أوساط اسبانية تخشى من نشوب أزمة سياسية مع المغرب

أوساط اسبانية تخشى من نشوب أزمة سياسية مع المغرب
الأحد 12 أبريل 2015 - 06:15

أكد الصحفي الإسباني، إغناسيو سمبريرو، أنّ السلطات الإسبانية آثرت التزام الصمت، أو على الأقل التعبير عن احترامها للقرارات القضائية، وقال إنّ الدبلوماسيين وأجهزة الأمن الإسبانية، وكل الموظفين الذين تربطهم علاقة، كيفما كان نوعها، مع المغرب، يخشون وقوع أزمة بين إسبانيا والمغرب.

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية الإسبانية، بابلو روث، قد فتح دعوى قضائية ضد 11 مسؤول مغربي في الدّرك والجيش المغربي، بتهمة الإبادة الجماعية والقتل والاختطاف القسري في الأقاليم الصّحراوية، ما بين 1975 و1992، وأصدر في حقّهم “مذكّرة بحث واعتقال”.

وجاء الرد المغربي على القرار القضائي الإسباني عبر بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، اعتبرت فيه المملكة أن “الوقائع المثارة في القرار تعود لأزيد من 25 سنة، وبعضها لما يقارب من أربعة عقود، وتهم فترة تاريخية خاصة جدا وملابسات معينة ترتبط بمواجهات مسلحة من عهد آخر”.

وأكد البيان أن السلطات المغربية “مستعدة للتعاون الكامل مع السلطات الإسبانية للبرهنة على أن هذه الاتهامات غير صحيحة”، مشددة على أن المغرب يعمل على “تعزيز علاقات حسن الجوار وبناء شراكة متقدمة مع إسبانيا، وحماية هذه العلاقة من أي تشويش”.

من جهته أفاد برنابي لوبيث، أستاذ فخري بالجامعة المستقلة بإسبانيا، وخبير في العلاقات بين البلدين، بأنه “قد تكون للدعوى القضائية عواقب وخيمة على صعيد العلاقات الثنائية”، قبل أن يضيف “سيتلاشى هذا التّحسن في العلاقات الظاهرية بين البلدين، ويُخشى أن نعيش فترة مضطربة”.

وأشار لوبيث إلى أنّ “الدعوى القضائية التي يعتزم القاضي الإسباني رفعها جاءت في وقت حرج”، لأنه في الأسبوع المقبل، سيدرس مجلس الأمن، الذي تشكل إسبانيا جزءا منه، إمكانية تمديد ولاية قوات المينورسو، التابعة للأمم المتحدة، المنتشرة في الصّحراء المغربية.

“يمكن لهذه المبادرة القضائية الإسبانية أن تهدّم كل العمل الذي قام به البلدان خلال السنوات الأخيرة”، يورد عبد الحميد بلحسن، محلل سياسي مغربي يعيش بمدريد، والذي تابع “بدأت الأزمة الدبلوماسية الطويلة بين المغرب وفرنسا بدعوى قضائية أيضا”، مشيرا إلى الأزمة الدبلوماسية التي أوقف على إثرها المغرب التعاون القضائي والأمني مع فرنسا من فبراير 2014 إلى يناير 2015.

وتخشى الأوساط الدبلوماسية الإسبانية أن تتخذ السلطات المغربية الإجراءات التي اتخذتها ضدّ فرنسا من قبل، إلا أنّها قد تكون أشدّ وطأة مع إسبانيا، وقد تشمل مجالات أوسع. ويكتسي التعاون مع المغرب في مجال التّصدي للهجرة السّرية، على سبيل المثال، أهمية أكبر مما يعنيه الأمر لفرنسا.

وأوردت جريدة إلموندو أنه رغم التحسّن في العلاقات المغربية الإسبانية، فإنّ المغرب سيكون حازما في علاقته بإسبانيا، وذكرت أن وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل غارسيا مارغايو، أراد أن يعبّر عن استنكاره للرّحلة التي قام بها الرئيس الإسباني الأسبق، خوسي لويس رودريغيث ثاباطيرو، إلى الأقاليم الجنوبية، فقرأ بيان الاتحاد الإفريقي الذي ينتقد المغرب. وكردّ فعل على ذلك، ألغى وزير الخارجية، صلاح الدّين مزوار، حضوره إلى ندوة كان من المرتقب أن يفتتحها يوم 17 مارس بمدريد.

وقالت منابر اسبانية إن ردّة فعل المغرب الأشد جاءت على خلفية اعتراض الحرس المدني الإسباني يوم 7 غشت من السنة الماضية زورقا، كان يبحر على متنه الملك محمد السادس في مياه مدينة سبتة المحتلة. بعدها بأيام، وصل 1.100 مهاجر سري إلى إسبانيا يومي 11و12 غشت، وهو رقم قياسي لم يُحقّق منذ سنة 2001.

وكان وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديث ديّاث (الصورة)، قد سارع حينها إلى مدح “مجهودات الرباط الفعالة” في التصدي للهجرة السرية، وسافر إلى تطوان، نهاية الشهر نفسه، لكي يقدّم اعتذاره عمّا بدر من أفراد الحرس المدني الإسباني.

‫تعليقات الزوار

72
  • ولد حميدو
    الأحد 12 أبريل 2015 - 06:28

    يجب فتح المجال للحراقة حتى يعرفوا الدور الدي يلعبه المغرب و ما وقع في الصحراء كان قتالا مع مرتزقة ارهابيين يدخلون من الجزائر كما يقع الان في سوريا و العراق فهل سنستقبلهم بالورود

  • مول البارود
    الأحد 12 أبريل 2015 - 06:41

    و كذلك يجب على المغرب رفع دعوة قضائية ضد الجيش الاسباني حول الجرائم التي اقترفوها في الريف. و متابعة الضباط و الجنود الاحياء للمحاكمة

  • فاطمة الخريبكية
    الأحد 12 أبريل 2015 - 06:43

    بعد محاولة فرنسا ابتزاز المغرب كان الرد في المستوى وهو انتهاج المغرب لسياسة تخراج العينين والتي أتت أكلها في الأخير و تراجعت ماما فرنسا
    بعد محاولة أمريكا و الامم المتحدة ابتزاز المغرب فيما يخص ملف الصحراء المغربية كان الخطاب الملكي الأخير و الدي يدخل في سياسة تخراج العينين ها هي الامم المتحدة تتراجع
    نفس الشيء كان مع مصر
    هاهي اسبانيا تحاول بدورها عبر بعض الممولين من الحركيين في الجزائر ابتزاز المغرب .فعلى المغرب الرد و بقوة فهؤلاء لا ينفع معهم الا سياسة تخراج العينين .فالخاسر الكبير هو اسبانيا في جميع المجالات . الحمد لله المغرب حباه الله بطبيعته بالخضر والفواكه واللحوم و الأسماك فلا نحتاج الى من نستعبده و ديما مغرب .

  • تسماعيلت
    الأحد 12 أبريل 2015 - 06:54

    باينة علاش بالضبط هاد القاضي باغي يرفع الدعوة ضدنا …….
    الصحرااااااااء مغربية الی ان يرث الله الارض و من عليها
    نحن فداك يا وطننا
    سبحاااان الله هاد القضية احتفظ بها منذ عقود كي تظهر في هدا الوقت بالذات ،لعبة الورق…..
    أين كانت هاته الورقة و لماذا أختير لها الظهور في هذه اللحظة ؟ لقد فشلتم و الصحراااااء المغربية صحرائنا و هي ارض اجدادنا و ارضنا و لن نسمح بالمتطفلين استغلالها …..

  • وكني
    الأحد 12 أبريل 2015 - 06:56

    لله يعطيك صحة عاشا الملك نتمناو تعاملهوم بلميتل راهوم قوم مكيحشموش

  • الاسبان هم الاسبان
    الأحد 12 أبريل 2015 - 06:57

    تظحك اسبانيا وفرنسا علينا بالاوسمة اما حقدهم معروف ومحسوس الله يحفظنا من شرهم نقصد الله يحفظ الشعب المغربي الطيبون فيه والساهرون لخدمة الوطن بصدق وجدية …اما جنرلات الجزاير لكم غضب من الله على خططكم وتضييعكم لاموال الشعب الجزايري

  • ميساح دنهاخ
    الأحد 12 أبريل 2015 - 07:05

    إذن هي طريقة الاستعمار الامبريالي في تصفية حساباته الماسونية ، الى متى سيظلو هؤلاء الاوغاد وصايا على المغرب بالامس القريب حاولت فرنسا ان تجتاز الخط الأحمر فأعجبني رد المغرب بقص أظافرها ،واليوم تحاول اسبانيا نفس الشيء وكأنهما يتناوبان على هذه الأدوار الخسيسة لذلك لن نرضى اليوم باقل من قَص الاصابع لأنهم سيظلو يجسو النبض الى ان يكسر كبرياءهم ، فقد كشف القناع واتضحت الطريق.

  • sai
    الأحد 12 أبريل 2015 - 07:09

    العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم.
    إن الدول الإستعمارية لا ترى إلا مصالحا لأجل ذالك تحرك بيادقها من أجل قضاء مآربها فمن جهة ٱرضاء للجزائر والنكرة ( البول…) ومن جهة ثانية تدفع بالمغرب بالتفاوض بطريقة غير مباشرة وكأن حكومتها ليس بيدها شيئ .
    لذلك وجب رد الإعتبار للمغرب إما عن طريق الآلة الدبلوماسية ؛ وإما عن طريق جمعيات المجتمع المدني التي لا نسمع لها حس إلا في القضايا الجوهرية .
    فمخلفات حرب الريف نموذج صالح لتفعيله بقوة. الهجرة ؛ المخدرات تدييق الخناق على سبة ومليلية التي تتنفس عن طريق السوق السوداء.ً……………

  • أغروض
    الأحد 12 أبريل 2015 - 07:11

    السياسة الخارجية المغربية الصارمة المعتمدة مؤخرا مع كل من مصر وفرنسا و اسپانيا أعطت أكلها ..! تابعوا نفس المنوال مع كل من سولت له نفسه الإساءة الى المملكة الشريفة..! ينقصنا فقط قضاء مستقل حتى نستدعي اسپانيا امام القضاء و تتحمل مسؤليتها في إبادة أهل الريف بأسلحة محضورة ..

  • مواطن مغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 07:21

    قسما بالله او تمشو حتى تجبدون حتا تلقو دول جنوب الصحرائ كلهم فاسبانيا راه المغرب مطكي عليكم البلوي يو بدو دفعو كبير الجعنين

  • daka
    الأحد 12 أبريل 2015 - 07:28

    الأوروبيون يتذخلون في المشاكل العربية لتعقيدها وإثارة البلبلة والثوتر بين الجيران العرب. وهمهم الوحيد هو فتح أسواق جديدة لبيع الأسلحة ولو بحساب تخريب العالم العربي والإسلامي بأجمله. وخير دليل يواجهك عند فتح جهاز التلفاز وأنت تشاهد العرب يقتلون بعضهم بعضا ويلعبون بالأسلحة كالأطفال أيام عاشوراء.
    يا قوم ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم
    رحم الله الشاعر

  • med korachi
    الأحد 12 أبريل 2015 - 07:56

    اصبحت الدبلوماسية المغربية متميزة وقد راينا النتايج التي تحققت مع فرنسا.هناك جهات معادية للمغرب في اسبانيا تتبنى اطروحة الجزاير و على المغرب ان يكون حازما وصارما مع الاسبان لانهم يستفيدون من الدعم المخابراتي المغربي في مكافحة الهجرة والارهاب لذلك عليهم ان يقدموا اعتذارا.فالمغرب قوي بملكه وحكومته وكل اطيافه السياسية المتبنية لموقف واحد في قضية الوحدة الترابية.

  • عاش الملك
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:10

    والله هاد السبنيول يخافو ما يحشمو …ولماذا المغرب لا يرفع دعوى في الحكمة الدولية ضد اسبانيا بالمطالبة بالإعتدار والتعويض لسنوات الإحتلال للمغرب واستنزاف خيراته وقتل شعبه ؟ ولماذا لا يطالب بتحرير السليبتين مليلية و سبتة من قبضة الإستعمار ؟ ولماذا لا يترك حشود المهاجرين جنوب الصحراء يغزون ها ؤلاء الإسبان لكي يعرفوا مع من يلعبون فالمغرب سوف نفديه بأرواحنا .

  • هنا الرباط
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:10

    ضسرو بزاف
    وكل شيء عندهم مدروس ومقصود..
    تمادت اسبانيا في عجرفتها.
    المهم ،اللي ابغيت نقول ..السبليون عمرهم ما حملونا
    كرههم ثابت ومؤكد لنا ،لأننا الأقرب لهم ونذكرهم داءما عند رؤيتنا بالتاريخ والحقبة التي كنا نحكمهم فيها في الأندلس..
    ماعمرنا نتيقو فيهم،خرجناهم من الصحراء المغربية بمسيرة فتح
    تاريخية،لن ولم ينسوها،ولو لم تكن لهم مصالح كثيرة في
    المغرب ،لأرونا وجوها أخرى كثيرة..
    إنه الحسد فعلا كما قالها سيدنا ..زيادة على الكره والضغينة وحب الإنتقام
    ماشي السبليوني ..اللي غادي يأكد مغربية الصحراء من عدمها،
    يطيرو ولا ينزلو ..كايبقاو سبليون ..مافيدهومش
    أقسم بالله العظيم أنهم مهما تمادوا، يبقوا حذرين وخاءفين من تقلبات مزاج المغرب وغضبه..
    عندما تمس كرامة المغاربة،يعلم السبليون وغيرهم أننا نتوحد للرد على من افترى علينا ..وهذا حالنا معهم ومع غيرهم منذقرون وقرون..
    الرد كات يجب أن يكون مزلزلا وقويا
    ضربة واحدة مباشرة في أي مكان..في رأس القرع..
    ترجعهوأزلامه الى الصواب
    سبةومليلية
    الهجرة
    الصيد البحري
    محاربة التطرف
    االتعاون الأمني والقضاءي
    كل ما هو سبليوني يعاد فيه النظر..
    والطز فيهم جميعا!

  • motao-1
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:20

    Le Maroc doit agir avec tact et ne pas tomber dans le piège de la provocation, le timing choisi par le juge Espagnol coïncide avec la réunion prochaine du conseil de sécurité au sujet de notre Sahara ne peut être que l'œuvre mesquine de notre voisin de l'est. Le gouvernement espagnol doit conjurer la crise avant de s'amplifier si non le Maroc doit cesser toute collaboration avec ce pays dans la lute contre l'émigration clandestine. J'invite Mr. Hamouchi à rendre à ce juge ignare la décoration de mérite pour services rendus offerte par le gouvernement de son pays

  • Sousou
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:26

    لم تعد تخيفنا هذه الخزعبلات لأننا نعرف أن المغرب صار يعرف كيف يرد وله عدة وسائل للرد و اتركوا بلد آخر غير بلد Franco يتحدث عن القتل والإبادة لأنكو انتم أصحابهم.

  • keazy
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:36

    en un mois l’Espagne sera submergée par les africains

  • Abdel
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:38

    حلال عليهم حرام علينا يجب محاكمة اسبانيا على استعمالها لاسلحة كيماوية في حرب الريف و ما خلفته من أمراض على الساكنة (السرطان). مشاركة في الحرب عن العراق بهتانا وزورا. طرد المهاجرين المغاربة بفرض غرامات قاسية عليهم بسبب الأزمة .مع العلم اشتغلوا لمدة طويلة وبالقانون. سرقة جميع انواع السمك وترك السردين للشعب المسكين. استعمار سبتة ومليلة لقرون .ومعاملة السكان بوحشية عند المعابر.ووو……………! أين قضاة المغرب الا يجد قاض واحد ليرفع دعوة عليهم ويشفي غليلنا من هاد الحقرة؟

  • BASSOURA البسورة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:01

    Bonjour je sais pas encore comment ces gens cherchent toujours des embrouilles . Pourquoi ne pas réglé le problème des combattants marocains qui ont libérés l'Espagne pendant la guerre civile de franco et rouge. ????

  • علي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:20

    في اسبانيا عندما بدا القاضي بلطسار غارسون في توجيه التهم الى بعض المسؤولين المتبقين من فترة حكم فرانكو وبعد استخراج بعض الجثث .قامت القيامة واضطرت حكومة ثاباتيرو الى اقبار الملف لان القضية

    تهدد السلم الاجتماعي نظرا للحساسية الكبيرة للموضوع .فنفس االشئ سيحدث مع المغرب للا ن المصلحة الاقتصادية ستدفع للاغلاق الملف.

  • جبل حفيث
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:37

    في الامارات بدأنا دراسة كيفية مقاطعة المنتجات الاسبانية
    1 لجنة احصاء
    أ- احصاء المنتوجات الاسبانية
    ب – تصوير المنتجات وطباعتها
    2- لجنة النشر والتوزيع
    أ- المداومة على نشرها في المواقع الاجتماعية
    ب- ربط المقاطعة بقضية الجنوب المغربي والمواقف الاسبانية المعادية لقضية وحدة الامة المغربية في وحدة ترابها و مقدساها.
    3- لجنة التواصل
    ب- التواصل مع الجاليات العربية لتفعيل المقاطعة على أكبر مستوى

    ————————-
    لا نقبل من الاسبان التدخل في في الشأن المغربي خاصة في قضية الوحدة الترابية والمساس باي شخصية مغربية هو اهانة لكل المواطنين المغاربة
    الله الوطن الملك.

  • mostafa
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:48

    Chers amis et compatriotes,je commence mon commentaire par un mot largement utilisé par les marocains pour designer un etat d'euphorie
    :العز…….
    Le royaume cherifien n'est plus ce petit mur facile à surmonter,c'est pas parce que le MAROC n'applique pas un visa pour les européens que ceux ci viennent faire des randonées sans préter attention aux autorités sur place.Le MAROC n'attends plus ses alliés dans l'hexago-hyberie pour mieux promouvoir ses causes légitime.je répéte encore une fois cet etat d'euphorie et de satisfaction
    العز..
    Le MAROC forge sa place parmi les grands qui le regarde avec admiration et respect,BRAVO,et par la meme occasion je m'adrèsse aux ONG,un jour un jeune cravaté m'a intercepté avec un QCM à la main,je lui ai dit mon fils vous etes entrain de travailler un agenda etranger ss vous rendez compte:par l'amour de notre pays:Ne trahissez pas votre citoyeneté,Ne donnez pas aux étrangers la chance de s'ingérer dans notre joli pays.3ach lmaghrib wamalikalmaghrib

  • abdou
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:55

    يجب الرد بقوة على كل من تسول له نفسه استفزاز المغاربة.تخفيض التبادل التجاري.طرح قصف الريف بالكيماوي.ترك الافارقة يدخلون الى سبتة و مليلية والمطالبة بهما.تطوير قدراتنا العسكرية الذاتية.كل هذه الامور كفيلة بوقف تكالب الجيران العرب و العجم على المغرب

  • مغربي حر
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:59

    نحن من نخشى من وقوع أزمة مع إسبانيا ، لأننا من نحتاجها اولا في ملف الصحراء ثم لان الكثير من العائلات المغربية تشتغل في اسبانيا وترسل مساعدات لذويها هنا بالمغرب …المسؤولون لا يهمهم أن تتضرر مصالح المواطن العادي مادامت حساباتهم مملؤوة بالملايين إن لم نقل بالملايير …تعبنا باللعب بمشاعرنا مرة مع فرنسا وأخرى مع هولندا و أخرى مع إسبانيا ثم أمريكا و من بعدها روسيا ، كل مرة يخرج لنا مشكل من جهة ، وهذا كله بسبب إنعدام الديمقراطية و حقوق الانسان و إنتشار الفساد الاداري و الفقر و الأمية …الحل هو أن تقنعوا بالقليل و تصلحوا البلاد و تنضموا الى مصاف الدول الديمقراطية حتى ترتاحوا من المضايقات كل مرة،هذه التحرشات كل مرة ستنتهي باغتصاب أراضينا يوما ما لا محالة ، فعليكم كمسؤولين أن تهيؤوا الجبهة الداخلية و ترصوا الصفوف المواجهة قادمة لا محالة …

  • vive le maroc
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:11

    إن مسستم المغرب فستغزون بالمهاجرين

  • المربوح عبد القادر
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:12

    نريد ان نتنفبس شيئا ما الكبرياء و النخوة المغربية برد وموقف حـــازم مع ناكري الجميل اكثر من الحزم الذي ابناه مع فرنسا حتى نسترجع حقبوقبنا كاملة
    ما هذه الهرطقة الاسبانية الا مناورة لثني المغرب للتفريط في حقوقه في الميباه الدولية للجزرلكيب يتمكن الاسبان من استغلال النفبط القبابع هناك تحت البحر. . .
    هؤلاء الاخساء لا يفهمون إلا المعاملة بالمثل عاش الملك حامي الوطن

  • ماروكي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:16

    اذا كانت اسبانيا تصطاد في الماء العكر فلتعلم انها ستصل الى ما لا يحمد عقباه.

  • Sorouri
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:22

    لقد نست ما عملته في نفس المكان عند احتلالها الصحراء المغربية و ما عملته من اطلاق قنابل و غازات سامة و الإبادة الجماعية والقتل والاختطاف القسري في الريف الشمالي من اللدي يجب محاسبته؟

  • عبدالله
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:39

    لا يجب علينا نحن المغاربة ان تغامر ونوسع علاقتنا مع اسبانيا فلنا مع هذا البلد مشاكل لا تعد ولا تحصى لا يمكن ان تكون لنا علاقة مع هذا الجارابدا ما دام لم يصفي حساباته معنا هناك سبتة وملياية والجزر الجعفرية هناك القصف لمنطقة الريف بالسموم زهناك ما لا نعلمه وما لا نعلمه

  • الجار
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:39

    نحن جيران هؤلاء الاوغاد ابناء الناظور ندرك جيدا كيف ينظر هؤلاء الينا انطلاق من معاملاتنا اليومية معهم فكل تصرفاتهم نفاق ظاهر اذا تعاملت معهم بجد وناقشتهم بالحجة يطاطؤون رؤوسهم فتصرفهم مع المغاربة تجد فيه دائما نوعا من التعالي فنصيحتي مع هؤلاء الاوغاد هو التعامل بامثل والله انهم يصابون عند ذالك بخوف غريب لكن لا يظهرون٠

  • عبد الصمد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:51

    جميل جدا ان أصبحت ان العلاقات المغربية الخارجية تتخذ الصرامة مع كل الدول التي تحاول التدخل في الشأن الداخلي للمملكة…مغربي وافتخر!!

  • hamza
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:53

    المغرب هو الذي لديه الحق لتطبيق القانون فوق أراضيه ، و بخصوص هذه الملف يجب على المغرب أن يفتح بحث معمق لأنها في نظري تبدو كفخ مدسوس تحت رمال الصحراء و خاصة أن هناك صحراويين معتقليين لدا الجزائر لم يعد لهم أثر منذ سنين و أبناءهم و عائلتهم ما زالوا يبحثون عنهم ،والجزائر لم تصبح لها أية ورقة للعب بها مع المغرب و لماذا بالأخص قاضي من الجهة الباسكية الموالية للبوليزاريو ولم يكن قاضي من مدريد العاصمة، وما هذا الذكاء الذي أتى على هذا القاضي و هم ليس مؤليين حتى لفرد الأمن في بلادهم.

  • مصطفى
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:09

    اوروبا العجوز : لقد أصابها وهن وشلل في الدماغ ، قاسينا الويلات والانتهاكات إبان المستعمر الغاشم الفرنسي والأسباني . لا زال سكان الريف يعانون من القصف الكيماوي الاسباني وكذا مجازر فرنسا في المناطق المحتلة من طرفها ، ولم يرفع القضاء المغربي شكاوى او تظلمات ليس خوفا وانما لطي صفحة الماضي وبناء مستقبل جديد يسوده الاحترام المتبادل . إن مافعلته فرنسا مؤخراً وما تفعله اسبانيا حاليا ما هو الا ابتزاز وتبادل الأدوار بينهما وان صدق القول فهذا راجع الى السياسة الرشيدة اللذي ينهجها صاحبه الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على المستوى الداخلي في كل المستويات او على الصعيد الافريقي وبالخصوص الشق الاقتصادي والسياسي والأمني حفظ الله بلادي من الحاسدين وحفظ الله ملكنا محمد السادس من كيد الكائدين

  • said
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:11

    الحل بسيط : اغرقوا اسبانيا بمهاجرين جنوب الصحراء لاجبارها على احترامنا و كذلك للتخلص منهم.

  • مغربي أصلي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:12

    على القضاء المغربي أن يرفع دعوة ضد الحكومة الإسبانية بسبب ما اقترفته
    من جرائم وانتهاكات ضد الباسك ..
    les crimes des paramilitaires espagnols contre l'ETA dans les années 1980

  • مغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:18

    على القضاء المغربي رفع دعوى قضائية مماثلة ضد مسؤولين اسبان على اثر الاستعمار واستعمال الكيماوي في حرب الريف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:29

    إن هذا العمل الذي قام به القضاء الإسباني يعبر عن سياسة الدولة الإسبانية التي تكيل بمكيالين, ومسؤولينا يتفرجون على هذه الإساءة للبلد, لماذا نحمي اسبانيا من المهاجرين السريين وتجارة المخدرات, ولماذا كذلك لا نطالب رسميا باسترجاع سبتة ولا مليلية و الجزر المجاورة, لماذا نخشى اسبانيا نحن في بلدنا و في صحرائنا أحبت إسبانيا أم كرهت.

  • zouhair
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:42

    ورقة المخدرات و الهجرة السرية ورقتين ممكن كسر ضهر إسبانيا بهما فجحافل الأفارقة على أبة الإستعداد و ممكن أن نغرق إسبانيا بعشرات الألاف من الأفارقة ممكن أن نفرغ الغابات قبالة مليلية في ظرف 24 ساعة كما يمكن أن نغرق إسبانيا بأطنان المخدرات و لن تجد أي كلمة تقولها

  • تناقض
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:59

    أن يفعل السائح ما يشاء بالشعب من دعارة و اغتصاب الاطفال شيء عادي، ويتم ترحيله الى بلده، لكن أن يتحدث صحافي او سياسي اجنبي عن اصحاب القرار في المغرب بسوء، فهاذا يؤدي الى ازمة دبلوماسية، ،،،،،،،الله اعفو

  • marocain
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:08

    حان الوقت لفتح تحقيق شامل في الابادة الجماعية التي اقترفتها اسبانيا في حق اخواننا في الشمال عبر تسميمهم بالغازات السامة والتي مازالت اثارها سارية الى ىومنا هذا ومطالبتها بالتعويضات للضحايا واسرهم. يجب فتح تحقيق شامل حول ما اقترفته اسبانيا في حق اخواننا في الجنوب الذين كانوا يداافعون من اجل تحرير البلاد .
    اين انت ايها القضاء المغربي …..

  • مغربية وصافي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:10

    اتمنى من الصحافة المغربية خصوصا الالكترونية منها ان لا تذكر اسم هذا الصحفي المسمى سمبريرو او تكترث لاي تصريح يقوله او اي غثاء يكتبه والله ليس هناك من يشعل النار ويؤججها بين اسبانيا والمغرب اكثر من هذا الشخص .

  • azedine
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:39

    المنطق يجب علينا قطع التعامل مع إسبانيا بسبب تدعيمها أعداء الوحدة الترابية للمملكة و و تحيزها للجزائر و يجب علينا ان نسترجع سبتة و مليلية و هذا السبب الحقيقي وراء انحيازها للبوليزيرو او البوليبوزبال لانها تعلم حل نزاع الصحراء الحبيبة يفتح الباب على مصرعيه أمام المغرب لإسترجاع المدنتين السلبتين

  • azedine
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:39

    المنطق يجب علينا قطع التعامل مع إسبانيا بسبب تدعيمها أعداء الوحدة الترابية للمملكة و و تحيزها للجزائر و يجب علينا ان نسترجع سبتة و مليلية و هذا السبب الحقيقي وراء انحيازها للبوليزيرو او البوليبوزبال لانها تعلم حل نزاع الصحراء الحبيبة يفتح الباب على مصرعيه أمام المغرب لإسترجاع المدنتين السلبتين

  • aziz maroc
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:54

    il faut que notre voisin demande l'avis de la France pour savoir comment serai la réponse du Maroc. Vive le Maroc et vive le Roi

  • abdel
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:59

    Le royaume du Maroc s' est forgé une personnalité politique. Pourquoi, il n'a pu encore prendre la même décision avec l'Algérie. ….ce pays doit se mettre en quarantaine pour le Maroc

  • mistral
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:04

    اذا حدثت ازمة ما فالخاسر الاول هو المغرب…اسبانيا لها الاتحاد الاوروبي, لها بنية تحتحية قوية, عضو في الحلف الاطلسي, ليست بها امية, تغطية صحية لكل المواطنين, من الدول الصناعية العشر الاوائل في العالم, لها انتاج صناعي, فلاحي,ثقافي و سياحي متطور…منفتحة على باقي دول العالم….
    اسبانيا ليس بها مقدمين و لا شيوخ و لا قواد ولامخزن … بلاد لها دستور و قوانين تحترم, حرية التعبير مضمونة, الصحافيون احرار في تعاليقهم و لايتم اعتقالهم…
    انها دولة متقدمة بكل المقاييس…

    اما نحن ننافس الاسبان…
    بالطماطم و الباذنجان
    وبالرقص على الميزان…
    وثقافة بنت العريان…
    وعصي لكل حاقد او زيغان..
    عندنا شباط و ابن كيران…
    و كراكيز من قصب و عيدان…
    تحركها ايادي الامريكان…

  • الحسين
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:08

    ما رأي القاضي "بابلو روث" في حرب الابادة بالأسلحة الكيماوية التي اقترفها الجيش الاسباني بالريف ضد المواطنين المغاربة بداية القرن العشرين؟

    وما رأي القاضي المحترم في استمرار احتلال اسبانيا لسبتة وامليلية كجزء من لأراضي المغربية؟

    كان حريا بالقاضي الاسباني تحريك المساطر القضائية ضد المسؤولين الاسبان الذين مازالوا يبقون الوضع على ما هو عليه في ما يخص احتلال الأراضي المغربية وإجبارهم على الاقرار بمسؤولية الدولة والأمة الاسبانيتين في الجرائم ضد الانسانية بالمغرب مطلع القرن العشرين.

    إن عهد الركوع والخنوع لإسبانيا وأمثالها قد ولى…

  • Hassan Hassan
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:19

    اصحاب المصالح
    لمذا لا نقول ان أشخاصا دو نفود قوي و ذي عقلية قديمة تدفع المغاربة الى اللجوء الى محاكم أجنبية على كل حال نحن مع جلالة الملك فى الصراء و الضراء و الله و الملك يحميان هذأ إاوطن العزيز علينا. 

  • جديدي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:37

    أظن أن إسبانيا تريد شئ من المغرب، لهذا

    تحاول أن تجد سبب من الأسباب لترغم

    سلطات المغربية .

  • بنت المملكة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:20

    نطالب بموقف قوي للمغرب لاتعاون من هده الأشكال خليو الأفارقة يهاجرو عندهم وخليو لهم الإرهابين ..اسبانيا مابغاتشي تحشم ..لو بصح كانت باغا صداقة مغرب كانت مارسة ضغط ع محامي لئيم.. وانشالله أي شركة اسبانية كتعمل فالمغرب لا‎زم نقاطعها..باش يعرفو شكون هو المغرب

  • ابن مقاوم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:30

    يجب على الحكومة المغربية ان تستصدر قرار التالي:
    * توقيف الكلي وليس الجزئي من الدبلماسية استدعاء السفير الاسباني وتوبيخه واستدعاء السفير المغربي للدخول نهائيا حتى يتم رسم سياسة جديدة بشروط تضع المغرب واسبانيا في ميزان واحد .اي الندية والتساوي في كل شيء بدون استقواء الاسبان عنا.
    * رفع دعوة لاستخلاص ما اخدته اسبانيا من الاقاليم الجنوبيسة والشامالية للمملكة .
    * رفع دعوة بتعويض ساكنة الشمال التي تضررت من السامات والغازات التي استعملتها اسبانيا .
    * فتخ الحدود للمغاربة للوصول الى اسبانيا ليلقنوا لهم الدرس .
    * السماح للهجرة الجماعية الى اسبانيا
    *المطالبة بتعويض المغلربة المهجريين وهدا الدين لفقت لهم تهم واهية لترحيلهم او لاداعهم في السجون
    * اجبار اسبانيا بتسوية حقوق المغاربة الدين عملوا ويعملون
    *تعويض المغرب على سنوات احتلال اسبانيا مناطق المغرب
    * مطالبة المنتظم الدولي بان يضع اسبانيل ضمن الدول العنصرية لان كلمة الموروا كلمة قدحية في حق الشعب المغربي
    * مطالبة الاسبان بان ينفتحوا على اللغات لانهم شعب منغلق عنصري
    * اطالب الشعب بان يقاطع كل المواد والسلع المصنوعة في اسبانا
    الى الامام
    *

  • ronaldoBabako
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:32

    الدولة الوحيدة التي تخاف منها إسبانيا هي المغرب بشهادة مواطنيها. لماذا.؟ بسبب أن المغرب هو البلد الوحيد الذى إستعمارها مند أكثر من 400 عام.

  • imad
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:36

    انا لله وانا اليه راجعون انا لله وانا اليه راجعون

  • كريم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:41

    لو كانت في المغرب استقلالية حقيقية للقضاء. لكان هو السباق إلى رفع دعوات قضائية ضد فرنسا وإسبانيا وإلى الآن. وما دام هذا المغرب يتذرع بمفهوم"حسن الجوار" كمدأ أحادي الجانب. فإن المستعمر لا يرى فيه سوى الإستسلام.وإن كان الأمر خلاف ذلك فليجرب المغرب رفع دعيوة قضائية على أبسط مواطن في هذين البلدين لنرى عواصف الحزم تجتاحه هنا وهناك ولن يرحمه أحد. لو كانت في المغرب استقلالية حقيقية للقضاء. لكان هو السباق إلى رفع دعوات قضائية ضد فرنسا وإسبانيا . وما دام هذا المغرب يتذرع بمفهوم"حسن الجوار" كمدأ أحادي الجانب. فإن المستعمر لا يرى فيه سوى الإستسلام.وإن كان الأمر خلاف ذلك فليجرب المغرب رفع دعيوة قضائية على أبسط مواطن في هذين البلدين لنرى عواصف الحزم تجتاحه هنا وهناك ولن يرحمه أحد.

  • mocasa
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:47

    We must teach them a lesson…STOP watching Barca and Real….start watching Raja and Tetouan….stop buying spanish products stop stop let's buy Ivory cost and Gabon and things we need from Senegal but most importantly let's not fall into their trap by reacting emotionally to their provocations financed by the next door boz abbas let smartly think and then react when it hurt the most which is their pocket….thanks

  • vive les pommes de terre
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:14

    هذا بورقعة ماباغيش يحشم على عرضو, على ماذا تبحثون ياlos pobres gitanoراه المغرب كايحشم وليس بخائف منكم ,اعتقد هذا سبنيول او هذا القاضي اكيد انه شد شي تقرقيبة من عند بوتفليقة او القائد طالح بوكرش, راه المغرب والله لاتحركه اي قوة من صحرائه الا قوة الله سبحانه وتعالى لا داعي لللف ولا الدوران , مبروك على هذا القاضي المرتشي فلوس الجار الشرقي

  • السباعي محمد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:35

    على القضاء المغربي ان يعد ملفات ابادة الاسبان للمغاربة بالجنوب والشمال ابان احتلالهم للمغرب كما نطلب من كل الاحزاب التي تطبل وتزمر ان تحرك ملف تحرير ما تبقى من المدن والجزر المغربية وتقلل من تحرك رجال المال والاقتصاد المغاربة الذين يهدرون اموال البلد في شراء فلات وعقارات و قضاء عطلاتهم باسبانيا وكل هذا يساهم في التخفيف من الازمة التي ضربت ذلك الجار المتغطرس ويجب الصرامة في المعاملة مع اولئك المحتلين

  • Polat
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:46

    إذا تماديتم في إستفزازاتكم لنا فستكون هنالك مشاكل ليس بالنسبة لنا ولاكن لكم،أنتم من سوف تعرفون بقيمتنا،خدوا العبرة من فرنسا و اسئلوها

  • محمد رضى
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:49

    على المغرب أن يستعمل كل أوراق الضغظ فإسبانيا و فرنسا دولتان براغماتيتان و لا تكان سوى الحقد و العنصرية و العقد التاريخية اتجاه المغرب. المهاجرين السريين، التعاون القضائي و الأمني، التضييق على اقتصاد سبتة و مليلية بوقف التهريب و قطع الماء، المعاملة بالمثل، التجسس و استعمال سياسية لوي الدراع، خلق المشاكل داخل التراب الإسباني، ايقاف اتفاقية الصيد البحري، و ايجاد اسواق أخرى بديلة لمنتجاتنا الفلاحية و استقطاب سياح من دول امريكا الشمالية و الدول السكندينافية و الآسيوية… و المزيد المزيد ليتعلموا أن اللطافة لا تعني قصر اليد أو ضعف الحيلة.

  • عمر المغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:32

    على القضاء اﻻسباني أن يفتح ملف الحرب الكيماوية على الريف إذا كان فعﻻ هنالك قضاء يهتم بجرائم الحرب الحقيقية باستعمال أسلحة ممنوعة من أجل احتﻻل المغرب وعليهم تعويض سكان الريف على فعلتهم وعلى المغرب ولو بالسماح لمنظمات المجتمع المدني برفع دعوى على هذه الجريمة أمام القضاء الدولي فماضي وتاريخ إسبانيا دامي في المغرب وأمريكا الﻻتنية حيث قاموا بإبادة شعوب بأكملها فذكروا هذا القاضي بتاريخ بﻻدهم إسبانيا ليست سويسرا حتى تتبجح علينا بالسام والسﻻم فهي ذات تارخ نازي فاشستي عليها أن تخجل مما تدعي الدفاع عنه إنهم يسيسون القضاء للنيل من وحدة المغرب الترابية

  • الاصل
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:41

    اصل الاسبان هم قراصنة فكم هي عدد الجراءم التي ارتكبوها وهم يستعملون نفس الاسلوب مع المهاجرين الافارقة في عرض البحر فكم هي عدد الارواح التي قتلوها ومن يحاسبهم

  • med-Tfeilalet
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:20

    القضاء الإسباني قد يتسبب في أزمة من المحتمل أن تتعدى ماهو سياسي لتضرب مجالات أخرى تكون لها عواقب وخيمة على إسبانيا أكثر من المغرب.فإذا كانت فرنسا التي تربطها علاقات عنكبوتية تتشابك خيوطها بشتى المجالات؛قد رفعت القبعة للمغرب ولم تستطيع الإستغناء عن الإستفادة من خبرته في كذا مواضيع حساسة لها؛فبالأحرى إسبانيا التي يعتبر المغرب صمام أمنها جنوبا،قد تخسر الكثير.
    إذا كان القضاء يشهد له بالإستقلالية،فأدعوه إلى مايلي:
    – فتح تحقيق نزيه في الإبادة الجماعية التي تعرضت منطقة الريف شمال المغرب وقبائل أيت باعمران بسيدي إفني و….من طرف الجيش الإسباني ،وتقديم من بقي على قيد الحياة للعدالة و رد الإعتبار للمغاربة جميعا…؟؟؟
    – فتح تحقيق فيما تعرضت له المياه الإقليمية المغربية من نهب لثرواته البحرية من لدن الأساطيل الإسبانية..؟؟؟ علما أنه لاولن يستطيع ذالك….ليبقى الحكم للتاريخ.

  • Abel
    الأحد 12 أبريل 2015 - 18:37

    Pourquoi le Maroc n'a pas encore terminé son chantier d'installation d'une justice juste et independante? Une fois que cela est fait, la Justice marocaine pourra elle aussi faire la même chose. Surtout qu'avec l'Espagne, qui a gazé les riffains, … il y a de quoi envoyé un paquet de haut responsable et même l'Etat Espagnol devant la justice Marocaine. Le gouvernement marocain pourra dire par la suite " Notre justice est libre, on peut pas intervenir." Mais il faut des vrais reformes de la justice, democratique, basé sur des critères internationaux et non pas sur de Bla Bla. Cette democratie donnera aux pays les instruments de temps moderne qui sont utilisés par les grands pays, et on fermera le bec à tout ces pays profiteurs de la situation. Le monde a changé, il faut s'adapter sinon on sera des perdants. Il n'y a pas d'amitié entre les pays il y a que des intêrets. Le jeu se passe sur un terrain democratique et bien on jouera sur le même terrain Et on sera respecté.

  • جمال بوشيخي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:44

    الرد المغربي: آخر بلد يمكن أن يتكلم عن الإبادة وجرائم الحرب والتنكيل والتعذيب الجسدي والمعنوي وإبادة جماعية بالغازات السامة فهي إسبانيا… لكن للأسف الرد المغربي لا يرقى سوى إلى مستوى محتشم إلى متفادي …ويتوسل بالتعاون الأمني مع إسبانيا التي هي أصلا عدو مادامت تحتل أراضي مغربية ..وهذا يطرح خط طويل من الأسئلة..

  • سليم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 22:20

    سؤال : ما الذي منع المملكة المغربية بلقيام بتحقيق جدي عادل في هذه الجريمة البشعة حتى تبريء نفسها امام الله ثم امام الحكومة الاسبانية ، بما ان بعض من الضحايا يحملون الجنسية الاسبانية ؟؟؟ لماذا اسبانيا لم تقبل هدية ملك المغرب المثمتلة في إطلاق سراح االإسباني المجرم ( دانيال ) و اعاداته الى القضاء الاسباني ، من العادل هنا اسبانيا او المغرب او من العادل هنا البلد المشرك او البلد المسلم

  • بنادم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 22:29

    علاش تمديد مدة إقامة قوات المينورسو عاوتاني ؟؟؟ الامم المتحدة مبقا عندها حتى شي دور غير ديكور وصافي ,, الصحراء في مغربها وقواتنا المسلحة فيهم الكفاية ومعندنا منديرو بشي براني ولي قرب لنا الشعب كل مستعد يدير مسيرة خضراء اخرى ولا نحملو السلاح كاع .. لابد من تخراج العينين كيما قال احد المعلقين

  • mostafa
    الأحد 12 أبريل 2015 - 22:51

    Chers amis et compatriotes
    encore une fois je me sens fière de mon pays.ca c'est du jamais vu,On n'attend plus nos alliés de droite pour gagner des acquis.ceci m'enchante:
    ,السلطات الاسبانية تخشى الوقوع في ازمة مع المغرب.
    Le gouvernement dirrigé par le parti de josé maria aznar qui avait manqué de respect à hassan2 rahimahollah lorsque ce dernier avait évoqué le problème de sbta et mlilia et que aznar avait répondu avec arrogance majésté vous serez perdant dans cette guèrre,Aujourd'hui ce parti craint le conflit avec le Maroc….العز….العز….ومامثل قوم هولاند منهم ببعيد.
    chers amis et compatriotes je me dedmande ou sont passés certains crayons pour partager avec nous ces évenements ,ou sont les crayons de kont khwanji, sifao,كاره للضلام…ام ان اقلامهم تجف في هذه المناسبات ولاتزخر بالمداد الا عندما تطل عليهم فريسة من صنف خاص.

  • مواطن مغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 22:55

    سبحان الله متى كان الحق يأتي من العدو فإسبابنا عدوة للمغرب وستبقى كذلك وكل انفراج في العلاقات يبقى لدافع سياسية فقط
    أما العداء فهو الحقيقة التي لاترتفع
    لذلك أقول للقضاء المغربي الشريف لماذا لاترفعوا دعوة قضائية ضد جرائم إسبانيا في الريف ثم جرائمها في إقليم الباسك الاسباني
    وأخيرا أقول لكل الحاقدين نحن مستعدون للدفاع على كل مصالح بلادنا ولن نتخلى أبدا مهما كلف الامر ونحن سنطالب بتصفية الاستعمار الاسباني لمدنتى سبتة ومليلية وإن أعطانا أميرنا الاذن غدا للدخول الى المدينتين السليبتين وتحريرهما فعلنا ولا نبالي بإسبانيا ولا غيرها

  • marocain pure
    الأحد 12 أبريل 2015 - 23:23

    متى سوف نسمع وكان قاضي التحقيق بمحكمةالمملكة المغربية،"شي واحد ولداه مو راجل"، قد فتح دعوى قضائية ضد 100 مسؤول إسباني في الدّرك والجيش الإسباني وجهاز المخابرات ، بتهمة الإبادة الجماعية باكيماوي والقتل والاختطاف القسري في الأقاليم الريفية، إبان عهد الحماية، وأصدر في حقّهم "مذكّرة بحث واعتقال". الإسبان دولة ضعيفة لولا وجودها في الإتحاد الأروبي كالبقة تتغذى على دماء الأخرين لكانوا يتكلمون الدارجة المغربية حاليا.

  • pasífica
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 00:06

    Después de ver un programa español la noche de este domingo en el canal la sexta ;El objetivo; la respuesta del ministro de exterior español José Manuel García Margallo sobre este tema fue por una parte clara, cuando dijo que el juez Pablo Ruz quiere conseguir una gloria personal, y que ninguno en este país está trabajando, cobrando para conseguir glorias personales. Así que espero que las dos partes de ambos paises lleguen en cuanto antes a un acuerdo para cerrar este tema y avanzar en temas con más importancia

  • أبو أيوب
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 01:02

    كان من الأجدر أن يفتح هذا القاضي المأجور قضية تهم إسبانيا بالدرجة الأولى ويتعلق الأمر بقضية الإحتلال الإسباني للريف ولجوء الجيش الإسباني الى استخدام الأسلحة الكيماوية ضد سكان الريف وانتهاجه لسياسة الأرض المحروقة لإبادة ساكنة المنطقة .
    إذا لم تكن للقضية المفتعلة خلفية سياسية ، فلماذا لا تتحرك الآلة القضائية الإسبانية لفتح قضايا جرائم الحرب الموثقة بالصوت والصورة في سوريا والعراق ومصر ( محرقة رابعة على سبيل المثال )
    قضاء مسيس حتى النخاع يخدم أجندة البوليساريو في كل مناسبة تريد فيها الأمم المتحدة ململة ملف أقاليمنا الجنوبية، فلا مجال للحديث عن استقلال القضاء في أسبانيا.

  • baarbi
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 01:53

    L' empire espagnol est le premier inquisiteur en europe.le premiers civlisacide en Amerique.le premier genocidaire en Afrique .il suffit de voir le nombre de sahraouis qui ont emmigré au nord de leur patrie .le premier à avoir utilisé les armes chimiques prohibées sur des populations civiles au nord de l'empire cherifien.Mais ne mettons pas tous les oeufs ds le meme panier .ce qu'il faut c'est l'instruction juridique de tous ces dossiers et leur mises en examen un à un jusqu'à ce que notre voisin arbore sa mea culpa devant toutes les nations du monde.les preuves de la depravation espagnole ne sont que monnaie courante ce qu'il nous faut c'est un petit brin de fiereté pour juger notre voisin et avec tact et diplomatie afin que son arrogance ait des limites.l'etat espagnol est responsable des lubies et des excés commis par ses citoyens et le maroc ne doit permettre ni les premieres ni les secondes car il doit frapper là ou le bat blesse, sinon il serait la risée de tout un chacun..

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج