بوعيدة تتهم الجزائر بتمويل "انفصاليي الداخل" لضرب المغرب بجنيف

بوعيدة تتهم الجزائر بتمويل "انفصاليي الداخل" لضرب المغرب بجنيف
الإثنين 4 ماي 2015 - 21:00

فجرت مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مفاجأة من العيار الثقيل، عندما اتهمت الجزائر بتقديم دعم مادي لجمعيات وناشطين تابعين للبوليساريو، منهم انفصاليو الداخل، لضرب المغرب في مجلس حقوق الإنسان بجنيف السويسرية.

وقالت بوعيدة، خلال دراسة آخر مستجدات القضية الوطنية، على ضوء القرار الأممي الأخير، بلجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب، إن “الجزائر تقوم بتسخير العديد من الجمعيات والناشطين باسمها، وباسم جبهة البوليساريو، عبر تخصيص الدعم لهم بمجلس حقوق الإنسان، في محاولة يائسة لضرب المغرب”.

وكشفت الوزيرة أن “وزير خارجية الجزائر، رمطان العمامرة، جند العديد من الدول المعادية للمغرب”، موضحة أنه “تم الإمضاء على تصريح مشترك معاد للمغرب بين العديد الدول، ويتماشى مع الموقف الانفصالي، في إطار سياسية المناورات البئيسة ضد الوحدة الترابية”.

وسجلت المسؤولة بالدبلوماسية أن قضية الصحراء عرفت تطورات جد هامة، توجت بإنجازات نوعية، ومكاسب دبلوماسية بمختلف الجبهات”، مبرزة أن “القرار الأممي يأخذ بعين الاعتبار الرؤية المغربية المتشبثة بعدالة القضية الوطنية، وبدرة المغرب على الإقناع”.

بوعيدة قالت إن الايجابية التي حملها التقرير الأممي الجديد، جاءت بعد الانزلاقات التي سجلت سنة 2014، وهي أمور غير عادية، وذات خطورة”، مشددة على “السعي لإعادة النظر في النزاع الإقليمي، وكون الصحراء إقليم لا يتمتع بالاستقلال، كما حاول إسقاط المسؤولية عن الجزائر”.

“كانت هناك انزلاقات في أبريل من السنة الماضية، وكانت مواقف صارمة من طرف المغرب، وخصوصا مع المبعوث الشخصي، وما تلا ذلك من خطاب للملك الذي وضع محددات لهذه القضية”، تقول بوعيدة التي أوردت أن “المناورات التي واجهها المغرب السنة الحالية وضعته في موقف حرج”.

وكشفت بوعيدة “أن المناورات الإفريقية هذه السنة كانت نشيطة ضد مغربية الصحراء، وفي دفاع المغرب عن قضيته الوطنية”، مسجلة “أنه كانت هناك العديد من التقارير تتضمن العديد من المغالطات ضد قضية الصحراء المغربية، وهو ما يبين انحياز الاتحاد الإفريقي للجزائر والبوليساريو”.

بوعيدة أبرزت في هذا الاتجاه، أن “الاتحاد الإفريقي لا يزال يضغط لإعطاء مبعوثه الخاص شرعية عن طريق محاولات للدفع بما يسمى المبعوث الخاص للحديث عن قضية الصحراء”، مؤكدة أن “المغرب واجه حملة شرسة من طرف خصوم الوحدة الترابية، واعتمدنا مقاربة تشاركية قائمة على اليقظة والسياسية الهجومية، والاستباقية”.

وبعدما أوضحت بوعيدة أن الدبلوماسية المغربية تعتمد إستراتيجية فضح تسييس ملف حقوق الإنسان”، سجلت أن “التقرير الأممي موضوعي، وهو رد واضح على المغالطات التي قامت الجزائر بالترويج لها على مدى سنة”، معتبرة أنه “جاء ليكرس البعد الإقليمي للنزاع من خلال دعوة الجزائر للتعاون في حل النزاع”.

وجددت بوعيدة التأكيد على أن “المغرب تعامل بصرامة مع قرار الأمين العام، وهناك رفض لتغيير طبيعة النزاع، أو معايير التفاوض الأممي، ورفض محاباة الجزائر”، مشددة على “رفض التوجهات النمطية لبعض الموظفين الأمميين، أو أي تملص في تحمل مسؤولية التقارير”.

‫تعليقات الزوار

76
  • عبد البا سط
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:09

    هده الجزائر تجاوزت كل الحدود، خريطتها مثل الامرئى الحامل،التي تريد أن تلصق الابن الغير الشرعي في جنوب المغرب.

  • انسان
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:12

    هذا التصريح يجب ان يوجه للجاء زائر مباشرة لحكومتها وليس لاتجاهات اخرى كفانا من الهروب لامر الواقع

  • سليم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:14

    اية مفاجأة من العيار الثقيل ، فالوزيرة لم تقل إلا حقا، و مثلها من تخشاه الجزائر لا يعقل ان نسكت عن الجزائر و لا نسميها بالإسم و هي صاحبة كل المشاكل،و نكتفي بذكر زمرة من المرتزقة لا يتصرفون إلا بما تمليه عليهم الجزائر. كا ن على المغرب إن يتصدى للجزائر منذ الوهلة الأولى و يفضحها في المحافل الدولية . لا ننسى انها تتنصل من كل افعالها الدنيئة و توحي للمنتظم الدولي انها ليس لها مشكل مع المغرب ، و ان الصحراء المغربية لا تعنيها.

  • Youness
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:18

    تبارك الله على الدبلوماسية المغربية وخلاص.

  • المهدي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:20

    وماذا عن الانفصالية الغالية أدجيمي الموظفة بوزارة السيد اخنوش بالعيون والتي تزعمت وفد المرتزقة لدى مجلس حقوق الانسان بجنيف منذ أشهر قليلة فقط ؟ الا تعتبر هذه الخائنة و الموظفة الشبح من زمرة من تتحدث عنهم السيدة بوعيدة ؟ نندد بالعدو الخارجي الذي يمول الانفصاليين وننسى اننا ايضا نمولهم وندفع لهم رواتب من المال العام وكأننا نبارك خيانتهم ، أيعقل ان نوفر وظيفة قارة بدخل قار لمن يجهر بخيانته في المنتظمات الدولية ضد اليد التي تطعمه ؟ هل تمكنت منا متلازمة ستوكهولم لهذا الحد ؟ أليس مكان الخونة امام كتيبة الرماية وليس في مكاتب مكيفة كان الاولى ان يشغلها شباب مخلص لوطنه ؟ أسئلة كثيرة تدفع حقاً الى الجنون …

  • boulpounj
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:23

    اله اله وا داولا كتراقب الاموال لي داخلا واللي خارجة واش هادي واكلا البنو

  • استاذ
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:24

    دوك النشطاء والإخوان لمابغاو استاقبلو ليهود دابا تعرفو شحال كانو مغطيين عليكم ومسانديكم يالاه غادي بداو المشاكل حلوها دبا الجهلة.ليهود مسخرين لينا بحال واحد الدفاع سيرو عندو حماس والفلسطينيين تعاونكم هادوك والله الا حاسدينكم المرأة شكرا هيسبريس

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:24

    أموال الغاز والبترول الشعب الجزائري أحق بها يا جنرالات العار الحركييين بقايا الاستعمار التفتوا الى فقراءكم وارحموهم فهم في امس الحاجة الى كل دينار جزائري يصرف على أميناتو حيدر والتامك وغيرهم من مرتزقة الداخل الدين راكموا ثراوت كبيرة في أبناك الخارج بينما شريحة كبيرة من الشعب الجزائري الشقيق مهيوفين لاعمل ولا سكن وبدون أفق يحكى عن أميناتو حيدر أنها قبل التحاقها بالحركي كانت تمتطي سيارة من نوع رونو 18 وكان كل ميكانيكيي بوجدور والعيون يعرفونها وبعد الحاقها بالحركي اصبحت تملك سيارة من نوع كاط كاط برادو وحسابات بنكية كبيرة اما المواطن الجزائري فلا قيمة له

  • ابو علي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:26

    أرى الآن الدبلوماسية المغربية قادرة على مواجهة التحديات في المنطقة،اما الجزائر والعمامرتها فيكفيهم مشكل الطماطم والسردين .

  • نصري elancourt
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:27

    شيء غريب ! أين هم أصدقاء المغرب في الاتحاد الأفريقي , السينغال الغابون ساحل العاج بوركينا فاسو غينيا مالي وووووووً؟؟؟؟؟

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:28

    بسم الله الرحمان الرحيم

    تقولها مرارا و تكرارا على المغرب تنقية بيته من الذين يأكلون الغلة و يسبون الملة، هؤلاء أخطر من مرتزقة الجزائر.

    لا يمكن أن نصفي ملف الصحراء المغربية بدون تصفية رمالها من هذه الشوائب التي تخدم ليل نهار لإنهاك جهود المغرب.

  • Sammatte
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:31

    وا امباركة كل هذا نعرفه جيدا، وتصرفات الجزاير المشينة للمغرب معروفة للجميع ! لكن ماذا قمتم به أنتم كمسوولوا الخارجية ، ما هي أجندتكم للوقوف على الدول المعادية لقضيتنا من اجل الاقناع.
    أما الخرجات الموسمية فلا تعطي أكلها .

  • khald
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:32

    هاد شي ما شي جديد علينا و العالم يعلم أن الجزائريين يدعمون البوليساريو وكدلك القدافي كان يدعم البوليساريو ماديا ومعنويا تحت اسم الجمهورية اليبيية

  • TAGADA
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:34

    Il faut cree un autre union african francophone composer des alliers du maroc et un Union des pays de l West Atlantic de l afrique; et montrer au monde qe les sahraouis ce trouve ps seulement au maroc;mais aussi on mouritanie;alkheria lui meme et ds tt les saharas du monde et il faut Audi comparer notre Sahara qu est devenue moderne par rapport a celui des harkis malgrer le petrole;plus qe ca ces mercenaires poule-alkheria ne presente ps la population du sud et ILs n appartient ps a cette Region son oublier qe les terres du Nord d afrique sont amazighre;in fin il faut distituer les mercenaires de l Interieurs de la nationalite' marocaine et cree a ces aljechiens des serrieux Problemes son petier.psvp.

  • الهواري عبد الله
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:36

    الفشل واليأس الجزائري وصل إلى محاربنا على جميع الأصعدة،فمحاولة شراء بعض اللدين يسمون أنفسهم بصحراويون (ليسو كدلك)، والكيد لنا ومحاربتنا حتى رياضيا (الرجاء البيضاوي)، اننما هي حرب الدولة اليائسة والمنهزمة والفاشلة، فنحن أقوى منهم سياسيا واقتصاديا، وجيشنا أقوى من جيشهم، وإن قال احدهم غير هذا فليجرب، واسألو أسيادهم الفرنسيين والاسبان، فنحن أسياد القارة واسيادكم واسياد العرب، فالخزي والهزيمة للجزائر والعملاء والخونة، والعزة والعلا للمغرب وجيشه.

  • benali
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:40

    أطلب من هذا المنبر الإخوة الغيورين على أصولهم ووطنهم أن لا يبيعوا شرفهم أجدادهم وأصولهم مقابل دريهمات كما يفعل جل من يسمون بانفصاليبانفصاليي الداخل وعلى رأسهم بائعة أصولها إميناتو حيدر وهي تفعل ذلك حتى لا يسلب منها الحركيون ما اشتروها بها مثل المنزل في جزر الكناري والآخر في اسبانيا ومن وراء ذلك أشياء أخرى يندى الجبين لذكره

  • hassan
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:40

    موقف الامم المتحدة الاخير كان منصفا وايجابيا بحيت استجاب الى كل مقتراحات المغرب بما فيها ارغام الجزاءر على احصاء المحتجزين بتندوف وهدا يعد انتصار للدبلوماسية المغربية في حين تجاهل كل تضليلات وخزعبلات الجزائرية بما فيها توسيع مهمة المينورسو ليشمل مراقبة حقوق الانسان وهدا يعد هزيمة للديبلوماسية الجزائرية

  • tanjer@boudraa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:41

    سإمنا من هده الترهات والمؤمرات .الحل هو إنزال الحكم الداتي في الإنتخبات الجماعية والحكم الصحرويين أنفسهم بأنفسهم بتشكيل برلمان محلي وحكومة محلية ،إدا تفقو مع إخوانهم بتندوف يكون شعارهم هي الراية التي يرفعونها متلا ولاكن يبقى العالم المغربي والنشيد المغربي والدرهم المغربي والجيش المغربي تحت سلطة الملك. وهاكدا نطوي هدا الملف الدي يتاجر فيه الإنفصاليون وبعد المغاربة مع الأسف ليس بصحراء وحسب بل حت بالبرلمان والنظام المغربي تحت إسم الوطنية والمخلصين ورجال الدولة والعنتريات والأكديب وخيانة الوطن بمقابل الكرمات والفيزة مفتوحة على طول ورصيد بالبنك ووو…؟؟؟

  • مصطفى البيضاء
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:45

    واش هاد شي عاد وصلك راه سنين و هم يمولون كل شيئ ضد المغرب الله يجيبك على خير.

  • Mostafa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:58

    If Algeria support Polisario morocco must support the Algerian amazigh

  • Asma
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:59

    Je me pose la question à quoi ça sert de mettre 2 ministres à la tête du ministère d'extérieur mr mezwar seul doit assumer cette responsabilité

  • صوفيا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:04

    وزيرة شابه مثقفة ..يجب دائما ان نكون سباقين لفضح الجزائر ..واستغرب انه في انفصاليين في داخل يشغرون مناصب في الدولة هدا عار يجب طردهم من العمل وتشغيل المواطنين المخلصين

  • moha
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:12

    نريد المنطق من حكامنا !
    كيف يعقل ان نجرم ونشرع وندستر الصرامة في حق من يعمل لزعزعة العقيدة ونتعامل بعين الرضا علئ من يعمل علئ زعزعة وحدة الوطن !
    انفصالوا الداخل مسموح لهم ان يفعلوا كل شيء في الاحياء الجامعية من تخريب واعتداء علئ الاشخاص والممتلكات.
    il faut être intransigeant vis a vis des traîtres qui jouent sur deux tableaux. Ils sont fiances de la part d’Algérie et profitent du Maroc.
    Ils veulent le beurre et l'argent du beurre.

  • Moh
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:16

    A

    الرفاعي الورطاسي من
    usa

    Va rejoindre tes potes en Algérie. Si tu es marocain, on voit de quel bord tu es : un des copains d'Ali… Tu n'as rien à nous apprendre. On voit pour qui tu roules et par quoi tu roules; les dinars algériens convertis en $ pour te payer des bières. Sa Majesté avait dit: soit on est marocain , soit on est traitre. Si tu es algérien, ce qui est peu probable, je t'invite à aller te défouler sur vos sites où les insultes et les crachats sont monnaie nationale. ASSAHRA MAGHRIBIYA et 3acha al Malik

  • وطني مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:17

    براكا من القوق المغاربة كلهم وراء صاحب الجلالة مايهمنا لابوليزاريو الداخل ولا الخارج اشارة من سيدنا هاالمغاربة موجودين انزلوا لصحراء المغربية المغربية المغربية وطز على الجزاءر ولاشردمتها

  • mohamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:19

    ولو مولت ااجزائر الشيطان فلن تحصد اﻻ الويل والعاصفة. أيضنون أن المغاربة مستعدون للتنازل عن أرض الصحراء فهذا وهم . لو شاهد جنيراﻻت الجزائر وعاينوا كيف صارت مدن الصحراء المغربية ﻻصابهم الشلل . صعب جدا أن تفكروا في الحصول عاي ممر يقودكم الي البحر عبر صحرائنا ذلك ان ماؤه مالح ودائما هائج ﻻ يصلح اﻻ ﻻبناء الوطن كما أن رمال الصحراء جد حارة ﻻ يحسن العيش بها اﻻ أصحابها .سنكسر كل طموحاتكم في كل المحافل الدولية .فنحن من طنجة الي الكويرة لكم باامرصاد.

  • سياسة الاختراق..
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:20

    المغرب انتهج سياسة الكرسي الفارغ داخل المنتظم الافريقي وهذا مافسح المجال للخصوم التحرك بكل اريحية والاستحواذ والسيطرة على القرار الافريقي بل حذا بهم التطلع الى اكثرمن ذلك وفرض القرار الافريقي على المنتظم الاممي..في غياب تام للمغرب بل حتى بعض الدول الافريقية المحسوبة على المغرب لايمكن ان تتحمل عبء الدفاع في غياب المعني بالامر كالتنسيق بين الدول المساندة للمغرب وكسب الدول المتحفظة اوالمترددة وتغيرانظمة الحكم في العديد منها وتسلم الحكم احزاب ليست يسارية…على المغرب ان يناور داخل الملعب الافريقي ولو من باب خلق المتاعب للخصوم…كالدعوة الى تاسيس تكتلات جهوية افريقية للحد من هيمنة وسيطرة جنوب افريقيا ونيجريا…

  • Abdelkader
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:22

    هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون , ولامقارنة مع وجود الفارق

  • حسن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:23

    الدور ات على الجزائر اجلا ام عاجلا رغم ان المغرب لن يلعب دور تركيا في سوريا

  • hicham
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:33

    انفصاليو الداخل مصطلح ليس في محله بل هم خونة لوطنهم …يتخابرون ويتعاونون مع الأعداء ضد المصلحة العليا للبلد.اما أن تكون مغربيا فمرحبا أو لا وجود لك بيننا.الخونة يجب محاكمتهم طبقا للقانون المعمول به في هدا الباب.

  • Ebola
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:36

    انا ارى و الله اعلم ان السبيل الوحيد لفك ملف الصحراء هو تطبيق سياسة التصفية الممنهجة لكل رموز الخيانة خارج ارض الوطن.. و لي خايف من ضربات معاكسة عليه ان يعرف بأن الجا زائر مثلهم مثل الرحم الذي خرجوا منه (فرنسا) كلما طلقت لهم الحبل كلما زادو به خناقا حول عنقك.. و ما ان تجر الحبل لصالحك الا و تركوه هاربين كالقردة.

  • عبد الله المغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:42

    على ضوء بيانات معالي الوزيرة بوعدة ، يكون على المغرب واجب اليقظة والابتعاد ما امكن من الاتحاد الافريقي صنيع الجزائر والقدافي . والعمل للحفاظ على العلاقات المتينة والتعاون مع الدول الافريقية الصديقة والشقيقة للمغرب ، مع تجنيد كل الوسائل والطاقات البشرية والدبلوماسية والنضالية المغربية لافشال مخططات اعداء المغرب في اي مكان وزمان ، وتجنيد ابناء المغرب في الخارج ليساهموا في توضيح حقيقة قضية الصحراء المغربية ومغربيتها وتاريخها وجغرافيتها وثقافتها وعلاقاتها بالمغرب كباقي اقاليمه من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب ، وتوضيح اهداف الجزائر وحقيقة الجزائر ومناوراتها واكاديبها وتحايلاتها وحجزها لعدد من الصحراويين ومرتزقة في تندوف ، ويجب بيان الحقيقة للعالم ويجب اصدار مقالات ومؤلفات في هدا الشأن ونشرها باستمرار بجميع اللغات ليتاكد العالم اجمع من حقيقة مغربية الصحراء واعتداءات الجزائر على المغرب .

  • bar
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:43

    ا لعقل السليم في الجسم السليم انها لحكومة ارهابية وتمول الارهاب داخل بيتها
    وخارجه اما المرتزقة التي ثزودهم ضد المغرب فلن تفلح في دالك
    وسياتي يوما توؤدي فيه الثمن وشكرا هسبرس?

  • بوريصاين
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:50

    لي مكايعرفش الجزائر باقي فكرش مو. ما كاين لا جزائر مليون شهيد ولا جزائر واحد الشهيد. أنا نسميها جزائر الشر جزائر المكر والخداع.
    أنا عشت معاهم إبان الاستعمار. كانوا كايحسبو لمغاربة بحال لعبيد واخا عايشين فبلادهم أوكياكلو خيراتهم. كانت فرنسا عاطيالهم امتيازات في التوظيف وفي كل شيء. حتى المحاكم المغربية التي يسيرها الباشاوات والقواد فداك الوقت كانوا لا يعترفون بها بل كانوا يقفون أمام القضاة الفرنسيين ويتبجحون بهذه التصرفات.
    إذن بنادم بحال هادو ترجى منهم الخير. شوفو غير شنو عملو للرجاء فسطيف. كانظن لوكان كانت الرجاء لعبت مع الإسرائليين والله ما يتعداو عليهم.
    ولكن بما أن الجزائريين أخبث جنس على وجه الأرض يقدر يعمل أ
    كثر. هاد الناس والله أوماكلاو طريحة من عند المغاربة لاحشمو.
    كايقول المثل "عاند لا تحسد" عملو حتى انتوما الديمقراطية عملو انتخابات حرة والله حتى نفرحو.
    واش كاتعرفو بأنكم عمركم ما كنتو دولة عريقة بحال المغرب؟ دائما مستعمرين. شوفو غير أسماءكم "رمطان العمامرة" ما تعرفها لا دليهود أو شي جنس آخر

  • ولد حميدو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:52

    كما قال احد البرلمانيين الاروبي
    الدولة التي لا تعرف حقوق الانسان لا يحق لها التكلم عن بلد مجاور فادا ارادت الجزائر الحرب فلتعلنا مباشرة فليس عندنا ما نخسرة لا بترول و لا غاز و لكن المغرب لن يكون سباقا لدلك و لكن من تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه فلو اراد المغرب ان يحرض الافارقة بارشائهم فلن يصرف اي سنتيم من جيبه و لكن هده الامور ليست من شيمنا و من يطمع في المحيط الاطلسي سنغرقه فيه

  • تفوسكا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:59

    الخطير في أمر تربير ملف الصحراء هو تكرار الأخطاء فعوض الاتجاه نحو تنمية شاملة الأقاليم الجنوبية بإشراك عموم المواطنين واستبعاد لوبيات الفساد التي ضلت المستفيد الأوحد من وضعية المنطقة منذ 1975 . يتضح أن الأمور تسير في المنحى ولاشيء يتغير رغم الخطاب الرسمي للدولة الذي يدعو إلى القطع مع الماضي.

  • oujaa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:00

    يجب على الدولة تطبيق مفهوم الخيانة كما جاء في الخطاب الملكي بخصوص انفصالي الداخل كا هو الحال مع الانفصالية الغالية أدجيمي التي تتزعم العصابات من الارهابين لضرب وتشويه صورة المغرب وسط تنويه الجزائر والجمعيات المادية التابعة لها زيادة على هذا فهي تتلقى راتب شهري من خزانة الدولة اي ضرائب المغاربة في وزارة اخنوش.باختصار علينا ان نمول الداخل الجزائري من اخوانا الازادين والقبايلين دون نسيان الاسلاميين المعتدلين.فنحن ايضا نساعد المظلمين في بقاع الارض

  • hafid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:04

    bravo madame bouida,continuez vous ete sur la bonne vois,mais,dénoncez les supercheries algérienne au niveau diplomatique n'est plus suffisant,il faut constituez des dossiers ficelés avec des preuves a l'apuis des pratiques mensongéres,et,déposé plaintes,dans toutes les institutions international consernés,contre les algériens…..et aussi déposé plainte contre les algériens de quel droit,ils armes,et finances,les térroristes du polisario,contre le maroc ?? et aussi,constituez,et déposé a l'onu,un dossier complet,pour demandez la récupération de nos térritores oriental qu'ocuppent les algériens,depuis leur indépendance en 1962…les marocains Mem bouida,ne peuvent plus continuez à supportéz les mensonges hypocrites des algériens,alors il faut mettre fin a tout celà,et passez aux choses sérieuses,en procédent à un nouveau partenariat de développement,entre le maroc,la mauritanie,le mali,et le sénégal…et bon courage a toutes,et a tous

  • Tinghir zourzazat
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:06

    Tu na rien apporter de plus ,la déclaration faite par la ministre ne bénéficie pas d une force convaincante. C est un discours préparé au dernier moment , il véhicule une attitude défensive et calme . Tant dis que la l agerie arrive à préfabriqué Des faits exempte de toute vérité mais elle réussie toujours à convaincre l opinion international . On veut des ambassadeurs qui prennent du plaisir pour représenter le Maroc et non pas des fonctionnaires commerçant qui passent leurs temps à spéculer en bourse chose qui pourra compromettre la qualité de leur travail

  • ماذاننتظر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:11

    الجزائر تتدخل في أمورنا ،فماذا ننتظر إذا من أجل زعزعزعة إستقرارها،إن كانت الدولة المغربية لا تتوفر على المال الكافي، فالمرجو خلق صندوق يموله الشعب وسوف تنظر الدولة الجزائرية بنفسها مذى إنخراط الشعب في هذا العمل الوطني المقدس،،،،

  • mohammed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:13

    ا ين هو السفياني ورفاقه اين حماستهم وغيرتهم على الفلسطينيين ,الاتستحق قضية الصحراء التفاتة منهم ومن سيساند المغرب في ابريل 2016 بعد ان علم اللوبي اليهودي حملة الاخوانجية والقومجيون على زيارة بيريز الى مراكش ,تقولون انكم لاتقبلون تدنيسه لارض المغرب ,اوتقبلون تدنيسها من طرف الانفصاليون ام هؤلاء لا غبار عليهم بصفتهم اعضاء في القومجية العروبية التي يتراسها السفياني.لقد احرقتم ورقة المغرب لدى اليباك الذي يحكم العالم اذا استعدواللحرب وحدكم لانه لم ولن تبقى للمغرب ثقة وقيمة لدى صناع القرار العالمي .دخول الحمام ليس كخروجه,قمة الخسة والغدر .شمعون بيريز رفض مصافحة رئيس العصابة الانفصالية وكرد للجميل اقمتم الدنيا عليه,ولو كنتم تقرؤن لعلمتم انه مريض وانه سحب مشاركته من مدة طويلة لم يكذب من قال العرب لايقرؤون وان قرؤا لا يفهمون.

  • مضيوم علی وطني
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:16

    وهل بيريز قال يوما ان الصحراء ليست مغربية
    وهل ساعد المرتزقة
    وكلكم تقفون ضد من هم بصفنا و تحضنوا الخونة الجزاير .
    بيريز يعلم جيدا ويعترف بخير المغرب علی من طلب حماه يهوديا كان او …
    ولم يتنكر كالبعض الذين ترعرعوا وتعلموا واكلوا وشربوا ولما اشتد عودهم ….
    كما يحز في النفس اننا نزيد هما وغما من الذين من المفروظ ان يدافعوا علی البلد وعن قضيتنا الاولی لم ينفطموا بعد من السباب والتدي المدمي بانيابهم كذلك هم انفصاليون ويدعموا اعداء الوطن.
    فان كان ممثل الشعب رءيس الحكومة داعشي كما نعث
    فالاناء بما فيه ينضح

  • محمد المغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:19

    شكرًا رقم 8..لان هناك مجموعات مع الأسف من جمعيات وساسة لاعلاقة لهم بالسياسة سوى الشعارات الفارغة ولا يعلمون شىء عن المصلحة العليا لبدنا والعلاقات الدولية.. اليهود كانو دوما أوفياء المغرب عكس جيراننا الدين يتنكرون من كل الاواصل…

  • حميد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:31

    افضل حربا معلنة اما الفوضى الخلاقة فيستعملها الجبناء

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:34

    يجب الصرامة مع هؤلاء المرتزقة وطرد اي جرثومة من ارض الشرفاء وقطع العلاقة وبصفة دائمة الى ان يحكم هذا البلد غير العسكر.الصحراء مغربية والمغرب عظيم بملكه وشعبه العظيمين.

  • ACHRAF
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:36

    لاادري ربما ما ساطرحه غير قابل لتحقيق او التحقق ولكن وجب على المغرب احدي امرين اما اعادة تشكيل الاتحاد الافريقي من جديد بصيغة تكون تتلائم مع المبادئ الاممية اذ يجب ان يكون هذا الاتحاد متكون من دول معترف بها امميا اومهاجمة هذا الاتحاد الذي يسعي الى التفرقة هذا من جهة ومن جهة اخري اري ان سعي الجزائر الى دول وتكثلات لمساعدتها هذا شئ ايجابي لماذا؟ لانه دليل على ضعف وتهالك صورة الجزائر دوليا وهذا التوجه لوحظ مند مدة ليست بالهينة خصوصا جنوب افريقيا ونجيريا يجب ان نفكر وبهدوء فهناك حلول

  • abdelkader
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:38

    تتمة للتعليق 29 ا لقولة المدونة ا علا ه جا ئزة في كل مكان و زمان و في جل الميادين…

  • Akimakh
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:43

    شتان بين الوطنية الحقة و الخيانة القذرة، شخصيا اقرأ في ثنايا السيدة بوعيدة الوطنية المخلصة الغيورة التي تناضل و تدافع عن القضايا المغربية بكل تفان و استماتة عكس السيدة حسناء ابو زيد التي تنبعث منها و من بعيد رائحة الخيانة و الغدر و صنفتها في خانة ناكرة الجميل امينتو كيدر. و قد ابانت علنا عن مواقف عدائية للوحدة الترابية للمملكة في عدة مناسبات و غياب المساءلة و الزجر تمادت في غيها. اين الثرى من الثريا.؟؟؟!!

  • omar ksar el kebir
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:43

    لقد حان الوقت من أجل إعتماد الخطة البديلة ،صحيح أن المغرب في السنوات الأخيرة انتقل من موقعه الدفاعي إلى الهجومي وهذا المعطى بقدر ما يجدي نفعا فهو ثابت أي أنه فقط سيترك الأمور كما هي. لكن إذا أضفنا مجهودا آخر سنتمكن من قلب الطاولة على عدونا.الخطة البديلة هنا هي تقديم ملف استرجاع الأراضي المغربية التي تحتلها الجزائر وهي تندوف ، بشار، حاسي بيضة ولقنادسة، ليس فقط المطالبة بل إسترجاع المناطق بأي طريقة سنضغط ثم نضغط ولن نتوقف هذه هي الورقة التي يملكها المغرب ،هذه النقطة عليها أن تطرح في القريب العاجل وهذا هو الوقت المناسب.إذا أردنا إدارة هذه الأزمة ليس علينا فق الدفاع أو الهجوم الثابت الذي لا يحرك ساكنا علينا أن نموت من أجل وحدتنا ..لك مني الشكر يا هسبريس

  • مرحبا بشيمون بيريز
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:48

    دائما أقول في تعليقاتي مرحبا بشيمون بيريز..
    و أستغرب كثيرا لبعض المغفلين
    لما يحملون شعارات مضادة لليهود
    و يتناسو أن جيراننا هم الصهاينة الحقيقيين.
    اليهود أحبابنا و إخواننا
    وتاريخنا يشهد بذالك…
    لما هرب اليهود من أوربا إلى المغرب و حماهم محمد الخامس
    وكانت أوربا كلها تدفعهم إلى أفران الهولوكوست

  • أعدائنا عايقين
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:59

    للمرتزقة عدة أبواق تتحدث باسما وتدافع عن مقاربتا للقضية،فقط بالمال،نحن كذلك يجب أن نلجأ لأصدقاءنا للحديث عن قضيتنا في كل مناسبةأو لقاء مع أممي أو طرف فاعل أو مأثر،
    وكما تبدي المغرب رأيها في أمور تخص أصدقاءنا كاليمن وسوريا وليبيا والعاق علىاصدقاءنا ان يخرجوا عن النمطية القديمة إلى الجهر علانية بمغربيةالصحراء وعدم قبولهم بدولةجديدة في المنطقة.وهذا نظري.

  • ولد العيون
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:03

    جميل جدا وشكر للدبلوماسية التي قامت وتقوم بدورها في وقت كثرت فيه الانتقاضات وصحيح أن مدن الصحراء أصبحت تعرف انشاء بعض الجمعيات (قبلية.جهوية.علاقات… ) التي تبحث عن دعم تحت غطاء مايسمى (المناضلين) وللأسف فإن كيفية اشتغال هذه الجمعيات الورقية وطريقة تاطيرها تبني على علاقات رومنسية واحياننا لتقاسم الأموال التي اغلبها مصدره من جزر الكناري وموريتانيا وبلخصوص الدولار الأمريكي.

  • حسن من الامارات
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:07

    يجب قطع جميع العلاقات مع الجزائر وتطبيع العلاقات مع اليهود لأن اليهود احسن منهم100في100

  • medoooo
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:08

    اذا كنتم تريدون الصحراء فاحملوا السلاح ونحن ننتظركم ومعكم جيش جنرالات دولة العسكر الجزائري.
    لا تعولوا على كريستوفر روس أن يمنحكم الصحراء أيها المرتزقة فالصحراء المغربية يحميها جيش من 250 ألف جندي ومن خلفه شعب من 40 مليون مغربي

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:13

    ما قالته الوزيرة معروف فجميع الدول على علم بدلك فالاموال التي بدرها الحركي في النهب و على المرتزقة كان بامكانها ان ترجع الجزائر احسن من الامارات و كما قال احد الصحافيين الجزائريين في فرانس 24 بان بلاده ستصبح اسوا من الصومال عندما ينبض البترول لان الحكام الحاليين لا يفكرون الا في نفسهم و لا يهمهم جيل المستقبل

  • abde
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:13

    تما ديكم في محاباة دولة الخسا ئر _ الجزائر_ من الاسباب الرئيسية التي اطلقت لهم العنان للتطا ول اكثر على اسياد هم المغاربة…ذوا التا ريخ العريض…وهذه هي عقدتهم….انهم يحنون لحرب الرمال 1963 . اكره كل ما هو جزائري فالله….فعلى المغرب ان يقطع معهم كل العلاقات اذا اراد المضي قدما في صناعة التاريخ…انهم ليسوا بعرب….انهم سلالة من نطفة الفرنسيين والعثمانيين…

  • elmaroufi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:23

    سيدتي الوزيرة ما قلته ليس بشيء غريب علينا دائما ان نسمي الاسماء بمسمياتها وان كانت جمعيات او اشخاص يجب ذكرهم حتى يتعرف عليهم المغاربة وكما يجب الضرب بحزم ولا تخيفنا تهيديدات "حقوق الانسان"بحيث هؤلاء الاشخاص غير مرغوب فيهم داخل وطننا الحبيب واتفق مع احدى التعليقات عن الاشخاص الموالين للانفصاليي الداخل ويتم تمويلهم من المال العام لضربنا من الخلف هذا من غير المعقول.

  • أنوار
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:51

    العقل الجزائري الذي دبر لمؤامرة مفضوحة إنفصالية ضد الصحراء المغربية أصابه التصدع والفشل والإحباط والإنهيار العصبي نتيجة المقترح المغربي الذي شهد له العالم بجديته الذي أعطى المناطق الصحراوية تدبير شأنها بنفسها تحت السيادة الوطنية الشرعية وإستخبطت كل أوراق دعاة الإنفصال الجزائريةورغم زعيمهم منحدر من أصول مغربية ويكرس أجندة جزائرية مقيتة لأستئصال جدور المغربية من عمق الأفريقي لخلق دويلة قناعها صحراوي ووجهها جزائري على حساب الشعب المغربي ولكن بعون الله لم يحلم بهذا أبدا لأنه غير قادر عل تفكير كيف يتحلل من مسؤوليته في تجارته بالمعانة المحتجزين في المخيمات تندوف لبيعه المساعدات الإنسانية عبر الأسواق الإفريقية بالإضافة مطالبته بالإحصاء الصحراويين في المخيمات ولايوجد منهم إلا القليل والخيام غالبيتها تسكنها الرياح أو مرتزقة الأفارقة الفارين من المجاعة أو شردمة جزائرية من الطوارق والأقاليم الصحراوية الحمد لله تشهد تنمية شاملة ومزدهرة وخير مثال الطب أحسن جودة وكذا التعليم وتزويدها بالماء العذب وكل هذه الأشياء التي يتمتع بها الإقليم بفضل الحنكة السياسية الملكية المتبصرة للمستقبل زاهر وديمقراطي

  • Mouss
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:12

    Les droits de l'Homme tels qu'ils ont été définis à la révolution française ont glissé vers des ONG corrompues par le lobbyisme qui les achète pour créer le désordre dans les pays que des groupes d'intérêts veulent éclater. L'OUA ne peut exiger un rôle d'observateur dans le Sahara marocain car le Maroc n'en est pas membre. Quand les séparatistes de l'intérieur manifestent dans la rue, il faut mobiliser les unionistes à sortir manifester en plus grand nombre et avec une médiatisation plus importante. Les Marocains résidant à l'étranger doivent aussi faire entendre leur voix par la manifestation médiatisée. Les ONG marocaines, par la voie de leurs représentants, doivent contrer les actions des ONG étrangères en dénonçant leurs accusations erronées. Ici en France nôtre communauté est inactive à ce sujet, car on ne nous demande rien, on ne nous appelle pas à manifester pour soutenir les revendications justes de nôtre cher pays. organisons-nous pour faire entendre nôtre voix. Merci

  • bdou@
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:28

    الحل هو العودة إلى تسمية الأشياء بمسمياتها كما كانت في عهد الحسن الثاني رحمه الله، المصطلح الصحيح هو خائن خيانة عظمى وليس انفصالي، والخائن خيانة عظمى في عهد الحسن الثاني يخلى دار باباه ويخرب بيته، لذلك لم يتجرأ في عهد الميمون أي خائن على الجهر بخيانته، لأن فلوس الجزائر كلها لن تنفعه، كما لا تنفع فلوس الدنيا كلها الانتحاري الذي وعد بالمال إذا فجر نفسه. بعض من يطلقون على أنفسهم حقوقيون هم خونة يتلقون أموالا من الجزائر تصب في أرصدتهم بالخارج، أظن أن منهم امرأة مسترجلة تشبه الذكر.

  • HICHAM SAHRAWI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 02:06

    il ne faut pas que le maroc oublie le sahara de l est personnelement je vais jamais oublier que ce territoire et au maroc faute de colonisation francaise que nous avons perdus ce dernier

  • go girl
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 02:14

    I had seen this woman speaking 4 different languages and she was articulate and confident we need more of her to represent our country against the challenges we are facing from our enemies wars can be fought in deferent manners education is the real weapon you need to fight the ignorant next door

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 03:05

    Je m'aligne à ce qu'a dit notre cher ami Mr hafid (38) que je tiens à remercier encore une fois pour sa mobilisation à défendre les intérêts de notre chère patrie. En effet, pour brouiller et faire paniquer l'ennemi algérien il faut sortir tous les dossiers litigieux de quelque nature que ce soit y compris celui de nos expulsés d'algérie de 1975. N'est-ce pas là un dossier des droits de l'homme (déchirement des familles et confiscation de leurs biens)? Notre patience est à bout. Tous les marocains doivent se rendre compte (et je sais de quoi je parle) que nous avons affaire à un voisin sadique et têtu qu'il faut mettre à sa place. La complaisance doit faire place à la rigueur. On est appelé à ne pas faire hériter ce fardeau à nos générations futures. Elles ne pourront jamais nous pardonner pour notre réticence. Dieu Patrie Roi. Merci à tous

  • hicham
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 05:05

    ah si notre père hassan II avait écouté le général drisse ben omar il n'y aurait pas ce problème avec l'Algérie tout simplement parce qu'il voulait pendant la guerre des sables continuer jusqu'à Alger mais le feu Roi avait refusé c dommage.

  • oujdi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:05

    الجزائر تبحث عن المنفذ الى المحيط وتندس وراء مرتزقة "يجابت يخابت" لكي لا تظهر امام العالم بالدولة المعتديةعلى المغرب ;انها سياسة النعامة من كثرت الغباء

  • محمود لعيوني
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:14

    تحياتي لسيدة مباركة بوعيدة السيدة المثالية .

  • بن خريبة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:05

    il fault que le maroc develope les armes nucleaires et les avions et les chars- puis il fault errdiquer la drogue la prostittution, la pauvrete – creer un etat de loi creer emploi et arreter de vendre le pays au eurpeans apres en peux parler d-un pays

  • saad
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:22

    المرجو من التحالف العربي الاسلامي التخلص من الحوثيين في اليمن ثم من نظام الاسد بسوريا و داعش في العراق و ليبيا و اخيرا من جنرالات الجزائر وهذا لتكون للحلف مصداقية لان اشباه الدول المذكورة اعلاه هي سبب تخلف الشعوب العربية ….

  • yassiiin
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:55

    انا شخصيا احمل المسؤولية لدولة لنهجها سياسةالخنوع والاكتفاء برد الفعل..لمذا لانعامل الجزائر بمثل ونفتح تمثيليات لشعب الطواارق والقباييل ودعم حركةmak الامازغية .ودفع بتدويل مشكلة غرداية…عطيوني خارجية غير عام نفرهالكم مع دزايير

  • راضيه سعدون
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:54

    * (تخصيص الدعم لهم بمجلس حقوق الإنسان، في محاولة يائسة لضرب المغرب".)
    (إعادة النظر في النزاع الإقليمي، وكون الصحراء إقليم لا يتمتع بالاستقلال، كما حاول إسقاط المسؤولية عن الجزائر".)
    ==================.
    وكون الصحراء إقليم لا يتمتع بالاستقلال، هذه العبارة هي مربط الفرس ، وهي بدورها تلغي كل توهم فيما يخص مضمون القرار 2218 ، مجلس حقوق الإنسان هذا لن يلغي أهدافه ، ولا مطالبته بحماية الصحراويين في الداخل ،
    من المغالطات في الدعاية المغربية قولهم ( إنفصاليوا الداخل ) الداخل والخارج هما جسم واحد ، أما ما عداهم في الداخل فهم مغاربة الشمال ، ومن
    باب التدقيق القرار 2218 لا يقول الصحراء المغربية بل يقول الصحراء الغربية و بالفرنسية :
    La Résolution 2218 ne dit pas le Sahara marocain
    Il dit Sahara Occidental
    وباللغة الأنجليزية:
    The decision 2218 does not say the Moroccan Sahara
    It says Western Sahara
    وعليه أين النصر الذي حققته الديبلوماسية المغربية ، لسان حال الوزيرة المغربية ينطق بالفشل دون أن تعلن ذلك صراحة حين تشير :كون الصحراء إقليم لا يتمتع بالاستقلال ، وهذا هو موقف أعضاء مجلس الأمن .

  • gallia
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:43

    Depuis 1963, le principe de l’autodétermination du peuple du Sahara Occidental est reconnu par l’ONU qui inscrit celui-ci sur la liste des territoires non autonomes. En décembre 1966, une résolution de l’assemblée générale invite directement « la Puissance administrante à arrêter (…), les modalités de l’organisation d’un référendum qui sera tenu sous les auspices des Nations Unies afin de permettre à la population autochtone du Territoire d’exercer librement son droit à l’autodétermination ».

  • مغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:53

    انفصاليي الداخل لا يتحركون ولا يعملون ولا يفعلون اي شيء الا باوامر المخابرات الجزاءرية فهي توفر لهم المال وتقوم بتدريبهم وتوفر لهم كل ما يحتاجونه من الدعم لاثارت الشغب والقلاقل والا عتداء على الاجهزة الامنية بطرق بشعة وباختصار فالانفصاليي الداخل هم من تعتمد عليهم في الحاق الضرر بالمغرب لاعطاء صورة مغلوطة للمنتظم الدولي من داخل الصحراء تخدم مصالح الجزاءر وصنيعتها المرتزقة ويجب الحسم بقوة معهم رغم ان شوكتهم انكسرت وانهزمو الى ابعد الحدود بعد خطاب جلالة الملك ادام الله عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل بمناسبة المسيرة الخضراء الاخير الذي كان حاسم وقوي وواضح في مسار القضية بامتها ويجب تفعيله اكثر فاكثر لان العدو لن يكون صديقا في جميع الاحوال

  • Salim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:00

    ا كثر من اربعين سنة و المخزن يروج فيكم على الخاوي, بدلا تتعلمون كيف تحملون السلاح لتحررون بلدكم من استعمار الاسباني الذي يدك الاراضي المغربية في سبتة و مليلية, لا, انتم تتبعوا في المخزن كالغنم الى حلم مستحيل تتحقق. يا عباد الله, هل يصح ان تفرض التاشيرة على المواطن المغربي للعبور الى ارضه? كيف يحترمكم العالم و انتم تفرضون على الشعب الصحراوي ما لا يرضيه?

  • juba
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:21

    les separatistes qui constituent la 5em colonnes et qui recoivent des fonds des ennemies doivent etre inculpé par la loi de la haute trahison.

  • حذاري من احصاء تندوف
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:46

    في حال استجابة الجزاءر لاحصاء الساكنة في مخيمات تندوف أكيد انها قبل اجراء الاحصاء ستقوم باستقدام عشرات الالآف من صحراء الجزاءر و أكيد ستقوم كذلك باستقدام عشرات الآلاف من المرتزقة من ليبيا و مالي والنيجر..
    و الهدف هو تضخيم عدد "الآجئين" في المخيمات بأكبر عدد ممكن من المرتزقة من مناطق اخرى. و الهدف من ذلك
    1- من اجل الاستمرار في سرقة الاعانات الدولية عبر اعطاء اكبر عدد ممكن ل"اللآجئين"
    2- في حال تقرر استفتاء الصحراويين ستعمل على اقحام كل هؤلاء المرتزقة في التصويت من اجل ضمان نتيجة انفصال الصحراء
    ……
    اقترح على المسؤولين المغاربة مراقبة المخيمات عبر الاقمار الاصطناعية و الطاءرات لرصد كل حركة غير عادية في تندوف من اجل فضح ما يجري داخل المخيمات و خارجها
    و حث الامم المتحدة على وضع آليات في تندوف من اجل المراقبة آليات شبهة بالمينورسو

    من جهة اخرى ارى ان الحل الانسب و المنطقي هو نقل المخيمات من الجزاءر الى موريتانيا مثلا لان الجزاءر ليست طرفا محايدا في النزاع

  • bassim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:52

    A mon humble avis ,Commencons par ne plus inviter aucun algerien sur le sol marocain que se soit dans le domaine culturel economique ou meme sportif c est la moindre des choses quand meme madame BOUAiDA, quand on voit des energumenes faux jetons algeriens invites sur des plateaux de tele j ai envie de vomir passez moi l expression c est une naivete magistrale ,soyons honete envers nos citoyens et relevons nos tetes un peu le soir vous nous dites se sont nos ennemis qui font ceci ou cela et le matin dans le cadre des festivites tel ou tel on trouve des algeriens avec leurs grimaces, et vous allez me dire ils n ont aucun rapport avec le sujet et moi je vous dis c est la guerre madame , un ennemis c est un' ennemi ou je me trompe et un traitre n est autre qu un traitre. Ou faut il agire autrement?

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين