

  • mohammd
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:11

    السيد بنكيران وحكومته المحترمة ليسوا في حاجة إلى أي حملة انتخابية يا استاذ يامححترم والحمد لله، ولكن المعارضة المسكينة المغلوبة على أمرها احست بالبساط ينجذب من تحت ارجلها وهي الآن كالسمكة الخارجة من الماء تحاول أن تسترد أنفاسها ولكن هيهات فالسنارة انغرزت في حلقها والمغاربة بدؤوا يحسون بأن هناك من يحاول على الأقل أن ينقذهم مما كانوا فيه من ضياع وعدم اعتناء بهم من طرف الحكومات السابقة، ونرجو الله تعالى أن يوفق هذه الحكومة ورئيسها لمايحبه ويرضاه حتى نرى الشعب المغربي في أحسن الأحوال لكي يكيد الكائدين ويسمل أعين الحاسدين والحاقدين.

  • الغباء السياسي
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 04:22

    باسم الله الرحمان الرحيم :اتظن انهم سوف يفهمون هذا التحليل المنطقي و الموزون ? لا و الف لا اتدري السبب ? اولا لانهم احزاب معارضة من اجل المعارضة .ثانيا لانهم ليس لهم وعي سياسي وهدفهم ، ويمكننا ان ان نطلق عليه اسم شغب ممنهج للتشويش على عمل الحكومة خوفا من اجتياح الحكومة لصدور المغاربة في ضل الاصلاح التي تعمل عليه ،صحيح ان السرعة محدودة لكن المهم النتيجة و ثالثا صبيانية المعارضة في التصريحات ( هتك الاعراض والخوض في رشق رئيس الحكومة بكلام لا يقربهم من الشارع المغربي بل يزيدهم نفورا ،واخيرا هدفهم ان يبقى الحال على ما كان عليه ( الخواض بكل معانيه ) هكذا هو الميدان الذي يحبون ان يشتغلوا فيه . ومن هذا المنبر نصيحتي لهم ان يتبنوا المعارضة بالمعارضة البناءة من اجل الاصلاح والتقدم والازدهار والامن والرقي و . . . . .لا المعارضة من اجل المعارضة هدانا الله واياكم .

  • خديجة صبار
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 10:42

    اللجوء في كل إشكالية لرأس الدولة يعني فشل االمؤسسات في حل مشاكلها، فما بالك حينما يتعلق الأمر بالأحزاب السياسية التي يفترض فيها أن تبتكر الحلول، بحكم مسؤولياتها الجسيمة في التربية على الخلق والابتكار إلى جانب التربية على الديمقراطية والحرية والحوار وووو.
    تجاوز الحكومة ومخاطبة رأس النظام مباشرة، في الوقت الذي نطالب فيه بدولة القانون أو دولة المؤسسات في كتاباتنا وشعاراتنا وإعلامنا يظهر المفارقة التي نتخبط فيها. مثل هكذا مبادرات تناقض الصالح العام ولا تساعد على تركيز الوعي الديمقراطي، ولا تضمن تجذره.

  • ANAS
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 14:04

    Très bonne analyse monsieur Aslimi

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا