لجنة برلمانية تشرع في تقييم السياسات العمومية بالمغرب

لجنة برلمانية تشرع في تقييم السياسات العمومية بالمغرب
الجمعة 10 أبريل 2015 - 03:10

كشف رئيس لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، ادريس الصقلي عدوي في تصريح لهسبريس، أن اللجنة التي يرأسها ستباشر إعداد تقرير برلماني حول موضوع التدبير المفوض للمرافق العمومية، وذلك في إطار تقييم السياسات العمومية.

وأوضح الصقلي عدوي، أن اختيار موضوع التدبير المفوض جاء بناء على اقتراحات الفرق النيابية، مبرزا أن لجنته ستعد تقريرها بالاستناد إلى دراسات وتقارير في الموضوع، وعلى رأسها تقرير المجلس الاعلى للحسابات الذي يشرف عليه إدريس جطو.

وأضاف رئيس اللجنة، أن تقرير تقييم التدبير المفوض للمرافق العمومية، سيتم عرضه على مجلس النواب في جلسة عامة خلال دورة أبريل، تطبيقا لمنطوق المادة 211 من النظام الداخلي لمجلس النواب، ووفق ما ينص عليه الفصل 101 من الدستور.

يُشار إلى أن دستور 2011، أعطى للبرلمان سلطة تقييم السياسات العمومية، إلى جانب دوره التشريعي والرقابي، ونص في الفصل 101 أن البرلمان يخصص جلسة سنوية لمناقشة السياسات العمومية وتقييمها، وحدد النظام الداخلي لمجلس النواب تاريخ هذه الجلسة في النصف الأول من دروة أبريل.

جدير بالذكر أيضا، أن موضوع التدبير المفوض، يُعتبر أول موضوع سيمارس من خلاله مجلس النواب اختصاص تقييم السياسات العمومية، بعد أكثر من ثلاث سنوات على اشتغاله وفق الدستور الجديد.

‫تعليقات الزوار

3
  • ولد حميدو
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 03:30

    التدبير المفوض من الاحسن ان نعطيه للشركات الاجنبية
    و مند سنوات سمعت كاسيط لداعية مغربي لم اتدكر اسمه فعندما ساله احد الحاضرين و استفسره عن سبب تقدم الدول الغربية فاجابه
    الدول الغربية سخرها الله لنا لكي تصنع لنا و نحن نشتري منها فهم اعطاهم الله العلم و نحن اعطانا الرزق فهم مثل الدواب التي سخرها الله لنا لكي نركب عليها و كدلك الدواجن و المواشي التي سخرها لنا الله لكي ندبحها و ناكلها

  • المسكاوي
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 11:06

    دستور 2011، أعطى للبرلمان سلطة تقييم السياسات العمومية، إلى جانب دوره التشريعي والرقابي، لكن ما نلاحظه للأسف هو أن اللجان يتم التصريح بأنها ستؤسس وتشتغل ولا تمر إلا أيام معدودة حتى تصبح في خبر كان وآخر مثال على ذلك لجنة تقصي الحقائق في فياضانات الجنوب..
    مثال آخر شغل الرأي العام في السنة الماضية وتحول مع الأسف إلى صراع ديكة في قبة البرلمان بين النائب الاستقلالي عبد الله البقالي والوزير السابق للتعليم محمد الوفا..
    أعلن السيد البقالي عن لجنة تقصي الحقائق بخصوص صفقة "مسار"، فلم نر اللجنة وتم مع الأسف ترك الأمور كما هي وتبذير حوالي عشرة مليارات مابين صفقات الكاتب العام للوزارة ومديرته في المعلوميات مع الشركة الفرنسية الوجدية sqli المقربة لهما (والحديث يروج عن صفقة جديدة فازت بها الشركة) ومابين دعاوي قضائية خسرتها الوزارة ضد إنفوليس والشركة الرومانية، وقد تم توريط محمد الوفا في توقيعات مفخخة من طرف الكاتب العام.. فلو استمر السيد البقالي في إصراره لكانت أكبر فضيحة للحكومة الحالية ولتم تطهير الوزارة من بعض لصوص المال العام وإعطاء ولو مثالا واحدا لمبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة..

  • المختار جنيدي سطات
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 15:41

    في الحقيقة المغرب محتاج لتقييم شامل لسياساته العمومية من جميع الجوانب،
    لكن إذا وقع هذا فهذه علامات قروب الساعة لأن المسئولين الحكوميين و الإداريين و البرلمانيين في المغرب معظمهم فاسدون و شفارة
    و أحسن تقييم يجب فتح أبواب السجون في وجه الفاسدين الكبار

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين