24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | باحث مغربي يرصد مآلات مشاركة المملكة في "عاصفة الحزم"

باحث مغربي يرصد مآلات مشاركة المملكة في "عاصفة الحزم"

باحث مغربي يرصد مآلات مشاركة المملكة في "عاصفة الحزم"

استعرض أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة العين بأبو ظبي، وجامعة فاس، الدكتور سعيد الصديقي، من خلال ورقة بحثية نشرها مركز الجزيرة للدراسات، مواقف الدول المغاربية من "عاصفة الحزم" التي يشنُّها التحالف العسكري الذي تقوده السعودية بمشاركة دول عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثيين باليمن.

وأفاد الصديقي أن مواقف الدول المغاربية الثلاثة، المغرب والجزائر وتونس، من عاصفة الحزم، تجسد بوضوح طبيعة ومستوى علاقتها بدول الخليج"، موضحا أن "المغرب الذي يرتبط بعلاقات متقدمة وإستراتيجية مع أغلب دول الخليج أعلن دعمه ومشاركته في عاصفة الحزم منذ البداية".

وتابع بأن تونس اختارت موقفًا توفيقيًّا بين دبلوماسيتها التقليدية من جهة، وتشكيلة حكومتها متنوعة الأطياف من جهة أخرى، أما الجزائر فعبرت عن موقف يعكس مستوى علاقتها بدول الخليج، ويتوافق مع عقيدتها العسكرية التقليدية، وينسجم مع سياستها الخارجية تجاه بعض الدول المعارضة لعاصفة الحزم، خاصة إيران وروسيا".

وضمن البحث ذاته، أفرد الأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، حيزا هاما لمآلات مشاركة المغرب في "عاصفة الحزم" في مستقبل الأيام المقبلة، مبرزا أن المشاركة المغربية إذا تحولت العمليات العسكرية إلى حرب برية ستكون رمزية، وستركز أكثر على الجوانب اللوجستية.

ويشرح "نظرًا لقوة مؤسسات المجتمع المدني في المغرب التي رغم أنها تتفهم حتى الآن دواعي عاصفة الحزم، والمشاركة المغربية فيها، ولم تعبِّر بعدُ عن معارضة منظمة من خلال مسيرات شعبية؛ فإنّ إطالة أمد هذه العمليات وسقوط عدد كبير من المدنيين أو سقوط جنود مغاربة في هذه المعركة، سيُحرج صانع القرار العسكري بالمغرب".

أما فيما يتعلق بالتداعيات السياسية لهذه العمليات العسكرية على العلاقات المغاربية البينيّة، يضيف الصديقي، فإن المشاركة المغربية في "عاصفة الحزم" ستعمق أكثر الخلاف السياسي المستعصي بين المغرب والجزائر، وستعزِّز تنافسهما على النفوذ، لاسيما إذا حاز المغرب من مشاركته في هذه العمليات العسكرية منافع سياسية واقتصادية مهمة.

واسترسل الباحث بأن ما يرجّح هذا التوقع أن تنسيق السياسات الخارجية للدول المغاربية، واتخاذ مواقف موحّدة لاسيما فيما يتصل بالقضايا الجهوية لا يزال أمرًا مستبعدًا؛ بسبب استمرار قضية الصحراء بدون حل، والتي تسمِّم العلاقات بين الدولتين المغاربيتين الرئيسيتين.

وتطرق الصديقي إلى العلاقات المغاربية- الخليجية، حيث توقع أن لا يحدث فيها تغير مهم بعد عاصفة الحزم، وسيستمر المغرب الشريك المغاربي الرئيسي لدول مجلس التعاون الخليجي، وستتعزز العلاقات الإستراتيجية بين الطرفين، وستتحسن نسبيًّا علاقات دول الخليج مع كل من تونس وموريتانيا نظير موقفيهما المؤيِّد لعاصفة الحزم، بينما قد تتأثر العلاقات الجزائرية الخليجية".

وعرج البحث ذاته إلى تفسير الموقف المغربي الداعم لعاصفة الحزم، من خلال العديد من الدوافع الرئيسة، منها "سعي المغرب لتنويع شركائه، وتعزيز حضوره الإقليمي في كلٍّ من إفريقيا جنوب الصحراء والعالم العربي، حيث يبدو أن المغرب يعمل بشكل حثيث لتجاوز دبلوماسية المقعد الشاغر".

ومن الدوافع الأخرى، يردف الصديقي، المرونة في اتخاذ القرار العسكري بالمغرب، مبينا أن الشأن العسكري في المغرب لا يزال مجالًا محفوظًا للملك، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، مما يجعل عملية اتخاذ القرار العسكري تتسم بالمرونة، خاصة أن المجلس الأعلى للأمن لم يصدر بعدُ القانون المنظم له والمحدد لاختصاصاته."

وزاد بأنه "رغم أن الدستور المغربي في الفصل 99 جعل قرار إشهار الحرب من اختصاص المجلس الوزاري بعد إحاطة البرلمان من لدن الملك، فإنّ تعريف الحرب وتمييزها عن العمليات العسكرية المختلفة، يجعل الملك طليق اليد فيما يتعلق بالعمليات العسكرية التي لا تندرج ضمن المفهوم التقليدي للحرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - zeriab charaf الخميس 09 أبريل 2015 - 02:03
ان الضربات الجوية وحدها لا تكفي مما يطرح وبالحاح مسالة التدخل البري لحسم المعركة على الارض وهل المغرب مستعد لارسال وحداته العسكرية وتشكيلاته البرية لخوض هذه الحرب في ظل تنامي تهديدات الكراكيز بوليزاريو ومن يحركهم.
2 - مغترب في السعودية سابقا الخميس 09 أبريل 2015 - 02:07
ان أهم المكتسبات التي على المغرب ان يدافع عنها امام ملوك وشيوخ الخليج العربي خصوصا السعودية والإمارات والكويت وقطر هو إلزامهم بإلغاء تأشيرات الدخول للمغاربة جميعا القاصدين للسياحة او القاصدين للعمل .وذلك ليتجنب المواطن المغربي الذل والاحتقار الذي يعامل به بمجرد رؤيته لشرطة الجوازات. فإذا تمكن المغرب من كسب هذه الورقة فذلك يعتبر مكسبا كبيرا له حينها يوطد علاقته اكثر بالدفاع على أمن الخليج وغيره.
3 - mohamed الخميس 09 أبريل 2015 - 02:11
اظن ان مشكل المغرب و الجزائر هو عالمي و ليس اقليمي لانه اتفاق مغربي جزائري يجعلنا نتوفر على:
اكبر قوة عربية عسكريا اقتصاديا فلاحيا واليد العاملة الشابة وهنا يكمن مكمن الفرس
4 - الهيجي الخميس 09 أبريل 2015 - 02:21
سيمحون للجمعيات اليسارية التدخل في الجيش لنصبح كليبيا وسوريا
5 - amine الخميس 09 أبريل 2015 - 02:26
ادا كانت دول الخليج تريد ان يكون المغرب معها عليها ان تزيح سياسة العنصرية مع العمال العرب و تعاملهم متل اوربا و ان تشيل الفيزا على المغاربة ف كيف تريدون منا ان نموت ونقاتل ايران و انتم تعاملون الناس متل العبيد في بلدانكم
عاش المغرب
الله الوطن الملك
6 - visa et cooperation الخميس 09 أبريل 2015 - 03:04
ان أهم المكتسبات التي على المغرب ان يدافع عنها امام ملوك وشيوخ الخليج العربي خصوصا السعودية والإمارات والكويت وقطر هو إلزامهم بإلغاء تأشيرات الدخول للمغاربة جميعا القاصدين للسياحة او القاصدين للعمل .وذلك ليتجنب المواطن المغربي الذل والاحتقار الذي يعامل به بمجرد رؤيته لشرطة الجوازات. فإذا تمكن المغرب من كسب هذه الورقة فذلك يعتبر مكسبا كبيرا له حينها يوطد علاقته اكثر بالدفاع على أمن الخليج وغيره
7 - المتتبع للشؤونالعربية الخميس 09 أبريل 2015 - 05:33
هـل الشعب اليمني قوة عسكرية عظمئ مثل إيران أو تقاربهـا ليتم تجييش قوة عسكرية عظمئ تترؤسهـا السعودية وجميع دول الخليج والمغرب وحتئ باكستان دون أن ننسئ الشيطان الاكبر أمريكا وخلف الستار إسراءيل ضد من ضد شعب فقير وأعزل حرام والله حرام فكيف تضيع البوصلة نحو إسراءيل وتعوض باليمن الشعب العربي إنه زمن المسخ حسبي الله ونعم الوكيل .
8 - متابع الخميس 09 أبريل 2015 - 07:04
ايران المعادية للعرب متل ديل الكلب الذي لا يمكن له ان يعتدل وليست اهل للتقة او ان تكون كفؤ لحسن الجوار فهي لا تحترم سوى من يصفعها على خديها هذه هي تركيبتها والبعض هنا يجهل طبيعة الصراع وما تريده الثورة الخمينية العرجاء للمنطقة وسعيها لتطويق السعودية من كل الجهات هي تدخل بشكل سافر بشئون الدول وفي نفس الوقت تكذب ثم تكذب ساستها يقولون ان صنعاء سوف تكون قريبا هي العاصمة العربية الرابعة التي تسقط في يد ايران واننا سوف نعلن امبروطوريتنا وعاصمتها بغداد .
السعودية ودول الخليج على وجه الخصوص ضاقت ذرعا بالسياسة الايرانية الرعناء المخادعة والكاذبة وهروبها للامام للتغطية على بلاويها ومشاكلها الداخلية ولن تسكت هذه الدول لما يهدد امنها وسلامتها.
9 - مع الشرعية الخميس 09 أبريل 2015 - 08:37
صدقت والله إن المغرب لبى نداء إستغاثة الشعب اليمني ممثلة في رئيسه الشرعي وذلك بطلب من حامي الحرمين الشريفين بعد أن سدت أبواب الحوار ورفض الإنقلابيون الجلوس إلى طاولة المفاوضات ،واستولوا على عدة محافظات بالسلاح،هم فلول الرئيس المخلوع وأوكار القاعدة والحوثيين الموالين لإيران،وقدعمت الفوضى البلد اليمني الشقيق، ومساعدة المغرب وإنضمامه للحلفاء ضروري ومشروع قانونيا أخلاقيا ودينيا ،ولا لوم عليه كباقي الدول المشاركة في محاربة الإرهابيين المرتزقة أين ما وجدوا ،وهو مع الشرعية ولا يخشى خطر.
10 - rachidbeljika الخميس 09 أبريل 2015 - 09:02
الشعب المغربي وراء ملكه وقواته المسلحة . ان مشاركة المغرب في عاصفة الحزم مع اشقائه العرب والمسلمين . لحماية الحرمين الشريفين من التمدد الفارسي عبر بوابة اليمن وبواسطة مرتزقة اتوا من عدة دول تعتبرها ايران احدى ولاياتها . فالمغرب الحبيب لا يريد الاشقائه الاكتواء بنا ر المرتزقة .فالمغرب يعاني من ارهاب المرتزقة 40 سنة.
يجب ضرب صعدة اوتدميرها عن بكرة ابيها .لتكون عبرة لكل الارهابيين في العالم . اظن ان الهجوم البري ضروري لكن بعد عزل المدن عن بعضها .وانشاء منطقة عازلة لتجنب الخسائر. تحت شعار الله الو طن الملك .مستعد الدخول المغرب الحبيب للدفاع عن بلدي . تحية اكبار واجلال لقواتنا المسلحة الملكية والدرك والامن بكل فروعه والقواة المساعدة....
11 - سقراط الخميس 09 أبريل 2015 - 09:20
المسالة ببساطة..هناك اعتداء من الحكم السعودي الصهيوني وامريكا علي الشعب اليمني..لان الشعب اليمني اراد ان يتحرر من الهيمنة السعودية والامريكية..والنتيجة الوحيدة الواضحة هي ان الشهداءجلهم من الاطفال والنساء..والمدنيين..وكل من يشارك في هذه الجريمة ..فليستعد ماذا سيكون جوابه يوم القيامة لله سبحانه..حول مشركته في هذه الجريمة
12 - على أهلها جنت براقش الخميس 09 أبريل 2015 - 09:58
العرب الذين يحاربون الشعب اليمني اليوم ويتدخلون في في الشؤون الداخلية لدولة شقيقة تحت مسمى الأمن القومي العربي لا يستحيون من أنفسهم ولا ضمير لهم ... أين كانوا عن فلسطين طوال كل هذه السنين؟؟ أليست غزة تَُذَبَّح أمام أعينهم كل سنتين أوثلاث ولا من مغيث؟؟؟ أين يكون الأمن القومي العربي عندما يستباح المسجد الأقصى أمام أمة المليار ونيف ؟؟؟ يتحدثون عن الشرعية وأغلب المشاركين فيها بلا شرعية .. السيسي انقلابي كما وصفه اعضاء هذا الحلف ومن ضمنهم قطر ويدافع عن الشرعية سبحان اللهٌَّّ؟؟
قطر إنقلب أميرها على أبيه وسلم الحكم لولده أين الشرعية؟؟ في البحرين الشعب يملأ الشوارع منذ أربع سنوات ، أين الشرعية؟ السودان قام بعملية انقلابية للوصول الى الحكم ثم انقلب على على زملائه في الإنقلاب ومنهم الترابي أين الشرعية؟؟ وهلم جرا
هذا التحالف نفسه هو الذي دعم العراق في حرب السنين الثمانية ضد إيران عند قيام الثورة وخرج مدحورا مهزوما وظل يواجهها بكل الوسائل لكن النتيجة كما نرى اليوم إيران قوة نووية وإقليمية عظمى يجلس الأقوياء لمحاورتها في ملفات المنطقة،الشعب اليمني سوف ينتصر لا محالة وسوف يهزم الجمع ويولون الدبر.
13 - ابن سوس المغريي الخميس 09 أبريل 2015 - 10:04
المغرب ليس ناكر للخير وسا يقف مع حلفائه مهما كلف الثمن خير في اخوتنا الخليجيين من جار حاقد يتربص بنا ليلا نهار ولا يكل ولا يمل في استمالة وخلق اعداء لنا ويسعى لخلق كيان وهمي لم يكون له وجود على حساب أرضنا التاريخية، السعودية وكل دول الخليج خط احمر وهم حلفائنا في السراء والضراء، ونحن معهم مهما ويكون ولعلمكم الرئيس اليمني الشرعي عبد ربه منصور هادي هو من طلب من الدول العربية المساعدة لوقف زحف شردمة الحوثي عميل ايران التي تريد التحكم في مضيق باب المندب شريين العالم، وكل من يزمر ويطبل ويعارض التدخل لا يعرف أين هي مصالح المغرب
14 - labariya الخميس 09 أبريل 2015 - 10:15
توريط المغرب في الإعتداء على دولة عضو بجامعة الدول العربية و عضو بالمؤتمر الإسلامي محاباة للدولة الوهابية و تدخلا في شأن داخلي لليمن.أين هو موقف المجالس العلمية و البرلمان ؟
15 - خالد الخميس 09 أبريل 2015 - 10:33
إلى السيد Tarek المحترم، أنا فعلاً قصدت أن أنعتك بالجهل و الكسل، (أنا شخصياً إنسان جاهل و شبه أُمِّي لكنني لست كسولاً)، قصدت ذلك لأنني في قرارة نفسي أتمنى و أربأ بك أن تكون لا عقلاني وغير متزن، بالنسبة للأدارسة إن كانوا زيديين أو لا، فأنا شخصياً لست طائفياً و الأمر لا يهمني إلا بمقدار الفضول المعرفي، لكنني أوردت المعلومة للببغاوات الطائفيين الذين طبخوا رؤوسنا بمقولة هؤلاء شيعة و نحن سنة، فإذا كنت منهم فتفضل الأمر متاح للجميع للبحث و التقصي، و لا تطلب مني أن أقوم بذلك عوضاً عنك.
ملحوظة: أنت تقصّدت أن تعلق بالفرنسية، ربما جهلاً باللغة العربية أو كسلاً منك، فتقنياً الأمر سهل و متاح للجميع، و الجهل و الكسل ليسا من الأعذار المقبولة.
16 - موضوعي الخميس 09 أبريل 2015 - 10:54
أظن وبكل موضوعية أن المغرب يتحرك اليوم في جميع الإتجاهات مسترشدا بهاجس واحد وهو قضية الصحراء التي أصبحت تستنزف كل مجهوده الإقتصادي والدبلوماسي وحتى العسكري، مخطئ من يظن أن مشاركة المغرب اليوم في أي تحالف هي أمر إعتباطي بل هي رسالة أننا جاهزون ومتأهبون وكما يقال "اضرب المربوط يخاف السايب" والسايب هنا هي جارة السوء الجزائر ومرتزقتها إلى جانب بعض دول هذه القارة الملعونة ، لا خيار للمغرب اليوم إلا التحالف مع أصدقائه وإخوته الذين لا يبخلون عليه باستثماراتهم وهباتهم التسلحية ، ربما الكثير لا يعرف أن 24 طائرة اف 16 التي نتبجح بها مولتها الامارات وغيرها من الأسلحة ، أقول لكم إخوتي عالم اليوم عالم غير عادل وخارج أي تحالفات يمكن في أي وقت أن يتكالب علينا المرتزقة . والأيام غير مأمونة ، اللهم وفق ولاتنا للخير واهدهم للحق ولما فيه الصواب ونجي بلدنا من كل شر
17 - الخميس 09 أبريل 2015 - 11:16
دخلت عاصفة الحزم الامم المتحدة. مع الولايات المتحدة.المغرب معهم.
18 - عبد ربه الخميس 09 أبريل 2015 - 11:27
هل المصالح والمكاسب الدنيوية سترجح كفت عاصفة الحزم لصالحها امام الله ام ان كتاب الله اصبح وراء ضهورنا وادا انتصرنا لحديت انتم اعلم بامور دنياكم فاحبوا للناس ما تحبون لانفسكم ولايرمى بالسهم من المسجد ولا يرمى اليه
19 - قوة. أمنية عربية لحفظ السلام الخميس 09 أبريل 2015 - 11:35
من إيجابيات العملية أنها وحدت الدول التي كانت فيما قبل غير موحدة
ثانيا يجب وقف العمليات و الضربات
و خلق وحدة أمنية موحدة في المنطقة لحفظ السلام و التجاوزات
20 - الزياني حمو الخميس 09 أبريل 2015 - 12:45
انا ادعو ان يكون المغرب حذرا في مشاركته فيما يسمى عاصفة الحزم وان يقتصر التاييد على المستوى السياسي فقط وان لا ننخرط في اي حرب فعلية فليدنا ماهو اهم من اليمن وهم مجموعة الجرذان في الصحراء المسمون بوليساريو اضافة الى شيء اخر وهو ان كان علينا ان نحافظ على علاقتنا بدول الخليج من اجل مصالح المغرب المالية فانه في نفس الوقت لا يجب ان نغضب المارد الايراني وندفعه للانتقام من المغرب خصوصا وان الاسد الفارسي لم يقل كلمته بعد وانا اخشى انه عندما تزمجر ايران ستطير عاصفة الحزم في الهواء وقد سبق وراينا ما يمكن ان تفعله ايران عندما تقرر التدخل كما حدث في سوريا والعراق لذلك يجب ان يبقى المغرب بعيدا عن انياب الاسد الفارسي الصاعد وان نحافظ على علاقة جيدة مع الجميع بما يخدم مصالح المغرب الاستراتيجية في قضية الصحراء انا اوجه هذا الكلام الى صناع السياسة الخارجية في المغرب وليس لبعض المعلقين الذين يخلطون المصالح السياسية الصرفة بخرافات الدين والمداهب ولا يفقهون شيئا مما يحدث في عالمنا
21 - مهاجر الخميس 09 أبريل 2015 - 12:45
ان أهم المكتسبات التي على المغرب ان يدافع عنها امام ملوك وشيوخ الخليج العربي خصوصا السعودية والإمارات والكويت وقطر هو إلزامهم بإلغاء تأشيرات الدخول للمغاربة جميعا القاصدين للسياحة او القاصدين للعمل .وذلك ليتجنب المواطن المغربي الذل والاحتقار الذي يعامل به بمجرد رؤيته لشرطة الجوازات. فإذا تمكن المغرب من كسب هذه الورقة فذلك يعتبر مكسبا كبيرا له حينها يوطد علاقته اكثر بالدفاع على أمن الخليج وغيره
22 - imad الخميس 09 أبريل 2015 - 12:50
الغريب في الامر هو كيف يتخذ هاذ القرار بدون استماع الى راي البرلمان وهل الشعب المغربي بقرة حلوب فقط, لا كلمة له في هاذ الشان في بلاد العقلاء مثل هاذا القرار يقوم عليه استفتاء. ماذا جنى المغرب من وراء عشرات المغاربة الذين ماتوا في سورية وفلسطين وو..ان الشرق الاوسطيون يستغلون غباء المغاربة فقط واتحدى انه في يوم سيجني المغرب شئ من هاذه البلادة
بل انهم لا يعرفون شئ عن قضية المغاربة بل سيكتفون ب قول نعم اذا ..
23 - التوبي الخميس 09 أبريل 2015 - 12:52
وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ الى امر الله..... الحجرات 9... ان كانت نية العرب اتجاه ما يحدث في اليمن هو تنفيد ما امر به الله في كتابه الحكيم, فهذه مبادرة جائزة بالتئكيد.... لكن يجب ان لا تنحصر المبادرة في اليمن فقط هناك سوريا ليبيا العراق..... فان كانت المبادرة من اجل شؤون دنيوية جييواستراتيجية ... فحديث الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الشئن واضح و صحيح: اذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلا هما في النار...
24 - MATAHARI الخميس 09 أبريل 2015 - 12:56
العرب الذين يحاربون الشعب اليمني اليوم ويتدخلون في في الشؤون الداخلية لدولة شقيقة تحت مسمى الأمن القومي العربي لا يستحيون من أنفسهم ولا ضمير لهم ... أين كانوا عن فلسطين طوال كل هذه السنين؟؟ أليست غزة تَُذَبَّح أمام أعينهم كل سنتين أوثلاث ولا من مغيث؟؟؟ أين يكون الأمن القومي العربي عندما يستباح المسجد الأقصى أمام أمة المليار ونيف ؟؟؟ يتحدثون عن الشرعية وأغلب المشاركين فيها بلا شرعية .. السيسي انقلابي كما وصفه اعضاء هذا الحلف ومن ضمنهم قطر ويدافع عن الشرعية سبحان اللهٌَّّ؟؟
قطر إنقلب أميرها على أبيه وسلم الحكم لولده أين الشرعية؟؟ في البحرين الشعب يملأ الشوارع منذ أربع سنوات ، أين الشرعية؟ السودان قام بعملية انقلابية للوصول الى الحكم ثم انقلب على على زملائه في الإنقلاب ومنهم الترابي أين الشرعية؟؟ وهلم جرا
25 - boujmia الخميس 09 أبريل 2015 - 12:57
وزعونا توزاع الغنام
في صفوفنا دارو لقسام
من المغرب حتئ لشام
دم المسلم على المسلم راه حرام
امركم شورى بينكم
qu'est ce qui fabrique ses propres armes ?
L’Iran , les états pourris d’Amérique
l’Europe , les russes , les chinois
qui est ce qui payent :
les musulmans (les arabes )
qui est ce qui meurt:les arabes , les musulmans (sunnites et chiites ) , mémé pas les iraniens

alors quand est ce que les musulmans régleront leur différents sans las armes !

امركم شورى بينكم
26 - intadero الخميس 09 أبريل 2015 - 13:12
قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين ونحن نتربص بكم أن يصيبكم الله بعذاب من عنده أو بأيدينا فتربصوا إنا معكم متربصون ( 52 ) )
27 - محمد ج الخميس 09 أبريل 2015 - 13:14
انا ضد الحوثيين لانهم بكل بساطة حاولو السيطرة علئ الحكم بالقوة وبدل من رفع شعارات وطنية يرفعون شعارات ايرانية اذن فهم ايرانيين اكثر منه يمنيين اذن لابد ان يعودوا لرشدهم او وجب قتالهم هذا من جهة.
اما بالنسبة لعاصفة الحزم فانا اسميها عاصفة التخدير اي تخدير الشعوب العربية ومحاولة ايهامهم بنصر لا فائدة منه الا ربما وقف الاطماع الايرانية وهذا شبه مستحيل لان ايران دولة مصنعة ونحن دول مستوردة للاسف. انه تخدير لننسا مشاكلنا الحقيقية من تقدم و صناعة وعلم و ديموقراطية واستقلالية عن الغرب الذي يسعئ لاطالة امد الحرب وبيع السلاح والحفاظ علئ اقتصاده ضد مصالحنا.
لااحبد تكفير الشيعة او السنة كلنا مسلمون واهلا بالشيعة ان كانت اجندتهم وطنية وليست ايرانية.
انا علئ يقين ان الغرب هو الذي يخلق هاته الفتنة الطائفية وان ضعفاء النفوس(المكلخيييين) من يسقط في هذا الفخ اللعين.
28 - القوة في الحوار وا السلام الخميس 09 أبريل 2015 - 13:19
المغرب إبان عن. موقفه. و مساندته. لهذا الموقف لكن يجب. توحيد القوة في الحوار و السلام بين. الأمة الإسلامية ككل و ليس فتح باب التناحر لصالح. أعداء الاسلام
29 - مغربي الخميس 09 أبريل 2015 - 13:34
ان المشكل الرئيسي ٱلدول العربية هو عدم الاتفاق حول قرار موحد وذالك بسبب اختلاف مكوناتها السياسية والاجتماعية والثقافية... فلهاذا يمكن ان نلاحظ ان نادي الملكيات هي من قادت عمليات عاصفة الحزم بعد شعورها بتنامي الخطر الشيعي المسلح من طرف ايران لكن هنا يبرز الدور الذي تلعبه كل من المغرب وباكستان بحكم انهما لستا دولا خليجية او متصلتان جغرافيا بموقع التوثر ولكن دوافعهما اساسا اقتصادية بحكم الاستثمارات الخليجية و العمالة التي توفرها دول الخليج لهتين الدولتين وبالتالي فان هذه العملية ستزيد من تمتين العلاقات بين هذه الدول المتحالفة لتكون كيانا جديدا في المستقبل امام تنامي ظاهرة الارهاب رغم ان الشعوب تتمنى ان تكون اقتصادية وتنموية اكثر من كونها عسكرية لان هذا هو السبيل لمحارب الإرهاب والتطرف.
30 - عربي الخميس 09 أبريل 2015 - 13:58
العرب للاسف لا يستطيعون حل اي مشكلة لا بالحوار ولا بالحرب.مشكل فلسطين و العراق و سوريا وليبيا و صحراء المغرب واليمن.و الصومال .....
لانهم لا يفهمو ثقافة الحوار ولا مؤسسات دستورية لهم حقيقية لحل مشاكلهم.
بمشكل اليمن وسوريا سيجرون العالم باسره الى الدمار. لان قرارات مصيرهم ليست بايديهم
31 - امين الخميس 09 أبريل 2015 - 14:29
عندما تعلن ايران اعترافا رسميا بالبوليزاريو و تدعمهم عسكريا و لوجيستيا بل وتستخدم نفوذها فالمنطقة لتعترف بهم دول اخرى كسوريا و روسيا عندها ابحثو عن الخليج لينقذكم المغرب تعلق فين غايتفلق
32 - عيدالرحيم الخميس 09 أبريل 2015 - 14:40
لا أدري ماذا أصاب مثقفونا ...يحاولون إخفاء الشمس بغربال....صحيح أنهم يتقنون صناعة الكتابة..لكنهم يشوهون الحقائق عبر محاولة جر القارىء للإهتمام بشكليات الأحداث وإبعادهم ما أمكن عن لب الحدث.....
اليــــــــمن...بلد عربي مسلم.... يتعرض لعدوان سافر يحصد الأرواح حصدا....ولا يهتم الكاتب سوى بما يمكن أن يجنيه المغرب من هذه المغامــــرة التي لا يمكن التنبأ بنتائجها ...
بلد عربي مسلم تتم إبادة شعبه...وتدمر مؤسساته... لكن ذلك لا يثير ضمائر باحثينا ومثقفينا بين قوسين.....
لا يهم كم عدد الأطفال والنساء والشيوخ الذين يموتون تحت وابل القنابل ...المهم عند باحثينا هوكم من الأموال سنجني....
وكما نقول نحن المغاربة بالدارجة...المغرب عــــورها...والرصد الذي قام به باحثنا هو رصـــد مزيف ....وأن الحقيقة التي لن يستطيع لا باحث ولا إعلام أن يخفيها..هي أن هذا التحالف هو من أجل قمع الشعب اليمني وإعادته إلى التبعية المـــــذلة لآل سعـــــــــود..وهذا لا يرضي الله..ولا يرضي الشعوب العربية وإن سكتت أو أرغمت على السكوت....
أشعر بحزن عميق...لما آلت إليه الأنظمة العربية...وللإنحدار الفكري الذي وصل إليه مثقفونا.
33 - mbark الخميس 09 أبريل 2015 - 15:04
العررب ادا تحزمو فلا تضن بهم خيرا. لا نهم سيقوم فقط بالشئ الوحيد الدي يتقنونه وهو على وحدة او نص :
اما بالنسبة لمشاركة المغرب في الحزام فلكونه لا يستطيع ان يرد امر الخليجين بحيت ان غالبية صفقات تسلح الجيش يمولها البترو دولار بالا ضافة الى الحلاوة المخزنية الحلاوة نسبة الى الرشوة .
اما عن المبررات التي يقدمها التحلف لهدا التحزام فتتراوح تارة بين التدخل من اجل الشرعية او التصدي للمد الشيعي ومعه ايران:
فالبنسبة للشرعية . فاقد الشئ لا يعطيه فكل اعداء هدا التحلف يفتقدون الى الشرعية .
اما بالنسبة للمد الشيعي ومعه ايران فان الشيعة ليسو كلهم شياطين كما ان ليس كل من هو سني فهو ملائكة .
34 - عزوز البيظاوي الخميس 09 أبريل 2015 - 15:19
اطلب من الله العلي القدير ان يجمع شمل إخواننا العرب والمسلمين ظد كل من يتربص من
الأعداء الإيرانيين وغيرهم ونطلب من كل دول
الجامعة العربية الا تنسى موقف الظد الدي
اتخذته الدولة الجزاءىرية وان يحسب له حساب
اخر بعد تطهير الخليج العربي من كل المرتزقة
والخونة وإرجاع الحقوق الى أهلها ان تكون
هناك سياسة واظحة من النظام الحركي الجزاءىري الدي سوف تدهره الأيام و المحن
على حقيقته لكل الدول العربية والإسلامية .
35 - Sara الخميس 09 أبريل 2015 - 15:51
On peut bien comprendre d'intérêt du Maroc à participer à cette opération (Intérêt économique, géostratégique, politique, etc.). Toutefois ce qui est dangereux c'est le fait d'attaquer un pays musulman surtout que la guerre ne distingue pas les personnes civiles du corps millitaire ou des terroristes. Même sur le plan géographique ce pays est trop loin, et ne peut en aucun cas menacer la sécurité au Maroc. Ainsi, cette participation serait une erreure dans l'hisoire du Maroc. D'autant plus que les pays du golf ne méritent aucun sacrifice de notre part. Il suffit juste de regarder comment est-ce qu'ils traitent les immigrés labas...
36 - hassane baoussousse الخميس 09 أبريل 2015 - 15:57
ا رجوا من الدول الاتحاد الخليجيين ان يرفعوا التاشيرة علي المغرب وان نتعامل بجواز سفر الخليجيين في المغرب والمغرب في الجليج ولن ننسي خيركم ومعاملتكم لنا انكم تتحببوننا كتيرا وونحبكم ايظا رحم الله الملك فهد وعبد اللهونيف عبد العزيز والشيخ زايد بن سلطان والملك الحسن التاني الدين وظدوا هده العلاقات والحمد لله المغرب سوف يدافع عنن ااخواننا في الخليج مهما كلف الامر عاش المغرب عاش الاتحاد الخليجي عاش الملك محمد السادس نصره الله ااحبك يا ملكي احبك ياوطني
37 - Hugo الخميس 09 أبريل 2015 - 16:02
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
حسبي الله و نعم الوكيل
دماء المسلمين أحلت في اليمن، إخواننا في اليمن يموتون تحت القصف السعودي الامريكي المغربي القطري الاسرائيلي، ٣ ذرائع لشن الحرب كلها كذب و زور و بهتان و لن تكون شفيعة غدا أمام الله لاستباحة الدم المسلم أين أنتم يا آمري الحرب من قول الحبيب صلى الله عليه و سلم ( المسلم على المسلم حرام: دمه و ماله و عرضه ) إستحللتم الدم والعرض و المال من أجل حفنة مال. والله لتسألن غدا أمام العزيز الجبار
حسبنا الله و نعم الوكيل
38 - محمد الجهني - السعودية الخميس 09 أبريل 2015 - 17:52
أود أن أشكر الأخ الفاضل رقم 13 ابن سوس المغربي على تعليقاته المحترمة
ومحبته الصادقه لإخوانه وانا متابع لردودك هنا بإستمرار كل الإحترام والتقدير
لك لا يهمنا السبابين والحاقدين ومن وقفوا في صف الفرس ومن عصفت بهم
عاصفة الحزم وأظهرت مافي قلوبهم من غل وحقد ما يهمنا هم أمثالك فقط من
الشرفاء
39 - Nki dagh الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:24
Dans les pays démocratique , c'est le parlement qui décide pour participer dans la guerre dans notre pays c'est toujours lui qui décide ..
Une fois de plus on constate que le parlement et le gouvernement au Maroc sont la juste pour jouer un rôle secondaire dans une pièce théâtrale s'appelle " la démocratie chérifienne"
40 - taha attach الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:41
مشاركة المغرب في عاصفة الحزم منل مشاركنه في الجولان مع سوريا والتي لم نجني من ورائها سوى المعارضة على وحدتنا الترابية من الاسد
ولهدا اقول المغرب معروف عليه الوقوف مع اي عربي كان بدون اي مكتسبات مادام الامر يتعلق بالدين
41 - عبدالمحسن السودان الجمعة 10 أبريل 2015 - 09:03
الى متى ياامة اﻻسلام تتفرقون واﻻعداء من حولنا يتوحدون ليفترسوننا دولة بعد دولة سبحان الله يتوحدون وﻻرابط بينهم اما نحن فكل العوامل متوفرة لغتنا واحدة ديننا واحد عاداتنا وتقاليدنا واحدة ،اللهم هيئ لنا قائدا يجمع شملنا ونذل الكفرة والمجوس ،اللهم تداعت علينا اﻻمم اللهم نصرك اللهم نصرك
42 - المغربي الفقير الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:49
استغرب من المغربي الفقير البائس يقاتل أخاه اليمني الفقير لانه أمره الغني السعودي الوهابي استغرب من المغربي الجاهل حين يعلن غضبه لإيران القوية وكأن إيران دعمت البوليساريو لن ينتهي جهلكم وهمجيتكم يا عرب
43 - محمد المنتص الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:46
السلام عليكم، ابشركم اخواني بأن زعيم المرتزقة الشيعية الرافضة عملاء الفرس قد كشف مكان اختبائه وقتله او اعتقاله مسألة وقت، أيام ان لم تكن ساعات ويأتي خبر نهايته ونهاية زبانيته من بعده انشاء الله. هذا خبر يقين باذن الله ارجو النشر.
44 - محمد الأحد 12 أبريل 2015 - 01:56
المستفيد من عاصفة الحزم هي الاخوان المسلمون
45 - asim الأحد 12 أبريل 2015 - 10:35
je crois que l armee terrestre marocain deja participe pour protejer les frontiere de arabie saudite avec l egypte et jordanie car l arabie ne peut pas compter sur son armee
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال