اتحاديّون يطالبون بالتحقيق مع بنكيران في "فساد" لشكر

اتحاديّون يطالبون بالتحقيق مع بنكيران في "فساد" لشكر
الأحد 3 ماي 2015 - 17:00

لم تكن الاتهامات التي قذف بها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في وجه الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، خلال احتفالات فاتح ماي، لتمر دون ردود أفعال من طرف أعضاء اللجنة الإدارية لحزب “الوردة”، المجتمعين اليوم السبت بالرباط، ذهبت حدّ مطالبة عدد منهم بالتحقيق مع بنكيران.

وكان بنكيران قد أكد أنه إذا تخلى عن الحكومة، “سيفتح المجال لعصابة أحدهم، رمز من رموز الفساد، والثاني رمز من رموز الطغيان”، ثمّ توجّه بخطاب مباشر لإدريس لشكر، واصفا إياه بـ”طاغية الاتحاد الاشتراكي لي مادار الخير مع سي عبد الرحمان اليوسفي، وعبد الهادي خيرات، وسي أحمد الزايدي لي مات بالفقصة، الله وحده يعلم ماذا سيفعل مع الشعب المغربي”.

وطالب أعضاء برلمان حزب “الوردة” بضرورة فتح تحقيق في تهم الفساد التي أمطر بها بنكيران زعماء المعارضة، وفي مقدمتهم الكاتب الأول للحزب، حيث دعت جل مداخلات أعضاء اللجنة الإدارية، إلى “تحريك النيابة العامة لمسطرة البحث في الاتهامات ضد لشكر بالفساد”.

وفيما أشارت مداخلات أعضاء برلمان حزب الاتحاد، حسب مصدر من داخله تحدث لهسبريس، أن النيابة العامة “تحرك المساطر بناء على الوشايات فما أدراك بخطاب لرئيس الحكومة”، دعا آخرون، إلى “مقاطعة الفريقين البرلمانيين للحزب أشغال اللجان والجلسات البرلمانية، إذا لم يعتذر رئيس الحكومة”، كما ذهب بعضهم إلى المطالبة بتنظيم وقفة احتجاجية “للمطالبة بفتح تحقيق حول تهم الفساد”.

من جهة ثانية، وعلاقة بالجدل القائم حول تأجيل الانتخابات، عاد إدريس الكاتب الأول للحزب للتأكيد، أن أحزاب المعارضة “لم تتحدث يوما عن تأجيلها”، كاشفا أنه يتوفر على محضر “يؤكد أن المعارضة لم تطلب يوما التأجيل”، لأن الحكومة هي من تبحث عن التأجيل وتبحث في المقابل عن جهة تلصق بها الأمر”، على حد تعبير لشكر.

مخاوف لشكر من التحضير للانتخابات، دفعته لكشف أن “انتخابات 2011 عرفت تزويرا لصالح العدالة والتنمية”، معتبر “أنهم أنفسهم تفاجؤوا ببعض نتائجها وما نخاف منه اليوم هو التدخل الخارجي في سيادة القرار الوطني وإرادة المواطنين”.

وفي هذا الاتجاه أكدت مداخلات أعضاء برلمان حزب “الوردة” أن “المغرب لا يجب أن يخضع لابتزاز وتدخل لوبيات الإسلام السياسي على اعتبار أن الصراع مع البيجيدي هو صراع مع الإخوان المسلمين فرع المغرب”، واصفين حزب العدالة والتنمية، بـ”الحزب الظلامي الذي يتواطؤ بشكل مفضوح مع كل دعاة الإرهاب”.

‫تعليقات الزوار

96
  • nabil
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:24

    حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فقد مرجعيته فقد نظالاته فقد رجالاته ولم يعد مع لشكر غير الغوغاء والنباح والتطبيع مع الفساد

  • فاتكم القطار
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:25

    لقد فاتكم القطار يا حزب الاتحاد الاشتراكي و حزب الاستقلال ،اتاسف للحالة التي وصلتم اليها ،لقد ذبلت وردتكم و ماتت ،انها مهزلة بكل المقاييس

  • rachid
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:25

    بن كيران كلامه على صواب طغات ومفسدين ومهرجين

  • Nawaf
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:25

    سبحان الله.الاشتراكيين باغيين يتخلصو من الطاغي بحفر حفرة لدفنه .هل يخفى على أي مغربي وفي مقدمتهم الاشتراكيين أن لشكر طاغي عصره.المغاربة كلهم وثلاثي سكان الجزائر وتونس وبقية الدول العربية يعرفون ان شباط يضرب به المثل في الفساد بل تفوق في فساده على بن علي في تونس والجنرال العماري في الجزائر مع فارق العماري لديه جيش وشباط لديه ميلشيات يحركها متى وانا شاء.الاستقلاليين والاشتراكيون أصبحوا مع كامل الأسف درجة احترامهم للغير تعتمد على درجة فساده.بنكيران رجل عفوي ليس حرامي قد يكون عنيفا ولكن ليس استغلاليا ولا انتهازيا.

  • الهاشمي
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:25

    طلقونا لفراجا . الأن فقط يقولون بأن الانتخابات زورت لصالح ال PJDو لماذا لم تطعنوا فيها آنذاك. و لماذا لا تتشجعوا أكثر و تصرحوا بأن المخزن هو من وضع بن كيران على الكرسي و أن الظرفية هي التي أملت هذا الخيار لامتصاص صدمة الربيع العربي و لكي تمر الأمور بسلام كما مر التهديد بالسكتة و البيعة بسلام على عهد اليوسفي و اشتراكييه. حقا لا يمكن الوثوق في أحد و أحسن ما يمكن أن يقوم به المغاربة الأحرار هو المكوث داخل بيوتهم يوم الاقتراع، و يقولوا لكم إن لم تستحوا افعلوا ما شئتم، لأن المغربي البسيط ليس لديه ما يخسره أما جماعة الذئاب فستعوزها الفرائس و بالتالي تلتهم بعضها كما تفعل الآن عبر المنابر و وسائل الإعلام.

  • مغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:26

    إذا إعتبر الاتحاديون "المساكين" ان ما قاله بنكران قذف وتهم…. فما تعليقهم عن كل الاتهامات التي اتهم بها بنكران نفسه؟ أهناك تهم ابشع من ان يتهم رئيس حكومة بالارهاب والتطرف وغيره؟ من من؟ من أناس شهد لهم بالمستوى الدراسي اللذي لم يبلغ شيء والحمد ل الله.

  • أحمد سليمان
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:26

    والله إلا المهزلة : لماذا لا يكون عنوانك مثلا :

    الشعب يطالب الأستاذ الرميد بإصدار قرار إلقاء القبض على لشكر بتهمة الفساد وشتم وقذف رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران.
    ولا غالبية الشعب كاري حنكو

  • حسن
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:27

    من يسيطر على دواليب السلطة والحكم يوجد حاليا بالسعودية والبيادق يتسارعون على الفتات من الحكم الشكلي

  • سعيد صادق
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:28

    في غياب مشاريع الإصلاح وكساد فكر يحرك عجلات التقدم والرقي يعمد العاجزون الى السب والشتم والتشكيك في دين المغاربة واعتقاداتهم الاسلامية ٠
    المرء لازال ينتظر المعارضة ان تقدم البداءل عِوَض الشتائم٠

  • fouadi
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:29

    المعارضة + الأغلبية + حكومة التي لا تحل مشاكل الشعب = الفساد وضياع المال العام
    نريد حكومة تحل مشكل العطالة حكومة تضمن على الأقل العيش الكريم للمواطن حكومة مسؤولة اما حكومة تأتي ببرامج تسردها في الحملات الإنتخابية وتخل بها في سدة الحكم فكفى من التطاحنات السياسية المواطن المغربي يريد تعليم وصحة جيدة وعمل قار اما ان يتحدث القادم الى الحكومة في الفترة القادمة عن وراثة الأزمة فسئمنا هذا النوع من الخطابات مع حكومة اليوسفي وهانحن نعيشها مع بنكيران

  • Hamou amsterdam
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:29

    أحزابنا كالأطفال الصغار في البيت، غي كيخرجو الآباء وكينوضو الهراج والقربلة.ملك المغرب خارج البلاد نايضة قربالا في الحقل السياسي، أظن بانه جاء الوقت بان يعرف سواء احزاب الحكومة او المعارضة بان دورهم في تسيير الحيات العامة بالمغرب هو ضئيل ،ان تحرك ملك البلاد الا الشرق الأوسط هو دليل بان كتيرا من المواضيع الاساسية لبلدنا حاليا ومستقبليا لها علاقة مع ما يقرر في الجزيرة العربية( داعش، الاستتمارات، اللوبي في الساحة السياسية العالمية لمجلس الامن وعلاقتها مع صحراءنا، التغيرات السوسيو و الماكرو الاقتصادية، الطاقة) كلها مواضيع يسهر عليها ملكنا محمد السادس ، طول الله عمره. وأنتم يا احزاب( الحكومة او المعارضة، قومو بمسءوليتكم في الطرقات والصحة والتعليمووووو) عِوَض ان تعاركوا مع بعضكم البعض، كأطفال في المنزل ،لان آباءهم غير حاضرين. انها والله مهزلة.

  • jilali
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:30

    لشكر بعثر أوراق حزب الإتحاد الإشتراكي ويصر على فعل نفس الشيء في المشهد السياسي برمته. همه الوحيد الظفر بمنصب حكومي رفيع يجنبه المساءلة عن تاريخه الأسود المليء بالفساد. نزعت ورقة التوت عنك لحسن حظ المغاربة، والأيام كفيلة بإرجاع الحق لأهله. للمغرب نموذجه المعتدل ولا سبيل لتشبيهه بالنموذج المصري. الله ينصر الملك ويحفض كل من ساهم في استقرار الوطن.

  • Armirra
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:33

    تحية الى كل شريف عفيف
    هذا خطاب المهزوم
    السي بن كيران ما قال الا ما يقوله رفاق لشكر
    والتزوير الذي يتحدث عنه السيد الكاتب الاول هو الذي قام به حين انتخابه
    ثم أين كنت عند الإعلان عن انتخابات 2011
    لماذا لم نصرح كما تصرح اليوم الجواب هو اما
    ١ ان الانتخابات هي صحيحة ونزيهة
    ٢ او انه نفاق سياسي محض
    المهم الآن الشعب عرف مسبقا أنكم لن تعترفو بالانتخابات المقبلة اذا كانت في صالح pjd
    الاتحاد الاشتراكي كان
    اما الآن فبقي
    الاتحاد لشركي
    او فهمو أيها الانتهازيون ان عهد الكذب ولى وعهد الاستقواء بالآخر ولى وعهد السيبة ولت
    وما بقي الا المعقول
    أليس من العيب ان تطلب باستقالة الحكومة وأخيرا
    نقول ليك اسي لشكر الله يعطينا وجهك
    اما شباط فهو مرفوع عليه القلم لانه ماقاريش

    مواطن من المهجر

  • abde ait mij
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:33

    لو اتيحت لي الفرصة لقلت نفس ما قاله ابنكيران . الشعب كله يعرف من هم رموز الفساد والطغيان ومن يحب بلده وشعبه ويسعى لخدمته و من يحب نفسه وسلطة والجاه . تابع يابنكيران فسفهاء حالهم هكذا دائما

  • Femme Mature
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:37

    قال له أين أذنك فإذا به يشير إلى أذنه في الجهة الأخرى مرورا على الأذن

    القريبة …. فلماذا لا تسألوا لشكر أولاً …. نفس السؤال ينطبق على حزب شباط

    وحزب العماري

    الصراحة أكثر احزاب المعارضة تتهرب من الواقع بأعذار أقبح من الذنب

  • bichrimohammed
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:37

    La jutice est la seule instance qui pourrait mettre un terme définitif à cette affaire qui oppose le gouvernement et les autres partis de l'oppsition

  • اللعنة على خونة البلاد
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:39

    تتحدث عن الاجور ولا تتحدثون عن غلاء المعيشة والمازوط استمع جيدا: عندما يصبح وزيرا يعني الجاه والسلطة هو ذكاء وسيف ذو حدين يكسب الانتخابات ويكسب المنصب. ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ولم يتحدث عن الفيلات وملايير الكراطة وغلائ المعيشة على من تظحكون!!!! المغاربة رجال الله يحفظ محمد السادس والله يحفظ المغرب

  • متتبع للمشهد السياسي المغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:40

    يبدو ان اعضاء المكتب السياسي لحزب الودرة ،بطلبهم هذا، لا يدركون الخطورة التي قد تمس امينهم العام،بحكم العديد من التجاوزات والتي وصفت بالخطيرة حتى من طرف مناظلي الحزب المنفصلون. وبالتالي هل يمكن ان نستنتج من هاته الخطوة ونعتبرها فخ ينصبه اعضاء المكتب لمسيرهم لشكر. سؤال يطرح نفسه

  • marocain
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:41

    اﻹنجازات العظيمة تحتاج لرجال عظام. المرجو القليل من الحكمة.

  • الحسان
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:43

    أنتم لا زلتم لم تستوعبوا الدرس في كوننا أمام رئيس وزراء شيطان في صفة إنسان يريد تخريب العمل السياسي في المغرب و تشتيت الأحزاب السياسية و تبخيص عملها بخطاب يغلب عليه الطايع الديني التحريضي. هؤلاء المتأسلمين لا يريدون من يعارضهم أو من ينتقدهم بل عصابة تاجرت بالدين من أجل السلطة و تريد العودة بالمغاربة إلى الإستبداد و الديكتاتوري و الرأي الواحد.

  • دوخهم البيجيدي
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:44

    طلع ليهم البيجيدي من الجنب وداخت المافيا.
    الآن يتحدث عن التزوير وعن الاخوان المسلمين وعن ضغوطات خارجية!
    الاتحاد قضى عليه لشكر.
    يظهر لي أن البيجيدي سيقترب من الأغلبية المطلقة في الانتخابات المقبلة ان هو غظى جميع الدوائر لأنه على الأقل وزراؤه لم يسرقوا ميزانيات الوزرات مثل من سبقوهم.
    البيجيدي له مصداقية لدى الشعب أكثر من اي حزب على الاطلاق.
    باراكا من التبوحيط هزكم الما.
    شكرا هسبريس

  • فاتحي من المهجر
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:47

    اجتمع اليوم حزب الوردة ليناقش في الأشياء التافهة اللتي لا تنفع المواطن بشيء فقط قال لنا بنكيران فسوف نقول له

  • كريم
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:50

    الملاحط ان توزيع التهم الثقيلة تمر على سيادة القضاء وكأنه غير موجود يا اما ان هناك تواطؤ بين القوى السياسية او انها مجرد فقعات وأكاذيب تستهدف تحقيق هدف انتخابي .لماذا لم يتابع بنكيران شباط وهو الذي اتهمه باخطر التهم المحضورة أهو خوف من شباط ,هذا الأخير من وأبو اصبح من الأعيان يبني يمين شمال عندما تسأله يجيبك بالإرث ..
    لا يخفى على اثنان ان الفساد مستشري لكن القضاء لا يحرك ساكنا لانه هو الاخر أكثر فسادا ارحمو عقولنا ولا تتكلموا باسمنا الله يرحم سياستكم .

  • observateur
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:58

    Monsieur lachgar est incapable de lutter contre le chef de gouvernement monsieur benkirane, c'est pourquoi il utilise sa polimique connue (l'islam et la politique).tu dois savoir et prendre en considération monsieur le secrétaire général que la majorité du peuple marocain demande de la logique, la transparence et la clairvoyance dans vos interventions.

  • علي
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:58

    مضى زمان كن رجال الأحزاب الوطنية همهم الوحيد هو خدمة الوطن اما الان فهناك من يسيء الى هذه الأحزاب من داخلها، كيف وصل هوءلاء الى مراكز القرار الله يعلم؟ اصبح همهم الوحيد هو إشعال نار الفتنة.

  • drissi
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:58

    ادا كان مازال الاتحاديين الاحرار كما نعرفهم بصمودهم ونظالاتهم فعليهم اعادة النظر في امينهم لشكر الدي يخرج ما لد وطاب من السفاهات في كل خطاباته واصبحنا نجهل مرجعيات الحزب حين قال انه يبحث في تزكية اصحاب الشكارة وما عندو ما يدير بالمناظلين اليس هده قمة السفاهة والفساد يا معشر الاتحاديين الشرفاء؟

  • mostafa
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:59

    Mr. Benbkirane a toujours raison, s'il lance vers vous des propos offensifs c'est que vous méritez largement d’être décrits ainsi et parce que vous étiez les premiers à le faire, le peuple est avec lui aujourd'hui et demain, et on espère de tout cœur qu'il parviendra in cha Allah de briser un second mandat pour sortir le Maroc de la grande crise que tous les partis anciens et nouveaux ont englouti le pays dedans, tout le monde constate que le Maroc marche vers l'émergence, grâce à la politique d'austérité menée dans quelques secteurs mais on profitera par la suite le futur est prometteur, Si Mr. Benkirane est détesté c'est parce que il a bloqué tous les voleurs et bandits de ce pays

  • من بلاد المهجر
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:01

    فعلاً المعارضة تحت المستوى ، قولولي بالله عليكم متى كان هناك اقتراح يصبّ في مصلحة الوطن من طرف المسمى شباط أو حليفه لشقر ، والله لا أدري كيف وصل هؤلاء إلى رئاسة الحزب . ولذا أقول للمواطن أن يتحمل مسؤوليته أثناء الإقتراع ، للأن التصويت والاختيار أمانة كأنك تشهد وتقول هذا هو الذي يصلح أن يقود البلاد والعباد ، بالله عليكم لنفرض أن يصبح أحدهم رئيس للحكومة سواء ( شباط! أو. لشقر!) تخيلوا كيف سيصبح المغرب؟
    سبحان الله كلهم ضد بن كيران ومن شدة الحقد منهم من أوصلته نفسه حتى يصفر تحت قبة البرلمان ، لكن هذا خير دليل على حقدهم الدفين ضد الرجل والرجال دوما يحاربون ، ألم يتهم شباط بن كيران انتماءه لداعش و النصرة و الموساد اليست هذه سفاهة ؟ فلِما تثورون يا معشر السفهاء الم تنهبو المغرب ؟ الم تستنزفوا اموال الشعب و مقدراته ؟ يكفي اننا عرفنا طرقكم الخسيسة في شراء الاصوات في الانتخابات نعم السفاهة بكل معانيها القذرة اتقوا الله في هذا الشعب اتقوا الله في الارامل في اليتامى في مدن المغرب…..
    أم أنكم تحقدون على الرجل لأنه نزيه نضيف اليد مخلص لوطنه عازم على الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد والمفسدين.

  • reda
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:01

    je suis tres etonne de voir tant de commentaires autour de ce minable (lachgar) ce dernier a commence sa carriere a la prefecture de rabat dans les annees 70 il apporatait tout sorte de renseignemet aau commissaire youssoufi (pas abderrahman)

  • بلعيد المغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:03

    من كان بيته من زجاج يجب عليه أن يفكر ألف مرة قبل رمي الناس بالحجارة،لأن تنفيد القرار بدافع الحماس و الهيجان مع إغفال العقل قد يضع صاحب البيت في حيرة بل في معظلة بعد خراب بيته فوق رأسه،هذا المثل ينطبق على قطبي المعارضة وفعلا قد دخلا معا في مرحلة بداية النهاية بعد الإنشقاقات والتصدعات التي طالت كليهما.وتاريخ الأحزاب والهيئات السياسية لا يعد بسنوات عمرها بل بالمنجزات وأحسن البصمات فالبعر يدل على البعير والأثر يدل على المسير،فأين تتجلى منجزات هذين الحزبين علما أنهما تسلطا على رقاب المغاربة عقودا من الزمن،ليكن في علمكم أن المغاربة منحم الله ذاكرة قوية لا يمحي تسجيلاتها طول الزمن.الى الأمام السي بنكيران.

  • Daoudi Aoufoussi
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:03

    لم يبق لهم الا العويل والصراخ ها السي ابن كيران بدا يصل الى علامات الفساد الخوف من الافتضاح و قرب السقوط في الشباك هو سبب كل هذه النرفزة والعويل والصراخ ليوهم المهزوم نفسه انه قوي انشري هسبريس

  • رشيد
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:04

    هذا لشكر طعن في القران الكريم في قضية الارث قبل ان يكون رئيسا للحكومة اما لو كان رئيسا للحكومة فانه سيقول بان القران ليس كلام الله عزوجل على ما اظن لشكر فقد صوابه يقول لوبيات الاسلام السياسي الم يكن قادة حزب الاستقلال اسلاميون سياسيون امثال علال الفاسي رحمة الله عليه

  • Alliwa
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:08

    الاتحاديون يطالبون برفع دعوى ضد بنكيران لانه اتهم لشكر بالطاغية وفي نفس اللحظة لشكريتهم حزب العدالة والتنمية بالتواطئ مع الارهابيين لماذا لم يوقفوه ويطالبون بالتحقيق معه في هذا الاتهام الخطير الذي يعد أخطر من الفساد ومن وصف احدهم بالطاغية .ثم الم يتهم لشكر بنكيران بالدكتاتوري وبانه هتلر زمانه وبأنه يشبه القذافي فمن السباق الى الاتهامات او كما يقول المثل ضربني واشكى وسبقني وبكى .اتقوا الله ايها الغوغائيوت .انكم تشيؤون لجزبكم.. الشرفاء انسحبوا من هذا الحزب الذي لطخه لشكر وزبانيته واتبعوا الشرفاء من امثال الزايدي رحمه الله والشامي وخيرات وغيرهم

  • مهدي ميد
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:10

    صراحة حزب لﻹتحاد لﻹشتراكي خسر الكتير عندما فضل المعارضة عوض الذخول في تحالف حكومي مع العدالة والتنمية كان سيكون بمتابة العودة إلى الريادة لكن مع لﻷسف المعارضة ذخلت عليه بالشتات ولﻹنقسامات والتخبط كأنه حزب مبتدأ حذارى هناك حزب وحيد يستغل ما يقع بين لﻷحزاب الكبرى إنه الحزب الجديد أصالة ومعاصرة

  • رباح الجرفي
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:11

    ان رئيس الحكومة اصبح يستهين بمسؤوليته وبشرفه لما بدا ينابز البرلمانيين وامناء الاحزاب المعارضة في هده المرحلة بالاقاب اد كان عليه ان يستقيم بلسانه ليستقيم لسان المعارضين وان يفتح قلبه ليفتحوا هم قلوبهم لما يدعيه اصلاح وتنمية قبل مطالبته بالحوار الجاد والوضوح حتى نعلم نحن من الكادب من المصدوق ونستيقن من الفاجر المستبد بالحقوق والجاد فيما يريد ان الشعب اليوم لا يريد التوغل في اوحال المشاداة الكلامية الفارغة ونسيان الواجب الوطني والشعبي من كونهم في الحكومة او المعارضة فعلا انها الطامة السوداء التي تهدد مصير المغاربة اليوم لا هم احتفلوا كما احتفل العالم بعيدهم العمالي ولاهم نالوا مطالبهم حتى نقولالحكومة صائبة في المدعى ا و المعارضة مجرد مستهتر سياسي ونقابي ماكر بشعور العمال والعاطلين والمطرودين من الشغل وكدا الطبقة المسحوقة التي لاهي من هؤلاء ولا من هؤلاء. انهم كلهم في غواش وسبات عميق عن الوطن ومصالح المواطنين بل هم مجرد كراكيز للشوشرة والهراج واثارت السخب السياسي والحكومي في ان واحد. لدا نرجوا الكفاف والعفاف والغنى عنهم بادن من الله انشاء وما دلك عليه بعزيز.

  • ادريس
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:14

    ايها الاتحاديون قوموا بالتحقيق مع لشكر الدي ضرب في العمق تاريخ ومرجعيات الحزب حين صرح انه سوف لن يعطي التزكية الا لاصحاب الشكارة وما عندو ما يدير بالمناظلين اليس هده كافية لوصف لشكر بالفساد والسفاهة السياسية

  • othman
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:19

    ماذا عن اتهام شباط لرئيس الحكومة المنتخب من الشعب بدعم داعش و بأنه عميل لإسرائيل؟
    ألا يستحق ذلك استجوابه ومحاكمته؟…
    يا أخي اتركوا السيد يشتغل وكونو(شباط و لشكر)على يقين أن الشعب لن يصوت لكم !!!
    لولا الملك نصره الله لقسمتما المغرب الى جمهوريتين؛شباطية ولشكرية…
    ابتعدوا عنا إلى غير رجعة.فسياسة المافيا والتبزنيس وشراء الدمم والمناصب.اضف إلى ذلك سياسات الامتيازات….ولت ولن ترجع بإذن الله.
    ملاحظة،انا مواطن أؤمن بالملك صمام امان هذا البلد،ولم اصوت ابدا….لكن من أجل قطع الطريق على أمثال لشكر و شباط ساصوت للعدالة.

  • غيور على هذا الوطن
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:21

    الشعب المغربي ذكي جدا لاينتضر الخير من هؤلاء المفسدين من الاتحادين والاستقلالين لقد كشف الزمان على مدا خبثهم وانتهازيتهم

  • carl
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:28

    كشيوعي و ناخب اتحادي ، سأصوط على بن كيران. الله ينفعنا براكته…..

  • sahrawi
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:37

    الكل يتجرأ على رئيس الحكومة !وهذه سابقة في تاريخ المغرب ودستوره..الصحفي البرلماني والجمعوي رجالا ونسوة؟ هل حان الوقت لتقنين هذا النوع من التحقير والاستخفاف من طرف السفهاء تجار البشر والحرام..خوفا من فواة الاوان !؟

  • لقمان خريبكة
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:38

    اعتقد ان الشعب المغربي ومن خلال جميع الاستطلاعات و التعاليق سواء في منبر هسبريس او غيره من المنابر الحرة التي تقبل بالراي والراي الاخر جميعها يشير الى التقدم الكبير للسيد عبد الاله بن كيران على منافسيه ليس حبا في سواد عينه ولكن حبا في عمله الصادق والله العظيم لو ان جميع المسؤولين المغاربة كل في مسؤوليته يعمل بجد على شاكلة هذا الشخص لامكن لنا تجاوز دول عريقة ومتقدمة ،لهذا ينبغي على الاحزاب الوطنية ان تعيد النظر في اختيار زعمائها بعيدا عن المذهب الشبطي والاشكراني ولا حتى الالياسي…….وموعدنا شهر شتنبر ان شاء الله ….ّ.

  • tassamite
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:38

    عجبا لحزب له سمعة في النظال وجدوره نابعة من المقاومين الشرفاء قظوا نحبهم في سبيل هدا البﻻد دفاعا عن مصالح البﻻدﻻ لمصالحهم الشخصية اما اﻻن اصبح البرلمان كحمام النساء السب والمعيور امام الشعب اهده هي المعارظة من اجل المعارظة اقول للشكر وشباط راجعوا تاريخ اسﻻفكم وكفى.

  • hamido
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:47

    المعارضة. الفاشلة تورقتو او عقنا بكم……!؟

  • مغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:47

    الاتحاد الاشتراكي يصارع الاسود بخفى حنين كما انه في حالة تشبه الغريق يستنجد بغريق اخر ان الوردة ذهبت مع الورود من امثال السيد المقتدر المحترم عبد الرحمان اليوسفي

  • مواطنة
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:48

    يظهر جليا الصادق من الكاذب….و كلام بعض السيا سيين اصبح مثيرا للشفقة….على الاقل بفضل بنكيران اصبحنا كشباب نفهم ولو القليل عن المشهد السياسي بالمغرب.

  • فاطمة
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:51

    قيلت عن لصوص نهشوا في اموال الدولة.فلمادا هدا التغير ر.للاسف حزب لا يعرف ما يقول ويتراشق بالكلام واتمنى ان تكون المحكمة هي الفصل انتم ا نواب ويا وزراء ارونا الادلة وكفاكم من زعزعة الاستقرار في البلاد و الفتن .والله الشعب بريء منكم .اين العدالة واين التنمية يا من قلد نفسه بحزب اسلامي سيحاسب عليه امام الله .فالاحزاب الاخرى على الاقل لم تدعي دلك . الله يهديكم

  • mohamed
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:52

    حشومة عليكم كرهتو بنادم فيكم
    كاينة حكومة و معارضة من أجل خدمة البلاد و شي يكمل و نتوما رديتوها حسابات شخصية و نسيتو المواطن

  • عبد المنعم
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:55

    ماهذه الدولة المقلوبة يجب التحقيق مع لشكر في الاتهامات الموجه اليه

  • احمد
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:57

    ابن كيران غيور علي وطنه لهادا يصرخ و لا تهمه صحته

  • غير ملاحظ
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:13

    لست بمتحزب ولا انتمي لاي كان غير اني متتبع لمهازل بعض من جعل فيهم الشعب ثقته وجعلهم على راس حزبين كانا بالامس يضرب بهما المثل . اما اليوم فقد اصبح لقيادتهما هوايه من نوع اخر وهي الشتم والسب في رجل ابان عن حنكه اهلته بان يقود حكومه جاءت لتصلح ماافسدته الحكومات السابقه منذالاستقلال. بالله عليكم اجيبوني هل كنتم تتفوهون بالكلام امام وزير الداخليه الاسبق ادريس البصري فلقد كنتم تتحاشون الجلوس امامه خوفا من بطشه اما اليوم فانتم امام رجل واع كل الوعي لا يعيركم اهتمام ولذلك انتم تحترقون .فا تركوا الرجل وشانه وانظروا الى عيوبكم .

  • medmah
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:14

    الى صاحب التعليق رقم 9حسن حسن قولك لاتقل من يسيطر على الحكم قل صانع التوازن في المغرب لو لم تكن لدينا ملكية رمز الأمن والطمأنينة لأكلتك الذئاب واصحاب المصلحة الخاصة

  • hamid de madrid
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:22

    ا لمعارضة تحتظر على يد بن كران. لقد انتها عهد الزبونية واستغلاالنفود وان بن كران وطاقمه للكم بالمرصاد يا معارظة اخر الزمان

  • moha
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:24

    سلالة اليهود تم التعرف عليها عبر تحليل الجينات الوراثية للحمض النووى
    و لهذا السبب عندما يسافر شخص ما او يهاجر الى دولة اوروبية او امريكية او عربية مثل المغرب
    (الجنس اليهودى هو المهم لدى الصهاينة و الماسونية و اليهودى الديانة و عبدة الشيطان و الملحدين و النخبة)
    ما يهمهم ليس من يدينون بالديانة اليهودية بل الجنس اليهودى او السلالة اليهودية
    بينما مراكز الابحاث تتوصل الى اصحاب الجينات اليهودية فى الدول العربية مصر و فلسطين والمغرب وغيرها هؤلاء و من ستين سنة مضت تم التوصل اليهم او الى بعضهم و تجنيدهم لاجل اللوبي الصهيوني و اغلبهم صاروا ملتحين أو غير ملتحين بجلباب و يتظاهرون بانهم مسلمين و يؤدون الشعائر فقط امام الناس بينما يمارسون طقوسهم خفية و ينتحلون اسماء اسلامية كشباط آل الفاسي لشكرولائحة طويلة وبعض الاحزاب ولهذا السبب لا يجدون اى مشكلة فى الوصول للحكم و ما كانت زيارة المرتقبة للرئيس الإسرائيلي السابق “شمعون بيريس”، لحضور مؤتمر دولي سيعقد في المغرب لإشهاد علي ذالك
    افحصوا جينات اللصوص والتماسيح والعفاريت والخونة المغاربة ستكتشفون انهم سلالات يهودية

  • شرفالدين
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:27

    الاشتراكيون تحملوا المسوولية ولم ينجزوا شيئا والامثلة كثيرة من فتح اله ولعلو والمالكي ولشكر، سقطت مصداقيتهم وحرقت اوراقهم ،وخصوصا بعد تزعم لشكر مسوولية الحزب، والدليل موقف شرفائ الحزب منه كالزايدي…

  • صادق حسن
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:30

    الزعيم شديد الغضب ويعتقد أنه على صواب ولولا حكمة المغاربة ونوابه لما تجرع المغاربة مرارة قرارات الزعيم المجحفة التي يتباه بها ويريد من جميع نواب الأمة أن يصفقوا عليه ويتبركون منه حتى لا تنال منهم لعنة الشياطين.
    تاريخ خفافيش الظلام تاريخ متعفن يختلف عن تاريخ الاتحاديين الحافل بالمكتسبات والحقوق.

  • عبدو
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:44

    ما يصدر عن السيد لشكر و أتباعه " جعجعة بلا طحين " ذهب الاتحاد الاشتراكي ـ و نتمنى أن يعود ـ بذهاب رجالاته الحقيقيين ، أما ما نعاينه اليوم في البيت الاشتراكي فحقيقة يندى له الجبين ، و نحن آسفون جدا على ذهاب الزمن الجميل زمن الرجال المناضلين ، الذين انتصروا للمبادئ و لمصلحة الوطن .

  • العربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:54

    الخطاب السياسي اصبح تافه اما ان يكون شتائم وتهم لا مبرر لها بين الطرفين وفي بعض الاحيان حتي الامور الشخصية والتي لا تهم الشعب وبعض الاحيا ن يكون موجه للشعب كخطاب الحملات الانتخابية غادي اعمل وادير وهو ما اقدر ادير والو خطاب ياءكل الدماغ احسن اقول امكن انعمل ليكم اواصبح انجز ه فعلا الخطاب السياسي اصبح متجاوز من الفئة الكفوءة في الشعب مثل الاطباء والعقول ..واصبحت تتناوله المتحزبة في ما بينها لجلب الفئة الاخري الاحزاب تتحالف و تتخاصم في ما بينها من اجل خلق الجو السياسي وجلب فئات اخري الحياديين والاسلاميين هدا راءي والله اعلم

  • عبدالعزيز هروال
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:04

    للسيرورة التاريخية للمشهد الحزبي والسياسي المغربي، فالانتخابات التشريعية أو البرلمانية المقبلة لن تخرج عن سابقاتها، فمنطق بلقنة المشهد الحزبي أتبث جدارته وفعاليته، حيث ستتفرق أصوات الناخبين بين مجموعة من الأحزاب، حيث سيجد الحزب الفائز بأكبر عدد من المقاعد نفسه مضطرا إلى التحالف مع الأحزاب الأخرى حتى وإن اختلفوا في المرجعية والرؤية التصور فمنطق السياسة يجعل من التكتيك والمصلحة أولوية ملحة تبقى فوق كل اعتبار، مما سيفرز لنا تحالفات غير متجانسة ومتناغمة تركز على الصراع فيما بينها أكثر من الاشتغال على البرامج وإيجاد حلول الأمة العويصة

  • محمد
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:09

    بن كيران فاضح الفساد والمفسدين الله يحفض وينجيه

  • محمد الداودي
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:17

    شباط يقول ويصف بنكيران بالتواطؤ مع داعش والنصرة والموساد الإسرائيلي. ألم يتذكر عندما وشحوه اليهود بالوسام، أو أن ذلك يسميه هو التسامح مع الأديان .فليكن في علم الشعب المغربي أن المغرب لا يسير من طرف الحكومات أو المنتخبون .يعتقدون أنهم يضحكون على الشعب لكنهم هم يجدون أنفسهم اضحوكة يريدون أن يسيروا الدولة .لايمكنهم لأنهم لايسيروا حتى أبنائهم .ولاكن نحن نعتبرهم مجرد مشاغبون في البرلمان.

  • مغريي
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:31

    يجب فتح تحقيق نزيه ادا كان لدينا قضاء فادا تبت ان تهمت الفساد موجودة في لشكر يجب ان يسجن و ادا تبت العكس يجب ان يعاقب بنكيران اصبحنا نرى التهم كبيرة والقضاء في سبات اين وزير العدل لمادا لم يحقق مع من اتهمهم بنكيران بالفساد

  • حسن. ق
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:58

    يا لها من مهزلة!!!! كان هذا الشعب الطيب ينتظر من هذه الحكومة تغييرا كبيرا، يحارب الفساد بجميع انواعه…….
    لكن ويا الأسف لم يحصل شيئ من هذا !!!
    كل ما فعلته هو أنها التفتت الى جيوب غالبية المغاربة لتنهبها بالزيادات،… وتزيل دعم صندوق المقاصة……..
    و ذلك لملء صناديق الدولة التي نهبها الفاسدون و لم يعاقبوا.!! و طبقت عليهم مقولة : عفى الله عن ما سلف..
    فبدا المشهد يتكرر، وأصبحنا امام حكومة لا تبحت الا على مصالحها….. تتهافت و تتقاتل على المناصب بجميع الوسائل…. لا يهمها ما يريده الشعب……..

  • magh ribya
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:15

    ﻻحوﻻوﻻ قوة إﻻ باله على لاقل سي بن كيران انصف لارامل

  • mandella sahraoui pure
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:23

    depuis la nomination des P.J.D a la tête du gouvernement et les minables ignobles malfaiteurs traîtres politiciens CHOBATE et l hypocrite maudit lachgar ne cessent des faux allégations avancés contre les bons nobles gens du gouvernement ces zigotos essayant de les entraver et les mettre dans la mauvais voix très dérailler vers la pourriture et la haine impitoyable.et jeter le pays dans les décombres haines

  • مهاجر
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:28

    من الملاحظ انه خلال هده المدة يشتد الصراع السياسي بين احزاب المعارضة وحزب العدالة والتنمية خصوصا امينه العام بنكيران لا لشئء سوى ان حزب PJD يزداد شعبية اكثر من وقت مضى لان المغاربة سئموا من مثل هده التصريحات التي يسمعونها من طرف احزاب المعارضة ومن هنا يتضح ان هدا الصراع او المنافسة السياسية الشرسة ما هي الا صراع بين المتعاطفين مع PJD والمعارضة بطريقة غير مباشرة و جد دكية من اجل الحد من شعبية بنكيران وحزبه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • mahjoub
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:30

    طلع عليكم النهار يا من سفهتم العمل السياسي المغربي

  • salam
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:34

    ان مافهمتش ﻻش باقي اعضاء اﻻتحاد تابعين لشكر اﻻ كانو مغاربة؟؟؟

  • Idir
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:34

    Les accusations que l opposition utilise montre le niveau de leur impuissance face à gouvernement très déterminer à allez de l avant .frères musulmants quel est le problème si on est musulman on est tous des frères musulmans c est dans le coran. Enfin le chabat c est une faite juive !!!!

  • عبدالله الضعيف
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:43

    لماذا الكل يتطاول على السيد بنكيران هذا الرجل الصالح ولي الله ، ففي عم الخير البلاد و العباد الله يحبه المغرب يتبوء مكانة مرموقة بين دول العالم و التجربة الديمقراطية المغربية تدرس في العالم كله و الرجل كله خير و لم يجلب لبلده إلا الخير ،عار عليكم دعو الرجل يشتغل بدون تشويش و بدون معارضة حتى يصل بنا الى ما يريده ويرضاها لنا و حتى لا يعلو فوق رأسه و صوته احد ،لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم نحن دول العالم العربي والإسلامي نحب صناعة الطواغيت و الزعماء نحو مأسسة الاستبداد لانه وبكل فخر واعتزاز يسكن داخل كل واحد فينا طاغية في سبات ينتظر الفرصة للخروج الى العلن و الديمقراطية سوى مطية وشعار لنا للوصول الى السلطة ……. اعتذر لابنائي لأنني ورثت هذا عن آبائي و اجدادي حب السلطة وكره المعارضة وعبادة الذات و التشبت بالرأي الاوحد.

  • مسلم و أفتخر
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:46

    ليعلم الجميع أن زمن لغة الخشب قد ولی وأن "الصح"هو المطلوب..
    زعماء أحزاب المعارضة أو عصابة المعارضة قد أحسوا أن الأمور لم تعد في أيديهم لتخريب و نهب ما تبقی من خيرات البلاد و بالتالي اللجوء إلی أساليب مقيتة لإثارة حنق المواطن علی الحكومة ورئيسها. فتارة إرهابي وتارة صهيوني !..
    ولإستمالة شرائح أخری من المجتمع فقد عمدت العصابة المذكورة إلی دغدغة مشاعر البعظ من قبل ضمان حقوق المثليين و "وكالين رمضان"و المحششين إعادة النظر في مسألة الإرث…ظنا منهم أو يأسا منهم أن متبني هذه المسألة هم فعلا أغلبية

  • مغربي حر
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:21

    من خلال ما وصل إليه الخطاب السياسي بالمغرب ، خاصة من طرف رئيس الحكومة ذي المرجعية الاسلامية ، و بعض زعماء المعارضة ،أدعوهم جميعا للعودة إلى المدرسة الابتدائية لتعلم بعض آداب الحديث و الكلام مع الناس ، كما أتوجه بطلب إلى أحد أئمة المغرب لتذكير بن كيران بأحاديث الرسول محمد (ص) حول الكلام الطيب ، و الشهادة بالحق ، و …..

  • maghribi
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:44

    انظر يا شعب ما يفعل بك المرتزقة كل بلونه هذا اسلامي و ذاك اشتراكي و اخر لبرالي لم يبقى لنا الا كلمة رب آلعالمين بقيام الساعة

  • ouled Bah
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:46

    Driss lachger n'est osa crédible. S'il y a triche il en est le spécialiste et le dernier congrès usfp en est la preuve. Ceux qui connaissent lachger savent que pendant des années il a évité Driss Basri à qui il rédige chaque jour le revu de presse et servait d'information.

  • مغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:56

    انت ايها لشكر وحزبك عقنا بكم وانتوما يا استقلاليين يا منتهزين لا ولن تحلموا بان ينتخب عليكم الشعب المغربي
    مشات عليكم

  • مشموت
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:58

    بعد الحدث الأخير بمجلس النواب قررت أن لا أتوجه قط للتصويت على أي كان ما لم يتبين الخيط الأبيض من الخيط الاسود من كلام رئيس الحكومة!!!

  • عيسى
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:10

    ايها الاتحاديون عليكم بمحاكمة لشكر واللهم انه غير صالح ليمثل الشرفاء و المناضلين داخل هذا الحزب. العزة لبنجلون،وعبدالحمان اليوسفي و الذل للشكر .الكل يكرهك في اروبا و هذه هي الحقيقة و نريد امثال اليزيدي و عضماء التحاد

  • Sidi Ali
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:24

    Si M.Benkirane ne plaît pas à certains politiciens, qu'ils sache qu'il est estimé par les Marocains.

  • براك عبد الرحمان
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:51

    شوفو التعاليق اوغايبان ليكم شكون عندو الأغلبية .إن لله وإنا اليه راجعون. المعارضة ماتت

  • KHALIFA
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:56

    Au commentaire n0 1 tu es super menteur et tu as peur de dire la verite LACHGAR est un voleur et profiteur n'a aucun relation avec la politique et LACHGAR/ CHABAT/ ABIED/ ELOMARI sont des portes maleurs et voleurs marocains et sont connus chez le peuple

  • amgherbi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:12

    نعم اصبتم و ما على قاضي التحقيق الى ان يرجع الى ارشيف القناة الثانية 2M في برنامج *الزاوية الكبرى* عندما واكب البرنامج ادريس لشكر في حملته للانتخابات التشريعية وكان احد مرافقيه يعد المواطنين علانية وامام الكاميرا ان لشكرسوف يقوم بتوظيفهم في حالما ثم انتخابه .
    والسؤال هوان لم يكن هذا فساد وسفاهة فما يكون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Amayas
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:36

    الضبابية في الخط السياسي لحزب الوردة و البيروقراطية داخل هياكله عوامل ساهمت في اندحار الحزب سياسيا ،الحزب عاجز عن صياغة تصور او بديل او مشروع مجتمعي يتماشى و طموحات الشعب هذا من جهة ،و من جهة ثانية حزب العدالة و التنمية من خلال تجربتيه الحكوميتين اثبتتا على انه حزب لا يملك اي خطة اقتصادية قد تجنب المغاربة الزيادة في اسعار المحروقات و مشاريعه الرامية الى الرفع من الضريبة على الدخل … العمل السياسي لحزب العدالة و التنمية يمكن تلخيصه بالنفاق سياسي
    و بالموازاة مع كل هذا طفت الى السطح المرضيات و الطفيليات و الميوعة السياسية هذا حال العمل السياسي بالمغرب .
    الله انصر سيدنا محمد السادس و الله يطول في عمرو وي احفظو و يرعاه وي خليه للشعب ديالو هو المهندس هو الطبيب هو الحكيم هو القاضي هو الفيلسوف هو المبادر هو المنقد…………………………………………
    اين انتم ساسةو برامجكم الله يعفو عليكم وي رجعكم للصواب .

  • I love my country Morocco
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:41

    Really i don't know what they do in this country I never heard something good about the poor families they always talking thinking about them selves .The time has come to change all government.We need new faces .Wach Fhamti ou Lala

  • abd
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:41

    انكم تتكلمون عن الاحزاب عوض االتكلم عن اشخاص وصلوا للامنة العامة لاحزابهم عبر انتخابات ولاكنهم خانوا الامانة وتصرفوا بانانية كبيرة ضاربين عرض الحائط بتاريخ احزابهم وبنضال اجيال وبمستقبل هده الاحزاب سامحهم الله

  • Abdoul
    الإثنين 4 ماي 2015 - 01:02

    usfp c'est fini. Vous n'avez aucun droit pour représenter les marocains. Viendra un jour ou les vrais militants vireront ces profiteurs' ces requins que lachgar , Malki et la clique qui les soutient.Aux vrais militants je dis virer les récupérer les clefs du parti même par la force. Envahissez le siège récupérer le journal manifestez contre ces vieux chnocs qui ne produisent plus rien et profitent avec l'aide du Makhzen d'un statu qo . Ils sont soutenus pour aboyer et distraire la galerie.oui lachgar a détruit ce qui restait du parti. De quel droit on vire des gens qui ont fait de la prison pour leurs idées. Quelle bassesse? Lachgar Malki syndicalistes dégagez partez vous êtes malades. Laissez la places aux militants nobles qui restent encore .

  • AZiz
    الإثنين 4 ماي 2015 - 07:26

    وردة الاتحاد الاشتراكي جابتلي الحساسية تجنبوها حتى لا تعدي احدا اللهم ما بلغت .

  • aziz
    الإثنين 4 ماي 2015 - 09:41

    احزاب المعارضة فاشلة ليس لها منظور ولا مشروع اقتصادي اجتماعي وأصبح المواطن لا يفرق بين هدا الحزب وداك كلهم رضعوا من بزولة واحدة من اجل السب والقدف في شخص رئيس الحكومة ولم يفهموا بعد أنه كلما انتقدوه كلما ازدادت شعبيته لان بكل بساطة أحزاب المعارضة لا شعبية لها على الساحة الوطنية

  • يوسف البهجة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 09:56

    دعوا رئيس الحكومة يعمل اتحسبون الشعب سادجا مشات ديك الأيام دبا كلشي عاق نريد الصراحة والمعقول انا لم يسبق أن صوتت في الانتخابات لكن هذه المرة ساصوت لقطع الطريق على بعض المخلوقات السياسية الغريبة

  • خالد عمر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 09:59

    للأسف الشديد إدريس لشكر مع كل احترامي للبقية مازال حزب الوردة لم يشبع من نهبه للأموال التي نهبها سابقا عندما أعطى لكل واحد تابع للحزب باستحواده لملايين الدريهمات بتشريعه والمصادقة عليه للمغادرة الطوعية لسببين رئيسيين الأول :1 اقتناع حزب التحاد الاشتراكي لفقدانه الثقة الكاملة للشعب المغربي .
    الثاني:2 إحصائه لكل موظف بالقطاع العمومي والشبه عمومي هم تابعين لحزب الوردة. فالمغرب بشعبه المدني أصبح عازفا ومشمئزا لممارسة حقه الدستوري ألا وهو" التصويت" حتى ظهر حزب العدالة والتنمية للوجود .

  • sevillano
    الإثنين 4 ماي 2015 - 10:52

    ان حزب الوردة الف السقي والرش ليضل منتعشا. . لكن في ضل الحق والشفافية الوردة لن تسقى إلا بما يحق لها . أيها السادة أن حزب الوردة قاطع عيد العمال لأنه لم يسقى وافرط في تطلع شوكته .
    تأكدوا يا أصحاب الوردة ويا أهل الدراجات أن السيد بن كيران لن يسقي ولن يدهن الدراجات إلا بالحق

  • ابن الاطلس
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:01

    ان ادريس لشكر او كما يسميه المغاربة الاحرار فرس النهر يستحق اكثر مما قاله السيد المحترم رئيس الحكومة- والذي نكن له كل الاحترام- فماذا يمكن ان يقال لمن اراد ان يغير شرع الله اليست كلمة *السفيه* قليلة في وصفه؟؟؟؟؟.

  • شاب حر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:04

    Quel comédie le Maroc est hors de l'histoire de l'humanité, et c'est tout simplement parce que les Marocain sont atteint par une folie que ceux du gauche n'ose pas parler, et le Maghzen n'est pas moins atteint par cette maladie en donnant une chance au charlatan de faire son histoire comme Ben Kiran et ce fou et personnage nommé Abu Naim, ne me dites pas les Marocains sont asservis par le Satan et c'est en ne sachant pas comment le combattre, ils sont entrain de sombrer dans la perversion…pourrait dire ces Salafistes ! un discours qui porte les germes du terrorisme et de la haine…quant à moi je ne vais rien vous proposer car le monde est entré dans l’ère des foules et du brouhahas..et ses idée folle donne de la légitimité c'est encore pire !

  • مغربي بالمهجر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:14

    أطيع الله و أطيع الرسول وأولي أﻻمر منكم: ومن هو .الذي يتولى أمور البﻻد وهو عبد اﻻله بن كيران .حتى إلى ما كتحشموش من اﻻنسان إحترموا الله والرسول

  • rachid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:17

    يا ايها الاتحاديين الاشراف حققوا أولا مع زعيمكم المتسلط على حزبكم العتيد الدي فقد رجالاته وفقد مرجعياته وفقد هيبته زعيمكم اليوم اسالوا عنه الشارع قبل مساءلة بنكيران

  • karina
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:35

    الحزب اﻷتحاد واﻷستقﻻل ضد اﻷصﻻح اللتي تقوم بها الحكومة،يريدون رجوع عهد القديم، ولكن هذا مستحيل الشعب وراء الحكومة ومع ااﻷصﻻح.الناس فايقين ووعيين ولن يصوتون أبدا مع المنكر لصالح اﻷستبداد.عهد القديم انتهى .

  • أنا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:21

    علاش تتقلبوا؟ الشمس ما تتغطى بالغربال كلشي واضح غير يلا مإ بغيتوا تفهموا

  • عبدالكبير
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:56

    اصبحتم أضحوكة امام الملاء أنكم خارج التغطية

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز