محللُون: قرار مجلس الأمن انتصارٌ للمغرب وإحباطٌ لخصومه

محللُون: قرار مجلس الأمن انتصارٌ للمغرب وإحباطٌ لخصومه
الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:20

أجمعَ محللُون مغاربة على أنَّ قرار مجلس الأمن الأخير حول الصحراء، جاء لصالح المغرب وأطروحته، بالرُّغم منْ عدم ادخَار الجزائر جهدًا في التحريض ضدَّ المملكة، من خلال دعم مطالب بتوسيع صلاحيَّات بعثة المينورسُو لتشمل مراقبة حقُوق الإنسان، والسعي إلى إقحام الاتحاد الإفريقي في مسار التسوية.

الحسيني: قرار مجلس الأمن انتصار للديبلوماسيَّة المغربيَّة

وقال تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، إنَّ القرار الأممي الجديد يعد انتصارا للمغرب، لا على صعيد المفاوضات فحسب، بقدر ما يشكل ضربة قوية للحملة الشرسة التي قادتها الجزائر وعدد من الدول الإفريقية المنتمية إلى الاتحاد الإفريقي، والتي تتمتع بعضوية داخل مجلس الأمن.

الأكاديميُّ المغربي قرأ ثناء حقوقيًّا على المغرب في القرار، بعدما أثنى على ما قام به المغرب سواء ما يتعلق بإنشاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان وفروعه خاصة بكل من العيون والداخلة، والمصادقة على البروتوكول الاختياري المتعلق بمناهضة التعذيب أو التعديلات على قانون القضاء العسكري، كما ذهب المغرب بعيدا في مجال الحث على تحسين آليات مراقبة الوضع الحقوقي خاصة في الأقاليم الجنوبية، وذلك رغبة منه في تحقيق العدالة.

الباحث ذاته، يرى انتصارًا في مطالبة الجزائر بالقيام بإحصاء اللاجئين في تندوف، معتبرا الأمر “كرة ثلج” تضع الجزائر أمام مسؤولياتها في فضائح تهريب المساعدات الإنسانية المخصصة لساكنة المخيمات ومنع اللاجئين من مغادرة المخيمات.

تبعًا لذلك، يرى الحسيني ضرورة لتحرك الديبلوماسية المغربية بمفهومها الواسع، رسمية وموازية، لأجل التركيز على الساحة الإفريقيَّة، في أفقِ سحب البساط من تحت أقدام “البوليساريو” والجزائر لأجل استعادة الشرعية داخل الاتحاد الإفريقي، “مربط فرس القضية”. بتعبير الباحث.

وأضاف الحسيني أنَّ الدول دائمة العضوية التي تتمتع بنوع من المصداقية داخل مجلس الأمن الأممي اقتنعت بموقف المغرب الذي يرى أن أي تدخل للاتحاد الإفريقي والدول التي تمثله لا يمكن سماعها أو أخذها بالحسبان، سيما المواقف الرامية إلى عرقلة آلية اتخاذ القرار بالأمم المتحدة.

وأورد الدكتور الحسيني أن الاتحاد الإفريقي حاول خلال الأسابيع الماضية أن يصدر بيانات بهذا الخصوص، غير أن الدبلوماسية المغربية أكدت رفضها تورط الاتحاد الإفريقي في هذا النطاق، لكون المغرب لا يشغل عضوية الاتحاد، كما أن هذا الأخير سبق أن حسم موقفه بخصوص قضية الصحراء وانحاز بشكل مطلق للأطروحة الانفصالية “للبوليساريو”، وبالتالي لم تعد له الصلاحية للعب دور الوسيط النزيه في هذا النزاع.

وأشار الباحث إلى أن دول الاتحاد الإفريقي كانت تركز، عند طرح الاتحاد لمشروع باسم “أصدقاء الصحراء”، على ثلاثة محاور تهم الاستفتاء وحقوق الإنسان والثروات الطبيعية، مؤكدة على أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تجري مناقشة الملف بشكل شبيه لما وقع في 2014، وذلك في ما يتعلق بمسألة تقرير المصير، وكوسيلة لتجاوز الوضع القائم على أساس أطروحة تجاوزها مجلس الأمن.

قراقِي: القرارُ الأممي اعترف بلزُوم حلٍّ سياسي

من جانبه، يذهبُ عبد العزيز قراقي أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إلى أن القرار رقم 2218 الذي أصدره مجلس الأمن بخصوص الصحراء المغربية، ” أنصف المغرب بشكل جلي لكونه يمثل اعترافا بأن حل قضية الصحراء لا يمكن إلا أن يكون سياسيا”.

وأضاف قراقي أن القرار أنصف المغرب مرة أخرى لكونه أقر بأنه هو الطرف الذي قدم حلا سياسيا مقبولا ومنطقيا يتماشى مع طبيعة القضية، والمتمثل في مقترح الحكم الذاتي، موضحا أن هذا المقترح تأكد انطلاقا من المسار السياسي الداخلي للمغرب على أساس أنه ماض في تحقيقه.

وأردف الباحث أن قرار مجلس الأمن سمى الأشياء بمسمياتها وحدد مسؤولية الجزائر كدولة مستقبلة للاجئين فوق أراضيها تتحمل مسؤولية دولية في ما يتعلق بتقديم معلومات دقيقة حول عددهم وطبيعتهم وأيضا مصيرهم”.

بوقنطار: قرارُ مجلس الأمن حمل إشادة بالمغرب

وفي تقدير الحسان بوقنطار، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، يشكلُ القرار رقم 2218 الذي أصدره مجلس الأمن بخصوص الصحراء المغربية، أمس الثلاثاء، انتصارا واضحا للدبلوماسية المغربية وللمغرب عموما”، بعدما رفض توسيع صلاحيَّات بعثة المينورسو لتشمل حقوق الإنسان في الصحراء.

ورأى بوقنطار في القرار تأكيدًا على صواب الطرح المغربي في ما يتعلق بتسوية النزاع المصطنع، موضحا أن القرار شدد مرة أخرى على ضرورة عمل جميع الأطراف من أجل الوصول إلى حل سياسي متفاوض بشأنه ومتفق عليه، “وهو الطرح الذي ما فتئ يدعو إليه المغرب، وأكده الملك محمد السادس خلال اتصاله مع الأمين العام الأممي، ولاسيما ضرورة أن تلتزم أجهزة الأمم المتحدة بروح القرارات التي أصدرها مجلس الأمن، وخاصة من طرف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة”.

أكثر من ذلك، فإن مجلس الأمن، يردف بوقنطار، قد نوه بالمجهودات التي قام بها المغرب في ما يتعلق بحماية حقوق الإنسان سواء ما يرتبط بالآليات الجهوية التي تشتغل بالعيون والداخلة، أو بتعاونه مع الأجهزة الأممية المكلفة بحقوق الإنسان، وخاصة المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

من ناحية أخرى، رصد بوقنطار تشديد مجلس الأمن على ضرورة إحصاء السكان الصحراويين في مخيمات تندوف “وهو مطلب أصبح أكثر من أي وقت مضى ملحا بالنظر إلى أن الجزائر والبوليساريو ما فتئا يستعملان هذه الورقة لرفض القيام بكل إحصاء ولتضخيم عدد اللاجئين للاستفادة من المساعدات الإنسانية وتحويلها لأغراض لا علاقة لها بالمهمة الإنسانية”.

خمرِي: القرار أكد على البعد الإقليمي للنزاع

في غضون ذلك، قال سعيد خمري أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية ،إن القرار رقم 2218 الذي أصدره مجلس الأمن بخصوص الصحراء المغربية، أمس ، دعم موقف المغرب من خلال التأكيد على مصداقية وواقعية المقترح المغربي للحكم الذاتي. خمري رأى أن قرار مجلس الأمن يجدد التأكيد على البعد الإقليمي للنزاع، من خلال إبراز ضرورة تعاون البلدان المغاربية بغية إيجاد حل لقضية الصحراء.

وسجل المتحدث ذاته أن القرار يشيد بالمجهود التنموي الذي يقوم به المغرب، مشيرا إلى أن مجلس الأمن يشيد بدور الآليات الوطنية لحقوق الإنسان، مذكرًا بأن تأكيد المجلس الأممي على ضرورة إجراء إحصاء رسمي للساكنة يمثل معطى جديدا يؤكد مواقف المغرب، وذلك عبر وضع الدول المغاربية تحت مسؤولياتها، مشيرا إلى أهمية إيجاد حل واقعي وسياسي للنزاع بالنظر لدوره في بسط الاستقرار في المنطقة.

جديرٌ بالذكر، أن القرار رقم 2218 الذي أصدره مجلس الأمن بخصوص الصحراء تمت المصادقة عليه بالإجماع، وقدْ رحب بالجهود المغربية المتسمة بالجدية والمصداقية والرامية إلى المضي قدما، مشجعا الطرفين على إظهار المزيد من الإرادة السياسية للمضي قدما صوب التوصل إلى حل.

‫تعليقات الزوار

61
  • حميد وهران
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:38

    من الجزائر أقول بكل قواي العقلية و البدنية ان الصحراء مغربية 100% وأن المغاربة شعب خدوم و محترم و متسامح و اعترف بان الجيل القادم من المغاربة او الجزائريين لا علاقه له بالعروبة او الاسلام لهاذا أقول لكم اخوتي المغاربة بان الغرب وصل لمبتغاه وهي التفرقة و شكرًا

  • sbs
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:38

    Le Maroc n'a peure de personne, que l'ONU vote contre ou pur nous ça n'a aucun interet, le sahara et Marocain et elle restera jusqu'a la fin du monde, c'est ce que les marocain doivent avoir dans leur tête, pour moi ces echeances ne représente rien. et on a besin de personne pour décidé de notre teritoire point final et vive le maroc et les Marocain

  • nab
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:42

    Bravo à notre diplomatie et à ceux qui ont oeuvré de près ou de loin pour aboutir à ce résultat. il est primordial pour notre cause de continuer à consolider nos acquis et de forcer les dernières forteresses pour les rallier à notre cause et les remettre sur le droit chemin.

  • منا رشدي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:51

    إن قرارا وليس توصية فالمغرب مطالب بالتحرك لخنق الديبلوماسية الجزائرية أكثر ! القرار سند قانوني لإنهاء تواجد إخواننا في تندوف برفع الحصار عليهم وتمكينهم من معانقة بلدهم المغرب !
    أفريقيا ؛ حان الوقت لوضع الإتحاد الأفريقي مام مسؤليته التاريخية لتصحيح ما ترتب من مخلفات الحرب الباردة ! بالتي ؛ التشطيب على كيان وهمي أحدثته ظروف ما قبل إنهيار حائط برلين مظاف إليها شراء ذمم بعض رؤساء أفريقيا الذين عاتوا في بلدانهم فسادا تحت عنوان لا شيء يعلو على الحزب !!!!! الحزب الوحيد لا يزال الشعب الجزائري يعاني تحت وطأته فرج الله كربه !!!!!

  • ابن سوس المروكي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:53

    على المغرب استعداد لتكرار تجربة الجيش السريلانكي الذي سحق الانفصاليين (نمور التأميل) الذين كانو يريدون تأسيس دويلة في جزيرة جفنة، لا تقة في المخادعين من بيادق زمرة بوخروبة الحاقدة

  • azdin de new york
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:57

    يجب المطالبة هذه المرة برفع الحصار العسكري على اللاجئين المحتجزين وتمتيعهم بحرية التنقل ولنرى كم سيبق هناك بتندوف؟؟؟؟؟؟؟

  • Marocaine
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:58

    الله ينصر المغاربة ملكا و شعبا.
    نخدم و نساعد بَعضُنَا هذا هو المهم . ما يفعله الأعداء لن ينال منا باءذن الله.

  • dima baladi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:59

    عاش وطننا الحبيب من شماله الى جنوبه

  • ابنادم
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:00

    المضحك المبكي في الامر هو ان دولة كانت صنيعة الاستعمار والذي رسم حدودها ان تسعى كل هذا السعي الذي يقودها للانتحار دون ان تلتفت الى شعبها وحتى التوارغ الذي ضمتهم فرنسا لها يعيشون مآسي حقيقية متى يفهمون ان حدود سايس بيكو هي تجاوز للحقيقة التاريخية التي لن تصمد مع وعي الشعوب
    على جارة السوء واميو المرادية ان ينظروا الى كل خيباتهم ليتخذوا منها عبرة ان لم تكن تستمع لكل النصائح المتعقلة هاذي هي شافت الربيع ما شافتش الحافة

  • سام
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:01

    بعد صدور هذا القرار رقم 2218 بخصوص ملف قضية الصحراء المغربية اليس من حق المغرب قانونيا و ديبلوماسيا ان يسحب ملف قضية الصحراء من اللجنة الرابعة للامم المتحدة ؟ فماذا يمنع المغرب و يجعله يتردد لسحب ملف قضية الصحراء من اللجنة الرابعة و مجلس الامن اصدر قراره و قد جعل من قضية الصحراء المغربية قضية مغربية انسانية و اجتماعية و سياسية و ليست بقضية تصفية الاستعمار فلماذا اذن ابقاء ملف الصحراء يعرض على انظار اللجنة الرابعة المخولة لها النظر في ملفات تصفية الاستعمار خصوصا وان تصفية الاستعمار تمت بين المستعمر اسبانيا و المغرب باتفاق موثق بالامم المتحدة تمت تزكيته ببرلمان الدولتين و الجماعة الصحراوية الممثلة الشرعية للصحراويين وقت الاتفاق انتهى الامر فبقاء الملف معروضا على اللجنة الرابعة يحتاج الى تفسير صريح و مناقشة قانونية بل اكثر من ذلك يحتاج الى موقف رسمي من البرلمان المغربي لسد هذه الثغر و الخطاء الديبلوماسي و القانوني من طرف المغرب

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:08

    المغرب شعب الانتصارات ولم يعرف يوما الانهزام اقرؤا التاريخ. فالتاريخ لم يصنعه بوتفليقة أو السفهاء و الخونة.

  • kamel
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:08

    depuis 40 ans la meme hestoire

  • nadi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:16

    الحق يعلوا وﻻ يعلى عليه. والصحراء مغربية رغم أنف الجميع. . ﻻ الجزائر وﻻ غيرها سيتحدى التاريخ.

  • Mansour Essaïh
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:16

    Les berrahs du DRS ont perdu la voix

    Les crieurs publics à la solde de la clique d’Alger n’ont pas encore soufflé mot des claques assommantes reçues la diplomatie harki-polisarienne au Conseil de Sécurité de l’ONU :

    El moudjahid ‘’qui fait son jihad dans la couverture des crimes économiques de la junte au pouvoir’’,

    El watan ‘’journal indépendant sauf de la générosité pétro-gazière’’,

    Echourouq ‘’journal spécialisé dans la culture de la haine, surtout à l’égard du peuple marocain’’,

    L’Expression porte-voix du DRS et spécialisé dans l’abêtissement du peuple algérien,

    et d’autres minables feuilles de choux qui vivent en parasites sur le compte des deniers publics au grand dam de la majorité écrasante de leur peuple.

    Le think-tank senile et défaillant du DRS et d’El Mouradia est encore en train de gribouiller un texte sous la forme d’un mot d’ordre officiel que doivent publier obligatoirement les scribes des quotidiens à la solde.

  • zouhair
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:19

    الجرائد آلجزائرية و كتاب سنة الحسم إبتلع القط لسانهم و لا واحد تكلم عن القرار الأخير يبدو أن الصدمة كانت قوية جدا و هم الذين كانوا ينتظرون وضع أرجلهم في المحيط الأطلسي المساكين كل سنة صفعة لا أعلم ماذا ينتظرون هم أقرب إلى شخص يرمي صنارة في الصحراء و ينتظر أن يصطاد السمك تابعوا أحلامكم

  • كريم المغربي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:32

    سنة الحسم انقلبت على المرتزقة إلى سنة الإحباط والشؤم، التقرير الأممي يدعو بطريقة غير مباشرة إلى التفاوض على الحكم الذاتي باعتباره حلا واقعيا، ومن كان يراهن على استقلال الصحراء المغربية فهو يحلم، لأن المغرب متسلح بالشرعية التاريخية والواقعية في قضية وحدته الترابية والأكيد أن هذه الشرعية أقوى بكثيرعن شرعية البترودولار … والسؤال المطروح الآن : كيف ستمر عليكم السنوات المقبلة يا مرتزقة بعد انهيار سعر النفط وانكشاف فضائح استغلال المساعدات الغذائية لمصالح شخصية

  • سلاوي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:37

    اي انتصار الله يهديكم الا تعلمون ان الغرب والجزائر يعرقلون التنمية في

    بلادنا بسبب هدا المشكل

    ماهي اهداف السياسة المغربية هل هي فرحانة ببقاء الوضع على ماهو عليه

    الجميع يحاول ابتزازنا بسبب هدا الملف

    ادا لم يحل الامر بشكل جدري فلا داعي للتحدت عن الانتصار

  • عمرو
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:39

    بناء على القرار الأممي 2218 الذي أنصف المغرب
    إلى حد ما أصبح لزاما على المغرب ملكا وحكومة
    وشعبا كل من موقعه ان يشمر على ساعد الجد
    والاستعداد بقوة أكثر من أي وقت مضى لأن هذا
    سيزيد أعداء المغرب إصرار على المعاكسة .
    وأول عمل يجب القيام به هو العمل استعادة مكان
    المغرب الطبيعي داخل الاتحاد الإفريقي.
    لأن ما حصل اليوم يبين ب الملموس ان افريقيا تغيرت.وأن الذين كانوا يحجرون على بعض الدول
    الإفريقية بمبررات مختلفة لخدمة افريقيا فإنما كانوا
    يهدفون لخدمة مصالحهم التوسعية والهيمنية
    كالجزاءر مثلا .والتصويت الأخير بالإجماع يدل على الوعي الإفريقي بالاسعباط التي كانت ضحيته
    وهنا يأتي دور الدول الافريقية الرصينة والصديقة
    للدفاع عن الشرعية ووضع حد للدعاية الجزاءرية
    المغرضة التي لم تجن افريقيا منها إلا الأزمات.

  • أبوياسر
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:53

    ماتيقوش المغاربة راه السياسة الدولية غير مصالح كونوا دائما على استعداد لمناورات الخصوم الذين لن يبقو مكتوفي الأيدي إزاء هذا القرار

  • حسني
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:55

    إن قضية الصحراء المغربية و كما لايخفى على أحد هي تجادبات لعدة استراتجيات تختلف من جهة لأخرى.
    *فهنان المعسكر الاشتراكي الثوري الذي اعترف بالبوليساريو لتقارب الوجهة الإديولجية نمودج كوبا فنزويلا و الفيتنام وبعض دول أمريكا اللاثينية.
    * الدول التي قامت على أنقاض الملكيات و كرهها لهذا الأنظمة،نمودج ليبيا،سوريا.
    الدول الإفريقية خضوعا لأموال البترول الجزائري و خاصة الدول الفقيرة جدا.
    مع محاولة إدامة هذا النزاع لنفس الغرض،و دولأ أخرى طمعا في خلق جو من النزاع و التوثرالدائم في منطقة شمال إفريقيا للمحافظة على مكانتها مع استقطاب الاسثتمارات الأجنبية إليها ورؤوس الأموال الخارجية كجنوب إفريقيا وبعض الدول التي عملت لصالحها في الخفاء في الوقت الذي كانت فيه في حاجة ماسة للدعم المغربي وخروجها للعلن في وقت استشعرت قوة المغرب خاصة بعد المنافسة على احتضان كأس العالم 2010.
    والبقية معروفة فيما يخص هذا الموضوع ،وتبقى الجزائر هي وسيط كل هذه الاتجاهات رغم أنها لاتستفيد سوى جلب العار و الخزي لنفسها و رهن تنميتها لخدمة أجندات مبهمة لا تصب في صالحها البتة.

  • abdou france
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:58

    أعوذ بالله من شياطين الإنس قرأت أن جماعة -عدل وإحسان- ستخرج للشارع في فاتح ماي صراحة وبدون تقية هذه(الجماعة)أكل الدهر عليها وشرب،كمغربي بالديار الفرنسية أقول أمثالكم لا يمثلون إلاأنفسهم،أين أنتم من فاجعة طنطان،قضية الصحراء المغربية وفيظانات الجنوب وأشهد الله أنه لو أتيحت لكم الفرصة لصنعتم مثل الذي يفعله الحوثيون المجوس في الشعب اليمني، وهذا من من منطلق كوني كنت منتميا لجماعتكم الضالة ،قال الله تعالى ولو علم الله فيهم خيرا لمكنهم في الأرض ،من شيم المسلم طاعة الحاكم المسلم ولو كان عاصيا درءا للفتنة أما بالنسبة لكم فالكل غير مسلم ماعذا أنتم لكنكم تعلمتم التقية وأخيرا اللهم من أراد سوءا بهذا البلد وأهله اللهم اجعل كيده في نحره.شكرا هبة بريس

  • من شمال المغرب
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:59

    المغرب في ارضه.. ارض اجداده.. فمن يعتقد انه ينال او ينتزع من مغربيتنا شيئ فهو واهم ومجنون .. رفع القلم عن ثلاث ، عن المجنون المغلوب على عقله ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم.. اتركوهم يعيشوا أضغاط أحلام لانهم واهمون.. وعليه تعودوا على الافتراء والكذب…!!
    لا احد يسمع ولا احد يستجيب لمجنون يحكي أضغاط أحلام وهو واهم.

  • سام
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:01

    الاخ الكريم جميل,ليس هناك ما يدعو الى القلق من صريح العبارة التي اوردها قرار مجلس الامن حيث نص على (الدعوة القوية الى مفاوضات سياسية بين الأطراف تنتهي في الأخير الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده) فمادام ان هناك اشارة الى حل سياسي عادل فهذا معناه حلا لا يظلم ذوي الحقوق التاريخية و الانسانية و دائم اي لا رجعة فيه و مقبول للطرفين اي يرضي المغرب و البوليساريو و يكفل حق تقرير المصير فهذا امر سياسي لا يعني بالضرورة الاستقلال و انما يعني موافقة الصحراويين من خلال ممارسة الحق الانتخابي و التشريعي و التنفيذي و كل هذا يمكن ان يتاتى في اطار المقترح المغربي لمنح اقاليم الصحراء نظام الحكم الذاتي الذي يرضي جميع الاطراف و لا يظلم احدا و غير هذا المقترح فلا جدوى منه اذ يكفي ان يعارضه المغرب لكي يصبح باطلا و لاغيا و غير وارد فالحكم الذاتي هو الحل الوحيد لحل مشكلة اللاجئين الصحراويين اللهم اذا كان هناك طبعا من يريد استمكرار النزاع حول الصحراء لحاجة في نفس يعقوب

  • الغزواني
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:06

    لقد صعب على خصوم الوحدة الترابية اقناع العالم بعد ان عرف الجميع بعدالة قضيتنا الوطنية . ولن تنطوي حيل الخصوم مهما فعلوا . تمنيت لو ان الجزائر الشقيقة صرفت ما صرفته على تفرقة ابناء الوطن الواحد لو انها صرفته في تنمية وطنها و على مواطنيها . نحن في زمن التكتلات لا التفرقة . تحية للشعب الجزائر الدي لا حول له من حكامه الدين يتاجرون بماسي الناس . الجزائر تشتري الاسلحة بملايير الدولارات و تحتجز الناس في مخيم تيندوف و تشتري الضمائر و اللوبيات و الشعب يرضخ في الفقر يا للعجب و الله اصابني العجب و تم العجب لهده البلادة

  • HAMOUDA
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:06

    لمذا هذا التخوف من توسيع صلاحيَّات بعثة المينورسُو لتشمل مراقبة حقُوق الإنسان، اليس المغرب بلد الحقوق والديمقراطية وحقوق الانسان وحتى الحيوانات ؟

  • مجلس الأمن وقضية صحراء مغربية
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:13

    le rapport du Conseil de sécurité de l'ONU sur la question du Sahara marocain y'a rien de nouveau dans l'affaire ! a part le Maroc qui se contente d'une prolongation de la mission dite (minurso) pour une année de plus. a l'intérêt du "polisario" et non pour le Maroc. a fin de sécurisé les criminels (d'algezario) en réalité le Maroc n'a pas besoin d’être protéger par cette mission dite (minurso). il est capable de contrôlé et sécurisé ces frontières a lui seul . y'a pas besoin de l'ONU pour protéger ces frontières. c'est plutôt une mission destiner a protéger les mercenaires d'algezario nommé "polisario " o

  • bichrimohammed
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:28

    Au numéro18. Ton sombre reve s'est désormais évaporé. Ta place est en Algérie ou dans un autre pays d'Afrique

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:40

    يبدوا ان الجزائر تحارب المغرب، باليات المجتمع الدولي، و بالاخص الاليات الحقوقية منها كانت تنوي تكتيف ايدي المغرب لتعبث فسادا و فوضى انطلاقا منةالصحراء الى المغرب. لكن بيته من زجاج فلا يضرب الناس بالحجارة. على المغرب المغرب ان يحسن جيدا انطلاقته الحقوقية، لتشمل تامين كرامة جميع المواطنين. و ان ينطلق لتحرير اشقائنا المحتجزين بتندوف بالالحاح باحصائهم، و المطالبة بالرفع من حصارهم و ضمان حرية تنقلهم. و من هذا المنطلق ستنتقل التجربة المغربية و ما يحققه من ايجابيات الى الصحراء الكبرى بل الى الشمال الجزائري الذي يعاني من السطوة و الحكرة و المكر و ستؤمن كرامة جميع الشعوب و ستهدم الحدود بتكثل و تكامل اقتصادي و حدوي حضاري سيتغير مستقبل المغرب الكبير.

  • moi auusi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:49

    وأردف الباحث أن قرار مجلس الأمن سمى الأشياء بمسمياتها

  • LA BASURA
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:50

    Bonjour, il faut que les marocains d'ici et d'ailleurs par tous dans le monde faire reconnaître que le Maroc existe dans son Sahara depuis longtemps. Parce que certains médias ne font pas leur travail comme il faut. Le peuple européenne aussi ne savais rien ,qui sont dans le Sahara marocain? Es ce que les marocains ou bien ces gens que l'Algérie les avait regroupés a tindouf , venaient de par tous du sud de l 'Afrique pour faire des problèmes au maroc.VIVE LE MAROC .

  • POMME DE TERRE
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:53

    و المغرب مازال مابغيت تفهم بان الجزائر تريد لك التمزيق والتفتيت, المغرب عرفناك انك دولة مسالمة وتحب الخير للبعيد والقريب , الجزائريين يستهزئون بالمغاربة ويضحون عليهم كان المغرب بجواره كندا بان المغرب يصدع الجزائريين بفتح الحدود ,الى المسؤولين المغاربة اذا ما زادت الجزائر على تعنتها وعصيانها ولا تريد الرجوع عن غيها وظلمها فما الفائدة بسفيرهم في المغرب ارجوكم فهموني هته المعادلة ماذا يفعل سفير الجزائر في المغرب والجزائر تكن للمغرب ضغينة سوداء

  • hassan
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:56

    متفق مع الاخ سام % 100 حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، هدا اهم شيء المغرب لن يقبل اي حل اخر وقدم مقترحا واقعيا لهم الحق ان لايقبلوا ومن بعد؟ بقاو تم والمغرب راه فالصحرا ديالوا وقولوا حتا العيد غدا ماعمر الصحراء تنفصل عن وطنها الام والسلام سالينا

  • عمر المغربي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:34

    بعدما فشلت الجزائر في إقحام مراقبة حقوق الانسان من طرف المينورصو في محاولة لخلط الأوراق في ملف الصحراء المغربية. الآن على الجزائر مطالبة منظمات حقوق الانسان المختصة كأمنستي أنترناسيونال بلندن وصديقتهم رئيسة جمعية كينيدي … مراقبة حقوق الانسان بالصحراء الكبرى بجنوب الجزائر خاصة بغرداية وعين صالح وتمنراست وتندوف المحتلة لأن الصحراويين سكان هذه المناطق في أمس الحاجة لمن يحمي حقوقهم المهضومة من طرف نظام عسكري استنزف خيراتهم النفطية حتى تصرف عائدات النفط المستخرج من الصحراء لفائدة سكان الصحراء وهمش شبابهم العاطل و حرمهم من البنيات التحتية … كما يحتاج الشعب الجزائري لهذه المنظمات الانسانية للتحقيق في المجازر التي عرفتها الجزائر في العشرية السوداء تحقيقا للعدالة وإنصافا لعائلات الضحايا التي تعاني من فقدان أحبائهم و القاتل حر طليق ينعم بالأمن والأمان بل يستفيد مجانا من السكن … في بلاد الجزائر التي تدعي الدفاع عن الشعب الصحراوي عليها أن تدافع عن الشعب الصحراوي سكان الصحراء جنوب الجزائر مساحتها 100 مرة مساحة الصحراء المغربية أما سكان الصحراء المغربية فهم الشعب المغربي كالريفي والدكالي …

  • CHAHD
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:57

    tout à fait d'accord avec to
    bravo

  • نصر#فشل!!!
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:00

    دولة تراكم انتصارات واخرى تحصد فشل بعد فشل . عملية احصائية من ابريل الفائت الى ابريل اليوم: – مجلس الامن لم يدرج او يوصي بمراقبة اممية لحقوق الانسان..(جلطة ثم فال دوكلاس).. – دخول اتفاقية الصيد البحري حيز التنفيد… – البرلمان الاوربي يلغي توصية اليسار بمنع التعامل اواستثمار ثروات الصحراء.. – عودة العلاقات الطبيعية الفرنسية بل تم توشيح رئيس استخبارات المغرب…. – انعقاد ملتقى مونتانا في الداخلة رغم الاعتراضات …- عودة الرئيس السيسي/مصر صاغرا عن موقفه…- احتضان المصالحة الليبية في المغرب وبوزن فاعل…- سياسة فعالة ودور لايمكن تهميشه في الملف المالي… – مشاركة امنية/عسكرية في افريقيا الوسطى .. – تركيع عيسى حياتووخضوع الكاف…- مشاركة دولية وعربية في مكافحة الارهاب …

  • hajjam
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:01

    يجب دراسة نقط ضعف خصوم وحدتنا الترابية واستثمرها باثارتها في المحافل الدولية يعني في الامم المتحدة حتى نسحب البساط من تحت ارجل المرتزقة وزبانية الشعب الجزائري لننتصر عليهم دبلوماسياويعود الحق الى مجراه الطبيعي

  • tarek
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:12

    j'aurais souhaité que nos analystes viennent nous dire les issues de cette situation qui n'a fait que perdirent aussi longtemps qu'il le faut, mais à défaut de cela je veux dire à nos responsables de relever le défi pour en finir avec cette affaire en appliquant de fait l'autodétermination de la région du sud même d'un seul côté et cessons de crier victoire, car il ne s'agit que de nos droits légitimes qui peuvent être ignorés en fonction des intérêts des états permanent au conseil de sécurité. alors saisissons l'occasion ou tt les ingrédients sont réunis en notre faveur pour trancher une fois pour toutes.publier svp et merci

  • ch-said
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:47

    لا افهم شيئا ; هل تمديد مدة مهمة المينورسو انتصارا ? هل قرار مجلس الامن الداعي الى حل سياسي يرضي جميع الاطراف انتصارا ? هل هل هل ….
    في نظري : الانتصار هو حسم المعركة , و تاييد الاطروحة المغربية من طرف جميع اعضاء مجلس الامن ; وسد هذا الملف الذي عمر طويلا , شكرا ايسبريس …..

  • راضيه سعدون
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:49

    تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لم يغير شيئا من مضامين التقارير السابقة سوى أنه أجل الفصل في موضوع الصحراء الغربية ، وثـبِـت فكرة تقرير المصير ومدد لبعثته الخاصة بوقف إطلاق النار ، والإشراف على الإستفتاء
    ( المينورسو) ، ودعا الطرفين الى تكثيف ( هكذا) التفاوض ، كما أشار الى
    إستفتاء تقرير المصير . وعليه أين إنتصار الدبلوماسية المغربية ؟ كل شيء
    مؤجل فقط ، أما العناصر الأساسية للملف ما زالت هي هي . الرحلة طويلة
    والطريق شاق ، ولا داعي لأخذ الأماني كحقائق ، عندما يعود كل الصحراويين
    الى الصحراء ، وترسم الحدود للمغر ب بما فيها 30% التي هي الآن تحت حكم البوليساريو ، ويحمل الجميع بطاقة تعريف مغربية ، ويقفل ملف الصحراء
    عندها نقول إنتصرت الدبلوماسية المغربية ، أما المؤجل إسمه مؤجل .
    أرجو النشر ولكم جزيل الشكر .

  • جنات
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:10

    صراحة الصدمة كانت قوية بالنسبة للجزائر والإتحاد الإفريقي المعاديين لوحدتنا الترابية، فهما لم يتعافا بعد من صدمة قرار إعفاء المغرب من عقوبات عيسى مماتو للكان ها هما الآن يعانيان من جديد من قرارين صادمان وهما تمديد فترة لمينورسوو إحصاء ساكنة تندوف بالصحة والهناء يا أعداء وطني.

  • Lfadl
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:11

    C'est la tornade qui s'abat sur Alger. A coups de tonnerres successifs, les irréductibles traîtres d'Alger sont tuméfiés, ridiculisés, bafoués, traînés dans la boue de l'Histoire. Il faut être vraiment aliéné pour ne pas comprendre et realiser dans quelle risée internationale se débat Alger. Aveugles par la haine et le désir absolu de détruire un pays frère qui n'a d'autre objectif que çe droit de récupérer ses terres, les renégats d'Alger se sont noyés dans un Océan millinaire qu'est le MAROC GÉANT, géant par son Existence,son Histoire, son Peuple, ses progrès dans tous les domaines et sans pétrole ni gaz, et d'avoir une particularité au monde : une Monarchie inégalable par aucune autre Monarchie, par son Origine,sa descendance, par sa liaison avec son Peuple qui lui voue la BAY3A, avec amour et respect. Par la décision du CS, le monde a voté pour la MAROCANITE DE NOTRE SAHARA.
    ALLAH ALWATANE ALMALIK !!!

  • bichrimohammed
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:23

    erreur dans ma réponnse au n 18 .MA REPONSE cocerne la personne qui disait que l'avis de l'ONU n'a aucune valeur.Mes excuses

  • Lfadl
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:34

    Coup sur coup, Alger reçoit des castagnades a ne plus en finir. C'est vraiment une HECATOMBE !!! Le Parlement Européen vient de décider l'exigence à Alger de fournir un recensement des prisonniers de Tindouf en plus d'une intention d'arrêter toutes les aides à ces camps de concentrations. Étant accusés officiellement de détourner les aides, Alger et ses batards sont sérieusement dans un sale pétrin. Le RECENSEMENT EST L'ACTE FINAL de la forfaiture algérienne, car il va dévoiler au monde entier la réalité des habitants de Tindouf: un mêlée de peu de marocains, des mauritaniens, des maliens, des tchadiens, des nigériens, des touaregs et des sahraouis algériens entre autres. A ceci s'ajoutera la révélation du NOMBRE EXACT qui prouvera s'il le faut, le vrai visage d'Alger et toutes ses fausses et trompeuses idéologies. Les quelques sahraouis marocains se trouvant dans les camps, ne représentent même pas une minorité.L'existence du polizbel n'est qu'une félonie algérienne. !!!!!!!

  • brahim12
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:38

    الم يعرف الجنرلات الهارمين ان الدولة العتمانية استعمرت اوربا والمغرب الاقصى حتى حدود المغرب لم تستطيع وتاتي حفنة تتحداه والمغرب خط أحمر لكل من سولت نفسه تجاوزه attention

  • ahmed USA
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:52

    لماذا المغرب لا يستغل ورقة اللاجءين بمخيمات تندوف كورقة لصالحه لماذا يغفل عنها..مادام المغرب في وضع مريح فعليه ان يستفيد من كل شيء ممكن..وان يفتح ورقة اللاجءين فما دام الحكم الذاتي مقبولا فاخواننا في تندوف يعتبرون مغاربة لذا يجب الاهتمام بهم سياسيا واعلاميا وعلی المخابرات المغربية ان تلعب دورها من اجل الضغط في هذا الاتجاه.. وكل مضايقة او قمع يتعرضون له هناك يجب علی المغرب فضحه ليعرف العالم معاناتهم.ويطالب بتمتيعهم بالحرية وحقوق الانسان..
    فكيف للبوليساريو ان يتمكنوا من خلق عناصر داخل المغرب لصالحهم وعلی رأسهم امينتوا حيدر..والمغرب بكل ثقله الديبلوماسي يغفل عن هذا الجانب

  • wajda
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:57

    ليس من الصعب ان يعرف هدا الحقد والحسد والكراهية والتهديد بالحرب فاول اسبابه كانت فاجعة حرب الرمال التي اراد الجيش المغربي ان يدخل مدينة وهران بقيادة الباسل بن عمار لكن الحسن الثاني رحمه الله طلب منه ان يرجع بالجيش السبب الثاني ارادوا حقهم من الصحراء المغربية كما طالب بدلك السيد بوتفليقة في الامم المتحدة ان تقسم الصحراء المغربية على ثلاثة ينال منها صاحبها المغرب والجزائر وعصابة البوليساريو فهناك اعترف العالم بان الجزائر هي صانعة المرتزقة وبلد حقود وممول للارهاب وصانع للعصابات وهي معروفة بمقر الامم المتحدة ومجلس الامن بانها بلد جنرالات يحقدون لا مع المغرب فحسب بل مع كل الدول فليس ببعبد طردوا دبلوماسيا موريطانيا من السفارة بالجزائر وقبلها بدؤوا الدفاع على الحوثيين والمرتزقة في ليبيا ووو

  • lagdaym
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:15

    اذا كان انتصاراً حقيقيا هل أقر بمغربية الصحراء؟ هل ايد الحكم الداتي؟ برأي صاحب المقال اين يكمن هدا النصر؟ ٠٠؟ الرجاء النشر

  • ali
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:31

    لمغرب يملك الصحراء من بدايتها لنهايتها و نبقى نصر على قولةٍ ردَّدناها كثيرًا : الصراع حول صحراؤنا صراع وجود ولا يمكن أن يكون صراع حدود . فالقضية إما أن نكون أو لا نكون و لا نتكلم هنا عن الصحراء المحددة على الخارطة الآن وإنما الصحراء المغربية الكبرى بغربها و شرقها الساورة و تندوف و القنادسة و كلومب بشار و واحات توات و تيديلكت… و هي مناطق تبلغ مساحتها أكثر من مليون و نصف المليون كلم2 و نعتبر حدودنا الحالية مع الدولة الطارئة الخزائر حدود رمزية خاضعة للتفاوض والنقاش وليس كأساس ملزم و محسوم كما نعتبر ان الحدود الحالية ليست لدولة الخزائر لأن هذه الدولة لم يكن لها وجود على الأرض ولم يكن لها خرائط من أي نوع كان تبين حدودها فعمرها المفروض لا يتعدى خمسون سنة ، أي لم يكن هناك وجود لدولة الخرائر عبر التاريخ فعقدة الخزرائر مع المغرب هي عقدة الجغرافيا و التاريخ و الخرائط و أصالة الإنسان المغربي و هويته ملكا و شعبا

  • إمزورن
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:32

    اخواني اخواتي،استعدوا لايام عجاف الحرب قادم، اللهم انصرنا على القوم المجرمين،

  • Hamou amsterdam
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:34

    المؤشرات لحد الان تقوم نحو ميول سياسي لتفهم موقف المغرب والاعتراف بان مقترح (الحكم الذاتي هو مقترح معقول ويطلب التعامل معه بجدية كحل)، طلب احصاء سكان الملاجىء بتندوف هو طلب لباه مجلس الامن ( وهادا ربح المغرب)لكن هل هادا الطلب هل هو خارق للعادة، لا ولكن الان بدء مجلس الامن ينظر بنظارة اخرى لهادا الطلب (الإحصاء). يجب علينا كمغاربة بان نبقاو ويقضين لان العدو لن يبقى واقفا يتفرج سيقومون بكل الجهود لمعاردتنا في حقنا الوطني، ولهادا أثمنا بان تقوم هيسبريس باستدعاء صحافيون ، او سياسيون من بلدان اخرى لها علاقة مع مشكل الصحراء المغربية لكي يعرف القارء المغربي ما هي مواقفهم ولمادا، اما داءما المعلقون المغاربة عن هادا الموضوع فسيُحكم علينا المثل المغربي ( شكون شاهد عليك، خويا نعام ا سيدي) . هادا منطق السبعينات انتهينا منه .

  • دحمان عنابة
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:02

    الصحراء مغربية والمغاربة خوتنا ،كنتمنى من الحكام الجزائر يتنازلو من هدا الملف ، بالعربية يحكامنا راكم بسلتو وحمضيتو حوصو ف الشعب راه مديكوتي

  • عبالحق
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:13

    بخصوص القرار 2218 بشأن الصحراء فالمغرب يدخل مرحلة جديدة تتطلب منه مضاعفة الجهد خصوصا في المجال الدبلوماسي لإنهاء مشكل الصحراء

  • لهلالي عبده
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:31

    نرحب كمغاربة بقرار مجلس الأمن الذي أعاد الأمور الى نصابها واريد ان اضيف الى ذلك مسالة من الأهمية نمكان وهي اراضينا المغتصبة بالصحراء الشرقية توات والقنادسة وتيندوفوالمساحات الشاسعة قبالة فكيك ثم بالشمال بسيتة ومليلية

  • سام
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:32

    الاخوة الجزائريون و من معهم من البوليساريو و اتباعهم الذين يتوافدون بكثرة على هذا المنبر الحر للتعبير بحرية عن آرائهم و هو ما لم نتعوذ عليه في المنابر الجزائرية التي لا تنشر الا التعليقات المواكبة لحكامها اقول لهم آن الاوان للكف عن التغليط و المغالطة في التوسع في تفسيراتكم و تاويلاتكم الخاطئة التي تعوذتم على اعطائها في اي مناسبة تخص قضية الصحراء المغربية
    و في هذا الصدد القرار الاممي لمجلس الامن رقم 2218 الذي يجب ان يظل راسخا في الادهان لم يشر بتاتا على الاستفتاء لتقرير المصير و اتحدى من كان ان يوافينا بهذه الفقرة التي لا توجد الا في مخيلات البوليساريو و اتباعهم اما النص للقرار الاممي فقد جاء يلمح فقط الى المفاوضات الكفيلة بتقرير المصير لشعب الصحراء الغربية و ليس الصحراوي و الفرق شاسع بينهما على اساس حل سياسي عادل و دائم و مقبول بين الطرفين و قد جاء نص القرار كما يلي : (الدعوة القوية الى مفاوضات سياسية بين الأطراف تنتهي في الأخير الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده) فهل انتم منتهون

  • عبد الكريم
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:10

    نتمنى أن تتدخل الأمم المتحد بكل جدية لإحصاء سكان المخيمات المحتجزين من طرف الجزائر ورفع الحصار عنهم العسكري،ترى ماذا سيبقى في تلك مخيمات العار والذل، فجميع الصحراويين الأصليين سيلتحقون إلى بلدهم الأصلي المغرب بدون استثناء

  • سام
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:19

    هناك اضافة اود ان اضيفها في سياق قرار مجلس الامن بخصوص الصحراء المغربية و المتعلقة بملف اللاجئين الصحراويين بمخيمات تيندوف حيث تماطل سلطات الجزائر في القيام بعملية احصاء هؤلاء اللاجئين مرده ان المخيمات شبه فارغة و ان القلة من سكان المخيمات الباقية هي اما من عناصر الميليشيات للبوليساريو و الشيوخ اما الباقي فقد تم توظيفهم خارج المخيمات للقيام بالدعاية للبوليساريو و اطروحتها الانفصالية و من تم يصعب على حكام الجزائر اعادة اللاجئين الصحراويين الى المخيمات فالوضع هو بمثابة خيام تم نصبها و هي فارغة او شبه فارغة و عليه فاذا استمر ضغط المنتظم الدولي على الجزائر للقيام بعملية الاحصاء ستكون كارثة سياسية على الجزائر اذ عدد الصحراويين المقيمين بالمخيمات لا يتجاوز 1000 او 2000 شخص

  • الصديق
    الخميس 30 أبريل 2015 - 00:12

    انه يجب ان يعطى منصب مثل المجلس العلمي الاعلى لشخصية صحراوية وحدوية حت يتم التركيز على الجانب الروحي وجمع شمل القبائل لتكون الكلمة مسموعة لان ما يزعج اكثر البوليساريو هو وحدة القبائل الصحراوية

  • مغربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 00:12

    المغاربة في ابهى اللحظات الفرح والسرور بهذا الانتصار الذي حققته الديبلوماسية المغربية وعلى راسها جلالة الملك نصره الله وادام عزه وادام عليه الصحة والسلامة بصدور قرار صدم الجزاءر وصنيعتها رغم حيلهما الماكرة ومراوغاتهم الخبيثة المتعدد وبطرق شتى والتي باءت بالفشل الدريع والتي لم يتحقق منها شيء ويوجهون الشكر والتقدير والاحترام الى السيد عمر هلال ممثل المملكة بالامم المتحدة ولكافة الفعاليات على المجهودات الجبارة والحثيتة التي بذلولها من اجل قضية المغاربة الاولى ( الصحراء المغربية) والتي ينتظرنا الكثير من العمل والمساندة ليلا ونهارا كل من موقعه لربح الخصوم في كل المعارك القادمة وبطرق حضارية ومقنعة والنصر لنا داءما والهزيمة لاعداءنا ان شاء الله

  • قنيطري
    الخميس 30 أبريل 2015 - 01:14

    يعجبني كثيرا تعليقات "سام"
    الى إخوتنا و جيراننا المواطنين الجزائريين الضغط قليلا على قرارات و تعنتات جنرالاتهم بخصوص كل القضايا العالقة بين البلدين و التي ان كان هناك مستفيد منها فانه بكل تأكيد ليس مواطنو البلدين ، كفانا خصاما و حفضنا الله من حرب ربما العديد من الأخوة المعلقين يروه حلا ، بل هو تخلف و انهزام لا ارى المغرب بعقلاءها يسقطون في فخه.
    الحل من وجهة نضري هو الاقتراب من جارتنا الجزائر و ان نبين لها ان مصالحنا لا تتعارض ، فديننا دينهم و هو دين سلام و اتحاد و ليس العكس، و باتحادنا و اتحاد شعبينا سوف نبني انشاء الله المستقبل الذي نصبو اليه.

  • Maghribi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 13:55

    (…الدول دائمة العضوية التي تتمتع بنوع من المصداقية داخل مجلس الأمن الأممي اقتنعت بموقف المغرب الذي يرى أن أي تدخل للاتحاد الإفريقي والدول التي تمثله لا يمكن سماعها أو أخذها بالحسبان، سيما المواقف الرامية إلى عرقلة آلية اتخاذ القرار بالأمم المتحدة.) بماذا طالبت نلك الدول الإفريقية المعادية للمجهودات المغربية؟ طالبت بتطبيق هدف حكام الجزائر ألا و هو تقرير المصير. و ذلك تماما ما جاء في قرار الأمم المتحدة. تماما كما أرادت الجزائر و بعض البلدان المعادية للسياسة المغربية. أقرأوا التقرير.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 1 ماي 2015 - 14:44

    إلى رقم 1 – حميد وهران:

    سلام الله عليك.
    أشكرك جزيلا على صدق كلامك .. و لا يسعني إلا أن أقول: الله أيبدل هاذ الساعة بساعة الخير و السلام. مع تحياتي الصادقة

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل