24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لهذه الأسباب يحضر بنكيران مسيرات عيد العمال بالمغرب

لهذه الأسباب يحضر بنكيران مسيرات عيد العمال بالمغرب

لهذه الأسباب يحضر بنكيران مسيرات عيد العمال بالمغرب

منذ تعيينه رئيساً للحكومة، لم يفوت الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، أي مناسبة لتخليد عمال المغرب لعيدهم الأممي ليبصم على حضوره إلى جانب ذراعه النقابي، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذي يترأسه عضو الأمانة العامة للحزب، محمد يتيم.

تساؤلات بالجملة في الأوساط النقابية تطرح حول غاية رئيس الحكومة من المشاركة في مسيرات يفترض أن شعاراتها موجه ضد حكومته، كما هو متعارف عليه في المسيرات النقابية، حيث تستغرب أطراف معارضة للحكومة من "احتجاج رئيس الحكومة على نفسه".

وعلى غير عادة الاحتجاجات النقابية، اختار الذراع النقابي من جملة شعاراته إعلان مساندة الحكومة، من قبيل، "كلنا فدا فدا للحكومة الصامدة"، "يا إصلاح فينك فينك التمساح المشوش بيني وبينك"، رغم تأكيد يتيم أن "موقف نقابته لا يتغير بتغير الحكومات".

بنكيران: لن أتنكر لعائلتي

وحاول بنكيران تبرير مشاركته إلى جانب العمال، بالقول "جئت أبث لكم همومي كرئيس للحكومة، يراد إسكاته، حتى أنهم ذهبوا للتشكي لجلالة الملك، لكن الجواب كان في المستوى"، وذلك في رده على المعارضة التي اشتكت للملك ما اعتبرته تهديدا من بنكيران لمؤسسات الدولة.

بنكيران خاطب نقابيي حزبه، "ترددت قبل الحضور مع النقابة بسبب تساؤل البعض الدائم عن سبب خروج رئيس الحكومة مع العمال"، مضيفا أنه لم يأت من السماء، ولكنه لن يتنكر لإخوانه الذين ازداد معهم، في نفس الأسرة الكريمة التي ولد وكبر وسطها على عهد الله، وما تبناه الشعب المغربي".

"لا يمكن أن أتنكر لعائلتي لأنني رئيس الحكومة، ولن أسمع للدعوات غير الصحيحة، وما لم أزل حيا سآتي كل فاتح ماي للاحتفال معكم"، يقول بنكيران الذي أبرز تفهمه لقرار "النقابات المستقلة"، أما التي "ركبت على الأجندات "هناتنا وهنات" المواطنين، وكذا الأطفال الذين كان يتم إحضارهم مرغمين وبالمكافآت".

"استقلالية النقابات هي روحكم وسر بقائكم، وعندما تفقدون الاستقلالية ينتهي أمركم"، يخاطب رئيس الحكومة أعضاء نقابته، رافضا حملة السخرية التي طالته من طرف معارضين، على خلفية حديثه عن كون الحكومة كلها بركة، وأوضح أن "هذه حكومة البركة، ونحن متوكلون على الله وحده، ومن يتوكل على الله فهو حسبه".

وطالب بنكيران الفئات المتوسطة بالصبر في هذه الفترة، بالقول، "خليونا نقابلو مخلوقات الله لي تحت، وأدعو الذين يأخذون فوق خمسة آلاف درهم للصبر"، مشيدا بعناية الدولة للنساء الأرامل، الذي يجب أن يتخذ يوم عيد، رغم أنه محدود، لكنه أحسن من لا شيء".

يتيم: لن نبدل

من جانبه أفاد محمد يتيم، الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن مشاركة نقابته في العيد الأممي رغم مقاطعة العديد من الإطارات النقابية، جاءت لقطع الطريق أمام كل محاولة لاستغلال الاحتجاج، وتوظيفه في معارك لا علاقة لها بالمصالح الحقيقية للطبقة العاملة".

وشدد يتيم على ضرورة ممارسة العمل النقابي، والابتعاد عن الغوغائية والمزايدات الفارغة، معتبرا الارتقاء به وتوفير السلم الاجتماعي، واستقرار المقاولة، وتعزيز منافستها من خلال حث العمال على المردودية، وتحفيزهم من أجل التكوين المستمر والرقي المتواصل بكفاءاتهم، مسؤولية جماعية.

يتيم قال أمام بنكيران إن "الحكومات السابقة دوما تشهد بجدية نقابتنا ومصداقيتنا في المطالب، ومصداقيتنا في النضال، مع أننا كنا مع المعارضة"، مشيرا إلى أنه "كنا دوما منحازين للحقوق المشروعة والمعقولة للطبقة العاملة، وسنظل، ولن نبدل، أو نغير".

وطالب يتيم بتنظيم الحقل النقابي، وإخراج قانون لتنظيم الممارسة النقابية وحمايتها من العبث، وإخراج القانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب لحيز الوجود"، مشددا على ضرورة "أن يكون ضامنا للحق في الانتماء النقابي والحريات النقابية عموما، ومجرما للاعتداء عليها، وضامنا للحقوق الأساسية للعمال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - الحسين لعروصي السبت 02 ماي 2015 - 00:01
إنها "الحكرة" التي يعانيها كل من وجد نفسه مرؤوسا من طرف بنكيران كيتيم الذي لم يسمح له الوقوف كممثل لنقابة في وجه حكومة، لا أقول هذا لأني أحد أنصار الفاسدين الذين ناصبوا بنكيران العداء، بل لأن الأمل الذي بنيناه بعد الربيع العربي كان أكبر بكثير مما تحقق. نحن نعلم حجم الفساد الذي يخنق المسؤولين، فالمغرب كمغارة علي بابا، مغارة لصوص قتلة لا يتأتى القضاء عليهم إلا بتوفر بطل حاد الذكاء، واسع الدهاء وذو نفس طويل فلو عاد الفاسدون للحكم لأعادوا دار لقمان لحالها الأول. رغم عدم رضاي عن أداء بنكيران فإنني أعترف أنه أفضل رئيس حكومة عرفه المغرب.
2 - ahmed السبت 02 ماي 2015 - 00:05
لك الله يابلدي. هل بمتل هدا المستوى السياسى واﻷخلاقى لبن كيران الدكتاتورى ستحل المشاكل والله لا شفتوا التغيير
3 - متقف كادح السبت 02 ماي 2015 - 00:06
خﻻ لك الجو فبيظي و صفري على قول جابر بن حيان
4 - kadih السبت 02 ماي 2015 - 00:08
هذا هو برق ما تقشع اقتل الميت و مشي فجنازتو
5 - abdelhalim السبت 02 ماي 2015 - 00:13
صراحة لم يتضح لي ان حزب العدالة حزب كباقي الاحزاب التي سيرت الشان العام المغربي و انه يحب المناصب حبا شديدا بل اكثر من دلك ان حبه للسلطة ضرب الطبقة العاملة و الموظفين بالزيادات في جميع المواد المرتبطة في حباته في البنزين بالرغم من تراجع اسعار البترول بالنصف في السوق العالمية مما انعكس على ارتفاع اسعار جمبع المواد الغدائية ارتفاع صاروخي والزيادة في وسائل النقل واقول و قطع من اجور الموظفين المضربين بدون سند قانوني بالرغم ان حق الاضراب مكرس دستوريا قال لنا بنكيران اثناء فوزه بالانتخابات حكومتي لن تتعدى اكثر من عشرين وزيرا و الان حكومته تضم تقريبا اربعون وزيرا قال لنا سيحارب الفساد ثم قال عفى الله عما سلف قال لنا ان اسعار المحروقات سستم وفق السوق العالمية وهاهيا الا سعار انخفصت بالنصف و المحروقات في زيادة صاروخية هده الحكومة تقول ان الموظفين هما السبب في كل ما يعيشه المغرب وهما السبب في عجز الميزانية هدا خطأ بل الموظف هو الجندي تحت الخفاء يؤدي الضرائب و يساهم في جميع الصناديق مثل صندوق التقاعد و صندوق التامين الاجباري عن المرض و بفضل عمله يساهم في ضخ الكثير من الاموال في خزينة الدولة ...
6 - NADOR السبت 02 ماي 2015 - 00:16
بالتوفيق ايها الصادق الامين
بنكران رجل جريئ جاء للحكومة بارادة الشعب ليس باموال الفساد ولابالتملق
وماحققه بنكران للدولة المغربية في ضرفية اقتصادية واجتماعية صعبة جدا
لقد انقذ المغرب من السكتة القلبية
نحن معك سي بنكران لا نريدك شهيدا ولامقتولا انما نريدك مجاهدا ومناضل ضد الفساد والسفهاء
7 - وردة السبت 02 ماي 2015 - 00:17
لاحول ولا قوة الا بالله.قمة العبث و الضحك علی الذقون.
8 - وردة السبت 02 ماي 2015 - 00:17
لاحول ولا قوة الا بالله.قمة العبث و الضحك علی الذقون.
9 - الناقد السبت 02 ماي 2015 - 00:21
اولا هده حكومة التناقضات ابتداء من اتهام الاحرار تم التعايش معهم. ثانيا ليترك رئيس الحكومة الاسلام جانبا لانه ملك لكل المغاربة ثم يتكلم بلغة السياسة والارقام وليس بالتفاهات. اليس الربيع العربي هو الدي اجلسه على الكرسي الدي يتكلم منه.
10 - moha السبت 02 ماي 2015 - 00:25
سنة بعد سنة تخفت جذوة تظاهرات فاتح ماي بالمغرب و في كل مرة يظهر ان يأسا جماعيا بدأ ينتشر من جدوى التظاهر في هذا اليوم من كل سنة بل و من جدوى بعض التنظيمات النقابية نفسها
سنة بعد سنة تزداد مشاكل العمال استفحالا و تزداد وتيرة استغلالهم من طرف بعض المشغلين و سنة بعد سنة يزداد استغلالهم أيضا من طرف بعض النقابات التي عفى عليها الدهر نقابة بو سبردلا الاموي نقابة السكليس شباط نقابة مخارق راس الغول كلهم نصابة النقابات الثلاث تحولت لمقاولات تتاجر بمآسي العمال و المأجورين
سنة بعد سنة يتشبث رجالات بروحهم النضالية متبرعين بأوقاتهم و جهودهم للدفاع عن حقوقهم و لكن و في نفس الآن تنتشر سوسة السماسرة الذين يحولون العمل النقابي الشريف لتجارة مربحة
لما استشعروا في اخر لحظة انه لم يكن هناك حضور مكثف الغو مسيرات عيد العمال لحفظ ماء الوجه كانت ستكون ضربة قاضية لنقابات الثلاث
11 - salah dahbi السبت 02 ماي 2015 - 00:26
بنكيران لا يريد أن يفهم أنه رئيس حكومة كل المغاربة وليس فقط لفئة فقط، وهو بذلك إنما يعيد إنتاج نفس سلوك إخوان مصر الذين كانوا يناصرون فقط إخوانهم في الحزب.
بنكيران ما كان ليشارك في هذه المسيرة، ولكن الرجل لا يفوت أية فرصة تتاح له للقيام بحملة إنتخابية سابقة لأوانها، شأنه في ذلك شأن باقي الوزراء المنتمين لحزب المصباح!فهم يكيلون بمكاييل عديدة ويتبنون إزدواجية غريبة وعجيبة في الخطاب.
12 - النفاق اسياسي السبت 02 ماي 2015 - 00:27
نريد من النقابات الدعوة الى اضراب وطني ل 3 أيام متتالية لنرى هل اقتطاعات الاضراب ستثني المستخدمين على المشاركة أم لا
13 - أيا أسود اﻻطلس السبت 02 ماي 2015 - 00:35
قد يتسائل كل متتبع أين من تسمي نفسها بالصحافة المغربية مما تعرض له فريق الرجاء البيضاوي والوفد المرافق له والجمهور من اعتداء برمج وخطط له مسبقا من طرف مجموعة حمار (الحمار) ردا على حسن اﻻستقبال الدي ﻻقوه في أرض الضيافة واﻻخﻻق المملكة المغربية .نعم لقد كان هدا الرد منتضرا من طرف أبناء فرنسا من الفجور والسفاح .فأين رد اﻻحزاب والنقابات والمنضمات الحقوقية التي طلعت علينا بتنظيم مسيرات للمهاجرين الوافدين على بﻻدنا بطرق غير شرعية سواء من آسيا أو جنوب الصحراء من لصوص وقطاع طرق ؟ تم أين ردة فعلكم عما أصاب أبنائنا واخواننا من أدى على أرض الكﻻب الضالة والجماعات المارقة من مرتزقة يكونون أﻻمن ومن أصحاب القرقوبي والنفحة وبنات الليل .واعدكم كمغربي اصيل ووعد الحر دين عليه أن هدا اﻻعتداء لن يمر مر الكرام كسابقيه بل ستدفعون التمن غاليا وقريبا وان غدا لناظره لقريب
14 - بركاني السبت 02 ماي 2015 - 00:36
الأحزاب في ألمانيا تقدم عددا من المهام الهامة في النظام السياسي. أنها لا توفر سوى الموظفين في المكاتب العامة وولاياتها، ولكن أيضا تولي وظائف أخرى، أداء واستقرار الديمقراطية الألمانية تعتمد إلى حد كبير على أدائها.
أقول للمعارضة وخاصة لحزب الأستقلال و الأصالة والعصارة وحزب لشكر انتهى زمن الحزب.
عاشت العدالة والتنمية في المغرب
15 - انا معك انا ضدك السبت 02 ماي 2015 - 00:41
هاد بنكيران يذكرني بخطاب مرسي حينما اصبح رئيسا لمصر , كان يوجه خطابه للمصريين بقوله: يا ابناء عشيرتي وليس يا شعب مصر ... رغم تعاطفي معه ..حيث كان اتباعه يعتلون منصات الخطابة بشعارات عاطفية دينية مكفرين كل من يعارضهم الراي ..كنت امل خيرا في الباجدة لكن زعيمهم كشف عن مكنونهم وانهم يؤسسون بطريقة شيطانية للقضاء على الاحزاب والنقابات والمجنمع المدني حتى انه اعلن انه مستعد ليموت في سبيل الله وكاننا في افغانستان وطالبان. انا لست لا مع شباط ولا لشكر ..حيث فقدنا الثقة في السياسة والسياسيين وما يجي منهم وخاصة هؤلاء المتسترين وراء الدين وهذا هو الذي يشكل بذور عدم الاستقرار البلاد , حفظ الله وطننا من كل منافق محتال البجدة جيشوا كتائب الكترونية ضد كل التعاليق التي تعارضهم ...والدليل على ذلك انظروا اسفله
16 - adel السبت 02 ماي 2015 - 00:50
كيف لشخص كابنكيران الذي تنكر للشعب المغربي باكمله ان لا يتنكر لفئة العمال.بنكيران يحضر مسيرة العمال توددا وطمعا في اصواتهم في الانتخابات لا اقل ولا اكثر.
17 - taha السبت 02 ماي 2015 - 00:54
السيد بن كيران لطالما أعطيت وعودا أخلفتها تدعي انك من عائلة المغاربة المغلوب على أمرهم سؤال لك و أتمنى ج جوابا له من كتبت الإلكترونية ماذا حققت للشعب المغربي من وعودك الإنتخابية من إنصافك للمظلومين و العيش الكريم بل بالعكس كل ما تتغنى به حكومتك من إنجازات يصب في اتجاه إفقار الفقير و إغناء الغني تقول انك حاربت الفساد إن كنت تتكلم عن الرشوة فقد زادت قيمتها في عهدك بل و أصبح وزراؤك يدافعون عنها المستشفيات يوميا نرى أشخاصا تموت على أبوابها دون ولوجها قبة البرلمان أصبحت أشبه بالأسواق شعبيتك أنت و حزب أصبحت بالأرض لأنكم خذلتم المغاربة. لم أنكم وفرتم ملايير الدراهم من صندوق المقاصة بالإضافة إلى قروض البنك الدولي ما مصير هذه الأموال أين ذهبت مع العلم أن كل فرد من الشعب المغربي سيسدد هذا الدين
أنا لا أشكك في وطنيتك و لا نزاهتك و لكن ينقصك الكثير من الحنكة السياسية انت و حزبك لتسيرو بلد كالمغرب و للأمانة أود قول أنه لا يوجد حزب سياسي يستطيع القيام بهذه المهمة لأنه أصبح ظاهر للعيان حبهم للكراسي أكثر من رغبتهم في خدمة الوطن
18 - said السبت 02 ماي 2015 - 00:56
le peuple marocain n'est pas stupide ce gouvernement essaie de nous convaincre qu'il a ..réalisé des exploits aux marocains il veut se mesurer au autres partis .quelle ruse. les partis traditionnels et les leaders de ces partis on le sait très sont dépassés par le temps et sont jetés dans la poubelle de l'histoire . tous ce qu ces politiciens mijotent n'est que camouflage et démagogie .On est est en train de préparer le paysage politique des année à venir .les marocains aspirent à un Maroc plus prospère et plus démocratique .
19 - اسناذ السبت 02 ماي 2015 - 01:04
وصلتم الى كرسي الحكومة بكثرة الاضرابات في عهد الحكومات السابقة والان التهديد والوعيد والاقتطاعات من الاجور الهزيلة للمضربين .و الله لن اسمح لك امام الله من قطع 700 درهم من راتبي على حصتين وكلت الله عليك يا بن كيران وحسبي الله ونعم الوكيل.
20 - ح / اكدز / زاكورة السبت 02 ماي 2015 - 01:13
كل ما تفعله ياسى بن كيران نحن معك فهذه الحكومة اخدت على عاتقها هموم ومعاناة المجتمع .
21 - abderrahim السبت 02 ماي 2015 - 01:14
المعارضة تعرف اكثر من غيرها الانجازات التي تحققت منذ ان اصبح الاستاذ عبد الاله بن كيران رئيسا للحكومة, لكن ترفض التعاون مع هذه الحكومة...........
كل ما نرجوه من هذه المعارضة المتعصبة هو ان تتحمل مسؤوليتها الوطنية.....
المعارضة الحالية تساهم بشكل كبير في اعطاء الاعداء صورة مشوهة عن المغرب........
الصراخ لا يجدي نفعا في حل النزاعات,,,,,الصراخ دليل على ضعف الشخصية......
عوض اللجوء الى الصراخ, الاجدى بكم ان تدلوا باقتراحتكم ومتطلباتكم وملتماستكم بهدوء, وباخلاق عالية , وبصوت طبيعي .وبرنة يقبل بها المتلقي...
وبلغة واضحة ومفهومة.....وبدم بارد.....
نحن نعرف مسبقا ان ذلك سوف يتطلب منكم مجهودا كبيرا ,,,لكن لا باس ان نتعلم طرق الحوار والنقاش حتى نستطيع ان نتفاهم مع غيرنا......
الصراخ يمكن ان يستعمله كل انسان.....لكن الكلام الهادئ,والموزون ,والرزين.والمقنع ,,قليلون هم من يتقنوه ,,,,انه سلوك , وتربية, واخلاق يتلقنه الانسان المتحضر في اسرته , وفي مدرسته. وكما يقال من شب على شيئ ,,شاب عليه......فالاخلاق العالية كنز ثمين لا يمكن شراؤه ...وانك على خلق عظيم,,,صدق الله العظيم..
22 - krimou السبت 02 ماي 2015 - 01:24
يقتلون الميت ويمشون في جنازته الله يرحم هذا الشعب اما الحكومة فهي قايمة بشغالها وزيادة الم تخرج لممارسة الاحتجاج بدل المعارضة
الحكومة بزوج وجوه رجل في الحكومة ورجل في المعارضة انه الفصام السياسي الذي ضرب المغرب من اليمين الى اليسار
انه التشرميل السياسي في زمن الخبث والنفاق من الحكومة ان تحتج لكن ليس لتحسين وضعيتها او الحفاض عليها بل ضد مطالب الشعب التي لم تستطع المعارضة بنضالاتها تحقيقها
هاهو رئيس الحكومة لايتنكر لضعبيته ويخرج ليصطف مع الكادحين دفاعا عن الطبقة الشغيلة والمقهورين في هذا البلد
هذا الرجل برجلين وصنطيحة يبطي هموم البرولتاريا والاجراء ليقول لهم اصبروا وصابروا فحكومتكم هي جزء منكم وانتم من صنعتموها وهي الان لاتتنكر وترد الجميل وتخرج عن بكرة رئيسها للتضامن معكم وتشاطركم معانتكم وتشارككم احتفالاتكم انها معكم في السراء والضراء تبكي وتفرح معكم
اننا كحكومة نتقاسم نفس الهموم بل همومنا اكبر من همومكم لاننا نعني من قهر المعارضة وبطشها ونحن كحكومة متضررين من النقابات التي قهرتنا بمطالبها فمن حقك ياشعب ان تتضمن مع حكومتك المغلوبة على امرها فارحم لن تندم ايها الشعب الرحيم بحكومته
23 - عبد ربه السبت 02 ماي 2015 - 02:26
في الوقت الذي تعرف فيه الطبقة العاملة انتكاسا لمطالبها العادلة والمشروعة ينفرد رئيس الحكومة بالوصول الى عدم الاتفاق خلال المشاورات واللقاءات التي تربطه مع الشركاء الاجتماعيين لينفرد ويظهر في الواجهة وحده في عيد هو مكسب للعمال منذ عقود مثله مثل مكسب يوم الاحد يوم عطلة خلاهنا دوغول لكن الغريب والاخطر هو كيف يعتبر ( رئيس الحكومة) تنفسه بل كيف يجوز لنفسه ان يحتفل بالعيد لنفسه دون غيره اليس في قرارة نفسه ان يخرج بمرسوم جديد لتغيير اسم هذا العيد لانه لم يبقى في محتواه ما يخص العمال بل اصحاب الذين ذاقو الفصالة الكومبليات والسيارات الفارهة والسكن في الفيلاتالمحروسة والوجبات بالاثمنة الخيالية ما نعلمه هو الدين الاسلامي مكانته عالية سامية فالذي يحاول تفسيره باسلوب حضاري يسمو ويعلو به الى مكانة عالية ولكن اذا اراد ان يحط من شانه اويشوه رسالته فانه يحط من نفسه ومكانته لا مع الناس ولا مع الله عز وجل فقط اما ديننا الحنيف فيبقى بمناى عن هذه الشبهات فهو دين العالمية بلا حدود وبلا مواعيد بلا زمان ومكان
24 - moimoi السبت 02 ماي 2015 - 02:30
هاد السيد يا ذكي بزاف او عندو انفصام الشخصية.الا ماحليتي مشكل الطبقة الوسطى الله لا تفراطو هأد البلاد.
25 - صوت الطبقة المتوسطة السبت 02 ماي 2015 - 02:55
بالله قولوا لي يا الباجدة بأمانة وصدق بعيدا عن التعصب الأعمى لحكومتكم الهزيلة, قولوا ماذا تحسن في المغرب بوجودكم في السلطة:
الفساد مازال موجودة ومستمرا بل صار قويا وانتشر الفساد والرشوة والمحسوبية بشكل مهول
القضاء ما زال فاسدا برغم وجود وزارته في أيديكم, وازداد ظلم المواطنين
زادت كلفة المعيشة معكم وأصبح الغلاء يقض مضجع جيوب المغاربة
ازداد الفقر والفوارق الطبقية اتسعت
المترفون تضخمت ثرواتهم
زاد تهريب الأموال الضخمة
زادت البطالة
تحولت الطبقة المتوسطة بسياستكم الاقتصادية لطبقة فقيرة
الديون الخارجية زادت حيث صار بنكيران زبونا استثنائيا للبنك الدولي الربوي
حوادث الطرق زادت مع أن وزارة النقل في أيديكم
..و زيد و زيد
بالله قولوا لي ما المنفعة من وجودكم في الحكومة وما هو الفرق بينكم وبين غيركم في الانجازات,بالعكس وجودكم في الحكومة مفسدة وضرر للشعب لأنه انتخب حزبكم لمحاربة كل أشكال الفساد أعلاه فإذا بكم تكرسونها وتسمحون باستمرارها لا بل انخرطتم في منظومة الفساد وصرتم جزءا من تحالفاته السياسية بعد أن ذقتم حلاوة السلطة والراتب السمين حتى أن دون خوان حزبكم وعشيقته تنازلا عن عشقهما لأجل منصبهما
26 - amine السبت 02 ماي 2015 - 03:05
السلام عليكم يأخوتي اريد طرح سؤال على من يدافع عن هذه الحكومة
1- ماهي الانجازات التي قامت بها هذه الحكومة؟
2-هل هذا الاسلوب الذي يتداول في قبة البرلمان اسلوب سياسي سوى من طرف الحكومة او المعارضة
-هل سوف يقول لنا بأنهم استطاعو ضمان السيلم لهذا البلاد سوف اقول لهم والله ثم والله ثم والله ليس انثم من ضمنتوا السيلم لنا
يرجع الفضل لله وصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في ضمن سيلم لهذا البلاد
وانا اقسم لكم بأنني لا انتمي لاي حزب
الباطلة الارتفعت
هل هذا حق من يتقاض اجر 1300 درهم وهو يعمل بالادارة العمومية هم اصحاب الانعاش الوطني
27 - الحاج وسيم السبت 02 ماي 2015 - 03:29
بالله عليكوم هذه الحكومة سنة و نصف وهي معطلة من خلال خروج حزب الميزان الذي فقد توزنه السياسي ، و برغم من ذلك خرجة بقوانين و عدات مشاريع منها ما هو اقتصادي و ما هو اجتماعي ، و برجوع إلى عيد شغل و متطلبات طبقة شغيلة فالحكومة تفتح حورات مع نقابات 3 ولكن يبقى نفس الحور سائد في البرلمان ، تعنث المعارضة العنيدة و عدم إعطاء حلول و فتح حوار حضاري يرقى بالوطن و طابقة الممثلة من طرف السفهاء نعم الذين يدبونة البلبلة في البلد
28 - ahmed السبت 02 ماي 2015 - 07:43
انفصام شخصية حقيقي اصاب بنكيران حتى لم يعد يعرف ويعي ماذا يقول للمغاربة الذين اغرقهم في الغلاء الفاحش وكرس سياسة افقار الفقير واغناء الغني اكثر من ذي قبل،
ان حزب العدالة يجهل ولا يعلم انه يجهل عدة اشياء وهذه هي الكارثة.
29 - badreddine السبت 02 ماي 2015 - 07:55
بالتوفيق ايها الصادق الامين
بنكران
30 - sectateur السبت 02 ماي 2015 - 08:36
c'est une approche différente totalement des précédente mais elle est à l'état préambule nécessite du temps et la patience pour trenscender l'impasse et déceler ce qui est caché
31 - abdelaziz السبت 02 ماي 2015 - 08:41
بالله عليك هل 5000 درهم في الشهر تعتبر دخل متوسط أو أصحابها ضمن الطبقة المتوسطة وهل بن كيران يعيش في المغرب ويعرف الواقع المعيشي للمغاربة أم أنه الطنز العكري على المغاربة كما يقول الفاسيون والشيئ الوحيد الي لم يستوعبه الاخ بن كيران هو في أي سن يصل الأجير أو الموظف إلى اجر 12 الف درهم أو 5000 درهم فاالوصول إلى دلك لا يكون إلا في سن الخمسينيات أي بعد قضاء على الأقل 26 سنة من العمل ويأتي بن كيران دون حياء أو حشرة فيقول اجر 500درهم اجر متوسط والحقيقة أن الاجر المتوسط يحتسب بحسب التكلفة المعيشية الحقيقية للمواطنين واليك المثال الآتي للحد الأدنى بل للفقر والهشاشة هو كالتالي
الكراء 1000
الفطور 10
الغداء 50
العشاء 20
النقل 300
التطبيب لاشيئ
اللباس لاشيئ
العطلة الأسبوعية لاشيئ
الهاتف 10
نفقات النظافة والزيت والسكر والبوطاكاز 300 درهم
نفقات طفلين 200 درهم
المجموع 4210 درهم في الشهر فبالله عليك وعلى الدين يدافعون عن بن كيران تأملوا معي في المصاريف ليظهر لكم أن بن كيران يضحك على الفقراء والمغاربة أجمعين فالدال المتوسط لتكلفة المعيشية العادية هي 15 الف درهم في الشهر فانت تعيش ونحن علينا بالصبر
32 - سعــــــــــــيد السبت 02 ماي 2015 - 09:42
المصباح استغل زمن الرداءة فقصف الأحزاب / الحوانيت السياسية ، و الان جاء الدور على النقابات ، انها التبوريدة اللمباوية في زمن الرداءة..
33 - كيف حضر او لم يحضر السبت 02 ماي 2015 - 09:47
سياسته سياسة فاشلة لا تعتمد الى على الزيادات في كل شي من جيوب الفقراء تتغدى الطبقة المتوسطة ومن جيوب الطبقة المتوسطة تتغدى الطبقة الغنية وتزداد غنى مفرطا التي يسعى ان يكون بين احضانها !!!
34 - حسن السبت 02 ماي 2015 - 10:04
المعارضة التي اشتكت للملك ما اعتبرته تهديدا من بنكيران لمؤسسات الدولة.من يهدد الدولة هم الدين افرغوا صناديقها و يستغلون مناصبهم لتفويت الصفقات العمومية لاشخاص من حزبهم او مقربيين( المقالع ) منهم او من يستغل منصبه لتهريب الاموال الى الخارج لشراء الشقق الفاخرة اين اموال القرض العقاري و السياحي اين اموال صندوق التقاعد اين اموال الماء و الكهرباء ، بنكران اول رئيس للحكومة بعد خروج استعمار الفساد الذي افقر المغاربة و افرغ صناديق الدولة وزرع الفاسدين في شتى مفاصيل الدولة،حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي بدات نران اموال المغاربة تشتعل في سفينتهم و سيغرقون انشاء الله تاسف عليهم لان المغاربة لن يسامحوا من اخد فاس من اموالهم دون وجه حق
35 - المنتبه السبت 02 ماي 2015 - 10:12
اولا حزب العدالة فاز بالانتخابات ، يعني ان هناك إخواننا المغاربة عبروا عن رأيهم ويجب ان نحترمه هذه هي الديمقراطية
أي إصلاح فيه شق إجابي و أخر سلبي المهم ان الاخير يكون بنسبة خفيفة و معقولة، وأي إصلاح لا تكون نتاءجه أنية
هناك انتخابات قادمة و فاصلة و سنرى من سيفوز، ولاحظوا معي ان المنافس غائب
لنكن واقعيين ونحكم بالوطنية وليس بداتية
36 - SOUAD السبت 02 ماي 2015 - 10:44
وطالب بنكيران الفئات المتوسطة بالصبر في هذه الفترة، بالقول، "خليونا نقابلو مخلوقات الله لي تحت، وأدعو الذين يأخذون فوق خمسة آلاف درهم للصبر"، مشيدا بعناية الدولة للنساء الأرامل، الذي يجب أن يتخذ يوم عيد، رغم أنه محدود، لكنه أحسن من لا شيء".
اعتراف ضمني بالفشل الكيراني لماذا تدعو الى الصبر وانت لاتصبر فانت سريع الغضب وسليط اللسان هل السياسة هي الترقيع تاخذ من وتعطي ل فلماذا لم تاخذ من امتالك وتحل المشاكل 5000 درهم زيادة للاسياد وليست رئيسة عد الى رشدك وطبق شعاراتك الدعائية لالا للفساد بينما انت حاميه وراعيه
37 - عجيب يا زمن السبت 02 ماي 2015 - 11:06
اقتباسات من المقال:
1ـ ..."احتجاج رئيس الحكومة على نفسه".
2ـ ... رغم تأكيد يتيم أن "موقف نقابته لا يتغير بتغير الحكومات".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ فعلا، رئيس الحكومة يأتي يوم فاتح ماي ليحتج على نفسه، فإذا كانت الاحتفالات تخص العمال و الطبقة المسحوقة، فلماذا يأتي الجلاد ليحتفل مع الضحية بعد أن سلخ جلدها و أخرج أحشاءها ؟
2ـ السيد يتيم، كيف تزعم بأن نقابتكم لا تتغير بتغير الحكومات و الحال أنه منذ مجيء حزبكم للسلطة و أنتم لم تتحركوا قيد أنملة للدفاع عن قواعدكم ؟ أخبرنا من فضلك على إجراء واحد قامت به نقابتكم من أجل العمال منذ مجيء بن زيدان . يا سيدي، أنتم مشاركون في جريمة السلخ، و أنتم من يسوقنا إلى مذابح حكومتكم بمباركتم لإجراءاتها اللاشعبية و صمتكم المطبق أمام التراجعات الخطيرة التي تمت في عهد هذه الحكومة، فاتق الله يا رجل، فإن الله يمهل و لا يهمل. و بداية ردنا ـ نحن الموظفين ـ سيكون في انتخابات ممثلي الأجراء...
38 - محمد عالي السبت 02 ماي 2015 - 11:11
هناك أمرين.. إما أنكم حكومة أنتخبها الشعب و بيدها القرارات.. لإخراج القوانين و الإستجابة لمطالب الشعب. و إما أن لا حولة و لا قوة لكم و أنكم تلعبون دوركم في مسرحية النظام و تكذبون على الشعب.. و اسي بنكيران فين وعودكم للشعب.. وإيلا كنتي ما قادرش تحققهم بسبب التماسيح و العفاريت.. قدم إستقالتك.. و هني الشعب.. واش يقد الناس يصبروا و كتضحك على عباد الله.. و علاه اشحال بقى ليكم في الولاية ديالكم باش على الأقل ترجع المكتسبات لي تحمل الشعب فقدانها و خاصها 200 عام أخرى باش ترجع.. ..
39 - استاذ السبت 02 ماي 2015 - 11:57
لما ثار الشعب الليبي على معمر القدافي واحس هذا الاخير بالخطر خرج هو كذلك للاحتجاج.ضد من؟الشعب يريد التغيير.
40 - mohammd السبت 02 ماي 2015 - 12:11
انا من رأيي وبكل تواضع اقترح على الشعب المغربي أن يترك السيد رئيس الحكومة ووزراء حكومته يعملون بكل حرية ودون هذه الانتقادات المحبطة إلى نهاية المدة المخولة لهذه الحكومة ثم نرى النتيجة النهائية بعدها، فإن كانت النتيجة حسنة وجيدة فأهلا وسهلا فنعيد انتخابه مرة ثانية، وإن كان العكس كان لنا إذ ذاك كلام آخر، وكما يقال :عند الامتحان يعز المرء أو يهان، أما الآن فعلينا أن نعينه وحكومته على الوصول إلى إلى ما يبتغي الشعب المغربي منه وإن اقتضى الحال ننبهه اذا لاحظنا عليه خطأ ما دون تجريح او إحراج، هذا مجرد رأي. والله الموفق. .
41 - رضا السبت 02 ماي 2015 - 12:22
المعارضة فاشلة استءصالية تريد الرجوع لتدي الحكومة العطوف . بن كيران واااااااضح وليس بالسارق و لا الكذاب .
اقتصاد البلد متواااااضع و الفاسدون كثثثثثثر
مع بن كيران بصدق
42 - يا حسرتاه على المغرب السبت 02 ماي 2015 - 12:22
أقسم بالله العظيم أنني أحس بحسرة كبرى على بلدي المغرب وخوف كبير على مستقبله عندما أرى أمثال بن كيران ويتيم وأمثالهم يتصدرون الحقل السياسي في المغرب.

يا حسرتاه أينك يا مغرب 2015 من مغرب 1956 أو 1970 أو 1980 أو 1998 ؟
أين المناضلين الحقيقيين والسياسيين الحقيقيين؟
هل نساء المغرب لم يعدن يلدن رجالات سياسة ونضال مثل المهدي بن بركة وعلال الفاسي وعبد الرحيم بوعبيد وعمر بن جلون ونوبير الأموي وابراهام السرفاتي وعزيز بلال وابن سعيد آيت إيدر والمآت أوالآلاف مثلهم بصموا تاريخ المغرب مند الإستقلال؟
إن ما وصل إليه المغرب اليوم لما أصبح أمثال بن كيران ويتيم يصولون ويجولون بفكرهم الرجعي الخرافي الخداع الماكر هو نتيجة حتمية لاشتغال آلة المخزن مند الإستقالا إلى اليوم لتدمير كل تنظيم نقابي وسياسي حقيقي وجاد وإفساح المجال للمتاجرين بالدين لغزو عقول المغاربة وتخريبها ومن تم إرساء ثقافة القطيع في المجتمع كله كما أرساها هؤلاء في تنظيماتهم .
43 - رضوان السبت 02 ماي 2015 - 12:25
اظن ان المغرب الان واكثر من اي وقت مضى، في حاجة لنقابات جدد تساهم في تنمية البلاد . وليعلم الكل انه مضى عهد الارتزاق.
44 - رضوان اسبانيا السبت 02 ماي 2015 - 13:01
رد للاخ (( تعليق رقم 46 )) وهذا هو،المغرب الدي تركه؟ اسمح لي مناضلون عصور الارتزاق ،، انظر اين نحن ترا النضال والمناضلين . لا حولة ولا قوة الا،بالله.
45 - البشرى لمن يهمه الامر السبت 02 ماي 2015 - 13:13
البشرى لها سببين اساسين لتحقيقها البحث والتنقيب ثم التطبيق والتفعيل
وذلك في جميع احوال حياتنا التي تكمن في جانبين لا ثالث لهما
1-الجانب المعنوي و2-الجانب المادي
-الجانب المعنوي ناخذ مثلا اساسيا يتعلق بالعقيدة للانسان فهي تتطلب منه البحث والتنقيب ثم التطبيق والتفعيل،فالمسلم حين يسلم فهوبحث ونقب اي عرف الاسلام نظريا وحين يطبق ويفعل تعاليم الدين الحنيف يصبح مومنا وهذه بشرى( قل لم تومنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم)،وهناك امثلة كثيرة تتعلق بالجانب المعنوي تخالج الافكار والحواس تختلف من اناس الى اناس
-الجانب المادي مثلا خلق الثروة يتطلب بحثا جيدا في جميع المجالات يكمن في اعطاء فرصة حقيقية لجميع الباحثين والعمال والصناع وتشجيعهم على التطوير والاختراع والتنقيب على جميع المستويات فيما خلق الله سبحانه من نعم لا تعد ولا تحصى وبعدها تطبيق البرامج الناجحة وتفعيل الجهود الممكنة في تحقيق البشرى والرفع من مستوى الاقنتصاد الوطني دون ان ننسى العمل الجاد والمسؤلية الصادقة والله الموفق
هذه نظرة متواضعة اطلب من الله ان يغفر لي ان نسيت او اخطات وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وسلم
46 - غيور على وطنه السبت 02 ماي 2015 - 13:30
ماذا سننتظر من شخص كيتيم يتهم باقي النقابات بالتحيز لآراء الأحزاب، وكأن آارءه التي تتنافي مع ما يعانيه العامل المغربي جاءت من صميم معاناته كعامل، في حين أن كل إنسان عادي لا يفقه في السياسة أي شيء يدري بكل بساطة أن السيد يتيم هو العصا في يد الساحر ''حزب المصباح''، الذي من أجل البقاء في منصبه لفترة جديدة وليظهر نفسه في صورة حسنة لن يتواطأ في التحالف حتى مع التماسيح والعفاريت
47 - لا حي في الحي السبت 02 ماي 2015 - 13:33
انها قمة الاستهتار وعدم المبالات، والتجبر والعتو، بالفعل يقتل الميت ويذهب في جنازته، الرجل غير مبالي بمعاناة الطبقة المسحوقة التي سئمت وملت من خطاباته الفارغة وردوده التافهة عن المعارضة، يذكرني خروج بن كيران للتظاهر في فاتح ماي ، بما فعله القدافي حين خرج يحتج مع زبانيته ، والبلاد على صفيح من نار، انها الحماقة وهوس السلطة، انه مجنون الحكم كما جاء في رواية بن سالم حميش.اصبروا ايها المسحوقين ولن تنتظروا شيء من هذا المخلوق المتمسلم .
48 - عمر من تطوان السبت 02 ماي 2015 - 13:56
لا حول و لا قوة الا بالله مسرحياته لا تنتهي رجل في الحكومة و رجل في النقابة لو كنت ترعى مصلحة الشغيلة لما أصدرت كل هذه القرارت التي قضت على القدرة الشرائية لهذه الفئة و لما أقدمت على وضع مشروع تخريب التقاعد
إنك تخدم مصالح الطبقة الغنية و ترعاها أما المزلوطين فلا يهمونك إلا في ملئ الصناديق
شكون يخلصنا من هذه المصيبة المسماة بالعدالة و التنمية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
49 - bassou السبت 02 ماي 2015 - 13:57
يالا العجب في بلاد المغرب لما تخرج الحكومة لتحتج فما على النقابات إلى أن يصمتو.
50 - hassan السبت 02 ماي 2015 - 14:24
نعم هذه هي الحكومة المنتخبة و لا يمكن للنظام أن يغير ما اختاره أغلبية الشعب، لقد اخترتم المنافقين باسم الدين إذن تحملوا العواقب. هذه هي الديموقراطية و هذه هي نتائجها.
51 - متتبع السبت 02 ماي 2015 - 15:19
لا وجود للنقابة في الاسلام لأن جميع حقوق الافراد مكفولة في الاسلام فكيف يكون لحزب العدالة و التنمية وهو حزب له مرجعية اسلامية درع نقابي وكيف يكون امام على رأس نقابة أقصد يتيم لكم ان تتاجروا في السياسة و في كل شئء لكن حاشى بالله ان تتاجروا بالاسلام ان المناصب قد اعمت بصائركم ولم تعد حيلتكم تنطلي على احد انكم سيوف سلطها الله على رقاب الشعب المغربي ولكن دوام الحال من المحال لو دامت لغيركم لما وصلت اليكم
52 - mustapha السبت 02 ماي 2015 - 15:53
بنكيران نزل الى الشارع من اجل المطالبة بالزيادة في اجره هو ووزرائه والبرلمانيون وجميع حاشيته نظرا لكثرة الهموم والاعمال المنجزة كما يطالب البسطاء بالصبر والمساهمة في ملء الصناديق التي سرقتها العفاريت لانه عفا عنهم كم انت كبير يا بنزيدان منافق
53 - abou taha السبت 02 ماي 2015 - 16:26
لكل شيء اذا ما تم نقصان // فلا يغر بطيب العيش انسان وكما يقال بالعامية سبع ايام الباكور دايزة . دير اعلاش توليو ولكن انتما اذكياء الانتخابات صعيبة خصكم دبرو على المندوبيات السامية
54 - عبد العزيز الأحد 03 ماي 2015 - 10:47
بن كيران عوض مخاطبة المثقفين والموظفين والنخب التي تعرف أسراره واسرار ما يجري في الكواليس الحكومية وما يطبخ من تشريعات على مقاس أعضاء الحكومة فإن حوارييه يقومون بجمع له حشد من الناس الدين لا يفقهون شيى في السياسة العامة للحكومة بل يجمعون له أناس مستواهم الثقافي صفر على اليمين والشمال ليغرد عليهم بالكدب لدرجة أن اتباعه لم يستطع اي منهم حشد إلا إعداد محسوبة بالأصابع بدليل أن الكاميرا لم تستطع توجيهيا نحو الجمهور لأنه قليل جدا مما يدل على أن حكومة بن كيران تسير الى الهاوية حيث أغرقت نفسها بالدنوب مع بالله ومع العباد فسترون العداب في الدنيا والاخرة بما كسبت ايديكم وشر العباد المنافقين انهم كانوا اخوان الشياطين بل هم في الدرك الأسفل فاللهم اكفينا شرهم ولا تجعلنا منهم وخد الحق في الظالمين امين يارب العالمين.
55 - hajjami mohammed الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:45
°°°° جازك الله عنا كل الخير
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال