24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

2.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "السفاهة" تُعمق الهوة السياسية بين الحكومة والمعارضة بالمغرب

"السفاهة" تُعمق الهوة السياسية بين الحكومة والمعارضة بالمغرب

"السفاهة" تُعمق الهوة السياسية بين الحكومة والمعارضة بالمغرب

دافع خالد البوقرعي، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، عن وصف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لخطاب المعارضة بـ"السفاهة"، في جلسة المساءلة الشهرية اليوم حول التي تم رفعها اليوم، بعد الشنآن الذي وقع بين رئيس الحكومة وبعض نواب فرق المعارضة.

وقال البوقرعي، في تصريح لهسريس، إن بنكيران لم يأت بجديد في وصفه للمعارضة، لكونه وصف واقع قائم من إنتاج هذه المعارضة"، مضيفا أن المغاربة وكل من يُتابع المشهد السياسي الوطني، يعرفون جيدا من يسيء فعلا للممارسة السياسية، ومن يُسفهها بكلام الإسفاف والابتذال".

ودعا البرلماني إلى مراجعة الأحداث السياسية في المغرب خلال السنوات الماضية، للتعرف على من وصف رئيس الحكومة بالانتماء لتنظيمي "داعش والنصرة والموساد"، ومن وصفه بـ"مسخوط الوالدين" ومن تفاعل مع الخطاب الملكي في افتتاح دورة أكتوبر 2014 الذي تحدث عن أخلاقيات العمل البرلماني، بالاشتباك بالأيدي و"العضّان".

واتهم المتحدث المعارضةَ باستنبات سلوكات لم يعرفها المشهد السياسي المغربي"، مردفا أنها "فقدت البوصلة ولم تستطع مجاراة الحكومة عن طريق خطاب سياسي بديل، فلجأت إلى تشتيت انتباه الرأي العام لتحريف الأنظار عن ضعفها، عن طريق اختلاق معارك جانبية وفرقعات إعلامية".

وأضاف البوقرعي بأن الوصفة لمواجهة بنكيران والحكومة، والحد من شعبيتها، جاهزة وهي المعقول والصدق"، مشيرا إلى أن أحزاب المعارضة لن تنجح بمثل هذه الممارسات، ولن تصل إلى شيء بهذا الأسلوب" وفق تعبير المسؤول الأول عن شبيبة الحزب "الحاكم".

ومن جانبها، اعتبرت ميلودة حازب، رئيسة الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، أن وصف رئيس الحكومة للمعارضة بالسفاهة، "مخجل ومؤسف للغاية، ويعتبر هجوما مباشرا على المؤسسة التشريعية من طرف المؤسسة التنفيذية"، على حد قولها.

وذهبت حازب، في تصريحها لهسبريس، إلى أن "رئيس الحكومة بات مصرا، بالرغم من الاحتجاجات المتكررة للمعارضة، على التبخيس من دور المؤسسات الدستورية، وعلى رأسها البرلمان، باستعماله ألفاظا بذيئة تسيء لممثلين عن الشعب المغربي".

وزادت المتحدثة بأن رئيس الحكومة بعدما أجاب عن السؤال المحوري لفرق الأغلبية، اختار هذا الأسلوب الذي يعتبرا شاذا ومنحطا للتهرب من مواجهة فرق المعارضة في مناقشة الحوار الاجتماعي، بالإضافة إلى أسئلة أخرى ذات أهمية قصوى مدرجة في ذات الجلسة".

واعتبرت حازب لجوء رئيس الحكومة إلى هذا الخطاب "المبتذل"، حسب وصفها، يترجمه للشك الضيق النفسي والسياسي الذي صاحبه خلال الأيام الأخيرة، جراء الضربات الموجعة التي تعرض لها في بيته الحزبي الداخلي، من فضائح وخروقات باتت معروفة لدى الرأي العام الوطني" حسب تعبير المتحدثة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (166)

1 - abdou الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:12
احزاب المعارضة احزاب فارغة ...
2 - zorif souss الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:13
هذه التصرفات تعمق الهوة بين الشعب و السياسة.
3 - omar الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:13
كم أنت كبير يا بن كيران 5 دقائق عطاهم الضربة القاضية أفتخر بكونك رئيس الحكومة
4 - سلاوي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:15
المعارضة منتهية تماما الدليل على دلك انها تستهدف
رئيس حكومتنا المحبوب في شخصه وعرضه للنيل منه
المهم انا قسما بالله عمري صوتت سآصوت بآدن الله لبن كيران
لاني ارى مستقبل مظلما للبلاد بدونه وبدون حزبه والشعب صابر على ود الاصلاحات التي يقوم بها لانه يرى فيها الامل على المدى المتوسط
واتمنى ان يقود مدينتي رجال من حزب
5 - issam الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:20
من الان فصاعدا عداله حق و التنميه الاستقلال خضيناه شحال هاد ولم يحرك ساكنا نراه بام اعيننا
6 - Samawi الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:24
قدف الناس يعبر عن ضعف و شخصية ضعيفة تدافع عن نفسها بإخراج كلام ساقط
من اخلاقه عالية لا يسب الناس و من يفعل فهو مهزوز نفسيا
7 - عبد المنعم الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:24
و هل كان هناك قعر للهوة بين المعارضة و الحكومة ناس خدامين لصالح البلد و هذا الشعب و ناس كيقلبوا غير على شي قشرة يشدوا فيها مرى داعش مرى موصاد مرى بيت النعاس مرى هذا بغا يتزوج واش هذي معارض لله يريحنا من هذا العاهات سياسية
8 - said123 الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:25
يا السيد بنكيران راه خصك طرد بنخلدون و الشوباني والرباح أما المعارضة من حقها تنتقدك ولكن أنت أسي بنكيران مخسكش تسب حتى واحد بكلمة السفيه
9 - أين أنت يا علال لأنقذنا الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:25
يبدو اننا في حاجة إلى أمثال علال لفك مجاري البرلمان كما فك مجاري يعقوب المنصور حتى يخلصنا من هؤلاء كلهم ومن الغثائية في الخطاب السياسي.
10 - محتار الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:26
احترم السيد رءيس الحكومة ولكن هذه المرة كان مجانبا للصواب
11 - استاذ الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:26
عدت من اكادير هدا المساء بعد قضاء يومين في مهمة عمل تجولت في الأمس لاحضت ان اكادير شبه فارغة من السياح وان الحركة الاقتصادية شبه متوقفة في المطاعم والفنادق قرأت جريدتكم الرقمية حول التراشق بالكلام السوقي داخل قبة البرلمان فعرفت السبب :السبب يا اخواني هناك احتقان في المشهد السياسي وصراع النخب على المصالح الشخصية والدي اصبح يترك انطباع سيء على المناخ الاقتصادي والاستقرار المجتمعي وبالتالي يخلق لبس لدى الاخر في وجود أزمة سياسية بالمغرب.تمنع جاذبية الاستثمار وكدالك انتعاش السياحة لهذا كمواطن مغربي ندعوا الى تدخل صاحب الجلالة نصره الله لوقف هده المهازل التي أصبحنا نتفاجىء بها كل وقت وحين
12 - الجوهري الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:29
السفاهة اقل صفة يمكننا نعثم بها
13 - Said الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:32
Je vous jure que je n'ai jamais mis les pieds dans un bureau de vote pour voter. J'ai 41 ans et un enfant. J'ai hâte que les élections arrivent car je vais être la a 8 heure du matin. Je vous laisse deviner pour qui je vais voter!
14 - نصيح الفصيح الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:33
السيد رئيس الحكومة،اعرض عن الجاهلين،فان الرشد بين من الغي،وامض قدما في مسعاك للاصلاح ومحاربة الفساد بما اوتيتم من عزم وقوة،واعلم ان المناوئين لا يبعثهم على الكلام ونفث سمومهم الا استقامتكم ووقوفكم بالمرصاد لاهدافهم التي سطروها من قبل،لترتطم بجدار المعقول والنزاهة والشفافية،وما تعاملهم بمفهوم الديب حلال -الديب حرام ،إلا دليل واضح على دنو ساعة الصفر لديهم،وهناك عرف تقليدي يشير الى ان الطبال تتالى وتتسارع وثيرة قرعه للطبل عند نهاية تطباله ،فكذلك حال المعارضة لانها ترى في الافق استمرارية لتواجدكم على راس الحكومة،وبالتالي ضربا في الصميم لمصالحها،اعانكم الله وسدد خطاكم.
15 - برادور الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:34
اول من استعمل سياسة السفاهة هم المعارضة ...السيد رئيس الوزراء بن كران اصاب المعارضة في المقتل سياسيا و احد منهم السعار ماخد الحمقی......هدا التهريج الدي قامت به احزاب المعارضة مناورة مبيتة....اصلا هم حضروا الی البرلمان و افكار الشر تتنطط فوق رؤوسهم....الله اهديهم راهم خرجوا عن السياسة البناءة الی سياسة التشهير و التهريج و الاستهتار بشعور اخوانهم في احزاب الحكومة
16 - الريف الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:35
بسم الله الرحمن الرحيم تحية الى طاقم هسبريس والى السيد عبد الإله بنكيران انك رفعت رؤوسنا قاوم نحن معك لا لذل
17 - إيكوسان الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:36
أيها المواطن البسيط إذا عجز راتبك الشهري على تغطية نفقات بيتك فما عليك إلا اتباع بصيحة المحصن بالدين الإسلامي السيد بن كيران أن تقترض من الأبناك إلى أن تغرق لك الروايض وتولي مشيش كيسيروك أصحاب الديون كيف بغاو وإلى ضرتي الاضراب انزيدوا انقطعوا ليك ...بغيت أنقول كلمة السي بن زيدان : مع الصباح سير تتخلص على هذ الإشهار المجاني من الأبناك ومؤسسات القروض وإلا راك خفيف العقل غير جيب يافم وكول ..اللهم اجعل العقل لجام لساننا والله انعل اللي ما يحشم
18 - Abdo الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:36
cette comedie ne change rien au pouvoir du choix de changement souhaitè par le peuple marocain a une vie meilleure....chers comprasses
19 - ملاحظ الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:38
ما الذي قدمه بن كيران و حزبه للمغرب؟ اي مستوى هذا لرئيس حكومة؟ منذ مجيئ هذا الحزب الى الحكم اصبح التصادم سيد الموقف! لماذا كان تعامل الحكومات السابقة ديبلوماسيا حين كان البيجيدي في المعارضة، و لماذا وصلنا الى هذا الانحطاط؟ ان شعبويتك يا بن كيران تجاوزت الحدود و لم تعي بعد انك رئيس حكومة كل المغاربة، لم تخرج بعد من ثوب رئيس الحزب، و لم تزد الفعل السياسي في هذا البلد الا انحطاطا
20 - نشكوكم لله سبحانه الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:38
افلس حكومة في تاريخ المغرب وسفيه هو الذي ينعت المواطن الذي يعارض حقد وكراهية وتسلط بنكران وبيادقه الذين تطاولو على حقوق الشعب واغرق الوطن بملاير ديون لخارجية ;اقسم برب الكعبة اننا مواطنين نحب وطننا وخالقن وملك لبلاد نصره الله ولسن بمتحزبين ولم نصوط لاي حزب ;نحن سكان مدينة سلا سنعطي اصواطنا وندعم احزاب لمعارضة ضد بنكران لانهم خلال تسيره امورالوطن والمواطن لم يتكالبو عليه اويستحمروه بخطابات خرافية وتلقيبه باقبح نعوث ولن يتجرؤ ويغرق الشعب بزيادات همجية حقودة انتقامية في كل شئ من محروقات ومواد غذائية وتلاعب بملاير لمقاصة! اجحف واوسخ حكومة ملاين لمغاربة يرفعون ايديهم لله ان يشتت شمل بنكران واغلبيته ;انتفخت بطونكم ووجوهكم واجوركم وتعويضاتكم واحتللتم جميع لمناصب لحكومية واصبحتم تشترون قصور وتبنو مدارس خاصة باسم زوجاتكم وتعطو صدقة للفقراء والاراميل من اجل اصواطهم لنختابية من ضهر لبسطاء ! الانختابات المقبلة باذن الله هي سبب رحيلكم والله المستعان به وعاش محمدالسادس واحزاب المعارضة وحزب الاستقلال الا غلاب
21 - abdo الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:42
لا نملك الا ان نرفع القبعة لهذا الرجل الذي عرى عورة الفاسدين و الناهبين و فضحهم و سنصوت عليه ان شاء الله ليكمل عملية الاصلاح
22 - ويسلان الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:43
ا لكل فقد البوصلة الحكومة و المعاضة وتاهوا عن الطريق عوض ان يبحتواعن حلول لمشاكل الشعب خائضون في صراع الديكة من اجل مصالحهم الخاصة يضحكون علينا ويضكون العالم عليهم
23 - لحو الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:43
كل ما قاله رئيس الحكومة عن هده المعارضة صحيح فما يقوم به شباط ولشكر يسوء لسمعة المعارضة وشهد شاهد من داخل هده الاحزاب
24 - دسم هواري الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:44
كان الأحرى بكم وضع هذا العنوان: السفاهة عنوان العمل السياسي بالمغرب
25 - أبولينا الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:46
يلاحظ أن أي شخص يكتب تعليق على صفحات هسبريس ينتقد فيه بنكران أو الحكومة أو حزب اللاعدالة ولاتنمية يكون مصير تعليقه تنقيط سلبي و هذا دليل على أن الحزب جند العديد من أعضائه خصوصا رجال و نساء التعليم منهم للرد على أي تعليق لايليق بهم .وهذا يتضح جليا في بعض التعليقات التي يصل التنقيط فيها الى(500-) في بعض الحالات . فنتبهوا أيها القراء ولاتصدقوا الرد على نقدكم لبنكران و حزبه فهو بحق لم يحقق أي شئ من وعوده الانتخابية و حقق فقط تفقير الشعب . للتذكير أنا غير محزب .انشري ياهسبريس و شكرا.
26 - عزيز الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:47
ومن قال انكم تمثلون الشعب بل انتم تمثلون على الشعب وتلعبون دور الضحية لكن هيهات الشعب واعي ا فايق .. ويميز جيدا من يعمل بصدق ومن يسرق خيرات العباد والبلاد
انشري من فضلك يا هيسبريس
27 - عزالدين الورطاسي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:50
رئيس الحكومة بعد ان توفي له باها الذي كان يقبض الفرامل ويوجهه وينقده اصبح لايعرف ماذا يقول ولا يحسب ويزن كلامه كانه في حلقة العكاري التي كان يتررد عليها كثيرا
كان على الدولة ان تخصص دورة تكوينية وخلوة لتلقين رئيس الحكومة كيف وضع ربطة العنق وطريقة اللباس والكلام امام الشعب وخارج الوطن
28 - ولد حميدو الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:54
صراحة
بنكيران هو الدي يصلح لهم لان المعارضة تطلب منه ان يحقق الاشيأء التي عجزت عنها عندما كانت في الحكومات السابقة
29 - البحياوي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:54
كان على المعارضة ان تستمع الى نهاية الجلسة حتى يتسنى لها حق التعقيب ، ربما تكسب بعد النقط ، لكن ضيق الافق السياسي جعلهم ينتفضون ، في عهد الحكومات السابقة كنا نستمع للمعارضة اكتر من الحكومة اما اليوم فقد تغير كل شيء ،معارضة فاشلة ،المغاربة ادكياء ويحبون السياسيون الادكياء ، عاش المغرب بملكه وبرجالاته الاوفياء من جميع الاحزاب
30 - عبدالكبير الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:56
ا لسلام عليكم اولا لاتوجد معارضة هناك بعض الاشخاص بدءوا يشعرون بنهايتهم قداقتربت وانهم سيودعون البر لمان لمحا لة وسترفع عنهم الحصانة وربما المحاسبة والمحاكمة وهذا شيء غير مقبول عندهم و هذا هو حال الدنيا اليوم لك وغدا عليك ونرجوا من الله العلي القدير ان لا نري وجوههم لا في المعارضة ولا في الحكومة المقبلة
31 - تفو الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:56
لعبو مزيان في البرلمان حيت الأجرة الشهرية موجودة وكبيرة والمشاكل كالجبال في المغرب والناس في البرلمان مقصرين يهدرو على ديالو.كبير .الكوبل ....مسرحية من إخراج اﻷحزاب والبرلمان والخاسر فيها الوطن المغرب
32 - تودغى الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:56
سفاهة السفاهة. ..
حين تستمر السفاهة في سفاهتها. ..
حين يستمر من ضل طريقه في مساره...
حين يستمر المذنب في معاصيه. ..ويعجز عن التوبة...
حين يعتقد المخطئ انه على صواب ...ويعجز عن تصحيح المسار أو لا يريد أن يعترف باخطائه. ..
فتلك سفاهة السفاهة.
مرة أخرى. ..
أنسيت المعارضة فضائحها حين كانت في الحكومة؟
من نجاة ولقاحات فاسدة وشقق باريسية وفضائح مالية مدوية في CIH و ONDA ...
بالطبع أن تناست هذه السلسلة الطويلة من الفضائح فإن الشعب لم ولن ينساها ﻷنه هو ضحيتها اﻷولى...وقد عبر عن سخطه تجاهها في اﻹنتخابات السابقة...ولن يفوت الفرصة في اﻹستحقاق المقبل لتوجيه الضربة القاضية للفساد ولمن يرعاه.
حينها يمكن للسفاهة أن تتوقف والا سيضيع المغرب في شريك أساسي في المسلسل الديموقراطي. ..معارضة بناءة واقتراحية.
33 - واحد باغي يفهم الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:57
في اعتقادي أن هناك شيء يطبخ لهذه الحكومة منذ ولادتها وخصوصا رئيسها فأنا لا أفهم لماذا هذا السكوت الملكي في حق رئيس حكومة يعمل تحت سلطة الملك يقبل أن تتهمه المعارضة بالمخابرات مع الموساد وداعش الی غير ذلك من النعوت التي تنقص من رئيس حكومة لبلد وهل الملك يقبل لرئيس حكومته أن ينعت بهذه النعوت فإذا كان كذلك فهذا الكلام يجري عليه أيضا وهل هذه المعارضة فكرت جيدا قبل قول هذا الكلام الم يكن من المفروض أن يتدخل الملك في هذه الأشياء التى تسيء لرئيس حكومته وإلى شخصه أيضا وإلى بلدنا الحبيب ككل من يستطيع أن يوضح لي شيء أريد أن أفهم
34 - marocain الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:58
au diable les partis de l opposition. a cause de votre presence dans la sein politique marocaine je ne particeperai jamais aux elections
35 - عيسى الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:00
ضاعت الأمة ،ضاعت تربية أبناءنا وهم يتابعون هذه التصرفات اللاأخلاقية ،اين هي الثقافة أين هوالوعي? المصالح فوق كل شيء عار عليكم .الاحترام الاحترام واحترموا بعضكم البعض
36 - البيضاء الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:02
تحية اكبار الی من قهر زمرة بعض الفاسدين.
معارضة همها الوحيد ليس مصلحة الشعب . بل تضليل الرأي العام عن النجازات الضخمة التي يقوم بها الاتلاف الحكومي.
تحية اكبار الی الشرفاء اجمعين في الحكومة.ودمتم في القمة
37 - sen fen الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:03
بنكيكي يمارس البلطجة السياسة و غالبا "ما تأخذه العزة بالإثم". فعوض الرد على أسئلة نواب الأمة و مناقشة المسائل ذات الاولوية لدى المواطن المغربي البسيط، إلتجأ كما هي عادته الى "التبوريد" و الهروب الى الامام. لماذا كل هذا اللغط و الشعبوية و السوقية في الحوار؟ لماذا التمسك "بقسوحية الراس" الفرعونية؟؟؟ و زعما هاذ بنكيكي يدعي ويزكي نفسه على انه رجل دين ورع. لماذا لا يتصف بالحلم و رحابة الصدر؟؟ مالو على سبا غي هاز شكتو؟؟؟ عولنا بكري عليه يرد لينا المغرب بحال تركيا. بشاااااااخ!!!!!!
38 - Hou oujda الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:05
أقول لهذه المعارضة الغبية التعيسة الفاشلة التي ليس لها اي اتجاه سياسي واضح نحو هذا البلد لهاذا أقول لهم اتركوا بنكران يعمل ويرقع ماافسدتموه منقبل .لقد غلق عليكم وسد منافذ الاختلاسات والاحتيال ،لهذا أغضبتكم بكلمة تستحقون اكثر منها.اتركوا بنكران وحكومته تعمل وأرونا بالجديد لهدا الوطن العزيز والغالي .
39 - العطار الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:08
ا نها معارضة فاشلة تخلق معارك جانبية مع الحكومة لسد الفراغ الحاصل بينها وبين الشعب المغربي,ان المغاربة لا يعيرون اهتماما لكلامها لانه اصبح مجرد ضجيج يؤلم الاذان.هذه المعارضة المعتوهة لا تجد شيئا لمواجهة عمل الحكومة الجاد الا التشويش,فهذا الاسلوب الغبي لا يزيد المغاربة الا نفورا منها,ان عويلهم داخل قبة البرلمان وخارجه سوف يزيد المغاربة تشبتا بهذه الحكومة لانها منحت لهم قليلا من الدفء طالما انتظروه من كل الحكومات السابقة.
40 - الحق الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:18
شیی عادی ان ینطق سی بن کیران بهدا اللفط لانه اولا وقبل کل شی دفاع عن النفس لمن وصفوه بالداعشی...ان بنکیران لم بخطی هده المره ضد من حکم المغرب لسنوات عدیده لم یحرکوا فیه ساکنا واغرقوه فی الفساد والدیون التی لم تکون ولیده الحکومه الحالیه بل هی تراکمات الاستقلالین والاشتراکین والبطاله والفقر....
مادا فعل بنکیران?
بالله علیکم من فکر فی النساا الارملات ادریس الشکر لا اعتقد دلک لان سید منهک فی النوم وملی بطنه
بالله علیکم من خرب صندوق المقاقصه بن کیران لا اعتقد دلک ان هدا الفعل هو من صنیع امثال شباط الدین انهمکوا فی جمع الاراضی والکدب علی الناس )البحر دیل فاس (.....
الله یهدی ما خلق
41 - مراقب الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:21
صراع حول الكراسي وقد وصل اوجه.لو كان حول المصلحة العامة لكان عقلانيا وهادئا ومفيدا.صراع الاهواء الذاتية يكون من هذا القبيل.لم يبق سوى استعمال الهراوات والعصي .فاين تتجه بنا الاهواء والانفعالات في غياب الغيرية والعقل السليم.جعجعة ولا طحين!!!!!!!!!!
42 - msstafa-españa الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:22
اظن ان فخا ينصب لهذه الحكومة التي انتخبها الشعب لاسقاطها بمباركة من المخزن.
43 - البيضاوي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:23
من خلال تتبعي لجلسة المسائلة الشهرية لا حطت ما يلي : 1 - أن بنكيران - كان غادي مزيان في الجواب ديالو- لما كان يرد على تدخلات الأغلبية 2 - عندما وصل للرد على تدخلات المعارضة لاحظ أنها لا تريد الاعتراف له بأي إصلاح من الإصلاحات التي قام بها وأنها تعارضه هكذا من أجل المعارضة فقط فقال لهم - واكّلو لي آش بغيتو- وربما سمع ردا لم يعجبه من الفريق الاستقلالي فتذكراتهامه - بداعش والنصرة والموساد - من طرف شباط هذا الاتهام الذي لم يتقبله بتاتا وحز في نفسه كثيرا ثم آخر تصريح للشكّر الذي قال فيه - أن بنكيران بعد استقباله من طرف الملك سوف لن يستعمل " الكلام السوقي " وهذا أيضا كلام جارح إذن من يستعمل كلام " السفاهة "هل المعارضة أم رئيس الحكومة ؟ - دويـــو فينا وجيـــــو علينا - الاحترام يجب أن يكون متبادلا يجب على المعارضة أن تنتقد الحكومة ورئيسها بأسلوب رزين ليرد عليها بالمثل وإلا إذا كانت المعارضة تقصد الاستهزاء برئيس الحكومة وإهانته واحتقاره من أجل الانتخابات أقولها بصراحة فإنها بالعكس تقدم له خدمة كبيرة ولن تقدر تقدرعليه لأنه - فران وقاد بأربع حومات وليس بحومة واحدة
44 - abo younes الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:24
الشعبية هي ان يقبلك الناس عندما تتسلم منصبك ويحبونك عندما تغادره
من يولد في العواصف لايخاف هبوب الرياح 
45 - أبو عصفر الحارثي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:27
البرلمان أصبح فضاء للتراشق بالألفاظ النابية و الشعب يتفرج...مسرحية جديدة و تمثيل جديد...لا عدالة و لا تنمية و لا معارضة في المستوى...مستواكم وصل الحضيض...تدافعون عن مصالحكم و عن مصالح أحزابكم و عن حاشيتكم و تبيعون الوهم للشعب المقهور على حاله...ما فائدة عراككم داخل قبة البرلمان؟ و ما فائدة تواجدكم هناك إن كنتم تتنابزون و تتراشقون بالكلمات السوقية وصل صراخ و عويل و تصفيقات بعضكم البعض..غريب أمركم و الله العظيم. لا خير يرجى منكم و من سياساتكم الفارغة المحتوى...كفانا من الشعارات و صبغ الواقع الأسود بلون أبيض...في آخر كل شهر تذهبون إلى الأبناك لتفقد حال أجوركم السمينة هذا دون الحديث عن الإمتيازات و الإعفاء من الضرائب و الصفقات المشبوهة و المشاريع التي تدر عليكم مئات الملايين سنويا بدون حسيب و لا رقيب ..فمن أين لكم كل هذا يا رسل المغرب و أنبيائه..تتقاسمون تروة مغربنا الحبيب بينكم و نصيبنا نحن من هذه الثروة ثرثرة و كلام فارغ و مسرحيات هزلية و سكيتشات سياسية تعاد على مسامعنا كل شهر لكن بألوان مختلفة.
لا جديد و أمل في المستقبل..كل ما هنالك ماضي تعاد صياغته حسب المصلحة الشخصية...
46 - البيان الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:29
شعب مقهور ومسالم وأحزاب طانزا ومهيمنة
47 - الركادة الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:32
لكل الذين يحكمون بفشل التجربة . أقول لهم ماذا قدمت لكم الحكومات السابقة ،
48 - Khalid الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:42
لاتبالي يابنكيران فالحمد لله على فطنة وذكاء الشعب المغربي ،فهو ادرى بيما يدور من حوله فرغم كيدهم ومكرهم لن يهزوك ولن يملمنونك باذن الله فالأمة كلها واثقة بصدقك وأمانتك وإخلاصك وتفانيك فلا تأبه بهم ،فاستمر في عزمك ورادتك الصادقة للوصول بالسفينة الا بر الأمان انشاء الله.
49 - مواطن عادي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:44
أقسم بالله أحسن حكومة وأحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب
للأسف رئيس الحكومة لم يعطكم ما تستحقون. هو لم يسبّكم لقد كان رحيما بكم عندما قال أنكم تقولون السفاهات. كان عليه أن يقول ما يقوله الشعب كله لهذه المعارضة وهو أنكم ما أنتم إلا مجموعة من الأنتهازيين اللصوص مصاصي الدماء تحاولون بكل الوسائل تشويه صورة رئيس الحكومة في عيون المواطن فقط لأنه أقفل عليكم الروبيني.
المعارضة كالرضيع الذي لا يتوقف عن البكاء لأن أمه أفطمته.
50 - simo الأربعاء 29 أبريل 2015 - 03:00
لا يشرفني أن يكون رئيس حكومتنا يلفظ بهذه الألفاظ الصبيانية..تحزنني و تؤسفني هذه الوقاحة الدنينة الصادرة من ثاني أعلى جهاز للمملكة فمتى تشرق الشمس يا ترى
51 - Asma الأربعاء 29 أبريل 2015 - 03:06
Et alors pourquoi benkirane quand il était à l'opostion avec ses collégues il critiquent en criant au parlement et le gouvernement à l'époque l'écoute et ne réagit pas bêtement
52 - Soufiane الأربعاء 29 أبريل 2015 - 03:26
N 37,
"Baghi yefhem"
Wallah j'ai la meme question. Comment que le Roi n'a pas reagi quand Chabat a insulte Benkiran en l'accusant d'etre avec Daech, Nousra, Mosad,. C'est vraiment bizarre. Je suis etonne comme toi mon ami.
Publier svp. hespress est notre juge.
53 - azer الأربعاء 29 أبريل 2015 - 03:30
في نظري يجب تاجيل الانتخابات سنة كاملة حتى تمر العاصفة وما تحمل من مفاجءات
ما يحدث اليوم بين الحكومةpgd وبقية الاحزاب يوشي بان الانتخابات القادمة لن تمر بسلام .ولكم واسع النظر
54 - Ibnchatie الأربعاء 29 أبريل 2015 - 03:37
بدون انحياز لأي طرف ان السيد بنكيران رجل نظيف كان عليه ان لا ينعت احدا بالسفاهة رغم ان بعض الناس أساءوا لحزبه وللعمل السياسي في المغرب (النصرة داعش الإرهاب ....) فلا داعي للرد كل المغاربة يعرفون الحقيقة ولا يوجد مغربي أصيل يحب الفتنة او الإرهاب او داعش بل المغرب بلاد أمن بلاد سلم وسلام ، بفضل الله والقيادة الرشيدة لأمير المؤمنين الملك محمد السادس حفظه الله
55 - مريم الأربعاء 29 أبريل 2015 - 03:55
الجالية المغربية في الولايات المتحدة الامريكية تساند حكومة السيد بن كيران.

نحبك في الله و نعدك بأصواتنا وأصوات عائلاتنا في الانتخابات. ان شاء الله
56 - مغربي حر الأربعاء 29 أبريل 2015 - 04:13
نعم للعدالة والتنمية حتى تتحقق العدالة ويختفوا السفهاء والتماسيح من المشهد السياسي هرمنا منكم تجار الكلام واصحاب المصالح ومافيات العقار انتم من جعلتم البلاد هكذا عجز تجاري تعليمي اجتماعي وووووو.اصلح يا بن كيران وتركهم ينبحون واستحقاقات المقبلة سوف ترد عليهم بان غالبية الشعب لا يريدونهم واتمنى ان يكون كل المواطنين
57 - Sami الأربعاء 29 أبريل 2015 - 05:32
Pourquoi les autres partis ne se manifestent de la sorte quand CHABAT et LACHGUAR parlent par IRONIE et MOQUERIE contre Benkirane. Si on fait un flah-back , je crois que Benkirane est juste et il dit vrai.

PJD est correct
58 - احفير الأربعاء 29 أبريل 2015 - 06:11
لم يتطرق اي تدخل لمعنى السفاهة ،،، لنفترض ان بنكيران قال المعارضة لها افكار متضاربة ثم اضاف لا تعرف كيف تتصرف في فلوس الشعب ،،،،،،بغض النظر ان كان بنكيران محقا ام لا ، هل هذا كلام يستدعي رفع الجلسة ؟ ،،،هذا ما عبر عنه بنكيران ولخصه في كلمة سفاهة ،،،، السفيه لغة هو مضطرب الراي ، وشرعا هو مبذر المال ،،،،، هل هذا كلام غير اخلاقي ؟ هل هو كلام سوقي ؟
59 - غربان البين الأربعاء 29 أبريل 2015 - 06:29
غوغاء و غثاء كغثاء السيل جدال و لغو و لهو الحديث لا أفكار مستقيمة و لا برنامج سياسي واضح يقضي حوائج الناس و لا استثمارات تتيح فرص عمل شريف لشباب عاطل وبنية تحتية في قرى نائية تيسر للمغاربة همومهم و لا تأطير تربوي مسؤول و لا نقد بناء يعين على الإصلاح... فقط تربص الدوائر بمن استأمنهم المغاربة لتسييس أمورهم و الطعن في أعراضهم و العن في طريقهم... مشاريعهم تسفه حكم ما أنزل الله إلى المغاربة و المسلمين من ميراث و نكاح يحرمون ما أحل الله و يحلون ما حرم الله أكلهم أموال الناس بالباطل و أكلهم السحت و الرشى مردوا على النفاق و من يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه فأعمالهم هي أقرب لسفهاء و المغاربة يعرفونهم فاللهم ول علينا خيارنا و اهدهم لما اختلف فيه من الحق بإذنك و أصلح أحوال أمورنا و ردنا إليك ردا جميلا
60 - اسعد الأربعاء 29 أبريل 2015 - 07:04
السلام عليكم: المعارضة نعم معارضة في نمو الوطن والبلاد والعباد لا يهمهم الا الدهم والمصالح الخاصة لهم ولابناءهم وماضيهم يشهد على دالك ام السيد بنكيران الرجل المناسب في الوقت المناسب الرجل الولي الصالح يصلي صلاته في اوقاتها ويعلم انه تحمل مسوولية امام الله وامام الملك وامام الشب اللهم تبته في العمل والقول الصالح((( حفض الله جلالت الملك محمد السادس)))
61 - عبد الله الأربعاء 29 أبريل 2015 - 07:14
( ممثلين عن الشعب المغربي ) الشعب المغربي يريد ممثلين له و ليس ممثلين عنه و لا ممثلين عليه كما هو حال العارضة المأزومة التي تدعو الى الشفقة و تبعث على السخرية .
62 - lahcen الأربعاء 29 أبريل 2015 - 07:34
حكومة نزيهة عملية,وطنية .
شخصيا اضع كامل التقة في هذه الحكومة
خطاب المعارضة متجاوز فاته القطار.من ياتي بالحمير الى المظاهرات, اليس سفيها.
السيد رئيس الحكومة استمر اعانك الله ووفقك. اننا نحبك في الله
حفظ الله هذا الوطن تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
63 - أحمد سليملن الأربعاء 29 أبريل 2015 - 07:54
المشكل لي عند بن كيران أنه كيحشم
والذي بعث سيدنا محمد(ص) بالحق لو كنت مكانه لتلكمت مع المعارضة كما يقول المغاربة (إلا من لحزام لتحت) أهاته معارضة ؟أهؤلاء أمناء أحزاب؟ هؤلاء صباغين لحمير وعلى رأسهم السلقوص شباط ما عند باباهم وجه المغاربة كارهين باباهم وهم جالسين على قلوب لمغاربة بسيف.سبحان الله
64 - مواطن من ألمانيا الأربعاء 29 أبريل 2015 - 07:59
أتمنى السفاهة ترمي بهذه المجموعة التي تدعي معارضة إلى مزبلة التاريخ
وأنادي كل من هو ضد الحكومة ويريد يكون معارض لكم الحق في الرأي الآخر
ولكن من فضلكم اختاروا ناس شرفاء محترمين يريدون الخير للشعب
أما الآن ليس لنا معارضة وإنما مهزلة الشوهة للبلاد
أتسائل كيف وصلت هذه الوجوه القزديرية إلى البرلمان
أستحيي أن يمثلني أمثال هؤلاء
65 - مشبال الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:11
نشكر السيد بن كيران والشرفاء في البلد, ولكن نرى ان التصويت لا ينفع مع الفساد.

وها نحن نرى النتيجة : الشعب حاول عن طريق التصويت والانتخابات ولكن الفساد ابى الا ان يخرب البلاد .

الشعب يطالب محاكمة الفاسدين : شباط (فضائح فاس) و الراضي (1500 هكتر) لشكر و الاخرون .

بدون محاكمات فالديمقراطية والتصويت لا معنى لها وله .
66 - من بعيد الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:22
ماذا ينتظرون من بنكيران اليست له على الأقل حرمة دستورية وواجب الاحترام خصوصا انه الرجل الثاني فيدعون السلطة تصوروا معي هذا السيناريو الملك في مهمة رسمية بالغة الأهمية أليس من الواجب احترام هذا الشخص .لكن ومادام هناك أشخاص وصوليين وخبروا الانتخابات في عهد التزوير والاجرام سبيلهم الوحيد والعُدَّة على صاحبنا في فاس ومجرمي حي بنسودة ولشكر مجرم حزبه عند ما كمم افواه مخالفيه .هل بهؤلاء الأشخاص بيني وبينكم نديرو حاجة ؟
67 - الرئيس الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:31
سفهاء القوم نعم والف نعم والف ما الذي قاموا به ابان حكمهم اليس هو افراغ الصندوق وانصاف دويهم الم تعطى المﻻيين من اموال الشعب الى المجرمين القتلة ﻻسكاتهم.من سعى في قتل الملك وتهديد امنه وتخريب كيانه جازيتموه ومن كافح من أجل رجوع ملكه واستقﻻله دفنتموه هكذا تفعلون دائما لقد حان وقت نهايتكم الى مزبلة التاريخ انشاءالله .
68 - مثقف و محلل الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:00
طلبي الوحيد من السيد رئيس الحكومة المحترم أن يعتذر من الشعب المغربي لا من المعارضة الغوغاء، انا كنت من المتتبعين لجلسة المساءلة الشهرية و التي أصبح الكثير من المغاربة يتابعون إطوارها بعد تولي هذه الحكومة زمام السلطة التنفيذية إلا أنه و للأمانة لم يعجبني انفعال السيد بن كيران لأنه انساق بانفعاله وراء زمرة من المعارضين الفاشلين مثل لشكر، كما يقول المصريين ، لا بد أنك تدير إذن من طين و إذن من عجين لأن المهم انك قدوة للمغاربة و ليس للمعارضة التي تعارض من أجل المعارضة.
69 - كاتب الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:07
الخطاب السياسي اليوم أفضل بكثير من سابقه.على الأقل أصبح يتكلم بلغة العامة،والكل يفهمه.وربما نحقق ما نريد بهكذا خطاب،لأن المواطن البسيط يمكنه من تقييم ومعرفة من معه ومن ضده.
لم أصوت يوما،وسأدعم حزب العدالة والتنمية،ضدا في لصوص المال العام،ومهمشي ولاد الشعب
70 - ابا المهدى الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:16
لقد نجح فى التهرب انه كالدئب عندما تخيفه الاسئلة يفتعل المشاكل لكى يتهرب من الجواب .الى متى ....
71 - abou marwa الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:32
المعارضة اعماها سعيها وشغفها البين للوصول الى الحكم فاصبحت تستعمل جميع الوسائل لتحقيق ذلك...لكن وجدت امامها حكومة يقودها رجل ذو شخصية قوية يكشف اوراقها في كل تصريح له.وعلينا نحن كشعب ان نقف ورائه صفا واحدا متراصا للاطاحة بهذه المعارضة الفاسدة...
72 - مومو الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:41
لا نفهم هدا التصرف البليد.
المهم الكل يجري لكي يكون في اعلى المنصب ..
زمان و المعارضة في الحكم.
مادا استفدنا منها.
معمركم تدفرها كترة الكلام الفارغ.
ان كان احد اخر رئيس الحكومة فنفس الشيئ الكلام الفارغ.
يجب علينا ان لانضع التيقة في هدا البرنمان الترتار الدي لايحترم الحوار.
73 - mohamed الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:44
عاشت الحكومة و عاش الملك و عاش الشعب وعاش بنكيران و المعارضة تمشي تدافع على راسها
74 - مغربي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:52
شكرا جزيلا وخاص لسي عبد الإله بن كيران واصل الشعب معك صوتي ان شاء الله لحزبك اتمنى لك التوفيق في كل شي لخدمة هذا البلد ،فضح لنا اهل الفساد جزاك الله خيرا
75 - مغربية خالصة الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:56
انا لم احضر الجلسة و لم استمع لما حدث من حوار بين اعضاء المعارضة و رئيس الحكومة و لكنني متاكدة ان المثل القائل : الوليمة اللي طباخها بوجعران توكل الفيران صحيحة فكيف برايكم تكون معارضة يقودها مجموعة من السلاكط و الكلاب المسعورة التي هدفها الانقضاض لا مصلحة البلاد ؟ انهم مجموعة من الشلاهبية الدين يتحسرون على ضياع الكعكة من بين ايديهم و همهم الوحيد هو زعزعة كل جلسة و اثارة العراقيل امام اول رئيس حكومة قام بشجاعة و جراة لا مثيل لهما بالدفاع عن مصلحة المواطنين و حاول بجهد و استماتة هد حصون المفسدين و القضاء على الجبابرة الدين اكلوا الوطن لحما و طرحوه عظما ؟لقد طالما حاول هؤلاء الزج برئيس الحكومة في الغلط و لكن و الله لقد فهم الشعب هدا الغرض الدنيء و انا متاكدة ان الانتخابات القادمة ستجعل كلا من الشكر و شباط و من يسير في فلكهما ينتحرون كمدا , لان الضربة التي لا تقتل تقوي و هدا ما حصل لحزب العدالة و التنمية , و انا ايضا ساصوت له بادن الله بالرغم ان ما بيني و بين الاسلاميين الا الخير و الاحسان لاني احب وطني و اعشق اخواني المغاربة و اريد ان نعيش جميعا في امن و رخاء و على راس الكل اموت في ملكي
76 - متتبع الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:02
حان الوقت لأداء صلاة الجنازة علی كل السياسيين و السياسة المغربية
77 - shanin الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:03
حسبنا الله و نعم الوكيل في هاذه المعارضة.. لا يسعون إلا لخلق الفتنة . أعانك الله عليهم يا ابن كيران ,إعمل و واصل و لا تعر السفهاء اي اهتمام.
78 - عبد الجليل اسفي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:03
هذه المشاهد التي نتابعها من حين لاخر بقر البرلمان او مجلس المستشارين دليل واضح للعمل الحكومي في شخص رئيسها. حيث لم يرد ان يستجيب للاسئلة التي تطرحها عليه فرق المعارضة وهذا من حقها كباقي الدول المتقدمة .لكن عندما نسمع تعبير(سفاهة) داخل برلمان فهذا يعني ان رئيس الحكومة لا يحترم الشعب ولا النولب الذين يمثلون هذا الشعب. فلقدكان من الواجب عليه ان يجيب عن الاسئلة المطروحة عليه ببرودة دم وباحترام حتى يبقى دائما هو الفائز في اعين المشاهدين اما وان يدلي بمثل هذه العبارات فمن هنا يتضح ان الامر اصبح غير قابل للنقاش خاصة وان رئيس حكومة يجب عليه ان يمثل احسن تمثيل في خطاباته مع المعارضة اوغيرها وهكذا يمكن له ان يحضى بالثقة من طرف الشعب .اما ما يقوم به رئيس الحكومة فهذه مهزلة اخرى تنضاف الى ضعفه في التسيير وما شهدناه لا يزيدنا الا اسفا على تصرفات هذه الحكومة ( اش هاذ الحالة حشومة نشوفو هذه الصورة ونحن نتابع هذه الجلسة البرلمانية مع ابنائنا) فاذا كانت المعارضة تتصف بالسفاهة فمن من المواطنين سيضع ثقته في رئساء احزابها مستقبلا .الحكومة الحالية فشلت واحزاب المعاضة سفهاء فاين هو المعقول والعمل بالجد.
79 - fadil الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:03
gouvernement et oppositions, epargnez nous de voir vos tranches, cette mascarade n'amuse plus la galerie pendant que le pays sombre dans la merde chaque jour, il suffit de voir la montée en fleche des crimes sordides, le chomage qui bat son plein, l'économie qui tourne au ralenti, pendant que ces clowns s'entretuent devant la camera.
80 - ذ.هشام الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:07
لم يشهد المناخ السياسي للمغرب انحطاطا اخلاقيا مماثلا والانكى من احزاب المعارضة و الحكومة
اقول لا حزاب المعارضة لن تنالوا ثقة واصوات المغاربة بهذا الاسلوب وكفاكم استخفافا بذكاء المغاربة على اطر احزاب المعارضة ان يعيدوا النظر في تمثيليثهم و ان يختاروا ممثلين اكثر كفاءة و جدارة بالاحزاب التي يمثلونها
ان الواقع الاقتصادي للبلاد لا يحتمل هذا التبرهيش و ادعو الى تفعيل دور القضاء في هذا المجال
81 - محمد م الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:09
كم انتظرناك يا سي بن كيران اشتقنا إليك
أينما حل والبلبلة والتشويش أمامه ولكن وراءه رجال وشعب يحبه
هدا هو عنوان السياسي الناجح أينما حل يخلق الضجيج
82 - ابوالقاسم الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:10
رحم ألله السيد عبد الرحمان اليوسفي . أخلاق حميدة وإنجازات محترمة (نقص المديونية...... ) رغم دلك لم يسفه أحدا حتى معارضيه و كم كانوا كثر
83 - ام سيرين الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:13
سي بن كيران ما سب حد راه قال .. كلام السفاهة .. لم يشتم شخصا محددا.. غير هو مسكين بسرعة الكلام تاعوا تاي اولوه و يردوه القشة التي قصمت ظهر البعيييير..
84 - علي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:20
معارضة فاشلة، تعتقد بأنها بأسلوب العرقلة والسب والشتم ستحصل على تقة المغاربة في الاستحقاقات القادمة.لقد مضى زمن الاتحاد الاشتراكي مع رجاله ومضى زمن حزب الاستقال مع رجاله. وأصبحنا امام من لا يحسنون الا السفاهة. أنكم تساهموا في عرقلة تقدم هذا الوطن الحبيب، ان التاريخ لا يرحم.
85 - Hamza الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:20
السفاهة اقل صفة يمكننا نعثم بها
86 - mbarek الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:23
ما هذا الذي نسمعه ونقراه?.
الشخص الذي اختاره المغاربة ليسهر على تسيير شؤونهم اجتمعت فيه اقبح الصفات التي ينهى عليها ديننا الحنيف.-و جادلهم بالتي هي احسن--ولو كنت فضا غليض القلب لانفضوا من حولك وتركوك قائما--و شاورهم في الامر.
ان خصال رئيس الحكومة لا تمت الى الاسلام بصلة :(الوقاحة في الكلام وحتى في القهقهة--الانفعال الزائد عن الحدود المسموح بها حتى بين فردين من عامة الشعب--هتك اعراض الغير باللسان ووو...)
لن ادخل في مجال تسيير شؤون البلاد فقط اذكر باحترامي وتقديري للثلاث رؤساء الحكومات اللذين سهروا على تسيير شؤون هذه الدولة العظيمة قبل السيد بنكيران واعني بهم العظماء اليوسفي وجطو والفاسي اطال الله في اعمارهم فقد كانت سمتهم المشتركة الحفاظ على سمعة الحكومة المغربية في الداخل والخارج وكانوا يحظون باحترام المعارض قبل المساند.
و بفضل الله وفضلهم وبوجود احسن ملك هيئت الارضية ليصل المغرب الى ما وصل اليه من تقدم في كافة المجالات.
87 - إنا من المنتظرين الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:27
إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة بنكيران وحكومته دون المستوى سياسة فاشلة وفضائح كثيرة وأسئلة المعارضة مشروعة ومحرجة جعلته يفقد صوابه ويطلق العنان للسانه بالكلام غير اللائق.
لست متحزبا كنت أنتظر الكثير من هذه الحكومة خصوصا وأنها تدعي مرجعية دينية علقت عليها آمالا كبيرة فخذلتني خذلانا عظيما فتبين لي أنهم يختبئون وراء الدين لانعدام الكفاءة لديهم.
88 - yassinje الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:29
اول مرة ساصوت ستكون في الانتخابات القادمة وسيكون صوتي للقائد بنكيران انشاء الله
( لان المعارضة كتخلعني )
افشل ناس واوسخهم سياسيا و اخلاقيا
89 - هشام القريشي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:30
إن السيد الفاضل ورئيس الحكومة الموقر قد وصف بعض أفراد المعارضة بأقل وصف يمكن أن يوصفوا به، هم فعلا شردمة من السراق والبلطجية الذين اغتنوا بسرقة أموال الشعب.
سر في سفينتك وحفظك الله من السفهاء يا سيدي يا بنكيران.
90 - نورالدين العرجاني الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:31
إنها السفاهة وأخواتها يتقاسمها الكل اغلبية ومعارضة لانهما معا لاتهمهما مصالح الشعب بقدر ماتهمهما مصالحهما الشخصية والطبقية وإستغلال الممكن والغير الممكن الوطن ، الدين ، القبيلة ... لتحقيق هذه المصالح فعلى المواطن البسيط ان لاينخضع او يصدق تلك المسرحيات التي يراها او يسمع عنها او يقرأها بوسائل الاعلام الرسمية وغيرها حول المماراسات السياسية للاغلبية اوالمعارضة لانها مكتوبة بسيناريو محبوك يعرف كيف يؤثر ويميل عواطف البسطاء والواقع اكبر دليل ففي المنتجعات والفنادق والفيلات الفخمة داخل الوطن وخارجه ستجد المعارضة والاغلبية يعشن علاقات حب رومنسية لامثيل لها مجتمعين ومنتعيشين بكؤوس الفرحة على احزان وبؤس البسطاء من يصدقون سفاهتم المترسخة كمبدأ في اذهانهم واحزابهم ونقاباتهم ... فعلى المواطن البسيط ان لايحاسب السفهاء على سفاهتم بل يحاسب نفسه لانه كان تافها حين منحهم ادوات ووسائل إستبلاده حين منحهم صوته ليتجاروا به الى درجة السفاهة السياسية التي لاتشرف البلاد ولا العباد ....
91 - محمد الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:34
لم يسبق لي أن رأيت في حياتي رئيس حكومة من هدا النوع تطغى عليه النرجيسية والشوفينية مثله مثل السيسي في مصر الذي أصبح في السجن جراء تصرفاته العنترية وهذا ما سيجنيه رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران من خلال احتكاكه مع المعارضة ونعتها بشتى أنواع النعوت المشينة ،من هنا نعرف شخصية رئيس الحكومة الفاقد لكل حس وطني .
92 - إسماعيل علوي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:35
تحية لسي بنكيران لأنه أرغم المعارضة البائسة في بلادنا الحبيب على الخروج من جبتها المرقعة وتكشف عن هشاشة تكوينها ومعلوماتها السياسية والتواصلية حتى في داخل بيتها السياسي، وللمثقف الكلمة في ذلك إن كنت على خطأ.
حال معارضتنا يؤلم ويضحك، لأنها عاجزة عن اقتراح بدائل وتتشبت بالقش لتخلق الفرجة بعيدا عن أهداف العمل السياسي كما يعرفه البعيد والقريب للسياسة، ولعل المتتبع المغربي والعربي والدولي يعرف قوة بلدنا بقيادة جلالة الملك نصره الله، وثقة الشعب في حكومته التي عرت الفساد وجعلته يكشف عن أنيابه ليقاوم التغيير، والتاريخ سينصف المصلح ويعري الفاسد إن عاجلا أو آجلا.
تحية لكل الذين يحبون وطنهم بعيدا عن المزايدات.
93 - abderrahim الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:35
في الحقيقة ان المعارضة لم تستطيع هضم الفشل الذريع الذي منيت به في الانتخبات,وايضا لم تستطيع ان تقبل بحزب اخر ينافسها....
هذه المعارضة التي كانت تسير الحكومة منذ عقود طويلة جنت من الارباح المادية ما لا يقبل به عقل ولا منطق,,والدليل على ما اقول لا حظوا معي الاملاك التي هي في حوزتهم او في حوزة اقاربهم...فاباؤهم لم يكونوا في يوم ما من الاغنياء حتى نقول انهم ورثوا هذا الثروة عن اباءهم واجدادهم.....
واليوم هناك رءيس حزب سياسي وهو الاستاذ عبد الاله بن كيران الذي يشرف على تسيير الحكومة بثقة من الشعب المغربي الذي انتخبه في انتخابات نزيهة وشفافة....الرجل كله استقامة,ونزاهة,و صراحة ...الرجل لم يسرق اموال الشعب,الرجل لا يستغل منصبه ليقرب احد على احد في تقليد المناصب..الرجل يعيش بسيطا مثل ما كان من قبل ان يتقلد منصب رءيس الحكومة....اذن لا احد سوف سيصدق ادعاءات المعارضة المتعجرفة,والمتعصبة,والملتوية....
94 - ahmed الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:42
المعارضة الحائرة والفاقدة للبوصلة كانت تستمع وهي تكاد تختنق لعرض ابن كيران الهاديء الواقعي والمقنع بحق . وحينما جاءت كلمة "السفاهة" وجدتها المعارضة فرصة للانقضاض. وابن كيران لم يقل الا الحق. وكل متتبع لخرجات شباط منذ كان في الحكومة لا يمكنه الا أن يقول عليه سفيه او مجنون.

ابن كيران وحكومته الى الأمام. شتان بين الصدق والكذب
95 - anahor الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:42
مسؤولي اواخر الزمان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
انها معركة بين الاحزاب لنيل حقها من كعكة الانتخابات القادمة
اما الشعب فلا حول له و لا قوة:
لان60 في المئة اميين و 37 في المئة لا يفقهون شيءا اما البقية 3 في المائة
ميؤوسة من الوضع.
الاغلبية و المعارضة كلها بيادق بيد الدولة العميقة. فلا احد يفكر في مصلحة الشعب . ادا انها مسرحية لدر الرماد في العيون........................
96 - rachid الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:44
je vous lejure que je n'est jamais voté mais cette foi ci je le ferai pour le PJD l'opposition cherche la bette noire il a trahie le peuple marocain depuis des decenies il avolé nos biens il a semé la corrupption
m. benkiran est un homme sage non corrompu il fait de son bien pour le bonheur des marocains mais l'opposition tente de le bloquer
continuez m. benkirane nous sommes avec vous et je vous le jure que je ne suis pas du partie du PJD mais je le serai in cha allah
97 - rajih الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:50
و راه مكاين لا حكومه ولا معارضه راه غير تيمثلوا هلي الشعب حبت قربات الانتخابات
98 - استاذ هشام الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:55
مع كل الاحترام الذي نكنه للسادة اعضاء الحكومة على راسهم السيد بنكيران
اقول لهذا الاخير ان يتغلب على عفويته و ان يتجنب الانزلاق فيما توقعه فيه احزاب المعارضة
انتم رئيس حكومة ولا تحتاجون الى التعليق والجواب على اي حاجة السكوت في حد داته جواب واذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت لا تحتاجون الى اعطاء اجابات تؤول تؤويلا سوقيا ساقطا و
دعو ا ا لمواطن المغربي ينوب عنكم في التعليق على مثل هذه المداخلات و
و وصفها بالوصف اللائق بها
نتاسف غاية الاسف لما ال اليه المشهد السياسي ببلادنا وكيف يتولى سياسيو هذا البلد هدم ما يبنيه المغاربة الحقيقيون وعلى راسهم جلالة الملك محمد السادس نصره الله واطال عمره و
كيفاش كايخليوا اعداءنا يتفرجوا فينا
هل هؤلاء حقا من وضعنا ثقثنا فيهم واتمناهم على بلدنا حاشا لله ان يكون هؤلاء الانتهازيون مغاربة
99 - salami الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:56
كل ما فاله الرئس عن المعارضة صحيح والشكر والفضل يرجع اليه في فضح الفاسدين والمفسدين 50عام كل يستر فضائح الاخر والان التعرية التعرية جات من سي بن كران الى الامام ونحن معك والله ينصر الحقوكما اظن ان فخا ينصب لهذه الحكومة التي انتخبها الشعب لاسقاطها بمباركة من المخزن.
100 - my mhand الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:56
Je pense mar ce genre de gouvernance vous n aurez plus de temps a gerer les choses .soit on se mele aux affaires des citoyens sout on balade et ojt c est pas a ce qu on attend de nos deputes. Ayez pitie de ceux qui ont vote por vous.
101 - Said الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:02
هدا هو حال المعارضة السفيهة لما تظهر بوادر الاصلاح تخلق الضجيج كلشي باين يا ناهبي اموال الشعب مند الاستقلال اما اصلاحات بن كيران فهي واضحة و ستزداد وضوحا على المدى المتوسط و البعيد سأصوت لبنكيران ليكمل الاصلاح
102 - مواطن مغربي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:10
بكل صراحة المعارضة لا يهمها الشعب و لا هموم الشعب و لا حل مشاكل الشعب من بطالة و فقر و تعليم متخلف و صحة مفقودة و سكن غير لائق و غيرها من المشاكل همها الوحيد و الأوحد هو التخلص من بنكيران و حزبه للرجوع إلى المناصب العليا و نهب المال العام بلا رقيب و لا حسيب و خاصة بعدما عبد لهم الطريق بنكيران بإزالة الدعم عن المحروقات و الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة في جميع المواد حتى الأساسية منها مما أدعى إلى الزيادة في مداخل الدولة بمئات الملايير من الدراهم وهذا ما زاد من فتح الشهبة لناهبي المال العام في المعارضة للرجوع إلى مناصبهم و خاصة بعد ما ماتت حركة 20 فبراير التي أفتزعتهم فمنهم من فر إلى الخارج و منهم من هرب أمواله إلى الخارج أيام خروج الشباب في مظاهرات حركة 20 فبراير.

و لسوء حض المعارضة أن الشعب المغربي لا يعبأ بها و لا بمصراخها تحت قبة البرلمان لأنها هي سبب المشاكل التي يتخبط فيها منذ الاستقلال سنة 1956 إلى 20 فبراير 2011.
103 - عبد الغفور الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:17
اولا اود ان احيي بحرارة الاستاذ بن كيران لانه في ظرف 5 دقائق استطاع ان يبهدل ما يسمى بالمعارضة ، بن كيران استطاع ان يعري هؤلاء الفسدة امام الشعب المغربي، فأصبح الشعب المغربي والحمد لله يعرف اكثر من اي وقت مضى المفسدين من المصلحين ، فالمعارضة تعارض من اجل ان تعارض لانها تعرف جيدا ان صلاحيتها انتهت وان لا صوت لها ولا مكانة لها في المشهد السياسي المغربي وعند الشعب المغربي عموما ، لقد افلس السباط ومعه حزب الاستغلال وافلس لشطر ومعه الاتحاد الاشتراكي للحلوة والشباكية، لقد عراكم الاستاذ بن كيران وفضح فسادكم ، فتحية وألف وألف ألف تحية للأستاذ بن كيران نحن معك حتى النهاية، واول مرة سأصوت وسأصوت للعدالة والتنمية ولبن كيران ان شاء الله، لانه الرجل الوحيد في المغرب الذي يصلح ان يكون رئيس الحكومة في الوقت الراهن .........
104 - لست متحزب الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:28
قطيع المعارضة بقيادة (لشكر و شباط) للأسف ليست له رؤيا و برنامج واضح فقط يعارض بنكيران في شخصه.

سياسة هدا القطيع من المعارضة هي استغلال كل هفوة كل ثغرة من رئيس الحكومة ليبنوا عليها نجاح ما .

جزئ من القطيع يعارض من أجل المعارضة .و الجزئ الثاني يعارض من أجل المصلحة الحزبية و ليس من أجل مصلحة البلد.
105 - أيموني الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:31
أصبحت و أمست المعارضة تمتل فقط في (شباط و لشكر)
الأول يمشي دير لخير في ولادو (أباطرة الكوكايين) السياسة بزاف عليه
التاني يشوف على الله غير مع المنشقين عن حزبه
كلاهما يبحت عن محطة لتذارك القطار، لكن هيهات فقد فاتهم .
كمل أسي بنكيران ، فأنت الأصلح
106 - si mou الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:38
si Mr;Benkirane a prononcé au parlement Assafaha et les crocodiles et diables par ce que ils existent vraiment et l'opposition sait bien qu'il y en a des gens qui bloquent la réforme dans notre pays pourquoi ils cherchent la petite bette
107 - marocain الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:43
j,avais aime le pps a l,epoque d,elyousfi ,j,ai vote contre le pjd que dieu me pardonne.maintenant que je vois claire et nette je dirai que si les marocains votent autre que le pjd,ils payeront cher leur faute.
108 - عبد الصمد جاحش الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:44
العدالة والتنمية حديثة عهد بالتدبير السياسي ولأن مرجعيتها دينية غير إخوانية تتمتع بنوعية إستثنائية في تعاملها الحساس مع قضايا الوطن بحكم توفرها على أطر دينية سياسية من الوزن الثقيل ولان مسارها كان نظيفا كونها لم تحلم يوما للوصول للحكومة بهذه السرعة لولا الربيع العربي.
كل هذه المعطيات أيقضت المعارضة التي كان يسمع لها شخير مدو لكونها اطمئنت إلى ذلك التدبير الذي يعتبر الشعب مجرد ألية يحتاج له فقط يوم الانتخابات ثم يرمى به في سلة المهملات مع كثير من التقزز ناحيته والامتعاض وعتباره خارج إطار التحضر ( جنس هبش - جنس المرقة ).
وحين وصل ابن كيران إلى الحكومة صحبة شباب هبش شباب البيصارة والتقلية والسردين مقلي والطون والحرور كانوا الأقر ب إلى التفاعل مع الشعب خاطبوا وجدانه أحسوا به تماما كم أحس بهم الملك الذي كان يستشعرهم منذ كان وليا للعهد فاتفق بين الملك وابن كيران على خدمة الشعب والوطن فيما كانت المعارضة تعتقد أنها سوف تدخل الإسلاميين بسرعة في خلاف مع القصر لكن عقلها طار وسفاهتها وصلت إلى ابعد الحدود فصارت تضرب يمينا وشمالا لكونها لم تجد ملفات فساد تمس بها الحكومة فرامت إلى المس بالاعراض.
109 - اسماء الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:53
بغيت نجاوب صاحب التعليق لي قال بلي الحكومة ولا هاد الحزب مصيفط ناس معلقين باش يعملو سلبي للتعاليق المعارضة انا تنظن العكس وزايدون راه المغاربة مطوورين وباينشكون غادي يصيفط معلقين و حاجة اخرى انا ما كنتش نهائيا مع العدالة والتنمية الاسرة ديالي استقلالية والاب ديالي استقلالي و حيت الاب ديالي نية بزاف ومحبوب عند ناس حومتنا ستاغلوه الاستقلاليين بزاف تينتاخب ويصوتو عليه الناس كاملين لدرجة تايجيو عندنا عيالات شارفات تيسولونا اشناهو الرمز ديال سي الحاج باش مايتجلاش علينا و هو فعلا كان تيخدم مزيان ولكن حيت ماش من اصحاب الشركات الكبرى متايوصل فين بالعكس الاصوات ديالو تيستغلوها الشفارة ديال الحزب يديرو بيها المصالح ديالهم كرهت هاد الحزب دالاستقلال و الطريقة ديال التعامل ديالو مع الشعب و مع المنتخبين ديالو مع انه فين ناس شرفاء ولكن الاغلبية شفارة وتانقولكم كانسانة عاشت فبيئة استقلالية وعارفاها مزيان هادي اول حكومة نشوفها تخدم مزيان والاحزاب الاخرين واخا فيها ناس شرفاء تيحكموها غير الشفارة لي ماعندهم لا ضمير لا اخلاق و الدليل شباط و لشكر
110 - سناء الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:57
انا اساند سياسة السيد بن كيران واريد له ولاية ثانية.
111 - ainouche abdelkader الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:02
المعارضة اسرعت بالشغب لانها ليس لها ماتقول.
112 - مواطن حر الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:02
لا أنتمي لأي حزب كي لا يتم تصنيفي في خانة المعارضة من طرف الغنم التي تساق بدون وعي...هل هذه هي مرجعيتكم الإسلامية تدافعوان عن السيئة ولا تنصحون كبيركم حزبكم أسوء حزب بسب النفاق الذي نخر أرواحكم أولى لكم أن تذكروا بنكيران بقوله تعالى والذي بنك وبينه عداوة كأنه ولي حميد هنيأ لكم برجل ينتصر لذاته ولا ينقش الأحوال الإجتماعية للمحتاجين كيف سنترقي بين الأمم وأفكاركم متحجرة أهو افضل من عمر رضي الله عنه حين قال لا خير فيكم إن لم تقربوهن ولا خير فينا ان لم نسمعها ...عدد الوزراء ازداد تعريفاتهم ازدادت عفا الله عما تريدون منا ان نتبع إسلامكم الجديد لا ثم ألف لا الإسلام واضح الإسلام حرم القمار ويتيم حلله و لا تستوي السيئة بالحسكة إدفع بالتي هي أحسن لو كان بنكيران يعي هذه الأية لما قام بما قام به الأمس ...رؤوس متحجرة محبة و متعطشة للمناصب  
113 - المازيني الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:02
هو انتصار للسيد بنكران لانه وحده استطاع ان يربك المعارضة كلها هذه المعارضة التي لا برنامج لها واصبحت تائهة . في الواقع الاغلبية والمعارضة يتشابهان المعارضة تريد النجاح في الانتخابات لكي تصبح في الحكومة بعدما سيرت المغرب لعقود فاشلة ولم تقدم اي شيء للمغرب . في 1956 كنا مثل كوريا الجنوبية اليوم كوريا الجنوبية تقدمت ونحن تاخرنا . اما الاغلبية الحكومية فتريد الاستمرار في الحكم رغم ان هذه الاغلبية رغم هذا الضجيج لم تقدم اي شيء للمغاربة والسؤال المطروح على كل مغربي :هل تحسنت قوتك الشرائية والجواب :لا . تحسنت القوة الشرائية للبرلماني الذي يتقاضى 40000درهم في الشهر والتي لم يكن يحلم بها في يوم من الايام وهل من يتقاضى 40000درهم في الشهر سيدافع عن البطالي بالطبع فالبرلماني سيدافع عن مصالحه وعن شركاته وعن مصالح عائلته .
114 - محمد الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:02
لم يسبق لنا ان شاهدنا هذه المسرحية من قبل (رئيس حكومة ) في تاريخ المغرب انها مهزلة من العيار الثقيل اذا كان زعيم حزب ورئيس الحكومة يتدخل بالشكل التي رأيناه وسمعناه فرحمة الله على السياسة والسياسيين في هذا البلد اﻷمين ﻷول مرة اسمع رئيس حكومة يسب نواب في البرلمان وينتقد معارضوه بهذا اﻷسلوب المنحط اضن ان هذا الشخص مريض. ويجب وضعه في مستشفى اﻷمراض العقلية حتى يشفى كل من شاهدة المسرحية خرج بخﻻصة واحد ان السياسة فيالمغرب انتهت انا ﻻ ادافع عن المعارضة انا ادافع عن القيم واﻷخﻻق النبيلة التى يجب ان تسودة السياسة ولكن كما يقول المثل اذا اعطيت اﻷمور لغير اهلها فنتضير الساعة وﻻ حولة وﻻ قوة اﻻ بالله
115 - متتبع الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:06
......باركا من السينيما يجب على المواطن ان يعيق و يفيق....واش هادوا صوت عليهم الشعب باش يخدموا كل ما يتخبط فيه المواطن .....او يناقشون الزواج و السفاهة .....ولكن هدا يدل على انهم ماعندهم ما يقولونه لهدا صنعوا هده اللعبة ....رفعت الجلسة......انها سابقة لم يعرف البرلمان مثل هده النعوثات لقد فقدوا شخصيتهم وتقتهم للمواطن.......حلل ونا قش انشر ياهسبريس من فضلك
116 - Chnigri Ayyad الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:22
قبة البرلمان مكان لأهل النهى و العقول النيرة السميعة ذات الصدر الرحب التي لا تثور على أتفه الأسباب أو تنهي النقاش في أول اصطدام كلامي لما لها من ملكات تستطيع أن تحول أي احتكاك إلى فائدة لمن انتخبها و وضع ثقته فيها.إلا أن الواقع المرير الذي تكرر كثيرا في جلسات علنية يشاهدها الشعب برهنت على فقدان هذه الأوصاف البناءة و تعويضها بتصرفات تجار الخردة المشحونة بالصراخ و التواطؤ المبني على كسب المصالح الآنية على حساب القيم و الحقانية.لقد برهنت المعارضة على جشعها و خبثها و ضيق صدرها علنا بفعلها المنافي لكل مواصفات البرلماني الكفء القدوة الذي يتحمل أصناف الكلام الغث منه و السمين لجعله يصب لصالح من جعلوا فيهم ثقتهم. كما أنه يكسبهم نقطا إضافية تمدد عمر تواجدهم في أماكنهم إلا أن الواقع زادهم تقهقرا و تراجعا مدويا بتصرفهم الذي أفضى إلى رفع جلسة كان المغاربة ينتظرون منها الكثير من كشف الحقائق
117 - MOHAMED الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:30
أنا غير مقتنع بالمستوى السياسي الموجود الان ’ لكن في نظري أن حزب العدالة والتنمية هو الحزب الوحيد الدي يحاول قدر طاقته التقدم للأمام رغم العراقيل الكبيرة من المافيات أصحاب ,,,,,التماسيح و داكشي كلشي عايق
لكن الشعب المغربي النبيه والدي أصنفه صنفان, الصنف الأول لديه مصالح مع بعض الأحزاب ,طبيعيا سيكون تعاطفه مع هده الأحزاب
أما الصنف الثاني وأنا منهم مصلحتي مع مصلحة الوطن و أتمنى صادقا من الله أن يحمي وطننا وأن يهلك كل من ينوي شرا بهدا الوطن

الله
الوطن
المللك
118 - AHMED الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:37
أنا اتمنى ان تكون في البلاد حكومة تضم المعارضة والإئتلاف أي الحزب الحاكم وحلفاؤه ،وهذه هي الديموقراطية ،كما أتمنى من المواطنين المغاربة أن يؤمنوا بهذه الديموقراطية وأن يعترف كل منا بأهمية وجود الآخر ،سواء الحكومة أو المعارضة ،لأن واجبناجميعا هو خدمة الشعب والوطن وليس بناء الفخاخ لبعضنا البعض ...وشكرا لهسبريس
119 - عدنان ابراهيم الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:41
لماذا جلالة الملك لم يتدخل في مثل هذه الأمور التي تعرقل مسار الإصلاح
120 - لحسن الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:42
نقاشات تافهة. اصبح البرلمان يلعب دور القنوات الفكاهية و كل ذلك لحاجة في نفس يعقوب الا و هو الهاء الشعب .أما التلافظ بتلك المصطلحات و تحويل النقاش الى امور تافهة لغرض فهذا لا يصح في اطا الدستور الجديد. الذي يخول لرئيس الحكومة متابعة كل من تورط في الفساد أو قام بقدف مواطن أخر بكلام جارح و كذا المعارضة لها حق المتابعة ان اردنا فعلا التنزيل الصحيح لدستور عوض شد فيا نشد فيك و الضحية هو الشعب المغربي.
121 - الراضي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:44
البواجدة فقدوا بوصلتهم بعدما تبين لهم أن جميع المغاربة يعارضون سياستهم إلا خليتهم الالكترونية التي مازالت تفتح أبواقها لتلميع صورة حزبهم الذي انطفأ مصباحه منذ زمان
انشري يا هسبريس
122 - Monadil الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:00
بنكيران ينعت الشعب المغربي بالسفاهة عبر نوابه في البرلمان ....يا للعار ..
صدق من قال َ كل إناء باللذي فيه يرشح ُ٠٠٠
123 - محمــد الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:07
الواقع المرير الذي شاهدناه خطير ..بن كيران وصل الى درجة لا يتحملها عاقل ...مثل القذافي ..عندما كان يرفع يديه ومنتعشا بتصفيقات البواجدية ...تذكرت القذافي عندما كان يقول لهم ازحفوا عليهم بيت بيت ....اللعنة على الدواعش ...
124 - حمادة الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:11
بالله عليكم معشر المعلقين . ألا تستحيوا منكتابة اللغة العربية بهذا الشكل ؟
125 - khadija الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:11
j'ai hate d'entedre et de voir un tel discours, les gens éduqués ne discutent jamais de cette façon
126 - cytoyen401 الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:13
محور الشر: احزاب 1- الاستقلال 2-الاتحاد الاشتراكي 3-الاصالة والمعاصرة
127 - hkiko الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:18
ملي شباط و اصحابو خسرو اللكلام مخلاو ما قلوا مسخوط الاسرة ديالو الئ اخ الى اخ مهضر حد ملي ناض ليكم درتوا فيها مظلومين النفاق بعينيه رئيس الحكومة محبوب عند اغلبية الشعب و انتم البحر امامكم للانتحار وخليو الناس يخدمو ومعارضتكم الى كانت تكون بلا سبان ولا سيما شباض دون المستوى
128 - zoulouzoulou الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:21
Personnellement j'ai 71 ans je vote mais toujours le vide mais cette fois je suis sur et certain que les prochaines Elections je vais voter la lampe et je dirai surtout aux partis de la gauche l'istiqlal et les autres que les gauchistes doivent se taire la lampe nous a eclairé avec beaucoup de lumiére e
129 - ahmed الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:21
هذه مسرحية هزيلة وحقيرة مفتعلة لتغييب الحوار الجاد والمسؤول .فعوض تقديم
برامج وحلول عملية لفائدة الشعب المغربى يتم اللجوء الى هذه الوسائل لربح
الوقت والتعتيم على الواقع الاجتماعى الذى ما فتئ زعماء المعارضة التنبيه اليه
وفى الحقيقة يجب على رئيس الحكومة ان يكون القدوة الحسنة ولسوء الحظ
خيب امال وانتظارات المواطنين فى عدة جلسات .فمن العفاريت والتماسيح
الى السفاهة والبقية تاتى ..........................
130 - rach الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:23
Assalam 3alaykoum je tiens à répondre au commentaire n 29 de M Aboulina que je crois fait parti de l opposition. Si cher Monsieur tu as pas vu de changement au Maroc depuis que ce gouvernement est au pouvoir alors là je te conseille d'aller voir un ophtalmologie ou un O R L soit tu es aveugle ou sourd.Je suis en Europe depuis 2000 et là je te dis pas les chgts qu il y a eu.Donc svp laissez ce parti ou plutôt ce gouvernement travailler et arrêtez de critiquer pour critiquer. On a besoin d'une critique constructive et non pas destructive,dites moi juste une chose qu'est ce qu'ils ont fait le parti de chabat ou chamharouch ainsi que celui de lachguer qd ils étaient au pouvoir à part appauvrir le peuple marocain et remplir leurs comptes en suisse et ceux de leurs progénitures . arrêtons mince alors. A bon entendeur
131 - علي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:25
ادا كان تسجيل الهدف في صالح الفريق ككل فلا افهم كيف بعارض نصف الفريق نصفه الاخر و خطة ااتسجيل جلية لكليهما,اللهم الا ادا كان دالك بصب في المصلحة الشخصية. 
132 - amina الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:33
vous avez raison c une question dont les marocain atte d la reponse.
Mais je croi que le notre roi a répondu indirectement en laissant monsieur be kira dans son poste car chabat croi que ces accusation Bete va les metre hor d etat .
133 - محمد صبيز الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:37
اظن ان ابن كيران كان رحيما بوصف المعارضة بتبنيها سياسة السفاهة تاما الوصف الحقيقي الذي يسخقونه هو الخساسة لانهم منذ ان سقطت اسهمهم في بورصة الانتخابات وهم يبحثون عن شماعة ليعلقوا عليها فقدان المصداقية من طرف الشعب وانا كمتتبع لمسار المعارضة منذ ولاية الحكومة الحالية وهي تضع عصا العرقلة في عجلة الاصلاحوتنزيل الدستور لانها تخاف من الفضيحة التي تريد الحكومة اخراجها في ملف الفساد الذي لم تكن المعارضة الحالية طرفا فيه ولكنها هي الفساد بعينه وهي وباء علي الشعب ونطالب من الحكومة ان تنشر اسما كل الفاسدين الذين نهبوا مالنا بغير حق ونقول لحزب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والاحزاب المولدة من رحم فاسد انها اقبرت قيمة المعارضة منذ توليها تسيير الشان العام واغرقت البلاد والعباد ولاتريد ان تخرج للوجود ملفات الفساد التي هم متورطون فيها فهل يظنون ان ما يقومون به من تشويش سيجعلهم يسترجعون مكانتهم وسط الشعب فاذا كانوا رجالا فليعترفوا بان احسن واجود حكومة سيرت الشان العام هي حكومة بن كيران هو من الشعب ويتحذث بحذيث الشعب ووطني حتي النخاع اما هم فانتهازيون عاتوا في البلاد فسادا وموعدنا يوم الاقتراع .
134 - من أنتم الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:45
ألا يستحق هؤلاء النواب ورئيس الحكومة وكل من حضر في هذه الجلسة اقتطاعا من الأجر لإمتناعهم عن أداء مهمتهم (فذلك يعتبر تغيبا) أم أن القانون يطبق فقط على الموظف البسيط ؟؟؟؟؟؟.........
135 - غيور الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:58
لقد مللنا هده الصراعات والملاسنات ااجوفاء. لو اغلقوا البرلمان و المجالس الغير منتخبة لارترحنا ووفرنا اموالا طاءلة. الاه ينصر ملك الفقراء.
136 - el hadouchi الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:02
لمسرح العلمي في البرلمان المغربي وبنكران رجل مسرح بدون منازع ولا يمكن ان يكون له نصيب في التدبير السياسي ان لم يستعمل هوايته المفضلة في تضحيك العالم بالاسلوب الذي يتعامل به خلال مواجهته للخصم المعارض وبدون شعور ينتقل من مرتبة وزير الى مرتبة مصرحي ويقدم عروض في المسرح بجمالية عالية بينما لا يقدم اي قدوة للسياسة الحكيمة اكثر مما يسيئ اليها واضحاك العالم كلما استودعية الى المسالة من قبل معارضيه الذين ينتمون الى احزاب سبقت ان تحملت مسؤولية التدبير وانتهت بتنزيف الوطن في كل الميادين والعودة بالمغرب الى قرون الوسطى خدمة مجانية قدمتها تلك الاحزاب للمستعمر والنخاب المتحالفة معه على استغلال الخيرات وتقاسمها واليوم يطالبون الحكومة بشيئ لا يمكن تحقيقه دون محاكمة المفسدين واجاع الاموال المهربة الى صندوق الدولة وان تكون المحاسبة لا تستثني احدا كيف ما كان مرتبته الاجتماعية وانزال اقصى العقوبات على كل من ثبت في حقه اختلاس اموال او تهريبها الى الخارج دون ان تكن تلك الاموال في خدمة الاقتصاد الوطني حتى وان كانت تلك الاموال استوفت شروط مكتب الصرف ان لم تكن موالجهة لاستثمارا
137 - صوفيا الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:05
هدا برلمان أم حمام شعبي.. صراحة معارضة تعارض من اجل معارضة فقط..ماأتار انتباهي صوت بعض برلمانيات لي كان مرتفع بزاف للأسف والله العظيم مايستحقو نصف مبلغ شهرية لي كاياخدو..أتمنى من حكومة بن كيران مراجع شهرية ليا برلمانيين والوزراء
138 - براك عبد الرحمان الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:08
مالكم ماهضرتوش على لي قال داعش أو النصرة أو الموساد. هادي قمة السفاهة
139 - قطرة ماء في بحر الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:26
السن ٥٧ سنة.لحد الان امني نفسي دائما بان يهبنا الله والظروف الطبيعية برجال دولة وسياسة يكون حافزهم الاساسي لمهامهم هو الاقدام على ازالة وشذب العوالقً المعيقة لاي تقدم وتنمية حقيقية تتيح الحياةالكريمة للحاكم والمحكوم علي السواء.فالمطبات والمتارس معروفة لدى الجميع.واشباه الاصلاحات لاتزيد كل القطاعات والصناديق الا ضلالا.حلقات مفرغة الفناها،سواء في تداول الاحزاب لتسيير شؤون البلاد وكفية تطويع اشباه القوانين لصالحهم وصالح حماتهم ومدعميهم...وما يحز في النفس هو ان اغلب سياسيي الواجهة يحاولون اعطاء الانطباع بكونهم وطنيين اكثر من الوطن وملكيين اكثر من الملك واسلاميين اكثر من الاسلام الحق...انتضاراتنا منذ عقودً،وببساطة،هي ربط المسؤولية بالمحاسبة،الردع الشديد لناهيي المال العام،تفعيل قانونً :من اين لك هذا،اصلاح القضاء،اصلاح حقيقي للتعليم.ففقاعات التصادم السياسي المنحط والمندحر لا يفرز ويعكس الا سراب الوعود الزاءفة والسقوط الداءم للاقنعة...وكل ولاية تشريعية وحكومة ومسلسل ديموقراطي جديد!
140 - الرجراجي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:28
تصوروا لو كانت جميع السلط في يد بن كيران ماذا كان سيفعل بمن يعارضه ؟
الحمدلله ثم الحمدلله الذي أنعم علينا بجلالة الملك محمد السادس نصره الله
141 - sellam الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:35
لا نملك الا ان نرفع القبعة لهذا الرجل الذي عرى عورة الفاسدين و الناهبين و فضحهم و سنصوت عليه ان شاء الله ليكمل عملية الاصلاح وكفنا من الاستغلالين
142 - wafaa الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:35
الاصلاح ليس بين ليلة و ضحاها و بنكيران حتما سيصلح ما انتهب الا عطيناه الفرصة
اما عن السفاهة كان عليه ينعتهم باكبر من هاد المصطلحات لانهم يستحقوا
نحن معك يا بنكيران الله يعز ايامك و ايام اليوسفي و الكل كيخربق
تسطاو مساكن قرب وقتهم
ودم باها لن يدهب سدا
143 - عبد الله الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:36
بالرغم لا احقية الرأي والرأي الاخر الا ان لا رأي ولا حق لمن يدعون الانتمائية لهدا الوطن ويدعون انهم يمتلون المواطن بأطيافه في الساحة السياسية يبرهنون كل يوم عن امور تعكس هده الحقائق هدف المعارضة اليوم واضح وهو العودة بنا الى الحقبة الهلكوستية المجنونة ان صح التعبير و المتمتلة في نهب تروة البلاد وخلق تغرات متل مايسمونه صنضوق المقاصة وغيره من افساد حق المواطن البسيط لقد جعلو ثلات سكان هده الارض المجيدة يرزح تحت الفقر
144 - مواطن الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:44
لم اصوت ابدا في حياتي ولكن هذه المرة سأدلي بصوتي لبنكيران لانه يريد فعلا الإصلاح اما المعارضة فقد انكشفت حقيقتها
145 - موح ولد زا الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:46
لا يسعنا أن نقول لبنكيران و حزب الباجدة دعيناكوم لله هو الي غادي ياخد فيكم الحق . لا يحق لهذا الحزب و لرئيسه أن يتكلم باسم الشعب و الله ثم و الله الشعب بريء منكم و من افعالكم يا تجار الدين السفيه الحقيقي هو انت يا رئيس الحكومة انسيتم يوم كنتم في المعارضة انسيتم كيف كنت تضربون في الطاولة و تحتجون على الحكومة فماذا تغير الان الأدهى و الأمر أن كل ما قمتم به هو الزيادة في كل شيء في الماء في الكهرباء اتريدون ان يصفقوا لكم على هذا الإنجاز
ام انك لا ثؤمن بالديموقراطية و بالخلاف و الإختلاف لقد كرهنا السياسة بسببكم لأن انتظاراتنا كانت كبيرة لكن عندما تمخظ الجبل ولد فأرا بل سراق الزيت
و رغم ان الشعب صابر و ساكت لا تتركونه بل تنغصون عليه حياته بالطرهات التي تتفوهون بها في كل حين فلتعلم أن الأغلبية الصامتة لا تحبك و تريدك ان ترحل فلترحل غير مأسوف عليك لأنك بكل بساطة عيقتي علينا قهرتينا رضتينا سنوات ضوئية للوراء ومازال زايد فيه صدق من سماك بنزيدان إو زيد بحالك
146 - محمد الرحالي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:52
الله ينسرك سيد بنكيران نتا تحارب الفساد و الفساد يحاربك .و لكين أخير لمطاف .العدلة و التنمية تربح بي إدني الله
147 - said الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:53
المغرب في حاجة الى اكاديمية لتخريج وزراء ونواب الامة لكي نرقى ببلدنا الى الدول النامية فالدي يحدث اليوم في المجلسين من كلام خارج عن السياسة وعن خدمة البلاد والعباد يعبر على اننا بعيدين عن الحوار السليم والنقد العلمي فكفانا من هذه المسرحية التي لاتنفعنا في شئ فالمسؤولية في عاتقكم ايها المسؤلين وستحاسبون عليها امام الله .
148 - hicham الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:59
احسن حكومة و احسن حزب المصباح
149 - maazouzi الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:04
جل الاخوان عبروا عن رذالة وسخرية ومستوى المعارضة الهزيل الغيراللمنطقي والسخيف ـ معارضة لا تهتم بإصلاح الوطن وتهتم سوى بالقضايا التافهة والشخصية لا منفعة للمغاربة لأننا ندرك من هم اهل الفساد والاستغلال احزاب تواجه ربيع سياسي سيكشف لنا الانتخابات القادمة الحقيقة فقدوا مصدقيه المغاربة والحمد لله لنا حزب نثق بيه نظرا للمنجزات التي قام بها في مجالات اقتصادية اجتماعية سياسية بموافقة ملكنا العزيز دام له العز وطول العمرـ معارضتنا فارغة وحاقدة همها رئيس حكومتنا المنتخب ديمقراطيا وبتعيين ملكي سامي فمدينة مدلت ورد اعتبار تاريخي وسياسي لشخصيته. معارضة غير بناءة لا تقوم بآي مبادرة لتنمية الشعب ببديل او مشروع لإزدهار الوطن.لننظر مكونات المعارضة ما قامت به من فساد للحصول عن الثروة والجاه لنا دراية بالرصيد المالي لكل واحد [من اين لك ]. شباط مثل اعلى من لاشيء الى الاثرياء وبسرعة ثم من معة . في كل تدخلاته حوار حول رئيس الحكومة ـ[قول الله عز وجل ـ هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ] إسناد الامر لغير أهله ننتظر ساعة التغيير في المعارضة وننتظر إن شاء الله نتائج الربيع السياسي.
150 - mustapha الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:13
لقد افرغت جيوبنا يا بنكيران دعيناك لله عندي اقتطاع بقيمة 1692dh ولا اعرف لحد الان السبب وجميع الاخوان نفس الشيء وادعوا جميع الاساتدة الى مراجعة الادارية سيجدون trop perçu بمبالغ حقا مقلقة لكن انا متيقن ان هذا يدخل في انجازات بنكيران وفي الاموال التي سيقول وفرتها من جبين المرظفين البسطاء اقتتطع من اجرك اولا ومن اجور وزراء واصحاب الاجور السمينة ام انك لا تقدر سوى على. البسطاء اتمنى. من الله ان يعاقبك في الدنيا قبل الاخرة هذه دعوة من انسان بسيط سرقت قوت يومه وحسابنا معكم في الاخرة
151 - عاقل الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:14
الى صاحب التعليق29 ابو لينا
نحن رجال التعليم لسنا جنودا لاحد لكننا صانعو عقول الامة نصوت لمن نراه يستحق. المغرب يمر بظروف يحتاج لاصلاح ما دمر منذ الاستقلال.كل ما قاله بنكيران صحيح رغم أننا نؤدي ثمن هده الاصلاحات لست سياسيا ولا منتميا لاي حزب
152 - مشاكييل لا تنتهي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:21
أنا شاهدت الفيديو ليلة أمس، وبصراحة أشفق على بلدي وعلى الناس الذين مايزالون يصدقون رئيس الحكومة.. هل من نسف جلسة المساءلة يريد خيرا للبلد؟؟؟ لماذا لم يلتزم بنكيران بجدول أعمال المساءلة التي كانت مخصصة للدين الخارجي؟؟ عوض أن يتحدث بنكران عن "منجزات" الحكومة واستراتيجيتها حول مواجهة ارتفاع الدين الخارجي، أخذ في سب المعارضة باستعمال أسلوب منحط وغير مسبوق في التاريخ السياسي.. وعندما رفعت الجلسة أخذ في رفع يديه انتصارا لما كان يبحث عنه، ألا وهو رفع الجلسة للتهرب من المساءلة.. أما عن طريقة رفع يديه: فوالله العظيم ضننته معمر القذافي.
153 - SAIS الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:34
بن كيران رجل صالح و يفهم حجم المسؤولية الملقات على عاتقه و المعارضة تدرك جيدا انه ادا نجح بن كيران في مخططه الحكومي سيفقدهم المصداقية كاحزاب و سيعرف حزب المصباح اكتساح غير مسبوق لقبة البرلمان خاصة و ان تقة الشعب في هدا الحزب تزداد بنسب خيالية و هدا ما يؤرق شباط و لشكر خاصة انهم يتراسون احزابا هيمنت على الكراسي الحكومية لعقود وكل هده الاسباب تقود هده الفوارق لخلق كل ما يمكنه تدمير بن كيران و ليس بغريب على امثالهم لان كل المغاربة لا يطيقون سماع شباط او لشكر في الحكومة خاصة و ان تاريخ كل واحد يشهد عليه على العموم كم من مواطن لم يكن يعرف مكاتب الانتخابات اصبح اليوم يتشوق للادلاء بصوته كعرفان لما يقوم به بن كيران و تدعيما لمصداقية الرجل الدي نرى فيه ابا و اخا يريد الخير لاسرته المتجسدة في هدا الوطن نسال الله ان يوفقه لما يحبه و يرضاه
154 - Citiyen الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:53
قيادات احزاب المعارضة ضعيفة المستوى لا في السياسة و لا في الأخلاق و اقدر أسفهم ببلطجية . ليتساءل الرئ العام المغربي كيف وصل لشكر و شباط و معهم بن. عبد الله الى قيادة احزابهم؟ ما هو رضا أعضاء الاحزاب من إنجازات هذه القيادات ان انجزوا شيئا يحسب لهم اللهم السب و القذف و السفاهة و تقسيم رئ المناضلين في هذه الاحزاب. هدف هؤلاء القيادات هو الوصول الى السلطة و البحث عن العيش بالريع و مال الدولة و الجاه على حساب المواطن الفقير. هادا هو حال الاحزاب و النقابات و الجمعيات بوطني الحبيب و على المواطن ان يعي بهذه المعضلة و ان يبحث عن البديل لهذه الاحزاب الانتهازية و شكرا
155 - Maghribi الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:26
السيد الله تبارك و تعالى .
156 - chaouchaou الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:03
السفاهة كلام قذر جدا وفضيغ و بامكانه احداث شرخ كبير لا قدر الله يعجز السيد رئيس الحكومة على تطويق تداعيته = تعايش المغاربة منذ قرون طويلة باطياف مختلفة تحت راية واحدة و شعار واحد اما الان فان هذه الكلمات الدخيلة لم تسجل يوما المملكة المغربية فسيفساء جميلة و مترابطة مابينها امزيغ باطيافهم و طوائف اخرة من الدرجة و العرب و اليهود و اجانب توطنوا من افارقة و اوروبيين ... هذه العبارة خطيرة جدا و هي تائتي على لسان رئيس الحكومة احذروا...! السفاهة تدخل ضمن اجندة التكفير بدون ادنا شك اذا الماذا يتهم البعض بالتكفير ويدخلون الى السجن ثم يسمح الرئيس الحكومة باستعمال الفاظ تمهد اللتكفير
157 - ابراهيم الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:20
الحقيقة الحق يعلو ولا يعلى عليه المعارضة فاشلة وكلمة السفاهة اقل مايقال عنها انا كمواطن استغرب واتعجب لهده المعارضة عندما تتحدة عن الاخلق السياي الاتتهم المعارضة رءيس الحكومة بي داعش والموصاد والنصرة هل هده المعارضة عندها حس اخلق سياسي نحن كمواطنين لانرضى ان يتهم احا رءيس حكومتنا بي اتهامات خطيرة ونسكت عليه لن هدى رءيس حكومتنا لي جميع المغاربة اما المعارضة الفاشلة لاتمتل الى نفسها وتحية لي السيد بنكيران ونحن داءما معك ان شاء الله والسلم
158 - ابن وجان الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:21
اجتهد يا بن كيران نحن معاك. وحذر من شباط ولشكر فهم يراوغون مثل التعلب البري
159 - محجوب الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:36
الله يرحم البصري لي كان عارف لهدو المخيات تاع المعارضه كان كايخلي داربوهم ودابا من لي تبدلات لوقت بداو كيدصرو على سيادهم الشرفاء حيت ماخلاو ليهم حتى العظم لي كددوه وهدا البلطاجيه لي كيدافعو على السفهاء والتماسيح هما ليخرجو على السياسه بالرشوا لي كيشدو من عند سيادهم السفهاء انشري ياهسبريس
160 - jiji fes الأربعاء 29 أبريل 2015 - 22:14
واش هدي هي المعارضة الدي غادي نعولو عبيها كايضحكو على الضعفاء .مايدافعو على مصالحهم ماشي على مصالح المواطنين .العد العكسي للانتخابات وصل وهدا هوحالنا الل يرد بنا
161 - cadi ali الأربعاء 29 أبريل 2015 - 22:41
اطلب من الشعب المغربي ان يكون واعيا بما تقوم به الحكومة من انجازات وﻻ يستمعون للمعارضة !
162 - aziz الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:51
في الزمن اللذي يتسم بفجوة كبيرة بين السياسيين و المواطنين وما احدثته تصريحاة سيد( رئيس الحكومة)بين الف قوس في قبة البرلمان حين اتهم البرلماني بالسفيه بل اكثر من دالك الجميع .الرد المناسب هو مقاطعة جلسات البرلمان او االاسئلة الشفهية حتى حلول الانتخابات القادمة .
163 - boubakar الخميس 30 أبريل 2015 - 10:40
كفى من التشويش والتضييق على بنكيران ،انه يعرف مصلحة البلد ولا يحتاج اصلا الى المعارضة لاسيما كالحالية
164 - SAID الخميس 30 أبريل 2015 - 15:42
يجب ان يعلم هؤلاء السفهاء ان زمان التعتيم الاعلامي قد ولى و اليوم كل البيوت تتابع كل صغيرة و كبير من خلال المنابر الاعلامية الالكترونية و انه لا يليق ان يستهين الحشباط و لشكر بعقول الشعب لان المنطق قد احترم من خلال تعليقات الشباب الدين اصبحوا في تواصل مباشر مع كل صغيرة و كبيرة في المحيط السياسي و هدا ما يزكي شعبية بن كيران لانه رجل صادق نعم كان فساد انتخابي ايام كان ينحصر الاطلاع على الاحداث السياسية من طرف نخب مثقفة غالبا ما كانت تقاطع الانتخابات لثقتها في عدم كفاءة النخب المتحزبة لكن اليوم الام و الاب و البنت و الجد بامكانه التعبير عن رايه في ما يدور في الحقل السياسي و نحن نعي جيدا نزاهة قلوب المغاربة باستثناء الحاقدين على الوضع بصفة عامة بدافع البطالة او الحكرة و اما بطابع مصلحة شخصية شيطانية لكن هل لبن كران عصى موسى لاصلاح ما راكمته الاحزاب المتعفنة من نثانة دبت في جسد الامة كالسرطان الاكيد ان الاصلاحات متقدمة و ناس خدامين و الاكيد ان نجاح بن كيران يؤرق فلول المعارضة خاصة شباط و لشكر الدين اصبحوا كالكلاب المصعورة التي تبحث عن ما يوقف نجاحات بن كيران الله اوفقك السي بن كيران
165 - aboudia abdelghani الخميس 30 أبريل 2015 - 17:05
حقا إننا نعيش أزمة سياسية في ظل معارضة باهتة لا تقدم ولا تؤخر فاشلة في نقاشها السياسي بارعة في المصطلحات السوقية والبداءة والسفاهة حتى أصبحنا نخجل أمام أبنائنا ونحن نسمع داخل قبة البرلمان الكلام الساقط تواجه به المعارضة المشارع التي تحاول الحكومة عرضها للنقاش أوالتي عملت الحكومة على تنفيذها
166 - aigle الخميس 30 أبريل 2015 - 21:28
مثل المعارضة والحكومة الحالية،كسائق سيارة اسعاف يحاول ايصال معطوب الى المستعجلات(الحكومة) وشخص أخر يحاول صده عن ذلك بتمزيق العجلات (المعارضة)...ولو ان فيالأحزاب المعارضة خيرا لرأيناه خلال كل هذه العقود التي استولوا فيها على رئاسة الحكومة.
اما السيدة ميلودة حازب فإنني لا زلت اتذكر في بداية مسيرتها السياسية انها ترشحت في حي الداوديات بمراكش.واستعملت الأموال الطائلة لشراء اصوات الناخبين.وعندما لم تفز في الإنتخابات وصفت عموم الشعب ب الأوباش.ولو فرارها بسيارتها آنذاك لكانت في عداد المفقودين.فلا تمثلي علينا دور الملاك
المجموع: 166 | عرض: 1 - 166

التعليقات مغلقة على هذا المقال