"كلينتون" تُبقي على "بيريز" ضيفاً .. و"حماس" تحتفي بـ"الإلغاء"

"كلينتون" تُبقي على "بيريز" ضيفاً .. و"حماس" تحتفي بـ"الإلغاء"
الإثنين 4 ماي 2015 - 17:10

“هل ألغى فعلا الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شمعون بيريز، زيارته المرتقبة هذا الأسبوع إلى المغرب؟”، سؤال يتبادر إلى الأذهان بقوة، خاصة وأن اسم المسؤول الإسرائيلي حذف من واجهة المتحدثين الرئيسيين ضمن لقاء مبادرة كلينتون العالمية الخاص بشمال إفريقيا والشرق الأوسط الذي تحتضنه مدينة مراكش ابتداء من غد الثلاثاء، لكنه لم يحذف نهائيا من قائمة المدعوين إلى حدود الساعة.

واطلعت هسبريس على الموقع الرسمي لـ clintonfoundation والذي يشرف على تنظيمه الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، حيث وجدت اسم بيريز ضمن قائمة الضيوف البارزين في الملتقى، رغم أن صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، قالت صباح أمس الأحد إن المنظمين ألغوا زيارة بيريز للمغرب، بطلب سابق من مكتبه قبل أن تتعدّد المطالب بمنعه من الحضور، في مقابل صدور أي موقف رسمي من الصندوق الأمريكي ولا من المكتب الخاص بالمسؤول الإسرائيلي.

ونشرت حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين، المعروفة اختصارا بـ “حماس”، على موقعها الرسمي اتهام إسرائيل لها بإفشال مشاركة شمعون بيريز في المؤتمر الدولي، مضيفة، وهي تنقل عن صحيفة “ميكور ريشون” اليمينية في إسرائيل وفق مصادر في “تل أبيب”، أن بيريز كان من المقرر أن يشارك في المؤتمر بكلمة حول السلام، إلا أن “حركة حماس توجهت الأسبوع الماضي للحكومة المغربية، وطالبتها بعدم السماح بإتمام الزيارة”.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية أن رئيس فريق حزب العدالة والتنمية البرلماني عبد الله بوانو، “أعلن بعد توجه حماس وبشكل مفاجئ، أن الحكومة المغربية لن تسمح لبيريز بزيارة البلاد”، فيما قالت إن قرار الإلغاء ينظر إليه إسرائيل على أنه قرار صادر من الحكومة المغربية وقرأت فيه “على أنه تحول دراماتيكي في موقف الرباط، التي سبق لها أن سمحت لعدد كبير من المسؤولين الإسرائيليين بزيارة المغرب والمشاركة في مؤتمرات دولية وورش عمل نظمت في مدن مغربية”.

أمام تضارب الأخبار وعدم صدور أي تأكيد رسمي، يذهب الباحث المغربي عبد الرحيم العلام، بالقول بإمكانية ألا تكون لبيريز أصلا أية زيارة للمغرب وأن الأمر مجرد تخمينات، معتبرا في تخمين ثان بإلغاء الزيارة فعلا وأن الأمر تم “ليس بناء على ضغوطات حماس ولكن بناء على أمور أخرى”، موضحا “وارد جدا أن يكون بيريز قد طُلِب له أن يؤجل الزيارة إلى المغرب لأن شروطها لم تنضج بعد”.

ومن وجهة نظر العلام، فإن هذه الزيارة قد لا تخدم القصر الملكي “لأن الأمر سيشكل حرجا أمام رأي عام يبدو أنه رافض للزيارة.. سيما وأن أقطاب الحكومة قد تملّصوا من هذه الزيارة واعتبروا أن الأمر لا يخصهم ما دام الشأن الخارجي محتكر من قبل المؤسسة الملكية”، وهو ما اعتبره أمرا يعني أن القصر الملكي “هو الذي طلب إرجاء الزيارة إلى وقت غير معلوم”، على أنه طلب ديلبوماسي يفيد رفض الزيارة.

في السياق ذاته، يسند الباحث المغربي، وهو يدلي بتصريح لهسبريس، رأيه بأن ما يُرجّح ذاك الافتراض “هو أنه ليست المرة الأولى التي ترفض فيها زيارة شمعون بيريز من قبل القصر الملكي.. إذ سبق للمصادر الرسمية الإسرائيلية أن أعلنت سنة 2010 أن بيريز يعتزم المشاركة في الندوة الدولية للحكامة، التي احتضنتها مدينة مراكش”، وهي المشاركة التي رفضها المغرب “بسبب ما وصفته احتجاجا من الجانب المغربي ” على السياسة الإسرائيلية، وكذا بسبب تعثر محادثات السلام مع الجانب الفلسطيني”.

وأورد المتحدث أن الصحف الاسرائيلية ذكرت وقتها أن “الملك محمد السادس وجه «رسالة» إلى بيريز قال فيها إن بيريز يظل شخصية إسرائيلية تحظى بتقدير كبير في المغرب، وأنه سيكون سعيدا بلقائه في الظروف العادية، لكن الأمر غير ممكن في الوقت الراهن”.

أما عن فرضية أن “الزيارة لازالت قائمة”، فيرى الباحث في العلوم السياسية أن ما أعلنت عنه صحيفة “يدعوت أحنوت” اليمينية، يدخل في إطار الضغط على المغرب من أجل عدم الاستجابة إلى الضغوط الشعبية التي ترفض أن تطأ أقدام بيريز أرض المغرب، “لكي تضفي الصحيفة بعض البهارات على ضغطها، فإنها نسبت ذلك إلى ضغوط حركة حماس”.

ويعلق العلام على هذه الحيثية كون “حماس” ليس بمقدورها أن تضغط على القرار الرسمي المغربي، “إنما كل ما تستطيعه حماس هو أن تكشف الزيارة وتاريخها، وتحرج بعض الاسلاميين من أجل التحرك لرفض الزيارة”، مشيرا إلى أن الإسلاميين وخاصة المشاركين منهم في العملية السياسية “ليس بمقدورهم الحؤول دون حدوث الزيارة إذا ما سمح القصر بذلك.. كما أن من هم خارج اللعبة السياسية ليس بمقدورهم التأثير الكبير على حدوث ذلك بدليل حجم الزيارات التي قام بها صهاينة إلى المغرب أخيرا”، وفق تعبير المتحدث.

‫تعليقات الزوار

59
  • حنان
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:19

    العز للشعب المغربي, لا للصهاينة ولا للماسونيين المجرميين في ارض المغرب الطاهرة.

  • حسن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:20

    نعم للحضور
    لا لالقاء الخطاب……… ……

  • مرحبا بالسيد شيمون بيريز
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:33

    اد استفتي الشعب المغربي عن زيارة السيد شيمون بيريز للمغرب فان 90 في المائة ستدافع عن زيارته للمغرب لاننا نعرف عدونا الحقيقي و هو الجار الشرقي اما عن اليهود فانني كمغربي قح مساند لهده الزيارة و المعارضون لها لا يتعدى عددهم رؤوس الاصابع فانني اعتبرهم اصدقاء اوفياء للشعب المغربي و سنتحالف مع الشيطان في سبيل الوطن لان المعركة مع العدو الحقيقي تاخد اشكالا و منها دخول المخابرات الجزائرية في هسبريس لمنع الزيارة حتى تحدث شرخا في اللوبي اليهودي الذي نفتخر بدفاعه عن وحدتنا الترابية
    عبدالكريم بوشيخي

  • ما هو رأيكم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:42

    أظن ان الأمور تمر بذكاء عند اليهود فإذا احس انه غير مرغوب فيه الوقت الحالي سيؤجل الزيارة او يلغيها لأنهم يعرفون ان الأوضاع لا تسمح للمغرب ان يستقبل شخصية غير مرغوب فيها وهم لا يريدون اي يحطوا الملك في مأزق سياسي وحتى لو انه لم يطلب يوما رأي الشعب المغربي في استقبال إسرائيلي القرار للملك دون استشارة حتى الحكومة ما هو رأيكم

  • مغربي؟؟؟
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:47

    الامر سياسي وليس اجتماعي المهم بالنسبة الي الامر غير مخجل ادا كان هناك
    شغل فيه مصلحة لشعبين وكل شعوب المنطقة

  • المهدي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:48

    الشيزوفرينيا العربية لا حدود لها ، يقابله الرئيس عباس ويصافحه بابتسامة تكاد تمزق نواجده ويحتفلون في ذات الوقت بعدم زيارته للمغرب ! بيريز كغيره من رؤساء اسرائيل ولغ في الدم الفلسطيني لكن كبار المسؤولين الفلسطينيين بدءا من الراحل عرفات وحتى محمود عباس التفوه في السر والعلن ، اما زيارته للمغرب من عدمها فلن تقدم ولن تؤخر ولن تفيد القضية الفلسطينية في شيء ، العرب في حاجة الى نظارات تصحح رؤيتهم لواقع الحال ، فموازين القوى العالمية تغيرت بشكل دراماتيكي وإسرائيل دولة وقوة إقليمية قائمة الذات وترسانتها النووية قادرة على تسوية المشرق بالمغرب وأذرعها الاخطبوطية تطبق على مفاصل الاقتصاد والسياسة العالميين ، مقابل هذا تشردم العرب وأصبحوا يقومون بمهة إبادة بعضهم البعض بما يعفي اسرائيل من القيام بذلك ، فخراب سوريا والعراق نزل بردا وسلاما عليها وعاصفة الحزم أضافت نكهة زينت الطبق والفتنة المذهبية الطائفية في أوج ازدهارها وكل عربي اليوم هو مشروع جثة في الأفق وحرائر سوريا التهمتهن حرائق سوريا أويتسولن على أبواب المساجد ، وبعد كل هذا ايحق لنا ان نرفع شارة النصر لان بيريز لم ينعم بجولة في جامع الفنا ؟

  • سندباد الحسيمة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:50

    في الاخير سيحضر الصهيوني المجرم الى مراكش
    ترى ماذا سيفعل بنكيران و اتباعه!!!!!!!
    هل سيحضرون ويعقدون معه لقاء؟؟!!
    هل سنشاهد مصافحة بنكيران لبريس على غرار مصافحته للسفاح الانقلابي السيسي؟؟؟!!
    هل سنشاهد كتيبة الاغنام التابعة لبيجيدي تطبل للقاء وتبرره تحت شعار مصلحة الوطن اولا وفلسطين ليست قضيتنا الاولى كما سمعنا منهم مؤخرا.
    عش يوما ترى عجبا
    والسلطة لا تغير الاشخاص بل تكشفهم على طبيعتهم الحقيقية
    هي يا كتيبة الاغنام صوتوا بلا ودافعوا عن زيارة حبيبكم بيريز
    فان اكون فردا في مجموعة الاسود خير من ان تكون قائدا للنعاج
    ي

  • EL Rho
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:53

    c'est regrettable de ne pas accueillir Mr Pérez au Maroc.nous Marocains nous devrons resté neutre dans tous les conflits et plus il y a beaucoup de nos compatriotes en terre sainte,je sais que mes idées ils sont choquantes pour beaucoup mais vous devrez s'adapter avec la réalité.Dieu béni le Maroc et tous ces enfants.

  • منا رشدي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:53

    لو إختارت " كلينتون " الجزائر مقرا لإنعقاد مؤتمرها ! لإستدعى حكام الجزائر الحكومة الإسرائيلية كلها ولأقاموا نصبا تذكاريا ل " شارون " ! لن نسمع حينها صوتا للسفياني وحماس وفرقتهم القصديرية ! الجزائر تتربص بالمغرب عند كل منعرج لتتجاوزه ! حينها ستدق وتدها ( من الوتد ) في مفاصل صنع القرار في أمريكا ! وستصبح بقدرة قادر نموذج يحتدى تذكر به أمريكا المغفلين ! المغاربة من سيكون في عداد المغفلين ! ليس بإستظافتهم " بيريز " لكون الحكومة لم تستظفه ! بل لكونهم إستخدموا من مرضى قوميين يكرهون سماع منظمة التجارة العالمية والمنتدى من أجل المتوسط وغيرها من المنظمات العالمية التي لا تضع فوارق بين العرق أو الدين أو اللون !
    الجزائر تثير مناهضي التطبيع في المغرب كما تثيرهم حماس وإيران وسوريا ! ليقال أنهم مع الممانعة التي لا تمانع في إحتلال إيران للعراق وسوريا ولبنان وقريبا اليمن ! الممسحات القذرة أصيبت عقولها بالتكلس من فرط الأيديولوجيا القومية ! سيستفيقون يوما على وضع سوريا حينها لن تقبل بهم الجزائر فوق أرضها ولن ينفعهم إلا أوربا إن وجدوا قوارب تنقلهم ! كما تنقل اليوم لاجئي العروبة السورية إلى إيطاليا !

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:54

    ما تعجبني في النظام الملكي هو انه النظام الاكثر ملائمة للشعوب فالملك لا يمكن ان يكون فاسدا بالاضافة الى ان الملك يترعرع وصط الديبلوماسية و هكدا ينضج ملك حكيم …و كلنا نشهد بكفاءة الحسن الثاني الا ان محمد السادس اكثر دكاء من والده و الدليل تصنيفه الشخصية الاكثر ت
    أثيرا في العالم

  • اغرغار
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:02

    لا مرحبا به و لا بأمثاله ..ما الذي جنت منه الانسانية غير الدمار و التقتيل لأبرياء فلسطين…وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون…

  • Ouabicha Massachussettes
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:04

    this is our business nobody have right to tell us what to do and whos gonna be our guest , welcom shimon and ever jewish is welcoming in morocco we never heard something bad from u guys u always support our Land , not like other arabic countries especially.
    VIVE Morocco

  • الأخضر و اليابس
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:07

    بل للإسلاميين الكلمة الفصل في منع هذا الشيطان من دخول بلدنا المغرب. أليسو هم من حمى المملكة من انتفاضة كانت ستأتي على الأخضر واليابس. thank you dear hespress

  • بـاعمراني ديال بصح.
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:10

    مرحبا بالصديق الكبيـــــــــر للمغرب السيد شيمون بيريز.
    أما تجار القضيية الفلسطينية فهم بطبيعة الحال لا يمثلون سوى انفسهم ولم يوكلهم أحد على الشعب المغربي.

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:12

    نتمنى من المجتمع المدني والشعب المغربي عامة ان يقوموا بمنع هذا السفّاح والإرهابي الذي قتل أطفال فلسطين من دخول المغرب

  • bienvenu shimon pires
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:12

    وأورد المتحدث أن الصحف الاسرائيلية ذكرت وقتها أن "الملك محمد السادس وجه «رسالة» إلى بيريز قال فيها إن بيريز يظل شخصية إسرائيلية تحظى بتقدير كبير في المغرب، وأنه سيكون سعيدا بلقائه في الظروف العادية، لكن الأمر غير ممكن في الوقت الراهن".
    عاش صاحب الجلالة الملك محمد السادس والصحراء مغربية وكفى
    مرحبا بكل من يدافع عن وحدتنا الترابية
    أتمنى أن يعرف المغاربة الأحرار عدوهم الحقيقي من خلال الحقد الذي ظهر في مباراة عفوا معركة سطيف والرجاء

  • ahmed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:14

    salam je ne comprend pas comment on peut inviter un criminel de guerre qui a assassine des milliers d enfant s

  • Karim
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:25

    Mes freres marocains vous prefere ce lui qui aide le maroc et les marocains ou ce lui qui contre ton bled et les marocains moi je suis avec perez et les juifs vive le roi et vive les juifs

  • ayoub
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:29

    قال العلام اكد العلام اوضح العلام . كين غير هذ العلام فين هد الحكومة ديال الزفت الممثلة لإرادة الشعب ولا خايفة على مصالحها . الحمد لله المغاربة بدات ترجع ليهم الشهامة وحب الوطن . اسئل هدا العلام متى ستكتمل شروط وعيك بأن ارض المغرب اشرف ان تنجس بهؤولاء القتلة . ادا كانو يعجبونك فادهب عندهم انت . وامر خطييير ادا كنت انت على راس اتحاد كتاب المغرب فالطريق الدي اخترته لا يوصلك وراجع حساباتك لان غزة في دمائنا كما المغرب .

  • saido
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:35

    A mon avis pourquoi pas le maroc c est un pays de tolerance et modernite je pense pourqouoi pas c est bien pour le maroc .hamas c est bien pour eux ca aidera parcontre si on arrete sera domage .etre ouvert pour l autre.a lui le juger .tres domage pour nos bavardeurs sans rien sur le terain.

  • amagous
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:43

    Bienvenue Mr PERES qui un homme politique d'envergure et qui est aussi un grand ami du maroc.L'etat marocain ne doit pas ceder devant le bruit des excités.

  • Hakim de Lille
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:59

    Ce criminel de guerre n'est pas le. Bienvenu au maroc . Le maroc n'est pas une serpillère . Il faut l'arrêter et le traduire devant le TRibunal pénal international pour les crimes commis dans les territoires occupes ..

  • عمر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:02

    إذا اعتبرنا بيريز شخص غير مرغوب فيه في المملكة، ربما يكون ذلك شيئا طبيعيا، فهو في جميع الحالات، رئيس دولة إسرائيل، يحترم شعبه و مؤسسات دولته و يخدم مصالحه، بغض النظر عن النزاع الفلسطيني الإسرائلي، و أطن أن أحدا منا لا يعلم كيف تنسج العلاقات بين فلسطين و إسرائيل، و كيف تمر الاحتكاكات اليومية بين هذين الشعبين، و نحن على بعد ما يقارب 6000 كلم من الشرق الأوسط؟ و أقول للذين لا يرغبون في هذه الزيارة، أن يعطوا لأحد من القيادات الحزبية المغربية، هذا الإسم و يضع قناع بيريز على وجهه و يحضر الاجتماع المرتقب و ينتهي الجدل… وبالتالي، هل بإمكانهم منع انعقاد اجتماع هذه المؤسسة الأمريكية على أرض المملكة؟ "شوفو أش تيديرو فينا دياولنا هنا فالمغرب، أما بيريز و غيرو بعادين علينا" و"حتى إدا جاب الله شي مغربي صادفو شي إسرائلي فشي دولة اخرى، راه تيكرمو مزيان أ تيطهلى فيه". الله إرحمنا….

  • الخليفي ادريس
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:03

    اذا كان ممكن تكبير حجم الخط وشكرا لكم

  • العبدلاوي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:06

    السلام عليكم..
    فليكن السبب أيا كان المهم أن لا تمس رجليه الملطخة بدماء الأبرياء هذه الأرض الطاهرة.

  • bouka
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:11

    مادا لو نظم المغرب كاس العالم و تأهلت اسرائيل اسنقول لا لمشاركة اسرائيل . لمادا ينظرون الى المغرب و يتيرون ضجة كلما تعلق الامر بمؤتمر ينعقد في المغرب علما ان ليس للمغرب اي دور غير الاستصافة لمادا كل هده الضجة . المؤتمر عمل المشارقة لستضافته و لم يستطيعوا و يريدو تعكير الامور للمغرب بتحريك القضية الفلسطينية ، للاسف الشعب المغرب امي و يسهل التاتير عليه دائما بادخال الدين في متل هده الامور .

  • barbari 3arabi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:12

    من االطبيعي أن توجه هيلاري كلينتون الدعوة إلى صهيوني لأنها و بكل بساطة تساند الصهيونية، نظرا لأصولها اليهودية رغم أنها تعتنق ديانة ال Methodism، وقد جاء ذكر أصولها اليهودية و ولائها للصهاينة في مقال نشر في CBS News الأمريكية المعروفة بتاريخ 6غشت 1999.

    First Lady Hillary Rodham Clinton can note the Jewish branch on her family tree.(…)

    وفي نفس المقال

    Mrs. Clinton (…) has recently told Jewish leaders she considers Jerusalem "the eternal and indivisible capital" of Israel.

    و

    She has also said she favors moving the U.S. Embassy for Israel from Tel Aviv to Jerusalem.

    وفي جريدة lefigaro الفرنسية بتاريخ 11/08/2014 ونقلا عن حوار لها مع الأسبوعية The Atlantic

    عندما سئلت عن ما يقع في غزة من مجازر قالت

    «Je pense qu'Israël a fait ce qu'il devait faire pour répondre aux attaques de roquettes.»

    ما رأي أعداء العروبة الذين يدّعون الإنسانية؟

  • الحق
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:12

    لا حول و لا قوة الا بالله . اصبحنا نتلقي الأوامر من مجموعات ارهابية كحماس . نحن في وطننا نستقبل من نريد . و ما دخلنا في العرب و مشاكلهم التي لا و لن تنتهي . اعز الله اسرائيل ارض العلم و العلماء .

  • Khalid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:25

    ماذا لو نضم المغرب كاس العالم وتءهلت اسرائيل ؟ هل سنمنعها من المشاركة؟

  • isamine
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:56

    Un peut d'histoire depuis 2009

    Haitham Amr, 33 ans, est arrêté à Hébron par les services de renseignements palestiniens. Cet infirmier était soupçonné d'appartenir à la branche armée du Hamas. Quatre jours plus tard, il est mort, jeté du deuxième étage de la prison en tentant de s'échapper
    L'organisation de défense des droits de l'homme estime qu'entre 500 et 700 prisonniers politiques sont actuellement incarcérés hors de tout cadre légal dans les prisons de l'Autorité palestinienne
    La brutalité de la prise du pouvoir par le Hamas à Gaza a suscité la terreur en Cisjordanie. Ils sont en guerre: une guerre politique, psychologique, financière
    Au cours d'une opération de répression contre une organisation islamiste rivale, le groupe salafiste Jund Ansar de Hamas, a pris d'assaut à l'arme lourde la mosquée dans laquelle se trouvaient les membres de ce groupe, tuant 24 personnes, dont le chef du groupe, Abdelatif Moussa, et faisant 130 blessés

    Qu'ils se mettent d'accords entre eux

  • المغرب العربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:59

    هذه إن أرادت فرض المرتزقة تعمله في مكان آخر هذا البلد لا يستضيف المرتزقة القتلة المجرمين

  • الفنان
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:05

    نعم لليهود ولا للصهاينة مرحبا بكل يهودي في اجمل بلد في العالم ولا للصهاينة سفاكي دماء اخواننا العرب لاارى مشكل في قدوم بيريز للملكة ان كان حضوره من اجل السلم في المنطقة ثم لماذا ترفض الدعوة وما المغزى منذلك؟

  • لا تنسو صفعت يهدي مغربي لحيدر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:06

    لو جات عليا انا كون كانت اسرائيل فابلاصت جارة السوء لكان أفضل اسرائيل تقف معنا مرحباً بشمعون بيريز و تسڤي ليبني وباليهود كاملين انسيتم كيف سخسخ ذالك الشاب اليهودي الخائنة أميناتو حيدر هل فعلها فلسطيني سيرو ديرو كروشكم نتوما حماس كُم

  • simo
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:18

    ايها القراء الكسلاء
    مثل هده الاشياء الدولية المهمة لادخلا لكم فيها
    اتركوها لقائد البلاد صاحب الجلالة نصره الله
    تكلموا عن اصحاب الحلقة (لشكر.بن كران.شباط )
    عن الكرة.التشرميل…..
    اشنو خاصك العريان خاصني خاتمم

  • العندليب الأصفر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:20

    لا لزيارة قاتل الأطفال الرضع لا مرحبا به& فلسطين غزاها الغزاة القتلة الطغاة .. دمروا بيوتها وقتلوا الصبية والشيوخ والأمهات.. وأحرقوا أرضها فلا زيتون ولا طيورولا نبات……..يتبع

  • Citoyenne du Monde
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:20

    Ceux qui s'opposent à la visite de Mr Perez semblent confondre Israel avec Daech ou bien avec l'ennemi juré du Maroc. Regardez ce que font les musulmans en terre d'Islam et les horreurs qu'ils sont entrain d'infliger à d'autres musulmans. Israel a surement un probléme de territoire avec les palestiniens, mais les Israeliens n'ont jamais commis d'atrocités comme celles des terroristes Islamistes et de Hamas qui utilise les enfants comme bouclier humain et qui violente les palestiniens au quotidien . Israel n'a jamais exhibé les images d'égorgements de pauvres palestiniens innocents ( c'est simple: Israel ne commet pas ce genre de crimes atroces). En tout cas, ces racistes qui s'opposent à la visite d'un ami du Maroc parlent pour eux memes; car les marocains ne les ont pas délégués pour parler en leur nom.

  • سيمو45 يتساءل
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:26

    أولا من يمثل فلسطين و يتكلم بإسم الفلسطينيين، محمود عباس؟ فتح؟ خالد مشعل؟ حماس؟ من هي فلسطين، القدس؟ رام الله؟ غزة؟ الكل؟ من عارض أو بارك هذه الزيارة؟ السلطة الفلسطينية لم تحرك ساكنا، ما معنى هذا؟ فليبدأ الفلسطينيون بتوحيد صفوفهم و كلمتهم خدمة للقضية الفلسطينية. أما بخصوص المغرب، ربما نصف الشارع المغربي يرفض هذه الزبارة و لكن قرار منع الزيارة عاءد إلى السلطات المغربية و على أعلى مستوى و هذا شأن سياسي جد حساس يأخذ بعين الإعتبار عدة أمور قد نجهلها. و القرار قد يصيب أو يخطئ و لا شيئ نهاءي في السياسة. تحياتي.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:33

    تعاليق كثيرة هنا للإخوة القراء لا تتفق مع من يرفض زيارة السيد بيريز للمغرب وهذا يدل بما لا يدع المجال للشك أن الذين هم ضد الزيارة لا يمثلون عموم الشعب علما أن الشعب المغربي اصلا يعرف جيدا من هم أعدائه الحقيقيين.

  • Nora
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:53

    Incroyable de voir certains commentaires les marocains ne le veulent pas point c tout le maroc aux marocains

  • ali
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:54

    ماذا لو كان القادم من الجزاءر مثل بلخادم او اوحي او غيره ؟ لسفقتم ايها المنافقون . من الذي تسبب في الاالاف من اليتامي و الارامل ؟ بيريز ام الجزاءر . من الذي جلس ذلك اليوم بجانب المرتزق عبد العزيز ؟ بيريز ام عرفات ؟ ولولا شجاعه المرحوم الحسن الثاني لاصبحت فلسطين كوبا لمرتزقه الجزاءر . مرحبا ببيريز .

  • علي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:06

    اكبر الحاقدين على البشرية و على هذا الوطن هم الدواعش بكل انواع الدواعش ؛ شر الخلق هو كل ملتحي يتاجر بالدين و الملة و يخدم اسياده الماسونيين من حيث لا يدري .
    الإسلاميون ورم خبيث أصيب به الوطن .

  • hafid Bouchaib
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:10

    Moi pour la visite de Mr perez au Maroc

  • احمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:25

    السلام
    الصهاينة اعداء للامة الاسلامية بالدرجة الاولى
    فمن كان عدوا للاسلام فهوعدو لنا بلا شك
    احذروا الماسونية احذروا انذية الروتاري
    اقول اقرؤا عن هؤلاء حتى يتبين لكم الفهم و حتى تعرفوا جيدا هذا العدو
    قال ربنا الكريم لا ترضى عنك اليهود حتى تتبع ملتهم وما نحن بتابعين ملتهم و ما هم بتابعين ملتنا ما هم منا ولانحن منهم

  • AIZOUF ROUANDI
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:37

    كتير من المغاربة يفنخرون بهده الشخصية الاسرائلية .ولادهى من دلك ان هناك مناطق عدة في المغرب تعتبره ابن منطقتها (وزان-مكناس – مراكش- دمنات-الصويرة).منع شمعون بيريز من زيارة المغرب كمنع احد المهاجرين المغلربة من الدخول الى بلاده.
    في احد خطاباته الشهيرة فال الحسن التاني اسرائيل موجودة ووطنها لن يكون في البحر فلو نهج العرب والمسلمون هده السياسة واعترفوا باسرائيل لعرفة القضية الفلسطينية حلا يرضي جميع الاطراف مند زمن بعيد

  • المغرب الامازيغي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:05

    الف مرحباً باليهود في ارض تمازغا ارض السلام و التعايش . لولا اليهود لبقيتم تركبون الجمال و تسكنون الخيام . تبا لبدو جهال لا يعرفون قيمتهم .

  • اومينو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:15

    مع الأسف كثيرا من الأخوة يؤيدون زيارة شمعون بريز المجرم إلى المغرب هذا القاتل يجب أن يعتقل ويحاكم في محكمة العسكرية ولكن أين الرجول أين العدل

  • Mounaliza d itri
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:21

    ليس من حق احد ان يمنع بيريز من زيارة المغرب وليس من حق احد ان ينصب نفسه ناطقا رسميا باسم المغاربة.
    ان المغرب يستفيد من علاقاته التي تربطه باسرائيل في مجال البحث العلمي وفي الميدان الفلاحي والصناعي وبالاخص في الميدان العسكري.
    في المقابل ماذا استفاد المغرب من دول الخليج في الميادين المشار اليها اعلاه?
    كم من اسرائيلي ضبط متلبسا في ممارسة الدعارة في فيلات الاحياء الراقية? وكم من اسرائيل لا يجذبه الى المغرب سوى الخلاعة?
    ان المغرب يحمل وزر القضية الفلسطينية بمفرده عوض الفلسطينيين انفسهم والدول العربية الاخرى التي تبرات من تلك القضية القذرة اذن ماذا سيجني المغرب من ذلك?
    ان الذين لم يتجاوزوا مرحلة المراهقة السياسية بعد و يطالبون بمنع السيد المحترم شمعون بيريز من حضور اللقاء العالمي يتطاولون على سيادة المغرب وسلطته العليا ان الدستور يخول لجلالة الملك الحق في منع او السماح لاية شخصية عالمية من حضور اللقاءات التي تستضيفها مملكتنا الحبيبة.
    ان اسرائيل تعترف وتؤمن حتى النخاع بمغربية الصحراء في حين نجد صعاليك فلسطين يحضرون في مؤتمرات جمهورية البوليساريو الوهمية.
    ان من الاجدى بالترحيب والحفاوة !?.

  • arrifi aryaz
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:26

    من أراد ان يستضيف اليهود فليرحب بهم في بيته مع اخته وامه وزوجته
    التحدي بالمرصاد

  • مغريي فلسطيني
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:38

    عجبا لبعض التعليقات التي لا تمت لهويتنا و لا لموقفنا الداعم و الامشروط للقضية الفلسطينة باي صلة و إن وطأت رجلي هذا القذر بلادنا فتأكدوا أننا لن نستطيع رفع رؤوسنا أمام العالم بعدها

  • نقطة نظــــام.
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:57

    المغرب يتعامل بكل جد واحترام مع حلفائه الإستراتيجيين وأصدقائه الحقيقيين وفي نفس الوقت يعرف جيدا كيف يتعامل مع أعدائه الذين يتآمرون عليه صباح مساء وهذا أكيد سيغيض كثيرا تجار الدين ومعهم تجار مشاكل الشرق الأوسخ الذين يبحثون فقط عن مصالحهم ، بحيث لن تعجبهم كذلك حتى تعاليق الكثيرة للقراء المغاربة التي ترحب بالرئيس الإسرائيلي السيد شيمون بيريز.

  • قل خيراً او اصمت
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:02

    48 – المغرب الامازيغي
    واا السي المغرب الامازغي ارجوع لله انا نصف أمازيغي أُماً، لم أكن قط متطرفا تجاه أيا ً كان فما الذي تريده بمواطنيك عرباً او غيرهم تلقي بهم في البحر، يا اخوة اتقو الله ولا تكونو فتنة لاخوتكم
    الارض لله خلقها قبل ان يخلق البشر و كُلٌُ قاضٍ ما كتب الله له فيها ويقبر فيها وينتهي أمره

  • عفيف عبد الله
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:11

    لو كان هذا الشيطان يحترم نفسه قبل ان نقول يحترمنا وﻻ اظن ذلك لما داس على كرامة المغاربة ﻻنه مسبقا يعلم اننا كشعب ﻻ مرحبا به واقول للشعب المغربي ان يقوموا بنقرة على اﻻنترنت ويبحثوا عن تدنيس لباب وحارة المغاربة من قبل المستوطنين الانجاس لعلمتم ان هذ اﻻحمق انه يحتقر كل مسلم

  • أبو يوسف
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:19

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
    عندم قرأت التعاليق ،تأسفت فعلا لحال أمتنا وبالأحرى لبلدنا العزيز?
    والسؤال الذي يطرح نفسه :هل اتخدنا العدو الصهيوني أصدقاء،وجعلنا دول إسلامية أعداء لنا???ونسينا قوله تعالى : "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم "صدق الله تعالى.
    خلاصة القول هو أنني استحضرت اغنية جميلة تعود للزمن الجميل،وهي لجيل جلالة :ذيب الغابة،اختزلت كل المعاني ،وو…………..

  • amazigh
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:31

    Quand je regarde ces visages qui protestent ça me fait mal au coeur car ils ignorent la réalité et se font pousser par des tetes de mauvaises intentions.
    L'interet du Maroc est au dessus de tout marchandage

  • mohammed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:38

    ا ين هو السفياني ورفاقه اين حماستهم وغيرتهم على الفلسطينيين ,الاتستحق قضية الصحراء التفاتة منهم ومن سيساند المغرب في ابريل 2016 بعد ان علم اللوبي اليهودي حملة الاخوانجية والقومجيون على زيارة بيريز الى مراكش ,تقولون انكم لاتقبلون تدنيسه لارض المغرب ,اوتقبلون تدنيسها من طرف الانفصاليون ام هؤلاء لا غبار عليهم بصفتهم اعضاء في القومجية العروبية التي يتراسها السفياني.لقد احرقتم ورقة المغرب لدى اليباك الذي يحكم العالم اذا استعدواللحرب وحدكم لانه لم ولن تبقى للمغرب ثقة وقيمة لدى صناع القرار العالمي .دخول الحمام ليس كخروجه,قمة الخسة والغدر .شمعون بيريز رفض مصافحة رئيس العصابة الانفصالية وكرد للجميل اقمتم الدنيا عليه,ولو كنتم تقرؤن لعلمتم انه مريض وانه سحب مشاركته من مدة طويلة لم يكذب من قال العرب لايقرؤون وان قرؤا لا يفهمون.

  • sahraoui
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:37

    اقول لجميع المعارضين ضد زيارة بريز للمغرب فهم بياضق كبرانات او مخابرات الجزادءر و البلزبال المرتزقة فكل الشخصيات البارزة في الكنكريس والحكومة الامريكية و كذا الاسراءلية فهم من اليهوذ المغاربة اللذين لهم غيرة على وطنهم المغرب الام فهم يساندوننا في قضيتنا الكبرى في السر و العلانية فماذا ياتينا من الجارة الشرقية الا الشركي و الجراد و الحمى القلاعية وتشردم و تفرقة ابناءها الى الحدود جوج بغال و التيتيم فا التحدير الحقيقي هو من العسكر الجزاءري و حكامها اللذين يعدون العدة لتحطيم المغرب وتنميته فان لم يحضر بريز ستكون ورقة رابحة لحكام الجزاءر و لا احد يعرف مصلحة البلاد الا صاحب الجلالة سيدي محمد السادس حفظه الله لهذا الوطن العزيز فمرحبا بكلنتون و بريز واتباعهم فا الاتحاد المغاربي الخمس يجب ان يكون مع مريتانيا و تونس و لبيا و مصر ويجب على المغاربة ان نحاربة هذ المكروب اللذي يريد ان يفتك بجسم المغاربة فكل العالم احسوا بحماقتهم وحقدهم وتعنتهم حتى ضد ابناء شعبهم يقمعون علماءهم واضمغتهم فما بالك بالغير حفظ الله مغربنا و ملكنا الحبيبان فمرحبا بكما ايها السيد كلنتون و بريز في بلد السلم و السلام

  • إسماعيل إدريسي قيطوني
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 06:43

    السياسة الوسطيةالناضجة المحترفة خير من السياسة الشعبوية الميالة إلى العواطف الصبيانية كاﻹنغعال و الغضب أو الفرح الزائد.
    شيمعون بيريز شخصية سياسية لها وزن كبير في العالم الغربي و شبكة علاقاته نافذة في اتخاذ عدة قرارات تهم مصالح المغرب مثلا في مجلس الأمن أو في الكونغرس أو في اﻷبناك الدولية وهذا واقع لا يصح تجاهله.
    أقترح استقباله باحترام و ترك المجال للمجتمع المدني حرية التعبير الحضري الذكي قريبا من مكان انعقاد اﻹجتماع.
    و لكم واسع النظر.

  • faqqir
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:26

    les etats et les peuples arabes sont les derniers à se proclamer musulmans et humanlstes.ils se tuent sans raison,sans savoir pourquoi…citer moi deux etats arabes voisins qui s'entendent..lakoum addarak al asfal mine annar!les hypocrites!!!!!

  • ettahiri2010
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:35

    وبيل هذا لماذا يستدعي اناس يعرف اننا لانفبل بهم فوق ارضنا ؟هل نفرض عليه ان يستقبل اشخاصا في بلاده وهو لا يحبهم؟ ان المغرب يجب ان يكون حرا في قراراته، وان لا يتلقى اوامر من احد. انظروا الى ايران لقد فرضت على اوربا وامريكا الاعتراف بحقها في تخصيب الاورانيوم واستعماله للاغراض السلمية رغم معارضة اسرائيل وتهديداتها ورغم العقوبات القاسية. ان بيل يريد ان يرضى عليه الصهاينة ويساعدوا زوجته للفوز في الانتخابات الرئاسية .يريد ان يبرهن لهم انه خادمهم المطيع رغم المصيدة التي اوقعوه فيها :.affaire Monika Lewinski.

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج