قاض إسباني يصدر مذكرة اعتقال في حق 7 مسؤولين مغاربة

قاض إسباني يصدر مذكرة اعتقال في حق 7 مسؤولين مغاربة
الخميس 9 أبريل 2015 - 18:00

فتح أحد قضاة المحكمة الوطنية الإسبانية، دعوى ضد 11 مسؤولا رفيع المستوى في الجيش والشرطة المغربية، بتهمة “ارتكاب إبادة” جماعية في الصحراء، كما أصدر مذكرة اعتقال في حق سبعة منهم.

واعتمد القاضي “بابلو روث” (الصورة) على شهادات 19 شخصا، يقولون إنهم تعرضوا لانتهاكات في الصحراء بين عامي 1975 و1992، وعلى وثائق وصور فوتوغرافية تعود لتلك الفترة، لاتخاذ قرار بتوجيه تهم “إبادة جماعية” تتضمن الاعتقال غير القانوني، والتعذيب، والقتل، ضد المسؤولين المغاربة الـ 11 الذي اتهمهم بارتكاب 50 جريمة قتل و202 اعتقال تعسفي في حق صحراويين كانوا يحملون الجنسية الإسبانية.

ومن أهم الأدلة التي اعتمد عليها القاضي في دعواه، ما اعتبرها “المقبرة الجماعية” التي تم اكتشافها في فبراير2003، في “أمغالا” بالصحراء، حيث يتضمن ملف القضية شهادات أقارب 8 من الضحايا الذين تم التعرف على هويتهم بواسطة الحمض النووي، وشهادات أشخاص حضروا مقتلهم.

وكان القاضي الإسباني قد وافق في فبراير 2014 على طلب تقدمت به الجمعية الإسبانية لحقوق الإنسان وقرر استدعاء خبراء إسبان يقولون في تقرير لهم إنهم اكتشفوا “مقبرة جماعية” في الصحراء، عثروا فيها على جثت ثمانية مواطنين قضوا قتلا بالرصاص.

ويلخص التقرير، الذي مولته الحكومة المحلية بإقليم الباسك، الأبحاث الميدانية التي أجراها سنة 2013، فريق من الأطباء الشرعيين وأخصائيين من جامعة إقليم الباسك ومؤسسة أرانزادي الباسكية ومعهد هيغوة الباسكي، بعدة مناطق بالصحراء المغربية.

ويزعم التقرير الصادر في 40 صفحة، اكتشاف أول “مقبرة جماعية” لصحراويين تمت تصفيتهم إبان الصراع المسلح بالمنطقة بين الجيش المغربي وجبهة البوليساريو الانفصالية خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

‫تعليقات الزوار

245
  • mojan
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:18

    الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره

  • كريم المغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:18

    القضاء المغربي كذلك عليه أن يصدر مذكرة بحث عن كل مسؤول سياسي اسباني سليل حكم فرانكو بسبب إبادة منطقة الريف … لا بد وأن يتحرك هذا الملف على وجه السرعة .لأن ذلك خير ما يمكن أن نترحم به على شهدائنا

  • tanjawi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:18

    هادو بانولي بداو كيحسو صحراء مغيديو منا والو دابا كيقلبو على شي مشكل يزيد يطول فيه هاد مشكل والله اعلم

  • amine
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:18

    وا شكون هما هاد المسؤولين بغينا نعرفوهم

  • مهاجر غير شرعي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:19

    يبدو ان وثيرة التوتر تزداد حدة مع الجارة الاسبانية و حتما فان المعاجرين المغاربة الغير نظاميين،سوف يؤدون ثمن هذا التوتر،

  • امازيغ
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:19

    وهل نسيتم الكيماوي في الريف لماذا المغرب لا يفتح موضوع الكيماوي

  • bakkar ammar
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:20

    يجب الرد عليهم برفع دعوى جنائية ضد اسبانيا لما اقترفته من جرائم ضد الإنسانية ابان الاستعمار يبدو أنهم نسوا جرائمهم الهمجية ويبدو أن هاذا القاضي تلقى رشوة من الجزائر ﻻستفزاز المغرب

  • sindisse
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:21

    بدون تعليق على الموضوع المطلوب على الحكومة المغربية تعليف التعاون الامني والقضائي مع اسبانيا وتقديم دعوى لدى المحاكم الدولية ضدها لما ارتكبته من جرائم في شمال المغرب

  • عبد الله
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:22

    وماذا عن الجرائم المقترفة ضذ المواطنين العزل في جبال الريف وخليو داك الجمل راكد و بلا ما تجبدو عليكم النحل ولا غادي نفركعوا ديك الدلاحة

  • saad
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:22

    et pour les millions de crimes lors de l occupation !!!!

  • أبو مريم
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:22

    والله إلى هادي زينه.اوا الحكومة تسمح للهجرة السريه.فتح الطريق للأفراد باش يستعمروكم.ماكاين لا مساعده في الأمن الحدودي ولهم يحزنون.اسيدي طلقونا ورسولا الطريق باش نديرو مسيرة جديده وهاد المرة حمراء كالدم.

  • yassin
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:22

    إلا دارو شي حاجا آه خاص المغرب لي يعاقبهم ماشي نتوما تجيو تبقاو تحلو علينا فمكم ، را الزمان ديال إسبانيا مشا دابا مابقاتش عندكم قيمة حتا فأوروبا ، غير باغين ديرو فيها زعما را الهضرة ديالنا عندها وزن…

  • هشام
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:22

    حتى حنا نصدر مذكرة حكم فى حق اسبانيا الإبادة الجماعية فى الريف

  • عزيز
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:22

    وسييييير شوفلك شي قضية اخرى ادا بغيتي الشهرة .

  • tarik
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:22

    كان من المنتظر أن يقوم أعداء الوحدة الوطنية أن يقومون بمثل هذا الفعل قبل الاجتماع الأممي و ذالك لضغط من أجل مراقبة حقوق الإنسان
    اللهم احفظ هذه البلاد واجعلها آمنة مستقرة.

  • ahmed
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:23

    سبحان الله العظيم وما فعلته اسبانيا في الريف من ابادة جماعية ماذا يسمى احواش

  • christy
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:23

    et les crimes de l Espagne au rif marocain merci benkirane qui ne fait rien contre ca…

  • khald
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:23

    و ماعرفناش هاد الإسبان اش باغين من المغاربة واش أمهاتهم كانو يتوحمو على المغاربة. .؟ مراض بالمغرب هاد الناس من زمان و نقولو لهاد القاضي راه باراكا ما تشوهو في صورة المغرب لي داير ليكم العلة على القلب و حكموا غير على بلادكم الديكتاتورية

  • عبدو الفكيكي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:24

    الى الجحيم انت ومحاكمك..سيأتي الدور على سبتة و مليلية. يجب رفع دعاوى ضد الاسبان للتعويض عن القصف الكيماوي للريف.و يجب المطالبة بتعويضات عن فترة الاستعمار..

  • Simo-Fez
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:24

    و ماذا عن الابادة الجماعية لسكان الريف بواسطة الاسلحة الكيماوية و ماذا عن الابادة الجماعية لمسلمي الاندلس و ماذا عن الاستعباد الجماعي لمغاربة حقول الفلاحة بجنوب اسبانيا….ومن هااااااااااااادشي كاااااااااع ….

  • عبد الواحد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:24

    وعلى القضاء المغربي ان يصدر مدكرة إعتقال واعدام دولية في حق الإسبان بسبب الانتهاكات الخطيرة في سبة ومليلية وضد الأفارقة المسكين في البحر و جرائم الحرب التي قاموا بها ضد مقومة الريف خلال فترة الاستعمار.
    أما المغرب بلد الحق والأمن والأمان والقانون والدمقراطية .
    متى سيصدر قاضي مغربي مذكرة اعتقال لقدماء الجنود الاسبان الذين اجرموا وقتلوا ونهبوا في شمال المغرب ابان الحقبة الاستعمارية ، و جعلِهم يُقدمون اعتذارا رسميا كما فعلت فرنسا

  • annonymous
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:24

    est ce que l'espagne et le polizeft (l'algérie) n'ont rien à foutre à part le maroc et nuire au peuple marocain?

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:25

    الصحرائ مغربية ونحن مغاربة اصحاب حق .

  • zeryou said
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:25

    يجب على الحكومة المغربية الإسراع في إجراء تحقيق شامل في جرائم الحرب والإبادة الجماعية الاسبانية التي أوقعت الآلاف من الضحايا الأبرياء في الريف

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:25

    شحال اعطاوك . واش كتعرف بأن حياتو وقفناه عند حدو ليس ظلما و لكن بالقانون نحن نعرف مجال تحركات هذه العصابة من البوليزاريو : الجزائر -إسبانيا – أمريكا الجنوبية – الإتحاد الإفريقي .

    أنا اقترح اقتراحا لماذا لا ترفع قضية مفادها أن من حق البوليزاريو إقامة دولة في الجزائر إسمها جمهورية تندوف الصحراوية .

  • مفتاح
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:25

    فليذهب الاسبان للجحيم. وللمغرب الحق في ابادة الشرذمة. هم يقولون ابان الحرب. اذا فهم عسكريون الا ان اراد الاسبان ان يلبسهم الزي المدني .
    لا يجب على المغرب التعامل مع هذه المحاكم المسيسة والتي تشتم منها راءحة العفن الجزاءري.الدولة الجار السوء التي لا تريد خيرا للمغاربة وليس للنظام وحده. بل انها تعادي الشعب المغربي قاطبة.

  • سمير
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:26

    ها العار ايما شي حد من دياولنا يصدر مذكرة اعتقال ضد مسؤولين اسبان و فرنسيين على حساب جرائم الاستعمار.

  • عبد اللطيف
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:26

    المقبرة الحقيقية هي التي تنتظر كل من سولت له نفسه التطاول على مغربية الصحراء ، وقادمون ان شاء الله الى الصحراء الشرقية .

  • maroc
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:26

    انت ونقريرك وحمكك الى مزبلة التاريخ.لن تستسيغوا ابدا ولن تنسوا هيمنننا عليكم ثمانية قرون. موتوا بغيظكم ايها الانفصليون الباسكيون انتم من ارتكبتم مجازر وجرائم حرب في المغرب الحبيب.

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:26

    "اجريو طوالكم"… يا أعداء التعايش وحسن الجوار، اسبانيا من الشمال وجزائر السوء من الشرق ومرتزقة افريقيا من الجنوب والمحيط من الغرب… والمغرب منتصبا لكم يجر وراءه آلاف السنين تحكي عن أن المغاربة نبثوا من صخور هذا الوطن وقد تعب من قبلكم غزاة وأمم عاتية سلمت في الأخير بأن هذه الأرض لن تباح أبدا … "أيوا جريو طوالكم".

  • الحــــاج عبد الله
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:27

    استعمال القضاء والركوب على شرذمة من المرتزقة للتعبير عن الحقد الدفين والكراهية العنصرية … هذا هو حال هذا الإسباني المسكين الذي يقطر منه السم وليس همه هو تحقيق العدالة.
    إذن على المغرب إن يرد بالمثل ويجب على القضاء المغربي إصدار مذكرة اعتقال في حق كل ضباط الجيش الإسباني مسؤوليه والوزراء الذين أدوا الخدمة العسكرية من اجل استعمال السلاح الكيماوي المحضور دوليا والإبادة الجماعة في حق شعبنا في الريف وطلب جبر الضرر ب 200 مليار دولار عن عشرات السنين من الاحتلال الإسباني لشمال وجنوب المغرب.

    ونكبروها تصغار مع هاد الصلبيين الحاقدين

  • hamouda
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:28

    ممكن ان تكون هناك بعض التجاوزات ولكن انها حرب مسلحة. ماذا عن قصف اخواننا في الريف بالغازات السامة 600 طن ممنوحة من الألمان وبالضبط من مدينة هامبورغ. ولدينا الأدلة واسم الشركة التي لازالت مفتوحة الى كتابة هذه السطور. اينكم أيها القادة السياسيين ببلادنا الم يحن الوقت لفتح هذا الموضوع وعرضه على المجتمع الدولي.

  • مصطفى
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:28

    السلام عليكم ورحمة الله هادا القاضي نسيا مفعلته بلاده في شمال المغرب فعليه أن يبحث عن المسئولين الاسبان الدينا احرقو شعب بمود كيماوية في شمال ريف المغرب

  • ما عندي ازهر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:29

    وهل اسبانيا وصية على المغرب…….وكذلك المغرب سيطالب بمحاكمة اسبانيا في قتل الشعب المغربي في الشمال بالغا زات السامة…والاغتصاب الاراضي المغربية والنهب والسرقة الثروات الصحراء المغربية….الصحراء المغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها

  • كلميمية صحراوية
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:29

    لنفترض ان هؤلاء المسؤولين يستحقون تلك العقوبات وماذا سنقول عن البوليزاريو التي قتلت الالاف في كل من اسا وطانطان …..وشردت المءات و سببت في اعاقة الالاف وزرعت الرعب في قلوبنا لسنوات عديدة ابتداءا من كلميم . وماذا نقول عن الامريكان واليهود و …..،.، .نحن نشكي امرنا لله
    الواحد القهار في كل من يريد ان يزرع الفتنة في الدول الاسلامية .كل همه هو الاسترزاق وملك الدنيا ولو على حساب اهله و الاقرباء . فاغلب الحكام بوليزاريو هم من مدينة كلميم واغلبهم درس في اعدادية محمد بن الشيخ في بويزكارن.هذا ما جنيناه من طيش شردمة من الشباب. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • رضوان
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:29

    كان بالأحرى فتح تحقيق في جرائم الإسبان التي إقترفتها في حق مغاربة الريف، يا شعب بورقعة

  • ابن سوس المروكي.نداء وطني
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:30

    يا اسبانيا هذه الاسطوانة اصبحت مشروخة ليس لديكم ولا دليل واحد على هذه التفاهات، المغرب في ارضه التاريخية واذا لم ترضو فا اشربو من البحر المتوسط واذا لم تكتفو اشربو من المحيط، كل ما تريدون ابتزاز المغرب تفبركون قصص خيالية من مرتزقة يركضون وراء السراب، المغرب في ارضه التاريخية استرجعت من الشعب المغربي، ومن حق الدولة المغربية متابعات كل خائن ومن لا يعجبه اﻷمن في اقاليمنا التاريخية فل يغادر الى القطب الجنوبي، اما حقوق الانسان فا هذه اكذوبتكم البئيسة، فا انتم ارتكبتم جرائم موثقة في شمالنا المغربي واستعملتم الاسلحة المحرمة دوليأ فا الابادات لا تسقط بالتقادم فا المغرب وشعبه أولى برفع الدعوة عليكم أمام المحكمة الجنائية الدولية، ونحن الشعب المغربي نطالب بوقف التعاون مع هذا الجار اللعين وفتح حدود لمهاجري جنوبي الصحراء وداعش لزحف عليكم

  • echerfaoui
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:30

    آلمغرب يجب أن يرفع قضية ضد إسبانيا في قضية محاكم آلتفتيش وآلمجازر آلمرتكبة ضد آلكطلنيين عندما نادو بآلحرية

  • عبد كريم الخطابي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:30

    يجب تحريك القضايا لمحكمة الجنايات الدولية على الجرائم التي قامات بها اسبانيا في وشمال المغربي الريف وسيدي افني والصحراء المغربية إبان الاستعمار اما يخص معركة امكالة 1و2 معركة دفاع عن الوطن من طرف المرتزقة والجيش الجزائيري اما قضاء الاسباني قضائ فاشل وعميل يتحرك لأجل المصالح وداخل غرف مغلقة كُتب وبهادا العمل مدروس وفي وقت الحالي يجب تجميد اتفاقيات التجارية والأمنية عاش الأمة المغربية وعاش مللك محمد السادس نحن في صحرائنا ووسنحرر الااراضينا المستعمرة من اسبانيا وكذلك الجزائر

  • karim nador
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:30

    نسي القاضي الاباده الجماعيه التي ارتكبها الاستعمار الاسباني في حق المغاربه الريف حسبي الله ونعم الوكيل

  • Fadwa
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:30

    Franchement, ce juge n'a-t-il pas honte de lui même et de son pays ??il devrait bien fermer sa gueule et s'il veut vraiment être honnête et défendre la bonne cause humaine (dans des affaires datant des années 70), il n'à qu'a remonter l'histoire quelques années plutôt et condamner le gouvernement espagnol tout entier pour tous les crimes qu'il a commis et les armes chimiques qu'ils ont utilisé au nord du Maroc !!!!

  • بغدادي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:31

    اذكر هذا القاضي المعوج ومن يمولونه اذ هو يدافع عن حفنة من البوليزاريو عليك ان ترفع دعوى قضائية اولا بدولتك التى ابادتنا نحن الريفيون بالغازات السامه ومازالت اثارها الى يومنا هذا ونموت في صمت بسبب جميع انواع السرطان ايها الخبيث قم باصدار مذكرة اعتقال ضد الخنازير الذين دمروا الريف وبعدها حاول الدفاع عن البوليزاريو لكي تتقاضى اجرتك من الجزائر.

  • القرقوري الإدريسي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:31

    "ويزعم التقرير الصادر في 40 صفحة، اكتشاف أول "مقبرة جماعية" لصحراويين تمت تصفيتهم إبان الصراع المسلح بالمنطقة بين الجيش المغربي وجبهة البوليساريو الانفصالية خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي."
    وشهد شاهد من ألها، لقد كانت حرباً ومات كثيرون من الطرفين المتحاربين فما الغريب في هذا؟

  • sabaralla
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:32

    قاض إسباني يصدر مذكرة اعتقال دولية في حق مسؤولين اسبان ارتكبوا ابادة جماعية في الريف هدا هوالصحيح .هل من محام مغربي قح

  • عبد العالي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:32

    مادخل اسبانيا في قضيتنا الام الا وهي وحدة اراضينا المغربية القاضي الاسباني الاحرى به التحري في الابادة الجماعية لابناء الريف من طرف جيشهم الصليبي بواسطة اسلحة محظورة و هي اسلحة كيماوية و غازات سامة و ليس التحري عن القتلى في نزاع مفتعل من طرف الجزائر و المرتزقة .

  • يريدون شيء ما
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:33

    و المغرب يجب ان يطلب من إسبانيا تعويض 5000 مليار يورو عن جرائمها في الريف وقطع العلاقات و غلق حدود سبتة و مليلية على الفور

  • عبدالله
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:33

    اسبانيا لايفيدها الا ان تبقى الصحراء المغربية محل نزاع حتى تكون الورقة الرابحة التي تلجأ اليها كل حين للضغط على المغرب (المستعمر السابق الحاقد)

  • مغربي امريكي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:33

    ماذا عن الابادات الجماعية والاغتصاب والتعذيب الذي قامت به الاحتلال الصهيوني الاسباني بسيدي افني،يجب على الحكومة المغربية ان تحاكم هي ايضا المسؤولين الاسبان المطلعين في هذه الانتهاكات البشعة وان ترد للشعب المغربي اعتباره وان لم تستطع ذللك ف افتحو الحدود لنا لكي نسترجع سبة ومليلية منهم على الاقل.

  • rif
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:34

    يا عدوا الله هذا نسا دك الجرائم لدرت إسبانيا في الريف قاتلكم الله

  • ايت العزيز
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:34

    وعلى القضاء المغربي أن يصدر قرارا باعتقال الاسبان المتورطين بماوقع في الريف المغربي واحتلال سبتة ومليلية والاندلس وو…‏‎ ‎

  • zemmouri
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:36

    l'occupation espagnole de ceuta et melilia et les
    crimes commis au rif marocain par les espagnoles

  • lkarmousi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:36

    Last country should talk about human rights in the world is Spain! they killed and still killing innocent immigrants by bullets ,during there colonisation of Morocco they killed and raped women and children the list is so long …..! now I have one message for Spain mind your fucking business the Moroccan Sahara will stay Moroccan and solve your own problems "PaisBasco "w

  • مريم
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:37

    على أساس ان البوليزاريو لم تقم بأي ابادة بأي جريمة ضد معتقليها اللذين لم يرضخوا لأطروحتها هي من يحق لها أن تحاكم و تنزع من تلك البؤرة البئيسة. اذا عذب المغرب أي انفصالي فهو يستحق هذا التعذيب فالارض أرضنا مغربية شاء من شاء و أبى من أبى لأن من يلمس شبرا من أرضنا مصيره النفي و التهجير و الحرب. ارجعوا للتاريخ فخريطة المغرب كانت تضم في عهد الحسن الاول الجزائر و موريتانيا سنة 1880. لكن ليأتي الاستعمار ويقوم بالتقسيم ويخلق مشكلا في الصحراء و لتأتي شردمة من الصحراويين ينعتون المغرب بالمحتل لها.

  • عاقيلي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:37

    هاد القاضي ممول من طرف الجزائر وهده المقبرة التي اكتشفت تعود لمغاربة وافاهم الأجل ودفنو بطريقة عادية إبان فترة الإستعمار أو قبلها ومن هده المقابر أعداد كثيرة لا يمكن إحصائها إدا هناك مكائد وحيل وألاعيب يوضفها الخوخيلاريو بدعم من الجارة العدوة لمصلحة بلادنا خصوصا وقرب التصويت بمجلس الأمن وطرح قضية حقوق الإنسان من جديد

  • مونو
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:38

    على المغرب تحريك ملف الابادة بالغازات التي ارتكبها الاحتلال الاسباني في حق ابناء الريف امام المحاكم الدولية حتى يفهم ابناء قتلة الهنود في امريكا و الافارقة ابان تجارة الرق من الظالم ومن المظلوم في زمن انقلبة فيه الهفاهيم والقيم

  • رضوان
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:39

    لماذا لا يبدؤ هذا القاضي بمرتكبي جرائم الحرب الإسبان الذين أبادوا الآلاف في الريف باستعمال الأسلحة الكيماوية ، وإذا كان هذا ما حدث فعلا لماذا إثارة هذه القضية الآن وهم يزعمون أن الانتهاكات التي وقعت في الصحراء هي بين عامي 1975و1992 وأن تلك المقبرة الجماعية اكتشفت منذ سنة 2003، على ما يبدوا لي أن الغرض من إثارة هذه القضايا هو سياسي محض

  • اكره الجزائر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:40

    ز وبعة العدو الجزائري لامنتهية الي يوم القيامة–تستحق الرد الفوري في محافل الدولية…عن المغاربة المحتجزين في تندوف وتعذيب الي جانب مفقوذين ..فالوزارة للخارجية اجذر ان تلوح بلائحة الاسماء ومصيرهم وحتي الان سجون صهاينة الجزائر تعز بمغاربة في سجونهم بدون محاكمة..لجنة من البرلمان تتحرك دوليا وبوائق وثوابت كافية لمحاكمة جنرلاتهم امام محكمة لاهي لجرائم الحرب…حرب باردة انفقت الجزائر اموال شعبها دون هوادة ولن نقف امام التوغل العدائي الدائم لوحدة الوطن,,,لكم النصر ياساسة الوطن….ونحن الشعب للعدو الحركيي الي يوم القيامة..

  • رشيد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:40

    قال 50 قتيل قال.
    لا والله لم ننسا ال150 ألف شهيد في محاكم التفتيش
    ولاقصفكم المدنيين بالكيماوي ولا ال20 ألف شهيد في شمالنا الحبيب.
    الويل لكم من أسد لو زئر لهد عروشكم فوق رؤوسكم.

  • ريف
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:43

    وماذا تقول اسبانيا عن ضحايا القصف الكيماوي بالريف

  • طنجيس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:44

    يجب على المسؤولين المغاربة ان يرد الصاع صاعين.
    1- ملف المواد الكمياوية الذي استعمله الاسبان في الريف
    2-تحرير سبتة ومليلية والا سنتوجه اليهما كما حررنا الجنوب.
    وارجوكم حالا لان جنسهم جبان اكثر ن الفرنسيين.

  • عز المغرب لا يهان
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:45

    ١- هذا هو جزاء التعاون بين المخابرات المغربية مع نظيراتها الإسبانية و مدهم بكل المعلومات على المغاربة ليتعقبهم البوليس الإسباني و تزج بهم محاكم التفتيش في غياهب السجون…
    ٢- هذا هو جزاء الئام على صد الشرطة و الجيش المغربي للهجرة السرية على إسبانيا…
    ٣- إسبانيا الصليبيية المجرمة لو كانت فيها ذرة من الحياء لحاكمت ماظيها الأسود بمحاكم التفتيش الصليبية في أندلسا… ذبح بالآلاف و مقابر جماعية لا عدد لها في ربوع أندلسا
    ٤- و ماذا عن قصف المغاربة شمالا بالكيماوي خلفت قتلى بالمآت ؟
    ٥- يجب أن يكون الرد قاسيا بالحكمة و هناك عدة أوراق بدأ بفرض التأشيرة عملا بالمثل و منع كل شيطان متطاول على الصحراء المغربية من جمعيات السفهاء و عديمي الضمير الإسباني…

  • اسعد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:45

    السلام عليكم اسالوا هادا القاظي كم اعطوه اعداء الوطن مسبقا

  • mar1
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:46

    ماذا عن الجرائم التي ارتكبتها "جبهة العار" في مدينة طانطان وآسا بذبح مواطنبن عزل وخطف النساء … وماذا عن الإبادة الجماعية التي قامت بها اسبانيا بقصف الريف باسلحة محظورة دوليا لا زالت المنطقة تعاني من تبعاتها الى يومنا هذا..

  • ayady b003
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:46

    كنتمنى من المغاربة يفيقوا شويا رآه الأسبان مكرهوش يزرعو الفتنة فالمغرب هادشي غي باش المغرب مايطالبش بسبتة أو مليلية ا و الشعب ديالنا كيظل اشجع فالبارصا أو الريال.

  • خليل سبت ايت رحو
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:46

    من يقاضي سنين الابادة الاسبانية داخل الاراضي المغربية .من سيرغمكم على الانسحاب من بلادنا هل نسيتم طارق بن زياد سوف نتجند لكم من جديد

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:46

    لو كان للإسبان درة حياء لخجلو من التكلم عن الإبادة الجماعية والتعذيب والقتل لأن ما فعلوه بشمال المغرب وبالريف خاصة شئ لا يغتفر لا بالدنيا ولا بالآخرة ونفس الشئ فعلوه بأمريكا بحق الهنود الحمر ولا أعرف لماذا لحد الآن لم يقم المغرب برفع دعوى أمام المحكمة الدولية ضد الاسبان الذين أصبحو اليوم يدافعون عن مرتزقتهم لكن يا ترى كم دفعت لهم جارتنا العدوة مقابل ذلك ؟؟؟ أكيد مبلغ سخي جدا
    لكننا نقول لهم جميعا إن كنا قتلنا أحدا من أعدائنا البوليزاريو فهذا فخر كبير لنا مادمنا كنا في حالة حرب ندافع فيها عن الوطن ضد العدو فكل شئ مباح ولا أظن أن هناك بلد بالعالم يستقبل أعدائه بالثمر والحليب كي تُصدر مذكرة اعتقال بحق أي مسؤول مغربي لأننا مفروض أن نضع لهم وسام شرف على كتفهم مقابل قتلهم للأعداء سواء كانو من المرتزقة أو ممن يمولهم ويدعمهم بجوارنا

  • zeriab charaf
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:46

    ما أن تعود المياه إلى مجاريها بين المغرب وفرنسا حتى تجف المياه أو تكاد في مجاري المغرب واسبانبا، وكأنهما ضرتان لا يجتمعان معا في حضن المغرب…وعلى كل هناك بوادر أزمة ديبلوماسية تلوح في الأفق بين المغرب والجارة الإيبيرية تبدت أولى ملامحها في مسألة ترسيم حدود المياه الإقليمية وتزيد اليوم بإصدار مذكرة اعتقال دولية في حق مسؤولين مغاربة الشيء الذي من شأنه أن يجعل علاقات المغرب باسبانيا تعيش فوق صفيح ساخن.

  • younes
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:48

    ليس من الغريب رفع دعاوى دولية ضد مسؤلين في جميع ارجاء العالم ولكن السؤال المطروح هنا هو من هم الاشخاص الذين قامو بهذه الابادات وهل فعلا هم من نفذ هذا الامر ام كان لهم اعطاء اللوامر فقط . ولكن قبل التوصل لهذا الاجابات يجب على الجميع معرفة ان الحرب دائما ماتكون العديد من التجاوزات مرافقة لها اذا العيب ليس في ان يحاكم اي مجرم عن ارتكاب افعار جرمية كيف ما كان نوعه او جنسيته العيب هو ان لا تكون هناك ادانة حقيقية او ادلة دامغة والعيب هو ان لا تقام محاكمة عادلة . اما في مايخص الجرائم التي ارتكبت في الريف او في الصحراء  من طرف الاسبان فلا ضرر في ان تتقدمة المملكة المغربية في رفع دعاوى ضد المجرمين سواء على المستوى الدولي او وطنيا الهم ان يكون للمغرب مايكفي للادانة فلا نريد ان نقع في فخ العجعجة بلل طحين.

  • العروسي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:48

    كل هذا الكلام لايقدم ولا يؤخر مردود على من ادعاه بل من الخرافات والخزعبلات والقصاصات الورقية مرفوض الكلام هذا في حق المغاربة قاطبة
    ولكن لابد من التنويه: أن أي بلد قوته بأبنائه وتماسكه أﻹجتماعي حيث أن المشكلة دائما لا تأتي من الخارج كما يصف البعض،بل من الداخل إذا كان هذا المواطن يعامل معاملة ترقى إلى مستوى المواطنة،والحقوق يتساوى فيها المواطنون كل مواطن أخذ حقه في العيش الكريم معزز مكرم فقد سد منافذ الخوف على بلدنا ولا يمكن ﻷحد أن يتربص بهذا البلد، هذا البلد أكبر من أكبر مشكلة تواجهه، ولكن إذا كان العكس لاسمح الله ولاقدر ولاقدر
    يعني: "النقد والكاش" إذا كان بيد أناس مافوق الخمسين والستين، والشباب مسكين يعوي في الصحراء بلا مأوى، يعني: لافرصة عمل ولابيت ولا زواج، فقد فتحنا كل أبواب الفتن على بلدنا ماظهر منها ومابطن،

  • Abdou
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:49

    لم تعد هذه الدسائس تنطوي علا الشعوب العربية،وأقول لهذا السوس القادم من الشرق والغرب لقد فاتكموا القطار،والشعوب العربية ستتحد رغماعن أنفكم ،وغدنا سيكون أحسن من غدكم.

  • jbal rif
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:49

    ولماذا لاترفع دعوى قضائية ضدد المرتزقة المسماة بالبوليساريو لما أرتكبوه من أعمال شنيعة من اختطاف وتنكيل وظاهرة العبوديةالممارسة بشكل منهجي و لا أخلاقي في مخيمات تندوف في حق الصحراويين أم تريدون التشويش والتأتير على الأمم المتحدة في هذاالضرف بالذات، لاشأن لكم ولادخل لكم أيها الإسباني المتسخ في سياستنا الداخلية فل تعلم أنه مافعلتم أنتم وتيمور الشرقية من دسائس خبيثة فنحن لكم بالمرصاد،فالصحراء المغربية قضية شعب ووطن ،وأطمإنك أني أفضل الجوع والفقر على أن أسمح في حبة رملنا فل تذهب أنت ومن معك من المرتزقة إلى الجحيم.

  • عبداللطيف
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:50

    لمادا لم يفتخ هدا القاضي ملف لملاحقة شردمة فرانكو على الابادة الجماعية التي مورسة على اخواننا الريفيين ابان حقبة فرانكو ؟ام حلال عليهم حرام علينا . وما راي سيادة القاضي في الممارسات الا اخلاقية التي مورسة ولاتزال في حق اخواننا المحتحزين من طرف عصابة البوليزاريو .وما رايه في مصطفى ولد سلمى الدي لازال يحتج امام مقر غوث اللاجئين بموريتانيا ؟؟

  • بزززاف
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:51

    8 الناس نگولو عليها إبادة جماعية بزاااااف هادشي. هاد الصبليون هما صحاب الإبادة الحقيقية.

  • نورالدين احفير
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:52

    أيها القاضي انت اخر من تتكلم على فتح تحقيق ببلدنا ادا كنت تدعي حماية حقوق الانسان لماذا لم تفتح تحقيق في قمع سكان اقليم الباسك و زج الانفصاليين في السجون الاسبانية و معاملتهم بوحشية ناهيك مافعله اجدادك في منطقة الريف

  • حميد شحلال
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:52

    أيها القاضي هذه القضية أكبر منك ونحن عندنا في المغرب مثل يقول
    لعب قدام داركم راك عاد صغير

    وللتذكير فإن إسبانيا تتعمد توظيف المرتزقة الصحراويين في الادارات التي لها علاقة بمصالح المهاجرين المغاربة من أجل الإستفزاز

  • أحمد القديري
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:53

    الصحراء مغربية أحببتم امكرهتم أيها الجبناء الإسبان وسبتة ومليلة الاسرتين المغربيتين طال الزمن أوقصر سيرجعون مهما كلف الثمن

  • محسن
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:54

    نحدر اسبانيا من اجراءات عقابية ردا على المدكرة والمغرب سيتخد مجموعة من الاجراءات ضد اسبانيا في الايام القادمة كما ان الملف الكمياوي بالريف سيفتح ضد الاسبان

  • mohajir
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:55

    Let s not blame the judge or the other party the blame is on us for sleeping for too long we should have sued Spain long time ago for what they did in the north and ask for our territories back

  • Tangerino
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:56

    انتم من عملتم جرائم وابادة ومدحبة في حق الإنسانية.. التاريخ يشهد عما فعلتو في منطقة الريف بالتنكيل بجثث المغاربة.. .

  • rachi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:56

    شحال عطاتك شقيقتنا اسي قاضي حاجة لرأسو. ..!

  • dadda
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:56

    كما العادة بحلول شهر ابريل ، خصوم الوحدة الترابية يلعبون بجميع أوراقهم .

  • سفير
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:56

    على اي أساس هذا الاتهام. علما ان الصحراء كانت كلها جرائم من الإسبان باحتلالها لأراضينا الغالية في كل النفوس الغيورة على و ظنها. كم عدد الجنود من جندنا الحبيب لقوا حتفهم ذبحا بكل العدائية اللاءنسانية كفى بكاءا بدموع التماسيح. التاريخ المؤلم

  • ولد حميدو
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:57

    و هل امغالا مدينة
    فقط وقعت فيها معارك مع مرتزقة و مات من مات و بقي من بقي لان البوليزاريو ارهابية مثل داعش فادهبوا الى العراق و سوريا ففيها الالاف من المقابر الجماعية و ليس واحدة
    و غير دلك فمن هو هدا القاضي و انا كدلك اطلب من قاض مغربي ان يرفع دعوى ضد اسبانيا بسبب انتهاكاتها الجسيمة في مختلف دول العالم

  • khalid
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:57

    Le Maroc doit sortir un jugement contre tout les espagnols qui veulent pas q quitté nos territoires occupés depuis plus 60 ans ..Sebta et melilia. ….bizarre

  • said
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:59

    وأين نسيت الأجرام الدي ارتكبته اسبانيا أيام الاحتلال باستعمالها للغازات الكيماوية بشمال المغرب حري به أن ينبش في هذا الموضوع عكس الصيد في الماء العكر .

  • mohamed
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:59

    vous n'avez rien compris a chaque fois que l'espagne perd une partie de la tarte marocaine ils creent des evenements anti-marocains. La meilleure reponse et de boycotter les produits espagnols de A a Z.

  • F-16
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:59

    ا عتقد ان اسبانيا الازمة التي تختنقها والازمة الذي يمر بها بورقعة هي التي تجعله يستفزنا كل مرة في صحرائنا الغالية ,داك المرة وزير خارجيتهم المرشي عقب على حضور وزير الحكومة الاسبق لما حضر "كروس مونطانا" في مدينة الداخلة الجميلة وقال هذا المعتوه والمنافق وزير الخارجة البورقعاوي بان رئيس الحكومة الاسبق لايمثل الا نفسه وهاهو بورقعاوي اخر ينعت المغرب بالابادة في صحرائه ,وماذا نقول ايها القاضي ياصاحب القانون عن الابادة والجرائم التي ارتكبتها اسبانيا في الريف المغربي ,عندما لم تستطيعوا ولم تقدروا على الرجال لي اعطوكم قتلة وسلخة ضربتم هؤلاء الابطال بالكيماوي, كما اعطى المغرب للجزائريين حتى بقاوا اقولوا حكرونا لمراركة ,المغرب ان شاء الله سيدمركم بتنميته وبعصرنة دولته هذا الذي سيدمركم وسيزعجكم يا جيران الحقد والشر زد على هذا الخراخر لم يعطوها لتحتضن كاس فريقيا مع العلم ان المغرب كانت ديالو ورفض احتضان هذا الكاس الفريخي كم فرحت والله شاهد لما رفضوا كاس افريقيا تلعب في الخراخر لست ضد الجزائريين الاحرار بل ضد بوكطاية ولحامرة وشلال والقايد طالح و…

  • moustafa
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:59

    comme on dit mer le juge balayer devant sa porte avant de dire aux autres balayer devant la leur
    il faut pas oublier ce que lespagne a fait au nord du maroc moi personllement je t enmerde roiyalemnt
    le sahara est marocain et le restera

  • rifia
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:01

    pour qui dit et les crimes de l espagne en rif c est juste du parle,et il veule montre qu il defendre le maroc,si vous avez des preuves DNA ect il faut faire un dossier des avocat et faire une deposition de dossier au juge internationale,pas juste de parle bal bla bla
    la faute des responsables marocain ds les affaires de dossier sensible veule joue carte par carte et cette theorie ne marche pas avec la court de loi car elle croit juste au dossier depose et la preuve.
    alors je croit que si l affaire de rif vous interesse faite depossition a la courte.
    j aime bien que le roi hassane 2 soit en vie pour resoudre ce problemes,et je le dit le sahara et marocaine.
    et sans sahara il n y a pas de royaume comme a dit le roi hassane 2.
    mais je suit sure que mohamed 6 et plus fort que la communite internationale et save comment faire pour montre que le sahara et marocaine depuit 12 sciecle.et que les roi alaouite en ete une grand puisssance du senegale au frontiere de la tunisie .

  • مراد المانيا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:01

    استغرب من هذا القاضي الذي يريد ان يثيرقضية بهذا الحجم و في هذا الوقت بالذات. لاشك انه وصلك غلاف من جنيرالات الجزاءر بصفتي مغربي ريفي أطالب المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان و كل الغيورين على هذا الوطن ان يرفعوا دعوة قضاءية ضد الجراءم التي تورط فيها المستعمر الاسباني بلاسلحة الكمياءية ضد المواطنين المغاربة .

  • abdou from Meknes
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:04

    يجب التحقيق في الابادة والقتل الذي اقترفته بلدك اسبانيا في اقاليمنا الصحراوية المسرجعة من استعماركم في حق ابناء المغرب والابادة الجماعية لابناء بلدنا الحبيب كذلك في اقاليمنا الريفية الشمالية باسلحتكم الكيماوية على ابناء بلدنا الصناديد… ان كنت تدرف دموعك الكيماوية الحقيرة الان وفي هذا الوقت بالذات وتلعب دور القضاء السياسي الذكي, فاعلم ذلك .ان المغاربة هم الشعب الذي عبر التاريخ لم يستعمر, ومن حاولوا احتلال بلدنا لم يستطيعواحتلال الاجزءا من اراضيه ولم يستطيعوا السيطرة على مملكة المغرب كلها حتى فرنسا كان دخولها عبر اتفاقية الحماية وحينما خانوا تلك الاتفاقية اخرجناهم بقوة شعبنا الصناديد 20سنة حماية24 سنة استعمار وهي اقل مدة في افريقيا والعالم مكثت فيه فرنسا كدولة مستعمرة …الا وهوالمغرب

  • marocain
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:05

    Sans commentaire regarder le visage de ce juge est vous allez tout savoir .

  • يوغورطا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:06

    ستجد معلّقين ممّن تعرّضوا لغسيل المخ يقولون أنّ هدا لقاضي قبض رشوة من الجزائرأوأنّ مخابرات الجزائر هي من يقف وراء هاد الإتِّهام 'المفبرك' .قضية الصّحرء قضية خاسرة للمغرب لايمكنه أبدا أن يكسبها، سيستنزف على جميع الأصعدة وفي الأخير سيخسر كل شيء والأيّام بيننا.

  • LE RIFAIN
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:06

    Et les crimes contre l'humanité au RIF ? quand est-ce qu'il faudrait des mandats d'arrêts internationaux contre les responsables espagnols et l’État espagnol qui avaient commis des GÉNOCIDES contre une population Rifaine civile avec des bombardements chimiques tous azimuts,plusieurs milliers de cils innocents ont été massacrés par des armes de destructions massives,le travail forcé imposé aux Rifains,l'enroulement d'autres dans la guerre civile espagnole,l'occupation des terres Rifains à ce jour à rappeler Melilia et les Ilots au large de la méditerranée dont elle exploite les richesses

    L’Espagne devrait se taire face au Maroc,car son registre est sombre,noir en matière du respect des droits de l'homme

    Concernant AMGALA et cette soi-disant (fosse commune) découverte en 2003,nous devrions à rappeler à cet énergumène ignorant que cette zone était le théâtre d'une bataille entre l'armée marocaine et les terroristes mercenaires polizariens soutenus par l’algérie…etc

  • ابومنال حسن
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:07

    1- اسبانيا كانت بلدا محتلا وخرجت ماذابقي رعاياها يفعلون في الصحراء بعد حكم محكمةالعدل الدولية بانها مغربية
    2-هاته الظروف كانت ظروف حرب

  • مغربي غيور
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:07

    والله لو كنت مكان المسؤلين لفتحت الطريق للمهاجرين اﻻفارقة يهجمون عليهم ليس في اﻻسبان خير ﻻنهم يحملون حقد دفين لنا من ايام اﻻندلس لن ينسوه اﻻ يوم الدين

  • said
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:08

    و انتم يامحتلي سبتة و ملياي و جزر الكناري و اطماع استعمارية في البحر. ماذا عنكم؟
    الاجدر ان تخرصوا يامحتلين!!

  • Samya
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:08

    Les crimes espagnols par rapport à ceux du régime marocain!

    L´holocauste rifain fut produit de l´appel du sultan Youssef aux français et aux espagnols. Donc, avant de condamner l´Espagne de jadis, on devrait responsabiliser les nôtres dans les drames de ce malheureux Rif d´Abdelkrim et ceux des résistants rifains, après l´indépendance fictive et la brutalité du jeune prince, d´ Oufkir & Co.

    Attention !

    Politiquement l´Espagne c´est la démocratie occidentale avec tous ses défauts et qualités. Quant au Maroc, c´est l´Arabie Saoudite, l´Egypte d´Ould Al Marroquiya et la sauvagerie africaine !

    Samya bnt Al Houcine__

  • - أجمد -
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:10

    أن يقتل ثمانية أشخاص في منطقة تشهد مواجهات بالسلاح أمر عادي ولا يستدعي توزيع الاتهامات المجانية بدون حجج دامغة ، أما أن يباد شعب بالغازات السامة لأنه يرفض استعماره فتلك هي جريمة الحرب والابادة الجماعية التي ارتكبتها اسبانيا في حق سكان الريف بالحجج و البراهين و يجب أن ينظر فيها القضاء و يسوق كل مرتكب و مشارك و مساهم فيها

  • ysf
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:10

    ان من الريف اطالب بفتح لتحقيق في مجازر الاسبانية ابالريف وملاحقة كل احفاد فرانكو ومطالبةبالتعويض وجبر ضرر على استعماره لريف وايضا الجلاء على سبتة ومليلية وجزر الجعفرية ومطالبة بالتعويض علىى سنوات الاستغلال لخيرات بلاد وايضا مطالبة بالجلاءعن الاندلس ارض الاجداد باعتبارنا كورثين تارخيا للبلاد

  • khalid
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:10

    تعتير اسبانيا من الدول الامبريالية مند القدم، فهي التي نهبت خيرات دول أمريكا الللاتنية وأبادت شعوبها،و في القرن 20 استعمرت شمال المغرب و أفنت سكانه باسلحة كيماوية لازال يعاني من اثارها من هم على قيد الحياة، ونحن في القرن 21 ولازالت هده الدولة الطاغية تحتل جزءا من المغرب، وتنهب ثرواته البحرية،وهي الان تتباكى على مجموعة من الارهابيين احتضنتهم ليكونوا ورقة ضغط على هدا البلد الامين،أقول الى قضاة اسبانيا أن ينشروا مدكرات بحث على 33 مليون مغربي لان كل من سولت له نقسهى المساس و لو بشبر من وطننا سيكون مصيره الابادة. كما اناشد الحكومة والاحزاب بالتوجه الى مجلس الامن والمطالبة باستقلال سبة و مليلية و الجزر الجعفرية.

  • فتاح
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:11

    لماذا لم تصدر المذكرة في حق أبناء جلدتك الذين قتلوا وعاثوا في الريق فسادا ولا زال الريفيون يعانون من سرطان الكيماوي الإسباني.أين هي جمعياتكم الحقوقية؟
    أين هي عدلتكم يا قضاة إسبانيا؟ أوليس لكم في ذلك مصلحة؟ بالطبع أجنداتكم ليست حقوق الإنسان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هههههههههههههه

  • رضوان
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:11

    و أين انتم من مجازركم في الريف يا شعب بورقعة

  • daryus
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:11

    ليس غريبا على الجارة الاسبانية ان تبتز المغرب فمواقفها معروفة بالمراوغة تاريخيا في ملف الصحراء. ولكن لماذا تحريك هذا الملف في هذه المرحلة امام اتجاه الاتحادالاوروبي في اعادة النظر في المساعدات لمخيمات تندوف لما طالها من فسادمن قبل قيادات البوليزاريو و جنرالات الجزائر،فهل نحن امام اعادة التوازن لادوار اطراف النزاع ام انها تضارب للمصالح المستقبل كفيل على الاجابة على هذه الاسئلة

  • امين المكناسي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:12

    السؤال المطروح هل توجد ابادات في العالم ام هذا العالم لايعرف سوى المغرب الكل اصبح يتدخل كل من هب ودب يحشر نفسه في هذه القضية حسب حدسي هي مثل الدجاجة التي تبيض ذهبا لذلك اقول للمسؤولين المغاربة ان لايهتموا لهؤلاء الاشخاص كيف ما كان هذفهم اذا تكلم هذا المعتوه عن الابادة فما عليه الى ان يشاهدها عبر التلفاز وبالعلن والعالم لا يحرك ساكنا فبالاحرى ان يتكلم عن قضيتنا الوطنية وقد اصبح العالم يعرف من يحركها

  • ابراهيم أمزيل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:12

    اعتقد ان هذه المقبرة الجماعية المكتشفة في أمغالا هي من ارتكاب المستعمر الاسباني واستعملت بعض الخوانة أو ما يسمى بوليزاريو الداخل كشهود الزور للضغط على المغرب و التشويش على مجلس الأمن ،لكن مالاتعلمون يا أحفاد فرانكو ان المغاربة لن يسمحواولو في حبة رمل من الصحراء وأنهم مستعدون للموت من أجلها .

  • المكي قاسمي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:12

    توقيت خرجة القاضي الاسباني المطروزة تدل على أن بترودولار جارة السوء الشرقية قد أتى أكله لدى البعض الرخيص في الجارة الشمالية. إذ أن حدوث هذه الخرجة أسبوعا قبل صدور قرار مجلس الأمن الخاص بقضية الصحراء المغربية كاف للقول أن الهدف هو تضمين هذا القرار بندا ينص على تولي المينورسو مسئولية حقوق الإنسان في الصحراء، أي الحلول محل الدولة المغربية.على أي، للقاضي نقول لك ما نلت ، ولدافعي أتعابه نقول لكم أوسط أصابع يد المغرب الثابت في صحراءه، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • abbout
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:13

    مدكرة الاعتقال الحقيقية هي مدابح الريف والقنابل الجرتومية اللتي امطر بها الجيش الاسباني سكان الريف.والاستعمار الفعلي للاراضي المغربية سبتة و مليلية.

  • DON QUICHOTTE
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:13

    il etait une fois l'espagne
    mais j'aime bien qu'ils profitent de l'argent des quelques gouttes qui restent du petrole algechien
    et à la fin ils baisseront la téte et demanderont pardon comme a fait la France

    on peut voir la fuite en avant de l'algerie et du polizbal

    RIHTHOM AATATE

  • Abdou
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:14

    المسموم الصفريط قاليك جريمة حرب والآلاف اللي اقتلتوا من المغاربة أكاري حنكو أولد لحرام .
    خرجان لعقل هذا .الدول العربية أغلبيتها فرثتوها إبقا ليكم غير المغرب والجزائر يا والله لا كانت ليكم.

  • غاندي ولد فاطنة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:15

    يجب على المغرب فرع دعوى احتلاله للمغرب ودفع ثمن الاحتلال وملف الجنود المغاربة في عهد فرانكو وحرب الريف التي عرفت إبادة بالغاز وغيرها من الملفات والأشخاص الذين ساهموا في القتل والنهب والسلب.الله ينعل لي ما يحشم .

  • حميد حديدش
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:15

    يبدو ان هذا القاضي دو الانتماء الانفصالي بلا شك نسي الجرائم التي ارتكبها سواءً الجنرال فرانكو في اسبانيا نفسها او جيشهم الاستعماري بالمغرب الحبيب. ثم مادام هناك قتلى في حرب أرغم المغرب على خوضها إبان تلك الفترة فلماذا لم يتبعوا هؤلاء المستعمر الإسباني عندما خرج هن صحراءنا بعد المسيرة الخضراء. لقد قرروا البقاء لمحاربة جيشنا الباسل واغتالوا اباء وأخوة لنا قدموا ارواحهم خدمة لهذا الوطن العزيز ، فتحية صادقة لكل مغربي حر معتز ببلده فخور بانتمائه لساحل أطلسي ممتد من طنجة الي الكويرة .

  • علولة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:16

    سبحان الله قاض إسباني يصدر بلاغا عن احدعشرة مسؤول مغربي ؟
    وماذا يقول هذا القاضي في من قتلهم الاسبان أنفسهم من المغاربة بئسبانيا دون ذنب اقترفوه ولا امر صنعوه ؟ ولا زالوا لحد الساعة يعتدون على الأقلية الضعيفة من المغاربة القاطنين هناك؟؟؟

  • yassine
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:17

    من خان الوطن يستحق الموت انتهى الكلام

  • echerfaui
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:17

    الموريسكيون هي التسمية التي أطلقت على مسلمي الأندلس الذين تحولوا للنصرانية ظاهراً ليحموا أنفسهم من التهجير و من قتل و عذاب محاكم التفتيش الكاثوليكية بعد نكث الملكيين الكاثوليكيين لمعاهدة تسليم غرناطة ..
    قرار طرد الموريسكيين جاء بتحريض مباشر من دوق ليرما فرانثيسكو دي ساندوفال .. و تشكل نتيجة عدة عوامل أهمها التطرف الديني الكاثوليكي .. و الخوف من الدولة العثمانية و إيالات المغرب و أن يكون الموريسكيون ورقة رابحة لها .. فارتأت القيادة الإسبانية و على رأسها الملك المهزوز فيليب الثالث أن تقوم بعمل ديني يعيد هيبة الكاثوليكية و لا سيما أنها ضد الإسلام ..
    و نتيجة لهذا القرار الظالم الذي تم توقيعه في مثل هذا اليوم .. فقد بدأت عملية تهجير جماعية انطلقت من بلنسيـة .. المركز ذو الثقل الموريسكي الأكبر … و خلال 4 أعوام … قامت محاكم التفتيش بإجلاء أكثر من 300 الف موريسكي باتجاه إيالات المغرب الإسلامي و هو رقم ضخم جداً بمقاييس ذلك الزمن و حتى في زمننا ! .. و لم تسمح لهم سوى بحمل ما يستطيعون حمله باليد .. و نهبت كل بيوتهم و ذهبهم و ممتلكاتهم .

  • mortada_test
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:19

    مسهولين ديالنا جبدوا ملفات و جرائم الاستعمار الاسباني للمغرب الان او طالبوا بسبتة و ميليلة
    يلاه هيسبريس اروا لينا مقالات ديالكم و كتبوا على الاسلحة المحرمة التي ستعملها
    الاسبان في الريف
    جبدوا دواسة باليو هادوا راه تقلبوا على جوى منجل

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:19

    بغيت حاجة وهي طلقوا عليهم المهاجرين الافارقة غي واحد سيمانة غا باش يتعلموا من تطاول على المغرب !

  • محمد بوجيدة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:20

    سبحان الله يدوخونكم بميسيسي واتباعه ثم يمدون يد الغدر وخيانة مبادئ الجوار،انهم "الكطلان" يستمدون قوتهم من اسبانيا من المدريد ثم يطالبون بالانفصال!! انهم شقائق "البوليزاريو" تجمعهم راوابط الغدر و الاستكبار بالعسكر الجزائري الذي عقد العزم على تبديد ثورة الشعب الجزائري المقهور،كان حريا بهذا القاضي المرتشي ان يستحيي وان يوجه اعلانه ضد العسكر الحركي الذي يعير في الارض فسادا،معتقلات تندوف تئن بآهات المختطفين الابرياء،كان عليك ان توجه اعلانك للعسكر الذي ياسر شعبا بكامله! ان الله يمهل ولا يهمل،تذكروا معي "القائد" رفيق الشعوب القدافي الذي ساهم في تاسيس "البوليساريو" كعصابة خانت وطنها وارتمت في احضان اعداء ه تذكروا معي بو مديان ،ان جزاء الدين يفتنون المؤمنين مآلهم النار وبئس القرار.

  • Abdulah LFAQIR
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:20

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • العياشي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:21

    و انا بدوري اطلب من القضاء المغربي ان يحكم بالاعدام على هذا القاضي المنحاز للاسبان الذين ابادوا السكان المفاربة بالشمال بالغازات السامة و احتلال سبتة ومليلية المغربيتين ثم احتلال الصحراء المغربية و قتل و طرد اكثر من نصف سكانها الى وسط المغرب قبل استرجاعها.

  • Nadi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:21

    فاليحكموا بما شاءوا فالمغرب له رب يحميه وقائد يرعاه وشعب باسل خلفه ينتظر أمره أما الجنوب هو طرف من جسدنا لا نسمح لاي أن يبتره

  • mohamed idrissi mly
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:21

    vous devez monsieur qui aura certainement reçu la corruption des generaux algeriens voir les crimes de ton pays au rif

  • fouad
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:24

    على الحكومة المغربية ان تنفض الغبار عن الملفات المتعلقة بالاستعمار الاسبانى للريف و كذا استعمال السلاح الكيمائي ضد عزل و هذا الى جانب نبش كل ماله علاقة بالجنرالات الملطخة ايديهم بدماء المغاربة و يجب الرد بالمثل على كل من يتطاول على المغرب ملكا او شعبا و الصحراء لنا و ستبقى لنا الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • ayman
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:25

    هي محاولة جديدة من البوليساريو ومساندييه للتشويش على استقرار المغرب، وعلى القضاء المغربي المعاملة بالمثل.

  • حسن المغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:26

    في سابقة هي الأولى من نوعها، كلف فرانسوا هولاند، الرئيس الفرنسي، مستشار الجمهورية المكلف بقدماء المحاربين والذاكرة لدى وزارة الدفاع بإطلاع التجمع العالمي الأمازيغي على مسار التحقيق في ملف الحرب الكيماوية بالريف.

    وحسب يومية “المساء” التي أوردت الخبر فإن التجمع العالمي الأمازيغي أكد أن خطوة الرئيس الفرنسي بفتح تحقيق في هذا الملف فإنه يأخد قضية احتمال تورط فرنسا في حرب الغازات السامة في حرب الريف إبان العشرينيات من القرن الماضي، بجدية.

    وأكد التجمع في مراسلة تضمت اتهامات مباشرة للدولة الفرنسية، على أن ما يقارب 80 في المائة من المرضى بالسرطان الذين يتوافدون اليوم على مستشفيات الرباط للعلاج يتحدرون من الريف الكبير.
    واعتبر التجمع الأمازيغي بأن الحرب الكيماوية ضد الريف الكبير، ليست فقط انتهاكا لأبسط قواعد قانون الحرب، لكنها أخطر من ذلك. وقال : “لقد أثبتت عدة دراسات قام بها خبراء في مجال علم الوراثة أثار المواد المستخدمة في تلك الحرب ومسؤوليتها في الإصابة بالسرطان والتشوهات الخلقية. منقول

  • أبو خليل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:26

    اشكون صادقك ألعروس.. أمي وخالتي
    تحالف الخونة الانفصاليين في كل من إقليم الباسك الإسباني والصحراء المغربية لن يزعجنا، القافلة تسير والكلاب تنبح. أما اسبانيا فنقول لها : من بيتُه من زجاج لا يضرب الناس بالحجارة…

  • DAMAN
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:26

    لقضاء المغربي كذلك عليه أن يصدر مذكرة بحث عن كل مسؤول سياسي اسباني سليل حكم فرانكو بسبب إبادة منطقة الريف … لا بد وأن يتحرك هذا الملف على وجه السرعة .لأن ذلك خير ما يمكن أن نترحم به على شهدائنا

  • موحا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:26

    كما لا يخفى على احد ان بعض الشركات الاسبانية المتواجدة في المغرب تقوم بتلاعبات في الاموال حيث ان هناك عدة مشاريع لها في المجال الكهرباء تم انجازها من طرف المقاولات الصغرى المغربية ولم تؤدى عنها مما جعل بعض المقاولات الى الانذتار والضياع لذى اذعوا السادة المسؤولين الى كشف حسابات هذه الشركات الاسبانية هل فعلا تقوم بصرف مستحقات هذه الشركات الصغرى ام لا لقد احسسنا بالحكرة من طرف بعض الشركات الاسبانية I M.

  • zayd
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:26

    علينا ان نحاسب اسبانيا على الابادة الجماعية بالاسلحة الكيميائية المحرمة دوليا التي استعملتها في الريف ابان الاستعمار الغاشم لمنطقة الريف

  • جليل مليح
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:27

    رسالة واظحة ايها القاظي انسيتي سبانيا مادارت في شمال المغرب ابادا جماعية بدون سباب يدكر اناسيتي مدينتين مغريبتين محتليتين من طرف بلدك ناسيتي تاريخكم قبل الاتحاد الاؤروبي هل تعلم باءن الحرب في صحراء المغربية ءاناداك انت تتكلم على ميءات من قتله في صحراء وقتل من الجيش المغربي ؤلوف هل تعلم باءن هد الحرب اسبانية من دعمتها ءانداك هل تعلم ان المغرب في صحراءه وصحراء في مغربها الاءان العين بالعين والراس بالراس انتم بالاؤلوف ديال المجرمين في المغرب والحكومة المغربية تتسامح معكم في الاءخير ليحط صبعو على هد المسؤلين انقطعوه ليه

  • السياسة خدعة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:27

    القاضي "بابلو روث" يقترح محاكمة رئيس برشلونة الحالي وسلفه; والان يحاكم 19 موظف مغربي , قاموا باجرام حسب كلامه قبل 1991 .

    الموريسكيون المغاربة المسلمون منعتهم من الجواز الاسباني وتجنيسهم .
    طبعا هم غير الموريسكيون المغاربة اليهود .

    محاكمتك هاته هي هدف تجنيس هؤلاء المغاربة في الصحراء.
    دخلتم اسواق ليست لكم يا غربيون .

    هل عند سياسيونا حيل هيؤوها لربح الموقف اما فقط الشبابطة ولشكاكرة وبنشمايون ووو

  • rifi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:29

    أتعلمون أن نسبة الإصابة بالسرطان في المناطق الشمالية أكثر من نظيرتها من باق مناطق المغرب نتيجة تلوث الآبار و الأراض و الوديان نتيجة الأسلحة الكيماوية التي اراد العدو المستعمر الإسباني إبادة سكان الريف بإستعمالها ضده، وبالتالي هي إبادة على المدى الطويل ، لهذا على سكان الريف ان يقدموا دعوى قضاءية إما عند مجلس الأمن الدولي او محكمة الجنائية الدولية، وأن لا يعتمدوا على غيرم لأنها قضية إبادة جماعية ولا تساوم بأية قضية أو شيء آخر. أقول لكم لأن عائلتي تفقد كل مرة أحد أفرادها بهذا المرض اللعين، رحم الله موتنا آمين رب العالمين.

  • el haj
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:29

    ومن يصدر في حق الاسبان مدكرات بشان الابادات التي قاموا بها في شان المغاربة بالريف لا احد لمادا لا يقوم المغرب بطلب بتعويضات عن المجازر التي قامت بها اسبانيا اثناء احتلالها لشمال وجنوب المغرب عجبا للحكام المغاربة

  • Youssef
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:31

    اذا كان شي واحد خصو يتحاكم خاصنا تبداو بالأسبان وماعملوه بالريف و سكانها هذا هو الملف لي خاصنا كمغاربة نتابعوهم عليه

  • سعيد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:32

    للأسف إنها الحقيقة بعض الالضباط المغاربة إرتكبو جرائم قتل للبدو في الصحراء والمقبر المكتشفة حقيقية والناجي منها كان شاب عمره 14 سنة والمفارقة أن من أنقده جندي مغربي وضعه بجنبه في شاحنة عسكرية وفي غفلة من رفاقه الجنود طلب الجندي من الشاب أن يهرب كما أن الأفراد المكتشفة رفاتهم
    كشفت هيئة المصالحة والإنصاف أن أسمائهم وجدت في سجلات المقبوض عليهم من طرف الجيش المغربي وتم تصنيفهم كمفقودين .وتم أكتشاف المقبرة مؤخرا ومنهم من وجدت بحوزته وثائقه الإسبانية سليمة كونها مغلفة بالبلاستيك وأكد الأمر الحمض النووي .ويا ليت بعض المعلقين يحملون ولو القليل من الإنسانية التي تحلى بها الجندي المغربي الدي أنقد الطفل الصحراوي ورفض أن يقتل ويعترف هؤولاء أن الجيش المغربي ليس كله ملائكة ويمكن أن يرتكب بعض أفراد تجاوزات

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:32

    اوروبا اكبر منافقة للمغرب شوفو ايران معاهن تتعامل مع روسيا والصين لا احد يقدر عليها اما حنا واقفن معنا غير المنافقين وسبة ومليلية اشنو نقول عليهم والمشاريع لي تيحلب بيها المواطن المغربي بدون ضرائب

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:42

    رسالة الي كل المعارضة التي تتحدة عن حقوق المغاربة يجب ان تقاضى جيش فرنسا و جيش فرانكو في قتل المغاربة ما بين 1912\1957علي ان تحاسبة حكومة تعمل كل ما في وسعها لاصلاح المغرب الحبيب و الاعلام الدي يكدب علا كل المغاربة ب نقل الاخبار المفبركة

  • Hamza
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:42

    الغدر من الشرق و الغدر من الجنوب و الغدر من الشمال
    إلى متى سيستمر المغرب بتلقي الضربات مكبل اليدين ؟
    إذا كان المغرب أباد 50 صحراويا بالرصاص
    فإسبانيا أبادت الألوف المؤلفة بالغازات السامة و بالطيران الحربي
    إلى متى سيستمر المخزن بالخنوع و المهادنة ؟
    أين هي ملفات الإبادة التي قام بها إسبانيا
    أين هو ملف سبة و مليلية
    لمذا يتعاون المغرب أمنيا مع أعدائه
    لمذا يقوم بدور الشرطي و يحمي حدود إسبانيا
    أين هو ملف المياه الإقليمية
    لمذا يسمح المغرب للأساطيل الإسبانية بإستنزاف خيراته

  • boudriss
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:45

    وعلى المحكمة المغربية اصدار مذكرة اعتقال ضد جميع جبهة البوليزاريو ورئيس منظمتها وضد مسؤولي الجزائريين لما اقترفوه من جريمة ابادة العديد من افراد الجيش والقوات المساعدة المغارية منذ سنة 1976 الى غاية 1990 والتي خلفت العديد من اﻷرامل واﻷيتام .مع اصدار حكم ضد اﻹسبان لما اقترفوه من جرائم بالريف .

  • meriem
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:46

    وهل نسيتم أيها الاسبان قضية الريف وتلك المواد الكيماوية التي تسببت بقتل الابرياء و مرض العديد العديد من الاشخاص بالسرطان .
    فقبل محاسبة المغرب حاسبو أنفسكم على تلك الجرائم البشعة

  • مغربي حتى لي النهي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:47

    اش حقول كل لي كان نفسي اقوله وافش قلبي قريته كتبوه المغرب الاحرار احسن شعب شعب المغرب الله يخلينا ديما فوق ودمنا حار نسمع اي كلمة على البلد ما نتحمل

  • zahid
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:47

    combien ce juge a pris comme corruption de là part d Algérie?

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:47

    و صنطيحة هده صحيحة و مادا فعل الجنود الاسبان بالريف و استعمال مواج محظورة . ومادا فعلتم للصحراويين من انتهاكات و اغتصابات جماعية فترة استعماركم و مادا تبررون استعمار سبتة و مليلية

  • assaid
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:48

    اللصوصية و قطاع الطرق و القرصنة هذا تاريخهم
    يريدون استغلال خيرات صحراءنا من سمك و بترول بلو الدراع على المخابرات المغربية ان تلعب دورها الان لا للخدمات المجانية
    ما تقيسش بلادي ارض جدادي و ولادي

  • احمد مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:49

    يجب ان لا تأخدنا العزة بالنفس ويجب ان نحاسب انفسنا قبل ان يحاسبنا الغير
    هيئة الانصاف والمصالحة لم تقدم للمحاكمة من إرتكب الانتهكات الجسيمة في زمن الرصاص بل غطت على جرائم مسؤوليين بالغربال وقدمت بعض التعويضات المالية للضحايا. واليوم يأتي من يستغل هذه النقط

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:50

    اولا وجب التحقيق في العمليات الارهابية للباسك ومن تم التحقيق في جرائم اسبانيافي الصحراء المغربية ومن تم الرجوع الى جرائم الابادة الجماعية في الريف الموثقة وكذا جرائم اسبانيا في عهد فرانكو

    ثم من قال ان المقبرة تعود لعصابات البوليزاريو اثناء حرب الصحراء 75-91

    لاسبانيا باع طويل عريض عي الجرائم ضد الانسانية في المستعمرات الافريقية وامريكا الجنوبية.

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:51

    الى حدود 1975 كان الاسبان غارقون في الفقر المدقع ياتون الى المغرب كباعة متجولون في الاحياء الشعبية. و اليوم اصبحوا يحشرون انفسهم في امور داخلية لدول العالم الثالت كانهم عريقون في الدمقراطية. لمادا لا نعاملهم بالمثل و نتابعهم في المحافل الدولية لاستعمالهم الغازات الكيماوية في حرب الريف.

  • عمر من أكادير
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:52

    مع قرب موعد الإجتماع الأممي حول الصحراء المغربية،من الطبيعي أن تتحرك الألة الجزائرية لشراء ضمائر أمثال هذا القاضي الإنفصالي الذي بلا شك توصل بغلاف سمين من جنيرالات الجزاءر

  • hasnaa
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:53

    هذا الخبر خلف خبر فرنسا. افهموا . زعما المغرب عندو الضريرات . إلا تصالح مع الأولى يتخاصم مع التانية. ههههه

  • said
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:53

    الإبادة الحقيقية هي التي قامت بها اسبانيا في كل مستعمراتها السابقة و منهم الصحراء المغربية و الريف. أما عن ضحايا المغاربة اثناء الحرب التي دارت بين الجيش المغربي و مرتزقة البوليساريو فماذا عن القتلى و المختطفين المغاربة من طرف البوليساريو في تلك الفترة هل هم ضحايا أو أسرى حرب أم أنهم جرائم قتل و عمليات إختطاف غير قانوني. عدد كبير من المغاربة المدنيين قتلوا أو اختطافوا نحو التراب الجزائري ففي أي خانة سنصنفهم فهل هم قتلى و أسرى حرب أم ضحايا جرائم قتل و إختطاف ؟؟؟؟

  • dadda
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:56

    القاضي – بابلو روث – عليك أن تحقق في الانتفاضة البعمرابية ضد الاسبان .

  • ettahiri2010
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:56

    يجب على المغرب أن يقدم شكوى باسبانيا لما ارتكبته من ابادة جماعية بالاسلحة المحرمة. وعلى ما فعلته في الصحراء ابان غزوها .كما يجب أن يطالب بتصفية الاستعمار في سبتة ومليلية. واخيرا على الجكومة قطع كل تعاون مع اسبانيا كما فعلت مع فرنسا. لان هذا التحرك العنصري لم يات بدافع انساني ، إنه مأجور من أعداء المغرب الذين يريدن أت يغطوا على تجارتهم الدنيئة في مخيمات تيندوف. فلماذا لم يتحذث عن المغاربة الذين خطفهم المرتزقة وعدبوهم حتى الموت في مخيمات لحمادة؟ ومن قال لهذا اللقاضي بات المغاربة هم الذين قتلوا المدغونين في أمكالا؟ اليس المرتزقة الذين اعدموهم لانهم رفضةا الدهاب الى تيندوف؟
    على الحكومة ان تتحرك بسرعة وترد الصاع صاعين حتى لا يطمع بنا الاعداء.

  • abderrahim
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:01

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته في هذا الصدد يجب على حكومتنا أن تتخذ نفس الإجراء ضد المسؤولين الاسبان في المجازر التي ارتكبوها في المغرب لان سياسة أوروبا مع المغرب دائما مبنية على النفاق ننهي صفحة الخلاف مع فرنسا تطلع لينا اسبانيا يا سبحان الله

  • med
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:01

    سبحان الله ….ما هذا التطاول على المغاربة…إذا كان الأمر كذلك فنحن أيضا يجب أن نصدر مذكرة بحث على كل مسؤول إسباني قديما كان أو جديدا حيا كان أو مييتا…
    الإسبان استمروا الشمال والجنوب المغربي اعتقلوا وقتلوا ….شهدوا ويموت. …وووو …ومازالوا يحتلون سبتة وليلة أما ما كابذه وما زال يكابده المغرب في الصحراء فحدث ولا حرج….

  • ali
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:01

    Ce stupide juge n a que quelques semaines a exercer. Avec la crise qui frappe son pays , ildevait chercher quelqu un qui lui assure aun moins une partie de sa retraite . L argent est juste a cote .

  • maroc
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:02

    الدولة الاسبانيا لا يعنيها شي في شؤنينا الدخلية على اسبانيا ان تفكر في ازماتها في كاتلونيا على اسبانيا ان مغرب اليوم ليس مغرب السبعينات

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:05

    دائما كنت اشك ان الدواعش هم منتوج غربي- اسرائيلي، وكنت اقولها بتحفض ،اما الآن فساقولها واضحتا لا غبار عليها، المغرب مستهدف من طرف جهات اسبانية ( يمينية و يسارية) يستغلون المتشددين و ظعفاء الشخصية منا لضرب اسي الدولة المغربية ، يجبب التعجيل بمذكرة بحث عن كل عسكري مجرم اسباني تواجد على ارض المغرب سواءا بالريف او الصحراء وان تطلب الامر القيام بعمليات كوماندوز الدرك او الجيش المغربيين، اكاد اقسم ان لم نفعل شيئا الآن فان هذه الجهات ستتمادا في افعالها انهها بالونات اختبار وافيقو قبل مايفوة الفوة

  • الوجدي01
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:10

    السلام عليكم
    بدٲ الابتزاز مع اقتراب ٳصدار التقرير الٲممي…الجزائر بدأت توزع هداياها للمتسولين الغربيين…لي اليد للمغرب لكي تفوز بامتيازات ٲخرى…موضوع صحرائنا ٲصبح يتاجر به…يجب ٲن نضع حدا لذلك لٲن الدول الغربية مستفيدة من ٳطالة الموضوع…القوى العظمى يعرفون جيدا ٲن الصحراء مغربية لكن يريدون الاستفادة مع وجود كابرانات جارة السوء في الحكم….يجب ٲن نقف وقفة واحدة وننسى خلافاتنا ونطلب من المعارضة التي تصطاد في المياه العكرة ٲن تتوقف عن التصرفات الصبيانية على الأقل خلال هذه الفترة….المسؤولين يركضون وراء مصالحهم فقط لا يهمهم الوطن….الله احم وطننا الغالي واحفظ ملكنا وسدد خطاه…الرجاء النشر

  • salut
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:10

    J Juge moi mon dieu c est ainsi que s est reveille de bohneur ce pauvre malhereux et il en a decide ainsi pour quitter a jamais ce poste tres lourd de responsabilite, il ya des facons ingenieuse pour mettre dehors des fonctionnaires et celui la est parmis ceux la ,decidement la sotise ne s arrose pas

  • طارق بن زياد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:13

    إذا قمنا بمسيرة خضراءلاسترجاع المناطق الجنوبية, فلنقم بمسيرة حمراء لاسترجاع سبتة و مليلية , الجزر المجاورة , تندوف , بشار وكل المناطق السليبة . ولتكن اول عملية نقوم بها هي عدم حراسة مليلية و سبتة امام الافارقة لتعرف اسبانيا من هو المغرب. و لكن احفاد قتلة الهنود واليهود و عرب الاندلس لا امان لهم . أقولها دائما المغرب له واجهتين جد استراتيجيتين و لديه جيران كالثعابين فإن لم يقطع رؤوسهم فسيظلون دائما يتحينون الفرص لمهاجمته لذا فليتجند كل المغاربة لان هذا القرن لا مكان فيه للضعفاء لذا فلننهض من سباتنا ونجد .

  • مهاجر من بلجيكا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:23

    هذا القاض ما يديهاش في سوق راسو باراكا على اسبانيا غير الجوع و لاكريز لي راه فيها ..لكور يعاونو لعرب الا اذا كانت عندهم مصلحة

  • simo
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:24

    أحداث مكالة وقعت سنة 1977 لما طرد الجيش المغربي كتيبة جزائرية كانت متموقعة بهذه المنطقة منذ مدة وكانت تجيش الشباب الصحراوي وتبيد كل من شكك في أطرحتها أو عارضها. ومنهم المدنيين طبعا. ولما استرجع الجيش هذه المنطقة تم تجننيب كل المدنيين من الصراع. وقد حولت البوليزبال صراعها بالهجومات على مدينة اسمارة وكانت تأخد العديد من الأشخاص وتقتلهم وتقوم بدفنهم في منطقة امكالة. حتى تورط الجيش الملكي في ذلك. فهي التي كانت تقوم بالهجوم على المدن بثلاث 3 كتائب معتمدة علر الخطة السوفياتية .كتيبة تهاجم وكتيبة تتصدى للجيش الملكي للتدخل السريع RIM والكتيبة الثالثة تخطف المدنيين وتسرق ممتلكاتهم.والسؤال المطروح كيف سمح الجيش المغربي للإسبان للدخول إلى هذه المنطقة العسكرية المليئة باﻷنغام وتعثر على المقابر وهل من المعقول ان يدلي الجيش بجرائم ضده.

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:25

    و لماذا لا يتحرك أحد القضاة المغاربة بفتح تحقيق في جرائم الاستعمار الإسباني للمغرب ولا مطالبة اسبانيا التعويض عن سنوات الاستعمار, ونهب خيرات البلاد خاصة عملية الإبادة التي تعرض لها الريف من الجيش الإسباني.

  • محمد الشمال
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:42

    هناك عدات ملفات يجب ننقشها الاول هو ابادات سكان الشمال من الاستعمار اسباني .ثانيا غازات كيمائية و سامة في حرب الريف .تالثا مدن محتلة سبتة و مليلية و جزر لالس بالمس و تينريفي و البوران و باديس و ليلى و عدات جزر و رابعا وتطهير العرقي في الاندلس و سبتة و مليلية و جزر خالدات يجب على مجتمع المدني تحرك في هذه ملفات

  • معلقة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:42

    يحق إعدام اي متورط في صحرائنا ولو تكن له جنسية من المريخ راح زمان الدكتاتورية يشعب الانتهازيين

  • Nejme
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:43

    أكيد أنهم يبحثون عن مسيرة حمراء إلى سبته و مليليه،والله بأمر واحد من عاهلنا 700.000 هذه المره.

  • احمد تازة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:51

    على المغرب ان يتقدم بشكوى ضد الجيش اﻹيسباني الذي قتل 150000 من ساكنة الريف رحمهم الله في اقرب وقت بغاز المطارض كانوا كذلك يحملون الجنسية المزدوجة

  • أمازيغي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:57

    هؤلاء الجبناء لا يريدون ان يرتاح المغرب فان ارتاح من المشاكل فسيطالبها بترك سبتة ومليلية وجزر الخالدات المستعمرة هؤلاء هم بني الاصفر الغادرون.

  • abdelhadi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:59

    بدون تعليق على الموضوع المطلوب على الحكومة المغربية تعليف التعاون الامني والقضائي مع اسبانيا وتقديم دعوى لدى المحاكم الدولية ضدها لما ارتكبته من جرائم في شمال المغرب

  • abdo
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:59

    Qui bénificie du detourenement de l aide europienne attribuer aux sahraouis en Algerie: associtions outre mer ONG hispaniques certains responsables ONU.voila mesieurs les juristes marocains trouver les preuves ..et instaurer des lois condamnants ces ONG qui benificients indirectement des aides humanitaires . il faut attaquer ..comme au football pour ne pas defendre

  • Ahsan. Rad.
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:00

    هذه هي الفرصة لا لغاء الاتفاق المبرم مع اسبانيا في موضوع الافارقة لنصدر لهم الحراكة والمهاجرين الا فارقة نحن لسنا حراس اوروبا لندع الافارقة وشانهم لكي يقصدو اوروبا لكي يعرفو بقيمتنا واعتقد ان هذا احسن رد

  • سعيد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:03

    يجب على المغرب رفع قاضية الريف الى نفس القاضي لنعرف رأيه

  • بكلي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:07

    فعلا القاطي يحن داءما ليصدر احكام حيت يحس انه يمارس مهنة القاطي ولكن لمتل هادا القاضي الإسباني والدي اشكره لانه جعلني اضحك عندما اتلعت على احكامه التي التي جعلتني اخجل حتى عندا قراءتها هدا القاضي لم يفكر يوما فيما فعله الإسبان خلال مدة الاستعمار لشمال المغرب وجنوبه ما دا فعل الا سبان بقبائل أين بعمران من قتل وتشريد ونهب خيراتهم وأتساءل غندما يفكر قاضي بمتل هده الطريقة كيف ستكون احكامه .

  • عبد العزيز العسري
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:09

    لمادالا نقول ان تلك المقبرة الجماعية هي من انتاج الاستعمار الاسباني مادا كنتم تفعلون بالمعارضين للاستعمار

  • عمر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:10

    سبحان الله عند حلول شهر ابريل من كل سنة، في الوقت الذي يكون المغرب في حالة انتظار لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء المغربية الحبية حتى تتحرك وكعادتها الجزائرلتلوح بوجود خروقات لحقوق الإنسان في المغرب
    بهذه المناسبة ارفع اكف الدراعة للعلي القدير ان يحفظ بلدنا المغرب من البكاكة و الحنزازة

  • عبدو
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:17

    التقارب المغربي الفرنسي يقلق الجارة الاسبانية.

  • إلى Samya
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:17

    أريد الرد على رقم98 Samya التي ادعت بأنها بنت الحسيمة وما هي سوى فتانة من الدولة الحقودة المجاورة لنا والذين لايفوتون فرصة للنبل من هذا الوطن وشعبه لكن صدقوني والله لن تحصدو سوى ما زرعتم تتآمرون على وحدة المغرب الترابية أقسم لكم بالله العظيم أن بلادكم هي التي ستقسم ليس لدولتين فقط بل لدول كثيرة تتآمرون على وحدة صف المغاربة والله لن يقسم ويشتت سوى شعبكم والأيام بيننا لأن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الحكيم {ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين}صدق الله العظيم يعني كل مكركم وخداعكم ومؤامراتكم ضدنا لن تعود إلا إليكم
    أما بالنسبة للأكاذيب التي تروجون لها بأن حرب الريف شارك فيها المخزن المغربي فهذه كذبة أطلقتها إسبانيا عندما طالب المغاربة بالتعويضات مقابل جرائمها الفظيعة وهناك اعترافات لاسبانيين وفرنسيين شاركو بتلك الحرب نفو تماما أي علاقة للمخزن المغربي بما حصل وكان عليك يا جزائرية ان تهتمي للجرائم التي حدثت ببلادكم وراح ضحيتها 300.000من بني جلدتكم بيد النظام دون ذكر الالاف المفقودين الذين لم يظهر لهم أثر ليومنا هذا
    والسيسي بزااف عليه يكون ولد لالاتكم المغربية التي لا تلد إلا الرجال

  • roche
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:18

    كثرت الهم كتضحك
    هادي هي رضينا بالهم و الهم مارضا بنا
    كل من سولت له نفسه ان ينتهك حرمة صحرائنا سننهش جسده و
    بعدها اجيوا حاكموا المغاربة كلهم
    ما هده الوقاحة
    سيروا شفوا ابادة بوليزاريو لاخواننا في تندوف في وضحة النهار و فكوا اسرهم
    ام القضية فيها اخد و عطاء
    الهاجم يموت شرع
    الله الوطن الملك والمغاربة كلهم حرمة لا نسمح ان يمس احد منهم

  • مراد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:22

    على المغرب ان يبادر بالمعاملة بالمثل بفتح ملف الغازات السامة في الريف و متابعة المسؤوين الاسبان قضائيا و المطالبة بتحرير سبة و مليلية. على المغرب ان لا يقبل الابتزاز من دول متخلفة مثل الجزائر و اسبانيا

  • Sage
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:23

    Salam,on sait tous qu il y a des responsable qui représente l état abusent de leurs pouvoir.Du côté marocain et pour montrer qu on est tous sahraoui,on devrait etre les premiers a dénoncer ces agissements,et en collaboration avec la justice marocaine si ces responsables ont commis des crimes ,nous les premiers doivent demander qu ils payent,car les sahraouis sont nos fréres et soeurs et celui qui a touché ou mal traité un cause du tort pour notre intégrité territoriale et le Maroc ne doit pas protéger ces responsables .

  • othman
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:24

    نحن كدلك سنرفع دعوى ضد اسبانيا إبان الاستعمار في حق سكان الريف (استعمال الغازات)والتي تعتبر جريمة ضد الإنسانية.
    يجب غض الطرف عن المهاجرين السريان.
    يجب غض الطرف عن تهريب المخدرات تجاه اسبانيا.
    يجب حجب المعلومات عنهم في قضايا الإرهاب.
    وقف كل أشكال التعاون معهم.
    المملكة المغربية لها كامل السيادة ولن نسمح لأي أحد بالتدخل في أمورنا.
    الله أكبر على هذا الحنان و العطف..
    سؤال؛ما محل المغاربة المخطوفين،المقتولين بدم بارد،منهم العسكريين والمدنيين من طرف عصابات البوليساريو من الإعراب؟ طبعا مبني للمجهول.
    والله اسبانيا تنبش في عرين الاسد….
    تنبيه؛قامت اسبانيا بابادة حضارة الانكا بكاملها،جريمة بكل المقاييس،حللو وناقشوا يا نفايات أوربا.

  • صابر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:26

    هذا القاضي كلمه كله على صواب ويحتمل الكدب لأن ما ارتكبه بعض الجنرالات المعروفة لدى الرأى العام المغربي ارتكبت فعلا جرائم إبادة جماعية في حق الشعب الصحراوي المغربي والآن قد حان الوقت للمحاسبة. مع العلم ان الصحراء مغربية وشكرا.

  • Kamal Mourad
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:27

    يجب على اسبانيا ان تقدم اعتذارا على مجازر محاكم التفتيش و التهجير و ان تعيد الأملاك المستلبة للعرب المطرودين من الأندلس وأن تعمل على تعويض المغاربة الذين تم ضربهم بالسلاح الكيماوي وفوق ذلك ان تقبل الدعاوى إذا قدمت من ضحايا انتهاكات الاستعمار و فوق كله ان تتخلى عن الانتقائية و القضايا التي تفوح منها رائحة الاجندات السياسية وقبل ان يقبل هذا القاضي الدعاوي المقدمة في حق المغرب عليه ان في عدد الصحراويين المغاربة الذين صفتهم الاستعمار الإسباني

  • مغربي وافتخر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:46

    ادا كان المعرب قد لقن فرنسا درسا في احترام الاخر فلا اظن انه من الصعب عليه تلقينه لاسبانيا خصوصا ادا ترك لها حدوده مفتوحة على مصراعيها في وجه الراغبين في الهجرة السرية عندها ستجتاح اسبانيا جحافل القادمين من افريقيا جنوب الصحراء وكدلك الغاء اتفاقية الصيد البحري والغاء كل اتفاقيات التعاون عندها ستركع اسبانيا كالتور الخائر .
    ادا كانت اسبانيا تريد محاكمة مسؤولين مغاربة الانتهاكات قامو بها فللمغرب الحق في محاكمة اسبانيا على حرب الابادة باستعمال اسلحة كيماوية بالريف ابان الاستعمار وعندها نقارن بين من انتهك حقوق الاخر الاسبان ام المغاربة ….
    تبا لك اسبانيا ….

  • Ahmed
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:55

    l’Espagne veut suivre la même stratégie que la France l'année dernière en février 2014. accusée des personnalité marocaine pour faire pression sur le Maroc afin d'obtenir des concessions de la part de notre pays. votre carte est brûlée cherché une autre ruse ca sera plus malin de votre part

  • abbati
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:56

    في غياب عدالة حقيقية في هدا البلد تتحرك محاكم وقضات اوربيين لاحقاق الحق ولو معنويا. يجب الاعتراف انه حدتت جرائم وانتهاكات واسعة في الصحراء وفي المغرب أيضا ولم يتم محاسبة ولا مقاضات أي مسؤول طوال هده السنين والمتامل يعرف أن هده الانتهاكات كانت ممنهجة وتعبر عن سياسة نظام مخزني قمعي إجرامي انتهك كل الأعراف وعدم القصاص خلف معانات وحقد من الصعب مداواته

  • سعيد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:58

    لاشك أن الجزائر وراء كل هذه المؤتمرات و الدسائس خصوصا مع قرب إصدار الأمم المتحدة قرارها في ملف الصحراء المغربية فهده أموال النفط أموال الشعب الجزائري تستغل في الدسائس والرشوة لبعض المنظمات والشخصيات الفاسدة هل هذا القاضي ولكن الشعب الجزائري الشقيق أصبح يعرف هدا الفساد الدي يمارسه حكامه ويعرف أن ثروات بلاده أصبحت وسيلة لتمويل منظمات و جمعيات إرهابية ولكن هدا لن يطول ونهاية الحكام العسكريين في الجزائر أصبحت وشيكة

  • نماذج للتخلف الإسباني
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:58

    لو كان العسكر المغربي من قتل تلك العائلة ، لدفنت حيت توجد جتامين جنود البوليزاريو ،وليس في الخلاء ،تانيا ،ولو كانت المخابرات من قتلها ،لما عتر عليها احد بالأحرى الرعات ،فكم من أطفال تم اختطافهم من طرف البوليزاريو ،ولدينا السد سلمى شاهد على دلك ،اما القتل العشوائي ،فكانت المرتزقة معروفة به ،وجود تلك المقبرة لا يعني وجود اخرى ،وبالأحرى الحديث عن إبادة،ثالتا
    ،هل المغرب من قتل البحَّارة الإسبان ?هل المغرب من أرسل فرانكو ليبيد سكان برشلونة ،ولما لا تفتح يا سيادة القاضي تحقيقا في جرائم جنيرالات فرانكو ? ولما لا تفتح تحقيقا في أساليب تعديب أعضاء منظمات الباسك من طرف وزير داخلية الرئيس الاشتراكي الإسباني الاول ?هل المغرب من أسر جنود لعشرين سنة في أراضيه بدون محاكمة ام الجزائر،ولما لا تصدر مذكرة اعتقال في حق من ينهب المساعدات الدولية للمخيمات الجزائرية ?ولما التصدر مدكرة اعتقال في حق البوليزاريو لاستغلاله الطفال ?يمكن للمغرب ايضا ان يصدر مدكرات اعتقال في حق من تبقى من فريق فرانكو ،بتهمة الايبادة بالاسلحة الكيميائية، ولما لا تحاكم اسبانيا بجرائمها التاريخية في أمريكا الجنوبية ?

  • Ahmed bernoussi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:00

    رآه ماشي الحكومة الاسبانية اللي رفعات هذه الدعوى رآها جمعية حقوق الانسان فلا تخلطوا الامور

  • سامي اسبانيا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:01

    السلام عليكم
    من خلال متابعتي للأحداث عن قرب اولا القضاة الاسبان يحبون اصدار مذكرات من هذا النوع حبا في تلميع الصوره محليا ودوليا فقد سبقه في ذلك كارصون الذي انتهى الى مزبله التاريخ.
    ثانيا بابلو الروث المسكين عاجز عن اتمام التحقيق في قضايا فساد عدة كثير منهاما يلطخ الحزب الشعبي الحاكم. وهناك رغبه في ابعاده عن هذه الملفات ويعطى له بوق للترويح عن نفسه.
    ثالتا تخلت الحكومه الاسبانيه طواعيه عن العداله العالميه justicia universal بغية عدم الاصطدام مع دول كالصين ولما لا المغرب كجار مزعج فحتى اباطره المخدرات الذين اعتقلوا في المياه الدوليه تم اطلاق صراحهم.
    فكيف لبابلو ان يحاكم مغاربه تبدو كنكته ابريل.

  • houri
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:08

    لماذا لم يطالب القضاء المغربي برؤوس الخونة من البوليزاريو الذين اسسوا عصابة ضد بلدهم الاصلي المغرب لماذا لم يحاكم القضاء المغربي العائدين من العصابة امثال الحضرمي وغيره وهنا اقول ان الحضرمي فعل اكثر اجرام في حق الاسرى المغاربة لماذا القضاء المغربي لم يطالب اسبانيا بفتح تحقيق في الجرائم التي ارتكبتها في الريف هل القضاء المغربي غير معترف به داخل الدول التي تسمي نفسها باكبر عدالة في الوجود هل القضاء المغربي تاسس سوى في محاكمة ضعفاء من المواطنين هل القضاء المغربي تاسس فقط في حماية الفاسدين من لوبيات الفساد والاستبداد هذه معركة جزائرية ضد بلدنا تريد من خلالها ضرب علاقة بلدنا مع اسبانيا كما فعلت من قبل بين فرنسا وبلدنا

  • ouldzaio
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:12

    الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره
    الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره
    الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره

  • محمد الشمال
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:13

    يجب على حكومة الرد القوي على هذه مسرحيات هذا موضوع سوف يكون له تأثير على علاقات المغربية اسبانيا لكن يجب تصرف بحكمة وببرودة نحن عندنا عدات ملفات يجب اسثتمرها و سوف تضغط على اسبانيا .ونستثمر وضعها هش داخليا و فتح ملفات قديمة الى ساحة حتى نأخد حق . ومطالبة بالمدن محتلة و جميع جزر و ايضا جزر الخالدات المغربية

  • Abd
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:14

    L'Espagne a laissé des agents à elle pour perturber l'ordre public ,ce qui impose l'intervention pour atteinte
    a la sécurité .aussi les traîtres doivent être mis hors état de nuire ,avec un conseil à ce merdique juge aller ouvrir le dossier des Basques et de la Catalogne .avec combiena t il reçu des algériens .

  • Bakero Al Maghribi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:14

    Que empiece ese maldito hipócrita juez que huele a “gas argelino”, por juzgar a los responsables de su país por haber tenido que utilizar, sin escrúpulos, y por primera vez, gases tóxicos desde aviones contra la población civil marroquí del norte, además del saqueo de los recursos de la zona del Rif, desde 1912 hasta 1956, época que conoció la división colonial imperialista de Marruecos entre Francia y España, con el resultado conocido de riquezas agotadas, estructuras sociales destruidas, millares de sus hijas e hijos sin refugio e implicados en las guerras coloniales de los dos Estados.

  • ABDO
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:24

    على المغرب أن يحرك ملف سبة و مليلية السليبتين وأن يفتح تحقيق حول ما جرى بشمال المغرب تحت الإ ستعمار الإسباني المجرم الذي رمى سكان المنطقة ببراميل كيماوية،حيث أن نسبة المصابين بالسرطان في الشمال تعد الأكبر في المغرب.
    الضعف الشديد لدبلوماسيتنا هو سبب تطاول أعدائنا على وحدتنا الترابية و كرامة مواطنينا داخل و خارج البلاد.
    نريد دبلوماسية الحزم

  • Hamid El gnou il
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:25

    يا ودي رَآه بلاد الباسك لهم مشكل عويص مع مدريد حيث يطالبون بالاستقلال ولهم منظمات تنعتها الحكومة الاسبانية بالارهاب، وغير خاف علينا محاباتها لبوليزاريو الذي ترى فيه نفسها وغير خاف دعم الجزائر لها ماديا ومعنويا. وحركاتها هنا تشبه بول القطط… لا قيمة له ولا يستحق أي ذكر ولا علاقة للحكومة الاسبانية بتحركات الباسك.

  • la historia
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:27

    ustedes
    no puedes dice ninguna sobre la epoca de FRANCO
    y no acusado persopna asi este es la guerra
    en este voy este epoca es muy clara que los años desde 70ante actualmente en marueccos.tu lista usted es falsa
    EL GRANDE DIOS solo sabe la verdad
    los gentes que hace la tortura esos sin apellodos sin identidades pero es una grande problema de acusarse
    pobre persona que lucha en momentos de la guerra
    pero puedes acusar la guerra es la grande macina de la tortura no es una maskara pero es la verdad
    si puedes darse el paz por buscar la soluccion a este problema y no buscar la muerte de las victimas
    el fin este es LA GUERRZA!

  • Mansour Essaïh
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:29

    (A) Les assassins reviennent toujours sur les lieux de leurs crimes.

    Los espaniels bascos (junta canina acuática) formés au terrorisme dans les camps d’entrainement d’Alger durant les années 60 ; 70 et 80 du siècle dernier doivent prouver que ce ne sont pas leurs homologues terroristes du polisario qui ont assassinés les sahraouis marocains qui refusaient de les suivre et les ont enterrés dans des fosses communes avant de prendre la fuite, avec leurs encadreurs harkis, vers les camps de la honte de Tindouf sous les coups décisifs de nos vaillantes Forces Armées Royales.

    Il est à se demander comment plusieurs décennies après la défaite des terroristes du polisario et de l’armée des lalijou-harkis (Amgala 1, Amgala, 2, etc.), on a pu découvrir des fosses communes dans des zones désertiques où les dunes de sable couvrent toute trace humaine possible.

  • hassan.M
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:37

    يبدو ان هذا القاضي شبع حتى التخمة من السمك والحوت المغربي. ونسيت امه اسبانيا ان تعلمه كيف يعتذر للمغرب عن الاستعمار شمالا وجنوبا.
    اين اساتذة اللغة الاسبانية كي يجيبوا احسن مني .

  • عبد الله المغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:44

    ان المغرب يجب عليه مقاضاة اسبانيا بمختلف المحاكم الدولية والقوانين والاعراف الدولية والمنظمات الغير حكومية ومنظمات حقوق الانسان العالمية بشأن اضرارهجومات الجيش الاسباني بايت باعمران وقتل لمدنيين وقصفهم ونهب ثرواتهم وممتلكاتهم وممارسات الاسبان في الصحراء المغربية ابان استعمارها وفي سبتة ومليلية وباقي الجز المغربية ومنطقة الشمال والريف وتغيير معالمها التاريخية ومخلفات تجارب مختلف الاسلحة بالمستعمرات الاسبانية في المغرب ونهب ثرواتها . الى جانب تجنيد اسبانيا ضد المغرب هؤلاء المقاتلين في امغالة الى جانب عناصر الجيش النظامي الجزائري الدي يحارب في السبعينيات من القرن الماضي المغرب بعد المسيرة باسم البوليزاريو الدي لا يملك انداك مقاتلين ولا اسلحة ولا وسائل محاربة الجيش المغربي وقد تم انداك طرد 4 الاف عسكري جزائري بامغالة وهاهي اسبانيا الان من خلال هدا القاضي تعترف بمشاركة مواطنيها الدين يحملون الجنسية الاسبانية في هده الحرب ضد المغرب ، وتسكت عن القتلى المغاربة والمختطفين المغاربة والمختطفين الصحراويين بالالاف في تلكم الفترة وتهجيرهم الى تيندوف حيث تم تنكوين المحجز الى حد الان بلا احصاء.

  • ميمون 1
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:50

    السلام عليكم

    البحث عن الحقيقة:
    في الحقيقة ارتكاب إبادة جماعية في الصحراء.. " فعلتها اسبانيا " ارتكبتها اسبانيا قبل خروجها من الصحراء .. وهي التي تعرف مكان وجود مقابر جريمتها.. على المغرب ان يقوم بالبحث والتنقيب على المقابر التي تركتها اسبانيا ورائها في الصحراء .. لفضحها هده هي الحقيقة…

  • BERBERE
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:53

    زعما ايام الاستعمار الاسباني للجنوب كانو يلعبوا كاشكاش اولا ديليفري ماكانوش يتيرو فيهم في وسط الخيام كانوا هم والاسبان كي سمن والعسل غير الناس بغات تهرب نساها لداخل المغرب .والمقاومين كانوا غير فضوليين غير بغاو يموتو .

    حتى المغرب البوليزاريو غير جا يلعب معاهم ماعرفو شكون مات.كانت الضبابة والعجاج .

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:56

    ليكن في علكم ان هذا القاضي نفسه Pablo ruz اتهم مريانو راخوي رئيس الحكومة الاسبانية بالفساد الرشوة, و طلب رفع الحصانة لمحاكمته كما انه فتح تحقيق يشمل وزيرين و ثلاث أمناء مجموعة من اطر عليا في الحكومة الحالية. ليتنا متوفر على أمثال هدا القاضي.

  • maghrebin
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:00

    les espagnoles ce sont des traitres ils savent bien que le grand jour arrivera de récupérer nos deux villes sebta et mellilia .ces assassins ils ont oublier leur massacres des marocains dans le nord ,les traces sont encore temoins de leurs barbarie envers le rif marocains ,des familles entière sont massacres jusqu'à actuellement il ya des gens qui souffrent encore des maladies incurable cancer handicap etc il faut que les juges .maroains demandes des comptes aux gouvernements espagnol , allah alwatan almalik sahara marocaine jusqua la mort .

  • بنحمو
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:00

    كم من جمعية حقوقية عندنا و معترف بها أينما اتجهت ؟
    ماذا سيقول المجتمع الإسباني بكامله اذا ما رفعت هذه الجمعيات و الهيئات الحقوقية المغربية دعوة ضد من إقترفوا المجازر و الإبادة و تسميم أراض مغربية بالشمال و الجنوب ؟! هل سيريح ذاك أبناء المستعمر الإسباني الذي يدعي حقوق الانسان اليوم بعد نهب و سرق و اغتنى من الاستعمار ؟
    و ماذا عن إبادة و تشريد الموريسكيون ؟
    يجب على على الجمعيات الحقوقية المغربية ان ترفع دعوى الإبادة و القتل في حق تاريخكم كله من افريقيا الى أمريكا اللاتينية ؟
    و ماذا عن ممتلكات أهاليها بالأندلس ؟
    قصر الحمراء لنا فلما تستغلًونه أحدكم ؟

  • العباسي محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:02

    اقليم الباسك تتهم شخسيات مغاربة بالابادة الله والحكومة الاسبانية اين هي اذا كان اقليم الباسك يراهن عن استقلاله وينتزع خيرات الصحراء المغربية من اجل اقناع مواطنيه هذا غير ممكن واذا تكلمتم عن الابادة فنحن الان تشاهدها صباح مساء في شبه الجزيرة العربية والمجزرة التى ارتكبها الاسبان في حق المغاربة في الشمال باستعمال الاسلحة المحظورة وما زال اثرها الى الان وبشهادة الدول والاسبان انفسهم واقول للباسكيين المغاربة هم من حضروكم وعلموكم ولا داعية للمناورة.

  • العياشي المغربي والامازيغي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:03

    ولمذا المغرب لا يرفع دعوى على اسبانيا لما اقترفوه من اعمال بشعة التي باشروها على الشعب المغربي ايام الحماية الاسبانية وما زالت اثار الكيماوي في مناطق الريف التي لا تزال الى يومنا هذا
    ومال هاد بورقعا كل مرة يطلع علينا بتهديد لمسؤولينا هادوم خصهوم المعقول وحتى الناجي من المستكشفين الاسبان يتهم المغرب على موت اخوانه . اللهمن هذا منكر

  • Mansour Essaïh
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:06

    Suite de (A).

    (B) Ces prétendues découvertes de fosses communes est la preuve par neuf de la véracité de l’adage qui dit que l’assassin finit toujours par revenir sur les lieux du crime.

    La justice marocaine doit déclencher une procédure contre les criminels polisariens qui ont ‘’découvert’’ ces fosses ainsi que contre leurs complices terroristes basques et cubains qui leurs apportaient aide et conseils pour assassiner les marocains que ce soit au Sahara Marocain libéré du joug franquiste ou dans les autres territoires marocains comme Ourzazate, Agadir, Tantan, etc.

    Les autres épagneuls du DRS facho-harki ne ratent
    aucune occasion pour porter des coups bas à notre pays. Nous devons rendre deux coups par coups.

  • جمال بوشيخي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:07

    وأين القضاة المغاربة من إبادة الإسبان لسكان الريف
    بالغازات السامة وقطع الرؤوس…

  • abdou/canada
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:09

    لماذا لانحرك ملفات الكيماوي التي إستعملت مواد محرمة دوليا بالريف إلى الجنائية الدولية وبذلك تدفع إسبانيا التعويضات . هؤلاء لايؤمنون إلا بالقوة ومن يكون ضعيفا سيصبح ملكا لهم يستعبدونه

  • khalid
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:10

    لماذا لاتقدم اسبانيا وفرنسا الاعتذار والتعويض لسنين الابادة والاستغلال والاستعمار ومن يكون هم ليفتحو ملفات و قضايا وهمية في حق دولة لها سيدا اه اهوا حنين للاستعمار فتبا لهم لقونينهم وقضائهم

  • عيسى
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:10

    ااابادة الحقيقية هي ما سياتي في المستقبل ..عندما تلتف الساق بالساق . سترون الجحيم الحقيقية.. اما ما حصل في امكالا فكانت حرب تقليدية ..ساعتها ستعرفون هل ستنفعكم الرشاوي التي تدفعها الجزائر للمعطلين الاسبان .. حال هذا المحامي تدعو للشفقة …
    .

  • صحراوي واقعي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:21

    اسبانيا تقدمت بهذا الفعل ﻷن الضحايا يحملون الجنسية الاسبانية.. لكن ما يحزنني كيف تنتظرون انتم كمغاربة ان يتعايش معكم الصحراويين و تبني اطروحة المغرب و الانخراط و الاندماج مع شرائح هذا المجتمع المغربي و انتم تنعتونهم بالاوباش و الشرذمة و و و.. احب من احب و كره من كره سوف تبقى الافضلية للصحراويين مهما حدث حتى الحكم الذاتي هو لصالح الصحراويين.. و انا متؤكد على ان اكثر من 90% لا يعرفون شيئ عن هذا النزاع سوى 'الجزائر الجزائر الجزئر' حتئ إذا وقع حادث سير بالرباط سببه الجزائر.. تفتقرون الى الكثير حول قضية الصحراء.. فيجب على المغرب الرجوع الى الصواب والاعتراف و تعويض الضحايا عقب المجازر و الختفاء القصري و الاعتقالات من 1975 الى حدود اللحظة فهذه الطريقة الوحيدة ﻹخراجنا من خبث السياسة و كسب ثقة اكبر تجاه المغرب و يحل هذا النزاع بطريقة سلمية تنجينا من النيران المشتعلة من اعماق الشرق الاوسط و توحيد الامة العربية و خاصة المغرب العربي ﻹن الاخير رهين بقضية الصحراء.. تقبل مروري

  • ادريس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:24

    هذه نوع من الضغوطات التي تمارسها اسبانيا على المغرب بايعاز من اللوبي الجزائري الموجود في اسبانيا يجب ان يكون الرد المغربي حازما اولا بتوقيف اي تعاون امني وفتح الحدود امام المهاجرين الافارقة والتقليص من التعاون الاقتصادي

  • مقدم الشرطة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:30

    رد إسبانيا على المصالحة المغربية الفرنسية و زيارة مسؤوليها للمغرب

  • le sodat
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:35

    au moment de la guerre il n'y a pas de logique
    entre autre un des soldat marocaines avait été pris comme prisonnier à tindouf ,à l'instant d’échange de prisonniers au moment de la détente on l'a envoyé
    aveugle par le fait d'un officier du "RASD"
    qui lui a arracher ses yeux .mais le jour où cet animal a préférer rejoindre le MAROC il était entouré par la presse avec une grande festivité le pauvre où moment où il voulait dire que ce monsieur qui avait lui arracher les yeux.ils l'on écarter de la foule pour cacher cette vérité.ainsi c'est après la guerre qu'il y a une seule logique :c'est tourner la page……….. et …….

  • جلال
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:49

    هدا الانتهاك السياسي فاضح للسيادة الوطنية على المغرب وصحرائه من اعطى الحق لهدا القاضي المرتشي الدي يبدوا ان المخابرات الجزائرية اشترت دمته ومؤخرته بي الاموال الشعب الفقاقير لقد طفح الكيل بينا كمغاربة من هؤلاءالاسبان حازقين الاوساخ اروبا كما يسميهم الاروبيون انفسهم هدا القرار الدي نشم فيه رائحة العفنة لي الغاز الجزائري ينم على العداء الاستعماري فرنكواني الفاشي ضد المغرب والمغاربة من هي هده اسبانيا اصلا واهي قيمتها في اروبا والعالم كي يحسب لها المغرب الحساب بلد مفلس والعنصري كل ما ينتجه ويصنعه الا الماطيشا الرديئة الطماطم المغربية افظل من الجودة على القضاء المغربي اصدار المدكرات الاعتقال ضد المسؤولين الاسبان المتهمين بجرائم ابادة والقمع الشعب الباسكي والكاطالاني والاندلسي ويجب رفع دعوى القضائية في محكمة لاهاي ضد الدولة الاسبانية بسبب جرائم الاحتلالها للشمال والريف المغربي والاستخدمها الاسلحة الكيماوية المحرمة الدولية وهي الجريمةالحرب وابادة وصمة العار على الجبين العنصريين الاسبان الزمان الهوان انتهى كما قال الملك والمغرب لن يقبل بهده الحكرة الاسبانية التي تنم على عقليةعودة الى ماضي

  • zembraki
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:54

    على هذا القاضي النزيه ان يصدر مذكرة اعتقال في حق القادة العسكريين الاسبان اللذين ابادوا وقتلواالمغاربة الريفيين والجبليين الصحراويين ابان غزوهم الغاشم لارض المغرب في اقاليمه الشمالية و الجنوبية ,ان اعداد الشهداء المغاربة اللذين قاوموا الاستعمار الاسباني في صحراء المغرب يعد بالاف وكانوا ينحدرون من جميع قبائل المغرب.جيوش الاسبان عدبوهم شر عداب و نكلوا بهم وقتلوهم و شردوا اهاليهم

  • الصديق
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:02

    اولا ان فقط اختيار هدا الوقت للتعبير عن هدا الشيء يبطل هدا الامر وان الغرض هو الطعن في الدولة المغربية ان الاسبان وغيرهم من الغرب لا يعرفون معنى الدولة في الاسلام عليهم ان يسالوا المسلمين الدين دخلوا الاسلام من بني جلدتهم ان الدولة في الاسلام لا تسمح لان كان بالتدخل في شؤونها للانها دولة من نوع خاص ليست في حاجة الى من يعطيها النصح لانها تستمد قوانيها من الكتاب المقدس الدي لا يعرف القران لا يتدخل في شؤون الدولة المسلمة الا ادا طلبت منه دلك ويشرفه ان يتدخل وهي التي تعطيه الحدود حتى يتجاوزها ان هده الحرب التي تسبق اعلان الامم المتحدة عن ملف الصحراء رخيصة واسلوب بليد في التعامل مع هدا الملف الملك محمد السادس اصاب حين قال الصحراء مسالة وجود وليست مسالة حدود بدلك نحن نتجاوز مسالة قاض اسباني بليد او تلقى بعض الدنانير م الاعداء ان هده التفاهات لا يجب ان تعطى لها الاهمية ان القرارات الكبرى تبنى على العدل والصدق وليس على الافتراءات والتحيز لم يكن الانفاصال عن في زمن من الازمنة محمودا بل كان دائما شيئا ينفر منه العقلاء

  • مغربي
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:14

    لماذا القضاة المغاربة و العرب و المسلمين لا يصدرون مذكرات اعتقال في حق الاوروبيين ?

  • هشام
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:15

    لا توجد ديموقراطية ولا قضاء في اسبانيا خصوصا مع المهاجرين المغاربة

  • Hassan u s a
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:17

    انه اخر ما وجب عليهم ان يتكلم هما أنتم أيها الاغبياء اضن أنكم نسيتم مجازركم قي الريف
    وان علي أهل الريف ان يرفعو دعوة ضدهم في
    الامم المتحدة وإذا كان هذا القاضي يريد ان
    يخطف الاضواا فبعيدا عننا في جحيم اخر

  • مواطن بسيط
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:19

    توقيت هذه المذكرة دليل على هذا البليد نال حظه أموال الغاز الجزائري.
    عندما يقوم هذا القاضي المؤكد أنه مرتشي بالتحقيق في جرائم الحرب والأغتيالات وجرائم الأغتصاب والمقابر الجماعية التي إرتكبتها إسبانيا في الريف وفي الصحراء المغربية, آنذاك يمكنه أن يصدر أوامره كما يشاء.
    من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجر.

  • شمالي
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:30

    إذن يحق للمغاربة كذلك رفع دعاوى قضائية أمام محاكمه و المحاكم الدولية ضد اسبانيا و جيشها وكل مسؤوليها نسوق بعض منها
    – دعوى على جرائم القتل و الاعتقال التعسفي و التعذيب التي ارتكبتها بالمناطق الشمالية و الجنوبية في حق المغاربة و لدينا ضحايا أحياء و الكثير من وثائق الإثبات و الشهود .
    – دعوى على الإلقاء بالآلاف من المغاربة بالحرب الأهلية الاسبانية حيث قتلوا أو تشوهوا في حرب لا تعنيهم .
    – دعوى على استعمال السلاح الكيماوي بمنطقة الريف و لنا ما يثبت ذلك
    – دعوى تعويض على ما تم استنزافه ( سرقته) من خيرات المغرب و ثرواته خلال مرحلة الاستعمار.
    – دعوى تعويض لفائدة مدن و مناطق بالشمال و الجنوب على ظروف التخلف التي عاشتها و التي تعمل في الوقت الراهن على تجاوزها بعناء و تكلفة و تعتبر اسبانيا المسؤول التاريخي و المباشر عن ذلك لاستغلالها مجالا ترابيا لم يكن في ملكها و التصرف فيه دون موافقة أصحابه بإقامة أشباه مدن تفتقر لبنيات تحتية مناسبة.
    إن ما يمكن أن يرفعه الشعب المغربي ضد اسبانيا و جيشها من قضايا لا يمكن حصرها لذا عليها ان تتوخى الحذر في تعاملها مع الماضي وعليها أن تخجل من ماضيها بالمغرب

  • عبد الله
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:45

    متى كان أجدادنا يخافون من الإبيريين ليخيفنا هدا القاضي المرتشي يبالمغربيةدو أنه أخد تعويضا سمينا عن 40ورقة التي كتبها ولن تفيده الافي شيء واحد لاداعي لدكره
    يتزامن هدا مع تقرير الامين العام لقضية الصحراء المغربية في شهر أبريل ادا المسألة فيها شك والنية مبيتة

  • bougarta
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:47

    c'est l'Algérie qui avait tramé ce scénario en connivence avec le polisario et c'est elle qui avait payé les frais du laboratoire qui avait veillé sur les analyses des macabres découverts concernant des pseudo-victimes sahraouis!

  • ولد فاس
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:10

    الصحراء مغربية ، و الصحراء في مغربها ، و المغرب في صحرائه ، و على الحكومة المغربية و كل الحكومات في المستقبل المطالبة بمليلية و سبتة و كل الجزر المحتلة ، و عدم التعاون مع إسبانيا خاصة في المجال الأمني و الهجرة ، و إسبانيا بنت حضارتها على أنقاض رفاة الشعوب التي استعمرتها و نهبت خيراتها و منها الصحراء المعربية و الريف الذي ارتكبت فيه أبشع المجازر ، و هذا الذي أصدر المذكرة لا شك أنه توصل بنصيبه من ريع الغاز الجزائري . تبا لأعداء وحدتنا الترابية .

  • مغرية وأفتخر.
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:36

    مغرية وأفتخر.
    أين هي جمعيات حقوق الإنسان المغربية ؟ولا حادكين غير ضد الإخوة ديالهم
    أين هي الصحافة المرئية والمسموعة لتوثق لجرائم إسبانيا الخنزيرية ؟
    أين هو هدا القاضي الجاهل المتجاهل لوحشية أبناء جلدته عندما أغتصبوا الإنسان والنبات وحتى الجماد
    مادا كانت تفعل إسبانيا بالمغرب؟ هل أتوا للتجوال ؟
    مغرية وأفتخر.

  • أيوب حر
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:53

    المسألة تنطبق على المثل المغربي القائل "ضربني وبكى ،سبقني وشكى "،فيا من تدعون إرتكاب حماة الوطن لجرائم الإبادة في حق أبناء صحرائنا ،والتي سلبتمونا إياها بعدما سقيتموها بدم الشهداء الأبرار ،أتناسيتم جرائمكم الكيماوية في الريف ؟،فكيف لسفاح الأمس أن ينادي اليوم بحق سكان الصحراء في الحياة ؟،فشتان بين من يقاتل من أجل الوطن وبين من يقتل من أجل أرض هي لغيره ،وعبارة "فاقد الشيء لايعطيه "،هي خير مايقال في مثل هذه الإدعاءات ،فيا "قاضي حاجته " كما يقول المغاربة ،قبل أن تبني أوهامك المزعومة ،والتي تغديها دنانير غاز وبترول "الفقاقير "ودعاة الإنفصال الجهلة لكي تنصر ضحايا مقبرة جماعية بالجنوب، أنصف أولا أطفال مخيمات تندوف الذين يقتادون إلى التجنيد بدل التمدرس ،لقد ظهرت نواياكم الخبيثة أيها الجيران ويبقى أن نعلمكم أن الصحراء مغربية وليست مستعمرة تابعة لسيادتكم كي تصدروا أحكاما على رجال أمنها فذلك من إختصاص محكمتنا العسكرية الموقرة في حال ثبت لها وجود خرق للقوانين والحقوق والحريات العامة ٠٠٠

  • lotfi refi
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:56

    أظن أن إسبانيا في مصلحتها إبقاء المغرب غارق في قضية صحرائه. لأنها تعرف جيدا المغاربة والشعب . إذا حلينا هذا المشكل فسبتة ومليلية هما هدفنا الرئيسي. لذالك كل مرة يشعلون الفتن. كما قدمو من قبل صورا لأطفال فلسطين علی أنها لأطفال مخيم إكديم إيكديم إيزيك

  • el bouazzaoui bouazza
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 02:25

    وماذا عن الغازات السامة ——-وماذا عن استعماركم لسبتة ومليلية فنحن بدورنا سنفتح محكمة وسنبعث بمذ كرة بحث للجنود والسياسيين ——- بلادي خط احمر لاتقربوه والا ستنذمون . فالانسان المغربي يتحول الى قوة مدمرة كلما تعرض الوطن للخطر. حذاري يا اهل الاسبان.

  • أمازيغي
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 02:44

    نحن أيضا نرفع دعاوى قضائية عاجلة ضد إسبانيا جراء ما ارتكبته من جرائم حرب وجرائم إنسانية في الريف وسيدي إفني و أيت باعمران

  • sadik
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 02:54

    c est bon la crise économique est passé que ce qu ont fait …… en attaque le maroc qui nous a aidé.

  • sigis
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 03:16

    يجب على المغرب فتح تحقيق بخصوص استعمال الاسبان لاسلحة كيماوية خلال احتلال الريف،

  • علي افني
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 05:33

    افتحو تحقيق في ملف استعمار و قتل اﻻبرياء في سيدي افني ايت باعمران و ريف … مازال جدودنا شاهدين علئ داك لكلب ديال فرانكو

  • ولد ظاظا
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 06:29

    لا اختي حنا قبلنا دل نضلب سكان الريف برفع دعوا ضد الإستعمار الذي اباد نصف سكان هده المناضق لاتجعلو اكتاف الشعب مدرج للمستعمر ابدو اغتصبو دمرو حياة الأمم ويردون ان يحسبونا بي أي حق لينحاسبهم نحنو الأوائل حسابن عسير ..
    انشري هسبريس

  • Samya
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 11:13

    @Com 229

    Les armées françaises et espagnoles ont commis les crimes les plus abominables. Quant à l´intervention de ces puissances, elle remonte aux conflits des demi-frères, depuis la mort d’Hassan premier et la défaite algéro marocaine à Oued Isly. Dans ces circonstances, un officier trop fier de Louis XIV, il a été muté Colonel pas loin d´Oujda. C´est lui qui a fourni les premières armes au rebelle Zarhoni Bouhmara. Une fois Abdelaziz déchu, Hafid est devenu plus français que ceux qui furent bénéficiaires du décret Crémieux. Dans ces circonstances, Lyautey est devenu l´administrateur de tout ce que l´en appelait à tort: Maroc français. Au Rif, Abdelkrim se déchaina contre les espagnols en attente de faire face aux colons francs et reprendre avec nos frères algériens la flamme de la libération maghrébine. Pour faire éventrer ce projet, Sultan Youssef fit appel aux puissances européennes qui ne doutèrent point d´aller utiliser l´arme chimique et faire étouffer l´espoir maghrébin.

  • Mansour Essaïh
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 11:47

    .(A) Los asesinos vuelven de nuevo siempre en las escenas de sus crímenes

    Los espanieles Bascos (Junta canina acuática) implicados al terrorismo en los campos de entrenamiento de Argel durante los años 60; 70 y 80 del siglo pasado, debe demostrar que no son sus contrapartes terroristas del polisario que asesinó a los saharauis marroquíes que se negó a seguirlos y los enterró en fosas comunes antes de tomar vuelo, con sus supervisores harkis, a campamentos de la vergüenza en Tinduf bajo los golpes decisivos de nuestras Fuerzas Armadas Reales valientes.

    Hace que te preguntes cómo muchas décadas después de la derrota de los terroristas del frente polisario y el ejército de lalijou-harkis (Amgala 1 Amgala, 2, etc.), descubrimos fosas comunes en zonas desérticas donde las dunas de arena cubren todo rastro humano posible (Continuar).

  • Mansour Essaïh
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 12:19

    .(B) Consecuencia de (A)

    Estos supuestos descubrimientos de fosas comunes son la prueba por nuevo de la veracidad del proverbio que dice que el asesino termina siempre
    por volver de nuevo en las escenas de sus crimenes.

    La justicia marroquí debe desencadenar un
    procedimiento contra los criminales y asesinos del polisario que ‘’descubrieron’’ estas fosas comunes así como contra sus cómplices terroristas vascos y cubanos quienes aportaban a ayuda y a consejos para asesinar a los marroquíes que sea en el Sahara Marroqui liberado del yugo franquista, asi como en los otros territorios marroquíes como Ourzazate, Agadir, Tantan, etc

    Los otros spanieles fachista-harkis del DRS no faltan ninguna ocasión para llevar golpes bajos a nuestro país. Debemos volverles dos golpes por golpe.

  • مواطن غيور
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 12:30

    ان هذا شيء عجيب.المغرب بلد المؤسسات
    لماذا لا تريد بعض الدول ان تفهم ان المغرب قال كلمته .
    الصحراء مغربية و كفى.
    وكيف ان مجموعة من المرتزقة تريد ان تزعزع استقرار الدول .

  • idbou
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 13:10

    كلما حل موعد اجتماع مجلس الأمن في شأن قضية صحرائنا، إلا و المرتزقة بأموال الشعب الجزائري الشقيق يخرجون لنا بقضية. و نتساءل اليوم عن الدبلوماسية المغربية التي تغط في نوم عميق؟؟ إن خطاب صاحب الجلالة حفظه الله أعطى للعمل الدبلوماسي الكيفية التي يجب أن يدار بها و هو: كفى من الديبلوماسية اللينة و الانتقال إلى ديبلوماسية المواجهة بالمثل.
    إذن على حكومتنا أن تتخذ نفس القرار الذي اتخذته مع فرنسا و توقف جميع أشكال التعاون القضائي و الأمني و أنذاك سيأتون و يركعون بين أقدامنا فكفى من تقزيم دور المغرب؟؟ و كفى من الاستهزاء بطيبة قلوبنا فالسياسة لا تعرف الرحمة.

  • ايت العسري
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 14:13

    ادا قمنا بحث دقيق بمعاينة هده المقابر ،واستعملنا تقنيات radio active carbon 14فاننا سنجد ان هاده المقابر كانت مند الستينات لما كان الاسبان يضربون البشر بالرصاص والكيماوي والنووي ،فيجب على المغاربة تقديم شكاية رسمية الى كل المحاكم العالمية المختصة في جرائم الحرب ومحاكمة الاسبان على جرائمهم في الريف وفي الصحرائ المغربية التي كانوا قد استعمروها،ومحاكمة كل الاسبان الدين شاركوا في هده الجرلئم ،،لان هده القبور الجماعية فليست المعارضين للاستعمارالاسباني اناداك،،،،،ومتابعتهم على التهم الخيالية و اجبار الحكومة الاسبانية للاعتدار رسميا لسيدهم المغرب ،،،،والا فان للمغرب طريقته الخاصة لردع والرد على هادا الاعتدائ ،،،،،،،،،انشر

  • MOHAMED SAHRAOUI
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 16:56

    Ces cadavres decouverts a Amgala sont ceux du polisario qui sont morts durant le conflit arme a Amgala entre le polisario et l 'armee algerienne d'un cote et de l armee marocaine de l'autre.
    Le juge espagnol est pourri comme tous les corrompus du monde au service des harkis algeriens qui distribuent des centaines de milliards dans le monde pour acheter les consciences des pourris.
    Si cette fosse commune etait un fait des marocains jamais les autorites marocaines ne permettraient la decouverte cette fosse commune ni autoriser d'exhumer les cadavres pour les examiner par des espagnols medecins legistes et autres.
    Quel absurde juge espagnol pourri.
    Voyons un peu comme le regime harki qui avait assassine 24.000 algeriens disparus forces,refuse toujours d 'indiquer aux familles les emplacements des fosses communes de ses victimes…

  • sami
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:21

    Ese tipo de juez ,es igual como los buetres busca donde hay problema ese mete para ganar dinero,no es para la justicia .
    si es verdad su tierra tiene tantas crimines para invistigar.
    vete lejos de el gran Marruecos ;y buscate la vida etre eta y espana.

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك