24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تصدع علاقات موريتانيا والجزائر يدفع نواكشوط لحضن الرباط

تصدع علاقات موريتانيا والجزائر يدفع نواكشوط لحضن الرباط

تصدع علاقات موريتانيا والجزائر يدفع نواكشوط لحضن الرباط

بوادر أزمة دبلوماسية "مفاجئة وغير متوقعة" بين الجارتين موريتانيا والجزائر بدأت تلوح في الأفق، عقب الطرد المتبادل لدبلوماسيين من الجانبين، وقد بدأت إرهاصات هذه الأزمة بحديث بعض وسائل الإعلام المحلية قبل أيام عن احتمال قيام الملك محمد السادس، بزيارة موريتانيا دون تحديد موعدها، مشيرة إلى أن الخطوة إن تمت ستكون بمثابة عودة موريتانيا إلى "التخندق" في تيار المغرب على المستوى الإقليمي.

وبحسب مراقبين، فهناك ثمة مؤشرات ميدانية على التحول في علاقات الجزائر وموريتانيا نحو الأسوأ، أهم مظاهرها، تسارع وتيرة الزيارات الرسمية المتبادلة بين المغرب وموريتانيا الفترة الأخيرة، حيث تريد موريتانيا استرضاء المغرب على حساب علاقتها بالجزائر.

وأعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، الإثنين الماضي، طرد المستشار الأول في السفارة الموريتانية، في أول رد فعل رسمي على قرار مماثل للسلطات الموريتانية ضد دبلوماسي جزائري على خلفية اتهامه بالوقوف وراء مقال نشر بإحدى الصحف الإلكترونية الموريتانية، يسيء إلى علاقات موريتانيا الخارجية، حيث تحدث عن شكوى موريتانية من المغرب إلى الأمم المتحدة؛ بسبب "إغراقها الحدود الموريتانية الشمالية بالمخدرات".

ورأى المؤرخ الموريتاني سيدي أعمر ولد شيخن أن من أسباب التصعيد المتبادل بين الجارتين وجود "جهود للتصالح بين المغرب وموريتانيا" بعد حوالي 3 أعوام من التنافر والاختلاف، مشيرا في حديث لوكالة الأناضول إلى أن الأخيرة تريد من "إهانة الجزائر بعث رسائل لاسترضاء المغرب".

واعتبر أن "التقارب الموريتاني الأخير مع السعودية يدعم في أعراف الدبلوماسية الموريتانية مستوى من التقارب مع المغرب، التي تتمتع بعلاقات تاريخية طيبة مع السعودية"، حسب رأيه.

وتحدثت وسائل إعلام موريتانية عن مؤشرات ما وصفته بعودة موريتانيا إلى "الحضن المغربي"، معتبرة أن العلاقات بين البلدين بدأت تأخذ منحى نحو التهدئة والتطبيع بعد حوالي ثلاثة أعوام من التنافر والاختلاف.

وبدأ مسار العودة إلى المغرب مع تولي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الحكم لولاية ثانية في يوليو 2014، حيث أوفد ولد عبد العزيز وزير خارجيته السابق أحمد ولد تكدي برسالة إلى العاهل المغربي قبيل تنصيبه (الصورة).

كما تسارعت وتيرة الزيارات بين مسؤولي البلدين لاحقا، بدءا بزيارة وزير الداخلية الموريتاني محمد ولد محمد راره للرباط، وتوقيعه اتفاق تعاون أمني مع نظيرة المغربي منتصف أكتوبر الماضي، وبعدها بأقل من أسبوعين كان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار في نواكشوط بهدف "إعادة الدفء للعلاقات بين البلدين".

وكانت العلاقات بين المغرب وموريتانيا قد شهدت تدهورا في الماضي، فقد طردت موريتانيا مراسل وكالة المغرب للأنباء عبد الحفيظ البقالي نهاية العام 2011 بتهمة التجسس، كما لم يتم استقبال رسمي لوزير الدولة المغربي وقتها عبد الله باها، خلال زيارته لموريتانيا بدعوة من بعض الأحزاب الموريتانية، لتصل العلاقات إلى أسوأ مراحلها بعد ما تردد محليا عن وقوف المغرب وراء محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الموريتاني في 13 من أكتوبر عام 2012.

وفي المقابل، تعززت صلات الجزائر وموريتانيا على مدار الأعوام الثلاثة الأخيرة بشكل كبير جدا، خاصة في المجال الأمني بعد تنشيط أداء قيادة أركان جيوش منطقة الساحل التي تتولى مسؤولية تحليل الوضع الأمني وتبادل المعلومات والخبرات حول التطورات الأمنية والعسكرية على مستوى المنطقة، بحسب المحلل سيدي المختار ولد سيدي محمد.

وأضاف ولد سيدي محمد للأناضول أن الجزائر ستفقد جراء الأزمة الدبلوماسية الأخيرة "حليفا مهما في المنطقة"، معتبرا أنها نجحت على مدار الأعوام الثلاثة الأخيرة في الاستقواء بموريتانيا في عدة ملفات بالمنطقة، من أهمها ملف الصحراء، حسب قوله.

غير أن ولد سيدي محمد رأى أن تباين المواقف في القضايا الإقليمية بين البلدين ظهر قبل حوالي 4 أشهر، و ذلك عندما اتضح أن الموقف الموريتاني الداعم للتدخل الأجنبي بليبيا لم يكن متناغما مع الموقف الجزائري، الذي يرفض التدخل العسكري، لافتا إلى أن الجزائر عبرت عن ذلك بإصدارها بيان يعارض التدخل العسكري بليبيا بعد دعوة دول الساحل الخمسة (موريتانيا، النيجر، مالي، تشاد، بوركينا فاسو) في قمتهم الأخيرة نهاية ديسمبر\كانون الأول 2014 في نواكشوط لتدخل عسكري بليبيا.

ورأى الباحث الموريتاني أن التصعيد الدبلوماسي يأتي في توقيت "حساس" بالنسبة للجزائر، حيث ستفقد حليفها الموريتاني في دعم جهود الوساطة "المتعثرة"، التي ترعاها الجزائر بين الحكومة المالية والجماعات المسلحة بإقليم أزواد في مالي.

ولفت في هذه النقطة إلى أن موريتانيا لعبت دورا حاسما في تحويل مسار رعاية المصالحة بين الفرقاء الماليين للجزائر، وكانت تدعم بقوة انتقال "دور الوسيط" من بوركينا فاسو للجزائر وقامت بجهود كبيرة لقطع الطريق على مطامح المغرب الساعية لإيجاد موطئ قدم في موضوع المصالحة المالية، حسب قوله.

ورأى ولد سيدي محمد أن الأزمة الدبلوماسية الراهنة لا تخدم المصالح الأمنية المشتركة للبلدين، باعتبار الخطر الذي تشكله الجماعات المسلحة والتي تنشط في فضاءات إقليمية قريبة من البلدين.

واعتبر أن الهزة التي تمر بها علاقات البلدين حاليا ستضر كثيرا "جهود التقارب الدبلوماسي"، التي أثمرتها شراكة البلدين في عدة مجالات على مدار الأعوام الأخيرة، معتبرا أن هذه العلاقات شهدت تحسنا "ملحوظا" على مختلف الأصعدة الأمنية والتجارية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية، حسب قوله.

وشهدت السنوات الثلاثة الأخيرة زيادة في حجم الاستثمارات الجزائرية في موريتانيا خصوصا في مجال الطاقة حيث تملك شركة النفط الجزائرية "سوناتراك" نسبة 40% من مشروع استخراج النفط من حوض تاودني بالشمال الموريتاني والذي تشرف عليه شركة "توتال" الفرنسية، بالإضافة لسعي البلدين لإقامة مشاريع شراكة استراتيجية بين المتعاملين الاقتصاديين ورجال الأعمال وفق مقاربة جديدة تأخذ بعين الاعتبار الإمكانيات الاقتصادية المتوفرة التي من شأنها أن تساهم في ترقية التعاون الجزائري-الموريتاني.وأظهرت الحركة الدبلوماسية النشطة بين الدولتين قدرة الجزائر على التأثير في مجريات الوضع السياسي الموريتاني على مدار السنوات الثلاث الأخيرة، حيث اعتبر مراقبون أن الجزائر كان لها دور كبير في اسناد الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي لموريتانيا العام الماضي.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - marocain الجمعة 01 ماي 2015 - 09:10
la mauritanie a tout l'intérêt d'être avec le maroc parceque
1 il est proche, il est puissance montante et sans le pétrole
2 on a plus de choses en commun comme la culture hassani
3- la mauritanie maintenant a découvert son gaz naturel donc elle n ' pas besoin d'etre sous la tutelle de l'algérie à cause du gaz
2 - roche الجمعة 01 ماي 2015 - 09:18
اهلا و سهلا بالجارة الموريطانية
ولو اني ضد فكرة صحبة جار على حساب جار
كما سبق لموريطانيا ان فعلت مع الجزائر ضد المغرب
الامر يتطلب حسن الجيرة والاخوة و الاسلام اهم من اي مصلحة مؤقتة
3 - الرجال في الخفاء الجمعة 01 ماي 2015 - 09:21
مصائب قوم عند قوم فوائد وما النصر الا من عند الله
4 - دبلوماسي جزائري الجمعة 01 ماي 2015 - 09:25
كل القصة خطط لها في الرباط بين عقيد في الإستعلامات المغربية "ا.ر" و الرجل الأعمال الموريطاني "سيد أحمد أماتو" المقيم في الرباط صاحب فندق فخم في نواقشط و إبن عم رئس موريتانيا و تربطه علاقة متناقضة معه
هذا الرجل الأعمال تم رأيته عدة مرات مع مسؤوليين سامين في الرباط، و دور هذا الشخص هو أن الدبلوماسيين الجزائريين يقيمون في فندقه في نواقشط و كل شيئ تم حياكته في ذلك الفندق بحيث تم مراسلة الدبلوماسيين من طرف شخص إدعى أنه صحفي موريطاني و له معلومات على شكاية قدمتها موريطانيا للأمم المتحدة عن المخذرات الآتية من المغرب و تم نصب كمين للدبلوماسيين الجزائريين في ذلك الفندق و تم تصويرهم بأمر من "سيد أحمد أماتو" و تم نقل تلك اللقاء للرئاسة لموريطانية و المغربية
هاذه هي القصة
5 - اسعد الجمعة 01 ماي 2015 - 09:35
باسم الله الرحمان الرحيم بمناسبة عيد يوم الجمعة وعيد فاتح ماي ((( اطلب الله ان يعز ويحفض جلالت الملك محمد السادس ويرزقه صحة جديدة انشاء الله امين)))
6 - صنطيحة السياسة الجمعة 01 ماي 2015 - 09:48
هادي فرصة للديبلوماسية المغربية باش تتحرك انطلاقا من حفاضها على تماسك اتحاد المغرب المغاربي ...

وعلى الأقل تدلي بتصريح تقول فيه " اننا ننظر بعين القلق الى التطورات بين الجارتين " الجزائر -موريتانيا " ... وحرصا من المغرب على تحقيق الوحدة المغاربية سنعمل كل ما يمكننا لرأب الصدع بين الجارتين بما فيه مصلحة الجميع
7 - الاصل الجمعة 01 ماي 2015 - 09:50
موريتانيا بلد قريب جدا الى المغرب لعدة عوامل اهمها عمق المغرب ياتي من موريتانيا
8 - سعيد الجمعة 01 ماي 2015 - 09:57
المغرب موريتانيا الجزائر كلهم اخوتنا وان تخاصمنا.الحمد لله على نعمة الاسلام
9 - متتبع الجمعة 01 ماي 2015 - 09:57
لماذا استعمال لفظ "حضن", هدا من جهة, وسوناطراك سحبت استثماراتها من موريتانيا منذ أعوام هذا من جهة اخرى. نسيتم ذكر ان ولد عبد العزيز هو ماسترو اتفاق وفق اطلاق النار في مالي, وما دخل السعودية في الامر؟! كذالك نسيتم ذكر ان الجزائر خفضت للنصف المساعدات التي تعطيها لموريتانيا جراء الازمة الشى الذي لم تغعله مع دول اخرى. اما قضية استضراء المغرب بطرد الدبلوماسى الجزائري فغير منطقية ومن يقولها لا يعرف الموريتانيين.
10 - ع اللطيف الجمعة 01 ماي 2015 - 09:58
الجزائر لم تعد تملك المال لشراء ذمم الدول والجمعيات و المنظمات الدولية بسبب انهيار أسعار النفط وقريبا سيتخلى عنها الجميع ، ربما يستفيق العسكر من غفوتهم .
11 - france الجمعة 01 ماي 2015 - 10:01
موريتانيا جزء من ارض الوطن من طنجة الى نهر السينغال لولا الاستعمار
12 - وجهة نظر الجمعة 01 ماي 2015 - 10:02
المغرب يحترم سيادة كل دولة و لا يتدخل في قرارات الدول المجاورة مهما كانت ويطالب بالمعاملة بالمتل.

الوضع الداخلي الجزائري المأزوم سياسيا و إقتصاديا في ضل تدهور أسعار النفظلا يخفي علي عاقل ,

هدا التحول في الموقف موريتاني كان متوقعا
و من مصلحة مورتانيا أن تكون مع المغرب و باقي الدول غرب إفريقيا لما فيها مصلحة هده شعوب من ترسيخ الأمن و السلام و تعاون بمنطق رابح -رابح.

فمن جاء صديقا مرجبا به و من غاب متعاليا متكبرا فلا خير فيه.
13 - sword of justice الجمعة 01 ماي 2015 - 10:07
الكل اصبح واعي بمخاطر المراهنة على البترول والغاز في ضوء إنهيار اتمنته في السوق الدولية؛وإدا كانت الجزائر تعول على 40% من استتمارها في موريطانيا فمادا صنعت هي نفسها في بلادها حيت ان البترول والغاز ملك لها 100%؟مأخرا صرحت شركة امريكية باكتشاف مخزون هائل من الغاز قبالة السواحل الموريطانيا "وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم"فسيادة موريطانيا يجب ان لا تحكمها تقلبات سوق النفط العالمية بل ديمومة واستمرارية وتنوعية إقتصاد موريطانيا صناعيا وفلاحيا والمغرب كما هو معروف يزود موريطانيا فلاحيا فايهما افضل:المواد الفلاحية لاطعام الشعب ام إنتظار تقلبات سوق النفط والبكاء على ترليونات من الدولارات تتبخر في رمشة عين في البورصات العالمية؟؟هدا من جهة اما ناحية ترغيم الجزائر لموريطانيا ولي يدها فهدا تدخل سافر في سيادة الدولة الموريطانية فليست الجزائر هي منظمة التغدية العالميةFAO ؟؟؟وموريطانيا حرة في التعامل مع اي كان حتى مع روسيا إن كان يصب في خانة مصالحها لقد ولى زمن الهيمنة والاستعمار فنحن في القرن 21 وليس في بداية القرن 17.
14 - بكلي الجمعة 01 ماي 2015 - 10:08
هي من الاحسن لموريتانيا الابتعاد عن الخط السياسي الجزايري وخصوصا في هدا التحول للاخير والتحالفات الجديدة في الولة العربية الشي الدي سيجعل الجزاير تبقى في حضن ايران ودعم بشار دالك لايتماشى مع موريتنا لان لها شعب متقف وحساس في امور بلاده خلافا مع الجزاير التي تبني سياستها على الخوف وتصنع عدوا افتراضيا لتخيف به شعبها شيء غريب امر هده الساسة الجزايرة في ضرف وقت قريب تم التعامل بالمتل طرد الديبلوماسي الموريتاني ونزل الاعلام الجزايري يعاتب موريتانيا لانهم طعنوا من الخلف حيت سددو مبلغ 250 مليون دولار كديون خارجية هنا ما لم تعلمه الجزاير ان اهل شنقيط لايباعون ولايشترون الا لله وحده
15 - daka الجمعة 01 ماي 2015 - 10:13
يا للعجب
أشياء لا نسمعها إلا في دول العالم التالث المتخلف عقليا وفعليا وأخلاقيا.
أي خلاف بين دولتين متخلفتين ويبدأ الإنتقام من الديبلوماسيين و الأجانب المقيمين و حتى أبناء الشعب المتخلفين تبدأ نظرته لجاره المنتمي لدولة الخلاف وكأنه خائن
للوصول الى ما وصلت إليه الدول الغربية في طريقة المعاملات بينهم ربما يلزم هذه الدول من الوقت عدد السنين الموجودة كفارق بين السنة الهجرية والميلادية أو أكثر
اللهم ألطف بعبادك التائهين
16 - daka الجمعة 01 ماي 2015 - 10:13
يا للعجب
أشياء لا نسمعها إلا في دول العالم التالث المتخلف عقليا وفعليا وأخلاقيا.
أي خلاف بين دولتين متخلفتين ويبدأ الإنتقام من الديبلوماسيين و الأجانب المقيمين و حتى أبناء الشعب المتخلفين تبدأ نظرته لجاره المنتمي لدولة الخلاف وكأنه خائن
للوصول الى ما وصلت إليه الدول الغربية في طريقة المعاملات بينهم ربما يلزم هذه الدول من الوقت عدد السنين الموجودة كفارق بين السنة الهجرية والميلادية أو أكثر
اللهم ألطف بعبادك التائهين
17 - صالح الصالح الجمعة 01 ماي 2015 - 10:17
ان حكام مريطانيا ليس لهم صديق صديقهم مصالحهم فهم يتبعون مصالحهم الخاصة ويعرفون ان المغرب وشعبه لا ينسون ان موريطانيا أراضي مغربية ورغم ان المرحوم الحسن التاني اعترف بجمهورية موريطانيا لتكون موريطانيا حنيفتا وصديقة للمغرب عهد المختار ولد دادة ولاكن هدا الزواج دام مدتا قليلة وانتهي ، ومن الأحسن كان لجلالة الملك المرحوم الا يعترف بموريطانيا ويتركهم بدون اعتراف اما الان فحكام موريتانيا مستفيدون من تروات موريطانيا وليس في مصلحتهم الانضمام الي أيتها دولة ويعرفون ان كل الشعب المغربي غير معترف بدولة موريطانيا فحكام موريطانيا ينضمون للمغرب او الجزائر للمنال من الاموال والخيرات ولا لأي مصلحة اخري ، فانطلب من الحكومة المغربية ان تكون ياقضة وحريسة علي ما تقوم به حكام موريطانيا من تغيرات غير واضحة .
18 - سعيد صادق الجمعة 01 ماي 2015 - 10:33
العمل على تطوير العلاقات وتمتينها مع الجارة الموريطانية لما فيه مصلحة الشعبين ليس نكاية في الجارة الشقيقة بل بحث صادق من اجل اشراك الجميع في تحقيق امال الشعوب الطامحة الى التعاون على جميع المستويات خصوصا الاقتصادية والعلمية والامنية .واما الحكم الذاتي فمباردة راقية تخدم اخواننا في الصحراء لتحمل المسؤولية والعمل سويا لما فيه مصلحة الانسان المغاربي حيقما وجد.
كل بلد في حاجة الى الاخر والمصالح العليا تقصي على المصالح الذاتية الضيقة والرابح في الاخير المواطن المغاربي.
19 - marocainpur الجمعة 01 ماي 2015 - 10:37
et comme ca la mauritanie revien au maroc son orrigine
20 - محمد الجمعة 01 ماي 2015 - 10:51
اتقوا الله يا مسلمين أو (الموس لمين؟)،
كفاكم تفرقة وشد نقطع لك.
وحدوا الصفوف، كل من عليها فان.
السياسة مثل لعب الأطفال والخاسر الأكبر هي الشعوب.
أين العقل؟ ماذا حققتم لشعوبكم منذ الاستقلال بهذه السياسة؟
الكل يريد الهرب.
21 - مغربي عربي الجمعة 01 ماي 2015 - 10:53
المغرب الحبيب +الجزاءىر الشقيقة+موريتانياالعزيزة+تونسالخظرة+ليبياالغالية=
أكبر قوة عربية إسلامية في شمال أفريقيا في
جميع المجالات لهدا أرجوا من الله والأخوة
المغاربة في مخيمات العار ان يراجعوا أنفسهم
ويدخلوا الى احظان بلدهم المغرب كما فعل الكثير
من إخواننا ، وأقول للحكومة الجزاءىرية ان تراجع
نفسها وتطوي هدا المشكل الدي تسبب في قتل
الأخوة في ما بينهم وترجع المياه الى مجاريها.
المغرب في صحراءىه والصحراء في مغربها
الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، عاش المغرب
عاش الشعب المغربي عاش سيدي محمد السادس
احسن ملك في العالم الله يبارك في عمر سيدي.
22 - oceanATLANTIC الجمعة 01 ماي 2015 - 11:01
على المغرب ان يجتهد ويعمل على تشكيل تكتل اقتصادي/سياسي/امني/عسكري يشمل الدول المطلة على المحيط الاطلسي والمجاورة له (يمتد من طنجة حتى تخوم افريقيا الغربية/ودول جنوب الصحراء) وذلك بربطها بخط سكة حديد وتنشيط النقل البحري وفتح خطوط بحرية لنقل المسافرين الى جانب البواخرالتجارية ...حركة دؤوبة على طول الساحل وانشاء بنية تحتية مترابطة فيما بين هذه الدول لتشكل تكتلا اقليميا افريقيا له كلمته ووزنه داخل المنتظم الافريقي اولا ودوليا لاحقا وستكون فيه الريادة للمغرب/موريتانيا....
23 - عبد الحميد الشرادي الجمعة 01 ماي 2015 - 11:02
ان عساكر نواكشوط لا يبعثون على الثقة نظرا لمواقفهم المتقلبة والغامضة٠ لذا على المملكة ان تقوي علاقاتها مع النسيج الاحتماعي الموريتاني لمثانة صلته بالمغاربة
24 - Akimakh الجمعة 01 ماي 2015 - 11:08
اصلا وضع موريتانيا المريح هو مع المغرب الذي لها معه عدة امتيازات جغراغية تاريخية اقتصادية سياسية اجتماعية عقبائلية عائلية و في شتى المجالات و بحكم علاقات حسن الجوار و الدفع بالتي هي احسن و المهادنة و احترام كل الحيران التي ينهجها المغرب و طيبوبة المغاربة عكس الجزائر التي تعادي كل جيرانها و تخلق لهم القلاقل و تصنع الارهاب و تصدره بغية الهيمنة على المنطقة. و لكن مع المغرب لا يصح الا الصحيح و مرحبا بتحالف مغربي موريتاني طبيعي منطقي و واقعي و مع كل من يرغب في السلم للامة العربية الاسلامية مع العلم ان للمعرب باع و دور فعال في هذا المجال.
25 - mimoun الجمعة 01 ماي 2015 - 11:08
في هذه الحالة يجب على موريطنيا اليقضة والحذر الشديد لان رعونة الجينرالات سوف تزيد حقدا وبطشا كانت البداية طرد اليبلوماسي المورطاني بعد الوعيد وما يحضرون له اعضم لقد اعلنوها حربا عندما قالوا سوف يكون الرد مزلزلا رعونتهم تكمن في بث السموم واشعال القلاقل والفتن داخل دول الجوار وذالك بتحريك عملاء لهم كما يحدث تارة في الاقاليم الجنوبية المغربية احذروهم الا انهم المفسدون ولاكن لا يشعرون .
26 - العبداوي الجمعة 01 ماي 2015 - 11:08
اللهم ألف بين قلوب إخواننا الموريطانيين و الجزائريين لما فيه الخير و النماء و الصلاح للشعبين الشقيقين و نحن المغاربة الصدر الرحب لكل العرب و المسلمين ولا نريد سوى السلم والأمان والخير للجميع وإخواننا الموريطانيين و الجزائريين يتعايشون مع بعض في المغرب كإخوة مثلهم مثل المغاربة
27 - حسين الجمعة 01 ماي 2015 - 11:14
الخاسر الأكبر موريتانيا....الإستثمارات الجزائرية في موريتانيا كبيرة جدا و تستفبد من مساعادات في أكثر من مجال. ثم الجيش الجزائري لطالما حمى الحدود بين البلدين..... ستقضي وطرها من المغرب و تعود للحضن الجزائري. الجميع يلعب على وتر الخلاف بين المغرب و الجزائر لتحقيق مآرب و مزايا، مثلما تفعل فرنسا و إسبانيا.
28 - محمد صابر الجمعة 01 ماي 2015 - 11:19
مجرد سحابة صيف عابرة ما تلبث ان تقشع لتكشف عن فصيل جديد من العلاقات الجزائرية الموريتانية فلا غنى لموريتانيا عن الجزائر والايام ستثبت ذلك
29 - mahrezn الجمعة 01 ماي 2015 - 11:34
pib mauritanie 4 milliards de dollars par an
pib maroc 105 milliards de dollars par an
pib algerie 245 milliards de dollars par an
30 - Vaudois الجمعة 01 ماي 2015 - 11:35
D'abord la Mauritanie il doit rester sur une seul position malgré que le Maroc a fait beaucoup pour ce pays voisin on donnant une formation dans notre académie militaire de Meknes a leur président wald abdelazize .
Les voisins de l'est leur problème principale de semer les problème dans la région .
31 - mbarek الجمعة 01 ماي 2015 - 11:51
سبحان الله فان دولة موريطانيا رغم قلة سكانها ومحدودية طاقاتها المادية استطاعت ان تفرض شخصيتها الديبلوماسية على الاخوان الاعداء وتدفعهم بشتى الطرق لاحترام سيادتها.
المغرب فطن لذلك وترك الامور تتفاعل حسب المصالح المتعددة بين البلدين مع احترام توجهات الدولة الجارة رغم طردها لمراسل وكالة المغرب العربي للانباء لان مثل تلك الامور تقع بين اعرق الدول في الديموقراطية,"حتى بين اسرائيل واميريكا رغم ما يجمعهم من تقارب".
اما رد فعل الجزائر فقد اتسم بالتشنج وردود الافعال التي اقل ما يمكننا ان نقول عنها انها متخلفة.
الله يصبر مالي وليبيا وتونس وموريطانيا مع جار السوء-اما المغرب فقد بات يعرف من اين يؤكل لحم الكتف واصبح قادرا على احتوائهم باي طريقة قد يختارونها.
32 - مهدي ميد الجمعة 01 ماي 2015 - 11:51
ﻻ أستسيغ كلمة حضن ما معنى رجعت إلى حضن المغرب يعنى كانت في حضن الجزائر هل موريتانيا تعيش فقط بين أحضان الدولتين ﻻ ربما موريتانيا أحسن بكتير من جميعا هى البلد العربي الوحيد الذي له إستقﻻلية عن الدول الغربية أما نحن لزلنا تبعية من المغرب إلى المشرق فقط لتذكير موريتانيا أقرب للمغرب في كل شئ
33 - عبدو الجمعة 01 ماي 2015 - 11:52
التاريخ المشترك يحتم على البلديت الجارين التفاهم اكثر لخدمة شعبيهما.ومن الممكن لمورتانيا الشقيقة ان تستفيد اكثر من المغرب بحكم الامتداد الجغرافي ونظرا لحاجة المغرب لموريتانيا لبسط نفوده التجآري في افريقيا الغربية.عكس الجزائر التي تبني العلاقات من اجل مصلحتها الحاصة واجبأز الدول على معاكسة المغرب وهو الهدف الرئيسي ﻷسياسة الخارجية للجزائر مع الاسف.موريتانيا دولة دات سيادة ومنحقها ان تتصرف من هدا المنطاق فأجزائر من دون التحقق من مبررات قرار موريتانيا سارعت بالمعاملة بالمثل وكان لها وصاية على هدا البلد.
34 - le canadien الجمعة 01 ماي 2015 - 11:53
It's about time. Mauritania is waking up & that will good for the country. Moroccan investments will in Mauritania will be good for the development of the country, such as banking, mining, agriculture , security ect....let's hope for the best. Long live the king M6.
35 - الصغراوي الجمعة 01 ماي 2015 - 11:58
مرحبا باخواننا الموريتانيين.مرحبا بهم في وطنهم.
36 - POMME DE TERRE الجمعة 01 ماي 2015 - 12:01
حكام الجزائر لايريدون الخير لشعبهم ولالشعب المنطقة لمافيه الخير بل الى ماهو اسوا الجزائريون بغازهم يرون انفسهم متجعرفين ومتكبرين متوهمين بغازهم يصبحون امبراطورية اوزعامة المنطقة, اتمنى من الله ان تعود العلاقة المغربية الموريطانية على احسن ما يرام لان المغرب رغم بعض الاختلالات بداخله الا انه جدي وواقعي في تنميته وبوادرها بدات فعلا تعطي اكلها مع السيد بن كيران رئيس الحكومة, موريتنانيا تريد بهاذا تنمية دولتها وازدهارها, لانريد الشر للشعب الجزائري نريده ايضا ينمي دولته لكن تحت هؤلاء المسؤولين الطغمة العسكرية الحالية اعتقد من المحال ومن المستحيل لا نريد منهم شيء سوى التساع, المغرب سار ومار في عصرنة دولته في هذه الساعة من يريد الالتحاق بالركب المغربي اهلا وسهلا والا التساع والابتعاد المغرب لا يريد حساد ومرضى بالاكبرياء الخاوي, المثال الدارجي المغربي يقول عاند ولا تحسد اتمنى من تونس وليبيا ان تنهج نفس النهج لانه لامحالة من ازدهار المنطقة ونترك عسكر الجزائر "بكالاشنكوفه"
37 - مصطفى الجمعة 01 ماي 2015 - 12:09
السلام عليكم.
المغرب و موريتانيا و الجزائر اخوة قبل كل شيء لذا اتمنى ان تعود العلاقة الثلاثية الى مجراها الطبيعي.
38 - ansor de foum zguid الجمعة 01 ماي 2015 - 12:15
Tout le monde profite de la connerie des generaux le algeriens avant de revenir a la raison. Le Maroc, de sa part, a tant tendu la main pour contribuer à la prosperite de ses voisins, mais l Algerie demande l impossibleen contre-parti
39 - Said10 الجمعة 01 ماي 2015 - 12:18
La visite du roi en Mauritanie je l'ai entendu il y'a plusieurs semaines , avant la crise avec l'Algerie
40 - الناصري محمد الجمعة 01 ماي 2015 - 12:18
مهما فرقت بيننا السنين . فإن عودة موريتانيا الى حضن الوطن الام مسألة وقت لا غير.
41 - سعد الجمعة 01 ماي 2015 - 12:24
يجب ان تغلق مخيمات لبوليزاريوالموجودة على اراضيها
42 - جزائرية الجمعة 01 ماي 2015 - 12:26
جمعة مباركة لا تنسوا الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم شفيعنا يوم القيامة يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم كما لا تنسو قراءة سورة الكهف ، اللهم اهدينا و اغفر لنا و انصرنا على من يريد لنا الشر اجعل كيدهم في وزرهم ينقلب عليهم يا رب
43 - البجعدي الرباطي الجمعة 01 ماي 2015 - 12:36
قدر الشقيقة موريتانيا مرتبط تاريخيا بالجارة الشمالية اي المغرب وهذا الامتداد في الروابط التاريخية بين البلدين كانت منطلقاته مع قيام الامبراطورية المرابطية ثم الموحدية وليتقوى مع السعديين والعلويين اما مرتكزاته فهي نشر المغاربةللاسلام في غرب افريقيا وتوطيد التجارة معها والتدخل سلميا لحل مشاكلها الداخلية والإقليمية كما ان استقرار المملكة هو جزء من استقرار الشقيقة موريتانيا وهو مائير خنق عسكر الجزاىءر ومشيخة قصر الموازية والذين يعانون من انفصام جيوبوليتيك اسمه المغرب فينفقون اجل ذالك مليارات الدولارات من قوت الشعب الجزائري لإخراج مسرحية لن يكتب لها العرض تحمل عنوانا من الحرب الباردة اسمه الشعب الصحراوي وان كان ذالك فلتكن لهم الشجاعة كالمغرب ويمنحوا طوارق الجزاءر حكما ذاتيا ويفتحوا حوارا جادا مع فقراء وحقوقيو غرداية ويعكفوا مع المغرب عار اعادة رسم الحدود المشتركة الموروثة عن الحقبة الاستعمارية
44 - جميل الجمعة 01 ماي 2015 - 12:53
جميل ولكن ماذا عن تصريحات الرئيس الموريتاني قبل يومين لصحافة بلاده حينما اتهم ايضا المغرب بدس بعض الصحفيين الموالين لها بنشر مقالات تخدم المملكة بدعوى حرية الصحافة التي تعيشها موريتانيا ..فرئيس موريطانيا بهذا التصريح يريد ان يوصل رسالة غير مباشرة للجزائر بان موريطانيا ايضا تنتقد المغرب و قد طردت له مسؤول قبل سنوات ..بمعنى ان موريطانيا تريد ضرب عصفورين بحجرة بكسب الاثنين او على الاقل الحياد .
45 - Amazigh Du Rif الجمعة 01 ماي 2015 - 13:31
Au N°: 30 - mahrezn

Les PIB des Nations ne se mesurent pas par combien de barils de pétroles ont-ils vendus ! mais par leur passé,leur histoire,leur contribution à la civilisation maghrébine...n'oubliez pas que l'algerie épuise actuellement dans sa réserve,les cours des hydrocarbures sont en baisses constamment depuis des mois et le budget de l'algerie va sans aucun doute se baissait également

Le régime algérien n'a qu'à tenir ses caniches de la DRS de ne pas violer les règles qui régissent LA DIPLOMATIE entre les pays souverains,et d'ailleurs l'algerie si elle était généreuse comme elle le prétend elle aurait fait avec son propre PEUPLE qui vit dans une misère noire pour un pourcentage
qui dépasse 20 %,et pour ce nous n'avons qu'à dire au régime algérien de cesser de s’immiscer dans les affaires intérieures des voisins de l'ouest

La Mauritanie étant très proche du Maroc historiquement s'est lassée de voir le régime algérien entraver le processus de la construction du Maghreb
46 - Maestro الجمعة 01 ماي 2015 - 13:31
Pib maroc = 113 milliards sans pétrole.
Pib algérie hors pétrole = 4
milliards, donc algérie = Mauritanie, alors arrtez votre arrogance
47 - ولد حميدو الجمعة 01 ماي 2015 - 13:42
لنكن واقعيين فهل يحق لدبلوماسي ان يكدب على دولة فلو فعلها بدولة اخرى سيحكم عليه بالسجن و ليس الطرد
48 - ولد حميدو الجمعة 01 ماي 2015 - 14:09
و ما هو دخل الجزائري
تقدم شكاية ام لا حتى و ان قال بان المغرب اغرق موريطانيا بالخضر و الفواكه و لكن لن يقول هدا الكلام
49 - تحليل شخصي الجمعة 01 ماي 2015 - 14:11
موريتانيا دولة دات سيادة و استقلالية لا يجدر بنا تسمية القرار الذي تخدته رئاستها بالعودة إلى الحضن. فذلك بمثابة تقليل من شأن دولة بحجمها و مكانتها إقليميا. فالنظرة الدونية التي كان ينظر بها المغرب الى هذا البلد هي التي أودت إلى تعكر الأجواء بين البلدين، إذ أنه عتبر محمد ولد عبد العزيز عسكريا وليس بمثابة رئيس الجمهورية فبعد طلبه بمقابلة جلالة الملك محمد السادس تأخر الرد القبول ليقرر زيارة الجزائر فتكون اول دولة يزورها بعد تنصيبه. فمن الأجدر أن نعتبر القرار السيادي دفاعا عن مكانتها و سيادتها ضد أكاذيب و تظليلات المخابرات الجزائرية الساعية إلى تظليل الرأي العام الموريتاني و الدولي و ضد كل من تسول له نفسه المساس أو التدخل بسياستها الخارجية و الداخلية.
50 - redouane الجمعة 01 ماي 2015 - 14:32
اذا كان الامر كذلك فلتعد لنا موريطانيا مدينة الكويرة التي تحتلها منذ 1989.
51 - دحمان الجمعة 01 ماي 2015 - 14:43
صرح الرائيس الموريتاني منذوا ثلاثة ايام ان المملكة المغربية تقوم بدفع أموال طاءلة لبعض الصحافيين الموريتانيين للطعن في الجزائر و علاقتها معها، موريتانيا تدرك جيدا أنها لا تستطيع الاستغناء عن الدولة القوية في المنطقة و صاحبت المواقف الثابة و هيا الجزائر
52 - GAMRA MOHAMED الجمعة 01 ماي 2015 - 15:06
السياسة مصالح فليس هناك عدو دائم ولا صديق دائم. فعلاقة الدول بعضها ببعض تحكمها تلك المصااح
53 - رياض الجمعة 01 ماي 2015 - 15:10
من المستحيل مليون مرة ان تنقطع الاصرة الوطيدة التي تربط بين الموريتانيين والمغاربة فهم شعب واحد لم يستطع المستعمر الحقير ان ينال منه حقا فرق بينه بحدود فرق تسود لكنه لم ينال مما في القلوب
54 - ahmed الجمعة 01 ماي 2015 - 15:37
الجزائر و جنرالاتها و شريحة واسعة من الشعب الجزائري يعتقدون انهم سويسرا افريقيا ويتكلمون عن جيرانهم بنبرة الاحتقار و الدونية و في الواقع هم احقر قوم على الكرة الارضية.اصبحت سمعتهم في الحضيض و معزولين عن العالم .الكل يتجنبهم بسبب سياستهم التهجمية على جيرانهم.انهم ساندو القدافي في دبح شعبه ويساندون بشار الاسد بالمال و السلاح و الان يسلحون جماعات ضد اخرى في دول الجوار ،سرقوا المساعدات الانسانية من بطون اخواننا المحتجزين في تندوف،صدروا الارهاب لمالي و تونس و الان يتطفلون على سيادة موريطانيا و يصفون سكانها بالعبيد.اصبحت الجزائر عدوة كل جيرانها و الكل يحقد عليها و يكرهها.كل هادا ليس غريب على ابناء فرنسا الدين جوعوا و احتقروا و قتلوا الشعب الجزائري مند 52 سنة
55 - صالح الصالح الجمعة 01 ماي 2015 - 15:49
ان حكام موريطانيا وتقلباتهم تثير الشكوك اتجاههم الغير المستقر والمعروف يثير عدم التسرع في اخد اي قرار ولاكن حكامهم وسياسيون موريتانيا يريدون الاستفادة من هده الغيوم التي تشهدها العلاقة المغربية الجزائرية فالموريطانيون يبحثون عن المصالح كأنهم في السوق البيع العلاني يبيعون لمن يعطي أغلي تمن وهنا نري ان مصلحة موريطانيا الحقيقية مع المغرب وخيراته ومنطقته الجغرافية ومع الجزائر الغاز وان حكام موريطانيا يتخوفون من المغرب لانه يعرفون ان موريطانيا أراضي مغربية وكان قبل سنة 1960 لا توجد دولة اسمها موريطانيا ولا شعب اسمه موريطانيا بل كل المغرب كان موريطانيا ومن يعرفون تاريخ المغرب وموريطانيا هم الاؤوروبيون والرومان لهدا اخد من موريطانيا اسم Maroc و morocco و Moro والعاصمة كانت دائماً مراكش او فاس فالحكام الموريطانيون يتخوفون من هدا لأنه يستفيدون من الحكم والأموال، والان يريدون ان يستفيدون من النزاع المغربي الجزائري القائم ولاكن ينسون حق الشعوب في الوحدة بينهم والوحدة الترابية وعدم التفرقة وازدهارالاقتصاد وخلق فرص الشغل والقضاء علي كل شيئ اسمه التفرقة والحروب بين الشعبين و بين شعب واحد مغاربي
56 - مغربي وافتخر الجمعة 01 ماي 2015 - 15:56
المغرب والجزاءر و مريطانيا اخوة الله يهديكم يالحكام راحن خوت.
57 - مغاربي الجمعة 01 ماي 2015 - 16:13
المسؤول المغربي طرد لانه ثبت عليه التجسس اما الدبلوماسي الجزائري فقد طرد بالشك الان الصحيفة موريطانية وكاتب المقال موريطاني فهو المسؤول الاول والاخير عن مقاله وعما نشره .. ولهذا لما ردت الجزائر بالمثل فهمت موريطانيا خطاها .. من جهة اخرى ليبيا و تونس فعلتا مثل الجزائر ولم يمثلهما وزيريهما في مؤتمر وزراء داخلية المغرب العربي الذي عقد بموريطانيا وما هذا الا دليل على خطا موريطانيا وعلى تضامن البلدين مع الجزائر وفي نفس الوقت رسالة واضحة للمغرب
58 - شهيبي الجمعة 01 ماي 2015 - 16:19
الشعب المغربي والشعب الموريتاني شعب واحد نظرا الدم والقرابة والتاريخ المشترك ماضيا وحاضرا ومستقبلا لذا اتمنى لكل مواطن مدنيا او عسكريا ان يساهم في تقارب الشعبين الشقيقين لأن المصير واحد ومستقبل واحد
59 - عبد الله محمد الجمعة 01 ماي 2015 - 16:44
الجزائرالمريضة الفاشلة كل همها هو محاصرة المغرب من الجنوب ومن الشرق والضغط عليه سياسيا واقتصاديا وقد قدمت الجزائر رشاوي ضخمة للشركات ولدولها لمنعها من الاستثمار في المغرب حسدا من عند انفسهم لا لشئ سوي ان هده الشركات اختارت الاستثمار في المغرب بدلا من الجزائر ومن يكدبني فليسال الوزراء القدامي فعندهم الخبر اليقين ولولا موقف فرنسا بالدرجة الاولي ودول الخليج لكان المغرب في موقف لا يحسد عليه لكن مع تولي الملك محمد السادس الحكم بدا لمغرب بتنويع وتحديث اقتصاده مما دفعه الي ابرام اكثر من 51 اتفاقية للتبادل التجاري الحر مع دول عديدة واتحادات ثم بعد دلك عاد المغرب الي جدوره الافريقية اقوي فابرم اتفاقيات اقتصادية وسياسية وزراعية ودينية ...الخ مع كل من السينغال والغابون والكوت ديفوار ومالي وغينيا ودول اخري وهدا ما اغضب الجزائر وبعثر كل اوراقها وبعدما كان المغرب محاصر من الجنوب من طرف موريتانيا اصبحت هده الاخيرة هي المحاصرة من طرف المغرب شمالا ومن طرف السينغال والغابون والكوت ديفوار جنوبا وهده الدول الاخيرة فرضت ضغطا قويا علي موريتانيا لكي تتصالح مع المغرب تابع
60 - طوماطيش الجمعة 01 ماي 2015 - 17:24
بعد استفادتها من تجربة لدولة لي جازاير في البترول وبعد انهيار اثمانه هاهي موريتانية ترجع الى البزولة التي لاتنبض. وفي انتضار مبايعتها للشرفاء وعودتها الى بلدها لتكون قدوة لدولة لي جازاير.
61 - عبد الله محمد الجمعة 01 ماي 2015 - 18:10
فاصبحت موريتانيا عقبة امام اندماج اقتصادي وسياسي بين المغرب والسينغال والغابون والكوت ديفوار والدي زاد من عزلة موريتانيا هو كثرة زيارة رؤساء هده الدول الي المغرب والعكس ايضا ويمرون فوق اجوائها فاصبحت موريتانيا معزولة حائرة في امرها اما انتظار الصدقة من الجزائر واما اندماج اقتصادي مع المغرب والسينغال والغابون والكوت ديفوار والدي زاد ايضا من حيرة موريتانيا هوانعقاد منتدي كرانس مونتانا بالداخلة والاتفاق فيه علي تاسيس اتحاد الدول المطلة علي المحيط الاطلسي واؤكد للمسؤولين المغاربة بانه حتي دولة جنوب افريقيا ونيجريا حائرون من امرهم ومن سياسة اتباعهم العمياء للجزائر ومعاداتهم للمغرب لانهم يرون المغرب اصبح 2 مستثمر في افريقيا واصبح له حضور وازن وكبير فيها.
وكم من مرة الملك محمد السادس طالب بفتح الحدود لكن لا حياة لمن تنادي تكبرتم واصابكم الغروواستهزاتم لكن الان لا تلومونا ولوموا انفسكم المغرب بد افي تسييج حدوده معكم وانشاء الله عما قريب اتحاد مصغر بين المغرب وموريتانيا والسينغال والغابون والكوت ديفوار ثم بعد دلك انضمام نيجريا وجنوب افريقيا ودول اخري في اتحاد لدول المطلة علي المحيط الاطلسي
62 - BAR الجمعة 01 ماي 2015 - 18:32
و كما قال المتل لادنيا ولا دين
فالحكام الجزاءريون سياستهم ترى امام ارجلهم ولا ترا الى المستقبل?
63 - الاسم الجمعة 01 ماي 2015 - 18:33
مريطانيا اكتشفت الغاز والمغرب سوف يوقف شراء الغاز من عند اولاد فرنسا الحركى وهكدا موريطانيا تحتاج ان تصدر الغاز الي اوروبا عبر الاراضي المغربية ادن مريطانيا غامرت وطردت السفير الحركي الصهيوني من عندها حتى علمت انها لن تحتاج الامول اللتي تمنحها الخرائر لاجل شراء وجهها الان موريطانيا اكتشفت الغاز وتحتاج المغرب لتصديره لاروبا حديقة فرنسا انتهى امرها وقريبا الجيش الخرائري مهدد بي الجوع الشامل وهدا سيجعله ان يحاول سرقة ما تبقى من اموال اصحاب النيف لاجل ان يستمر في الحكم ولاكن نهايتهم قريبة اولاد فرنسا اعداء الله واعداء الوحدة الاسلامية والامة الاسلامية انهم يمكرون لتفتيت الامة من غربها ولاكن الله خير الماكرين لان الله لا يصلح عمل المجرمين والمنافقين في الدرك الاسفل من جهنم .
ان نضام الحركى نضام شيوعي مجرم صنعته فرنسا لتدمير الامة الاسلامية من غربها يعني تفتيت المغرب وموريطانيا ومالي وتونس وليبيا خدمة للاسيادهم الصليبيين ولاكن الله سيجعل كيدهم في نحورهم ويولون الادبار منهزمين دائما وابدا .
غفر الله لنا ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات.
64 - bassim الجمعة 01 ماي 2015 - 19:14
Tout a ete dit par vos lecteur ou presque sur cet algerie fouteuse de trouble dans cette region , l histoire raconte que cette derniere a vecue un desequilibre foufroyant qui failli emporte son existance a tous jamais et ce depuis son accession a l independance ,personne ne peut contredire les massacres les putshs l etat de siege,des presidents tues d autres emprisonnes, des populations aneanties dans l horreur en une decenie noir que peut de gens l ont decrit merveilleusement,bref ca c est le decor de cet algerie qui affabule pour rien dans des dossiers peut important les algeriens sont devenu debiles l esprit atteint,aujourd hui elle se demene comme pour faire valoir quelques choses qui n existe pas ,prenant l exemple de cet affaire traitee avec un egocentrisme revoltant aulieu de la traitee autrement,puis les pourparlers pour le mali ou la lybie,oh monde regardez moi j existe , les autres n en croivent rien
65 - Hassan Hassan الجمعة 01 ماي 2015 - 19:15
LA SAGESSE L EMPORTE.
La Mauritanie a revise un peu tard sa position. les dirigeant Mauritaniens se sont peu_t _etre l Histoire et la geographie de leur pays le Maroc. Ils se sont remdu en fin de compte la fantomatique Algerie qui n a que 52 ans d enxistance en tant qu etat souverain, ses dictateurs n ont de souci que de nuire aux etats limitrophes pour but le leadership de la region. Bravo pour les dirigeants Mauritaniens meme sil s sont reveille un peu tard.
66 - انت جاسوس اذا الجمعة 01 ماي 2015 - 21:01
الى صاحب التعليق رقم 4

مادمت تعرف هذه الاسباب وهذه التفاصيل بهذا الشكل فأنت اذا جاسوس والا فماذا كنت تفعل ،وانت متخفيا، قرب هؤولاء المغاربة والموريطانيين.
67 - Majid الجمعة 01 ماي 2015 - 21:19
و لنفترض ماقلته صحيحا ، فهذا يدل على حنكة المخابرات المغربية ، المهم دروها بيكوم
68 - anamaghribi الجمعة 01 ماي 2015 - 21:21
La mauritanie est un prolongement naturel du maroc et le maroc est un prolongement naturel aussi de la mauritanie. La mauritanie gagnera plus avec le maroc qu'avec l'algérie qui est un pays hors du commun gouverné par des gens qui ont f'rasse, un régime malade et fasciste qui a retardé l'union du maghreb et a fait perdre à la population de ce grand maghreb beaucoup de points en croissance et develop, beaucoup de manque à gagner et a semé la haine et la separation entre nos peuples. Bref, l'algerie est un virus implanté dans le corps de l'union maghrebine. Donc, le maroc et la mauritanie ont interet à travailler ensemble et etendre leur cooperation vers le Sénégal et au-delà. Laisser tomber l'algerie est la meilleure chose en ce moment.
69 - الرجوع إلى الأصل أصل الجمعة 01 ماي 2015 - 23:36
قال تعالى : "بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق..." الوحدة والتعاون حق والتنازع و الإنفصال باطل لا بد أنه زاهق طال الزمان أو قصر.
قال تعالى : "وأطيعوا الله ورسوله؛ ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين".
لا بد من إستحضار ذكرى العظماء الوحدويين أمثال محمد الخامس وفال ولد عمير وحرمة ولد بابانا والداي ولد سيدي بابا وغيرهم ممن كانوا أوفياء لتاريخ الأجداد الذين رفضوا التعاون مع الإستعمار لتمزيق الوطن الواحد وأعتبروا أن ملوك المغرب أحفاد خناتة بنت بكار الشنقيطية منهم و إليهم.
كما يجب التذكير بموقف المرحوم الحسن الثاني الذي إعتبر أخواله في شنقيط شركاء له في إسترجاع الصحراء من الإستعمار الإسباني ولما عجز الإنفصالي ولد دادة عن حماية القبائل التي تولى مسؤولية الدفاع عنها بادر الحسن الثاني إلى ردع أعداء الوحدة المغربية الصحراوية الموريتانية في معركة بئر أنزران
الخالدة وأنقذ القبائل الصحراوية الموريتانية من جبروت الحكم الستاليني الغاشم ، وها هي اليوم على أحسن حال تنطلق من عاصمتها الداخلة مرفوعة الرأس لتقيم أينما تشاء من الكويرة إلى طنجة بدون جواز سفر أو تأشيرة.
70 - الصغراوي السبت 02 ماي 2015 - 00:07
كان من الافضل ان يصيغ الكاتب عنوان المقال كمايلي:
بعد تصدع العلاقات الموريتانية الجزاىرية تتحسن العلاقة الموريتانية اامغربية .وتجنب العبارة: تعود موريتانيا الى الوطن الام لان الاخيرة دولة مستفلة ودات سيادة .حذاري من الكلمات الجارحة.
71 - عاجل/عاجل/عاجل السبت 02 ماي 2015 - 01:02
محوروتكتل دول المحيط الاطلسي ابشروا سيتم مد المغرب بالغازالموريطاني الذي تم اكتشافه في مياهه الاقليمية ثم سيمتد لاحقا لاوربا لتعويض الغازالروسي وتنويع مصادرالتزود//على امل ان يتم ربط دول الساحل بخط سكة حديد وانشاء بنية تحتية مترابطة تمتد على طول الساحل وتتفرع الى دول جنوب الصحراء //ساحل ممتد تنشط على طوله موانيء كبرى ومدن صناعية ومرافيء ترفيهية وبنية سياحية ....طريق الحريرالافريقي اوورشة وطريق النمل الاسود...
72 - hafid السبت 02 ماي 2015 - 01:28
Maintenant,que le maroc,et la mauritanie,ont découvert,avec preuves a l'apuis,la mauvaises foies des dirigeants algériens,d'etre contre les intérets de tous les pays du maghreb,ycompris l'algérie,et que rien ne les intéressent d'autre,que le faite de conservé leur pouvoir sur le peuple algérien...et puisque le peuple algérien tarde a réagire,le maroc,la mauritanie, le sénégal,et le mali,doivent s'unire pour travaillez ensemble,pour le développement de leur région,et oubliez les caporaux algérien ...bon courage a tous,et vive SM LE ROI MOHAMED VI
73 - المحب لوطنه م.ب. السبت 02 ماي 2015 - 02:39
إلى رقم 4 دبلوماسي جزائري:

الجميل في كلامك هو أنك بدأته بكلمة "القصة" و أنهيته بنفس الكلمة، و هذه الكلمة بالذات هي التي تحكم على أن كلامك مجرد قصة محبوكة بغباء. فإذا كانت أعينكم رصدت لقاءات الرباط بين الضابط المغربي المفترض و رجل الأعمال الموريتاني و كذلك بين هذا الأخير و مسؤوليين سامين في الرباط، و إذا كانت مخابراتكم تمكنت من معرفة أن رجل الأعمال هو "إبن عم رئيس موريتانيا و تربطه علاقة متناقضة معه"، فلماذا سمحتم و الحالة هذه لدبلوماسييكم بالإقامة في الفندق الذي يملكه رجل الأعمال بنواكشوط؟ و الجميع يعلم أن لقاء رجل صحافة مع دبلوماسيين يخضع لترتيبات مسبقة فكيف يعقل أن يستسلم دبلوماسيوكم بمنتهى السهولة للجلوس مع "شخص إدعى أنه صحفي موريطاني فيقعون في كمين و يتم تصويرهم"؟ هل ليس هذا غباء منهم؟ و لا تنس أن السلطات الموريتانية حققت مع المسؤول عن الجريدة التي زارها في مقرها الدبلوماسي الجزائري المطرود. و كيف عرفت أنه "تم نقل ذلك اللقاء للرئاسة الموريطانية و المغربية"؟

إن قصتك لا تمت بصلة إلى العمل الدبلوماسي المحنك بل إنها لا تعدو أن تكون مجرد حلقة من سلسلة المفتش كلومبو الخيالية.
74 - khalid maghreib السبت 02 ماي 2015 - 10:33
كل ما في الأمر أن دبلوماسية النظام العسكري في الجزائر أصبحت مكشوفة للعالم و أوراق التوت بدأت تتساقط عن سوأة هذا الكيان الغريب ،فبعد فضيحةالسرقة للمساعدات الدولية للمحتجزين في تندوف و صفعة الأمم المتحدة و تهزأة موريطانيا بلد الشعراء و الثقافة المتجدرة، ..و البقية آتية لا محالة ،فحبل الكذب و النفاق قصير والذي يطمع في فتات المعونات الموجهة للمحتجزين يستحيل أن يدافع عن تقرير مصير الشعوب،
75 - karari السبت 02 ماي 2015 - 12:57
Nous marocains voulons entreprendre des relations de coopérations et d'amitiés avec tous les pays du monde et en particulier avec nos voisins mais certains pays ne veulent pas que les relations d'amitié se concrétisent avec nos frères mauritaniens sachez bien que de 1980 a 1987 j'étais professeur de physique -chimie en mauritanie a ATAR et a NOUAKCHOTT j'etais coopérant envoyé par le ministère des affaires étrangère Marocain payé par mon pays dans le but d'aider ce pays frère j'étais très estimé et aimé par les élèves Mauritaniens actuellement je suis retraité depuis 2009 j'utilise ce formidable site de hespress pour passer mon bonjour a tous les mauritaniens qui me reconnaitront et surtout mes anciens elèves ainsi qu'a tous les coopérants de cette époque merci a hespress mon vrai nom est karari mohamed rendez vous sur la page facebook mes vifs remerciements
76 - sami السبت 02 ماي 2015 - 13:07
موريتانيا هي اراضي مغربية ستعود يوما ما الى حضن المملكة العلوية الشريفة
77 - MOHAMED SAHRAOUI السبت 02 ماي 2015 - 14:24
AUCUN PAYS MAGHREBIN OU AFRICAIN NE PEUT ACCEPTER D'ETRE MIS SOUS LA BOTTE DU REGIME HARKI ARROGANT ,PRETENTIEUX ET INTRANSIGEANT, QUI CROIT QU'EN INVESTISSANT DANS CERTAINS PAYS QUELQUES PETRODOLLARS COMME EN MAURITAINIE, LUI PROCURERAIT UN DROIT ABSOLU DE REGARD SUR LA POLITIQUE EXTERIEURE DE CE PAYS QUI EST SOUVERRAIN LIBRE D'ORIENTER SA POLITIQUE ETRANGERE COMME BON LUI SEMBLERAIT et SELON SES INTERETS.
IL EVIDENT QUE LE REGIME ALGERIEN ENVAHISSANT ET EXPANSIONNISTE NE POURRAIT RESTER AMI LONGTEMPS AVEC AUCUN DU PAYS MAGHREBIN OU DU SAHEL.

IL RESSEMBLERAIT AU REGIME DEFUNT DE KHEDAFI LE LE FOU, LEQUEL L'AMI D'AUJOURD'HUI SOIR DEVIENT LE LENDEMAIN MATIN SON ENNEMI .
LE REGIME HARKI EMPLOIE SES PETRODOLLARS POUR TENTER DE CORROMPRE CERTAINS PAYS AFRICAINS FAIBLES ECONOMIQUEMENT ET UTILISE SES TERRORISTES CONTRE LES PAYS FORTS COMME LE MAROC ,PAYS POURTANT FRERE ET VOISIN DE L'ALGERIE OU LE DRS FINANCE DES TROUBLES AU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN POUR TENTER DE le DESTABILISER
78 - Salhh Salhh الخميس 07 ماي 2015 - 00:12
نطلب من حكومتنا قطع العلاقات و استعمال القوة والطائرات الجديدة الممنوعة على العرب في الحدود واحراق عصابات الكيف و التهريب **لكم دينكم ولنا ديننا ** اما بالنسبة للسياج الذى تكلم عليه الاخ اين تسكن تعال وانضر السياج نصفه فيه فجوات صنعها المخزن ***بالله عليك اين تسكن لو كان السياج مغلوق لمات نصف شعبك جوع و الى الاخ الذى قال ابناء فرنسا نحن التاريخ والعالم كلو يشهد بحربنا اما انتم كنتم عشيقة للمستعمر فرنسا كانت ايضا محتلتكم اعطينى حرب قمتم بها ضدها ****العالم كله يعلم من انتم لا تغطو الشمس بالغربال ** اما موريطانيا اقل لكم سلام
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال