فالس يبدي للملك رغبة فرنسا في "التعاون الديني" مع المغرب

فالس يبدي للملك رغبة فرنسا في "التعاون الديني" مع المغرب
الخميس 9 أبريل 2015 - 20:26

عبّر الوزير الأول الفرنسي مانويل فالس، اليوم الخميس، عن اهتمامه بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، وأبدى رغبة الحكومة الفرنسية في تعزيز التعاون مع المملكة المغربية في هذا المجال.

جاء ذلك أثناء لقاء استقبل فيه الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، الوزير الأول بالجمهورية الفرنسية، بحضور شارل فريز، سفير الجمهورية الفرنسية المعتمد بالرباط، وستيفان روماتي، المستشار الدبلوماسي للوزير الاول الفرنسي، كما حضره عن الجانب المغربي المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن هذا اللقاء يكرس التطابق التام في وجهات النظر بين المغرب وفرنسا حول مجموع القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أنه بهذه المناسبة، أشاد الملك والوزير الأول الفرنسي بالعلاقة المتميزة التي تربط بين البلدين، وعبرا عن عزمهما الراسخ على تمتينها بشكل أكبر على أساس الثقة والطموح والتقدير المتبادل.

وهمت المباحثات، وفق البلاغ ذاته، تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات، ولاسيما القضائية والاقتصادية والتكنولوجيات الحديثة والتعليم، وكذا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخصوصا الوضع الإقليمي في غرب إفريقيا والشرق الأوسط، وبالتحديد في ليبيا ومالي وسوريا، فضلا عن التعاون في المجال الأمني ومحاربة التطرف.

وأشار البلاغ إلى أن زيارة فالس للمغرب تأتي، بعد الزيارتين المتتاليتين للمملكة لوزيري الداخلية والشؤون الخارجية، لتعزيز الآفاق المهمة لمستقبل الشراكة الثنائية، مبرزا أن هذا الاستقبال مكّن كذلك من بحث التحضير للاجتماع المقبل رفيع المستوى، وكذا التزام الحكومتين الفرنسية والمغربية بتنسيق العمل لضمان نجاح هذا اللقاء الهام.

‫تعليقات الزوار

8
  • الياس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:44

    لقد اثبقت التجربة الفركوفونية فشلها في جميع المجالات و لم يعد يجمعنا بهم سوى الاستعمار، اتمنى لو يستفيد المغرب من خبرات دول اخرى اثبتت نجاحها مثل تركيا و الصين و اليابان و الامارات و المانيا.

  • مروكي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:00

    كل من يخدم مصالحنا المغربية نضعه فوق رؤوسنا في اطار مصالح متبادلة،

  • احمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:12

    ماذا تعرف دولة علمانية عن الدين الاسلامي حتى تتعاون معنا فيه؟ إذا أرادوا الاسلام كما هو فأهلا وسهلا، وهذا مستحيل. هم يريدون ضرب الأصول في الدين و ليس الفروع. يريدون دينًا على هواهم، بالتالي لا مرحباً بهم.
    الاسلام###العلمانية!

  • بدون اسم مستعار
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:14

    هذا دليل على تفوق و نجاح التدبير المغربي على التدبير الفرنسي. فمزيدا من الاختراق و التفوق في كل الميادين اﻷخرى. بارك الله في عملك.

  • Torreros
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:57

    هل تعلمون أيها السادة أن العديد من الفرنسين 'رجال الأعمال ' يأتون خصيصا للمغرب مراكش أكادير البيضاء الرباط…فقط لأنه تم تفعيل قانون في فرنسا يجرم هذا النوع من اللقائات نظرا لإستغلال العاهرات خصوصا الصغار والصغيرات …!!!

    النموذج والخبرة المخربية المشهورة عالميا هي الإستبداد القمع المخدرات الدعارة السرقة والنهب الظلم والحڭرة والتعذيب البشع ،نظام المقدميين، التخلف الشديد في كل شيء رغم القرب من أوربا…تشويه وإستغلال الدين أبشع الإستغلال…يسمون هذا الفهم 'السليم للدين' …دين الخطب المخزنية التافههة جدا كل يوم جمعة مثلا !

  • el bouazzaoui bouazza
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:40

    لقد مكثنا قرون باسبانيا . فلما تخلينا عن المشروع وحل محله الطرب الغرناطي طردونا . لكن الله غالب على امره . فاشتعلت النيران في اوروبا وتحولت الى عجوز. وهكذا تكسر التاريخ ليعاد تصحيحه . فدخل المسلمون بسواعدهم عوض سيوفهم . افلا تعقلون …… يا اختي فرنسا ويا اخي شارلي . تعقلا ولا تخجلا من اعتناقكم للاسلام . فهو الدين المقبول عندالله. انه الدستور الانساني – العنوا الشيطان – الله ينصر دينه بالحكمة والموعظة الحسنة vive le monde

  • مالكي صحراوي
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 07:01

    تعقيبا لرئي 3 – احمد، أشاطره الرئيا في كون أن فرنسا تريد ضرب الإسلام بالإسلام، حكومة فالس مفلسة اقتصاديا وأخلاقيا ذلك أنه مند بداية حكم الاشتراكيين في 2012 والاقتصاد ينحط يوما بعد يوم، أخلاقيا قد رأيناهم يتهافتون وراء قانون زواج المثالية وهاهم وضعوه. إن الهدف من التعامل مع المغرب في مجال الدين هو استراتيجية صهيونية، الرجل أثبت في إحدى الاستجوابات تعلقه الأمدي بالكيان الصهيوني. زيادة على انه يمثل رأس اللائيكية المتطرفة الحاقدة للدين وللديانات السماوية كلها. فالحذر كل الحذر من هذا الرجل الخطير

  • الراجحي
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 07:55

    أكاد أجزم أنه من شدة تبعية المغرب لفرنسا فإن مسؤوليه يفتحون مظلاتهم في الرباط في يوم صحو … و ممطر في باريس !!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة