شباط يطالب بمحاكمة رباح ويتهم "الدولة العميقة" باستوزار بنكيران

شباط يطالب بمحاكمة رباح ويتهم "الدولة العميقة" باستوزار بنكيران
الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:41

وجه حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، سيلا من الاتهامات إلى الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، وخصوصا أمينه العام، عبد الإله بنكيران، مبرزا أن ما سماها الدولة العميقة تقف وراء استوزاره، دون أن ينسى اتهام رباح بالتورط في كارثة طانطان.

وقال شباط، الذي حل اليوم ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن قيادة العدالة والتنمية للحكومة، ستكون “سحابة صيف عابرة، لأنهم جاؤوا بعد انتكاسة حقيقية، في ظل حراك 20 فبراير”، محذرا من كون “هدفهم هو السيطرة على الحكم، انطلاقا من التدرج الذي تتبناه حركة التوحيد والإصلاح”.

وطالب شباط، في سياق حديثه عن حادثة السير المفجعة الأخيرة بالقرب من مدينة طانطان، بمقتل 34 شخصا حرقا، بمحاكمة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، بسبب “توقيفه للمشاريع والاستثمارات التي سطرتها الحكومة السابقة، والتي كان هدفها إصلاح الطرق”.

وتابع شباط بأن وزير النقل يجب أن يحاكم على وقف البرنامج السابقة، والذي وضعه وزير التجهيز السابق الاستقلالي، كريم غلاب، مردفا أن “كل المشاريع التي أطلقتها الحكومة السابقة تم إيقافها، وفي المقابل رفعت هذه الحكومة الأسعار واستهدفت جيوب المغاربة”.

التحكيم الملكي

شباط أكد أن “كل شيء في عهد هذه الحكومة لم يتجاوز العبث، والظروف تقتضي انتخابات سابقة لأوانها”، مضيفا أن “المعارضة لا تعرقل الأجندة الانتخابية، وكانت تريد الانتخابات في وقتها، في الوقت الذي يصر فيه رئيس الحكومة على تأخيرها”، وفق تعبيره.

وتطرق زعيم حزب “علال الفاسي” إلى طلب التحكيم الملكي من لدن أحزاب المعارضة، حيث كشف أن “المعارضة نسقت فيما بينها”، مبديا استغرابه كيف يعترض “العدالة والتنمية” على طلب التحكيم، رغم أنه أقحم الملك في نقاشات من المفترض أن تكون بين الأحزاب.

وقال شباط في هذا الصدد “الحزب الحاكم في مذكرته التي رفعها للجنة الاستشارية المكلفة بإعداد الدستور، طالب بحق الملك في التدخل بين الأحزاب السياسية والتحكيم بينها”، مشيرا أنه “انقلب بعد ذلك، معتمدا على منطق “تمسكن حتى تمكن”.

وأكد شباط أن من يقحم الملكية في الشؤون الحزبية هو رئيس الحكومة، مضيفا أن “بنكيران صرح بأن الملك يقترح عليه أمورا ينفذها، وإن كانت مخالفة للشريعة الإسلامية”، معتبرا ذلك “تشكيكا في المؤسسة الملكية، والملك يجب أن يبقى بعيدا عن هذه التجاذبات”.

وأبرز المتحدث أن “الحكومة تعتمد مبدأ “شاورهم ومادير برأيهم”، في علاقتها بالمعارضة، متسائلا عن هذا العبث الذي يمكن أن يهدد البلاد، “ولن نقبل هذا العبث واللعب بالنار، لأن المغرب ليس هو اليمن وسوريا ومصر، بل فيه تعددية حقيقية”، على حد تعبيره.

الدولة العميقة والانتخابات

وعاد الأمين العام لحزب “الميزان” إلى خطاب رئيس الحكومة، وعلاقته بما نعته بالدولة العميقة، بالقول “رئيس الحكومة ثاني شخصية في البلاد يتحدث عن الدولة العميقة”، مؤكدا “أنه لولا الدولة العميقة لما استطاع بنكيران أن يكون رئيساً للحكومة”.

ونفى شباط أن يكون قد سب الحكومة، مبرزا أنه “ليس هناك سب ولا قذف بل نقوم بالمعارضة، فهل من السب أن نقول إن الحكومة تكذب على الشعب المغربي”، مشيرا إلى أن “بنكيران له سياسة غير شعبية، وبأنه فشل في تسيير “حانوت” وجاء يتعلم فينا الحسانة”، على حد قوله.

زعيم الاستقلاليين أوضح أن حزبه سيتصدر الانتخابات المقبلة، مؤكدا أن “الهاجس الأكبر دائما بالنسبة لنا هو الاستحقاقات الانتخابية، ونستعد لها منذ الانتخابات السابقة”، كاشفا أن “الاستقلال من الأحزاب المنظمة، ويستطيع أن يغطي جميع الدوائر، وسيحصل على المرتبة الأولى”.

“لحزب الاستقلال الفضل في القبول بانتخابات سابقة لأوانها، بعد حراك 2011″، يقول شباط الذي أضاف أن المغرب اليوم “يعيش احتقانا حقيقيا في غياب الحوار، وغياب التشارك مع النقابات، والأحزاب السياسية، في ظل اعتماد الحكومة على تقارير البنك الدولي التي يتم تفقير الشعب عبرها”.

‫تعليقات الزوار

244
  • عبد المنعم
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:53

    التجارية السياسية حتى على دماء الاطفال لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • متابعة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:54

    رغم اختلافي مع حزب العدالة والتنمية، ومعرفتي بأنهم كغيرهم ممن سبقوهم الى الحكومة، اقوالهم اكثر من افعالهم، الا اني اعرف ان شباط اسواء شخص يمكن ان يكون في منصب رئيس البلاد، ولو حدث هذا لا سمح الله فسوف يرى المغرب اياما وسنوات عجاف لم يسبق لها مثيل

  • said
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:54

    pourVive le roi, vive Mr ben kiran,vive le peuple marocain pour son soutien et compréhension

  • racha
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:55

    وفيما طرا شي حاجة واحد يلصقها في الاخر .بقاينا تما. الله يهدي ماخلق وصافي

  • abdesslam
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:56

    j'aimerais bien répondre a mr chabate qui est n'est autre que qu'une figure du passé qui n a jamais cru au democratie ni au travail politique et sociale c'est un opportuniste allez voir a fes et vous allez voir et connaitre son histoire et celle d'un famille d'iposteur

  • حمزة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:56

    الحمد لله الذي لم يجعل هذا الإنسان في موقع رئيس الحكومة
    استفاد من منصبه كعمدة لفاس وراكم من الثروات ما لا يعلمه إلا الله ويأتي ليعطي الدروس والمواعظ في الديمقراطية والتحكيم ومشاريع التنمية
    إيلا كنتي نتا هو البديل لبنكيران غي نكبو الما على كروشنا وصافي

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:56

    ﻻ تعليق كيفما كان سلبي أو إيجابي لﻷن الشخص غير محبوب لدى عموم المغاربة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:58

    والله لقد سئمنا من تصريحات شباط الخارجة عن المنطق !

    لم تكن قط المعارضة من أجل معارضة أي شيء, بل أن تعارض البرامج وتقدم البديل وتعارض شي حاجة معقولة وكاينة, راه المغاربة فايقين وعايقين,

    السي شباط باراكا !

  • Marocain
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:58

    الله يستر هاد شباط راه هتر خاصو شي عام في 36

  • مغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:58

    لا مجال للمقارنة بين كريم غلاب النشيط حيث في عهده كانت المشاريع لا تتوقف و عهد الرباح حيث الجفاف في المشاريع.

  • jalal
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:58

    و أنتم ألم تتحكموا في المغرب مدة 50 سنة و النتيجة كاد المغرب أن يصاب بالسكتة القلبية .
    عليكم أن تتفحصوا استطلاعات الرأي في تعليقات المواطنين في هسبريس لتروا كم تستفزون المغاربة بمهاتراتكم .
    أنتم من تحكمتم في المغرب لكن رياح حركة 20 فبراير جرت عكس اتجاه سفنكم
    لقد تعودتم العيش علی اقتصاد الريع و لهذا لم تستطيقوا العيش طبق القانون و تكادون تصابون بالجنون لأن حكومة نزيهة جاءت و رفعت رأس المغرب عاليا تحث قيادة الملك محمد السادس و ما بقي من نزهاء هذا الوطن
    انتم تريدون استمرار اهلكم و زبانيتكم بالتمتع بخيرات المغرب مع أعيانكم الجشعين .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:59

    هدفهم هو السيطرة على الحكم، انطلاقا من التدرج الذي تتبناه حركة التوحيد والإصلاح"….
    لا أنت ولا غيرك سيحكم …هل تعلم لماذا أمثالك وما شابهك هم سبب استمرار الدولة العميقة…مهزلة بكل المقاييس ما يسمون نفسهم نخب سياسية …

  • رشيد السيد سيدي قاسم
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:59

    كفانا مزايدات انتخابوية لست ضد السيد حميد شباط ولاغيره . المغاربة يريدون مؤسسات قوية تحضى بتقتهم بعيد ا عن رفع الشعارات التي لاتفيد في شئ .
    كلنا مغاربة ونريد الخير لوطننا ونسعى لتقدمه بعيد عن الاهداف الضيقة المرحلية .
    دولة المؤسسات هي الحل لبلدنا .

  • ABOU HAMZA
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:00

    نسال الله ان يكفينا شرك و شر زبانيتك مستوى هزيل غطتك مظلة الجهل ولن تنفعك امطار المعرفة

  • محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:01

    وشد علال الفاسى ملى ضحك على الشعب وخا ليهم فلوسهم نسيتى وزيد وزيد اما كارثة طانطان رها قدر من عن الله عزوجل ولا تدرى اي نفس اين تموت صدق الله العضيم

  • zeriab charaf
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:02

    والله من يعش رجبا يرى من سياسيينا عجبا وقد عشنا وراينا الشبكة تعير الغربال …وعجبي.

  • المهدي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:02

    هذا الشخص لم يعد يصدقه حتى الأطفال فبالأحرى الراشدين ، كل الطرقات المتردية في المغرب نعرف من المسؤولين عنها ونعرف خريجي مدارس القناطر والطرق الفرنسية والذين لم يوظفوا ما درسوه هناك سوى في تشييد قناطر العبور الى اعلى المراكز وطرق الخداع لتحقيق هذا المأرب ، اما هذا الزعيم الطارئ على المشهد السياسي في أحط صوره فأراه الاولى بأن يحاكم على تجاوزه لكل الحدود من تطاول على أعراض الناس الى اتهام آخرين بالعمالة لإسرائيل او الولاء للبغدادي وغير ذلك كثير مما يزخر به قاموس البذاءة الذي اتخذه دليلا في مسيرته الخائبة ، هذا الشخص هو القرف بعينه ..
    رجاء هيسبريس أنشري .

  • samir
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:02

    اريد رد شباط هل صديقك الفاسي الوزير اﻻول السابق لم يكذب على ابناء وبنات وطننا الحبيب حينما دفعهم للتهلكة بسبب شركة توظيف وهمية انا واحد من طالهم الضرر من كذب الفاسي على الشعب المغربي وقد دفعنا رسوما للتسجيل و و و وا شياط اتقي الله في نفسك وتنحى عن مدينة فاس تذا كنت لالفعل ديموقىاطيا الم يستغل ابناؤك اطفالنا ببيعهم الحبوب المهلوسة امام المدارس والثانويات في شكل حلوى؟عندك الزهر حنا ما شي في اوروبا كون راك تابع سوق راسك.

  • يويو اكادير
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:04

    الطرقان اسي سباط نتوما ليمدرتهم 30 سنة هادي و دابا جاي كتقول الرباح هو السبب لي غير البارح جا .. المهم ماقلتي والو ثاني كيف ديما بلا بلا بلا و الهدف ديالك باين حيت انت ماكيهمك حتى واحد …انشري با هيسبريس شمرا

  • MAGHRIBI
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:05

    السلام عليكم

    اذا اتتك مذمتي من ناقص فاعلم اني كامل

    و انتهى.

  • رشيد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:05

    واش هدا مبغاش يسالي من هد المسرحيات لا يفهم في السياسة شيء وحطم حزبا كان له تاريخ باصبح حزبا لا عنوان له

  • naji med
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:06

    أما بعد فلا يسعنا إلا أن نقوم أن الفكر ملة واحدة فلكل حزب اخطاءه

  • hicham
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:07

    Si nous devons juger quelqu'un, ça sera toi ainsi que la bandes des voleurs Istiqlali qui ont gouverné le Maroc durant 50 Ans sans rien faire aux routes. Alors que vous désirez juger une partie qui a gouverné 5 Ans
    MALADE
    Je t'assure que je vais laisser tomber ma nationalité si tu gouverne ce pays

  • الحسين واعزيز
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:07

    اتعجب للمنخرطين في حزب الأستقلال كيف يصبرون و يتحملون كلام شباط و هم متأكدين انه يكذب عليهم.
    كما قال صحابي جليل لمسيلمة الكداب: و الله انك تعلم اني اعلم انك تكدب .

  • توفيق
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:08

    خرجة اعلامية جديدة و غريبة هاته التي يخرج علينا بها شباط، قمة الخبث السياسي، اليس حزبك مسؤولا بدوره فيما آلت اليه الأوضاع بالمغرب شأنك شأن باقي الاحزاب السياسية بالمغرب، الركوب على مآسي الآخرين أمر وضيع و يجر الى نفس المنحى الذي ذكرت أن بنكيران يسلكه، يعني بحالك بحالو فآخر المطاف بالنسبة لي، هذا إن صحت مزاعمك تجاهه طبعا،اما بخصوص المطالبة بمحاكمة الرباح، فمسطرة المحاكم المغربية معروفة، لماذا لم تتقدم بدعوى شخصية في الموضوع و لو رمزية ؟ ولا غير داوي خاوي كعادتك و صافي ؟

  • khalid
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:08

    j'attend avec inpatience les elections pour rigoler sur ce vieux et j'arrive pas a comprendre coment un ignorant et un mafieu a pu arriver a la tete d' un grand partie politique tel que (l'istqlal)

  • mounir
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:11

    لشكر و شباط خسروا السياسة، معهم اصبحنا نحس بالصبيانية، و ليعلموا ان الشعب صوت على من اراد اي الحكومة الحالية

  • rash
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:14

    ها عار الله الا ما عطينا بالتيساع … كرهنا الساسة والسياسة فجرتك.. مبقيناش باغين شي سياسة بسببك.

  • أيمن المغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:14

    رحم الله علال الفاسي صاحب الفكر المقاصدي، لو كان حيا في عصرنا وسمع هرطقة شباط صاحب الكلام المفاسدي لما وسعه إلا أن يكبر أربعا على حزب الاستقلالَ.
    ولكن أليس في الاستقلاليين سياسي رشيد يعيد الأمور إلى نصابها بعد اتضح أن الرجل جن جنونه وفقد صوابه وكاد يقضي على الحزب بشكل كلي؟

  • Abdo
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:17

    إذا أصبح شباط رئيس للحكومة ،فلنترحم على المغرب. ستعم الفوضى وستقوم الفتنة وسيصبح المغرب في خبر كان. لا يهم من سيكسب الإنتخابات لكن رئيس الحكومة المقبل بجب أن يحضى بقبول شعبي وهذا مالا يتوفر في شباط. فهو ممقوت ممقوت ممقوت، إسألوا ساكنة فاس. اللهم جنبنا الفتة وأبعد عنا شباط. اللهم وفق ملكنا للخير وأبعد عنا أولاد الحرام.

  • ana marroqui
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:17

    enfin chabat avoue indirectement que c'est lui qui est derriere l'affaire de rebbah et nini car c'est lui qui pousse un entrepreneur qui n'a pas eu l'autoroute Asfi Eljadida a payer nini et lui donner de fausses informations sur le déroulement des travaux de cette autoroute, maintenant c'est plus que claire !! cette entreprise marocaine était gattée par ghallab et fassi fihri directeur d'ADM à l'epouque car on lui avait donné 2 trançon d'autoroute taza oujda meme si elle ne remplissait pas les conditions ni references techniques ni financieres!! il faut ouvrir un audit de la preselection à la receprion definitive …a suivre je vous envoi les documents pour publication Lalla HESPRESS

  • damir
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:17

    من المسؤول عن مدينة فاس اسي شياط الي كل طرقها كأننا في البادية قمت ببعض اصﻻحات لم تكنمل منذ 2013 لبعض الطرق ففي فاس ولشطر صغير جدا معبد فقط ليمر موكب صاحب الجﻻلة… انا اطالب باقالتك من حكم العاصمة العلمية للبﻻد فانت شردت ودمرت العلم في مهد حضارته

  • الاستقلال مع سباط...فضيحة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:18

    حشومة يكون هذا رئيس حزب .. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.. الله يحد الباس..

  • كلميمية صحراوية
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:19

    ما هي المشاريع التي كانت الحكومات السابقة تنوي القيام بها لمدة عقود ?ولماذا لم تنفدها ولم تشرع في بدءها حتى . اه نسيت ربما كانت تنوي ان تشرع فيها في الثلات سنوات الاخيرة بالظبط ،لان كل الظروف مناسبة لذلك. انت تطالب بمحاسبة الرباح ونحن كمغاربة نطالب بمحاسبة الحكومات السابقة ايضا في كل صغيرة وكبيرة.الله ينعل اللي ما يحشم . وهل فاس يطالبون بمحاسبتك ………

  • مغترب
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:19

    في أحلامك يا السباط لن تفوز بالانتخابات المغاربة عاقو او فاقو ويعرفون من يريد مصلحتهم من الذين يريدون السلطة وتكديس الأموال

  • said
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:20

    إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت. هكذا حال بعض الأشخاص عافانا الله و اياكم

  • مغربي من الخارج
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:20

    لا يمكن للمغرب ان يتقدم الى الامام بهاته القيادات.
    استغفر الله، انهم مجموعة لصوص وعصابات وليسو قيادات سياسية.

    سوف نصوت على بنكران من خارج المغرب ومن داخله

  • غوغاء
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:21

    هكذا هو حزب الميزان منذ ان تولى رئاسته شباط يستعمل سياسة ( خالف تعرف) هذا هو هدفه ، لكي يقول الناس شباط قال ، شباط فعل .لاحظ اخي القارئ ان خرجاته لا فائدة منها سوى الغوعاء والضوضاء والشوشرة دون اضافات تذكر .وبالتالي من خلال اللغة التي يتعامل بها ،لا تاهله لان يكون رئيس الحكومة الى قدر الله اما المعارضة من اجل المعارضة فلا تعود على المجتمع المغربي بشيء . فيجب ان تكون معارضة بناءة تطرح افكار ومشاريع وانتقادات قابلة التنفيد ومنطقية ،لا الخوض في اعراض الناس فلان كان السبب في طلاق فلانة او ماشابه ذلك .صراحة كلام فارغ وصبياني على المعارضة ان تنضج لانها دون المستوى ام الاغلبية فلحد الان تحظى بقبول من الشارع ولها اهداف مسطرة ويلزمها القليل من الوقت ليظهر عملها .اذن هي في حاجة لولاية اخرى والله الموفق

  • ريفي اقلعي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:21

    ليس هناك اي حزب في المغرب يقنع المغاربة كلهم دكاكين لبيع المناصب و الكراسي و شباط رئيس اكبر حزب في المغرب يسعى رواده لسلطة و النفوذ و من اجل ذلك نرى هذه الشطاحات (اغلبها يصلح ان تكون كوميديا لتبث في رمضان )

  • ابني
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:21

    جزاك الله أتركنا نعيش بسلام.
    بالنسبة للمحاكمة انت أولا من يجب أن يحاكم لادعاءاتك الكاذبة و المتكررة. هذه فرصة حزب المصباح. أما انتم فرصكم كانت كثيرة و منذ الاستقلال.
    لم تقدموا منذ ذلك العهد إلا المأسي للشعب المغربي. هل تتذكر مشروع النجاة الذي أطلقه آنذاك اخوكم عباس الفاسي…!؟

  • ابني
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:21

    جزاك الله أتركنا نعيش بسلام.
    بالنسبة للمحاكمة انت أولا من يجب أن يحاكم لادعاءاتك الكاذبة و المتكررة. هذه فرصة حزب المصباح. أما انتم فرصكم كانت كثيرة و منذ الاستقلال.
    لم تقدموا منذ ذلك العهد إلا المأسي للشعب المغربي. هل تتذكر مشروع النجاة الذي أطلقه آنذاك اخوكم عباس الفاسي…!؟

  • مروان
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:21

    انا تنئيد الاخ شباط او تانحييه من هاد المنبر بالمجهودات للي تايبدل في صدد محاربة الحشرات الضارة للي طلات البلاد او تاتعد راسها حشرات نافعة اوهيا سمها ماتيدورش العز للاستقلال والميزان

  • monza brenza
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:22

    عندما تقع الكارثة يبدؤون يتلاعبون بالكلام المعسل من اجل كسب اصوات الانتخابات او الكراسي وكدلك يتكلفون بدفنهم امواثا او احياء حتى رئيس الحكومة لم يحضر وكدلك محمد السادس ليتقدموا التعازي لاهل الضحيا ليخففو عن ماساتهم حكام وملوك الغرب يقدرون شعوبهم احسن تقدير لهم الحقوق والديمقراطية والحرية وفي الاوان الاخيرة سقطت طائرة في فرنسا حضرو كلهم داخل فرنسا و خارجها اما نحن وقعت الحادث داخل المغرب ولم يجعلو لها حداد ولايتكلمون من كان سبب هده الحادثة كلهم الزموا الصمت واكلوا اموالنا ودمرو عقولنا وسجنوا كل من يتكلم بالحق ولاكن سيجيئ يومهم بما كانو يفسدون

  • سمير
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:22

    يتحدت على الدولة العميقة و هو في عمقها!!!!! يا شباط ا تعتقد اننا بلداء؟؟؟؟حزبك حكم المغرب منذ الإستقلال ماذا فعلتم غير مراكمة الاموال من نهب و اختلاسات؟؟؟؟ المغاربة عاقو و فاقو.

  • محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:23

    يبدو ان شباظ اصابته حمى الانتخابات اذلك فهو كالديك المذبوح يفطفط بجناحيه ويثير الغبار من حوله انه يحتضر هو وحزبه الذي لم يكن ابدا حزبا للضعفاء والفقراء.

  • كريم الجبلي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:24

    يبدو أن شباط أصابه الجنون فهو شخص لا علاقة له بالسياسة من خلال أقواله الغير المعقولة وبالأحرى أن يحاكم شباط وغيره من الحكومات السابقة على ما اقترفوه من نهب أموال الشعب المغربي. ماذا قدم حزبك يا شباط للشعب المغربي؟ أتظن أن الشعب بليد حتى يثق بتصريحاتك الغبية

  • مأساة رجل تافه
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:24

    تكلم من سفه حكماء حزب الاستقلال واعتلى سدة التسيير بالطرق التي يعلمها الجميع، فلما بلغ الاكتفاء الذاتي من البلطجة الداخلية ارتأى هذا الشخص أن يصدر البلطجة خارج الحزب الذي احتله كإمارة وسعى إلى توسيع ذائرة نفوذه بذات اللأسلوب الذي أقصى به أفيلال عبد الرزاق عن طريق الدفع ببنجلون الأندلسي فلما استثب له الأمر وانتهت صلاحية هذا الأستاذ الكبير حسب منظور شباط أزاح الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم مستعينا بخديجة زومي، فركنها أيضا في مكان سحيق، ووضع مكانه رجل نقابي آخر فانبرى لإزاحة عباس الفاسي وكل رجالات الصف الأول واستعاض عنهم بستة حمير في المسيرة المجهولة المعلومة، إنه ابن المراغة الذي طالب بتقنين الكيف وطالبت رديفته بتقنين الذعارة بقي أن يطالبوا بتقنين القذف في الأعراض، فخير محاكمة له هي المحاكمة الشعبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • انس
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:26

    لو كانوا يريدون مصلحة الوطن و الشعب لاجتمعوا على كلمة واحدة و خف الصياح,لكن من الانانية و المصالح الخاصة وحب الكرسي الذي هو بدون مراقب تنتج مثل هؤلاء الذين لا يمثون بالمسؤولية باي صلة و خصوصا المعارضة اما بنكيران فهذه اول تجربة له و هو ادرى باهلها,الحمد لله اننا من دين واحد و مذهب واحد و الا لاصبحنا مثل اولائك,اللهم احفظ بلدنا هذا

  • العایدی برشلونه
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:26

    لمادا لم تحاکمون یاحزب الاستقلال وحزب الاتحاد الشتراکی سنه1998 لما اندلعت النیران فی حافله دهب خلالها 13 مواطن مغربی تفحموا بمدینه تیفلت وبضبط بثلاله ایام بعد عیدالاضحی ولم تقدموا حتی العزاء لعائله الضحایا کان حکومتکم غیر موجوده بالمغرب

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:27

    عيب وعار على رئيس حزب عريق ان يتهم رئيس حكومة شرعي انه داعشي وعندو علاقة مع الموساد الاسرائيلي من كان يتجرأ وتتيتكلم على رؤوساء الحكومة السابقين بهاد ه الطريقة واحنا كمواطنين تنطلبو التحكيم الملكي وتدخل الملك شخصيا باش يوقف هاد المهزلة الي عاملها السي شباط اما فيما يخص الطريق الصحراوي بطنطان ماشي الرباح هو المسؤول خصنا نحاسبو الحكومات السابقة وعلى رأسهم حزب الاستقلال الي حكم مدة طويلة ومادارو والو عايشين غير على التاريخ كيف يعقل انانحاكم هاد الحكومة الي تتعيش العديد من العراقيل المغاربة را فاقو وعاقو مغاديش ياتر فيهم واحد بحال شباط انا كمغربي متلا الى اصبح رئيس حكومة مستقبلا بحال شباط احسن شي نديرو انتحار جماعي منرضاوش واحد بحال شباط يكون رئيس حكومة بغينا نعطيو فرصة لاحزاب جديدة اما حزب الاستغلال والاتحاد الاشتراكي را شكلو عقدة للمغاربة ودخلونا في اكتئاب الىى هاد الحكومة الجديدة مادارت والو على الاقل تيتقنو الكلام والتواصل وغادي انشاء الله نصوتو عليهم مستقبلا وخاص تدخل ملكي المغاربة صبرو بزاف والى شعلت في المغرب صعيب طفا تنعيشو مشاكل بسبب فشل الحكومات السابقة الي سرقو ونهبو

  • KING KONG
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:27

    Je me retiens souvent de commenter sur divers sujets dans lequels ou sachant au préalable que mon opinion sera sanctionnée par "les fidèles " du site qui ont leurs raisons que je comprends et ne cherche pas à contester ma tolérance oblige. Quand il s'agit de ce PLOUC je ne peux me retenir ,et c' est plus fort que moi que d'exprimer mon écœurement et ma vive désapprobation de tout ce qui peut provenir de cette créature hors normes connue par ses conneries ,ses propos vulgaires et sa stupidité monumentale .cette personne n'a absolument rien à voir avec la politiquer et ferait mieux de s'occuper d'un troupeau de moutons au lieu de représenter les élites d'un parti en très grande perte de considérations et de respects.
    Avec ce guignol l'istighlal va à sa perte doucement mais sûrement et si il s'empare de la troisième place lors des prochaines élections ce sera un exploit.

  • salh
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:28

    شباط راس المشاكل و المعاررضة الهشة و الخبيثة بالمغرب سننتظر الانتخابات المقبلة و سنرى النتاءىج لانك في وهم و تعتقد ان حزب الاستقلال يحبه المغاربة تاريخكم اسود في عين المغارب لم تفعلوا شيء طيلة الولايات التي قاد فيها حزبكم الحكومة، بنكيران انسان يحب الخير لهذا الوطن ،و الحال بالمغرب كالغرفة التي فيها فوضى و مع ذلك هناك اماكن للجلوس بهذه الغرفة قررت ربت هذا البيت بتنضيفه اي تخمال فقلت اماكن الجلوس بهذه الغرفة وبعد ذلك اي بعد التنضيف كثرت اماكن الجلوس فكذلك الحال فمرحلة الفوضى قبل صعود حكومة بنكيران و التخمال خلال حكومة بنكيران و بعدها ستعود الاوضاع احسن المرجوا فهم المثل

  • MOSTAFA
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:28

    السيد بنكيران متهم في كل شيئ من فيضانات الجنوب المغربي الى حادثة طانطان ولم لا نضيف كارثة (تشيرنوبل وتسونامي) ليس لدى المعارضة ما تقوله فهي تنتظر الاحداث وما قد تاتي به الايام قبل الانتخابات معارضة فاشلة بامتياز هي شبيهة في نهجها بديمقراطية الاطفال التي عصفت بالرئيس النيجيري الاسبق الذي عاد الى صباه في وقت متاخر من العمر

  • Mustafa
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:29

    السلام عليكم ورحمة الله
    اخواني والله العظيم أنا لست متحزبا وعندي جنسيتين مغربية بكل افتخار وألمانية وسأساند حزب العدالة في الحملة الانتخابية انشاء الله لأَنِّي اعرف ماذا فعل شباط بمدينتي فاس عاصمة العلم أصبحت وكر الفساد والاجرام وشربيحة شباط أنا لاأفهم كيف الدولة تغمض عينيها على هذا بشار فاس كل الشرفاء المغاربة يكرهونه معظم الجالية في ألمانيا يصفونه بالأحمق او بكلمة ماكيحشمش والله اذا اصبح هذا وزير سأسلم بطاقتي الى وزارة الداخلية لان لايشرفنا ان يمثلني هذا المعتوه الانتهازي ربي ولادك عاد أجي تكون رئيس الحكومة

  • حمزة الباسل
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:30

    اتقي الله في نفسك وحاسب الوزراء الإستقلاليين السابقين الذين كانوا وصيين على القطاع وكم نهبوا أما الرباح وحزب العدالة والتنمية ليست لهم خاتم سليمان ليعالجوا تركتكم الثقيلة لا في قطاع الأشغال العمومية فحسب بل التعليم وما أدراك ما التعليم

  • de Tanger
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:31

    لله درنا إن أصبح هذا الشباط رئيس الحكومة
    حتى اللعب على الكلمات لا يجيده

  • غير معروف
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:31

    كفا من الكذب اسي سباط اس عملوا الاستقلاليون مند خمسين سنة

  • cmy
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:31

    Je ne peux plus entendre cet homme.
    Les gens de ce parti doit eloigner chabatt sils veulent rester ds la politique

  • أحمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:31

    بالفعل من العيب والعار ان يقال وزير بسبب حالة ملعب لكرة القدم
    ويترك اخر تسبب في اهمال وعدم صيانة طريق وطنية رقم 1، التي ادت الى محرقة اطفال أبرياء سموها "بفاجعة طانطان".
    بدون توظيف للسياسة يتضح لنا جليا ان لا قيمة لابناء الشعب

  • hassan
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:32

    يجب على السيد الامين العام ان يربي بيته اولا ثم بعد يبتعد عن حزب الاستقلال .

  • إدريس بن حميد.ش
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:33

    انقلبت الآية وصار المعلم هو المتعلم.
    مادا بكم ياهل فاس انتم أهل علم وعلماء
    وأهل معرفة وعارفين .هدا أكبر ذنب وأكبر
    كارثة وضعتموها على عاتقكم بتنصيبكم
    لمعتوه بالشارع العام ليتحمل شؤون مدينة
    العلم والفقهاء.هدا عار لن ينساه التاريخ
    لأهل فاس والاستقلاليون منهم.

  • marocain
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:33

    LA BONNE SOLUTION

    Le Maroc a besoin d´un premier Ministre qui a dejá vecu ou bien il vit encore en EUROPE !!!!!!!!! parce que seuls les Marocains intellectuels qui vivent hors du Maroc et surtout en EUROPE sont capables de diriger le Maroc du fait qu´ils sachent la différence entre le Maroc et l´europe. quand je suis arrivé en europe avant 25 ans, j´ai vu que le Maroc est trop en arriere. ce qui nous manque au Maroc ce sont les postes de travail, les autoroutes partout, les voies ferroviaires partout, les usines, les entreprises, des villes propres, des villages propres, électricité et eau potable partout, l´assurance dans le travail en cas de chomage, la bonne retraite, une police forte qui assure la sureté et pas une police corrumpue, pas de contrebande et pas de droques, ordre partout

  • mohamed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:34

    تصريحات شباط أصبحت بالنسبة لي كفصول مسرحية أتابعها كي أضحك.

  • مبروك
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:34

    علاش لمجابوش شباط وقابلوه مع الرباح من الاول وانته الامرمن هذا الضجة كاملة وكلشي يديها في جيها ضراه قاليه فين ودنك قاليه هاهي نخليو على الناس لمضاربين ونجيبوالشهود وهذا الشي لباغين هما

  • ياسر
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:37

    الأكيد أن الدستور الجديد الذي اعتمده المعرب، أعطى الحق للمعارضة بتتبع العمل الحكومي ومحاسبة رئيسها مع ابداء الرأي والنقذ ختى نرفى بالعمل السياسي، ومشاركة الجميع في تدبير الشأن العام، وهذا ما لا يفهمه بنكيران وأتباعه

  • العياشي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:38

    لقد فشل حزب الاستغلال عدة مرات و بين لنا زعماءه عدة مرات ان همهم الوحيد هو المصلحة الشخصية لا المصلحة العامة فماذا تحاجي لنا مرة اخرى؟ ماذا فعل حزبكم الاناني لقضية وحدتنا الترابية وخلال خمسين سنة؟ لا شيء وماذا عن تعليمنا اليس حزب الاستغلال من افسده؟

  • خاالد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:39

    لمادا يكتب بعض المعلقين دائما ان الفساد في المغرب عمره 30سنة
    انها المددة التي قضاها مبارك في الحكم فلا تنقلوا اقوال الاخوان المسلمين حرفيا متل التلميد الكسول الدي نقل اسم صديقه من ورقة الامتحان
    حزب الاستقلال لم يحكم دائما المغرب بل كل الاحزاب و حتى التقنقراط و اغلب الطرق بنيت في عهد الاستعمار و الطرق السيارة مفخرة للمغرب و لكنها تعرف حوادت سير قاتلة ايضا
    الطرق لا تقتل بل السائقين هم القتلة
    انا اشاهد يوميا سائقين يتسابقون في داخخل المدينة متل اللاطفال الصغار الحل في رايي هو الرجوع الى غرامات الوزير غلاب
    من 3000 درهم الى 50000 درهم وهي الغرامات المعمول بها في السويد
    في الدانمارك تكيف الغرامة حسب دخل السائق
    متلا ادا حرقتي الضو الاحمر في الدانمارك تؤدي ما قيمته شهرين من مرتبك

  • benaissa tanger
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:39

    يجب على ىشباط إنشاء مدرسة لتعليم إحترام السير وعدم المتاجرة بأرواح المغاربة/
    الرقيب :الله
    المدير:بنكيران
    المعلم:رباح
    التلميد:شباط

  • عبد الله
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:40

    وما قولكم في فطيحة النجاة انتما انتما اقسدتما المشهد السياسي بالمغرب واسفاه على اعرق حزبين في المغرب اتاسف لاشعري اثاسف للمالكي

  • kARIM
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:40

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    الشعب المغربي عامة يعرف أن من إرتكب مخالفة يدفع الرشوة و يمشي في حال سبيله كفانا كذبا
    شاحنات و حافلات مهترئة و سائقين متهورين و مراقبي الطرق مرتشون فماذا ننتظر!!!

  • الله الوطن الملك
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:41

    ا لله يرحم لك الوالدين السي شباط ارفع شويا من الخطاب السياسي. نحن مغاربة العالم نريدكم ان تكونوا في مستوى الدستور الذي وافقتم عليه وتسايروا ملكنا الهمام الذي نسايره ونفتخر به هنا حيث توجد الدمقراطية العتيقة.
    اتسائل ماذا جرى لحزب ابي المقاوم اعني حزب الاستقلال الذي كان حزبا وطنيا بمعنى الكلمة عندما كان المرحوم علال الفاسي يجلس مع المجاهدين الاحرارمن ابناء جزناية الجنوبية وبالظبط باكنول لكي يضعو استراتجيات لمحاربة العدو اسالو التاريخ.
    ولكن الان لن اكون عضوا في حزب يتراسه شخصا يضع جميع ستراتجياته لمحاربة شخصا اخر ولا يبالي بالمصالح الاستراتجية للوطن.
    اتقوا الله فينا وفي وطننا الذي تنعمون فيه بالسلم والسلام الذي وفره لكم مجاهدين اوفياء لشعارهم الله الوطن الملك.
    اخوك في الله الهمس احمد

  • مغربيي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:43

    بسم الله الرحمن الرحيم آلم يحين الوقت لهذا الرجل ان يفهم بآن كلامه يصيب المغاربة بدوران لافاءدة من كلامك ولاخير يرجى منكم

  • السفياني
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:43

    رجل زهق عقله على النصب وقريبا إن شاء الله سيفقد كل شئ
    وجهه من قسضير عديم الحياء ، لا يعلم ذكاء المغاربة
    كالشيطان يقلب الحقائق، يقول أن الناس تنكب بالإنخراط في حزبه بالآلاف ، والعكس هو الصحيح، لقد نفر حتى المتعاطفين مع حزبه.
    أما معارضته، ليست لمشاريع الحكومة ، بل للأشخاص،ما شاء الله، وأن لم تستحي فافعل ما تشاء

  • حياة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:45

    شباط لا يرقى إلى مستوى السياسيين لأن تصريحاته تحمل في طياتها أكاذيب

  • Ahmed slawi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:46

    اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة هاد السيد الله يهديه بغيتو ها يقول شي حاجة زينة وا خا ها مرا في حياتو هاذا هو سبب هلاك حزب علال الفاسي

  • احمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:47

    فردا على اشارتكم لفاجعة طانطان فانه من العدل محاكمة الوزراء السابقين على كل حوادث السير التي تسببت في موت اكثر من5000 سنوياوالتي وقعت في عهدهم بعد دلك تناقشون ما وقع الان ادا كانت نيتكم حسنة واما ادا اقحمتم موت اطفال ابر ياء في بلموتككم من اجل فقط الدعاية الا نتخابية فهدا غير منطقي وغير صائب لان دكراهم تستوجب فقط الدعاء لهم ولدويهم بالصبر والسلوان وان لله واليه راجعون.

  • فاسي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:47

    (طاحت الصمعة علقوا الحجام )هل الرباح هو الدي افتعل الحادثة . البنية التحتية هشة في جميع انحاء المغرب من عهد حكومة الاستقلاليين و الاتحاديين.الحقيقة المرة هي ان الامتيازات والسلطة و.و.و ضاعت منكم .للا شارة انا لا انتمي لاي حزب

  • جنال
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:47

    شباط و بنكيران عنصران يتبادلان التهم لتلهيت الرأي العام المغربي من طرف الاستخبارات المغربية.فقط

  • مغربي من فاس
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:47

    لا حول و لا قوة إلا بالله . إذا لم تستحي فاصنعت ما شأت . دمرت مدينة فاس .و تريد تدمير هذا البلد الآمن .

  • مواطن عادي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:49

    لا يا سي شباط ما كيان لا احتقان لا والو، كلشي بخير وعلى خير، إن كانت طريق طانطان لم يشملها التوسيع، فهناك عشرات اللآلاف الكيلومترات من الطرق تمت توسعتها، ألم تر تيزي نتيشكا وطريق بوازار الرابط بين تازناخت وأكدز والطريق رقم 9 الرابطة بين زاكورة ومحاميد الغزلان والشطر المتبقي بين بلفاع وتيزنيت والطريق السيار بين آسفي والجديدة، والطريق بين تارودانت إلى تاليوين، كفى كذبا أسي شباط، أين كان وزيرك "غلاب" من هذه الطرق، وأنا مرتاح ولله الحمد إن كانت الزيادات ستكلفني شهريا 100 درهم، مقابل الاصلاحات العميقة في صندوق المقاصة والتكافل الاجتماعي والراميد ومنحة الطلبة والتغطية الصحية لفائدتهم والتخفيض من الأدوية، فهذا شيء يفرحني على العكس، أنتم تبحثون عن الدعم لشركاتكم ومقاولاتكم، ومرحبا بالانتخابات السابقة لآوانها لكني سأصوت لحزب العدالة والتنمية وأتمنى أن يكون بنكيران أو الرباح أو الوردي رئيسا للحكومة المقبلة

  • محمد بيكودين
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:51

    هاد شباط علام انا معمرني نتخبت لكن هده المرة سنعاقب جميع المفسدين عن طريق صناديق الاقتراع بنكران الى الامام الشعب ديما معاك

  • NABIL
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:51

    CHABAT la dernière personnalité au Maroc à qui les
    marocains feront confiance,
    il est donc WALOO et ZEROO

  • عبده
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:53

    شباط على صواب أغلب الشعب ألمغربي سيصوت إما على حزب الاستقﻻل أو الاصالة والمعاصرة أو الاتحاد الاشتراكي ..والمغاربة يعلمون لماذا انسحب ح.الاستقﻻل من الحكومة بعدما أدرك أن الحكومة هذفها هو تفقير ألشعب المغربي بالزيادات الممنهجة …ويبفى بعض المئات المسخرة لحزب الحاكم وراء المواقع الالكترونية هي التي ستصوت على هذه الحكومة وتلمع عملها ..

  • صباح
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:55

    الا شباط و لشكر بغاو يردونا ليمات البصري

  • سيمو45
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:56

    حسب ما جاء في مقطع من المقال السي شباط يؤكد أن " الهاجس الأكبر داءما بالنسبة لنا هو الإستحقاقات الإنتخابية". هل فعلا قال بأن الإستحقاقات الإنتخابية هي الهاجس الأكبر أم هناك لبس؟ لأنه إذا كان الأمر كذلك فإني أستنتج أن هاجسهم في تحقيق برامج و أهداف لصالح الوطن لن يكون أكبر من الإنتخابات. و أنا أؤمن بأن هذه الأخيرة هي وسيلة و ليست غاية في حد ذاتها. منذ سنين و أنا متخوف من زحف هذا الشخص و تخوفي يزداد مع الوقت. نوروني الله ينور طريقكم

  • حذر فاس
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:57

    خرجات شباط لم تعد تفاجئ أحد، فالشخص هو نبتة للفساد بكل تمظهراته يعرفه الداني والبعيد ومساره للوصول الى مراكز القرار كله بيع وشراء وتصفية ومكائد وماتعانيه ساكنة فاس من تدهور في تسيير شانها المحلي وتفشي الفساد والجريمة وتجييش البلطجية واصحاب السوابق لفرض نفوذه على السكان أرجع هذه المدينة الى عصور السيبة والاستبداد وشتت اللحمة التي كانت تجمع أبنائها… فهو ليس أهلا لأن يعطي الدروس لأحد ولاأن يتكلم عن مشاكل المغرب والاصلاح و الديمقراطية أو أشياء أخرى.. اللهم اكفينا شر هؤلاء الناس واجعل كيدهم في نحرهم..

  • الحسين
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:57

    حزب الإستقلال حزب عتيد و مشاركته في الحكومات السابقة هي من ساهم في الإستقرار الإجتماعي للمغرب و سلميته، بالإضافة إلى تجربة الإتحاد الإشتركي التي أنقدت المغرب من السكتة القلبية كما و صفها المرحوم الحسن الثاني. الحكومة الحالية من حضها أن هذين الحزبين في المعارضة فما كان عليها إلا الإنصات و أخذ المشورة منهما بحكم تجربتهما السياسية من جهة وبحكم كذلك أطرهما العليا ذات التكوين العلمي والأكاديمي الصلب. مع كامل الأسف تم تمييع الحقل السياسي بالمغرب من طرف ترأس حزب لا يجيد سوى الكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع.

  • ben ali
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:57

    بالله عليكم ايها المغاربة الأحرار هل هذا هو الشخص الذي يريد قيادة هذا الوطن العزيز علينا ولكن ما ارى فيه هي قصة من حجرته المياه الوارفة ?يحاول الإنقاذ ولو تمسك بقشة ما دخل الرباح في احتراق الحافلة هو من المؤكد للطريق نصيب ولكن كاذبا فعل الاستقلالية الاشتراكيون الذين حكموا المغرب منذ الإستقلال فقط نهبوا الأموال وتركوا الأمور كما تركتها الدولة المستعمرة والآن يطلبون من العدالة والتنمية اصلاح ما فاسده الآخرون مدة ستون سنة في ظرف خمس سنوات وهذا من المستحيل على أمريكا أقوى دولة في العالم

  • مغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:57

    نداء لكل المغاربة لكي لا تجنوا على هذا البلد ان كنتم ستصوتوا فلا تصوتوا على احزاب شباط و لشكر لانهم خطر على هاته الامة مادام هذان الشخصان على راسهما, و من ساهم في نجاحهما سيحاسب امام الله لان الكل يعرف مصارهما و اهدفهما التدميرية.

  • mohamrd
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:58

    اول من يجب ان يحاكم هو حزبكم السي شباط الشعب المغربي كيحصد داكشي ليزرعتيو 30 سنة مضت والله عليكم لا صوت

  • هشام الحسناوي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:59

    هد السيد كلما حلم شي حلمة كيجي طنطن لينا راسنا بخزعبلات ديالوا واش كصحاب المغاربة معيقينش مصاب فين يهضر غير ضحايا اىله يرحمهم
    بغيناه شي نهار يجيب شي جديد لاكن للاسف…
    مغرب خصوا رجال وشباب لخدموه ولاسف مرة اخرى…..
    تتكلم على نفسك بحلي طفرتيه مضحكش علينا بدل ششوية خلينا توحشوك

  • bentaleb
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:00

    نستبشر خيرا حين نلمس بعض التغييرات الإجابية على مستوى تسيير امور البلاد، هذا بفضل القيادة الرشيدة لولي الأمر وتفاني بعض المسؤولين في مهامهم، ما يجعلنا نحن في المهجر، نفكر في الرجوع للبلد ونشارك في هذه المسيرة الطموحة ٠
    لكن ، عندما نرى خرجات مثل هؤلاء المرتزقة (مرتزقة السياسة)، نشك و نعود نتساءل: الى متى٠٠٠؟؟

  • salwa
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:03

    ارحل يا رباح بعد رجمه بالحجارة في مدينة القنيطرة والتي كانت عبارة عن تعبير المواطنين القيطرين عن فشل رباح في تحقيق مصالحهم وهو كذك دليل عن فشله كوزير للنقل بعد فاجعة طانطان اختف وكأن الامر لا يهمه مادام لا يخدم مصالحه

  • مهاجر
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:03

    كأنك تستحمر الشعب المغربي عندما تصرح بأنه يجب محاكمة السيد وزير النقل عزيز الرباح، وكأن الحكومة الحالية هي من حكمت المغرب طوال الخمسين سنة الفارطة وليس حزب الاستغلال، بل ان ما يعانيه المغرب والمغاربة من تدهور وتخلف في أمور شتى وعلى رأسها التعليم وغيره فهو بسبب آحتكاركم واستغلالكم لمعظم جميع الوزارات لما يزيد عن نصف القرن، فرجاءا كفى استحمارا للشعب المغربي الذي أنتم سبب الأمية الكبيرة التي يعاني منها، على الأقل السيد الرباح وغيره في هذه الحكومة لم ولن يذكرهم التاريخ بسوء أكثر منكم…..
    أتمنى اليوم الذي نسمعكم تعارضون بشيء فيه حلول، لمصلحة المملكة المغربية الشريفة، وليس لمصالحكم الشخصية وأحزابكم التي نتمنى أن يقودها مخلصون بجد لله والوطن والملك.

  • mssfiwi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:03

    انصحك ان لا تلعب بالنار وان لا تستفز المغرب وابنائه لانك لم ولن تعرف المغرب بعد وانصحك ان تتمضمض اولاً لتزيل الاوساخ العالقة في فمك قبل ان تنطق كلمة المغرب في فمك لانها انظف واطهر من ان ينطقها اُناس من امثالك ليس لهم همُ الا ملء جيوبهم بالاموال المدنسة بدنس العمالة والخيانة

  • newhorizon
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:06

    يجب محاكمة الحكومات السابقة والتي كان حزب اللاستقلال حاضرا فيها بقوة لعدم توفيرها البنيات التحتية اللازمة واعطاء رخص السياقة لمن لا يستحقوها وذلك خلال سنوات وعقود سابقة, اما الحكومة الحالية فلا يمكنها تصحيح اخطاء الماضي في 3 سنوات, واخطاء الماضي حزب الاستقلال له نصيب كبير فيها اسي شباط.

  • KAMAL
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:06

    حكومة الكوارث الكبرى ـ الله استر .

  • ابوتوفيق
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:06

    اذا لم تستحي قل ماشئت من هو السبب في تاخر المغرب اذا لم تكن جماعة ممن يقولون مالا يفعلون-علال الفاشي- حين كانت المقاومة على اشدها لطرد الاستعمار تجند لها ابناء الفقراء تحت رعاية القصر الملكي الشريف اما اولاد علية القوم فقد امرهم زعيمهم بالتوجه الى خارج البلاد لدراسة لغة موليير والعودة بعد الاستقلال لتسلم زمام الامور والجلوس على الكراسي والارائك وهو ماكان بالفعل الشيئ الذي كان سببا في هذا والتاخر وجاء اليوم شخص لاتاريخ له ولم يكن معروفا في الساحة باستثناء ساحة واحدة…ليقول حكومة فلان وان الدولة العميقة هي كذا وكذا ياللعجب العجاب وان حكومة حزب الاستقلال سطرت برامج اعترضت عليها الحكومة الحالية هذا كلام يندى له الجبين وذكر كريم غلاب(صاحب المدونة المشؤومة) التي ارسلت عدد من المواطنين الى السجون وقطعت ارزاق ملايين الاسر والعائلات واستغنى من ورائها بعض عديمي الضمير من درك وامن لانه لايستحقون ان يقال عنهم -رجال -ابحثوا في ثرواتهم منذ شرع في تطبيق المدونة سيئة الذكر والتي ستكون في عنق ذلك الوزير الى يوم القيامة ومعه بعض برلماني الامة-وكان عددهم رؤوس الاصابع-ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب.

  • salah
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:07

    الله إحفظ ملكنا محمد السادس ،أما نتوما صحاب السياسة ولاسيما انتا بالأخص أسي شباط راه قرانك اللي خرجو على هذا الشعب، أونزيدك الحادثة راه كتابت ماشي الوزير رباح اللي كان سايك الكار.

  • قراءة صحيحة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:07

    انسيت ام تريد ان تنسينا بان وزير حزبك كريم غﻻب في حكومة عباس الفاسي لهو من بنى القناطر التي جرتها الفيضانات و بنى الطرق التي لم تعد صالحة و تحت اشرافه خرجت مدونة السير الجديدة . و بفساده تم اقتناء الرادارات الثابتة التي اصبحت جميعها معطلة و ضاعت بدلك مﻻيير طائلة من مال المواطنين .

  • المراكشي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:08

    نحن المراكشيون لن نعترف بحزب الاستقلال خصوصا بعد الجرائم التي ارتكبوها بمدينتنا من نصب و تفويت ممتلكات الدولة بصفقات مشبوهة، انا لا انتمي لأي حزب اعطيت صوتي ايمانا في التغيير للعادلة و التنمية و رغم عدم رضاي بما قدموه فإني ساعطيهم سوطتي مرة اخرى لا لشيئ الا لأنني اجد الاكثر مصداقية و الأقل ضرر٠

  • برنوصي م ع
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:11

    ها حنا فيها السي شباط ها هما الرموز الوطنية تشتم اسدي الكان بن كيران مسيرش حانوت كما تدعي راه ضر غير راسو اما نت راك سديتي معمل وخرجتي على امة نصيحة ليك اشباط انت ولشكر بعدوا من هاذ الاحزاب وهي ترجع بييييييييخر

  • Immigrant
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:12

    Le maroc ne changera jamais.ni avec benkirane ni avec quiconque.Les parties ne sont que pour la forme d'ailleurs, c'est pourquoi je n'ai jamais voté.J'ai même quitté pour ne plus assister à ces mahzalas qui ne cessent de se répéter.rabhou bi ajmal balad 🙂
    Je vote au canada et pour le canada où kanatmatta3 bi kolli ho9ou9 almowatana.et où j'ai réalisé en un temps record ,kollo ma horimto minho fi ajmal balad. Merci de publier hespress.

  • j'aime le maroc
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:12

    هذا كلام خطير ألم يأتي سيدك بنكيران من خلال صناديق الإقتراع؟
    كان على رأس حزب الإسقلال عالماً رحمه الله واليوم اصبح على رأسه ظالماً جاهلاً(واش عندو الباك ولا لا)

  • وطني
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:12

    لنقل الحق بنكيران ألغى اعتمادات ضخمة من ميزانية التجهيز من أجل كما يراه تقشفا عوض النقص من ميزانية التسيير والإنفاق غير المنتج وهذا آحد أسباب انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة.

  • حسن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:12

    اذا كان بنكيران قد خسر دكانه كما قلت أو بالأحرى لم يربح في تجارته فلأنه مارس السياسة وتبعها وترك التجارة ، أما أنت فقد أصبحت مليارديرا من السياسة ومن النقابة ، فهل سمع أحدكم اخواني في العالم بأسره بكاتب عام لنقابة ملياردير ؟

  • mohammed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:13

    لﻷن الشخص غير محبوب لدى عموم المغاربة

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:13

    ما دام البرلماني ياخذ 45000 درهما والوزير 70000درهما شهريا فما فوق .لا داعي لهذه الانتخابات التي تطبل لها المعارضة والاغلبية لان الفقير سيزداد فقرا والغني سيزداد غنى هذه هي سياسة الحكومات المتعاقبة على هذا الوطن منذ سنة 1956م . لم ار تحسنا ولا عدالة اجتماعية دائما نسمع العبارات التالية الازمة التقشف الصناديق فارغة القروض .سئمنا من هذه العبارات التي تجترونها كل ما اقبلتم على الطبقة الكادحة لتنويمها حتى تصلو الى هدفكم وتقلبو الطاولة على الشعب الضعيف . حسبي الله ونعم الوكيل في كل الحكومات والنقابات التي ضيعتنا . متضرر من ضحايا السلم المشؤوم 777777777777777777777777777777 بالتعليم الابتدائي .

  • Badr
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:18

    Avis à hespress : Ne pas censurer SVP. Chabbat, on a marre de toi, de tes discours, de tes plans et des tes ambitions. On sait qui tu es, d'ou tu viens et ce que tu veux. Une chose de positive dans notre pays c'est que rien ne se cache, ce qu'on ne sait pas aujourd'hui, on le saura demain. Mais cet homme est un vrai danger. Si un jour il a l'opportinuté de faire un coup d'état il n'hésitera pas. Contrairement à d'autres qui essayent de tempérer et choisir les solutions passifiste. C'est pour ça qu'il ne doit surtout pas passer !!! Surtout pas !!

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:22

    بعد فاجعة مؤلمة كفاجعة طانطان لا بد حقيقة من ردود أفعال مختلفة لكن قبل إصدارها يهم كثيرا التمعن في أسباب الفاجعة مكانا و زمانا و أشخاصا و مسؤولين. هذا إن كنا نبتغي مصداقية المطالب و نتوخى المصلحة العامة للبلاد. أما أن نجعل من الفاجعة مطية لحسابات سياسية ضيقة فإن هذا السلوك ليس صائبا لأنه يقوّض المسار السياسي الصحيح الذي يتوخاه الشعب المغربي و لأنه يغفل عن قصد أن المسؤولية جماعية و تعاقبية.

    الفاجعة التي وقعت في طريق ضيق يجب توسيعه أو تحويله إلى طريق سيار كما يقول البعض يمكن أن تقع حتى على طريق سيار لأن "الأسباب متعددة و الموت واحد". فهل إذا وقعت حادثة بطريق سيار نطالب بطريق طيار؟ هذا لا يعني أن المطالب غير مشروعة بل هي أكثر من ذلك غير أن العقلانية و الموضوعية و الإمكانيات المتوفرة و الإكراهات الداخلية و الخارجية كلها عوامل مهمة ينبغي أن تكون حاضرة عند تحديد المسؤوليات و تقديم المطالب. و لا بد من التذكير بالتغيير الكمي و النوعي الذي عرفه المغرب في مجال المواصلات الطرقية منذ عهد جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله إلى الآن. رحم الله أبناءنا ضحايا فاجعة طانطان و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • حسن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:24

    الدولة العميقة، حزبك يا شباط هو من جعلها عميقة، أما الآن لم تعد كذلك. فجميع القرى أصبحت متصلة ببعضها نظرا لربطها بالشبكة الطرقية بتظافر جهود الجمعيات والحكومة. …

  • ادريس الرباطي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:27

    سنة 2016 ستكون ان شاء الله مع قوته سنة الرفاهية والازدهار في المغرب تحت ضل صاحب الجلالة وحكومته الاستقلالية وعلى راسها رئيس الحكومة السيد شباط ارا براع ان شاء

  • Sam
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:29

    بكل صراحة لست محضوضا للتسجيل في الانتخابات نضرا لضروف خاصة ! لكنني اساند PJD نضرا لبعض الاستحقاقات ونتاءج مرضية ! لكنني بكل صراحة ضد الاستقلال نظرا لتاريخه وخاصة شباط , فيما يتعلق براسته للحكومة للمغرب فساعلق جنسيتي

  • mohamed 51
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:29

    كلما يحيرني ويجعلني دائما اتعجب هو الجشع وحب المال كيف ما كان مصدره وحب الكراسي لهؤلاي الذكاتر والاساتذة الجامعيين الذين يقودهم شباط والان اضع سؤالا للاستاذ بنحمزة.يا بنحمزة هل شباط اثقف منك????!!!!

  • رضا
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:34

    حزب الميزان في شخص أمينه العام شباط نزل بالسياسة إلى الحضيض الكفة مالت إلى الأسفل قاد رأسك يا شباط راك ميعت السياسة في حملتك الأخيرة في الراشدية اتهمت وزيرة وقذفتها في مسائل داخلية لا تهم المواطن كل ما يهمه حياته الإجتماعية وما كان لك أن تقيم دعاية سياسة بنبش في أعراض الناس، فرحمة الله على المعارضة إنا لله وإنا إليه راجعون لقد ماتت السياسة معكم

  • zaccaria
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:34

    واش هاد السيد معندو ميدار فين مامشيت نلقاه

  • مهزلة محكومة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:35

    فهل سمع أحدكم اخواني في العالم بأسره بكاتب عام لنقابة ملياردير ؟….
    نعم سمعنا وكنا نعلم في المغرب لاتستغرب والعالم العربي….لكن المهم وهو أن الشعب المغربي قاطبة عرف الحقيقة كاملة في صورة واضحة كيانات سياسية مهزلة وفضيحة…في شكل بشر أمثال لشكر وشباط….ومن جوارهما….ياشباط لو رئاسة بن كيران للحكومة ما كنت تصبح رئيس حزب…لأن الدولة العميقة هي من صنعت أمثالك لكي تسود…وتحي من جديد….وتمعن في ما حدث بعد 20 فبراير…وما حدث في الأيام القريبة…فهمتني ولالالا يا من تريدون أن تكونوا محكومات من télécommande…مع لشكر…تهاجم pam واستقبلكم رئيسه الحقيقي…اذن المحكومة المقبلة على الشكل التالي: استقلال + التجمع+الاتحاد الشركات لشكرية+Pam والحركة…. pps احتياط في حالة ما….

  • assmar
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:36

    أريد فقط معرفة شى واحد واش هاد حميد شباط خلق ليعترض

  • zaio
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:38

    حتى وان مات نصف المغرب فلسنا بحاجة الى انسان مثل شباط حتى في منصب رءيس جماعة قروية.انشر

  • مواطن غيور عللا بلده
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:39

    أبي وجدي كانا استقلالين حتى النخاع. لكن بمجيئ شباط انحط الحزب إلى أسفل سافلين وضاع الجهد وضاع الحزب وكما يقول المصريون على الله العوض. فأنا أفسخ رقبتي من هذا الحزب وأقول للإستقلاليين الغيورين على الحزب أليس فيكم رجل رشيد لوضع حد لهته المهزلة التي وصل إليها.

  • lahcen
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:40

    هذه الرسالة تريد ان تصل بأسرع وقت لان ما يسمى رؤساء الاحزاب المعارضة باتت كانها تعيش في اكبر مسرحية عرفها العالم في هذا العصر لذا يجب ان تدخل كينس للارقام
    ا

  • النجاة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:40

    من كان يجب محاكمته هو أنت أيها الديكتاتور وزعيمك السابق في الحزب عباس الفاسي الذي سرق الشباب المغربي في فضيحة النجاة ، أم أن هذه الاختلاسات وغيرها كاللقاحات الفاسدة وتهريب الاموال نسسيتها أم تغافلت عنها

  • غضبان بن زعفان
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:45

    مللنا من خرجات شباط اصبح شخصصا خارج المالوف سياسيا وأخلاقيا واجتماعيا ، إذا كان له غيرة على هذا البلد فليبتعد عن الشأن العام جملة وتفصيلا لقد بلغ إلى أسفل درجات التمييع والتهريج كفى .

  • محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:48

    فيق اسي شباظ راك باقي تتحلم .انا لا منتمي. والله ما نصوت علي الاستقلال.الي كتاب وصوت.هادي راها 2015 راك باقي قديم

  • abderrahim
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:49

    هناك عدة مغالطات في تصريحات السيد عبد الحميد شباط,اعتقادا منه ان الناس سوف يصدقون كلامه…
    كن على يقين ايها السيد الوقور لن يصدقك احد حتى وان كنت ما تقوله صحيحا.لان في ابجديات السياسة لا يسمح باالخطا ,لهذا نرى جميع زعماء العالم يحسبون الف حساب قبل ان يتفوهوا بكلمة واحدة, لانهم يعلمون اكثر من غيرهم قيمة الكلمة …
    هذا لا يعني ان باقي نظراءكم في الاحزاب الاخرى رسل او ما شابه ذلك , كلا ثم كلا, فقط انتم تجاوزتم الحد المقبول به عند بسطاء الناس في القرى والمدن ,واصبحتم على السنة العادي والبادي, كنا نتمنى ان تكون على هذه الالسنة باالخير,لكن ومع كامل الاسف ,العكس تماما. وهذا لا نرضاه لزعيم حزب له مكانة عظمى في قلوبنا.لكن ماذا عسانا ان نفعل اذا كان الزعيم يريد السباحة عكس التيار,لا شيء…فا انت حر طليق ,فافعل ما قد تراه هو الصحيح في تقديرك…لكن باالمقابل , لا تحمل فشلك لجهة ما او لشخص ما. الرجل هو الذي يقر بفشله اذا ما فشل.وايضا سنصفق لكم كثيرا اذا ما نجحتم واجتزتم الاختبار و تفوقتم …نحن مع الذي يقال عنه عند الامتحان يعز المرء او يهان… لكن اللعب يجب ان يكون نظيفا و نزيها . ولحديث بقية

  • مواطنة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:55

    لا تقحموا شهداءنا في حروبكم القذرة دماء ابنائنا أطهر من أن تسيسوها وتتخذونها مطية لأغراضكم الإنتخابية الدنيئةكفانا سئمنا منكم ومن صراعاتكم حد القرف.إذا لم تستح فاصنع ماشئت.وهذا حالكم (ما في وجوهكم حيا.)

  • justicier
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:58

    L istiklal aurait du etre l alternative logique du PJD si il s est excusé aux marocains a propos des bavures du passé avec l emergence de nouveaux leaders propres patriotes et hautement instruits.certes chabat est une nouvelle
    figure mais pas assez instruit et surtout pas politiquement intelligent.sa seule et grande realisation c est qu il a pu pour la 1ere fois arracher la direction de ce parti des familles fassi bourgoises dont elles ont fait un bien famillier et un tremplin pour les privileges.mais dommage avec son adolescence politique il risque de perdre les commandes au profit des anciens clans.il a interet de se doter de
    vrais conseillers et de preparer de futurs dirigeants pour ce parti'mn wlad cha3b'.c est ça le vrai defi et la 1ere priorité.si l istiklal etait un vrai parti democratique et si il tenait a ses principes religieux et tenait a les appliquer il y aurait meme eu necessité d avoir le PJD dans la scene politique.
    Oublie le PJD et essaie d assainir ton parti

  • ayadi mohamed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:01

    أهي علامة من آخر زمان السياسة أن يتولى قيادة حزب الاستقلال شخص من هذا القبيل؟ أين قياديو الحزب ورموزه وأطره ؟ السؤال مطروح على الاستقلاليين والجواب متروك لهم .

  • السايسي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:02

    فعلا تعلمت الحلاقة في رؤوس عمال النقابة وتفننت في رؤوس اهل فاس واصبحت اول نقابي في العالم يملك ثروات قارون زمانه هدا هو النضال حتى القبور لم تسلم منك كما نشر اما الطرقات فسال غلاب الذي كان مندوب الوزارة بالعيون قبل ان يصبح وزيرا واشتهر بالرادارات والطرقات والقناطر والفيلات بكل نقطة والمشاريع طبع الورقة الرمادية ورخصة السياقة واصل نبشك ونهشك لان المحاسبة غيبت لو طبقت ستعرف مكانك ونسال الله ان يرينا يوما اسودا كيوم هامان في كل ناهب لمال غيره

  • peredesenfants
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:05

    سؤال موجه الى السيد شباط امين عام حزب الاستقلال
    هل لو كان حزب الاستقلال بالحكومة هل ستكون الطريق المتحدت عنها قد تم تجهيزها كي نتفادى متل هاته الكوارة?
    انه القضاء و القدر فرحم الله الجميع و انا لله و انا اليه راجعون.

  • دريوشي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:08

    بسم الرحمان الرحيم لالاحول ولا قوة الا بالله من يستمع لسي شباط راه عايش في اكبر وهم وعلى العموم راه الاحزاب كاع بغيا تحكم ولكن عندي شرط وانا على يقين انه اصعب شرط على ان يقبل به اي مسوؤل يريد اللعبة السياسية احب لوطنك ولمواطنك ماتحب لنفسك ؟

  • lahoussine
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:09

    تيقول أن حزبه سيحتل المرتبة الأولى, ربما سيحاول شراء الناس, ومادا سيقول عند فوز العدالة والتنمية مرة أخرى, أكيد أنه لن يعترف بفوز خصمه؛ نعم الشعب فقد كل شيئ في حزب شباط والشعب لم ينسى الماظي حيت المناصب الهمة توظف لأتباع حزب الإستقلال وهدا لا يخفي على أحد،والكارتة الكبرى تجد أناس في مراتب كبرى ليس لهم تصور مامعنى تسير البلاد لأنهم في الأصل ليس لهم كفاءات غير مول الشكارة؛إدا أراد شباط النفع لمغربنا يجب عليه أن ينقي حزبه من الإنتهازين ويبدأ بتغير إسم حزبه،لأن المغرب لم يعد تحت وطئة المستعمر، وأتمنى لكل الأحزاب أن تخدم هذا البلذ،وشكرا .

  • kaboubi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:10

    ان تتعرض للنصب من شخص او من جهة ما كالاحزاب مثلا مرة واحدة فهذا امر مقبول، اما إن تكرر هذا النصب مرة او بالاحرى مرات متعددة دون ان تفطن فانت اكبر المغفلين؛ فحذار من الاكاذيب المعسلة للإنتهازيين والمستغلين لطيبوبة الناس وحاجتهم بالوعود الرنانة والهبات المصيدة.
    هناك فعلا ناس شرفاء ووطنيون يمكن الوثوق بهم، وهؤلاء لا يطلقون وعودا غير منطقية ولا يفرقون الاموال والملذات، وسيرتهم من جهة وانتماءهم المجتمعي من جهة اخرى هما الذان يشهدان على مدى صلاحهم

  • ishak
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:12

    صوتي وصوت أقرباء بادن الله للعدالة والتنمية…..لسنا اغبياء للسير وراء حزب الاستقلال

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:12

    فاذا كان هذا المعارض حقا يريد الخير للبلاد فليغص في عمق الموضوع في فاجعة طانطان وليسال عن من هم مهربي البنزين ويدعو الحكومة بالتحقيق في ذلك.في رأيي ليست له الجرأة جميعم متواطئون في التهريب والفساد والتكتم ورفض الكلام عن .

  • من ضحايا النجاة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:14

    لقد حكمتم 80 سنة ولم نرى فيها الا الفقر والتشرد .لامكان لكم في الحكومات القادمة لقد اصبح المغرب يتعافى ولن تستطيعوا ارجاعه الى الوراء الشعب سيقف لكم بالمرصاد .

  • ismail
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:15

    c'est drôle ce qui arrive avec nos citoyens marocains,je remarque que chacun qui veut faire s'attirer l'attention,n'a qu'à faire montrer la carte de ce Mr le clown,(c'est comme l'aimant) ,c'est une perte du temps..il ce qu'il n'y pas d'autres sujets.vraiment c'est trés honteux,même hespress est impliqué à ce là

  • zygoto
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:20

    اول من يجب محاكمته هو انت السي شباط وولدك واش نسيتي راسك فاش راك خدام او لا

  • hicham
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:21

    اكبر ربح لبنكيران هو وجود سباط نعم السباط امين عام حزب الاستقلال لان وجود مثل هده العينة من المستسيسين سيكتسح بنكيران في الاستحقاقات القادمة

  • malk
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:21

    on ne peut confondre le pjd et l'Istiqlal au moins le pjd a realisé beaucoup de chose l'Istiqlal était tjr au gouvernement il; ya que les vols ;abbass , badou et la liste est longue avec toi ca sera catastrophique

  • chouchou
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:23

    اكثر من 127 تعليق أغلبها ضد تدخل شباط السبب كلام شباط أوجع كثيرا.

  • HAKIM
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:27

    أعتقد ان السيد شباط على حق فيما يقول خصوصا وأن من يتاجرون بالدين ليست لديهم استرتيجية واضحة للسير بالبلاد الى الامام …

  • اسعد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:31

    عبد الحميدشباط يفعل كل ما في وسعه ان يرا نفسه
    ويحلم ان يكون رايس للوزراء وبيده زمام للامور ولو على رقاب المغاربة الادكياء هادا بهتان انت رجل تكدب على نفسك وعلى شيطانك حفضنا الله منك ومن شرارتك ادكرك انك تجازت سن الستين واعلم ما ينتدرك ؟

  • ابراهيم
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:32

    لا ادري أين كان هدا الشخص طيلة العقود الخمسة السابقة التي احتكر فيها حزبه تسيير شؤون البلاد حتى أوصلوها الى حافة السكتة القلبية.الان فقط بدت له مصلحة الشعب وحقوق الطبقة الكادحة في خطر.لله في خلقه شؤون وسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون.

  • le canadien de fes
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:32

    Chebat? C'est même pas un politicien. On doit le juger ou l'écarter de la face politique.

  • HOUSSAM
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:33

    تناقضات سياسي "ابسودومحنك":
    " الpjd مجرد سحابة صيف عابرة + التحذير من سعي هذا الحزب هو الاستلاء على الحكم" : كيف يمكن لمن هو مجرد سحابة عابرة أن يخيف الجبروت الشباطية. و من تحذر بكلامك هذا، الملك أم الشعب؟
    "الرباح مسؤول عن الحادثة + الطريق التي وقغت عليها الحادثة أنجزت في عهد الوزير الاستقلالي" لأن الرباح أوقف الإصلاح وقعت الحادثة / قمة الغباء … ولكن لماذا المعارضة أوقفت لجنة التحقيق البرلمانية في مسألة الفيضانات .. فاستقال رئيسها البامي أليس بسبب المسؤولية التي تحوم حول رأس وزيركم السابق الاستقلالي؟
    "لولا الدولة العميقة لما استطاع بنكيران أن يكون رئيساً للحكومة + التحكيم الملكي" ……….بدون تعليق.

  • حاتم
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:34

    الحزب الدي أوصل المغرب لما هو عليه هو حزب شباط بدليل لم يسبق لآي حزب سياسي في المغب أن نصب على المغاربة مثل ما فعل حزب الاستقلال و النجاة خير دليل على دلك فالمحاكمة يجب أن تطالكم و أمثالكم

  • شروق
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:35

    لا استبعد ان يكون هذه المصيبة التي اسمها شباط وراء هذه الفاجعة لعبة السياسة لا تكترث بدماء الاطفال ولا العجزة قلوبهم صلبة وايديهم ملوثة وضماءرهم ميتة ااااه يا زمن

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:38

    … و لماذا لا نطالب بمحاكمة وزير أول سابق مسؤول عن فضيحة "النجاة"؟ الكيل بمكيالين لا ينفع. إقحام المؤسسة الملكية قولا لتبرير شيء ما من طرف رئيس الحكومة خطأ و إن كان لا ينطوي على نوايا سيئة، و إقحامها كذلك كتابة بطلب تحكيم خطأ أكبر من الأول خاصة و أن مقدميه يجمع بينهم هاجس الوصول إلى الحكومة لا غير. و الجميع يغفلون كلمة الشعب الذي يعرف كيف يضع كل واحد في مكانه الذي يستحقه دون "شعبطة و لا مشقرة". و حمدا لله أن الشعب ملتف حول مؤسسته الملكية و أن ملك البلاد يحس بنبض قلب شعبه، الأمر الذي يعني أن الإقحام المذكور مرفوض شعبا و ملكا. فرجاء تناطحوا في ما بينكم و الجؤوا إلى الآليات الدستورية الأخرى للفصل في خلافاتكم غير المبررة و أتركوا عنكم مؤسستنا الملكية التي كانت و ستظل عامل الجمع بيننا، و ذلك في انتظار أن يقول الشعب كلمته في الاستحقاقات المقبلة.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:49

    اذا تصدر حزب الاستقلال في الانتخابات المقبلة فتلك هي الفاجعة والفاجعة الاكثر اذا كان شباط رئيسا للحكومة ، مائة بن كيران ولا واحد شباط

  • Zeggo Amlal
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:49

    إن المغاربة لم يقوموا بعد من السقطات و النكبات التي أوقعتموهم فيها يا معلم شباط. فعندما يشفى تعليمنا من علته المستديمة التي أنتم فيروسها سنعلم أننا تجاوزنا مصائبكم. أستغرب لحزب هو الذي قوض مناهج تعليمنا من بائها إلى يائها جاء اليوم ليحكي لنا عيوب من تمخضوا عن سياسته التعليمية أيام قلص و أمات شعبة الفلسفة و علم الاجتماع في جامعاتنا ليعوضها بشعبة الدراسات اللاهوتية . هذه نتيجة توجهكم التوافقي مع سياسة أرادت إقبار الفكر التنويري التقدمي عن سبق و إصرار.
    إن من يضع في اعتباره فرقا بينكم و بين صنيعكم لم يخلق بعد يا معلم. فلا تحاول أن تستر أشعة الشمس بالغربال كما يقال. لا أريد أن أسميكم بمسميات تستحقونها حتى لا أخرج عن أدبيات الللياقة و أحسن لكم أن تستروا عورتكم المكشوفة. إننا في مغرب اليوم نريد أن نفتح صفحة جديدة و بآليات جديدة مقتنعة بالديموقراطية الحقيقية ، مغرب نريده ورشا كبيرا لإعادة بناء أركانه بدءا بتعليم يضع نصب عينيه تحقيق تنمية حقيقية و عدالة إجتماعية واقعية بعيدا عن التجادبات الإديولوجية و الصراعات العنصرية، ثورة ثقافية هي وحدها الكفيلة للخروج من النفق الذي دخلنا فيه منذ الاستقلال.

  • امين
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:50

    إين هي فضيحة النجاة اين فضيحة الجنوب الاخيرة التي اسقطت القناطر والطرقات اين فطيحة ملعب الرباط واين واين……لتنظاف هده الفظيحة الاخيرة .لا حياة لمن تنادي اموات احياء يحكمون هدا الوطن الدي يابى الا ان يكون صخرة صامدة في وجه الطغاة.-صبرا يا ابناء الوطن ان الفجر قد لاح بنسائمه.عيب ان يكون امتال هؤلاء يسيرون هدا الوطن.شباط العنصر بن كيران ……واخرين .الم تلد يا وطني غير هؤلاء ام انهم اعقموا نساء المغرب.

  • ببساطة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:00

    انا ادعو السيد شباط لقراءة تعاليق القراء. والله لقد كفوا السيد بنكيران عناء الرد!!!

  • الشباب الضائع
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:06

    وبحال الميزان بحال البولا كلهم بيادق الحاكم الفعلي للبلاد هو الملك محمد السادس ؟كون غير حيدتو هاد الأحزاب الكارتونية كيفمكان الحال الغني يزداد غنى والمهمش يزداد تهميشا؟

  • محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:07

    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
    و اخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  • بوريصاين
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:07

    لي بغى يعرف مزيان حزب الاستقلال يقرا كتاب " دار ابريشة" لمؤلفه المرحوم المهدي اتوجكاني والسلام

  • Mokawama paris
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:11

    Bonjours a tous les marocains et marocaines, vraiment ce (SEBBAT) est malade et tous les malins de l'istiqlal , il a dit que ghallab a laissé plusieurs projets de construction des routes. Bien-sûr , mais combien de projet a été réalisé que sur papiers et la somme sur les comptes. Réveillez vous a lkhanazir ( hacha lamgharba) nous avons marre des esprits Colonials.

  • سعيد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:17

    لا أعلم كيف تستضيف بعض القنوات مثل هذه الأصناف.لا غرابة فقد أصبح شباط مصدر شهرة لكثير من المواقع. و نحن نقول له -شطب قدام دارك-اصلح مدينة فاس أولا.

  • mir
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:20

    اسي شباط راه الحزب ديالك هو الدولة العميقة

  • يوسف
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:22

    يقول المثل إدا لم تستحي فقل ماشئت
    انا والله لم اشارك في الانتخابات مند سنين.وبخصوص حلم السيد شباط بتصدر الانتخابات فإنه حلم بعيد المنال.لأنه ماهاكذا تكون الزعامات والقيادات التي يعول عليها في بناء الاوطان

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:24

    أتأسف على حزب الاستقلال الذي ناضل من الأجل هذا البلد أن يجعل هذا الشخص أمين عام على الحزب ليس له مستوى ثقافي همه الوحيد القذف والافتراء على الآخر من يجب ان يحاكم هو شخصكم لأن أمثالك هم من جعل بلدنا متأخرا والشعب المغربي يعرفك جيدا ومن معك وتحيا المغرب ملكا وشعبا

  • ahmed USA
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:26

    ذا العقور لا يستحي ولا يخجل من نفسه… كل التعليقات وفي جميع المناسبات وعلی كل صفخات التواصل ترفض هذا الشخص ويأبی الا ن يفرض نفسه بالكذب والافتراء والبهتان والسخرية…
    كفاك كفاك فانت وحزبك من يمثل الظوبة العميقة العميقة منذ الاستقلال الی اليوم لم يحاسب منكم واحد ولم يقل منكم واحد افسدتم كل شيء سيطرتم علی كل خيرات البلاد لكم اخطبوط ضارب في عمق الدولة ويد طولی في جهاز المخزن…
    ورغم مؤاخدتي لهذه الحكومة تبقی أنظف حكومة في المغرب لذالك تسعرون عليها بكل بساطة لانها لا تسير في خطكم وفي فسادكم ايها الاستغلالي..
    فلو كنت شريفا ونزيها علی الاقل لقرأت كل ما يكتب عنك ولعرفت رأي الشعب فيك..إستحي ولو مرة..

  • شكري
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:30

    السﻻم عليكم. بالله عليكم ماذا فعل حزب اﻻستقﻻل للمغرب وماذا فعل غﻻب وكيف وصل الى ما وصل اليه ولماذا لم يحاسب على المﻻيير التي شتتها على الردارات ويسمينة لماذا لم تتابع ؟….. او الجمل يشوف غير الحدبة ديال غيرو. كيف وصلت يا سي شباط؟ حاسب نفسك وكن على يقين انك لن ولن تكون انشاء الله رئيس حكومة وان وقع ذلك ﻻ قدر الله فنطلب من الله ان يحفظ المغرب من امثالك ويحفظ ملكنا ﻷن خير ورقي المغرب في ملكه وشعبه . وبما انني ﻻ انتمي لحزب العدالة إﻻ انني ارى انهم هم كانوا على اﻷقل اكثر شجاعة من باقي اﻷحزاب والحكومات السابقة بتحسيس المغاربة وخاصة عن صندوق التقاعد الذي سيشكل مشكﻻ لكل المنخرطين في المستقبل. بالنسبة للبنزين لو كنت محله ماذا كنت فاعل وماذا فعل من سبقوك غير التعتيم ويقولوا دائما العام زين. ماذت فعل حزب اﻻستقﻻل بالتعليم واين وصلنا بالتعريب المبتور أﻻ تخاف الله؟ ؟؟ راجع نفسك قبل ان تلقى الله، وبأي وجه ستقابله سبحانه ﻷنه يعرف ما تكنه النفوس.

  • zak
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:32

    الله يهديك اى سي شباط! ولكن من داعش للدولة العميقة ،راكفي تحسن إو لله يصاوب

  • Mohamed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:51

    Faire de la récupération politique sur cet accident tragique qui couté la vie à 34 personnes est une chose abominable. C'est vraiment honteux ! Comment un grand parti comme celui de l'ISTIQLAL a pu sombrer et en arriver là ? C'est affligeant

  • حسن مونتريال كندا
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:53

    منذ أن حل بنكيران كرئيس حكومة والبلاد أحسن مما كانت عليه في عهد سابقيه.بنكيران يقود القافلة بثبات .
    القافلة تسير والكلاب تنبح………,

  • youssef
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:57

    Je t'assure que je vais laisser tomber ma nationalité si tu gouverne ce pays a si shbat

  • شاهد على العصر
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:57

    لمادا اسي شباط لن تنتقد زميلك غلاب الدي جائنا بمدونة سير لا تتطبق الا تلى الحازقين فرباح وزملائه هم الان يصلحون ما افسدتم طيلة نصف قرن من الزمن هل نسيت فضيحة النجاة نصيحة مني لوجه الله تب الى الله وبعد عليك السياسة وراجع ثروتك من اين اكتسبتها لانه سيائتي يوم لا ينفع فيه لا مال ولا بنوون الى من اتى ربه بقلب سليم اشري يا هسبريس

  • marmouchi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:06

    لماذا هدا الحقد على السيد شباط الى هده الدرجة لماذا تحسبون حزب الأستقلال الذي هو حزب آل الفاسي على إبن تازة المسكين الذي ناضل من أجل أن يزيح هؤلاء اللذين سيطروا على الحكم والتحكم فيما تقولون أليس الأجدر أن نصفق بحرارة عالية لمن يعطين الفرصة للتعليق ولو عليه

  • JAMAL
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:12

    رباح ما زال يصلح ماافسده غلاب لا تكفيه حتى 10 سنوات يا شباط يا حزب الاستغلال

  • ضد مجهول
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:13

    نتهم الدولة العميقة لما تستوزر رجل نزيه نظيف مما يقلل الخسارة إلى النصف ،ولم نتهمها حين إستوزرت على مدى خمسين سنة متسخين شفارة سرقوا ما تبقى لتصل لمائة بالمائة خسارة !خرجنا مع بن كيران ومن معه رابحين حقهم في الكعكة ، الدولة العميقة ليست وليدة اليوم وهي منكم وإليكم

  • abdelillah
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:17

    شباط أخلاقه دنيئة، كيف يستغل فاجعة أحزنت كل المغاربة لمئارب سياسية، خبيث هذا الرجل، يكفي أن تنظر إلى وجهه لتعرف حجم خبثه

  • Abdou
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:17

    Salam à tous,

    Je pense que le PJD va encore une autre fois gouverner et se positionner comme n°1 dans le champ politique Marocain, la raison est simple: il n'existe pas d'alternatif pour ce parti c'est la réalité qu'il faut accepeter de toute façon

  • الوفا
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:20

    اذ كنت صادق في ما تدعيه لماذا لم تقبل المناظرة مع السيد الوفا

    ام انك خائف ان تكشف

  • ibrahim
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:28

    نزل أسي شباط ل الشارع الفاسي أو سول الناس على راسك بعد أو شنو راك داير ف الشعب الفاسي أو شنو المعانات اللي تيعيشها بسبابك قولينا نت بعد شنو درتي لفاس من نهار وليتي عمدة شنو الاصلاحات أو المشاريع اللي درتي كادير غير الرومبوانات حتى خليتي فاس كايدور غير ف بلاصتو البطالة أو الازمة قتلاتنا الله ياخد الحق انه يمهل ولا يهمل هادشي اللي نقولوا

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:30

    اذا خاطبك السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت يزيد سفاهة وتزيد حلما كعود زاده الاحراق طيب. سؤالي لشباط لو كنت مكان السيد الوزير رباح مادا عساك أن تفعل أو بالأحرى ماذا فعلتم مدة 50 سنة "الله ينعل اللي ما يحشم".

  • عدنان ابراهيم
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:40

    الرجل الذي ينتظر الهفوات لا الاصلاحات

  • مراقب عن بعد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:53

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بالله عليكم يا منتسبي حزب الاستقلال كيف تريدون الشعب المغربي ان يتيق بكم وانت يقودكم " احمق مطاع " كف وضعتم تقتكم في جاهل ﻻعقل وﻻ منطق إن لله وإن اليه راجيعون

  • nidal
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:53

    في الحقيقة بن كيران لم يكذب عندما قال أن هناك تماسيح وعفاريت تحاول التشويش وفرض نفسها بجهالة. فمن خلال ما تابعته في السياسة فأنا لا أرى في شخصية شباط مقومات رئيس حكومة.

  • صالح ولعيد محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:55

    صراحة لا اهتم بقراءة التقارير او الفديوهات المعنونة باسم هذا اللاشئ
    لا ولا ارجو منه خيرا لهذ الوطن
    اعطى مفهوما وسخا للسياسة وابان عن وجه فاس القبيح
    طموحه اعلى من طموح بارونات المخدرات
    افكاره لا علاقة لها بافكار رجل دولة
    اصبحت احتقر النخبة من حزب سي علال الفاسي مرغ هذا الشلاهبي انوفهم في التراب
    يبدو انه قرر الانتحار بحزبه العريق

  • مقيم باسباني
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:58

    لاحول ولا قوة إلى بالله هذا الرجل وكأنه مريض نفساني يدور في دائرة مغلقة يحاكم الناس وكأنه ملاك من السماء بأسا لك ولأمثالك حفظ الله المغرب ملكا وشعبا

  • جواد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:01

    اتذكر مهرجان موازين في عهد حكومة حزب الاستقلال توفي اكثر من 15 شخص ولم يلغى المهرجان. والان ياتي شبيبيط ليتحدث باسم المقههورين من الشعب

  • ALAOUI
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:02

    السلام
    الشعب المغربي يحترم مؤسسات الأدارية و مخزنية ولكن
    هناك دستور و أنتخابات .
    أذن في الأنتخابات سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب التجمع وطني للأحرار RNI

  • ابو اسلام
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:06

    اسي شباط راك زرقتي ……كفى من استحمار الشعب المغربي كلامك فارغ احسن تشبيه لك هو انك تشبه القدافي في الغباء السياسي سير اغسل وسخك الاول وتكلم على من هم اطهر منك

  • ABDOULLAH
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:06

    الشعب المغربى واع بداته , فكل من يدعى بما ليس فيه كدبته شواهد الامتحان – و يقول المثل : لعل اضعف الأشياء اضخمها جسما و اعلاها صوتا

  • yassine yassine
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:09

    يقدر يكون هاد الوحش وراء فاجعة طانطان.ما تحسيش.انا كنتوقع من هاد خاينا اي حاجا.حتى قتل اطفال ابرياء.باش ينوض الفتنة فلبلاد ولا باش يزعزع حكومة بنكيران. و الله اعلم. و لربما ان صح ضني ،فقتل اطفال و بالضبط في حافلة ستيام.يعني الشيء الكثير .و لربما اراد توجيه رسالة لشخص معين .انه و الله اعلم فعل شيطاني من شيطان في صفة انسان.
    ان صح ضني فإني اخاف على البلاد و العباد من ويلات قادمة.اللهم الطف بعبادك الضعفاء.

  • حزب القهرة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:12

    وا ال pjd هزكم الماء و غادي اضربكم الضوء في انتخابات لي جايا واخا ما نعرف اش ديرو . حزب الكدوب و النفاق و القهرة. مغربي ما كي بانش ليه غير جيبو لي خويتوه بزيادة و قلة مدخول . سيرو ال pjd فحالكم ما خاصناش منكم

  • ام ابتهال
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:12

    لاحول ولا قوة الا بالله . *شباط لا تصطاد في المياه العكرة *. أريد فقط ان أرى كيف ستلقى الله عز و جل .

  • abdo
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:13

    هذا الشخص شباط لم اراه يتكلم عن برنامج قط ليس له ما يقول سوى السب و الشتم في سيده بنكيران والعدالة و التنمية سواء في اجتماعات الحزب او في جميع لقاءاته لانه رجل نقابي فاسد

  • abdenbi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:26

    أكثر معارضة تافهة بطلها شباط …يسير انبط في دارو

  • USAjamal
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:27

    This is for every true moroccain, how can you imagine to have somebody like Shabat to be a head of State at least Benkirane is not a liar, he loves his people and wants the best for them. Maybe he is not the perfect person but who is perfect except ALLAH soubhanaho.Wake up Brothers and Sister open your eyes if we give this guy Shabat one chance we are going to be sorry for the rest of our life.Don t take me wrong we need somebody like Shabat to be an enemy of Benkirane and to critisize him and all that it s for the country s benefit if you are smart and you know what i mean. Be sure that all of them without exeptions are looking for power and their own interrests but at least Benkirane has a little heart for his people not like the other guy whom i have also respect, except that he is not good as a head of state but as a head of mafia or a partie i agree. To make the story short. Thank GOD we have a King who can straight them up all. GOD bless this Country. love and peace

  • SAID
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:41

    السلام
    الملك محمد السادس ملك لجميع المغاربة و لجميع الأدارة و لكن المشكل هو أن هناك بعد مسؤولي الأدارة الذين يعتبرون من أرث دريس البصري يدافعون عن حزب التخلف لأن عقليتهم أصلا تحب التخلف .
    ولكن رغم هذا فأنني سأصوت لحزب حداثثي وهو حزب الأصالة و معاصرة PAM أو حزب الحركة الشعبية MP

  • يوسف الزروالي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:50

    إذا لم تستحيي فقل ما شئت.تتكلمون عن الدولة العميقة وأنتم شاركتم في تدبير هذا البلد، تحكمتم في رقاب الناس، تحكمتم في التعليم وأفسدتم كل شيء. وتأتي اليوم لتنتقد أناس أنبل منك وأفضل من أمثالك … مرة. مساء الأحد علی القناة الأولی قدم السيد محمد الحبابي (عن الإتحاد الإشتراكي) شهادة في حق المستشار الملكي الراحل السيد رضی اكديرة ومن بين ما قال : لو تسلمت المعارضة (هي حزبين اليوم) في ستينيات القرن الماضي الحكم، لدخل المغرب في نفق مسدود ولحل الخراب. هذا ما تحاولون القيام به اليوم.

  • ahmed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:50

    Plus débile que ce Chabat tu meurs. Toutes les occasions sont bonnes pour qu'il jette la responsabilité sur Benkirane et son gouvernement. Ignore t-il que le gouvernement actuel a herité des conneries de l'Istiqlal et qu'il transpire pour redresser la barre comme il peut.

  • choukairi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:55

    لقد جنى هذا الرجل على جهود حزب عريق وقد اخطاا مناضلوا حزب الاستقلال في جعله يمثلهم

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:12

    حزب الآستقلال وخاصة الشباطي و كذالك العدالة والتنمية و الأحزاب الأخرى بعيدين كل البعد عن متمنيات الشعب المغربي وكل ماقيل في هذا المقال تخربيق فتخربيق باستتناء ماقيل عن الوزير السابق كريم غلاب الذي عمل بجد اتناء تواجده بوزارة التجهيز والنقل عكس الوزير الحالي الرباح المعروف بانتهازيته و مجمل الكلام هو انه اذا جمعنا كل كوادر ورؤساء الأحزاب المغربية فاننا نجد ان عشرة منهم هم من يستحقون لقب رئيس حكومة او وزير او امين عام للحزب ,هاذ البلاد عايشة غ بالبركة د جدودنا و الصالحين ل سبقونا

  • nice
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:15

    Nous sommes a Dieu et lui nous retournons,le destin des victimes de l'accident regretable n'etait entre les mains de RABAH pour que le parti adversaire demande sa tete quand un parti se sent l'implosion multipli les attaques unitiles .

  • Karim
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:20

    كلما استمعت او قرات موضوع بخصوص شباط اطرح سال كيف يفكرون الذين ورائه اي اعضاء حزبه اليس منهن رجل رشيد وجريء كيف لرجال كفؤ ولديهم من التفكير ما يميز بين العبث والصواب يقبلون بزعامة رجل لايعرف في السياسة الا الكلام والهضرة الخاوية انا لا يشرفني كمغربي ان اقول زعيم حزب بل زعيم…

  • DRISS
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:20

    السلام
    المشكل في المغرب هو أنه لا زال بعد مسؤولي الأدارة الذي يعتبرون من أرث دريس البصري يدافعون عن التخلف و القمع عن طريق حزب الأخوان و تشدد pjd .
    ولكن الملك محمد سادس الذي هو فوق بعض هؤلاء المسؤولون الأنتهازيون قال مرار و تكرارا هو ملك جميع المغاربة و جميع الأحزاب و لا يفرق بين أي حزب .
    أذن و أنطلاقا من الحصيلة الحكومية المغيبة للآمال و أيضا بسبب لجوء حزب الأخوان pjd لبعض التماسيح و عفاريت المفسدين في الأرادة فأنني سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب الأصالة و معاصرة PAM

  • rachid
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:40

    السيد شباط لا يعي ما يقول ويحسب الناس لا يفهمون السياسة ه ان المغاربة واعون بما بما يروج من اكاديب السياسة. ويعرفون حق المعرفة من اوصلنا الى هذا الحال اتريد. يا شباط ان تدخلنا الى متاهات لا حل لها. راه عقنا بيك اوخلي. لبلاد تنعم براحت الله او حتى تجي لنتخابات او هدر كي بغيتي.

  • حميد التازي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:49

    انه شباط يامن لا يعرفه
    شباط الذي يسب الحكومة وعلى رأسها السيد بنكيران
    في كل تجمعاته لا هم له ولا كلام الا على السيد بنكيران
    بالله عليكم هل هذا العنصر هو المعول عليه في قيادة المغرب
    انا أقول لكل من يصوت على شباط فهو خائن للمغرب والمغاربة
    لان هذا العنصر الذي اصبح من أثرياء المغرب وكان بالأمس القريب صالح العجلات ألهواءية اصبح زعيما بقيادة الحمير وعميل الموساد بشهادة ووسام الصهاينة
    وكل من في دمه عرق مسلم يؤمن بالله ورسوله لن يصوت على شباط الخاءن المنعدم الأخلاق
    انني أناشد كل من له غيرة على المغرب وعلى سمعة المغرب وشرف المغرب ان يقوم بحملة منسقة ضد شباط وحزبه وقد ان الاوان لنعلن عن سخطنا وعدم رضانا على سياسة شباط الحميرية
    فياامة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حذار من التصويت على شباط واتباع شباط وكل من يساند شباط فهو من طينته
    ياامة الاسلام اتقوا الله وحافظوا على سمعة وشرف المغرب والمغاربة وقوموا صفا واحدا ضد شباط وسياسة شباط الحميرية
    أمل ان نعطي درسا في الأخلاق وفي السياسة الرشيدة لشباط ليعرف قدره ومكانته الحقيقية في مجتمعنا المتمسك بدينه والمخلص لملكه نصره الله وأيده واعز امره

  • oud sidi ali
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:54

    قدرا الله مشاء .رباح ماشي هوا السباب .حزب الاستقلال هو السباب .المغربة كلهوم مع العدلة و التنمية

  • Abdelwahed chtaibi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:58

    عيب أن واحد يتزعم أكبر حزب سياسي ويقول هناك دولة عميقة، يجب عليه يفسر قوله أو يصمت حتى حين الإنتخابات وكفانا إتهامات !

  • aziz
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:59

    ما بقيناش بغينا تا حزب بغينا حزب جديد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو لي سير البلاد لانهم كيعرفو ب حق الفقراء و المساكين و كي ساعدو الناس اللهم هما ولا هاد جوقة ديال احزاب سمسارة و اضحكو على الناس ب البرامج

  • Abaach Ahmed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:07

    لاحول ولاقوة الابالله هذا الرجل اصابه الجنون

  • الثقة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:15

    سير سير رآك غير مرغوب فيك، سير تعلم العقيدة الصحيحة باش تقول لله الأمر من قبل ومن بعد، سير سير الله يرحم سيدي علال، اللوم ماشي عليك على الشماتة اللي تبعاك، والله لن تصل إلى مبتغاك بإذن الله، شتان بينك وبين رباح، أتحداك تقر كل مايكتب عنك، مشى حزب الاستقلال منهار دخلتي ليه، الله المستعان، لن تصل بإذن الله إلى ماتطمح إليه، أليس فيكم رجال ياحزب الإستقلال من يوقف هذا المسكين عن هذه الخرافات ، أليس فيكم رجل رشيد، ولا موعدكم بالكراسي، الله يرحم موتى ذلك القدر

  • بوحمارة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:18

    قسما بالله إما محزب ولا صوتت على حزب العدالة والتنمية. ولكن من خلال اطلاعي على الحكومة هدي 3 سنين وخا غادية ثقيلة أفضل بمليار دالمرات على هاد الشفارة . وهاد خينا باينة عليه شكون هو وغير من خلال الخرجات ديالو كيزيد يكراه فيه المغاربة.
    انا والعائلة والأصدقاء والاحباب مع العدالة والتنمية ضد في هاد لحمار شياط

  • nas jaliya
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:24

    أطلب من الله أن يوفق أمير المؤمنين في كسر طريق هذا الأحمق دون مستوى

  • Safir Amar
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:33

    Ce Monsieur doit être jugé pour tout ce qu'il a déclaré à valeur aujourd’hui, il n’a pas hésité à tout moment à insulter et critiquer pas mal de personnalités, il y en marre et c’est honteux pour nous les Marocains d’entendre ces bêtises qui ne s’arrêtaient pas. Il faut le juger ou le mettre dans un hôpital psychiatrique.

  • Arwa almania
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:59

    أنا جد متفقة مع السيد مصطفى من ألمانيا

  • عقبة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:10

    الدولة العميقة هي التي من شخصك امينا لحزب كل اعضائه كوادر عليا وجعلت منهم اضحوكة الشعب.و انا اتحداك ان تتكلم مرة دون ذكر السيد رئيس الحكومة و لا اعرف كم من مرة تردد هذا الاسم في يوم واحد.و سؤال آخر هل تعرف ما معنى الدولة العميقة ؟ صندوق المقاصة؟الديمقراطية؟الدراجة الهوائية اكيد هذه الأخيرة جيدا.

  • متابع
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:10

    بعد مهاترات إدريس لشكر جاء دور شباط تشابه في الأهداف الإنتهازية والوصولية التهريج على من تضحكون شباط من سكليس عضو نقابي الى أمين عام حزب سبحان لله مدا يمنك أن تتوقع من شخص مثل شباط الله يرحم الملك الحسن الثاني . لم نسمع حميد شباط يطالب محاكمة عباس الفاسي وزير الشغل السابق والوزير الاول عن فضيحة النجات اأكثر من ثلاثون ضحية شغل وهمي أين كنت ياشباط ولم تنضم مسيرة للحمير في الرباط. قمة النفاق.

  • الحسين المندور
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:15

    لم يعد أحد يجهل صغيرة أو كبيرة عن شباط و زبانياته,وأهل فاس بالخصوص يدركون أن شباط يتفنن فقط في التعبير الشفوي مموها بذلك كل من لا يتنقل في شوارع فاس وبين أحيائها….فلا أدل على نوايا عمدة العاصمة العلمية من تراكم الأزبال في معظم الشوارع والزوايا وكذا انتشار السرقة بشكل خطير ناهيك عن فوضى أصحاب طاكسيات باب فتوح والبناء الذي سيطرت عليه زبانياته في حي عوينات الحجاج…إن من يسمع شباط يتكلم سيندهش إذا كان غريبا عن فاس،ولكن أهل فاس يدركون أن شباط لا يمكنه أن يفكر يوما في فعل خير للمغاربة بدافع إنساني أو بتقدير للمسؤولية.فكل فعل لا يرى فيه شباط مصلحته الشخصية يستحيل أن يقدم عليه.أضف إلى هذا أن شباط لو كان يفكر في مصلحة المغاربة لأتاهم بها منذ كان في الحكومات منذ الإستقلال….

  • ن.ن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:35

    قد نقبل بكل ما يقال في اطارالصراع السياسي بحثا عن كسب ثقة الشعب.لكن ما ارفض سماعه مطلقا ان نتحدث باسم زعيم نظيف .دخل الى الحقل السياسي و هو شامخ و غادره وهو شامخ.انه الزعيم الذي نظر لحزب و معارك .ويوم رحل بقيت بعض الاقلام تثري الى حد ما بضع من سياقه (الفلسفي).و عندما جفت الاقلام و رفعت الصحف خيم الظلام و حل الارتجال .و للاشارة ناضل كباقي رجالات الحركة الوطنية ،و اسس حزبا و عرف انتكاسات و ظل متشبتا و ما اصبح في يوم ما وزيرا.حل غريبا و خرج غريبا .اعطى المشعل لاخ له ،ولكن ما سلمك شيئا.
    من اختارك امينا فليتحدث باسمك لا باسم علال .وانا متاكد بانك لاتدرك ما وراء سطور ما كتب.ولا تدرك ما يحس به الشعب.صحيح ان العدالة و التنمية بالنسبة لي هيئة سياسية اعتمدت على الانتقائية في فكرها في مبادئها بل ابعد من هذا لاتميز بين المفاهيم الدينية ولا الفلسفية عموما.و في بداية نشأتها كانت عبارة عن عرض اخباري لما انجزه علال عبر سنين من المعاناة.
    قد تقول صناديق الاقتراع ،سأقول من صوت (………)

  • fouad
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:39

    لقد اتخذ شباط قرارا لن ولن يستطيع أمثال بنكيران اتخاذه وهو الانسحاب من الحكومة عندما ارترئ أن هدف هذه اﻷخيرة هو ضرب القدرة الشرائية للمواطنين. أنا أيضا مع محاسبة الرباح لكون وزارته لم تتبنى إنشاء طرق تحافظ على سلامة المواطنين.

  • منير
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:46

    لا حول ولا قوة الا بالله، خير جواب السفيه السكوت، ان لم تستحي فقل ما شئت فالصغير قبل الكبير يعرف اساليبك الوقحة و مستواك الدنيء.

  • ابوتوفيق
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:55

    شباط بدا يتكلم انصتوا لعلكم ترحمون – ايه يازمان – من الحمارة لطيارة مثل مغربي ينطبق على صاحبنا- بالله عليكم من افضل- الذي جنب بلد بكامله السكتة القلبية بالعمل والدعاء والتوكل على الله وتعليمات جلالة الملك حفظه الله ام رجل لافرق بينه وبين مجموعةالحمير بصوته النكر( يهرنط) في كل اتجاه وقد يصدقه بعض ذوي النيات الحسنة.ذكركريم (وما هو بكريم) غلاب صاحب مدونة السويد التي كانت سببا في الزج بالاف مؤلفة من السائقين في السجون- بالله عليكم مدونة صادق عليها بضع عشرات البرلمانين تطبق على امة انا لست سائقا ولكني اسمع وارى مايجري في محيطي وكان ختام المصادقة عشاء فاخر في بيت السيد الوزير اكراما لهم على فعلهم الاجرامي(المصادقة)- خذوا حذركم ايها الكرام قراء هسبريس- اذا كانت عجلات سيارتك ينقصها(بوشون ديال البنو) فان غرامة 300 درهم تنتظرك واقعة قصها علي احد الركاب بالقطار وانني لم اصدق مااسمع- اليس هذا ضرب من الخيال- على الاستاذ الكريم المتخلق ابن الطبقة الكادحة عبد العزيز الرباح ان يعيد النظرفي مثل هذه المسائل التي تثير السخرية- اللهم يارب الارباب عليك باعداء الفقراء بم شئت وكيف شئت -امين وعاش الملك

  • RACHID
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:55

    السلام
    يا أيها الشعب المغربي ؛ الدكتور حميد شباط يريد أن يقول بأنه هناك بعد و أكرر بعد الأنتهازيون في الأدارة العمومية و الذين يعتبرون من أرث دريس البصري لا يريد تطبيق الدستور مائة بالمئة على أرض الواقع و لتعطيل الدستور يلجئون لحزب التخلف و التشدد الرجعي pjd .
    و لكن هؤلاء المسؤولون الأداريون نسيوا بأن الملك محمد السادس يطلب من الجميع أحترام الدستور و أيضا الملك محمد السادس قالها مرار و تكرارا أنه ملك جميع الأحزاب كيفما كال لونها و فكرها .
    أذن أمام الثٱمر التاريخي لحزب الأخوان مع أنتهازي دريس البصري فأنني سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب الحركة شعبية MP

  • ابن السبيل
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:00

    المعارضة تعترف بحكم الملك، و الأغلبية تعترف بدورها بحكم الملك. فلماذا لا تتركوا الملك يحكم فتريحوا و ترتاحوا من القيل و القال و كثرة السؤال؟؟
    الأموال التي تدخل جيوب المعارضة و كذا الأغلبية تحت ظل المسرحيات المفبركة و التمشدق بالديموقراطية ..و كل من يرتكب زلة أو زلات يتستر بالملكية ظنا منه أنها الملاذ و الانعتاق، فسوف تتصيده الرياح العاتية. إن تاريخ سياسيينا ( يمين وسط – يسار…) ملوث بعفونة تزكم الأنوف. فلا المشبطين و لا المحنكين و لا المحررين و لا المتحركين و لا المشمعين … ولا…و لا …كل أولائك حطب الانسانية الحارقة.
    إن اعتراف الجميع : ممن يعترفون بالشياشة الحالية و بالمخزنية الجاتمة على الرقاب..يجب معاقبتهم بعدم التصويت عليهم.فهم أشبه ب….

  • loukili hicham
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:23

    Et qui'il est votre opinion pour abase alfasi de nous dahaya alnajat

  • اكران
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:31

    الامانة فلم اقرأ السطور اعلاه لكون ما اجد فيها لا يليق بمستوى منصب امين عام حزب الاستقلال المغربي و ليس بسباط عفوا شباط لانني الوم من كان وراء صعود المتطفلين الي هكذا مناصب. لان دائما ما يستغل الكوارث الوطنية كفيضان كلميم و حادث طانطان مثلا لكي يلوم ابن كيران ووزراء الحكومة. انا لا تدافع عن الحكومة قدر ما انتظر نتيجة التحقيقات. وتقول لهذا السباط عفوا الشباط ان يصمت افضل له من الكلام الي ان يتكلم الاطفال انذاك فيتفظل مشكورا

  • si simou
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:32

    !!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!كون هدا استطلاع رأي شباط 000000% لشكر 000% بنكيران 200% اﻹنتخابات المقبلة العدالة والتنمية اﻷغلبية المطلقة!؟!؟!؟#

  • الورزازي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:35

    لما رايت الاشغال جارية بتزي نتيشكا بكل جدية واحترافية عالية ادركت ان المغرب تغير فعلا .ويسعى الى تحدي الصعاب وهذا في حد ذاته يعتبر جراة كبيرة لا يفهمها شباط و من معه .بحكم انني استعمل هذا المحور لمدة تفوق 50 سنة يعني منذ ولادتي. اقول لشباط ;هذا هو التحدي ياسيدي اختراق الجبل تغيير ملامح الطريق رغم صعوبتها في سبيل تسهيل المرور لساكنة ورزازات وزوارها لان هذه الجراة لم نراها من اي حكومة مضت وفي سبيل ان يكتمل هذا المشروع وغيره ساصوت للرباح ومن معه ……….
    اما انت ا السي شباط فاستمر في حماقاتك فلن يزيدهن الا اسرارا ونجاحا……

  • السفير
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:39

    عن أبي هُريرة رضي الله عنه قال:عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" قبل الساعة سنون خداعة ،يصدق فيهن الكاذب ،و يكذب فيهن الصادق ، و يخون فيهن الأمين ، و يؤتمن فيهن الخائن ، و ينطق فيهن الرويبضة ، قيل : يا رسول :وما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "

  • mosti
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:39

    ياربي سكت هاذ شباط بطريقة ربانية , وتكثر من المعارضين الغيورين على البلد باش نزيدو لقدام 200 في المائة و الله ينصر الحق .

  • نعيم
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:08

    آالسي شباط…ولادنا ولاو يقراو بلاما يشريو لكتوبة.شحااال من عام هدا..حملة القرآن والائمة والمؤدنين ولات عندهم الشهرية عمرهم مكانو يحلمو بها..دعم طلاب التعليم العالي ولات عندهم منحة كلهم..والآتي افظل..قريبا ستصبح كل امرأة ارمل لها تعويض ولاولادها…..أما الزيادات فلم نتأثر بها كثيرا.واش باغي تحكمنا بزز.ومبغيناكش وكنعرفوك شفار ومصلحجي.وأؤكد لك انك وبتصرفاتك سوف تتأخر عدة مراتب الى الوراء وحزبك صار مكروها…وتأكدنا ان المغرب بإمكانه التقدم لكن حزب العدالة معذور نعتبره في بداية الاصلاح وداك الشي اللي دارو اول مرة يدار في المغرب.وسير أ سيدي شباط را كلشي عاق بيك

  • عمر اﻻمغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:16

    مستوى الخطاب ااذي يتحدث به كل من شباط ولشكر يعبر عن مدى تواضع وانحطاط المعارضة التي لم تعرف كيف تستقطب المغاربة الغير راضية على تسيير الحكومة برئاسة العدالة والتنمية فأغلب المواطنين ﻻ يستبشرون خيرا بالمعارضة أللهم لعمش وﻻ لعمى

  • أبو إلياس
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:11

    هذه " الدولة العميقة" التي وقفت وراء استوزار بنكيران ، هل كان لها دور في مشاركة حزب شباط في النسخة اﻷولى من هذه الحكومة ؟ مجرد سؤال. ثم ما حكاية هؤﻻء اﻹستقﻻليين الذين يقومون هذه اﻷيام بالترويج "لفوزهم الكاسح" المرتقب خﻻل اﻹنتخابات المقبلة ؟ ياكما شي حد وعدهم بشي حاجة وحنا مافراسناش ؟ اعلموا أن المغاربة إذا كانوا سيرفضون العدالة والتنمية ، فإنهم بالتأكيد سيرفضون شباط وحزبه ﻷنهم أيضا من أصحاب السوابق في مجال التسيير الحكومي . إيوا باركا من الديماغوجيا الخاوية وسيرو تقلبو على شي حاجة اخرى تقدر تنفع هاد لبﻻد …

  • امريكي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:16

    اذا كانت هذه الحكومة هي السبب في وفاة كل هؤلاء 36 الأبرياء كما يزعمون فان شباط سيكون السبب في دمار هذا البلد ب 36 مليون نسمة

  • amina
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 03:28

    tres GRANDE perfprmance de la part d'un GRAND politicien continue comme ça on est tous avec vous ALLAH ysahel omour .. on plus vous avez raison sur l'affaire de choubani et sa seconde femme , maintenant je te croirai sur tout ce que tu dis tu es un Homme véridique

  • abdel
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 05:25

    Mr chebbat, ça fait 55 ans et le gouvernement du maroc dirigé entrevotre partie et Itehad ichtiraki et alhrar, qu'es-ce que vous avez donné pour le people marocain, et c'est les anciennes gouv qu'ont instauré l'enseignement prive au Maroc pour limiter l'education chez les catégories de faible revenue, et rahna 3ayken o fayken o salam.

  • بوزيان
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 06:04

    زمن مخيف تكثر فيه الحماقات.
    عالم تتسابق فيه الاقدام والخطوات.
    زمن ماتت فيه مشاعر الانسانيه .وكثرت بين البشر الزلات.
    يموت الأمل فيه ويحيى الخداع.وينتشر فيه الكذب والضياع.
    زمن تضيع فيه ملامح الحياة.زمن فيه الانسان مغرور واناني.
    والكل صار سلعه يشترى ويباع.
    ان كانت شمس دنياكم اليوم شعاع.
    لا اعيش اليوم بعتمة الدنيا وحداني.
    لا شك أنه في وقت الفتن تنشط الدعاية وتكثر الإِثارة وهنا يأتي دور الإِشاعة ومن المعلوم أن التثبت مطلب شرعي لقوله تعالى: يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ويقول عليه الصلاة والسلام " كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع" ولذلك حرص سلفنا الصالح على التثبت والحذر من الإشاعات ، قال عمر رضي الله عنه " إياكم والفتن فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف"
    هذا هو شباط الكذاب فهل يثق العقلاء بالكذابين ؟
    مع كامل الأسف كل ما يمكن قوله في شباط يوجد ضمن هذه الرسائل وأصبح المغاربة على اختلاف مستوياتهم يعرفون شباط على حقيقته وكل من له غيرة على وطنه لن يضع ثقته في يد كذاب وكل من يزكيه فهو كذاب مثله وما أكثرهم في صفوف الحزب

  • CITOYEN
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 06:09

    Réveillez vous mr chabbat, vous déconnez, vous étes à coté de la plaque. vous êtes en train de détruire ce qui reste du parti de l'ISTIGHLAL. Vous n'avez plus le monopole du textile ni des banques " Sociétés de famille " le Maroc a changé et les marocains aussi. ils savent apprécier le bon du mauvais. C'est fini la " démagogie" A quoi vous jouez. Allez à bouya omar peut être là vous serez guéri.

  • حسن ملين
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 07:36

    الكلام ياشباط له معيار
    ‏ثمّن كـلامـك قبـل أن ينطق لسانك
    الهرج مثل السيف والسيف له حد
    قبل مـا تخـسـر قيمتك وإحترامك فـرّق مابين الهزل والمـزح والجد
    ‏إنْ لمْ تُكن قٓادرا على مجابهة خصمك فلا تٓزرع فِيه نٓبضا لا يعرف كيفٓ يهْدأ
    كن صريحًا ومرحًا ولكن انتبه ! لا تقطع هذا الخيط الرفيع بين الصراحة والوقاحة وبين الفكاهة والسخرية من الناس
    لا تتوقع من نبتة الصبّار أن تثمر لك التفاح ، حاول أن تعرف أصل الأشياء وماضيها ، كي لا يصدمك المستقبل معها وحاول أن لا تتحدث كثيراً عندما تغضب حاول أن تسيطر على الكلمات ولا تجعلها هي التي تسيطر عليك
    هذه هي سياسة العقلاء النبلاء بالجد والحزم والصدق ترقى الأمم وبالكذب والإفتراء تهدم الأخلاق والقيم فاختر الطريق السليم لنيل رضا الله والناس أما طريق السب والشتم في الأعراض والأشراف فلن يفيدك بل يكسبك الذل والهوان ويوصلك لأدنى مستويات الفسوق والفجور
    هذه نصيحة صديق فالدنيا مزرعة الآخرة والسياسة مذلة وبهدلة لكل من اتخذها وسيلة للعيش والثراء والجاه
    فاحذر العواقب وعد إلى رشدك أن كنت من ذوى العقول السليمة ولا تغتر فالغرور مر ض مزمن لا دواء له
    وحذار من الغرور ياشباط

  • youchab
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 07:40

    شباط هو نفسه الحجاج الثقفي, الاخلاف في كون الحجاج ذو فراسة و الشجاعة و صاحبنا شباط في الجهل رابط لا حول ولا قوة الا بالله

  • 3isabat pjd lil islah
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 07:47

    un vrai superman, gouverneur d une grand ville,a la la tete d une grande syndica, un parlementaire, homme d affaire, president d un grand partie politique. je pense que ce fou a une journee qui vau une semain chez les autres, en plus il espere devenir 1er ministre, un vrai superman.
    j ai une question pour cet extraterrestre, comment peut on etre capitaliste et au meme temps syndicaliste, gouverneur et syndicaliste est ce qu il s envoie des lettres de demandes sociales pour negosier avec lui meme apres quoi se rendre compte qu il ne peut pas accepter ce que son cote syndicaliste demamde. bref ailleur on appel ce genre d etre humain un opportuniste

  • mostafa
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 08:54

    Enfin, M.Chabate a dit quelque chose qui me paraît logique et reflète les vraies intentions et les vraies motivations derrière sa critique anormale du gouvernement qui fait son mieux pour gérer cette période difficile marquée par la crise et par une instabilité au niveau des pays de la région MENA. M.Chabate a déclaré que '' notre souci se sont les élections et nous nous préparons pour ces élections dés les élections passées'' certainement M Chabate votre ultime objectif se sont les élections et non pas le bien du peuple Marocain. et je vous le dis franchement, les politiciens comme vous sont la cause de la perte de confiance des jeunes marocains dans la politique et dans ''l'élite'' politique. o lah yrham lik lwalidin laisse la politique pour les vrais politiciens car la politique n'est pas faite pour des gens comme vous
    !merci hespress

  • عابر سبيل
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:55

    في كل يوم وفي كل مناسبة يطلع علينا شباط بإشاعات وافتراءات وأباطيل في حق رئيس الحكومة والموالين له بل وحتى الحكومة . وهاهو الآن أقنع نفسه بأنه سيصير رئيسا للحكومة في الانتخابات المقبلة . والناس يعرفون ماضيه البئيس .وتورطه في المخدرات والسيطرة على العقار وما إلى ذلك من الفساد الذي فاح في فاس وغيرها . وهو يعلم عن نفسه أنه يتهم بنكيران بأشياء مزيفة لاعلاقة له بها بينما هو واقع فيها .ألم يتهم بنكيران بأنه له علاقة مع الموساد .في حين نرى على صفحات الفايسبوك شارون وهو يوسمه بوسام الموساد . أليس شباط من الذين يقتلون الميت ويمشون في جنازته ؟ . هذه التهم والإشاعات التي يفتريها أليس هتاك من يلجمه عنها ؟ أم أنه كركوزة مدفة من خلف الستار ؟

  • med
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:22

    حزب الاستقلال أمضى سنوات في الحكم.لمادا لم يصلح الطرقات و البنية التحتية للبلاد.كل ما يحدث في البلاد نتيجة تراكمات له نسبة كبيرة من المسؤولية فيها. عار على حزب يرأسه مثل هدا الشباط.و عار على بلادنا أن يرأس حكومتنا لا قدر الله في المستقبل. لست مع بنكيران و لكنه أفضل من شباط بكثير. عاش الملك.

  • راي وجدي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:06

    سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله باش يعرفوا بلي هذ الإنسان معندوش فالقاموس ديالو ذرة من الإيمان مكيعرفش بان الأجل وفى و ميامنش بقضاء الله و قدرو الناس الله يرحمهم و يوسع عليهم و يلهم أهلهم الصبر ماتوا فطانطان و هو باغي يحاكم وزير فالرباط أش هاد التخلف بقاو فيه و هو اللي كيقتل ولاد الشعب بالمخدرات حسب ما جاء في الصحف سابقا نسى راسو خلاصة القول الله يعفو علينا من خناششكم و صافي

  • محمد الداخلة
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:03

    لاحظوا كل التعليقات ضد شباط
    إنه يسعى بكل الوسائل المشروعة والغير المشروعة ليصل الى رئاسة الحكومة في الولاية القادمة وهو يعلم علم القين أنه إدا فاتته تلك الفرصة فلن يحلم لا برئاسة حزبه للمرة الثانية وبالتالي لن يفوز برئاسة الحكومة لذلك يسعى بكل الاساليب لبلوغ هدفه ،وكما لاحظ الجميع في كل خرجاته لم يقدم ولا فكرة ولا تصور ولا حل لمشاكل البلاد بل شغله الشاغل هو انتقاد سياسة بن كيران .

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:56

    مالك أسباط مبغتي تحيد ديك الأغنية ديال هاد الحكومة شحال هدي أنت كتغنيها. بزاف عليك ألمافيا ديال تبزنيز ليكن في علمك محدك على راس داك الحزب غدي إزيد إخسر حيث تواحد متيحملك أنت أكفس سياسي أمعاك لشكر حتا هو. تنحى أخلي المملكة تزيد القدام ألبلحاس في ضل العرش والحكومة الباسلة ياأكفس سياسي.

  • البسيم
    الأحد 19 أبريل 2015 - 23:12

    لقد قرأت كل ماود في تصريح شباط،وقد سجلت انه صرح بان حزب الاستقلال ستكون له المرتبة الاولى في الانتخابات المقبلة وان حصل العكس فاني كمواطن ملاحض اطلب منه ان يكون اول اجراء يقوم به هو اعلان استقالته من الحياة السياسية

  • سعيد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:10

    شباط لم يستطع تربية ابنائه في عائلته الصغيرة و الكل يعرف بلطجية الشبابطة ولا اظن ابنائه سوى انعكاسا لاخلاق و تربية شباط الدي لا احد يمكنه اسكاته سوى فاطمة طارق التي تتراس بمافيا العقار بفاس

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين