24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب ينقل تجربته في تدبير ملف الهجرة إلى"الكوت ديفوار"

المغرب ينقل تجربته في تدبير ملف الهجرة إلى"الكوت ديفوار"

المغرب ينقل تجربته في تدبير ملف الهجرة إلى"الكوت ديفوار"

افتتحت بمدينة أبيدجان بالكوت ديفوار، اليوم الخميس، أشغال أول منتدى لجالية "ساحل العاج" في الخارج، بمشاركة مغربية، هدفها نقل التجربة التي راكمتها المملكة في مجال الهجرة إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء.

ويشارك المغرب في هذا المنتدى الأول للجالية الإيفوارية بالخارج، الذي ينظم تحت الرئاسة الفعلية للرئيس، الحسن واتارا، بوفد يترأسه الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف.

أشغال المنتدى، المنظم بمبادرة من وزارة الاندماج الإفريقي والإيفواريين بالخارج، تهدف من خلاله مجلس الجالية، إلى تدعيم التنسيق الموجود بين المغرب والكوت ديفوار، وخصوصا بين وزارة الاندماج الإفريقي بالخارج، ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

ودعا بوصوف إلى التصدي لاستغلال هجرة الأفارقة سياسويا، و"الابتعاد عن المنطق السياسوي والديماغوجي، الذي اختارته بعض الأحزاب في أوربا في تعاطيها مع قضايا الهجرة، وخصوص اليمين، واليمين المتطرف، وبعض الاشتراكيين الذين يستعملون ملف الهجرة وقودا انتخابيا".

وأكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن الوقوف في وجه الاستغلال السياسيوي للهجرة أمر أساسي، لكونها قيمة مضافة للعالم"، مضيفا أنها "ساهمت في التعارف والتثاقف، وقلصت من الحروب، ولها أفضال كثيرة على العالم، وستلعب أدوارا مهمة في الحفاظ على السلم العالمي".

"مشاركة المغرب في منتدى الجالية الايفوارية، هدفها نقل التجربة المغربية في مجال تدبير الهجرة مع الدول الإفريقية، لخلق فضاء للتعاون مع المهاجرين الأفارقة"، يقول بوصوف الذي أوضح أن الهدف من اللقاء مواجهة تحديات مشتركة بيننا، من قبيل الإسلاموفوبيا، والعنصرية والأزمات المختلفة".

وأكد بوصوف أنه "لا يمكننا أن نشتغل في مجال الهجرة متفرقين، أو أن تشتغل كل دولة لوحدها"، داعيا إلى "بناء فضاء مشترك لتدبير مجال الهجرة، بهدف تنمية القارة الإفريقية، لأن الجاليات الإفريقية تشكل دعامة أساسية لاقتصاديات بلدانها، وقيمة مضافة للدول التي تعيش فيها أيضاً".

وبعدما أوضح أن "الهجرة ظاهرة إنسانية ولا يمكن الحد منها، لكن يجب أنسنتها"، سجل بوصوف أن "مجال الهجرة يعد فضاء لتشجيع الأفارقة للاستثمار في بلدانهم"، موضحا أن "المغرب قطع أشواطا في مهمة في مجال الهجرة، بفضل العناية الخاصة التي يفردها ملك البلاد لتنظيم الجالية وحقوق المغاربة".

ويعتبر منتدى الجالية الإفوارية بالخارج أول ملتقى من نوعه في الكوت ديفوار، ويهدف إلى الوقوف على الإشكاليات التي يواجهها المهاجرون الإيفواريون بالخارج، من أجل بلورة سياسة وطنية لتدبير هذه الهجرة، وإشراكهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدهم الأصلي.

يذكر أن الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، ووزير الاندماج الإفريقي والإيفواريين بالخارج، كانا قد وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تدبير شؤون الجالية، في حفل ترأسه الملك محمد السادس، ورئيس الكوت ديفوار، خلال يناير الماضي بمراكش، على هامش زيارة الدولة التي قام الرئيس الإيفواري للمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - المهدي الخميس 07 ماي 2015 - 18:40
هذا ما يمكن ان نسميه بالتقوليب العمودي ، ما فعله بنا الغرب ننقله بدورنا نحو الأسفل مع فارق اننا سنطلب من إخوتنا الأفارقة ان يدبروا امر هجرة بني جلدتهم في حين الصق بنا الغرب من هم ليسوا منا سوى الانتساب القسري بحكم كارثة القاسم الجغرافي ، اصبح الكل يقذف الكرة نحو الاخر او الحلقة التي يراها الأضعف ، أتمنى ان نتصدق شيئا من اتعابنا التي توصلنا بها من الغرب لتخليصه من طوفان الهجرة على إخواننا بساحل العاج في انتظار ان يأتي يوم يمنحون بدورهم شيئا مما تبقى من البقشيش لدولة اكثر احتياجا وهكذا .. لكن الجميع نسي ان الكرة دائرية الشكل وسينتهي المطاف بالقارة العجوز ان تستفيق يوما ما على وقع أقدام جياع افريقيا الزاحفة على موائدها التي لم تعد بدورها تغري بالشيء الكثير ...
2 - ابن مهاجر الخميس 07 ماي 2015 - 18:44
المغرب ينقل تجربته في مجال تدبير ملف الهجرة،
بالله عليكم عن اي تجربة تتحدثون ؟
هل تجربة الاهمال وتركهم يتسولون في المدارات وفي الأماكن العمومية؟ام عن تجربة غض الطرف عنهم وهو يعيشون في بيوت بلاستيكية في المخيمات؟
المطلوب قليل من احياء لا كثير من الجراة؟
اما مجلس الجالية الذي يتبجح به بوصوف فهو موسسة في نظري لا تقدم أية خدمة للكادحين من المغاربة في بلدان المهجر،فهو نوع الريع السياسي ليس الا.
3 - مغربي الخميس 07 ماي 2015 - 19:03
على المغرب ترحيل كل الغرباء بلدانهم ليس فيها حروب ولهم يحزنون، بكفي في المغرب مشاكله نصف الشعب يعيش على اقل من 5$ في اليوم لسنا لا كندا ولا أستراليا
4 - medooo الخميس 07 ماي 2015 - 19:51
تجربة فاشلة والدليل ضحيا بالعشرات يوميا .
5 - Ahmed الخميس 07 ماي 2015 - 20:01
تجربة المغرب في الهجرة كتجربة حارس الشركة الذي يقدم لمنصب مدير شركة ..
6 - الزمراني عماد الخميس 07 ماي 2015 - 21:11
موفقين إنشاء الله تعاونوا على البر والتقوى و لا تعاونوا على الإثم والعدوان
7 - ana marroqui الخميس 07 ماي 2015 - 21:46
l'export des marocains se porte bien surtout qu'une entreprise marocaine a pu exporter son savoir faire en cote d'ivoire la falsification des documents (bilan attestaions de references, cv,diplomes..etc) et la tricherie pour avoir des projets routiers, cette même societé sintram l'a déjà exporté au Sénégal'
8 - مغربي الخميس 07 ماي 2015 - 23:00
فاقد الشيء لا يعطيه!!! يجب على الكود ديفوار اللجوء الى دول كامريكا وكندا لاكتساب تجاربهم على مستوى الهجرة.
9 - mhend الخميس 07 ماي 2015 - 23:49
يقول المثل إن لم تستحي فافعل ما شئت
يا جماعة التحرير يبدو أنكم مصرين على التمادي في تهجين و تخريب هذه اللغة لان مثال دولة ساحل العاج ما هو إلا ذرة وسط الكم الهائل من الأخطاء والتحريف الذي تعاني منه اللغة العربية و الذي تقومون بتأمينه و رعايته (عن قصد او عن غير قصد) من خلال عدم القيام بما يجب القيام به. لم أقرا لحد الآن مقالا باللغة الفرنسية او الانجليزية، لصحفيين ينتمون للدول المعنية، يحتوي على أخطاء كالتي توجد في مقال كتب باللغة العربية لشخص يدعي انه ينتمي لهذه اللغة.... ربما الهدف الغير معلن هو نسف هذه اللغة لغاية في نفس يعقوب. يا جماعة... تحولوا للكتابة بلغة أخرى إن كنتم تتقنونها...أو إن كنتم تستطيعون... و اشك كثيرا في هذا لأنكم سوف تنسفوها بأخطائكم و سوف تنعتون إذا بالغير متقدمين و لا تنتمون للنخبة التي تجهل لغتها و لا تتقن لغة الآخر الذي.......
10 - عبدالحق الجمعة 08 ماي 2015 - 19:19
يجب على الانسان أن يخجل ,على الأقل من نفسه, عن أي تدبير يتحدث ؟ تواجدهم ب ال 7 و 8 و أحينا أكثر على رصيف الطرقات قرب الأضواء الحمراء . يا له من تدبير ! أعتقد أنه على المسؤولين الافواريين زيارة بلادنا و الاطلاع على أحوال المهاجرين الأفارقة بل حتى السوريين .
11 - j'amerais الجمعة 08 ماي 2015 - 22:38
Je n'ose pas dire que les pays occidentaux veulent bien avoir des colonnies pour ecouler et vendre leurs surplus . pour ce faire ils bénissent des chefs d'Etats corrompus et tjrs a l'ecoute .ET apouvrissent leurs peuples . ces peuples n'ont de choix que chercher pour vivre;Une Equation insoluble dans LA malédiction de la mondialisation.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال