الداودي: مصر اتخذت قرارات جريئة .. و"داعش" مشكلةُ مناهجنا

الداودي: مصر اتخذت قرارات جريئة ..  و"داعش" مشكلةُ مناهجنا
الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:00

“مصر أفضل حالا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي”، هكذا أكد من جديد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، على موقفه من الفترة الرئاسية التي يقود فيها السيسي “المحروسة”، وهو الموقف الذي سبق وأن أثار ضجة داخل صفوف حزب العدالة والتنمية، الذي ما يزال يرى في هذا الحكم “انقلابا عسكريا” بعد عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي منذ عامين.

وأفردت جريدة “اليوم السابع” المصرية، حوارا خاصاً أجرته مع الوزير الدادوي خلال زيارته الأخيرة للقاهرة في سياق تبادل التجارب والنظر في سبل التعاون العلمي بين البلدين، وهو الحوار الذي قال فيه مجيبا عن سؤال تقييم الحكومة المغربية للوضع السياسي في مصر خلال الفترة الحالية “ما كنت أظن أن الاستقرار بمصر سيصل لهذا المستوى، الحمد لله ما يقال في الصحافة ليس كما لا يرى، من يشهد ويرى مصر سيطمئن عليها..”.

وتابع الوزير المغربي قائلا إن “هي (مصر) أفضل حالا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، هناك قرارات سياسية جريئة اتخذت في مصر في الفترة الحالية”، مضيفا أن هناك إرادة سياسية قوية للتعاون بين البلدين، فيما أوضح أن زيارته لمصر تهدف إلى “بحث التعاون العلمي.. وجدت من الحكومة المصرية حماس أكبر، وبالتحديد المهندس إبراهيم محلب فوجدت منه رغبة كبيرة لدعم البحث العلمي”.

ونفى الداودي أن تكون الأزمة الأخيرة التي وقعت بين مصر والمغرب عقد أثرت على العلاقات بين البلدين، كاشفا عن تدخل دول معينة لتصعيدها، “حكومتنا لا تدري لكن ربما على مستويات ما تدخلت دول معينة لتصعيدها وليس في علمنا أن هناك تدخلا خارجيا”، مشيرا إلى أن تلك الأزمة كانت مجرد سحابة صيف وانتهت و”يجب ألا نتحدث فيها مجددا، وحلها هو طي صفحة الماضي والنظر لمستقبل العلاقات بين البلدين”.

أما حين حديثه عن تنظيم “داعش” وخطره على المنطقة العربية، تأسف الداودي عن كون السبب في التطرف الإرهاب “أننا نحن لم نربي أبناءنا على الوسطية والاعتدال والشاب لا يولد متطرفا بل يصبح متطرفا”، قبل أن يشير إلى تساؤل ذي علاقة بالموضوع “علينا أن نسأل أنفسنا لماذا نبت داعش في العالم العربى بالتحديد”، على حد قوله.

واعتبر الوزير المغربي أن معالجة مشكلة “داعش” في المنطقة تقتضي “أن نسأل أنفسنا لماذا أنتجنا نحن العرب هذا النوع من البشر..”، موردا أن “هناك مشكلة في مناهجنا وتدريسنا وثقافتنا.. فالمشكلة فينا وليس في الشاب الذي أصبح ضحية لداعش”، قبل أن يعلن أن المغرب لا يمكنه أن يتردد في المشهد اليمني “فالسعودية تحتضن مكة والمدينة، من المغرب إلى جاكرتا لن يصمت أحد عن تهديد السعودية”.

في سياق آخر، كشف الداودي عن وجود العديد من المشروعات المتفق عليها بين المغرب ومصر في مجال بمجال الطاقة المتجددة، بلغت 15 مشرعاً، “ولكن بعد شهور هناك عرض بتمويل مغربي على المستوى الزراعي، ونتمنى أن تشارك الجامعات المصرية فيه وهذا سيكون بتمويل مغربي”، فيما أوصى مصر بالاعتماد على الشمس وتخزين الطاقة الشمسية باستخدام البطاريات من أجل حل مشاكل الطقاة لديها “نحن فى المغرب نعمل على ذلك أيضا وتقدمنا فيها كثيرا ونبحث الآن عن مستثمرين لإنتاج بطارية”.

‫تعليقات الزوار

55
  • عزالدين
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:22

    قبح الله السياسة التي جعلت من يرتدي عباءة الإسلاميين يشيد بنظام سفاك قتال أزهق أرواح الآلاف من المصريين و أجهض ثورة شعبية عظيمة. لا يوجد استقرار من ذهب إلى الفنادق .. الشارع المصري يغلي .. لقد فقدت ثقتي في من يخون دماء الأبرياء، دماء المؤمنين الطاهرين ..

  • علي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:31

    اين ايامكم ؟؟؟ايام شعارات رابعة في المؤتمرات الحزبية؟؟؟و الأنشايد الإسلامية و التضامن مع الإخوان؟؟؟للأسف الكرسي و الامتيازات اعمت بصيرتكم…

  • المهدي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:35

    انها الخصوصية المغربية التي تعتبر ماركة مسجلة بامتياز ، لدينا حكومة رئيسها بمرجعية إسلامية وأحد وزرائها ذي مرجعية شيوعية ، تتبرأ من رئيس منتخب ديمقراطيا وبنفس الطريقة التي بوأتها الحكم وتتنكر له دون ان يشفع له انتماؤه لنفس المرجعية والعائلة الأيديولوجية لتتغزل بسجانه الذي يسبق ضغطه على الزناد تفكيره ، وربما لا تدري انها من حيث إشادتها بمن وضع الديمقراطية تحت جزمته ورمى بالرئيس المنتخب وراء القضبان لمدة كفيلة بان تجعله لا يغادر الا الى مثواه الأخير باحتساب سنه وما سيتبقى من عمره الافتراضي ، إذ تجيز ضمنيا ان يصيبها ما أصابه وان تتوقف لعبة الديمقراطية لأسباب لا يصعب افتعالها ، فمن يدين بوصوله للديمقراطية في المغرب عليه الا يطعنها في المشرق ، قد نكون غير متفقين مع مرسي لكننا لا نقبل ان تصعده صناديق الانتخاب وتزيحه بنادق العسكر …

  • مريم المهندسة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:43

    لقد اصبت و الله يا سي الداودي. علينا ان نربي اولادنا على القيم و الاخلاق الكونية السامية، وان نهتم بهم و بتربيته اكثر، بدل ان نهملهم و نهتم فقط بالاشياء المادية. علينا توجيههم كذالك للانشطة الثقافية و الرياضية و الفنية لكي نقيهم الانسياق وراء داعش والعياد بالله. و الله المعين.

  • ARIFI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:44

    هذا الكلام كلام تهريجي وفارغ، ياسيدي نريد أن توضح لنا فيما مصر الآن أحسن حالا في أي مجال بالظبط؟ في مجال الإعلام هو آخر إعلام في العالم مجموعة من المطبلين والمحرضين على القتل ليس هناك لاحرية إعلام ولابطيخ، في مجال الأمن مصر تقترب من سوريا شيئا فشيئا كل يوم يسقط هناك مدنيين وعسكريين وشرطة ، سيناء أصبحت ساحة حرب حقيقية والعسكر كلهم في ميادين القاهرة كأنك في دولة تنتظر هجوما من المريخ ، مظاهرات عمالية تجتاح جميع المحافظات،صراع بين الداخلية والعسكر على الرز الخليجي,أتحدى أي واحد أن يقول لي المشاريع التي قام بها الخسيسي ونفذها، مشروع مليون وحدة سكنية طلع كلها كذب،المدينة الجديدة ألغاها، العجز في موازنة الدولة المصرية زادت في عهد 200 % رغم تلقيها لأكثر من 50 مليار من الرز الخليجي،أسأل الداودي أين ذهبت أموال الخليج التي تلقاها العاهر السفاح؟ أريد جواب،التعليم في مصر حدث ولاحرج الجامعات أصبحت ثكنات عسكرية الطلبة يقتلون ويغتصبون،هل هذا كان موجود أيام مرسي ياكذاب يامنافق هل كانت الطالبات تغتصب داخل المدرعات والسجون أيام مرسي ياكذاب،،أكثر من ألف طالب وطالبة موجودين في سجون الإحتلال الصهيوسيس

  • ولد ح
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:46

    سواء كان صائبا او مخطئا فكل واحد يعبر عن رايه الخاص و بعض الاطراف جعلتنا نتعامل مع الحاضر و ليس مع الماضي اما لو قاطعنا الانقلابيين فسوف لن نتعامل مع اغلبية دول العالم الثالث و المصريون هم الدين يعرفون مصلحتهم و حسب رايي فلا يصلح لهم سوى حكم العسكر و مادا ربحت ليبيا من برلمانين و حكومتين فلو عسكروها احسن و عندما تعي الشعوب العربية و تتقدم فالانتخابات النزيهة و الديمقراطية ستاتي من تلقاء نفسها

  • NINI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:10

    مصر في عهد الانقلاب في طريقها لدخول موسوعة جينس للأرقام القياسية في عدد حالات الانتحار بين أبنائها من كافة الأعمار وذلك لأسباب في معظمها "مالية واقتصادية" و شهد اليوم الثلاثاء انتحار حالتين ؛ الأولي لشاب في محافظة الفيوم يدعي "محمد.ر.ن"يبلغ من العمر 18 عاما من قرية إبشواي قام بشنق نفسه في منزل والده لمرورة بضائقة مالية ، اما الثانية فكانت لشاب من مدينة الغردقة القي بنفسه من الطابق الثالث بسبب خلافات عائلية.

    وكانت المحروسة قد شهدت خلال 48 ساعة في يومي 8 و9 ديسمبر الجاري انتحار 4 حالات ؛ الأولي لشاب شنق نفسه بـ"ملاية السرير" بالدقى وفتاة قفزت من كوبرى قصر النيل وروسى ونمساوى يتخلصان من حياتهما بالبحر الأحمر؛ فضلا عن إحباط محاولة طالب بمدينة جامعة القاهرة وذلك علي خلفية اسباب مادية ونفسية.

    كانت موجة الإنتحار قد تصاعدت حدتها بدء من شهر سبتمر الماضي بعد استيقاظ المصريين على صور لمواطن يدعي (فرج رزق فرج)، 48 عاما، ويعمل سائق، انتحر شنقا بلوحة إعلانية بالطريق الصحراوي السريع بين القاهرة والإسماعيلية.

  • youssef
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:31

    قال العزيز الحكيم :" و لا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ". صدق الله العظيم.
    نار غضب الخلق في الدنيا ونار غضب الحق في الأخرى.
    أما يزال أحد يتبجح بنظرية التغيير من الداخل.؟؟؟

  • زيزفون حسن
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:40

    بالفعل مصر أحسن حالا…عشرات الآلاف من المعارضين في السجون الرقم القياسي العالمي في أجكام الإعدام الصحافة مخنوقة الأسعار ملتهبة الإستثمار لا وجود له السياحة في أسوء أيامها مصر تحكم الآن على شاكلة بينوشي الجنيرال الدموي بالشيلي…فبأي حال عدت يا مصر…

  • newworld
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:47

    If you really want to improve scientific research, seek collaboration with the UK or the US not Egypt. بالعربية اللي بغى يخطب يقصد الدار الكبيرة. اما فيما يتعلق بداعش فأمال الشباب العربي المسلم كله معلق عليها. المشكل فيكم و ليس في المناهج. فمثلا لو وجد الشباب المسلم العدل و حكم الله يطبق في بلده و العدالة الاجتماعية لمى اختار داعش.

  • arafate
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:51

    عجيب امر الاسلاميين تجد غالبيتهم يقولون انهم ينتمون الى الاسلام الوسطي المعتدل و يتبرؤون من داعش علما ان داعش تعتبر هي ايضا نفسها ممثلا للاسلام الحقيقي
    و حسب راي السيد الداودي فهناك الاسلام المعتدل و الحار و البارد و ،،،،،، بمعنى انه ليس هناك فهم واحد للاسلام، و بنفس المنطق لماذا لا تقبلون بالفهم العلماني للدين على اعتباره شأن شخصي؟
    ستقولون تطبيق الشريعة الاسلامية و ال

  • saw
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:54

    هااااا الناس ديال الباجدة بداو كايترباو وولاو كايعرفو ان المناهج الدراسية هي السبب في كل الكوارث التي يشهدها المغرب من النهار للي حيدو الفلسفة من الكليات وعوضوها بديك المصيبة ديال الدراسات الاسلامية والمغرب تبدل وولا كيخرج من الجامعات غير الكسالى والمكلسة عقولهم ولكن انا خايف على الداودي يمشي ليه القطيع ديالو الى قرا الفلسفة وعرف شكون هي البيجيدي واخواتها وداعش وابناتها

  • مصطفى الخطابي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:54

    أتحداكم أن تعرضوا شريط الفيديو الذي يتحدث فيه الوزير الداودي في مصر، أنا شاهدته ولم ينبس بكلمة يمجد فيها النظام الانقلابي والاستبدادي لعبد الفتاح السيسي. اتقوا الله وتبينوا أن تصيبوا الناس بأضاليلكم الغبية.

  • مغربي أمريكي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:01

    ما كنت أعرف أن السياسة عاهرة لهذه الدرجة. رغم كل هذا التقتيل والأحكام بالإعدامات والمؤبد، وصف مصر بما وصفها. هذا هو العهر السياسي. رغم كل ما أكنه للحزب وللوزير من احترام، فما قاله الداودي هو كذب وبهتان. رغم ذلك ليس في المغرب جزب أفضل وأكثر نزاهة من العدالة والتنمية.

  • محمد الزبيري
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما كنت أتصور أن يكون وزيرا من وزراء العدالة والتنمية قد أصابه العمى، أو غشيه الجهل، أو ضرب على أذنيه مثل ما حصل للداودي. فالعالم كله إنسه وجنه يعلم علم اليقين ما فعله الفرعون السيسي المنقلب على الشرعية، من تقتيل وتشريد وحرق وإعدام واعتقال لألاف المصريين ناهيك عن المهجرين والفارين خارج الوطن ولازالت عصابته تفتك يوميا بالشرفاء والأبرياء وأدخل مصر في صراع لا ينتهي. ومع ذلك كله يشيد به الوزير الداودي. ولست أدري ماذا سيحصل الوزير من هذا التصريح البهتاني وهذا الافتراء الذي لا يليق بمن ينتسبون إلى حزب إسلامي، اتق الله وإياك أن تحسب ما قام به السيسي ليس انقلابا، فهو انقلاب على الشرعية وهو حرام شرعا ومرفوض قانونا.
    لقد كان عليك أن تسكت خير لك من أن تفتري على الناس وعلى التاريخ. ولو كنت في مصر لكنت أول ضحايا الانقلاب الغاشم ولزج بك في السجن أو لأعدموك فأنزل نفسك منزلة إخوانك، واجعل شعارك قوله تعالى: "وقل الحق من ربكم" "اعدلوا هو أقرب للتقوى" والله المستعان

  • khalid
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:10

    سيدي يجب إعادة النظر في المناهج الدراسية، إنها مليئة بالتناقضات والتشدد والإرهاب النفسي. اساتذة التربية الإسلامية أغلبهم متشددين ويحشون رؤوس الناشئة بالكراهية لكل من يختلف معهم ، زيادة ينقطون الحجاب

  • فداك يا رابعة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:28

    ا وا اسي الداودي, واذا اموات رابعة سئلت بأي ذنب حرررقت ماذا عساكم قائلون مالكم كيف تحكمون أم لكم أجندة فيها تنفذون ام انكم تحت سلطان الأفاك السيسي واقعون , فإنا لله وإنا إليه راجعون

  • fffff
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:31

    Vous avez tous tournez la veste.hier vous dit c est un coup d etat sanglant et haujourd hui c est la legitimite' absolut.hypo les pjd.personne ne vous fait confiance….c est bien les gros salaire ,a bas les principed

  • khalifa
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:33

    ان تبت هدا على الحسين الداودي لان الصحافة المصرية عودتنا على الكدب أطالب باقلة هدا الشخص من حزب العدالة والتنمية

  • Lila
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:52

    Enfin une vérité M. DAOUDI : Les programmes scolaires ne sont pas adaptés au 21ème siècle !

    L'éducation religieuse est la responsabilité des familles. Les enfants doivent avoir des connaissances sur la religion à l'école primaire seulement.
    Au secondaire il y a d'autres matières à développer.

  • Amal El Habib
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:00

    مشكلة مناهجنا هي وزيرنا الذي يعتبر الطلبة عالة يجب التخلص منها. تخلص انت من الوزارة وارتاح.
    اما داعش، فهذا كلام انت عالة عليه.

  • كلكم من طينة واحدة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:11

    تعيش نهار تسمع خبار
    خرجة اخرى لهذه الحكومة بالأمس خرج عنا الصديقي قاليك كيسرح بنادم وهذه بعيدة عن ما جاء في المصحف الشريف هذه بالدارجة المغربية و في الأيام الفارطة ديالي كبر من ديالك ممزوجة بالسخرية اما اليوم و قلبو الفيسة ناري ناري على حكومة

  • fakir
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:18

    un parti versatil , et hypocrite comme le votre n''a même pas à s'immiscer dans les relations qui UNISSENT LES DEUX PAYS ET LES DEUX PEUPLES vous n'etes qu'un grouope d'opportunistes , d'adolescents et de menteurs , d'ailelleurs ce n'est pas la position de votre parti qui va influencer le cours des choses en matiere de relations entre les deux pays …..alors cessez ( toi et ton benkirane) de repeter des choses debiles et de jouer des roles qui ne sont les votres, et qui touchent concernent le peuple marocain que vous êtes loin de representer et que seul le Souverain Marocain a le droit légitime de repesenter vis à vis des autres nations

  • محند
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:22

    السيد الداودي اعترف بحقيقة صادمة فيما يخص اسباب ظهور داعش والدواعش في المنطقة العربية وفي المغرب بالضبط. الاعتراف بالحقاءق والواقع كما هو سيسهل في ايجاد الحلول الناجحة للحد من التطرف والارهاب والمزيد من الدواعش. فماهي الاجراءات التي ينوي السيد الوزير في هذه الحكومة اتخاذها لمعالجة اسباب ظهورالدواعش? وهو الذي اعترف بان هناك اشكال في التربية والمناهج الدراسية والثقافة ولا ينسى دور الفقهاء والشيوخ والفضاءيات. اضافة الى هذا فالجهل والامية والبطالة وفقدان الامل والمستقبل في اوساط الشباب تساهم في سقوطم في فخ التطرف والارهاب وداعش ومختلف الانحرافات. وفيما يتعلق الامر بمصر فلا يمكن لاي عاقل بان يحكم على ماحدث بانه غير انقلاب. ما حدث في مصر هو انقلابين متتابعين الانقلاب الاول عن طريق الصناديق من طرف مرسي والانقلاب الثاني عن طريق العسكر من طرف السيسي. اما عن مشاركة المغرب في الحرب على اليمن فهذا غير شرعي وغير عادل والدفاع عن الحرمين واجب ولكن السعودية لم يهاجمها الحوثيون ولكن السعودية هي التي بدات الهجوم. وعلى السيد الوزير ان يتساءل مع اخوانه العرب لماذا يلجء العربي غالبا الى السيف لحل النزاعات?

  • SAID
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:30

    حتى شمس مغرب سيسرقونها بمباركة من التماسيح والعفاريت بدعوى ان الفقراء سيستفدون من هذه ا لمشاريع كفاكم بيع الوهم للناس انظروا الى الطلبة المتخصصين في هذا المجا ل يعانون الويلات هل سمعتم يوما من الايام ان الدولة اجرت مباراة للمتخصصين في مجال الطاقات المتجددة.؟؟(جعجعة بدون طحين ) شركات كبرى اجنبية جاءت الى هنا لكي يوفروا الشغل لطلبتهم المتخصصين في هذا المجا ل منها تقليص البطالة داخلة بلدنهم على حساب ابناء هذا الشعب المقهور وامتصاص دماء الفقراء . ايها الفقير ما عليك الا ان تشمر عاى سواعدك لكي توفرالاموال لتسديد فاتورة الكهرباء والا ستعيش في الظلام لك الله ايها الفقير!!!!..اما المجازين في مجال الطاقات المتجددة ما عليهم الا ان يستنجد بداعش لعلها تنقد ريعان شبابهم المستنزفة داخل الجامعات (ظلم و القهر) ؟؟الموت ببطىء .الله في عون الاباء(الفقراء) الذين يرسلون ابناءهم للدراسة داخل جامعات بعد ان خدرهم الاعلام العمومي ؟

  • كريم الحر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:31

    النفاق ثم النفاق هو عنوان السياسة
    عن اي تعاون علمي تهدف مع نظام افاك كذاب قاتل ومجرم مع نظام قسم مجتمع مواطنيه ولازال الى الان يصف فئة منه بالإرهابيين وبمجرد ان تتعاطف مع تلك الفئة تصبح اخواني إرهابي..
    مصر الحروسة بنظامها الحالي هي اشبه بالغراب ماأن تطأ اقدامه بلد ما إلا وتجد النحاس قد تجلى.
    اسي الداودي الا تعلم ان هذا النظام المتهالك اصبح جيشه عبارة عن جيش مرتزقة او انك لم تسمع بالتسريبات هذه الاخيرة هي نفسها التي كشفت لنا عن ادرع إعلامية التي جعلتك انت وأمثالك إقتنعوا بأن مصر أفضل حال في عهد السفاح "السيسي",أو انك لم تسمع قط بأن في عهده تم حدف كل الرموز التاريخية الاسلامية من المناهج التربوية كصلاح الدين الايوبي مثلا بداعي نشر فكر الارهاب(اي اصبحت الملاحم التاريخية الاسلامية عبارة عن ارهاب..)
    أو انك لم ترى هذا النظام هو الذي يصنع الارهاب في بلده ولك في سيناء مثال.

  • زهيري
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:45

    الداودي لم يكن يوما إسلاميا و إنما لبس عباءة الإسلامي لينال الوزارة، هو في الأصر شيوعي من أصحاب علي يعتة و متأثر بفكر إبراهام السرفاتي و يظهر دلك من خطاباته التروتسكية التي عادى فيها الجميع و غالبا ما يختمها بآية من القرآن الكريم، أي انه حربائي منافق متعدد الوجوه

  • مصرى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:58

    بعض الاخوة المغاربة المعلقين يحاولون خلط الحقائق اما عن جهل أو عن سوء نية أولا بالنسبة الوضع الأمنى تحسن كثيرا و هو أفضل بكثير عما كان عليه عام 2013 بالنسبة لسيناء فهو جزء صغير منها هو الذى يعانى من الارهاب و هو مثلث العريش رفح الشيخ زويد أما باقى سيناء فالحالة الأمنية ممتازة و لو كانت سيناء ساحة حرب حقيقية كما يزعم البعض لما عقدت الحكومة المصرية المؤتمر الاقتصادى العالمى و القمة العربية بمدينة شرم الشيخ اللتى هى أكبر مدن سيناء . أما بالنسبة للمشاريع الاقتصادية مشروع قناة السويس الجديدة و شبكات الطرق و اصلاح منظومة الدعم أما بالنسبة لمشروع المليون الوحدة سكنية و مشروع العاصمة الجديدة لم يتم الغائهم و بالفعل تم توقيع عقودهم و سيتم البدء فيهم لاحقا هذا العام أما بالنسبة للعجز فى الميزانية فتم تقليله . الدين الخارجى لمصر تم خفضه الى 40 مليار دولار . مصر حققت نمو اقتصادى فعلى 5 % فى النصف الأول من العام المالى يونيو 2014 – يونيو 2015 . الناتج القومى بالقيمة الشرائية (GDP(PPP وصل الى 989 مليار دولار لتصل الى المركز 24 عالميا مع الأرجنتين و بولندا و تايلاند وقفقا لويكبيديا الانجليزية

  • موما مصطفى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:15

    إن ثبت هذا الكلام الذي قيل أنه قاله الدودي فهذه مصية وأن الرحل قد فتن في عقله وفي دينه أما في عقله ألم ينظر الى ما فعله السيسي الملعون في سيناء وفعله السيسي وإعلامه بغزة ؟ إذا لماذا منعتم بريز من حظور مؤتمر الرباط وأما في دينه ألم تعلم السي الوزير أن هذا النظام الذي أثنيت عليه قد أمر بحرق بعض الكتب الإسلامية ومنها كتب محمد حسان الذي هو الأخر سكت على جرائم السيسي .وأن هذا النظام الفاشي الغاشم هو نفسه الذي أمر بحدف عقبة بن ناغع من التاريخ.أصبت بعمي الكرسي إرجع الى رشدك إن كان لك رشد والتقي الله في إخوانك

  • ابا نواس
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:20

    ان الرئيس السيسي جنب مصر كارثة ومصيبة كان حكم اخون الشر برئاسة الرئيس المخلوع مورسي يطبخها ليس فقط لمصر وإنما لكافة الدول اﻹسلامية.

  • تاشفيين
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:30

    السيد الداودي على حق لانه لو بقي الخوانجية و على راسهم المرشد محمد بديع و خادمه المورسي في الحكم لتحولت مصر الى دولة دينية
    الدولة الدينية لا مكان لحرية التعبير لا مكان لحرية الفكر لا مكان للفن لا مكان للموسيقى لا مكان لابداع لا مكان للعلوم الرياضيات ولا مكان لعلوم الفيزياء … هناك فقط علوم الشريعة و لا علوم تعلو عليها ……. و كل ما يعتقدون انه يهدد اديولوجيتهم الدينية سيتم محاربته .
    السيسي انقد مصر في الوقت المناسب و لو لا السيسي لانحدرت مصر في هاوية لا قرار لها و هذا يعتبر انجاز تاريخي سيحسبه له تاريخ مصر .

  • الى المخنثين
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:38

    من اعان ظالما على ظلم وهو يعلم انه يظلم فقد أشرك والبيجيدي تعرف كيف تصوغ هذا الحديث جيدا وأحاديث أخرى في السيرة النبوية وأحاديث لا تعرفها حتى السيرة النبوية الاستغلالها في استقطاب صحاب النية المساكين الدودي عينة مسمومة تنتمي الى فصيلة ووحوش البحر يلتهم كل شيء يقع في البحر و المياه الراكدة اعزكم الله وحفظكم من الردة.

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:41

    بعد فشل الحكومة المنحوسة في محاربة الفساد والاستبداد بدات تدعو المغاربة الى الطوباويىة والاحسان والتضامن// اقول لكم وللعالم اجمع ايها الملتحون
    انكم الاكتر فشلا /
    لم نر ابسط خطوة لمكفحة الفساد والمفسدين

  • iceberg
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:50

    Si ces declarations s averent vraies ça serait une vraie catastrophe.si c est faut ça serait tres minable dd ce site de passer des info erronées.
    De toute façon si c est faut le PJD devrait nier sur son site ou le ministre lui meme et qu il y ait un lien ici qui transfert vers cela.
    Ceci n est pas un jeu et les lecteurs ont droit a l infomation juste pour reagir et c est un crime de laisser les gens reagir a des informations fausses.
    Respectez notre intelligence svp.
    Les lecteurs ici sont l elite de cette societé et des gens instruits et ce sont eux qui ont fait la popilarité de ce site.je viens comme bcp d autres surtout pour lire les commentaires des gens.c est ça la vraie richesse de ce site et pas l information en elle meme alors respectez nous en nous donnant des informations justes et verifiées

  • jeu politique
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:01

    Contrairement aux islamistes égyptiens, les islamistes marocains connaissent + ou – le jeu politique (membres issus d’autres références comme Daoudi d’origine communiste), ils sont conscient de leur poids dans la scène politique, ne positionnent pas souvent leur idiologie au dessus des intérêts nationaux notamment avec les corrections de l’institution royale qu’ils la considèrent comme référence malgré leur chantage continu et ils ont des grands stratèges comme monsieur El Etmani, M. Daoudi, M. Baha llah yerehmo…

  • Pas Surpris!
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:03

    منذ حوالي 3 سنوات وطلبي للحصول على معادلة ما لتكويني ،تجاريبي المهنية في الخارج لازالت لم تلقى أي جواب من وزارة التعتيم العالي جدا!رغم ذهابي للرباط عدة مرات ! علما أني كنت عضوا عاملا في حزب لاعدالة ولاتنمية… اللهم تنمية أرصدة وثرواث بعض الإنقلابيين، الإنتهازيين الفاشلين المفشلين المخزنيين الجبناء سواء على المستوى الوطني أو المحلي،مراكش مثلا…

    فإذن شيء طبيعي أن نرى هؤلاء الرويبضة يتحالفون مع أشد الأعداء لأمتنا العربية والمسلمة والأحرار من شعوبها… !!!

  • benmbarek
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:05

    السيد الداودي مطالب ببيان حقيقة يكذب فيه ما نقلته عنه الصحافة المصرية إن كان لم يصرح به,فإن سكت فالتصريح ثابث.وهذا يعارض موقف الحزب من الإنقلاب في مصر.

  • المتمرد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:13

    الاسلاميين لهم عدة وجوه
    وجه التمسكن والتضرف في اوقات الضعف
    وجه التملق في اوقات الانتخابات
    وجه المصلحية والانتهازية حين وصولهم الى الحكومة
    ووجه داعشي هدا الوجه لانه قبيح جدا ولا احد يقبل به فالاسلامين يخفونه الى حين التمكن والسيطرة التامة حينها يقومون بتطبيق"قوانين التشرميل"الداعشية على المواطنين ومحاربة غير المسلمين وقفل العقول واشاعة الخرافة.

  • المصطفى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:22

    هذا دليل آخر على أن "حكومتنا" ووزرائها لا يملكون من الأمر شيئا. ليت السيد الوزير التزم الصمت بدل التصريح بما هو ضرب من الخيال. فالكل يعلم أن مصر هي أسوأ حالا من أي وقت مضى، وعلى جميع المستويات.
    أنسي السيد الوزير أم تناسى ما فعله الانقلاب العسكري بمصر بقيادة السيسي، بخيرة شباب هذه الدولة العظيمة، من تقتيل وترهيب واعتقالات وأحكام جائرة بالإعدام والمؤبد وغيرها؟
    أليس السيسي من قاد مجزرة رابعة والنهضة وغيرها كثير؟ ألم يصدر أوامره بحرق المساجد والكنائس؟
    ألم يحول الجامعات والأزهر الشريف إلى ثكنات عسكرية؟
    ألم تصبح في عهده أرض سيناء مسرحا للظلم وسفك الدماء؟
    ألم يسقط الشرعية التي شهد بها العالم كله؟ أم أن شرعية مصر ليست كشرعية اليمن التي هب الكثير للدفاع عنها؟
    أليس هذا النظام العسكري هو الذي أحكم الحصار على غزة، بشكل أبهر حتى الصهاينة الذين ما فتئوا يمدحون السيسي ليل نهار؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    ليت "وزيرنا" اعتذر بدبوماسية عن اللقاء الصحفي. ليته سكت.. ليته سكت.

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:28

    قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عليهِ وسلمَ: (أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ-ثَلَاثًا؟قُلْنَا:بَلَى يا رَسُولَ اللهِ.قَالَ:الإِشْرَاكُ بِاللهِ،وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ،وَكَانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ،فقالَ:أَلاَ وَقَوْلُ الزُّورِ، وَشَهَادَةُ الزُّورِ)فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حتَّى قُلْنَا:لَيْتَهُ سَكَتَ.
    هذا الحديث الشريف يبين خطر هذا الذنب العظيم الذي بادر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بالكلام عليه قبل أن يسألوه فقال(ألا أنبئكم بأكبر الكبائر)(ألا أنبئكم بأكبر الكبائر)(ألا أنبئكم بأكبر الكبائر) ثلاث مرات وعندما أراد أن يذكر قول الزور جلس بعد أن كان متكئاً وهذا دليل آخر على عظمة هذا الأمر وخطره ثم أخذ صلى الله عليه وسلم يكرر ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور حتى قال الصحابة رضي الله تعالى عنهم"ليته سكت".
    وقد قرن الله سبحانه وتعالى بين عبادة الأصنام وبين قول الزور فقال﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ﴾ ونزه المؤمنين عن قول الزور و جعل من أبرز صفاتهم الابتعاد عن قول الزور وشهادة الزور

  • البطاش حميد (الرباط)
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:59

    عندما كان مفكروا وحداثيوا ومن لهم غيرة على البلد يحذرون من تنامي الأفكار الدينية المتطرفة في مناهج تعليمنا ولدى ناشئتنا وكذلك في المساجد ودور القرآن ،كان حزب العدالة والتنمية وفقهاءه وجريدته التجديد يتهمون الحداثيين واليساريين بخدمة أجندة الغرب واليهود ومساعيهم لطمس الهوية الإسلامية ، الآن أصبح وزير التعليم العالي يحذر من تنامي الفكر المتطرف في مقرراتنا الدراسية ، كان عليه أن يعتذر للشعب المغربي بأن حزبه كان على خطأ في هذا الصدد .

  • طالب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:00

    لا زلنا يا السي لحسن ننتظر وعدكم بتعميم المنحة على أبنائكم الطلبة دون تمييز عن غير وجه حق . سوا ء كان حقا قانونيا وضعيا او شرعيا .. حرام أن يميز الوالي او الوالدان بين الابناء ..لأن جزاء ذلك وزر في الدنيا والاخرة ..ثم انه وعد قطعتموه على أنفسكم .فلا تنكثوا……….؟؟

  • Rilane
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:05

    اذا كان الداودي؛ المنتمي العدالة و التنمية؛ يعبر عن نفس موقف الرفاق؛ فان قد يكونوا إذن انقلبوا 180 درجة و نسوا شعار رابعة و انضموا الى السيسي بدل مرسي.
    و لما لا و قد قال بن كيران في مزوار و الهمة و العماري ما لم يقله مالك في الخمر؛ لكنه تاب بمجرد ما جلس على الكرسي.

  • لامين
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:55

    نحن نرى ان الاوضاع في مصر وصلت الى الحضيض بسبب الانقلاب ولا نحتاج لمن انقلب على مواقفه ومبادئه ان يخبرنا من تكون مصر الطافية السيسي

  • isamine
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:25

    Morsi avait pris le pouvoir et s'est assis sur le fauteuil maudit qui contamine . Au bout d'un an de présidence il a commencé à gouter au parfum de la dictature. Il prépare sa place du dictateur en s'emparant de tous les pouvoir . Ils sont tous bonnet blanc et banc bonnet. N'oubliez ! La dictature des islamistes est la pire qui des pires qui peut exister

  • ياسين
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. رغم اختلافنا مع الاخوان منهجيا وتدينا إلا أننا نرى ونعلم كما يعلم ذلك العالم كله أن مرسي والاخوان عموما لحقهم ظلم كثير في مصر وأن السيسي وأعوانه قتلوا المصريين واعتقلوهم وشردوهم و..و… ولكن أعود لنقطة مهمة كنت أسمع عنها دوما وهي أن الاخوان همهم الأول الكراسي والمناصب ومن هنا جاء ما يسمى "شرك القصور" وحقيقة المتتبع لاخوان مصر بعد ثورة 25 يناير وخلال الحملات الانتخابية يرى أن شعار "الاسلام هو الحل" مجرد شعار فارغ الغرض منه الوصول إلى الكراسي… والداودي كما هو حال العدالة والتنمية اخوان كذلك وهم من نفس المدرسة وعلماؤهم علماؤهم .. وهذا الموقف شاهد آخر على صحة هذا القول فبالله عليكم كيف يقول عاقل مؤمن يعرف أنه سيسأل أمام الله مثل هذا الكلام " مصر الآن أفضل حالا من قبل" لاحول ولا قوة إلا بالله .. اتق الله اتق الله ألا تعلم أن سجون مصر مليئة بالمعتقلين نساءا ورجالا ألا تدري أن مئات قتلوا في رابعة والنهضة وقبل ذلك في الحرس الجمهوري ألا تعلم أن شيوخ الدعوة والعلم الشرعي الصحيح تم ابعادهم عن الناس وعن المساجد بسبب الثورة الدينية – زعموا – نعوذ بالله من الزور

  • المتمرد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:51

    "الشاب لا يولد متطرفا بل يصبح متطرفا".
    اتفق مع هدا الكلام فالشاب في بادء الامر يكون عاديا.الدين بالنسبة له هو الصلاة والصوم والاخلاق الحميدة لاكن ما ان يطلع على الكتب الدينية حتى تبدا يكتشف ان من الدين كدالك الرجم وقتل المرتدين(كل من لا يقبل بقوانين دينة)ومحاربة غير المسلمين وادلالهم وسبي النساء وتطبيق قوانين داعشية وهدم الاتار من هنا يبدا يتحول الى متديين حقيقي(متطرف) ولان المضاهر السالفة الدكرغير موجودة في المجتمع فيصبح من واجبه الديني تغيير الواقع بيده اي بالمفخخات والدبح.

    النتيجة ادن هي ان الشاب لا يولد متطرفا لانه لا يولد متدينا.وكل متدين حقيقي هو ارهابي ومتطرف.

    \!/ان الدين عند الله الاسلام

  • جلال
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:29

    بنكيران وزبانيته وكتائب الكتلونية متاهبة وراء الحواسيب السوداء والافرادها يعملون موظفين الأشباح في الإدارات ودواوين الوزراء الحاكم تنحصر مهمتهم في الإقامة الدائمة هسبريس وباقي المواقع للمهاجمة كل من ينتقد ويفضح حكومة الداعية منافقة وتنشيط السلبي على كل تعاليق منتقدة لكي يصروا للرأي العام أن بنكيران مازالت لديه الشعبية ولم تثاتر بيضاء وكوارث التي يقوم بها يتهمون رشيد النيني بأنه قلب فيستة شكون دابا لي تقلب فيستا مشات أيام رفع شارة رابعة ودفاع على الشرعية والرئيس المنتخب محمد مرسي وانتقلنا ن وصف السيسي السفاح الانقلابي إلى وصفه بسيادة الرئيس فخامة السيسي ومريم المنصوري عضوا في الحزب دخلت السجن وحوكمت لي أنها صدقت شعارات زعيمها وحزبها حول دفاع عن الشرعية قاموا بتغرير وخداع حتى الشبيبة حزبهم وقادهم إلى السجون من حفاظ على الكراسي فكيف لا تريدون أن يخدعوا الشعب شعار محاربة الفساد أصبح عفا الله عما سلف على من يضحك الدوادي على الشعب أم عى نفسه على يظن أن المغاربة الشعب دمدمومة فاقد للذاكرة ينسى سريعا الشعب ل ينسى الذين اساءوا نذكر سنة ماشي غادي ينسى المهرجين ديال الباراح

  • السيسي اكثر وحشية من بينوشيه
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:15

    مقتطف من مقال الواشنطن بوسط الشهر الفائت:

    السيسي أكثر وحشية بكثير من بينوشيه. في خلال 17 عامًا أمضاها في السلطة، أشرف بينوشيه على قتل حوالي 3000 شخص وسجن حوالي 40 ألف آخرين بسبب جرائم سياسية. السيسي وجيشه قد حققوا تلك الأرقام تقريبًا في خلال أقل من عامين. حوالي 2500 شخص تم قتلهم بالفعل، بينما يقبع أكثر من 40 ألف شخص خلف القضبان. تضاءل القمع في تشيلي مع مرور الوقت، وربما حدثت نصف الانتهاكات في العام الذي تلى انقلاب بينوشيه مباشرة. حتى لو أملنا في أن يتباطأ نمو هذه الأرقام في الأعوام القادمة تحت حكم السيسي، سوف يظل السيسي محققًا أرقامًا أعلى كثيرًا من بينوشيه.
    السيسي أقل بكثير من أن يوصف بالمصلح الاقتصادي ولا يمكن مقارنته ببينوشيه. إنه ليس اشتراكيًّا، لكن الرأسمالية التي يبدو أنه يؤمن بها هي رأسمالية المحسوبية الفاسدة لعهد مبارك، كما لا تُرى بعد إصلاحات أساسية في السوق الحرة. يُحسب للسيسي أنه اتخذ إجراءات جريئة لتخفيض دعم الوقود. لكن بينوشيه ذهب أبعد من ذلك بكثير. لقد قلل بشكل كبير من حجم تدخل الدولة، على سبيل المثال خلال أعوامه الـ17 في الحكم، انخفض عدد موظفي القطاع العام بنسبة 75%…

  • عبد الله
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:33

    لا يبعد أن تتم ترقية الداودي من طرف السيسي إلى رتبة "مومياء كبير".
    سبق للداودي أن أتحفنا بعدة نظريات قد تعود في أصلها لحقبة الفراعنة، مثل كلامه عن الاكتظاظ في الجامعات (ليس لدي ما أفعله، المغاربة يلدون كثيرا) أو (لم أكن أتوقع أن ينجح كل هذا الكم من التلاميذ في البكالوريا) أو اقتراحه الأعجب والذي ربما يعود لحقبة سابقة على حقبة الفراعنة بإمكانية إغلاق بعض الشعب الغير المفيدة في نظره٠

  • ancien combattant
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:39

    لو كان مرسي يتزعم مصر الخذل العرب دون ادنا شك لكن والحمد الله وجدته العاصفة مرفوعا هيا تصوروا معي اتا الجند من السنغال من اجل مساندة العرب و الجار الاقرب الذي هو الجزائر خنع و تراجع الى الوراء اعتقادا منه ان الاتحاد العربي لن يقدر على مواجهة الغدر الايراني و قد خاب ظنه الان العرب ماضون في تقدمهم و سيدحرون الفرس الجرثمة اذ لابد من اسقاط بشار طبعا نحن نائسف الهذا الكم الهائل من الارواح التي ازهقت الان ايران ارادت الوقوف في وجه الحق و اشترات ذمة الروس و استعملت الروس حق الفيتو في دهالز الامم المتحة و اجهض المشروع ثم حاولوا الاعادة و اجهض مرة اخرة كان اعتقاد ايران ان بشار سينتصر و ينتقم لها من العرب اما الان فقد هاجر من هاجر من السوريين و مات من مات و سورية اليوم اصبحت خرابا الى ان يائتي يوم اسقاط بشار عندها ستقام دولة سورية على نمط الدول الخالجية المجاورة و المتحابة . استكمالا الموضوع اليمن ستكون المهمة المنوطة بمصر الشقيقة هي اتقراب سفونها من باب المندب و قد يحق لها هذا الانها الدولة التي تستفيد مباشرة من البحر الاحمر هذا سيفدع بها الى حماية سيادتها

  • ادريس ابو امين المغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:51

    اين هي شعاراتكم و تشجيعاتكم يا اصحاب رابعة العدوية ، لقد تخليتم على صديقكم محمد مورسي و فضلتم المناصب و الأجور الغليضة على رأيكم السابق ، اين هو موقفكم ، لقد خنتم باتباعكم و مؤيديكم ، لقد ظهر الحق

  • غير معروف
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:16

    ان تزرع تحصد
    هؤلاء الطلبة ماهم الا نتاج لمناهج ومقرراتتعليمية جوفاء فارغة لا علاقة لها بالإنتاج الحقيقي فما تتوقعون من البطالة كنتيجة سوى الفساد ولكنه نوع غير مرغوب تم استعدادهم للفساد الاخلاقي ولكن انقلب السحر على الساحر علقوا المثقفين العاطلين اما من ينتمون احداعش فكلهم فاعلون في الدراسة احسنهم حالا لا يتوفر على شهادة ابتدائية بل اغلبهم متطرفون ومضمونا مخدرات باعوا انفسهم مقابل ديارهم حرموا منها بسبب هذا النظام التعليمي الفاشل الذي لم يهيئهم بشكل يؤهلهم لكسب عيشهم بالطريقة الصحيحة

  • أبو خالد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:42

    قبح الله المنافقين مهما كانوا….السيسي ونظامه الحاكم، أكبر فرعون تجبر وتكبر ولم يبق له غير أن يقول أنا ربكم الأعلى…أما القتل، والحرق والاغتصاب، والاعتقال السياسي، والاغتيال السياسي، فقد بلغ فيهما ما لم يبلغه مجرم سفاك قتال قبله… وعليه فكل من يزكي هذا القتال لشعبه، منافق كذاب، بل مجرم سفاك … مادام لم يقل للظالم أنت ظالم، وإنما قال له، أنت خير ، أنت على حق… اللهم انتقم من الظالمين و استجب لدعاء المكروبين.

  • MOHA RAISS
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:18

    سبحان مبدل الاحوال . من الاخوان المسلمين الى الاخوان المجرمين .؟؟؟؟؟؟؟
    ( انقلاب خطير في الهوية السيلسية . بالامس كنتم تؤيدون مرسي ونحن كلنا تمنينا ان ينجح مرسي ولا يعود اذناب النظام الباءد . اقول نحن اي الاسلاميين والعلمانيين واليساريين والله كلهم كانو مع مرسي . اما ادا كان سيطلع مثلكم في المغرب فاحسن له السجن وبصحة السيسي وال سعود لانهم الحكام الفعليين لمصر وليس السيسي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات