فعاليات تدعو لتحويل "فاتح ماي" إلى احتجاجات ضد بيريز

فعاليات تدعو لتحويل "فاتح ماي" إلى احتجاجات ضد بيريز
الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:05

مقابل قرار ثلاث مركزيات نقابيّة مقاطعتها للاحتفاء بعيد الشغل ليوم فاتح ماي وعدم النزول للشارع للاحتجاج، دعت فعاليات مغربية مناهضة للتطبيع مع إسرائيل إلى الحضور في الساحات العمومية يوم الموعد العمالي ذاته، من أجل الاحتجاج على الزيارة المرتقبة للرئيس الإسرائيلي الأسبق، شمعون بيريز، إلى المغرب لحضور اجتماع مبادرة “كلينتون العالمية للشرق الأوسط وأفريقيا” المزمع تنظيمه في مراكش يومي 5 و6 ماي القادم.

ووجهت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، نداءً إلى كل المركزيات النقابية، ومنها للمغاربة لجعل مسيرات وخطابات فاتح ماي، المصادف ليوم بعد غد الجمعة، “محطة ضد الاختراق والتطبيع الصهيوني في الوطن”، داعية إلى جعل البيانات والشعارات واللافتات “ضد التطبيع الصهيوني بالمغرب” و”ضد انتهاك سيادة الشعب المغربي علی وطنه”.

وتابع بلاغ للسكرتارية الوطنية للمجموعة، توصلت به هسبريس، “لنقف جميعا.. ضد الجريمة الكبرى التي تعتزم مؤسسة كلينتون تنفيذها في قلب مراكش المرابطين بحضور الإرهابي الجزار الصهيوني شمعون بيريز”، معتبرة “أنهم يحتفلون في بلادنا بذكری قيام إسرائيل الذي يصادف ذكری نكبة فلسطين”.

وأضاف البلاغ ذاته، الذي صدر بوسم “الشعب المغربي ضد التطبيع الصهيوني.. الشعب المغربي ضد زيارة الإرهابي المجرم شمعون بيريز”، مشيرا إلى الاحتجاج المرتقب سيكون “ضد من يريد أن يجعل من المغرب حديقة خلفية يمارس فيها كل أنواع الإهانة والاستفزاز المتصهين للمغاربة و الأمة”.

أحمد وايحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أحد الداعين إلى الاحتجاج المذكور، أعلن إدانته الشديدة لمن وصفها بالزيارة المشؤومة للمسؤول الإسرائيلي، مضيفا أنها زيارة “استفزاز لمشاعر المغاربة وإهانة لكرامتهم وذكائهم”، موردا أن بيريز “مجرم سبق وقدم نفسه كحمامة سلام عام 1986 ولا ننسى زيارته لإفران بلد موحى حمو الزياني قائد أكبر الملاحم في تاريخ المغرب”.

وتابع وايحمان، ضمن تصريح لهسبريس، تنديده بالزيارة “مكان ذاك المجرم أمام العدالة ليحاكم كمجرم حرب ضد الإنسانية لأنه قاتل الأطفال وجزار.. حتى أنه قتل أطفال غزة داخل مقرات الأمم المتحدة بما يجعلها جريمة ضد المنتظم الدولي”، معتبرا أن تلك الزيارة هي مدانة و”مدان كل من يشارك فيها وكل من يسكت عليها”، موجها ندائه إلى المسؤولين بالمغرب “فليتحمل كل مسؤوليته لأنكم مؤتمنون أمام المغاربة على سيادة هذا الوطن”.

كما طالب الناشط الحقوقي والمناهض لإسرائيل المسؤولين “كل في موقعه.. سيما من انطلت عليهم البروباغندا الصهيونية في أنهم يساعدونا في قضية الوحدة الترابية: يجب أن تعلموا أن جهاز الموساد، بشهادة رئيس المخابرات الإسرائيلية، تعمل على مخططات للتخريب وإشعال الفتن في أي لحظة”، محذرا كون تلك المخططات تستهدف في الآونة الأخيرة المغرب “أكثر من أي وقت مضى.. وخطورة الأمر تتجلى في أن 80% من عملاء الموساد في المنطقة لا يدرون أنهم ينتمون إليه”، وفق تعبيره.

وكانت المركزيات النقابية الثلاثة ممثلة في الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، قد أعلنت أمس أنها قرار غير المسبوق في مقاطعتها لتظاهرات واحتفالات عيد الشغل، الذي يصادف يوم الجمعة القادم، وذلك احتجاجاً على “السّلوك الحكومي اللامسؤول تجاه مطالب الطبقة العاملة المغربية”، على أن يجعل من شهر ماي القريب “شهرا للاحتجاج والاستنكار بكل الأشكال النضالية”.

‫تعليقات الزوار

100
  • Plombier
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:15

    Le premier Mai doit être contre les accidents et les morts innocents sur nos routes, contre les pédophiles et les violeurs de nos enfants, contre l'injustice sociale, contre la corruption, contre le chômage, et contre les tricheurs et les voleurs de la nation

  • الحــــاج عبد الله
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:15

    صورة معبرة جدا وتعكس نوع "المناضلين" الذين يملؤون الشارع اليوم.

    واحد داير راسو يهودي
    والأخر داير راسو حمار وراكب عليه اليهودي !!!
    قمة الذكــــــــــــــــاء والإبداع !! برافـــــــــــــــــو !! الله ويعطيكم الصحة

    بالله عليكم هل يليق بكم أن يحمل مثل هذين المهرجين همومكم ويرفعون حناجرهم باسمكم في الشارع العام ؟؟

    أنا شخصيا اذمهم وابخسهم واعتبرهم أحط من ذالك الحيوان الذين يقلونه.

  • ميم
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:18

    سبحان الله الكل يخدم الماسونية العالمية والصهيونية والكل ينتفض ضدها وضد رموزها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أحمد فايو
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:19

    إذا كان الفلسطينيون أنفسهم يتفاوضون مع الإسرائيليين ، فلماذا لا يستقبل المغرب شمعون بيريز أو غيره من المسؤولين إذا كانت النية هي إيجاد حلول جذرية لمشاكل المنطقة عموما ، ومشاكل الفلسطينيين خصوصا .

  • el fassi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:20

    c est fou ca les marocains sont malades,ou lmieux de reclamer meilleurs salaire,meilleurs condtion de travail,plus de travail pour tout le monde voila que ces tetes (((pensantes))) a deux bales veulent detourner les marocains de leurs vrais problemes, une fois pour toute ni peres ni israel n est pas votre ennmis,vous etes votre ennmis par vous meme,reveillez vous svp,a bons lecteurs AZOUL

  • رضوان
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:20

    "وخطورة الأمر تتجلى في أن 80% من عملاء الموساد في المنطقة لا يدرون أنهم ينتمون إليه" وهذا صحيح فنجد للأسف من يستميت في الدفاع عن بعض القضايا التي تتعارض مع هويتنا و ثقافتنا المغربية الإسلامية و كأن مهمته هي تخريب البلاد و العباد ،فهو يقوم بدور العميل بل و أكثر، فالعملاء غالبا تجدهم متخفين لا يجاهرون بمحاربتهم للوطن ولكن هؤلاء هم بمثابة معاول هدم لقيمنا الاجتماعية الإسلامية .

  • ABDO
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:23

    التظاهر يوم حلول السيد شيمون بيريز الى المغرب ليس له معنى و ربما هي سياسة اخرى لتضليل الراي العام و الطبقة الشغيلة على وجه الخصوص لغض الطرف على لا مبالاة الحكومة بمطالب الشغيلة المغربية بعد ان صمت ادانها اتجاه الملف المطلبي للنقابات .وفي رايي الخاص مرحبا بالسيد شيمون بيريز وقت ماجاء ، انا بالنسبة لي اسرائيل التي يقطنها مغاربة يهود اعتبرها بلدي اخر ، اسرائيل احسن بكتير من المنافقين العرب ومن بينهم فلسطين و الجزائر ووو…. اسرائيل كلما احتاجها المغرب تقف الى جانبه ، ادن لنضع حد لهذه التصرفات غير المسؤولة فمرحبا به مرة تانية واقول لهؤلاء الذين سيتظاهرون ان يكونوا رجال ويقفوا ضد سياسة بنكيران اللاشعبية في ضربه عرض الحائط مطالب الشعب المقهور وهنا تتجاى الرجولة لا في التظاهر ضد زيارة شخص له اصول في مغربنا العزيز.

  • مغربي قبل ان اكون فلسطينيا
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:26

    ا صبحنا نرى عروبيين اكثر من عروبيي بلاد السحرحر.
    اصبحنا فتحاويين وحمساويين اكثر من فتحاويي وحمساويي فلسطين
    اصبحنا نرى فلسطنيين اكثر من اكثر من فلسطينيي فلسطين
    عدوا الى رشدكم يا بربر المغرب,
    او ابحثوا عن طبيب قومي يشخص حالة فصامكم.
    نحن مغاربة,
    نحن مغاربة,
    نحن في ارض المغرب
    نحن في ارض المغرب
    وتضامننا انسانيا مع كل الشعوب المضطهدة والمقهورة,وعلى راسها شعب فلسطين,وشعب الطوارق والاكراد…
    اصحاب العرق سجلهم ممتلئ بالهزائم والمؤمرات,بلا بلا بلا بلا….
    انشروا لاهل الفكر الحر والقومي.

  • marocain du monde
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:31

    ils ont rien a faire que de perturber les gens qui rendent service à notre pays.ils ont toujours pas compris que le MAROC sans les juifs c'est rien.Dieu béni les descendants d'Abraham عليه السلام

  • محند
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:35

    فاتح ماي يوم للعمال يذكرون فيه المتربصين بحقوقهم انهم بالمرصاد، ويتساندون فيه ويحصون مكاسبهم ويعدون اوراق نضالاتهم من اجل صون كرامة العمال..فما الذي اقحم فيه اسرائيل…لا افهم هل نحن عمال في اسرائيل؟ الآ تكفي مشاكلنا في كل القطاعات واخفاقاتنا في الوقوف في وجه الفساد والتسريح والتعنيف والتشريد والزيادة في الاسعار واختلاس المال العام…لماذا علينا دائما انتظار مشعود او اثنين يسافرون بنا الى اقصى الدنيا لنخارب هناك؟ الامبريالية والصهيونيةو.. وكأننا انتهينا من مشاكلنا ولم يبق الا ان نتلاعب ببعض ترف النضال.. يجب الوقوف في وجه هؤلاء الدجالين اولا وعلى رأسهم اولئك الذين حولوا النقابات الى شركات عائلية يحلبون منها ويسافرون بنا لنحارب طواحين الهواء مع دون كيشوط…لن تخرج النقابات لانها تعلم يقينا ان المغربة ساخطون عليهم وان زمن اخراج بعض البلطجية بمقابل مالي الى الشارع في مسيرات قد انتهى …اتخدى النقابات ان تخرج لترى كم سيحضر سيركات بهلوانييها..انتهت المعارضة والخاسر الاكبر ليست اسرائيل بل المعاربة..

  • عابرة سبيل
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:37

    حتى فاتح ماي تمسخ ونوضو شوفو هادوك شمعنوات بيريزات اللي فلمغرب كيكلو رزقنا راه يوم فاتح ماي هو المتنفس ديال هداك الشغيل المسحوق الي كيبين فيه الوضعية والمطااب ديالو فلا داعي لتحوير القضايا والتدليس

  • عبدالعالي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:41

    هدا عصر المصالح ماشي لهضور الخاوية

  • amghrabi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:46

    نحن في المغرب وتهمنا فقط مشاكل المغرب اما من يتاجر بالقضية الفلسطينية فهدفهم تمويه والهاء الشعب من ما هو اهم,خصوصا في هدا الوقت .اقول للخوانجية تجار الدين الشعبب الفلسطينين نفسه من اكبر المطبعين مع اسرائيل كلهم يحملون الجوازات الا سرائلية.فكفاكم من هده المسرحية قومو بحملة نضافة احسن لكم.

  • boujmia
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:51

    essalam alikoum ya khoutna fi lah
    Essalam alikoum ya khoutna fi lah

    savez ce qu'a dit le responsable du Mossad israélien lors de la dernière attaque sur GAZA ?:
    « Aljazira nous a rendu un grand service , elle nous a fait rentrer chez les spectateurs du monde arabe !
    La normalisation commence comme ça !
    Même les organes de presse ne disent plus , l’ennemi sioniste !
    Il disent:Israël ! C'est devenu normal !
    On existe dans leur tètes maintenant !
    On a gagné !
    On occupe la palestine
    maintenant on occupe leur tètes « 

    ما ننسى ما ننسى جدودنا ووقفات العز
    يوم الكرامة رخصوا اواحهم ت راية الاوطان تبقى عاليه
    لا ما ننسى لا لا
    ياما خيول وفرسان
    نزلت ع هالميدان
    تترد حق راح
    وكم راح من ارواح
    تيبقى اسم العز ع جبيننا عنوان
    كم خيل حالا حال
    رجعت بلا خيال
    شهدانا هم عالبال
    وما ننسى لا ما ننسى لا لا
    جايين نحنا جايين اطفالك يا فلسطين
    نحمل بايدينا الحجر
    ونهز فيه القدر
    ونهز عرش الليل
    والخوف ما نهاب الخطر
    ويا يمه هزي سرير
    هزي سرير الصغير
    قوليله يا يمه
    كل الي عم بيصير
    دا لما يبقى كبير
    ما ينسى لا لا لا لا لا

  • Antisemitisme
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:52

    Ce que ces criminels font c'est de l'antisemitisme. C'est un crime. Il faut dessoudre ce groupe criminel et juger ses membres
    Shimon Peris est un juife Marocain. Il est plus Marocain que ces criminels soutenant la Palistine
    Est-ce qu'on est dans un pays de droits ou bien au Yemen

  • المقاومة
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:55

    لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني في جميع المجالات .كل هذه الدماء التي تسيل في العالم العربي من ورائها الصهاينة .

  • amazighi55
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:57

    مرحبا بيريز
    نريد تطبيع العلاقات مع اسرائيل
    فليذهب حماس الى الجحيم
    نريد فتح الحدود للهجرة لاسرائيل
    هذه ارض امازيغية وليس عربية
    فلسطيز لا تهمني
    ما يهمني هو الامازيغ المهمشون في الجبال وفي قراهم
    الا يستحقون المعونة والدعم

  • bouabid
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:00

    Not an appropriate picture because there is a huge difference between the Jews and zionists. If you want to protest do so against a state NOT against a religion. Ma fia ma ytarjem

  • ادريسي م علي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:01

    و الله اني استغرب من هده الجمعيات: دفاع عن فلسطين ، سورية العروبة وووو……ولن تدافع ابدا ولو مرة واحدة عن المغاربة اخوتنا المحاصرين في تندوف مند 40 عام ، ولن تدافع عن 30000 مغاربة سلبت اموالهم وطردوا من الجزاءر شثتت اسرهم . لن يدافعوا عن المغرب الدي تبتر صحراءه كل مرة من خريطته من الدول العروبية ، لن يدافعوا عن هدا البلد لما حرق الفلسطينيين و اللبنانيين والسوريين اعلام المغرب ، لن يدافعوا ولن يستنكروا الاستفزازات من طرف العروبيون من الدول المتخلفة الثي تصف المغاربة بالشعودة و الدعارة . كل ما فعلت هده الجمعيات انها خلقت عدوا الدي هو عدو بعض العرب لتزين صورتها مع فلسطين.
    انا والله اشك ان هوءولاء لهم غيرة علي المغرب

  • moha
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:10

    Il n'y a pas que le chameau qui ne voit pas sa bosse et voit celle de son voisin.
    Certaines personnes également ne voient pas les problèmes de leurs pays mais voient ceux des autres.

    Le peuple marocain n'a pas de problème avec Israël. Au contraire, il le trouve a ses cote aux moments difficiles. C'est dans ces instants difficiles qu'on reconnait ses amis.

  • ابو امين
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:11

    احتجاج ضد التطبيع لا معنى له في الظروف التي نعيشها ، وهي مزايدات لتغليط الراي العام ، فلنكن واقعيين وبراكا منعطيو الصبع من تحت الجلباب ، فنحن مع سياسة بلدنا المغرب وثقتنا كاملة في المسؤولين الذين هم ادري بمصالح البلد وعاش ملكنا الحبيب محمد السادس ونصره الله

  • بنعمرو
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:16

    مغفل من ينساق وراء ترهات هاته العصبة التي تستميت من أجل تحصين مراكزها التي باتت في حكم الاندثار والتي تتوجس من الشعب الاحياز للحق والمصداقية والشفافية والنزاهية، هاتكم الصفات التي تغيب عن هاته الفعاليات مجتمعة ولا تستحضرها إلا في وقت الحاجة والشعور بأنها مهددة إلى مزبلة التاريخ…بيننا وبينها مسافة أوسع من أكبر محيط. لما هذا الشبق الآن ؟ هل كانت تحط علينا الموائد من السماء؟ وهل تلذدنا بالمن والسلوى في العهود السابقة؟
    وذو جبهة يمن علي بشئ حققه لي…وتأسف لوجود هاته الحكومة في ظروف من مخلفات من يتشدقون بتافتراضيات لا يمكن لها أن تتحقق إلا مع المصباح ومكوناته

  • karim
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:20

    قمة الغباء. اذهبوا وتظاهروا ضد موازين واهدار اموال الشعب في الشطيح وارديح.
    تتضاهرون ضد شيمون ببريز؟؟؟ لماذا؟؟؟ هل نحن فلسطينيين اكثر من الفلسطنييين؟؟

  • محمد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:23

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.

  • مروكي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:24

    فاعليات عليها مطالبة بتحسين وضع الشعب دولة الحق والقانون عدالة اجتماعية اتركو من تضييع الوقت

  • حتى انا فلسطيني
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:27

    مثال يردده الفلسطينيون
    ''في الداخل حجارة وفي الخارج تجارة''
    في اشارة الى كون كل مهاجري فلسطين اغنياء,زرت عدة بلدان اوروبية,لم اشاهد فلسطيني واحد في اوراش البناء,تجار,اصحاب معامل,اطباء,مهندسين…

    الفلسطيني يذهب للتضاهر مرتديا حذاء رياضي ب70دولار,وسروال الدجين
    ب30دولار…
    في برنامج تلفزي حول فلسطين عن الفقر,دخلو لعائلة فقيرة لتريهم ثلاجتها,على الاقل فيها خضروات.
    الامية منعدمة في فلسطين,او في حدود1,5%.
    فلسطوننا هو المغرب.
    استقلال امم ياتي بنضالات رجالها
    60%امية في المغرب
    45%بطالة
    30%يعيشون حالة الفقر المدقع
    40%لايتوفرون على منزل تاويهم
    هذا هو فلسطينونا لمن يريد ان يناضل

  • سمير
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:31

    لا تتكلموا باسم الشعب و كفانا مزايدات فكلنا مع القضية الفلسطينية و إن كنتم اكثر حبا لفلسطين من الاخرين فماعليكم الا الذهاب الى فلسطين و محاربة الصهاينة.

  • ابو زيد الهلالي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:31

    هنيئا لك يا بريز لقد وجدت من يستقبلك ويعرف الاخرين بوجودك ببلدنا / لا تستمع الي هؤلاء المرتزقة انهم يعضون اليد التي أطعمتهم / اسالهم من اين تاتيهم المنح والمساعدات لتسيير نواديهم ( جمعياتهم ) أليس من اسرائيل …/
    أيها المشعوذون لا تدنسوا عيد العمال . انه عيد يستحق كل تكريم ولكن مع الاسف الشديد ما اصعب ان يتحكم الجياع في معيشتك ../ أيها الحمير اجعلوا هذا اليوم سندا للعمال الذين حرمهم حزب النذالة والتخريب وتجويع الشعب .. اجعلوه يوما بشوارع فارغة باش اتبورد الذي حكم علي المغاربة بالسفهاء .. 

  • abo younes
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:32

    كل مايتطلبه الطغيان للوجود هو ان يبقى اصحاب الظمير الحي صامتون
    ان الناس اذا شبعت بطونهم ركنوا الى الدنيا

  • مصطفى ن
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:35

    منذ نعومة أظافرنا ونحن مع القضية الفلسطينية و لن نخذلها أبدا ،لكن لا يمكن التفريط في مصالح الوطن ، لان فتح و على رأسها عباس يتعانقون يوميا مع الصهاينة بدون حياء او خجل هل نحن أولى من اصحاب القضية

  • مغربي عربي امازيغي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:36

    كان بالاحری ان تطلب حماس من المغرب ان يسخر جهوده كما العادة ويستغل نزول بيريز بالمغرب علی الاقل معرفة ما يسيس له في حكومته تجاه القضية الفلسطينية.
    وليس لحماس ان تختار لنا من يزور المغرب وتصفنا بصالون تجميل لان المغرب اكبر من ذلك بكثير.
    وكان المغرب داءما ولازال يناصر فلسطين ..حتی وان سبق لفلسطينيين محاولة تفجير والقيام باعمال ارهابية ومنهم من اعتقل بفندق moniaبالدار البيضاء.لاذكر حماس بجميلها
    اما عن فاتح ماي فلنجعله يوما نطالب فيه المجتمع الدولي بالتدخل للافراج عن اخواننا المحتجزين لدی شردمة البوليزبال وليدة الجزاءر فقضيتنا الاولی اولی.

  • مغربي يكره المتطفلين
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:36

    الشعب المغربي هو الوحيد فقط الدي له الصلاحية الكاملة في قبول أو رفض زيارة أي شخصية كانت أما من غير ذلك فيبقى تطفلا.

  • maya
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:36

    فاتح ماي هو عيد الشغل بامتياز وليس لشيء آخر، والنقابات تتحمل مسؤوليتها أمام الله قبل الشغيلة ومقاطعتها ليوم فاتح ماي قرار …!!!!؟؟؟ شخصي إيه شخصي.

  • انساني
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:36

    انا ادعو الى جعل الفاتح ماي
    يوما للاحتجاج ضد العرب الذين ياتون من الشرق لاستغلال الفقر ويتركون ابناءههم وزوجاتهم في الشرق لممارسة الفساد .ونحن نقول ذلك بدون ان نعمم .فهناك مشارقة شرفاء ويحترمون هويتنا ولغتنا اكثر من هؤلاءالذين يريدون ان يركبوا على القضية الفلسطينية للضغط واستعراض عضلاتهم على الدولةالمغربية. والتي لا تخيف اسرائيل لان اسرائيل لن يخيفها القوميون العرب فمنذ مدة طويلة وهم يرددون شعاراتهم التي تدندنهم
    كما ادعو المغاربة الى الاحتجاج ضد هؤلاء الذين لا ياخذون بعين الاعتبار مصالح المغرب
    والذين لا يحتجون ضد المشارقة الذين يناصرون الذين يريدون تاسيس جمهورية عربية في الصحراء المغربية ،ولا يقاطعون الاذاعات التي تنشر خريطة المغرب وهي مجزاة
    ولم يحتجوا ضد الانظمة العروبية التي قتلت ولا زالت تقتل المواطنين ،بل كانوا يزرون هذه الانظمة واغتنوا منها
    بل لازلت اتذكر احد زعمائهم باذاعات هذه الانظمة
    وبالمناسبة اقول لهؤلاء المغرب قدم للقضية الفلسطينية ما لم يقدمه احد فلا للف والدوران والمساس بمصالح البلاد

  • aigle marocain
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:38

    Perez est un ami fedel de maroc,soyez bien venu au maroc,le maroc n est pas un pays de la qaoumajia des malheurs,le maroc est le pays des amazighes les gens pacifiques et gentilles.la falistine n interessent jamais le peuple marocain,les vrais amis et les vrais freres des marocains sont bien sur les israiliens et non pas des arabistes les sources des problemes de l humanite.
    vive le maroc
    vive israil
    les palistiniens et leurs freres iront a l enfer

  • Youssef
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:39

    Benkirane a fait du mal plus que Mr Peretze , tout nos malheurs c'est à cause d benkirane ,
    Je salut permette et je mépris benkirane qui nous a appauvri pour enrichire les responsables.

  • م المصطفى
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:39

    ما يدعو للاستغراب أن البعض منا ينساق وراء عاطفة عمياء ولا يفكر ولو لحظة بعقله،،،
    ألا تلاحظون أننا بدأنا إلى حد ما نربح الرهان في قضية وحدتنا الترابية ولو أنه حق مشروع لكون الصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من المغرب؟
    ألستم على علم بأن الدول العظمى بما فيها امريكا بريطانيا وفرنسا أبدوا تفهمهم المطلق لمقترحنا المتعقل في موضوع الصحراء المغربية؟
    ألستم على علم بأن السلطات الجزائرية تعاني الأمرين من قرار مجلس الأمن في موضوع تمديد المينورصو وإحصاء ساكنة تندوف؟
    ألا تلاحظون بأن المغرب منخرط بشكل كبير ماديا ومعنويا وعمرانيا وسياسيا ودينيا وعاطفيا في مساعدة إخواننا الفلسطينيين؟
    المغرب بلد الحوار والتفتح على الآخرين ومن حقه أن يستقبل من يشاء ٫ وسياسة العناد ورفض الآخر هي التي توسع الهوة بين الدول وتقلص من حجم التفاهم والتقارب وخلق أرضية لمضاعفة العداء والكراهية،،،
    حان الوقت ليعترف العرب بضعفهم السياسي وليبحثوا عن طرق متعقلة وعصرية لفرض وجودهم بأساليب تتماشى وروح العصر الذي يعيشونه وليس عصور الأجداد،،،

  • الشطيبي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:40

    شنو هو محور الزيارة ؟الله يرحم الي قال~حب إيه الي إنت جاي تقول علي ~كلشي ضد غزة .حسبي الله ونعمة الوكيل

  • sarah
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:40

    Shimon Peres est le summum de la perfidie juive. Il n'a pas envoyé la Croix Rouge sur Gaza, le plus grand camp de concentration moderne mais bien des bombes au phosphore et à l'uranium enrichi. Vous êtes à l'origine de tous les crimes contre l'humanité

  • ابوتوفيق
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:48

    ياجماعة يااخواني شيئ يسير من التعقل والتفكير جزاكم الله خيرا- اليس هذا الرجل من اصول مغربية-اليس هو من ادلى بشهاداته بخصوص قضية وحدتنا الترابية في جميع المحافل الدولية اليس هم من يتوفرون على مفاتيح الابواب السياسية المؤصدة في جميع بقاع العالم ولو انهم شعب منبوذ وحقير-هناك شيئ اسمه النفاق السياسي..- اليس من حقنا رد الجميل والبادي اكرم – اليس الرجل من اصول مغربية ولهم مقابر واضرحة منتشرة في ارجاء بلدي الحبيب المغرب لماذا تمنعون الرجل من ضرب عصفورين بحجر(….)- كلنا نحب فلسطين بلد اولى القبلتين وثالث الحرمين(القدس الشريف)-اذا كان بعض الفلسطنيين هم اعداء انفسهم وخاصة المتموقعين في اعلى هرم السلطة الذين يقولون مالا يفعلون ويدفعون بالبؤساء والفقراء وذوي النيات الحسنة للتظاهر ضد الاحتلال-وهم من ساهموا فيه وساندوه دون ان يشعروا.زوروا القدس الشريف وسترون الترحاب الفائق الذي ستلقونه هناك حسب مصادر مؤكدة لان فضل المغرب على اليهود في محنتهم كان له الاثر البليغ في انفسهم حين تنكر لهم العالم واستقبلهم المغرب واحتضنهم- والان اجيالهم يتداولون بينهم هذا الجميل الذي لن ينسوه ابدا ومدينين به للمغرب.

  • Marocain
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:49

    ا سرائيل منذ القدم ليست دولة عدوة للمغرب بل هي صديقة وناصرة و تؤيد الوحدة الترابية للمغرب وتعمل لتكريس هذه الوحدة في المحافل الدبلوماسية وشمعون بيريز – جائزة نوبل للسلام عام 1994 – شخصيا يدافع دائما عن مصالح المغاربة لأنه يحبهم ويحترمهم اكثر من كل العرب شرقا وغربا.
    اعداء المغرب هم العرب . لاحظوا ان :
    – الجزائر ترشي صحافي موريتاني لكي يكتب أكاذيب وتضليل ضد المغرب،
    – الكويت تنشر كتابا يعترف بوجود "البوليساريوفي الدورة الثانية والأربعين لمنظمة العمل العربية،
    – عرض خريطة المغرب منقوصة من صحرائه في برنامج "مذيع العرب الذي تبثه قناتا "أبو ظبي" الإماراتية و"الحياة" المصرية
    – حماس وقادتها اعترفوا رسميا با لبوليساريو عدو المغرب.
    اهلا وسهلا بك يا شيمون بيريز, الصديق الحقيقي للمغرب و نجدد الترحاب برجل السلام في مملكة التسامح والمحبة . أثق في اليهود ولا أثق في الجزائريين . مرحبا بشمعون بيريس في بلده الثاني ومرحبا باليهود جميعا في المغرب والويل والعار لأعداء الوحدة الترابية للمملكة .

  • المنصف
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:50

    ا ذاجاء بيريزفسيذهب بعد 24ساعة, ولن ياخذ معه شيئا ,بينما اليهود المغاربة في امريكا وكندا, هم درع الامان للمغرب ,فهم اكثر حماسا لصالحنا من بعض المغاربة ;في المهجر اوداخل الوطن نفسه ,والسياسة كلها مصالح .الاتعلمون ان كل من يزورننا من اوروبا صهاينةاويهود ?لماذالانمنعهم كذلك ?فالعقل ايها الاخوان.نحن لانفهم السياسة اكثرمن الملك ومستشاريه وحكومته,ولسنا اكثرمنه خوفا على المغرب ,ولكن لكل مقام مقال .اما النقابات :فلما لم تجد من يشتر منها عرق العمال كما اعتادت ,فقد ارتات ان تستحوذ على ميزانية الاحتفال العالمي الذي يجب ان يبرز اكثر ,كلما اشتدت ازمة العمال ,لاان يرفعوا الراية البيضاء.ان الدناصيرالتي تطل علينا من الصورة تمثل الانانية والاستحواذ, فلماذا يتقاعد العمال ولايتقاعد ممثلوهم?

  • جمهورية عروبية وهمية
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:57

    أرادوا بناء جمهورية عروبية وهمية في أرض المغرب وسموها البوليزاريو
    أرادوا قمع حقوق الأمازيغ الاصليين وطمس حقوق المرأة وحقوق الأنسان والحريات الأساسية باسم العروبة العرقية وباسم الأسلام
    ارادوا قمع حقوق العمل وتحويل يومهم إلى يوم فلسطين
    أرادوا درب مصالح المغرب العليا و محاربة أصداء المغرب الحقيقيين مثل السيد شيمون بيريز
    أرادوا التقرب إلى شيخات العشائر النفطية الخليجية مثل قطر، الكويت، الأمارات السعودية الدين يكنون العداء للشعب المغربي والوحدة التربية للمغرب ويعدون المغاربة الحقيقيين اليهود الأسرائليين
    الأقلية العروبية التي قلبها في المشرق و أجسدها في المغرب عليها أن ترحل من هذ البلاد وترك ابنائه الحقيقيين من الأمازيغ واليهود لبنائه

  • amahrouch
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:01

    Nous allons inscrire les noms de ceux qui appellent au boycott d Israel pour bientot les juger.Oui,les juger pour haute trahison et détournement d attention des jeunes générations qu ils éloignent des vrais préoccupations nationales.Ces gens-là sont des traitres,je le répéte.Ils sensibilisent nos jeunes à aller se faire tuer dans des contées lointaines pour des motifs moyen-àgeux!L endoctrinement qu ils ont fait subir à des étudiants blédards avides de militantisme a rempli les prisons d Irak et d ailleurs.Ces traitres ont aveuglé par leur harangues répétées la jeunesse et lui ont fait perdre la raison.Israel vit sur la Terre de ses anctres et nous devrions en bons musulmans qui disent la vérité meme si elle les concerne nous ranger de son coté et le défendre de ces fous qui s entre-tuent autour de lui gratuitement.Les palestiniens sont majoritairement des juifs et des romains arabisés.La persistance du christianisme en Palestine en est témoin.Que notre frère Perez soit le bienvenu

  • هناوي عبد الهاي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:06

    لنفترض اسي وايحمان أنت وكل من يناهض التطبيع . تصور " أنك صاحب قاعة أفراح واكتراها من عندك يهودي مغربي لإقامة عرس أو فرح بها وكان من بين المدعوين آل شارون وبيريز، هل من حقك التدخل والاعتراض والتحكم في قائمة المدعوين وفي شؤون لا تخصك، بالطبع ليس من حقك بل أنت مطالب بتأمين حماية قاعتك وحماية كل الموجودين بداخلها لا غير لأن صاحب العرس هدفه واضح وغير مشبوه

  • محمظ يوتكيدة
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:18

    حقيقة لم استطيع فهم العلاقة النقابات الثلاث وسيادة الوطن وبيريز وفلسطسن ولااجتماع في مراكش فهم تحماق واش هاد الناس فاشلين لدرجة انهم يديرو هاد شلاضة باش الناس ينزلو لشارع الشعب المغربي عاق وفاق ومصلحة المغرب هي العليا وبيريز ماجا عند حد هادي راها بلاد اجداده ويعترف بسيادة المغرب على كل اراضيه وليس مثل بعض اخواننا العرب المنافقين كلام وكلام اخر هناك

  • جلال
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:30

    المغرب مع فلسطين ويدعمون الفلسطينيين وحرب وا من أجل فلسطين في الجولان وقدموا الآلاف الشهداء والتضحيات من أجلها والتلفزيون الفلسطيني متل وبعض الإعلام الفلسطيني ينشر الخريطة المغربية مفصولة على صحراءه وهناك الفلسطينيون يدعمون عصابة البوريساريوا اما التلفزيون الإسرائيلي يعترف بسيادة المغرب على صحراءه وينشر خريطة الكاملة لم أسمع يوما الإسرائيلي أو اليهودي يدافع على البوريساريوا أو يرفع علمها أو يعادي المغرب كما يفعل إعراب المشرق اعراب النفاق والغدر بل بالعكس اليهود المغاربة في العالم والليبي اليهودي في أمريكا هو أكبر المدافعين على قضايا المغرب لو كان المغرب اعتمد على العرب وجامعتهم المتخلفةكن مشى االخطأ لكان المغرب أصبح من السودان الذين قسموه بدعم العربي أو متل العراق الذي يسير للتقسيم اإلى 3 الدول الإسرائيل أصبحت الأمر واقع موجود تدعمها القوة العظمى أولى في العالم امريكا وتعتبرها ولاية الأميركيةتابعة لها تزودها بي الأنواع الأسلحة فتاكة ومحرمة ولن يستطيع العرب إزالة الإسرائيل والانتصار عليها إلا بوحدتهم وحدة المسلمين وهذا ليس متوفر حاليا الفلسطنيون أنفسهم منقسمين وغير متفقين

  • هناوي عبد الهادي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:31

    كل رؤساء الجمعيات والمنظمات التي تدعي الدفاع عن الفلسطينيين وأخرهم رئيس ما يسمى بالمرصد المناهض للتطبيع لا يمثلون إلا أنفسهم وكلمة " المغربي أو المغربية" يجب على الدولة المغربية أن تحدفها من أسماء كل الجمعيات والمنظمات التي تدافع عن وطن غير وطنها وأخص بالذكر هذا المرصد ومنظمات أخرى، لأن حكومة اسرائيل تمثل دولة قائمة وكبيرة معترف بها من طرف كل دول العالم بما فيها الدول العربية والمملكة المغربية واحدة من هذه الدول.

  • bienvenue
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:37

    les régimes arabes ont aveuglé leurs peuples par la haine contre israel pour les occuper pour ne pas demander la démocratie que ces régimes détestent,
    et bien voilà l'exemple ,celui de la syrie,le régime Assad de pouvoir héréditaire de père en fils,est aujourd'hui en train de tuer son peuple dont 7 millions ont été chassés de la syrie ,faisant ainsi des syriens des personnes mendiantes partout dans le monde,
    le régime Assad ne parle plus d'israel, mais jure de chasser tous les syriens de la syrie pour l'offrir à israel,
    les marocains ont appris à se méfier des autres arabes, comploteurs contre leurs peuples,
    alors bienvenue à tous les invités au maroc

  • salah dahbi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:39

    في رأيي المتواضع، إسرائيل وبيريز لم يرتكبوا أي جرم في حق المغرب والمغاربة، والذي يجب أن تنظم الإحتجاجات والمظاهرات ضده هو بنكيران الذي أجهز على المكتسبات المادية والحقوقية للطبقتين الفقيرة والمتوسطة.
    فكفانا استبلادا واستغفالا لعقول المغاربة.

  • مغربي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:45

    بالله عليكم هل سبق لعربي بما في ذلك الفلسطينيون أن تضامن مع المغرب في قضاياه الوطنية خاصة قضية الصحراء المغربية أو أثناء تطاول الدول الأوربية خاصة اسبانيا وفرنسا وهولاندا على مصالح المغرب.

    لا تكونوا فليسطينيين أكثر من الفلسطينيين.

    اسرائيل كانت لها مواقف ايجابية اتجته وحدتنا الترابية.

  • hassan
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:47

    كم تستغلون الفرص ايهاالانتهازيون كم من بريز في المغرب لمذا لم تحتجوا ضده ان افكا ركم السخيفه لم يعد لها مكان عند المغاربه وكما يقول المثل الدارجي:عيق البريق

  • الدكالي ع
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:50

    من الافضل ان تكون الاحتجاجات ضد النقبات و الاحزاب والجمعيات و والمكتب المخصص حوادث السير

  • FoXBoX
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:17

    we will say it again and aganin , Welcome shimon perez to Morocco. Morocco first and last

  • مسالم
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:22

    مالنا وبيريز فليزر المغرب أو لن يزره. هذا لا يهمنا أكثر مما تهمنا مشاكلنا .لهذا نرجو من المواطنين أن لاينجرفوا وراء هذه الأبواق ..ماذا ستقولون عن الفلسطينيين الذين يتعونون معه ويعانقونه ..اللهم بيريز ولا الجزائر التي تعادينا في كل شيء ..فاتح ماي للدفاع عن مشاكلنا وأقواتنا ضد هذه الحكومة التي أقهرتنا بالزيادات والاقتطاعات والتفكير في قرصنة التقاعد وقتل ضحايا النظامين الأساسيين…….

  • bob
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:35

    ماهذه الوقاحة؟ كنت في الشرق الاوسط فلا احد يعترف بنا هناك وخير دليل هو خريطة المغرب.دافعوا على حقوقكم ايها المغأربة واثركوا تفلسطين لمستغليها.

  • HANNAOUI ABDELHADI
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:38

    وليعلم المتشدقين الذين يدعون بأنهم يناهضون التطبيع وأشياء أخرى أن دولة فلسطين عندها حكومة وجمعيات وأحزاب إن كانت تدافع عن قضيتها وهي ليست ولاية أو اقليم مغربي تابع لنفوذ مملكتنا وأن زيارة السيد شمعون بيريز، إلى المغرب هي من أجل الحضور لإجتماع مبادرة "كلينتون العالمية للشرق الأوسط وأفريقيا" الذي اختارت ادارته تنظيمه بمدينة مراكش أيام 5 و6 من شهر ماي من السنة الجارية وهو اجتماع كباقي الاجتماعات والمؤتمرات التي حصل للمملكة المغربية شرف تنظيمها بأرضها . وليعلم كل المناهضين بأن الدولة المغربية لم توجه دعوة الحضور للسيد شمعون بيريز وغيره وانما إدارة المبادرة السالفة الذكر هي التي توجه الدعوات لأعضاء المبادرة وليس من حق المغرب كبلد مضيف أن يتدخل في شؤونها لأنه ليس هو البلد المنظم.

  • O Tamsaman
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:44

    A zul fallak mass perize , bien venedo, vous êtes le bien venu au Maroc la terre de Tamazgha ,welcome ?
    que se qu il arive à. cette asociation de hkalide soufianni et ses amis de 3ribban sont contre les intèrit du maroc et des marocains?
    Israel est norte ami lutte pour le sahara du maroc , perize aussi ?
    ne soyez pas des idiotes?
    bouceaup des palistiniens vivent en europe avec le passeport israelien ?
    rèveuillez- vous ? le problème de la palistinne seulement pour recevoir de l argent et de l aide ?
    vive israel vraix ami et frère du maroc
    nous les marocains et imazighen en general on est d acord pour la politique de norte roí vers israel : la main dans la main = a fous dg fous ….?

  • علي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:47

    هاذه الجمعيات التي تتكلم باسم الشعب المغربي يجب ان تقف عند حدها وتعرف قدرها لانها لا تمثل الا نفسها لا تمثل إطلاقا الشعب المغربي المتنوع الأجناس والثري بالاختلاف

  • safiani
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:54

    والله ماكايحشمو هاد النقابات هوما ليدمروا الطبقة الشغيلة المغربية

  • abdou
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:03

    Depuis que les juifs Marocains sont allés en Israël ,il n'y a plus de voisinge

  • said m agadir
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:05

    لم يحين الوقت ان يكون للمغرب نقبات تساهم في اقتصاد المغرب والمغاربة بل لنا نقابات تهد م حقوق العمال اوالبطرونات لي صالح جيوبهم اومصالهم الشخسية كم من العمال او المعامل دمرتهم النقابات واخيرا النقابات في اروبا تدفع عن العمل وعن المستخدم وعن الدولة اما في المغرب تدافع عن نفسها فقط ارجو ان تحل جميع النقابا وتؤسس نفابات بنء توساهم في بينء المغرب الحديت

  • senhaji
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:07

    وم سمعت سمعت ان دولة السويد قد إعترفت بدولة فلسطين وهي الأولى من فعل ذلك من بين الدول طرت من شدة الفرح وكونيي كفنان تشكيلي بعثت لسفارة السويدية بأجمل أعمالي هدية مني لحكومة وشعب السويد لدعمهم للقضية الفلصطينية ولو أنهم ليسوا بعرب فشكروني بإسم حكومتهم وتقبلوا مني هديتي غير ان مكتب السفير الفلسطيني في الرباط كان علي علم بذلك ولم أتلقى منه اية رسالت شكر على سبيل الصواب .فالعرب يبقون دائما عرب فمرحبا وسهلا في بلدهم الثاني المغرب لشمعون بريس ولكل اليهود

  • HANNAOUI ABDELHADI
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:11

    وعن حضور المسؤول الاسرائيلي في هذا الاجتماع يقول السيد احمد وايحمان رئيس ما يسمى بالمرصد المناهض للتطبيع أن زيارة شمعون بيريز"استفزاز لمشاعر المغاربة وإهانة لكرامتهم وذكاءهم " يا سلام كيف تسمح لنفسك الكلام نيابة عن المغاربة ومن كلفك يا هذا بالإنابة عن الشعب المغربي لتقول بأن الزيارة هي استفزاز للمغاربة وإهانة لكرامتهم وبأن الزيارة مدانة ومدان كل من يشارك فيها وكل من يسكت عليها وتتكلم عن سيادة الوطن ما دخل هذا في هذا، أنتم بصراحة تبحثون عن المشاكل للمغرب وتسعون للويلات لهذا الوطن وتتربصون الدوائر والأوطان من أجل مصالحكم

  • فرفور
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:25

    هنا في بلادنا العزيزة صهاينة اكثر من بيريز وحتى من شارون اللذين لهم غيرة على مواطنيهم .ماذا نسمي وفي اية خانة نصنف اؤلاءك الذين ينهبون خيرات البلاد واموال الدولة واستنزاف القدرة الشراءية للطبقة المتوسطة والفقيرة ….وغيرها من الكوارث الاجتماعية .انتم تحاولون لفت انظار الناس ومحاولة الهاءهم بمشاكل الفلسطنيين الذين باعوا قضيتهم للمتاجرة بها.فكفاكم ضحكا على دقوننا.فانظروا الى ما تحت اقدامكم بدل النظر الى مشاكل الاخرين الذين لم يوكلوكم على قضيتهم اءبدا.

  • krimou
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:52

    بيريز هو رئيس الحكومة ومريديه بالنسبة للمغاربة

  • عسكري متقاعد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:09

    الصهاينة تاع بصح هم حكام الجزاءر وشياتين الجزاءر ،يجب على المغرب منع اي خلق او مخلوق صهايني جزاءري من المشاركة او الدخول الى المغرب
    ايام حرب المغرب ضد الخونة الجزاءرين الصهاينة ومصر وليبيا وتشاد والنيجر وكوبا وفنزويلا وكذلك بعض الدول الافريقية التابعة لقذافي الليبي آنذاك
    لم نجد من يساندنا او بجانبنا آنذاك سوى السعودية وإسرائيل الدولة القوية
    المغاربة بعزيمتهم وإيمانهم انتصرو ا على الأعداء واوقعنا بهم شر هزيمة
    بالله عليكم من هم الصهاينة إسراءيل ام الجزاءرين الخونة الذين خانون المغرب وعظو أيدي المغاربة الذين ضحوا بأنفسهم وأموالهم لطرد الاستحمار الفرنسي من الجزاءر !

  • محمد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:15

    اسرائيل أفضل من الجزائر في رأيي المتواضع . فلنا اخوة يهود مغاربة في اسرائيل يدافعون عن المغرب في كل المحافل الدولية. تذكروا الشاب الإسرائيلي الذي ثار في وجه الخائنة أنينتو حيدر وأعطاها درسافي الوطنية…..اسرائيل أفضل من المتطرفين . أما الفلسطينيون فباعوا أراضيهم أضعافا و,,,,,

  • حسن وارزازات
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:28

    رداعلى تعليق رقم 11 الذي يقول فالقضية الفلسطينية ليست من مشاكله لاتهمه من قريب أومن بعيد , همه الوحيد هو بطنه فقط . أليست القضيه الفلسطينية من مقدسات المسلمين , اليست هي اولى القبلتين وثالت الحرمين? إقرأ تاريخك إن كنت مسلما ’ وإن كنت ألاخر فكلامك على حق .

  • Ghanimi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:32

    Feu HassanII avait dit en été 1986 lors de la visite de Peres à Ifrane au Maroc : Tous ceux qui ont rompu leur relation avec le Maroc suite à cette visite sont des hypocrites.Ils souhaitent ds leur fond,de bonnes relations avec les resp israéliens. Il avait raison. Bouteflika avait sous entendu désirer recevoir des resp israéliens. Les bienfaits des juifs en général sur le Maroc sont énorme. Ils n'ont jamais amputé le Maroc de la moindre partie de son territeroire, au contraire de certains frères, en l’occurrence des palestiniens. Ceux qui défendent la coupure avec les israeliens ne font que de la politique politiciennes. Israel ,malgré tout,est démocratique et donne aux palestiniens des droits que beaucoup de gouvernement arabes n'en donnent à leur peuple.Les Palestiens sont bien représentés dans les etablissements israéliens(Knesset,gouvernement….) . Le groupe qui demande des manif contre l'invitation de Perez à la fondation klinton a tort.On doit inviter L3amra ou qui?..

  • موح
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:42

    الكيان الصحراوي البولزاريو يريد خلق دولة عروبية في ارض تامزغا وكانت فلسطين بعتت في السابق مسؤولون لحظور حفل هدا الكيان. فاسراءل لم يسبق لها تعاطفت او ساندت عدو المغرب. بل كانت ومازالت بجانبنا عكس بعض الاخوان العرب الدين يساندون ابناء عمومتهم.
    انا اساند وارحب بضيف المغرب. عقنا بالمتاجرة بالقضية الفلسطينية المربحة من طرف المرتزقة.
    الفلسطينيين يتعاملون مع اسراءل وهناك اناس شغلهم الشاغل هو استعمال القضية الفلسطينية في تجارتهم اكتر من الفلسطينيين.

  • مغربي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:42

    هؤلاء الأشخاص يحاولون الهاء الشعب المغربي عن قضاياه الأساسية وتحويل أنظاره عن العدو الحقيقي. العدو الحقيقي للشعب المغربي هي حكومة بنكيران التي أثقلت كاهل الشعب بالضرائب والزيادات في الأسعار. أما اسرائيل وبيريز فحسب علمي لم يسبق لهم أن ارتكبوا جرما في حق الشعب المغربي. بل كانوا دائما الى جانب الوحدة الترابية للمملكة

  • كلام في الصميم
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:48

    لكي لا ننسى شيمون بيريز مجرم سفاح غاصب محتل. احتل أرضنا، دنس

    مقدساتنا وسفك دماء شهدائنا وزج بالأبرياء في السجون.يتم أطفالنا ورمل

    أخواتنا. جوع إخواننا. بنو صهيون كلهم ملة واحدة.ليس في القنافذ أملس.

    وصمة عار على جبين نظامنا أن تطأ قدماه أرضنا

  • مغربي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:50

    لاداعي لغوغاء الجوفاء والتصريحات النازية والفكر المتزمت والعوروبة المرتجلة لان اغلب العرب خارج الصرب يغردون ولا هم لهم سوى هزم بعضهم لبعض و تكالب على ارضاء القوى العظمى ولو كان نظرت هؤلاء المتعصبين الرادكاليين صحيحة فلينظرو الى ما تقوم به احدى هذه الدول التي تدعي العروبة وهي جارتنا الجزاءر التي تسخر كل قواها وقوتها من اجل الوقوف امام قضيتنا الوطنية بدعمها الوهم ومحاولتها الدوس على التاريخ وعدم الاعتراف بالجميل الذي قدمناه لها لتحرير من الاستعمار التي تساعده هي اليوم للعودة لدول المغرب العربي الخمس ومنهانقول مرحبا بالسيد بيريز المغاربة شعب الاعتدال والحضارة والانفتاح على كل القوى المتحضرة والمتقدمة بالعالم ونساهم بدور فعال وناجع وله بصمته داخل كوكب الارض ونساهم بما يخدم الانسانية جمعاء في كافة المجالات التي تعود بالنفع علينا وعلى العالم باكمله

  • soeursud
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:05

    هؤلاء المغاربة هم مرضى التفس…هده الديبلوماسية….فزيارة بريز للمغرب اعتبرها انا كزيارة الاخرين من العرب ..للمغرب…الم يقتلوا هؤلاء المسؤؤولين العرب ابناء وطنهم ظلما..الم يستحودوا على تروات بلادهم….ما الفرق بينهم و بين بيريز لا شئ…هدا يهودى…و الاخرون يدعون الاسلام ما هم بمسلمين…لماا استضافهم المغاربة و لم يسمع لهده الشردمة تنديدا…..على الاقل اسرائيل تحترم المغرب و سيادة المغرب…و نحن مع من يحترمنا لا ينافقونا كالعرب و حتى الفلسطينيين… كم واحد من الفلسطين نادى بتحرير الصحراء المغربية حتى فى عهد الحسن التانى الشئ الدى اغضب المرحوم القى خطابا قال فيه رحمه الله…ان المغرب قدمت للفاسطينيين و ساعدتهم حتى السعودية صاحبة البترول لم تساعدهم بشكل الدى ساعدنا هم ..هدا ما قاله المغفور له الحسن الثانى….و الان جاءت شردمة من المغاربة على راسهم التافه خالد السقيانى يريد ان ننتقض ضد بيريز..لاغراضه هو و من معه..ادا كان صاحب حق…لم نره عندما يتعلق الامر بالمغرب و بتر خريطة المغرب…انا كمغربية ..مرحبا .. بكل من احترمنا ..و احترم مقدستنا… و احترم الشعب المغربي…..لا من يخدعنا

  • tranchard
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:09

    enfin il est peut etre arrivé ce jour tant attendu ou je peu dormlr tranquille et fier d'etre marocain.mes compatriotes ont muri dans leur vision du monde et de la vie.bien sur il y a encore des tetus d'une epoque revolue qui ne veulent rien comprendre…regarez bien:le liban,la syrie,l'irak,le yemen;l(egypte;le soudan;la libye,la somalie…oufffffffff,ça suffit!!!ils detruisent leurs maisons de leurs propres mains…y a t-il plus eloquent que cela!!!!!non merssieurs,nous sommes des marocains citoyens du monde,et nous voulons vivre en tant que tels.est-ce que vous avez compris!!!!!

  • HANNAOUI ABDELHADI
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:19

    واعلموا أن مصلحة هذا الوطن تهمنا جميعا ملكا وشعبا ويكفينا فخرا بملكنا وبسمعـة مملكتنا في العالم، لا تشغلوا بالكم أيها السادة لأن جلالة الملك و حكومته " فران وقاد بحومة" ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون نحن أصدقاء كل الأجناس والتطبيع ضروري ومؤكد مع من ساعدنا ويساعدنا في قضية وحدتنا ولو كان شيطان . أما شمعون بيريز الرجل الذي يقدر المغاربة و يحب المغرب ملكا وشعبا ، دولته اسرائيل لم يسبق لها في لتاريخ أن أساءت أو دبرت لنا المكائد أو تآمرت على سيادتنا رغم مساندتنا للقضية الفلسطينية ورغم رئاسة ملكنا ودعمه لأمور كثير تخص القضية. ولا تخلطوا شعبان برمضان .

  • slima
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:28

    و يحمان وامثاله يتاجرون فقط .حماس تخون المغاربة والوحمانيون يريدوننا ان ننس همومنا ونهتم بهموم الاخرين .ويحمان انا اعرفك وتعرفني جيدا لو كنت مناضلا حقا لدافعت عن ثقافتك الامازيغية قبل ان تدافع عن الاخرين . لكن للاسف الشديد عرفت اين ياكل الكتف !!!

  • Bienvenue Monsieur Preriz
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:30

    Bienvenue, monsieur le president dans votre pays, le Maroc. Ces Palistiniens Qouraiches ne representent pas les Marocains
    Chaloum

  • رضوان اسبانيا
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:41

    يا اخوان بينكم وبين السياسة بعد المشرق والمغرب،، فلما،تحشرون انفكم. فيها المملكة المغربية اتبعت سياسة الانفتاح على الكل والتشاور مع الكل والاعتدال في المفاوضات ((تعامل بالتي هي احسن)) لهاذا الان المغرب بالانفتاح الذي نهجه مند عقود تقوم مجموعة لا تنظر اكثر من أنفها، تمنع وترفض. مجيء رئيس دولة ( سابق) لا مستحقاته لانه لا يمكن فلا.تخرجنا. لكل منهاج وسياسته. وشكرا لجريدتنا ( هسبريس)

  • كارهة الضلام
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:45

    BIENVENUE à Monsieur SHIMON PEREZ au MAROC
    BIENVENUE à l’Homme de PAIX au MAROC Terre PAIX
    BIENVENUE au Président PEREZ à la Terre des Hommes LIBRES Autant il y existe des JUIFS MAROCAINS qui aiment leur Pays en défendant ses
    causes justes autant :
    il n'existe pas de "Palestinien Marocain  
    ceux du Moyen orient ne défendent que leurs intérêt

    كارهة الضلام

  • نben
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:53

    سمي بريز با السيد بريز الدفاع ليس علي فلسطين بل علي الاقصا الشريف والله ان لم تكن مصلحتهم لا قربونا اسيقذو من نومكم كم يهودي غادر المغرب وكم رجعو او استتمرو في المغرب ومن اكبر المتعصبين يوجدون داخل حزب ( ليكود ) وهذا الحزب اكره كراهية للمسلمين أصبحنا اكثر كراهية لفلسطين رغم انهم لم يسوء لنا وديننا الحنيف يوجب علينا نصرهم زرت القدس ثلاث مرآة لا تحاسبهم علي ما يفعل سفهائهم با الشعب المقهور

  • ali
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:02

    لا تنسوا يا إخوان أن فاتح ماي 2015 لن يعد مرة أخرى فهدا اليوم عيدكم وفرصتكم للدفاع عن حقوقكم، من جهة، ومن أخرى، من يرد المضاهرة من أجل اليهودي برريز فضروف عملهم جد ممتازة، والحديث عن حقوقكم لا تعني لهم أي شيء، ومن يتحدت عن الامازيغية والتطبيع مع إسرائيل فهم منافقون وإنتهازيون، لا يؤمنون بالامازيغية، و يخشونها، و جلهم ضد دسترة الاماريغية، أليس من حق الامازيغ التفاوض مع الاسرائليين إدا تعلق الامر بمصلحة كبرى؟ هل يوجد من العرب من سيساهم في دسترة الامازيغية، إلا بغرض الانتخابات؟ أسئلة كثيرة ، نرجوا أن تصل إلى الأخ احمد وحمان الدي نسي الاهم.

  • سعداوي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:35

    أنا أرى أن قرار النقابات عدم المشاركة في احتفالات فاتح ماي،فيه نوع من التواطؤ مع الحكومة حتى لا يتم استغلال الأجواء الاحتفالية في زرع الفوضى،ما يهمنا هو الأمن أولا وبعده تحقيق التنمية،ولكن ليس على حساب المصالح العليا للوطن،أما دعاة الانفصالبة أدعو لهم بالهداية.

  • medmah
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:48

    الكل اصبح يعرف في السياسة والجميع اصبح خبيرا استراتيجيا ترى الواحد يطعن في القومية والاخر يسب الشيعة وذاك يحقد على اليساريين وهلم ومنهم من يتعصب للأمازيغية ……والكرد حتى تفرقت بنا السبل واصبحنا امة شوهاء تضحك علينا الأمم فتفرقنا احزابا تقودها طائفة ممن يلهثون وراء المناصب والمال بعيدا عن المصالح السامية على الجميع الصمت والإبتعاد عن الخوض في المسائل المصيرية ودعوا اهل العلم يدبرون شأن الأمة قبل ان تنفلت الأمور ورحم الله من قال :
    بعثرت اوراقي وحطمت القلم لما رأيت الجاهلين في أعلى القمم

  • safiani
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:58

    مرحبا بك السيد بيريز في بلادك التاني المغرب. اليس أغلب سكان المغرب كانو من اليهود

  • la différence
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 22:56

    Les juifs marocains sont "sur la tête et les yeux" par contre les criminels de guerre ne seront jamais les bienvenus chez nous

  • agzennay
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:03

    Bienvenu M. Peres au Maroc, les Amazighes vous accueillent avec des fleurs. 3riban aux diable.

  • مهاجر
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:30

    ليس العيب في الاسقبال بل العيب بان نتدلل لهم يجب ان نقارعهم بالمنطق وان لا نستكين لهم اما التعنث و الرفض لا ياتي بنتيجة وان الحوار الجاد من شيم المسلمين والاسوا هو الخنوع والستكانة

  • kafabilah
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:33

    *قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162)لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)
    * قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164)
    *قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (64)
    *قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍ ۖ أَفَلَا تَسْمَعُونَ (71) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (72)

  • BIENVENU
    الخميس 30 أبريل 2015 - 00:09

    Shimon Piriz est un grand ami du Maroc
    Un grand homme
    Pas comme les traitres Arabes
    BIENVENU

  • قولةالحق
    الخميس 30 أبريل 2015 - 00:56

    اسيدي الحكومة الموقرة هي التي لها حق صلاحية رفض او قبول حضور بيريز بمراكش.لتكن شجاعة وتقول لا مرحبا او مرحبا ببيريز .هذا قرار سيادي.

  • Robio
    الخميس 30 أبريل 2015 - 01:28

    مرحباً بهذا الرجل المنطقي الذي يعرف مصلحة بلاده ويدافع عنها.
    الله ابعد علينا العربان ومشاكلهم من ذبح وحرق وقتل وتفجير وخيانة وغدر ….

  • A man of dignity
    الخميس 30 أبريل 2015 - 02:11

    It seems like the hatred has gained those fanatics of racist discrimination who have no idea that by preaching discord on the basis of race, culture or whatever they mean by 'Amazigh movement' (we are all the result of an authentic, unique 'melting pot' of Amazighi, Arabs, Black Africans, Andalusians), they are digging a sinister hole for Morocco for a disastrous civil strife, if not civil war.
    The sad part of that hatred is that it is geared towards a Nation victim of the last, most atrocious racist, ethnic cleansing-based, genicide oriented, settlement colonialist movement in human history.
    Ignorance is the worst crime mankind can harm mankind with.ma

  • hamid
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:23

    Bienvenues à tous les israeiliens qui au Maroc, Shimon Piriz est un grand ami du Maroc Un grand homme
    non pas comme les arabes de orients qui vient pour faire la prostitution dans villas et palais
    il faut sortir contre le gouvernement de benkirane et des Islamistes panarabistes

  • عاشق المغرب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:42

    هل يعلم اعضاء هدا المرصد الدي هو بالمرصاد للمصلحة الوطنية ان الملحمة التي قادها موحى اوحمو الزياني شارك فيها اليهود المغاربة كدلك اما كجنود او كصانعي السلاح ( البنادق) خاصة وانهم يثقنون الصناعة فاسالوا سكان تنغير والراشيدية وكلميمة والجنوب الشرق بصفة عامة.

    وبمناسبة تعديل القانون الجنائي ادعوا الى سن عقوبة الاعدام ضد كل الخونة والمسيئين للمصالح الوطنية والا فان الشعب سيقوم باللازم ضد هؤلاء المرتزقة والخطاب الملكي الاخير حول الصحراء واضح حيث اشار الى انه اما ان تكون وطنيا او خائنا فلا منزلة بينهما .

    وادعوا الوطنيين المغاربة الى التصدي لهؤلاء بجميع الوسائل لان الوطن خط احمر واحيي الفلسطينيين لانهم يدافعون عن وطنهم فلسطين وادين شردمة المرصد لانهم يدمرون ويقتلون المغرب باسم فلسطين.

  • حزينة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 13:52

    نحن نعيش في دولة الحمد لله ليس فيها القمع مقارنة مع بعض الدول خصوصا العربية تم باقي الدول نحن مواطنون ولنا الحق في التعبير شرط أن يكون التعبير راقي ولا يخالف القانون ثانيا الحمد لله أن المغرب يصنف من أفضل الدول العربية أمنا ديموقراطيا والدليل أنك تجد أن المرأة تحضى بأكبر المناصب فبعض الدول الغنية لا زالت المرأة محرومة من رخصة السياقة ! نحن ممكن أن نستقبل هذا اﻹسرائيلي شرط في لقاء صحفي لتوبيخه وتذكيره بما إقترفته إسرائيل في حق إخواننا الفلسطينيين.

  • حزينة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 13:52

    نحن نعيش في دولة الحمد لله ليس فيها القمع مقارنة مع بعض الدول خصوصا العربية تم باقي الدول نحن مواطنون ولنا الحق في التعبير شرط أن يكون التعبير راقي ولا يخالف القانون ثانيا الحمد لله أن المغرب يصنف من أفضل الدول العربية أمنا ديموقراطيا والدليل أنك تجد أن المرأة تحضى بأكبر المناصب فبعض الدول الغنية لا زالت المرأة محرومة من رخصة السياقة ! نحن ممكن أن نستقبل هذا اﻹسرائيلي شرط في لقاء صحفي لتوبيخه وتذكيره بما إقترفته إسرائيل في حق إخواننا الفلسطينيين.

  • سوسي محترم
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:49

    مرحبا ببريز على أرض شمال إفريقيا الأمازيغية ومرحبا به في موراكوش التي تستقبل كل أجناس العالم بحب متبادل الأمازيغ تعايشوا مع اليهود وتبادلوا التقافات على أرضنا هاجروا لبلدهم الأصل إسرائيل جيروسليم ولم نرى إلا الخير والتعاون والإحترام المتبادل بيننا أعراب البدو لا يجوز لهم التدخل في شؤوننا وإلا سيندمون ندما شديدا الأعراب بتروا خريطنتنا الأعراب الأنذال يتطاولون على الشعب المروكي المسلم عبر قنواتهم المريظة الأعراب يتاجرون ببناتنا في ملاهي دبي والبحرين والكويت وسوريا والأردن الأعراب يحشرون أنوفهم في سيادة المغرب الأعراب حلال عليهم النفاق والتنصير ووو وحرام على الأمازيغ أن يكونوا أمازيغ الأعراب مسيحيين لا دينيين وبوديين لا يهمهم الإسلام في شيء كل ما يهمهم هو عرقهم القليل والتوسع على حساب الآخرين النقابات التي تعارض الزيارة لا تمثل الشعب ثمتل نفسها ولو كان يهمها الطبقة الشغيلة لنزلت لتعارض الحكومة في سياستها التشغيلية وليس المكوت بالمنازل والكعك وبرارد أتاي أقلية جدا تريد زرع الحقد والكره في صفوف الشعب

  • مغربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:34

    ليس على الإنسان أن ينهق بما لا يفقه مالك و هذه العنصرية الزائدة إن الأرض لله يورثها من يشاء فهي ليست ملكا لأحد أما بخصوص الزيارات أو العلاقات بصفة عامة فالعامة لا تفقه فيها شيئا و هم يرددون ما يسمعون دون أدنى وعي أو معرفة فبين عشية و ضحاها أصبح الكل يفقه في السياسات و العلاقات العامة فلم لا يببقى كل في مجال تخصصه

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري