شباط: بنكيران "داعشي" .. و"التوحيد والإصلاح" غير قانونية

شباط: بنكيران "داعشي" .. و"التوحيد والإصلاح" غير قانونية
الإثنين 4 ماي 2015 - 15:00

يبدو أن لغة الاتهامات التي أغضبت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في آخر جلسة للبرلمان حول السياسات العامة، لازالت مستمرة، بعد اتهام حميد شباط، الأمن العام لحزب الاستقلال، لبنكيران بأنه ينتمي إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”، المعروف بـ”داعش”.

وقال شباط، ردا على نعت بنكيران خطاب المعارضة بالسفاهة، إن “بنكيران ما دام ينتمي إلى “داعش” اعتبر أن الأمر اتهام له”، مضيفا “هذه هي مشكلته”، قبل أن يتهمه “بتسجيل ممتلكات باسم جمعية كانت محظورة”، في إشارة منه للمطبعة التابعة لحركة التوحيد والإصلاح، التي كانت باسم رئيس الحكومة إلى وقت قريب.

وقال شباط “مشكلتنا مع رئيس الحكومة أنه لم يصرح بالمطبعة كما ينص على ذلك القانون”، معتبرا أن “هذه المطبعة كانت باسم منظمة غير قانونية”، يقصد حركة التوحيد والإصلاح، مشبها إياها بداعش، ولم يجد بنكيران حرجا في مخالفة القانون”، مضيفا أن “رئيس الحكومة مستعد لتسجيل ممتلكات داعش باسمه”.

واختار شباط رفع التحدي الذي واجهه به بنكيران، عندما أكد رئيس الحكومة خلال فاتح ماي أن الأمين العام لحزب الميزان “كذاب”، وادعى أن المطبعة تبلغ ملياريْ سنتيم، ومطالبا إياه بتقديم مليار فقط لبيعه إياها”.

وأوضح شباط أن الثمن الحقيقي لمطبعة رئيس الحكومة يبلغ مليارين ونصف، مؤكدا استعداد حزبه أو نقابته لاقتنائها بمليار سنتيم التي طالب بها بنكيران، مضيفا “رغم أنه قال أنها لا تتجاوز 15 مليون، “أسيدي شاريين عندو”، وفق تعبيره.

وحول استعداد رئيس الحكومة لتقديم استقالته وفق تصريحات منسوبة إليه، سجل الأمين العام لحزب الاستقلال، “سمعنا ألف مرة بأنه مستعد لتقديم استقالته، وأن الشعب يحبه ويموت عليه حبا”، واصفا ذلك “بعقلية التخلف والتردي، لكون الحكومة خارج التاريخ”.

وأضاف شباط “قال بنكيران إنه جاء ليحارب الفساد، لكنه أكبر المفسدين، ولم تصل أي حكومة في تاريخ المغرب لهذا المستوى من الفضائح”، مطالبا رئيس الحكومة “بالرحيل إذا كانت فيه النفس”، ويقول إن التماسيح والعفاريت غلبوني، ويعود للشعب” على حد قوله.

وأورد شباط أن “حزب الاستقلال يهمه أمن المغرب، واستقرار أبنائه، وهذا لن يتأتى إلا بتقوية القدرة الشرائية للمواطنين، وتوفير السكن والعمل”، مؤكدا أن “الحكومة الحالية إذا استطاعت أن توفر ذلك، فلتبقى في منصبها إلى سنة 2030، وهذا لن يضر المعارضة”.

‫تعليقات الزوار

328
  • LMLM
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:09

    مستوى هزيل جدا
    ميعتوا السياسة

  • rachid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:10

    vraiment tu es dingue et tu pousses le payé vers la catastrophe si tu n'as pas honte fait ce que tu veux grand D ieu te punira dans la vie avant ta mort in cha allah

  • Nass di belgique
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:12

    Il est clair que que M Chabat veut accèder au gouvernement coute que coute il a joué sur toutes les cordes pour y arriver: tamazight, le mensonge, les accusations insencées et non fondés ou zid ou zid. Une fois qu'on a un premier ministre sinsère et qui craind dieu dans toutes ses actions, les amateurs du désordre et de l'injustise n'arrivent pas à respirer dans cet envoronnement. M. Benkirane est un homme honnete et sincère et il a une grande volonté de pousser notre payer vers une vie meilleure. Il restera là et les porchaines elections nous voterons pour lui et que les ennemis de la justice crèvent wa allah al mowaffik

  • youssef ouabele
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:13

    بنكيران رجل وخدام مزيان للبلاد عطيوه بتساع راه مغاديش تقدر عليه حيت الشعب معه

  • badrelec
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:14

    لا حول ولا قوة إلا بالله شباط يعتقد أن المغاربة أغبياء وأن مايقوله يصدقه المغاربة. صراحة يبقى بنكيران رئيس حكومة مميز يحبه الصغار والكبار لصدقه وعفويته أما هده التهم باأنه داعشي فلا محل لها من الاعراب

  • سيمو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:16

    لا اعرف فب دول المتقدمة نجد معارضة قوية وبنائة.هنا في المغرب المعارضة لا تجيد الا الكلام و النعوت الغبية.

  • Mohamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شباط و لشكر و نقابات لا يفكرون إلا في مصالحهم الشخصية. هم خراب البلاد.

  • hossin
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:18

    و اذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون. .الا انهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون

  • مغربي قح
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:19

    بن كيران رجل صادق و وطني و محبوب وحنا معاه اسمع السي شباظ و غير اسلوبك الى بغيتي لمغاربة

  • كمال
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:19

    الحكومة الحالية إذا استطاعت أن توفر ذلك، فلتبقى في منصبها إلى سنة 2030، وهذا لن يضر المعارضة". ايوا هو داعشي او ماعندكش مشكل انه يبقى ..نتا اول واحد كايشهد على راسو بالكذب ا شبيبيط انا كاع لي ضدك نتا و لشكر انا معاهم و على راسهم بنكيران

  • يحيى
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:19

    ماوصل اليه المشهد السياسي يعبر عن لاوعي النخب بمشاكل المواطنين ..المعارضة يجب ان تكون بالمرصاد لزلات الحكومة لا ان.تتعقب الشخصيات ربما يزعجها بعض نجاحات الحكومة….خلاصة القول بعض نخبنا تخلفت ،او على الاصح اصابها الخرف

  • Hate "3adouw Allah"
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:20

    إذا كان يعني عندك كل "مسلم = داعش " فحزبكم لا يمثل إلا أمثالك أما 99% من المغاربة فهم مسلمون وإذا حاربت فكرهم ( دينهم) فلا أظن أنهم سيقبلون بدلك!! وبالتالي أنتم خاسرون لا محالة في الإنتخابات وبعدها !

  • سمير حرت
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:20

    من ينتقد بن كيران لقوله ان خطاب المعارضة سفيه فل يتبث العكس اليس كلام شباط ام واب السفاهة

  • الأستاذ خالد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:20

    شباط نحن نعرفك ونعرف حزبك جيدا فلا خير فيك وفي حزبك الذي حكم المغرب لنصف قرن أترك بنكيران يشتغل فهو الرجل المناسب في المكان المناسب والشعب المغربي ذكي ويعرف الصالح والطالح .

  • hassanhatim
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:20

    معارضة فاشلة واش مكاينش حتاشي عاقل فلمعارضة يقول لهادوك الزوج غوغاءين سكتوا أنا هدرتهم تتجيب ليا الغثييان

  • مغربي ملاحظ
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:21

    لقد مللنا من سماع مثل هذه التصريحات المراهقة التي تنم عن عدم نضج وحنكة سياسية.والنتيجة هي المزيد من عزوف المغاربة عن المشاركة في الانتخابات إذا كان أمثال هؤلاء هم من سيكونون في واجهة المشهد السياسي والحكومي في البلاد.حكومة حالية فاشلة ولا تلبي طموحات المغاربة ولكن البديل الذي يقترح نفسه أسوأ منها.ولقد جرب المغاربة كل هذه الأحزاب التي أصبح رؤساؤها وزعماؤها يعيشون في رفاهية لا تضاهى.

  • نبيل
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:21

    لقد اصبح هذا الشخص يزعجنا، نطالب بطرده من الحياة السياسية

  • zar
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:22

    شكرا لشباط على مساهمته في شعبية بنكيران. بتلفيقه لاتهامات. لا يرجى من ورائها نفع. ولا يصدق بها شباط

  • momo
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:23

    يا شباط انك لن تنجح في الانتخابات ولو طارت معزة. ادا نجحت ﻻ قدر الله سيعلم الجميع ان دلك حدث بالتزوير. اغلبية الشعب سيصوت ضدك.

  • حسن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:23

    لقد افتقدنا خطابات عبد اللطيف الجواهري وتعقيبات فتح الله ولعلو وتدخلات الاستاذ المرحوم علي يعتة في البرلمان.

  • HAMADA
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:23

    Laisser M. BENKIRANE travailler tranquillement, tout le monde sait très bien l'historique de chabt et ses enfants

  • سي أحمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:25

    يوما بعد يوم تزيد مظاهر الصبيانية بين من اسندت اليهم مهمة تاطير المواطنين،حيث لم يحصل هذا التكالب على عقول وكرامة المواطنين منذ الاستقلاال بهذه الطريقة "المهزلة".

  • المتفرج
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:25

    اعتبر ان العروض التي يقدما حسن الفذ و شباط و عبد الرؤوف عروض شيقة .

  • احمد. نما
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:25

    عليك ياشباط ان كنت تحب الخير لحزبك أن ترحل وتعتزل السياسة لقد خربت حزب الاستقلال وكن على يقين اننا مع حكومتنا حتى يقول الشعب المغربي كلمته في الانتخابات المقبلة.

  • غيور
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:26

    اسيدي خليو عليكم الراجل يخدم راكم قتلتوا البلاد بشفرة ديالكم فين باغين توصلوا بهذا الشفرة ديالكم درتوا لفلوس ودرتو العقارات كلكم على حساب هذا الشعب المسكين خليونا حنا ناغين بن كيران لن نتنازل عليه ابدا هذا الشي كيزيدنا في حبنا لهذا الناس ديال بن كيران كونوا مطمئنين لم نصوت على الميزان ولا الوردة ابدا ابدا ابدا الشعب عاق بكم وفاق رجعوا داكشي لديتواه واحنا معاكم

  • محمممد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:27

    ما في القنافد أملس.
    كلكم تقطرون وطنية و حبا للشعب. و لا تذرون فرصة تمكن الشعب من العيش الكريم و الرخاء إلا انتهزتموها. ما عندي ما يتسال لكم. ….!!!!!!!!!!!!!

  • Younes Toledo
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:27

    يجب عمل mise a jour لهذه الوجوه لأنها أصبحت تتخبط في حلقة السب والقدف ماذا ننتظر من أمثال لشكر وشباط عقلية متحجرة لقد خربتم المغرب منذ إستقلال البلد٬لاننكر بفظل العدالة والتنمية المغرب أحسن وفي الطريق الصحيح ٠صناديق تفرقنا ٫عنداكم اطواجن ما ينفعوكم المواطن ليس كما كان.
    شوفوا ليكم شي كوكب ترشحوا فيه

  • مريم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:27

    هذا هو سبب المشاكل في البرلمان المغربي .هذاالرجل لا علاقة له بالسياسة سوى الشويش عن الاخرين .حسب نفسه يتحدث عن مصلحة الشعب وهو يبحث عن مصلحته هو .
    اب فاشل يسكنه جن اسمه بنكيران .
    لا يمر يوم بدون شتاءم.ونعوت .الله يهديه ويعفو عليه مسكين نفس الكلمات في كل مناسبة .ولا شىء اخر.

  • عبدو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:28

    ان اسلوبك هدا لا يزيد حزبك الا تقهقرا ولغة السعر التي تتكلم بها لن تجدي نفعا بألله عليك هل ترى انك تصلح رئيسا ﻷحكومة.حمى الانتخابات اقتربت . اللهمم اللطف بعبادك شباط منيش على الحكومة.

  • mohamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:29

    و الله لا اعرفك لا عن قريب ولا من بعيد واني احمد الله اني توقفت عند السيد عباس الفاسي والناس العقلاء من امثاله اما انت فقد (بهدلت الحزب ) ….
    الله يهديك وشافيك..

  • maghribi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:30

    السلام عليكم يا أسفاه على المغرب بوجود مثل هذا الشخص الذي لا يحترم رئيس الحكومة المغربية. صحيح أن هذه الحكومة إرتكبت بعض الأخطاء،ولكن يحسب لهم الكثير من الأشياء ويبدوا عليهم الصدق في محاولة إصلاح ما تم إِفسَادُه في 50 سنة. وسوف نصوت لهم إنشاء الله.

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:30

    لعل هده ليست المرة الاولى والالف التي يهاجم فيها شباط بن كيران وكان الامة لم يبق لها سوى هدا الهراء الثنائي ويعلم شباط وغيره علم اليقين انه لو كان لاحد علاقة بداعش او بفكره لازتلوه ولو كان دالك يتطلب زوتل الارض ولكن امية شباط جعلته شعبويا اكثر من بوزبال اقول لشباط وغيره اتقوا تلله في الشعب وابعدوا عنكم الحوتر الثنائي الدي ﻻيفيد الامة في شيئ

  • barakat
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:31

    فرق كبير بين العمل السياسي والبحت عن الكرسي المغربي راه معلم السياسة غي من الجدود والوالدين وهدا الكلام الدي يقوله الاستاد شباط بكونه امين حزب عريق لا يسمن ولا يغني من جوع فهو كلام فارغ ولا يرقى لمستوى تطلعات المغاربة سواء اليوم او حتى 2031 والمعارضة تعارض الحكومة فقط من اجل المعارضة .وشكرا لهسبريس

  • الدكالي ع
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:31

    اللهم هذا منكر جميع الوزراء ينتمون الى هده المنضمة الإرهابية حرام .
    هده حكومة منصبة بامير المؤمنين الله يحفض كيف الشباب سينخرطون في السياسة اللهم هدا منكر

  • Bruxelles
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:32

    حين ما نرمي رئيس الحكومة المغربية بما لا يليق فإننا نرمي جميع المغاربة لانه يمتلنا المرجوا من هذا الشخص الذي لا يعرفه المغاربة الا حين بدء بسب والقذف احد الرجال نزهاء في المغربنا الحبيب

  • فاس
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:33

    لوكنت مكان رئيس الحكومة لتخدت قرار قوي وحاسم ضد هده الشردمة الدي تدعي انها تموت في حب المغرب وتخاف على جيوب المغاربة وتكن لهم المودة ؟؟؟؟؟؟

  • merouane
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:34

    je vote pour mr benkirane !! il est le seul au maroc qu'il le merite !!

  • عبد القادر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:35

    قهرتونا بالشفوي الخاوي، الشعب مل من سياستكم الهزيلة،في المغرب تری سياسي جاهل و انتهازي، برلماني جاهل وفاسد، بينما المثقف مقيد و محاصر، و اصحاب الشواهد عاطلون!

  • fatmi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:37

    ا لهدف الاساس لاي حكومة هو الرفع من المستوى المعيشي للشعب وتوفير مناصب الشغل لابنائه والحال ان هذه الحكومة تعمل عكس ذالك من خلال توفير ملايير الدراهم من جيوب المغاربة نتيجة رفع الدعم للمحروقات والماء الكهرباء ثم تجميد التشغيل علما ان عشرات الالاف سيحالون على التقاعد خلاصة القول نحن نضيع الوقت والفرص ليكون بلدنا احسن

  • simo
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:38

    Mr chabat arrête la zizanies entre les marocains et arrête la politiques du micro trottoirs et accepte la défaite.
    Le marocain chercher les projets pas des querelles des hammam .
    Moi personnellement je soutien Me Ben Kiran pour son courage et sa franchise dans sa politiques.
    Au moins maintenant tout le monde parle .

  • برافوووووو شباط
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:38

    والله رغم إني لست أنتمي لحزب الإستقلال إلا إني أعترف لقوة شخصية السيد شباط الشخص الدي استطاع فضح تجار الدين أمام الرأي العــــام المغربي وخصوصا منهم الذين ينتمون لحزب بن اكيران.

  • Mariam
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:39

    الم يعد في فاس رجال؟ حتى يتولى امرهم هاذا الشخص؟

    كيف وصل هذا الشخص الى زعامة حزب الاستقلال؟

    كان القذافي سفيها و صليط اللسان حتى ضرب على ام رأسه بنعال الشعب…

  • ابوسعد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:39

    هذا الشخص لايهاجم رئيس حكومة صاحب الجلالة دون أن يحس أن له سندا و "ركيزة" ما..رسمت له الطريق التي سيسلكها للتشويش ثم محاولة إسقاط الحكومة..لأهداف شخصية ليعود حزب شباط إلى مواقع القرار ويعيد أصحابه من المنتفعين ولوبي المصالح الشخصية…..لو كان شخص آخر غير بنكيران رئيسا للحكومة ما تجرأ من يعطون الضوء الأخضر لشباط لإطلاق آلية السب والشتم على فعل ذلك

  • Marocain
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:39

    أتمنى ان تغير المعارضة طريقة ومستوى التعليقات، و أقول ان شباط و لشكر رجلان خارج التاريخ ًيخدمون مصالحهم الشخصية ولا علاقة لهم بالسياسة الداخلية للمغرب. أنا لا انتمي لأي حزب ولكنني أتأسف للأشخاص اللذين يساندون أناس بهذا المستوى الذي لا يشرف تاريخ احزابها.

  • youssef
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:40

    je suis jurisite il faut changer la loi electorale 1 seul mandat sur liste nationale locale de cette facon on va eliminer be.kirane e chabat e chgar et reduire linfluence des parties loi des parties en exigeant doctorat en droit prove x 1 ministre e maitrise en droit x president de comune si le roi accepte mes reforme je serai le rafal de ce benkirane e chabat v s 2 cadavree en retraite

  • hamid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:40

    انت تقول كلاما خطيرا.

    اذا كان بن كيران داعشي… وهو المشهود له بالاستقامة و المحبوب من قاعدة شعبية طالما همشتموها منذ 60 سنة … فان داعش اذن على حق و انت و من والاك على باطل. اتق الله في هذا الوطن ياهذا !

  • مغربي بلا نفاق
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:41

    كنت دائما من المتصفحين للجريدة ليس إﻻ وهاأندا الآن اسجل ايمي كمشارك برأي بسيط
    يا ( سي ) شباط و انت آ( سي ) بنكيران ولو انكم ﻻتستحقون كلمة سيد ان الشعب انتخبكم او انتخب احدكم وبهدا الانتخاب تستخلصون راتب شهري وامتيازات ووو…. ليس لكي تحولون مجلس النواب الى مقهى العاطلين او سوق لتبادل الاتهامات وكل واحد يدلي بدلوه كونوا جزاكم الله خيرا على قد المسؤولية وكفانا من الديماغوجيا وخزعبلات مسائلكم الشخصية تحل بعيدا عن البرلمان وحتى عن الصحافة تارة داعشي وتارة اخرى له مدارس خصوصية والاخر يرد بالسفاهة والرجل الحكيم هو صاحب الجلالة نصره الله قال مرة في خطاب بان الحكومة الحالية ﻻزالت لم تنطلق من نقطة الصفر وولقد مر على هدا الخطاب حوالي سنة و مايزال الحال على ماهو عليه والحكومة تطلب من الشعب ان يتركها تشتغل اكتر من علامة استفهام توضع هنا مادا يفعل الشعب للحكومة لم افهم هل الكل ضد الحكومة ام الحكومة ضد الكل ومن هو الكل ومن هي الحكومة كفانا استحمارا كفانا استحمارا كفانا عبتا

  • مامادو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:41

    بارك علينا بهاد الدفيش و تخربيق بلاد خاصها الخدمة باش تزيد لكدام مش شي واحد يضل غير يعاير كي بنسوان ..مرة قال بنكيران مع الموساد مرة قال بنكيران مع داعش إو بارك

  • racha
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:42

    c est vraiment grave d'etre politicien de telle sorte que si chabat

  • bichrimohammed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:43

    CHATATE… PARDON CHABAT…Ce que vous dites est grave On critique ,d'accord, mais on n' accuse pas, faute de preuves tangibles…Il faut apprendre le DROIT Mon cher Monsieur

  • Tiznit
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:43

    هدا اكيد لان فيتاريخ المغرب لم يكن هناك رءيس الحكومه التي يتزعمها حزبكم يتجرء بإعطاء الحسابات و الممتلكات التي تقدر بالملايير درهم. هل هادا حال بِن كيران؟ الدي يملك فقط ومزال يملك بإنتهاء الحكُومة إل القليل….

  • SAMIIIIIRA
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:43

    مسؤول يدعي النزاهة وحب الوطن وله مطبعة بمليارين ونصف وما خفي كان اعظم والاخر مستعد لشرائها ودفع ثمنها في دقيقة والمواطن مسكين ماكيجيهش النعاس ماقادش يخلص فواتير الماء والكهرباء والكراء او يشري لوليداتو غير بطاطا او ماطيشا ماشي حشوما عليكم فين غادي تمشيو من عند الله والله ما نسمحوليكم

  • بومجد عبد الواحد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:44

    بن كيران هو من سيفوز في الانتخابات القادمة .اما انه ينتمي الى داعش كما يدعي شباط .فهدا لن يصدقه عاقل ابدا .ادا كان شباط و الشكر كيقولو بان حزب بن كيران لم يحسن تسير البلاد .اش داروا عندما حكمو 40سنة؟؟؟ المغاربة راه فاقو الانتخابات القادمة بن كيران سيفوز بالاغلبية دون الحاجة الى تحالف مع احزاب اخرى .

  • المعقول
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:44

    خطاب هزيل جدا ننتظر الرقي بالمستوى السياسي اما مانسمعه من هنا وهناك فهو العبث سيدنا المنصور بالله يحاول الرقي بهدا الوطن واصحاب المصالح الكدابين يجروننا الي الخلف كل المغاربة الغيورين علي بلدهم يعرفون الصادق من الكداب اﻻشر والسﻻم

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:44

    بدون لف ولا دوران وبالمباشر المعارضة البئيسة برآسة المدعوان حميد شباط وادريس لشكر، والعديد من اللاعبين دورهم الآن في المسرحية التي لم تنتهي فصولها بعد هي تشويه سمعة السيد رئيس الحكومة وتشويه سمعة الوزراء المنتمين لحزبه والمنتمين للأغلبية بغية إفشال التجربة المغربية وإسقاط الحكومة قبل انتهاء ولايتها القانونية، وهذا أصبح جليا وواضحا لدى العام والخاص، وهذا لن يقع مهما فعلتم ، تعرفون لماذا لأن الشعب المغربي سيقف مع جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وحكومته الموقرة ضد الفاسد والمفسدين الذين طالما نهبوا ثروات البلاد والعباد وجاء الوقت لمحاسبتهم

  • Abderrahim de Fès
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:45

    Ce Chabat est devenu insupportable pour tout le monde. Il est en train de nuire à l'image du Maroc. Il doit être conduit en justice le plus tôt possible. On a besoin d'Hommes honnêtes et travailleurs ! pas de ce genre de malfaiteurs et bagarreurs. Laissez le gouvernement travailler ! Proposez quelque chose de mieux ou TAISEZ-VOUS

  • المهدي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:45

    ما لم تحرك مساطر قانونية لوضع حد لهذا العبث فسيكفر الجميع بهذا الوطن الذي انتهى بين يدي سلفة القوم ممن فتحت لهم المنابر ليقذفونا كل يوم بقاذوراتهم ونتانتهم اللفظية ، اتهام رئيس الحكومة على الملأ بكونه داعشي وفي عصر النت حيث الكلام يصل اقصى بقاع العالم للتو ، هو تسفيه للمغاربة جميعا الذين يرأس حكومتهم المنتخبة رجل يصفه هذا المعتوه بهذا الوصف ، وهو اهانة وتقليل من الاحترام الواجب لعاهل البلاد الذي يأتي في المرتبة الثانية بعده رجل داعشي إذن ، هذا الرجل ينبغي ان يحاكم على أقواله فالامر لم يعد يتعلق بمعارضة بل بتخوين لم يتجرأ عليه حتى اعتى أعداء الأمة …

  • wanamali
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:46

    De quel scandals parle cette homme?? Celui de Najat ou des vaccins??Ces icones burrlesques de l'opposition int knteret a apprendre les rudiments d' un langahe polotique instructif car parait-il ,de longue année dans les oppsitions les attendent,il doivent aussi arreter de puiser dans la temonologie de la violence extremiste du mouen orient du genre zenga zenga,Daech,Sissi et ses media..etc.Si vous aviez un peu de respect a ce peuple, vous auriez respecté le resultat des urnes et faire votre travail sans tapage et perturbation.

  • إسلام سعيد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:46

    دعوا الرجل يعمل بصدق فإن المغاربة أذكياء يعرفون المفسد من المصلح وكفوا عن مهزلتكم يا معارضة آخر الزمان

  • محند
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:47

    ارحلوا كلكم من المشهد السياسي وسنكون بخير وعلى خير. ماذا قدمتم للمواطن والوطن? اغلب المواطنين مازالوا يعيشون في وحل الامية والجهل والبطالة والفقر ومختلف الكوارث والوطن مازال تحت الاستعمار والوحدة الترابية في خطر وانتم مدمنون على كراسي السلطة وتوزيع التهم بدون تقديم الاثباتات وتحريك العدالة التي جمدت كالجليد. ماهي القيمة المضافة للسيد شباط ولشكر وبن كيران في المشهد السياسي? من يثق فيكم وكلكم سواسي في الانحطاط والمهازل والمتاجرة في كل شيء وحتى الدين والبشر. من يدفع فاتورات هذه المهازل والكوارث هم الطبقات تحت الصفر والطبقات الفقيرة والمتوسطة.

  • زايو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:47

    نطلب من الملك بصفته حاكما للبلاد ان يطرد كل من شباط ولشكر من السياسة ومن المواقع الاعلامية بصفة نهاءية. والله انهم يسعون الى تخريب الوطن ويعملون لاجندة خارجية(الجزاءر) ويدعون انهم يدافعون عن الصحراء. لقد كانوا في كل الحكومات السابقة فلماذا لم يحققوا ماجاء به كبيرهم في النفاق والكذب وهو وابنه من اكبر اباطرة المخدرات في المغرب والجميع يعلم ان مشكلته مع بن كيران بدات يوم سجن ابنه وهو متلبس في بيع وشراء المخدرات . ورفض بنكيران السكوت عن الجريمة، اما لشكر وبكل صراحة لا يليق ان يمثلنا ولانريده حتى وان دخل حزب العدالة والتنمية مثله مثل حميد شطاب.

  • Hassan
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:47

    شباط ادا لم تستحي فافعل ما تشاء
    الحق علي الشعب الدي لا يقدر قيمة صوته ويترك المجال المفسدين ان يضحكواعليه فيبيعوا صوته مقابل 20درهم
    لا نريد حزب الاستقلال والاستغلال استغليتوا المغرب 60سنة كفاية
    شباط لا يستحق ان يسير أمور الشعب ليس في المستوى
    بن كيران أفضل من جميع رؤساء الحكومات التي مرت بألف درجة

  • omar
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:49

    قال لي ابني يا ابي غدا سنرى مسرحية بنكيران في البرلمان .عبارات نطها ابن يصاحب العشر سنوات .من اراد ان يفرج عن نفسه فيجب عليه ان يستمتع مع مسرحية البرلمان بطلها بنكيران في كل جلسة يمتعنا بمستملحة حبذا لو كان بنزيدان ممثل فكاهة بدلا من رئيس الحكومة لكان من احسن الفكاهيين .عار على رئيس حكومة ينطق بالكلام الساقط و يستهزء بعقول المواطنين و كانه في ساحة جامع الفنا .عار على رئيس حكومة تشاهد جميع الدول انه يحرج المغاربة و ينزل بهم الى مستوى ذنيء "راه كيظحك علينا الدول ايها الاخوة قولو ليه يعطينا التيساع و يقدم استقالتو راه فضحنا "

  • المغرب
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:50

    قالك حتى 2030 انتم مخليتوهش يكمل حتى دورة واحدة والمشكل انكم تدرون جيدا ان حكومة يمكنها ان تفوز بانتخابات القادمة ويمكن الفوز بولاية ثالثة فاردتم ان تتهموها بتهم باطلة وتريدون انقلاب لكن الحمد الله المغرب مملكة يحكمها ملك كون كان العكس باي باي الحكومة…
    انا اتعجب لماذا الشباط ولشكر لم يشاركا في معرض الفلاحة جناح عجول على الاقل كانا سيفوزان بجائزة على الاقل اما السياسة فهي تتبرء منكم…

  • م.ش.المضيق
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:51

    بما أن المعارضة أصبحت دارجية و زنقوية الكلام أقول لك: ديها فسوق راسك
    راه خاوي و عامر غي بالريونات و الإنتخابات المقبلة ستكشف المستور.

  • مغربية وأفتخر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:51

    ملي نتا باغي تصلح الفساد اتكلم بلغة السياسة الهادفة ماشي بالقدف والسب و بﻻ متوسخ سمعة هد البلد الجميل .
    أسيدي ياك نتا شبعان ومخصك حتى خير إو فوت عليك الشعب كل واحد عندو فموا يتكلم به إلى حس بالضرر .
    نتا كتقلب على الكرسي بأي ثمن ولو على حساب الشعب اللي الحمد لله واعي و عارف أشنوا بغا :تقدر تقنع بعض كبار السن أما الشباب فﻻ ثم ﻻ ….
    واش ممكن نعرفوا علاش هذ التفاعل كله ؟ إلى جينا نحاسبو بنكيران على مطبعة ونحاسبوا حزبكم لما كان في الرئاسة لنجد بأن قيمة هذه المطحنة ماهي إﻻ قيمة إبرة مما لهفتموه .
    إلى عدير خطاب سياسي مرحبا عتبقا تدخل أتخرج في الهدرة انساحب أحسن ليك و خليوا الفرصة للشباب على اﻷقل هد الشباب قاري ومثقف ومساير التطور التكنلوجي و باغي يخدم و يبين على كفاءته.
    فكفاك ضحكا على نفسك
    وتكلم بصدق ﻷن الكﻻم الصادق يلج العقل والقلب اما النفاق والكذب فيبقى حدو حد الميكروفون.

  • youssef
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:54

    je me demande comment des gens comme Hjira Douiri Karim gheleb et beaucoup d autre acceptent un charlatan comme shabat diriger le parti…. c est la fin du monde.les gens eduques sont en arriere et les ignorants au poste de dirigents.cela veut dire tous simplement que LISTIQLAL ET ITHAD ISHTIRAKI ont un seul but c est d opposer Benkirane et non pas le gouvernement.leur agenda est diqute par l etranger .ce que je craint q un jour il vont liquide shabat ou lashgar pour coller le crime au ADALA WA TANMIYA.comme le senario de la tunisie…alors shabat fait attension t est une carte brule pour ces gens est tu risque d etre le premier victime a la tunisienne…hesspress publiez

  • ali
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:54

    حزب الاستقلال يهمه امن المغرب واستقرار ابنائه. واليكم بعض ما قام به حزب الاستقلال من اجل تحقيق هدا الهدف كامثلة فقط وليس للحصر.
    1- فضيحة شركة النجاة لتبريع ابناء المغرب في الامارات على يد السيد عباس الفاسي
    2- فضيحة اللقاحات والادوية لتمريض ابناع المغاربة على يد السيدة ياسمينة بادو
    3- فضيحة رهدارات الطرقات للحفاض على ارواح ابناء المغاربة على يد السيد كريم غلاب
    4- فضيحة البنية الطرقية في منطقة شفششاون وازيلال (المناطق الريفية الاكثر هشاشة وفقرا في مملكتنا العزيزة) على يد السيد بنهاموشة مدير الطرق في عهد السيد غلاب.
    5- فضيحة مشروع باديس بالحسيمة وتورط السيد توفيق احجيرة في الموضوع بصفته وزيرا للسكنى على عهد السيد عباس الفاسي………………………….
    ويبدو ان اللائحة طويلة جدا للمجهودات الجبارة التي يقوم بها هدا الحزب للحفاظ عاى امن المغرب والمغاربة واترك لقراء هسبريس ان يتخيلوا ما ستكون عليه الامور لا قدر الله مع السيد شبااااااااااااااااط

  • said
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:56

    A chaque fois chabat accuse Benkirane de DAICH s'il n'est pas le cas M BENKIRANE est invité a déposé une plainte au tribunal pour que tout le monde s'assure
    qu'il n'est pas juste ou bien !!!!!
    !je pose la question qu'est ce qu'il a fait le parti de l'istiqlal alors qu'il
    gouverne depuis l'indépendance je dis taisez vous et laissez lui travailler c'est le seul qualifié jusqu'au jour c'est fini "khlouzaabilat" de chabat et lachquer

  • moujan
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:58

    ومن الدي جعل المغرب في هاد المستوى إلى أنتم. رحم الله الحسن الثاني. الكرش الجعنا معندها ودنين

  • السايسي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:58

    من فضلكم اقرؤواللطيف لان هذا الادمي يتفوه بما لا يعرف عواقبه ومعناه هل يعقل ان يعين ملك البلاد شخص دون ان تكون تقارير امنية واستخباراتية عن حالته الاجتماعية والنفسية ووو الا يضر هذا بجميع المغاربة فحزب الاستغلال الدى استمر في الحكومة منذ الاستقلال الى 2013 بفضائحه المنشورة والخفية ختمها بكارثة بصعود امي واول نقابي في العالم ملياريرا وحتى القبور لم تسلم منه بفاس كما نشر ومع ذلك مستمر في تهوره والعيب هو عدم وجود ناه ومرشد له والعيب الخطير هي الايادي التي مدت اليه لجعله على راس النقابة ثم مدينة فاس ثم الحزب الذي كان سبب خرابه رويبضة عاجلا ام اجلا سيفضح الله اسراره للعامة انشاء الله وما هو اصل المال الذي تريد به شراء مطبعة داعش كما قلت هل من ملايير مقبرة طريق صفرو التي وهبتها سيدة وجعلتها تجزئة بيعت بدفع 20 مليون اونوار لكل بقعة كما نشرام المزرعات والعقارات والصفقات هزلت لان المحاسبة هناك لوبيات تعرقل انطلاقها وهو ما فسح المجال لامثالك مواصله خرجات التهريج تخراج العنين

  • moussa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:59

    ا ذا رحل الا ربعة دفعة واحدة , هل سيتحسن الوضع.

    شباط, لشكر, العماري, بن كيران. رجاء ارحمونا.

  • بلا كذوب
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:00

    بن كيران ايلان ابقا يان توريرين.بالامازيغية تمغريبيت.وباراك عليك اشباط راه قهرتينا بالتخلف ديالك كل خطرة تجيب مصطلح جديد تصحاب ليك المغاربة اغبياء. راهم اذكى مما تتصورون. و عطيو تيساع شوية لبن كيران اخدم راه واعر عليكم بالصدق و الاخلاص.و صراحة الاستقلال خصو اتبدل .و تعطى فرصة للشباب. وحنا الشعب راه باغين الخدمة ماشي هضرة خاوية.و تحية لكل مغربي حر.

  • Nawaf
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:00

    بنكيران يحبه جزء كبير من المغاربة.اتحدى عمدة فاس ليقوم بزيارة لمقاطعة لمرينيين.واتحداه يشرح للمغاربة كيف اقتنى مقالع الرمال بجبال البهاليل.واتحداه ايصرح ويصارح المغاربة عن نوع العمل اللدي يمارسه أبناؤه.

  • krimou
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:01

    مع هذه الحكومة ربما الشعب كله قد يتحول الى داعشي ولو فتحت الحدود وتم فسح المجال للجهاد لرايت افواجا وفئات عريضة من هذه الشعب تلتحق بالدولة الاسلامية
    انا اقول ان بنكيرا ممكن ان يتحول الى داعشي فقط اذا انفصل عن كرسي الرئاسة لانه داعشي بالفطرة
    سال احدهم لماذا يتم ترميم صومعة حسان فاجابه اخر وهذا حوار تم في حافلة نقل وعلى مسمع كل الذين يستقلون حافلة الركاب اجابه بان الامر يتعلق بمشروع تكريم بنكيران في نهاية ولايته بان تبني له ولاية الرباط تمثالا وتدخل اخر بل ضريحا يحجه السلمون من كل بقاع العالم واضاف اخر بنبرة حادة بنكيران زين ع ليم ماعطتوش واستمر النقاش بين وريد ومعارض حتى بلوغ محطة المسافرين بالرباط بل وصل النقاش في بعض الحالات الى مشاجرات وملاسنات بين الرجال والنساء كادت ان تخرج عن الصواب لولا تدخل الكوتي اي مرافق السائق وذهبت الى حالي اردد كلان بنجلون لعن الله الساسة والسياسة والسياسيين اجمعين الى يوم الدين
    خلصت الى نتيجة واحدة من الخسر الاكبر في كل مرحلة استحقاقية ومن المسؤول فهمت للتو بان العدو الوحيد للديمقراطية في المغرب ليس الحكومة او النظام بل هو الشعب الذي لايستحق اسمه

  • abdelmajid oujda
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:04

    باسم الله الرحمان الرحيم
    قرات التعاليق 40 الاولى كلها ضد شباط الا التعليق 35 امغار
    و الله من قلبي الخالص اطلب الهداية للسيد شباط و صديقه لشكر
    خسرا الاصدقاء
    خسرا الشعب المغربي
    الله يهدي ما خلق

  • أنس
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:04

    المستوى العلمي و الثقافي و الديني ضروري في العمل السياسي حتى نتجنب هذه الملاسنات والتفكير في تنمية البلاد إقتصاديا و علميا و إجتماعيا….

  • عيسى بلجيكا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:05

    الاخ شباط هل لك من اقتراحات و بدائل وتعزيزات جديدة للدستور الجديد عوض ما تقومون به ضد بنكران.
    السيد شباط هل تقرأ تعليقات المغاربة و النخبة الثقفة في جميع المنتديات، اعلم ان المغاربة يكرهونك عليك بترك مقعدك الحالي لشخص اخر في حزبك شرط ان يكون مخلصا. انظر الى الزعماء الاستقلالين الذين سبقوك والله هنا فرق شاسع يا استاد شباط .نعرفك في مدينتنا العزبزة فاس فماذا فعلت بها لقد حولتها الى مدينة بدون امن كيف تتجرأ لتتحمل مسؤلية المغرب كله وانت لم تصلح حتى فاس. اتركوا الشرفاء و الصلحاء لخدمة هذا الوطن. وانتم يجب على المسؤلين متابعتكم قانونيا لمعرفة اصل ثرواتكم، و ما فعلته بفاس العزيزة. اكره كل من حول فاس من مدينة العلم والتعايش و… الى مدينة الاجرام.كفى المغاربة عينا من نفاقكم.
    بحضوركم في الساحة السياسية نكره المشاركة السياسية. انصتوا لما قاله صاحب الجلالة نحن في جيل جديد عليكم بتشبيب الاحزاب.

  • عبدالصمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:06

    أطلب من رءيس الحكومة أن يعطي أوامره لوزير العدل في فتح تحقيق مع هذا الشمكار في قوله لداعش٠أقول لشباط للتذكير بأن السيد بنكيران المحترم٬نظيف اليد٬هو رءيسك يجب عليك أن تحترمه أردت أم كرهت٠أنا مواطن عادي والله لوكنت رءيس الحكومة لرميتكم في السجن أنت ولشكر والعماري لأنكم تجاوزتم الحدود

  • ب . منيري
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:06

    لغة شباط لا تنم الا عن شهوته الكبيرة للاستوزار وهذا لن يتأتى له بكل بساطة لأنه ليس الرجل المناسب ،ورائحة العائلة التي قادت الحكومة في الولاية السابقة تزكم الأنوف ،اتق الله ياشباط ،فغدا يوم حساب . المغاربة ليسوا بو قرن ًً bougaren نحن نريد أناسا في المستوى.

  • ifessouine
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:08

    كل متابع للشأن السياسي والحزبي ببلدنا يدرك أننا وصلنا القمة في السفاهة والتفاهة وأشياء أخرى… والله ان النفس لتشمئز وأنت تتابع التصرفات الخرقاء لبعض زعمائنا السياسيين الذين لايحملون من هذا الأمر الا الاسم … سياسيون بلغوا افلاسهم وقربت نهايتهم الحتمية الى مزبلة التاريخ… يرقصون رقصة الديك المذبوح وهم يتابعون أبناءهم وعشيرتهم وأزملاءهم في أحزابهم الكرتونية وهم يطرقون ابواب السجون بهم الفساد والاختلاس والاتجار في كل أنواع الممنوعات… والله اننا نتمنى من وزير الصحة افراغ مشفى بويا عمر لكي يتسع لزعمائنا السياسيين أليس هذا هو المكان المستحق والحقيقي للزعيم الأغرب في التاريخ من أمثال المجنون شباط؟؟؟؟ والفيل لشكروغيرهما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كثير…………..

  • محمد مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:08

    انا اتاسف فقط لحسب الاستقلال الذي كان يتزعمه رجال يشرفون الداخل والخارج. لكن اليوم هاهو حزب الاستقلال يتزعمه من لا يجيد حتى التعبير ناهيك عن السياسة. استطيع ان اقول ان السبب في ذلك هو لفت الانتباه اليه من طرف من يومن به من من نصبوه عليهم كما يقول المثل الفرنسي(dans le royaume des aveugle le borne est roi).

  • Marocain jusqu'à la mort
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:08

    Monsieurs Chabatt
    votre niveau politique est très bas il faut retourner à l'école pour apprendre c'est quoi le monde politique
    Monsieur chabatt laissez votre place à Monsieur ghallab peut être ce dernier il peut sauver la face de votre partie politique
    je ne comprend pas le silence de Monsieur ghallab et d'autre du parti et commet ils se laissent faire devant ce

  • عبد الفتاح
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:08

    هذا المدعو شباط القليل الحياء يريد اثارة الفتنة في البلاد ،هذا الدي افلس رصيده في السياسة والاخلاق والعمل والذي لايكل و لا يمل من سب وقذف اسياده ,عليه ان يرحل من المغرب اذا لم تعجبه ارادة الشعب .

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:08

    مالك أصاحبي مكاتحشيمش عطينا تيساع خلي البلاد تمشي القدام .
    سير تقرا و راجع دروسك مزيان القانون الجديد أقل شيئ الإجازة .

  • فناخ
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:09

    في المغرب أذ ارت انتكون سياسيا علك ان تتخلى على المباذي ولاخ

  • معارض للمعارضة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:09

    أي مستوى هذا الذي وصلت إليه المعارضة المغربية؟ فبدون عياء إنه مستوى تجاوز دركة الحضيض، ومسخت المعارضة حتى أصبحت لا تتكلم إلا بمنطق السفلة والسفاهة، والسلكوط وغيرها من الألفاظ التي تتقزز منها نفوس القراء والمتتبعين لسياسة المغرب.
    والسبب في ذلك واضح ولا يخفى على أحد، وهو راجع إلى ما ارتكبه بعض أحزاب المعارضة من أخطاء لا تغتفر، حين وضعت على رؤوسها أناسا غير مسؤولين ولا محل لهم في المجال السياسي، وسيجنون على أحزابهم كما جنت على أهلها براقيش… وما يمكن قوله على المعارضة في المغرب أنها فقدت صوابها كما فقدت قيمتها السياسية، وهذه هي النتيجة حينما تسند الأمور إلى غير أهلها..

  • لامنتمي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:10

    حقيقة دائما السفهاء والانتهازين ينتضرون الوقت بدل الضائع كي يطلقون سفاهاتهم واكاديبهم من يضن هذا الأحمق والشفار الكبير نفسه هل يسبلد الشعب المغربي حقيقة لا أحد يأبه إلى سفاهاته واكاديبه الله ينعل ليمايحشم

  • Said
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:10

    ما يحيِّرني في الأمر، هو أن السيد شباط يعرف عن طريق ٱستطلاع الرأي، أنه لا يمكنه مظاهاة شعبية السيد بنكيران مهما حاول، وأنه غير مرغوب فيه تماما لذا فئة كبيرة من المواطنين، فيا ترى ما الذي يخطط له هذا الشخص ؟؟؟ وماذا سيحل بهذه البلذ إذا ترأسها رجل ذو عقل طفولي مثله ؟؟

  • Antidote
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:12

    Bonjour, N'avez vous vraiment rien à faire?!!, votre bête noire est Mr le chef du gouvernement suite à la confiance et à la réussite croissante de son partie chez tout le peuple marocain, et malgré le poids constitutionnel et populaire du chef du gouvernement et de son partie ils ignorent vos insultes et vos mensonges rien que pour nous démontrer que selon notre religion on doit ignoré ceux qui ont la qualification qu'ils vous ont collé récemment au parlement.

  • مواطن يريد الحقيقة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:12

    حتى لا نكذب السيد بنكيران او نكذب السيد شباط اظن أن المطبعة هي الفيصل بينهما لقد عرض السيد بنكيران المطبعة بمليار سنتيم وها هو السيد شباط يقبل العرض والشعب سيحكم عليهما من الكاذب ويستقيل من حزبه ويرجم امام الشعب هذا هو رايي ولست مع اي منهما

  • الفلاح
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:12

    شباط يسب ويشتم بنكيران ولا يدري أنه بذلك يسب ويشتم الملك. عاقبته وخيمة…..المسكين.

  • ابو كمال
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:12

    يا سادة يا ذوي الالباب يكفي ان ننظر لتظاهرات فاتح ماي لنقابة هذه الحكومة :
    * تم اللجوء في بعض المدن لتقديم إغراءات للموظفين وحتى مافة المواطنين لحضور التظاهرات ، ناهيك عن الأقارب غير الموظفين .
    * في مدن أخرى تم لإقتناء فرق موسيقية ضخمة لملأ فضاء التظاهر، إلى درجة أن صوت الطبل والغيطة هو الطاغي على التظاهر.
    * بنكيران إغتنم هذه المناسبة ليسب ويشتم ويسعى شرا بين الناس .
    وطبيعي جدا أن ىرد عليه من طرف شباط أو لشكر أو أو … .
    أين هي مشاكل المواطنين من هذا كله ؟ والحقيقة يا موريدي الفقيه أن بنكيران ليس له ما يقدمه لهذا البلد سوى الشتائم والتهريج وقهر أبناء الشعب بوقف التوظيف والزيادة في الأسعار . واحد فقط يصح أن يدافع عن بنكيران هو نبيل بنعبد اللـه بحكم القرابة العائلية الوطيدة . والفاهم يفهم والغبي يبقى غبي .

  • صحراوي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:13

    وأورد شباط أن "حزب الاستقلال يهمه أمن المغرب، واستقرار أبنائه، وهذا لن يتأتى إلا بتقوية القدرة الشرائية للمواطنين، وتوفير السكن والعمل".
    شبيبط يضن ان المغاربة بلداء جاهلين كل يدور حولهم. لهذا نوضح له أن حزبه قاد حكومات عديدة ، ولم يشير فيها قط أن هناك فساد ، بل يقول دائما الكل على احسن مايرام. وليس له القدرة على الاشارة الى ان هنا تماسيح وفاريت يجب محاربتهم، ولا نشك ان شباط منهم ، لكون اهل فاس يعرفونه منذ ان كان سكليسا كمهنة في الواجهة ام المهنة الحقيقية فهي التي اوصلته الى ما هو عليه الان بمباركة التماسيح والعفاريت. فمن لم يعرفه فليسأل عنه في فاس و جميه اهل فاس يرفون حقيقته . لكن ما الحرام ونفوذ بعض العفاريت يفرضونه عليهم.
    وبهذه المناسبة اقسم لكم بالله اني لست خوانجيا ، لكني لا ارى منهم سوى الخير. عكس الاستغلاليون الذين حكمون بالنار والحديد منذ 56 الى الان

  • marocain dit vérité
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:14

    والله اني اشك في سلامة وصحة عقل هذا المعتوه واستغرب للانصات اليه من مجموعة من البلداء مثله.
    لم يترك اي وتر لم يلعب عليه هذا البلطجي واتهامه لسيده بنكيران الا وراءه شيئا ما ولكنه لن يصل والله ان لم يستعمل مال الحرام.
    كنت شاهدا يوم تم اعتقاله في الاضرابات سنة 1991 , ما يحيرني لماذا لا يتذخل عاهل البلاد لوقف هذا المشرمل عند حده , لن يطول به المقام سوف تسمعون عنه قريبا ان شاء الله

  • لحظة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:15

    واخليو هاذ المناصب للشباب المحنك وعارف اللغات مندافعين الشيب العوصات بحال لبقر كايصحاب لكم في فيرما بزعطا إلا عندكم الفلوس متعصبين اش غادي ديرو مع الرؤساء والخبراء فالخارج حتى لغة ما عندكم ولا حسن الحوار هاذ المنصب خصو مؤهلين ليه وكفاآت ومباريات من أعلى المستويات وتكون عندو اللباقة والشكيمة لأنه كاتواجه رؤساء ومسؤولين أنواع وأشكال وخص ليهاز البلاد وحمر لوجه ذاخليا وخارجيا

  • abada
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:17

    الى صاحب التعليق:بن كيران قام في 4سنوات بما لم يستطع القيام به باقي الاحزاب في 60 سنة صحيح:قام برفع الدعم عن المحروقات وبالزيادة الصاروخية في كل المواد الغذائية.وانتشر الفساد والمحسوبية حتى بدأنا نسمع عن سهرات جنسية تقشعر من ذكرها الابدان.فعلا انه رجل يخاف الله.حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي كل من يساندك.لانك تعلم الحرام وتتغاضى عليه.نحن خصماؤك يوم القيامة.صوتنا عليك وفرحنا بفوزك لكنك خذلتنا.كلكم سوااااااء.

  • متتبع
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:17

    شباط حادثة سير في مسار السياسة بالمغرب، خطأ من أخطاء التاريخ، فلتة من فلتات الزمن الرديء…
    أكاد أشك في نفسي و انا من هذا الوطن

  • ALMOU BNITAJJIT
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:17

    والله مكتحشمو لولا العدالة و التنمية التى انقدت المغرب بالتقشف والزيادة في الاسعار لحملت امتعتك وغادرت المغرب لو كنت مكانك لشكرته لانه يضحي بحزب من اجل الوطن ان مخلفاتكم الاديلوجية وانتهازيتكم وفسادكم لاربعين سنة هو الدي اوصلنا لما نحن فيه مذا فعلتم في هذه المدة ركبتم فقط على ضهور المناضلين الاحرار الذين لم يسعو قط الى المناصب همهم الوحيد الارتقاء بالمغرب الى الامام و توزيع عادل للثروة اتقوا الله ان مكركم هو الذي دفع بن كران الى نهج هذه السياسة لانقاد البلاد من السقوط بالضربة القاضية ان المغاربة لهم ذاكرة قوية ومهما عانينا من فقر مع هذه الحكومة سنصوت عليهم المهم لم يخذلوننا ولم يسرقوننا ولن يفعلوا دلك على الاقل يخشون الله

  • Dezdaka
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:18

    I don't' like you, Chabbat
    I don't trust a word you say
    I wouldn't trust you with my goat
    I wouldn't trust you with my bird
    Let along with the future of my beloved country

    You speak trash,
    About your pears at the dome
    But even with your cash
    You're not welcome at my home

    I don't like you when you speak
    Or when, God forbid, you stay silent,
    For morocco the future is bright
    But you scare me when I go to sleep at night

    Grow up, Read, Go to school and learn
    Write a poem about Morocco
    Draw a picture of Morocco
    Sing a song about it, and let me see tears of love in your eyes,
    Goddammit, do some something to improve Moroccans lives

    Peace!

  • si moh
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:19

    نحن نعرف انه من يعارض على مشروع يتقدم بمشروع اخر ليس المعيور مثل لعيﻻت. اشن دار حزب الاستقﻻل مند 1955؟؟؟؟؟
    لدا نطلب من هسبريس باش اتدير صنداج وتسقسي المواطنين على من هو الرجل اللي صالح للبﻻد وتكون جميع الأحزاب ممثلة وشكرا للهسبريس

  • مواطن غيور
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:20

    لاشك أن المرحوم علال الفاسي ندم أنه ترك جزبا كأن ملكا ومفخرا لكل المغاربة ولم يخطر له بال أبدا أنه سوف تشاء له الأقدار أن ينقض عليه وصوليون ينحون عنه أبناء الدار ويشهرون بالحزب العريق ويلوثون سمعته ويجعلونهإ في الحضيض
    يجب على التاريخ التخلص من شباط المستبد ويجعله عبرة لكل من سولت له نفسه العبث بالمقدسات

  • أحمد برشلونة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:22

    غريب أمر عدالتنا النيابة العامة التي من واجبها تحريك الدعوى لا تفعل شيئا أمام هذه الاتهامات الخطيرة وخصوصا وهي موجهة لمسؤول سامي على هرم السلطة فإما أن يكون شباطا محقا فقد وجب عزل بنكيران وحبسه وإما بنكيران بريئا فقد وجب حبس شباط من أجل الوشاية الكاذبة وقذف الابرياء وتشويه سمعتهم.

  • اسعد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:22

    اه يا شباط شبطتيها وباقي تشبطها لو كنت مكانك لطلبت من الاستاد بنكيران ان يعلمكم انت ولشكر وباقي الزملاء فرائظ الإ سلام هو مفتاح السر عند بنكيران

  • وسيم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:23

    بنكيران سير فحالك الحكومة ماشي ديالك

  • le marocain
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:23

    اية معارضة هذه التي تولي امرها الى سفيه مثل شباط و طاغية مثل لشكر الا ان تكون لازالت تعيش زمن الفتونة السيا سية و النفاق المؤسساتي
    شباط ولشكر ما تايحملهم حتى فاحزابهم اما المغاربة راه تاكرهوهم

  • محمد الفاسي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:24

    هاد رآه هبل وخرف خاصو 36 طبيب الحماق .
    دع السياسية و شأنها

  • غيور على المغرب
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:25

    شباط عروبي ويشطح ، اذا ال اليه ومن على شاكلته من امثال لشكر امر بلادنا العزيزة ، لا قدر الله ، فانتظر الساعة . ادعو الشعب المغربي ان يفوت عليه الفرصة بعدم التصويت له ولحزبه اذا اردنا الخير لبلادنا . سنصوت جميعا لبنكيران .

  • abdou
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:27

    علينا من الان وقبل الانتخابات المقبلة ان نبني جناحا خاصا بمستشفى الرازي للامراض العقلية يليق بالسيد شباط وزبانيته

  • issam.
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:27

    على الدولة ان تتدخل لتضع حدا لهذإ السفيه وان يزج به في السجن مع صديقه البرلماني بسجن سطات والمتهم بالسرقة فاتهام رئيس الحكومة بانتمائه لداعش هو اتهام لجميع المغاربة واتهام لمؤسسات الدولة وتشويه صورة المغرب بالخارج واتمنى من السلطات العليا ان تتدخل لانه يتهمنا جميعا نحن نحب ملكنا ونحب الاسرة الملكية

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:27

    " إا لم تستح فقل ما شئت "
    لقد ألف الناس ترهات شباط و أبسط مواطن يعرف أن فضائح الاستقلال لا تعد و لا تحصى " النجاة " عباس و " اللقاحات " ياسمينة " الرادارات " غلاب …

  • khalid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:28

    سي بنكيران طرح عليك شراء المكتبة شخصيا وليس حزبك او نقابتك.
    فكن شهما واشتر المكتبة بفلوسك و لا تحمل الحزب او النقابة الخسارة.
    زعما طولانطي معا راسك.

  • سميرة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:28

    واباز اسيدي
    وتصوروا دابا هدا نجح في الانتخابات واصبح رءيس الحكومة
    مكلخ وحلايقى محال عارف حتى علاش هو داوى غير جيب يافم وقول
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • محمد عبد الكامل
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:28

    بغينا نسمعو نقد بناء لهاذ الحكومة ماشي كلام سوقي ديال ناس وصلوا أصلا باستعمال البلطجية و لعل الذرية ديالهم خير دليل على تربيتهم.أحترم كثيرا مناضلي الأحزاب المغربية الشريفة لكن أمثال هاذ شباط و لشكر نزلو المستوى بزاف.

  • احمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:29

    لن أقول لك شيئا. فقط هذه الأبيات الشعرية كفاية.
    رأيت جردا يخطب عن النظافة
    وينذر اﻷوساخ بالعقاب
    وحوله صفق الذباب

  • المامون المانيا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:30

    يبدو وحسب ما نسمعه من رئاسة حسب الاءستغلال, ان نقول للحزب عضم الله اجركم ان لله وان اليه راجعون

  • ضد شباط ولشكر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:30

    بالنسبة اليكم بن كيران داعشي لانه طاح ليكم في الضربة , وان كان بن كيران على حسب قولكم داعشي يا شباط , وماذا تكونون انتم ,يا الاستغلاليين والله حتى خرج فيكم بن كيران لما انعتكم بالسفهاء

  • mohamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:30

    احسنت ياشباط ( الاستغلال) زيد وزيد باش لي ماعرفك يعرفك اما فيما يخص الانتخابات غادي تجيك صدمة قلبية الله ارحمك من قبل الاوان في الاخير اقول لك حياة سياسية سعيدة لو كنت في التمثيل احسن لك

  • عبدالعزيز
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:30

    لا اعرف الى ماذا يريد هذا السيد الوصول اليه،أنا لا انتمي لأي حزب سياسي،وهذا الهراء يجعلني ابتعد كثيرا ولا اثق في اي حزب سياسي كما كان رمزه،اتركونا من معارضة التزييف والصوت المرفوع اثناء اللقاءات الصحفية والبرامج التلفزية،والوصف بالالقاب .المغرب وأبناءه في حاجة لمن يخدم الصالح العام وليس مصالحه الشخصية.سمعت من احد أعضاء المكتب السياسي لحزب الميزان في احد البرامج يخاطب وزيرا من حزب المصباح بأنهم هم الذين جاءوا بالاستقلال،أليس هذا غباء من هذا الشخص؟الم يكن هناك أشخاص ينتمون الى احزاب اخرى ناضلوا من اجل ذلك؟اذا كنّا ننعم بالاستقلال فبفضل الناس الذين قاوموا،وليس بالذين هاجروا للدراسة خارج المغرب ايام الاستعمار وسيروا مغرب الاستقلال .نقطة ارى ان مجموعة الأحزاب تعيش انشقاقات وانفصالات خاصة بعض الأحزاب التي تمثل المعرضة حاليا ،واظن ان راجع بحنكة الذين أصبحوا يسيرونها.اخيرا أتمنى الخير لبلدنا العزيز في المسيرة التنموية.وعلى جميع أمناء الأحزاب ان يعودوا لرشدهم من اجل خدمة هذا الشغب وليس خدمة المصالح الحزبية خاصة وان جميع الأحزاب سبق ان سيرت المغرب فما نعيشه اليوم الا نتيجة ما سبق من تسيير .

  • ل.م
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:31

    والله أريد معنى مفصلا لداعش.
    نوةونا جزاكم الله خيرا

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:31

    دخلو النفق المنغلق الشتاءم والمرواغة والتدليس والانحطاط والتمزق و…كل هذه الامور من اجل خدمت المغرب والمغاربة لن يصدقكم احد ولو كان مجنون لن يصدق هل وصل بكم حب السلطة الى هذه الدرجة ؟ وهل تضنون ان المغاربة خارج كوكب الارض ؟ الله وحده يعلم نواياكم اما الشعب فاصبح يتمنى لو لم توجد في الوطن احزاب سيكون افضل التي تشكل عبء ثقيل على الدولة وتخدش صورتها خارجيا ماجمل لو تركو الساحة لتبرز احزاب قادرة على رفع الرهان ومجابهت التحديات لمواكبة المؤسسة الملكية التي لولها لما صرنا مثل ليبيا حسب هؤلاء زعماء الاحزاب الذين فهمو الديمقراطية بالمقلوب ودستور بالمقلوب ولا يخصهم سوى السلاح لبداية المعارك ونشر الفتنة

  • .....
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:32

    كليس بدون السي
    بعض الرؤوس قد اينعت حان وقت قطافها

  • ندى
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:32

    بن كيران باغ يسرق المغرب كلو ويهديه لداعش حيت هو مريض نفسيا وعقليا

  • Abdo
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:32

    أرى أن أغلب التعليقات تمدح في بنكيران و تذم من خالفه أريد أن أعرف طريقة توظيف هذا العدد الضخم من كتائب العدالة و التنمية و الغريب في الامر أني أجدهم يهاجمون من يطالب بالتوظيف المباشر كيف تفعلون الامر و تأتون مثله!؟!؟

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:34

    المرجو من الجهات العليا ايقاف هدا الرجل الدي يسيىء الى المغرب والمغاربة والسبب في العزوف عن السياسة

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:34

    هل يقرأ شباه ؟ هل يقرأون لشباط التعليقات التي تنشر كلها تسفه كلامه.

  • marocaine
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:35

    Il suffit que Mr ben Kiran et son gouvernement ont dévoilé votre vrai visage.si j aurais l occasion puisque je réside en Allemagne je n hésiterais pas avec ma famille bien sûr à voter pour Mr benkirane. merci hespress

  • ben ali
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:35

    ان لم تكن تستحيي فافعل ما شئت آسيدي أنت بعد من أين لك هدا المليار الدي تريد أن تشتري به المكتبة من هنا تظهر للشعب بأنك من أصحاب ,,,,,,,,,,والناس كلهم يعرفون مراحلك ولكن هدا كله خدمة لبنكران من طرفك أنت وسي لشكر ولهدا أنا كمغربي أطلب من الله أن يمد في عمر خادم هدا البلد صاحب الجلالة نصره الله والباقي الى المرمى

  • CHRIF IDRISSI
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:36

    السلام
    نعم أن متفق مع أستاذ حميد شباط ؛ حثى إذا كان بن زيدان لا يحارب الدولة مثل محمد مرسي فأنني بن كيران يفرغ حقده الأخواني الشبيه بالحقد الداعشي و المتشدد على الشعب عن طريق الزيادة بالأسعار و الضرائب وتحقير دور المرأة في تطوير المجتمعو بدون ننسيان تحقير المطالب الشعبية من بطالة و سكن و تعليم و بالتالي أحي الدكتور حميد شباط و حزب الأستقلال لوضع حد لأنتزلاقات و سفاهات بن كيران و بالتالي فأنني سأصوت للحزب الأستقلال أو حزب الأصالة و معاصرة PAM

  • بسمة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:36

    الله إخليلينا الاستاد شباط باش نشاءالله ينقد المغرب من داعشي يترس حكومة المغرب كنقصد بن كيران شلاهبي

  • siekouktamou
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:37

    Pour nous si benkirane est l’homme le plus sincère et ê nous croyons en lui et nous votons si benkirane il merite

  • Adil
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:41

    L'ignorance , la haine, et le désir du pouvoir
    je préfère payer chère l'essence, le pain, l'électricité .. et voir mon pays progresse
    Réveillez-vous ces gens entrain de manipuler le maillon faible de la chaîne c'est leur dernier espoir

  • said
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:41

    ce monsieur il ne fait pas de la politique ni deffendre sur le peuple ni rien juste il critique benkiran c ça le role de ce garand voleur, avec ce niveau de ce voleur je pense qu'il est temps pour le roi de s'intervenir pour arreter ce monsieur

  • amine
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:42

    موت السياسة و مثل هؤلاء هم السبب

  • مواطن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:42

    سإمنا من هذه الترهات و السفسفات الشعب في حاجة إلى سياسيين نزهاء

  • عبدالفتاح
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:42

    نصيحة للسيد شباط .سير شوف شي طبيب نفساني .السيد بنكيران تسبب لك في عقدة نفسية أتمنى من الله أن يشفك منها

  • رءي وجدي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:44

    يا حليلي دوا توحشناك فين غبتي علينا، دي على وديناتك إذا كان كل من يشهد أن لا الآه إلا الله و أن محمدا عبده و رسوله داعشي إذا فجميع المسلمين من ألشرق إلى المغرب داعشي زد على ذلك إذا كنت تنطق بالشهادتين فانت داعشي أيضاً و إذا كان العكس فانت كافر وحدة من زوج اتق الله يا أيها المسرحي أو كركوز المسرح السياسي المغربي مستوى هزيل جداً يعبر عن شكل صاحبه الذي تنفر منه الأذان أنا ما معاك ما معاهم و اعبر عن رأيي احب من احب و كره من كره شفتي بعدا لوكان جات عندك النفس لوكان غبرت وجهي من نهار دار فيك لمعلم و لكن اللي معندوش النفس ما عندو لاش يحشم خلاصة القول الله يعفوا علينا من خناششكم كاملين

  • ابو سلمى
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:47

    السيد بنكيران صدره ضيق للغاية ولا يحسن الأصغاء ولا التدبر
    مشكلته أنه هو من يعرف وهو من يقرر والاخرون مفسدون ووصوليون ولا يحسنون الرأي
    مشكلته أنه يتكلم كثيرا ولا يعمل الا ما يبدو له
    اما السيد شباط فهو جرئ الى حد كبير ويمكنه أن يصل الى زعامة الحكومة
    السيد بنكيران تنكر للعامل والموظف وتنكر للنقابات وقد حسب أنه بفضل مزاحه وشطحاته سيتمكن منها لكنها قلبت عليه الطاولة ويمكنها ان تجره بعيدا عن كرسي الحكومة

  • mohaslaoui
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:47

    ها عار الله غبر هداك لوجه المقصدر
    المصدي الذي لإحياء فيه.انت وهداك
    الخنزير البري نتاع لشكر .أنتما وسخ .أنتما
    حثالة.انتما خنز .مايصبنكم لا تيد ولا جفيل
    ولا اريال ولا صابون بلدي.
    أنتما لايصلح لكما إلا الماء القاطع لكي
    تهنى منكما هده الأمة.

  • Sevillano
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:48

    ياشباط لا تبكي كامرأة عن شيء لم تعرف الدفاع عنه كرجل. ضع برنامج موضوعي بدل شجارات الحمام. كن رجلا . انك والشكر " بحال الغراف الي ألقى غطاه"

  • ضمضم عزيز
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:49

    يقول لك بن كيران:دع عنك وعيدي
    فما وعيدك ضائري^^أطنين أجنحة الذباب يضير

  • الفاسي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:50

    واش نتا عندك فندق الرديلة في فاس سقطت فيه أرواح أكثر من مرة وتفسد أخلاق الناس وتتاجر في الخمور والباغيات. وتريد أن تحاسب بن كيران على مطبعة تنشر الكتاب والوعي.

  • الفاسي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:50

    واش نتا عندك فندق الرديلة في فاس سقطت فيه أرواح أكثر من مرة وتفسد أخلاق الناس وتتاجر في الخمور والباغيات. وتريد أن تحاسب بن كيران على مطبعة تنشر الكتاب والوعي.

  • تصريح شباط
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:51

    لم اعد اعرف ما يريده شباط و لشكر من ابن كيران فهم وصفوه بجميع النعوت
    فلمادا كل هدا الحقد في رجل صوت عليه اغلبية المواطنين وعين كرئيس حكومة باسم الدستور الجديد عوض رئيس الوزراء
    فهم يكرهونه ويحسدونه كمسؤول حكومي ربما يتمنون ان يكون متسولا او في السجن
    فالمعارضة يجب ان تكون مبنية على الاعمال والحصيلة التي تقدمها الحكومة وان تكون المعارضة حضارية ليست بالفاظ زنقوية
    ففي كل يوم يخرج علينا السيكليست الدي يرتكب فضائح في فاس كما ان اولاده لهم شقة في طنجة يقضون السبت والاحد في الفساد كما ان السكليست الدي عليه اولا ان يتعلم ما معنى السياسة وكيف تكون المعارضة فالشعب المغربي يعرف مستوى شباط سواء الادبي او العلمي فكفى من الاتهامات بدون حجج فاتهم بن كيران انه عامل الموساد وداعش وغير دالك من الاتهامات التي لا تحصى وهدا شيء خطير جدا فشباط شوه سمعة سياسة وزراء المغرب وقلل من قيماتهم وهده الاشياء يفعلها عمدا ليصل الى رئاسة الحكومة وهدا الشيء لن يناله ابدا لانه انسان فاسد ومن سبقوه من حزب الاستقلال وكانوا رجال احسن منه ثقافة وسياسة و لم يفعلوا اي شيء لهدا البلد فمادا سننتظر من شباط فنفس الشيء للشكر

  • محمد بديع
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:54

    ما لقايت ما تخربق من تحتيها حيث سي بنكيران حاط كلشي على طابلة او كلشي باين مالي ما صبتي مادير نتا او هداك سافيه وليتو كاتناعتوه بداعشي باش تكارهو شعب فيه ولكن هد شي ماغدي يزيدنا الا حبا فيه او شعب معاه حتى اخر رامق او عاش الملك

  • محمد بديع
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:54

    ما لقايت ما تخربق من تحتيها حيث سي بنكيران حاط كلشي على طابلة او كلشي باين مالي ما صبتي مادير نتا او هداك سافيه وليتو كاتناعتوه بداعشي باش تكارهو شعب فيه ولكن هد شي ماغدي يزيدنا الا حبا فيه او شعب معاه حتى اخر رامق او عاش الملك

  • سعيد بن سليمان
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:54

    ميعتو السياسة ابزاف نفس السيناريوهات كتعاود ملي وليتو كتستفزو بعضياتكم المواطن المغربي راه مابقا تايق حتى في أحدا فيكم إلا سيدنا محمد السادس الله احفضو إلى قال شي حاجة كيقد بيها.

  • عبد الله
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:54

    صراحة ان يكون امًثال شباط و لشكر رؤساء للاحزاب، فهذه اهانة للحزب نفسه وللمنتسبين اليه، واهانة ايضا للمغرب ككل. الله يحفظ البلاد والعباد من امثالهم. امين يا رب العالمين.

  • العمل السكن القدرة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:56

    وأورد شباط أن "حزب الاستقلال يهمه أمن المغرب، واستقرار أبنائه، وهذا لن يتأتى إلا بتقوية القدرة الشرائية للمواطنين، وتوفير السكن والعمل"، مؤكدا أن "الحكومة الحالية إذا استطاعت أن توفر ذلك، فلتبقى في منصبها إلى سنة 2030، وهذا لن يضر المعارضة". في هدا الكلام يجب أن تتنافس الاغلبية والمعارضة
    الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها‏.
    الحكومة والاغلبية لها سلبياتها وايجابيتها والمعارضة لها سلبياتها وايجابيتها.
    فالمطلوب من الاغلبية والمعارضة توفير السكن والعمل والقدرة الشرائية والاهتمام بالطبقة الفقيرة والظغط على أصحاب الملايير لاخراج زكاتهم طوعا أو كرها.حفظ الله بلدنا من كل مكروه وسوء واجعله ياربنا امنا مطمأنا وسائر بلاد المسلمين امييين

  • د ـ محمد بلمحجوبي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:57

    كلما اقترب موعد الاستحقاقات الانتخابية كلما اصيبت بعض الاحزاب و امنائها بالهيستيرية على الكراسي السياسية باي ثمن خارجيين بدالك عن جادة الصواب بالحروب الكلامية و التناحر و التطاحن ضد المصلحة العليا للوطن و يخاطبون الشعب بسياسة الحرباء ، وهم في دالك في واد و مستنقعات راكضة و الشعب في واد الاوحال ـ ـ ـ واما هده المظاهر السلبية فالشعب قد يفقد الثقة بعد اتمام الحكومة مدتها و يطالب بحكومة كفاءات مستقبلا امام الازمة السياسية الحالية للحكومة و المعارضة ـ

    مغربنا وطننا روحي فداه
    مغربنا وطننا روحي فداه………..ومن يدس حقوقه يدق رداه
    دمي له روحي له…………وما ملكت في كل آن
    للحرية جهادنا حتى نراها……والتضحية سبيلنا الى لقاها
    وحسبنا ايماننـــــــــــــا ……..هو القوى هو العتاد
    لا نرهب لا نرغب كيد الاعادي….لكن نزد تفانيا في الاعتقاد
    فما السجون وما المنون………..غير سبيل الى النجاح
    الى الامام تقدموا بني البلاد….نبعث فخار قومنا بالاجتهاد

    صوت الضمير صوت البلاد دوما ينادي….الى الامام تقدموا بني البلاد
    ورددوا بحزبنا…………………يحيا الملك يحيا الوطن

  • simo italy
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:59

    هذا هو قمة التخلف أن ينسب رئيس حزب رئيس الوزراء لداعش المشكلة هو أن رئيس الحكومة تمت تعيينه حسب الدستور بعد الانتخابات البرلمانية اذا كان هو داعيشي انت ماذا مهرب مخدرات

  • adil asguine
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:03

    أنا مع شباط رئيسا للحكومة المقبلة و سأموت مع مشروعك الاجتماعي. كلنا شباط

  • ملاحظ
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:04

    عند كل فاتح ماي في عهد هذه الحكومة ، شباط لم يسيتطيع تقديم اي ملم لزبانيته كما وعدهم في برنامجه الانتخابي. لهذا اصابته الهسترية والفقسة حتى النخاع وأصبح ينطق بما لا يعي. ألم يحين الوقت لانتفاضة رجال حزب الاستقلال القدامى الوطنيين للتخلص من مهزلة هذا الشارذ عن المجتمع وعن الواقع وعن التاريخ وعن الحزب.

  • mbarek
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:05

    السلام وعليكم ,
    هذا الرجل لازال في مخيلته ان المغاربة كلهم سدّج, لاحول ولاقوة الابالله.

  • mbarek
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:05

    السلام وعليكم ,
    هذا الرجل لازال في مخيلته ان المغاربة كلهم سدّج, لاحول ولاقوة الابالله.

  • mbarek
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:06

    السلام وعليكم ,
    هذا الرجل لازال في مخيلته ان المغاربة كلهم سدّج, لاحول ولاقوة الابالله.

  • benabdellah
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:06

    السلام
    نعم شباط عنده الصح ؛ لأن الشعب المغربي أدرك بسرعة أن قرارات بن زيدان كلها تدور في فلك و محور الفكر الأخواني المتشدد الشبيه بالفكر الداعشي المتطرف و بالأضافة الشعب المغربي غير خائف من جماعة بن كيران و مستعد للمحاربة هذا الحزب لأن الشعب لا يخاف ألا الله .
    وبالتالي فيجب وضع حد لمهازل بن زيدان يأما بالتظاهرات أو بالأنتخابات
    VIVE ISTIQLAL et PAM

  • Azul
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:07

    La cellule electronique du PJD est tres active mais ils ne sont qu'une petite minorite qui fassent trop de bruit
    Ben Kiran et ses freres Islamaouistes sont la vraie catastrophe pour le peuple Marocain.. on n'a pas vu telle catastrophe depuis l'independence
    Azul

  • mostafa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:07

    الشعب عاق بكم آش درت اكتر من 50 سنة سيرو شوفو لكم ش حرفة تاكل بها الخبز اما السياسة خليوها ل النا س ل عندها الغيرة على البلاد.thanks hespress

  • واضح م Norvege
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:08

    اني اشكر جميع المعلقين كلهم على صواب ،شباط ليس رجل مناسب لشعب المغربي ،هزه ليس السياسة التي تفيد البلد المغرب ،انت ياشباط ولشكر مفسدين من الدجة الاولى لقد سبق لم التجربة ولم استفدنا منكم شيء،دمرتم البلد وسرقتوا جميع ممتلكاة الشعب كفا من كم االشعب يريد التغيير ،نحن نرى الدول المتقدمة ،رجال السياسة يحبون بلدهم ،ويشتغلون بضميرهم واما انتم كلكم تفكرون الا مصالحم الشخصية مثل الصهيونيين ،اتعرفون داعش الف مرة احسن منكم ،الزين يتاجرون في المخدراة ويتعدو على الناس هل يحكوا البلد ،انكم مجرمون ،وامنا ان لا شرو ااصواط الفقراء بثمن رخيص اتمنا ان الشعب ان يوعا ،ان لا يبيع نفسه رخيص للمجرمين ،50 درهم لم تعيشه طول حياته ،الزين يشتروا الاصواة الا المجرمين والفاسدين

  • khald
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:08

    وغير تفوت الانتخابات تتنساو الشعب ومشاكل الشعب و تتحضيو بعضكم فحال العيالات لي يتعايرو من شراجم. و تتعجبونا في بعضياتكم يا خويا

  • ملاحظ
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:08

    لم ارى اجهل من مثل هؤلاء الذين اوصلوا السباسة الى الحضيض

  • ingénieur.
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:09

    والله هاد شبيبيط وجهو قاسح مكيحشمش أنا بغية غير نعرف واش كيقرة تعليقات ديال الجريدة يعرف les marocain آش كيقرلو انا بالي كولشي contre شبيبيط

  • JFJJFKL
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:10

    ce monsieur devrait avoir honte et aller s'occuper des ses fils malfaiteurs. Il doit d'abord s'éduquer et éduquer ses fils qui ne font que des crimes à Fès sans que personne puisse les mettre en prison. AU MAROC, LA JUSTICE N'eXISTE PAS ENCORE TANT QUE CE CHABAT, SES FILS ET SA BANDE DE CRIMINEL SONT LIBRES ET CONTINUENT À PILLER LA VILLE DE FÈS ET LE PARTI ISTIQLAL….

  • اناس
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:10

    احزاب المعراضة اصبحت كالجثث الميتة اصبحت تفوح منها رائحة كريهة ونفر منها الجميع بسبب تصرفة الغير لائق من بعض المسؤلين فيها ( كما نشكر هذه الكومة الموقرة على مجهودها الجبار وشكرا خاص لسيد رئس الحكومة سي بن كيران

  • السلام
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:13

    العيب ماشي في شباط ولا لشكر ولكن العيب في الناس والأعضاء ديال الحزبين

  • مغربي كاره للاستقلاليين
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:14

    خطاب ينم عن قمة السفاهة. اتمنى ان يكون الشعب اكثر ذكاءا و ان يقطع الطريق على حزب لم يستفد في عهده الا ابناء زعمائه حتى صار بحق حزب الاستغلال. لو جاد في خوفه على المغاربة لاشتغل بجد ولظهرت نتائج عمله على مدينة فاس المسكينة لكن لم تظهر النتائج الجيدة الا على ثروته. استفيقوا ولا تتركوا الكلام السفيه يخذر عقولكم.

  • نفادي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:15

    غريب وانا اقرا التعليقات اصبحت في حيرة مع الواقع هل كل المغاربة١٠٠بالمائة مع بنكيران رغم انكوائهم بالزيادات المهولة وتردي الاوضاع وتفشي البطالة ام هناك مليشيات الكترونية تنتمي للحزب تدافع بالسب والشتم تلاحظ اانها خلقت للتغليط رغم الفضائح المتكررة ولهدا اقترح ببساطة وفي نفس المضمار اقتراح وسنرى من هو الكدااب
    المطبعة يقول السيد بنكيران انها لاتتجاوز ١٥ عشر مليونا وادا اعطيت له مليار يسلمها والمعارضة تقول انها تساوي٢مليار ونصف ويريد السيد شباط باقتنائها فلتتم العملية الثجارية وسنرى من الاعلى من هو الكداب ومن يضحك علىى ادقان المغاربة متفقين ايها المغاربة والقراء كيفما كان نوغهم٠
    ويسقط القناع

  • Abdelghani
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:15

    وأورد شباط أن "حزب الاستقلال يهمه أمن المغرب، واستقرار أبنائه، وهذا لن يتأتى إلا بتقوية القدرة الشرائية للمواطنين، وتوفير السكن والعمل"، وأنا أقول إذا استطاع شباط أن يحقق كل هذا في فاس فأنا أول واحد سيصوت عليه. الله ينعل لي ما يحشم

  • العاصم بن محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:16

    جميع دول العالم و نسبة كبيرة من المغاربة تعترف بالجهد الذي قامت به هذه الحكومة الا حزب شباط و لشكر فقط .
    الحقيقة التي اتضحت لنا الان ان هؤلاء الشرذمة من البشر يبحثون عن جميع الحلول للإطاحة بهذه الحكومة والوصول الى الرئاسة وخصوصا الاشتراكيين . الا انهم لو كانوا يعقلون ان جلالة الملك مباشرة بعد اعتلائه العرش في اول انتخابات فاز بها الاتحادالاشتراكي وكان حينئذ اليوسفي على راس الحزب قام محمد السادس التدخل بما فوضه له الدستور وعين إدريس جطو رئيس للحكومة مما جعل اليوسفي يستقل من الحزب. او مزال لاسقين ههه . إن أتسائل هل لم يطرحون على انفسهم لماذا قام الملك بذلك؟ ؟
    الا ان الشعب اجاب عبر صناديق الاقتراع.

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:16

    الطريقة الوحيدة للنيل من بن كيران هو اتهامه بالارهاب لانهم حاولو ان يتهموه بالفساد ولكن لم يجدو اي دليل لانه لم يسرق ولو سنتيما من اموال الدولة لا هو ولا اعضاء حكومته مع بعض الاتهامات لبعض الوزراء ثبت انها عارية من الصحة والان امام الاستاد بنكيران ان يتوجه للقضاء لتقديم شكاية ضد شباط في قضية اتهامه بالانتماء لداعش وادا سكت فسيكون شباط على حق .

  • mohamed from usa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:16

    هذا الإنسان تمادى كثيرا يجب أن يحاكم على اقواله , لا أعتقد أنك ستصل إلى رئاسة الحكومة فالمغاربة ليسوا بقطعان حتى يصدقون كلامك ابحث لك عن مهنة تجدها إلا السياسة فإنها ليست لك ….

  • الطاهري
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:18

    ليست المنافسة الشريفة هي السب والكلام الساقط و الاتهامات التي لا تمت للحقيقة بصلة. انا شخصيا و جميع افراد عايلتي كنا ننتمي لحزب الاستقلال. لكن تين لنا ان مسؤوليه لم يعودوا تهمهم الا الاغتناء ولو على حساب مباديء المواطنة. لهذا قررنا الانفصال عن هذا الحزب الذي اصبح يضم شباط و امثاله.

  • غيور على المغرب
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:19

    أيها الإستقلاليون دعوا الرجل يعمل ، إنكم لن تنالوا منه شيء لأن الله الوطن و الملك معه و كفوا عن الكذب و تلفيق التهم و البلطجة و لعل ما قام به مناصروكم بجماعة شراط بوزنيقة من بلطجة و ما قام به الذي كان إسلاميا و أصبح ما أصبح اليوم لخير ذليل أنكم تعيشون من قمامات الأحزاب المناظلة و تحية للمناظل رئيس جماعة الشراط و رحم الله أحمد الزايدي

  • مغربية
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:24

    مشكلة السيد شباط وحليفه لشكر انهم يعشون وهم كبير
    اسبابه الدعم السري من بعد مسؤولين الخلجيين المعادين لاسلاميين
    ودعم عدد كبير ما يطلق عليه رجال اعمال مغاربة توقفت مصالحهم المسهلة سابقا
    مع قدوم هذه الحكومة
    ودعم اذناب الاحزاب من الاتباع الصغار المتملقين المهللين لهم في كل تصريح
    ليس حبا او دعما فقط طمعا قد يغيرون وجهة مع احتراق صورة شباط ولشكر
    في ساحة المغربية ليس من قبل الحكومة لكن من قبل الشعب
    الذي يظنون انه غبي واذا صمتنا كثيرا فنحن مستعدون لثورة على هذه النوعية
    التي تسيئ لبلادنا
    نريد معارضة حقيقة تخدم الشعب من موقعها ليس هدفها السلطة بل الشعب
    يا شباط ويا صاحبه
    لقد اشمئز القلب والعين والسمع من ذكركم
    والله وتم الله
    لطفرتوه والله ما تحلموا تكونوا في الحكومة
    ونحن الشعب
    المغربي نطلب تحكيم صاحب الجلالة عفاك شوف حل معاهم راه فاتوا القياس
    على فكرة جدي وابي وامي واعمامي واخوالي وصوتنا مرارا لحزب الاستقال وكانوا اعضاء فيه الله رحم حزب الاستقلال من شحال
    جدي قيل مايموت قال لي الله يلعنه شفارة

  • عبد الله
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:27

    لا حول ولا فوة الا باالله
    لو كان الحسن الثاني حيّا لامر بالفور بإدخال هذه الدابة الى مستشفى الحيوانات المريضة .
    أيها المغاربة الأعزاء اذا أعطيتم أصواتكم الى هذه الدابة فانتظروا الساعة .

  • SAAD
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:28

    هذه الحكومة قامت بعذت انجازات في وقت وجيز ناخد على سبيل المثل تخفيض ثمن الادوية ,الدواء كان يحتكره تماسيح مفترسة يصعب على اي احد ان يمرامامها ولكن سعادت ا لوزيرالله يعطيه الصحة كان لهم بالمرصاد

  • ismail
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:28

    قمة الثلوت السياسي
    ارحمونا من ترهاتكم و نفاياتكم الشفوية

  • بلا هوادة " وجدة"
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:28

    شيوخ وشباب حزب الاستقلال اعتبرهم شباط كانهم محاجبر وانه الوصي عليهم واقدم على بيع ارض تابعة للحزب اشتراها رواد الحزب كالمرحوم عبد رحمن احجيرة وعبد الله الزجلي ومحمد العربي وبنيونس الورطاسي و،،،،، و كروم و الحاج ماعي الصفراوي والبركة واسماء اخرى ولم يجرئ اي مسؤول حزبي على التفريط في عقار يعتبر ارث من رجال صادقوا الله وجاء شباط واحرج ومرمد عمر حجيرة ومفتش الحزب زين بعد ان تصرف هذا التصرف من اجل اكثر من مليار طارت الى باب العزيزية وذلك قبل شهور من الانتخابات حتى يربك ويشتت كلمة ووحدة الحزب الذي تم جمعه باشق الانفس وبترقيع دون التفكير في العواقب المستقبلية تم تشتت الكلمة ونسف كل شيء .
    هل بمال وجدة اراد شباط شراء مطبعة بنكران ام وجدة هي من تصرف على حملة الانتخابات لعمدة فاس

  • عبد الكريم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:29

    بن كيران وحكومته جعلوا الشعب يهتم أكثر بالسياسة لأول مرة في تاريخ المغرب رئيس حكومة من الطبقة الشعبية وتاريخه نظيف // وكرشه خاوية // من جعل المغرب تتراكم عليه كل هذه المشاكل طوال 50 سنة سوى أحزاب متواطئة وتقدميون خونة انظروا إلى حصيلة أوضاعهم المادية وأين يسكنون ومن أي مدارس تخرجوا هم وأبنائهم المحظوظون في كل شيئ دراسة وتوظيفا ومشاريع ناهيك عن الفساد وحداثة العري والشدود الجنسي وأكل رمضان أمام الملإ وشرب أنواع الخمور هذه الزريعة الفاسدة لاتترك الأرض أن تنبت نباتا صالحا إنما هي سموم نستوردها من فرنسا الشعب // عاق بكم // ولو جاءت الصحوة معطلة لن تحلموا بأصواتنا مرة أخرى أيها السفهاء وعاش أولاد الشعب

  • مهاجر. مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:29

    سير شوف ليك شي بلاسة في جامع لفنةً السياسي بعيد عليك

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:32

    "إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فاعلم أنها الساعة"
    كيف لحزب عتيد كان على رأسه مفكر شامخ هو علال الفاسي أن ينحدر إلى هذا المستوى المنحط في اختيار رجل يتصف بالأمية الثقافية والسياسية والاجتماعية وهلم جرا … أعتقد أن على المغاربة أن يقاطعوا الانتخابات المقبلة لأن جل المرشحين سيكونون من صنف شباط ومن يشبهه .. والله العظيم مصيبة سياسية ابتلى بها المغرب . لنقرأ اللطف كما كان يفعل آباؤنا وأجدادنا : يا لطيف يالطيف يا ربي الطف بنا ..

  • أبو علاء العيون
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:33

    على رئيس الحكومة تحريك المسطرة القضائية في هاته الاتهامات كي لا يجرأ من هب و دب أن يتهم و يسب أشراف هذا الوطن

  • احمد الصحراوي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:34

    اتق الله عز وجل, فسياتي يوم لن ينفعك مال ولا بنون الى ان اتيت بقلب سليم

  • نبيل
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:35

    والله بهده الخرجات البليدة الغبية السفيهة لن تزيد الى الاستاد الجليل بنكيران الا شعبية كبرى لانه ليس انتهازي وليس شفار وتزداد شعبيته يو م بعد يوم كلما تكلموا السفهاء الدخلاء في السياسة

  • ouedzami
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:35

    لقد صدق ابن كيران عندما نعتك بالسفيه .هل يعقل ان مغربيا واحدا يصدق كلامك ان ابن كيران ينتمي الى داعش .لا مكان لك بيننا يا شباط ان رائحة فسادك وما يقوم به اولادك هنا في فاس تزكي الانوف

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:36

    اذا كان الوزير الاول داعشي فالملك الذي اختاره لرئاسة الحكومة داعشي
    كذالك الشعب الذي صوت لحزبه داعشي
    عليك ان تحاول الرفع ولو قليلا من مستوى خطابك المنحط

  • mehdi-fr
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:38

    لا حول ولا قوة الا بالله
    يجب على الاستقلاليين ان يثوروا على شباط قبل ان يثور عليكم الشعب !
    ما هذا المستوى ! !!! اتستحمرون الشعب

  • المكناسي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:41

    المرجوا من اﻷحرار في حزب اﻻستقلال أن يقوموا بطرد هذا المهرج،والله العظيم إنه يدفع بالمواطنين المغاربة إلى كره هذا الحزب

  • لا منتمي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:41

    انت مقرف: داعشي يحب وطنه خير من مقرف لا يعرف الوطنية مجرد خروجك من الحكومة عداء للوطن، يا عدو الوطن.

  • MUSTAPHA
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:41

    Bonjour;
    Oui chabat tu a raison ; benkirane réfléchit et pense comme les extremistes de deach et il sont comme les takfirites .
    je voterais pour ISTQILAL pour mettre fin aux mascarades de benkirane

  • أمازيغي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:50

    شباط يستحمر المغاربة وبذلك يضع حزبه على حافة الانقراض فالمغاربة واعون بكل الأمور فلا تاتي مرة أخرى بتصريح تستحمرنا به والسلام.

  • الفضائي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:51

    إذا كان فعلا بنكيران لا ينتمي لاي جماعة كما يدعي شباط فلماذا لا يحرك القضاء ليثبت للرأي العام انه لا ينتمي لأي جهة؟ وإذا كان شباط على صواب فليقدم الأدلة على أقواله أما أن يبقى الوضع هكذا يتراشقان الكلام الفارغ مثل العكوزات فهذا غير مقبول بتاتا.

  • عائلة استقلالية
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:54

    السفاهة التي يمارسها أميننا العام لايمكنها إلا أن تدمر حزب إلا ستقلآل الدي وصل خطابه إلى الحضيظ تبا لهدا الزمن الرديئ

  • وطني غيور
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:55

    شباط ان خلته يحسن شيئا فلن يحسن الا اصلاح الدراجات العوائية اما السياسة فرجل فج يريد الحصول على الرئاسة باي ثمن واسحاب الحزب من الحكومة سببه ان شباط لا يملك حقيبة لانها وزعت قبل حيازته على الامانة العامة شئ واحد نطلبه منه:كن تحشم واعلم ان سروالك -ان كان لك سروال-لا يتسع لخطواتك بل الجهة الورائية كشفت

  • SAID
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:56

    اني احس الجوع و الفقر اهون من اطلالة الشر شباط و لشكر
    بن كيران زيد فالمسار عشقوك اوبغاوك مغاربة الحرار

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:59

    إن المستوى الرديئ الذي وصلت اليه السياسة في المغرب،بسبب هرطقة أمناء بعض الاحزاب السياسية لن يرفع من تقدم البلاد ويتضح لكل المتتبعين للشأن السياسي أن الصراع على السلطة قد اصاب البعض بالهلوسة والحمى.

  • amiiiiin
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:06

    مخصناش نلومو شباط على هذ (السفاهة) حيت هذ هو جهد .خصنا نلومو الاعلام لي تيعطي القيمة لبحال هذ الناس التافهين

  • مغترب
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:09

    اسيدي اشباط نقول ليك الصراحة احنى عمرنا ماشفنا شفافية متل الي في سي بنكران الله ينصرو على من عاداه وانتم يا استقلاليون شحال وانتم شادين البلاد اش درتو بنكران اللي دارو مايتحصى الله ينصرو

  • maazouzi - marrakech
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:10

    Tu n’as pas honte mr cliste éloigne toi personne ne t’admets tu es mesquin, ridicule, menteur, escroc, analphabete,arriviste a la politique. Omda de fes qui est devenu pauvre, sale, désordre social et l’insécurité. Personnellement je voterai pour PJD . le chef d’état élu par le peuple et béni par notre Roi, alors tu cherche a créer des problèmes sans intérêt pour les marocains et cela diminue l’opposition de même aussi pour lachgar vous êtes du même œuf pourri et invalide

  • احمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:10

    من لاشرف له لن يكون الا سفيها وهذا هو حال المدعو شباط .ان المغاربة جميعهم فهموا الاعيبك وخرجاتك الصبيانية.فبالله عليك اقفل ذاك الفم وابتعد عن الحقل السياسي فلو كان عباس الفاسي على قيد الحياة لما قبل الحزب امثالك.

  • سطوف
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:12

    لا, لا. بنكيران ليس بداعشي. لو كان كذلك لحصل له شرف ولما تجرات تكلينتون ان تستظيف بيريز على ارض المغرب. بنكيران وملك البلاد اثبتا على انها مجرد عميلين لا اقل ولا اكثر, ودورهما هو قهر هذا الشعب وتسخيره لخدمة الانبريالية. اغرقا الشعب بالذيون وباعا البلد ولم تبق لهما سلطة حتى في انتقاء ضيوفهما.

  • Hassan
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:12

    Please hespress, don't give this guy more exposure. I don't like to see his face or hear him.

  • عبدو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:13

    ما أثارني فعلا هو:(ويقول إن التماسيح والعفاريت غلبوني، ويعود للشعب" على حد قوله)
    يفهم من ما بين السطور أن شباط يعترف بأن بن كيران حمله الشعب إلى السلطة و هو لازال مؤيد من طرفه وكأنه يقول لبن كيران طز فيك أو في الشعب لى معاك أو رأحنا وراك وراك حتى تسلم أو تقول التماسيح غلبوني.
    هذا رآه تمساح كبير من التماسيح لي باغين السلطة والمراكز تبقى حكر بيناتهم و الشعب غير أذات كيتحكموا فيها كيف بغأو.
    راه لكان شي ضعف في السياسات الحكومية فبسبب ضعف المعارضة أما مقارنة حصائل الحكومات فيكفي المغاربة ثاريخهم القريب راهم واعيين بلا ما يكدب علينا شباط.

  • Ben
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:15

    Si vous faite un recensement des commentaires vous y arriverez à conclure que:
    – Ben kirane a 86% pour
    _ CHABATE a 8% pour
    – 6 % Contre les Ben kirane et Cabate.

  • الحسن وجدة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:16

    اولا ان لست متحزب اما انت يا شباط فغير شوف ليك شحاجة اخرى اما السياسة ماشي ديالك ماشي شوهت غير حزب اﻻستقﻻل راك شوهت السياسة كلها صراحة لي داروك تما ماعرفتش كفاش كيفكرو الله يعفو عليهم

  • MEKNASSI
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:16

    Une vraie vermine qui créve qu'avec l'arbre.
    اوصي بنكيران ان لايرد على خرفاته ويتابع عمله.

  • adam
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:17

    I am not going to call you Mr Chabat, because you don't deserve the title "Mr" so I am just going to call you chabat.
    Now, Mr Ben Kiran plays in the premiership, and you chabat you play in the second division, you have a lots of work to do before you get promoted

  • أمين السلاوي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:17

    نعم أتفق مع شباط ، فالشخص الذي يقول سأموت في سبيل الله ، ويقولها في بلد آمن ، وله منصب رئيس حكومة ويمثل المغرب كثاني شخصية في البلاد ، تؤكد أن السيد يؤمن في خبايا نفسه بالجهاد ونشر الإسلام بالقوة .
    -شكرا للنشر-

  • abdelaziz
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:20

    بدون نفاق سياسي أو جهل بالأحداث والوقائع فإن بن كيران وسياسة بن كيران أضرت كثيرا بالواقع المعيشي للمغاربة واستخدمت اسلوب ديماغوجي خطير بالتركيز على العامة من المواطنين لتمرير خطابات جافة وخشبية بل تعتبر اضحوكة على المغاربة بدليل انه في فاتح ماي وامام عدد جد قليل من الحاضرين لنقابة قال بأن الخل المتوسط هو 5000 درهم فبالله عليكم وعلى الخصوص الدين يدافعون عن سياسة بن كيران هل مبلغ 5000درهم يعتبر دخلا متوسطا،إنه العبث والضحك على المغاربة و أتقدم لكم ببيان لتكلفة معيشية لاسرة تتكون من ثلاث افراد فقط لترويج الفقر
    الكراء 1000 درهم في الشهر
    الضوء والماء 100 درهم في الشهر
    الفطور 10 درهم في اليوم
    الغداء 50 درهم في اليوم
    العشاء 20 درهم في اليوم
    نفقات الدقيق والزيت وبوطاكاز…400 درهم في الشهر،
    النقل 400 درهم في الشهر
    التطبيب 200 درهم
    اللباس 200 درهم
    الهاتف 50 درهم
    اي ما مجموعه 3350 درهم في الشهر دون احتساب الأطفال ونفقاتها والاعياد والعطلة بل اطلب من الدين يدافعون عن ظلم بن كيران ان يدققوا في المبلغ ليرى أن العيش بمبلغ 3550 درهم هو عيش الهشاشة والفقراء فكلامكم شباط منصف للمغاربة وكلام بن كيران

  • rachid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:20

    والله حت هاذ الشي مهزلة
    المنافسة الشريفة لا تكون بهذه الطريقه

  • شاب حر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:23

    Si le Maroc n'est pas développé dans le domaine technologie, le destin a voulu récompenser les Marocains par un autre don, il s'agit de leur capacité à contrôler la société civile y compris les individus, de ce point de vue, je pense que si les Marocains ont remarqué la moindre chose de ce que vous dites, leur position va changer 180 degré, et les jeunes seront les premier à réagir ; Une autre preuve pour confirmer notre vigilance : malgré le fait que certains utilisent la religion pour discréditer l'Usfp mais ils n'ont pas réussis car les Marocains ont un sens d'évaluation collé à la réalité sans faille ! au contraire ils les sympathisent !

  • صحراوي حر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:24

    لمن لا يعرف، شباط رجل متدين ومتكون بمعنى الكلمة، ولا داعي لنعت الاشخاص، قال تعالى" اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا" وأنا شخصيا اعرفه حق المعرفة، وإذا كنت قلت هذا في حق شباط فاني اكد احترامي للأستاذ بن كيران، لكن من حقي كشح راوي ان أعيب عليه الزيادات في مواد الاستهلاك، الزيادات في البطالة والزيادات في الفقر.

  • mustapha
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:24

    chabat eprouve a chaque fois que son but est d acceder au pouvoir par tous les moyens il ne cesse d attaquer le gouvernement de la maniere la plus violente en disant n importe quoi contre le chef de gouvernement.le pire c est qu il ne propose pas sa vision de faire changer les choses si il devient un jour chef ….. a mon avis chabat ennuie beaucoup a son partie qui lui a fait confiance

  • sindisse
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:25

    ﻻ ارى في الخرجات اﻻعﻻمية لﻻمناء العامون لﻻحزاب اﻻ اسلوبا منحطا يكرس الخيانة للوطن والشعب ، انها قفشات لثني الشعب عن قضاياه اﻻساسية . تستحمرون الشعب وتنهشون لحمه ودمه وعظمه بسياساتكم السخيفة ، اﻻستقﻻل اﻻتحاد كحلوها وهادوا زادو عماوها ، الضحية هو الشعب والوطن الذي بات رهينة صندوق النقد الدولي فكلكم دواهي السياسة في المغرب تمارسون اﻻرهاب على الطبقات الفقيرة والمهمشة وتنهلون انتم من اﻻمتيازات والمال العام كيف لحيوان ﻻحم ان ياكل لحم اخيه ﻻن شعار عفا الله عما سلف انطبق على الماضي وسينطبق على الحاضر والمسقبل ، تعيا تختار فوﻻد الذئب تهز ذئب كلم ذئاب فﻻ خير فيك وﻻ في خصمك كلكم في الفساد والطغيان سيان .

  • abdoul
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:26

    كلكم بحال بحال. سياسيين اخر الزمان.

  • لقمان خريبكة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:28

    الحمد لله اننا اصبحنا وبفضل وسائل الاتصال الحديثة والمتطورة نعرف عن كثب كل صغيرة بدون تعتيم لذلك فالمغاربة يعون جيدا من هو الصالح ومن هو الطالح من هم الذين اغرقوا العباد والبلاد في ويلات الفساد بالوانه وصفاته ومن هم الذين يتحملون الشدائد من اجل الصالح العام ولكل بطبيعة الحال فريقه ،والسؤال الذي يطرح نفسه من من هؤلاء جاء بطرق ملتوية هل شباط ام بنكيران ام لشكر ؟من يتوفر على البلطجية ويريد شراء اي شئ لربما له امكانية شراء المطابع والقنوات الاداعية والاطوروت ؟؟؟؟؟اذا من اين لك هذا كله هل من الراتب الشهري !!!!لا.انهم يعضون على اصابعهم عندما اصبح من المؤكد ان من سيشرف على جميع الانتخابات القادمة هي وزارة الداخية ولن تشارك المعارضة هذه المرة لانها الفت تزوير المحاضر وقد وضعت الحكومة بذلك القطيعة الابستيمولوجية مع هكذا ممارسات دنيئة ومستقبلا وبشكل تدريجي سيصبح من سابع المستحيلات الترسسشح بمستشارين اميين وابيين ،وحتى يبقى كل على حاله واخر دعوانا اللهم احشرنا يوم القيامة من النبيئين والصديقين والشهداء والصادقين ولا تحشرنا مع السفهاء !!!!!!

  • ابو زايد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:30

    اتقي الله اسي شباط المغاربة ليسوا اغبياء ولا جهلاء عن الاسلام انت اسي شباط تريد تشويه سمعة حزب العدالة والتنمية الشعب المغربي يحب هذا الحزب وانتم ماذا فعلتم من عهد الاستقلال الى يومنا هذا اما حزب العدالة قد عمل اشياء ما خلقت في 60 عاما اسي شباط اذا اردت ان يحبك الشعب المغربي فغير إتجاهك والسلام عليكم

  • mosta 555
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:31

    مصت رجالة في هذا البلد،السياسة ابعيدة اعلك سير ترقص في الاعراس اشباط الكسول

  • karim
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:31

    كلام فارغ بحال مولاه المعارضة داخت واصبحت لاتفرق بين داعش وبن كيران مع العلم ان زئيس الحكومة اسمه الكامل السيد عبدالاه بن كيران وليس داعش بن كيران لان شببيط دائما ينطق داعش بن كيران حتى اعتقد الناس انه اسم رئيس الحكومة وحنا مع داعش بن كيران ومع عبدالاه بن كيران ولسنا مع شببيط ولا لشكيكير والعز لرئيس الحكومة السيد بن كيئييييييييئييييييييييييييييييييييييران

  • عبد الرزاق
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:31

    أريد أعرف حقا هل أنت فعلا الذي تتكلم أم صورتك و صوتك إنك في واد و ما تدافع عنه و عن المواطنين في واد آخر فأنت ﻻ يهمك مشاكل المواطنين بقدر ما تهمك مصلحتك و مصاحة لصوص المال العام إنك معروف بنزعتك لتلميع الكلام و تستأزئ بالمغاربة و أنت وراء النهب و التسيب و تريد أن تدافع عن الشعب إرحل من المغرب فالمغرب لأصحابه و أذهب أنت و المال المسروق حتى عند الله

  • مواطن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:31

    اوا دابا هادي ماشي السفاهة….

  • FAOUZI
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:35

    Je suis d accord avec chabat et je voterais parti istiqlal

  • م: سقراط
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:35

    يستحق بنكيران أن نقول له:
    إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا
    تريد النزول إلى الحضيض؟
    ها أنت قد وجدت من يرلاافقك إليه.
    شباط غير ملوم كثيرا لأنه يمثل نفسه وحزبه، أم بنكيران فإنها ملوم كثيرا لأنه يمثل كل المغاربة.
    رجل لا علاقة له بالحكم.

  • FaridN
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:42

    تتناوبان عليه انت ولشكر بتهمة الفساد والسطو والكذب وخارج التاريخ وداخل داعش ووو كل هذا لان لعابكم يسيل على المنصب الذي يشغله بنكيران الذي يخدم الشعب وانتم تريدون من الشعب ان يخدمكم هكذا عودتمونا من قبل ودليل ذلك انك طالبته بالاستقالة انت وصاحبك فلماذا انت في عجلة من امرك اليس فيك ما تصبر حتى تاتي الاستحقاقات

  • mostapha
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:43

    واش هاد شباط مقدلوش بنكران او داز الحركة التوحيد و الإصلاح و اقيله حس براسو نهازم كيقلب فاش إيشد

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:44

    شباط ولشكر و مواليهم ذئاب تصطاد في الماء العكر

  • abdelhalim
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:47

    صراحة انا لا تتفق مع شباط في تسيير حزب الاستقلال للشان العام المغربي ولكن صراحة يفضح بعض الامور لم نكن متاكدين فيها في حزب العدالة للمواطن العادي هدا الاخير بين انه يحبب المناصب و يستعمل الدينن و الاخلاق ليصل الى مايريده ولكن ولو على حساب الشعب المغربي حزب وصل المعيشة الى ارقام قياسية لم نعد نقدر عليها نسال من الله اللطف

  • مليح من كلميم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:54

    سي شباط مازال ماساليتي من هد بلا بلا
    واش هد لمغاربة امكلغين حتا هد داراجة صافي راه كلشي عايق بك اسي شباط
    كلشي كايعرف الباريخات ديالك في اعالي البحار
    لكل كايعرف شركات ديالك خصوصا شركة المستوردة تجهزات للمحلات تجارية لكل كايعرف شركة المستوردة مواد الاءحدية /
    تطالب بخفظ اسعار مازوط انت تستهلك منه يوميا 1000 طون
    فين الملايير ديال tva تيفيا ظريبة على القيما اللبظاءيع للاءسف وفين وفين
    حتى لافيراي محرك سياراة المستورد في عاهد الحكومة ديالكم الاستقلال انت وحدك معفي من
    t.v.a هدا غير شباط خلوه ياكل باش يسكت
    ولدك خرج 10 ملايير باش ءاجيب ءلات ديال صناعة الاءحدية ماترحطيش عليه سؤال فين 5 مليار ليبقات عندو ولى فاتح لحساب في اسويسرة الوطن باريء منك ءاسي شباط خلي بنكيران ءيدير خدمتو
    شكران هسبريس انشري

  • ALHAK
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:55

    السيد شباط يفتش عل كرسي رئيس الوزار ء بأي ثمن ففى كل تصريحاته نجد ان بنكيران هو موضوعه الوحيد وهذه لعبة سياسية مكشوفة

  • عمر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:55

    ce que dit Chabat est très grave, il faut le condamner le plus vite possible, on demande à sa majesté le ROI MED 6 d'intervenir pour faire dégager cet individu de la scène politique , c'est inadmissible , inadmissible

  • AMAJOD
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:56

    شباط مريــض مرض خبيـت سميتو ( علاش بنكيـران رئيـس الحكومة

  • ana marroqui
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:58

    !!! Du jamais vu une première au Maroc, être a la tête du parti de l'istiqlal et sans être ministre, ça ne peut arrivé qu'à chbibet qu'est ce qu'il a magouillé pour y arrivé , c'est un voleur

  • عبدالكبير
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:59

    ا لسلام عليكم بن كيرا رجل شهم واصيل ومن عاءلة محترمة ولم يكن في اسرته من يتاجر في المخدرات وهو يصلح ما ا فسدتم

  • mohamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:05

    ce mr a perdu la raison et ne sait vraiment pas ce qu'il veut. a
    t – il oublié l ' histoire des 50 ans passées affaire annajat les 2 appartements de paris ect. .
    quand il est venu a la tête du parti comment il est venu ? les marocains veulent que toi et tes semblables leur foutent la prix ils n'ont vraiment pas envie de vous entendre. ils ont appris que seules tes tonneaux vdes font beaucoup de bruit

  • FATIMA
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:08

    لو سألنا أي مغربي عن أبرز الفضائح التي عرفها المغرب سيجيبك بدون تردد*فضيحة النجاة للإستقلالي عباس الفاسي*فضيحة اللقاحات للإستقلالية يسمينةبادو*فضيحة شقق وسط باريس لنفس الوزيرة* وفضائح الهدرة الخاوية ديال شباط وزيد و زيد

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:10

    اسال السيد شباط عن القيمة المضافة التي قدمها لحزبه مند فوزه بكرسي الامانة العامة غير تشويه قيمة هدا الحزب العريق واتساال عن اطر الحزب وقاماته اين هم الم يبقى بينهم رجل رشيد……

  • استاذ معارض جدا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:11

    هذه الانواع من الاتهامات (داعشي جبهة النصرة) هي التي تجعل بنكيران يعود الى جادة الصواب ويتخلى عن مصطلحات العفاريت والتماسيح والسفاهة وربما يتعلم كيفاش يتكلم مع اقرانه .انت ياك عمعلم منين جاك الكلام الديبلوماسي؟ وسير ابحث على خلوة انت ومريدوك من الانس والجن وبقاو تعبدو الليل والنهار كي تموتوا شهداء اما السياسة لا تعرف الا النفاق وتودي بصاحبها الى النار.

  • SOUAD
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:12

    انا اخاطب المدافعين عن بن زيدان الم تكتووا بمدافع زياداته هل انتم من المستفيدين من سياساته اللاشعبوية ام انتم من المفسدين الذين وعد بمحاسبتهم ولم يفعل نعم فعل شيئا لاينساه التاريخ الاقتصادي ازال ص المقاصة وسيزيل صندوق التقاعد ولا عمل ولاتوظيف الاباء يعملون حتى الموت والابناء اطر معطلة اللهم ابعده عن السياسة التي لم يخلق لها وانما خلق للتهريج

  • kamal t
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:13

    الشيء الغريب الذي دائما ما أقف عنده متعجبا هو طريقة توزيع اللايكات والديسلايكات٫ أي تعليق على تقرير ضد بنكيران وحكومته تجد الديسلايكات بالمئات مع العلم أن على الأقل 80% من المغاربة غير راضون على أداء الحكومة٫ الكل في الشارع٫ في مقر عملي والأصدقاء ووو٠٠٠الكل غير راضي بالزيادات في كل شيء إلا في الأجور

  • زهير
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:13

    بغيت غير شي نهار إخرج شباط ويقول كلام موزون ويجبد موضوع كيخص المغاربة. وااااااالوا

  • mjid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:14

    طيابات مضاربات في الحمام مع احترام البعض…….. اوا تسنا الشعب المغربي حتى ينتهي سي شباط من الاتهامات ديالو عاد يفكر فيك……………… في رايي شباط و امثاله يلهون الحكومة عن القيام بمهامها تجاه الشعب حتى لا تتم الاصلاح الدي بداته ….

  • الطويل ادريس
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:17

    بئس السياسة
    بهمزة ساكنة ،و دلالة السكون معبرة عن الحال و المقال ، لعمري ان المتفحص والمهتم ليصاب بالقرف و الاشمئزاز من ما يروج ويقال و يوصف ،و لكن نعي تماما رقصة المدبوح بدبحة السياسة عندما تقترب مواعيد الانتخابات. يدهشني ان اتفحص مثل ما يقال عن رئيس حكومتي من اناس و يا للعجب دخلوا حقل تجارب تسيير الشأن العام ، المغاربة غير مغفلين كما يتصورون ليس البارحة ببعيد . في ظني و تحليلي المتواضغ ان اي معارضة مسؤولة و تريد ان تكسب الرهان ما "هاكذا يأكل الجمل من الكتف" و يٌربحُ الرهان . الموضوعية ثم الموضعية ،التنافس السياسي المسؤول ، اظهار القصور و قس على ذلك …. ولكن السياسة عند البعض حصتي من الكعكة بهذا المنطق نعم بهذا المنطق يمكن ان نستنتج ، لان العراك في حلبة السياسة لا يدل الا على ضعف و عدم القدرة على المجابهة السياسية . و لكن نصحتي كمواطن غيور على سمعة بلده الذي حباه الله برجال عظماء ، أن لا تنجر الحكومة و رئيسها السيد بن كيران إلى هذا المستنقع المستفز المُدبرُ و المقصود الى إشغال المُجد و المُثابر و الصادق بحق لا غبار عليه بسفاسف الامور التي لا يصدقها عاقل متبصر ، و نصيحتي للمعارضة كوني ملاكما يجيد التصويب لا الذي ينظر الى التوقيت و تيقن بالهزيمة فيتهور و يعجل من هزيمته .

  • محمد بن جلون
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:22

    مند ما سمعت بالرئيس حزب الاستقلال وكلامه لا يناسب رئاسة حزبه ذو تاريخ وتجربة وتضحية
    ولو اهتم بإقليمه الذي تتفشى فيه جميع أنواع السلبيات لما أسعفه الوقت للشتم والإفتراء
    في الحقيقة كلامه مثل تلك العجوز المسنة التي لا شغل لها ولا حياء

  • BENSLIMANE
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:22

    اتهموا السيد الرءيس بما تريدون ! . مثل هته الاتهامات تدخل من اذن و تخرج من اخرى ! الحمد لله الذي اعطانا اناسا طيبين و ابناء الشعب في هته الحكومة و التي لم يعرف المغرب مثلها قط , من طبيعة الحال لازالت بعض الامور لم تتحقق بعد و لكن" اللهم عمش بنكيران او عماكم ": انتم الذين حكمتوا المغرب طيلة 40 سنة , خلالها انتهكت حقوق الانسان و سكتتم عن المناكر و المتلاعبين بالمال العام . فالمغرب سيزيد ان شاء الله الى الامام و سيصوت الشعب على نفس الاحزاب الحاكمة , و لامجال للرجوع الى الوراء !!

  • عمر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:24

    والله إما تتعرف أشناهو داعش أسي شاباط، شوف أش درتي في فاس؟ عاد اتهم الاخرين…ما هذه السياسة العقيمة التي ستسير بها دواليب الدولة المغربية مستقبلا؟ كنت واحد الوقت ف UGTM نعضوا نشطا للغاية، حيث بعد وقت مضى، طلبت النتقال، و كانت الوزارة وقتها يسيرها الاستقلاليون، في زمن المرحوم عز الدين العراقي، إلا أن ذلك الانتقال تم بيعه من طرف المسمى جسوس بعدما كان مكتوبا…و هناك قصص أخرى وقعت مع هذا الحزب الذي يطمح اليوم إلى تسيير شؤون البلاد و العباد. فما رأيكم؟؟؟….

  • oujdi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:26

    لا أعرف كيف استطاع شباط تدويخ كل رجالات حزب الإستقلال لإنتخابه أمينا عاما للحزب ، اللغة التي يستعملها هي سوقية ليس إلا ورجالات حزب الإستقلال مثقفون لا أدري
    ربما شباط لما انتخب أفقده المنصب صوابه وصار لا يرضى لنفسه من تكبره إلا منصب رئيس الحكومة ما دفعه للخروج من الحكومة والإنقلاب على بنكيران ، ولما لم يفلح في الإطاحة ببنكيران ،واستطاع بنكيران تكوين حكومة بدون حزب الإستقلال ، غاضه الأمر ولم يعرف حتى أصبح يهرف ويهترف ربما لا ينام ليله ، فكابوس بنكيران على رقبته ؛ ذلك ما يترجم في خطاباته وحديثه للمغاربة بقصد النيل من رئيس الحكومة التي هي حكومة المغاربة،
    يا شباط ما هي برامجك ؟ ما هي مشارعك ؟ كف عن التهريج كف عن التضليل الشعب المغربي يعرف حزب الإستقلال فهل صحيح أنك أمينه العام؟ يا عجبا !
    رحمك الله يا علال الفاسي لو تعلم من هو أمين حزب الإستقلال اليوم ؟؟؟

  • lumiere
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:31

    C'est du grand n'importe quoi ce que dit ce soit disant homme politique
    Quel honte!
    Il devra voir les hommes politiques d'autres pays et s' inspirer de la manière avec laquelle ils parlent ett comment ils gèrent leurs conflits ideologiques
    Si un jour une personne comme lui sera amené à diriger notre beau pays , vaudrait mieux plier bagages et s' en aller
    وا مهزالة داير هد السيد

  • بنيران
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:33

    شباط يتحدث عن رفع القوة الشرائية للمواطنين فاليعلم شباط ان حكومة عباس الفاسي الأمين العم لحزب الاستقلال ان هذه الحكومة هي التي أقصت متقاعدي القطاع العام من الاستفادة من زيادة 600 درهم للرفع من قدرتهم الشرائية والتي استفاد منها القاصي والداني الا متقاعدي القطاع العام لما هذا الخطاب المزدوج

  • خو شباط
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:33

    والله يا شباط إنك تعلم أننا نعلم أنك كذاب

  • Abderrahim
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:35

    كنقولو لهاد السكليس را الشعب لدار السي بن كيران و خليو السيد خدام راحن جربن كلشي عالشفار وخوه أش درت لهاد البلاد من قبلهم را الشعب لكنت بندخينو را مشهو هاد را الشباب واعي

  • ARIFI
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:35

    أنا أتوقع والله أعلم أن شباط قريبا سينتحر، لقد وصل به الحال إلى أنه لايعرف مايقول لقد فقد أعصابه وأظن أنه أصبح يفكر جيدا في الإنتحار السبب الوحيد الذي مازال يفكر ووقفت حاجزا أمام الإنتحار هي المليارات التي يملكها من سرقة الشعب والمخدرات ومن سوف يرث هذه الأموال، وكلام شباط عن داعش هذا دليل في علم الإجتماع والنفس أن شباط يريد أن يلتحق بداعش ويريد تمويه السلطات حتى لاتشك فيه، تصوروا معي شباط بلباس داعش وهو يحمل رشاش كلشنكوف وهو يدافع عن مدينة الموصل ويصيح بأعلى صوت بن كيران هو السبب في سقوط الموصل وسقوط دمشق ، أنا صراحة أرى أن شباط هو من سيحرر العراق من إحتلال بن كيري بعد إلتحاقه بداعش وأقصد هنا داعش التي ينتمي إليها إلياس العمري

  • Zeggo Amlal
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:36

    لا بنكيران و لاشباط ، و لايجب أن يخال أي متتبع لشأننا السياسي ان عقلية و ثقافة هذين الرجلين تعكس عقلية و ثقافة النخبة المغربية. فهما في الردالة سواء و من معين واحد إستقوا فلسفتهم في الحياة.
    أتعجب ممن يضع الفرق بين الشخصين أو حتى بين حزبيهما. فحزب العدالة و التنمية ولد في أحضان حزب الاستقلال، كيف لا و الاستقلاليون هم من سعوا إلى قطع ما يمكن قطعه من الصلات بالمستعمر و ركزوا بالخصوص على محاربة لغته و تعويضها باللغة العربية، و شجعوا ربطنا بالمشرق عن طريق الاستجابة لإلحاح وهابيي الشرق بإغلاق شعب الفلسفة و علم الاجتماع بجامعاتنا و تعويضها بشعب الدراسات الاسلامية، و من الطبيعي أن يتولد عن هذه السياسة و هذا التوجه جيل من المتعصبين لكل ما هم شرقي بما قي ذلك أفكار الدواعش اليوم. فيجب على العدليين أن يقروا بأبويةالاستقلاليين لهم و إلا فسيكونون بمثابة إبن عاق لا يعترف بأبيه الشرعي. فتوجهاكما السياسي و الاجتماعي بشكل خاص يبين أن لا فارق بين مراميكما و أهدافكما. لا أظن و معي كل متتبع لشأننا العام أن هناك فرق بينكما. فكفى من هذه المهزلة و اعترفا معا بسر علاقتكما و ترابط أهدافكما ،دون تغليط مواطنينا

  • المسفيوي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:40

    كمواطن عادي، استنتجت أن شباط يكره بنكيران كراهية عمياء ، مما جعله يفكر ويدبر، ويكيد ويعيد ،دون كلل ولا ملل.بحثا عن الضربة القاضية ، وضرباته لا تزيد بنكيران إلا جلاء ووضوحا وتأييدا أمام الشعب
    السيد شباط يضرب الأخماس في الأسداس ولا يخرج إلا خالي الوفاض ممزق الأثواب من المعركة الخاسرة. إلى أن يئس منه الجميع ،حتى مناصروه والمشكل لديه، أنه لازال لم يعرف نفسه بنفسه

  • المودن رشيد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:42

    أنا فقط أتساءل وفي نفس الوقت أطرح سؤالي على شعب البيجيدي وأقول :إذا كنتم فعلا متيقنون من سلامة ذمة بنكيران من الفساد وأيضا شعبيته لدى المغاربة، فلماذا إذن يتهرب من مقابلة شباط في حوار تلفزي مباشرة ،فلطالما طرح عليه شباط هذا التحدي لمرات عديدة ، فمثلا في الدول الديموقراطية نشهد من حين لآخر لقاءات تلفزية تجمع رئيس الحكومة ورؤساء الأحزاب المعارضة ، فما سر تهرب بنكيران من مجابهة تلفزية مع شباط ؟

  • hassan
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:44

    لن يتقدم شعب ولي أمره للسفهاء. عجبا لمن أنتخب شباطا امينا عاما لحزب الإستغلال. أليس فيهم رجل رشيد؟ المغرب نحو الهاوية أن استمر مثل هذا الشخص على رأس السياسيين في البلاد. ..

  • nazhacanada
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:46

    لقد تم مؤخرا اختراع أكبر سكاتة ولا اللهاية بالدارجة المغربية للكبار، وهي تصلح للناس الذين لايكفون عن إخراج الكلام السافه والذين لايتوقفون عن الصراخ. وقد لاقت إقبالا كبيرا في الانترنيت وتباع بأثمان مناسبة وتحتوي على جهاز إنذار عندما يصبح الشخص لا يزن كلامه.

  • استاذ معارض جدا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:48

    فضائح (النجاة اللقاح الفاسد الطرق الرادارات…..)في المقابل اليست سرقة جيوب المغاربة من زيادات مهولة لا تتوقف (حتى يوم عيد الشغل كان زمانا للزيادة في المحروقات)الا يخجل بن كيران من ادراج هذه الزيادة في هذا اليوم بالضبط) اهذه هي الهذية التى يستحق المواطن المصوت عليه؟ .اليست قضية الكراطة التي مرغت وجه المغاربة والمغرب في التراب بفضيحة؟اليس العشق والهيام في الحكومة بفضيحة ؟اليست الاقتطاعات على ايام الاضراب بعار على حكومة (الشعب)؟ اليست الزيادة في الماء والكهرباء التي لا زالت متواصلة والاحتجاج عليها متواصل الى حد الساعة بفضيحة ؟الا تعتبر فضيحة سرقة جيوب المواطنين وتخصيصها للارامل من (لحيته نلقم ليه كا يقول المثل؟).

  • استاذ معارض جدا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:48

    فضائح (النجاة اللقاح الفاسد الطرق الرادارات…..)في المقابل اليست سرقة جيوب المغاربة من زيادات مهولة لا تتوقف (حتى يوم عيد الشغل كان زمانا للزيادة في المحروقات)الا يخجل بن كيران من ادراج هذه الزيادة في هذا اليوم بالضبط) اهذه هي الهذية التى يستحق المواطن المصوت عليه؟ .اليست قضية الكراطة التي مرغت وجه المغاربة والمغرب في التراب بفضيحة؟اليس العشق والهيام في الحكومة بفضيحة ؟اليست الاقتطاعات على ايام الاضراب بعار على حكومة (الشعب)؟ اليست الزيادة في الماء والكهرباء التي لا زالت متواصلة والاحتجاج عليها متواصل الى حد الساعة بفضيحة ؟الا تعتبر فضيحة سرقة جيوب المواطنين وتخصيصها للارامل من (لحيته نلقم ليه كا يقول المثل؟).

  • neutre
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:56

    après avoir joué toutes ses cartes, ce monsieur continue à mettre les bâtons dans les roues sans donner aucune argumentation. s'il veut que les marocains vivent en pleine paix nous lui demandons de quitter la politique et de rejoindre sa belle compagne accompagné bien sûr de son pareil/

  • RACHID
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:56

    نعن أنا متفق مع شباط بن كيران يفكر مثل
    التكفيريين و المتشددين و داعشيين و سأنتخب حزب أستقلال ٱو أصالة و معاصرة PAM

  • Sheriff Bin'ladin
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:09

    This devil is a terrorist. Go back to selling drugs with your son

    Thank You
    Hespress

  • Moha
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:10

    salam qu'es qu'il a fait Mr benkirane durant ces quatres années de son mandat seulement chaque jeudi au conseil de gouvernement il entrain d'écrire des pièces théâtrales pour les réciter au souk du parlement vraiment c'est honteux d'avoir un chef de gouvernement au XXIème siècle de ce genre .

  • صدوق
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:13

    على السيد بن كيران ان يعرض عن هذا اللغو، فقد تبين بالمكشوف ان شباط لايهمه حزبه ولاوطنه ولاحتى نفسه، انما يريد ان يغرق السفينة بمن فيها كما فعل السيسى والقدافي وصالح فاللهم الطف بنا يالطيف !

  • صادق حسن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:18

    قد صدق المناضل شباط حين اكتشف سرالعلاقة الغرامية بين وزيري الزعيم ولم يكذب ومن خلال هذا الخبر أنا متأكد من صدقية كلامه الموثق بالدلائل .
    شبا ط لا ينطق عن الهوى وكلامه صادق ولو كانت تهمه الوزارة لما انسحب من الحكومة عكس الزعيم الذي تحالف مع ألد أعداءه بالأمس والذين هاجهم بكل ما هجا به الفرزدق جرير ماذا يسمى هذا السلوك يامريدي الزعيم.

  • allal
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:19

    حميد شباط قال علي ان حزب الاءستغلال يريد الامن للمغرب وهو عكس دالك
    يريد الخرب للبلاد والعباد بنكيران ليس له عصابة تحميه مقابل وظاءف وهمية
    تتقضي اجرتها من اموال الدولة افراد حزب المصباح جيوبهم فارغة من مال
    الحرام حزب المغرب لنا ولا لغيرنا شباط عباس الفاسي ياسمينة بادو غلاب ولقد
    ظهر لص جديد في مدينة شفشاون من انتم لتطالبو بلاءستقالة لرءيس الحكومة
    لاءن دخل الي الحكم علي صنادق الاءقتراء وكانت الاءنتخبات نزيهة وهز الدي
    سيتراءس الحكومة ادا لم يكون هناك تزوير فعلي كل من يقول لاءله الا الله
    ان لا يصوت لشباط ولشكر

  • abdo2
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:21

    ديرو عقلكم راه انتم القدوة لا يعقل ان ممتلين حكومة يلجاون الى هدا المستوى ويريدون الارتقاء بالتعليم . الخطاب السياسي يتطلب الهدوء والسلاسة حتى يتمكن المواطن من فهم ما يدور من حوله .ادا كان بينكم مشكل حاولو تحلوه بيناتكم اما حنا عطيونا نقاش بناء راه المواطن على ما اظن انه تجاوز الوعي المطلوب لاعطائه حلول وبرامج متطورة . تساهم في الاقلاع في التنمية وفهم الحرية والمسؤولية . ونصر الله ملكنا الدي اعطا صورة جديدة للمغرب .

  • فؤاد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:21

    اتمنى ان تتم متابعة هذا الأبله قضائيا لأنه اصبح يشكل خطر عى هذا البلد

  • hassan tangaoui
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:24

    اتعرف حقا حميد شباط حق المعرفة ابدا ولن تعرف عنه قيد انملة انه شخص مهووس بالحكم ويحب ان يرى في احسن اعماله وتصرفاته

    هل تعلم انه عمدة فاس ما يزيد عن عشز سنوات هل زرت فاس يوما من الايام ماذا اصلح اوحاول على اصلاحه لا شيء لكن لنفسه وذويه فبلا فحدث ولا حرج

    هل تعلم ان حزب الاستغلال كم قضى في تسيير الادارة المغربية ماذا اعطى للمغاربة من حلول في الحياة الاجتماعية لا شيء

    هل تعلمان حزب الاستغلال نصب على ثلاثين الف مغربي ماذا خلف وراءه الا الويل للعائلات والطلبة

    هل تعلم………………وللائحة طويلة

  • med
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:28

    يقول المثل المعروف عند عامة الناس امي ومثقف"كنغطيو الشمس بالغربال" شباط اولشكر اسمان يكادان يعنيان نفس الشي في الوقتتا الحاضر.اصبحت تجارة المصطلحات السياسية و خصوصا مع اقتراب شتنبر تزداد النيران تلتهب داخل هذين المثيلين الذان يوهمان نفسيهما بان الشب غبي و لا يقرأ الا السطور او على الاكثر ما بينها. لكن اكثر من ذلككل مواطن اصبح يفهم الحبر الذي تكتب به السطور. فكيف يتوهم لشكر او مثيله شباط ان حتى الصباح يصدقونهم.كفانا نفاقا و بهتانا بنكيران زجل الوقت الراهن رجل الصراحة و المصداقية. قد يخطئ فيكون خطأه جزئة من صواب الحكومات المتعاقبة بذلك الشعب يتقبل خطأه.هذه هي حقيقة الوقت الحالي

  • Omar hamani
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:37

    طبعا لا نتفق مع السيد شباط كلام المعارضة باكملها من سب وشتم ، وفي نفس الوقت ختى رئيس الحكومة ينزل لمستويات دنيا ، هذا لم نلمسه من الوزراء الأولين السابقين, التعليقات الواردة تمدح سياسة بنكيران والمغرب يعاني على محتلف الأصعدة ـ فقر، هشاشة، ضعف البنيات التحتية ، عالم قروي صعب الولوج، غلاء في الأسعار لم يسبق له مثيل، تردي منظومة الأجور،زيادات مهولة في كل شيء وكل يوم، البطالة في صفوف حاملي الشهادات، تردي أوضاع اتعليم، أنا ممن ناضلوا مع الحزب في انتخابات 2011، والأن فقدت الثقة في كل الاحزاب، المغرب لم يتطور الأوضاع تزداد سوء، وحتى لا أطيل فحزب العدالة والتنمية لا يحضى بثقة المغاربة كما نقرا في التعاليق الواردة أعلاه، الكل متدمر من الحزب وأظن أنه فقد شعبيته إلى حد كبير ولا أتمنى أن يعود المصباح ليتصدر الانتخابات مرة أخرى,

  • najdi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:41

    ارفعوا شعار شباط ارحل، لشكر ارحل
    لقد سئمنا منكما، شخصان غير مرغوب فيهما يزعجون 35 مليون مغربي. ارحلا ارحلا ارحلا

  • amina
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:42

    aucun niveau a si chabat
    le maroc que nous aimons tous ne progressera pas avec des gens comme vous
    vive le maroc

  • سيمو45
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:44

    بن كيران داعشي ؟ لا حول و لا قوة إلا بالله . أجي، ياك ما الأحزاب ديالنا حتى هما من القاعدة و النصرة و بوكو حرام و حزب الله و منظمة إيطا الباصكية و كتاءب الأقصى و سرايا القدس و فين ما كان شي تنظيم إرهابي؟. أجي، و أنت منين فيهوم؟ ما يكون غير تنظيم خطير لم يأت به زمان. باينا من وجهك. الله ينعل لي ما يحشم.

  • استاذ معارص جدا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:51

    الى من يطلب من الملك ان يطرد اشباط ولشكر اقول اطلب من جلالة الملك ان يطرد بنكيران من رئاسة الحكومة لانه مرغ وجه المغرب في التراب بكلامه المقيت .ونزل بالحوار السياسي الى الحضيض .رئيس حكومة المملكة اامغربية يتكلم عن العفاربت والتماسيح .اوا احترمتنا الدول ؟ابن كيران ! شد لينا غير عفريت واحد ونفىرجوك فيه واللا انت هو العفريت؟

  • tataoui
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:55

    قالوا زمان :اللي معندو هم تولدو ليه حمارتو.فعلا صدق السيد بن كيران هذه هي قمة السفاهة. ﻻ سماحة لمن كان سببا لتصل الى الامانة العامة لحزب الاستغلال.

  • احصد ما زرعت يا بن زيدان
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:56

    عنترية بن كيران وشعبويته وكدبه على المغاربة وانقلابه عليهم وفرض الغلاء عليهم والتحالف مع الفاسدين لا يصلح لمواجهته إلا شباط وأمثال شباط.

    عندما الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي رئيسا للحكومة ثم تلاه عباس الفاسي قام الباجدة بالتبوريدة عليهم بكل أشكال النقد والصياح والإشاعات والمقالات الكادبة وقد قابلهم عبد الرحمان اليوسفي بكثير من الرزانة والحكمة والهدوء وكدالك فعل عباس الفاسي.

    لما صعد بن زيدان لرئاسة الحكومة نسي أنه رئيس لكل المغاربة وممتلهم بعد الملك واستمر في عنترياته وشعبويته ولم يستوعب خصوصيات منصبه الجديد وضرورة وضع قبعة المعارضة ورئاسة حزبه جانبا والظهور بمظهر القائد السياسي لكل المغاربة بما يعنيه ذلك من رزانة وصبر وحوار بل تصادم مع الجميع تصادم مع الصحافيين ومع البرلمانيين وع الأمازيغ ومع المثقفين ومع الجميع وضن أنه لن يوقفه أحد.

    بن زيدان زرع الشعبوية والتهريج والصراخ والصدام والإشاعة والكلام البديء فما عليه سوى أن يحصد زرعه المر.

  • حمان
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:01

    ا شباط وش مبغيش تحشم انت ولشكر وجهكم قاصح خليو شويا ديال الحياؤ بش تدوزوا حدا الناس . فالشارع .وانسحبوا راكوم عيقتو ا ركوم طلعتو ا فراس . طيبتو لينا قلبنا بكلامكم صبياني …..انشري ياعزيزتي هيسبريس وفقك الله.

  • Abdou de BERRECHID
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:09

    يا اطر و كوادر و مثقفو ن و اتباع و متعاطفون مع معارضة آخر الزمن، ماذا تقولون عن تصريحات شبيبيط ؟
    و الله العظيم، ان القلم مرفوع عنه.

  • خبر عاجل
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:09

    في خبر عاجل وردنا قبل قليل
    افاد مراسلنا في الرباط بفوز حزب العدالة والتنمية بولاية ثانية بعد تصدره عدد الاصوات المدلى بها فيما يليه الحزب الاجتماعي الاسلامي وحزب الحرية بعد ان تم حل الاحزاب التي تورطت في عمليات فساد طالت قياديها
    وبذلك فان الحكومة تتشكل من الاحزاب الثلاثة التي تصدرت المشهد الانتخابي بقيادة العدالة والتنمية بينما المعارضة سيمثلها كل من التجمع للاحرار و. pps
    كما افاد مراسلنا ان لاول مرة سيتم تشكيل تنسيقيات الاقاليم الجماهيرية وهي هيئة برلمانية شعبية تتابع حسن سير مصالح الشعب وحمايته من الفاسدين.

  • ام امير
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:10

    اخرج ليه لعقل ولا غير كيهترف
    الله يكون في العون
    لفلوس ومادير

  • عبدالله
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:10

    هذا الغبي يريد ان يتلاعب بنفسية بنكيران وهذا دليل على ان جهات كبيرة وراء تحريضه وتسخيره لأغراضهم الهدامة

  • abdou
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:13

    je suis desole du niveau de la politique marocaine;
    surtout des deux parties:
    al istiqulal et
    al ittihad

  • bir jdid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:21

    سير اسي بنكيران الله يعطيك الصحة عجبتيني فيهم الله يعاونك

  • Antidote
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:23

    بن كيران كان على حق، الدليل: باسم الله الرحمان الرحيم: { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي ٱلأَرْضِ قَالُوۤاْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ } * { أَلاۤ إِنَّهُمْ هُمُ ٱلْمُفْسِدُونَ وَلَـٰكِن لاَّ يَشْعُرُونَ } * { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَآ آمَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوۤاْ أَنُؤْمِنُ كَمَآ آمَنَ ٱلسُّفَهَآءُ أَلاۤ إِنَّهُمْ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لاَّ يَعْلَمُونَ } * { وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ قَالُوۤا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوۤاْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ } * { ٱللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } *{ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ ٱشْتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَتْ تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ }. صدق الله العظيم.

  • madad
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:30

    أقترح مَقْعَدَيْن لرآسة الحكومة: الكوبل: بنكان + شباط . حتى نُنْهي هَدا بِداكْ.

  • عزيز
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:30

    بأختصار شديد وكمايقول المثل المغربي (المش مليمكيوصلش للحم كيقول خانز) وسير ديها في الحزب اللي كتنتمي ليه ووجد راسك الانتخابات قربات خرجت على الاستقلاليين اديال بصح اماحكومة بن كيران خدامين الله اعاونهم راهم يله كينقيوا المزبلة اللي خليتوا انتم ومن معكم تراكمات الفساد اللي فسدت في هذا البلد الحبيب

  • عزيز
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:30

    بأختصار شديد وكمايقول المثل المغربي (المش مليمكيوصلش للحم كيقول خانز) وسير ديها في الحزب اللي كتنتمي ليه ووجد راسك الانتخابات قربات خرجت على الاستقلاليين اديال بصح اماحكومة بن كيران خدامين الله اعاونهم راهم يله كينقيوا المزبلة اللي خليتوا انتم ومن معكم تراكمات الفساد اللي فسدت في هذا البلد الحبيب

  • mohamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:37

    لاسياسة لا أخلاق
    شباط نموذج للتخلف والانحطاط السياسي مع سبق الإصرار

  • TARIK
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:39

    أذن كما جرت العادة شبيحة ألكترونية pjd يضللون المواطنيين بتعليقاته التي تهدف لتلميع الحصيلة السوداء لزعيمهم بن زيدان ولكن رغم هذا فأنني أحي الأستاذ حميد شباط و بالتالي فسأعطي صوتي لحزب أستقلال أو أصالة و معاصرة PAM

  • hamdi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:40

    الحمدلله المغاربة كلهم عارفين شباط ولشكرعلى الحقيقة ديالهم .الكلاب تنبح والقافلة تسير .يجب أن ندعم هده الحكومة بكل الامكانيات باصواتنا حتى نعطيها مزيدا من الوقت لتتمكن من إكمال عملها والوقوف في وجه السفهاء والشفارة والله يرحم سي باها وسي الزايدي والله يوفق سي بن كيران

  • BOUBKER
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:53

    je crois que CHABAT est très intelligent ;son rôle est de détruire un parti politique de l’intérieur et de l’extérieur , ce n'est pas LE PJD ,son but, mais la cible c'est l'istiqlal qui est visé de loin et d'une façon spectaculaire

  • سالم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:19

    واو مجندين للرد كفتين كل واحد عندو ناسو ‘اخدموا لبلاد وباراكا من هاد الصراعات الخاويين‘قتلتونا .حنا بغنا بلادنا تزيد القدام. مشي تردونا بحال دراري ديال تحضيري ‘كل واحد مباغي يلعب مع لاخر ولا يدوقوا من غوطي .

  • معارض
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:35

    لصاحب التعليق 292 شبيحتكم المتواجدة منذ زمان في ردهات الادارات والمؤسسات العامة والخاصة والمعروفة لدى المغاربة تعمل ليل نهار وبكل الوسائل لمحاربة شخص واحد وليس لسياسته أو دفاعا عن الشعب، لكن هيهات هيهات إنه سعار الفطام عن ( بزولة الدولة)………..الشعب عايق بكم منذ الاستقلال.

  • kenitra
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:36

    أسي شباط واش بغيتي دير خير في هاد الشعب راه أنت والشكر معندكم سياسة خصكم غير قتلة ديال العصة ونت أشباط ولادك وصخ فاس بالكوكاين وراه الصمطة جاية ليك والمرأة لي نصب عليها ولدك غدا تخد حقها إن شاءالله

  • al maghribi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:46

    دبا بغنا غير نفهمو واش هاد شباط وش كتهم الانجازات اولا الاخفقات ديال الحكومة اولا عينيه فسي بنكران راه مهما اكون غالط راه ميكونش نصاب فحالك اشباط راه عاقو بيك منين تسلطي علينا منين

  • SOULAIMANE
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:48

    السلام
    أحي الأستاد حميد الشباط الذي يبين أن تفكير بن كيران هو نفسه تفكير المتشددين و متطرفين و بالتالي أقول لحكومة بن كيران بأنها حكومة فاشلة و تحية لحزب أستقلال ISTIQLAL

  • Citoyen
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:57

    A mon avis, ces deux chefs de partis perdent la boussole et ils dissent n'importe quoi sans aucun sens de responsabilite. Ils ont arnaque pour arriver a la tete de leur parti et ils revent d'arriver au poste de 1er Ministre a tout prix. les indicateurs d'evaluation du Maroc indiquenet que le pays est mille fois mieux qu'il etait du temps de Abbas El Fassi, Badou et Ghellab. Les marocains connaissent mieux que quiconque les intentions de Chabat et Lachgar avec ses amis Malki, Oualoulou et Yazghi (les amis)

  • كريم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:00

    ارحمونا هذا الشخص مكانه سجن عين قادوس سليط اللسان ويتكلم في أعراض الناس يميناً وشمالا كان بيته من زجاج .السياسة بلغت الحضيض مع هؤلاء روسو ومونتسكيو يتعذبان في القبر ليس لانه كانوا سياسيين ولكن لفداحة الجرم السياسي الذي يقترفه شباط .العيب كل العيب على مثقفي حزب الاستقلال الذين سمحوا بهذه المهزلة الطماع كقضي عليه الكذاب . هذا حال اغلب الوصوليين .

  • ع الله
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:03

    هذه خطة العلمانيين الخبيثة اليوم يقولون ابن كيران داعيشي وغدا يطالبون بحل الحزب وربما بالتدخل الامريكي مثل لبرادعي وصباحي وعمرو موسى والسيسي…وحفتر ومحمودحبريل.
    الا لعنة الله على اعداء هذه الامة الذين يبيعونها من اجل تحقيق مآربهم الشخصية

  • مهاجر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:07

    اسي شباط ، خليك ديموقراطي ومنين اتجي الانتخابات اعطينا البرنامج ديالك والا بغاك الشعب ورينا حنت ايديك ، او لاداعي للاتهامات الخاوية اللي غدزيد طيح من الشعبية ديال حزب لي عندو تاريخ (الاستقلال ) تحياتي. والسلام

  • ابراهيم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:10

    والله لا يوجد في بلادنا المغرب داعش ارهابي اكتر من شباط ولشگر واعوانهم اللدين يبحتون لتخريب البلاد كما خربوها من قبل

  • الحواري
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:13

    واسي شباط امالك منوض الشياط عادي تبقى تقلب عليها حثى عادي يسميو عليك شي سمية يضحك بها عليك صحابك هما اللولين بحال مثلا "غياط"" بوغطاط"
    "الكراط" او "الكغاط" المهم لكضحك راه هادشي ليبقى .عينا بمشاكل الخدمة اراك لضحك ولفراجة . وشوف الله يخليك راه الى كنتي سياسي اراك لفراجة وبين على حنت يديك من هدرة السواق والحلاقي راه باغين شي معارضة في المواضيع القوية والكبيرة والمصيرية وجيبوا مشاريع قوية وقتارحوها على الحكومة وكين برلمان وكين لجان وكين حتى الجرنان كتبو فيه برامجكم نقراوها ونقتانعوا بها وتكون عندكم قوة اقتراحية مقنعة وديك الساعة تبان برامجكم الى كانة معقولة ماشي خرجتي المعارضة عير لي المعاضة راني عيت عير بالكتبة ديال هاد المقال وباز ليك معيتيش من لكدوب راه المواطن شبع وتنفخ اش مزال بارين تزيدوه عادي زعمى كن كنتي رءيس الحكومة كنتي زعمى عادي تعزم على المشاكل ديال الدراوش والبطالة والارامل والاسعار ومرض ابولة واشكالية التعليم والتحاق المعلمين والمعلمات والممرضين والممرضات والاطباء بازواجهم والزيادة في الاجور واصلاح التقاعد. ممكن تقدر وشكون قال تقدر تكون شي معجيزة وحنا مافراسناش

  • فارس الفرسان
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:14

    بالله عليكم لو حدث تولى زمام قيادة الحمكومة كل من هذين الاحمقين المراهقين: شباط وجه البعير ولشكر وجه الخنزير، كيف صيبح المغرب؟ العلامة نراها من هنا اي من خلال كلامها الساقط في حق أسياده, لكن معذورون لأن من تولى زمام الامور دكاترة وأساتذة ومهندسين. أما مثل لشكر وشباط كانوا يمسحون الأحذية في زقاق الرباط وفاس؟؟

  • زوزو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، نصرك الله يا بن كيران الله ، هذا النوع من الناس السكات خير ما ترد عليه، هذا المرتزق كلامه لا يزيدك إلا خيرا، الله إنصرك

  • مواطن حر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:23

    نتا اسي شوباط اللي درتينا الراميد و انتا اللي رآك دير احصاء الارامل باش تساعدهم.ياك قرن هادي و حزب الاستغلال كيحكم فينا ،شنو حقق لينا :والو حقق غي للرؤوس ديالو الخير والخمير و نسى الشعب و دابا جا دورنا .المغرب دولة مستقلة و ما محتاجاش للاستقلال ديالك اسي شوباط عقنا بيك.غسلناك و دفناك حتى واحد ما غادي اصوت عليك غي للي باغي يرجع اللور او غادي تقضيلو شي غرض في نفس يعقوب باراكا من تبرنيس في رقاب الشعب…

  • Berbere du Moyen ATLAS
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:32

    Ce que je demande a chabat et lachgar de faire un sencement sur les
    Les declarations des citoyens ils vont
    Trouver le % suivant
    Pour bekirane 86%
    Pour chabat 7%
    Lachgar 7%

  • omar
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:36

    من النهار لي جا فيه بن كيران و بدا و كايتفرشو المخروضين

  • a gassa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:37

    شباط يتهم بنكران بداعيش كيف يدعي هذا الرجل بانه سياسي معارض مع انه لا يحترم البرلمان والقانون الداخلي للبرلمان اعتقد ان هذا الرجل يعاني من مرض السلطةوالتي بات يحلم بها وبدون شك ان بنكران يفوز في الانتخابات القبلة وشباط ولشكرينقلون الى دار المجانين وهذا بدون شك.

  • تصريح بالممتلكات
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:41

    علاش اسي شباط باقي مصرحيش بالممتلكات ديالك ياكما نسيتي اوا الى نسيتي مافيها باس نفكروك راه مزال الحال حيت ماشي معقول راه خاسك تعطينا القدوة والمثل في الثفاني من اجل هاد الوطن بحالك بحال الاخوان لي صححوا بالممتلكات ديالهم ياله بين لينا الاخلاص ديالك واش تحت منك

  • ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:49

    ما اراه هو ان ﺑﻜﺎء المعارضة ما هو الا دليل على انهم عاجزون على مجابهة رئيس حكومة ﺍﻟﺸﻌﺐ. فبما انهم لا يملكون برامج يقدمونها للمغاربة فاصبحوا لايجيدون الا الكلام الفارغ…فقاهر السفهاء قد الزمهم جحورهم.،،السعب لا يحبكم لانكم خلال تواجدكم في السلطة كان همكم الوحيد هو مراكمة الثروة..ولدلك فالشعب لا يحبكم حتى لا اقول يكرهكم..العدوا ايديكم و اذاكم عن حكومته.

  • CHRIF TIJANI
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:51

    السلام
    تحية للأستاذ حميد شباط الذي يبين بالدلائل و البرهان أن تفكير و تصرفات بن كيران و خصوصا بعد الفضيحة المدوية لفضيحة السفاهة بأن تفكير بن كيران هو تفكير شبيه بالفكر المتشدد و لمتطرف الذي يهدف للتسلط و سيطرة على الميزانية لأهداف حزبية أخوانية محضة .
    و بالتالي فأنني سأصوت لحزب الأستقلال و حزب الحركة الشعبية MP

  • رشيد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:02

    انت ولشكر تهتم في الطريق انطفاة شمعتكم انتهت ايام السرقة انسحبوا من السياسة وحاول فك مشاكلكم المنزلية و تربية اولادكم احسن تربية

  • شباط
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:02

    الى الامام من تكونوا ايها المغاربة انا شباط و ساحكمكم باية طريقة بزاز منكم و لو كلفني دلك حياتي من تكونوا ايها الجردان انا لو كان عندي صفة رئيس حزب لكنت رميت الاستقالة انا زعيم حزب الاسغلال عفوا حزب الاستغفال انا ساكون ريس حكومة المغرب الشعب الليى كصوت ب 100 درهم واش تستنا منوا اما بنكيران هو الاول الذي يجب اسقاطه هذا هو البرنامج ديال الاصلالح في المغرب

  • الموثق
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:18

    خليو عليكم بنكران وسيرو راه ديرو لدرتو معندكم متبدلو فالمغاربة بنكران رجل البلاد

  • SLIMANI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:25

    السلام
    تحية لكوادر المعارضة التي تفضح الأفعال الأخوانية و المتشددة لحزب الأخوان pjd .
    و أتمنى من المعارضة أن تهني الشعب المغربي من تسلط و دجل بن كيران أنه قهر الشعب بالزيادات و ضرائب حكومة الأخوان pjd حكومة الفشل .
    VIVE istiqlal

  • محمود بندينار
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:39

    السيد شباط يدعي أن جمعية معروفة غير قانونية، فهل يعني بذلك مطالبته للداخلية أن تسلم لها وصل الإيداع (على فرض أنها لم تفعل بعد)؟ أم هو يطالب الداخلية بحظر الجمعية؟ فهل هذا الشخص مع أو ضد حرية المجتمع المدني؟
    وهو يتهم رئيس الحكومة بالانتماء لتنظيم إرهابي معروف. فهل لديه معلومات تثبت ذلك أم يستسهل الكلام ويستبلد الناس ويستميل أمثاله الغوغائيين؟

  • Abdelghani
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:40

    Bonne continuation Mr BENKIRANE

  • filali
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:32

    إن لم تجد لك حاسدا فعلم إنك إنسان فشل

  • حقوقي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:48

    حزب الاستقلال 85 سنة و حاكم المغرب ولم يزد الدولة إلا مديونيات و أزمات أضرت الدولة بشكل عام كما أثرت سلبا على المواطن بشكل خاص اما حكومة بنكيران على الأقل أن نسبة النمو وصلت إلى ما يفوق 4% ولو أن الفضل الأول يرجع الى الأمطار هي السبب الرئيسي في هذا النمو اما نتوما في الولاية ديالكم الشتا مكتبقى تسب نسأل الله السلامة والعافية منكم

  • حب اﻷوطان من اﻹيمان
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 03:09

    الله يكون معين لعاهل البلاد محمد السادس..أما هؤلاء الشكيالية فلا يظهر عليهم ولامنهم خير..يريدون اﻹنتصار لهم وﻷحزابهم..ونحن نريد من ينتصر للمغرب و المغاربة..وجلي أن الملك محمد السادس المغربي قلبه و عمله من أجل المغرب و المغاربة و تمنيت لو يقوم بنفسه بتوظيف من يراه كفء لتحمل المسؤولية ومن يكون معية صالحة تشاركه جهاده من أجل صلاح ونجاح هذا البلد الطيب..وبذالك نرتاح نحن من أختيار طالما جنينا من وراءه الندم …

  • Fouad
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:14

    هذه مسرحية مكتوب على المغاربة أن يتابعوها و يدفعوا ثمنها من جيوبهم. مسرحية شد ليا نقطع ليك بين الأغلبية و المعارضة تثبت أن من البلاد لا تحكمها لحكومة و لا تسيرها برلمان. الامر الناهي في هذه البلاد هي حكومة الظل المرؤوسة من الملك و التي يتكون وزراؤها من مستشاريه. حيدر علينا حنا كاع هاد الحكومة و البرلمان و شيخو لينا فلوس ألمانضة ديالهوم. خليو اللي حاكم بالصح يبان حنا ما بغينا كاع ديك الديمقراطية د جوج دريال

  • وجدي سلام
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:19

    لن تفلحوا ولن تنجحوا ما دميم تقومون بحملات مسعورة ضد السيد بنكيران الرجل النزيه المؤمن المخلص لله والوطن والملك الذي يخدم بلاده بصدق ونزاهة
    لقد عرفناكم على حقيقتكم وشاهدنا ما قام به اججيرة قبل حجيئك لوجدة ولدينا صور ناطقة بتضليل الشباب وساكنة نواحي وجدة وكل ما بذله من من أجل توفير مئات الحاضرين للقائك
    إننا في وجدة العزيزة سنقف ضد احجيرة الخائن وأخوه وحزبك لأنك أسأت للحزب ولنا أيضا بتصرفاتك الصبيانة التي أبانت عن سوء نيتك وحقجك على الحكومة التي نبذتك ولم تحقق رغباتك
    لقد أسأتم للمغرب والمغاربة وجئتم من جديد لكي تصلوا إلى الحكم بوسائل خبيثة لا تخدم مصلحة البلاد ولا العباد
    ولنا كامل الثقة في جلالة الملك نصره ليضع حدا لهذا الصراع الذي يشوه سمعة المغرب ويبث التفرقة بين صفوف الأمة الملتفة حول جلالة الملك حفضه الله
    سنقف ضدك أنت ولشكر لأنكما سلكتما سياسة الحمير وسياسة السب والشتم والقذف والطعن في الحكومة التي زكاها الشعب وسيزكيها من جديد لأنكم في الحقيقة تخدمون مصالحها لتحقق النصر في الإنتخابات المقبلة ان شاء الله
    سنرفع شعار التحدي ضدكم لتعرفوا مكانتكم الحقيقية لدي المغاربة وقد حان الوقت لذلك

  • abdel
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:07

    بن كيران رئيس حكومة وعلينا احترامه كرئيس حكومة دولة وعلى الجميع التحلي بآداب السياسة .أداب سياسية تعتمد على النقد والمعارضة الجدية ووضع مقترحات مفيدة

  • tayeb
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:28

    tu es riche il ne te manque rien c est mieux d aller se reposer tu es loin de la politique.

  • الرجراجي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:00

    السلام عليكم ورحمة الله
    أما بعد فان مانعيشه اليوم فهو بسبب حزبي الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي هما اللذان وضعا المغرب في هذه الأزمة الكبيرة بمساهمتهم الكبيرة في افراغ جميع صناديق الدولة لهذا يجب علينا دعم ملكنا نصره الله و ايده و الحكومة الحالية برئاسة السيد بن كيران لأنها لم تمسك الحكومة الا وهي في الحضيض وأن لا ننتظر منها اصلاح ما خرب سنين ماضية في خمس سنين ولكن يجب علينا منحهم المزيد من الوقت ولو نصف الوقت الدي أخذته الحكومات السابقة فمن أجل الاصلاح لابد من الوقت و الصبر
    أما بما يخص شباط و لشكر فانهم يريدون ادخال المغرب في صراعات هو في غنى عنها اللهم احفظ المغرب ملكا و شعبا

  • ضد الفساد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:53

    والله لن أتحمل رؤية هذا الوجه البشع ؛ رئيس العصابة .
    كلامه كله ساقط ؛ وأفسد السياسة .
    السيد بن كيران رجل وطني غيور على وطنه يعمل جنب الملك من أجل النهوض ببلدنا وجعلها من بين الدول المتقدمة ؛ وبلدنا في الطريق الصحيح والحمد لله.
    نقول للسيد رئيس الحكومة : ألا يرد على هذا السفيه الذي يسعى للفتنة .
    وفقك الله يارئيس الحكومة السيد بن كيران .
    وحفظ الله ملكنا محمد السادس بما حفظ به الذكر الحكيم .

  • mohammed navass
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 13:57

    اتهام سي بن كيران لك بالسفاهة قليل في حقك مستوى منحط وانتقادات لا تخدم مصالح الشعب .. شباط هدفه الوحيد هو اسقاط بن كيران من الحكومة و دفعه الى الاستقالة هو لا تهمه خدمة البلاد كما يدعي ..

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة