24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

2.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر يُشبِّهُ بنكيران بـ"القذافي" وينعته بـ"الانحطاط" و"القباحة"

لشكر يُشبِّهُ بنكيران بـ"القذافي" وينعته بـ"الانحطاط" و"القباحة"

لشكر يُشبِّهُ بنكيران بـ"القذافي" وينعته بـ"الانحطاط" و"القباحة"

أنحَى الكاتبُ الأوَّل لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، باللائمة على رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في رفع جلسة المساءلَة الشهريَّة الأخيرة، قائلًا إنَّ توجسه منْ الأسئلة التي كانتْ المعارضة ستجابههُ بها هو ما دفعهُ إلى السبِّ كيْ يحرفَ مسار النقاش.

لشكر قال في لقاء للنادِي السياسي بمدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط، مساء الخميس، إنَّ بنكيران لا يريدُ برلمانًا يضطلعُ بدوره في الرقابة والتشريع بقدر ما يسعى إلى الوقوف أمام مجلس مباركة يصفقُ له، ويذرُ له الساعات الطويلة ليخطب، "كان يدرِي أنَّ الأسئلة ستفحمهُ، ولذلك قلب كلُّ شيءٍ بعد مجابهته حول المديونيَّة..الرجل انتشى وصار يرفعُ بعدها يديه كمَا كان يفعلُ القذافِي تمامًا".

ولا يتورعُ رئيسُ الحكُومة، وفق لشكر، عن استعمال الله والملك والمطر والشارع في أسلوب وصفه بالمنحط، "بنكيران يتحدثُ عن استطلاعات رأي مخدومة، لا تزالُ بدُون قانون يؤطرها حتى اليوم"، يستطردُ الكاتب الأول لحزب الوردة عمَّا اعتبرها "قباحة" من بنكيران.

ودافع لشكر عن مذكرة طلب التحكِيم التي رفعتها أحزاب المعارضة إلى الملك تشكيًا من بنكيران "لقد جرى تنبيهه من مستشارِي الملك، فلم نعد نسمع لمدَّة حديثه عمن يسميهم الشفارة والقطاطعيَّة، لكنه عاد "بلا حيا وبلا حشمة" بعدما توصلنا بالكاد لتوافق، إلى الحديث عن السفاهة. وأعتقد أننَا لوْ لم نرد عليه لكان قدْ غالى أكثر في أسلوب العجائز كيْ يهرب من المراقبة".

وأوردَ الكاتبُ الأوَّل لحزب الاتحاد الاشتراكي، أنَّ بنكيران يملكُ قدرة رهيبة على تحويل الشيطان إلى ملاك في خطابه، "تتذكرُون ما قاله في مزوار أيَّام كان الأحرار في المعارضة، ولكم أنْ تصغُوا اليوم إلى تغزله به وإشادته بالحزب، وكيف جاؤُوا يحتجُّون على لقاء الأمميَّة الاشتراكيَّة بالدار البيضاء فقطْ لأنَّ نائبًا عربيًّا عنْ حزب العمال الإسرائيلي حضر إلى اللقاء، في حين يحلُّ شمعُون بيريزْ اليوم بالمغرب، في زيارة رفضنا أنْ نوظفهَا سياسيًّا ونزايد بها".

وعنْ القضيَّة الفلسطينيَّة قال لشكر إنَّ من الضرورِي اليوم نسيانُ اللغة القديمة حول طرد اليهُود وما إلى غير ذلك "لقدْ ولَّى وهمُ الجهاد ومضى زمنُ السيف، والحلُّ لن يكون متاحًا سوى عبر مقاومة مسؤُولة تكُون براغماتيَّة ومسؤُولة.. في تقديري الشخصِي أرفض زيارة بيريزْ".

وعنْ ازدواجيَّة مواقف قياديي حزب العدالة والتنميَة ووزرائه أردف الكاتبُ الأوَّل لحزب الاتحاد الاشتراكي: "بنكيران أبدَى إعجابه بصحافيَّة أمام الملأ وجرى اعتبارُ الأمر عاديًّا في حين كانُوا سيقيمُون الدنيَا ولنْ يقعدوها لوْ أنَّ سياسيًّا آخر فعلها، ولسلطُوا عليه تكفيريِّين مثل أبِي النعِيم، والشُّوبانِي نفسه طرد صحفيَّة منْ البرلمان، في حين كان عليه ألَّا يجيل نظرهُ، ويتعقب الآخرين، يحدثُون الشعب عن اللغات ويزايدُون في موضوع الهويَّة في حين أنَّ أبناء وزراء في الحكومة الحاليَة لا يفهمُون العربيَّة".

وعمَّا إذَا كان يختزلُ المعارضة في الحكُومة دون مركز الحكم، أجاب لشكر بأنَّ سنواتٍ مرَّت على الاتحاد الاشتراكِي وهُو يرفضُ الملكيَّة ودفع جراءها ثمنًا من الاعتقالات والمنافي والتعذيب، "لقدْ اشتغلنا بمنطق أنْ يكُون هو أوْ أنْ نكُون نحن، وجرتْ مياهٌ كثيرة في المغرب، حتى وصلنا فترة حرجة بدافع المواطنَة واستدعانا الحسن الثاني إلى التناوب، وللرأي العام أنْ يحكم علينا ويحاسب ما أسديناه في الكهربة والإمداد بالماء الشرُوب ورفع احتياطِي النقد وتقليص المديونيَّة". في تقدير لشكر، تقع الإشكالات، اليوم، خارج المؤسسة الملكيَّة، وتبعًا لذلك "لنْ نعارضَ سوَى الحكُومة.

وبشأن الانقسامات داخل حزبه، ساق لشكر صورةً يقُول إنَّها معبرة عنْ الاتحاد الاشتراكِي "حزبنا مثل عجين "شبع الخميرة"، ولكمْ أنْ تلاحظُوا الشفناجْ وهُو يتناولُ قطعة منه ويصنعُ القطعة منها بين يدٍ وأخرى، تنسلُّ فلا تنشطر، ذلكم الاتحاد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (210)

1 - aziz azdou الجمعة 01 ماي 2015 - 00:07
بنكيران رجل صادق وساصوت له ان شاء الله
2 - مقاطع للانتخابات الجمعة 01 ماي 2015 - 00:11
بلا ما تقلق آسي لشڭر راه ماغادي نصوتو إنشاء الله لا عليك و لا على سي بنكيران و بطبيعة الحال ماشي على شباط
غير كون هاني من هاد ناحية
3 - Brahim igherm الجمعة 01 ماي 2015 - 00:15
بحال بنكيران بحال لشكر بحال شباط. مافيكم فايدة كاملين. زعماء الاحزاب فالمغرب= الحلايقية‎ ‎
4 - mohamed الجمعة 01 ماي 2015 - 00:16
bravo mille fois mr ministre Abdellilah ben kiran
5 - عبدالصمد حجلي الجمعة 01 ماي 2015 - 00:29
عيب وعار ياممثلي الشعب ياحسرة أنتما وجه المملكة، يجي إيقاع عقوبة تأديبية بكل من بنكيران ولشكر
6 - MEKNASSI الجمعة 01 ماي 2015 - 00:31
حرام عليك ان تشبه بنكيران بالقذافي المجرم فبنكيران مواطن مغربي مثلك وعليك باحترامه لقد بالغتم بالتهامه بداعش وغير ذلك فالمغاربة ليسوا اغبياء الى هذا الحد. فلحد الان لم نعرف حتى برامجكم السياسية لكم مراتب خيالية وتقضون اوقاتكم في السب والقدح.
اتمنى ان بنكيران لن يجيبكم وان يتجاهلكم وعوض ذلك يهتم بما هو اهم.
7 - Maghrawa الجمعة 01 ماي 2015 - 00:33
" ....الرجل انتشى وصار يرفعُ بعدها يديه كمَا كان يفعلُ القذافِي تمامًا ..".

و لماذا لا يريده لشكر و غيره أن لا ينتشي ؟؟؟.
هي ربما نشوة بداية التربع على العرش إلى يوم يبعثون كما و عده الشيخ المراكشي (...) صاحب الدور القرآنية.
8 - Mtl الجمعة 01 ماي 2015 - 00:34
Bonsoir, vraiment ce type juste le fait de voir sa face , ca me degoute , ni culture ni foie , c est une poubelle pleine de pouritures , votre partie est morte avec la mort de son president , vous etes nul et vous n avez aucun plan de developpement juste les critiques , mais malheuruesement on avance pas par les critiques
9 - سعد الجمعة 01 ماي 2015 - 00:34
كلكم بحال بحال كلها فكم كيصوط على كبالتُ ليس في القنافد ( السياسيين ) املس الله اكون فعون المواطنين العديين .
10 - Omagoma الجمعة 01 ماي 2015 - 00:35
Les (soi-disants) socialistes ont eu l'occasion de gouverner suite à une alternance accouchée pas césarienne. El Youssfi, homme intègre, avit compris que que ce Maroc est ingérable et avait opté pour un énième exil; les autres pantins socialistes ont, sans scrupule et sans vergone, trahi le peuple marocain qui portait en eux de grands espoirs et cette décéption est vivace, personne n'oubliera cette trahison et pour ce gros lard il fera mieux de la boucler, son discours ne passe aucunement et jespère très fort que dans les prochaines éléctions les marocains leur infligeront la leçon qu.ils méritent eux et les istiqlaliens cousins dans la délapidation de l'argent du peuple pour servir d'abord leur oppotunisme et leur népotisme. Les vrais marocains libres auront très bien l'occasion de leur montrer la porte de sortie pour un non retour.
11 - Suédois الجمعة 01 ماي 2015 - 00:35
L´opposition désespère, elle n´a aucun programme social ou économique. Ben Kirane est le seul homme à gérer le Maroc, Lachgar et Chabat peuvent continuer à chanter leur chanson et même aller pleurer chez le roi pour confirmer qu´ils ne veulent pas que le Maroc soit gouverné par un gouvernement.
12 - ابو نسرين الجمعة 01 ماي 2015 - 00:36
ما بقي في الآشتراكيين المغاربة سوى كلام و كلام و كلام......لا أعرف لماذا ما زالوا متشبتين بأفكار قديمة قدم الاتحاد السوفياتي البائد. من نهب أموال الدولة وبذرها فيما سمي بالخوصصة و المغادرة الطوعية ؟
و كملتوها بجبر الضرر.لا تغفلونا '' تخلصتو'' في نضالكم في الانصاف و المصالحة. الله يسلط عليكم بن كيران يشتث لكم ما تبقى.نطلب من الله العلي القدير ان يوفقه و ينصره عليكم.
13 - ظريف الجمعة 01 ماي 2015 - 00:37
الله يهديك يا لشكر المعارضة هي أن تعطي البدائل العلمية الناجحة وليس
المعارضة من أجل المعارضة لا تستخفوا بعقول المغاربة .راجع نفسك قبل فوات الأوان وابحث في المعارضة عند الدول المتقدمة الديمقراطية
14 - abderrahim الجمعة 01 ماي 2015 - 00:38
Rien a dire lachgar ne dit pas la verite.....
Ben kiran fait son travail......Lachagar sait bien que Ben Keran est correct..................
15 - زهير الجمعة 01 ماي 2015 - 00:39
انا لا اريد العيب على المؤسسة التي استدعتك أو تطفلت عليها. لأنك لن تفيدها في شيء .إلا أن تعلمها السفاهة والكلام الفارغ.اترك هذا الشعب يتقدم لأنه يرى الماضي ولازال يتذكره. وبافعالك ألوم رجالات الحزب الذين لا يحركون ساكنا.
16 - حزب الشفنج الجمعة 01 ماي 2015 - 00:39
أول مرة كاتكول الصراحة أسي لشكر، انتوما هوما الشفنج. كلشي الاتحاد ماكانوش شفنج، يلاه ولاو شفنج معاك. ولكن ملي رديتي الاتحاد شفنج، حنا المغاربة مابقاش عندنا الشفنج هو الزيرو، 0 ، ولى الشفنج عندنا هو ناقص لانهاية.
17 - حصاد الجمعة 01 ماي 2015 - 00:40
ماذا يمكن ان تقوم به ان كنت ومورديك في الحكومة...? يجب عليك اولا ان تعيد السيارة للمجلس البلدي وترجع 10000درهم عن كل شهرالتي تاخدها من مجلس مدينة الرباط رغم غيابك المستمر. وتوقف على مساندتك للمفسدين داخل الحزب....لقد شوهتونا وشوهتو حزب المناضلين الاحرار...
18 - عبد الله الجمعة 01 ماي 2015 - 00:40
مات لكم السمك ولم تعودوا تثقنوا غير لغت الخشب زعما عباقرة في تسيير الشأن العام الله ينعل لما يحشم. رصيدكم السنطيحة والكذب والشتم لاغير. تتحدثون عن الديموقراطية وعن الدكتاتورية وانتم تمارسون الديكتاتورية والقذافية داخل حزبكم ضد كل من لم يمجدكم ويعارضكم وتصفون الآخرين بذلك. على الأقل طبقوا الديموقراطية والمناصفة ووو الكلمات الرناناة داخل حزبكم كما يفعل خصمكم وعن ذلك أكثروا من صراخكم وصفيركم كما فعلتم داخل قبة البرلمان. فمن عرقل الآخر حتى لايفتضح أمره أنتم أم هم أرجع الى الفديوهات المصورة منذ بداية البرلمان فترون قبح وجوهكم في المرآة. ضعوا كلام المعارضة في خانة وكلام الأغلبية في خانة وسنعرف بعد ذلك من يحسن كلام السفاهة ومن هو السفيه الحقيقي. وللعقلاء واسع النظر.
19 - ما قل و دل الجمعة 01 ماي 2015 - 00:42
أجاب لشكر بأنَّ سنواتٍ مرَّت على الاتحاد الاشتراكِي وهُو يرفضُ الملكيَّة ودفع جراءها ثمنًا من الاعتقالات والمنافي والتعذيب، "لقدْ اشتغلنا بمنطق أنْ يكُون هو أوْ أنْ نكُون نحن، وجرتْ مياهٌ كثيرة في المغرب، حتى وصلنا فترة حرجة بدافع المواطنَة واستدعانا الحسن الثاني إلى التناوب، وللرأي العام أنْ يحكم علينا ويحاسب ما أسديناه في الكهربة والإمداد بالماء الشرُوب ورفع احتياطِي النقد وتقليص المديونيَّة". في تقدير لشكر، تقع الإشكالات، اليوم، خارج المؤسسة الملكيَّة، وتبعًا لذلك "لنْ نعارضَ سوَى الحكُومة.
20 - elhaourani الجمعة 01 ماي 2015 - 00:42
الله وحده يعلم كيف ستكون الامور في هذا البلد يوم يقرر المغاربة التصويت لحزب آخر غيْر العدالة .
21 - محمد الجمعة 01 ماي 2015 - 00:44
أي كلام كان من أي شخص كان لن تكون له مصداقية الا بالعمل والتفاني. وإذا كنت تعمل وتتفانى في خدمة الوطن فلا يهمك في اي موقع انت أ كنت خارج الحكومة ام داخلها. العمل اكثر من الكلام سر النجاح أ السي لشگر.
22 - عبدالسلام الجمعة 01 ماي 2015 - 00:46
كلامك مرجوع عليك بن كيران لقام به اكثر مما قمتم به وانتم في الحكومة منن زيركم طلبتم بالتحكيم لكي تسكتوه ولكن افشلتوا منن جاء للمسائلة خفتم منه وعرقلتم ليه الجلسة وراه الشعب عاق اوفاق
23 - Un jeune vraiment libre الجمعة 01 ماي 2015 - 00:50
consernant les propos d'Abu Nain, je pense à offert au socialiste un plateau en or, car en faisant usage de termes populistes et dépouvus de toutes sens d'analyse objectif, ce monsieur à démontré l'image fanatique de ce courant de pensée, il s'il a la capacité d'entrainer la foule des ignorants, je pense qu'il est loin de convaincre les hommes éclairés . d'autre part il faut savoir que les socialistes passent par une période défficile or ceux des partis du droits ne le sont pas moins à cause des mauvaises répercussions de cette mondialisation sauvage, et si ce sont des régimes fortes qui font fasse au térrorisme, c'est le rationnalisme de la pensée socialiste qui guide au fond les élites car c'est elle, et elle seule qui incarne la volonté libres des peuples .
24 - DRISS1983 الجمعة 01 ماي 2015 - 00:52
الشعب المغربي يعرف من هو السيد بنكران يريد المصلحة العامة اما لشكر و شباط فهم يريدون السلطة من اجل التسلط كلنا بنكيران
25 - ياسين الجمعة 01 ماي 2015 - 00:53
اش كنتو غديرو نتوما كاع كوماكان بن كيران رئيس للحكومة انتم بعتو الماتش شحال هدا خليو بلاصتكم زوينا اما لمتو شكون غيرفكم او يكولو هدوك كنوغير شفرى .بن كيران الله يهديه فقط في انه يزيدنا في الخلصة راه ولينا كنجبوها لصقة مع الشهر وبعد المرات السلف كمل خيرك وكون معنا وحنا معاك مادام انت شريف والله اعلم .
26 - moi الجمعة 01 ماي 2015 - 00:55
عيب أن يشبه بن كيران بالقذافي
27 - نوفل الجمعة 01 ماي 2015 - 00:59
لقد كنا شهود على الجلسة انتم المعارضة من تسببتم في رفع الجلسة.
قلتم : ( توجسه منْ الأسئلة التي كانتْ المعارضة ستجابههُ بها هو ما دفعهُ إلى السبِّ كيْ يحرفَ مسار النقاش.) بما انكم متيقنين من نفسكم ادا دعوه يتكلم.
الحقيقة هي انكم تفرشتو و فاتكم القطار و غير كاتشيرو
28 - استاذ الجمعة 01 ماي 2015 - 00:59
بصراحة صوتت سابقا للبيجيدي لكن ماحصل في قبة البرلمان وعدم تمالك بن كيران لاعصابه تبين بانه ضعيف الشخصية اضحك الاعداء فينا .تصوروا لو كان في حوار مع العدو لا نسحب بالضربة القاضية.لذا غيرت رايي ساصوت لشباط او لشكر انشاء الله .
29 - l love my country Morocco الجمعة 01 ماي 2015 - 01:00
.please stop talking about ben kiran because he is only the one who knows everything about you and the other stupid .you have to go out .from the government
30 - احنصال الجمعة 01 ماي 2015 - 01:02
شاهدنا ماحذث تحت قبة البرلمان واستنتجنا ما المقصود من تلك الضجة بكل صراحة حسب ما تتبعته مناحذات منذ التصويت على دستور ٢٠١١وتصدر حزب العدالة والتنمية للانتخابات وتولي السيد بن كيران رئاسة الحكومة الا والمعارضة تعمل المستحيل لافشال هده التجربة الحكومية مفضلتا حب المصلحة الخاصة عن المصلحة العامة للوطن ضاربتا عرض الحائط كل امخاطر اللتي تتربص بالمغرب والله اعلم والسلام عليكم.
31 - كيشك الجمعة 01 ماي 2015 - 01:02
سنافر بن كيران يقومون بغملهم لكي لا يحس بنزيذان ان التقارير التي يعطونه اياها علي الشعبية مفبركة فاخوانه لن يفيدوه في الانتخابات وانقر على الفئرة لن يئتي الاصوات المهم زوينة بتعليمة اح تى نتوما غدي تبعو لي سبقوكم ما تعلمتوش منهم اوى نقر عدم الاعحاب هو لي بقا اما انا ما مصوتش حتى ولي مغريب حدا مركان
32 - مراقب الجمعة 01 ماي 2015 - 01:02
وا اسفاه على الاتحاد الاشتراكي تزعمه من سيدق اخر مسمار في نعشه لانه لا يعارض بالبرامج و لا باقتراح البدائل و لكن اختار السب والتنقيص و الكذب و التحقير.... بالمقابل السيد بنكيران بصراحته و بوضوحه في طريقة الاصلاح جعلته يكون محبوبا عند المغاربة و سيستمر باذن الله في ترؤس الحكومة المقبلة
33 - bouchaib reddad الجمعة 01 ماي 2015 - 01:03
Si ce Monsieur n'a pas constaté l'honnêteté de Monsieur Benkirane et si il n'a pas constaté la popularité de Monsieur Benkirane si qu'il ne possède même pas un soupçon d'intelligence il doit songer a changer de profession avec son physique de boucher la conversion ne sera pas difficile
34 - سعيد اطناز الجمعة 01 ماي 2015 - 01:04
حربكم الشعواء على بن كيران والعدالة والتنمية ستحصدون منها عكس ما ترغبون به . هدا لاننا جربناكم وجربناكم وسئمنا وعودكم ومللنا صراخكم وفهمنا الاعيبكم . لقد شوهتم ووصغرتم حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي . وكل هدا في صالح المخزن والدولة العميقة واحزاب التيلوكومند .وقد كنا نتمنى حكومة من احزاب المرحومة الكتلة بقيادة العدالة والتنمية لكن للاسف النظرة القصيرة والانانية والحسد جعلكم في المعارضة وتعارضون كل شئء وفي كل وقت مادا فعلتم انتم في زمن رجال خير منكم وادكى منكم - التبلحيس والتملق وتشفارة-
35 - rdwan الجمعة 01 ماي 2015 - 01:05
بنكيران رجل صادق واقسم بالله ساصوت له ان شاء الله
36 - بومجد عبد الواحد الجمعة 01 ماي 2015 - 01:05
بزاف على القدافي حتى يكون بحال بن كيران.القدافي وصف شعبه و معارضيه بالجردان وهدا ليس صحيح اما بنكيران فهو يحارب المفسيدين .هناك اناس يفسدون في الارض ولا يصلحون.من يطلب ببطلان امر من اوامر الله في القران فهو مفسد متلا :من يقول المساواة في الارث والله يقول لذكر مثل حز الانتين .ولما تاتي واحدة وتقول انها ستفطر علنية في رمظان فهي مفسدة والله يقول فمن راى منكم الشهر فليصمه.ومن تقول انها ضد الزواج وتطالب بالحق في الجنس بدون زواج .والله يقول الزانية لا ينكحها الا زاني او مشرك .(ابتسام لشكر) اضعوها على اليتوب وسوف ترون عجبا هؤلاء يشجعون على الانحلال الخلقي والدعارة و الفسق .هده الجمعيات تتلقى الدعم من الخارج لتغرير بفتايتنا وضرب العمق الاسري الذي هو عمق الاسر المغربية .وفي الاخير اللهما لا تعدبنا بما فعل السفهاء منا وارحمنا انت مولانا سبحانك لا اله الا انت .اللهما انت ربنا ونحن عبادك اللهما اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين .
37 - خالد الجمعة 01 ماي 2015 - 01:05
معارضتكم واسماءكم وماضيكم وحاضركم ومستقبلكم سيذهب الي مزبلة التاريخ ،لن يتذكركم احد سوف تكونون نسيا منسيا يا وصوليون اما ابنكيران فسوف يبقى في الذاكرة وسيكتب اسمه بمداد من ذهب ،على الأقل و رغم تجربته المتواضعة فقد كان وسيبقى صادقا مع نفسه وناخبيه وقد أدى الامانة ولم يخن لا شعبه ولا شركاؤه .
38 - مغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 01:05
سير أسي الاشكر الله يرحم ليك الوالدين راه احنا معاك تجار الدين لا مكان لهم بيننا في المغرب على الاقل فان في حكومتكم لم يعرف المغرب أرتفاع أسعار أو غلاء وكان كلشي واكل الخبز
39 - abdesselam الجمعة 01 ماي 2015 - 01:07
Monsieur Benkirane est un homme de parole, sincère, qui aime son pays le Maroc comme il veut du bien pour les marocains. Avant de le critiquer il faut suivre de près ce qu'il fait avec son gouvernement. Nous n'avons pas de pétrole et personne ne peut faire des miracles. La grande catastrophe pour les marocains s'appelle Lachgar et Chabate qui doivent aller travailler à Jamaa Lafna et laisser la politique aux politiciens.
40 - عبدو الجمعة 01 ماي 2015 - 01:07
الرجل وضع في مكان غير مناسب لقيادة حزبه بما أنه يمشي بسرعة غير مسموح بها وبدون تركيز وبدأ يفقد السيطرة على المقود مما سيجعله يخرج عن المسار وستكون العواقب وخيمة الله رد به الطريق السوي حتى ينتبه لعيوبه ويشوف شيء آخر بدل بنكيران الشخص الصادق في كﻻمه وأفعاله وكيف ما كان الحال حكومة متميزة عن سابقتها في تاريخ المغرب منذ اﻻستقﻻل.
41 - Mohamed الجمعة 01 ماي 2015 - 01:07
M. Le premier ministre si Benkirane est un homme humble chalereux proche des marocains il ne touche par sa simplicité son innocence, par contre M.Lachkar il n'a pas ce qu'il faut pour diriger il doit regarder longtemps dans un miroir pour qu'il comprend qu'il ne fait pas le poids il n'a pas de karisme il n'a rien qui peux accrochr les marocains les vrais alors M.LC fait tes lessons va chercher des conseils son t'identifier tu va etre conforonter a ta realité.
42 - خالد طانطان الجمعة 01 ماي 2015 - 01:08
نعم اطلب احترامي اولا كمواطن اقسم السيد بنكيران هلى الدفاع عن حقوقي وتوفير العيش الرغيد تانيا كمشاهد جلس امام التلفاز متشوقا لسماع رئيس الحكومة يرد على الاسئلة المعارضة .فما وجدت الا هرجا ومرجا فكيف لرئيس حكومة ان تنفلت اعصابه ويطلق العنان لبنكيران الغاضب من اناس دورهم المعارضة .ادا كان بن كيران ينفعل و يتور اتناء اداءه دوره فكيف نحاسب داك الجمركي او الدركي اواو وهم مجرد موظفين عاديين تلفظوا عن غير قصد بكلام جر عليهم الويالات وخراب البيوت سيدي رئيس الحكومة الكل يشاهدك ويتتبعك .ان ما يحز في نفسي ويغضبني هو مشاهدة بعد كل هدا الاصتدام العنيف للاخلاق المتناقضة صور لنفس الاشخاص ضاحكون خارجون بعد رفع الجلسة .احب ملكي الشاب لانه يحترمنا عاش الملك وعاش جنود الخفاء الدين يحمون البلاد.
43 - أبو إلياس الجمعة 01 ماي 2015 - 01:10
أحسن ماقال هو تشبيه حزبه "بعجينة الشفنج" !!! والفاهم يفهم ... كرهتونا فالسياسة ...
44 - Youssef de s y gh الجمعة 01 ماي 2015 - 01:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد هذا البلد الذي لا يخفى على أحد ذاهب في بر الأمان ولست أدري لماذا يولعونها بعض السياسيين على الفاضي؛ أننا نريد من يأتي بحلول وليس بالضرورة السب والشتم والابتعاد عن الألفاظ البذيئة؛ المغرب أكبر من ما انتم عليه راجعوا أنفسكم و السلام
45 - Citoyen Marocain الجمعة 01 ماي 2015 - 01:11
Salut tout le monde,
I would like just to confirm, based on what we have seen in Morocco and all the positive changes that had happened with Mr Benkirane Governement, I would definetely vote for AL AADALA WA TANMIA.
Yes i will, because that is the real and right governement who wants to improve the situation of the poor people in Morocco and the entry level and also the middle class. It is a Huge difference between the ministers team that we have today, who came up from popular families and they really want to develop our country and stop corruption like chebat, lachgar and associates..
Once again,we love you Mr Benkirane and we want you to continue facing those TAMASSIH AND AAFARIT.
46 - رجال متتبعون الجمعة 01 ماي 2015 - 01:14
لا عجب اليوم ان المناصب هي المشكل لا هموم الشعب, وان كسب ود الشعب وصوته الشغل الشاغل لبنكيران ,كان ضعيفا في وجهه وسمن بداية دخول الحكومة, وسمن اليوم بكثرة شحومه, اين موقفه من موازين ومزوار والوعود للشعب زاد دين المغرب , وزاد في الماء والكهرباء والبنزين وهي امور احرقت الشعب , ولكن لا يفهمه ,اراه ضعيف الحكمة وظاهرة كلامية شادة تجيد الخصام ولسان سليط اكثر من فكره الرديئ ’كنت احترمه وجدته شخصية تثير الفتن وقد تجر الوطن الى الهاوية ’ اين نسير معه؟؟؟؟ نثق في ملكنا ابتعد عنا بالله عليك لا تجيد غير السب ’علامات الصلاة على جبينك اثرها غير موجود اصلا , كي تبرر تقواك , رحم الله باها كانت جبينه عليها اثر الصلاة ’ انت يا بن كيران ستبيع المغاربة وتسحق جيوبهم لا غير ’وثقنا بك , وتركت ابناءنا في الشارع بدون عمل وتركت رأسنا تحت رحمة صندوق النقد الدولي ’ كنا جهالا والله تتفنن في الكلام , فقط والوعود النتيجة لا شيئ , لا تعرف التسيير ابدا حلايقي
47 - ياسين مكناس الجمعة 01 ماي 2015 - 01:15
المعارضة نجحت في تسفيه العمل السياسي كااخر ورقة رابحة لها في جعل المواطن يعزف عن التصويت وبذلك يسهل عليها شراء غالبية اﻷصوات المتقية.
فلقد تبينت نيتها في ذلك من خلال الجلسة اﻷخيرة حيث احتجت بشكل ثوري و جنوني لحظة حدبث ابن كيران عن السفاهة في ختام خطابه ليتضح أن المعارضة كانت تبحث عن أي هفوة لقلب الطاولة و إنهاء مداخلة رئيس الحكومة.
48 - العطار الجمعة 01 ماي 2015 - 01:15
ان لشكر وشباط واخرين في المعارضة الثرثارة قد اصيبوا بمرض ظهر منذ ان تقلد بنكيران رئاسة الحكومة,الا وهو بنكيرانوفوبيا benkiranophobie,فاصبحوا لا يطيقون مشاهدته او سماع صتوه اوالحديث عنه,نعم وصلوا الى هذا الحد من البغضاء والكراهية لهذا الرجل المستقيم الذي جاء الى الحكومة من اجل العمل لا من اجل المنصب كي يصلح ما افسدوه حكومات كانوا ينتمون اليها.ان الصعر الذي اصاب شباط ولشكر ربما له مبرراته, من بين هذه المبررات الخوف من تنامي شعبية بنكيران ثم الهزيمة المدوية في الانتخابات القادمة.
49 - med الجمعة 01 ماي 2015 - 01:20
بن كيران رجل في زمن قل فيه الرجال, سنصوت له ان شاء الله و نقطع عليكم الطريق مرة أخرى
50 - احميدة الجمعة 01 ماي 2015 - 01:21
كاتعجبونا غا بالتصنطيح الخاوي الشعب عاق بكم يا شباط وبنكران و لشكر يا لي بغيتي تحدى ما أنزل الله في الإرث شبعتونا قورورووو كروشكم كبرات باللحم و الدجاج و الطواجن ضربتو لعاقة صحيحة على ظهر الشعب فهاد البلاد كاين سيدنا الله ينصرو محمد السادس داير أكتر من جهدو ساعة نتوما راضينا لور ها داعش ها السفاهة ها الموساد و ديالي كبير على ديالك روينة راه الشعب لي كبير عليكم و عاش الملك و الناس المغاربة لحرار
51 - beeman الجمعة 01 ماي 2015 - 01:23
ر اه بنكيران رغم كل شيئ واعر عليك وعليهم يا سي لشكر وهو اللي كيعرف ليكم لانكم كتخافوا مكتحشموا يا المعارضة ديال زيرو! بوكيمون حسن منكم.
والسلام
52 - رأي حر الجمعة 01 ماي 2015 - 01:26
ثلاثي كوميديا المغرب لشكر بن كيران شباط باركا علكم راح المغاربة شبعو ضحك بغاو دبا رجال ليخدمو لبلاد ويحسو بمشاكلهم مش مناضل ديال زوج دريال
53 - ابو يعزى الجمعة 01 ماي 2015 - 01:26
ان المتامل في خريطة الاحزاب المغربية سيجد ان حزب الاتحاد الاشتراكي كان له حضور متميز في المشهد السياسي الوطني وكانت اضافاته السياسية اساسية وحاسمة في الدفع بالمسار الديموقراطي الذي انفتح عليه المغرب وكما انجب رجالا افذاذا مخلصين لوطنهم ومناضلين لايكلون من اجل المغرب ومستقبله من طينة الاستاذ اليوسفي والمهدي وغيرهما ومفكرين كالمرحوم محمد عابد الجابري لكن اليوم لشكر المحسوب على اليسار اضعف حزبه باقصائه الاصوات التجديدية من حزبه وصراعه مع المرحوم الزايدي ليس ببعيد لشكر لم يستسغ بعد ان يكون حزب العدالة والتنمية يسير الشئن العام في البلاد انه ضد فكرة التداول على السلطة
54 - سعيد الجمعة 01 ماي 2015 - 01:29
الامر ليس بالسب والشتم وعير اخوك بما فيه وما ليس فيه، ولكن اذا كنت يا لشكر صادقا وتريد المصلحة لوطنك ولدينك،فيجب عليك ان تضع يدك مع يد اخوانك،من اجل وطنك ودينك ،اما هذه الطريقة فلا تخدم احدا،ولن يحبك احد،وسيكرهونك الناس،ولن يصوطو عليك،وتخسر الدنيا والاخرة،لان اي عمل اذا لم يكن فيه الإخلاص لله،ويكون من اجل الدنيا والتكبر والسمعة،فانه لن يدوم
55 - meriem Bruxelles الجمعة 01 ماي 2015 - 01:30
Moi avec benkirane e confiane de lui Inchallah lui q va gagner a les elections prochaine
56 - ismail الجمعة 01 ماي 2015 - 01:34
السي شنو سماك الله، شوف اخاي لشكر بارك الله وفيك،هاد السي بنكيران دبا المغاربة هوما دي عطاوه هاد الفرصة،هاهو في الحكومة،انتوما اسيدي قتقولو مزيانين وباغيين تخدمو ، شوفو المغاربة تشاورو معاهوم الا قبلكوم وصوتو عليكوم ،مرحبا بيكوم،ولكن اسمحلي اسيدي من قبل راكوم كنتو في الحكومة،ديالاش درتو؟ والو ،شوف اللي قلوها المواطنين هي اللي كاينا،باراك من الهدرة الخاوية اخاي ادريس.
57 - boumajd abdelouahad الجمعة 01 ماي 2015 - 01:37
المغاربة ليسو اغبياء ولا سداج حتى تضحك عليهم ا سي لشكر انت وشباط .الناس عاقو وفاقو .انا كنظن اولادكم و مغاديش يصوتو عليكم سيرو خدو ليكن تقاعد احسن ليكم ولشعب
58 - merrakchi الجمعة 01 ماي 2015 - 01:40
كترتو علينا كاملين بهاد الخزعبلات ديالكم والله تشوهتونا قدام العالم كامل مسؤولون بهاد الحجم كيسرحو بهاد التفاهات ها ليقول داعش . الصفوة , أ ليقول القدافي ... أمول العقل يقول راه ديالي اللي كبير عليك على حد قول السي رئيس الحكومة . زعما الله يرحمك يا الحسن الثاني
59 - احمد الريفي الجمعة 01 ماي 2015 - 01:44
كنت اشاهد جلسة مجلس النواب على المباشر.....في الحقيقةاغاضتي كثيرا بن كيران ..وخصوصا عندما ثار وبدا في القدف شمالا ويمينا....والاشكال الاكبر انه بدا في رفع يديه على شاكلة القدافي....في تلك اللقطة والله العظيم تدكرت القدافي لما كان يصيح ازحفوا عليهم بيت بيت .....بن كيران لا يصلح باي حال من الاحوال ان يكون رئيس حكومة صاحب الجلالة....لقد اسات الينا كثيرا يا عبد الاله ....غادر من فضلك في صمت فاننا لم نعد نطيقك....لست اتحاديا ولا ااستقلاليا.ولا...انا مغربي غيور على هذه البلاد ..
60 - عبدالكبير الجمعة 01 ماي 2015 - 01:48
ا لسلام عليكم بن كيران يكفيه فخرا انه جعلك انت وشباط لا تعرفون اي شيء الا اسمه المهم عرفنا التمسيح وباقي ما عرفناش العفاريت
61 - ALMOU BNITAJJIT الجمعة 01 ماي 2015 - 01:49
والله مكتحشمو لولا العدالة و التنمية التى انقدت المغرب بالتقشف والزيادة في الاسعار لحملت امتعتك وغادرت المغرب لو كنت مكانك لشكرته لانه يضحي بحزب من اجل الوطن ان مخلفاتكم الاديلوجية وانتهازيتكم وفسادكم لاربعين سنة هو الدي اوصلنا لما نحن فيه مذا فعلتم في هذه المدة ركبتم فقط على ضهور المناضلين الاحرار الذين لم يسعو قط الى المناصب همهم الوحيد الارتقاء بالمغرب الى الامام و توزيع عادل للثروة اتقوا الله ان مكركم هو الذي دفع بن كران الى نهج هذه السياسة لانقاد البلاد من السقوط بالضربة القاضية ان المغاربة لهم ذاكرة قوية ومهما عانينا من فقر مع هذه الحكومة سنصوت عليهم المهم لم يخذلوننا ولم يسرقوننا ولن يفعلوا دلك على الاقل يخشون الله
62 - احمد العبدي الجمعة 01 ماي 2015 - 01:50
اظن ان السيد بنكيران المحترم رجل صادق في كلامه عن مجموعة الشلاهبية التى تريد الضحك عن الشعب لكن هيهات و فى الانتخابات القادمة اتمنى صادقا ان لا ارى هذه النمادج تحث قبة البرلمان .
63 - pcom الجمعة 01 ماي 2015 - 01:51
بنكيران رجل صادق وساصوت له ان شاء الله
64 - بومجد عبد الواحد الجمعة 01 ماي 2015 - 01:53
و هدهالصورة لي دارو ليك هاز ايديك لكتشبه لقدافي اما بن كيران مسكين الله يكون في عونه معاك انت وصاحبك شباط زعما حالفين حتا تديرو ليه العصا في الرويدة.
65 - مراقب الجمعة 01 ماي 2015 - 01:57
مكاين لا بنكيران.لا شباط لا لشكر. أدعوا المغاربة قاطبة.من طنجة لكويرة أن يقاطعوا هذه الأحزاب راه متبقاو لينا غير اليساريين.
66 - مواطن عادي الجمعة 01 ماي 2015 - 01:58
صراحة خاب ظننا في ابن كيران خاصة وحزب الغدالة والتنمية عامة بحيث اتبتت الايام انهم فعلا صدق من سماهم بالباجدة لامنهجية ولا استراتيجية في التسير لا يقبلون الراي الاخر وان ما قام به ابن كيران في البرلمان مهزلة لامبرر له سوى مايسمى اقليب الطابلة اسلوب من لايجد مخرج من ورطته امامن يدافعون عن سياسة ابن كيران ويعتبرونه مالك الحقيقة يجعلنا نطرح هذا السؤال هل فعلا العدالة والتنمية حزب سياسي ام طريقة صوفية سيخها ابن كيران وهم موريدي هذه الطريقة
67 - مواطن لا منتمي وأقسم على ذلك الجمعة 01 ماي 2015 - 02:05
حقا لقد كان بنكيران على حق حين نعت كلامكم بالسفاهة.
وانا أقول لك يا " سطل ديال الحمّام " بنكيران عاق بيكم يا الشفارة ويا لقطاطعيّة وحبس عليكم الروبيني الذي تعوّدتم مص دم الشعب من خلاله.
لن يصوت عليكم أي مغربي حر يحب وطنه.
دعني أقول لك شيئا آخر; لا يشرفني أن يحمل مثلك نفس جنسيتي.
68 - إيكوسان الجمعة 01 ماي 2015 - 02:18
قتلتيني بالضحك سيدي الكريم لشكر بهاد العبارة ==> (يحدثُون الشعب عن اللغات ويزايدُون في موضوع الهويَّة في حين أنَّ أبناء وزراء في الحكومة الحاليَة لا يفهمُون العربيَّة) ههه برافوا فكرتيني بوزير التربية الوطنية حين قال ان جمع ندوة ==> نوادي ههه.. بخصوص كلام بنكيران اقول ان من لا يتحكم في غضبه لا يستحق لا القيادة و لا الانتماء لدين الاسلام.
السفيه ينطق بما فيه.
69 - Driss Canada الجمعة 01 ماي 2015 - 02:20
اولا ادكروا امواتكم بخير ايها المسمى لشكر. بالله عليك الم تكن تتمنى كغيرك من المنافقين ان تقبل رجل القدافي مقابل مشاهدته والتقرب منه. فلمادا الان هدا التحول في موقفك ايها المنافق وتنعت رجل هو الان في دار البقاء بنعوت مشينة بغض النظر عن محاسنه ومساوءه. ثانيا اقولها بكل صراحة بن كيران افظل منك الف مرة وان كان لم يوفي ببعض وعوده المهم حقق بعض الايجابيات لم يحققها من كانوا قبله جميعا. فوالله لو كنت انت في مكان بن كيران ياالسي لشكر لكانت حكومتك مألفة من علي بابا وستون حرامي. فلهدا كفاكا تشدقا بكلام فارغ وكفاك رمي الغير الأموات منهم والاحياء باشياء لاتوجد الا في عقلك المريض.
70 - ..عار عليك ان فعلت عظيم الجمعة 01 ماي 2015 - 02:27
اكبر كذبة ومغالطة تفرعت عنها باقي اامغالطات والافتراءات هي ان رءيس البرلمان هو الذي رفع الجلسة باعتباره الرءيس والمسؤول عن تسيير الجلسات وبالقانون، وليس بنكيران كما ذكرت وزعمت انه خوفا من اسءلتك اللي كتخلع..
اعتبارك لاستقبال اسراءيلي عربي في الاممية الاشتراكية دون قيمة هو استخفاف واحتقار للموقف العالمي الحر المنااصر للقضية الفلسطينية والمناهض للاستتمار والصهيونية والمشجع للتطبيع..
واعتبار فكرة مقاومة الصهاينة الذين سلبوا الارض وقتلوا الاطفال والشيوخ والنساء الامنين بالf16 وخربوا المجتمعات من الداخل ودسوا الدساءس وقلبوا الانظمة... كلام قديم وولى.. هو من قبيل نكران الحق وتجاهل التاريخ والتملص من المسؤولية والتواطؤ مع المجرم والتملق لبني صهيون والاستقواء بهم.. واحتقار لدماء ملايين الشهداء عبر التاريخ.. فماذا تنتظر من فكر انتهازي كهذا سوى تفتيت وتشتيت ما يقع بين يديه كما فعل بحزب الوردة؟
اما العجينة التي خمرت فهي التي في كرشك وتوشك ان تقلع الازرار وتظهر جليا للعيان اكثر مما هي عليه. وسب الناس في ظهرهم وبكلام منحط و ساقط ليس من شيم الرجال والساسة المحترمين ولانجده الا عند الشمكارة والمشرمل
71 - يوسف بوشمال الجمعة 01 ماي 2015 - 02:29
سبق واتهمتموه بأقبح الصفات والنعوت ولما قال لكم باراكاو من السفاهة مابغيتوش؟؟تضنوننا أغبياء ؟؟!!!
لن نصوت إلا لمن هو أقل ضررا على الأقل.سنجدد الثقة في رئيس الحكومة ولنعطيه الوقت الكافي كما أعطي لكم من قبل ولم نرى منكم شيئا..تحاسبونه على ثلاث سنوات وأنتم قضيتم ستون سنة في السرقة والتخريب؟؟؟!!!!
72 - [email protected] الجمعة 01 ماي 2015 - 02:38
أضن أنه من عبت رد على هؤلاء ـ الصوص ـ والمنهزمين ،فلد خلي التاريخ والعار يلاحقهم ؛حكموا المغرب 60 سنة والنتيجة هي مانعيشها .الفقر والجهل والأمية ودعارة وسرقة والرشوة ـ وقلت الدين ـ وستهزاء بالإسلام والمسلمين وجميع الموبقات ،فشلو بل أهلكوا الحرت ونسل نحن ليس فقط سنسقطكم من الإنتخبات وهم وعلى شاكلته بل سنسوقهم إلى المحاكم بإدن الله؛فلكم الله يامعشر الخونة والمفسدين والمنافقين؟؟؟
73 - hassan الجمعة 01 ماي 2015 - 02:40
tel elu ! tel electeur mes chers compatriotes avancer dans le temps et l'espace et ne voter pas prochainement sur des spécimens reculer tel que et telque
74 - Abdellatif الجمعة 01 ماي 2015 - 02:42
L opposition scandalise la scène politique pour couvrir leur corruption et leurs faillite moral, nous voulons savoir leurs patrimoines surtout de chabat lachgar e l omari
75 - Mariam الجمعة 01 ماي 2015 - 02:55
تحية تقدير و احترام لسيد رئيس الحكومة.

الجالية المغربية في الولايات المتحدة الامريكية تساند السيد بن كيران. و تتمنى له التوفيق في حربه على الفساد.
76 - Messmo الجمعة 01 ماي 2015 - 03:04
Me donne envie de vomir ce con
Il n'a jamais parler sans dire une connrie .
Il était une fois l'USFP.
Ils ont était former ou lui et l'autre con chabbbate?
77 - Asma الجمعة 01 ماي 2015 - 03:18
Personnellement je ne voterai personne
78 - عبد العزيز الجمعة 01 ماي 2015 - 03:40
بنكيران افضل رئيس مر في تاريخ المغرب.
79 - سوق السبت الجمعة 01 ماي 2015 - 03:48
شباط قلنا رجل امي وجاهل وأعرضنا عليه وعلى حماقاته ، ولكن أريد من فضلكم أن أعرف الموستوى الدراسي للشكر لأن كلامه يوحي بأنه ينتمي إلى نفس طينة شباط لا جديد يذكر دائما متشنج ومتعصب وكلامه سوقي حمامي السب والقدف والمعاني بالله عليكم بماذا سوف يفيد المغرب مثل هؤلاء لا زين لا مجي بكري لك الله يا مغرب إن حكموك
80 - adam الجمعة 01 ماي 2015 - 04:08
بنكيران يعرف فقط لغة الزيادات اما هاذ لشكر يتقن ويفهم فقط في اثارة البلبلة ..لاتستحمروا الشعب لقد فطن للعبتكم القذرة ..الى متى سيأتي أناس طيبون يتولون المسؤولية بكل شفاهة ونزاهة؟؟ تعطون وعود ولم توفوا بها،تسطرون برامج ولم تطبقوها،تدعون ان تملكون الوصفة السحرية لمعالجة قضايا الشعب ولم نرى سوى لغة التسويف والنظري، لماذا بحال حماد بحال محماد ؟>> كلكم تتشابهون في الافكار رغم اختلاف مبادئ احزابكم ام انه اختلاف في الاسماء فقط؟؟ لماذا نرى وزير يساري يصبح بين عشية وضحاها وزيرا يميني ؟ و اسلامي يصبح تحرري؟؟ وهكذا، باسم الشعب نريد من يمتلك الجرأة ويصارحنا على قدر الامكانات المتاحة ومايمكن انجازه ولانريد من يرسم لنا الاحلام الوردية وبعد حصوله على الكرسي لم تعد تراه..لكن الى متى؟ الم يلد هذا الوطن الرجال الاحرار الذين لهم غيرة على هذا البلد؟الجواب بلى،لكن اظن واكاد اجزم انه هناك اشخاص لن يدعوهم يطفون الى السطح لغاية في نفس يعقوب...
81 - Lfadl الجمعة 01 ماي 2015 - 04:29
Decidement çet effronte ne recule devant aucun ridicule. En fait il est physiquement et psychiquement le réticule meme. Simuler d'être offense par ASSAFIH, est le comble de ASSAFAHA. Avec son sbire Chabbate , que d'insultes et d'accusations ils ont lancés contre un respectable M.Benkirane , sans que ce dernier ne leur manque de respect !!! A chaque séance au Parlement, ils n ont jamais permis un débat. A chaque fois ils ont choisi de bloquer l'intervention du Gouvérnement par des chahuts et un vocabulaire dégradant. Çes rates ont tout fait pour nuire a l 'image de notre Pays. Le Peuple marocain est appelé à ne pas voter pour les âniers et les porcs. Sans Parti pris M.Benkirane a de grands merites. Honnête et dévoue, nous devons lui donner plus de temps. Il a déjà réalisé beaucoup et avec certitude il réussira encore plus. Au moins un honnête homme. Fini le temps des sangsues et leurs discours machiavéliques.
82 - علولة الجمعة 01 ماي 2015 - 05:06
لست ادري ان كان لشكر او شباط مكان بنكيران ماذا سييفعلان بالشعب او باقتصاد البلاد ؟
فمهما حاولتما فلن نصوت عليكما ابدا لانكما اشبه بالتعابين اما بنكيران فجزاه الله خيرا لقد قدم ما لم يقدمه حزبكم في خمسين سنه
فصوتتا اليه ان شاء الله
83 - med agadir الجمعة 01 ماي 2015 - 05:06
قبل الخوض في الحديث عن ما ألى إليه الوضع السياسي في المغرب.إن ما وقع بقبة البرلمان و كما جرت عليه العادة.فهو شي غير محبذ ولا يمت للسياسة بأية صلة فكلامي موجه صوب الطرفين معا (الحكومة و المعارضة) و لا أحايد أي طرف من الكتلتين السياسيتين. فالوضع السياسي يحتضر و يتنفس الصعداء و هذا إن دل عن شيء إنما يدل على غياب أخلاقيات العمل السياسي و في خضم التراشق بالعبارات النابية أينم هذا الوضع عن المسؤولية التي يسعى الأطراف إلى تواليها مع العلم أنهم لم و لن يرتقوا بالعمل السياسي في غياب قواعد الممارسة السياسية الخلاقة.فكفى من التجريح و المضايقات و تبادل التهم.... فمن العيب في دولة يحتدى بها في المحافل الدولية أن تصل الممارسة السياسية فيها لمستوى الإستهتار و اللامسؤولية.فالمعارضة و الأغلبية خرجوا عن أدوارها المسطرة و المنظمة للعمل السياسي داخل البرلمان بشكل خاص.... و يعزى الأمر إلى التخلف السياسي للأحزاب بشكل عام هذا ما يستوجب لحظات تأمل في مأل الشخص الذي ينتظر الإصلاح و التغيير.... ألا و هو المواطن المغربي. و ما هذا إلى موقف و رأي قد يحتمل الصواب أو الخطأ مع إحتراماتي للتعليقات إخواني
84 - amazigh الجمعة 01 ماي 2015 - 05:29
باش نفعك بنكيران ا المواطن ب + ok
نتا قبل عليه
ولكن كاينين المساكين ليمقدينش

بغيت المساكين اوليو شفارة و الولاد دياولنا اوليو شمكارا و بناتنا امشيو للداعارة افيق الا بغيت تفيق ا المواطن راه انا و نت والمسكين لي ضيع اما الحكومة كل 5 سنين كتبدل ون بقا انا وياك نضيعو فسينين .
بغينا ليخدمكم و ديرو ولادكم
بن كيران غدي امشي امشي ويجي واحد اخور وتبقا نتا تسنا كل 5 سنوات.

سمحو ليا الى غلت.

تصبحو على خير

من الصحراء الشرقية مرزوكة اقليم الراشيدية
85 - مراسل الشعب الجمعة 01 ماي 2015 - 05:43
السلام عليكم ورحمة الله
يقترح مراسل الشعب على كل مغربي غيور على وطنه وعلى هذه الحكومة التي تعتبر من أنزه الحكومات التي مرت بالمغرب أن نقوم بمليونية تعبيرا عن مساندتنا لرئيس الحكومة ولكن على شرط أن يفتح ملفات الفاسدين طالبي المناصب والكراسي الذين سرقور ونهبوا خيرات البلاد يجب حضر حزب الإستقلال بمليونية مغربية شعبية هذا الخزب الذي لم يرى منه المغاربة طيلة عقود سوى الفساد فالشعب الذي له الكلمة الأخيرة من موافق?
86 - عمر السرغيني الجمعة 01 ماي 2015 - 05:52
صدقت يا بنكيران.الى الامام فالشعب معك.
87 - montrealais الجمعة 01 ماي 2015 - 05:53
السلام عليكم جميعا.انا لا اهتم كثيرا بالسياسة.لكن استعمل المنطق و العقل و اطرح الاسئلة و الفاهم يفهم.اذن ماذا فعل الاستقلاليون من قبل؟ في الحقيقة لا شىء.كبف نحكم على حزب كالعدالة و التنمية في 4 سنوات فقط من العمل و التنظيف .نعم التنظيف من الفساد الذي تركته الاحزاب الاخرى التي تنبح اليوم.لو اتينا باقوى حزب في العالم لما استطاع ان ينفذ برامجه كلها في المغرب في 5 سنوات .دعوا الناس يشتغلون من فضلكم.الكل لابد ان يكون في سبيل البلادالتعاون و التكامل.المعارضة تجد اللذة في التعارض و لو يكن في صالح الوطن. خلاصة الى حد الان لم اجد حزب خدم المغرب احسن من حزب بن كيران.منذ الاستقلال.لهذا انا شخصيا ساعطيه فرصة ثانية ان شاء الله .كمل السيد بن كيران الله معك و دفع القافلة الى الامام و دع الكلاب تنبح و لا تلتفت الى الوراء و لا ترد .اعجبني اسلوبك في عدم اعطائك الرد و الاعتبار.هذا راى شخصي كمغربي حر احب المغرب و المغاربة. و السلام ختام
88 - غيور الجمعة 01 ماي 2015 - 05:57
المعارضة عواض ان تقوم بخدمة الشعب وطرح أسئلة مسؤول دون استفزاز رئيس الحكومة فنحن نجدها تقوم فقط بسابيه الشيء الذي يجعلنا نطلب من بنكيران بتجهلها وعدم نزول الي هذا المستوى لان سرنا نعرف انا المعارضة تريد ان تعرقل الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة .
المعارضة سنوات كانت تسير الحكومة ولم نلتميس اي تغير ما نجده هو انها تركت الفساد يتركم في البلد فقط ومليئة جويبها لانها لم تهمها مصلحة الشعب وسارت تسثتمر اموالها خارج المغرب لكي لا يحسبها أحد عن وذلك طريق تهريبها للاموال الشعب.
وعندما يحسبها بنكيران ويفضح اموال التي تملكها زيادتن عن شقق الفاخرة التي تملك بParis فنجدها فقط تشتم بنكيران اي كلما قاله بنكيران فهو صحيح
89 - جمال الجمعة 01 ماي 2015 - 05:59
المعارضة هي التي لها برنامج يعطي لهدا الوطن الخير والازدهار لا تتبع رئيس الحكومة . بنكران رجل صادق . اما نتم مرت حكومتكم مادا فعلتم لهدا البلد افرعتم البزانية بالمغادرة الطوعية .هده هي انجازاتكم .
90 - مسلم و أفتخر الجمعة 01 ماي 2015 - 06:03
السلام عليكم
مادام حزبكم لا يفهم إلا في لغة الأسواق فسأرد عليكم بها و أقول لكم : "ماكيسبق للسوق غير السفانجية" و أنتم سبقتم و رماكم الشعب الى مزبلة التاريخ لأنكم أخلفتم وعدكم معه و لن أنسى خطابات و "خبطات" ولعلو في البرلمان الذي كان يقول بأن يعطوه 5 سنوات و سيصبح المغرب على ما يرام و مرت سنين على تواجدكم بالحكومة و الحصيلة 0000 "السفنج" و عن المديونية فأرجو أن تخجل من نفسك فلولا الخوصصة التي أهلكت البلاد و العباد لما كنت هنا ترخي ب "كرشك" علينا في البرلمان.
ببساطة السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة أرى فيه مواصفات المغربي القح الغيور على البلاد و العباد، أرى فيه أبي و أمي و أخي الأكبر و جاري الوقور.
91 - شهيد الجمعة 01 ماي 2015 - 06:04
رحم الله الإتحاد الإشتراكي فبعد بوعبيد والحبابي وعمر بنجلون واليوسفي بدأنا نسمع أن الإتحاد أصبح كالشفناج في عهد لشكر
92 - allal الجمعة 01 ماي 2015 - 06:20
لقد ولى عليكم الدهر وتحاولون تمويه الراي بواسطة جرائدكم واعلامكم بن كيران اصدق بكثير منكم ويجب التصويت من اجل قطع الطريق عليكم.
93 - monadil الجمعة 01 ماي 2015 - 06:25
تعيب على بنكيران تغيير موقفه من مزوار , ونسيت كيف غير حزبك موقفه من شباط ,الذي وصفتموه بابشع النعوت عند قال ما قال في حق صنمكم بنبركة ;هل تظن ان هذه الاحاجي والامثال السفناجية ,ستجعلك تقارع بنكيران , انك واهم ; لان العمل السياسي يبنى على تاريخ كل واحد ومصداقيته وكيف وصل الى الامانة العامة لحزبه ;والحكم في كل هذه الامور هو الشعب
94 - عبدالكبير الجمعة 01 ماي 2015 - 06:35
ا لسلام عليكم خصك الطرد و الورقة الحمر اء والعودة الي قسم الهواة
95 - السايسي الجمعة 01 ماي 2015 - 06:37
اظم صوتي لمن قال بلغت السياسة حضيضها وهزلت وانحطت وانبطحت واصبحت ميدانا لمن هب ودب في هذا البلد السعيد عندما ياتي رويبضة ويتهم مغربيا بتعامله مع (الموساد داعش النصرة .....) وهو يجهل ما تعنيه هذه الكلمات الا يمس هذا بجميع المغاربة كان يستحق اكثر مما سمع اما الاستاذ لشكر فالزلزال الذي يعرفه الحزب هو من ادخله الحلبة كما تفعل الجزائر التي تتهم المغرب ظلما وعدوانا ولم يبقى للمعارضة الا اعطاء دروس تافهة لبنكيران بعد ان قدمو تقويمات وانتقادات في محلها خدمة للعامة الله اعفو علينا واعليكم بهدل شباط السياسة واكملتي عليها
96 - mohammed rabie soud الجمعة 01 ماي 2015 - 08:19
الكل يتكلم عن بن كيران الرجل لم يفعل شيء الرجل مصنوع في طبعه هاكذا مادا تريدون منه هل المعاضه أحسن منه ....؟ سبقوه في الحكم ماذا قدموا للمغرب هل إستفدنا من سياستهم فقط يخدمون مصالحهم فقط زادو في الفقر والذل للشعب المغربي فقط تهريب الأموال الى الخارج بدون رقيب ولاحسيب ووووووووو....إلخ بن كيران رجل يخاف الله يعمل المستحيل لخدمت الوطن والمعارضة المشؤومة تقف في طريقه ليس خوفا على مصلحة الوطن بل خوفا على مصالحهم هناك أخطاء عند بن كيران الأنسان خطاء في طبعه ولكن أرى الرجل لديه الكثيييير يقدمه لوطنه والله الموفق أما الأحزاب المعارضه أقول لها الشعب عرفكم وكشف الغطاء عن وجهكم نحن لسنا في عهد البصري المغرب تطور في أفكاره هناك شباب يريد الخير لهاذا الوطن تعبنا وسئمنا من كلامكم الغير المفيد العهد الجديد قادم وأنتم أصبحتم مثل الخرده ابتعدوا عن السياسه واتركوا الشعب المغربي في سلام إتقوا الله في هاذا الوطن
97 - المنصف الجمعة 01 ماي 2015 - 08:19
ر فضكم للملكية هو اللي هز بكم الما.وثقب ليكم الفلوكة,كلمة وحدة صادقة قلتيها وهو ان الاتحاد الاشتراكي عجينة وخميرة ,واللي كذب يشوف العجينة اللي فيك.تايبقى فيكم الحال لما بنكيران تايحمد الله على المطر وعلى النعم ديالو وعلى يمن الطالع لان النبي كان يتفاءل ولايتشاءم,ولكن الاشتراكي لايفهم شيئا في هذا,وتيكمل ليكم الفقصة لما تايشكرالملك ,والشعب كلو تايقول الله الوطن الملك .
98 - ali الجمعة 01 ماي 2015 - 08:22
يجب علينا ان نصلي صلاة الغاءب علي حزب الاءستغلال والاءتحاد الاشتراكي
لهم برنامج واحد في الحملة الاءنتخابية بنك يران يشبه القدافي بنكيران مسخوط
بنكيران كداب بنكيران يرقص مع احفاده بنكيران نقص من لحيته المعارض
الحقيقية يجب عليها يجب ان تتكلم عن مداونة السير الدي خربت البلاد والعباد
اصلاح الطرق والقناطر المناح للطلابة الزيادة في اجور المتقاعدين احترام
مباديءالسير عندنا معارضة تحارب الاءسلام والمسلمين المغاربة معظمهم
سيصوتون علي حزب المصباح لاءن بنكيران دخل الي الحكم علي صنادق فارغة وديون متراكمة ولا يستطيع ان يفعل شيء مادا محاط بالمفسدي الدين
يفسدون في الاءرض ولا يصلحون ان الله لا يصلح عمل المفسدين فيجب علي
الحكومة ان تضع حد لهده المهزلة فكل واحد اهان وزير او برلماني يجب ان
ترفع دعوة ضده بجريمة هتك حرمة موظف سامي
99 - مغربي حر الجمعة 01 ماي 2015 - 08:23
بالله عليكم، ألم تخجلوا من أنفسكم، أليس في جعبتكم غير هذا
الكلام:مرة داعش، مرة الموساد الإسرائيلي و الآن القذافى.
ارحموا هذا البلد من فضلكم، فلحم اكتافكم و احناككم المحنكة من
خيراته. رجاءً اذا لم يكن لديكم ما تقدمونه له من رد جميل
فتواروا وذلك أضعف الإيمان.
100 - youssef الجمعة 01 ماي 2015 - 08:27
Je vais voter pour BEN KIRAN inchaalah
101 - أبو مروان الجمعة 01 ماي 2015 - 08:28
لشكر و أتباعه مثل شباط.....فاقدون لكل شيء... السكليس مازال ما صدق أن ولد الشعب ....سيدو بنكيران و ما أدراك ما بنكيران......يحكم اليوم و الرجل المريض بالفهامة و قلة الحياء يقول لنا كيف تم استوزاره في الحكومة الأخيرة....خرج على حزب كامل....و لكن بنكيران بزاف عليه......هاذ 2 رجعوا بالبلاد السياسة إلى الانحطاط ......و نتحداهم معارضة العمل الحكومي بعمل المعارضة الحقة البناءة التي تسير بالبلاد إلى الأمام و اقتراح مشاريع عوض الخوض في التفاهات....و لكن يظهر أن عامل الحسد و الضغينة وعدم التصديق أن بنكيران راجل صريح مع الشعب جعلهم يفقدون صوابهم و زاغوا عن رسالتهم و بدأوا بالسب و اتهام رئيس الحكومة بداعش ....الوساد.....هذا كلام لا يقوله إلا مريض ..............................
102 - marocain الجمعة 01 ماي 2015 - 08:33
BRAVO MR BENKIRANE LA VERITEE TOUJOURE
103 - هولاي الجمعة 01 ماي 2015 - 08:34
بنكيران راجل وخدام. نحن معه.وانتم اصبحتم لاشيء.تقادمتم.نحن لا نحبكم ولن تصوت لكم.
104 - محمد شيگر الجمعة 01 ماي 2015 - 08:37
اليس من السفاهة نعت السيد رئيس الحكومة بما ليس فيه ووصفه بالقدافي

شكرا اسي لشگر لقد اتبت للمغاربة صدق كلام السيد بنكيران
105 - حميد من استراليا الجمعة 01 ماي 2015 - 08:41
السيد بنكيران رجل محترم ، وجل المغاربة يتقون في هدا السيد ، وانا واحد منهم ، ولهدا سأسافر ان شاء من استراليا الى البلد الحبيب خصيصا لا صوت عليه ، وعائلتي تتكون من 16 الفرد يعني 16 الصوت لسيد بنكيران
106 - يوسف الجمعة 01 ماي 2015 - 08:41
بن كيران يعيش في العالم الافتراضي عندما يقول بأن له شعبية لأن شبيحته الالكترونية تحاول السيطرة على المواقع الالكترونية لتلميع صورة حزبه الذي انطفأ مصباحه منذ زمان
لا سيدي الواقع و الشارع يقول العكس إن المغربة متدمرون من سياستكم فعوض محاسبة ناهبي الصناديق حملتم المواطنين مسؤولية ملأها
107 - Aziz - Targuist الجمعة 01 ماي 2015 - 08:48
بحال لشكر يدمر أكثر مما كان يعتقد.

آسف ليس لدي ثقة في لشكر و شباط.
رؤية بلدتنا تارجيستت عطلت وتدمرت تماما وليس حزب واحد قادم لمساعدتنا.
108 - Farid N الجمعة 01 ماي 2015 - 08:52
حاولت ان اصدق هذا الذي اتخذ بن كيران ألد اعداىه فلم اجد اي وجه للشبه لخصمه مع القداقي ولا داعش فبن كيران لم يحرض يوما الشعب بعضه على البعض كما فعل القدافي بيت بيت زنق زنق وليست عنده ثقافة الدولة الاسلامية داعش كما لبست لكم ولاكن اذا كانت اوجه الشبه في احد ففيكم انتم مع القدافي لان القدافي كان يهتف بالاشتزاكية وانتم اشتراكيون كما تدعون ام ان اشتراكيتكم يا السي لشكر تختلف عن كل اشتراكيات العالم تسبون وتقذفون وتحرضون تماما كما كان يفعل القدافي واكثر ابهذا الاسلوب تريدون انتزاع اصوات الشعب وكسب الرهان
109 - احمد فاضل الجمعة 01 ماي 2015 - 08:55
استنكرتم طريقة السيد رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران في الرد وذكرتم بانه ما تيحشمش ..سبحان الله ! مثلك يتحدث عن الحياء؟ لا غرابة في ذلك هكذا ألفنا طريقة حديثكم ايها المحسوبون على الاشتراكية...تتشدق بما اسدته حكومة التناوب للشعب المغربي ...ماذا فعل اليوسفي ؟باع جميع مصادر الثروة المغربية! الله ياخذ فيك او فيه الحق!
عندما تريد ان تتحدث عن سيدك بنكيران شلل فمك لكن ما عندكش علاش تحشم لا صوت لا صورة!انت ضد الاسرائيليين؟امامك كارل ماركس من اكبر فقهاء اليهود وخا انت ما اشتراكي ما شيوعي ما حتى لعبة ! غير كركار ديال اللحم محشي فصاك اوخنشة!شحال ضحكتو على الناس او كليتو ليهوم مخاخهوم لكن بمجرد ما طلعتو بعتو المغرب او المغاربةكاملين..او مابقى عندكوم. غير الحديث على الاجهاض او الارث ...سير قلبو لراسكوم على خدمة اخرى راه عاقو بكوم
110 - محمد ابو عثمان الجمعة 01 ماي 2015 - 09:09
والله رغم كل شيء يبقى أفضل منك ومن رفيقك في المعارضة السيد شباط
111 - Krimou El Ouajdi الجمعة 01 ماي 2015 - 09:10
Celui qui vous écoute, il est pire que vous. Le charlatanisme s'est répondu plus qu'il en faut. Quelqu'un qui a votre profil, je me demande comment il fait pour tenir encore le coup. J'espère que le peuple marocain vous réserve une défaite qui n'a pas de couleur et qui vous permettra d'être enterrée une fois pour toute.
112 - متفرج الجمعة 01 ماي 2015 - 09:12
لشكر رجل صادق ويقول الحقائق وكل ما سرده صحيح ،بنكيران كان يشتم ويسب مزوار بسبب العلاوات التي كان يتبادلها مع الخازن العام لما كان وزيرا للمالية في حكومة عباس الفاسي ،وكذلك الحركة الشعبية بسب G8 وكذلك الحاج الشيوعي بنعبدالله واليوم اصبحوا ناس مزيانين .
هذا هو النفاق النفاق النفاق لذلك لن أصوت لبنكيران وسأصوت للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إنشاء الله
113 - Abdellah الجمعة 01 ماي 2015 - 09:15
L'armée électronique du PJD va encore une fois faire des ravages sur les commentaires ... chômage wmaydir
114 - الفتال سيدي اسحاق. الجمعة 01 ماي 2015 - 09:16
السيد لشكر في حالة عصبية متدهورة وهذا يستشف من ما وراء السطور.حاشا أن يكون بن كيران مثل القذافي.تزيد من استعمال كلمات مشينة وهذا لن يقذف بك وبشباط إلا في سلة مهملات السياسة.المغاربة لم يعد يعجبهم كلامكما.لقد خرجت عن منطق البرامج والبدائل الحيقيقية وأصبحتم تهاجمون شخص بن كيران فقط بغية إسفاف حزبه ولن ذلك ليس باستعمال السفاهة في الخطاب.عندما كنتم تديرون الشأن العام كنتم تسيطرون على كل شيء وكنتم ترسلون أبناءكم إلى الخارج على حساب الشعب.لكن حزب العدالة والتنمية كان يتكون تدريجيا ويساهم في تكوين فئة مناضلة قوية وبالتالي عندما أتى دورهم لم يعجبكم ذلك.هم من الشعب وإلى الشعب مبدأهم في ذلك الصدق والوضوح والمعقول وتامغرابيت.تريدون رئيس حكومة صامت.الصامت هو إما فاسد أو متواطئ.بن كيران ليس كذلك.إذا استمررتم في شتمه ستحصدون مزيدا من الهزائم.أما مناضلو الحزب لن ينساقوا وراءكم لأنهم حقيقيون وليسوا متعاقدين لمدة ليلة الانتخابات فقط.كونوا مناضلين حقيقين وستربحون في المستقبل على المدى البعيد.أما الآن فالثمار التي يجنيها بن كيران هي تضحيات الماضي البعيد.تصوروا أي شيء إلا هزم بن كيران فذلك صعب على مثلكم
115 - abdelghani benrahmoune الجمعة 01 ماي 2015 - 09:24
المعارضة?معارضة من?راكم جماعة مكتحشوش.مجموعة ضالة سلالتها تنحدر من زعيم جماعة تسعة رهطين.اش غادي تعارض لانتا لا اميناتو حيضر?تعارضو لخبز?الخبر اليقين.جميعكم تتملقون بزاف.وبن كيران ديكتاتور العدالة والتنمية لق اكثر ودار كثر منكم الى مقولبوش المخزن وزور الانتخابات غادي ينجح مرة خرا وثالثة ورابعة ...بحال الكذافي هاذي عندك فيها الحق
116 - أبو أمين الجمعة 01 ماي 2015 - 09:34
وماذا تركت لنفسك ولأتباعك يا السي لشكر ؟
تعيبون ابن كيران والعيب فيكم *** وليس للمغرب عيب سواكملةو
117 - khaddafi الجمعة 01 ماي 2015 - 09:35
واسيبة هذ هل تستطيع اسى لشكر ان تقول هد الكلام والقدافي حي
118 - abdou italia الجمعة 01 ماي 2015 - 09:36
حزب العدالة و التنمية اشرف حزب في المشهد السياسي المغربي.اقول للشكر ان يهتم بأسرته.و ان يطلع على فيديوهات ابنته في اليوتوب
119 - سعيد صادق الجمعة 01 ماي 2015 - 09:37
في تقديري لا يليق بالحزب الاتحادي ان يكون على رأسه مثل السيد لشكر والان فهمت لماذا خرج عقﻻئه وينسحب أخرون.
حين تجري لغة السب والسفنج على لسان مسؤول الاتحاد فذا ينذر بأزمة حقيقية .
الناس تنتظر بدائل وحلول لمشاكل الفقر والبطالة والسكن والكرامة واي جهة تبنتها فهي احق ان تقود البلاد والعباد.
120 - sadiqa الجمعة 01 ماي 2015 - 09:38
سبحان الله لا ادري لماذا تقول وجوهكم انت و المدعو شباط و لسان حالكم غير ما تنطق به السنتكم !!!! انا شخصيا اری انه لا يمكنكما ابدا ان تكونا ندين للسيد عبد الاه بنكيران علی الاقل هو اصدق منكما و احرص منكما علی مصلحة الشعب و انا ساصوت علی حزبه اما كلام ناهبي اموال البلاد فلن ينطلي علينا و للاشارة فانا غير منتمية
121 - NEO الجمعة 01 ماي 2015 - 09:39
ا ليست هده بالسفاهة وقلة الادب عند الخوض في امور الناس واهمال شعب برمته.
اذا خاطبك السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت يزيد سفاهة وتزيد حلما كعود زاده الاحراق طيب .
اما حل مشاكل الشعب المفقر في عهدكم او الصمت والاستقالة لاننا نسمع مالا يطاق.
ارجو النشر
122 - ابو اية - فرنسا الجمعة 01 ماي 2015 - 09:42
لا انت ولا هو يشرف ساسة المغرب
للأسف انحطاط وتدني مستمر لدى الطبقة السياسية المغربية
المصالح الضيقة وغياب التنافس الشريف والاقصاء المتابدل هذه سمات الطبقة السياسية,
يتهاووشون ويقذف بعضهم البعض حتى صار الحطيئة أمامهم تلميذا ولما يتعبون يلجؤون الى الملك يشتكون.
رحم الله ذلك الزمن يوم كان سياسيونا رجال دولة بامتياز,يشتغلون بصمت وتفان ويقدمون مصلحة الوطن على الكل
123 - maghribi الجمعة 01 ماي 2015 - 09:42
En toute sincérité c'est vraiment dommage que les parti du FSP et de l'istiqlal voient sur leur tête de tels énergumènes. Loin très loin
des gabarits qu on connaissait
124 - امازيغ الجمعة 01 ماي 2015 - 09:45
هذا الكلام هو السفاهة بعينها...لقد صدق بنكيران .
125 - medmah الجمعة 01 ماي 2015 - 09:51
وصل اصحاب الشأن السياسي الى مرحلة البؤس السياسي الكل يفتقر الى رؤية استراتيجيية من شأنها تسطير او رسم ملامح مستقبل هذا لبلد فإن بقينا على هذا الوضع المتدني والمنحط فاننا سنصل الى نفق مسدود لايعقل ان نظهر بهذا المستوى امام شعب ينتظرمنا لكثير رجل مسؤول امام رجال مسؤولين يتبادلون السباب والشتائم وكأني وانا أشاهد تلك المهزلة في (السويقة )هذا يسفه ذاك والآخر يعتد بشعبيته وتناسى ان الكثير من الزعماء العرب تغنوا بشعبيتهم فرحين بالشعارات المزيفة لكن لما اشتد الأمر انفضوا من حولهم وتركوهم لمصيرهم البئيس لسنا معكم جميعكم ثلة من الوصوليين الإنتهازيين باعة السراب والوهم
126 - حسن من الرباط الجمعة 01 ماي 2015 - 09:53
السيد بنكيران رجل معقول اصاب او اخطا فله الاجر. على الاقل فانه لا يسرق (عفوا لا ينهب)
127 - القذافي الجمعة 01 ماي 2015 - 09:54
الأخ بنكيران قائد الثورة على الفساد و المفسدين الى الأمام لارجوع ’ أنت معك الملايين فلن تخيفك الجرذان ولا حتى التماسيح والعفاريت .
128 - محمد الجمعة 01 ماي 2015 - 09:58
رأي أن السيد بنكيران أفضل رئيس وزراء مر في المغرب
129 - مواطن حر الجمعة 01 ماي 2015 - 10:02
منذ أن قاد بنكيران الحكومة هو وأتباعه، أصبحت الحياة السياسية بالمغرب مثل جامع الفنا بمراكش وساحة بوجلود بفاس، إنهم حلايقية بمعنى الكلمة سئمت من السياسة منذ أن صعدت هذه الحكومة التي لا تجيد سوى الزيادات في الأسعار وتشريد المعطلين وكل أبناء الشعب المغربي وتستعمل جيوب المواطنين الحل الوحيد لمواجهة أزمتهم، أما نحن فلا نحس بالأزمة ببساطة لأننا دئما "مؤزمين".
فمنذ صعود هذه الحكومة يمكن القول بأن البرلمان المغربي يمكن أن يصنف بأنه أول مسرح للضحك على مستوى العالم، والرتبة الأخيرة على مستوى رقي الخطاب السياسي والتدبير الحكيم لهموم الشعب.
أما بنكيران فحدث ولا حرج فهو لا يجيد إلا خطاب المعيور والسفسطة والكلام الفارغ بلا معنى ويذكرني بجدتي عندما كانت تستفيق من النوم في الصباح وتطلق الكلام بلا معنى، ويتحدث عن الشفارة وعن التماسيح والعفاريت... كلام مثل هذا لو كنا في بلد يؤمن بالدمقراطية فعلا فكان الأولى أن يحاسب رئيس الحكومة عن مثل هذا الخطاب، فهو من عليه أن يحاسب الشفارة والمفسدين لا أن يطلق الكلام بدون منطق مثله مثل أي مواطن بسيط.
ببساطة إنها حكومة التهريج والتسنطيح. انشري يا هسبريس.
130 - Lhoussain الجمعة 01 ماي 2015 - 10:02
عرفة المغاربة كنت تزبد وترغد آنذاك كنت من المناضلين مثل الباقية من الحزب العتيد الذي شاخ وهرم بأفعالكم وأعمالكم كما فعل أمثالك ممن يمتهنون السياسة للدفاع عن أغراضهم الشخصية وحينما كنت في البرلمان رئيساً لمجموعتك أعييتنا بالكلام وكنا في بعض الأحيان صادقيك بكثرة ثرثراتك التي لا تنتهي كانت رافع في المحاكم لزبون أتاك وبين عشية وضحاها انقلب الأسد حملا فلا نعود نسمع عنك شيئا حينما أصبحت وزيرا للعلاقات مع البرلمان وأعجبك الكرسي وسبحان مقلب الأحوال والأهواء وتريد بعد هذا كله ان يثق بك الناس هيهات هيهات الصيف ضيعت اللبن وليس انت وحدك الذي قمت بهذا بل الكثير ممن معك فالتاريخ لن يرحم المتهافتون على الكراسي
131 - mostafa الجمعة 01 ماي 2015 - 10:05
نعلم جيدا ان السيد بنكيران نعث المعارضة بالسفاهة لانهم فعلا سفهاء ويفتقرون للياقة واللباقة في تصريحاتهم وها هم يتجرعون المرارة بمجرد ان نعتهم بالسفاهة ليدركوا مرارة تصريحاتهم لشهور عديدة ولانهم منافقون ولا ثقة فيهم عرفت احزابهم انشقاقات في الاونة الاخيرة وبدءت تخرج احزاب وتولد من رحم الحزب الام بسبب المصالح الشخصية والانانية المطلقة فهم لا يهمهم الشعب او مشاكل الشعب وتجدهم مختبئين وراء قضايا المراة والعمال والمعطلين والمعوقين والمكفوفين وووالخ لانهم سلبيون وانتهازيون ويشترون الذمم بابخس الاثمان ببساطة لانهم سفهاء بمعنى الكلمة
132 - محمد تارودانت الجمعة 01 ماي 2015 - 10:05
يا سلام على لشكر وكاننا لانعرفه ولا نعرف ماضيه ولا الازلام التي تدفعه .سير تعلم اولا ابجديات العمل السياسي والمعارضة ويكفيك ان
تنظرلحالة تشردم حزبك وسختو لينا صورة الحزب ومناضليه الاواءل.سبحان الله تلاكيتو فهاديك المعارضة بحالك بحال دوك الاستقلاليين ماقدرو على بن كيران طلقو عليه شباط لي سميتو منفرة (شباك)
133 - moh الجمعة 01 ماي 2015 - 10:06
هذه المشاكل (اقتصادية - سياسية ....) التي يتخبط فيها المغرب سببها أنتم (الإشتراكيون و الإستقلاليون) .
زايدينها ماخليتوش السيد يرقع ما أفسدتم سنين خلت .
دايرين ليه لعصا في الرويضة .
فاتكم القطار.............
134 - عمر كاليك الجمعة 01 ماي 2015 - 10:06
على الأقل بنكيران ماشي شفار. وساصوت على حزبه.
135 - ffff الجمعة 01 ماي 2015 - 10:07
benkirane ne peut rien faire.il est la pour appliquer les lois du fond monitaire international.et il recoit sa part du gateau...des sommes collosales.le probleme c est que ben kirane le fait au depend des pauvres.moi je ne voterai jamais pjd
136 - abouyahya الجمعة 01 ماي 2015 - 10:08
أصبحت المعارضة تعمل ما في وسعها من أجل إسكات ينكيران فهل يعقل أن تطرح أسئلة حول قضايا اقتصادية و اجتماعية و سياسية كبرى و يطلب من رئيس الحكومة أن يجيب عن السياسة العامة المتبعة من قبل الحكومة لمعالجتها خلال دقيقة واحدة و 10 ثوان! إنه العبث، ولا يمكن اعتبار هذا اﻷمر إلا إفراغ الجلسة الشهرية من محتواها ﻷنه ببساطة المعارضة عاجزة عن مواجهة بنكيران .
137 - asmae الجمعة 01 ماي 2015 - 10:08
أنا والله أحس في السيد بنكيران حسن نيته وصدق قوله، فأنا أرى فيه الرجل المناسب في المكان المناسب ، أما هذا الرجل ومن في مقامه فهم ليسوا إلا مجموعة من المنافقين همهم الوحيد هو الوصول إلى السلطة بأي طريقة لإختلاس أموال الشعب وإستغلال السلطة والنفوذ فواحسرتاه على من يقف إلى جانبهم ويساندهم من هذا الشعب فيكفي من هؤلاء الذين يصدقونهم أن يسألوا التاريخ عما قدموه لهذا البلد منذ فجر الإستقلال
138 - خالد الجمعة 01 ماي 2015 - 10:14
كفانا من سياسة السب والشتم ومع من وضد من. ونعمل على تطوير فكرنا السياسي بما يحقق الصالح العام.
139 - ح / اكدز / زاكورة الجمعة 01 ماي 2015 - 10:14
قد ولى زمان كل من الوردة والميزان وجاء زمن الجد والعطاء .واطلب من سي بن كيران عدم الاهتمام بمثل هذه التصريحات التافهة من اشخاص شهد التاريخ عدم العطاء.
140 - rafael bamas الجمعة 01 ماي 2015 - 10:16
لا حول ولا قوة الا بالله ...لي خدام بنيتو مخلتوهشي ولي كيتبورد بحال هاد المخلوق العجيب كنخلوه ... لمهم بن كيران رااأاجل وبرافو عليه ال رونها وما خلا تا قنية را بغا ادير شي حاجة ..bravoo ben kiran bravoooo
141 - عيوش الجمعة 01 ماي 2015 - 10:17
السلام عليكم بن كيران راجل عندما قل رجال اما انت الشكر وشباط وحكومةاتناوب مدرتو وا لو وخليو عليكم شعب
142 - أبو إلياس الجمعة 01 ماي 2015 - 10:17
تبارك الله على عنتر بن شداد .... أحسن شئ قاله هو تشبيه حزبه "بعجينة الشفنج" .... صدقت ... وﻻشك أنك تعلم أن "عجينة الشفنج" إذا طالت مدتها "كتولي حامضة" .... كرهتونا فالسياسة ...
143 - قاسم الجمعة 01 ماي 2015 - 10:17
القذافي أشرف من بنكيران بآلاف المرات حلفاء بنكيران من دول النفط والاسلاميين عملاء الناتو وأسيادهم هم من قتل القذافي للاستيلاء على النفط والغاز الليبيين .لن تعود سنوات القذافي سنوات رخاء الليبيين .دخلت ليبيا عصر الفوضى والاحتكار والقتل على الهوية والتكفير والأهم سرقة خيراتها من قبل الاستعمالر الجديد وأزلامه .أما قصة لشكر وبنكيران فهما من معدن واحد "يقولون ما لا يفعلون ".لافرق.
144 - أكسى غطاطا الجمعة 01 ماي 2015 - 10:29
سي بن كيران بعدا حافظ على ثروة البلاد ماي بحال شي وحدين ماكين أغير السريط والمريط وحتى شي مايشيط الله يحفظ بن كيران من شركم والله يحفظوا من كيد الكائدين
145 - عبد السلام البقالي الجمعة 01 ماي 2015 - 10:31
تحياتي سب لشكر . الاتحاد لم //شبع خميرة // حتى تربعت على عرشه ...فالخميرة ظاهرة - ما شاء الله- على وجهك الذي يفيض لحما وشحما حتى ليضن الرائي أنه سينفجر لين عينة وأخرى....آنت في حاجة إلى شفط الدهون مثل ما بحتاج حزبك لذلك. ....آعق...آعق من عفلتك فالزمن تغير وأشعب فاق وعاق وصباغتكم كشفت وفقدت آلوانها....واتقوا الله في المغرب
146 - tiswak الجمعة 01 ماي 2015 - 10:34
بنكيران يرفع يديه منتصرا و على حق ولشكر يرفع يديه منهزما وعلة باطل.لشكر و زبانيته تدخلوا بالصراخ والسب والشتم لرئيس الحكومة ونعته بالسفيه ورغم محاولات رئيس الجلسة بتهدئة الوضع لمواصلة الجلسة ﻷن الشعب يتابع أطوارها ، فقد أصروا على تجويل البرلمان الى سوق.أين الذكاء السياسي و الطرق الحضارية .وبنكيران كان واضحا بكونه يوجه رسالة الى من ينعته بداعش و النصرة ولايرضى أي مغربي بنعت رئيس حكومة يمثله بهذه النعوت الدنيئة ﻷنه منتوج لاقتراع ديمقرا طي وشفاف.المغاربة ليسوا أغبياء وقد عاينوا الحقيقة المرة بﻷن هناك كائنات سياسية لاتحترم المواطن .كان على لشكر أن يأخذ نقطة نظام و يسجل ملاحظاته بطريقة حضارية أمام الشعب المغربي ويغسح المجال للمسائلة الحقبقية.فعلا لقد انتصر بنكيران ومن حقه أن يرفع يديه وفشلت المعارضة .تحية لبنكيران و تحية للمناضل عبدالرحمن اليوسفي .
147 - arsad الجمعة 01 ماي 2015 - 10:37
لشكر شباط يمارسان الصبيانية في الحياة السياسية للمغرب لم يعامل بالاهانة والسفاهة وقلة الاخترام اي رئيس الحكومة من سابقا كما يعامل بها بنكران حاليا في عهد هذاين الاخرقين هذا فقط لان بنكران من ابناء الشعب البسطاء
148 - مغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 10:37
هذا ياحسرة ممثل الشعب وليبغانا نصوتوا عليه بهذا الأسلوب واش حاكر المغاربة ولا كقلل منهم لاسامحك الله
149 - مبروك الجمعة 01 ماي 2015 - 10:37
اللهم ولي أمورنا خيارنا واحفظنا من شرار خلقك.
150 - Neutre الجمعة 01 ماي 2015 - 10:37
ا ظن ان حزب pps يضم خيرة رجالات السياسة لا يهمهم الفوضى و لا النجومية بقدر ما هم موضوعيين و شغلهم الشاغل مصلحة الوطن والديل تحالفهم او ئتلافهم مع حزب pjd .اليس من العيب ان يحشر روح شخص قد اغتيل ؟ما هذه الازدواجية الم يكن هذا الحداثي التقدمي من دعاة وانصار حرية التعبير ؟ رفع رئيس الحكومة يديه او طربوشه اوابتسم او انفعل اليس من حقه؟. صراحة فشلتم فشلا ذريعا ولا ان تبوا حاضركم و مستقبلكم على نضالاتكم الماضية وان كانت الاغلبية منكم قد استفادت ولا زالت تستفيد ونحن لسنا بحاجة الى من يمن علينا و يحاول دغدغة عواطفنا .المغرب اليوم بحاجة الى كل طاقاته كل من موقعه والكل ارتكب اخطاء في حق هذا يجب الاقرار به ولا داعي الى شخصنة الصراعات الواهية المواطن المغربي الحر في غنى عنها. المغرب تغير360 °بشهادة الجميع بما فيهم جيراننا.فلنكن جميعا متضامنين للرقي بالمغرب العزيز.
151 - - أحمد - الجمعة 01 ماي 2015 - 10:41
لا أرى ما يغيض لشكر في أن يتحدث بنكيران عن " الشفارة ، القطاطعية " أي الفاسدون الذين هب الشارع المغربي لاسقاطهم ، ثم لماذا القول أن بنكيران لجأ الى السب فهو ماسب أحدا ، قال ما معناه تلجأون الى السفاهة و شرح ذلك قائلا " اتهامي بالانتماء لداعش و بالعمالة للموساد ..... " والمقولة المغربية تقول " السفيه تايقول داكشي لي فيه " كلما لجأ أحد الى الافتراء و الكذب .
ولكن ماذا نسمي الاستهزاء بالرأي العام الذي انتظر مدة شهر ليتابع جلسة مساءلة الحكومة أمام البرلمان ، فاذا به أمام وصلات من طرب الملحون تتخللها و صلات اشهارية مقرفة ؟
152 - omaar الجمعة 01 ماي 2015 - 10:41
الانحطاط السياسي هو عنوان المرحلة التي نعيشها بالمغرب. حين تغيب المشاريع القوية والمعارصة البناءة يبقى اسلوب وكلام مما تحت الحزام هو السائد. آسف المعارصة في المغرب تريد جرنا للعب في الوحل. اتمنى ان اعيش يوما يترفع فيه السياسيون على مصالحهم الشخصية والحقد ضد الآخر . ويعملون على بناء مغرب جميع المغاربة كيفما كان لونهم السياسي.
153 - محمج الجمعة 01 ماي 2015 - 10:42
يجب على المعارضة حتى تعرف حجمها الحقيقي ان تقرأ تعاليق القراء وهي فءة مثقفة .فالتعاليق ان لم تكن في صالح بنكيران فهي كلها ضد المعارضة.اما الفءة غير مثقفة اي عامة الشعب فهي مع بنكيران فهي تحس في كلامه وافعاله الصدق.
154 - said الجمعة 01 ماي 2015 - 10:50
ليس فى القنافد املس.لا حزب يمين و لا حزب يسار.نتمنى من العلي القدير ان ينصر شعبنا و يحفظ بلادنا من اللصوص.
155 - noon الجمعة 01 ماي 2015 - 10:50
شخصيا لا أوافق سياسة حزب العدالة والتنمية الارتجالية و الزيادية و لكن اعترف ان بنكيران عمل للمغرب ما لم يجرؤ كل قيادات الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال على فعله. الذين يتكلمون لا يعلمون و الذين يعملون لا يتكلمون. لاو تسو
156 - حدو نحليمة الجمعة 01 ماي 2015 - 10:55
لا فرق بين موحى وموسى في المغرب، فكل النخب السياسية لا تبحث إلا على مصالحها الضيقة في غياب أي حس وطني حقيقي..لا تهمها إلا سبل الوصول إلى كراسي السلطة لوضع اليد على الثروة ووصل بهم الحد إلى التراشق بعبارات تعكس ضحالة خطابهم السياسي وفقر برامجهم الإنتخابية التي من المفروض أن يتنافسون عليها بأسلوب حضاري ويقنعون بها الناخبين لكن قبل ذلك ينبغي لهم التحلي بالأخلاق السياسية التي توجد عند الساسة الغربيين في العالم المتحضر..ولكي يتحقق لهم ذلك فأثرح أن يقوموا بدورات تدريبية باستقدام خبراء في سياسة المجتمع المدني من السويد والنرويج وسويسرا واليابان وغيرهم ليتعلموا منهم أخلاقيات العمل السياسي التي من أبرزها مفهوم الوطنية والمصلحة العامة وأسلوب الخطاب السياسي الراقي الذي يفتقدوه ...
157 - بنعمرو الجمعة 01 ماي 2015 - 10:57
لي 62 سنة و لم أسمع من وزير أول في البرلمان من كلام منحط و كلام لحلايقية و الزنقة ككلام بنكيران و من شب على شيئ شاب عليه.
158 - الحسن الجمعة 01 ماي 2015 - 11:14
من نهب أموال الدولة وبذرها فيما سمي بالخوصصة و المغادرة الطوعية ؟
ومن أخس الأمور أن يدفع الفتى **** يد النقص عنه بانتقاص الأفاضل ...
اتركوا الرجال يعملون ، ألايكفيكم ما أذقتم المغاربة أنتم وحلفاؤكم في الكتلة ....
159 - حاجي محمد الجمعة 01 ماي 2015 - 11:16
السادة شباط - لشكر هدان شخصان لهما حسابات مع السيد بنكيران شخصية يحاولان توظفها هنا في بيت الامة المغربية . انحطاط حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يرجع سببه الى هدين الرجلين لانهما ليسا في مكانهما. اين شباط من علال الفاسي العالم الحزبي السياسي المحنك الورع. اين لشكر من الاستادين عبد الرحيم بوعبيد واليوسفي ?
*نعت السيد بنكيران رئيس الحكومة في ظل ملكية دستورية بالقدافي تعد اهانة كبرى في حق الرجل.
* لا احد يثق بلشكر ولا بشباط لانها لا يمثلان قوة شعبية في الاوساط المغربية.
* لشكر و شباط شخصان انتهازيان يحاولان الحصول على الوزارة وقضاء اغراضهم الشخصية اما العامة فلا تهمهم في شئء
* اصبح السيد بنكيران رجل دولة. اما ما صدر منه يوم الاربعاء 28/04/2015 سيبقى خالدا لانه وضع من نعتهم بالسفاهة واكبر سفيه على حد قوله في محله لان المعارضة استفزته ونعتته بالقاب لا محل لها في بلادنا.
* شباط اينما حل وارتحل الا ودكر بنكيران بما يكره وهدا ينم عن عداوته البالغة له مجانا.
* شباط ولشكر يرءسان حزبا ن فمادا لو اصبحا في الحكومة بعد عمر طويل وما موقفهما من بنكيران.?
160 - Jilali الجمعة 01 ماي 2015 - 11:17
للسيد رئيس الحكومة كتائب إلكترونية حاضرة، يقظة وذات جاهزية منقطعة النظير، تنصر شيخها في جميع الأحوال وتهاجم الرأي المخالف بكل شراسة...أنا لا أحب لا شباط ولا لشكر...ولكن هذه الحكومة التي تستميتون في الدفاع عن اختياراتها اللاشعبية، اهلكت المواطن والموظف البسيط ، وكل الإصلاحات التي تتغنئ بها هي إفقار للشعب ليس إلا...
161 - mostapha الجمعة 01 ماي 2015 - 11:22
كفى أيها السيد لشكر و شباط سبّا و شتما ٱتركوا الرجل يعمل ولا يكون همكم هو الحقد على بنكيران يكفيه أنكم أصبحتم تحلمون به حتى في ٱلنوم كل شيء فعله لا يعجبكم هذا دليل على أنكم تهتمون به أكثر من ٱلسياسة
162 - لي بان لي الجمعة 01 ماي 2015 - 11:23
بنكيران هاد السياسة ديال التقشف لي غادي بها سطعتي اكلها على المدى البعيد والشعب عيا للدلك انا تنشوف يراجعو سياسات ديالهم على المدى القريب لانه الناس وصلت القمار
163 - الفقيه اللي نتسناو براكتو الجمعة 01 ماي 2015 - 11:25
لن اصوت علا حزب بنكيران ليس لاني افضل غيره فقط لان بنكيران كذب علينا وكذب الفقيه اشد من كذب السفيه بنكيران كان بمتابة قشة النجاة ولكنه عاشر كبار القوم واصبح منهم يتكلم لغتهم واصبصالحهمحته
164 - AOULOUZ الجمعة 01 ماي 2015 - 11:30
كنا ننتظر من الأستاذ لشكر أفكارا بناءة تساعد الحكومة في التغلب على الاكراهات التي تواجهها في الأوراش التي فتحتها ، لكن مع الأسف يقع العكس . هذه الطريقة لا يمكن أن تدفع للتصويت على حزب ذ: لشكر . اصبح الأستاذ كالواقف على الرصيف ويرشق المارة بالحجارة أو : القافلة تسير و..... تنبح .
في منطقتنا لم نعرف الا الإقصاء في عهد الحكومات السابقة أما حاليا فقد تغير كل شيء رغم اننا لم نصوت للعدالة ( اوراش في كل مكان ) .
165 - مواطن مغربي مثلك الجمعة 01 ماي 2015 - 11:32
بنكيران مواطن مغربي مثلك وعليك باحترامه نطلب من الله العلي القدير ان يوفقه لشكر شباط يمارسان الصبيانية في الحياة السياسية للمغرب مافيكم فايدة وانتم تمارسون الديكتاتورية والقذافية داخل حزبكم ضد كل من لم يمجدكم ويعارضكم متشبتين بأفكار قديمة ..........................................................................sabri italia
166 - عدنان صفروي الجمعة 01 ماي 2015 - 11:44
للانصاف فقط الذي لا يستحي هو لشكر وفريقه عندما يوجه لرىيس الحكومة مثل هذه الاوصاف ويستفزونه بلا حياء في قاعة البرلمان مكان العمل مما يضطره للتصدي لهم بما يناسبهم وفراسته تدل على صدقه وحب وطنه ودليل آخر على انكم لا تستحون هو جرىتكم على دين الامة الذي هو الاسلام والشعب لكم بالمرصاد
167 - عبد العزيز الجمعة 01 ماي 2015 - 11:45
آخر واحد يمكن ان يتكلم عن القضية الفلسطينية هو الاتحاد الاشتراكي . التنسيق الاجرامي في اطار الاممية الاشتراكية جار على قدم وساق منذ القديم وانتم لا تتورعون في الجلوس مع قتلة الاطفال والنساء بغزة وتبادلونهم المودة والمحبة.عار عليكم ان تكذبوا على الشعب المغربي الذكي ..و تعترفون بانكم كنتم تنازعون الملكية في الحكم مما اضاع على البلد فرص كثيرة للاقلاع مبكرا .وقد كنتم سبب الصراع الفارغ من اي اصلاح للبلد .واليوم تصفون ذكر الله والملك والمطر بالكلام المنحط.ما هذه السفاهة يارجل .الم تستحيي من الله.
168 - أبو الهول الجمعة 01 ماي 2015 - 11:45
ألاحظ أن بعض السياسيين يمعنون في تتبع السيد بنكران،ويحاولن النيل منه،وهو المسكين لم يفعل شيئا سوى الحرص على تقدم ومصلحة البلاد، هو رجل جاء ليصلح ما أفسده الآخرون،وهو ملهم بتوحيه إلهي وربما معصوم،،فلماذا يجادلوه
ولا يتركوه يطلق الكلام كيف ما اتفق،ألا يعلمون أن الشيطان لآيقترب من ساحته
ومن ساحة بواجدته،،ألم يدركوا أن المغرب دائما كان ناقص غيث ومطر إلى أن جاء بنكيران.. كل الخير جاء معه ،،القمر لايطلع ولا الشمس إلا إكراما لبنكيران،،
فلماذا تغضبوه أيها السياسيون،،خاصة وأنتم لاتعرفون شيئا،،كان عليكم قبل أن تمارسوا السياسة ،،أن تنتظروا مجيء بنكيران،،بكراماته،،وحسن كلامه.
أنتم كنتم بعيدون كل البعد عن السياسة،،فكنتكم تقولون للبرلامنيين السادة النواب المحترمين طبعا كنتم مخطئين كان عليكم أن تقولوا لهم أيها (السفاء)،،ظللتم مدة تسيرون الشأن العام ولم تدخلوا التبوريدة إلى البرلمان الأستاذ بنكيران أدخلها،
في برلماناتكم لم تستعيروا إيحاءات جنسية في كلامكم الأستاذ استعارها(ديالي كبير عليك).طوال حياتكم السياسية لم يقلد وزارؤكم الأولون حركات القذافي المنتشية.صفقي لحكومة المصائب يا شبيحة.
169 - katib الجمعة 01 ماي 2015 - 11:58
أنا أستاد ربما متضرر كباقي الطبقة المتوسطة من بعض الزيادات. ولكن هده الحكومة ولا أقول بنكيران تهدف الى ارجاع بعض الكرامة الى الطبقة المستضعفة. من يسمع الى لشكر يظن أنه يأبه الى معاناة الشعب . كفانامن هده المسخرة واتركوا الحكومة تشتغل أيها الحساد.العدالة و التنمية حزب على الاقل ليس منافقا وله الجرأة لاصلاح ما أفسده المفسدون.وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والممومنون .صدق الله العظيمم.
170 - ملكي محافظ الجمعة 01 ماي 2015 - 12:01
المشكل ديالك آآسسي لشكر أنك لا تعمل بذكاء وفي صمت..
ما كانش عليك المس بمقدساتنا...
والأن جنيتي على راسك و جنيتي علينا معاك حنا المتعاطفين مع اليسار.
و كوني يساري أحافظ على مكوناتي كمغربي ملكي محافظ: أنقطك 0 على 5
وانتظر لك نكسة في الإنتخابات القادمة.
الله يرحم عبد الرحيم بوعبيد .
171 - Majid الجمعة 01 ماي 2015 - 12:01
انا في اعتقادي الشخصي ان المعارضة لم تجد شيء ضد السيد بنكيران في المساءلة الشهرية ففضلة الهروب من الجلسة لهدا قامة بمقامة به داخل الحرم البرلماني فالمعارضة لم يعد لها الا النباح والصياح )فالقافلة تسير.................(
172 - العدمي الجمعة 01 ماي 2015 - 12:13
لو كنت مكانكم انت وباقي من يعتبرون أنفسهم سياسيين لانسحبت،ماذا بقي لك انت وبنكران وغيره ان تقدموا للشعب.لا امل ولا جدوى منكم ارحلوا..ارحلوا
173 - sliman الجمعة 01 ماي 2015 - 12:16
Monsieur vous êtes vulgaire, les gens comme vous représentent 98 pour cent du parlement et aussi des partis politiques, arrêter de nous parler de la démocratie, les marocains ont pris par cœur cette pièce du théâtre politique, si on vous donne mille ans à vivre croyiez moi que vous ne pouvez rien donner au Maroc ni au marocains sauf du blalablablablabla.
174 - AMAZIGHI الجمعة 01 ماي 2015 - 12:18
ر ئيس الحكومة لم يقل الا الحق.فان لم تكن انت وشباط سفهاء فما تظن انفسكم كائنون الحمد لله انه جائت حكومة تففضحكم ثم انسيت ايها الاشتراكي المزيف ان الاستقلال الذي حكم المغرب خمسين عاما هو اوصل البلاد الى هذه الوضعية ام ان حب الكراسي اعمى البصيرة. لو ان جدران البرلمان تتكلم لردت عليك صوت رفيقك اولعلو وصراخه ولكن في الاخير انقلب الى لص. كفى استحمار الناس .ملحوظة انا لست متحزبا ولكن اشهد ان العدالة و التنمية من اشرف الاحزاب
175 - اناس الجمعة 01 ماي 2015 - 12:31
اضن انهم يريدون استراجاع بقرة الحلوب ولو با القوة لكن ارى ان استرجاعها مستحيل وبعيد المنال = مع وعي الشعب ان من حكم ونهب حليب البقرة اكثر من 60 سنة مستحيل ان يرجع الى الحكم
176 - hasan الجمعة 01 ماي 2015 - 12:34
اذا كانت المعارضة جادة في معارضتها للحكومة فلماذا لاتعارض من اجل مصلحة الشعب ....المعارضة لا تعارض الا من اجل المصالخ الحزبية والشخصية...الشعب عاق بكم يامعارضة المصالح الشخصية.... 
177 - محمد الجمعة 01 ماي 2015 - 12:36
لشكر وشباط يهددان السلم الاجتماعي بالمغرب بتصريحاتهما النارية واحتقار الشعب لخدمة مصالحهم الشخصية.
178 - mohamed Ababou الجمعة 01 ماي 2015 - 12:52
M. Lachgar, vous êtes cuit! vous êtes la pelle et la pioche qui vont creuser le tombeau de l'USFP , Cette
USFP.*qui n'est aujourd’hui que l'ombre d'elle même. Un torchon bon à essuyer les larmes de regrets qui coulent des yeux de ceux qui l'avaient respecté et chéri. Vous, Chabat, Laansar et compagnie, vous n'êtes que des commis de l'Etat dont le rôle prépayé consiste à domestiquer les marocains et les rendre plus serviles encore... Dommage! mais cette politique à double tranchant risque de causer de mauvaises surprises qu'aucun ne peut prévoir les conséquences... Mangez plutôt, engraissez-vous davantage et enrichissez-vous avant l’avènement de ce jour fatidique où, vous et vos consorts, serez jetés en pâture à la furie du peuple...e
179 - Elmo الجمعة 01 ماي 2015 - 12:54
سأمنح صوتي الإنتخابي لحزب العدالة والتنمية لسببين

1) أفضل حكومة منتخبة من طرف الشعب على مدى التاريخ

2) لأقف في وجه السماسرة الفاسدة اللشقرية الشباطية العمارية ...

فهمتيني ولا لا راه ديالي كبير
180 - عبده الجمعة 01 ماي 2015 - 12:58
اودى اسي لشكر باين المستوى الذي وصلتم اليه ..لكن المغاربة اذكى من ان ينساقوا خلفكم كالنعاج
كفانا ما ذقنا منكم ايام عزكم
دعونا نجرب هذا الحزب ونحكم بانفسنا لا ببطشكم وموسواكم المنحط الذي لا يرقى الى التوجه الملكي بالرقي بالمغرب الحبيب الذي دنستموه بأفعالكم
181 - شاب حر الجمعة 01 ماي 2015 - 13:01
Je pense personnellemnt que ceux qui crétique monsieur Lachgar en utilisant des termes idéalistes sont trés conscient plus que d'autres des contradictions de leurs approches ! Oui messieurs dans les rangs des pseudo-intellectuels, il y'a aussi des Baltagias dont le but est de semer la confusion, ce sont des ennemis du peuple qui changent le masque du jour au lendemain. Sachez, chers messieurs que le courant socialiste est l'héritier des causes les plus nobles qui ont marqués les temps modernes . On recourt à des termes populistes et vulgaires pour mener Mr Lachgar à agir à leurs manière, or nous sommes frondément conscient de ces bonnes intentions, c'est quelqu'un qui aime vraiment le Maroc, et c'est pour cette raison que le respéctons et nous demeurons sévères contre ses ennemis !
182 - Sophia الجمعة 01 ماي 2015 - 13:06
اهانة ليس في حق بن كيران وانما فكل من صوت له بان تنعتوه بالقدافي وانتمائه لداعش. . اسصابكم جنون كبير بعد قرب الإنتخابات شخصيا سأصوت ل بنكيران مع اني عاطلة عن العمل..حكمتم بلد قبله مادا ستفاد مغرب والمغاربه منكم غير الفقر واللاعدالة و و و. . .
183 - سيمو الجمعة 01 ماي 2015 - 13:07
شوهتوا بالسمعة ديال المغاربة لا حكومة ؤلا معارضة كاع مسكين بمغرف واحد او نطلبوا من الله يهديهم
184 - el moudden الجمعة 01 ماي 2015 - 13:07
Je suis marocaine qui vive a l étrangers et je voulais vous dire que j aime bp binkiran
185 - abdelkhalak الجمعة 01 ماي 2015 - 13:10
مند ان خبرت السياسة لم أعرف أحط وأردل ناس في السياسة من لشكر وشباط هما السببان الرئسيان في هجرة وهروب المغاربة من السياسة.وأني لست مع بنكران فيما يدهب اليه.
186 - kamal الجمعة 01 ماي 2015 - 13:21
Moi et ma famille nous n'avons jamais voté depuis 25 ans pour qui que ce soit, mais cette fois-ci nous voterons le PGD rien que le PGD car le plus sérieux et le plus réaliste capable de dire la vérité et de garder les patrimoines du peuple et du royaume,vraiment je le trouve le mieux positionné pour .couronner le gouvernement à plus d'un mondat
187 - ايمان الجمعة 01 ماي 2015 - 13:32
السلام عليكم ...
بنكيران رجل المرحلة بامتياز و سنصوت له ان شااااء الله ... وفقه الله و اعانه على عمله و الله ياخذ الحق في لشكر و شباط المجرمين مالقاو فاش يعارضو الحكومة و بقاو يتدخلو في امورهم الشخصية و يشوشو عليهم ... ماعندهوم حتى المستوى عالي لي يليق بالسياسة ...اشنو كانتاظرو من وحدين ماعندهوم حتى الباك غير انهم يمارسو السياسة ويردوها نجاسة .. ختاما :الله يرد كيد الظالمين المجرمين (لشكر و شباط وامثالهم )في نحرهم و ربي يكون مع بنكيران الرجل الصادق
188 - محمد يجينو الجمعة 01 ماي 2015 - 13:33
سوف اصوت لابن كيران وحزبه بل سوف احث كل معارفي بالتصويت لهم .يكفينا تجربتكم وتسيير حزب شباط مند الاستقلال .والمقارنة العادلة هي ان يستمروا في الحكومة بقدركم وان تتركوهم يعملوا .لا ان تعرقلوهم وتستهزئون بهم وبنا
189 - عبد الرحمان ابو ملاك/مكناس الجمعة 01 ماي 2015 - 13:35
الاسلاميون(ومنهم جوقة ال ع+ت) هم هكدا دائما ...لا يتورعون عن المغالطة وتمييع الحقائق ولو بحلف اليمين والتهجم على من يخالفهم الراي او حتى تعريض شخصه للعنف والانتقام لانهم اصلا غير سياسيين بل دعويين .وفي سبيل ايديولوجيتهم النمطية المتخلفة لتدهب سمعة المغرب ومصالحه الى الجحيم...
190 - bram's الجمعة 01 ماي 2015 - 13:50
بنكران يتقن فن الخطاب الشعبي الدي ينغِّم المغاربة. لهدا كسب تعاطفهم بقلوبهم. اما الانجازات ارى ان ما قام به هو تنفيد لمخطاطات الحكومات السابقة ما عدا ما يقوم به فيما يخص صندوقي المقاصة و التقاعد.
191 - HAMID EL HAYYANY الجمعة 01 ماي 2015 - 13:57
يعبر لشكر عن كلاخه، ويعتقد أننا سنصوت له فنحن لن ننسى أن حزبه قاد البلاد ولم يغير أي شئ فقط يسرقون أموال الشعب
192 - achoucha الجمعة 01 ماي 2015 - 13:59
شحال من سنة وحزب الااستقلال والاتحاد الاشتراكي ينهبان خيرات هدا البلد. !!!!
اش درتو. غير مصالحكم. !!!!
193 - امال الجمعة 01 ماي 2015 - 13:59
وخاة ظل غير تعبر اسي لشكر كيبقى بنكريان صادق عليك ومكيكذبش وكيمتلش. وانا بعدا واخة نعرف نشد طيارة ونجي من مريكان باش نصوت على بنكيران نجي. مبقيناش نسمحو لامتالكم يسير بلادنا . بنكيران سير في طريقك وكلنا معك
194 - simo الجمعة 01 ماي 2015 - 14:04
لازم نعطيو ل ابن كيران وحزبه فرصة أخرى حتى نلتمس النتائج من السياسة التي تم نهجها وبعدها سنحكم في مصداقية الحزب في أهليته لتحمل المسؤولية في السناوات المقبلة
195 - حسن الجمعة 01 ماي 2015 - 14:12
لشكر والحكامة أمران لا يلتقيان إلا في النادي السياسي لمدرسة الحكامة والإقتصاد بالرباط
196 - habib الجمعة 01 ماي 2015 - 14:21
بنكيران رجل صادق وساصوت له ان شاء الله
197 - متتبع من الريصاني الجمعة 01 ماي 2015 - 14:37
وا اسفاه على تزعمه من سيدق آخر المسامير تدق في نعش الاتحاد الاشتراكي لانه لا يعارض بالفكر و لا بالبرامج أو باقتراح البدائل و لكن انتهج أسلوب السب والتنقيص و الكذب و التحقير.... عاقت بكم الجماهير أيها "الاتحاديون" لشكر أكبر منافق وأكبر كذاب وأظهر عدائه لقيم المغاربة، ليس لوحده وإنما كل أتباعه الذين يحسبون أنفسهم مناضلين ، ممثلي الاتحاد الاشتراكي في إقليم الرشيدية "حفاولهوم" ، ممثلكم بالريصاني المعروف محلي ب "برعني" ضاقت به الدنيا بما رحبت . أصبح يمضي كل وقته في المحاكم في قضايا متعددة خاصة بالتدبير المحلي لبلدية الريصاني ربما لن ينجو منها.
198 - مغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 14:37
أنا كيصدمني اﻷستاد بنكيران على المستوى لرجع في البرلمان. كلام لا يليق بهداك المنصب.و مين كيعاير المعارضة فﻹنه كيعاير ملايين ديال المغاربةوالمغربيات. المرجو إحترام الشعب و المعارضة و إحترافية في الكلام و شكراً
199 - abdou الجمعة 01 ماي 2015 - 14:46
جل المغاربة الناخبين سيصوتون لبنكيران حتى العلمانيون منهم لانه رجل صادق و يحب الخير لوطنه
200 - الممتتبع الجمعة 01 ماي 2015 - 15:18
قال "الزعيم" لشكر:.. ولا يتورعُ رئيسُ الحكُومة ، عن استعمال الله والملك والمطر والشارع في أسلوب وصفه بالمنحط،."
وهذا شعار كل المغاربة "الله الوطن الملك"؟
فاذا كان هذا الشعار ايها "الزعيم الا شتراكي "منحطا فقل لنا ما هو الشعار الذي تجده بديلا.
اما توصيفه لبنكيران بالقدافي فالقدافي اعتلى كرسي السلطة فوق دبابة ولم يفارقه الا بنفس الطريقة .اما عدوك بنكيران فحملته الصناديق. والصناديق هي التي تعيده او تنحيه وبيننا وبينك الصناديق يا زعيم زمانه.
201 - marocaine jalouse الجمعة 01 ماي 2015 - 15:37
La majorité des marocains sont certains que seul Mr Benkirane qui a osé assumér sa responsabilité et affronter les obstacles que lui posent Lachgar et Chabat c'est un brave marocain que dieu l'assiste et l'aide à vaincre tous les laches et les voleurs amiiiine
202 - بوعبيد المناضل الجمعة 01 ماي 2015 - 16:59
يسعدني ان انوه بما قامت به الحكومة الحالية من انجازات في جميع الميادين رغم الازمة العلمية ورغم عراقل الزعماء الجدد لحزبي الاستقلال و الاتحاد الاشترأكي الدين يطبلون في الفراغ لاءن الشعب المغربي عاق و فاق وحتى المنخرطين في الحزبين المدكورين يوئيدن الحكومة الحالية وسيوصوتون لها في الانتخابات المقبلة انشالله رغم ادائهم القسم بالتصويت لاءحزابهم لاءن الهلماء توصلوا ان القسم في السياسة لا يوعتبر ويجوز خرقه في مصلحة البلاد.لهادا ان اغلب الشعب المغربي ينوي التصويت لصالح حز العدالة و التنمية في جميع المراحل الانتخابية المقبلة انشالله والسلام انشري يا هسبريس
203 - مصطفى الجمعة 01 ماي 2015 - 17:06
يا لشكر خلي بن كيران ره كيتكلم في معقول دلك المصطلحات يقولها على حسب المستوى دراسي ديلك انه يعلم انك قليل فهم لكي تفهمه المعارضة انه عل صواب. الحكومة الحالية ورئيسها احسن من الحكمات سابق بكثير .'''''؟؟؟؟؟
204 - Abdel الجمعة 01 ماي 2015 - 17:53
قمة انحطاط المعارظة،يبدو ان لشكر لم يجد شيء يعارظه فلجاء لسب والشتم والتعيير ،وهذه شيمة الضعفاء،يجب على لشكر ان يعلم ان المعارضة تكون لمصلحة الوطن لا لمصلحة الحزب او رءيس الحزب،ثم ماذا حقق الاتحاد الاشتراكي طول مدة التي كان في الحك؟
لا شيء سوى الفساد
205 - فريد ن الجمعة 01 ماي 2015 - 18:57
مشكل هذه المعارضة انها تساوم بن كيران في امر حسمته صناديق الاقتراع من قبل ويتركو الامور التي ينبغي مناقشتها في الاقتصاد والشغل والديون الماراكمة وما الى ذلك من المشاكل ولكنهم في الحقيقة بدلا من ذلك هم يتعمدو التضييق عليه ليسقطو حكومته باي ثمن حتى ولو كان ذلك على حساب مقدرات البلاد وكل همهم الوصول الى الحكم دون ان يسألو انفسهم على من سيحكمو هم في واد والشعب في واد
206 - aziz maroc الجمعة 01 ماي 2015 - 21:17
je vais dire donné et non pas redonné de l'espoir au marocains pour croire à la politique il faut s'éloigner de ses comportements d'enfantiage et bien travaillé chaqu'un de son côté et faire des choses que le simple marocain les voient et non pas se déspiter entre vous devant les marocains dans des lieux ou il faut parler de l'amélioration de la vie de ce peuple ,des lieux moralement fréquentés par des gens de sagesse et de grandeur. Je donne conseil à ces gens qui prétendent de faire de la politique .allez devant un miroir et posez vous la question suivante. Est ce que c'est comme ça qu'on va servir nôtre royaume.
207 - aziz الجمعة 01 ماي 2015 - 21:27
اش درتوا نتوما يا رباعت الشفارة ملي كنتوا حاكمين خليوا الناس تخدم اولا مابقا ليكم ماتشافروا فهاد الحكومة داك شيعلاش مناوضين لخواض فهاد الحكومة الله ينصر ملكنا والعدالة والتنمية انا اقسم بالله ماتابع حتالشي حزب والله شاهد انما شيبعضين ماباغينش لخير للشعب قايقلبوا غير مايشفروا وديروا لولادهم فقط والشعب يموت
208 - jaralwadi السبت 02 ماي 2015 - 00:34
اول ما يحسب في ميزان حسنات بن كيران انه استطاع ان يجعل هذه الكائنات التي كانت بالامس القريب تتولى امورنا وتتحكم في رقابنا ان تكشر على انيابها ومخالبها وتخلع نقاب المكر والخذاع الذي اصبح باليا في زمن فارس مغوار تقدم امة عانت ويلات وويلات.نعم تقدمنا بن كيران في مواجهتك ايها الجاهل التافه يا تمساح المستنقع لن تخدع وتقنع الا الجهلاء او مصاصي الدماء مثلك. كالذين يرمون كل من تعاطف مع بن كيران بشتى الاوصاف.انا لست من البجيدي بل انا اتحادي وقد كنت ادعم هذا الحسب بالغالي والنفيس دائمنا منذ رجوع الرجل الشهم اليوسفي الذي لا يساوي هذا النكرة حتى التراب رجليه.
209 - BENSLIMANE السبت 02 ماي 2015 - 12:00
وصفتم بنكيران ( السيد الرءيس و ممثل الشعب) بالداعشي و الشفار و الارهابي و عميل الموصاد و المنحط و القبيح ...الخ . الكل فهمكم و "عاق" بيكم لان الهذف من تهجماتكم هته هو الاطاحة به و ارغامه على الاستقالة و الرجوع بالمملكة الى الا ايام زمان , في حين انه لم يسبكم مباشرة كما تفعلون , بل وصف معارضتكم بالسفاهة و هذا من حقه في حرية التفكير و التعبير.
فالشعب ان شاء سيضع امامكم " البراج " و ذلك بالتصويت على مثل هؤلاء النزهاء , طبعا هناك امورا لا زالت الحكومة لم تنجزها , و لكن اللهم عمش بتكيران او عماكم !!!
210 - aabdoadil الأحد 03 ماي 2015 - 18:18
السي ابن كيران راجل و غدي يبق واحنا ديما معاه
المجموع: 210 | عرض: 1 - 210

التعليقات مغلقة على هذا المقال