24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. إضراب الممرّضين (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مدريد تحاول "تلطيف" الأجواء مع الرباط بعد مذكرة "روث"

مدريد تحاول "تلطيف" الأجواء مع الرباط بعد مذكرة "روث"

مدريد تحاول "تلطيف" الأجواء مع الرباط بعد مذكرة "روث"

ما إن صدر قرار القاضي الإسباني "بابلو روث" بفتح دعوى ضد 11 مسؤلا في الجيش والشرطة المغربية، وإصدار مذكرة اعتقال في حق سبعة منهم، حتى سارع الموقف الرسمي الإسباني إلى محاولة احتواء أي أزمة دبلوماسية من الممكن أن تحدث بسبب هذا التحقيق القضائي، من خلال التأكيد على "التعاون المميز بين المغرب وإسبانيا".

وقالت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية "سوريا ساينز دي سانتا ماريا" إن بلادها "تعمل على الحفاظ على تعاون قوي مع المغرب في مختلف الميادين"، خصوصا في مجال الإرهاب ومكافحة الهجرة السرية وتهريب المخدرات."، وذلك خلال الندوة الصحفية الأخيرة التي عقدتها رئاسة الحكومة الإسبانية.

وطغى على الندوة الصحافية موضوع العلاقات المغربية الإسبانية، أولا بسبب التصريحات المستكشف الإسباني حول ملابسات وفاة اثنين من رفاقه في المغرب واتهامه لهذا الأخير "بالتقصير في إنقات زملائه" معلنا نيته رفع دعوى قضائية ضد المغرب والسبب الثاني هو قرار القضائي إصدار مذكرة اعتقال في حق مسؤولين مغاربة.

واعتبرت نفس المتحدثة أن التعاون بين البلدين "هو تعاون ضروري ومهم" نظرا للتحديات التي تواجهها المنطقة وخصوصا التحديات الأمنية، "لهذا يجب العمل على المضي قدما في طريق تعزيز العلاقات بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة".

وعلقت المسؤولة الإسبانية على عملية إنقاذ المستكشفين الإسبان في منطقة ورزازات، بكون المغرب "أظهر إرادة قوية في إنقاذ المستكشفين"، نافيا أن يكون هناك تقصير من طرف المغرب لإنقاذهم، "منذ اللحظات الأولى أظهرت السلطات المغربية نية صادقة من أجل إنجاح عملية الإنقاذ وخصصت لها كل الإمكانيات الضرورية".

تصريحات نائبة رئيس الحكومة الإسبانية علقت عليها صحيفة "إلموندو" الإسبانية، بأن هناك تخوفا في الأوساط الدبلوماسية والسياسية بمدريد بأن تؤثر اتهامات المستكشف الإسباني وتحريك الدعوى القضائية ضد المسؤولين المغاربة، على العلاقات بين البلدين التي بلغت خلال الفترة الأخيرة مستوى جد متقدم سواء على المستوى الأمني وكذلك الاقتصادي.

يذكر أن الرد المغربي على القرار القضائي الإسباني، جاء عبر بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، اعتبرت فيه المملكة أن "الوقائع المثارة في القرار تعود لأزيد من 25 سنة، وبعضها لما يقارب من أربعة عقود، وتهم فترة تاريخية خاصة جدا وملابسات معينة ترتبط بمواجهات مسلحة من عهد آخر".

وأكد البيان أن السلطات المغربية "مستعدة للتعاون الكامل مع السلطات الإسبانية للبرهنة على أن هذه الاتهامات غير صحيحة"، مشددة على أن المغرب يعمل على "تعزيز علاقات حسن الجوار وبناء شراكة متقدمة مع إسبانيا، وحماية هذه العلاقة من أي تشويش".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - أحنصال الاثنين 13 أبريل 2015 - 07:25
على الدبلماسية المغربية التعامل مع الأحدات بالحكمة لأن التسرع والتهور هو ما ينتضره خصوم المملكة المغربية والسلام عليكم.
2 - Mohammed الاثنين 13 أبريل 2015 - 07:35
دائماً نجد نفسنا في قفص اللإتهام...العالم ملئ بالجرائم ضد الإنسانية.....ثم تأتي اسبانيا لتحاسبنا عن التاريخ!!!!!.
كيف لها وهي من قامت بجرائم ابادة في حق اخواننا في الشمال.
ما هي هاته المصالح الّتي تجمعنا!!! وهم لا يترددون في تشويه صورتنا امام العالم
3 - محمد الدانمارك الاثنين 13 أبريل 2015 - 08:11
في هده السنين الاخيرة اسبانيا هي التي في حاجة للمغرب وليس العكس . واظن ان اسبانيا استوعبت الدرس من الأزمة المغربية الفرنسية .فالمكانة الاستراتيجية التي اصبح ينصدرها المغرب ،جعلت من فرنسا ولسبانيا ودوّل الاتحاد الاوروبي ربط علاقةوطيدة مع المغرب لتفادي كل الاخطار المحدقة بهده الدول في ظل الاٍرهاب والتطرف والجريمة المنظمة العابرة للحدود..... "وديرو زوين " لان مغرب الامس يختلف عن مغرب اليوم ....وعاش محمد السادس.
4 - الهبال الاثنين 13 أبريل 2015 - 08:26
كنا الديتوهوم كن هنيتو الشعب منهم العجب العجاب هو شكون فالمغرب لبغا اتناقش معهوم بالسم الدولة المغربية رشوهتونا الى تبتات الاحكام خصنا نفتحو تحقيق كما كان الحال هدوك من وجهة الراي لحكمة لهم المحكمة الاسبانية ر مغاربا فعيننا بدل من زيدو نعرف بقيم المواطنة ونديرو ندوات ونفتحو باب النقاش ولينا نزيدو الطين بلة فين هاد الدمقراطية فين الحقوق لكترسمو لنا فالتلفزة ديالكم خلبنا لكم الله ملقناش لمن نشكيو 2015 مزال القوالب ديال ايمات الرديو
5 - عيسى الاثنين 13 أبريل 2015 - 08:40
هوما ما بغاو إحشموا كل مرة دايرين لينا موشكيل اشنو كا نتسناو .إلا بغينا فعلا نوقفوهم عند حدهم كلشي ساهل خوتنا الافارقة غير مخبيين ف الجبال و مكرفسيين إوا نرخيوهم عليهم نفتحوا ليهم الابواب ف الشمال ومن بوجدور نحو الجزر الخالدات دكسع غادي تجي إسبانيا تبوس ليدين والرجلين ديل المغاربة
6 - marokkaner الاثنين 13 أبريل 2015 - 08:41
عطونا سبتة و مليلية و واحد شبر التيساع
7 - رشيد الاثنين 13 أبريل 2015 - 08:44
إذا أردت أن تضرب مثلا في الغباء .. خد الإسبان نموذجا
8 - ١محمد١ الاثنين 13 أبريل 2015 - 08:59
ما هو سبب كل هذه التحرشات بالمغرب ؟ سواء من فرنسا و اسبانيا و قبلها أمريكا و بشكل اقل مصر ؟
9 - ait baha الاثنين 13 أبريل 2015 - 09:01
les espagnoles n'aimeront jamais les marocains c'est inscrit dans leur génes c'est pour ça que moi je suis ni Barça ni Real ce sont tousse des bour93a
10 - مواطن الاثنين 13 أبريل 2015 - 09:07
رائحة البترول و الغاز تفوح من هذا الملف , و لا شك أن هذه إحدى باكورات التحركات المريبة للجيران لمعاكسة المغرب و مشاكسته , العلم لله شحال خسرو فهاد القضية ديال فلوس الشعب المقهور مسكين . الله يعفو
11 - صوفيا الاثنين 13 أبريل 2015 - 09:23
رد الخارجية المغربية صراحة ضعيف.. المفروض نضرب اسبانيا بسلاحها..كيف لي دولة تاريخها اسود في مجال حقوق الإنسان ان تتدخل بمشاكلنا؟؟..من جهة تانية كنقول مسؤولين يتقولله فبلدنا وفشعب مغربي طيب ويخدمو بلادنا ..اسبانيا جات من ورانا وشوفونهي فين وصلات واحنا فين للأسف
12 - Commentateur الاثنين 13 أبريل 2015 - 09:26
Je ne comprends pas les réactions face au mandat d’arrêt du juge espagnol. Certes, l’Espagne a commis des crimes au Rif. Mais arrêtons de mal interpréter les évènements, l’autre fois c’était la France et aujourd’hui c’est l’Espagne. Il faut comprendre qu’un mandat d’arrêt n’est pas exigé par un gouvernement mais par un juge. Dans un pays démocratique ou les pouvoir sont séparés les juges sont indépendants du pouvoir exécutif et législatif. Ça ne sert strictement à rien de crier l’Espagne cherche à créer des problèmes avec le Maroc. Le gouvernement espagnol n’a aucun pouvoir sur ses magistrats, c’est ça l’indépendance de la justice. Et dernière chose, si le gouvernement d’un pays démocratique venait à choisir entre maintenir ses relation avec le Maroc au prix de intervenir dans sa justice, alors la réponse est clair ; suspendre ses relations avec le Maroc car les peuples de ces pays n’accepteront jamais qu’on leur retire l’indépendance de leur justice.
13 - طنجوي الاثنين 13 أبريل 2015 - 09:51
اسبانيا دولة استعمارية, وتربيتها استغلالية وطغيانية. ونرى ذلك فيها وفي الدول التي تتكلم الاسبانية اي اتخذوا امهم وهويتهم الاسبانية.

هم جيراننا و يجب حسن معاملة الجار ان لم يتجاوز الخطوط الحمراء.

المغاربة متعلقون بالصحراء, والاسبان اعطو جنسيتهم للسكان الصحراء.

فلا ترجع الصراء الا ان اعطيت الجنسية المغربية قيمتها التي تشرفها.

وهنا يجب تشديد القوانين لا غير. اي كل من حقر الجنسية المغربية يعاقب عقابا شديدا.

وحينها يعرف المغاربة ومنهم اهل الصحراء وايضا اهل الشمال (حدود سبتة ومليلية) ليس هناك لعب مع الجنسية المغربية وقيمتها.

ومن تلاعب يعاقب. فنضرب بحجر عصفورين. الفرد يفكر بجدية ودول الجوار تحطاط اكثر فاكثر .

هذا لا يمكن ان يتم ووسطنا خدام لجهات اسبانية من السياسيين وهم يوهمون المغرب انه يخدمونه. وقصة طريس ليست بالبعيدة عنا .
14 - abd الاثنين 13 أبريل 2015 - 10:26
المغرب دولة دات سيادة. الثور الاسباني الهائج يتخبط وينطح تارة شرقا اتجاه الجزاءر وتارة غربا اتجاه المغرب عسى ان يبقي التوتر في المنطقة مدة طويلة. هكدا هي الدول الاستعمارية تقتات على الصراعات الاقليمية.
15 - ahmed الاثنين 13 أبريل 2015 - 10:30
السلام عليكم
إسبانيا خايفا من التقدم الملموس للمغاربة لدلك تتحاول تعرقل التقدم بشتى الطرق
لكن خير جواب
القافلة تسير و الكلاب تنبح
وكلنا تحت شعار
الله الوطن الملك
16 - ابن امي الاثنين 13 أبريل 2015 - 10:31
يجب رد الصاع صاعين لذلك المستكشف وذلك التوصيات التالية :1 المكان الذي تمت فيه العملية مكان ممنوع على غير المغاربة 2 لا يمكن الذهاب إلى المناطق المجاورة إلا بواسطة مرشد سياحي 3 الناجي من المستكشيف خلال الندوة الصحفية أقر انه استعمل معدات لباس زميله يجب التحقيق معه بأنه المتسبب في مقتل صديقه 5 استولى على طعام زملائه 6 لم يأخذ إذن من السلطات المحلية 7 لم يتماثل لتعليمات للدرك الملكي أثناء الإنقاد مما سبب في وفاة صديقيه أزيد تهم أخرى إذا يجب المطالبة بالتحقيق معه
17 - Marouan de Bordeaux الاثنين 13 أبريل 2015 - 11:42
nous aussi on a le droit et on doit attaquer l'espagne car elle nous a colonisé et elle a massacré notre peuple que ça soit dans le sud ou à l'est du royaume.... je suis désolé mais là il faut bouger le cul et sortir toutes les cartes JOKER's qui vont jouer en notre faveur. ALLAH ALWATANE ALMALIK
18 - أسفار الاثنين 13 أبريل 2015 - 11:45
يالاه سالينا من نفس المشكل مع فرنسا حتى ناضت الجارة الاسبانية. نصيحتي الى الدبلوماسية المغربية والاعلام انتظروا الموقف الرسمي ديال الحكومة الاسبانية والى مادخلوا سوق روسهوم ت حنا عندنا ملفات انجبدوها منها استخدام الغازات السامة في الريف وضرورة التعويض عن الأضرار التي لحقت بإخواننا وأخواتنا في الريف العزيز.
19 - عمر المغربي الاثنين 13 أبريل 2015 - 11:54
القاضي الاسباني أصدر تلك المذكرة بدافع سياسي وما وقع بالصحراء المغربية شأن داخلي على المغرب أن لايسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية ولو كانت العدالة الاسبانية مستقلة وعادلة كان من الأجدر فتح ملفات الابادة و استعمال الأسلحة الكيماوية ضد سكان الريف العزل، لذا على العدالة الاسبانية محاكمة المجرمين الاسبان وعلى الدولة الاسبانية تعويض سكان الريف على جرائمهم الخطيرة، وعلى القضاء المغربي إصدار مذكرة ضد الدولة الاسبانية لمتابعتها على الجرائم التي اقترفتها في المناطق المغربية التني كانت تحتلها بشمال وجنوب المغرب،
20 - خالد الاثنين 13 أبريل 2015 - 12:04
مستعدون للتعاون القضائي مع إسبانيا باستدعاء المتهمين و التحقيق معهم و إدانة كل من ثبت تورطهة لكن بالمقابل هل ستقبل إسبانيا الإعتراف بالجرائم التي ارتكبت في حق المغاربة في فترة الإستعمار مع استعمال أسلحة كيماوية محظورة لازالت مخلفاتها لحد اليوم بالإضافة إلى نهب خيرات هدا البلد إدن فلتعترف إسبانيا بجرائمها و تعوض المتضررين قبل أن يملي علينا هذا القاضي التافه حماقاته
21 - abdellah الاثنين 13 أبريل 2015 - 12:04
كلام المسؤولة الاسبانية موجه بالدرجة الاولى الى لقاضى الاسباني والمستكف الذان يضنان ان السياسة الدولية لكل بلد هي من لعب الصغارالباحتين عن الشهرة والقليل من المال لو كان كذلذ لما قامت الحروب بين الدول فهي مصالح قبل كل شيءوالذكي هو الذي يستمر نقط قوته ويستفيد منها
22 - غاندي ولد فاطنة الاثنين 13 أبريل 2015 - 12:05
يبدو أن الخطاب الرسمي الأسباني متعقلا ويريد الحفاظ على مصالحه وعدم الدخول في مقاطعات لا فائدة منها وهذه حكمة في صالح الدولتين نرجو أن يكونوا عند حسن الظن ....
23 - rezzouk الاثنين 13 أبريل 2015 - 12:21
على ما بدو في هذه القضية. هو رد الدبلماسية الخارجية للمغرب الخارجية المغربية تقول ان القضية تعود الى 25سنة و4عقود هذا اعتراف رسمي يسجل على المغرب لأن مطالبة الحق لا تبطل بالتقادم ثم على المغرب ان يرفع دعوى ضد اسبانيا في المحكمة الجنائية الدولية لمطالبتها بتقديم التعويض للمناطق الشمالية اباناستعمارها واتخدام اسلحة محرمة دوليا لا زالت آثارها يعاني منها سكان الشمال إلى اليوم ويطالب باعتقال الجنود الأحياء منهم الذين القو بتلك القنابل المحرمة ويطالب إسبانياهي الأولى بتسليم المطلويبن لأن القضية تعود لأكثرمن60 سنة أنذاك يسلم المغرب 11مسؤولا ويكون الأمر منطقيا ومقبول .
24 - المعتمد رضوان الاثنين 13 أبريل 2015 - 14:14
المطالبة بمحاسبة اسبانيا على أرواح الشهداء المغاربة في المناطق الشمالية والجنوبية للمغرب إثر العدوان الاستعماري .
إذا كان هذا القاضي روث الإسباني يظن أن جده المستعمر قد ترك له إرثا أو ولاية في المملكة المغربية حتى يطالب بمحاكمة من اعدموا الخونة أو عمال المستعمر الفاشي، فإنه قد ملك نفسه للشيطان وقد ضرب عقله، ولم يعد في اسبانيا سوى هذا القاضي المخرب ، وقبل أن يطالب بشئ ليس له فيه شيئ، عليه أن يمتطي فرس الرجولة ويطالب بما نطالب نحن المغاربة ، باسترجاع أراضينا المحتلة من يد قياده واسياده المستعمرون .
25 - دباج حسن الاثنين 13 أبريل 2015 - 15:23
اسبانيا اقترفت جرائم حرب ضد ساكنة شمال المغرب باسلحة كيماوية قاومها المجاهدون تحت قيادة البطل كبد الكريم الخطابي بكل ما اتاهم الله من قوة الايمان وصدق الارادة ونبيل العزيمة، بواسطة اسلحة تقليدية في مواجه احدث الاسلحة الجوية والدفاعية والهجومية المشتركة بين قوتين استعماريتين (فرنسا واسبانيا) اللتين افرغتا اطنان من الاسلحة الكيماوية المحدورة دوليا فوق سكان اقاليم الشمال المجاهدة في سبيل عزة الوطن.

فرنسا في طريق اعداد اعتدار للشعب المغربي عما اقترفته في هده الحرب القدرة الامتكافئة بتكليف وزيرها في شؤون المحاربين لاعداد اعتدار رسمي للمغرب.
اسبانيا تصارع الوهم صراع دون كيشوط لطواحين الريح.
هناك في هدا البلد بقايا استعماريين يحركهم الحقد والبغض لكل ما هو اسلامي وعربي مدعومين ماديا ومعنويا من قبل حكام المرداية عصابة الحركية.
اما عموم الشعب الاسباني فهو يعي ان مصلحته مع المغرب والمغاربة في اقامة جوار يطبعه التعاون والاحترام المتبادل.
26 - بلال الاثنين 13 أبريل 2015 - 16:29
لا خير في ود إمرئ متلون. إذا الريح مالت مال حيت تميل
27 - وارززات الاثنين 13 أبريل 2015 - 17:15
اظن بانها خطة اسبانية للفت الانتباه حتى لا تقول الجزائر بان اسبانيا منحازة للمغرب حتى تقضي مصالحها معها
اما عن انقاد المستكشفين فلم تستطع فرقة اسبانية و لولا الاستعانة بمتسلقين مغاربة لبقوا لحد الان في الفج العميق بحيث كانوا يرمون لهم الاكل و اعطوهم الضوء و الصعوبة كانت في حفر الصخور لتثبيت الرافعة التي كان يلزمها 150 متر من الحبال
و ما كتبته حسب شاهد عيان
اما الناجي الوحيد فربما سقط عليهما
28 - كريم الاثنين 13 أبريل 2015 - 17:22
ا سبانيا عندها الحق وارد على الرقم 25 علاش مرفعطيش دعوا على اسبانيا في حق الريف والريف لايحوق لك ان تتكلم بئسمهم .وما على المغرب الى ان يوقدم القتلة الى العدالة
29 - Hassan Hassan الاثنين 13 أبريل 2015 - 19:40
UN JUGE UNIQUE EN SON GENRE
Selon toutes les conventions du monde aucune personne n a le droit de porter plainte dans une juridiction etrangere pour soit disant une affaire qui s est produite au Maroc. Les soits disans victimes ou ayant droits doivent d abord porter plainte devant les tribunaux de l etat ou le soit disant crime a ete commis et de s ils n obtiennent pas gain de cause a ce moment ils peuvent aller meme a la cours internationale de justice. A mon avis ce juge a commis une erreur judiciaire bien entendu apres avoir ete manipule par nos adversaires que nous connaissons et sans autre commentaire. 
30 - دباج حسن الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 01:08
الاخ رقم 28 كريم.
انا مغربي وكل المغرب شرقا وغربا وشمالا وجنوبا هو وطني تهمني كل اموره الكبيرة والصغيرة.
انت من اعطاك الحق في منعي من التعبير عن انشغالي بقضايا جزء من تراب وطني.
انت تفكر بمنطق قبلي عفى عنه الزمن. و تحصر داتك في حيز ضيق تسيجه بجهوية انغلاقية جدورها تعود لثقافة استعمارية سادت في زمن غابر حاولت من خلالها قوي الاحتلال تقسيم وتفرقة وتنافر مكونات الجسم المغربي الموحد بقوة العقيدة والانتماء لهوية ضاربة جدورها في التاريخ.
ولضرب تلاحم المغاربة المتين وتشبتهم بهويتهم ووحدة وطنهم وضفت فرنسا واسباني بحوت ودراسات دهاقنة ودهات من الساسة ورجال السوسيولوجيا والانتربلوجيا لخلق حواجز نفسية وهمية مبنية على الكدب والمكر رامت ترويج وجود عداوات وخلافات بين ابناء جهات الوطن :سياسة -فرق تسد-ارجو ان لاتكون ممن انطلت عليهم المكيدة وانزوى في ركنه يقول بعدي الطوفان .

لست من دوي الاختصاص لرفع دعوى ضد اسبانيا.الحمد لله هناك مجتمع مدني ريفي قام بالواجب وراسل حكومتي دولة فرنسا واسبانيا في الموضوع.
والمسطرة اخدة الطريق الصحيح.
31 - mustapha الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:39
عدد كبير من المغاربة يتعرضون للاهانة و القمع من طرف الإسبان. مثلا في رأس السنة الميلادية تم حرق مغربي في سلة النفايات في مدريد ولا أحد حرك ساكنا.ليست لدينا قيمة؟ حين مات إسباني بالمغرب الحكومة الاسبانية ترفع دعوة ضد المغاربة.لا كرامة لنا لا في بلادنا و لا خارجها
32 - محمد الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:12
السلام عليكم الانسان المغربي او العربي يجب ان يعطي لشخصياته في اروبا قيمة حثى يحترمه الغرب واسبان لا يكرهون المغرب وكم مغربي على ترابها وكم من المساجد فتحت وكم من المعونات التي تسريفها الكنيسة على المحتاجين الثي تسما كليطس او المعونات اشهرية الثي تقدمها الحكومة ب 425 يورو لايجب نكر الجميل
33 - rami الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:57
إلى. بغاو. رجليهم إخرجو من. شواري فكروهم. في الاندلس الشعب الوحيد الدي اخاف إسبان هو. المغرب لانهم يخافون. ان يطالب باستقلال سبتة ومليلية. ومن بعد ذلك ليس بعيد ان تفتح اعين المغأربة. عن الاندلس
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال