من يخطط للإطاحة بالوزير الشوباني في التعديل الحكومي؟

من يخطط للإطاحة بالوزير الشوباني في التعديل الحكومي؟
الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:00

من يريد رأس الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ويسعى إلى الإطاحة به ليشمله التعديل الحكومي المرتقب، والذي تقول عدد من المصادر المطلعة إنه سيكون فوق مكتب الملك محمد السادس بعد عودته من زيارته الخاصة إلى الإمارات.

سؤال يجد راهنيته من توالي “الضربات السياسية” التي يقول البعض إن الوزير الشوباني تلقاها تباعا في الآونة الأخيرة، كان أولها الحديث عن “غضبة ملكية” أفرزت إلغاء الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني، والذي كان مقررا تنظيمه في 13 مارس الماضي، بميزانية تفوق 2 مليار سنتيم.

وبعد “الغضبة الملكية” المفترضة، تم تسريب خبر قيام الوزير الشوباني بخطبة زميلته الوزيرة، سمية بنخلدون، أياما فقط بعد فاجعة طانطان، جاء الدور على فاتورة نشرتها منابر صحفية تشير إلى اقتناء وزارة الشوباني لـ40 كيلوغراما من التمور الجيدة، بمبلغ 5 آلاف درهم، بسعر 125 درهم للكيلوغرام الواحد، مُنحت لأحد التجار بالراشيدية.

مصدر خاص أكد لهسبريس أن قياديا داخل حزب العدالة والتنمية، تتحفظ الجريدة عن ذكر اسمه، هو من يقف وراء هذه الضجة، حيث يسعى بطريقته الخاصة إلى الإطاحة بالوزير الشوباني من منصبه، تصفية لـ”حسابات قديمة” وطمعا في منصب وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني في التعديل الحكومي المقبل.

ويتساءل مراقبون عن مدى إمكانية الحديث عن تغلغل ثقافة “الكولسة” والمؤامرة داخل حزب العدالة والتنمية، الذي عُرف من قبل بشفافيته السياسية وخضوعه للديمقراطية الداخلية التي كان البعض يضرب بها المثل داخل مشهد حزبي، أغلبه موبوء بالمحسوبية ومثقل بثقافة المصلحة.

العلام: الدورة الخلدونية

ويعلق الدكتور عبد الرحيم العلام، الباحث في العلوم السياسية، على هذا الموضوع، بالتأكيد في تصريحات لجريدة هسبريس، على أن جميع الهيئات والكيانات محكومة بالدورة الخلدونية: قوة، فضعف، ثم تراجع واندثار”، مضيفا أن “هذا حال أغلب الكيانات السياسية بالمغرب”.

وتابع العلام شارحا بأنه مثلا بالنسبة لأحزاب الحركة الوطنية، بعد القوة والمصداقية التي توافرت لديها، وبعد الشعبية الكبيرة التي حظيت بها، فإن النتيجة كانت سلبية، حيث تمثلت أساسا في فقدان البوصلة السياسية، والتنازلات المستمرة، وانحسار الشعبية، وغيرها من المؤشرات.

واسترسل المحلل بأن “الغريب أن الكيانات السياسية لا تدرك حقيقة تراجعها، ولا تصدق أنها كذلك، إلا بعد أن يصبح أمرا واقعا، والسبب أنها تحصر نفسها داخل “غيتو” ضيق، وتصم آذانها عن أية نصيحة أو انتقاد، وتعتبر كل من يعارضها أنه حاقد عليها أو يريد أن يأخذ ما عندها.

وأكد العلام أن “هذا تقريبا ما يحدث لحزب العدالة والتنمية إذا سلك نفس المنهج وصمّ آذانه عن كل انتقادات، وأخذته العزّة بالخطأ، إذ لا يوجد ما يحصّنه من دوامة الدورة الخلدونية، فإذا همّش أصواته الداخلية التي لا زالت توجه بعض النقد المحتشم للقيادة السياسية، أدخل كل منتقديه ضمن دائرة واحدة دون تمييز”.

واستطرد الباحث بأنه “في هذه الحالة، يُخلق للحزب اعتقاد بأنه محسود، وغير مرغوب فيه، ليعيد بذلك الإلحاح على عنصر المظلومية، دون أية عملية تقويم أو نقد ذاتي”، مبرزا أن “نتيجة هذا التعاطي هي أن هذا الحزب سيستفيق على نفس الصدمة التي ألمّت بباقي الأحزاب”.

وزاد بأن “الإحساس بالتراجع يكون مفقودا لدى المنخرط في أية عملية، وهو الأمر الذي تغذيه سيكولوجية الحشد التي حذّر منها علم النفس السياسي، ولكن الخطر الذي ينبغي للهيئات كيفما كانت هويتها، أن تحذر منه، يتجلى في أن الأزمة لا تحدث جملة واحدة، وإنما بتوالي الهفوات الصغيرة”.

وسرد المحلل بعض تلك الهفوات، منها “التنازلات المتتالية، وبعض السقطات الأخلاقية، والتنافس على المسؤولية، وتهميش الأصوات النقدية الداخلية، وتفعيل شعار “بلاد الله واسعة”، وفقدان المصداقية، وتكرار الوعود بالإصلاح دون واقعٍ يكرّسها، وكثرة التلويح بالاستقالة..

وخلص العلام إلى أنه “إذا اجتمعت هذه الجزئيات داخل الحزب، كانت مع مرور الوقتـ قادرة على إفقاد أي كائن سياسي قوته بصرف النظر عن مرجعيته، ما دام الحاكم في العملية السياسية هو الأفعال، وليس فقط الأقوال والشعارات التي تتناقض والواقع” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

78
  • ghita
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:10

    كيقول المثل المغربي ٠لي لحق لويدنيه يعظها،وقد صح القول بأن المعارضة أحرقت كل أوراقها وهي تنفخ في قربة متقوبة

  • mohamad jdidi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:13

    الوزير الشوباني من الوزراء الأكفاء والأكتر مصداقية ، أما حياته الشخصية فهي تهمه وحده، من الدنائة والإنحطاط الخلقي الخوض فيها

  • rougeblanc
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:17

    ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ( 11 ) ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ( 12 )

  • مواطن مغربي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:18

    حزب العدالة والتنمية لن يقع له بفضل الله ماوقع للاحزاب الأخرى لأنه مبني على الالتزام ماأمكن بالشريعة والصدق

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:23

    فشل الحوار الاجتماعي ,يرجع سببه الى تهميش جمعيات لها دور وصيت داخل المغرب وخارجه.لكن الحبيب الشوباني,استمر في سياسته.وهي توجيه الدعوات
    لجمعيات تناسلت,في الاونة الاخيرة,وهي تابعة بشكل مباشر اوغير مباشر لpjdاوجناحه الدعوي.
    في حوار تلفزي له ,بدا الشوباني مسرورا بتضخيم عدد الجمعيات التي شركت اوستشارك في لقاءاته.في حين تم تهميش دور الجمعيات الفاعلة,التي اخبرته منذ اليوم الاول بفشل حواره,ان هو استمر على نفس النهج.
    انه غرور الباجدة.

  • عبد القادر فنان
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:31

    سي تلشباني الله اكمل عليك بلخير نتا رجل سياسي متخلق انت قدوة اللشباب والرجال المتزوجين من واحة نتمنى الكل يبدء بالتعدد عرد عليا العرس

  • مخمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:40

    تهور الشوباني لا حدود اه، نريد جوبا على السبب في اختياره تاريخ 13 مارس كيوم وطني للمجتمع المدني، هذا تهور لا حدود له عن
    ما يلجأ مسؤولوا العدالة والتنمية باتباع أهوائهم مرتكزا في التوتيق لذاكرة المغرب المعاصر.
    لا من يريد رأسه ولا رجله، كونه يختار يوم عيد ميلاد سميته أو أي قريب أخر مرتكزا للأحتفاء الوطني جريمة في حد ذاته, كفى تضليلا وظنا مستمرا بالكولسة ونظرية المؤامرة.

  • عبد الله
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:40

    هذا الصراع اساسه الصراع السياسي والصراع الايديولوجي.الصراع على المناصب والكراسي.اما راه كلشي باين.هذه الظرفية التي هي قريبة من موعد الانتخابات ستستغل بذكاء لضرب الخصوم السياسيين .هذا الخطا الفادح من طرف العدالة والتنمية سيستغل لا محالة للتشويش عليه دون القيام بمزيد من المشاريع ذات الاولوية.

  • من الشجاعة، الكيل بميزان واحد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:40

    إذا كان ما يعيبه بعض السياسيين، على ابن خلدون والشوباني، من منظورهم، هو عين العمل السياسي.
    وإذا كانت احتجاجاتهم كصيد ثمين يناسب واقع الحال.
    فإنني أرى، وبعيدا عن الحق الشرعي أو القانوني أو الشخصي، من واحب المنتقدين الشجعان، إعادة النظر في واقعة الزواج الثاني لرشدي الشرايبي الكاتب الخاص لجﻻلة الملك.

  • abdul
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:41

    النضريه الخلدونيه لا تنطبق على شرع الله ماكان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع و انفصل. الله ايكون في عونك يا شوباني اهل الميت صبروا والمعزين كفرو.

  • nabildjo
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:46

    لماذا تخوض المعارضة في اعراض الناس ولا تخوض في ملفاتهم او تقدم مقترحات للمساهمة في تنمية بلدنا ؟؟ لماذا لمذا

  • أمكسا
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:48

    سقط الأستاذ العلام في خطأ جوهري في تحليله، وذلك حين أسقط على حال الأحزاب في المغرب مفهوم "الدورة الخلدونية". اسمح لي تحليلك متسرع وسطحي وساذج، لأنه، أولا، قارن بين الحركة الوطنية والعدالة والتنيمة، ولاقياس مع وجود الفارق.
    وثانيا، لأنه أغفل عامل "المخزن" الذي ساهم في صناعة "العدالة والتنمية"، ثم اخترقه وعمل على ترقيعه، وفي النهاية، ومثل أحزاب: الاستقلال والاتحاد، أفرغه من مضمونه.
    المخزن هو الذي يقوم بترييش الأحزاب وسلخها وطحنها حتى تصبح خلقا آخر، وطبعا، تفقد الأحزاب مصداقيتها المتبقية شيئا فشئيا، وتصبح مرتعا للانتهازييين والوصوليين والعياشة،،،

  • Baali de Tiddas
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:51

    Si Choubani et Mme Benkhaldoun sont libres de mener leurs vies personnelles a la manière qui leur covient et surtout si leur relation est déclarée légalement. Ce qui critiquent doivent savoir combien de ministres et de hauts responsables sont des coureurs de jupes et leurs vies sentimentales sont souvent mouvementées, et ne trouvent leurs plaisirs que dans des studiots ou des chambres d'hotels réputés par ce genre de comportenent. Par ailleurs, ce ministère que gère Si Choubani n'aucun role décisif dans les attributions du gouvernement si ce n'est le role de postier entre deux institutions dont les membres sont intimement liés pour la gestion de leurs affaires personnelles, indépendament des querelles qu'on nous montre sur la télé ou sur les journaux.

  • moha
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:56

    vraiment choubani doit quitter le gouvernement pour que le pjd ait la crédibilité et la responsibilité.Ce ministre a provoqué tant de scandales qu'il n'est plus ministrable.

  • amine
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:57

    اظن ان خطبة الشوباني للوزيرة بن خلدون يدخل في اطار الخصوصية الشخصية بين الاثنين….هم احرار…ما نحاسب نحن هو مردوديتم كوزراء* الشوباني قدم مردودا محترما في الحكومة ..في الوقت الذي هناك من يستحق التغيير ك بالمختار+الوفا+بن عبد الله+الخلفي و الرباح…

  • Krimou ElOuajdi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:58

    Personnellement, j'admire les gens faisant le poids d'un ministre tel que M. Choubani. La différence sur tous les plans est par rapport à d'autres ministres d'avant. Que la caravane passe et les chiens continuent à aboyer.

  • said123
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:59

    أنامن PJDو أطالب بإستقالة هذا الوزير المراهق و المراهقة سمية بنخلدون شوهوا العمل السياسي في المغرب وشوهوا الحزب ذات مرجعية إسلامية وأتمنى من النيابة العامة أن تتهمم بالفساد ألأخلاقي الذي شوهوا أخلاق المغاربة و أطلب من هذا المنبر إستقالتهم لإن وزارتهم مصاريفها أكثر من مداخليها المغاربة فقط يخسروا أموالهم في هذه الوزراة ونطالب من السيد بنكيران أن يختار وزارة في المستوى لا من ناحية أخلاقية ولهم برامج للمغرب ويكون قادرين على المسؤولية الوزراية٠

  • mohammed
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:01

    les pjdistes sont des losers comme d'ailleurs les autres parties , leur paritsants du pjd sont egalement des moutons et n'ont rien a faire dans la vie que faire des commentaires sur chaque article de hespress ils sont la 24/24h.
    publiez hespress , et allez au travail pjdistes manifestez vous faites des "j'aime pas" a mon commentaire

  • غفران
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:08

    لقد أوصى حبيبنا محمد عليه السلام بالمرأة واليتيم وهذا الرجل لاخيرفيه فهو لم يتق الله في زوجته واولاده فكيف سيتقي الله في بلده عليه أن يرحل

  • abdo
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:12

    ه هل هو وهي و هؤلاء احرار في حياتهم الشخصية ;سؤال موجه للجمعيات التي تفرض رايها على الشعب

  • fatim
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:15

    كفاكم اصطيادا في الماء العكر..
    ننزه قيادات العدالة والتنمية على مثل هذه الأساليب الحقيرة. لكن يبدو بأن هناك من يريد زرع الشكوك والبلبلة وسط قواعد العدالة والتنمية.

  • احمد العبدي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:18

    حكومة السيد بنكيران الحكومة الاولى في المغرب بعد الاستقلال التي تنازلت عن كل الامتيازات التى تمتعوا بها سابقيهم على ظهر الشعب ومنهم حكومة التناوب .و البيجيدي حزب ديمقراطي و دو مصداقية و سيصوت عليه اغلب المغاربة مستقبلا .

  • مغربي انا
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:19

    لماذا لم تكن هده الضجة و تحركات في الفضيحة الاخلاقية لعصيد الدي اقام علاقة غير شرعية نشرة تفاصيلها في الجرائد الوطنية السيد الشوبني رجل سياسي متواضع و خلوق لم يقم باي خطئ اما المتربصين فهم يريدون اليوم قتل التقة في هدا الحزب الدي بنا المغاربة امالهم فيه اننا نشهد اليوم هجوم بكل الوسائل على حزب العدالة و التنمية و للاسف الشديد مهاجموم اما منحلين خلقيا او ناهبين و مدمرين يريدون ان تبقا الاوظاع كما كانت. للاشارة انا لست من اي حزب اما فقط مواطن يحب هدا الوطن و يريد له التقدم كباقي المواطنين البسطاء.

  • زرياب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:22

    ، ما دام الحاكم في العملية السياسية هو الأفعال، وليس فقط الأقوال والشعارات التي تتناقض والواقع

  • هشام
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:25

    كان على الوزيرين الإنكباب على مشاكل الشعب ومحاربة الفساد بدل تبادل الورود وان كان ذلك ليس بحرام ولكن لا بالوقت ولا الزمان ولا المكان المناسب لذلك. شخصيا أتمنى لهما كل السعادة ولكن خارج الحكومة.
    والسلام عليكم.

  • بدري مصطفى
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:27

    من يريد اﻻطاحة بمن ؟ الجواب واضح ولا يحتاج الى توضيح الشباني طلق المرة من راجلها وبغا يتزوج بها ومشا مع امو ومراتو وخطبو المطلقة و ام الاربعة رفعت الاقلام و جفت الصحف هو من حفر الحفرة

  • متتبع مغربي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:31

    للآسف أصبح الشوباني محط احتقار منذ توليه الوزارة ورغبته في هيمنة وزارته على كل ما هو مدني ونسي نفسه أنه حديث العهد بالسياسة وشيء اسمه المجتمع المدني.
    السيد لما أصبح وزيرا خف لسانه ورجله ، بداية بتأثيث مكتبه ومصعد خاص ثم الاغتراف من حنفية المناظرة الوطنية للحوار حول المجتمع المدني التي قوبلت بنداء الرباط ضدا على مقاربة الشوباني للموضوع من زاوية متعالية كعادته..؟
    هل تذكرون عندما احتج على صحافية داخل البرلمان ؟ والآن هو من الأحق أن تحتج عليه الناس على أفعاله ؟
    أراد انتزاع صفة الدكتور وكلف مقرر لجنته المعلومة بأن يكون رئيسه في التكوين ومشرفا على أطروحته الجامعية والأنكى أن موضوعها هو نفسه موضوع الحوار الوطني ؟؟
    13 مارس اليوم الذي عارضته الجمعيات الديموقراطية وأصحاب نداء الرباط باعتباره انه أتى على* هوى الشيباني* باعتباره تاريخ ميلاد المحبوبة الوزيرة المنتدبة؟
    إذن خاصو يبقى وزير ؟؟

  • yaknimos
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:31

    كل مصلح له أعداء في دولة عشش فيها الفساد ونخر ميزانيتها ونهب خيراتها :فهل هذه الحكومة بكل مكوناتهاشأنها وأعضائها نهب بنوك بأكملها (كصاحب CIH) وهل كذب رئيسها على الحالمين من شبابها بالعمل وباع لهم الأوهام (كصاحب النجاة ) أم هل كذب وزير الصحة بشأن اللقاحات (كوزيرتهم السابقة ) لقد ذخل الوزراء الحاليون الحكومة شرفاء وإن يخرجوا منها سيكونون شامخين مستقيمين وليس السيد الفاضل الشوباني إلا واحدا منهم ،فحكومتنا تمشي والكلاب تنبح .

  • Idriss Talsint
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:31

    السيد الشوباني شوكة في حلقوم حزب شباط

  • abdou
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:42

    Nous savons que tous les membres du parti PJD sont dans les collimateurs de l'opposition à savoir PI , PS , PAM et ceux qui dilapident les biens du peuple , ce lobby voit mal la présence des gens honnêtes dans des postes décisionnelles , malgré , bien gré le chef du gouvernement n'a jamais brandi la carte de poursuite judiciaire à leurs encontre , c'est là le hic

  • YOUSSEF ARFOUD
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:44

    نريد استقالة الحبيب الشوباني من الحكومة بكل بساطة. ارحل يا الحبيب الشوباني لأن مسؤولية زوجتين لن تدع لك الوقت للقيام بمسؤوليتك اتجاه الشعب. نحن الشعب نريد مسؤولين يفكرون بعقولهم و ليس بهواهم.

  • مغربي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:46

    السي الحبيب الشوباني، بإذن الله تعالى لن يغادر الوزارة التي يشرف عليها إلا بعد تكمل الحكومة الموقرة المدة القانونية لها، ومن لم يعجبه فليشرب من ماء البحر ، ربما أصاب البعض داء السعر، فنصيحتي له بالتوجه إلى أقرب مستشفى حتى لا ينتقل داؤه للآخرين، شكرا هيسبريس

  • تزنيتي احمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:54

    الى الاخ محمد جديدي تقول يا اخي ان لا نتدخل في حياة السيد الوزير ولا نتدخل في حياته الشخصية صديقي العزيز ان حياة السيد الوزير حياة وهموم جميع المغاربة لانه ليس انسان عادي فهو وزير لا بد تهمنا حياته الشخصية هل هي متعافية ام لا فمرضه مثل سيقلق الشعب لانه مسؤول فتصرفاته كدالك تهم الشعب فهو وزير العلاقات يا سيدي كيف سنتصور طبيعة هده العلاقات تم انتدابه ليقوم بعلاقات غرامية مع وزيرات يا سلام الله ان هدا جديد في هده الحكومة دات قناع اسلامي .

  • Kabbour
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:00

    Un des meilleurs articles que j'ai lu dans Hespress.il est plein de bon sens et d'objectivité.Loin de toute prise de position, je juge sincèrement que le texte a montré du doigt les défaillances du PJD en toute objectivité.Cela me rappelle la fameuse citation du philosophe anglais Bernard Shaw qui dit que " Les hommes politiques et les couches doivent être changés souvent et pour les mêmes raisons" .Fin de citation.Merci Hespress.

  • zaki
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:03

    ما العيب إن هو طلب إعفاءه حتى يتفرغ الى اهله سيما الان سيصبح له زوجتان واولاد من زوجته الأولى و"رباب"من الزوجة الثانية..
    أم ان هناك حسابات أخرى تتعلق بأجر التقاعد…
    على كل حال وبما ان هناك مسودة قانون تتعلق بعدم تجريم العلاقة الجنسية الرضائية بين طرفين…فلتطبق وإن تم تفعيلها بأثر رجعي فسيتم إبراء الذمة عندها سيصبح الامر عادي
    وقانوني ويدخل في إطار الحرية الشخصية بعيدا عن اي
    اجتهاد….
    سبحان الله أعلنها جمهور الفايسبوك أن سوشو مذنبان…وهنيئا للسيظ شباط لأنه سجل الهدف في الدقائقة الميتة..وهنيئا للسيد العسولي كونها سخبت التزكية من سو شو

  • عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:12

    يا ايها العارفون بكل شيئء لكن الواقع يكدب دلك . كل هده الخرجات ما هي الا عمليات احماء استعدادا لخوض الإنتخابات المقبلة . ايها الناس اتركوا السيد الوزير وشانه لا يجب الخوض في امور شخصية لاي كان ، فالسيد الشوباني قبل ان يكون وزيرا فهو بشر مثل سائر البشر، له الحق في الزواج كما له الحق في الطلاق والعياد بالله.

  • karim
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:25

    انا اعرف انه مادام برنامجه للاصلاح لم يحصل على الرعاية الملكية فانه يسير في الطريق الصحيح ويحاول مجاهدا لا يخاف الى من ضميره ان تحارب الفساد شيء صعب جدا في البلدان المتخلفة المستبدة فأول من يحاربك هو الذي انت تحارب من اجله السيد الشوباني رجل ولا كل الرجال شجاع يحاول محاربة الفساد وانتم ابواق الفساد والمغرر بهم من الجهلة تنساقون كالاغنام لا تميزون بين الحق والباطل

  • أم محمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:28

    قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (ليس منا من خبب امرأة علی زوجها)
    والمقصود بالتخبيب هو اغواء المرأة وجعلها تكره العيش مع زوجها وتطلب الطلاق

  • عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:28

    كل ما قام به السيد الشوباني هو مشرع من عند الله فما العيب؟ لم يسرق و لم يخن اﻵمانة. فما الذي توريدونا؟ قلبو على شي حاجة لي تفيد الشعب و الوطن.

  • arafate
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:35

    لماذا لا نسمي الاشياء بمسمياتها و نقول بأن الحبيب الشوباني اساء تدبير الحوار حول المجتمع المدني و هذا سبب كافي ليشمله التعديل الحكومي لماذا لا نقول بأن الوزير الشوباني تعامل مع المجتمع المدني كأنه ملك له بدليل انه اراد ان يكون اليوم الوطني للمجتمع المدني هو نفس يوم عيد ميلاد الوزيرة سمية خلدون و الذي اتضح فيما بعد انه مغرم بها و خطبها لماذا لا نقول بان الشوباني لم يكن في مستوى تطلعاتنا و انه انساق وراء عواطفه و ان صح خبر التمور فهو وزير فاسد فمن يسرق البيضة قادر على سرقة جملا كما يقول المثل

  • أمين
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:37

    كل ما نلااه و نقرأه فهو لصالح أشخاص وراء الستار.
    منهم السياسيون و منهم المخزن.
    و أما الشعب فهو تابع فقط.
    الله إجيب شي شعب ألي إفكّر شوي قبل ما يهدر أو يكتب.

  • Farida
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:38

    J ai l impression que les gens qui défendent le pjd sont drogué si comme si on les a promis qu ils rentre au paradis s ils défendent ce parti pourri et rétrograde

  • مواطن
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:47

    انا بغيت نعرف غير واش الوزراء عندهم الحق يشريوا الشكلاط و الورد والتمر من فلوس الشعب، علما ان وزيرة في دولة اوروبية خرجات للصحافة فاتورة ديال لوحة ديال الشكلاط ب 5 اورو اظطرت معها الوزيرة للاستقالة ، هذي هي الوطنية وربط المسؤولية بالمحاسبة ، اما غير ذلك فهو تهرطيق ، انا حافظوا لي غير على بلادي وفلوسي ولي بغا يتزوج الله يعاونو ويرزقوا.

  • ابو سحر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:48

    إن الوزير هو شخصية عمومية ومن الناحية الشرعية هو مكلف بتسيير شؤون الأمة فمن الناحية الشرعية والاخلاقية يجب أن يكون قدوة خصوصا إدا كان ينتمي لتيار يدعي أنه إسلامي فحتى في الدول الغير الاسلامية الشعوب لا تقبل مثل هده التصرفات تمعن في الدي وقع لمسؤولين في عديد من الدول : بيل كلينتون مع عشيقته مونيكا_لوينسكي فقد حكم القضاء الإيطالي بالسجن سبع سنوات على رئيس الوزراء السابق برلسكوني على خلفية فضيحة "روبيغيت" التي اتهم فيها بممارسة الدعارة مع قاصر. ويتعلق الأمر بالشابة ذات الأصول المغربية كريمة المحروق ,الرئيس الإسرائيلي السابق موشي كاتساف سجن سبع سنوات، بتهمة اغتصاب إحدى مساعداته , جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اتهم بالاغتصاب , الرئيس الإندونيسي الأسبق أحمد سوكارنو أو كما لُقب ب«زير النساء»،عام 2005 ,فضيحة زوجة ساركوزى في إستونيا صورًا لـ"إيفيلين الفس" زوجة الرئيس توماس هندريك، وهي في أحضان شاب فرنسي جوليا جيلارد، أول رئيسة وزراء لأستراليا وأول عزباء تتولى هذا المنصب، استياء مواطنيها حينما ظهرت صورًا لها بمكتبها الرئاسي في أوضاع حميمية مع تيم ماثيسون، واللائحة طويلة تأملوا أيها البجديون

  • sarhi abdellatif
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:59

    النجاح دائما له أعداء وترك الفاشلين وتقدم في نجاحك ومعك الله وتوفيقه

  • نبيل القنيطرة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:14

    السلام عليكم
    شتي أسيدي ملي شي راجل متزوج كيحصل مع البوليس يرتكب فاحشة الزنا كيعيطو للمرأة ديالو الى مقدمتش شكاية و دارت ليه تنازل كيخرج مفرعن ولكن صدمة المرأة تكون عنيفة جدا وتتحملها من أجل الأطفال فقط
    السي الشوباني زير العلاقات دا المدام واش هاد المدام كانت عارفة بأن زوجها يعيش علاقة غرامية أو سمعتها عبر الصحافة الى كانت عا رفها قبل فهاته كارتة عضمى أما ادا لم تكن على علم فهي تتألم داخليا اد كيف يمكن أن تدهب مع حماتها لتأتي بضرة لها الا ادا كانت امرأة سادية مع نفسها أو قبلت بالطلب على مضض تجنبا للطلاق الدي لا يخدم الوزير كما حدت لضرتها المستقبلة وحفاضا لماء وجهها وللا الله يعطيك الصبر مع هاد المصاب
    ووزرررراااااااااااااااااء هدو و تمووووووت بالضحك والله يعطينا الصبر تحنا نيت

  • محام
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:25

    كلمة حق وبكل موضوعية ، أغلبية الشعب المغربي تأمل في رحيل بنكيرانوأعضاء حزب العدالة والتنمية الذين خدعوا و خذلوا المغاربة بسياستهم اللاشعبية , حقا لقد خذلوا الجميع ، وليس أدل على ذلك جريمة نهبهم لمناصب معطلي محضر 20 يوليوز ومن زيادتهم في الأسعار وفي سن التقاعد وفي انشغالهم بالحب والعشق بدل شؤون البلاد والعباد . فليرحلوا عن وجوه المغاربة فالكل سئم من خطابهم المزيف وأفعالهم عير المرغوب فيه

  • السوسي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:32

    انا اقول لجميع منتقدوا الشوباني انتم لا تعرفه حق المعرفة واليوم سأقول مارأته عيني في هدا الرجل واشهد شهادة لله .اقسم بربي الحبيب حتى ان اقول الحق في هدا الرجل بحيت كنت اعمل في (buvet) في وزارة الشوباني والله العظيم ان هدا رجل يحب مصلحة الوطن وامواطنين ولا يهد له البال حتى يتأكد ان جميع موظفين احترمو اوقات العمل وكل من سولت له نفسه ان يغيب دون مبرر سينال الجزاء عند هدا الرجل.انا بعد عجبني فيهم كيزيار بنادم ماكينش خدم او خوي هادشي ليعارف هو عندو نيشان وكانحييه رجل وطني مغربي قح.

  • أنا من هاد البلاد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:34

    قال في يوم منذ سنين خلت أن الاحزاب السياسية لما يشتد عودها ويكثر مريدوها يتدخل المخزن فيدخلها بيت الطاعة السياسية ثم يفقأ بكرتها , وبعد ذلك يرمي بها في الشارع لتمارس الدعارة السياسية .

  • دفين حب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:43

    ينتشي الوهان بالعشقة الولهانة شـــــي وتنضح لها فتنة باهازيج الجوى الحارق …ذكريات عشق مجنون .. اتوب اليك اعبدك وانت شيماء … شغبي نزوة حب لن ولم ينفع معها عذر تنفيذ الاوار وتحقيق رغبة قد عصفت بها الرياح
    قلي هل هي رقصة الديد المذبوح ؟؟ أم ذبال الخمائل في أيام الخريف تتطاير احلام الهيام يتراءى كالسراب في صحراء قحط …
    حدثيني خبريني …الغنجم والبشر البطاح وعيون زرقة السماء ارقد بجانب قبرك .. والحسرة ما اشدها ليت جدار القبر ما تهدها ..وليت عيني لم تفارق رقدها بنت قشعريرتي لم توقر جدها ….. فهاتيها السكر والعسل تنتشي فوازيرها …

  • Deutsch
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:43

    A la lecture de plusieurs commentaires,..j'ai pu realiser le fosse entre les gens de la bas (Maroc) et ceux d'ailleurs. Ca ne rassure guerre. Vous faite l'eloge d'un ministre qui est deja marie,..qui a passe je ne sait combien de temps a la draguer,…a l'amadouiller avant qu'ils n'arrivent au Khoutouba. C'est un drole d'example que donnent ces ministres,..oooh pardon ces clowns a nos enfants,…on est en train d'eduquer et encourager cette pratique dans les plus grandes spheres de l'etat. Une autre conformation que le Maroc ne sortira jamais du tiers monde avec de telles mentalites,..de telles pratiques,….publier svp

  • MISANTHROPE
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:53

    Il ne suffit pas d'être honnête ce qui est indiscutable ,néanmoins ce qui est aussi d'une importance capitale est celui de donner l'exemple.quand un ministre ce permet d'épouser une collègue ministre récemment divorcée avec à la charge trois enfants et ce avec l'approbation de sa première épouse qui reste responsable de son action et dont le peuple ne peut connaître les tenants et les aboutissants.cela relève de l'irrespect aussi bien de la pouplasse que d'alliés politiques qui ne partagent pas les mêmes "démarches "et nullement intéressés par la polygamie et le harem .
    Respecter les AUTRES est à l'ordre du jour au 21ème siècle et celui qui ne prend pas en considération les multiples avis ,goûts ,et conceptions ne mérite AUCUN RESPECT qu'il quel soit .
    MEDISPIACE .

  • ابو النعيم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:58

    يامغفلين الذءاب الم يكن رسول الله قدوة للعالمين وعدت زوجات، والصحابة كلهم عددوا الزوجات،وفي سورة النساء مابدءت الا بالتعدد الزوجات،مثنى وثلات ورباع،الحسد،لو كُنتُم مثله لفعلتم مالايعقل في البال، أتريدونه ان يفسد على زوجته الاولى، كما يفعلون الاستقلاليون

  • le manifestant
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:01

    Une seule question me donne du vertige.
    """""""""""""""""D'où vient toute cette quantité de drogues que nos limiers saissent chaque jour? ? d'autres questions: Est ce que le Gouvernement ne sait pas où est traité cette drogue qui nous donne des accusationns à travers le Monde?
    Laissons Choubani et parlons de notre malheur.
    Des tonnes de drogues, des dizaines d'accidents,des crimes de sang,des pédophiles,des viols d'enfants,de petites filles.Hélàs où va notre pays.Des quintaux de mensonges au profit du peuple,;des augmentations dans les produits de 1ere nécissité(farine,sucre,huile,thé,eau,électricité ,transport,dans les soins dans les cliniques.
    Les responsables ne sont pas à notre écoute.Seules les élections prochaines les intéresses.Le citoyen est marginalisé.Nous vivons dans la saleté dans notre villes(on n'a pas de villes mais ,des grouments d'habitation.
    On souffre,on est rejetté par nos responsables(publier svp)

  • abdelhak
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:46

    اطلب من كل من يعلن نفسه قاضيا على الناس ان يتقي الله.تلك حياتهما الشخصية ومن العيب الخوض فيها ان كنتم فعلا اناس واعين.الحساب على ادائهم في مناصبهم

  • متابع
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:59

    الحملة ضد الشوباني تقودها لوبيات الفساد الجمعوي التي كانت تتخذ الجمعيات لامتيازات منعها منها الرجل الكبير الشوباني

  • نبيل القنيطرة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:01

    وا فينك اسي الزمزمي نريد الرأي الشرعي في حكومة بوكو غرام

  • سيمو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:07

    ان الرجل اصاب فيما كتب بل واضيف الى ماقاله انه كًما علمنا التاريخ كلما دنى حزب ما من المخزن الا وأصابه الافلاس والتشرذم… ومن يقول العكس فلينظر الى الامس القريب ماحصل مع اليوسفي وأحزاب اخرى قبله….اما حزب بنكيران فقد أفرط في التقرب من المخزن حتى اصبح أشد ملكية من الملك نفسه …فلينتظر الساعة هم الاخر لكن بسيناريو ربما أشد قسوة من سابقيه.

  • محمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:43

    شوهوا العمل السياسي في المغرب وشوهوا ا المغاربة
    وأتمنى من النيابة العامة أن تتهمم بالفساد ألأخلاقي لأنهم كانوا يفسدون في قبة البرلمان
    الذي شوهوا أخلاق المغاربة و أطلب من هذا المنبر
    إستقالتهم
    من السيد بنكيران أن يختار وزارة في المستوى لا من ناحية أخلاقية ولهم برامج للمغرب ويكون قادرين على المسؤولية الوزراية٠
    ويجب محاسبته هو أالوزيرة الي سمحات في الأبناء

  • الصحراوي الاصيل
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:07

    الوزير الشوباني لم يفعل معصية بتعدد بل هدا شرعه الله ومن يعارض امر التعدد يعارض امر الله لانه سبحانه وتعالى شرع التعدد بضوابطه اولا العدل.
    المتير للشبهة هو ان السيدة عملت معه في مكتبه وهدا ماسمعته ولا اعرف فان كان هدا صحيح هدا تعانيه جميع النساء اللواتي يخرجن للعمل والخلوة.مادامت هي مقتنعة ولا يهمني راي زوجته الاولى لان هدا شرع الله هو من يتحمل المسؤولية وهو من سيتحاسب امام الله عن العدل فيما بين الزجات.اسال السيدة الوزيرة هل ابناءها راضيين عليها لان هناك حالة نفسية التاتير على حياتهم.اما الزوج المطلق فله الاختيار في الزواج بعد الوزيرة وهدا حقه.
    اللهم اعنا على طاعتك

  • Houcine
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:22

    الدورة الخلدونية تشمل أيضا المنابر الإعلامية و الفاهم إفهم

  • عمر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:25

    عنوان المقال أكبر من الشوباني كأن هناك وزيرا ينفذ برنامجا و سيعوضه وزير معارض له برنامج مخالف سيؤدي إلى قلب الأوضاع . التآمر و الصراع هو حول ملايين منصب الوزير. و إذا أعفي الشوباني سيأخذ تقاعدا سمينا من الصندوق الذي ملأه الموظفون الصغار عبر عشرات السنين من العمل وليس عشرات الشهور من تنفيذ التعليمات .

  • سعيد العزوزي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:05

    اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة يا الشيباني عفوا الشوباني فقد كاريا حنكك لولي نعمتك ظنا منك وانطلاقا من بلادتك ان الاعين لن ترصدك وانك كنت بقبحك تتطاول على اسيادك النزهاء فانت ربما لا زلت قاصرا ما دامت امك او ماماك هي التي خطبت لك الوزيرة مولات الاولاد ارحل و اختف عن الانظار فلم يعد لك مكان في المجتمع لانك تقول ما لا تفعل

  • عبدالكبير
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:09

    ا لسلام عليكم البرلمان اصبح ميدان للعراك والجدال الخاوي اليس من الافضل ان يجعلوه قاعة للافراح

  • نبيل القنيطرة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:14

    الى صاحب المقال 48 اخي السوسي
    وأنا أيضا اعرف وزيرا من هده الحكومة ليست له رياضه أفضل من التعسف على الموضفين البسطاء الدين تحت امرته ولا يسلم من بطشه ألا من انحنى له وهلل لحزب الباجدة
    واش أ صاحبي الوزير خدمتو هي يطرد الناس اللي خدامين ف البيفيط ديال الوزارة و راه كيشد زبالة ديال الفلوس و خدمتو راه عارفها ولا غير ما قدروش على التماسيح كيتبورضو على الدراوش و راه اللي الدعا بالقوة كيموت بالضعف
    وغدا لناضره قريب

  • إيكوسان
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:21

    من يخطط للإطاحة بالوزير الشوباني في التعديل الحكومي؟
    الجواب :إرضاء جهازه التناسلي وكبته النفسي وعشقه للنساء اللواتي يكبرونه سنا !

  • khadija
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:28

    أللهم هذأ منكر
    وزير يخطب وزيرة و هي لم تكمل عدتهأ من طلأق زوجهأ ألصأبق!!?
    ألطلأق تم في شهر ينأير 2015 و ألخطبة كأنت في شهر مأرس 2015
    أللهم هذأ منكر
    لم يتم ألطلأق بألإتفأف و إنمأ ألوزيرة كلفت صديقتهأ ألمحأمية ألرميد برفع دعوى ألتطليق في محكمة ألأسرة ألقنيطرة ألتي حكمت لهأ
    أللهم هذأ منكر

  • MOHAMMED
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:35

    السلام عليكم ، لا أريد الخوض في موضوع المقال فهو أتفه من أن يتناوله الراشدون ، فكل ما يسمى أغلبية أو معارضة في هذا البلد مجرد كراكيز و بيادق للتسلية والتلهية في زمرة الحلايقية لخدمة المخزن و أجندته المعدة بإحكام . أما ماأثارني ويثيرني في هذا الموقع الإخباري هوالكم الهائل من كتيبة المشاة في دكان المصباح المنهمكة ليلا و نهارا للتصدي بالتعليق هنا هجوما ثم تصديا للرأي الآخر الغيرمرغوب فيه. وهوشيء يشعرني بالحسرة على هؤلاء المسمون شبيبة دكاكين الإنتخابات في هذا البلد . ياشبيبة دكان البيجيدي نحن في القرن 21 كفاكم من عقلية القطيع السطحية والمتحجرة ولتكن لكم شخصية مفكرة وناقدة و بعيدة النظر لعلنا نواجه هذا القرن بجيل يستحق أن ينسب إليه .ا ا

  • Mokawama paris
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:41

    Je crois que le monsieur du 17 est soûl ou bien un juif (astaghfirou Allah)

  • بلمين الراشيدية
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:38

    . لقد أخطأ الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان
    فإذابه يخلق علاقة غرامية مع وزيرة فلماذا لم يطلبها للزواج يوم كان عاطلا بلا وزارة ام ان سلطة المال تهيئ كل الظروف فعلى الوزيرة بن خلدون وزوجها أن تبتعد بمشاكلها عن تدبير مسياكل الوطن
    وان يستمتعا بشهر العسل بعيدا ان المشاكل اليومية للوطن
    وشباط لا يلعب الحق حق ولومن فم الصغير
    واتقوا الله يا مسؤلين فأموال الشعب وهمومهم أكبر منكم

  • بلمين الراشيدية
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:38

    . لقد أخطأ الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان
    فإذابه يخلق علاقة غرامية مع وزيرة فلماذا لم يطلبها للزواج يوم كان عاطلا بلا وزارة ام ان سلطة المال تهيئ كل الظروف فعلى الوزيرة بن خلدون وزوجها أن تبتعد بمشاكلها عن تدبير مسياكل الوطن
    وان يستمتعا بشهر العسل بعيدا ان المشاكل اليومية للوطن
    وشباط لا يلعب الحق حق ولومن فم الصغير
    واتقوا الله يا مسؤلين فأموال الشعب وهمومهم أكبر منكم

  • علي (الرشيدية)
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:53

    الشوباني ليس في مستوى الوزارة و هذه حقيقة لا غبار عليها و الكل يشهد عليها ، لم يفعل أي شيء و كأن الوزارة غير موجـــــــودة .
    نطلب من جلالة الملك نصره الله السهر على تعيين وزير في هذه المسؤولية يكون في الميتوى الذي ينتظره المجتمع المدني المغربي ، شكرا لجلالة الملك .

  • استغلال النفوذ من اجل التربح
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:09

    ان السيد الشوباني ،يسارع في الخيرات ،والحياة ومنها الاعمال عنده غزوات و فتوحات،هناك استغلال النفوذ من اجل التربح ،عفوا التزوج وما الفرق ،هناك التغرير بمتزوجة في ظرفية نفسية واجتماعية صعبة ،هؤلاء الاسلاميون ،الدين يتحدثون عن زواج الوزيرين وشرعيته الدينية ،لدينا لهم حادثة مع النبي ،يقيسون عليها ،قيل لنا والعهدة على كتاب السيرة ،ان النبي كان يرسل مبعوثين ،لجمع الزكاة ،الى هنا لا جديد ،ولكن وقع ان المبعوثين عندما عادوا الى النبي ،يحملون صنفين من الأموال ،فسألهم محمد عن دلك ،أجابوه ،بان هناك أموال الزكاة ،والأخرى هدايا أعطيت لهم ،أجابهم محمد ،وفي خطبة على المنبر ،وهل لو قعدتم في منازلكم ،ستصلكم تلك الاعطيات ?،وهل الشوباني لو ظل إستادا غير مستوزر ،سيحصل على الدكتورة ،والزوجة التانية الوزيرة ?فكفى من المراوغات و التبريرات فدلك استغلال للنفوذ ،

  • on a marre
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:34

    Case toi laisse les gens travailler c o honte

  • sophia
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 08:02

    أول شي تعدد الزوجات حلال من عند الله وهو حل لي معضلة كترة بيرات بين قوسين.. تاني شي أقول لأحزاب معارضة. خباركم انتما واحزاب حكومة معروفة عند ‎مواطن البسيط ماتحسبوش مواطن غافل. . حسبنا الله.. انشري ياهسبريس فهدا حقنا.. وشكرا

  • أزعجني !
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 08:13

    التعدد مباح وليس مرغبا فيه دينيا بدليل ما جاء في القرآن: "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم" وغضب النبي على علي بن ابي طالب حين أراد أن يتزوج على فاطمة بدون حاجة لذلك. التعدد مباح في الإسلام لكن بشروط وأهمها كفالة اليتيم والضرورة الاجتماعية. وأنا كمتعاطف مع الحزب الإسلامي أزعجني خبر زواج الوزيرين الذي لا داعي له. وأتمنى أن يخرج أحدهما من الحكومة!

  • ز. خدوج
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:40

    اقول لمن ينتقد الناس ويريد التشهير بعيوبهم انه من العار التدخل في شؤون الاخرين لان الوزير له حياته الشخصية والتي هي ملك له فلايحق لاحد ان يتدخل فيها اما المجال الدي يمكننا ان نوجه له النقد البناء او الفعال وليس من اجل النقد فقط هو البرامج التي قدمها ويقدمها لخدمة هدا البلد الغالي علينا خلاصة القول اقول لكل من يكثر من الثرثة ان المغاربة كلهم والحمد لله عايقين لان جيل اليوم يتمتع بوسائل تمكنه من معرفة الصالح والطالح فلنقدم يامعشر الغيورين على تقدم هدا البلد انتقادات بناءة لهدين الوزيرين في عملهما المهني اما الحياة الشخصية فهما حرين في التصرف فيها اللهم احفظ ملكنا وبلدنا بالامن والاستقرار امين.

  • mohammed berkane
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:36

    اولا الحزب و التوحيد و العصلاح ليست لهم نفس الجمعيات التي لغيرها للأحزاب الأخرى و لم تتناسل أي جمعية مؤخرا بل العكس يمتنعون عن تأسيس الجمعيات و الحزب لا يعلم بتحركات اي جمعية و غن كان فيها أعضاء من الحزب فكفى كذبا يهتانا. أنا مسؤول في أكثر من هيئة و ليس بيننا اي لقاءات مشتركة أو اوامر كل واحد يشتغل في هيئته بعيدا عن مسؤولي هيئة اخرى. ليس في العدالة اية كواليس الكل يخضع للتصويت العلاني أو السري و لا يمكن لأي عضو قيادي ان يطيح باخيه. هذا الكلام ينطبق عليكم و عل أحزابكم و جمعياتكم أما البيجيديون فهم أكثر حصانة و تمالسكا و متانة في بنيانهم و الذي يراهن على الانشقاق و التفرقة سيطول انتظاره

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل