24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الكويت تعتذر للمغرب بسبب كتاب يعترف بوجود "البوليساريو"

الكويت تعتذر للمغرب بسبب كتاب يعترف بوجود "البوليساريو"

الكويت تعتذر للمغرب بسبب كتاب يعترف بوجود "البوليساريو"

سارع مسؤولون كويتيون إلى إطفاء غضب واحتجاج الوفد المغربي الذي يشارك في الدورة الثانية والأربعين لمنظمة العمل العربية، الذي ينعقد في الفترة بين 18 و25 أبريل الجاري بالكويت، بسبب عبارة وردت في كُتيب تم توزيعه على الحاضرين، يشير إلى وجود "الجمهورية الصحراوية".

وأوردت منابر إعلامية عربية أن الوفد المغربي، الذي يرأسه وزير الشغل الأسبق، جمال أغماني، والذي سحب ترشيحه لرئاسة المنظمة لفترة ولاية جديدة مدتها أربع سنوات من 2015 إلى 2019، لفائدة رئيس اتحاد عمال الكويت، فايز المطيري، قدم احتجاجا صريحا، بسبب ذكر "الجمهورية الصحراوية" في كتاب المنظمة.

واعترض الوفد المغربي على ما جاء في الكتيب الذي أعدته منظمة العمل العربي، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي، بعد مرور 50 عاما على نشأتها، حيث سردت الصفحة رقم 13 البلدان الأعضاء في المنظمة، وتم ذكر ما يسمى "الجمهورية الصحراوية" من بين الدول التي تحيط بالجزائر.

وورد في ذات الصفحة من كتاب المنظمة أن جمهورية الجزائر تقع في شمال غرب القارة الأفريقية، وتطل شمالا على البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الشرق تونس وليبيا، ومن الجنوب مالي والنيجر، ومن الغرب المغرب، و"الجمهورية العربية الصحراوية"، وموريتانيا.

الوفد المغربي المشارك في أشغال منظمة العمل العربي لم يصمت أمام هذا الأمر، حيث بادر إلى تقديم احتجاج رسمي على ذكر "الجمهورية الصحراوية" كأنها دولة لها سيادة، بينما الواقع يؤشر على أن هذه المناطق محل نزاع بين المملكة وجبهة البوليساريو الانفصالية مدعمة من الجزائر.

وبعد احتجاج الوفد المغربي الذي قالت عنه وسائل إعلامية عربية أنه وصل إلى حد التهديد بالانسحاب من المنظمة، سارع المدير العام الجديد للمنظمة، الكويتي فايز المطيري، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية في الكويت، هند الصبيح (الصورة)، إلى تقديم اعتذار رسمي للمغرب على ما سموه "الخطأ المطبعي".

وقدم المطيري خطاب اعتذار، باسم منظمة العمل العربي، إلى الوفد المغربي، عن "الخطأ المطبعي غير المقصود"، كاشفا أنه سيحقق في هذا الخطأ لمعرفة الجهة التي تسببت في ارتكابه، كما أنه يعتزم زيارة المغرب قريبا، من أجل تقديم الاعتذار بنفسه للحكومة على هذا الخطأ.

ومن جهتها، صرحت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية، بأنه تم جمع نسخ الكتيب الذي تم توزيعه على الحاضرين للدورة 42 من فعاليات المنظمة العربية، وطباعة كتيب جديد آخر، يتفادى ذكر تلك الفقرة التي أضيفت من دون قصد أو نية متعمدة" وفق تعبير المسؤولة الكويتية.

ويشارك في أنشطة الدورة الثانية والأربعين لمنظمة العمل العربي، التي تنعقد لأول مرة في الكويت، 19 وزيرا من دول عربية مختلفة، و50 من غرف التجارة، و6 مجالس اقتصادية، و67 وفداً إقليمياً وعربياً ودولياً لمنظمات عمالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - abdellah الخميس 23 أبريل 2015 - 15:47
Il faut pas blâmer le Koweit pour cette erreur inattetionnée, qui est très répandue sur Internet. L'erreur vient surement de la page Wikipedia qui reconnait le Polisaro comme pays limitrophe de l'Algérie.
Il faut que notre diplomatie se mobilise pour régler ce problème et ne plus emabarasser des pays amis au lieu de se contester ( et d'ailleurs on conteste que contre les pays arabes alors qu'on oublie que l'erreur est pratiquée partout même en FRance qui est °
censée etre notre cher AMI
2 - Amghar الخميس 23 أبريل 2015 - 15:47
That's what happens when you outsource jobs to the private sector. They google stuff and use Wikipaedia extensively. So do not expect solid facts from them.
3 - المهدي الخميس 23 أبريل 2015 - 15:49
نقبل الاعتذار لكن هذا ليس خطأ مطبعيا بل خطأ سياسي / جغرافي ، الخطأ المطبعي يتحمل مسؤوليته من يطبع عن طريق الخطأ ما كتب عن طريق الإصرار الإرادي ، اذ لا يضيف شيئا الى ما هو قيد الطبع بقدر ما ينسخ بشكل غير سليم الكلمة بزيادة حرف او نقصانه وليس بإضافة جمهورية وكيان وهمي ، البوليساريو هذا الجرب اصلا خطأ وجودي ، والعلاقات المغربية الكويتية اكبر من ان يفسدها هذا الخطأ وهذا الوهم ..
4 - Brahim canada الخميس 23 أبريل 2015 - 15:54
وانا كفرد مغربي الاصل ابا عن جد اتقبل من دولة الكويت اعتدارهم وحسن نيتهم تجاهنا
وبتاكيدهم ان الصحراء مغربية اتلج صدورنا. ونتمنئ من المسؤلين معاقبة من كتب العبارة ليخلق الخلف بين البلدين الشقيقين التي تجمعهم اواصل المحبة و الصداقة و الا خوة .
5 - مغربي الخميس 23 أبريل 2015 - 15:57
هكدا يرد الجميل لجنود المغاربة البواسل الدين ساهمو في تحرير الكويت من غزو العراق شكرا
6 - Mohamed الخميس 23 أبريل 2015 - 15:58
الصحراء المغربية وستبقى مغربية رغم أنف الكويت والولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا، كتبونا أم لا، الصحراء ستبقى مغربية حتى لو اعترف العالم كله بالخزعبلات التي تدعى البوليساريو.. فستبقى الصحراء مغربية..
قريبا سينفذ الصبر أمام هؤلاء العصابات ويعدمهم المغرب ويمحيهم من على الكرة الأرضية رغم أنف القوانين الدولية التي يسنها الغرب الكافر
7 - ابن الصحراء الخميس 23 أبريل 2015 - 15:58
لما كل هذا القلق ، هل تشكون في مغربية الصحراء .
هذا الكاتب الكويتي المبتدء الذي كتب هذا الكتاب مجرد هاوي وعندما بحث عن جغرافية المغرب العربي والتي يتضح أنه نقلها من أبحاث غوغل وجد هذه الكلمة الهزيلة تم ألصقها في كتابه من دون أن يبحث عن حقيقتها المزيفة ، وهذا إن دل على شئ فإنما يدل عن عدم احترافية الكتاب الخليجيين ويلزمهم الكثير ليتعلموه.
ومن هنا ادعوا الكتاب المغاربة ليكتبوا كتب عن الصحراء المغربية ، يعرفون بها وبتاريخها ليعرف جل من هو في موقف شك بأن الصحراء مغربية منذ القدم .
8 - ACHRAF الخميس 23 أبريل 2015 - 16:01
الامر لايحتاج الى كثير تدقيق وتمحيص هذا التذاكي معروف من هم ورائه ولكن ابشرهم ان الامر لايعدوا عن لعب اطفال ولن يغير فى امر قيد انملة نحن من على الارض وماعدا ذلك مجرد اوهام وخرائط كامنة فى عقول المرضي ويبدوا ان هؤولاء البسيكو يستغلون بعض الهفوات لانه لن يتوقع احد ان فى مثل هذا الكتيب يكمن الشيطان ولتفادي مثل هذه الامور الامر سهل المطلوب من اي مسؤول مغربي قبل ان يذهب لاي اجتماع عربي او غيره ان يتفقد كل ما له علاقة بهذا الاجتماع قبل بدأ الاجتماع وهذا حق مشروع ولكن يجب على المسؤولين المغاربة تفعيله ويبدوا ان هناك انزال قوي من طرف الجزائر فى الملتقياات العربية وهذه ليست المرة الاولى ولهذا لتفادي هذا التشويش وجب على المغاربة مراقبة كل ما هو تقني فى مثل هذه المنتديات كتيبات خرائط ندوات والامر موكل الى FBI و DST لان سياسيون همهم هو جمع الاموال وليس البلاد والعباد
9 - alami الخميس 23 أبريل 2015 - 16:03
c' est evident ce qui arrive n' est pas une erreur.
10 - المصطفى الخميس 23 أبريل 2015 - 16:03
وووووواعباد الله اخرجوا انيابكم ان كنتم فعلا اسود فنحن احفاد طارق ابن زياد لانخشى احدا لاننا لا نخش الا الله
ونصيحتي لكم ان تنبهوا الكل قبل المشاركة فياي تجمع كان سياسي رياضي تقافي
وتعاملوا بالمثل
11 - Youness الخميس 23 أبريل 2015 - 16:06
يحبون التشويش على القضية بشتا الوسائل و الاعتراف ب الكيان الوهمي لاكن الصحراء مغربية و ستظل مغربية شاء من شاء و كره من كره الي ان يرت الله الارظ و من عليها
12 - zeriab charaf الخميس 23 أبريل 2015 - 16:06
يقول المثل العربي اياك وما يعتذز منه وخير من الوقوع في الزلل تجنب الزلل... فالامر هنا يتعلق بارضنا التي روتها دماء شهدائنا الابرار ولا نقبل بان تمس سواء على الورق او على امتداد الارض التي نحرسها بقلوبنا واعيننا قبل ايدينا.
13 - عبدالله الخميس 23 أبريل 2015 - 16:12
"...بينما الواقع يؤشر على أن هذه المناطق محل نزاع بين المملكة وجبهة البوليساريو الانفصالية مدعمة من الجزائر."، الصواب أن المناطق الصحراوية هي محل نزاع بين المغرب والجزائر التي تصر على معاكسة المغرب ضدا في منطق التاريخ والدين والمجتمع والقانون والمنطق السليم، إذ الجزائر هي من صنعت "الجمهورية العربية الصحراوية"، كما صنعت الإرهاب داخلها لاجتثاث الديمقراطية، وصنعت الحقد بين الإخوة بالمغرب والجزائر، وصنعت القتل والاختطاف داخل الجزائر حتى كان من ضحاياه رئيس ومناضل تاريخي (المرحوم محمد بوضياف)...
14 - صحافي الخميس 23 أبريل 2015 - 16:16
الكويت صديقة المغرب، وصدام كان مجرما معتديا، والخطأ ناشئ عن اعتماد سكرتارية تحرير الكتاب على ما تسلمته من ممثلي الدول في المنظمة، وممثل الجزائر هو الذي زودهم بهذه المعلومات المتعلقة ببلده، لأن الجزائر تثبت في وثائقها بأن لها حدود مع جمهوريتها الوهمية التي خلقتها. والاعتذار قد وقع من طرف أمين المنظمة والمغربة تقبلوا الاعتذار وتفهموه، والنضج مطلوب، وكفى.
15 - abou nour الخميس 23 أبريل 2015 - 16:18
في كل مرة تخرج إلينا دويلة الكويت بأشياء مستفزة في حق الشعب المغربي وفي كل مرة تسارع الى اﻹعتدار ولكن إدا تكرر اﻷمر في كل مرة سوف لن يقبل إعتدارها ولكن ربما قد تكون هناك أيادي معادية تقف وراء كل هدا فالسعار الدي توجد عليها جارتنا قد يكون وراء كل هدا
16 - rachid الخميس 23 أبريل 2015 - 16:19
للاسف دول الخليج الكويت و قطر يستهزؤن بمشاعر المغاربة ويعتذرون في نفس الوقت في الحقيقة لم افهم في بعض الاحيان يتهمون بالدعارة و في الصحراء ينشرون الدعاية وفي نفس الوقت يستعدون للاعتذار
17 - العلمي. ا. ح الخميس 23 أبريل 2015 - 16:27
هاذا الاًغلاط تتوقع. في الدوال الاًالعربية
اما لاًجتماعت توقع طول السنة في العلم
لايوقع فيها أغلاط وهذا أظن يرجع عدم الإمسولية عندا العرب أوا المسلمين بصيف عاما
ارجوا من أخوا نين العرب كما قال الله
في القراًن اذا جاًكم فاسق بنباًين فتبينوا
وبالله التوفيق. ان الصحرة هي مغربية
وستبقي مغربية. ش الله. الوطن. الملك
18 - fayouki الخميس 23 أبريل 2015 - 16:28
هاد الشي مشي جديد على الكويت فلطالما حاولت تشويه صورتنا في وسائل اعلامها بالنيل من نسائنا الشريفات بوصفهن باقبح النعوت وشحال من مرة فبعض المناسبات قدموا خريطة بلدنا دون صحرائنا وإعتبروها خطأ مطبعيا وهاهوما اليوم دكروا بوزبال وسباوها فالمطبعة .اللهم كثر حسادنا
19 - iserlohn الخميس 23 أبريل 2015 - 16:30
حان الوقت باش نعالج هاد المشكل من المنبع ديالو..

جميع الخرائط العالمية فيها إشارة لجمهورية الوهم وكأنها دولة قائمة بجنوب المغرب ولا أعرف ما أسباب هاد المشكل لأن واقع الحال يقول إن البولزبال ليست لها اي سيطرة على المناطق الجنوبية

يجب على الدبلوماسية المغربية الاشتغال على هاد الموضوع واعطاءه الاهمية الازمة لتغيير الأكاذيب فخراءط غوغل لأن الأعداء يشتغلون بمبدأ اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك العالم...

بدل أن نحتج على الدول التي غالبا ما يكون خطءها غير مقصود لابد أن نوجه اهتمامنا لمصدر تلك الأخطاء وهي مصادر الخرائط
20 - abdesslam الخميس 23 أبريل 2015 - 16:32
si le pseudo rasd existe alors le kuwait est une préfecture de l'iraq et je dirais au kuwitiens d'aller apprendre l'histoire car le maroc a existait avant même la creation de l'etat algérien de l'etat du kuwaite de la mauritanie qui faisait partie du royaume cherifien vive le maroc solo le maroc
21 - sami الخميس 23 أبريل 2015 - 16:40
أنا جد متأكد من الذي كتب هذا الكتاب ليس بكويتي لأن إخواننا في الكويت دائماً يعطون هذه الأشياء لأناس عرب لكي يفعلونها والشخص الذي كتب هذا الكتيب لن يكون الا جزائريا او من المرتزقة.
22 - khaled الخميس 23 أبريل 2015 - 16:42
Saddam a raison qu`on il a occuper le kuwait,car tout le monde savent que kuwait appartient au Iraquien,et c`est l`angletaire qui l`as sepparer du Iraq
23 - fouad الخميس 23 أبريل 2015 - 16:43
Bonjour avant tous , il faut que tout le monde sache que pour notre pays et notre roi on on ferra tous meme laisser notre derniere goute de sang
les kouweitien deja ils traitent pas bien les marocains , ils sont des rascistes mais nous les marocains chorafaa on attendent pas les usa pour nous guider (lah irahmak a sadam) c est lui qui a su la verite des hypocrites
24 - Amrou الخميس 23 أبريل 2015 - 16:44
ولوا وجوهكم نحو أوروبا و الغرب لتستفيدوا علميا ، و نحو أفريقيا لتستفيدوا ا قتصاديا ، و دعوا الاعراب ينعقون فلا خير فيهم،
25 - ossama الخميس 23 أبريل 2015 - 16:55
انصاف الدول تساند دئما الانقسام ثم الانقسام لانها هي اصلا نتيجة انقسام
26 - مهدي ميد الخميس 23 أبريل 2015 - 16:59
هل أصبحت قضية الصحراء المغربية بمتابة الجرح الذي كلما أراد أحدهم الوطأ عليه نتألم تم بعدها يقول لم أقصد لم أنتبه إﻻ متى سنبقى نتلقى متل هاته التفاهات المقصودة ونحن نعرف الجهة المحركة لهذا الفعل الشنيع والماكر فقط إنما يمتل نوعية ناس منحطة أخﻻقيا ...
27 - idrissi;midelt الخميس 23 أبريل 2015 - 17:00
un pardon pour le le KOWEIT qui doit arrèter ses manipulations contre le maroc que les mercenaires du polisarions vont à l enfer et si les generaux algeriens ont besoin à une tarha rahna mastaadines;on est en guerre avec l algerie coloniale;omansinach tindouf et bachar;les mercenaires polisarios sont melanges des sahraouis mauritaniens algeriens et maliens
28 - ait ahmed الخميس 23 أبريل 2015 - 17:00
le koweit ignore la carte du maroc qui fait plus de vingt fois le koweit toute entier
mais c'est aussi de notre faute le maroc accuille des dizaines de conférençe mais on a jamais mis la carte du maroc grandiose pour qu'il soit un peu reconnue dans le monde
29 - استاد الخميس 23 أبريل 2015 - 17:03
مايجب القيام به هو معرفة الجهة التي قامت بذلك لان هذه الاشياء تتكرر في بعض الدول التي توجد بها اقليات شيعية ونعرف العلاقة بين الجزائر وايران وليس الاعتدار
30 - dadda الخميس 23 أبريل 2015 - 17:08
نعم القرار هكذا تكون الدبلوماسية المغربية ، لاتتركوا أي مجال للمس بالسيادة المغربية . أي نشاط ينظم خارج الوطن كيفما كان نوعه على المسؤولين والجمعويين والاحزاب الحدر ومراجعة مضمون النشاط من الفه إلى يائه .
خطأ مطبعي ? خطأ إملائي ? خطأ ....... منظمة بداتها لا تقدر على مراجعة الكتيب ، أم هناك من يستغل هذه اللقائات لينال مبتغاه .
عل المنظمة ان تفطن لمثل هذه السلوكات والتي من شأنها أن تضرب بالمنظمة
31 - السرحانية وهام الخميس 23 أبريل 2015 - 17:14
العز والنصر. للوفد المغربي ﻻن السكوت على اﻻهانة مذلة. قد يكون خطأ غير مقصود ألف تحية
32 - بوقال الخميس 23 أبريل 2015 - 17:17
سيقال لنا مرة أخرى أنه ثم أخذ المعلومات دون تدقيقها من غوغل. نحن في أرضنا وإن اقتضى الحال سنخرج من اﻷمم المتحدة ما قولك بمنظمات أقل. ونريد قلب هذه المعادلة أو الطاولة...
33 - المجهر الخميس 23 أبريل 2015 - 17:31
المغرب ولا لعبة عند العرب طايحين على النقشة المغرب اتهلا فالشعب تاعو واخلق فرص الشغل والتكنولوجيا الحديثة تشوف كل الدول العربية كيجريو وراه قصد الاستفادة مادام عندو عقول ومايضيعهم استغلهم الشعب نافع الدولة ماشي الدولة لنافع الشعب
34 - simo الخميس 23 أبريل 2015 - 17:47
أنا أتسائل لماذا نرسل جنودنا لحماية دول الخليج إذا كان رد فعلهم هكذا؟ فمعضم هذه الدول تقسم المغرب في خرائطها ومنهم ليبيا ومصر.
35 - marocain الخميس 23 أبريل 2015 - 17:47
A monsieur commentaire1 nessayer pas de deverser l'huile su le feu la reaction du koweitiens et leur excuse montre qu effectivement il s agit d une erreur involontaire. r 
36 - mansour الخميس 23 أبريل 2015 - 17:50
عندنا مثل يقول اذا انطلقت الرصاصة فلا يمكن لاي كان ان يرجعها ونفس المعنى للذين يستفزوننا من الكويت او قطر او مصر ثم بعد ذلك يقدمون لنا اعتذاراتهم وهم يعلمون جيدا ان ما يصرحون به من هجمات على مشاعرنا قد بلغ هذفه فالصحافة لن ترحم احدا . يجب على الحكومة المغربية ان تستعمل بطاقات حمراء ضد كل من سولت له نفسه التلاعب بسيادة ووحدة وطننا وذلك باستدعاء السفير والتهديد بقطع العلاقات .
37 - hassan الخميس 23 أبريل 2015 - 17:52
الخطا سواء كان مطبعي مقصود او غير مقصود المهم انه تم تصحيحه واكثر من هدا وداك الكويت تعتدر رسميا للمغرب وتعترف بخطئها وهدا في حد داته انتصار للمغرب
38 - ana الخميس 23 أبريل 2015 - 17:55
Nous devons entretenir de bonnes relations avec le koweit et les autres pays du golfe car nous avons besoin de leur soutien dans le dossier economique et dans celui du sahara, sinon c'est l'algerie qui en profitera. D'ailleurs, il est fort possible que c'est l'algerie qui est derriere cet evenement car le seul et unique objectif de ce pays, pour moi ennemi num 1 du maroc, est de nuire à notre royaume et chercher par tout moyen à introduire le polizbal dans toutes les instances internationales.
39 - ana الخميس 23 أبريل 2015 - 17:55
Nous devons entretenir de bonnes relations avec le koweit et les autres pays du golfe car nous avons besoin de leur soutien dans le dossier economique et dans celui du sahara, sinon c'est l'algerie qui en profitera. D'ailleurs, il est fort possible que c'est l'algerie qui est derriere cet evenement car le seul et unique objectif de ce pays, pour moi ennemi num 1 du maroc, est de nuire à notre royaume et chercher par tout moyen à introduire le polizbal dans toutes les instances internationales.
40 - أحنصال الخميس 23 أبريل 2015 - 18:06
الإعتدار لا يكفي في متل هده الأحذات لأن الأمر يتعلق بالقضية الأولى للمغاربة وهدا يعتبر إستبزازا ولا يمكن السكوت عليه وعلى المسؤولين الكويتيين رد الإعتبار للمغاربة كلهم ملكا وحكومتا وشعبا وهدا لن يتم حتى يفضحم كل من كان وراء هده المناورة من قريب أو من بعيد وهدا أذنى ما يمكن قبوله مع العلم أن مثل هده التصرفات يتنافا مع ميتاق الجامعة العربية اللتي بدورها يجب عليها أخد التدابير اللزمة لتصدي لمتل هده الخروقات اللتي ترتكب في حق عضو من أعضائها من طرف دولة عضو اللهم إجعل كيدهم في نحرهم وبتليهم بما يسيؤون لنابه وطمس على أبصارهم وأسماعهم. لإننا سإمنا من مكائدهم إنك أنت السميع العليم والحمد لله رب العالمين
41 - احمد بهاه الخميس 23 أبريل 2015 - 18:07
مثل هذه الاشعارات التي تمس بقضية المغرب المعقولة نحو وحدة الصحراء المغربية لا يجب اعطاؤها صدى لان المغاربة متحدون في هذه القضية و شعارنا "كلنا صحراويون مغاربة"
42 - بلعيد المغربي الخميس 23 أبريل 2015 - 18:08
الاعراب اشد كفرا ونفاقا.(ليس في القنافيد املس).يسبك ويضربك عن قصد ثم يعتذر!!!???? قمة الغباء ونجاسة الفكر.
43 - الحسود الخميس 23 أبريل 2015 - 18:12
الله يعفو عليكم.. النخلة العامرة.. كلشي كيشير عليها بالحجر..
44 - Moh الخميس 23 أبريل 2015 - 18:14
المقاطعة العراقية 19 تستفزنا ; نحن قادرون على حماية بلدنا وحدودنا ووحدتنا , ولسنا مثلكم محتاجون لتحالف دولي
45 - سوسي محترم الخميس 23 أبريل 2015 - 18:14
مشكل الصحراء خلقه العرب الأسيويين لإتزاز المغرب في هويته وشعبه الأمازيغي كلما تقدم المغرب وتصالح مع ذاته كلما زادوا إشهارا ببتر الصحراء وتأليف كتب لتزوير تاريخ تامزغا العرب قوم جبان مستعمر
46 - عبدالله الخميس 23 أبريل 2015 - 18:25
المغرب يرسل جيشه لحماية دول الخليج التي لا تعير اهتامها للوحدة الترابية للمغرب
47 - عبد الغني القاسمي الخميس 23 أبريل 2015 - 18:29
سيادة المملكة المغربية على كامل ترابها في مقدمة الثوابت الوطنية التي لا جدال فيها رغم أنف حكام الدولة الجزائرية ،ومن يحترم ثوابتنا سنحترمه ومن لا يحترمها سنعتبره عدوا
48 - بوبكر الخميس 23 أبريل 2015 - 18:30
اتق شرمن احسنت اليه-نسيتو الجنود الغاربة الخير ديالو ابان الغزو العراقي لكم
49 - محمد الخميس 23 أبريل 2015 - 18:31
يد المخابرات الجزائرية هي التي ادت لكاتب الكتيب لدكر الجمهورية الوهمية رشوة من اموال الشعب الجزائري، على المسؤولين المغاربة التحلي باليقضة والدفاع عن قضيتنا الوطنية اين ما حلوا وارتحلوا،بالنسبة لنا فاننا لن نتخلى على شبر واحد من اراضينا الصحراوية الى ان يرث الله الارض ومن عليها
50 - Mde الخميس 23 أبريل 2015 - 18:31
وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية في الكويت قالت :
" الخطأ المطبعي غير المقصود" بل نقول هو عمل متعمد، وهذا ليس عذرا. فلماذا تم توزيع هذاالكُتيب على الحاضرين بدون تصحيح ومراجعة ?
51 - هشام الخميس 23 أبريل 2015 - 18:37
أصلا لا وجود لدولة اسمها الكويت إن الكويت هي المحافظة 19 للجمهورية العراقية العظيمة برئاسة الرئيس الشهيد صدام حسين كما قال رحمه الله في خطابه الشهير في 02 غشت 1990 عند دخول الجيش العراقي العظيم لاسترجاع محافظة الكويت .
52 - سوس العالمة الخميس 23 أبريل 2015 - 18:45
أضحوكة المنافقين خطأ مطبعي ما هذا المستوىالمنافق لما إحتج المغرب قالوا سنلقى طريقة لنسكته وندع عنوان الكتاب يمر كما أرادوا لكن عندما هدد المغرب بالإنسحاب صدموا واعتدروا وقالوا خطأ مطبعي سؤالي لماذا لم يكون خطأ مطبعي قبل طرحه أو أرادو تمرير الوهم بوجود المغرب العرب كالسرطان الذي ينخر من مرض بالتبعية يريدون أن يسمعوا الجمهورية العربية الوهمية حتى ينتصروا بعرقهم في شمال إفريقيا أرض الأمازيغ الحكومة المغربية لبد أن تقطع علاقتها السياسية مع الخليج الفارسي لدواعي أن هؤلاء يهددون سيادة المغرب من شماله إلى صحرائه الوهم في صحرائنا صنع من هؤلاء بأموالهم وبترولهم حتى يبقى الإبتزاز للمغرب في كل مرة
53 - مغربي الخميس 23 أبريل 2015 - 18:45
بالنسبة للدول المجاورة للجزائر فقد نقلوا النص من ويكيبيديا وللأسف إن بحتث عن الجزائر في ويكيبيديا ستجد هذا
54 - عار الخميس 23 أبريل 2015 - 18:50
لكويت مقاطعة 19 من القطر الشقيق العراق عفوا ولاية جنوب العراق عفوا خطء مطبعي سنتحقق لكويت مقاطعة الجنوب من الجمهورية العراقية العربية ان تمادي الخلييين في المس بكرامة الوطن والمواطن المغربي يعد جريمة من بين الجرائم الموصوفة بجرائم ابادة الشعب المغربي الا ان مانسمعه ونلاحظه من بتر الخريطة الى اعتراف لكويت بالجمهورية الوهمية لخير دليل على حقدهم الدفين ضدا عنا لان الحكومات التعاقبة كانت ولا تزال لم تعي بان الوطن والشعب هما الحرمات التي يددن عليها لكن فاقد الشيء لا يعطيع حكومات الطنز وتوزيع الكلام المعسول والوعود التي اوصلت الشعب الى اسفل مؤشرات التنمية ورفعوا من مؤشرات الا امن الا تمية ورفوا من هامش العزلة والاية نم 55 سنة من الكدب انا بحق حكومات تشرف ان تشرد الشعب
55 - abou lahab الخميس 23 أبريل 2015 - 18:51
et voila nos freres arabes qu'est qu'ils font de nous, ils nous provoquent toujours et et cette affaire est une carte joker pour nous menacer toujours
56 - krimou الخميس 23 أبريل 2015 - 19:08
هذا ليس خطا مطبعيا بل استفزاز للدولة والحكومة المغربية وبشكل رسمي وعلينا الا نقبل هذا الاعتذار ولوتقدم بشكل رسمي
ضعف الدبلماسية المغربية هي من يعقد مشكل الصحراء لذلك يجب الضرب من حديد على كل من يساوم في قضية المغرب الاولى فاعتراف الكويت عن قصد او دون قصد بالجمهورية المزعومة يقابله عدم الاعتراف بدولة الكويت كدولة ذات سيادة وتابعة للنراب العراقي وحين يعتذرون عن الخطا سنقدم لهم نفس الاعتذار ومريضنا ما عندو باس هكذا يجب على الدبلماسية المغربية ان تشتغل اي بمبدا المعاملة بالمثل
اذا اعتبرت الكويت او المؤتمر المقام على اراضيها بالبوزبال فعلى المغرب ان يسحب اعترافه بدولة الكويت بانها جزء من التراب العراقي واله يرحمك يا صدام كما قال احدهم والله يرحمك ياالحسن الثاني
57 - hassan الخميس 23 أبريل 2015 - 19:20
الى 74 القمر
لا ولا توجد دولة واحدة في العالم تحترم الشرعية الدولية تعترف بالبوايزاريو البوليساريو منظمة ارهبية تتكون من مجموعة من المرتزقة لا شرعية دولية لها تابعة الى جينيرالات الجزائر هم من يتحكم فيها فلن نسمح للبوليزاريو ان تفوت اراضينا الصحراوية الى الجينيرالات الجزائر والمحيط الاطلسي خط احمر
58 - المغرب الخميس 23 أبريل 2015 - 19:35
الى القمر معلق74 ان اتراف تلك الدول وهم سينطفي ويصبح صراب لو لا المغاربة لبقيت الجزائر ولاية الجنوب الفرنسية ما بعد البحر لولا المغاربة لما استقلت فرنسا من النازية لولا المغاربة لما رفع علم المملكة المغربية ببروكسيل عد الى الواقع الاف المغاربة هم من بين الارواح التي تعدون الميون شهيد رغم ان الجزائر لم تكن يوما دولة قائمة ذات فالتاريخ لن يرحم اما تعداد الاعترافات زائلة بقوة التاريخ وعزيمة الشعب المغربي ونحن بالصحراء وعد الى اعتراف الرئيس المصري حسني مبارك باليوتوب وستجد ما قام ه من وساطة ليحفظ ماء وجه بومديان وازلام المخابرات الفرنسية الاسد بالعرين والتعاليب في زبل التاريخ نحن بالمرصاد ننتظر الدمار لنعش كاجدادنا اسياد الارض الموروثة او نفنى ونذمر كل من سولت له نفسه ان يمس بمقدسات هذا الوطن الحبيب انتظر ذلك اليوم بفارغ الصبر لاتمم ما مع رفاق ابي واجدادي لصيانة الامانة التي هي في عنقي ووصية الاب رمه الله قاومة المتعمر وانضم للجيش الوطني من الفوج لاول الذي كان له الشرف في ان يلقن سنة 1963 الدرس لمن لا يعرف من هم اسياد الارض ومن هم شرفاء الوطن عد الى حرب الرمال التي عرت الناصرية وفرنسيين
59 - hafid الخميس 23 أبريل 2015 - 19:41
Une érreure d'impressions dans le livre de l'organisation arabes,que les caporaux algérien ont certainement payé trés chers les éxécuteurs de celle-ci dans le livre en question...parce-que,en aucuns cas celà ne peut etre considéré comme une érreure d'impréssion,au contraire,si celà c'était produit dans un autres continent,ont comprendrais,mais pas dans un pays arabe amis,comme le koweit..nos amis koweitiens doivent procédé a une ouverture d'enquete, pour découvrire les traitres corompus,ainsi que leur bailleurs de fond,qui ont procédé a l inscriptions sur leur livre,une fantomatic republic arabe sahraoui,qui n'a jamais éxisté sur la carte du grand maghreb arabe
60 - محام الخميس 23 أبريل 2015 - 19:47
الاحرى بالوزير المغربي ان ينسحب من القمة بدون تردد
61 - خطأ مطبعي ؟ الخميس 23 أبريل 2015 - 19:51
سنة 1996 في دبي .لفت نظري بينما كنت اتفاوض مع صاحب شركة وهو اماراتي لمدة يومان على 2 كونطونيرات من البضاعة انه لم يسالني عن بلدي .فقلت له انا من دولة المملكة المغربية واجابني بانه لايعرف ولم يسمع قط بهاده الدولة .استغربت وظننته يمزح وتبين لي كانه يستهزء بي .ولم يعلم بان مغربيتي هي روحي .تركته وانصرفت وتبضعت عند شركة اخرا ومسيرها باكستاني.وكان اول سؤالي له هل تعرف دولة المغرب اجابني نعم .يقول المثل المغربي ( لي ضرقك بخيط ضرقو بحيط ) .واعتذار اشقائنا الكويتيين مقبول .ولهم اجتناب مثل هده الاخطاء كما قالو (المطبعية)
62 - Saadoun الخميس 23 أبريل 2015 - 19:57
هناك قاعدة تقول ًالخطا الذي لا يغتفر يوازي العمدً فاي محاولة للمساس بوحدتنا الترابية من طرف اي كائن من كان كبر ام صغر شانه يعتبر مساسا بكرامة كل المغاربة من طنجة الى الكويرة هذا الشعب المستعد للتضحية بروحه وماله لا يقبل ان يكون موضوعا لاي شكل من اشكال الاستفزازات الغبية....
63 - youssef الخميس 23 أبريل 2015 - 20:35
اظن ان هدا العمل الدي قامت به دولة الكويت ليس خطءا و انما عملا مقصود من هده الدويلة التي تكرر مثل هده الشطحات بين الفئة و الاخرى. ولهدا يجب اتخاد رد فعل شديد كالدي اتخده المغرب مع الانقلابيين في مصر ودلك لكي لايتطاول هؤلاء ......على اسيادهم. وشكرا
64 - Yassir berkani الخميس 23 أبريل 2015 - 20:36
السلام عليكم المشكلة موجودة في محرك البحث فأعداء وحدتنا الترابية استغلوا محرك البحث لصالحهم فبمجرد البحث عن اسم المغرب فيه نجده مجرد من صحرائه فغالبية الدول تعتمد على محرك البحث لأخد خرائط الدول، لذلك يجب تكليف مجموعة ويبماستر لاضافة مواضيع وصور لمحرك البحث عن المغرب مرفوق بصحرائه كاملة
65 - hamid الخميس 23 أبريل 2015 - 20:37
نعم كاين البليزريو وكانش سبة ومليلية.
66 - Badrsmith الخميس 23 أبريل 2015 - 21:50
Je voulais parler pour question de Wikipédia
Vous pouvez écrire comme vous voulez sur Wikipédia
C'est un site écrit par des gens et ce qui est écrit c'est pas toujours juste
Sûrement lorsque vous voyez comment on parle de question de Sahara marocain en langue espagnol et français et arab Vous voyer qu'il y a un grand différence
Le problème qu'on a au Maroc on défends pas notre pays
Car il fait que nous ecrir et dessiner notre drapeau dans la majorité de terre marocain et le mettre dans les sites web
67 - العياشي الخميس 23 أبريل 2015 - 22:01
لا اظن ابدا انه خطاء مقصود و هناك عدة ثغرات يمكن ان ياءتي منها الخطاء كمثلا عند طبع الكتيب اذا كان هذا الاخير مر عبر الشبكة الانترنيت حيث يمكن لهاكر معادي ان يغير محتوى الكتيب لعب عيال على اي ان الانسان عندما يعتدر لك ما بقى كلام.
68 - Hassan الخميس 23 أبريل 2015 - 22:26
أصلا المغرب أمازيغي و الصحراء المغربية الى أن يرث الله أرضه
69 - hicham الخميس 23 أبريل 2015 - 22:31
الصحراء مغربية ومن قال عكس هذا فهو جزائري
الصحراء مغربية حتى وان كلفتنا 1000 سنة من الحرب
70 - مروكي الخميس 23 أبريل 2015 - 22:36
العرب كلهم يكيدون للمغرب والمغاربة .. بداء ثم الإمارات وصولا إلى قطر والأن الكويت .. كل هذه الدول تدعم ما يسمى ( بالجمهورية العربية الصحراوية ) لأن هذه الأخير تجعل من العربية والعرب آلهتها الجليلة .... لهذا يجب على المغاربة أن يعودوا إلى الأصل ( الأمازيغي) ويقطعوا علاقاتهم بدول الشرق عامة وفي مقدمتها ( جامعة الدول العربية )
71 - مولاي أحمد فرنسا الخميس 23 أبريل 2015 - 22:39
اضربني يا خبزي الجنود المغاربة يدافعون على كرامة إخواننا في الخليج وخير مثال على ذلك وجود مقاتلات مغربية في الحملة على اليمن والكويتيون يضربننا من الخلف وجيوشنا الباسلة دافعت إبان صدام حسين وتدافع الأن عن الخليج ضد التشييع هذا هو جزاؤنا أيها الكويتيون تطعننا من الخلف وتعتذرون فما بعد ، العذر غير مقبول .
72 - af milo الخميس 23 أبريل 2015 - 22:47
يااخوان هذه ليست المرة الاولى تتكرر فيها مثل هذه المواقف فقبل سنتين استضافت محامية كويتية في ملتقى ثقافى نجلاء تقي الناشطة والشاعرة نانة الرشيد من البوليزاريو و بعدها بسنة وفي المؤتمر العربي بالكويت تم رفع علم البوليزاريو جنب العلم المغربي بفندق شيراتون الذي كان يحتضن الوفود تم تبليغ السفارة وكما العادة الاعتذار و خطأ غير مقصود كل هاذا سببه الفراغ الدبلوماسي المغربي بالكويت لايوجد سفير يمثل المغرب منذ سنتين و الدبلوماسية الجزائرية تسرح وتمرح كما تريد و الجالية المغربية لاحول ولا قوة لها
73 - من شمال المغرب الخميس 23 أبريل 2015 - 22:53
الى علي المجدي
على ماذا نستفتي ومن نستفتي ايها الأخ ؟ انستفتي المرتزقة عن ارضنا ونحن فيها؟ المغرب لن يستفتي الغرباء عن ارضه ...
74 - مواطن الخميس 23 أبريل 2015 - 23:10
بالله مادا اعطتكم الجزائر عندما احتلت العراق اي صدام الكويت الجزائر الي جانب صدام والقدافي هم من اسسوا البوليزاريو ضد المغرب سبحان مبدل الاحوال ادا لم تستحيي افعل ما شئت ان الله يمهل ولا يهمل السعودية والامارات دائما مع الحق الحق يعلي ولا يعلي عليه رحم الله الحسن التاني محرر الصحراء من الاستعمار الاسباني احب من احب وكره من كره عاش المغرب عاش الملك محمد السادس نصره الله سلالة النبي محمد ص احبك ياملكي احبك ياوطني
75 - قاسم الصغير الخميس 23 أبريل 2015 - 23:20
الامر مقصود وهو ينم عن استهزائهم بكل ماهو مغربي لايلام المغاربة .من الرسوم الكارتونية المسيئة للمغربيات في رمضان شهر التسامح والغفران الى التطاول على الوحدة الترابية المقدسة.هذا أمر خطير يجب من وزارة الخارجية سحب السفيرالمغربي وقطع العلاقات نهائيا مع هذا الكيان التابع للعراق جغرافيا وتاريخيا.فلولا البترول ما تم تحرير هذه الكويت صنيعة بريطانيا مثلها مثل اسرائيل كلاهما من طبيخ المملكة المتحدة .ولكن على المغاربة الا يتكالبوا على هذه المسماة دولة ويشحذوا منها .لسنا متسولين .سينفذ بترولكم وستاتون الى المغرب الاخضر ليعطوكم مما انعم الله به علينا من خيرات لا تملكونها.السيسي يستهزء بكم وتضخون الاموال في خزينته .هل تستطيعون وصفه بالمنقلب على الشرعية.او تقولون بان سيناء اسرائيلية ؟بالحق اذا تم تفويت هذا الامر الخطير والسابقة سيستمرون في ايلامنا في كل مناسبة .الردع ثم الردع ولكم في ايران وباكستان اسوة حسنة يا اصحاب القرار...
76 - جلال الخميس 23 أبريل 2015 - 23:42
دويلة الكويت هي نفسها دويلة الانفصالية انفصلت عن العراق بدعم من بريطانيا الكويت هده كلمة مشتقة هي التصغير اسم كلمة الكوت وهي مدينة جنوب العراق الكويت كان ولاية رقم 19 للدولة العراق لولا الاسيادهم الاميركان لكان الكويتيين الاقزام يقبلون ويمسحون الاحدية الشهيد صدام حسين رحمه الله على المغرب ان يحدر من هؤلاء الاعراب الغدر والخيانة اصبحت من شيمهم وصفاتهم الاصيلة اليهود المغاربة والاسرائيل فيهم الخير افظل من هؤلاء المستعربون الصعاليك الخونة كانوا يحتقرون اليمنيون ويسخرون منهم ويصفنهم بانهم المواطنين العرب من الدرجة التانية واليمنين هم اساس العرب ومهد العروبة ومجرد العمالة الرخيصة وخدم للزوجاتهم والابانءهم المدللين ورفضوا الانظمام اليمن الى الاتحاد الخليجيانهم الاعنياء واليمن بلد فقير وعندما اراد اليمنيين التحرر من الهيمنة والادلال والتخلف الخليجي واستعادة سيادته الوطنية قاموا بتدمير بلده وقتل شعبه
77 - Rebel الخميس 23 أبريل 2015 - 23:58
Encore une fois. Mais les marocains ne comprennent pas ou plutôt ne veulent pas comprendre que ces sales arabes ne cesseront jamais car ils veulent toujours du mal
78 - ام محمد الجمعة 24 أبريل 2015 - 00:48
لا تقول الكويت لان الحكومة الكويتية لها علاقات طيبة مع المغرب. اما بالنسبة للخطأ المطبعي فسمعت ان الكتيب طبع خارج الكويت و ان المفروض الجهة المهتمة بالمؤتمر تقرا الكتيب قبل توزيعه و اكيد ان فيه يد جزائرية داخل المطبعة خخخخخخا شي واضح مثل الشمس. اما عن شتم المغاربة من طرف بعظ الكويتيات فهذا سببه الحسد و الغيرة و كذلك تصرف بعظ المغربيات بالخليج.
79 - المحب لوطنه م.ب. الجمعة 24 أبريل 2015 - 00:54
إلى رقم 74 - القمر

هل أنتم جبهة أم دولة أم دمية؟ حددوا موقعكم على أرض الواقع و ليس بالحلم بالعيش فوق سطح القمر.

- الجبهة تفترض التمثيلية، فمن تمثلون؟ هل تمثلون المستقدمين قسرا أو ارتزاقا من الجزائر و من دول الجوار؟ هؤلاء كثيرون تعج بهم مخيمات "تندوف" و هم مطيتكم للتلاعب بالمساعدات الأوروبية فكانوا سبب فضيحتكم. و هم كذلك ورقتكم الخاسرة لشعار تقرير المصير الذي ترفعونه دون أن تعرفوا معناه. أم أنكم تمثلون الصحراويين الحقيقيين؟ القلة منهم موجودون بالمخيمات و غالبيتهم داخل المغرب في أقاليمهم الصحراوية المغربية ينعمون من بينهم الآلاف ممن عادوا من المخيمات إما بطرقهم الخاصة و إما في إطار الزيارات العائلية التي يشرف عليها المنتظم الأممي فرفضوا العودة إلى المخيمات، و بهذا يكونون قد قرروا مصيرهم بنفسهم. فارفعوا الحواجز و اتركوا كل واحد يختار وجهته بنفسه دون تأثير و لا إكراه و سوف ترون النتيجة، وهذا هو تقرير المصير القويم.

- الدولة بمنظور القانون الدولي تقوم على ثلاثة أركان هي سلطة شرعية و شعب و إقليم. في حالة ما يسمى ب "الجمهورية الصحراوية" المزعومة تنعدم هذه المقومات الثلاثة.

... يتبع ...
80 - المحب لوطنه م.ب. الجمعة 24 أبريل 2015 - 01:40
إلى رقم 74 - القمر

(تابع 1)

السلطة لا وجود لها لأن القيادة المزعومة للبوليساريو هي من صنع الجزائر منذ أربعين سنة و ليست نابعة من إرادة شعبية. الشعب يكون محددا من حيث الهوية و العدد. الهوية موزعة بين عدة دول ، الأمر الذي ينعدم معه التماسك المفروض. العدد تتلاعب فيه تضخيما الجزائر بادعائها أرقاما خيالية لكنها ترفض إحصاء الساكنة ضدا على رغبة المنتظم الأممي و مواثيق حقوق الإنسان. و هل نحن أمام لاجئين أو محتجزين، الشيء الذي يطرح إشكالية الوضعية القانونية لساكنة المخيمات. الإقليم منتفي لأننا أمام مخيمات أقامتها الجزائر و وضعتها تحت سلطتها. فماذا بقي؟ ما بقي هو أنكم دمية في يد الجزائر. فاحلموا و إياها بالسراب.
81 - حسن الجمعة 24 أبريل 2015 - 02:02
يإخواني نحن مغاربة أحرار ارضنا تحت أقدامنا وإبليس شرقنا فمن سولت له نفسه اللعينة أن يناقشنا في أرضنا فنسذكره في اليوم الذي ولدته فيه أمه الصحراء مغربية مغربية مغربية
82 - الهبيل الجمعة 24 أبريل 2015 - 02:41
لست ادري ماذا اقول التوى لساني عن الكلام محبتنا للكويت غير خافية ومؤازرتنا لها غير مستترة واستعدادنا للدفاع عنها ان نادت وامغرباه لن نتخلى عنها . ولكن لم الاغلاط المطبعية تفسد القضية:
كتاب مدرسي ، قلتم خطأ مطبعي فاعتذزتم
لقاء اعلامي وامام وزير الاتصال بترتم الخرييطة قلتم خطأ فاعتذرتم .
أدخلتم انفصالية عمدا، قلتم بالخطإ
اقحمتم علم الانصاليين بالشراتون. قلتم خطإ واعتتذرتم
وزعتم مطبوع مسيئا لنا في مؤتمر افريقي بحضور مسؤولين مغاربة سامين قلتم بالغلط
واليوم في مؤتمر منظمة العمل قلتم بالغلط
هذه كلها صدف وأخطاء ؟
ايها الاخوة الكويتيون التاريخ دول ، وحذاري مما يسجله التاريخ نحن اشداء والشديد لا يغضب ولن نغضب عما اصابنا من ضيم منكم.سنصبر ما استطعنا من قوة وحذار ممن انضم يوما الى جبهة الصمود والتصدي والذي كان ضدكم ،اليوم يغازلكم ويحابيكم لاضعاف قوتكم وضرب من يناصركم بالامس واليوم وغدا . لا تستبدلوا الذي هو ادنى بالذي هو خير . رحم الله ملكنا العظيم الحسن ابن محمد ابن الحسن الذي يتذكر مواقفه وقت الشدة كل الكويتين ونصر الله مولانا محمد السادس ابن الحسن ، وحقظ الله اميركم رعاه الله .
83 - السويلم الجمعة 24 أبريل 2015 - 05:45
تحياتي للجميع الكتيب الذي طبع ليس من الكويت وانه اتى من الخارج والاعتذار اتى بسبب ان الكويت البلد المستضيفه وجاء الاعتذار من مدير المنظمه بأعتباره كويتي وارجوا ان نقرأ جيدا قبل ان نهجم على الغير والكويت ليس لها مصلحه للأساءه .
فأرجوا من المسيء ان لايتمادى ويكون هناك فتن وافتاح المجال للمتربصين
84 - abou nour الجمعة 24 أبريل 2015 - 07:52
المغرب كعادته مستهدف من طرف مجموعة من أنصاف الدول يجب علينا ان نضع اليد في اليد لمواجهتهم لقد فقدنا آباءنا وإخواننا من أجل الدفاع عن قضيتنا اﻷولى ومستعدون من جديد لحمل السﻻح لمواجهة الحاقدين المعتدين وعاش الملك
85 - بوجمعة كونهاكن الجمعة 24 أبريل 2015 - 08:14
ان الكاتب الكويتي عبارة عن شعراء سوداء في عجين ابيض .وان ماكتب انه على قصد .ولكي تصل له رسالة من المغاربة اجمعين .ان لم تكفيك الكتابة .ادهب ورشح نفسك داخل الجمهورية المزعومة .الصحراء هي قلب المغاربة .وادا كان حلم الجزاير هو البحر الأطلسي فلن تصلوه الى ان يرث الله الارض ومن عليها .
86 - مراقب الجمعة 24 أبريل 2015 - 08:56
الخطأ المطبعي يكون في كتابة حرف مكان حرف وليس كتابة عبارة كاملة
إسمها الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، أنظر كم هو طويل هذا الإسم ، هل يمكن أن يخطأ في كتابته إنسان ؟ من يعمل عقله يدرك أن دول
الخليج دول صغيرة ، وتشعر بالخوف من جيرانها ، لذا تراها تؤيد في سرها
الصحراويين ولا تجاهر بذلك ، وقد تضاف الى هؤلاء اليمن التي ستعلنها صراحة ، الكويت تعمدت ذلك كما جاء في تعليق الأخت راضيه سعدون رقم54
ومررت رسالة الى العراقيين قبل المغاربة
87 - abdo الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:18
é

la mention de la fantomatique (rs) introduite dans le livret de l'organisation arabe du travail était belle et bien faite volontairement. Cela est du au manque ou d'une insuffisante action diplomatique et médiatique dans les pays du golf.Contrairement ;nos ennemis
menent une lutte sans merci contre notre integrité territoriale.Donc il faut etre vigilant dans tout ce qui
touche la représentation de notre pays;
88 - موحى نحماد الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:07
لمادا يستفز المغاربة كلما ورد دكر البوليزاريو؟
حتى غدت طريقة ناجعة وفعالة لطرد الوفود المغربية من الملتقيات والمؤتمرات الدولية..بدءا بطرده من مؤتمر الوحدة اﻻفريقية وانهاءا بطرده من منظمة اﻻمم المتحدة..لتتبين عدم شرعيته وضعف اطروحته امام المتغيرات التاريخيةوهشاشة اساليب الدين يمثلونه في هده المنتديات.
أو ليس بالمشرف ان يتبوء المغرب مقاعد الرئاسة في منتديات اقليمية واسﻻمية وعربية ودولية.؟فما هو سر هدا اﻻرتقاء النوعي الفريد مند اواخر التسعينيات؟وما هي اسباب فشل التمثيليات المغربية لهده المنتديات؟وكيف تفسر هده الانسحاباتي؟
ﻻبد ان يكون لجبهة البوليزاريو ترسيمات في الموضوع
وأن ثوار الجبهة اكثر الماما باﻻمور اﻻستراتيجية وان كانت ترد من خيام اتى عليها الدهر ومزقت رياح الدبر اليافها_فﻻبد من توضيح اﻻمور في ما يجري ويدور في كوليس الظل.
لاشك ان جنوح الملكية في المغرب وتكالب اﻻحزاب من أجل الهيمتة الصورية.ولو كانوا فيكم ما قاتلوا اﻻ قليﻻ..مهدا لهده اﻻنتكاسات المتتالية على الصعيد الدولي واﻻقليمي,وأبان المغرب عن هشاشة اطروحته كما ايان المغاربة عن خبث دفين وكراهية مطلقة لكل من ساند مبدأ تقرير المصير
89 - oujdi الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:33
ان الكويت اسائت للمغرب ليس للمرة الاولى لقد سبقت في احدى مجلاتها المجتمع ان وضعت خريكة المغرب العربي بالوان اعلامها وتعمدت وضع علم مايسمى بالجمهورية الوهمية كفان من تملصات و الاعتدارات يجب وضع النقط على الحروف لهاؤلائي الناس
90 - المحب لوطنه م.ب. السبت 25 أبريل 2015 - 04:26
إلى رقم 83 السويلم

سلام الله عليك.
وفقا لرجائك قرأت جيدا ما كتب في المقال فتبين لي بجلاء ما يلي:

١- المدير العام لمنظمة العمل العربي اعتذر قائلا أن الأمر يتعلق ب"خطإ مطبعي غير مقصود" و أن تحقيقا سيفتح ل "معرفة الجهة التي تسببت في ارتكابه".

٢- وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية قالت بأنه تم جمع نسخ الكتيب الموزع و طباعة كتيب جديد آخر "يتفادى ذكر تلك الفقرة التي أضيفت من دون قصد أو نية متعمدة".

نستنتج من التصريحين أن نفي وجود قصد أو نية متعمدة، و القول بأنه تمت طباعة كتيب جديد محل الأول، و التصريح بفتح تحقيق كلها دلائل تفيد بأن الكتيبين معا تم طبعهما محليا و لم يأتيا من الخارج. و حتى إذا افترضنا تجاوزا أن المصدر خارجي فهذا يعتبر اقتحاما للجهة المنظمة و عبثا بصلاحياتها في غفلة منها و هو الأمر الذي لا ينفي مسؤوليتها.
91 - المحب لوطنه م.ب. السبت 25 أبريل 2015 - 05:59
إلى رقم 88 - موحى نحماد:

واضح من كلامك أنك من خريجي المدرسة "المرادية" التي نهلت منها الافتراء و المغالطات و أنواع الشتم و الاستخفاف بالآخر، و هي أساليب و سلوكات تنم عن ضعف أصحابها. تتكلم عن الجبهة و تقرير المصير و الشرعية و التمثيلية وهي أمور سبق لي أن وضحت إطارها الصحيح ضمن تعليقي السابق (79 و 80) يمكنك الرجوع إليه. الجميع يعلم أن جسد الإنسان يرفض أي جسم غريب، و لذا فإن استئصال هذا الجسم الغريب يتطلب طريقة ناجعة و فعالة تطرده بدون رجعة. و هكذا أكون قد أجبتك عن تساؤلك الذي قلت من خلاله:"لمادا يستفز المغاربة كلما ورد ذكر البوليزاريو؟". و نحن نعتبر "البوليزاريو" صناعة إرهابية جزائرية لا علاقة لها بصحراويينا المغاربة الذين توجد أغلبيتهم داخل المغرب في أقاليمنا الصحراوية بينما لا زالت أقليتهم محتجزة بمخيمات الجزائر المقامة فوق أرض تندوف التي هي أصلا أرض مغربية اقتطعتها فرنسا من ترابنا على غرار بشار و مناطق أخرى و ضمتها إلى الجزائر. المغرب طلّق منظمة الوحدة الإفريقية بعد أن حبلت من الجزائر مولودا غير شرعي جعلت منه وسيلة للاسترزاق و السرقة.
... يتبع ...
92 - المحب لوطنه م.ب. السبت 25 أبريل 2015 - 07:08
إلى رقم 88 - موحى نحماد
(تابع)

أما عن مزاعم طرد المغرب من منظمة الأمم المتحدة فهذه سخرية ما بعدها سخرية و استهتار بالمجتمع الدولي. فإلى عهد قريب انتخب المغرب عضوا غير دائم بمجلس الأمن حيث مارس مهامه بفعالية لمدة سنتين ابتداء من 01 يناير 2012 و قد تم التنويه بأدائه من طرف المنتظم الدولي. و بخصوص ذكرك للمنتديات الإقليمية كالاتحاد الإفريقي مثلا فإن المغرب لا يشرفه أبدا أن يكون حتى عضوا فيه فأحرى رئاسته لسبب بسيط و هو أن ذلك التنظيم، و لا أقول المنتظم، فاقد للشرعية من الأساس لأن من ينتخب من طرف شبح ليست له مقومات دولة أي عصابة البوليزاريو فإن انتخابه باطل و لا يعتد به. و بخصوص الانتكاسة التي تدعيها فهل الحديث عنها يستقيم مع واقع وجودنا فوق صحرائنا الغربية (في انتظار صحرائنا الشرقية) منذ أربعة عقود كلها نماء و ازدهار؟ فإذا كانت الانتكاسة على هذ النحو نسأل الله أن يديمها علينا و أن يطيل تشرذمكم، أنتم الدخلاء و ليس مواطنينا الصحراويين المحتجزين من طرف النظام الجزائري.
93 - abdessamad الأحد 26 أبريل 2015 - 00:12
متى كانت شيرديمة البوليساريو تعتبر كيانا حتى يعترف بها كدولة. فهم سرقو أرضا ليست لهم وسكنوها بغير حق ،ولكن يوما ما سيعود الحق لأهله أبو أو كره فالصحراء مغربية وستضل مغربية رغم أنف الجزائر وعاشت المغرب ملكا وشعبا من طنجة إلى الكويرة
94 - غيوووورة على وطنهااا الأحد 26 أبريل 2015 - 17:10
الاعتذار لا يكفي .. بل سحب الكتاب من السوق و حضره .. هذا هو الاعتذار الحقيقي....
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

التعليقات مغلقة على هذا المقال