24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

  5. مبحوث عنه يقع في قبضة عناصر درك سيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حازب تتهمُ بنكيران باستهداف المسلسل الديمقراطي للمغرب

حازب تتهمُ بنكيران باستهداف المسلسل الديمقراطي للمغرب

حازب تتهمُ بنكيران باستهداف المسلسل الديمقراطي للمغرب

صرحت ميلودة حازب، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن لُجوء أحزاب المعارضة الأربعة الأكثر تمثيلية في البرلمان إلى التحكيم الملكي كان من أسبابه "توظيف الثوابت والمقدسات، وإقحام المؤسسة الملكية في العمل السياسي، بالإضافة إلى تهديد خطير يستهدف المسلسل الدمقراطي ببلادنا"، حسب تعبيرها، نافية أن تكون المعارضة قد طالبت بتأجيل الانتخابات.

وأضافت رئيسة الفريق النيابي لحزب "البام" بمجلس النواب، في لقاء تواصلي نظمته الأمانة العامة الجهوية للحزب بإقليم بني ملال، اليوم السبت بالمركب الثقافي دار الشباب، أنَّ حزب الأصالة والمعاصرة "جاهز لهذه الاستحقاقات، بدليل أن تنظيم هذا اللقاء التواصلي من مستوى هذا الحجم، والذي فاق أربعة آلاف من الحضور حسب اللجنة المنظمة، وفي ظرف أقل من أسبوع"، وتابعت "هذا ليس إلا دليلا قاطعا على استعدادانا لخوض غمار الاستحقاقات المقبلة التي نتمنى أن تكون نزيهة وشفافة".

وأكدت حازب أنّ أن هذا اللقاء التواصلي ينعقد في ظرفية سياسية وطنية "غير سليمة"، قوامها "تدنّي وتردي الخطاب السياسي الذي لا يشجع ولا يحفز المواطنين والمواطنات على المصالحة مع الفعل السياسي، ولا يساعده على الانخراط التلقائي في الممارسة السياسية والديمقراطية".

واتهمت المتحدثة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بـ "إذكاء ثقافة العزوف من خلال استعماله لمصطلحات تسيء إلى مؤسسة رئيس الحكومة من جهة، وتبخّس دور وأهمية المؤسسات المنتخبة وغير المنتخبة"، وزادت بالقول إن المصطلحات الموظفة من قبل رئيس الحكومة "لا ترقى به إلى مستوى رجل دولة من طراز رئيس الحكومة، فالعنف اللفظي يؤدي إلى العنف المادي"، تضيف رئيسة فريق برلمانيي البام.

ودعت حازب، في ذات الوقت، أعضاء الحزب إلى "عدم ترك الفراغ للذين ينتقصون من عمل المؤسسات، ولا سيما المعارضة التي خولها دستور المملكة الجديد المساهمة في التشريع"، معتبرة، من جهة أخرى، أن "مشاريع القوانين المؤطرة للاستحقاقات الانتخابية وخاصة قانون الجهوية المتقدمة لم يعكس بشكل جلي التدبير الحر الذي أسس له دستور 2011".

ومن جهة أخرى تطرقت ميلودة حازب لما سمتها بـ"الأوراش الاقتصادية والاجتماعية التي لازالت معطلة بالرغم من تصدرها البرنامج الحكومي"، مشيرة إلى ورْش إصلاح منظومة المقاصة، قائلة "عوض التوجه إلى خيار الإصلاح الشمولي المتكامل لهذه المنظمومة، اقتصرت الحكومة فقط في تعاطيها مع هذا الملف الكبير والحساس على اعتماد نظام المقايسة وتداعيات هذا الإجراء الجزئي على القدرة الشرائية للمواطنين"، واستطردت "اعتبرنا ذلك حينها أن هذا التدبير يندرج في إطار الحلول السهلة متجهة رأسا من خلاله لجيوب المواطنين والمواطنات".

نفس "التأخير والانتظارية طال إصلاح المنظومة الضريبية"، حسب حازب، "ففي الوقت الذي كنا ننتظر فيه، بعد ثلاث سنوات من تدبير هذه الحكومة للشأن العام، أن تقدم إصلاحا متكاملا لهذه المنظومة بما يضمن العدالة الضريبية وتوسيع قاعدتها، كرست الحكومة الحالية خيار الزيادات المتتالية في الضريبة على القيمة المضافة والتي يؤديها كل المواطنين بما في ذلك الفقراء والفئات الهشة".

وبالرغم من أن الظرفية الاقتصادية الحالية جد ملائمة من خلال انخفاض سعر البترول في السوق الدولية ومؤشرات موسم فلاحي جيد، اعتبرت المتحدثة أن الحكومة "لم تستطع فتح حوار اجتماعي مسؤول بغايات وأهداف واضحة ومحددة، والزيادة في الأجور والإفراج عن الترقيات التي ظلت مجمدة في عهد هاته الحكومة، بل الأكثر من ذلك تخلت الحكومة على التزام الدعم المباشر للفقراء وذوي الدخل المحدود كما ظل يروج لذلك رئيس الحكومة في كل خطاباته أمام المؤسسات الرسمية أو في تجمعاته الحزبية".

وفيما يتعلق بالتزام الحكومة بمواكبة ومصاحبة الشباب الذين انخرطوا في إطار برنامج مقاولتي، فقد اعتبرت حازب أن الحكومة "تنصلت من التزامها وتركت الشباب عرضة أمام المحاكم والمتابعات القضائية".

كما اتهمت الحكومةَ بالتنصل من مسؤولية وإعمال صندوق التكافل الاجتماعي بدعوى أن هناك صعوبة في التنفيذ، "وهي ممارسات اعتدناها مع هذه الحكومة إذ عملت على تضريب الطبقة الوسطى من خلال ضريبة التضامن الموجهة لصندوق التماسك الاجتماعي، والتي لم تصرف في الهدف الذي أسست من أجله، وإنما استعلمت لتغطية عجز الميزانية"، تقول حازب.

وتوجّهت المتحدثة إلى الحاضرين في هذا اللقاء، والذي ضم حوالي أربعة آلاف من الحاضرين، حسب تقديرات اللجنة المنظمة، بضرورة "المشاركة الواسعة والمكثفة واعتماد النخب التي تزخر بها هاته الجهة الغنية بثرواتها، قصد إيصال المشروع الديمقراطي الحداثي لحزب الأصالة والمعاصرة والذي نتغيا من خلاله تحقيق العدالة الاجتماعية التي عمادها المساواة في توزيع الثروة بين الجهات، وكذا العدل في التجهيز والتنمية، ولن يتأتى ذلك إلا بانخراط الجميع في الاستحقاقات الانتخابية القادمة التي سترسم معالم الانتخابات البرلمانية القادمة". تقول حازب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - minarkiza الأحد 12 أبريل 2015 - 00:34
عيب وحرام والمغاربة يعيشون حداد علي ضحايا كارثة طانطان وأحزاب المعارضة كل همها هوا اتتقاد رئيس الحكومة وكان الاجدر بميلودة حازب كامراة وام ان تخصص اجتماعها وخطبها لمواسات اسر ضحايا فاجعة طانطان ام ان السياسة والحملات الانتخابية اهم من أرواح أبناء المغاربة
2 - رشيد الأحد 12 أبريل 2015 - 00:34
بن كيران الله إعاونو دار حالة ف المعارضة...ولاو غير كاينبحوا.ونتيا أ مدمام حازب بحالك بحال ولد خوك دون بيك فيكم غير قوت الهضرة
3 - Ahmed52 الأحد 12 أبريل 2015 - 00:36
لقد مل الشعب المغربي من رتابة خطب ما يسمى بالسياسيين.

يحسبهم قد استحمرونا الى الابد، حدار من اختبار دكاء المغاربة.

وشكرا.
4 - محمد الأحد 12 أبريل 2015 - 00:37
وأنا كمواطن مغربي مسؤول ألتمس من أميرنا الملك محمد السادس نصره الله أن يطلب مِن بعض السياسين كشباط، لشكر، هذه الأخت وكل من يسير على منهجهم أن يلزموا الصمت ويعملوا بجد وان يبتعدوا عن سياسة الزنقة..سئمنا مراهقتهم وعدائهم لكل مافيه خير للبلاد و لقيم ومبادئء المملكة المغربية بصفة خاصة والإسلامية بصفة عامة.
5 - اليمني الأحد 12 أبريل 2015 - 00:37
من محاسن هذه الحكومة ورئيسها بنكيران أنها فتحت الباب على مصراعيه لممارسة النقد العلني والصريح الذي وصل أحيانا إلى التجريح
فعلى المعارضة يوم تتولى التسيير الحكومي أن تستعد لتقبل النقد والنقد المؤلم من غير تقديم من ينتقدها إلى المحاكمة
6 - سمير الأحد 12 أبريل 2015 - 00:39
عن اي اقحام للمؤسسة الملكية في الحياة السياسية تتحدثين؟ واش كاينا شي حد كايمارس السياسة اكثر من الملك دستوريا و واقعيا؟ محض هراء
7 - hassanb الأحد 12 أبريل 2015 - 00:47
تتهمون بن كيران بإقحام المؤسسة الملكية في العمل السياسي ولماذا لجأتم أنتم إلى التحكيم الملكي ؟أم حلال عليكم وحرام عليه
8 - هدا من داك الأحد 12 أبريل 2015 - 00:48
بنكيران شعبي بسيط ﻻ يتصنع يتحدث لغة المواطن العادي يفهمه و يتجاوب معه ﻻنه يعرف واقع المواطن و يعيشه ﻻ يتكلم لغة الخشب التي سئم منها المغاربة.
حازب ثرية من وسط راقي ﻻ تعيش هموم المواطن البسيط هي فقط تسمع بمشاكله. تطل عليها من شرفة البورجوازية السياسية. تدعي اﻻشتراكية و هي تسكن ارقى اﻻحياء و تركب افخم السيارات. المواطن العادي همه في قوت عيشه اما فلسفة الديموقراطية فتاتي بعدما يمتلئ البطن.
9 - عزيز الأحد 12 أبريل 2015 - 00:49
بصراحة . هاد حزب الاصالة والمعاصرة كيحسب مغاربة بُلداءْ
10 - أحنصال الأحد 12 أبريل 2015 - 01:08
أحيي السيد بنكيران لأنه لوحده يواجه المعارضةبكاملها. والمعارضة تردد نفس الشيئ المضايقة في ما أنتم مضايقون وهل لكم مشروع أصلا غير بنكيران مدا قدمتم للمواطن المغربي. غير المعارضة من أجل المعارضة فقط إنكم لعبة سهلة على السيد بن كيران لأنكم كلما إجتمعتم إلا وكان الموضوع عنوانه بنكيران ولربما سيشكركم السيد بنكيرا على ما قدمتم له من خدمات بالمجان وشكرا للمعارضةالمعارضة والسلام عليكم.
11 - الممتتبع الأحد 12 أبريل 2015 - 01:15
وتابعت "هذا ليس إلا دليلا قاطعا على استعدادانا لخوض غمار الاستحقاقات المقبلة التي نتمنى أن تكون نزيهة وشفافة". او بالاحرى تمنت الا تكون نزيهة ولا شفافة لكي يلعب المال لعبته المعهودة
12 - Rifia الأحد 12 أبريل 2015 - 01:17
مافيا تتكلم عن الاستغلال, هذه ليست حقيقا, انتم من تستغلون هده المعطيات لتحقيق مطالبكم.
13 - مواطن بسيط الأحد 12 أبريل 2015 - 01:20
الشعب عاق بيكم
كلامكم فارغ
فاتكم القطار
نقطة إلى السطر
14 - Mohamed melilla الأحد 12 أبريل 2015 - 01:23
ان من الا فضل لحزب الإدارة الا صالة والمعاسرة من العسر أن لا يتحدث عن الممارسة السياسية بالمغرب لأن كل مغربي يعرف جيدا لماذا ولد هذا الحزب في ذالك اليوم المشؤم هذا الكان الانتخابي وخير دليل هو التحاق هاته الكائنات الانتخابية أمثال ميلودة التي كانت تحلم أن تصبح وزيرة بمجرد الترحال من وإلى كفاكم انتقادات لرئيس الحكومة عند الإله بنكيران وكونوا معارضة بناءة حتى يثق الشعب ويصوت في الاستحقاقات المقبلة المرجو من الأحزاب السياسية المعارضة ان لا تنفر الشعب من العمل السياسي بسلوكيات صبيابية واتركوا عليكم الرئيس يقوم بعمله حتى يصوت الشعب مرة ثانية علية لأن لحد الساعة باقي مكان محسن منو
15 - رحال برشلونه الأحد 12 أبريل 2015 - 01:24
اصبحنا متعودین فی کل مهرجان او حفل او عید وفی کل مناسبه حقوقیه او اقتصادیه او اجتماعیه وکل صغیره او کبیره الا وخرج احد من المعارضه لسب وشتم او تناقض لیشوه بنکران وهادا هو الدی اعطی شعبیه کبیره وتعاطف لاکثر المغاربه مع بنکران وانا شخصیا اصبحت احبه کل ما یعمل هادا الرئیس مند تولیه الحکومه لیست بالاجابیه لهاده المعارضه الامیه الفاشله التی اصبحت تهدد البلاد رغم اننی لمست تغیر کبیر فی بلدی خیر من 3 حکومات سابقه اقول لهم ان الغاربه عاقو وفاقو ولم یعودوا یقبلوا الحگره والشفاره
16 - hassan.M الأحد 12 أبريل 2015 - 01:26
يقولون: ليس في القنافيد املس. الكل يقاتل من اجل الاستوزار فقط. مغربنا مغرب جنته عبارة عن جهنم مليئة بالنعم. نحن نعرف من اقصد: من منا ليس انتهازيا ووصوليا و ماكيافيلياُ . شخصيا ، وصراحة ، انا كذلك واحد منهم. لكن ليست لي القوة والوسائل كي اصبح قياديا. لكن ،على الاقل، صريح حد الوقاحة لكي اعترف. اوراقي مكشوفة لذلك اخسر دائما ...
17 - omar الأحد 12 أبريل 2015 - 01:27
Je suis neutre politiquement, je trouve que l'opposition prend les marocains pour des moutons ! Leurs diversions prouve qu'ils sont mal au point et que le parti de Benkirane est en bonne position pour remporter les prochains élections ! Je trouve qu'ils jouent avec le feu. Heureusement pour les marocains, ils ont ont un souverain qui est le garant de notre jeune démocratie.
18 - حاتم حاتم الأحد 12 أبريل 2015 - 01:28
اضربني اوبكا سبقني واشكى

ابن كيران قام بما يلزم ولكن لما بلغ السيل الزبى قام بالواجب ورد عن افعالكم بما يمليه ضميره.

اتجهتم لابن كيران كشخصية حكومية وهدا خطأ واكبر

اما التحكيم الدي تقدمتم به كان في غير صالحكم

اما المشاكل الموجودة سيقوم بحلها في ساعتها

اما المناصب والمكاسب تركناها لكم لكن اتركوا لنا الوطن ورجالاته.

كالحوار مع النقابات والزيادة في الاجور والمساواة في الاجور مع المتصرفين وانصاف دكاترة الادارات منهم كاساتدة باحثين من سعته.

لنا الثقة الكبيرة في هدا الرجل الدي تظلمونه وهو فيه خير كبير اتركوه يشتغل والصلاة على النبي.
19 - عبدالاله العروي الأحد 12 أبريل 2015 - 01:32
كل من يجد نفسه خاسر في اللعبة السياسية يلتجئ الي عاهل البلاد ب مذكرة سياسية او ب شكوى او بتحكيم سياسي اوقضائي ادن ادا كان عاهل البلاد يقوم بكل شئ ولديه كل السلط وهو الناهي والأمر وهو الخصم والحكم ادن هده الاحزاب السياسية ما محلها من الاعراب وهذا الدستور ما فائدته وما الغاية من هذه النخب السياسية والاحزاب والغرفتين الاولى والثانية و الوزراء ٠٠٠لخ هل هم مجرد فقط كراكيز في مشهد مسرحي سياسي بامتياز لنهب اموال هده الامة وهم لا يفيدون هده الامة في شئ انا في رأيي المتواضع لا حاجة لنا ل احزاب كرتونية غايتها النهب و النصب وتسلق المراتب من اجل السلطة و لاستفادة من الريع ف كفي ثم كفي فأما إن تكونوا هلا المسؤولية وتخدمون مصلحة الامة والا ف لا حاجة لنا ل هده الكراكيز وفي عاهل البلاد الكفاية والشفاية ل ان يسير هده الامة الي بر الامان
20 - hicham الأحد 12 أبريل 2015 - 01:35
Looking at the news about those kids who died ( الله يرحمهم ) and looking at this woman who looks like a monster to me, makes me feel sure that these people care only about themselves and no one else.
21 - slima الأحد 12 أبريل 2015 - 01:43
انجازات الحكومة البائسة :توظيف 50 وزيرا عوض تقليص عددهم عكس ماكانو يدعون من قبل . عفا الله عما سلف . تحفيز مهربي الاموال عوض تغريمهم .الزيادة في الماء والكهرباء .عدم الوفاء بالتزامتها عندما الغت صندوق الدعم .تجميد اجور الماجورين والزيادة في جميع المواد الاستهلاكية .زيادة في الضريبة TVA وما تلاها من انعكاسات. التصميم على رفع سن التقاعد وتخفيظ المعاش . ارتفاع نسبة البطالة التي تؤرق كل الفقراء .ارتفاع مهول لظاهرة الاجرام:الاغتصاب القتل التسول السرقة الرشوة الحقيقية الريع التهميش حوادث السير ...فشل في التعليم وفي الصحة .الابقاء على الاعلام الفاضح والدعارة .الابقاءعلى تنظيم مهرجانات البدخ وتبدير الاموال على الفنانين الاجانب والعجز على توفير سيارات لشهداء فيضانات . زيادة ساعة البؤس انتقاما من الجميع ....اين تكمن انجازاتها . البعض سيحاول ان يجيب اعتمادا على اقوال الحكومة لكن نريد افعالا ومنجزات اما الاقوال فالكاذب احسن من يثقنها .
22 - hassan.M الأحد 12 أبريل 2015 - 02:19
يقولون: ليس في القنافيد املس. الكل يقاتل من اجل الاستوزار فقط. مغربنا مغرب جنته عبارة عن جهنم مليئة بالنعم. نحن نعرف من اقصد: من منا ليس انتهازيا ووصوليا و ماكيافيلياُ . شخصيا ، وصراحة ، انا كذلك واحد منهم. لكن ليست لي القوة والوسائل كي اصبح قياديا. لكن ،على الاقل، صريح حد الوقاحة لكي اعترف. اوراقي مكشوفة لذلك اخسر دائما ...
23 - حميد الأحد 12 أبريل 2015 - 02:22
الحزب ديال بنكيران كبير على الحزب ديالك . والسلام عليكم
24 - Nharm الأحد 12 أبريل 2015 - 03:08
Mr benkirane demeure jusqu'à nos jours le meilleur Chef du gouvernement.il exerce son mandat de maniere exemplaire.. Alors que l'opposition reste incapable de d'exercer son role. . Les slogans qu'a utilises Mme Hazib sont les memes que ceus qu'utilisent Chabat et bien d'autres. Au lieu qu'e l'opposition cherche a faire des propostions innovatrices que le gouvernement est incapable de faire, on constate toujours qu'elle toune en rond pour dire que des betises. Mme Hazib a oublié son ecole qui est celle du Colonnel..... Si tu es capable, fais nous une propostion originale et lance un debat la dessus. Si non tais toi et laisser les gens travailler sans les irriter pour rien.
25 - الحقيقة المرة الأحد 12 أبريل 2015 - 03:40
والله العظيم اني لاشعر بالتقزز والتقيأ وانا اراقب المشهد الحزبي في بلدي الحبيب مللت قراءة الجرائد حتى لا اطلع على جديد شباط في تحقيقاته الكونانية اوخرجات لشكر البطولية او حتى الفتوحات المزعومة لبنكيران وكدالك اشعر عندما اقرا مثل هده المقالات
حسبنا الله ونعم الوكيل هاد البلاد الى بغات تتقدم لابد يخرجوا المرتزقة واصحاب المنافع من المشهد السياسي واتحدى الدولة ان تزيل الاجر الشهري والمزايا الاخرى للبرلماني او الوزير وتجعل عمله هدا تضحية في سبيل الوطن يومها ستجد قاعة البرلمان خالية على عروشها خلاصة القول كل يجري وراء مصلحته وكل حزب بما لديهم فرحون. والسلام عليكم
26 - مغربي في المهجر الأحد 12 أبريل 2015 - 04:22
هل يتنافس هاؤلاء على خدمة الوطن ام يتنافسون على سرقة المال العام؟

ان هاته الوجوه لا تبشر بالخير،
27 - nourry london الأحد 12 أبريل 2015 - 04:31
صراحة مواقفكم كمعارضة دون المستوى لذي تنتظره الجماهيرالشعبية وكل منا واعي كل الوعي بهذه الاساليب التي تريدون فرضها كمعارضة من اجل المعارضة فما زلتم تتبادلون الاتهامات التي لا تخدم مصالح الوطن في غياب اي بديل ايجابي يضمن منكم كمعارضة مشاركة منخرطة في تقدم ديمقراطي في ظل الدستور الجديد فانتقاداتكم كلها خوفكم على مصالحكم الشخصية والذاتية وهذا انحطاط سياسي لا مثيل له منكم ,فهذه حملة انتخابية سابقة لاوانها وهذا خطاب ليس فيه اي جديد بل هو نسخة طبق الاصل لحملات انتخابية سلبقة فمن فضلكم اوقفو هذه المهزلة واحتشموا امام الشعب فاننا نريد ثقافة الحوار البناء ومعارضة تخدم البلاد حسنوا اسلوبكم والفاظكم وادائكم فلم يبق للغة الخشب و السذاجة مكان باالبلد وترفعوا عن احاديث الحمامات وصالونات الحلاقة التي تمس حياة الاشخاص وافيدوا البلاد والعباد بالاخلاق والعمل الجاد فرواتبكم تاخد من عرق ودماء الشعب دون احتساب سرقات بعضكم فلا تظنوا ان الحال سيبقى دون محاسب ولا رقيب استيقظوا من سباتكم فزمان فرض السذاجة ولى ولن يعود ولن يبق مجال الا للصالح فهذا زمان التحديات والبناء وليس لتكاثر احزاب اللوبيات المتطفلة
28 - mh kassita الأحد 12 أبريل 2015 - 08:52
مهما زمرتم وطبلتم لن يثق بكم احد ..ياحزب المافبا والعصابات....
29 - GAMRA MOHAMED الأحد 12 أبريل 2015 - 08:56
أحزاب لا تاريخ لها و لا مرجعية و لا مبادئ لديها تجمع خليط من الرجال والنساء اختلطت عليهم الأمور ويطمعون في السلطة يلقون الكلمات على اهاءهم و يتكلمون على أسيادهم. ....إن النظام المغربي ما زال في حاجة إلى PJD لمسايرة متطلبات الأمن والاستقرار و محاربة المد الشيعي و الإرهاب والتطرف الديني والظلامية.
30 - الياس العماري تاجر مخدرات الأحد 12 أبريل 2015 - 09:26
وشغد نقول ليك لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
انت كتقلبي على داك الشي لكبير اللي على بالك.
انتما أصحاب المصلحة الخاصة. والحزب ديالكم معروف علاش تأسس وبمجرد تأسيسه في 2009 خديتو اكثر الاصوات مكايناش في تاريخ السياسة حزب يتأسس اليوم وغدا يجيب اكثر الأصوات. واحنا عاجبنا الحال مع هاد الحكومة اللي هي خدامة في الاصلاح ولصالح الفقير اما هاد الكلام اللي كتسوقو في المهرجانات لمغاربة عايقين بكوم حنا كنطالبو باش يحيدو ليكوم التقاعد يا اللي كتربحو 36000 درهم في الشهر باش تنعسو في البرلمان وتشوشو على الحكومة
31 - sallam allal الأحد 12 أبريل 2015 - 09:54
اولا اتقدم بالتعازي الحارة الى الاسر التي فقدت ابناءها نتمنى لهاالصبر والسلوان ان لله وان اليه راجعون من تكون هذه المراة الي تناور من الامام والخلف ولم تسجل في مرمى بنكيران ولم ولن تسجل ولو هدف الشرف يحفظ لها ماء الوجه لماذا النواح والاستجداء بالله عليكم ما كان يقوله بن شماس صحيح ان الرجل استعمل جميع مصطلحات التغبين (كيتغبن) هل هذا الرجل معتوه عقليا ام انه يريد كسب ود الناس بانه مظلوم ولم ير ظلمه للناس في دوار الكورة لما افرغت على راسه صنادق من الطماطم اما السيدة التي كانت تبتسم بجانبه لما ينطق العثماني -كفاكم لغطا ان الامتحان على الابواب ماذا ينتظر المغاربة من هؤلاء انهم نعثوا بنكيران بداعش وبالشيطان ولم يقدم في الموضوع ايها المواطنون والموطينات لاتغركم دموع التما سيح لادري هل حازب طليقة بن كيران انها تكرهه ونست قول ربها الكريم ان الذي بينك وبينه عدواة فانه ولي حميم ص الله العظيم خارت قواكم اتحدتم وبكيتم بشكركم وشماسكم وبكوركم اتت من الباكور والباكور لغة عامية يستعملها الناس في حق شخص لم يحصل على شئ
32 - أمازيغي الأحد 12 أبريل 2015 - 09:56
سأصوت أنا والكثير للسيد إبن كيران كي لا تصلوا للحكم فينا لا أنت ولا شباط ولا لشكر مثلت برمودا إذا دخله شخصا غرق بينهم صوتي ساعطيه لمن يستحقه رغم اتخادهم قرارات لا شعبية حيث أثر علی مستوی عيشنا بارتفاع المعيشة واقتصوا من أموالنا بضراءب و باقتطاع 20 الف درهم لمؤسسة محمد السادس للتضامن وووو وسنقف في وجهه فيما يخص ملف التقاعد الفاسد ان شاء الله ونسال الله العلو للبلد وانقراض الاشباح منه ليبقی رجال المستقبل فيه يشيدونه لبنة لبنة.
33 - مغربي اصيل الأحد 12 أبريل 2015 - 11:29
بعد وفاة احزاب المعارضة اكلينيكيا، و استنفاذ اخر ورقة لكم و هي الملك بعد نبذ الشعب لكم ، لم يبق لكم الى شيء واحد وهو اطلاق رصاصة الرحمة على رؤوسكم ، لحد الان لم تعطو اي حل سياسي اوبرنامج ملموس او اي اقرتاح لاي مشكل يخص الشعب، مند اربع سنوات و انتم ترددون نفس الكلام ، بن كيران الذي اخذتموه كعدو ازلي لكم ، ورغم هفواته ، الا نهم يبقى الانظف بينكم، و الاقرب الى الشعب، خطابه صادق يفهمه عامة الشعب ، لا يسيئ الادب، لذا اطلقو رصاصة الرحمة على رؤوسكم من فضلكم
34 - إحسان الأحد 12 أبريل 2015 - 11:42
كفاكم تدليسا على الشعب..فبالرغم من أن الحكومة تتخذ إجراءات قاسية في بعض الأحيان إلا أنها صادقة وضرورية لكي لا نتحول آلى دولة فاشلة...تحية عالية إلى كل نزهاء الوطن ملكا وشعبا..أما أصحاب المصالح الضيقة ومقتاتي الريع وبكل صراحة "راحنا عقنا بيكم"
بنكيران ....إلى الأمام الله إعاونكم
35 - معارضة ضعيفة الأحد 12 أبريل 2015 - 11:47
معقول بنكيران حطم اساطير المعارضة، المستوى الرديء للمعارضة ابان ان احساب المغرب مند الاستقلال ماهي إلا احزاب الزرود رالكدوب ، الى بغيتو تنجحوا الرجعو رزقنا اللي شفرتو مند سنين.
وبنكيران خاصك توفي بوعودك لينا
شكراً
36 - abouabdellah الأحد 12 أبريل 2015 - 12:38
هده حرب معلنة من طرف العلمانية ضد الاءحزاب الاءسلامية جميع الاءحزاب السياسية شغلها الشاغل هو بنكيران ولا يهمهم الا مصالحهم الشخصية بنكيران يريد اصلاح ما افسدته الحكومات السابقة ولكن لا يستطيع مادام محاط بالمفسدين الدين يفسدون في الاءرض ولا يصلحون كيف يمكن له ان يصلح البلاد لاءنه دخل الي الحكم علي صنادق فارغة وديون متراكمة
37 - cherkaoui الأحد 12 أبريل 2015 - 12:51
يجب علي هذه المعارضه ان تشكر الله وبنكيران علي ان المغاربه اصبحو يتتبعوا خطاباتها فلولا حبنا لهذا الرجل الصادق لما وجدت هذه المعارضه من يلتفت الي التفاهات اللتي يروجونها لكن نظرا لتتبعنا اخبار هذاالرجل نجد انفسنا مجبرين علي تتبع مقالات هذه العصابه والدليل علي ذلك انه حين تكتب هسبريس مقالا يتعلق ببنكيران يتفاعل القرا معه بسرعه وبكم كبيي. انشري هسبريس وشكرا
38 - بنيونس حجازي الأحد 12 أبريل 2015 - 12:56
الخطأ هو إسناد مهمة رئيس الحكومة للسيد بنكيران لضعف تكوينه . لو أسندت المهمة للسيد عز الدين العثماني لكان الوضع أفضل بكثير . فشتان بين الرجلين تكوينا و مصداقية و أمانة .
39 - ana الأحد 12 أبريل 2015 - 12:59
سي ابن كيران الله يحفظك وينصرك على اعداءك سير الى الامام لا تلتفت فالكلب ان تحمل عليه يلهت وان تدعه يلهت
40 - متتبع الأحد 12 أبريل 2015 - 13:03
لبدها راه الفم الدي يقول الخيب راه يمكن يقول الكلام الزين الاسناذ بن كيران دار ليكم لحلاقم و الشعب عاق بيكم لأنكم تتسابقون على الكراسى وننصحك كما أنصح من معك قبل أن تصابوا بمرض السكر بأن رئاسة الحكومة لا تطمعوا فيها نهائيا ما دمتم تعارضون الاصلاح
41 - LE NERVEUX الأحد 12 أبريل 2015 - 13:27
Quoi que vous disiez ou vous fassiez madame vous et vos semblables ne poura changer même d'un IOTA la position de la grande majorité des marocains toutes classes confondues.vos sornettes n'ont plus aucun effet et ne font que gonfler le crédit de Mr BENKIRANE auprès du peuple au contraire de ce que vous croyez .avec ce genre de sortie imbéciles et maladroites vous confortez sa bonne position tout en contribuant inconsciemment à sa popularité déjà acquise .vous creusez vos tombes sans vous en rendre compte tellement vous êtes stupides ,bornés et INCOMPETANTS .
Peut-on se fier à un(e) mercenaire??est -il(elle) crédible ??????????????
42 - ولد الفقيه بن صالح الأحد 12 أبريل 2015 - 13:33
تحية للسيدة حازب تحية احترام.
ياكتائب! الباجدة واش مكتحشموش باركا من كذوبكم ونفاقكم على الشعب المغربي اش دار بنزيدان ديالكم?
ماهي انجازاته ?
ماذا اضاف في الحقل السياسي?
مادا قدم لشباب?
مادا قدم في مجال الحرية وحقوق المواطن ?
ماهي المشاريع الاقتصادية التى انجزها?
ولد بنكيران رفع اسعار جميع المواد والمنتوجات.
بنزيدان زاد في الماء والكهرباء.
بنزيدان زاد في المحروقات.
بنزيدان قمع الحريات واعطى العصا للمعطلين.
بنزيدان حارب حق الاضراب وهو حق دستوري.
بنزيدان استعمل الكلام النابي في البرلمان.
بنزيدان اهان المراة في البرلمان.
بنزيدان عفى على الفساد اوزين وغيره.
بنزيدان نفر المغاربةفي السياسة.
بنزيدان والباجدة تجار الدين ومنافقين.
ايها المغاربة احذرو النفاق والمنافقين من pjd.
43 - محمد الأحد 12 أبريل 2015 - 13:45
نحن لم نر معارضة تعارض من اجل مصالح المواطنين بل تعارض من اجل المعارضة
44 - عبد الرحمن من خريبكة الأحد 12 أبريل 2015 - 14:30
حزب الفتيلة و اتباعه لا رحمة و لا شفقة من سقط بين ايديهم كمن سقط بين ايدي داعش
45 - abderrahim الأحد 12 أبريل 2015 - 14:37
كل منصف يلاحظ ان المعارضة لم تقم بواجبها كما نص على ذلك الدستور.وباالتالي اصبحت مررتبكة.في الوقت الذي كان يجب عليها القيام بعملها وبمسؤولية في البرلمان ,كانت وقتذاك تكثر من الصراخ والضوضاء,والضجيج.وباالتالي فوتت عليها فرصة لا تعوض.فعوض ان تقدم نفسها كامعارضة جادة و مسؤولة.قامت بعكس ذلك,اضرت بسمعتها امام الخاص والعام.من بين هذه الاخطاء لا الحصر,انفعالات باالجملة,مشاحنات شخصية,عدم الانظباط لحضور الجلسات,لاتحسن الرد الا وكان مصحوبا باالنرفزة والتعصب.كل هذه الاشياء جعلت المعارضة تتاخر عدة سنوات ضوءية الى الوراء.ومن اليوم فصاعدا يجب عليها ترميم بيتها الداخلي ,وترتيب اوراقها ترتيبا علميا.ان الوقت لا يرحم من لا يبدع الافكار.انتهى الزمن الذي كان الناس فيه يصدقون كل ما يقرؤونه او يسمعونه.اليوم الكثير من الناس اصبح لديهم ذكاء يجعلهم يعرفون الحقيقة كما هي فعلا.الحكمة تكمن في العمل الجاد والمتواصل.الحكمة تكمن في الافعال وليست الاقوال.هناك فرق شاسع جدا بين القول و الفعل-فاالعمل هو احسن وارفع من كثرة الكلام الفاضي.اشتغلوا كثيرا وتكلموا قليلا وسترون النتاءج بام عيونكم.المسؤولية تتبعها المحاسبة.
46 - آيت مالك الأحد 12 أبريل 2015 - 14:39
وانت تتكلمين اللا ميلودة أشعر بالغثيان ولا أستطيع إلا القول: سي ابن كيران هو اللي عارف اجاوبك
47 - nasser الأحد 12 أبريل 2015 - 14:53
اي معارضة يتحدتون عليها احزاب المعارضة لدينا حزب واحد حديث في الحكومة نزيه غيور على بلده متمكن سياسي وطني هو حزب العدالة و التنمية نحن نساندكم ونأمن بسياستكم ولكم الشكر والتوفيق
48 - غرفة الإنعاش،، الأحد 12 أبريل 2015 - 15:45
صحيح ان المغرب يجب ان يستغل الضروف الحالية التي أتاحتها له المناخ العام السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي خاصة الموسم الفلاحي الجيد و انهيار أسعار النفط و الموقع الجغرافي الممتاز و تنوعه البشري و تفاهمه ،،،و الوضع الحالي الان هو ان المغرب بحاجة لفترة راحة للخروج من الإنعاش و مريض الإنعاش لا يتحمل الزيارات و التشويش خاصة وان مجتمعنا التقليدي لحبه لمريضه يزعجه ولو في قاعة الإنعاش ،،بعدد الزوار ،،لذلك علي الزيارات ان تكون في صالح المريض حيث قد تضيع عليه فرصة الرجوع للحياة من جديد غباء و جهلا ،،علي الجميع ان يتفهم الوضع الذي بشخصه الأطباء بانه "مستقر" يعني بحاجة لتريت و رزانة و صبر من جميع المحيطين به الي حين الخروج من قاعة الإنعاش و بعد ذلك استمتعوا بفواكه الموسم الفلاحي من خلال المعرض الدولي السنوي للفلاحة بمكناس،،،،و بجمال الطبيعة الخلابة للمدن المغربية في فصل الربيع ،،ً
49 - محمد التطواني الأحد 12 أبريل 2015 - 16:03
مازالت شبيحة الباجدة تحاول اخفاء الشمس بالغربال لكن هيهات الشعب سئم من حزب الفتيلة و فقيهه الذي لا يعرف سوى الزيادة حتى سن التقاعد طمع فيه
اعطيوا التيساع للسياسة راها ماشي ديالكم الخوانجية و السياسة لا يلتقيان

انشري يا هسبريس
50 - ن.ن الأحد 12 أبريل 2015 - 16:10
عبرسنوات و انا في حيرة ،بسؤال يشغلني.لم اجد اجابة ....و لا بضع زيف من حقيقة يغنيني عن الالم.اتوجع عندما ارى باعة متجولين في حقل السياسة.ماذا يعرضون ؟هل اقتني ما احتاج له من تصورات سياسية ،كي اصبح ضمن لائحة الساسة؟قلت اذا كان بد فافضل مصطلح اقرب لعاميتي هو(ساس)
كرت التقيتك يا حبيبتي بالامس تحت غطاء رجل كان يتبعي وانا لااسلك به الا مجاري المياه العديمة ،كان الزمن ليلا تهبط قدماه الى ركبته في وحل الغيط...من حين لاخر يسألني ماهذا.....قلت لن تستطيع معي صبرا ،فلا تسألني الى تجد لسؤلك خبرا....و متى ....ربما حين تصل لمأدبة من تريد ان تقول لهم كذبا...سترى جهرا انهم من حيث مررت يعبرون كلما احتاجوا غرضا...
و اليوم ...اين انت ...باسم من تتحدثين ....هل مصطلحات الامس هي نفس خطابات اليوم........و الله ما اغباني .........ما حاجتي....مال ام سلطة...لست ادري....اسير شبه خيال من شبح اليوم و انين الامس..........اتدركين انني ظلت قدماي تعبر خرائط المجد/الويل.............كنت ابحث عن رائحة لشهيدة الصدق.....و ما ان ادركني الصباح....ليتني سكتت لكنني نمت .كان الحلم جميلا ....حيت اصبحت الخطابات كحوريات ....قلت ..
51 - Abou Niama et Hajar الأحد 12 أبريل 2015 - 16:18
On en a assez de vos mensonges vous partisans du parti des voleurs et des hypocrites,on vous connait parfaitement bien comme on connait nos poches,tout le monde sait comment et ce que vous faites pour confisquer les voies de vos concurents surtout ceux du PJD alors laissez nous en paix et allez chercher autres choses que la politique,A Bon Entendeur Salut
52 - technologie hic الأحد 12 أبريل 2015 - 17:21
c'est bien de critiquer les choses, mais en parallèle, il faut proposer des solutions logiques et réels, chercher des problèmes sans solutions c'est de parole vide, je trouve que l'expérience de Ben kiran en comparaison des précédents Gouvernements est plus que passable, on doit viser l’intérêt général au lieu de chercher la séduction
53 - si Mou الأحد 12 أبريل 2015 - 17:44
Cette femme n'a rien à faire que de parler de Benkirane en essayant de faire atteinte par tous les moyens à sa personnalité elle suit le même langage que Chabat et Lachgar alors que d'après ce qu'on entend que Benkirane et le meilleur chef du gouvernement que connait le Maroc avec Lyousfi hommes honnêtes ne tendent leurs mains aux deniers publiques comme faisaient les autres
54 - اسعد الأحد 12 أبريل 2015 - 17:57
اتقوا الله في هدا البلد الامين واحمدوه على نعمه اتدكر في طفولتي كانت جدتي تحكي لي حكايات ومن بين الحكايات ان رجل مر امام الاخر وكان مغطي فقط بالرمل وقال الاخر احمد الله فلم يحمد الله فاتاه الله بريح قوية واصبح من الهالكين اخواني بعض السياعسين اعطاكم الله رزق فيه الابيض والاسود اتركوا الوطن للمواطنين الشرفاء وشكرا
55 - ABDOU الأحد 12 أبريل 2015 - 18:54
‎ قد أفهم إن صدر هذا الكلام من معارض آخر..أما أن يصدر منك..التي ركبت قطار ‎..PAMفهذا هو العجب العجاب.؟ لا لك في اللغة ولا في وضوح الأفكار ولا في..ولا في..احمدي الله أن في المغرب حرية تعبير وديناصورات سياسة..تختبئين وراءهم..ومع ذلك فأنا لا أصادر حقك في التعبير..ولا بنكيران فعل ذلك..!
56 - البشير الأحد 12 أبريل 2015 - 19:34
الشعب عاق وفاق ببنكيران ومريديه لانه قضى على مفهوم الديمقراطية وسيقضي على مفهوم الانسانية ..صوت عليكم وندمت ومني عدد كبير
57 - FaridN الأحد 12 أبريل 2015 - 20:41
الحقيقة تقال هذا الرجل يتصف بحسن النية يريد ان يعمل ويفعل ما في وسعه للاصلاح قدر المستطاع رغم بعض الاخفاقات والاخطاء مثله مثل الطبيب يخطئ ويصيب اما هؤلاء المعارضين الذين باتو يخشون من ضياع الديمقراطية فمذا فعلو حينما كان المقود بيدهم
58 - حزب مافيوزي الأحد 12 أبريل 2015 - 23:57
الشعب أصبح يعي نفاقكم يا جماعة المتملقين، كلامكم فارغ، أنتم من خربتم المشهد السياسي المغربي،

من الافضل لهذا الحزب "الصالة والمعاسرة" أن لا يتحدث عن الممارسة السياسية بالمغرب لأن كل مغربي يعرف جيدا كيف ولد هذا الكائن المشوؤم بدون تاريخ ولا مرجعية ولا مبادئ. تجمع يجمع خليط من الرجال والنساء يطمعون في السلطة والتملق المخزني.
خير دليل اسالوا هاد ميلودة كيف ارتحلت لهذا الحزب هي وأمثالها؟
مهما زمرتم وطبلتم لن يثق بكم احد ..يا حزب المافبا والعصابات....
فاتكم القطار
59 - الطبيب الخميس 16 أبريل 2015 - 01:18
قالت السيدة حازب وفيما يتعلق بالتزام الحكومة بمواكبة ومصاحبة الشباب الذين انخرطوا في إطار برنامج مقاولتي، فقد اعتبرت حازب أن الحكومة "تنصلت من التزامها وتركت الشباب عرضة أمام المحاكم والمتابعات القضائية".
والله ثم و الله ان هذه الحكومة فعلت كل شيئ يرتاح له البال لكن سيبقى هؤلاء "شباب مقاولتي" دنبهم على كاهل هذه الحكومة .تصوروا 1800 شاب دنبه انه اختار التشغيل الذاتي ،فاصبح بين عشية و ضحاها مبحوث عنه و محكوم عليه بالاكراه البدني بدون تنفيد .سنقول انه فشل في مشروعه فما مصيره ؟ اتمنى ان ينفدو العقوبات حتى تنتهي الحرب النفسية، فنصفهم سيدخل بويا عمر .قليك العدالة اين هي العدالة وزير فشل في مشروعه الحكومي و انسحب و شاب مقاول فشل في مشروعه حكم عليه بالسجن . "شاب من العدالة و التنمية لكن غيرت الفيستة" .
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال