24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تحالفٌ نقابي يستعدّ لـ"تصعيد المواجهة" ضدّ التدبير الحكوميّ

تحالفٌ نقابي يستعدّ لـ"تصعيد المواجهة" ضدّ التدبير الحكوميّ

تحالفٌ نقابي يستعدّ لـ"تصعيد المواجهة" ضدّ التدبير الحكوميّ

على بُعْد أسبوعيْن من الاحتفال بعيد العمّال، أعلنتْ ثلاثُ مركزّيات نقابية، هي المنظمة الديمقراطية للشغل والاتحاد العامّ للشغالين، و"جناح الفاتحي" من الفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تشكيل تحالفٍ لـ "مواجهة السياسة الحكومية اللاشعبية" بحسب الشعار الذي اختارتْه التنظيمات الثلاث لتحالفها.

وبشدّة انتقدت ذات النقابات السياسة الحكوميّة المتّبعة في المجال الاجتماعي، متهمة إياها بـ"تجاهل معاناة الطبقة العاملة وعموم الشعب المغربي"، وركّزت النقابات في انتقادها للحكومة على الزيادات التي طالتْ أسعار المواد الاستهلاكيّة الأساسية، معتبرة أنّها "قتلت الطموح لدى عموم الموظفين والمعطلين وأجّجتْ حدّة الاحتقان الاجتماعي".

وذهبت النقابات الثلاث إلى اتهام الحكومة بتهديد الاستقرار والسِّلْم الاجتماعيين، مُحمّلة إيّاها عواقب "هذا السلوك اللاشعبي"، وقال عبد الحميد الفاتحي، الكاتب العامّ للفدرالية الديمقراطية للشغل، إنّ التنسيقَ بيْن النقابات العمّالية الثلاث، جاءَ "للوقوف في وجْه الهجمة الحكوميّة الشرسة التي تحتاج إلى توسيع الجبهة الاجتماعية لوقف الخطر الدّاهم".

التنسيق بيْن المركزيات النقابية الثلاث، الذي يأتي قبيْل الاحتفال بعيد العمّال، ليس تنسيقا مرحليّا، "بلْ هو تنسيق استراتيجي"، بحسب عبد الحميد الفاتحي، ويظهرُ أنَّ الصراع بيْن الحكومة ومختلف المركزيات النقابيّة جسرت هوة الخلافات بيْنها، وجعلْتها أكثر قابليّة للاتحاد، إذا قال الفاتحي "ما يجْمع المركزيات النقابية من مرجعيّات أكثر ممّا يفرّقها".

وأيّدتْ فاطمة أفيد، الكاتبة العامّة للمنظمة الديمقراطية للتعليم، التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل، ما ذهبَ إليه الفاتحي بالقول "جميع النقابات العمالية في العالم تنسّق فيما بيْنها، فلماذا لا نخلق نحن جبهة موحّدة"، وأضافت "تنسيقنا اليوم استراتيجي، والهجوم الشرس للحكومة لا يستوجب التنسيق فحسْب، بل إحداثَ جبهة نقابية مَوسّعة لمواجهة التراجعات".

ومضت أفيد قائلة: "نحنُ لا نزايدُ على الحكومة من باب المزايدات الإيديولوجية، بلْ لأنّها لا تستحقّ أن نسميها حكومة، بعْد تسجيل تراجعات كثيرة عن المكتسبات، وحتّى عن دستور 2011، بيْنما قال محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العامّ للشغالين "التنسيق له امتداد في جبهة المعارضة بكلّ مكوّناتها، ويدُنا ممدودة لكل النقابات الجادّة للانخراط في الجبهة".

وبخصوص الحوار الاجتماعي بيْن الحكومة والمركزيات النقابية، قال عبد الحميد الفاتحي "أعطيْنا الحكومةَ ما يكفي من الوقت، غيْر أننا لم نصل إلى أيّ اتفاق ولمْ تقدّم الحكومة أيّ مقترح إيجابي، بلْ تراجعتْ عمّا تمّ الاتفاق عليه في اتفاق 26 أبريل 2011"، بيْنما وصفتْ فاطمة أفيد جلسات الحوار الاجتماعي بيْن الحكومة والنقابات العمّالية بـ"المهزلة".

ويبدو أنّ الحكومة ستجدُ نفسها في غضون الأيام القليلة القادمة في مواجهة "تحالفٍ نقابيّ سُداسيّ"، ففي حين تهدّدُ نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الرحمان العزوزي) بالتصعيد ضدّ الحكومة في حال عدم الاستجابة لمذكّرتها المطلبية، كشفت "نقابات لطفي والشراط والفاتحي"، من جهتها ،عنْ التحضير لتصعيد المواجهة.

وأعلنت المنظمة الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح الفاتحي) عن التحضير لمسيرات عمّالية مشتركة في كلّ من مدن فاس والقنيطرة وتطوان والدار البيضاء يوم 19 أبريل االجاري، "لإسماع صوْت المحرومين والمعذبين في الأرض" بحسب ما جاء في التصريح الصحافي المشترك بين النقابات الثلاث، كما أعلنتْ عنْ تخليد ذكرى فاتح ماي أيضا بشكل مشترك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - جسار الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:40
الحكومة تعيش العشق والغرام مشغولة بعرس الشوباني وسمية
اما الشعب فيكتوي بنار الزيادات
2 - موظف مقهور الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:50
في جميع الديموقراطيات التي تحترم شعوبها عندما يتم الغاء دعم البترول و المواد الاساسية تتم الزيادة في الاجور لكن لحكومة سي بنكيران رأي آخر
3 - امين الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:50
سؤال واش هاد النقابات تدافع عن العمال في القطاع الخاص ام هي مركزة على القطاع العام وبنكيران يجب ان يعلم الجميع ان القطاع العام واللي تشرف عليه الحكومة يمثل اقل من 20% من العمال ويستنزف مالية مهمة من الدولة في حين النقابات لت تستطيع مواجهة القطاع الخاص واالدي يشعل ما يناهز 80% من الفائة النشيطة ويعاني استغلالا فاحش من طرف الباطرونا
4 - ما قل ودل الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:53
لقد سبق وأن دعت جماعة العدل والاحسان ،ولأكثر من مرة، لجبهة موحدة.

ولا من مجيب؟ أين الفضلاء؟
5 - OUJDI الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:56
ما يسجل لهذه الحكومة هو عدم الاهتمام بالطبقة الشغيلة عكس ما كانت تقوم به الحكومات السابقة فباختصار موعدنا في الانتخابات المقبلة يا حكومة الشكلاط و الكراطة و البلا البلا
6 - محمد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:57
أشبه أنصار هذا اﻹصلاح المزعوم كالذي يتعرض كل مرة لإغتصاب شنيع ويخرج في كل مرة حاملا إشارة النصر.
7 - القديم الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:01
راه كلشي عاق بيكم ا جماعت الوصليين سبحان الله عاد بانتليك التكتلو حتا شفتوا الناس خدامين بالمعقول خفتو يجرو بكم لحصيرة
رها تجرااااااات
ها العار دخلو جواكم خليو الناس يخدموا
الحكومة الحالية افضل حكومة في تاريخ المغرب و السلام
8 - عبد المجيد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:08
ما اثار انتباهي ليس الحوار مع الحكومة
وانما التسميات الجديدة للنقابات جناح فﻻن و
جناع عﻻن .
تفريخ النقابات في الحقيقة هو الذي ادى الى
عدم حلحلت اﻻمور العالقة.
9 - Fouad Naciri الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:13
وماهو عمل النقابات وماهية وضيفتها ؟
هذه بلغة المغاربة "قلة ما يدار" المعارضة تعيش في تيه وفراغ سياسي و تشتت
المغاربة وراء الملك و الحكومة
اعملوا خير لكم
10 - مواطن الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:20
هدا التنسيق ما هو الا تغطية على ضعف نقاباتكم مجتمعين والطبقة الشغيلة الواعية عاقت بكم وهربوا من نقاباتكم وبقاوا عاندكم غير الحوالا اللي كنطلبوا من الله ياخد بيدهم حتى هما ويهربوا من عندكم،اللي بغا يتحالف ويخدم الطبقة العاملة مشي حتى لفاتح ماى، بغيثوا تبينوا العضلات ديالكم وصافي باش تبتزوا الحكومة وزايدون راه الدولة مزال غير كتصلح في ما قمتم به من فساد وسرقة وكذوب على المغاربة مساكن،قاليك شباط غدي يدافع علينا، وراه طلعناه فاس على كتافنا والفتالي باعنا ب 0 درهم ويلا متقتوش سولوا مستخدمي الطوبيسات لي شردهوم كلهوم ولدابا فلوسنا عندوا مبغاش يعطيها لينا.
11 - rodeo الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:22
الوزراء تمت رفع أجورهم ؟ ﻷنهم مساكين ولهم نفقات مرتفعة ! أما الموظف الذي يكد و يجتهد فقد أقر بنكيران منذ تسلم ولايته على أنه لايستحق الزيادة اﻷخيرة التي تلقاها من الحكومة السابقة ! و الغريب في اﻷمر أن الموظفين هم من صوتوا عليه في اﻹنتخابات السابقة ؟ حقا إتق شر من أحسنت إليه ! و الله لو قيل لي أن بنكيران هو منقد البشرية ما صوت عليه
12 - حسن الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:26
لاحكومة ولا برلمان ولا نقابات ولاهم يحزنون زيدو تفلاو على الشعب الذي لايعذره الزمان على جهله وتخلفه"ويلا طاحت البقرة كيكترو الجناوي"
13 - مغربي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:27
النقابات اذرع سياسية في اكمام عمل نقابي تحركه الاحزاب التي تحملت مسؤولية البلاد لازيد من اربعة عقود وعاثت خلالها فسادا حتى كادت تودي بالاقتصاد الوطني الى السكتة القلبية لولا الالطاف الالهية .كفاكم تشويشا على اناس يعملون بجد ليصلحوا ما افسدتم ايها الفسدة .والله لا انتمي لحزب العدالة والتنمية.
14 - مغربي فاهم الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:29
ايها المغاربة بصفتي واحد من العمال اناشدكم ان تتركوا هذه الحكومة وشانها والله ثم والله انها تعمل لصالح الوطن ككل بما فيه العمال ..نحن في طريق وعر و معرقل من طرف تماسيح انتم تعرفونها طريق الى الحداثة الى النمو الى الحرية الى الامان و الى الامام ..لا تصغوا لهذه الشردمة التي همها الوحيد الوصول الى الكراسي و الله اني ارى ان هذه الحكومة جادة و ليست كالاتي قبلها و مشاكل العمال موجودة من قديم الزمان بالله عليكم هل الحكومات السابقة شغلت المغاربة كلهم و حلت كل المشاكل الى ان جاءت هذه الحكومة و عادت هذه الاخيرة!،؟ لماذا لا تفهموا ان تلك الحكومات السابقة همها الوحيد هو المحافظة على المناصب و اغراق الدولة في الديون و الفساد انها تثقل كاهل الدولة و تهلكها لتحافظ على الاسعار لكي يصوت عليهم الشعب في الانتخابات لكن انا اثق ان المغاربة أذكياء ولن يتلاعب بهم انا عن نفسي فصوتي سيدهب الى العدالة و التنمية..كفاكم من استغلالنا كعمال في حملتكم الانتخابية اللهم هل بلغت اللهم فاشهد.
15 - عبدو الحريف الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:31
ليس هناك تعليق على هذا التحالف النفاقي هو ان هذه النقابات لم تعود تحترم الشغيلة المغربية وﻻعموم الشعب المغربي
فاين هذه النقابات التي تحول متفرغوها الى متفرغين في المقاهي ﻻيحركون ساكنا امام جبال من المشاكل التي يتخبط فيها الموظفين والعمال والذين اصبحت كافة النقابات تحملهم مسؤلية ما يقع بجملتها المعهودة( اعملتي اخطاء) لتتهرب من حل النزاعت واﻻكتفاء ببيع البطاقات والبيع والشراء في الملفات وتقديم الموظفون والموظفات قرابين للباطرونا واﻻدارة لتفعل فيهم ماتشاء دون وجه حق
واين رد الفعل بخصوص اﻻضراب الذي ساندها فيه اﻻجراء وتم اﻻقتطاع من رواتبهم ماذا فعلت هذه النقابات العظيمة والتاريخية واﻻكثر تمتيلية سوى السكوت واﻻختفاء والعودة الى المقاهي للتبرع بالتفرغات التي يستفد منها مناضلها الذين فروا من اﻻقسام للجلوس في المقاهي وممارسة البيع والشراء في الملفات المطبوخة والانتقاﻻت بالتخريجات المطبوخة
واﻻن تزعمون هذا التحالف لتسخين الطرح من اجل جر العمال والموظفين الى الشارع لتسخين الطرح ﻻنتخابات المأجورين ومن تم العودة الى المقاهي والتفرغ على حساب المقهورين من ابناءالشعب المغربي فهيهات هيهات من سيصدقكم.
16 - حمودة القايد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:39
"لامر ما جدع قصير أنفه "مثل عربي يدا على أن هذه الجبهة قد أضطر إليها هؤلاء اضطرارا وليس اقتناعا بل دفعا وليس اندفاعا في الاونة الاخيرة أعلنت مجموعة من المؤسسات القطاعية داخل جماعة العدل والاحسان "قطاع الشباب" " القطاع النقابي " " القطاع النسائي " عن الحاجة والدعوة الى جبهات قطاعية للتصدي للاستبداد والفساد فالمخزن طبعا سرقة الفكرة وكلف بها هذه النقابات لكي تقطع الطريق على الجماعة ومن يتحالف معها لتشتيت المشهد قبل تاسيسه لتضع هذه الهيئات شروطها وعقباتها قبل دخول الجماعة اليه نفس الشيئ حدث في 20 فبراير مع من يحارب الجماعة من داخل "ح 20 ف "كما ان المخزن لفق تهمة الى قيادي بالجماعة مسؤول عن القطاع النقابي سابقا بعيد تشييع جنازة زوجة نوبير الاموي مخافة الجبهة النقابية نعم لامر ما جدع قصير انفه والنقابة التابعة لحزب الاستقلال نادى امينها العام بانه مع الاقتطاع فكيف يقول ان هناك زيادة في الاسعار وغيرها من المبررات التافهة في حقه....تستغبون الشعب لخدمة الاستبداد والفساد.
17 - مغربية أب عن جد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:45
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته؛
يا أخوان بالعامية " مصدعوش راسكم مع هاذ القوم، راه قالها واحد منهم "حسب قراءتي للتعاليق في جريدتكم حول الحوار الاجتماعي العام الماضي " خليهم ينبحو كيف الكلاب" في فاتح ماي الجاي إن شاء الله غيشوفو الكلاب ملي يجعروا أش كيديروا؟؟.
نحن كطبقة شغيلة، نطالب بالزيادة في الأجور، خاصة السلالم 6 إلى 9، وحذف السلم 7، لأن هناك فارق كبير بين السلالم الدنيا والعليا وخاصة أننا نعاني من الزيادة في الأسعار، الله يكون في عون الجميع...، والغريب في الأمر أن آخر زيادة كانت لرجال السلطة والولاة والعمال..، أتساءل هل هؤلاء في حاجة لهذه الزيادات، اللهم لا حسد، ولكن نريد لهذه البلاد العدل والديمقراطية، لأننا والله نحب وطننا ونريد الخير للجميع لكن بالعدل، وبفوارق معقولة، وأملنا في الله وفي ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله، كبير لينصفنا من هذه الحكومة التي خيبت أملنا فيها، حسبنا الله ونعم الوكيل، انشري هيسبريس شاكرين لك، جزاك الله عنا كل خير، على مواقفك النبيلة مع المغاربة قاطبة، والسلام عيكم.
18 - observateur الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:46
Les travailleurs marocains ont besoin d'une mobilisation pour affronter ce gouvernement qui fait semblant d'aider la classe pauvre au dépend des autres, mais la réalité c' est qu'il détruit tous en particulier la paix sociale que connait notre pays depuis l'indépendance.faites très attention
19 - عزيز الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:49
السلام عليكم: التحالف يجب ان يكون في مصلحة الوطن والمواطنين ماشي ضد رجل أو رجال أرادو أن يصلحوا ما أفسده تحالف (شباط) و المتواطئون معه. رأي شخصي
20 - العياشي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:00
الاحزاب والنقبات في المغرب دون المستوى المنشود وذالك راجع الى ضعف مستوى الفرد المغربي وهذا يجب ان لا ننكره ويجب العمل على الرفع من قيمته وهنا سنرجع الى التعليم والتقافة و السلام عليكم الفيلم طويل.
21 - abo anas الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:02
ان هؤلاء النقابات يعملون لصالحهم أما العمال فلا علاقة تربطهم بهم إلا الانتخابات دع الناس يعملون لصالح هذا البلاد والله يعلم المفسد من المصلح
22 - ممرض الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:15
الممرض مسكين وخا تيخدم الخدمة ديال 3 د الناس خصو 14 سنة باش يترقى من سلم الى السلم الموالي اولا يكون مجهد فلواتصاب باش يدوز فالمتحان دالترقية.عندك شي حل االسي الوردي نهاد الناس راك رجل صحة وكتعرف مزيان هاد الشي؟ حتا حنا ما باغيين صداع دالنقابات لي كتخدم بالتليكوموند دالاحزاب لي تابعا ليها.راه الممرض فالعهد ديلكم تزادت عليه غا الخدمة بلا فلوس وقبل ما تجاوبني بدك 600درهم راها د20فبراير الله يجازيها بالخير والسي بنكيران بقى فيه الحال وزعما الشتا طاحت والبترول نقص وجميع الموءشرات رها مزيانا على حساب لي تنسمعو منكم سول eqdom تعطيك الخبار دالحالة المادية ديالنا راها قريبة عليك ايوا الله يهديكم
23 - الشرقي حنزاز الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:22
ا لشعب لا يتق في الحكومة لا الحالية و لا سابقيها اما الاحزاب الكرطونية والنقابات العميلة جعلت الشعب يكره العمل النقابي او السياسي بل و جعلت فئة مهمة من الشعب تقاطع الاستحقاقات الوطنية فمتى سيستوي الامر?
24 - نونو الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:42
يجب الزيادة في الاجور للسلاليم الدنيا من 6 الى 9 او الغائها لان لافائدة من هذه السلاليم وادراج اصحابها في السلم 10 لايعقل المتصرف يصل اجره 13.000درهم والمهندس 20.0000 درهم والحد الادنى لايزال يقبع في 3000درهم تقليص الفوارق.
25 - Abdellah الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:43
إذا كان هذا مدبر من المافيا المحرضة لشباط و لشكر فيجب على الجهات المعنية بجلب الإستثمارات إلى المغرب الحذر من مثل هذا التحرك الذي قد ينفر المسثتمرين. إذ يؤشر على نوع من عدم الإستقرار.
26 - احمد العبدي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:52
المطلوب من النقابات للاستقلالية عن الاحزاب و عدم الخوض فى السياسة لصالح الاحزاب والا سوف تفقد ما تبقى لها من مصداقية و على امنائها العامين ان يكونوا احرارا من التبعية لظمان حقوق العمال بدل ما نرى من سيناريوهات.
27 - عبدو الحريف الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:19
اغرب قرار نقابي في العالم اتخدته نقابة شباط ايام حكومة عباس الفاسي بحيث طالبت منالعمال عدم الخروج في فاتح مايوهي فضيحة القرن واليوم تطالب بالنزول الى الشارع
تلمرجو ملي افهم شي حاجة يرفع اصبعو.
28 - ح / اكدز / زاكورة الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:20
الله أكون فعون هذه الحكومة.
29 - استاذ الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:29
انا اذهب عكس الكثير من المعلقين لاقول ان الحكومة والنقابات متفقة على الشعب والكعكة قسمت فيما بينهم والا كيف للنقابات قد قامت باضراب في بداية السنة ومنذ ذلك الحين وهي تنتظر اليس ذر للرماد في الاعين وتقسيم الادوار والنقابات تلعب دور تهدئة لكن اقول للجميع حذاري من غضبة الشعب المغربي الصبور انه تسونامي ياتي على الاخضر واليابس
30 - بوحمارة الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:03
هاد الحكومة دخلت على سيزي الصناديق خاويين والاصلاحات ماجية كل حاجة بوقتها ما كتجي في دقة غير الموت
31 - aya الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:20
أتمنى أن تتركوا الشعب المغربي في حاله أنتم (أعني النقابات واﻷحزاب ) تستغلون فقط الفرص للظفر بكرسي الحكومة ولو على حساب الشعب الذي وضعتموه في حيرة من أمره لدرجة لم نعد نصدق أي منكم الكذاب و الصادق .
المهم الشعب المغربي ليس في حاجة إلى مظاهراتكم واحتجاجاتكم ،الشعب المغربي شعب قوي قادر على تجاوز كل الصعاب و سبب قوته تكمن أوﻻ في إيمانه القوي بالله ﻷنه هو وحده القادر على تحسين أو تعسير حياته والسبب الثاني يتجلى في حبنا لملكنا محمد السادس الذي يبذل قصارى جهده لازدهار هذا البلد الحبيب الغالي .
لذلك أقول لكل من يريد أن يزعزع استقرار هذا الوطن بالإدعاءات الكاذبة للوصول إلى كرسي الرئاسة فإنك تحلم ﻷن الشعب المغربي والحمد لله شعب ذكي شعاراتكم لن تنفع بشئ .
اتركونا وشأننا هذه النقابات لم تنفع و لن تنفع بشيء اﻻ المشاكل.وأكبر دليل عمال الضيعات الفﻻحية بأكادير و ما آلوا إليه من طرد بسبب انخراطهم بالنقابات و تحريضكم للعمال حتى أصبحوا بدون عمل.........
32 - أمازيغي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:36
والله لن ينجح هذا الإحتجاج كون النقابات هي التي تبيع وتشتري في العامل مقابل أظرفة مالية وترقيات اللهم إن هذا منكر الانخراط في النقابة واجب لاكن مع من؟ متاجرون في الحقوق
33 - غيور علي بلدخ الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:42
اية نقابات تتكلمون عنها. هي عبارة عن هافيات تسعي الي تحقيق مكاسب شخصية. خلال تجربتي الشخصية، لا يتقدم الي العمل النقابي الا من يريد ان يقضي اغراض شخصية. كفانا من الاكاديب علي المواطنين ودعوا الحكومة تقوم بعملها و موعدنا الانتخابات المقبلة
34 - حمو الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:46
عندما يصبح العمل النقابي يركب فوق السياسي ويخدم مصلحة الطبقة الشغيلة نرحب به لان النقابة هي من تحمي الطبقة العاملة.
35 - سناء الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:07
هاذوا راه غير رباعة شباط ولشكر تقاداو ليهم الحيل الخبيثة بقا ليهم غير العمال وراه واخا طيروا لسماء راه هذه احسن حكومة المرجو النشر
36 - شاب حر الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:32
Le maghzen a presque tout fait pour tremper les ouvriers : une machine médiatique qui falsifie la vérité et gonfle des évenements insignifiants, un nombre incroyable de parti dont la légitimité mise en est en cause, une socièté civile hyponotisé par des matches de foots et des festivales couteux, des députés qui s'endorment dans le parlement et se contentent de gagner de l'argent qu'ils ne mérite pas, un président du gouvernement qu' a réussit à trahir le peuple par ses promesses et ses mensonges...quoi encore ! les Marocains sont devenue des esperts dans l'analyse des problémes du golf alors que leurs pays les problémes sociaux ne manquent ! quel est la part de l'ouvrier dans tout ça ? les Marocains devront sentir ému de leur conscience qui s'accroche à des mensonge et etouffe tout espoir !
37 - SOBHI الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:39
السلام
الشعب المغربي بعد ثلاث سنوات أدرك أن هدف حزب الأخوان PJD هو الأستحواد على السلطة بهدف تعطيل تطبيق الدستور 2011 . و الجميع أدرك بأن حزب الأخوان PJD يوظف بطرق ملتوية و بالكلام المعسول مفردات التنمية أو تطور أو العدالة لأكتساب بعد الأصوات للمواطنين المخدوعين في مشروع الأخوان الذي يهدف لتخريب سوريا و العراق و في نفس الوقت حزب الأخوان pjd عندما يصل للسلطة يعمل على تعطيل مقتضيات الدستور عن طريق تبخيس حقوق الأمازيغ على سبيل المثال .
أذن نحي الشعب و النقابات لهذه التظاهرات بهدف وضع حد لمهازل بن كيران و في حالة أنتخابات سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب الأصالة و معاصرة PAM
38 - MOWATEN الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:45
ما استغربت له هو شبيحة لباجدة ضد اي تعليق في صالح الطبقة الشغيلة ؟؟؟؟؟؟؟؟
39 - محمد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:29
لا نقابات ولاحكومة تهتم بالمواطن الله اكون فعوان الطبقة الكادحة
40 - ABDERRAHIM الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:41
لسلام
لا لا يعقل ما يحدث في المغرب ؛ حزب الأخوان pjd سيخرب البلاد و العباد بقراراته الاشعبية التي تدور في فلك الفكر الأخوان المتخلف الرجعي الذي يهدف لتبخيس وتحقير مطالب الطبقة الشغيلة و الكاذحة في المصانع و في نفس الوقت حزب الأخوان pjd يغني مصالح بعد التماسيح و العفاريت الذن هم أصلا هم أغنياء .
أذن الحل هو التخلص من حزب الأخوان و تشدد يأما بالتظاهرات أو بالأنتخابات
41 - ابو مريم الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:59
الحمد لله ان لكل نهايته وان الله يمهل ولا يهمل وليعلم بنكيران ووزرائه ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب يا من تدعون المرجعية الدينية
42 - احمد لكريط الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:59
أقول لكم العمل النقابي قد مات وأقول المصالح هي التي تفرقكم ونظرتكم للعمل النقابي محدودة لأنكم تهمشون القواعد
43 - أنس الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:25
السلم السادس ما زال ناعس
وزارة الصحة لم تعمل عليه بعد
وزارة المالية كذلك
ما العمل
44 - مصطفى الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:28
حكومة فاسدة تطبق من القوانين الظالمة ما عجزت عنه الحكومات السابقة وقادة نقابات عميلة تتفق مع الحكومة في السر وتعارضها في العلن 
45 - موظف جماعي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:01
اتمنى ان تكون لنا بالفعل نقابات تدافع عن المطالب المشروعة للموظفين و العمال و ليس نقابات لها اجندة حزبية او نقابات يسيرها سماسرة و مفسدون يستغلون العمل النقابي للتملص من اداء وظيفتهم و الحصول على العديد من الامتيازات
46 - عبدالله الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:08
باختصار أين كانت هاته النقابات قبل 20 فبراير 2011 كانت تشتري السلم الاجتماعي حتى تسببت في اﻻحتقان الاجتماعي فخرج الشباب لفرض الزيادة في اﻻجور فبقيتم مختبؤون حتى دخلتم لتوقعوا على الزيادة واﻻن حين احسستم بأن مصالحكم الشخصية بدأت تهدد اصبحتم تسفهون عمل الحكومة وتستغلون الطبقة العاملة ﻻغراضكم عقنا بكم ولن نواليكم كما لم توالونا وكما تدين تدان
47 - driss driss الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:45
عجبا لهده النقابات توقع السلم الاجتماعي مع الحكومة وتاكل الحلوى مع الحكومة والبطرونا وجي نخرجو لمسيرة مسبقة الاهداف اسئل لمادا لم تكن مسيرة في يوم عمل او اضراب في يوم عمل وليس يوم عطلة في الحقيقة اصبحت هاته النقبات تتير الشفقة
48 - مظلوم الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:22
لا نقابات لا حكومة اين انتم ياعمال
49 - عبد الحي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:03
ليعلم رئيس الحكومة أن دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب
قهرتنا الزيادات و حتى تقاعدنا قررتم مد يدكم عليه
حسبنا الله و نعم الوكيل
50 - slima الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:14
ا نا ضد النقابات وجميع الاحزاب التي مارست الحكم وضد هذه الحكومة البائسة .لم اعد اثق في الوعود من اي كان .ثقتي بالله الواحد الصمد ارجو منه ان يخلصنا من هذه الذئاب والثعالب .يارب يارب يارب
51 - abou manal الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:31
النقابات لم تعد قوية كما كانت من قبل ، لقد أصبحت جد ضعيفة .
52 - sabir الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:51
اظن ان هذه الحكومة جادة في عملها لكن كانت ستكون افضل لو لم تقترض من الخارج ودبرت امور البلاد بحنكة وحكمة وتبصر وبعد نظر. اتسائل لو كان عمل البرلماني والوزير والمستشار مجانيا وراتبهم متواضعا لكان ادائهم احسن.
53 - ADIL الخميس 16 أبريل 2015 - 01:08
السلام
رسالتي لحزب الأخوان و تشدد pjd أذا كنتم لا تهتمون بالمطالب الشعبية الحقيقة من ثخفيض بطالة و تسهيل مساطير الحصول على سكن أو تحسين ظروف أشتغال الطبقة الكاذحة في المصانع ؛ أذن أذا كنتم لا تهتمون بهذه المطالب فأرحلوا و أذهبوا إلى سوريا أو العراق للقتال الشيعة أو قتال بشار الأسد و أتروكوا الشعب المغربي يتنفس و يستريح من أزدواجية الخطاب أي أنكم تفعلون عكس ما تقولون .
أذن أمام أحتقار لمطالب الشغلة فأنني سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب الأشتراكي
54 - درجة الإنسانية الخميس 16 أبريل 2015 - 01:59
لو كان مفهوم الإنسانية يقاس بالدرجة لكانت درجة الإنسانية عند هذه الحكومة هي 100² درجة تحت الصفر .
55 - السم المدسوس الخميس 16 أبريل 2015 - 02:40
Iباسم الله الرحمان الرحيم : ان تحالف المركزيات النقابية الثلاث هو صورة طبق الاصل و مستمد من التحالف الغير المعلن لشباط ولشكر والعماري واتحدى من يقول ان واحدا من هؤلاء الثلاثة ليس له يد في الموضوع لانهم جربوا كل الاسلحة ولم تنفع وبالتالي لجؤوا لهذا السلاح الفتاك الذي قد يجر الى ويلات هم في غنى عنها ،ومن خلاله يريدون شعبية على حساب الاخر ونسوا ان احزابهم وخاصة الاستقلال قادوا الحكم من قبل ولم يفلحوا ،ولن يفلحوا ، والانتخابات المقبلة ستقول كلمتها والله الموفق
56 - الخمسي 2015 الخميس 16 أبريل 2015 - 07:59
صاحب التعليق رقم 46 يقول: (باختصار أين كانت هاته النقابات قبل 20 فبراير 2011 ووووووو)
بدون شك أنت تعلم من كان موجوداً في الساحات الاحتجاجية آنذاك،،،،الذي كان موجوداً من النقابات الخمس، هو الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب،،،،وهل تعرف من هو الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب؟؟؟وهل تعرف من يقوده؟؟ وهل تعرف من يؤازره سياسياً؟؟؟
إذا أردت أن تعرف الأخ عبد الله ما عليك إلا أن تبحث عبر الشبكة العنكبوتية لتعلم حقيقة الأمر ، ،،،18 فبراير 2011 أنموذجاً،،،،قبل 20 فبراير 2011
ومن ثم فإن النقابة التي كانت تتصدر الاحتجاجات والاعتصامات بأيام ذوات العدد ( 3 أيام، أسبوع، أسبوعان ، شهر،،،، شهران،،،) هي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (بجامعاته، وعصبه ووو) ولعلك تعرف ذلك الأخ عبد الله بارك الله فيك،،،،،وبعد الانتخابات التشريعية السابقة انطفأت أنوار الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وحلت محله نقابات أخرى وهن زميلات لنقابات الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أيضاً....والتتمة يعرفها المتتبعون للشأن النقابي بالمغرب بدءأ من 1998 إلى يوم الناس هذا
57 - أبو أحمد الخميس 16 أبريل 2015 - 08:46
الموضوع يتكلم على اتحاد نقابات ضد الحكومة في حين على جناحي الفدرالية أن يتحدا فيما بينهما كيف لفصلين في مركزية أن يدافعا على العمال وهما لم يتفاهما بينهما .
58 - عبدالكبير الخميس 16 أبريل 2015 - 08:57
السلام عليكم في الحقيقة يجب ان يكون العكس تحالف شعبي لتصعيض المواجهة ضد النقابات التي تضر ولا تنفع
59 - موح ولد زا الخميس 16 أبريل 2015 - 09:00
أنا لا على يقين تام أن حكومتنا لا يهمها الشعب كما ان النقابات كذلك ى يهمها سوى مصالحها الخاصة فكيف يعقل ان تنزل الحكومة على القدرة الشرائية للشعب بتوالي الزيادات و بن زيادات دورية كل 15يوم للمحروقات و لا تفكر في زيادة و لو سنتا في الأوجور كلما تدعيه الحكومة كذب و بهتان , تفتري علينا الكذب كلما فتحت فاه لتبرير و تمرير ما تريد ان تمرره كل هذا يجعلني استنتج ان الحكومة ما هي إلا أداة لتفقير الشعب و تجويعه و إلا كيف نقسر الزيادة في فاتورة الماء و الكهرباء و المحروقات و الزيادة في تعويضات رجال السلطة ليتضح بالملموس جوهر هذه الحكومة فلا يكفي ان تقول راك مع الشعب لكي نصدقك بل ما تقوم به من أفعال هو ما نصدق
أما النقابات فتلك طامة كبرى فهي ترقص على جراح الشغيلة و تدخلهم في مصيدة الأقتطاع الذي لا طائلة من ورائه سوى ضخ تعويضات كبيرة في جيوب المتفعين و السلام
60 - زيزو الخميس 16 أبريل 2015 - 19:04
الرداءة في المشهد السياسي الدي يتحكم فيما هو نقابي و تسلط الحكومة وانفرادها في اتخاد القرارات هو العامل الرئيسي في تظهور الوضع الاقتصادي للطبقة الكادحة كل دلك يصب في الضعف النقابي والحزبي لان ممثليهم لايبحثون عن مصالح الشغيلة او الدفاع عنها بل يتوافقون مع الحكومة ويضهرون للشغيلة عكس دلك فذي مسرحية لاتنتهي فصولها
سحقا للاحزاب على اختلاف الوانها والنقابات على انتهازية ممثليها الدين
هرموا ولم يعد لهم مايقدموه للاجراء الا الوعود الفارغة .يجب القطع مع الماضي المخزني البئيس ودفن جماعي للاحزاب والنقابات واعادة بناء جسم نقابي قوي يشمل جميع الاجراء في استقلال تام عن الاحزاب وفق ما يقتضيه
العهد الجديد للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للاجراء من منظور حقوق الانسان التي تظمنه حقوق الانسان في الدول الديمقراطية
61 - صهيب الجمعة 17 أبريل 2015 - 13:01
ماذا قدمت النقابات للشغيلة ؟للمتقاعدين ؟للموظفين ؟
للسيد موخاريق لم تنصف المتقاعد ؟
لم يأخذ المتقاعد اي سنتيم ومنذ مدة ؟
انت من خدل المتقاعد !اترك مكانك لمن
يدافع عن حقوق هذا الأخير
62 - ولد الشعب المقهور الأحد 03 ماي 2015 - 20:23
كيف يعقل ان موظف كمدير عام بادارة ما يصل أجره ميفوق عشرة ملايين وعامل بسيط و متقاعد لم يتوفر الا على الحد الادنى من الاجر اما المتقاعد فقد داسته عجلة التماسيح وما يشبهها من الطغاة .إن هذه الحكومة تقود هذا البلد الجميل البلد السليم ،تقوده الى ثورة مستقبلية و استعجالية.فسوف تكون هي السبب. لان الشعب يطبخ والصبر انتهى و السكين على رقبته.
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال