مغاربة يُرَشحون 8 وزراء لمغادرة مناصبهم في التعديل الحكومي

مغاربة يُرَشحون 8 وزراء لمغادرة مناصبهم في التعديل الحكومي
الخميس 30 أبريل 2015 - 20:45

كلما طالت مدة الإعلان عن التعديل الحكومي المرتقب بعد شغور منصب وزير الشباب والرياضة، الذي كان يشغله محمد أوزين، كلما ارتفعت جرعة التكهنات والتخمينات لدى جزء من المغاربة المتتبعين للشأن السياسي والحكومي بشكل خاص، حول من سيشملهم التعديل الحكومي، عدا منصب وزير الرياضة.

هسبريس استطلعت آراء مواطنين مغاربة بشكل عشوائي بخصوص مَنْ مِنَ الوزراء قد يناله “الرحيل”، أو بلغة بعض أهل شمال المغرب الوزراء “المكردعين”، أي الذين سيسقطون على وجوههم بمناسبة التعديل الحكومي المرتقب، والذي لا يزال حبيس مكتب رئيس الحكومة، في انتظار الضوء الأخضر من العاهل المغربي.

وأفادت تخمينات وتوقعات عدد من المغاربة والمتتبعين، أن تدخل أسماء وزراء إلى دائرة “الراحلين” عن الحكومة، منهم وزيرة الصناعة التقليدية، فاطمة مروان، بسبب ما سموه “فضائح دار الصانع”، ووزير السياحة، لحسن حداد، الذي تراجعت السياحة المغربية في عهده، والوزير عبد العظيم الكروج، بسبب تداعيات “فضيحة الشكلاط”.

وتشير مصادر إلى أن التعديل الحكومي سيكون موسعا، ما يفسر كل هذا الوقت الذي خصص له، إذ قد يشمل 8 وزراء دفعة واحدة، فبالإضافة إلى حداد ومروان والكروج، يتم الحديث عن الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، وسمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، وعزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، والمامون بوهدود، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة، ووزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار.

وزراء “مكردعون”

محمد، نقابي وسائق سيارة أجرة بسلا، قال لهسبريس إنه يتوقع أن يشمل التعديل الحكومي المقبل، فضلا عن وزير الرياضة، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب شوباني، عازيا ذلك إلى كونه “وزير تعرض لنكسات عديدة منذ أن تبوأ هذا المنصب الحكومي”.

ويشرح “مول التاكسي” بأن الشوباني تعرض أولا لغضبة من الملك، مثلما تؤكده الصحافة المغربية، ولم يتم عقد اليوم الوطني للمجتمع المدني، وهي المناسبة التي بذر فيها أموالا طائلة لتنظميه، كما أنه ظهر بشكل مؤسف عندما استجاب لقلبه على حساب عقله بعد أن طلب يد وزيرة للزواج، وهو متزوج أصلا” وفق تعبيره.

فؤاد العطار، طالب متخرج وبدون عمل، قال لهسبريس، إنه يتوقع أن يخرج من الحكومة الوزير المختفي، على حد وصفه، مامون بوهدود، الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، لأنه بحسبه لم يقدم شيئا يذكر لهذا القطاع منذ مجيئه للحكومة.

وتابع المتحدث بأنه يتمنى أيضا أن يشمل التعديل الحكومي جميع الوزراء المنتدبين، لأنهم يشكلون أعباء مالية إضافية على خزينة الدولة، ودافعي الضرائب، كان حريا بأن يتم توظيفها لتشغيل الشباب المعطل مثله”، قبل أن يستدرك بأن “بنكيران لن يقوم سوى بتعديل حكومي تقني محض”.

وأما سمر المهنديز، موظفة في القطاع البنكي، فلديها رأي آخر بخصوص الوزراء المكردعين، ومنهم الوزيرة سمية بنخلدون، التي تتعرض لضغوط بسبب قصة الحب مع زميلها الحبيب الشوباني، ما قد يؤثر على أدائها الحكومي، فضلا عن قبولها بأن تكون ضرة في ظل مدونة الأسرة التي تحارب هذا التوجه”.

عبد الكبير نشيط، مراقب تقني، قال للجريدة إن التعديل الحكومي قد لا يتجاوز منصب وزير الرياضة، لكن رغم ذلك يمكن التمني بأن يشمل التعديل الحكومي وزير النقل والتجهيز، عزيز رباح”، معللا توقعه بكثرة حوادث السير التي أزهقت الأرواح بشكل لافت في عهد هذا الوزير دون أن يتحمل مسؤولياته كاملة” وفق المتحدث.

العلام: تخمينات محفوفة بالخطأ

هسبريس نقلت أصداء التعديل الحكومي المرتقب، وتخمينات عدد من المواطنين المغاربة بخصوص الوزراء “المكردعين”، إلى الدكتور عبد الرحيم العلام، الباحث في العلوم السياسية، والذي أكد أن مسألة التكهن بمسار التعديلات الممكنة في المغرب تبقى محفوفة بهامش كبير للخطأ”.

ويشرح العلام بأن السياسة المغربية لا تخضع للتقييم العلمي في كثير من الأحيان، بل تتحكم فيها الأمزجة والرغبات التي تأتي في بعض الأوقات مخالفة للتوقعات”، مبرزا أن “التاريخ المغربي زاخر بالتجارب من هذا النوع، فكثيرا ما تهيأ وزراء لمغادرة وزاراتهم عندما سماعهم بتعديل وشيك، وكثيرا ما اطمأن آخرون على كراسيهم، لكن شاءت السياسة بما لم تشته التوقعات”.

واسترسل الباحث “من كان مثلا يتوقع أن يتم التخلي عن وزير الفلاحة، عثمان الدمناتي، الذي كان أداؤه جيدا في قطاعه، ومن كان يتكهن بمغادرة عبد الله ساعف لوزارة التعليم، وفي المقابل من توقع مثلا بقاء الوزير محمد الوفا في الحكومة بعد مغادرة حزبه، وقبله من كان يتوقع بقاء عزيمان أكثر من 18 سنة في الوزارة.

وأفاد العلام بأن تكهنات المواطنين غالبا ما لا يتم الأخذ بها، إذ يسجل التاريخ السياسي المغربي أن الكثير من الأسماء التي كان مرشحا نزولها أو ركوبها قطار الحكومة لم يحالفها الحظ، لسبب بسيط أن الصحافة تحدثت عن ذلك، ولأن صانع القرار لا يريد أن يظهر في صورة المتأثر بالرأي العام، فإنه كان يسير عكس كل التوقعات”.

الشوباني وبنخلدون ورباح

واستطرد العلام بأن “رحيل” الوزيرين الشوباني وبنخلدون، لا يمكن الجزم بحدوثه، إذ أن مؤشرات بقائهما في الحكومة واردة، فإذا استجاب صاحب القرار لبعض المطالب الشعبية بالتخلي عنهما، فإن ذلك سيصطدم أيضا برأي عام آخر يؤيد بقاءهما، ليس لأن أداءهما جيد، ولكن لأسباب دينية تتعلق بكونهما مارسا ما يبيحه الشرع”.

وتابع الباحث في العلوم السياسية بأنه “حتى إذا تم التخلي عن الوزيرين الشوباني وبنخلدون، فإن ذلك سيكون إما بإلحاح برئيس الحكومة، أو توصيف الأمر على أنه كذلك، حتى لا يظهر أن الملك، وهو أمير المؤمنين، يقيل وزيرا لأنها مارس ما أباحه الدين، أو أجازته مدونة الأسرة.

وذهب العلام إلى أن “وزراء كثر يمكن أن يشملهم التعديل بناء على معطيات موضوعية فقط، أما المزاج السياسي فلا يمكن أن يتكهن به أحد، إذ من المفترض أن يتم تقليص عدد أعضاء الحكومة، والتخلي عن الكثير من الوزراء المنتدبين خاصة في التعليم العالي، والنقل، والتجارة والصناعة، والسياحة والصناعة التقليدية.

أما التخلي عن الوزراء الأصليين، يكمل العلام، فليس واردا، سيما وزير التجهيز والنقل، حتى إذا صدرت نتائج التحقيق في الفيضانات وحوادث السير في غير صالحه، لأن بقاءه في الحكومة مرتبط بأسباب سياسية، فالرجل مرشح قوي لخلافة بنكيران في رئاسة الحزب”، مضيفا أنه “لا توجد جهة ستكون لها رغبة في إنهاء مسار رباح السياسي بهذه الطريقة.”

‫تعليقات الزوار

100
  • الطارق
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:56

    اوافق الرأي .. هم لم يقدموا ادنى اضافة للصالح العام.. فالمطلوب ان يغادروا دون تعويضهم. ما حاجتنا بكل هذا العدد من الوزراء. 20 وزيرا يكفي كي يظهروا في الواجهة على انهم يتخذون القرارات..
    حتى الوزير المنتدب في النقل من المفروض ان يغادر..
    ان زادوا على العدد الذي اشرت فاعلموا ان لا خير فيهم و لا فيمن اقترحهم و ان همهم تقسيم المناصب و الامتيازات بينهم…

  • بلال
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:58

    عجبتني داك "المكردعين" ههههه ؛-)

  • ahmed
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:00

    أسأل الله العظيم أن يعجل برحيل حكومة بن كيران .حكومة الكوارث دورها يقتصر فقط على الزيادة في الأسعار.

  • ثريا من وجدة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:00

    حكومة التيمم وجب تغييرها كاملة لانها لا تساير الركب اللهم الإسفاف بالحقل السياسي والخطاب البءيس والوصولية والرجعية في تدبير الشأن العام

  • simo
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:01

    الماء و الشطابة حتى لقاع البحر ..

  • الصاعقة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:04

    انا نضري يمشيو كاملين مادارو مزية الله يجيب خير منهم ويجعل البركة فمحمد السادس

  • ولد زايو
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:04

    السلام عليكم.
    قد نتفق مع استطلاعات الرأي في بعض الوزراء لكن السيد الرباح يقوم بواجبه في أحسن مايرام رغم كل الصعوبات .

  • بركة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:07

    اذا كان هناك تغيير في الوزراء يجب تغيير رئيس الوزراء اولا وتعويضه بوزير اخر كفء وبشرط ان يكون منخرطا في الوظيفة العمومية ثم يجب تغيير الوزراء : الشوباني لانه لا اثر له في هذه الحكومة ولا يدافع عن المواطنين ثم انه تسجل في الدكتراه وسوف يتفرغ لدكتورته ثم يجب تغيير بلمختار لانه وزير تقنقراط ولم ينتخبه اي احد ثم انه بلغ 80 سنة ومن الافضل له ان يرتاح ويذهب الى الحج اما الوزراء الاخرين المذكورين في هذا المقال فوجودهم ضروري واتمنى بقاءهم في هذه الحكومة.

  • Amine Salmi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:08

    لا أظن وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح من بين هؤلاء
    لأنه من أفضل وزراء الحكومة

  • مواطن من فاس
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:08

    حسب رايي. التعمير.الوظيفة العمومية.الحكامة.السياحة.اامجتمع المدني.التعليم الوزارة المكلفة بالجالية وزترة التشغيل.هي وزارات لم تعطي ماكان منتظرا منها ولم تواكب العمل الحكومي بتاتا.ليس هناك تقدم يدكر بقيت دار لقمان على حالها.يجب ضح دماء جديدة ووجوه جديدة كدلك اكثر فعالية.

  • محمد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:10

    عندما نسمع تعديل حكومي يتبادر إلى دهننا أن هناك عطب أو عطل داخل أجهزة الحكومة ، مع العلم أن الأحزاب المشكلة للحكومة هي من اقترحت هؤلاء الوزراء واختارتهم من أواسط عقدها ، ودفعت بهم قدما إلى الأمام ، واليوم تريد إبعادهم لعدم كفاءتهم أو ارتكابهم أخطاء (مهنية) مع العلم أن هذه الحكومة نسخة ثانية أتساءل مع نفسي أي برنامج حكومي أو حزبي تسعى الحكومة إلى تطبيقه وأعضاؤها من الاسلاميين والحركيين والشيوعيين والوسطيين والمستقلين . فسيفساء أصعب في تركيبته وألوانه ، وعليكم تقييم أداءه .

  • ضد الاحزاب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:14

    من الأفضل اعفاء الحكومة برمتها و تعيين حكومة خالية من مساهمي الشركات الحزبية لان حكومة التقنوقراطيين لا ترتبط باي اجل ولا يهمها اكتساب الأصوات بل تتحكم فيها المردودية و الناجعة لضمان الاستمرارية لا تحقيق المصلحة الشخصية خلال فترة الاستوزار

  • Souhail
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:15

    J'espère tous les ministres sans exeption on a rien vu que des augmentations et des catastrophes

  • rodeo
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:17

    على طريقة ناس الشمال سأقول أنها حكومة بأكملها مكردعة

  • مواطن
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:18

    المشكل ماشي فهاذ الوزير أولا هذاك لأنه ملي كنشوفوا هذ الوزراء 8 اللي مرشحين يغادروا كنلقاوهم كلهم كفاءات وعندهم دبلومات عليا وتجارب سياسية محترمة وعدد من الشباب يتمنى أن يصل إلى رتبهم
    لكن الاشكال الكبير هو أن الكار ديالنا خاسر وكنبدلو فشيافر ؟
    الى بقينا هكذا راه معمرو ما يديماري
    الحاصول خصنا نصلحو الكار ديالنا ب " الديموقراطية " ومن بعد نطبقو مقولة الانسان المناسب في المكان المناسب أي الوزير المناسب في الوزارة المناسبة مع تفعيل " (ربط المسؤولية بالمحاسبة )
    شكرا للنشر

  • بوجمعة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:19

    المسألة ليست في من سيغادر أو من سيبقى لأن منطق الترقيع والتعديلات الحكومية هي مضيعة للوقت !!!؟ المسألة هو البلقنة الحزبية ونمط الاقتراع الذي يفرز هذه الفسيفساء الحزبية مما يجعل منطق تشكيل الحكومة يطغى عليها طابع الارضاء والوزيعة على منطق الكفاءة والمسؤولية! !؟؟

  • مول الحوت
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:19

    تعددت الوجوه والمشكل واحد. لا يهمنا التعدبل ولا الوجوه التي تغادر أو تلتحق بقدر ما يهمنا مغادرة هدر المال العام على السيارات الفارهة والبروتوكولات التافهة. انا كون جيتو عليا جريو عليهم كاملين

  • السكوتش
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:20

    الرحيل غير وارد لان الحكونة الحالية مشدود غير بالسكوتش واقل حركة ممكن يتقطع السكوتش وتصبح روينة في الكوزينة  

  • علاء
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:21

    ما بان ليهم يمارسو الدين غا حتا ولاو وزراء ؟ الدين ماكانش شحال هدي. كثرة الوزراء ووظيفتهم وعملهم مجهول

  • abdou italia
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:22

    في نظري افضل الوزراء مردودية في الحكومة الحالية هم وزير الخارجية مزوار ووزير الصحة الوردي.و اخنوش وزير الفلاحة.الباقي انصح السي بنكيران ان يتركهم في بيوتهم حتى اساليو من الشكلاطة و الزواج.والتبوريضة الخ الخ الخ

  • wassila
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:23

    أنا شخصيا ادعو الله كل يوم أن يصرف عن حكومتنا الحبيب الشوباني وكذلك بن خلدون وأن يبدلنا خيرا منهما

  • أرحولو جميعا قبل الطرد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:24

    أنا مع رحيل جل أعضاء الحكومة لأنها أفشل و أضعف و أحقد حكومة على الشعب المغربي. التاريخ لن ينسى سنوات الرماد و أعوان البون التي دبرها بنكيران و زمرته من مرتزقة الحكومة و لقطاء الأحزاب السياسية التي وجدت في بنزيدان أحسن رئيس للدجل الضلال السياسي فسياروه و صفقوا لحماقاته و تفاهاته و قفشاته حتى يظمنوا إستمرارهم في حلب بزولة المال العام دون عمل أو تعب.

  • مازال
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:26

    وماذا أنجز وزير التشغيل الدي فشل في كل شيء

  • Mhamed
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:26

    Le Maroc mérite un gouvernement de haut niveau. Le limogeage de certains ministres incompétents nous paraît logique.Choubani et Khaldoun doivent quitter , pour redorer le blason du PJD et rendre justice à la femme marocaine.

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:32

    علينا ان نطرح السؤال بالمقلوب وهو من نريده ان يبقى في الحكومة. الجواب هو خمسة وزراء لا اقل و لا اكثر 1 عبد الالاه بن كيران .2 مصطفى الرميد.3 الحسين الوردي.4 عزيز اخنوش ..5 العلمي ..اما الباقي فيجب ان يتنحوا افضل لهم من تنحيهم و يخرجوا مذلولين .

  • عبد السلام التازي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:32

    الما والشطابة حتى لقاع البحر

  • Brahim
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:34

    أتمنى ان يعود الوفاء الى وزارة التربية الوطنية. لانه حتما سيلغي الانتقاء الاولي في مباراة التعليم ‏‎ ‎

  • محمد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:37

    فين الوزير صاحب الدوش و البرتوش؟
    أتمنى رحيل الجميع

  • جلال
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:38

    ياودي هذه الحكومة فاشلة كلها خصها تمشي بحالها دائما أتساءل لماذا بنكيران على التشبث المرضي بكرسي الحكومة الكرتونية إلى آخر رمق رغم علمه بأن حزبه التمن الغالي لهذا الإصرار وتشبت بي الامتيازات المنصب الوزارية حكومة بنكيران دورها الصابونة تزحلقت فيها منذ انسحب حميد شباط منهابنكيران سياسيا هو حزبه إلى غير رجعة عندما وافق على التحالف مع مزوار وترقيع حكومته بنكيران الشهادة وفاته سياسيا فقد مصداقيته وشريعيته ما بقاتش عندوا كلمة بالعربية تعرابت بقاء محمد الوفا وزير الشكولاطة ابقاءهما عليهما في الحكومة ضربها في الصميم لتأتي ضربة القاضية قضية العشق المجنون العاشقين سوسو وو شوشو وفاجعة طانطان لي علقوها في الشيفوار كان الشيفوار هو الذي بنى وإنجاز طريق الموت

  • alilou
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:40

    التكهنات شيء و الواقع شىء اخر
    l'estimation est l'ennemi de la réalité
    حسب نظري كل الوزاء الحا ليين يعملون بجد و اخلاص احسن مما كان من قبل و اتمنى ان كان هناك تغيير الذي لن يتجاوز وزير واحد او وزيرين على الاكثر ان يقترح رئيس الحكومة على جلالة الملك وزير نقي له غيرة على وطنه وله نية حسنة لكي لانرجع الى الوراء كما يريد بعض المشوشين الذين يستعملون كل الوسائل الغير اللائقة للوصول الى المناصب ومنها استعمال المال الذي يتم بواسطته شراء ذمة الناخبين و توجيه بعض الجرائد الغير النزيهة و بعض الكتاب والصحافيين الذين لاهم لهم سوى جمع المال و المصالح الشخصية.

  • سعيد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:41

    الرباح يبدو أنه أغلق صنابير النقود علی شركات الأهل و الأحباب التي تؤسس في منتصف الليل و تفوز بصفة بالملايير في التاسعة صباحا
    ولهذا الكل يريد العودة للتحكم في الصفقات لك الله يا مغربي العزيز يا أرض أجدادي .

  • maazouzi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:41

    plus que 6 mois pour remplacer un ministre et maintenant on sait pas lequel
    je ve simplement savoir c'est koi le role d'un ministre s'il n'arrive pas a controler son secteur et savoir ce qui se passe
    on parle dans le projet du code penal de sanction des individus en etat d'hebreite mais on oublie le nombre de vendeurs de vin dans tout le pays il faut une approache holistique

  • hamid
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:43

    مامون بوهدود?????لم اعرف انه وزيرا..مثله مثل بنخلدون.
    هاذا يدل اما:
    -على عدم جدية المنصب….او عدم جديتهم.
    افضل رحيل رباح فهو لم يعالج شيئا في قطاعه…او ان المهمة اكبر منه.كما انه متشبث بعمودية القنيطرة.لذى حان وقت الاختيار والرحيل.
    بالنسبة لي عدى:الوردي..الوفا..اخنوش..التوفيق…فكل الوزراء لايئسف عليهم

  • عماد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:43

    بنمختار الذي تخندق ضد رجل التعليم و ضد التلميذ . عبد العظيم الذي اضاف فاتورة الشوكولاطة الشخصية لتكاليف النفقات العمومية . سمية التي و الحبيب الذي … لم يستطيعا التمييز بين المنصب الوزاري و المهام الضخمة المنوطة بهما اصلاح احوال الجامعة و فاعلية المجتع المدني . اما البقية ف التخلي عنهم مجرد اكباش فداء .

  • lamia
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:44

    قريبا في هذا التعديل الحكومي الجديد سيصبح عدد وزراء المغرب 58 وزيرا ناهيك عن نوابهم وكتابهم العامون ، وزيروا على الديويش اوفوجوها عليكم . المرجو النشر ياهسبريس .

  • خربال
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:46

    لو سالتموني فسابدا بالشاف ديال العصابة السيد بن كيران لا يشرف المغاربة ان يكون رئيس حكومة. اضافة الى الوزراء الدين دكروا الاخوان مول الشكلاط مول الشفنج الملالي الكوبل مول السرير و الحمام… لا ادري كيف هؤلاء يجلسون مع جلالة الملك نصره الله و لا يستحيون. بكل صراحة صدق المثال القائل ما تبدل صاحبك غير بما كرف. اتدكر السادة عباس الفاسي اليوسفي جطو… هؤلاء وزراء لم نسمع منهم اي عيب اللهم ارزقهم الصخة و العافية.

  • حسن. ق
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:49

    مع هؤلاء الرجال لا يمكن التنبؤ بشي!! قراراتهم عشوائية. فهم لا يزنون كلاهم قبل ان يتفوهوا به، ليست لهم اللباقة للقيام بهذا العمل…. ليس بينهم و بين السياسة إلا الخير والإحسان…. لا يعرفون نتائج و لا وعواقب قراراتهم الارتجالية… و للأسف كنا نرجوا منهم الخير….
    حبدا لو غادروا جميعا بوزيرهم الأول، الذي ليست القدرة ولا الحكمة للتحكم في اعصابه.. كما تميز سلفنا الصالح… اقتداء برسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه………….
    فإجابة السفيه هي السفاهة بعينها……
    و لكن المشكلة كل المشكلة هي : من سيقود سفينتنا إلى بر الأمان؟؟؟ وللأسف ليست عندنا معارضة مثالية…. وطموحاتنا كبيرة… ربما يكمن التغيير في الأغلبية الصامتة والتي لا تشارك حتى في انتخاباتهم. الله يكون في عوننا!!

  • haytam
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:53

    ارتفاع مهول في حوادث السير لاسيما حادث طانطان ومؤخرا حادث ورزازات ٠٠الواقع يستدعي اعادة النظر في حقيبة الرباح اضف الى هذا ورطة الوزير المكلف بالعلاقات والضجة التي احدثها على اثر زواجه المرتقب من الوزيرة بنخلدون وما لذلك من تأثير على العمل الوزاري

  • الحنين الى الكرسي والثير
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:57

    المكنسة والماء وجافيل …اوعدي يا وعدي المغرب اكلاوه خداو مني قلبى مابقى لي حكام عليه …
    كان لزاما ان ترحل عنا زمان وجوه الشؤم …
    مغاربة يُرَشحون 8 وزراء لمغادرة مناصبهم في التعديل الحكومي حقيقة ام حلم جارف
    ننتظر على احر من الجمر .. وقد يستغني المغاربة عن الوزراء مادام استنزافر الخازن العام واحتكار للمناصب واستخلاص الرواتب الشهرية حتى التخمة ..فما بلكم بوزراء ووزيرات للديكور ربــــو إنسان آلي عبار ة تحف ومجسمات موضوعة للتزيين .

  • Ba hafid
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:57

    إلى مزبلة التاريخ .حكومة تعمل لصالح العفاريت و التماسيح من دخل عالم السياسة فهو منافق يجب أن يجرد نفسه من جميع القيم إنسانية

  • ولا حيلة مع الله.
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:57

    العشق الممنوع داخل الحكومة الدي تورط فيه الشوباني والسيدة التي تنتمي لحزبه هو الدي أفاض الكأس في الحقيقة.
    بعض وزراء البيجيدي كان يعتقدون أنه بإمكانهم الضحك دائما على ذقون المغاربة بالشعارات الكاذبة والسياسات الفاشلة علما أن الشعب المغربي أذكى منهم بكثيييييييييير.

  • medmah
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:58

    اقول حسب ما يبذو هذه مجرد قسمة محبوكة ومدروسة فمن لم يستفد من الفوز بكرسي الوزارة هذه فرصته اليوم كي يتم ارضاء الكل واخد قطعة من الكعكة الوزارية خاصة وان الإنتخابات قادمة فلا ينبغي ان يبقى اخ اورفيق خال الوفاض وما يثبت هذا ان القسمة الجديدة اولنقل التعديل الحكومي تقرر في نصف عمر الحكومة لذا يمكن ان نسمي العملية نص نص او فيفتي فيفتي

  • امحمد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:00

    هاد الشعب اكتر من النصف مكلخيين دبا تشوفوا او والله اختا يبيعوا الاصوات ديالهم بالفلوس وها د شي ولى تبزنيو مكاين احتا شي حزب فيه التيقة غير الشفارة والله يخد الحق في لي كيصوة عليهم تيهلكنا يهلكوا لينا المستقبل ديال ولادنا بلاد الخواض هي هادي

  • momo
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:01

    ces personnes doivent quiter le gouvernement ils ne sont pas capablle pour diriger notre pays

  • شيخ العرب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:02

    تتشكل الحكومة الألمانية الحالية من خمسة عشرً وزيرا تتزعمهم مير كل. العظيم في الأمر أن وزير الشؤون الإقتصادية والطاقة يتولى أيضاً منصب نائب مير كل. والأعظم من ذلك أن وزيرا آخراً يتحمل، علاوة على أعباء وزارته، الإشراف على الحكومة. بين الوزراء المنشورة صورهم في المقال واحد درسني عندما كنت طالبا جامعيا: أتمنى أن يكون مستواه قد تحسن. و آخر صرح حسبما تدولته عدة صحف بأنه لا يتحدث العربية رغم كونه يقود وزارة غاية في الحيوية. أتساءل مجددا من يمثل إذن ذاك الوزير إن كان لا يتقن لغة الدولة التي تدفع أتعابه. بخصوص وزير فضيحة الشوكلاتة، لا أستغرب طالما أن دوافع معظم متهافتينا على سوق السياسة لا تتجاوز طموحات استرزاقية، ما يدفعني ثانية إلى اقتراح جعل المناصب الوزارية والبرلمانية والعمالية والولاتية تطوعية وغير مأجورة بحيث لا تدفع لأصحابها إلا تعويضات عن المهام المنجزة والتنقلات الضرورية. أكيد أننا سنتخلص عندها من الساسة المعاشيين. لن أعقب بشأن باقي الوزراء بمعرفتي بهم توازي معرفتهم بي.

  • ولد حميدو
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:02

    و انا اقترح ان يتكلف وزير واحد بكل هده الوزارات
    ساعة واحدة في كل وزارة كافية في التوقيعات

  • سعيد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:06

    من وجهة نظري المحترمة يجب على هده الحكومة ان تدهب بصفة جماعية ﻻن الوضع اﻻجتماعي صار اسوا مما كان عليه و الطبقة الفقيرة هي التي تؤدي ثمن ما يسمونه حاليا باﻻصﻻحات

  • monsif
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:07

    يرحل فاشلون انتهازيون وينصب أمثالهم .موظفو الملك ومن يدور في فلك قمة هرم السلطة .لا أقل ولا اكثر فلماذا هذا الاهتمام بمن سيرحل وبمن سيأتي؟؟؟قلت فاشلون دون ان انقص من كفاءات بعضهم او اقصد عقم أفكارهم ولكن فاشلون في فرض كفاءاتهم وممارستها لان الارادة في العمل الجاد لا توجد عند الدواءر التي توجههم وتفرض سلطتهم عليهم.انتهازيون لانهم ليس لديهم الجرأة علئ الصدح بما يفرض عليهم من توجيهات واختيارات ويصارحو الشعب بان لا حول لهم ولا قوة ولا يد لهم بشكل مباشر في ادارة البلاد بل هم علئ العكس مرتاحون لخنوعهم وخضوعهم لهذا كله ضدا علئ الدستور الذي يخول لهم سلطا مجمدة علئ الورق ولا يمارسونها.ملاتاحون للكرسي الوثير والأجرة والامتيازات وبريق المنصب.اظن انني لم اظلمهم لان نتيجة عملهم بادية للعيان علئ كل الاصعدة.ومن يشاهد لدقيقتين مسخراتهم علئ الهواء في قبة(مارشي الدلالة)يفهم دون عناء انهم انتهازيون وقحون وفوق هذا لا يملكون ذرة حكمة وربما حتئ ادبيات الحوار والنقاش.أفنطمح ان يستبدل فاشل انتهازي وقح بمن سيقول لا ويقف في وجه القوئ التي تلوي علئ كل شيء؟الله يرحمك السي اليوسفي حيا وميتا.(لست متحزبا)

  • متتبع
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:08

    لم يتطرق المقال بشكل مفصل لوزير التربية الوطنية وهو آسوأ الوزراء وأهم منصب بينهم . إنه كارثة حقيقية بكل موضوعية ؛ إنه منفصم تماما عن واقع المدرسة المغربية وكل مذكراته استفزأزية تزيد الطين بلة…

  • citoyen
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:09

    salam
    a mon avis si M Benkirane veut passer à lmaakol il faut supprimer les minisetres delegu"s sans exception au moins avoir une strategie pour diminuer aussi le taux de chomage
    omalha ila bkina bla hokouma comme la belgique outbarkllah kouchi kan machi meziane

  • متسائل
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:09

    فالصورة :
    العريس و العروس فالوسط . العروس معاها غير وزيرة وحدة كما جرت العادة فالعراسات لكن العريس معاه 5 وزراء على غير العادة .
    العريس يكون معاه غير وزير واحد فالذخلة دالعرس ألشيباني ياك ما مزوج 5 ؟

  • waldlablade
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:09

    التعليم هو المقياس الحقيقي لرقي أي مجتمع ؛ والوزير رشيد بلمختار ،عوض إخراج التعليم من قاعة الإنعاش ، حفر له قبرا ،لذا أعتقد أنه حان وقت رحيله

  • yassine
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:13

    أستغرب لعدم وجود إسم مصطفى الخلفي لكونه لم يحقق إنجازا يذكر فقنواتنا بقيت على حالها…وزير لم يعطي حتى إجابة مقنعة للصحافة الفرنسية.

  • عبدالكبير
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:14

    ا لسلام عليكم كثا ر وبلا نفع قربوا يكنوا كل حي عليه وزير

  • said123
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:18

    المغرب له 39 وزير وإنتاجهم الوطني الإجمالي لدولةهو 78.181 M.€ مقارنة مع حكومة إسبانية ب13 وزارة إنتاجهم الوطني الإجمالي 1.058.469 M.€ وفرنسا عدد وزارتها 34 عضوا وإنتاجها ألإجمالي 2.142.022 M.€

  • مزلوط
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:19

    منهم من إرتكبوا أخطاء فادحة و منهم من إختلسوا أموال ومنهم من لا يقوم بعمله على أكمل وجه و منهم من عاود مرحلة المراهقة .ومنهم من يستدحش المغاربة . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مراقب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:23

    يبدو انها حملة سخيفة تطال حزب العدالة و التنمية و وزراءه يقودها سفهاء و صحافة رخيصة و بخيسة تستعملها جهات الفت الريع وا لربح من الدولة بدون جهد بعدما رات في وزراء العدالة و التنمية حاملي مشعل التغيير و الاصلاح الذي يرجوه المواطنون

  • كريم عمار
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:23

    أعتقد كما يعتقد جميع المغاربة أن حزب العدالة و التنمية قد أفلح في تسيير البلاد بشكل جيد رغم وجود بعض اللوبيات التي تحاول قدر أركانها ابقاء الوضع كما كان في السابق ، وأضن جازما انه لو استطاع هدا الحزب المقاومة حتى نهاية ولايته فإننا سنحاول قدر الإمكان دعمه لاكتساح الإنتخابات المقبلة أن شاء الله

  • وحداني هاكذا قدر لي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:27

    الشوباني وبنخلدون يمارسان حقهما الكامل حسب قناعتيهما كما يمارس الآخرون حقوقهم حسب قناعاتهم، ولا حسيب ولا رقيب – إلا الرقيب سبحانه – وليس حرام ولا ممنوع ما أرادا القيام به. صحيح سيأتي على الناس زمان سيصبح فيه المعروف منكر والمنكر معروف. لو كنت مكانه لأتممت الزواج رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين

  • كثر اللغط
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:29

    لا يجب فقط تغيير الحكومة بل علينا تغيير الشعب كله فهو شعب منافق اناني. اذاغيرنا هذه الحكومة من تؤهلون مكانها شباط و 40 حرامي، اين الحكومات التي سبقتها. كفاكم نفاقا هذه احسن حكومة عرفها المغرب تتكلم لغة يفهمها المغاربة. ولكن الأنانية وحب الدات و المصالح الفءوية المطبوعة في الناس تجعلهم يكدبون على انفسهم.البغيض في الأمر ان هذا الشعب يحب من يستصغره ويكدب عليه . المعقول و الله الا مكينش المعقول لاكفرناه. ارشح هده الحكومة لولاية تانيةو ثالثةحتى تصلح ما افسده الطغاة اصحاب المعلقة الدهبية.

  • اتمني
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:34

    اتمنى هاد الوزراء ان تكون لهم الشجاعة ليتركو الرجل المناسب في المكان المناسب.منهم وزير التعليم -الشوباني- بنخلدون-الكروج-وزير التشغيل-باركة ارحلو ولكم منا الف تحية وشكر.

  • لحريزي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:35

    المرجو عدم الانسياق في كلام لا طائل منه اليست لدينا محاكم او مجالس تبت في مثل هذة الحالات واذا تبت في حق كل عضو من الحكومة اخلال أو تقصير في تأدية واجبه يجب أن يحاسب و يطبق في حقه المسطرة ومن تم إما تسريح و اما عقاب .وهذا بالنسبة لي هو عين الصواب اليس كذلك يا رئيس الحكومة "دخول الحمام ليس كخروجه"وهذا ما ينتظر ه الشعب.

  • بلعيد المغربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:36

    إلى التعليق رقم4(ثريا من وجدة) إذا كانت هذه الحكومة حكومة تيمم،فإن الحكومات السابقة دخلت محراب الحكومة وتصرفت في أموال الشعب بجنابتها أي دون وضوء.لذلك نحمد الله على هذا التيمم في ٱنتظار حضور الماء.

  • marocaine
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:46

    La réalité il faut réduire les Ministres de moitie est supprimer beaucoup de déléguées autour de chaque Ministre, est mettre les Ministres compétents, est prévoir la qualité à la quantité c'est-à-dire moins d’interveant égale responsabiliser les gents est les mettre devant leur responsabilité dans l’action

  • عبد السﻻم
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:53

    فالتاريخ مكاينش كون
    والفسياسةمكاينش التكهنات.
    الدرس الباقي خدوه من اﻻلمان.

  • أبو أمين
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:06

    أنا من دعاة تجميع الوزارات في أقطاب وزارية كبرى عوض تفريخ وزارات "مؤازرة" بوزارات منتدبة، لا لشيء سوى ترضية خواطر الأمناء العامين للأحزاب وترضية هؤلاء لخواطر أمانتهم العامة أو دواوينهم السياسية، فوجود وزارة عادية كالطاقة والمعادن…و…و…بوزير منتدب للماء..وآخر للبيئة..وآخر لم أعد أدري لأي شيء لا معنى له….وكذلك الأمر بالنسبة لوزارة "العلمي" المؤازر ببوهدود..والرباح مع صنوه بوليف….إلخ…أنا أعتقد بأنه عوضا عن التسعة والثلاثين وزيرا، كان بالإمكان إعداد تشكيلة وزارية من 20 وزيرا فقط، وحذف ما يسمى بالوزراء المنتدبين التي لا يستسيغها العقل…وإلا ما الفائدة من وجود هيكل تنظيمي للوزارات يضم الكتاب العامين للوزراء وجيش من المدراء ورؤساء الأقسام…و…و…أما عنالوزراء المقترح مغادرتهم وعددهم..فأنا أرى الأية معكوسة، كم من الوزراء يستحقون أن يظلوا بكراسيهم؟…هم على رؤوس الأصابع حقا..وليس فيهم أي وزير من الحركة الشعبية…نفس الشيءبالنسبة لحزب يعتة رغم النفخ في "إنجازات" الوردي…ربما التجمعيون (كعادتهم) من يستحق بعضهم الاستوزار…أما عن عن البواجدة، لا أرى أحدا في المستوى بدأ بزعيمهم…

  • المهم
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:09

    نطالب باستقالة الحكومة بأجمعها والبرلمان ونتعاون مع صاحب الجلالة الساهر على خدمة بلده وشعبه و أطال الله عمره وسدد خطاه .

  • ابا نواس
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:09

    رحيل الحكومة الملتحية من شأنه أن يجنب مغربنا الحبيب مستقبلاً غامض العواقب. اﻷحزاب دات المرجعية الإسلامية تعد سرطانا ينخر المبادئ اﻷساسية للمجتمعات .

  • slima
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:27

    ا لمواطنون يتمنون رحيل الحكومة الحالية صغيرها وكبيرها وبدون استثناء .حكومة افقرت الشعب وعرته وخذلته ولا زالت تكذب عليه . حكومة لا تستحيي تفسد وتدعي الاصلاع تفقر المواطن وتقول انها تعمل مافيه مصلحته .في نظرها الشعب كله اعمى لا يميز الابيض من الاسود .الحكومة وحدها هي التي تعرف . في نظرها"السديد": الغلاء والشقاء والفقر والفساد نعمة تستوجب من المواطنين شكر الحكومة والدعاء لها والتشبث ببركتها .مثل شعبي: اراد شخص خداع رجل اعمى فقدم له طعاما وقال :كل راه مسمن فاجابه الاعمى فمي وره لي .

  • adel
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:31

    نحن ننتظر بفارغ من الصبر رحيل الحكومة باكملها وعلى راسها بنكيران.ما عمرني شفت شي حكومة كارثية بحال هاذي.غي لحلاقي والمعيور والكذوب على الشعب.راه ما غيرحل حتى وزير غي الكذوب.

  • فرفور
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:36

    اعتقد ان المشكل ليس في الحكومة فالمشكل موجود في شعبنا المسكين الذي يقع في شبكة وشراك من يضحك عليه اما بشراء صوته بثمن بخس واما من يتلاعب له على العواطف الدينية .وعندما تقع الفاءس في الراءس انداك يقف امام الامر الواقع ويندم حيث لا ينفع الندم كما هوالحال اليوم .

  • Hamid Hakou
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:36

    هذا عبث سياسي في الحقيقة، إلی أين سيتجه بنكيران؟ ومتی التعديل الحكومي؟

  • العمري
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:50

    المغاربة هم الشعب المغربي من كبيره الى صغيره و من المتعلم الى الامي وليس كمشة من الاصخاص يطلقون على انفسم المغاربة و بذالك يسقطون الجنسية المغربية عن 34 مليون مغربي و مغربية ويتكلمون و يتخدون القرارات التي ليست من اختصاصهم حتى يضن العالم ان الشعب المغربي قد وكلهم نيابة عنه كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم اذا لم تستحيي فاصنع ما شأت.

  • كريم تازي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:55

    نبدلو الشعب المغربي اما الحكومه دايره خدمتا

  • عبدالله
    الجمعة 1 ماي 2015 - 00:02

    من خلال التعليقات يتبين مستوانا(أغلبية الشعب).لا نفهم في السياسة ولا في الدين ولا في الاقتصاد ولا في أي شيء نافع يذكر.ومن الطبيعي نصل الى هذه المستوايات من الرداءة في كل شيء.نطلق الاحكام شمالا ويمينا شرقا وغربا دون أسس علمية ودون دراسة و…تحليلات عشوائية لا محل لها من الاعراب.
    نعرف أن ننتقد الاخرين فقط ولا نعرف أن ننتقد أنفسنا أولا.
    في نظري المتواضع يجب إعفاء وزراء القطاعات اﻷكثر تضرريا. (6 وزراء على الاقل).ابتداء من أم المصائب ألا وهي وزارة التربية الوطنية.ﻷنها هي المسؤولة ر قم واحد عن إيصال الشعب المغربي الى هذا المستوى من الرداءة والبلادة والبطالة وبدون كفاءة ولا أي شيء إيجابي يذكر.نحن شباب مغتصبين فكريا وثقافيا ومعرفيا و…من طرف هذه الوزارة.

  • اسعد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 00:15

    السلام عليكم باسم الدين انا شخصيآ لا احب احد يتلم بسوأ في اشخاص يحبون وطنهم ويحبون كل من فوق تراب الوطن من طنجة الى الغويرة كان نبات او تراب او حجر رغم الضروف الراهنة التي يعيشها العالم من غلاء وازمات مادية خانقة واعطي مثال جارتنا اسبانيا وحكومة بنكيران تضحي بالغالي و النفيس :لمشاب راسوا شاب : تضنون ان المسأولية ساهلة لم تستطيعوا حتى من تربيت اولادكم المكونة من تلاتة افراض بلاه عليكم اكثر من ثلاتون مليون نسمة حكومة بنكيران تسابق الزمن وتوفر الغداء الدراسة وتحسين معيشة المواطن وتارب التماسيح بنكيران وحكومتة ليس في يديهم خاتم سيدنا سليمان عليه السلام انهم مواطنين عاديين اطلب الله صبحانه ان يوفقهم لما يحبه ويرضاه((( حفض الله جلالة الملك محمد السادس لهادا البلد الامين امين يارب)))

  • احمد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 00:54

    وزير واحد من الثمانية يستحق الطرد

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 01:15

    من يستفيذ منه الوطن وله الخبرة والكفاءة في التسيير والتذبير ويساعد في ايجاد الحلول الناجعة التي تساعد في حل المشاكل الوطن والمواطنين في رايي المتواضع لا داعي لتغييره مع العلم ان هناك دول ذات اقتصاد قوي وعندما تشعر بشيء يثقل الميزانية او يلحق الضرر بها فانها لا تتونى في التخلص منه اوتخفيف منه الى ادنى حد ممكن ونحن علينا اخذ العبر من الدول المتفدمة و الناجحة لمواكبت العالم لاننا نطمح دخول نادي الدول الصاعدة

  • hamid
    الجمعة 1 ماي 2015 - 01:20

    يجب ان يغادر وزير الوظيفة العمومية اولا
    تم الحبيب الشوباني وبوهدهود و لحسن الداودي والرباح و….

  • I love my country Morocco
    الجمعة 1 ماي 2015 - 01:23

    Our country Morocco don't need 40 ministers .we need only 6 ministers that enough for our country Morocco

  • mohamed
    الجمعة 1 ماي 2015 - 01:31

    لقد آن الأوان أن يتدخل صاحب الجلالة نصره الله ليضع حدا لهاته الحكومة الفاشلة وعلى رأسها قائد السفهاء ونبراسهم البغدادي الجديد بنكيران . لقد تقدمنا للإنتخابات السابقة وصوتنا لحزب البيجيديين أملا في أن يعيدوا للمغرب هيبته وشموخه بين دول العالم وان يجعلوا من كل أحزابه وطبقاته منظومة متناسقة تسودها الطمأنينة والتفاهم والسلام. أما الآن وللأسف فإن الحكومة التي يقودها البيجيديون قد فقدت السيطرت على السياقة بالمغرب إلى بر الأمان فهي حكومة يمكن أن نطلق عليها إسم : بوكو كلام ذالك الكلام الفارغ مثل جعجعة الطاحونة الفارغة بل وفي أغلب الأحيان نجدها تثير الصراعات وتستفز كل فئات المجتمع من شمال المغرب إلى جنوبه. ثم إننا يمكن أن نسميها حكومة بوكو غرام لما يدور في كواليسها من طلاق وزواج و تأثيث لمقرات بعض وزرائها بأفرشة فارهة . كما أنها أيضا يمكن أن تسمى حكومة بوكو حرام لما اختلسه و يختلسه بعض الوزراء والمستشارون مباشرة وغير مباشرة عن طريق تعاقدات دنيئة وهي أيضا حكومة بوكو ظلام لما يقوم به شبيبة بنكيران من دفاع عن حزبهم بالكذب والزور وكأنهم يعودون بالمغرب إلى عهد هتلر وحزبه الوحيد.

  • خونا فالله
    الجمعة 1 ماي 2015 - 01:35

    انا اعتبر كل من عزيز الرباح و السيد حداد من احسن الوزراء التي عرفهم المغرب على المرء ان لا ينساق وراء ما يكتب في بعض الجراىد التي لها حسابات خاصة مع بعض الوزراء

  • Moha
    الجمعة 1 ماي 2015 - 06:56

    a lah irhem lwalidin ilama reduisez le nombre de ministres. Prenez exemple des pays developpes comme l Allemagne la plus forte economie en Europe et avec 2,5 fois plus d habitants que le Maroc. La on trouve un cabinet compact de 15 ministres. Le reste il ya la possibilite de les placer comme secretaires generaux. Comme ca ca fonctionne tres bien entre les membres du gouv. J ai toujours voulu passer ce message a Mr le chef du gouvernement. Allag ijib li yesma3

  • marocain hoooor
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:14

    je prie dieu que tout ce guouvernement quite le plus vite possible a leur tete benzidane li khorej 3la had leblad w majab lhad che3b ri l masayeb hokoma dyal lmonafikine

  • عبد الله
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:34

    السلام عليكم
    لم اسمع في حياتي حتي في اي بلاد بتغير الحكومة او الوزراء بأراء شعبية التي تقوم بها الصحافة . أظن ان الصناديق الاقتراع هي التي تؤادي في زماننا هذا بأن يصل أناس الى الحكم والحكومة . كيف ان نحكم على حكومة او وزراء جاؤوا الى سدة المسؤلية في ضروب صعبة وان تغني جميع المغاربة وان تحل جميع مشاكل التي يتخبط فيها المجتمع ونسينا الدين سباقوهوم في إدارة شؤون هذه البلاد وارتكبوا اخطاء لا تغتفر وتراكمت الأخطاء الى جاء هاولائي ونقول لهم افتحوا لنا باب الفردوس وان لم تفعلوا فما أنتم قاءيمين بأعمالكم كما ينبغي فيجب عليكم ان تغادروا الحكومة وربما حتى لبلاد
    لا حول ولا قوة الا باالله
    الى وقعت اي مشكلة ، حادثة ، الحكومة مسؤولة الى طاح شي واخد في البئر ، الحكومة ؟ الى الثلج الحكومة؟ الى جاء السونمي الحكومة؟
    ما هاذه الأفكار بدون تفكير ؟

  • abdelmajid oujda
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:56

    و من حكم على هؤلاء الوزراء انهم لا يعملون شيءا
    استحيوا من فضلكم و اتركوا الناس تعمل
    و اكثرنا و انا معهم مقابلين غير القهاوي والهضرة الخاوية و نفهم في كل شي لا نعرفه

  • المكر دعين،،
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:59

    أليس في المغرب. ،،رجال اكفاء خاصة فيما يتعلق ب
    التعليم
    النقل
    الاسرة

  • محمد احمد الفارابي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:09

    يجب اضافة كل من العنصر و بن عبدالله و احمد التوفيق لكونهم فشلوا فشلا ذريعا في تسيير وزاراتهم اما الرباح و مروان فانهما يعملان بشكل ايجابي

  • العربي من الدار البيضاء
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:13

    كثر اللغط ممتد تولي هذه الحكومة الشأن العام
    ببلادنا وكأن اعضاءها جاؤا من بلد آخر ، إنني كملاحظ ومن الذين عايشواعددا من الحكومات السابقة ببلادنا آري ان هذه الحكومة وخصوصا رئيسها السيد عبد الاله بنكيران يتسم ويتميز بالصدق في أقواله وافعاله ولذلك وانا على يقين ان كثيرا من الشرائح المغربية ستبقى متشبتة به ، وأقول لبعض معارضيه كفاكم ضجيجا وصفيرا ، المعارضة ليس صفيرا او خوض في سير الناس الخاصة بل طرح البدائل والحكمة والرصانة ،ما علاقة الرباح بحوادث السير ساهم فيها من هم يضربون عرض الحاءط بقانونها ، اتركوا الناس تشتغل وعند الفورة يظهر الحساب، الانتخابات على الأبواب وتنظر ماذاانثم فاعلون.

  • عبدو
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:23

    يبدو ان المستجوبين اهتموا بالفروع و نسوا الاصل .
    من عليه ان يرحل هو بن كيران نفسه .

  • ساكنة إقليم الرشيدية عامة
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:31

    أرجو من جلالة الملك التركيز على حقيبة المجتمع المدني و ح.قيبة المرأة و الطفولة ، كلام بدون حدود و لا شئ على أرض الواقع . استغلوا الدين و تاجروا به ليصلوا إلى مراكز القرارات .
    المجتمع المدني في أسوأ وضعية و العمل التضامني و المرأة و الاسرة في أكثر منها . ارحلوا ارحلوا ارحلوا ارحلوا
    الشعب يطلب من الملك إسقاط هذا الوزير و هذه الوزيرة و يكررها على المواقع العاليمية و الوطنية .
    شكرا لجلالة الملك

  • oujdi
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:53

    هناك مغاربة آخرون وهم السواد الأعظم من الشعب المغربي الذين مع مواصلة الحكومة لعملها وبكامل أعضائها وعدم الإلتفات لمتضررين لم يفعلوا شيئا للنهوض بوطنهم وحتى العمل الجاد لتحسين وضعيتهم ،
    هؤلاء المتضررون هم مع حكومة تسرق أموال الشعب المغربي وتمنحهم حقهم من السرقة. انشري يا هسبريس أو لاتنشري

  • miloud
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:24

    «الذئاب الملتحية الخديعة الكبرى»، حذر فيها الشباب من «الدخول في ثنايا السياسة المتعفنة والخادعة» التي قد تكلفهم غاليا وتجعلهم يدفعون ضريبة الانتماء إلى أحزابها وجمعياتها من حاضرهم ومستقبلهم. وضمن العضو السابق في حزب العدالة والتنمية وفي حركة التوحيد والإصلاح الكتاب، الذي ينتظر أن يخرج إلى الأكشاك بحر الأسبوع الجاري، سيرته الذاتية ومراجعاته الفكرية، موجها اتهامات إلى حزب بنكيران وحركته الدعوية بالمتاجرة في الدين والركوب على تطلعات الشباب وأحلامهم، وذلك بفضح «الطرق المستعملة من أجل استقطاب المبتدئين في السياسة بخطاب شعبوي مطعم بحمولة دينية». ويستهل كرم مذكراته باعتذار موجه إلى «كل من ساهم في تضليله وإيهامه بجدوى الانتماء إلى العدالة والتنمية»، وكذا عن «ترويج أطروحته التي يصفها أصحابها بالإسلامية»، خاصة إلى سكان العاصمة الاقتصادية الذين صوتوا على لوائح حزب «المصباح» الذي بدد نور مستقبلنا وأنار طريق المجد والنجومية والثراء والسلطة لقيادات الحزب

  • ahmed l'immigrer
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:31

    assalam il faut un gouvernement de haut niveau avec une conclusions du ministre qui travail avec le roi directe et qui a rien avoir avec les opposent sa crée que des problème au lieux de travailler sérieusement pour le Maroc et les marocain et qui sera changer chaque 4 ans et que les meilleurs des ministres restes exemple ministre de l'agriculture
    pas un gouvernement naïf timide il a de la peine a prendre ses désistons et sa ces pas bien pour la suite pour gouverner un paye comme le Maroc ses dommage
    vive le Maroc vive le roi wallah aalam

  • زهير
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:34

    وزير التربية الوطنية كارثة حقيقية بكل المقاييس

  • karim
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:40

    تنتمنا مبديع اكون رءيس الحكومة الذي اعضى الكثير لهدا الوضن

  • MRE
    الجمعة 1 ماي 2015 - 16:14

    AlhamdoliAllah, je ne suis pas sur la liste. Veuillez me proposer pour remplacer quelqu'un, n'importe qui…
    Qui sont ces "marocains" qui demandent la démocratie et ensuite font de telles propositions?
    S'ils ont une boule magique, blach élections.
    ma hadha alaabath?

  • مليكة مرشودي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 17:05

    من وجهت نضري أنا مواطنه وليس لي علاقة بالسياسة فإنني أجد عزل وتجريد رئيس الحكومه (الجاهل والسفيه ،المهرج في قبة البرلمان ) من مهامه سوف يكون خير في إعادة بناء حكومة جديدة مكونة من وزراءشباب و ذوي كفاءات عالية غيورين على بلدهم عاشوا فترة الذل و العنف في حكومات السابقة ليرفعوا ببلدهم إلى الرقي و الديمقراطية

  • sana paris
    الجمعة 1 ماي 2015 - 17:47

    plus ça change, plus c'est la même chose
    merci hespress

  • جليل مليح من كلميم
    الجمعة 1 ماي 2015 - 18:00

    انا الراءيي نتمنا اكون 25 وزيرا بدل 30
    كانتمنى هد تعديل ءاكون بعد الانتخابات الى كانت فعلا في اشهر 9 / 2015

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش