24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | من يتحمّل مسؤولية انحدار الخطاب السياسي في المغرب؟

من يتحمّل مسؤولية انحدار الخطاب السياسي في المغرب؟

من يتحمّل مسؤولية انحدار الخطاب السياسي في المغرب؟

تابع مئات الآلاف من المغاربة ما وقف في آخر جلسة شهرية بمجلس النواب، وذلك التلاسن الكلامي بين رئيس الحكومة وأطياف في المعارضة، وصلت حد اتهامات متبادلة بـ"السفاهة"، ممّا اضطر معه رئيس المجلس إلى رفع الجلسة وإلى قطع القناة الأولى للبث. التناوش الكلامي بين الفاعلين السياسيين المغاربة لم يكن وليد هذا الأسبوع، إلّا أن إنهاء الجلسة قبل موعدها بسبب ما وقع، يبقى حالة قليلة الحدوث في البرلمان المغربي، ويثير الكثير من الأسئلة حول أسباب انحدار الخطاب السياسي بالمغرب.

بدأت الجلسة بانتقادات من فرق المعارضة، ولمّا حان وقت رّد بنكيران، استعمل مصطلح "كلام السفاهة"، ليطالبه الكثير من الحاضرين بسحب كلامه، إلّا أنه أصرّ على اقتناعه به. يتهمه إدريس لشكر، الكاتب العام لحزب القوات الشعبية بالسفاهة، فيرّد عليه بنكيران بالمثل، ويقول له لماذا لم تنتقد صديقك (أي شباط) الذي اتهمني بالتعاون مع "داعش" والموساد وجبهة النصرة؟ تزداد الجلبة ويعلو الصراخ داخل البرلمان بين بعض الفرق البرلمانية، لتكون النتيجة، إنهاء جلسة مهمة كان الكثير من المغاربة ينتظرونها.

بشكل عام، فقد انتقل الخطاب السياسي المغربي في السنوات الأخيرة إلى درجة واضحة من الانحدار: اتهامات بـ"التسلكيط" وتزعم المافيا والانتماء للموساد والتسبّب في الكوارث الطبيعية والانتماء إلى صنف التماسيح والعفاريت والحقارة والتدليس والارتشاء وما إلى ذلك من المناوشات الدائمة بين الأطراف السياسيين، لدرجة أن الكثير من المواعيد السياسية، تحوّلت إلى مساحة من الشتم الجماعي.

حامي الدين: أحزاب المعارضة هي من تتحمل المسؤولية

يؤكد عبد العالي حامي الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، فكرة وجود انحدار في الخطاب السياسي المستعمل، إلّا أنه يرمي بالكرة في اتجاه أحزاب المعارضة، وخصوصًا "بعد سيطرة ادريس لشكر على قيادة الاتحاد الاشتراكي وسيطرة حميد شباط على قيادة الاستقلال واستمرار تحكم إلياس العماري في حزب الأصالة والمعاصرة"، على حد قوله، مضيفًا: "عمق أزمة الخطاب راجع لأزمة سياسية أعمق، تتمثل في مراهنة البعض على بروفايلات شعبوية لإضعاف القدرة التواصلية لرئيس الحكومة".

وأضاف حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية: "خطاب بنكيران يستند على التلقائية والبساطة والصدق وبذل مجهود في تبسيط تعقيدات السياسة المغربية لعموم المواطنين، وهو ما لقي صدى واضحا في الشارع المغربي. تلقائية بنكيران في الخطاب وصدقه يدفعانه لاستعمال مصطلحات معبرة ولها دلالتها السياسية التي يفهمها الناس، والأهم أنها نابعة من طريقته في الكلام، بينما خطاب المعارضة هو خطاب مهيأ له ومخطط له ويعتمد بشكل أساسي على استهداف مصداقية رئيس الحكومة والتأثير عليه نفسيا".

ويستمر حامي الدين في الدفاع عن بنكيران: "ما وقع في البرلمان هو تعبير عن عجز أحزاب المعارضة وعدم قدرتها على مسايرة إيقاع رئيس الحكومة في التواصل، ولذلك قامت بتعطيل جلسة المساءلة الشهرية ونسفها حتى لا يتمكن رئيس الحكومة من شرح الحقائق للرأي العام، معتمدة على السب والقذف والصفير وهي آليات تمس بحرمة المؤسسة البرلمانية، فقد كان بإمكانها أن تحتج على كلمة "خطاب السفاهة" بالآليات القانونية التي يمنحها إياها الدستور لكنها استغلت تلقائية بنكيران لنسف الجلسة الشهرية ودفع رئيس مجلس النواب إلى رفعها".

ويتابع حامي الدين في تصريحاته لهسبريس: "ما حصل سيزيد من تعقيد أزمة المعارضة أمام الرأي العام لأنه يظهر حقيقة عجزها بشكل ملموس ويظهر ضحالة خطابها ووقاحته، بينما يؤكد قوة شخصية رئيس الحكومة وعدم استعداده لتنميط خطابه في القالب الذي تريده المعارضة، فما ينبغي أن تقتنع به أحزاب المعارضة أن أزمتها هي أزمة ذاتية وليست بسبب خطاب بنكيران ".

مفيد: جميع الأطراف تتحمل مسؤولية هذه الممارسات غير المقبولة

في الجانب الآخر، حمّل أحمد مفيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس، جميع الأطراف المعنية مسؤولية ما وقع في البرلمان، وليس طرفًا دون آخر، مشيرًا إلى أن ما وقع يعدّ "ممارسة غير لائقة وغير مقبولة، لأن للبرلمان حرمته، والبرلمان هو مؤسسة دستورية لصناعة التشريع وللرقابة على العمل الحكومي ولتقييم السياسات العمومية، وليس حلبة للصراع الفارغ ولإنتاج الخطاب غير الأخلاقي، كما أنه ليس فضاءً للسب والقذف".

وأضاف مفيد: " النقاش السياسي من داخل البرلمان ينبغي أن يكون في إطار الاحترام التام، لأن لكل مكونات العملية السياسية من حكومة وأغلبية ومعارضة عدة أدوار دستورية هامة، والمواطنات والمواطنون ينتظرون من هذه المكونات النهوض بالمهام الملقاة على عاتقها في إطار تنزيل الدستور وفي أفق وضع سياسات عمومية قادرة على التجاوب مع المتطلبات المشروعة للمواطنات والمواطنين".

وأبرز مفيد أن ما وقع بين بنكيران والمعارضة يعبر بشكل واضح عن "عدم القدرة على التعاون وعلى التواصل، كما يطرح أيضا العديد من الإشكالات المتعلقة برهانات هذه التوترات التي تنحرف بالعمل السياسي والعمل البرلماني عن معناهما النبيل"، مؤكدًا معاناة الممارسة السياسية بالمغرب من "تدنٍ كبير على مستوى الخطاب السياسي، إذ يلاحظ أن العديد من الفاعلين يطلقون العديد من الكلمات على عواهنها بدون وعي بوقعها، كما أن بعض الخطابات السياسية أصبحت تخلط بوعي أو بغير وعي بين الجدال السياسي والذي يعتبر أمرا مشروعا، وبين السب والقذف وتلفيق التهم والخوض في الحياة الشخصية والتشبيه غير المقبول".

وشدّد مفيد أن ما يقع في البرلمان لا يؤدي في النهاية سوى "إلى تكريس ظاهرة العزوف السياسي، وهجر الأحزاب السياسية، وفقدان الثقة في الأحزاب السياسية"، مبرزًا أن الحل هو "وضع ميثاق لأخلاقيات العمل السياسي، واحترام الحق في الاختلاف، والإيمان بأن حرية التعبير لا تعني بشكل مطلق حرية السب والقذف كيفما كان مصدره".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (182)

1 - مواطن الأحد 03 ماي 2015 - 01:21
لشكر وشباط وامثالهما ... تضامني التام مع رئيس الحكومة في مواجهة هؤلاء
2 - Samawi الأحد 03 ماي 2015 - 01:22
بنزيدان تعمد استفزاز المعارضة لملء الفراغ لان ليس له ما يفرح به المغاربة فيريد تمرير المرحلة بشباط و لشكر
لقد تلقينا الخبر المفرح بالزيادة في المحروقات و المزيد قادم فأحسن استراتيجية هي ملىء الفراغ بأشياء تافهة لالهاء الناس
في الشارع لا اجد مدافع واحد عن هده الحكومة الا في ديسلايكات هيسبريس و تعليقات ابو دنيئة و فزيقة و ام سعرة
3 - Nasri الأحد 03 ماي 2015 - 01:24
يجب على بنكيران أن يكون سعيدا جدا لأن المعارضة التي تشكلت في عهده يقف على رأسها كائن دائري عديم المنطق اسمه: لشڭر ـ ومخلوق متسلق ناطق اسمه: شباط ـ وعميل حشيش اسمه: العماري ــــ لا أحد من الشعب يأخذ كلامهم على محمل الجد..
يجب أن يكون سعيدا لأننا مهما انتقدناه وكشفنا تناقضات مواقفه، وسوء تدبير حكومته، وفشل حزبه في تحقيق %1 مما وعد ورفع من شعارات... تجد المواطن يبحث عن البديل فلا يجد إلا معتوهين فيقول: اللهم فهاداك بنكيران ولا فرباعة ديال الحثالات!!
4 - المهاوش الأحد 03 ماي 2015 - 01:25
شي نهاريتصالحو ، ويتجمعو على شي زردة بالبسطيلة ، وعفا الله عما سلف , وبو زبال يمشي يتعشى على شي بيضة بمطيشة ....راه السياسة لاأخلاق لها ،
5 - مغربي أصلي الأحد 03 ماي 2015 - 01:29
شباط هو البادئ والبادئ أظلم.
أما لشكر إلا زاد سخن الحال غادي يتفرقع
سي بنكيران خدام حديث أو مغزل ولكن ماتركوه يعمل بتركيز
دائما التشويش والحضيا والعسان ....
ه بنكيران مع داعش ه موصاد ه غاندي مع الباسك مع الحوثيين مع صدام
هذه الأشياء لماذا لم تظهر في عهد جطو
ولا في عهد اليوسفي أواللي قبل منهم ؟؟؟؟
وعجيب أفم أوقول. أودي أشباط حفات ليه النقشة
وفيناهو فضحو الله اونعلو كان شاد مفاتيح الخزينة ؟؟؟
وغبر غبرة وحدة كان كيقلب على الصندوق ع شدو أو ما بقى بان.
6 - مافيا سياسية الأحد 03 ماي 2015 - 01:32
ما يشهده المغرب هو مافيا سياسية أصابها السعار لأنها ملت الانتظار الى انتهاء الولاية التشريعية الحالية، ونفذ صبرها بعد أن انقطعت عنها البزولة...
انحدار الخطابي السياسي للمعارضة سببه ضعف دورها السياسي في مراقبة اعمال الحكومة لأنها ألفت الزعيق فقط..
كل الأحزاب شاركت في الحكومات السابقة وابانت عن انتهازيتها وبعدها عن هموم المواطنين، علما أن طموح هؤلاء الغوغائيين هو الاستوزار للاغتناء من ميزانيات الوزارات.
ما نشاهده في البرلمان هو نفسه ما نشاهد في الملاعب بين المراهقين وهم يتبادلون السباب والشتائم مناصرين هذا الفريق أو ذاك...وهو ما يحدث بين الشمكارة في الشارع...
السياسة بعيدة عليهم لأنها تتطلب المصداقية أمام الشعب قبل كل شيء، وهؤلاء الناس ليست لهم مصداقية حتى مع بعصهم البعص بعد أن تفرقت أحزابهم وتنكروا لرفقائهم مثل حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي.
حزب العدالة والتنمية هو الحزب الوحيد الذي لم تلطخ سمعته بالفساد.
شكرا هسبريس
7 - ديك الجن الأحد 03 ماي 2015 - 01:35
لكي نتساءل عَمَّنْ يتحمّلُ مسؤولية انحدار الخطاب السياسي عندنا في المغرب ، أعتقد أنَّنا يجب أنْ نَتّفق على حدود دنيا للمبادئ التي تُحدِّد مفهوم الخطاب السياسي. وما هو سائد عندنا لا يخرج عن كونه اليوم خطاب يسعى لخلق الفُرجة المجانية لتحويل الأنظار عن العجز الكبير في إيجاد أجوبة و حلول عملية لانتظارات المغاربة الكبرى . ومِنَ العار أنْ نعتبر نوعية الخطاب السائد من طرق التواصل الفَعّالة في ربط المغاربة بالسياسة وبقضايا الوطن الكبرى . فهو من جهة خِطابٌ ل(التَّعمِيَّة) ومن جهة أخرى خطاب لتكريس (التَّغْبِيَّة)
8 - jam الأحد 03 ماي 2015 - 01:35
الديموقراطية هي المسؤول الاول
لو كان الحسن التاني رحمه الله لألحق كل البرلمانيين على العاطلين
مند دخلت الديموقراطية و الانحدار في الاسلام و الاخلاق و الاسرة و العقول و التعليم و .....
9 - من الريف الأحد 03 ماي 2015 - 01:36
بنكران وزبانيته هم من يتحملون مسؤولية انحدار الخطاب السياسي بالمغرب وليس اانحدار الخطاب السياسي فحسب وإنما انحدار المستوى الأخلاقي هل رأيتم رئيس حكومة سابقة ينعت المعارضة بالتماسيح والعفاريت والسفاهة ووو.... ماذا يريد بنكران من المعارضة ؟ هل يريد أن تسفق له وتبارك له " منجزاته العظيمة التي أنجزها للمغاربة " ؟ المعارضة لم تسم بهذا الإسم إلا لكونها تعاض وإلا لا معنى لها في البرلمانات وفي الحكومات الديموقراطية كتنوض البونية والضرب بالكراسي ما بين المعارضة والحكومة ولم نسمع رئيس الحكومة ينعت معارضيه بالنعوت التي يستعملها بنكران لإسكات صوت المعارضة راه المعارضة كتقوم بالواجب ديالها ورئيس الحكومة خاص تكون قشابتو واسعة وهل نسي بنكيران نفسه عندما كان في المعارضة ؟ فاش كان كيخبط في الطاولات ويطلق العنان للسانه ويبخس عمل الحكومة التي يعارضها ومع ذلك لم يصفه أي رئيس حكومة بالتمساح والعفريت والسفيه فبنكيران كلما أحس بفشل تجربته الحكومية إلا ووجه سهام نقده للمعارضة لإلهاء أولئك الدين صوتوا عليه مع الأسف
10 - خالد الأحد 03 ماي 2015 - 01:37
عندما وصل لشكر الى قيادة حزب الاتحاد الستراكي وشباط الى فبادة حزب الستقلال فمن الطبيعي ان يتدنى الخطاب السياسي في المغرب. مع الأسف ان هذا الثنائي كلخ السباسة المغربية. فرضا انفسهما على السياسة المغربية. لشكر ركب على دماء الشهداء ولطخها بساوكه الدنيء. خرب حزب الاتحاد الاشتراكي وسيخرب السياسة المغربية . وهذا هو سلوك المتسلطين والفاشيين.
11 - إنها أخلاقهم الأحد 03 ماي 2015 - 01:42
هذا المستوى الهابط هو جزء من الأخلاق التي يبشرنا بها تجار الدين
إما أن تكون معهم وتكون دو ثقافة القطيع وإلا فإنهم سيصفونك بأقدح النعوث مع العلم أن مكونات المعارضة الحالية (الإتحاد والإستقلال) كانت في السلطة وفي المعارضة من قبل ولم يصدر منها في الحالتين معا مثل ماصدر من بنكيران من كلام سوقي فاضح وبالتالي فكل من يحاول إلصاق هذا الإندحار بالمعارضة فهو كادب.

وصلت إلى قناعة راسخة : البيجيديون استبطنوا مشروعا ضلاميا تيوقراطيا لا يقبل الغير وهم مؤمنون بإمكانية استعمال كل أشكال العنف (المادي والجسدي واللفظي ) حسب الظروف :ظروف اليوم لا تسمح لهم باستعمال العنف الجسدي والمادي ،لكن لو دانت لهم الأمور لاستعملوا السياط وربما السيوف لأنهم في أعماقهم وصلب مشروعهم وجوهره لا يختلفون في شيء عن داعش
12 - غريب الأحد 03 ماي 2015 - 01:42
الشعب المغربي هو الدي يتحمل المسؤولية لانه امن بوجود احزاب سياسية حقيقية في المغرب .في حين انهم يشكلون مجموعات انتهازية استغلالية .لدا لا بد من خلق احزاب اقتصادية لا سياسية لان الولقع اثبت فشل الاحزاب السياسية ونقاباتها
13 - عابر سبيل الأحد 03 ماي 2015 - 01:43
للامانة الرئيس المنتخب السيد عبد الاه بن كيران لم يقدف شخص بعينه انما قال اناس تتكلم بالسفاهة ولم يقل فلان سفيه فماكان من فيه الفز الا ان يحشر نفسه لانه بصراحة كالعادة عجزت المعارضة المشلولة في خلق جو للتهرب من المسؤلية
واصارو كالعادة يمسكون في اي قش لو ركام بالله عليكم حينما تجدون شخص يصف رئيس الحكومة بانه من داعش والموساد با اكتر من دالك على حسب قوله انه سبب فيضانات البرو واضرابات تركيا سابقا !!!!!!!!!!!!!!!!!

فسلام على المعارضة

اما لومي عن رئيس الحكومة هو اتمنى منه ان ينئ بنفسه عن حوارات تافهة
وان لا ينزل لاسف لانه مملوء
14 - عبد العالي الأحد 03 ماي 2015 - 01:44
الشعب سيقول كلمته في الإنتجابات القادمة و ليندحر الخاسرون.
15 - adel الأحد 03 ماي 2015 - 01:45
بنكيران بالدرجة الاولى لانه سليط اللسان وياتي بعده شباط ولشكر.هؤلاء الثلاتة غير صالحين للسياسة مكانهم المناسب حلبة الملاكمة.
16 - LL.MM. الأحد 03 ماي 2015 - 01:45
لماذا لا تستقيل المعارضة ؟ من اجل مصلحة البلاد !
او تنخرط بجدية في تفعيل دورها وتنتظر الانتخابات حتى يقول الشعب كلمته اي يسقطها او يجدد تقته بها ؟
يجب على المعارضة ان تعطي فرصة للتاريخ حتى يسجل بداية مسارنا في الديمقراطية ؟ وتلعب دورها .
17 - سلاوي الأحد 03 ماي 2015 - 01:46
مع مجيئ السيد عبد الاله بن كيران تغيرت لغة الخطابات الكارتونية بالكامل وولى عصر الخطب الانشائية بالورقة والنظارت التي لايفهمها معظم افراد الشعب انا عكس البعض لاول مرة اشاهد خطابات مباشرة
ونقاش ايديولجيات وافكار وصرعات حقيقية
ومع ان تقطع وتجلد الحكومة والمعارضة بعضها بعضا
لتسير الصورة اكتر وضوح للشعب هادي هي الديمقراطية
18 - Qasmi الأحد 03 ماي 2015 - 01:46
من ادلى بصوته هو السؤول عن هذه التفاهة.من فاز في الانتخابات لم يف بوعده والمعارضة من اجل المعارضة.و الخاسر الاكبر هو المواطن البسيط الملغلوب على امره.اتقوا الله في انفسكم و في المغاربة . سوف تحاسبون يوم لا يغني احدكم عن الاخر شيئ.
19 - ابا نواس الأحد 03 ماي 2015 - 01:47
السيد إبن كيران يتحمل كامل المسؤولية عن تدني الخطاب السياسي في المغرب. ﻷنه هو أول رئيس حكومة مغربي أقحم نمط خطابي يمزج بين الكلام الجد و بعض اﻷلفاظ الثي يطغى عليها الجانب الفكاهي و الفاقد للجدية أحياناً. وهذه الوضعية الشاذة سياسيا دفعت ببعض رؤساء اﻷحزاب الى مخاطبة رئيس الحكومة بنفس اﻷسلوب الدي إختاره بذكاء لمخطابة الشعب المغربي.
20 - متفرج الأحد 03 ماي 2015 - 01:48
اندحار الخطاب السياسي بالمغرب يعود لثقافة الخلايقبة , حلاقية حولوا البرلمان لجامع لفنا . عن اي احزاب نتحدث اليوم بالمغرب اذا عجنت الاحزاب كاملة لن تحصل على حزب سوي لا يمين ولا يسار وليس في الويل ما يختار الا العزوف . والبرلمان مجرد حلقة يتخاصم فيها الحلايقية وفي المساء يتم توزيع الشكارة
21 - essaid الأحد 03 ماي 2015 - 01:48
لماذا وقفتم عند كلمة السفاهة لرئيس الحكومة ولم تقفوا عند مناورات المعارضة من قبيل الموسادو حماس و الشعبوية الى ما ذالك . اين هي الموضوعية و الحيادية المفروضة في الصحافة ؟؟؟؟؟؟؟(
للاشارة لست متحزبا ولا مساندا لفئة دون اخرى
22 - فاتحي الأحد 03 ماي 2015 - 01:49
المعارضة هي السبب في انحطاط الخطاب السياسي وتجهل دور المعارضة في البرلمان وليس لها نقد بناء فقط تفكر في تشويش على الحكومة الحالية خوفا عن أحزابهم مستقبلا بتدني إلى الاسفل الترتيب (الشعب عاق)
23 - شاهد على العصر الأحد 03 ماي 2015 - 01:49
اصبحنا لا نسمع الا الكلام السفيه فعلا من هده الحكومة ومن المعارضة .
لم نرى في الحكومات السابقة متل هدا الكلام السقيط اصبحنا نسمع ديالي كبير والسفيه . كونوا تحشموا.
اخليونا انخدموا اتبوردا .اكوبل للحكومة وغرف النوم .والكراطة والشكلاطة غفى الله عما سلف وبوكو غرام والتماسيح والعفاريت .والله ينعل لما يحشم
هدا هو الانحطاط الخلقي والانحطاط السياسي
بل لا تنسو الحكومة تشتغل انها عينت عصابة خاصة بهسبريس كل من انتقدها ينال علامة ناقص
لاحضوا كم سينال هدا التعليق من علامة ناقص من الدءلب الملتحية 
24 - bouchaib reddad الأحد 03 ماي 2015 - 01:50
Ils n'ont jamais admis les résultats des urnes , ils n'ont aucun respect pour le choix du peuple , ils veulent récupérer le pouvoir a tous prix , c'est un comportement propre aux dictateurs
25 - أبو الفتوح الأحد 03 ماي 2015 - 01:54
المعارضة ضعيفة وليست لها قوة اقتراحية جادة.
المعارضة ماضيها اسود وفاسد.
المعارضة قادتها الحاليون (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي) قادتهم فوضويون بالنزعة والتربية شتتوا أحزابهم ويسعون لتستيت المغرب.
المعارضة حزب ألأصالة والمعاصرة يسعى لاحياء برنامجه القديم قبل فوضى 2011 والتي رفع فيها الشعب ضرورة رحيله.
اذن معارضة مفلسة لاننتظروا منها أي شيئ.
بنكيران رجل المرحلة .
استطاع اتخاذ قرارات حاسمة دون أن يحرك الشعب ساكنا لأن الشعب يعرف أن بنكيران يحاول انقاذ البلاد من ألافلاس الذي أوصلها الىذلك من يدعون اليوم الرأفة بالشعب.
بنكيران صادق وهو الوحيد القادر على بلطجية شباط ولشكر .
الحزب الوحيد الذي يعرف الديمقراطية الحقة هو حزب العدالة والتنمية لأن جميع ألأحزاب ألأخرى مؤتمراتهم تنتهي بالعراك والانقسام .
أدعو المعارضة؟الى الجدية لكسب المصداقية عند الشعب وأن لايختزلوا مشاكل المغرب في بنكيران .
أدعو المعارضة؟أن يكونوا على علم أنهم يخاطبون الشعب المغربي الذي يعرفهم جيدا وليس شعبا آخر من قارة أخرى .ايوا أحشموا اشويا.
26 - محمد اوالطالب الأحد 03 ماي 2015 - 01:58
المعارضة عاجزة لتفاعل مع العفوية ومصداقية بن كيران
27 - salah dahbi الأحد 03 ماي 2015 - 01:58
إن من يتحمل مسؤولية هذا الإنحدار الأخلاقي في الخطاب السياسي المغربي هو رئيس الحكومة بنكيران، وذلك للأسباب التالية:
1-لم نشهد مثل هذا الخطاب المنحط قط منذ الإستقلال إلى الآن إلا بعد تزعم بنكيران للحكومة؛
2-بنكيران شخص متسلط وتحكمي واستبدادي يظن أنه على حق على طول؛
3- بنكيران رجل فظ ولا يتقبل النقد، لذلك تراه يستعمل كل الوسائل لإسكات وترهيب معارضيه، وإن إقتضى الأمر سبهم وشتمهم، وأتذكر هنا اللقاء التلفزي الذي جمعه وثلة من الصحفيبن المغاربة حيث أخرصهم جميعا بالقمع وحتى منعهم من طرح الأسئلة وظل وحده يتكلم بعنجهية وتشنج؛
4-بنكيران أول رئيس حكومة مغربية إغترف من قاموس الحيوانات لتوصيف خصومه السياسيين، باستعماله لعبارات من قبيل التماسيح والعفاريت والنسر وأولاده..
5-بنكيران لا يزن كلامه ولا يتردد في إستعمال عبارات خادشة للحياء، من قبيل: ديالي لي كبير عليك والسفهاء وما ورد في فيديو جديد يتداول في الشبكة العنكبوتية؛
6-بنكيران وبصفته رئيسا للحكومة هو من يجب أن يتحلى بالحكمة والرزانة والحلم والعفو والترفع عن اللغط والكلام الفاحش، وهي بالمناسبة صفات المسلم الحق الذي يدعي بنكيران أنه يمثله.!!!
28 - نور الأحد 03 ماي 2015 - 02:01
يا إخوة أنا لا أعرف لما يزعجكم خطاب رئيس الحكومة فهو والله خطاب بسيط يدخل القلب من أقصر أبوابه. وليكن في علمكم ان الكمال لله فكلما بحثتم عن شخص اكثر كمالا كلما صعبت المهمة. وانا من هذا المنبر أشكر شباط ولشكر انهم وجدو هذه النقيصة في بن كيران وهي نقيصة لا تضرنا ولا تنفعنا ولا نهتم لها أصلا ما دام ليس فيه ما فيكم من خبث وحب للذات على حساب الشعب والأهم من ذلك لا يسرقنا كما فعل من سبقوه. فصه دعوه يعمل ودعونا نسكت فقد ولى عهدكم لغير رجعة إن شاء الله
29 - الحمودي الأحد 03 ماي 2015 - 02:05
ان بن كيران رجل لا يعي ما يقول لقد سءمنا منه فيوم قاال قولته ديالي كبير على ديالك خرج ابا الحاج الرجل السبعيني وهو يجري بعكازه متجها الى البرلمان قاءلا لهم راه حتى ديالي كبير اكبر من ديالهم كاملين اكبر من رءيس الحكومة فلما لا اكون رءيس الحكومة فقد تهيء له انها مسابقةفي الا جهزة التنا سلية فلم يعد البرلمان كما كان سابقا فقد طغى عليه الكلام البورنوغرافيك فيجب عليهم قبل البدء ان يقول لنا -18 فالبرلمان يجب ان يكون متل المساجد الا حترام والاخلاق وان يكونو مغتسللين من اوساخهم والبدء بالفاتحة والخاتمة بالدعاء للوطن والشعب والملك وكفاكم نفاق اكلتم اموالنا وشردتم اطفالنا فءن لم تستحيو ففعلو ماشءتم؟
30 - محمد ابو انس الأحد 03 ماي 2015 - 02:05
الواقع ان الخطاب السياسي ليس الا تعبير صارخ عن وجود اشخاص استغلوا انسحاب النخب المتقفة من الساحة السياسية وتراجع المناضلين الحقيقين الئ الخلف ليحولو مؤسسات الامة الئ منابر لتبادل التهم والاحزاب الئ دكاكين انتخابية والعمل السياسي الئ مطية للارتزاق .
31 - علي كمال الأحد 03 ماي 2015 - 02:06
إدا كان هدفنا هو إصلاح البلاد والنظر لمشاكل العباد فلا يهم أن أقول هدا من داك الحزب وليس من المفروض الفوز بالأغلبية أو البقاء مع الأقلية
أدلي برأيك الصائب فأجرك تناله حسب نيتك
وحذر أخاك إذا أخطأ
وذله على ما تراه لوطنك خير
ولا تنظر لجيبك فلن تكسب إلا ما كتب لك
فعمرك ورزقك عند الله محدود
غذا عند الحساب ففقير خير من غني
32 - marocain الأحد 03 ماي 2015 - 02:07
الديمقراطية تقتضي تدافع الافكار مع التحلي بالحلم وقبول الراي الاخر وحسن الترافع والتحليل العلمي والمنطق باختصار تقتضي كفاءات . ولما نجد هده الحيتيات غائبة معناه ان الناخبين ليسوا في المستوى ليختاروا من يمتلهم ومن تم وجب التحكم فيهم . انها تداعيات مبدا اللي معندو فلوس كلامو مسوس...الذي كان سائدا في الثمانينيات لما سيطر الاعيان على .الساحة السياسية وافسدوها .ولما بلغ الفساد ما بلغ جيئ بالتناوب واستطاع ان يسدي اصلاحات لكن اربع سنوات لم تكن كافية لمسلسل الاصلاح وقد استفادت الحكومة الحالية من ذلك .الاصلاح المامول هو بناء الانسان وتهذيب عقليته وهذا يقتضي الاهتمام بالتعليم العمومي خاصة لايهم ان تطلب ذلك سنوات طوال لان المغرب هوالرابح نحتاج شعبا يفهم وبحلل..................
33 - Hassan casa الأحد 03 ماي 2015 - 02:08
ا لمعارضة فقدت مصداقيتها امام الشعب المغربي...
لا يصح ءالا الصحيح..
الله يعاونك يابنكيران
34 - خالد النوايل الأحد 03 ماي 2015 - 02:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد الكل يتحمل مسؤولية مايقع وماسيقع مرة أخرى لهدا في رأي يجب على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أن يعمل بدون تهمات ويبرهن على أن المعارضة فاشلة والانتخابات المقبلة هي الحسم هل نجح وراضي عليه الشعب///كما أقول للمعارضة كفى من المهمات وبرهنوا على أن الحكومة فاشلة وكدالك الإنتخابات هي الحسم والشعب إن أراد كم سيعطكم الأغلبية الساحقة أما إن ستمر الوضع على هدا الحال فيجب بكل سراحه مقاطعة الانتخابات البرلمانية والتشريعية من طرف الشعب كل ؟
35 - Nour4omam الأحد 03 ماي 2015 - 02:12
A qui profite tous ça je conseille Mrbenkirane de faire son travail avec beaucoup de silence et laisser faire par le silence puisque ce dernier est le meilleur remède pour mettre chacun a sa valeur exact vous jouiez le jeu dont on vous entraîne dans se rendre compte a et vous a rendre acompte a personne sauf aux lecteurs qui vont juger tout ça à la fin de votre mandat les paroles du silence percent tous les vecteurs de l univers
36 - السفهاء منا الأحد 03 ماي 2015 - 02:13
المسؤولية يتحملها الجميع فعلا وخصوصا الذين يصوتون على مثل هؤلاء الكوارث الببغائية الكلامية أما اتهام إلياس العماري من قبل حامي الدين لا أساس له من الواقع سمعنا بنكيران ينعثه " بالسلكوط" ولم أسمع قط إلياس يسب بنكيران أو غيره عكس شباط ولشكر ربما حتى رئيس الحكومة افتعل الحادث للفت الانتباه عن فضائح إخوانه وخصوصا كوبل البيجدي
37 - محماد الأحد 03 ماي 2015 - 02:13
ما هكذا تورد الإبل يا رئيس الحكومة
تابعت الجلسة إلى حين توقيفها. لم يخطئ ابن كيران في استعمال كلمة سفاهة؛ فهي موجودة في اللغة العربية ولا تعني ما تعنيه في لهجتنا الدارجة؛ وقد استعملها القرآن الكريم. ولكن رئيس الحكومة أخطأ في التجاوب مع المعارضة بنفس أسلوبها؛ فقد كان واضحا أن المعارضة كانت قد هيأت لتوقيف الجلسة بأي وسيلة؛ واستغلت أول فرصة للتشويش. وكان على ابن كيران أن يصمت ويتركهم يصرخون كما يشاؤون؛ وكان هذا سوف يزيدهم سفاهة يظهرون بها أمام الملإ؛ فكما يقول المثل الفرنسي (il n’y a pas plus énervant que ,le calme). وفرق بين التلقائية والاندفاع المتهور. إنه في موقع يفرض عليه أن يكون (réfléchi) وليس (impulsif).
38 - decorum الأحد 03 ماي 2015 - 02:14
C est vraiment avec une grande pein que je vois comment ce deroule nos assemblees au parlement ni respect ni professionalism de la part des elues et meme les ministres ici au etats uni le speaker of the house comme on dit ici a une grande autorite ici ils s opposent mais avec respect j ai vu comment le premier ministre devient mecontant et laisse ses emotions le controler on sait ce qu est se passe des fois des personnes disent n importe quoi ils ne doivent meme pas etre la mais rien n est parfait TAKE THE HIGH ROAD Monsieur le premier ministre
39 - امنار الأحد 03 ماي 2015 - 02:15
يجب على رءيس الحكومة ان يتقبل النقد بروح رياضية سواءا من المعارضين رو الموالين وان يكون نمودج يقتدى به  
40 - wassila الأحد 03 ماي 2015 - 02:15
لشكر المنتمي لحزب المعارضة يشرب الشاي بيده الشمال
41 - المازيني الأحد 03 ماي 2015 - 02:18
رغم اني لا اتفق مع بنزيدان كونه جمد اجور الموظفين ولكن اظن ان على ح.الاتحاد الاشتراكي ان يقوم باقالة لشكر من الامانة العامة لان هذا الرجل سيجعل المحبين لهذا الحزب للتصويت على احزاب اخرى لان لشكر لا توجد عنده اية كاريزما مما يجعلنا ننفر من خطاباته والافضل تعويضه بالمالكي ثم كذلك على ح.الاستقلال ان يقوم عاجلا بتغيير شباط من راس الامانة العامة وتعويضه بنزار بركة مثلا وارى ان نزار بركة هو الافضل لقيادة ح.الاستقلال وان فعلوا ساصوت لهم في الانتخابات القادمة
42 - allal الأحد 03 ماي 2015 - 02:18
ا ذا ذكر بن كيران كلمة السفاهة فانه على حق وعلى صواب . فتصريح شبيبيط بان بن كيران له علاقة بما يسمى بداعش ليست سفاهة تصريح ما يسمى بالمعارضة بكلام في غالب الاحيان كاذب ليست سفاهة الدعايات الكاذبة بواسطة الاقلام الماجورة ليست سفاهة و في نظركم الوجوه التي تظهر في قبة البرلمان باسم المعارضة باستثناء البعض الا ترون فيها نوع من الغدر والخداع والانانية فكيف لانسان نقي ان يطيق ما ينطقون به بن كيران رد بكلمة اكبر سفيه على الذي نعته بالسفيه و لنفرض انهم استلموا زمام الامور( الله يستر) هل سيعملون لصالح الشعب (و الله سوف يكون ما عدا باك صاحبي)
43 - صنطيحة السياسة الأحد 03 ماي 2015 - 02:18
ادا رجعنا لفيديو " غزوة "بنكيران في البرلمان ... نجد التسلسل

- بنكيران بدأ بقول السفاهة عن المعارضة
- لشكر احتج وطلب باعتدار بنكيران
- بنكيران جاوب لشكر " الهضرة ماشي عليك وما نعتادرش "

ادن ادا كان الهضرة ماشي على لشكر علاش رئيس الحكومة قال السفاهة على المعارضة بصفة عامة ؟ واش لشكر ماشي معارضة ؟
2- كان بامكان بنكيران يقدم اعتدار ولو للشكر ويتابع الجلسة ؟ لكن يبدو أن بنكيران تعمد ايقاف الجلسة ... حيث نشاهد بنكيران أحس بالإرتياح لما أعلن رفع الجلسة ...
44 - كريمان عمري الأحد 03 ماي 2015 - 02:22
اذا كانت المعارضة تمثل الامة اي الشعب فان الحكومةاو رئيس الحكومة يمثل الدولة باكملها فلا يحق لكلا الطرفين المساس بحرمة الاخر وكان على الحكومة ان تطبق القانون بالالتجاء الى القضاء لتكون قدوة لغيرها لا ان تنزل الى مستوى الرعونة والجهل وتفضح ضعفها ومستواها الاخلاقي علانية امام الملايين من المواطنين في الداخل والخارج.ثم اين هي مبادىء الدين الاسلامي التي ندعو للتحلي بها؟ اين هو صوت العلماء والفقهاء والمثقفين في هذه النازلة؟انهم يتفرجون ويلعنون السياسة والسياسيين كما لعنها من قبل محمد عبده.
45 - عابر سبيل الأحد 03 ماي 2015 - 02:24
الأستاذ بطبيعة الحال هو المسؤول انحدار الخطاب السياسي في المغرب، فهذا الشخص هو سبب كل المساوئ التي يعرفها المغرب. فحتى ما يروجه رجال الساسة وأعضاء الحكومة من كذب سببه الأستاذ ومثاله ما قالته الوزيرة بن خلدون :كون الأسعار رخيصة في المغرب ... و القدرة الشرائية للمغاربة ارتفعت
وادعاء وزير الاتصال أن المغاربة أقبلوا على الانخراط في السياسة بسبب انجازات الحكومة ... استغفر الله العظيم.
46 - said الأحد 03 ماي 2015 - 02:24
في ضل الاستفزازات المتكررة و دون اي رقي بالاقتراحات الجادة لحل مشاكل الشعب فان رد بن كيران موضوعي . من هو لشكر ومن هو شباط ? اينكما يا عبد الرحيم بوعبيد و سي محمد بوستئ
47 - بوكرعة الأحد 03 ماي 2015 - 02:29
لقد ورطنا السيد بن كيران في صراع مع النخب التقليدية والدولة العميقة التي تسيرنا من عقود دون ان يستطيع إزالتها من المشهد بل انه يساومها على حسابنا تحث الطاولة ففقدنا كل شيء الكرامة والامل وراح البال وجلب لنا مزيدا الخيبة و الخوف
48 - mobasher الأحد 03 ماي 2015 - 02:31
الدول العضمى في البرلمان تتشاجر بالاكمات وبالاحدية ولا احد يحرك ساكنا .ونحن بالكلمات والكل يتهم بعضهم البعض ،لكن يبقى السؤال لماذا هدا الهرج الا عندما تولى السيد الرئيس عبد الالاه بن كيران والذي حقق ماعجز عنه السفهاء 60 سنة ؟؟؟؟؟؟؟ من قبل لم نكن نرئ مانراه اليوم. هدا دليل على ان الحكومة في الطريق الصحيح
49 - عايشة الأحد 03 ماي 2015 - 02:34
عيب ان يكون رئيس الحكومة الشرعي في وضع يحتاج فيه الى الدفاع عن نفسه بهذه الأساليب آمام" معارضة " لا تتقن الا فن الهدم والقمع والترهيب." إما ان أسير انا أو أعرقل عمل من يسير" هذا هو شعار المعارضة متمثلة في شباط ولشكر.
يتهم شباط رئيس الحكومة بالانتماء الى داعش والموساد والنصرة...تقبل المعارضة هذا الخطاب لكن حين يستفز رئيس الحكومة ويرد تحتج المعارضة
50 - فداء الأحد 03 ماي 2015 - 02:35
أزمة الخطاب السياسي سببها الحقيقي بدون أدنى شك هي المعارضة.. فالشارع المغربي اليوم بات يعرف تصورات وخطط السيد لشكر و أمثاله. نحن لن نتنازل عن الصورة المحترمة التي كوناها عن حزب المصباح. فمزيدا من العطاء والإستمرارية
51 - abderrahim الأحد 03 ماي 2015 - 02:37
كلام في المقتل.....شباط يتخبط في الوحل...ولشكر يستحضر...
انهما من زعماء تجاوزهما التاريخ-------------
انهما شوها صورة السياسة والمعارضة.........
شعبيتهما وصلت الى الحضيض.....ولم يعد احدا يصدق كلامهما...........
انهما يسيئان ايما لحزبهما ولمناضليه الشرفاء................
الاولى بهما ان يلتزما الصمت ولو لفترة قصيرة حتى يتسنى لهما مراجعة انفسهما وافعالهما و تصرفاتهما...
الاجدر بهما ان يتصالحا مع انفسهما اولا,ثم بعد ذلك مع مناضلو حزبيهما.
اما ان يستمرا في السير على هذا الطريق الشديد المنعطفات والمنعرجات فسوف يؤدي بهما الى ما لا يحمد عقباه.....
52 - الدموخرافية الأحد 03 ماي 2015 - 02:38
بنكران هو المسؤل الأول في إنحدار الخطاب السياسي يستعمل لغة الخشب وتتبعه المعارضة لم أشهد مثل هده السفاهة في الحكو مات من قبل
53 - سمير حرت الأحد 03 ماي 2015 - 02:39
وانا صعير كنت اتابع جلسات البرلمان والبرامج الحوارية فكان ابي يسخر مني قائلا يابني اتضيع وقتك في الاستماع الى هؤلاء الممثلين المحتالين
حقيقة كنت اعرفها لكن ما كان يجهله ابي ان استمتع بجمال اللغة واستفيد من اليات الخطاب ...
الان وهذه الفائدة لم تعد قائمة ما الفائدة من متابعة هذه الجلسات
ربما اكتساب اليات السب والشتم ...
54 - حميد الأحد 03 ماي 2015 - 02:40
المعارضة بدلت جلدتها و اصبحت معاكسة .اتذكر يوم كان البيجيدي في المعارضة لم يكن كل هذا الصراخ و النعيق كانت المعارضة تحترم البرلمان و ابجديات العمل السياسي تكون هناك تدخلات في امور معقولة و بعد برهة تعود الجلسة الى مجراها العادي اما اليوم فهناك البام من جهة و الاستقلال من جهة و الاتحاد الاشتراكي كلهم يصرخون دفعة واحدة بسبب او بدون سبب و لا يريدون التوقف عن النعيق
كما حدث في الجلسة الاخيرة و في الاخير اتهموا بنكيران انه السبب في رفع الجلسة . لو صمتوا بعد الاحتجاج لاخدت الجلسة
مجرتها الطبيعي . هم كانو يعرفون ان بنكيران سيفحمهم في
الجلسة لانهم اصبحوا يخافون المساءلة الشهرية لانها تزيد من
شعبية رءيس الحكومة واصبح يتابعها جل المواطنيين في حين لم
يكن يعرفها احد في الحكومات السابقة لذلك كانوا يتصيدون
الفرصة لرفعها .كان منظرهم يثير الشفقة و
المسرحية بادية للجميع . و كذلك احتجاجاتهم على مواعيد
الانتخابات و تعويضات الارامل . و الزيادة في اثمنة
المحروقات و هم يعرفون ان ليس هناك بديل .لكن الخاتمة هي رفعهم لمذكرة الاحتجاج للملك التي برهنت على انهزامهم في مواجهة بنكيران و البيجيدي .
55 - سوسي قح الأحد 03 ماي 2015 - 02:40
هذا الانحطاط في اللغة لم يسبق له ان كان في العمل السياسي المغربي الى ان اتى بنكيران و حول البرلمان الى ساحة جامع الفنا هو و حبيبه الوفا.
56 - تعليق الأحد 03 ماي 2015 - 02:43
ان ما يقع في قبة برلماننا هزيل وراقي على ما يقع المجالس البرلمانية الاخرى من سب وشتم وحتى ضرب بالكراسي والاحدية و الشد بالايادي وحتى اللكمات فنحن نبقى الطف واقل عنفا
57 - حيوان أليف الأحد 03 ماي 2015 - 02:47
ورد في حديث عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله علية و سلم : (سم الله و كل بيمينك ،و كل مما يليك )
58 - Rayan الأحد 03 ماي 2015 - 02:47
طبعا المعارضة الفاسدة تتحمل المسؤولية في انحطاط الخطاب السياسي لانها تفتري و تكذب على المغاربة.كم من اتهام اتهموا به الحكومة و وزراءها دون اي دليل .كل ذلك لتشوه صورة الحكومة النزيهة والصادقة.الحكومة لم ولن تفشل وهم خائفون من نجاحاتها.يتكلمون عن ارتفاع الاسعار وكأنهم ان حكموا سيخفضون كل شيء.يكفي الحكومة فخرا محاربة الفساد,التخفيض في ثمن الادوية,نظام راميد,دعم الارامل,التعويض عن فقدان الشغل,رفع نسبة النمو الاقتصادي و الحد الادنى من الاجور...الى الامام يا صمام امان البلد.
59 - مصطفى الأحد 03 ماي 2015 - 02:53
العجب العجاب ان هؤلاء الاشخاص لا يزالون يدافعون على رئيس الحكومة كانه ملاك لا ياتيه الباطل بين يديه ولا من خلفه ويريدون تلميع صورته وشيطنة المعارضة مع ان رئيس الحكومة اغرق البلد فيالديون واهلك العباد بالزيادات في كل شيء ولا يزال يغرق البلاد في مزيد من الكوارث ولم يستطع الاستفادة من انخفاض اسعار المحروقات وامطأر الخير لتمية البلاد وخلق فرص لشعل وجل همه واعضاء حزبه هو الحفاظ على كراسيهم والاستخفاف بعقول المغاربة الدين كانو يتقون في العدالة والتنمية عندما كانو في المعارضة اما اليوم فقد بان نفاقهم وحرصهم على الكراسي لا غير
60 - بكلي الأحد 03 ماي 2015 - 02:57
اجمل شيء ان الدولة المغربية وجدت وصفاة جاهزة لتمرير وصفة الربيع فعلا شيء جميل لجنود الخفاء في الوجبات السياسية وحتى ادا اختلفتم يبقى دالك في اطار الديمقراطية وكل شيء يقع في هده المرحلة ليس الا ب انتبيوتيك مضاد حيوي سياسي اما ست سنوات ستصبح شيء من الماضي والرابح نحن المغاربة لاننا فهمنا العبة ولكن الحساب لا يننسى
61 - الطويل ادريس الأحد 03 ماي 2015 - 02:59
رئيس الحكومة بليغ وحكيم لم ينعت الاشخاص بالسفهاء و انما كلام المعارضة الجارح وصف هذا الوصف .هم اتهموه بل خندقوه تحت مسميات ما انزل الله بها من سلطان , اهل يعقل ان يوصف رئيس الحكومة بالارتباط بالمصاد ناهيك عن اتهامات و طعون اخرى ؟ ، كيف يعقل ان يقال هذا داخل قبة البرلمان دون ان يحرك احد ساكنا؟ لا نلوم الرجل فقد صبر كثيرا ، وجب ان يواجههم بصراحته المعهودة ، يمكن ان يمر تصنيفه بالانتماء للتنظيم الدولي للاخوان ،وامجاد حلم اردوغان .لكن ان يصل الحال الى العمالة في شخص ارتئى المغاربة و قبلهم جلالة الملك الى ان يحملوه الامانة فهذا حد لا يطيقه الحجر عدا الانسان .لاتضيعوا جهود المخلصين من ابناء هذا الوطن اللذين يتألمون للمسكين ويبكون على الارامل "يجبل ما يهزك ريح "صحيح لكن هذه المعاملة من المعارضة البرلمانية تهز كالبراكين حتى الجبال . امضيالسيد عبد الاله و معك كل مخلص غيور الى الامام ،وتصدى للملفات التي تعود على المغرب و المغاربة بالخير ،لا تهتم و ان اقتضى الامر المواجهة كما فعلت افعل ،كي ربما يعون انه وصل السيل الزبى . من مواطن غيور محب لوطنه
62 - مغربي بحق الأحد 03 ماي 2015 - 03:01
طبعا المعارضة هي من تتحمل انحدار الخطاب السياسي من اليوم الاول للحكومة حينما بدات تتحدث عن كربات رئيس الحكومة وحينما صارت تقتطع من كلام رئيس الحكومة وتكذب عليه وحينما اتهمته بالعمالة لصالح الاضداد الموساد داعش والنصرة اما هموم الشعب فلا يعنيها لا من قريب ولا من بعيد .
63 - Ammar الأحد 03 ماي 2015 - 03:13
C`est que du cinéma pour nous faire oublier les vrais problèmes. Et ba bravo vous étes réçu avec votre drogues la
64 - مبارك الأحد 03 ماي 2015 - 03:33
المعارضة في المغرب ليست في مستوى التطلعات ومستواها ضعيف جدا فكيف تريدون ان يكون الخطاب وهناك سفهاء سياسيين امثال شباط ولشكر...
65 - عبد الله الأحد 03 ماي 2015 - 03:39
المسؤولية في نظري يتحملها كل المواطنين المسموح لهم لهم بالتصويت،المسجلين منهم وغير المسجلين، المصوتون منهم والعازفون. لماذا؟ الجواب في سؤال : كيف سمحت دولة عريقة في الوجود والاستمرارية والحضارة بأن يصل أمثال هؤلاء الدمى الناطقة من المرتزقة المستعدين للتحالف مع الشيطان في سبيل التحكم في الرقاب والميزانيات،كيف يسمح لهؤلاء بالوصول إلى قبة البرلمان وإلى زعامة الأحزاب التاريخية؟ أنشري هسبريس
66 - المعارضة الأحد 03 ماي 2015 - 03:55
من يا ترى يتحمّل مسؤولية انحدار الخطاب السياسي في المغرب طبعا المعارضة الفاشلة
67 - MEKNASSI الأحد 03 ماي 2015 - 03:56
ا لمعارضة هي السبب لاادافع عن بنكيران لاكن الحقيقة ان المعارضة ليس لها اي برنامج سياسي يخدم البلاد فعوض ذلك يتهمون بنكيران بداعش والنصرة والمساد فهذا يعني قلة لاحترام لمسؤول يسير البلاد وتخريف لامعنى له.
واقول لبنكيران لن تجاوبهم في البرلمان مرة اخرى لانك تضع مستواك بمستواهم وهذا ليس في صالحك وهذا مايريدونه.
68 - ابن البلد الأحد 03 ماي 2015 - 04:00
عندما نتمعن في الخطاب الرسمي للأحزاب المغربية الذي لا يخرج عن مناقشة الأشخاص عود تقديم حلول وافكار لمشاكل الشعب المغربي البطالة التعليم الصحة البنيات التحتية .... لكي يقتصر علي تسميم وتلويت الحياة السياسية من اجل اخفاء فشلها اقترح كحل ادماج كل هدا الزخم من الأحزاب في البطولة الوطنية للمسايفة ربما نخرج من الأزمة بفريق اولمبي قوي!!
69 - كريمة الأحد 03 ماي 2015 - 04:04
البرلمان اصبح مسرحا للكوميديا بالتراشق الكلامي الساقط الذي افقده الهيبة والوقار.المعارضة هي المسؤولة عن هذا التغيير لان بتبخيسها لمجهودات رئيس الحكومة والضرب في حسن نيته واخلاصه وتفانيه من اجل وطنه تستفزه .ولا بد ان يرد الهجوم .لانه اجتمع فيه ما تفرق في غيره(الصبر.الشجاعة.التضحية.البساطة.التواضع.الاعتدال الديني.الثقة بالنفس.التفاؤل بالمستقبل الزاهر لبلده.الحمد والشكر والمشيئة لله ونصرة جلالة الملك دائما ملء فمه)فمن آنس في نفسه هذه الخصال+محبةالشعب له فليحل محله
70 - عبد الصمد الأحد 03 ماي 2015 - 04:20
السلام عليكم
لم يقل السفاهة ولكن قال " كلام ديال السفاهة" على ماقيل له من أنه عميل للموساد و منتمي إلى داعش و جبهة النصرة انا يقولها ليا نوضها و الوفا قالها : بنكيران ضريف ما يعرفش ليهم جي عدي انا ل كنعان لهم
71 - لقمان خريبكة الأحد 03 ماي 2015 - 04:21
ان من يتحمل المسؤولية كاملة هم بطبيعة الحال شباط و لشكر وما جاورهما مثل ميلودة حازب التي ارادت ان تخلق من نفسها بطلة من اشارة اولت الى السفاهة وسارعت بدن حشمة ولا حياء في جمع جوقة من الحواريين والحواريات في لقاء اقل ما يمكن ان يوصب بالزندقة وغياب الضمير.....ماذا يمكن ان تترجى من لشكر الذي هاجم شبيبته ببوزنيقة بالقنابل المسيلة للدموع ومن شباط الذي يعتبر السيسي مثاله الذي ينبغي الاهتداء اليه واين هم رموز الحزب الوطنيين من الطريس الى بوستة يا عابقري اتسائل ان قدر الله وفاز حزب شباط بالاغلبية الله يحفظ وجائل التشكيلة على الاتي...رئيس الحكومة شباط وزير الداخلية لشكر وزير المالية الكيحل وزيرة مستقبل المراة ميلودة حازب ووزير الاوقاف عصيد ثم وزير التربية الوطنية نور الدين عيوش ناري ناري ناري اقسم لكم يمينا انه سينطبق علينا ما جاء على لسان محمد الدرهم احر رموز جيل جلالة حين قال ....رباعة معدودة هي المحظوظة فعيشة منضوضة ولملاين من ساحة الحقوق مطرودة وبالفقر معضوضة ...مسيوكة لعباد من لودن مقبوضة من لمهد للروضة ....كل انواع الحمق لهبال والفوضة رجعت موضة ....اااااسي شباط
72 - فاطمة الأحد 03 ماي 2015 - 04:34
تحية لرئيس حكومتنا عبد اله بن كيران و أسأل الله لك التوفيق. أما انتم يا معارضة فلكم الله
73 - ريصاني الأحد 03 ماي 2015 - 04:39
جواب: يتحمل مسؤولية إنحدار الخطاب السياسي في المغرب: رفع الوصاية المبكر، فصل السلط، وتجاهل المتلقي.
74 - الحاج وسيم الأحد 03 ماي 2015 - 04:42
ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻬﺎﻡ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﻫﻮ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺸﺪ ﻓﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭ ﺗﺤﻮﻳﻠﻬﻢ ﻟﻘﻄﻴﻊ ﻛﻞ ﻫﻤﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻒ ﻭ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻒ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﺄﻃﻴﺮ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻭ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﺍﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻈﺎﺋﺮ.ودستور 2011 ينص على تعبأت المواطن على تكتل السياسي من خلال إلقاء خطاب حضري هدف ، أﺗﺮﻳﺪﻭﻥ صواب , هذاﻫﻮ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :--- ﻭَﺇِﻥَّ ﻫَﺬِﻩِ ﺃُﻣَّﺘُﻜُﻢْ ﺃُﻣَّﺔً ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﻭَﺃَﻧَﺎ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﻓَﺎﺗَّﻘُﻮﻥِ (52) ﻓَﺘَﻘَﻄَّﻌُﻮﺍ ﺃَﻣْﺮَﻫُﻢْ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﺯُﺑُﺮًﺍ ﻛُﻞُّ ﺣِﺰْﺏٍ ﺑِﻤَﺎ ﻟَﺪَﻳْﻬِﻢْ ﻓَﺮِﺣُﻮﻥَ (53) ﻓَﺬَﺭْﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﻏَﻤْﺮَﺗِﻬِﻢْ ﺣَﺘَّﻰ ﺣِﻴﻦٍ (54) ﺃَﻳَﺤْﺴَﺒُﻮﻥَ ﺃَﻧَّﻤَﺎ ﻧُﻤِﺪُّﻫُﻢْ ﺑِﻪِ ﻣِﻦْ ﻣَﺎﻝٍ ﻭَﺑَﻨِﻴﻦَ (55) ﻧُﺴَﺎﺭِﻉُ ﻟَﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮَﺍﺕِ ﺑَﻞ ﻻﺎ ﻳَﺸْﻌُﺮُﻭﻥَ (56) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ
75 - ياسين الأحد 03 ماي 2015 - 04:55
المغاربة طبعا هم من يتحملون انحدار الخطاب السياسي.لأنهم لا يعرفون شيئا عن الشخص الذي سيصوتون عليه.حيث اصبح المغاربة مجرد الة انتخابية تتحرك بالمناسبات واثناء التصويت يمدونها برموز للدجاج والارانب والجمال والمصابيح والنحل وقس على ذلك.وفور اعلان النتائج يبدأ العد العكسي للخطابات السادية التي لا تعير ادنى اهتمام للشعب وكأنه في ضيعة للبهائم وهو حارسها يقبض عصاه ويشرع في الهش الى ان تنتهي المهزلة .ونعاود الكرة مرة اخرى مع احد الرموز المبتكرة.الحكومة لا تريد الحديث الان عن الزيادة في الاجور حتى لا يحتسب الرهان للنقابات لكن بعد فوات العيد واقتراب الانتخابات ستتم الزيادة لتحسب للحكومة كما فعلت مع الارامل ونحن نائمون الى زمن لاحق./.
76 - Abdelhay الأحد 03 ماي 2015 - 05:34
لم أنتخبه المرة الماضية وهذا ما سأغيره وكافة أفراد أفراد عائلتي إن شاء الله. شباط ولشكر عنوان فشل الأحزاب السياسية المغربية.
77 - مغربي أنا وافتخر الأحد 03 ماي 2015 - 05:46
اتمنى من العلي القدير ان ينشر تعليقي والذي سوف يحمل المسؤولية للمعارضة التافهة. لكونها اول من بدأ بالنفخ في الجمر وهي اول من بدأت بالقدف داعش وما ادراك ما داعش .الموسات وما ادراك ما الموساد .أحملها للشكر و شباط لاغير السفهاء حقا .اما السيد بن كيران فالشعب وصناديق الإقتراع التي أتت به للحكومة وانتما عديمو الإحترام حقا حقا حقااااااا أو بزاف.لك الله يا وطني ثم لك ملك انسان حبيب علي .صمام امان المغرب.اما صحافتنا فأتمنى لها الحياد والفاهم يفهم. الله الوطن الملك
78 - Marouane الأحد 03 ماي 2015 - 06:25
أحزاب المعارضة هي من تتحمل المسؤولية
On vous aime benkirane
79 - مفيد علي الأحد 03 ماي 2015 - 07:07
إن عاقبة السب والشتم والطعن والنعوت السيئة التي دأب عليها شباط ولشكر والعماري هي التي أدت إلى ما وصل إليه النضج السياسي لهؤلاء الزعماء الجدد
ومع كامل الأسف نجد أمثالكم علماء أجلاء يساندون هذا النوع من التوجه السياسي الذي لن يسبق لأي زعيم ولا أمين عام لأي حزب أن سلكه مع الحكومات السابقة
فهل من الصواب والنضج السياسي أن ننعت رئيس حكومة بعميل للموصاد وممول لدعاش ومسخوط الوالدين و,,,و,,,, ؟
عار على من يساند زعيمكم الذي تعرفه حق المعرفة وكيف أطاح بكم وتعرض لكم بجماعة زواغة بمساندة امحمد الدويري فالتاريخ لا ينسى والمواطن الغيور على حزبه ووطنه وشرفه سيظل حاملا الحقد على تصرفات زعماء من هذا الصنف
إن للسياسة آداب وأخلاق ومنهاجا وسلوكا بعطي أحسن منظور لمناضلي الحزب والمتعاطفين معه فإذا كان - حقيقة - زعيم الحزب سفيها ومن يؤيده في السفاهة يصفق له ويسانده فرحمة الله على الأحزاب السياسية
إن موقفك النبيل من هذه التصرفات الطائشة يبعث في نفوسنا الأمل بأن الغد سيكون أفضل وأن الحزب لا زال يضم علماء وأساتذه ونبلاء يغارون عليه وعلى ماضيه المجيد فإلى متى ونحن صامتون نضحك على هذه السياسة الحميرية ؟
80 - ابراهيم الأحد 03 ماي 2015 - 07:10
باسم الله الرحمان الرحيم و اذا قيل لهم امنوا كما امن الناس قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء و لكن لايعلمون صدق الله العضيم الكثير من الاخوة سيتسائل و يقول ما علاقة الاية بموضوع بن كيران و حزبه و لشكر و شباط واتباعهم تفحصوا معاني الاية اخوتي الافاضل و سيتبين لكم من ومن ومن ثم استرسلوا السياق و الصياغة من فضلكم يحيى الشعب المغربي من طنجة للكويرة
81 - GAMRA MOHAMED الأحد 03 ماي 2015 - 07:33
المعارضة في الدول الديمقراطية يكون لها دور بناء و حساس في السير الديموقراطي. ذالك أن المعارضة هي فن السياسة بامتياز. فبالمعارضة فن قول لا .المعارضة فن المحاسبة. المعارضة هي علم السباسة. المعارضة هي نقيض المكيافيلية في فن الحكم. المعارضة فن لخلق جيل من الشباب السياسيين. المعارضة هي فن تحبيب السياسة و السياسيين للمواطن .......إلا أنه مؤخرا في المغرب نلاحظ أن المعارضة تعرقل فن السياسة، و تكره الشباب الاهتمام بالسياسة و السياسيين و تفقدهم التقة بهم، حاليا المعارضة في المغرب تشكل عرقلة كبيرة في مجال الحقوق، فهي مضيعة للوقت و البكاء على الأطلال والحنين إلى الماضي و حب الرجوع إلى السلطة بأية وسيلة كانت .....فبالمعارضة حاليا في المغرب هي السبب المباشر في العزووووووووف........
82 - برلمان كندا الأحد 03 ماي 2015 - 07:41
ما زلت أذكر ما شاهدته في إحدى جلسات البرلمان الكندي حين اتهم أحد النواب وزيرا بالكذب على الشعب (vous avez menti a la population), فطلب منه رئيس البرلمان سحب الكلمة أو يغادر الجلسة, مما اضطر النائب إلى تعديل العبارة بالقول
(vous avez induit la population en erreur)
فقلت حينها أين نحن من هؤلاء! لم يتفوقوا علينا بالتكنولوجيا فحسب ولكن بالأخلاق أيضا !!!
83 - xxx الأحد 03 ماي 2015 - 07:48
اذا كانت المعارضة في المستوى سوف نشهد بالتاكيد مشهد سياسي رائع.لاكن مع وجوه مثل لشكر، شباط و العماري" تيعيطو الله اقربلها ".ادا اسند الامر الى غير اهله فانتظر الساعة
84 - casawi الأحد 03 ماي 2015 - 07:48
إصال شباط ولشكر على رأس الحزبين هو أمر ضبرته جهات لمنافسة بن كيران في خطابه الشعبوي، للأسف ماوصل إليه الحزبين مأسف والإ نتخابات ستأكد ذالك.
85 - ebca الأحد 03 ماي 2015 - 07:49
ما زالت السياسة في هذا البلد بين الجدية والمراهقة، لانعدام الوعي السياسي . ولن ترق الى المستوى الحقيقي الا اذا نقيت من المتطفلين،والذين لا يعرفون من السياسة الا المنصب والجاه والمال وينظر الى السياسة بقرة حلوب وبعدهم الطوفان .ًًوهذه الممارسات ،لبعض السياسين ولم اقل جلهم ،نفرت الشاب الواعي. وجعلتهم يعزفون عن السياسة وتركوا الساحة فارغة المتلاعنين ويرددون ما قاله زبون الحلاق:(لعنة الله على السياسة السياسين والروس واليابانين والناس أجمين) .
86 - ابو رضا الأحد 03 ماي 2015 - 08:05
غاب الزمان الجميل للامناء العامين للاحزاب السياسية... فلم يكن هذا حال حزب الاستقلال عندما كان يتزعمه علال الفاسي و بعده امحمد بوستة و من كان يدور في فلكهم من رجالات...و لم يكن هذا هو حال حزب الاتحادالاشتراكي عندما كان يتزعمه عبد الرحيم بوعبيد و بعده عبد الرحمان اليوسفي و من كان يدور في فلكهم السياسي من رجالات أفذاذ ... و جاء زمان المراهقة السياسية ...عجزت فيه المعارضة
عن القيام بدور النقد البناء و اقتراح البديل فسلكت طريق السب و الشتم و التشهير بالاخر ...مثل الخروج في مسيرة بحمار في باب الاحد بالرباط و قد كتب عليه"عبد الاله بنكيران" ...أو صدور بلاغ عن أحزاب المعارضة تندد بكلمة "ديالي كبير عليك " الصادرة عن رئيس الحكومة في البرلمان ...في حين أن المتحدثة مع بنكيران التي جاء رده على كلامها بديالي كبير عليك كانت تتحدث عن حزبها السياسي فأجابها بما معناه أن حزبه أكبر من حزبها و المعارضة تعرف ذلك جيدا .
للاشارة أنا لست منتميا لأي حزب سياسي. ثانيا ان مايجري حاليا في الساحة السياسية لن تكون نتتيجته سوى تكريس العزوف السياسي لقد سئمنا الوصوليين و مغيري البدل السياسية حسب الظروف المصلحية.
87 - علي الأحد 03 ماي 2015 - 08:14
السلام عليكم :
أظن أن ما يحذث الان ينذرنا كمواطنين و كشعب أن ما سيكون بعد الاستحقاقات سيعرف انتفامات قاسية نحن في غنى عنها و عن المشاكل الحزبية المحضة.
فالكل مسؤول من موقعه أن يجنب بلدنا مالا يحمد عقباه حتى أنت يا منبرنا يا هسبريس و ذوي الأقلام و الخطابات.
المغرب سفينتنا جميعا إن نجت نجينا و إن سبقت ربحنا أما لا قدر الله إن غرقت فقد فات الأوان ولا ينفع آنذاك اللوم ولا التبرير.‏ ‏
حفظكم الله
88 - المهدي الأحد 03 ماي 2015 - 08:46
" اتهامات متبادلة بالسفاهة " السفاهة ليست اتهاما بل وصفا او نعثا ، هذا اولا ، والسفيه ليس بالضرورة مجرما بل شخصا منحطا وأخلاقه متردية ، الخطاب السياسي للأسف اصبح محكوما بالانفعال والتلقائية في رد الفعل والسقوط بسهولة في فخ الاستفزاز والأنكى عدم إقامة اي وزن للموقع السياسي ولا للمواطن المتتبع على الهواء لخطاب من يفترض ان يسهروا على شأنه ولا لحرمة وهيبة المؤسسة التي يتراشقون من على منبرها بسفالتهم ، اعتقد ان الطبقة السياسية هي اليوم نتاج التردي الشامل للمنظومة الأخلاقية الذي يعيشه المجتمع ، فحين يعتدي التلميذ على الاستاذ والابن العاق على والدته وتتحول الطرقات الى حلبة لتبادل السب والشتم بين السائقين والإدارة الى مخافر يمارس فيها ضعاف النفوس ساديتهم على المواطن المرتفق وغير ذلك كثير من دلالات عصر الانحطاط ، فلا عجب ان ان ينعكس الامر على مستويات اعلى ، رأينا في ركن آخر من هذا الموقع أسلوب الراحل عبد الرحيم بوعبيد والسي بوستة أمد الله في عمره وكيف كانت درجة التعاطي السياسي والترفع عن التشنج والخطاب السوقي ، كانت بالفعل مدرسة للأناقة الفكرية في وقت كانت منابر حرية التعبير ملغمة والكلمة
89 - عبد الله الأحد 03 ماي 2015 - 08:56
ان المتسبب في مآل السياسة في بلادنا هي احزاب ( مسخ المعارضة ) التي ليس لها من المعارضة الا الاسم . سابقا اضطرت المغاربة الى النفور و العزوف عن السياسة اما في الحاضر فانها تدق اخر مسمار في نعشها بسبب التفاهات التي تنشغل بها عن هموم المواطنين و قضاياهم الجوهرية .انها معارضة الجعجعة ( اسمع جعجعة و لا ارى طحينا ) .انها بسلوكها المقزز صارت معارضة هدامة . اما السيد بن كيران فله حق الدفاع عن النفس ....
90 - يوسف الأحد 03 ماي 2015 - 09:23
تتحمل الحكومة جزء مماوصل اليه الخطاب السياسي.لانه لايجب الالتفات لماتقوله المعارضة.والمضي قدما بما يراه صالحاللبلادوالعباد.وليس الدخولفي السب والقدف وتسفيه البعض للبعض.قال الامام الشافعي رحمه الله.ادانطق السفيه فلاتجبه...فان اجبته فقد نفست عنه ... وان تركته كمدا يموت.
91 - من السعودية الأحد 03 ماي 2015 - 09:38
السلام عليكم
عندما اتهم سباط بنكيران ب داعش والنصرة والمساد لم نسمع هدا الكلام من المحليلين السياسيين ولان الكل يتكلم ويحلل على هواه والصحافة التي باعت دمتها تهول وتولول على كلمت (السفاهة) القردة (القادة)المعارضة ما يهمهم هو اسقاط الحكومة واسمعو كلام دومو عن اتحاد الاشتراكي في قفص الاتهام ما يطلب منهم لشكر هو المعاضة وليس اعطاء حلول لمشاكل الامة يجب على كل غيور وغيورة في بلدنا الحبيب الدعم لحكومة بنكيران بكل الوسائل واقول لبنكيران اشتغل ولا ترد على الكلام الفاسد وقوي تحالفك اكثر مع الاحزاب المكونة للحكومة وليكون عقابكم للمعارضة بالسكوت كما فعلت مع سباط من قبل الله يوفقكم لخدمة هدا البلد
92 - Aziz الأحد 03 ماي 2015 - 09:57
السلام عليكم يااهل المغرب هاد الشفارة ديال المدعوين بشباط ولشكر هما أكبر مخلوضين في لبلاد شحال سرقوا لينا رزقنا و مزال مقنعواش بنكيران بزاف عليهم
93 - aafif mohamed الأحد 03 ماي 2015 - 09:59
التجربة المغربية
ابانت النخبة السياسية خاصة في الآونة الأخيرة على عدم قدرتها على تدبير مشاكل البلاد بطريقة ديمقراطية فكلما اشتد الحال على المعارضة التجار إلى القصر والأغلبية لم تتمكن من فرض اصلاحاتها المهمة وتحتاج إلى سند قانوني قوي .
94 - محمد الأحد 03 ماي 2015 - 10:00
انه زمان الردائة ﻻ حكومة وﻻ معارضة وﻻد عبد الوحيد كلهم وحيد كلهم يدافعون عن الكراسي ﻻ غير هموم ومشاكل الوطن والمواطنين هي آخر اهتماماتهم لم يسبق شهذنا مسرحية كهاذه بدل من طرح المشاكل التي يعانيها المواطنين ومحاولة إجاد ااحلول حولو البرلمان الى سوق السفاهة ماذا تنتظر من هاؤﻻء ايها السادة ﻻ شيئ طبعا انا اقسمت ان ﻻ أصوت في اي انتخابات مستقبﻻ
95 - ben ramdan الأحد 03 ماي 2015 - 10:13
بباسطة اسئلة مقابل اتهمات لا امر غريب عندما يسئلك احد و يعزز سؤاله بوضعه في قالب منظومة الاسئلة المسموحة و المبرمجة في نظره ...! ثم تقفز انت الترد عليه باتهام هذا معناه انك تتهرب من الاجابة ( احزاب تحمل رؤية حزبنا ذي الاغلابية اصبحت في خبار كان و كان السبب طبعا هو التعنت ) اذا لم ينتهي التعنت فانتظروا نفس المصير
96 - abutarik الأحد 03 ماي 2015 - 10:13
صراحة ما يفع الان يعطينا بالواضح واقع سياسيينا ( حيد ليه الكوستبم والكرافاتا يطلع صلغوط )
97 - houssam الأحد 03 ماي 2015 - 10:15
مثل هذا التصرف لا يشرف لا الحكومة ولا المعارضة اننا محتاجون لمن يخدم مصلحة بلادنا بعيدا عن شدان الحبل والتخربيق والتهريج و المسرحيات البايخة .
98 - اسامة المالكي الأحد 03 ماي 2015 - 10:19
رسالة الى ملكنا
صاحب الجلالة لقد اكتفينا من الممارسات الصبيانية لاحزاب المعارضة و حتى الحزب احاكم لقد اصبحنا اضحوكة امام العالم وباعتباري مزاطن مغربي غيور ان ابدي رايي.يجب حل و غك جميع الاحزاب و جدورها و الاكتفاء بحزبين فقط الحاكم و المعارض فهكدا تقدمت اليابان و دول اخرى واما حزب العدالة و التنمية قينقصه الخبرة في تطويق الازماتوهدا لا يعني انه حزب ضعيف فتشويش المعارضة على الحزب جاء نتيجة الاصلاحاتت الكبرى التي يقوم بها هدا الاخير المهم نحن المغاربة في غنى عن هده المناوشات النسائية.اتركوا ابن كيران فهو يمشي في الطريق الصحيح وان المغرب قد انهك و اضعف نتيجة الحكومات السابقة فالاصلاح ليس وليدة اللحضة و انما يتطلب مراحل و تخطيط و مسؤولية و حسابات و محاسبات اتمنى لبلدي الخير و لسائر البلدان العربية و عاش الملك
99 - Mohajir maghribi الأحد 03 ماي 2015 - 10:21
انها النقطة الوحيدة التي يمكن ان نتفق فيها معكم ان الخطابات السياسية في البرلمان أو خارجه منحطة وخسيسة ليس هناك شيء اسمه احترام او الباقة في الخطاب لا يراعي مشاعر المواطن المغربي ولا اطفاله انها حقاً مهزلة فالخطابات غالبا ما تكون خارج النطاق ولا تنال المشاكل اليومية للمواطن ولا تمسه لا من بعيد ولا من قريب والسلام
100 - nizar الأحد 03 ماي 2015 - 10:26
احزاب المعارضة الوضيعة ومن تولاهم
101 - عندما يصبح المعارض في الوزارة الأحد 03 ماي 2015 - 10:38
تتحدث عن الاجور ولا تتحدثون عن غلاء المعيشة والمازوط استمع جيدا: عندما يصبح وزيرا يعني الجاه والسلطة هو ذكاء وسيف ذو حدين يكسب الانتخابات ويكسب المنصب. ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ولم يتحدث عن الفيلات وملايير الكراطة وغلائ المعيشة على من تظحكون!!!! المغاربة رجال الله يحفظ محمد السادس والله يحفظ المغرب
102 - MOHA الأحد 03 ماي 2015 - 10:39
الذي يتحمل المسؤولية هو شعب الفقراء و الأوباش الذين يصوتون و يشاركون في الإنتخابات ‍‍
103 - السياسة فن الأحد 03 ماي 2015 - 10:39
السياسة مهنة وفن الكذب يدرس،وتبقى موهبة النفاق هي المرجعية، فلا يمكن لكل من هب ودب أن يمتهن السياسة، والمشهد السياسي عندنا أصدق وصف له هو سيرك أو حلقة ، فالإرتجال والمزاجية هي قواعد أساسية ، ومصير أمة بيد أناس يجيدون الملاكمة، والعدو ألف متر حواجز، يتشاجرون على كل شيئ وأي شيئ إلا مصلحة العباد والبلاد ويفرون إلى الأمام ، جميعهم مسؤولون عن التسوس.
104 - معروف الأحد 03 ماي 2015 - 10:42
يتحملها بكل بساطة من أفرغ الأحزاب من محتواها و دجنها.
105 - abouinan الأحد 03 ماي 2015 - 10:43
استغرب وبصفتي مستشارا جماعيا ان الرئيس او اعضاء المكتب لا يرقون الى مخاطبةالمعارضيين الحقيقيين.....في العالم القروي الجماعة كلها تحت رحمة القائد والرئيس والخليفة الاول .فحرام على اي مستشار ان ينقد تسييرهم الخاطيء 1000 في 100 .وان حاول جرهم الى الصواب تجاهلوه او نصبوا له كمينا.اما اصحاب المصحف التبعية فقولهم نعم وموافقين يمليها عليهم حلفهم في المصحف الكريم يوم تعيين الرئيس. فبراكا علينا من ممثلين جهلاء يتامرون على المواطنين....فبراكا علينا من حكومات من هدا الوزن المفضوح لللاستوزار فقط. نريد اجتهادا ومسؤولين مستفدين من اخطاء الماضي\\\ان يخطء المرء لاول مرة فليس عيبا ولكن الخطاء وام الاخطاء هو تكرار نفس الخطاء\\\\
106 - lm3iguil الأحد 03 ماي 2015 - 10:50
إن ضعف الخطاب السياسي يعبر عن حقيقة الأحزاب وضعف عملها سواء في التسيير أو في التواصل وبالتالي فإننا نجد أن هذه الأحزاب فهي أحزاب مناسباتية وبغيدة كل البعد عن الكواطن الذي يتخنط في واد والحكومة في واد آخر مما يجعلني أسكيعا أحزاب متلوثة وأداؤها غير ذي جدوى وعليها تنفية أجوائها بإدخال دماء جديدة قادرة على التعامل مع الخطابات الرقمية التي تعتمد على تقنيات الإعلام التواصل. فحذار من تبعات هذا المستوى الدنيء وما يمكن أن ينتج عنه مستقبلا (التلوث والغيساسي حتى لبنساسي)
107 - mostafa الأحد 03 ماي 2015 - 10:57
مسؤولية انحدار الخطاب السياسي في المغرب تتحملها هذه المعارضة الهدامة التي تعرقل المسار السياسي للحكومة البناءة والغريب في الامر انها تنهج اساليب طفولية وتعتمد على مصطلحات سوقية وتنتقد الحكومة لاسباب واهية وتافهة مع علمهم بنزاهة وامانة رئيس الحكومة السيد بنكيران بشهادة الجميع او الاغلبية لان هناك من يرفض هذا الواقع ويغض بصره عن الحقيقة وانا كمواطن عادي ادعم هذه الحكومة واتمنى لها التوفيق لانها ماضية فيما فيه خير لنا رغم التحديات والعراقيل والسباب والانتقادات السلبية لهذه المعارضة السلبية بما تحمله الكلمة من معنى
108 - OBSERVATEUR الأحد 03 ماي 2015 - 10:59
هل يوجد في المغرب خطاب سياسي حتى يندر ؟
109 - عبد الغني الأحد 03 ماي 2015 - 11:01
ماذا ننتظر من قيادات دونكشوتية جيئ بها لتزعم حزبين كالاتحاد و الاستقلال ؟
بنكيران قرب الناس من السياسة باسلوب مقبول لدى العامة . لوقت طويل والنخب السياسية تتكلم لغة الخشب جعلت العامة بعيدة عن تمثل ما يقع وبالتالي غيبت عن التأثير في القرارات وهو ما صب في مصلحة اللوبيات اللتي استفردت بالغنائم و الامتيازات ( العقار ، المقاصة ، الصفقات العمومية ، التوظيف ، التهرب الضريبي ،المأذونيات......) خطاب بنكيران خطر على هؤلاء لذا وجب إسكاته بكل الطرق و المبررات حتى بالأشد حمقا منها وهو ما وقع .
دعوا الرجل يعمل فقد أنجز ما لم ينجز في 50 سنة .
110 - بنعمرو الأحد 03 ماي 2015 - 11:06
شباط و لشكر أتو بطريقة ديمقراطية و لم يسيطروا على الحزب: أما انتم يا حزب الذي يقول ما لا يفعل لا تعترفون بالديمقراطية و لا تطبقونها في حزبكم.
111 - fatima الأحد 03 ماي 2015 - 11:10
الشعب الغائب النائم التائه الهائم الضائع هومن يتحمل المسؤولية
لاعذر اليوم لاي كان ان يدعي عدم مسؤوليته فيما يقع .الكل مساهم في اغراق البلد من اعلى مسؤول الى ابسط مواطن .
صحافتنا رديئة نقاباتنا مدجنة احزابنا مروضة برلماننا متخم خامل حكوماااتنامستقيلة ضمنيا عاجزة فعليا .
"مثقفونا"مسيسون حتى النخاع ومن تسيس فكره نضبت ابداعاته.
""'فنانونا"""كراكيز مهرجون
الشعب المسهتلك للرداءة تستهويه الرداءة في كل شيء في التعليم و السياسة والاجتماع والثقافة والاعلام وفي حياته عامة يكفيك ان تخرج من بيتك لتجد الرداءة فارضة نفسها شوارع روائح ازبالها تزكم الانوف حفرها متعددة لدرجة يصعب عدها وسائل نقل عمومية ان اجبرت حيوانات على ركوبها انتفضت خوفا على حياتها .
وحتى لااطيل اقول باختصار يوم نرفض الازبال والحفر في شوارعنا اذاك نفرض على المتسيسين ان يكونوا ساسة او ان يسقيلوا والا ستخنقنا الروائح وتستقبلنا الحفر .واتحمل مسؤولية مااقول.فاللهم اشهد اني قد بلغت
112 - سعيد الأحد 03 ماي 2015 - 11:11
رأيي أن كل من لشكر وشباط بلطجيان يجب أن يرميا في المزبلة، وأن طموحهما بالوصول إلى الاستوزار هو سبة وإهانة لكل المغاربة ، وأما بن كيران فيجب أن يترك السياسة جانبا ويتفرغ للدعوة أو على الأقل يكتفي بالمعارضة ، لأن تجربته بينت على أنه شخص منبطح لم يتمكن أن أجرأة دستور 2011 وظل مجرد موظف ينفذ التعليمات دون مناقشة، وبالتالي ضيع الأمانة وخيب آمال المغاربة فيه وأخلف الوعود بالاصطفافاف إلى جانب الفئات المحروسة ، بينما العكس هو الذي نراه: زيادات تلو زيادات في الأسعار، وثراء فاحش وراء ثراء فاحش للأثرياء وسياسة عفا الله عما سلف خير دليل.
113 - مهاجر الأحد 03 ماي 2015 - 11:19
ان ما يحصل في البرلمان لهو خير دليل على عدم تقدير المسؤولية وعدم العمل اجاد والمثمر الذي يعود بالنفع على الامة وعلى البلد ناسين انفسهم بانهم يتحملونن وزرا ثقيلا على اعناقهم وانهم مسؤولون امام الله وامام الشعب فهذا يذل على استهزائهم بالذين منحوهم اصواتهم واللعب بمصائرهم ان الكل يبحت على مصالحه فقط ويلهثون وراء كسب المال واكل السحت وكما يقولون بان المغاربة اذكياء فاننا نعلم علم اليقين كل من شارك في الحكومات السابقة هم لصوص المال العام وبذون استثناء لان من لم يسرق فهو شيطان اخرص لقد جربنا جميع الا حزاب فدعونا نجرب هذا الوافد الجديد ولاتشوشون علينا وتضببون عنا الرؤيا نحن ندري جيدا من اي زاوية ننظر لقد اصبحنا ندرك جيدا مع كثرة الضجيج والنباح والعويل بان هذه الحكومة سائرة في الطريق الصحيح وهذا ما نتمناه حتى ينعم فلذات اكبادنا اما نحن امتصت دمائنا من قبل من طرف هذه الدئاب التي تعوي الان لانها ادركت بان القريسة اصبحت تبتعد عنها واخيرا اتىمنى لبلدي كل الازدهار والرقي واني كل تفاؤل
114 - الى المزبلة الأحد 03 ماي 2015 - 11:19
انتم تمثلون علينا و لا احد منكم هو اهل للمسؤولية , الشعب المغلوب على امره هو من يتحمل تبعات سفاهتكم و حماقتكم, في المسرح ( البرلمان) تؤدون دوركم ببراعة, لكن خارجه اقضي لي مصلحي الخاصة اقضي لك مصالك الخاصة, في رايي كلكم الى المزبلة بسبب خطابكم المتدني البعيد عن طموح الشعب
115 - أسد الصحراء الأحد 03 ماي 2015 - 11:22
لنجري نتخابات إلكترونية بيننا أنا سوف أمنح صوتي لابنكيران إن أعجبك صوت بنعم إن لميعجبك صوت بلا
116 - mostafa الأحد 03 ماي 2015 - 11:25
للاسف انحدر الخطاب السياسي في بلادنا لان احزاب المعارضة اوصلت اناس لا اخلاق لهم إلى القمة ، اما الحكومة فهي تفتقر إلى الحنكة والخبرة في التسيير ولازلت إلى يومنا تتعامل بعقلية المعارضة وتلقي بالمسؤلية على الغائب في صفة تماسيح وغيرها من المخلوقات رغم ان من مهمتها طرد هاته المخلوقات على كل حال اسال الله ان يغطينا صبر ايوب حتى تدوم معمة الاستقرار في وطني
117 - baha الأحد 03 ماي 2015 - 11:26
للاسف الشديد هؤلاء هم من عول عليهم المغاربة للدفاع عن مصالحهم والرقي ببلادهم لكن المسؤولين المغاربة في واد والواقع المغربي في واد فعوض ان يناقشوا احوال المغاربة ويضعوا النقط على الحروف ياتون الى البرلمان لتصفية الحسابات السياسية .شوفوا لينا الحل للناس ليباقين بلا ماء بلا ضو بلا طريق بلا صبيطار .اولا نتوما تبرعتوا وصلتوا.لا حول لنا ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
118 - لمنتمي الأحد 03 ماي 2015 - 11:27
الاحزاب السياسية لاتريد مصلحة البلاد. منذ تولي هذه الحكومة وهي لاشغل لها الا رئيس الحكومة. والغريب فان رئيس الحكومة وفريقه حين ردهم على الاجوبة يستدلون بالارقام. ولم نكتشف يوما اي تناقض في اجوبتهم. ايتها المعارضة موقفك هذا ما يزيد رءيس الحكومة الاقوة ‘ توجهون له الاتهمات وتريدون ان لايرد عليكم بالمثل.
من فضلكم لاتتكلموا باسم الشعب المغربي . الشعب المغربي وراء جلالة الملك نصره الله هو من ادرى بمصلحة شعبه.
119 - أمازيغي الأحد 03 ماي 2015 - 11:28
بالطبع المعارضة الفاشلة المتمتلة بشباط ولشكر وحازب هم سبب هذا الانحذار للخطاب السياسي يعارضون من أجل المعارضة للتشويش وخلق البلبلة لعرقلة خطوات الأغلبية الحكومية نحو الإصلاح فمنذ بداية الحكومة ومن اول يوم ونحن نسمع الإنتقادات لبن كيران كل ذلك من اجل مصالحهم التي ستتضرر .
120 - oالناقد الأحد 03 ماي 2015 - 11:28
اعتقد ان حامي الدين يدافع عن ولي امره وان كان ايستادا للعلوم السياسية لاخد العصى من الوسط واقول له ان كان وليك صادقا في كلامه فاين هي الارقام الاقتصادية التي تؤشر لدلك فادا ليست عنده فهو وتلك المعارضة الرديئة يخرجان معا للكلام السافه. لا يمكن يا حامي الدين ان نجيب السفاهة بما هو اسفه وخاصة ادا كان همناك شخص هو مؤسسة رئيس الحكومة. المغاربة اشمازوا من الخطاب الشعبوي لرئيسكم هاتوا الارقام والمؤشرات.
121 - ALI الأحد 03 ماي 2015 - 11:30
Salam.
Vous avez rien remarquez sur la photo?
Monsieur LACHGAR est en train de boire du thé mais en utilisant la main gauche.
En islam , il faut toujopurs manger et boire , saluer aussi avec la main droite.
122 - نور الأحد 03 ماي 2015 - 11:36
الحمد لله وحده
المسألة ليست انحدار الخطاب السياسي في المغرب بل المسألة بكل وضوح بدون لف ولا دوران مسألة إيديولوجية صرفة ذلك أن التوجه الديني لخطاب بنكيران لا يروق بثاثا لشكر(وقد تجلى ذلك في مجموعة من تدخلات لشكر تمس الدين والقرآن) والمعارضة سائرة في نهجه وكأنها غير معنية بذلك ما دامت صامتة .وهاهو أمس طرح إشكالية ملتمس الرقابة دون استشارتها ليفرض نهجه عليها وأعتقد قريبا أن هذه المعارضة على وشك تشتتها واﻷيام القادمة ستظهر ذلك.
أنصح المعارضة تغيير منهجيتها في مجمل سياستها ولا تنسى الجانب الديني إن هي فعلا أرادت تبوؤ مكانة مهمة في اﻹنتخابات المقبلة .
123 - anas الأحد 03 ماي 2015 - 11:36
الكل يعرف أن المشهد السياسي باهت وبارد وليس فيه أي حماس.إنهم يتبادلون الأدوار ويمثلون على الشعب البسيط الدي ينتظر انجازات,بئس سياسة الكدب والنفاق والبهتان.لاثقة في السياسة,الثقة في السياسة غباء,أصلحوا الإدارات والمساطر الإدارية المعقدة وشطط الموظفين الدين يتقاعسون في انجاز الوثائق الإدارية للمواطنين ويعسرون عليهم عمدا.
124 - مواطن غيور الأحد 03 ماي 2015 - 11:39
لتكون النهاية، إنهاء جلسة مهمة كان الكثير من المغاربة ينتظرونها. يا سلام على النفاق السياسي، لا أعتقد أن الكثير كان ينتظر هذه الجلسة للأننا سئمنا من خطاباتكم المضللة والتي لا تعبر إلا عن مصالحكم الشخصية والحزبية الضيقة، خطابات جوفاء، ومسرحيات مضحكة تقع في قبتكم.
في نظري كلكم يجب أن تحاكموا على أفعالكم هاته لأن خيانتكم كانت كبيرة لكل المغربة، أين هي خطاباتكم في المعارضة، أين هو إسلامكم، أين هي محاربتكم للفساد؟ أين وأين وأين...؟؟؟ أعرف أنكم ستقولون لي بأن المعرضة تضايقكم ولا تتركم تعملون. هذا هو نفس خطاب الحكومة التي كانت تسبقكم، حين كنتم في المعارضة، كانوا يقولون بأن المعرضة تضايقنا.
أرى بأن نفس المسرحية تعاد في كل حكومة إذا فإنه ليس في القنافذ أملس كلكم من نفس الطينة، ولكن حكومتكم كانت أقبح حكومة على مر التاريخ.
إذا كنتم تقولون بأنكم دخلتم لمحاربة الفساد، فمبرراتكم بأن المعرضة تضايقكم هي مبررات غير مقبولة، لأن المفروض فيكم أنكم تعلمون بأن المعارضة سترد لكم نفس ما كنتم تقومون به في نفس الموقع.
وبالتالي فإنكم فعلا خونة لا تقدروا على تسيير حتى محل لبيع الغاسول فما بالك ببلد بأكمله.
125 - hola الأحد 03 ماي 2015 - 11:39
شباط ولشكر وامثالهما. لا كثر الله من امثالهما
126 - توفيق عبدو الأحد 03 ماي 2015 - 11:40
هكذا كان قول الأستاذ ضيف حينا كان محللا سياسيا محايدا. يجلد هذا و ذاك. و ما فتئ يؤسس حزبه حتى وقع في المحضور و قيل فيه أكثر مما كان يقوله في الأحزاب. السياسة ليست فيها عداوات دائمة أو صداقات دائمة و لكن فيها مصالح دائمة. فكل حزب هدفه استمالة أصوات الناخبين للوصول للحكومة. فممارسة السياسة عبارة عن مطامح شخصية بالسلطة و العلاقات مع النافذين أما خدمة المجتمع و الصالح العام هو الغطاء الذي يظهر فوق السطح. إن تراجع المجتمع ينعكس على تراجع النخب التي تمثله. والعزوف هو الذي يكرس انحطاط اللغة السياسية. فلا ترقى النخب إلا بتدخل المواطنين لتقييمهم و تقويمهم. فيصبح المسؤول السياسي يراعي كلامه كلمة كلمة. و نتذكر كيف أن ساركوزي فاز في الإنتخابات بعد تحكمه في أعصابه في المناظرة التلفزية الذي أجراها مع منافسته سيغولين روايال.
127 - فاضل الأحد 03 ماي 2015 - 11:41
عن أنس ، وأبي هريرة - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " المستبان ما قالا ، فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم " . رواه مسلم .

قال النَّوويُّ: (معناه أنَّ إثم السُّباب الواقع مِن اثنين مختصٌّ بالبادئ منهما كلُّه، إلَّا أن يتجاوز الثَّاني قدر الانتصار، فيقول للبادئ أكثر ممَّا قال له)

قال تعالى : ( ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل. إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم )؛ سورة الشورى 41 و42.
128 - mostafa الأحد 03 ماي 2015 - 11:43
الشعوب تختار الحكماء لتيسير شؤون البلاد اضن ان المشكل عندنا في قبة البرلمان، من دخلها صار سفيها والله اعلم!
129 - من الارض الأحد 03 ماي 2015 - 11:49
إلى متى يبقى الوضع هكذا. .من الضحية
130 - Hamou amsterdam الأحد 03 ماي 2015 - 11:49
ان انحدار او انحطاط الخطاب في قبعة البرلمان ، سواء من جانب المعارضة او الحكومة ، فهي علامة عن عدم احترام الطبقة السياسية للشعب المغربي. ان قبة البرلمان هي مكان مقدس( ليس كتقديس المسجد). يجب على مستشارون و وزراءنا المحترمون ان يعلمون المواطن المغربي ينتظر منهم عندما ياتون الى هادا المجلس بان يجدون حلول لمشاكلهم ، ان البرلمان ليس هو حلبات الجامعة حيت السب والعراك ووووو،ما بين الخوانجيةو الاشتراكيون. وإذا لم تريدو احترام الشعب،على الأقل احترمو ملك البلاد الدي حدركم وبقوة عن تصرفاتكم الا مسؤولة في قبة البرلمان. ما نسمعه في البرلمان ليس لغة السراع سياسي ولكن لغة السوق ، وفي السوق تكون السلطة داءما موجودة للتدخل ، ادا يجب على السيد رءيس المجلس ان يطلب تدخل رجال المن في هده الحالات، تحت غطاء ( ادا لم تحترمو نفسكم فسنجبرك على هادا بالمن).
131 - amine الأحد 03 ماي 2015 - 11:51
شباط و بنكيران و لشكر هم المسؤولون عن انحدار الخطاب السياسي
132 - محمد الأحد 03 ماي 2015 - 11:51
فعلا أبانة المعارضة عن ضعفها أمام قوة الحكومة بشكل عام وشخصية بن كيران الذي أمرضها بشكل خاص. على المعارضة العودة لذاتها وتقويتها من الداخل كي تتمكن من مواجهة القوة الجارفة لبنكيران.
133 - ابن مراكش الأحد 03 ماي 2015 - 11:51
بن زيدان هو صاحب الأسلوب المنحط في الخطاب السياسي فهو الذي قال لسيدة في البرلمان تمثل الأمة ديالي كبير و هو الذي نعث برلمانيي المعارضة بالسفاهة.
لا مجال للمقارنة بالوزير الأول السابق اليوسفي الذي كان و لا يزال محترما من طرف الجميع و رئيس الحكومة الحالي .
الله يخود الحق في من صوت على حزب القنديل المنطفئ حتى أصبحنا نسير من طرف هؤلاء الحلايقية
انشري يا هسبريس
134 - Mde الأحد 03 ماي 2015 - 11:54
درس رقم 1
أفضل نصائح للنقاش السياسي :
ثق في نفسك- كن متمسكا-
كن حاسما وفكاهياايضا-
كن بارعا في الرد-ان تبقى مهذبا-
اعترف بالاخطاء- اختر كلماتك بعناية
- لاتغضب- ابقى على مقربة من جمهورك-
يجرؤ على اتخاذ موقف .
135 - mimoun الأحد 03 ماي 2015 - 11:54
ا ذا رفعت الحصانة على عمالقة الفساد ورؤوس الاحزاب المسيطرة على الساحة سوف يتغير الخطاب لان هاؤلاء مازالوا يؤمنون انهم هم اركان هذا البلد بدونهم سينهار كل شيء لذالك تراهم يتطاولون على كل من يهدد بقائهم او يلوح بالتجديد ان هذه الطبقة المعارضة خطر حقيقي على المجتمع انتهازيون وما تبدلوا تبديلا منذ الاستقلال لا يريدون تغييرا ولا تجديدا الا نهبا نهبا شديدا وخشينا.
136 - raziky الأحد 03 ماي 2015 - 12:01
المعارضة تريد إرجاع المغرب الى فترة الخمسينات، أيام المخزن تبيح وتحرم تنهب و تسفك... الله يهديهم عاونوا الحكومة حتى دوز فثرتها ومن بعد حاسبوها وللي فرط يكرط... العدل اساس الملك.
ومنين تجي نو بتكم ديروا ما احسن... هذا من المستحيل...
137 - mouhajir الأحد 03 ماي 2015 - 12:26
المعارضة ليست لها اية استراتجية اقتصادية او اجتماعية بدأت في الشتم لا غير
138 - khalid الأحد 03 ماي 2015 - 12:33
سارعوا الى تنقية الأجواء قبل ان تندموا ايها السياسيون وأدعوا اصحاب الروح الوطنية للتدخل و عقد اجتماع بين زعماء الأحزاب وفض هذا التشنج و الصراع العبثي لما فيه خير الوطن و المجتمع و ترسيخ مباذئ المنافسة الشريفة فالمواطن لا يهمه من يحكم بقدر ما يهمه من تحسين وضعيته المادية و الاستقرار الاجتماعي انتم بطريقتكم تنفرون المواطن من اداء واجبه الوطني و المساهمة في ترسيخ قواعد الديمقراطية .فرغم اختلاف برامجكم و نضرتكم للتدبير إلا ان هذا الاختلاف يجب الا يكون سببا في تبادل الاتهامات و السب المجاني فجزاكم الله عودوا الى رشدكم و اتبثوا للعالم اننا شعب متجانس و قوي بنظامه و مرجعيته فلا تتركوا فجوات يدخل عبرها الخونة و الأعداء . سلام  
139 - meryem الأحد 03 ماي 2015 - 12:33
بالطبع المعارضة السفيهة ليس لها منظور ولا مشروع مجتمعي غير السب والقدف في شخص رئيس الحكومة المعارضة تخدم اجندات خارجية لمصرنة المغرب بالانقلاب عن الشرعية يوم السبت قال شباط كلام نابي وغير مسؤول في حق نقابي من التخاد المغربي للشغل كلام غير اخلاقي خاصو يمشي لبويا عمر يتربى
140 - ياسين الأحد 03 ماي 2015 - 12:38
رغم كل هذا الإنحطاط السياسي، سأصوت لبنكيران
141 - Un RME الأحد 03 ماي 2015 - 12:47
vraiment avec l'arrivée de Mr.Benkirane nous avons acquis la possibilité de bien comprendre la politique marocaine et ce grâce à la simplicité et a réalité et le sérieux dans son langage que tous le peuple assimile facilement . c'est ça la popularité d'un politicien et non pas les les idéologies et les intérêts politiques et personnels que cannait la vie politique marocaine , faites la comparaison des listes électorales de 2015 avec celles de 2011 et vous allez vous taire : opposition des "marionnettes"s s
142 - عبدالله الحمومي الأحد 03 ماي 2015 - 12:53
باسم الله الرحمان الرحيم . الدي نتمنى من القيادة العليا بكل حكمة ومسؤولية ان تعطى تعليمات صارمة لتفعيل مبدأ المحاسبة والعقاب لكل من سولت له نفسه. فالافلات من هدا المبدأ هو السبب في بروز هدا الصنف من السياسيين على الساحة السياسية . جل السياسيين في الدول الديموفراطية ,يمرون بمرحلة يعطون ما لديهم من جهد سياسي لأوطانهم وينسحبون . أما نحن فحالتنا خاصة ,فتحنا أعيننا على أغلبية الوجوه بعد الا ستقلال وما زلنا نراها على السياسية الى حد الان. هدا عار وكأنه لا يوجد في هدا البلد الحبيب من بين ما يفوق تلاتون مليون نسمة من يتحمل تسيير الشؤون السياسية بصدق ,شفافية ومهنية.
143 - houicne الأحد 03 ماي 2015 - 13:02
هذه هي سياسة بن زيدان ليغطي على فشله
في الحلقة المقبلة سيتحالف معهم كما فعل مع مزوار
144 - superbougader الأحد 03 ماي 2015 - 13:25
أعتقد أنه يجب على السيد بنكيران ألا ينجر وراء الظراهات و الإستفزاز بصفته رئيسا للحكومة .
145 - Rachid الأحد 03 ماي 2015 - 13:45
Je viens de voir sur un site web de la ville d'Agadir, un Professeur Universaitaire de la faculté des Sciences et Géologue et qui a changé plusieurs fois son parti politique, il est pris en photo avec le drapeau Amazigh cette fois !! et moi je ne connais bien, dans les rencontres privées il n'arette pas de se moquer et d'insuluer les amazighs..et là puisque les éléctions s'approchent il va tenter cette fois en jouant sur cette note !!! c'est vraiment dangereux ce jeu politique !!
146 - ابراهيم جغنان الادريسي الأحد 03 ماي 2015 - 13:48
المسؤول عن الجدال السياسي هو للي فصورة يشرب باليسرى ويجهل ان الشيطان ياكل ويشرب بشماله بالاظافة الى السيكلس
147 - عبد القادر الأحد 03 ماي 2015 - 13:48
هداك لشكر زمتو بنكيران واصيب بالهستيريا وبدا يصيح متوجها الى بنكيران ويقول انت السفيه انت السفيه ولكن الاقداح بما فيها ترشح مسكين داخ
148 - drinkel الأحد 03 ماي 2015 - 13:55
أضم صوتي إلى صاحب التعليق رقم 4
149 - جابر الأحد 03 ماي 2015 - 14:15
أطراف المعادلةالسياسية على شتى أطيافهم ومللهم ،إن كانت لهم ملل ، هم على حد سواء في الميزان عندي وبنكيران في المراتب الأدنى والسفلى لتخبط خطابه السياسي،وعدم مصداقيته ،والاعتماد على التنكنوقراط هوالذي يجب أن يكون بدل السياسويةوالشعبوية
150 - عبدو الأحد 03 ماي 2015 - 14:15
لكي لا أطيل عليكم. كلما أقرأ مقال أنضر للتعاليق فأجد بأن بنكيران يلقى شعبية كبيرة لجديته في غيرته على نموا هذا البلد.
إذا لكي نقمع فثنة السفهاء لمالا نخرج غي مسيرة شعبية مؤيدة لبنكيران ولو لتشجيعه لمواجهة التماسيح.
المرجو التصويت عن تعليقي سواء بجيم أو العكس.
151 - سعيد الأحد 03 ماي 2015 - 14:22
كنت اتمنى ان تقوم السياسة على منهج يتم برمجته بالاجماع في البرلمان تقوم الحكومة باعداد خارطة الطريق لانجاح البرنامج بطرح خطوطه العريضة امام كل النواب و المعارضة تقترح البدائل لا ان تتربص بالحكومة مادا قالت المعارضة في صندوق المقاصة و كيف ساهمت في تفعيله ارى انها صمتت لتخرج خرجات علنية للقدف في شخص رئيس الحكومة اهده المعارضة التى ينتضرها المغاربة انا اراها معرضة لنجاح الحكومة و ليست فاعلة في البرنامج الاصلاحي همها الاستوزار بكل الوسائل و لو اقتضى الحال القتل الله انصرك السي بن كيران و اقولها لا سياسة وراء حكومتكم مادام لشكر و شباط في مواقع قوة في الحقل السياسي المغربي
152 - marocain الأحد 03 ماي 2015 - 14:55
Quelle opposition attendons nour de mrs Lachgar et Chabat
153 - driss الأحد 03 ماي 2015 - 14:55
ما يسمى بلشكر وحده من يتحمل مسؤولية هاتة السفاهات وهو مازر بما يسمى شباط .هؤلاء سفهوا العمل السياسي والسياسيين .ولله المشتكى,
154 - رجل تعليم الأحد 03 ماي 2015 - 14:58
شخصية بن كيران بحكم تربيته ا لمتاسلمة اي الطاعة الأوامر لمريديه وعدم المجادلة هي السبب... لا يمكن أن يمثل الشعب المغربي متل هذا الشخص... أنه سفيه فعلا.. يجب ابعاده عن الساحة السياسية... أنه إرهابي وحقور ويعتقد أنه يملك الحقيقة.... يجب أن يرمى في مزبلة التاريخ هو و متاسلميه.... كنت اسيء الظن بالذين يقولون يجب إبعاد السياسة عن الدين الآن فهمت جيدا لماذا وهم على صواب.... يجب إجراء انتخابات سابقة لأوانها كي نستاصل هذا الوباء الحزب المتاسلم أصحاب الحب في الخمسينات..... لعنة الله عليكم... انشري يا ه سبريس وانتم خدام البجادي أنني أنتظر النقير.....
155 - Marocain jaloux الأحد 03 ماي 2015 - 15:03
Benkirane ne demissionera jamais, pour la simple raison qu'il ne peut renoncer au festin (comme on dit en arabe wa man yakrahou al kabab). si l'opposition etait varaiment preocupée par les interets de la nation elle aurait elle meme demande a ses membres de demissionner des deux chambres et laisser ce chauffard guider sa barque a la derive. je crois que l'opposition, elle aussi, ne peut renoncer au festion. la politique tel que exercée par les deux partie n'est que perte de temps. les politiciens et citoyens vrais ont tous boyocotté la scene et laissé le champs libre aux amateurs. une opposition dirigée par les arrivistes et putshistes et un gouvernement présidé par un amateur c'est vraiment malheureux.
publie hespress.
156 - benomar الأحد 03 ماي 2015 - 15:16
chaque peuple a le gouvernement qu'il mérite.
157 - AZIZ ABD RABOU الأحد 03 ماي 2015 - 15:21
كل من الحكومة والمعارضة يمثلون على الشعب المغربي , ودلك من زمان كف من النفاق السياسي مع الشعب المغربي عامة والطبقة الفقيرة خاصة
كف من التهريج والتمثيل على الدقون, مادا فعل الاستقلاليون والاتحاديون عندما كانوا في الحكومات السابقة ,
158 - taibi mohammed salim الأحد 03 ماي 2015 - 15:24
السيد رئيس الحكومة بنكيران يتحمل كامل المسؤولية إلى جانب المعارضة ، المعارضة تبقى معارضة كما هو بكل دول العالم ، ولكن رئيس الحكومة يجب أن يكون اسلوبه ديبلوماسي حضاري ، فهو يمثل كل المغاربة في ذلك المنصب ولا يمثل بيته فقط حتى يستعمل مصطلحات تهز بسعمة المملكة المغربية أمام المحافل الدولية .
159 - موحا الأحد 03 ماي 2015 - 15:28
اذن الصورة واضحة في الساحة السياسية حيث اظهرت نوع جديد من الخطابات العشوائية و المنحطة الى شكل كبير. بعيدة عن الاسلوب الثقافي والحضاري وان المؤسف جدا هي الطريقة التي جاءوا بها الى القيادات الحزبية وان الاسلوب الزنقوي التي يتحدثون بها خير دليل على ثقافتهم للدفاع عن مصالحهم الشخصية حيث الاغرائات والثغرات القانونية والحصانة و الاعفاء الضريبي يعرفونها جيدا كيف يسلكونها وان المناضل الحقيقي هو الدي ياتي بمستجدات على الساحة الدولية لمصلحة مجتمعنا اقتصاديا وثقافيا وبدون سفاهة.
160 - محمد الأحد 03 ماي 2015 - 15:32
بنكيران مجبر على استعمال هدا النوع من الخطاب امام زعماء المعارضة دوو الاحترافية لعالية في الدريبلاج والتدليس فمع يقينه التام بعدم ملاءمة خطابه لمنصبه فهو يستعمله كسلاح سياسي لان المغرب في لوقت الراهن يناسبه هدا الخطاب باعتبار فتوة الديموقراطية فيه و مستوى الوعي السياسي لدى عموم الناس
161 - لاحول ولا قوة الا بالله الأحد 03 ماي 2015 - 15:34
غير منصف هذا الكاتب ببساطة لم يستدع طرف ثالث لتدلو برايها
ضرب المعارضة مرتين وناصر للاغلبية ثلاث مرات
162 - عبد المنعم الأحد 03 ماي 2015 - 15:46
اكيد خطاب المعارضة الذي ذهب الى الاشياء الشخصية و الاتهامات الكاذبة و الغبية
163 - العطار الأحد 03 ماي 2015 - 15:47
لم يسبق للمغرب ان شاهد مثل هذه المهازل السياسية حتى استحود كل من شباط بطريقته الخاصة التي يتقنها جيدا وهي البلطجية على الامانة العامة لحزب الاسقلال,ولشكرهذا الانسان الذي لا يمكن الا ان نصفه بتل الشحوم واللحوم الذي تمكن من الوصول الى رئاسة حزب الاتحاد الاشتراكي.هذان الشخصان لهما سمعة سيئة فارادا الاساءة الى سمعة بنكيران للحد من تنامي شعبيته.
164 - Citiyen الأحد 03 ماي 2015 - 15:50
اذا و ضعنا جدول لحاجيات المغرب و اهداف السياسات السابقة و الحالية و حللنا الفوارق و الضعف الناتج لارضاء حاجيات المواطن فالجواب كارثي لأي سياسية وكيف ما كان انتماء الحكومات السابقة. عدم الالتزام ببرنامج حكومي و استراتيجية نمو المغرب عن طريق اهداف تقاس بمعايير ملموسة و موضوعية لا ينفع .
هل للشعب جدول لاحتياجاتها الأولية؟ TGV مثلا!!! هل للشعب أدوات لتقييم إنجازات و اداء الحكومة؟ و هل هناك برامج بأهداف واضحة و معايير لقياسها؟ هل هناك ميكانزمات للمتابعة و التقييم المرحلي و مراجعة الضعف الناتج في الحصيلة الملتزم بها؟ وطنيا و جهويا !!! أبدا!!!
لا نرى في السياسة المغربية الا كلام الحلقة و رءساء الاحزاب فنانون في لعب ادوارهم كحلايقية اكثر من امثالهم قي جامع الفنى.
ما دام الحال هكذا فانه بالتالي ستكون الانتخابات لا جدوى منها و المغرب سيبقى يدور في حلقة مقفلة و هذه لعبة الاحزاب و السياسة المغربية. و المسرحية عبارة عن حلقة جامع ألفنا
165 - harbas الأحد 03 ماي 2015 - 15:57
يثير الانتباه هذا العمل السياسي انه متذني للغاية يجب علي هاولا~ المسؤولين يكوفوا عن هذا التصرف الناقص لا يخدم مصلحة البلاد وقبة البرلمان يجب ان تناقش فيها مصلحة المواطنين ليس حلبة المصارعة والقدف بالكلام الفارغ امام الشعب الذي ينتظر منكم الكثير الاختلاف جا!ز في ما يخص مشاكل المواطنين ولا ننسي ان البرلمانيين يتقاضون ما يقارب مليار سنتيم كل شهر تذهب هبا~
166 - mohamad الأحد 03 ماي 2015 - 16:01
يجب حل الاءحزاب الفاسدة التي ستخرب البلاد والعباد وبسببها ستقوم ثورة
في البلاد المعارضة تتكلم عن السفهاة التي تكلم بها بنكيران ولمادا لا يتكلمون
عن الاءساة الدي تلقها بنكيران من شباط ولشكر بنكيران ارهابي بنكيران مع
داعش بنكيران بنكيران مع الموصاد بنكيران مسخوط بن كيران كداب شباط اول
امين حزب في المغرب حصل علي وسام شرف وشهادة تقدير من الموساد
قال شاعر اتدري ما هو الخلق عندي هوشعور المرء امام ظميره عما يجب ان
يفعل ويجب علينا محاربة جميع المفسدين الدين يريدون الخرب للبلاد والعباد
ويجب التحقيق مع الدين نهبوا اموال الدولة
167 - HICHAM-KENITRA الأحد 03 ماي 2015 - 16:27
منذ اصبح بنكيران لشكر وشباط قيادات حزبية .النتيجة الحتمية هي انحدار الخطاب السياسي. في بلدنا هذا لا أغلبية لا معارضة الكل على حد سواء. والكل سيسارع قريبا الى فتح دكاكينه الصدئة و دخول المزاد.
168 - birjdid الأحد 03 ماي 2015 - 16:37
ليس لي من تعليق سوى التدكير بقول الله تعالى : وادا رايتهم تعجبك اجسامهم ..
169 - خليل العياشي العباس الأحد 03 ماي 2015 - 16:37
أزعم ان ما قاله ذ.مفيد هو الصواب،وما قبله مرفوض.فالذي متهم بالقتل في حاق طالب(آيت الجيد) مانه السجن وليس الكشف عن وججهه أو وجوهه.وفي تقديري أن الإعلام هو السبب الرئيسي للأزمة الأخلاقية التي تورط فيها الجميع.فلولا الإعلام ما كان لنا أن نعلم ما يصدر عن "داحس والغبراء"داخل البرلمان أو خارجه،لأننا لسنا معنيين بدسائسهم المنحطة والتي منها يسترزقون.بل لولا الإعلام،ومنه الغث والسمين،ما كنا نعلم من هو زعطوط وبلوط،.ولكن الإعلام مجبر على القيام بدوره الدعائي/الإشهاري المؤدى عنه،أي من باب التعاقد التجاري على نفقتنا كشعب مغبون.واش ياعبد الله شفتوا عمركم أسبوعية صغيرة-الأسبوع الصحافي-عدد العاملين بها سبعة(7)يمنح لها 140مليون من الدعم،ولما احتج على هذا المنكر الصحفي عبدالله البقالي ثار ضده المستفيد العلوي مصطفى صاحب الأسبوع الصحافي سبا وقدحا،بمقال مطول بركن "الحقيقة الضائعة"،ليتهمه ب"كشف اسرارالمهنة"،ليطال قلمه المشبوه كل ساكنة الشمال بحكم جذور الصحافي البقالي الشمالية(عرائشي).والملاحظ أن وزير الإعلام الجديد كان دائما مادة دسمة على الصفحات الصغيرة لأسبوعية "الأسبوع الصحافي"،لكن 140مليون غيرت الكل..
170 - adgjmptw الأحد 03 ماي 2015 - 16:38
بنكيران بغا يهرب من سؤال عن قدوم شمعون بيريز فأفتعل تلك المسرحية لرفع الجلسة،تبادل الشتم أكثر من ذلك مع مزوار
171 - 007 الأحد 03 ماي 2015 - 16:41
من يتحمّل مسؤولية انحدار الخطاب السياسي في المغرب؟ .. ..كلمتان...

المستوى الدراسي

انتهى الكلام
172 - الذي يتحمل المسؤولية الأحد 03 ماي 2015 - 17:49
الذي يتحمل المسؤولية هو الناخب الذي أدلي بصوته في البداية سواء تعلق الامر بانتخاب الامناء العامون للأحزاب من طرف أعضاء حزبهم ،،،او الشعب من خلال صناديق الاقتراع،،
ل دارها بديه،،،،،،،،،،،،،،،،افكها بسنييييه
173 - hakim الأحد 03 ماي 2015 - 17:55
مشكل في المغرب باين وهي ان ليس هناك مراقب يعني من اين لك هادا حتى المراقبين خون يحللون ما يوردون ويحرمون ما يوردون كل الاحزاب في المغرب يطمعون سوى في غنائم المغرب ولا يصلحون ما فسد ما من قبلهم اريد ولو مرة واحد ان تحاسبو واحد منكم ايها الخون فانكم لا تستطعون الانكم اكلتو معه او اعطاكم نصيبكم من وليم نحن هنا في بلاد الغرب نشرب سمها واهاناتها انتم اكتر الخ من بو تفليق هو معوق من الارجل اما انتم الاحزاب المغرب مشلولون من عقولكم اتركو المغرب الى لكفاءات اما انتم ادهبو الى سوق الاسبوعي لو عندكم نصيب يا رعات
174 - متتبع للشأن العام الأحد 03 ماي 2015 - 18:06
لشكر و شباط هما المسؤلان عن تردي المشهد و كذلك الخطاب السياسي في بلدنا الحبيب
175 - مغربي الأحد 03 ماي 2015 - 18:42
مقاله الاستاذ المحترم حامي الدين هو الواقع وهي الحقبقة التي تابى بعض احزاب المعرضة تجرعها والمغاربة يعرفون حق المعرفة من هو الجاد ومن بخرف ويراوغ ويتحايل ... فالسيد الرءيس الحكومة واقعي وصريح الى ابعد الحلول اما شباط ولشكر ربما اصيبا بالزهيمر او انفصام الشخصية وعليهما معالجة نفسيهما قبل فوات الاوان وحزبي الله الوطن الملك
176 - احمد الأحد 03 ماي 2015 - 18:57
اﻻحزاب الفاسدة لشكر وشباط واﻻصالة التي ﻻ اصالة عندها
177 - السايسي الأحد 03 ماي 2015 - 18:59
شباط لشكر العماري ... بالله عليكم هل جائز ان يتهم شباط رئيس عينه الملك ب(موساد داعش النصرة...) هل هذ البلد ليس به مخابرات عملها هو الحفاظ على الامن الا يمس هذا بالمغاربة اجمعين اليس هذا بالغباء السياسي وحب الكرسي باستعمال المال في اعتقادي هذا هو الذي يجب ابعاده وغيره من الساحة السياسية لانه لا يؤطر المواطنيين بل يؤجج التفرقة وصدق قائل زمن الرويبضة المعروفين يجمع الثروات ولو انطلقت المحاسبة لاختفي عدد كبير من هؤلاء وجميع من يصفق لهذا النموذج اما مستفيد او جاهل او....
178 - التماسيح و العفاريت الأحد 03 ماي 2015 - 19:37
هناك جهات لنسميهم تماسيح او عفاريت تدفع بطريقة غير مباشرة لشكر و شباط لتشويه صورة الاغلبية الحكومية و حزب العدالة والتنمية بالدات من اجل اضعافه قبل الاستحقاقات التشريعية القادمة
و السبب هو ان جميع استطلاعات الرأي تعطي لهذا الحزب الفوز في الانتخابات المقبلة
و الهدف هو وضع حد لمسلسل الاصلاح الذي تباشره الحكومة الحالية بقيادة العدالة و التنمية
لان الاصلاح بدأ يمس الطبقة الغنية و أكيد انه في حال تجديد الثقة في هذا الحزب سوف يمر في مسلسل الاصلاح الى درجة اعلى قد تمس مصلحة الحوت الغليظ اي التماسيح و العفاريت انفسهم
لذلك فا "شكيكير" و "شبيبيط" ليسوا بالنسبة لهذه الطبقة الا بيادق اووسيلة لوقف مسلسل الاصلاح لانهم يعرفون جيدا انه لا الاستقلال و لا الاتحاد الاشتراكي في حال قيادتهم للحكومة لن يقوما بمس مصالح الطبقة العليا التي تستغل اكثر من 80 في المأة من خيرات البلاد
179 - abdessamad farahi الأحد 03 ماي 2015 - 20:23
Le peuple est le responsable ..
180 - nizar الأحد 03 ماي 2015 - 21:08
بصراحة ما وصلت اليه السياسة والسياسيين في المغرب يندى له الجبين كيف لهم ان يكسبوا تقة الشعب المهزوزة من كل شئ من تدني القوة الشرائية للمواطن ورفع الاسعال بشكل مهول وكل ماله بالحياة اليومية كيف لنا ان نثق في هؤلاء سواء من كان في الحكومة او في المعارضة وقس على دالك المركزيات النقابية المتشرمدة من الاصل بصراحة وفي نظري نترك ملكنا الهمام لتسيير البلاد في جو الدي يحبه المغاربة نحن فقدنا التقة في كل شئ تقتنا في الله وحده وشكرا
181 - محايد غيور على وطنه الأحد 03 ماي 2015 - 22:54
والله لن أقول إلا الحقيقة : من يجب التحقيق معه في هذا الأمر هم زعماء المعارضة : لاحظوا معي فمنذ مجيء هذه الحكومة إلا والمعارضة الفاشلة تنتقد الأشخاص وتتدخل في الشؤون الشخصية ؛ بدل أن تناقش ما يهم الشعب
وصفوا ابن كيران بجميع الأوصاف ولا من يحرك ساكنا : قالوا داعش ؛ موصاد
مسخوط ؛ شعبوي .......
ولما نطق بكلمة الهدف منها تبليغ الرسالة للسفهاء في المعارضة كي يتراجعوا
عن الكلام الساقط .
والله أن بن كيران رجل صادق ومخلص يدافع عن المصلحة بحرقة .
أما مجموعة الانتهازيين كلشكر صاحب الشحم ؛ وسباط رئيس العصابة
لا تهمهما مصلحة البلد بقدر ما تهمما المصالح الشخصية ؛ ويمكن لهذين
السفيهين أن يقوما بأي شيء يتنافى مع الأخلاق من أجل السلطة والنهب .
ونحن معك يا رئيس الحكومة وصوتي وأصوات عائلتي لك ولحزبك وفقك الله.
182 - younes الاثنين 04 ماي 2015 - 23:50
إلى كانت المعارضة مشي فالمستوى بنكيران ماخصوش إنزال لمستواهم ولكن حنا معندنا لا معارضة لا حكومة قبل ما يترأس بنكيران الحكومة كان معارض ممتاز لكن فاش وصل لحكومة كولشي ولا كذب .حنا الشعب لكهمنا اشنوا تغييرات لواقعة فعاهد حكومة بنكيران. و من حقوا أدافع على حكومته لكن ماشي بالاستهزاء ديالوا .و من نسوش أن عوامل طبيعية فضحت حكومة بنكيران و أخرى اجتماعية كالزيادات فالاسعار .
المجموع: 182 | عرض: 1 - 182

التعليقات مغلقة على هذا المقال