بنعبد الله يُطالب المعارضة بِتقديم بدائل عِوض "القذف المتبادل"

بنعبد الله يُطالب المعارضة بِتقديم بدائل عِوض "القذف المتبادل"
الأحد 26 أبريل 2015 - 09:48

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، إن المغرب في حاجة إلى معارضة قوية توجه خطابات وانتقادات وتقدم البدائل، مضيفا أن “الديمقراطية لا تستقيم في البلد إذا لم تكن هناك معارضة قوية تقوم بدورها وخطاب سياسي يوازيه خطاب سياسي آخر وسياسات عمومية توازيها اقتراحات بديلة وليس السقوط في القذف المتبادل”.

وذكر بنعبد الله في لقاء تواصلي نظمه حزب التقدم والاشتراكية، يوم أمس السبت بمكناس، أن اختيار الحزب المشاركة في الحكومة هو قرار جاء انطلاقا من توجهاته الرامية إلى خدمة قضايا الوطن وتقديم امتيازات اجتماعية للمواطنين في مجالات متعددة والعمل على احترام الدستور والحريات الجماعية والفردية والسعي من أجل حرية التعبير والرأي، مشيرا إلى أن ما يفسر وجود الحزب في هذه الحكومة كطرف أساسي له حضور وازن ومهم هو “ممارستنا للعمل الحكومي على أساس الجدية والصدق واحترام المبادئ والاتفاقات المشتركة وكذا على أساس الوضوح والجدية في تدبير شؤون المواطنين .

وقال الأمين العام للحزب، إن لقاء مكناس يشكل مناسبة للتواصل مع المواطنين حول مجموعة من القضايا والاستماع لحاجيات ومتطلبات الساكنة المحلية ومشاكلها المرتبطة أساسا بالصحة والتعليم والتشغيل والسكن، معتبرا أن “وجود الحزب وتجدره في مختلف أنحاء المغرب يأتي انطلاقا من صحة المواقف التي يتخذها بناء على الجدية والوضوح،” خاصة في مجال إرساء العدالة الاجتماعية والديمقراطية والدفاع عن الوطن والمؤسسات “.

وأبرز المسؤول الحزبي، أن الحكومة بمختلف مكوناتها كانت لها الجرأة في أن تقارب العديد من الملفات الشائكة كالتخفيض من أثمنة الأدوية والتعويض عن فقدان الشغل وتوسيع قاعدة المستفيدين من “الراميد” وتعويض فئة الأرامل إضافة إلى الرفع من قيمة منح وعدد الطلبة وتوسيع برنامج”تيسير” ، مضيفا بهذا الخصوص، “من حقنا أن ندافع عن رصيدنا على مستوى تدبير الحزب للشأن الحكومي وما تحقق أيضا من منجزات على المستوى المحلي والمرتبطة أساسا بقطاعات الصحة والشغل والثقافة والسكن.

وبعد أن شدد على أن حزب التقدم والاشتراكية ينهج نظرة استشرافية انطلاقا من المفاهيم التي يتبناها ويدافع عنها وفي مقدمتها العدالة الاجتماعية والدفاع عن الطبقات الاجتماعية البسيطة ، أكد الأمين العام للحزب أن تنظيم هذا اللقاء التواصلي يعد مناسبة للتواصل مع ساكنة عمالة مكناس حول القضايا السياسية الراهنة ومشاركتها في إيجاد حلول لمختلف المشاكل المرتبطة بمصالح المواطنين بهذه المنطقة .

واعتبر أن تنظيم هذا اللقاء الذي ينظمه الحزب في إطار سلسلة من اللقاءات التواصلية، ليس حملة انتخابية وإنما من جل الدفاع عن مواقف الحزب وتصوره، معتبرا أن الحزب هو في “حملة متواصلة” مع ساكنة المغرب منذ حوالي 70 سنة .

‫تعليقات الزوار

43
  • مواطن مقهور
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:11

    معارضة اليوم هي حكومة الغد ومعارضة الامس هي حكومة اليوم.
    كلهم انتهازيون منافقون يضحكون على الشعب للوصول للحكم.
    مجموعة تنافق بإسم حب الوطن ومجموعة تنافق بإسم الدين ، والمواطن مسكين مقهور ومضحوك عليه

  • mano adil
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. باختصار هذا الكلام المعقول يجب على المعارضة أن تتحرك وتشتغل بالجد تشوف اش خاص هذه البلاد ماشي غير تلاهو الوزراء الكرام ( هذه وزيرة تزوجت وزير.هذا وزير عندو حمام في المكتب وسرير. )وبززززااااف. وبهذه الرسالة الله ينصر ملكنا محمد السادس .وأنتم الوزراء الكرام الله اعونكم رآه مبقاة لمعارضة لوالو.

  • علي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:15

    كلام صائب ، الحكومة تشتغل بكل مكوناتها، والجاحد هو من ينكر هذا ولا يعترف به، المعارضة لا تساهم في خدمة البلاد.همها الوحيد هو للبهرجة والخطاب العدمي.

  • متتبع
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:23

    سبحان اللاه رغم مفارقة الاديولجية فهده الحكومة تمتاز بتناسق وتكامل ما رايناه في الحكمات السابقات . والفضل يرجع للمايسترو الاستاد عبد الالاه.وفقه اللاه.

  • mowaatin
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:31

    اسي بن عبد الله, المغرب في حاجة الى معارضة قوية,وكدلك في حاجة الى اغلبية قوية ايضا…..

  • dadda
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:44

    المعارضة الحقيقية التي يمكن أن نقول أنها تحمل أفكار وبدائل كلها مقموعة وغير مرغوب فيها ومهمشة وخارج اللعبة المخزنية، هناك مثلا الحزب الديموقراطي الأمازيغي (قد نتفق أو نختلف معه ) وبعض الجماعات اليسارية وجماعة العدل والاحسان وحركة 20 فبراير والحركة الثقافية الامازيغية.
    السؤال لماذا تقمعون هذه الحركات السلمية؟

  • bent lablad
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:01

    كلكم من طينة واحدة،لا تتبادلون سوى اﻷدوار….بﻷمس القريب عندما كان المايسترو بن كيران في المعارضة نعت مزوار بابشع الصفات،اليوم مادا ؟؟؟؟سمن على عسل…اليوم سيكم المايسترو يعزف معزوفة وجع المغاربة..وكايقولك السيد خدام!!!!والله من أجل الكرسي سيتحالف مع شباط نفسه…خلاصة القول لم يعرف المستوى السياسي إنحطاطا مثل اللدي نراه اليوم في ضل حكومة الدئاب الملتحية..ومن بيته من زجاج ﻻ يرمي الناس بالحجر ﻷن فضائحكم ما خفي منها كان أعظم….

  • Targuist wa alghis
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:04

    وأنا أتفق مع الوزير.

    ولكن مواصلة الإصلاحات بما في ذلك:
    – التعليم باللغات العربية والإنجليزية
    – إصلاح القضاء وتسريع قرارات القضاة؟
    – الصحة هي الدراما في جميع أنحاء المغرب. – السلامة في جميع أنحاء المغرب سيئة والشرطة والدرك لاتفعل أي شيء في الأمن.

  • محايد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:18

    البيبساويين في جميع الحكومات السابقة ولا الحالية راه غير كيكملو بيكم النصاب مكانكم هو المعارضة لأن عدد مقاعدكم يكون دائما متواضعا جدا.مع احترامي للتوجه

  • علي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:20

    أأنت الذي تطلب البدائل؟ سبحان الله! ألم تسكن في الحكومة و البرلمان أكثر مما سكنت في منزل والديك؟ أليس طلبك البدائل اعترافا صارخا بفشل تجربتك.
    البديل الذي يريح المغاربة هو أن تستريح فتريح فقد سئمنا من معاشرة وجوهكم الكريمة منذ عصور الانحطاط

  • medmah
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:22

    كان على وزيرنا اليساري ان يبقى معارضا ليعلم الناس معنى المعارضة اما عندما قبلت ايها اليساري الإتلاف مع النقيض خير لك ان تخرس فمنصب وزير يغري ولو بالتحالف مع النقيض اخرس حتى تفقد المنصب وعد الى المعارضة وتفنن مرة اخرى باللفظ المأخود من قاموس التقدمية واليسارية ان لم تكن نسيته

  • Kimkin
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:22

    كفاكم بالله عليكم،نهبتم كل شئ إلى درجة تريدون بيع الأعضاء البشرية،سبحان الله بعتم المغاربة والمغرب ،كل المغاربة يريدون الرحيل.بالله عليكم رأفة ورحمة بمواطنيكم لعل الله يقلل من عذابكم يوم القيامة رغم أني أعرف أنكم لاتؤمنون بالله.إنتخابات مزورة والشعب لن يشارك.والنتيجة معروفة.

  • wislani
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:28

    خطاب للزعيم التقدمي كان خطابا موضوعيا وواقعيا فيه اعترف السي بنعبد الله بالمنجزات الحكومية ودكر بالكراهات التي لم تسغف الحكومة في انشاء بعض الانجازات ..فتراه كانه تارة من الاغلبية و اخرى من المعارضة ..والافت لهذا التجمع الاقبال الجماهيري ..حتى ضاقت القاعة بما رحبت

  • superbougader
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:42

    أعتقد أن انحطاط الخطاب السياسي هو انعكاس و ترجمة مباشرة لإفلاس بعض المكونات السياسية و فقدانها بوصلة تأطير المواطن حسب ما يخدم المصلحة العليا للوطن و الأمة و أصبحت تتكالب على المصالح الذاتية و الفئوية و التصارع غلى الكراسي لمرض في نفس يعقوب / أتمنى من ذوي الحلم أن يعيدو القاطرة إلى السكة قبل فوات الأوان لأن البلطجة السياسية قد تؤدي إلى بلطجات أخرى نحن في غنى عنها / الناصح أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ .

  • بوزكراوي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:48

    على اي معارضة تتكلم ؟؟؟ راه لي عارضكم حقيقتاً كتديوه لحبس ، ؤ خلاص هدوك لي تينشو عليكم الدبان راكم متافقين معهم ..
    .
    قلي بالله عليكم على اي معارضة تتكلمون ؟؟
    من خلال تجربة بعض البلدان خاصة النامية منها نجد أن النظام السياسي لا يعترف بحق ممارسة المعارضة إلا إذا كانت منضوية داخل المؤسسات الحكومية مثل البرلمان أو الحكومة نفسها، وهذا مخالف لأعراف السياسة كما تعارف عليها الناس.
    ولذلك يجب أن تنتفي روح العداء والإقصاء الممنهج بين السلطة الحاكمة والمعارضة أيا كان شكلها سواء كانت من الداخل أو من الخارج، ونقصد من داخل المنظومة السياسية بأحكامها ومصالحها واستراتيجياتها المستقبلية، وأن تنتفي نظرة الشك والريبة إلى دور المعارضة وما تقوم به من أعمال ونشاطات، وأن تسهم في الإصلاح والتنمية على جميع المستويات والأصعدة.

  • المازيني
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:55

    لكي تكون عندك معارضة قوية وبناءة يجب ان يكون زعيم الحزب المعارض ذو شهادة عليا ولا ارى احسن من شهادة الدكتراه ثم يجب ان يكون لاعضاء المجلس التنفيذي للحزب شواهد عليا ادناها الاجازة ولكن نلاحظ ان احزاب المعارضة لا توجد فيها هاته الشروط فنجد زعيم الحزب امي ومحاط بمجموعة من الاميين وكما نعلم فالامي لا ينتج المعرفة بل ينتج الامية ولهذا فلا نستغرب من هذه المعارضة التي تناقش اللباس والنظارات والاحذية وربطة العنق والزواج والطلاق ولا تناقش المشاكل التي يعاني منها المواطن كتجميد الاجور وارتفاع البطالة بشكل مهول وارتفاع اجور الموظفين الكبار

  • abdo sjl
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:58

    كفاكم نفاقا و استخفافا بذكاء المغاربة، كلكم إنتهازيون و منافقون.أصبحت لكم إديولوجية واحدة هي إيديولوجية النهب و الفساد و استغلال النفوذ.و الملك هو هو المحرك الفعلي للتنمية أما الأحزاب مجرد ديكورات.عاش الملك

  • سعيد الدار البيضا
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:03

    كلام معقول. والدليل ما تتخبط فيه المعارضة من مشاكل داخلية (شهد شاهد من اهلها). اما الحكومة بكل مكوناتها فتشكر عل انجازاتها.

  • نوفل
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:13

    فاقد الشيء ﻻ يعطيه.
    المعارضة تعلم ان الحكومة على صواب و هدا ما افقدها صوابها وجن جنون سي شعباط و سي اﻻشفر

  • حسن ملين
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:14

    انا مع الإصلاح ومع العدل ومع البحث عن الحلول وتقديم البرامج التي تخرج البلاد من الأزمات وهذا دور الحكومة ودور المعارضة بتقديم البديل بجرأة وشفافية وتخطيط محكم
    اما السب والقذف فهو من ألاعيب الأطفال الذين لم يتلقو تربية صالحة
    فقدت تخلينا عن الإصلاح والدفع بعجلة التنمية الى هتك الأعراض والحديث عن الوزراء وعن علاقاتهم الشخصية
    اننا نحبد سياسة الإصلاح والدفع بعجلة التنمية ونقف ضد السب والشتم والطعن الذي لا فاءدةمن وراءه سوى بث السموم وتفرقة الشعب الملتف حول ملكه
    ان سياسة حزبي الاستقلال والاتحاد حادت عن طريق الصواب وتابعت سياسة الحمير التي خرجت بها في مسيرتها التي لم ننساها لحد الان
    حرام ومع كامل الأسف سمعة الحزبين أصبحت تلوكها الألسن وتعيبها وتخطيطها السيء
    وأناشد كل مغربي يغير على بلده ان يقاطع هذين الحزبين لأنهما شوها سمعة المغرب والمغاربة واحادا عن التزاماتهما ووعودهما بالدفاع عن حقوق المواطنين وأصبحا يدافعان عن مكتسباتهما والسعي من اجل الوصول الى الحكم
    وكل مخلص لله والوطن والملك سيقف ضدهما في الانتخابات المقبلة لاعطاءهما درسا في الأدب والأخلاق والسياسة الرشيدة

  • zar
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:18

    كلام في الصميم ومنطقي. الكلام الفارغ والانتقادات من أسهل مايكون. فكم من شخص ابكم مردوده أفضل من مردود الثرثار

  • مواطن بسيط
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:26

    الحقيقة ان كل في الامر تبادل ادوار و صراع من اجل المصالح الشخصية و الضحية دائما و ابدا المواطن المقهور ليس هناك لا حكومة حقيقية و لا معارضة حقيقية … لن يتغير حالنا ابدا لا شغل لا سكن لا تعليم لا صحة فقط فقر نتوارثه ابا عن جد و لا جول و لا قوة الا بالله العلي العظيم,

  • يعتة الصغير
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:40

    الاحزاب المغربية تعجبك في التنظير السياسي …وهي من افسد الوضعية السياسية وميع اللعبة السياسية … احزاب تتعلق في قشة المرجعية التاريخية …وتضم بين كوادرها الانتهازية النفاق السياسي والوصولية …وضيعت على المغاربة نصف قرن من زمن شد الحبل ضد القصر ….
    اليوم انا من المعارضة وغدا اتحالف حتى مع الشيطان ،انها النفعية الوضيعة لاحزاب كثلة زمن الضحك على دقون المغاربة …
    ماذا سيقول غدا السيد نبيل لرفاقه ان خسر الانتخابات ؟ اسيرجع الى المعارضة ويعجل بمحو الحزب من خريطة المقاعد والريع السياسي " السفير "…
    مكناس تخلت عن كل سياسات النفاق ….مكناس تخلت عن دكاكين الانتخابات …مكناس تلعن السياسة والسياسيين والنفاق الحزبي اجمع ….

  • abdelaziz
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:41

    الحزب الوحيد المغربي الدي شارك في اغلب تشكيلات الحكومات المغربية بدون لون أو طعم أي أنه يبحث عن مصالحه الداتية للأشخاص فقط أي الحصول على الامتيازات المادية والمناصب ولم يقدم أي خدمة أو قرار يخدم المغاربة بل يتلون كالحرباء ويتكيف مع الجميع يمين ويسار ووسط ومع الأسود والأبيض والأحمر والأخضر وهلم جرا أي أنه حزب لا لون له ولاطعم فاين التقدم واين الاشتراكية ؟ وكان الاجدر به أن يسمي نفسه بحزب التأخر والاستغلالية.

  • انا فين وانت فين
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:05

    الكل مسؤول عن تقديم البديل والابتعاد عن السب والشتم..والوفاء بالعهد والوعود. ..هنا في السويد لم أسمع قط في حياتي اﻻحزاب تشتم بعضها فهم يتنافسون في طرح البديل، وإذا ما انتخب عليهم المواطنون، فإنهم يوفون وﻻ يخونون العهد إما في مغربنا العزيز هما فين واحنا فين؟؟؟!!

  • البجعدي الرباطي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:13

    كلكم تتزايدون على المغاربة بحدوثه المصلحة العليا للوطن من اجل الاستوزار وما يثير الشفقة في رفاق علي يعثة رحمه الله انهم أصبحوا يتلونون بلون نتايج الحزب الحاصل على المرتبة الاولى في الانتخابات البرلمانية وهذه خاصية ما كان علي يعتة ينعثها بالأحزاب الإدارية . وليس من المستغرب في المحطات المقبلة ان تجد الرفيق بن عبد الله مصطفا الى جانب حزب اخر يناقض توجهاته الأيديولوجية ولكن بالنسبة له مصلحة الوطن والاستوزار يبيح ذلك. ان التاريخ سيساءل الجميع لان له سلة واحدة للمهملات

  • مغربي x
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:14

    بنعبد الله يُطالب .. رجل شريف و محب للخدمة الشعب المغربي .. لو كان رجال السياسة على شكلتيه فسيكون المغرب في مصاف الدولة المتقدمة

  • مواطنة
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:17

    نحن في حاجة الى معارضة قوية وحقيقية تخدم مصالح الوطن

  • لمن ينتقد المعارضة والاغلبية
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:18

    السياسة ليست فيها منزلة بين المنزلتين ,فاما ان تكون مع الاغلبية وتتقبل اقتراحاتها وتستعد لتحمل نتائجها ايجابية كانت او سلبية ولو على حساب المس بقوتك اليومي او تكون مع المعارضة وتساهم في العمل الحكومي من خلال اقتراح البديل او من خلال محاسبة الاغلبية عن الزلات السياسية التي اقترفوها والعمل على اسقاطها .اما ان يلجا بعض المعلقين الى سب وشتم الاغلبية والمعارضة ونقدهما من اجل النقد فقط فهدا امر غير مقبول لانه لا يمكن ان يحل محلهما الا مستعمر .

  • عيوش
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:37

    السلام عليكم ليست معارضة بل مخربة وليست حكومة بل محكومة من الاحزاب نريدها ملكية محكومة من الملك نصره الله وشعب والله المستعان وحفظ الله المغرب وشعبه وملكه امين يا رب

  • منقد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:53

    نبيل بن عبدالله الدي وصفه أحد قيادي حزبه بالحكار الطاغية الفاسد الدكتتوري المستبد والارهابي أما ان المنقد فسأصفك بالشفار الدي شفر الملايين التي قدمت لحزبكم في الحملة دستور 2011 وسنحاكمك بأدن تلله

  • بنيونس حجازي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 14:14

    البدائل تقدم أيها الحاج الرفيق في قبة البرلمان داخل اللجان . و أنت تعلم الكم الهائل للمقترحات و مشاريع القوانين التي تقدمها المعارضة فلا تزايد في هذا الشأن و قد ثبت بالملموس أن حزبكم لا يهمه في الأمر شيء غير الإستوزار و مستعدون للتحالف مع أقصى أقصى اليمين المتطرف من أجل حقائب وزارية تضمن لكم الإستمرار في إغتنام الفرص للمزيد من الإستفادة الذاتية (نمط جديد من الريع).

  • اسعد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 14:19

    السلام عليكم الحاج بنعلدالله هكدا يكون الكلام والحوار الطيب في قلب الطيبين هدا الحوار صالح امام الاب والام والاولاد السياسة النقية ليست مخلوطة بكلام الكدب وغسل الادمغة

  • عبدو
    الأحد 26 أبريل 2015 - 14:42

    أين تتجلى خدمة الوطن والمواطنين من خلال ما تقدمونه داخل الحكومة ، فأنتم تعلمون جد المعرفة أنكم قدمتم للحكومة لأغراض شخصية وخاصة وأنكم مؤخرا أصبحتم دائما تشاركون في الحكومات المتعاقبة يعني أنه ليس لكم موقف سياسي وإنما موقف انتهازي ، فالعقل لا يقبل أن يتحالف حزب ذو مرجعية تقدمية اشتراكية كان مشاركا في حكومة سابقة يعني كان يعمل معارضا للحزب المسير للحكومة الحالية وبما أنه لم يحصل حتى على فريق برلماني ، انتهز الفرصة وشارك في هذه الحكومة ألا يمكن أن يصف حزبكم بالانتهازي والوصولي فأنت آخر واحد يمكنه أن يتحدث عن المعارضة فالمغاربة أصبحوا يعرفون توجهاتكم أكثر من ذي قبل ، من خلال متابعتي للشأن المحلي أظن أن حزبكم أحرق جميع الأوراق وسوف ترمون إلى مزبلة التاريخ إن شاء الله . أما ما تدعونه فهو عبارة عن هراء في هراء والأيام بيننا ( رويدة السكور)

  • عال
    الأحد 26 أبريل 2015 - 15:06

    المرجو من هسبريس التفكير في اضافة امكانية التعليق على التعليقات كل على حدا ،

  • عبد المنعم
    الأحد 26 أبريل 2015 - 16:11

    وهل لدينا معارضة حقيقة في هذا البلد فكل احزاب المعارضة يا اما كرتونية او يقودها بهلونات للاسف. و بعض الاحيان نرى ان الحكومة تلعب دوريا الاغلبية و المعارضة

  • موحى نحماد نسيدي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 17:50

    المعارضة تمنعك من الظهور بعلم السلطان*اتخدوه ورائهم مراءا ظهريا…فما لهم به من علم وﻻ ﻵبائهم كبرت كلمة تخرج من افواهم ,ان يقولون اﻻ كدبا…
    فاتونا بسلطانكم ايها المخلفون من اﻻعراب؟
    كما نقرر احالة ملف وزير السكنى والتعمير على أنظار محكمة الجنايات الدولية في شأن اختراق ومصادرة الموارد الرقمية للمنظومة السقفية بدر Domicile Files واخﻻل نظم العقار..كما تحال معه شردمنه خاصة منها قطة نطوان والمدعو سليمان العلوي..نسبة الى شجرة الزقوم العلويين..
    والعياد بالله من شر ما خلق___

  • un marocain marginalisé
    الأحد 26 أبريل 2015 - 18:35

    C'est impoli de recourir aux insultes mais monsieur Benabdellah doit savoir que les marocains en ont marre.Lui aussi est complice et responsable comme les barbus qui prétendent être des islamistes alors qu'ils sont des escrocs et des arrivistes ne cherchant que leurs intérêts..

  • abbassi
    الأحد 26 أبريل 2015 - 18:37

    Les réformes sont môle mais elles sont là , l'opposition malheureusement ne propose rien comme alternative
    Est pourtant le gouvernement peut faire mieux
    exemple: développer l agriculture familiale pour bâtir les fondamentaux d' une économie adapter à la société marocainne
    Réduire l exode rurale
    développer le pré scolaire
    encourager l export
    Rendre aux MRE la place qu il mérite
    se préparer à la prochaine crise financière mondiale (pprobablement début 2017(
    Voilà les projets que l opposition doit défendre pour faire avancer notre société. ..
    Le Maroc à besoin d une opposition constructive
    faire l'opposition pour l opposition est contre productive pire destructive
    le débat est ouvert
    AAA +

  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 19:01

    في الحقيقة هدا الوزير أكن له كل الاحترام والتقدير، أرجو مستقبلا أن يحضى برئاسة الحكومة ، شخصية قوية، تقافة، و رجل سياسي من المستوى الرفيع.

  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 20:05

    الملك الوحيد الدي يقوم باعمال التنمية في البلاد والحكومة غارقة في النفاق…

  • حماد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 21:05

    عندك الحق أيها الوزير ، المعارضة في المغرب خصها مدرسة خاصة و بعدها سطاج باش يكونوا في المستوى المطلوب ، عيينا من التخربيق ديال المعاضة ، هدفهم ليس بانتقاد الحكومة بطريقة علمية لتقدم البلاد بل وضع الحفر للأغلبية و تشويه سمعتها عن طريق الكذب و البهتان و كفى ، هذا إن ّل على شيء فإنما يدل على أن المعارضة سوقها خاوي باللغة الدارجة و السلام

  • abderrahim
    الأحد 26 أبريل 2015 - 23:03

    لم يعد احدا يصدق ما تقوله الحكومة ولا ما تقوله المعارضة,و السبب يكمن في انعدام الثقة.
    وهذا لا يعني ان الشرفاء من الرجال او النساء في الحكومة او المعارضة انقطعوا,بل هم حاضرون وحاضرات ويعملون بصدق وامانة.لكن عددهم قليل..
    ليس هناك ابداع ولا تخليق في الحياة السياسية..وكان العقول شلت و عطلت..
    حتى ان قاموس بعض السياسيين من كلا الطرفين قاموس لغوي فقير جدا وباهت جدا..وفي جميع الاعراف ,اللغة والاسلوب يعبران احسن تعبيرعن صاحبهما.. ويعطيان صورة واضحة حية عن نوع شخصيتهما..واحمد الله تعالى انني لم انتمي طيلة حياتي الى حزب من الاحزاب ,كوني شاهدت وانا طفل صغير ان والدي الذي كان مقاوما ضد الاستعمار في احدى القباءل المشهود لها بمقاومة المستعمر, لم يسمع ولو كلمة تقدير,وباالمناسبة كان وادي مؤمنا اشد ما يكون الايمان بمقاومة المستعمر ,لكن بعض الفلول هم من استفادوا,وبقي والدي يتامل في دورات الزمان.لهذا قررت من حينه ان لا انتمي لا لحزب ولا نقابة. وليكن شعاري في الحياة هو…الله الوطن الملك …والمومن لا يلدغ من الجحر مرتين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين