24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنعتيق: المغربُ هو المستهدف رقم واحد بالإرهاب في العالم العربي

بنعتيق: المغربُ هو المستهدف رقم واحد بالإرهاب في العالم العربي

بنعتيق: المغربُ هو المستهدف رقم واحد بالإرهاب في العالم العربي

حذّر عبد الكريم بنعتيق، عُضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة مِنْ تدَاعيات التحاقِ "الجهاديّين" المغاربةَ بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، والذين تُقدّرُ الأرقام الرسمية عددهم بأزيد من 1300 شخص، على استقرار وأمْن المغرب.

وقالَ بنعتيق في يوم دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين حوْل موضوع "مواجهة الإرهاب مسؤولية الدولة والمجتمع"، إنّ مكْمَن خُطورة "الجهاديين" المغاربة الملتحقين بتنظيم "داعش" يتمثّل في كوْنهم يحتّلون مراتبَ قياديّةً في هرَم التنظيم الإرهابي.

وعلى الرّغم من أنّ تهديدات تنظيم "الدولة الإسلامية" لا تستثني أيّ دوْلة، يَرى بنعتيق أنَّ وُجود "أُطر عليا" مغربيّة في قيادة التنظيم يجعل من المغرب البلدَ رقم واحد المستهدف من طرف أتباع أبو بكر البغدادي في العالم العربي.

وأوضح أنّ تهْديد الأمن والاستقرار في المغرب من طرف تنظيم "داعش" يُمكن أنْ يكون مبنيّا على نقطتين، ترتكزُ الأولى على القيام بعمليات لا تتطلبُ احترافيّة، ويُمكن أن يقوم بها مجموعة أفراد من أجل خلق الرعب والخوف لدفع الدولة إلى الارتباك.

أمّا النقطة الثانية -يُضيف بنعتيق- فيُمْكن القيامُ بعمليّات مدروسة ودقيقة، مثل العملية التي كادتْ تستهدف وزير الداخلي البلجيكي، يُنفّذها أشخاص محترفون، ودعا بنعتيق إلى التعامل بكثير من الحيطة والحذر مع التهديدات الإرهابية، من طرف الدولة والمجتمع.

وفي مقابل تنامي التهديدات الإرهابية، قالَ بنعتيق إنّ منْ نُقط قوّة المغرب في مواجهة التطرّف الديني والإرهاب، حُسْن معالجته للقضايا الخلافيّة الكبيرة في أفُق الوصول إلى توافقات كبرى، مشيرا في هذا السياق إلى النقاش الدائر حول الإجهاض، غير أنّه أشار إلى أنّ بعض الفرقاء السياسيين "ليسوا ناضجين لمعالجة هذه المواضيع".

وفي حين قالَ إنّ المغرب يتعامل ببراغماتية مع التطوّرات الدولية، من خلال الحضور الانساني في عدد من بؤر التوتر، وهو ما يجعله في موقع متميز ومحاور أساسي، انتقد بنعتيق عدمَ استعانة المغرب بالخبراء في معالجة موضوع الإرهاب، على غرار ما هو معمول به في دُول أخرى كفرنسا.

وأضاف أنّه لا يمكن لصانعي القرار دون استشارة الخبراء ودون الانفتاح على الجامعات وعلى معاهد البحث أن يستوعبَ القضايا المعقّدة التي يشهدها العالم، "فقط بقرار تقني أو بآلية المتابعة اليومية"، وتابع "هذه القطيعة مع الخبراء غير مفيدة لمواجهة الإرهاب المُعَولم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - bouchaib reddad الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:57
Vous avez remarquez , l'opposition ne sait même pas parler politique !!! Chabat insulte , Lchguer joue a la victime du service , Aatik se réveille en croyant qu'il va nous apprendre quelque chose , les gars du PAM courent dernière leur tracteur .....ils sont tellement bêtes qu'ils ne ce sont pars rendus compte qu'ils sont entrain de perdre leur temps , c'est fini, les carottes sont cuites, un peu de dignité , allez gagnez votre vie honnêtement comme la majorité des marocains
2 - المهدي الجمعة 10 أبريل 2015 - 02:01
هذا السيد ينتقد المغرب لعدم استعانته بخبراء الإرهاب على غرار المعمول به في دول اخرى مثل فرنسا !! وفي ماذا أفاد هؤلاء الخبراء فرنسا التي تلقت ضربات موجعة في السنوات الاخيرة ؟ ولماذا يستعين المغرب بهؤلاء الخبراء وهم انفسهم يشهدون له بخبرته ونجاعة تعاطيه مع الإرهاب حتى ان وزير داخلية فرنسا السابق شارل باسكوا صرح عقب صفعة شارلي إيبدو ان هذه العملية من ثمار وقف التعاون الأمني الفرنسي - المغربي ، بمعنى آخر ان الخبراء الذين يرى السي بنعتيق ان على المغرب الاستعانة بهم مجرد تلاميذ الصف الأخير امام الأساتذة المغاربة ، اما باقي حديثه عن تصدر المغاربة للمراكز القيادية في تنظيم داعش وووو فكمن يفسر الماء بالماء ، اذ ان هذه الأمور اجترت لحد التخمة واصبح يعرفها الصغير قبل الكبير ....
3 - hamza الجمعة 10 أبريل 2015 - 02:32
نحن هم الخبراء و العالم يستعين بنا
4 - ولد حميدو الجمعة 10 أبريل 2015 - 02:44
مند مدة طويلة و انا اسمع بان الدواعش المغاربة في العراق و سوريا 1300 فهل ما زال لم يقتل منهم اي احد و غير دلك فهم معروفون و لن يقدروا على الرجوع الى المغرب فالامن ليس نائما يا السي بنعتيق
5 - سلام للمغرب الجمعة 10 أبريل 2015 - 04:16
المغرب هو المستهدف رقم 1 بلإرهاب في العالم" !!!
خلعتونا أصاحبي..
إيوا مسكينة العراق آش تقول؟ رقم 0؟
وسوريا رقم (-1)؟
وتونس وليبيا والجزائر ... ؟ 0.5 و 0.60 ..!!!
لنكن واقعيين، ونحمد ونشكر الله على نعمة الأمن... ونطلب منه أن يديم ســـــلامــتـه علينا، وأن يقي جميع الأمة الإسلامية من شر الإرهاب. أمين.
وفي الختام لنوجه تحية صادقة لكل فرد من أجهزة الأمن المختلفة والجنود الذين يسهرون ويتعبون من أجل اطمئناننا، فهم أيضا يستحقون التشجيع والتكريم.
6 - أوفقير الجمعة 10 أبريل 2015 - 04:30
هناك سياسيين مفلسين نكرات يدعون الله ليلا و نهارا بأن تكون أسماؤهم ممن وردت في لائحة الشخصيات السياسية المستهدفة من طرف الخلايا الارهابية لكي يعودو الى الضوء بالارهاب بعدما فشلوا أن يبقوا فيه بالسياسة..
إن من أخطر ما تقوم به هذه الأورام الارهابية و ليست خلايا هي أنها تجعل للتوافه مكانة في مجتمعاتهم.
و الله أعلم
7 - jamal de t الجمعة 10 أبريل 2015 - 04:31
The same old mentality . . The problem is rooted in poverty. Lack of belongings. Lhagra. I do not sympathise with these people .but the reasons they shoose the route to Syria. Is simple . The road north . Europe is almost impossible.
The roads inside are worst . Nothing worst can happen to a human being than weaning up in the morning. Not knowing how to fill thier days .
Find them a solution. Show them some live . They will be much less daiiichis from Morocco
But honestly this kind of mentality have not helped the situation.
Wa salam
8 - الكوكوت الجمعة 10 أبريل 2015 - 04:58
الضغط يولد الإنفجار الإرهاب سببه قلة الشغل والفراغ وترك الحبل على الغارب لا تأطير للشباب ولا إهتمام بالمستضعفين ،وسطو الوصوليين الإنتهازيين على مقرات صنع القرار والتي تمكنت من الإستيلاء على ثروات البلاد حرمت الفئات الهشة من قوتها اليومي وكرامتها الآدمية ،فذوقوا طبيخكم وتحملوا حرارته ومرارة طعمه.
9 - el hadouchi الجمعة 10 أبريل 2015 - 07:25
الارهاب هو سلوك عدواني يمارسه الشخص او مجموعة اشخاص ضيد مصالح اشخاص او الامم والحاق بهم الاذى بدون وجه حق والارهاب عيدة انواع ويعتمد اليات متعديدة مثلا اللفض الفكر التدمير الشامل للغة والثقافة والحضارة والقتل هاذه الافغال المشينة لسمعة الانسان وينعت بالارهابي فنستخلص من هاذه الحالات انه لا فرق بين مغربي يعتبر المغرب ((امور اكوش)) بلد عربي ويربطه بالعالم العربي وهو يعلم جيدا ان المغرب بلد امازيغي والعروبة دخلت المغرب عن طريق الغزو العربي كغزوات داعيش حاليا وبين مغربي ارهابي يتطوع لقتل الناس او لهدم لغات وحضارات بدون وجه حق فالقناعة عند بعض رجال السياسة في المغرب لا تختلف من حيث الاهداف عن القناعة الداعيشية.
10 - العجب الجمعة 10 أبريل 2015 - 09:03
من العجب هدا الاسبوع يتحرك زعماء الاتحاد الاشتراكي
اليازغي حول الصحراء
لشكر وبنعتيق حول الارهاب
الارهاب سببه هو العفاريت التي نشأت في حكوماتكم التي كانت ترتكز التهميش والفقر لكل من هو غيركم في الفكر ونشأ عنه شرائح من المجتمع كانت سهلة على ان تستغل من عفاريت هدا العالم في ما ارادت
عليكم ان تعتدروا للمغاربة وتساعدوا الحكومة ان تكون بجانب المقهورين وﻻ تعيقوا مسيرتها
وارجعوا الاموال التي نهبتموها في ايام خلت
11 - camacho الجمعة 10 أبريل 2015 - 09:16
Je crois bien que le plus grand probleme qui menace le maroc c'est bien d'abord la pauvreté et l'analphabetisme. Si les politiciens sont serieux ils vont peut etre trouver le remede pour ce probleme mais je crois qu'il y a vraiment tres peu qui s'interesse a cela. La plupart veulent remplire les poches le plus tot possible et fuire.
12 - zmagri الجمعة 10 أبريل 2015 - 09:26
الى حد الساعة لم نرى اي ارهاب الا من طرف السلطة والاحزاب المتهالكة الشعب المغربي يرهبه الخبز الدي يجد صعوبة في الحصول عليه ولهدا الفقر والضغط يولد الانفجار وادا كنتم تسمونه ارهاب انتم من صنعه لقمع الشعب عندما تجد مسؤول استولى على ارض فابور وهجر ساكنتها وشرد العائلات وبنى فوقها عمارات مغشوشة وباعها باثمنة خيالية لناس بسطاء واختفى عن الانضار وبموافقة السلطة هدا ارهاب حقيقي
13 - lat الجمعة 10 أبريل 2015 - 09:45
يجب تجنيد الشعب كله ضد الدواعش.
14 - ما معنى الاتحاد الاشتراكي؟ الجمعة 10 أبريل 2015 - 10:31
الاتحاد الاشتراكي هو حزب كباقي الاحزاب الاخرى،لكن له افكار ومرجعية، اما مرجعيته فهو تكَوَّن في ظروف الحرب الباردة كما تكونت احزاب ديموقراطية اخرى،فالاشتراكية لها علاقة بالاتحاد السوفياتي الشيوعي والديمقراطية لها علاقة بالفكر الغربي الامريكي، ولهذا فالحزب الاشتراكي يتبنى افكارا اشتراكية او شيوعية، اي ايديولوجية معادية للديمقراطية وهذه خلال الحرب الباردة، كما انها معادية للفكر الاسلامي تماما،مما نجد لشكر يُكِنُّ في نفسه عداوة شرسة للاحزاب السياسية الاسلامية، فهو يكره الافكار والشخصيات ايضا،فالاشتراكيون والديمقراطيون لهم فكر مادي،لا يتعاملون الاّ بما هو مادي بحت، فهم لا يفكرون في مصالح الشعب، قدر ما يفكرون في مصالح ابنائهم وانفسهم، ولهذا انتشر الفساد الاداري والسياسي والاقتصادي وغيره بالمغرب ودول اخرى، وذلك لارتباطها بهذه الايديولوجيات. انشري يا جريدتي المثلى.
15 - Jacque الجمعة 10 أبريل 2015 - 10:33
" ...وُجود "أُطر عليا" مغربيّة في قيادة التنظيم ... "

الأطر العليا يا سيدي تهمشونها بتركها انتم سياسويو و منتخبو آخر الزمن عاطلة عن العمل؛ أو بحرمانها من وسائل العمل عن سبق ترصد و إصرار في الإدارات و الجماعات المحلية. بل هي ترى يوميا فساد المنتخبين و تحايلهم على المال العام بطرق حربائية بل بالواضح؛ و لا من يحاسبها أو يعاقبها. الأطر العليا و حتى المواطن البسيط يأس من سياسة اللاعقاب و سياسة الحفر و الازبال و الأوساخ و حلب البقرة الحلوب و الرشوة و البيروقراطية الإدارية و الشطط في استعمال السلطة. هذا هو الخطر الحقيقي الذي يهدد المغرب. على الدولة أن تعتبر كل سياسوي أو منتخب فاسد بمثابة إرهابي يهدد الدولة و يهدد استقرارها عبر تلاعبه بالمال العام.
16 - akka الجمعة 10 أبريل 2015 - 10:44
Pour ceux qui ont rejoint les mercenaires au moyen orient, il suffit de ne plus les laisser mettre leurs pattes au Maroc. Fermer les portes toutes les portes et ceux qui sont pris sur le territoire national doivent être exécute sans merci. et tout est réglé. Ceux qui revendiquent l'abolition de la peine de mort doivent chercher d'autres sources de financement
17 - mostfa الجمعة 10 أبريل 2015 - 11:36
C'est vous et tous les partisans de l'opposition qui sont à l'origine de la naissance du fléau terrorisme, vous avez bouffé tous les budgets de l'Etat depuis l'indépendance, et voilà le résultat, la pauvreté, le chômage l'analphabétisme..etc, c'est normal que les courants qui viennent trouvent refuge et facilité pour détourner les jeunes marocains et les alimenter par toutes les idées destructives, il faut maintenant trouver une solution d'encadrement des jeunes, pour passer à d'autres choses, telles que les problèmes sociaux le renchérissement de la vie , l'enseignement est en panne, la santé etc.... Salut et que Dieu protège notre majesté, c'est le seul homme qui se soucie des problèmes des marocains, tout le reste est voleur, oui et mille fois oui
18 - رشيد احارز الجمعة 10 أبريل 2015 - 12:04
والله لا ادري لما ذا الساسين عندنا في المغرب دائما يريدون ان يبينوا للناس ان المغرب مستهدف وان وان وان .اسي بنعتيق سير تخدم شغلك اراه الا من قاد بشغلوا ..وهو اي الا من يتتبع الصغيرة والكبيرة والا من المغربي مشهود له في هذا المجال بالكفاءة .اللهم احفظ بلدنا من كل الا شرار
19 - ayoub wldcha3b الجمعة 10 أبريل 2015 - 12:29
فين هوما المروحيات ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله
20 - marocain du monde الجمعة 10 أبريل 2015 - 13:28
le pauvre, il voulait seulement attirer l'attention par son discours c'est tout, c'est du n'importe quoi, le terrorisme aujourd'hui est un fléau qui essaye d'attaquer tout le monde , le Maroc est entrain d'en faire face comme tous les autres pays et avec la politique du roi Mohammed 6 lhamdollah il y a de bonnes résultats donc je conseille à Mr bentaik d'aller chercher autre chose
21 - سوس العالمة الجمعة 10 أبريل 2015 - 13:45
العالم العربي لا وجود له لا لتظخيم الأشياء المغرب أو لمروك ينتمي لإفريقيا والعالم عالمكم صغير لا يشرف المغرب الإنتماء إليه
22 - عرالدين الجمعة 10 أبريل 2015 - 16:06
حين نسمع عن الإرهاب نقول أهو انسان ام ماذا؟هو في كل مكان أكيد يعيش بدون صورة حقيقية يعني شبح معيشي بدون جنسية يراود العالم باجمع ولكن كيف يكون؟ ويتكون؟ يكون كجهاز يعمل ويتوقف عن التشغيل(مثال)تلفاز يعمل لمدة سنين حين تنتهي مدة صلاحيته اما يتوقف عن التشغيل اما ينفجر ولا نعلم أين هو في واقعنا المعيش يتكون من بلادة وكراهية وتناحر شخصي عقلي حتى يفقد الوعي بما يفعل ويعمل للغير مثلا طاىرة حدث لها عطب تقني وسقطت وانفجرت وتوفي الجميع انتهت مدة الصلاحية محتمل في اي مكان وسيلة كانت تشتغل الأجل ويتهمون الاسلام و المغاربة و الجنسيات كفاية من العدوان لنتحصن بالحصن الحصين اللهم اكفينابهم بما شءت اللهم انا نعوذ بك من شرورهم وندرء بك في نحور هم بك نحاول وبك نقاتل اللهم واقية كواقية الوليد حُمينا فسيكفيكهم الله وهو حسبنا ونعم الوكيل.
23 - souad الجمعة 10 أبريل 2015 - 17:25
بن عتيق سير فحالك هدشي مشي ديالك
24 - ادريس ابو امين المغربي الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:40
محاربة الإرهاب و الفساد و غيره هذا من اختصاص السلطات المغربية ، و اذا أرادت ان تحاربه فبإمكانها ان تضغط على السفارة التركية و إجبارها على فرض التأشيرة كي لا يتسلل الإرهابيون و يسافروا الى سوريا او العراق عبر تركيا
25 - abderrahim السبت 11 أبريل 2015 - 15:04
اعتقد ان الاحزاب السياسية المغربية لم تقم بواجبها في تاطير المواطنين-كل ما فعلته في السنوات الاخيرة هو الانتقاد المفرط لكل ما تقوم به الحكومة الحالية-وهذا تقصير واضح .ان الا حزاب السياسية الجادة تقوم بانبل الواجبات الذي يتجلى في تاطير مناضل صالح لخدمة وطنه في اي موقع وجد فيه.وليس بالضرورة في البرلمان او في السلطة-اما عن قضية الارهاب يجب مواجهته ودون هوادة -وهذا يتطلب تظافر جهود جميع المواطنين ولا يقتصر على الحكومة وحدها.ان الارهابي عنصر خطير جدا اينما حل و ارتحل-وعلينا الابلاغ عنه فورا.وباالمقابل من المفروض على رجال الامن ان يتواجدوا في كل مكان سواء بالزي النظامي او باللباس المدني ومجهزون جيدا.فرجل الامن حينما نوفر له العيش الكريم ماديا ومعنويا نكون قد ساهمنا في تكريم هذا الرجل الذي يعمل في غالب الاوقات لساعات اضافية طويلة.وفي الختام يجب ان يضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه ان يؤذي بلدنا العزيز ويؤذينا-
26 - سندباد السبت 11 أبريل 2015 - 23:53
المغرب سيبقى وسيظل ناعماً في هدوئه .بفضل مجهودات مؤسساته اﻷمنية المختلفة، والتي نجحت لحد الآن في صد كل إعتداء إرهابي على البﻻد. والحمد لله. ..
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال