طارق يُعيب على أحزاب المعارضة لجوءها إلى التحكيم الملكي

طارق يُعيب على أحزاب المعارضة لجوءها إلى التحكيم الملكي
الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:37

في خروج مثير ضد المعارضة التي يعتبر حزبه جزء من تشكيلتها، اعتبر البرلماني عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، حسن طارق، لجوء أحزاب المعارضة للتحكيم، خارج اختصاصات الملك، بأنه “محاولة لإخراج المؤسسة الملكية من رقعة الشرعية الدستورية”.

ويأتي موقف البرلماني الاشتراكي، خلال احتفاء كلية الحقوق بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية اليوم بالفائزين بجائزة المغرب في العلوم الاجتماعية، محمد حركات، وحسن طارق، وذلك ضمن أسبوع “ربيع الكتاب” الذي تنظمه الكلية.

وقال طارق إن “طلب التحكيم الملكي في المجالات التي لا تدخل في اختصاصات الملك ضمن الفصل 42، تذكرنا ببحث النخب على فصل جديد في الدستور الحالي، مثيل بالفصل 19 في الدستور السابق”، متهما “النخب بالترافع من أجل محاولة إخراج المؤسسة الملكية من رقعة الشرعية الدستورية”.

طارق وجه انتقادات بالجملة إلى النخبة السياسية المغربية، مشيرا أنها ظلت “عاجزة عن تمثل الوثيقة الدستورية، ومازالت تدبر الشأن العام بدستور 1996، لكونها تتعامل معه كمفاجأة إستراتيجية لم تتوقعها، لذلك يظل غريبا عنها”.

“سنعيد الكثير من هذه المفارقات، التي توضح أننا لا نتوفر على نخبة سياسية تستحق هذا الدستور”، يقول طارق مدافعا عن أطروحة كتابه، مسجلا أن “تعامل الملك مع طلب التحكيم لمرتين، تؤكد انتصاره للتأويل الديمقراطي للدستور، وأن الملك لم ينجر لإخراجه من الشرعية الدستورية كما كانت تريد النخبة”.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة سطات أن “الدساتير لا تصنع الديمقراطية، والذي يصنعها هو تمثل الشعوب لها، وهذه معركة تبدأ بالقراءة والقدرة على التحليل”، على حد تعبيره، مبرزا “أن الدستور المغربي يقطع مع الملكية التنفيذية، لكن البعض يحن إليها”.

وأشار الأكاديمي إلى أن “الكتابة في المغرب اليوم مغامرة يصبح المتعود عليها مصابا، ويعتقد أن كل كتاب سيكون الأخير بسبب عدم التفاعل معه، في مجتمع لا يقرأ ولا يهتم بالكتاب”، منبها إلى أن “دروس التاريخ توجد في الكتب، والمدرسة هي المنطلق للتقدم”.

وخصصت الندوة لقراءة في الكتاب الفائز بجائزة المغرب، من طرف أساتذة جامعيين وباحثين، أجمعت على استفادة الكاتب من “العلاقة التي يجمعها كباحث في الفقه الدستوري، وكسياسي ممارس من داخل البرلمان المغربي”.

وأشار الدكتور عمر الشرقاوي، أن الكتاب الذي عايش صاحبه الدستور في مراحله إعداده، أنتج وثيقة مرجعية في هذا المجال، موضحا أن “الكاتب حاول ملامسة التحولات المجتمعية في ظل الربيع العربي، ومدى استطاعتها أن تجد صداها داخل الوثيقة الدستورية”.

وأوضح الباحث في العلوم السياسية أنه “رغم إقرار الكاتب أن هذا الدستور جسد آمال وقوى الشعب المغربي، لكن على مستوى الممارسة أبان عن محدودية بسبب النخب السياسية”، مبرزا أن “التجربة أظهرت بعد ثلاث سنوات على محدودية القراءة البرلمانية لصالح التأويل الرئاسي”.

‫تعليقات الزوار

19
  • siham
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:01

    المعارضة مفي يدهاش هدشي علاش مشات عند الملك

  • عبد الاله العروي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:14

    يا من يطالبون بملكية دستورية برلمانية تحد وتقلل وتقلص من اختصاصات الملك بحيث ان الملك يسود ولا يحكم فانتم تحلمون وهذا مجرد هراء وعبث مادام ان الاحزاب السياسية للمملكة تنجب نخب سياسية عبارة عن كراكيز ودمي فلا حاجة لنا ل هذه الاحزاب السياسية التي انهكت الخزينة العامة للشعب امتصت دماء المواطنين والله افضل الملكية المطلقة علي هؤلاء الغوغاء الدين لا يفيدون الشعب في شئ كمجتمع مدني نطالب بالغاء هذه الغرف البرلمانية الصماء والبكماء وتقليص عدد الوزراء بحيث نريد الكيف ولا نريد الكم ف العدد الكبير ل نواب الامة في قبة البرلمان الاولي والثانية والكم لهائل للعدد الوزراء وكثرة الولاة والعمال في جهات المملكة كل هدا انهك خزينة الدولة والخاسر هو الشعب الذي يعيش في فقر مدقع وغلاء المعيشة اعيدها واكررها مرة اخري ملك عادل وحكيم خير لنا من كراكيز ودمي لا تنفع في شئ تهرول ك البهلوان ليس في مسرح السيرك بل في مسرح البرلمان

  • AIZOUF ROUANDI
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:33

    بعدفشل المعارضة في استصدار حكم ملكي ضد الاغلبية فهم يحضرون الان للجوء الى التحكيم الاممي فلن تستصيغ المعارضة ان تفشل جميع الحكمات الاسلامية ويتم اسقاطها وتبقى هده الحكومة في المغرب وحده .المعارضة لهم تاريخ طويل مع الكراسى والبدخ في امزوضة باقليم شيشاوة تم شواء 100 كبش و20 عجلا وشاحنة كبيرة من المشروبات الغازية واخرى من الماء المعدني

  • المهدي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:42

    طارق يضع نفسه الآن في خانة المغضوب عليهم من طرف لشكر… لشكر اما ان تكون معه او تكون ضده … هذا هو المنطق الذي يعمل به

  • badr
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 23:06

    الواقع هو اننا ليس لدينا نخب سياسية كل ما هنالك هم اناس تربعوا على كراسي احزاب سياسية اصبحت ايديولوجياتها متجاوزة ,واخذت من كلمة المؤامرة ومن ماضي مؤسسيها حجة لتغطية فشلها لتبقى في الواجهة,ل قد حان الوقت لاحدات تغير في النخب والخروجو التحرر من فكرة المناضل والمؤسس,اليوم لا فكر علال الفاسي ولا عبد الرحيم بوعبيد ولا الخطيب اصبح صالحا لحتى للصومال, دعوا الماضي واخرجوا لنا البديل.

  • Pas vrai
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 23:07

    C vrai une costitution ne crée pas la democratie . c universel. Et on ne change pas de societé par decret( M .Crozier); IL faut la volonté le bon vouloir la clarté . des choses qu'on ne trouve pas . LA domintion aveugle,la haine , l'exclusion …………………………….

  • ويسلان
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 23:53

    ا لمشكل في المعاضة ان اشباه المتعلمين هم من يقود ويتزعم هذه المعارضه بينماالصفوة من رجالاتها تابعة ومنقاده لاحول ولا قوة لها

  • عبدو
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 00:13

    الاستاذ حسن طارق من الشرفاء القليلين في هذا الوطن. يمارس السياسة بعيدا عن المزايدات السياسوية الشباطية والاشكرية . يقول الحق على كل حال. سلوكه وهدوءه يذكرني بالاستاذ الزايدي رحمة الله عليه.
    بالتوفيق إن شاء الله.

  • الباعمراني
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 00:59

    السؤال الكبير والعريض واش بعدا عدنا شي معارضة …..شباط ولشكر حاطين غار على بن كيران كشخص …..ماشي كاع حتى وزير….باركين كيقتيو ليه باش يطيح في الفخ …..ولكن السي بم كيران الله يرضي عليه وخا ممتافقش عاه في مجموعة من الاشياء…كيعرف يرد الصرف لما يسمى بالمعارضة
    مع الاسف المعارضة البناءة ماعدناش نقولها صراحة الاحزاب المغربية الحارجن عن الحكومة ما فدهاش ……ولهدا جميع الاحصائبات تؤيد بن كيران وتتنبأ له بالاستمرار في الحكومة القادمة…..

  • exhaust from THEM
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 02:27

    I swear when you see them YOU THINK that they are doing good for the country Morocco .the has come to change all the faces because they don't care about the poor families .they talk about their business

  • الكشاف
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 07:10

    المعارضة البئيسة اصبحت تخبط خبط عشواء.
    المعارضة المريضة فقدت بوصلتها , وأصبحت كالأعمى الذي ضاع منه عصاه.
    المعارضة المحتضرة , تركت لوحدها تواجه خروج الروح.
    المعارضة التي ضمت بين صفوفها حتالات المتطفلين على الميدان السياسي.
    المعارضون البؤساء(شباط +لشكر+بنشماس+ الراضي+والأذ ناب بنحمزة وغلاب الطلياني والكيحل وحجيرة , وكبير المنافقين والوصوليين المالكي و و و و و و و
    والقائمة طويلة بالمفسدين.)
    الكركدن لشكر , حبل الكذب قصير, ودموع التماسيح لم تعد تنطلي على أحد.
    وشهد شاهد من أهلها , اقرأ هذه الجملة على الفاشلين أمثالك.
    تحية صادقة للأستاذ حسن طارق.

  • حسين عزوزي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:14

    الم نكن نعلم يوما بان الدستور الذي صوتنا عليه قوة تحكيمية و الحكومة قوة تفعيلية و المعارضة قوة اقتراحية الهما ان كان ذلك في قبة البرلمان ديمرقراطية تغازل الخزينة العامة للدولة التحكيم الملكي جزء من اختصاصات الملك فعلا لكن الموضوع الذي اثارته المعارضة لايستحق كل هذا النقاش الفارغ من اصل

  • سامي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:50

    ما يؤرقني ويجعلني غير قادر على الفهم، ان في هذه الاحزاب ذكاترة واساتذة جامعيين، ويتنازلون لسكليس و نجار بقيادتهم ، كنا نحترم الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال ، رغم عدم تقديمهم لاي مشروع ناجح لهذا المجتمع الا ان بزوغ حزب العدالة والتنمية انهى اسطورتهم فهو الاقرب من الشعب وهو من يتكلم بلغتهم، فمهما حاولوا تشويه صورته فلن ينالوا مبتغاهم، ومهما حاولوا التزوير والتكوليس، فالشعب عاق وفاق، وبالرغم من استغلالهم للطبقات الفقيرة ب خناشي فرينة وقوالب السكر، الا انهم لن يصلوا الى مبتغاهم، لقد سقطوا في عيون الشعب سقطة واحدة. والاجدى لهم ان يتركوا المؤسسة الملكية بعيدة عن احلامهم وترهاتهم البغيظة، لانها الضامن لوحدة هذا الوطن ورمز عزته.

  • citoyen oujdi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:06

    أصبحت أحزاب المعارضة تعيش انتكاسة كبيرة بعد الانتخابات التشريعية الفارطة بعد أن تأكدت بالملموس أن المغاربة اليوم نضجوا سياسيا و لم تعد تنطلي عليهم مناورات أحزاب المعارضة التي لطالما وقفوا إلى جنبها و وضعوا الثقة الكاملة فيها، لكنها و للأسف خذلت طموحاتهم و رمت وراءها كل أحلام 35 مليون مغربي، ولهذه الأسباب فقدت بوصلتها كليا، و ذهبت كالطفل الصغير إلى ملك البلاد لعل و عسى يشير عليها بحكمته الواسعة،

  • xxx
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:28

    وشهد شاهد من اهلها الم يكن اولى بالاتحاد الاشتراكي ان يتزعمه هدا الاستاذ الذي يقول الحق ولا يخشى لومة لاام

  • إدريسي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:30

    L intervention de tariq est un témoignage Fidel de la situation politique dans notre pays. Cela révèle bien que l opposition à à agi sans se référer à des professeurs dans le domaine. Comment peut on appliquer la constitution alors Qu on a même pas compris son contenu. Les gens patient et font de la comédie pour gagner des voix malgré leur ignorance flagrante.

  • راي وجدي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:59

    لاباس باقي في حزب الوردة شي ناس كيخدموا عقلهم و عارفين معنى المعارضة اللي كيستعملها لشكر والصباط

  • ابو سفيان الحمداوي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 11:50

    اتمنى من قلبي ان يوجد في مقدمة كل الاحزاب كحسن طارق :عاقل ان اختلف معك عاقل ان اتفق.. حضرت مثل اللقاء بابن احمد واحببت الرجل وعلمت انه يتميز عن بعض من حضر معه كالاستاذ الفكاك يتميز عنه باخلاصه وتجره للفكر والبحث العلمي و لهوية وقيم الوطن كما يتميزعنهم باصالة فكره و بالشجاعة اللازمة لقول الحق والرجوع اليه وعلمت كذلك انه من القلائل الذين تحرروا من عقدةتمثل النموذج الغربي والتشبث به في كل شيء بدءا من اللباس وانتهاء بالتفكير ونمط الحياة الفردية والجماعية وما يتميز به من ذكاء يؤهله في نظري ليكون من رواد نهضة عربية ومغربية في الاصلاح وهو اكبر من توافه المعارضة الحالية وصيتي اليك الاستاذ حسن ان لاتخوض في مثل هذه التفاهات فانها معلومة من زعماء لملء الفراغ ليس الا اتظن ان المغاربة راضون عن معارضة يتزعمها شباط او العمري او لشكر ؟ هم انفسهم يعرفون ذلك وما لجوؤهم للملك الا ليطول في عمر المعارضة الموجودة في غرفة الانعاش

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:28

    طارق وجه انتقادات بالجملة إلى النخبة السياسية المغربية،
    ياأستاذنا وحسب اعتقادي أن الاتحاد الاشتراكي أخطأ عندما لم يشارك في الحكومة حتى لو كان ي يختلف مع pjd…مادام قبل تسيير المغرب في حكومة التناوب لتفادي السكة القلبية …كان عليه في اعتقادنا قبول عرض السيد بن كيران المشاركة في التحالف الحكومي الأول…لسبب وحيد وهو تنزيل الدستور ولتفادي السكة الدستورية والعبث لشكري-شباطي…. Amicalement notre Prof Tariq

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا