الحكومة توافق على تقديم الأحزاب لمرشحين مشتركين خلال الانتخابات

الحكومة توافق على تقديم الأحزاب لمرشحين مشتركين خلال الانتخابات
الجمعة 8 ماي 2015 - 13:00

أجازت الحكومة تقديم الأحزاب السياسية لمرشحين مشتركين خلال الانتخابات المقبلة، وتم ذلك بالمصادقة، من لدن المجلس الحكومي، على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتعديل بعض مواد قانون الأحزاب.

ويأتي تعاطي الحكومة المراجع قانون الأحزاب على بعد أشهر قليلة فقط من موعد الانتخابات الجماعية، حيث سبق لوزارة الداخلية أن أكدت أن تعديل القانون يهدف إلى خلق تكتلات حزبية يمكنها دخول غمار الانتخابات بشكل موحد.

وحسب ما كشف عنه وزير الداخلية محمد حصاد، في لقاء عقده مع الأحزاب، فإن “امّ الوزارات” تلقت مطالب من العديد من الاحزاب بمراجعة قانون الأحزاب للسماح باتحاد الأحزاب عبر تقديم لوائح مشتركة للانتخابات.

ويهدف المشروع الذي صادقت عليه الحكومة، ويرتقب أن تحيله على البرلمان، إلى تعديل الباب المخصص لتحالفات الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات، وذلك من خلال السماح لحزبين سياسيين أو أكثر بتأسيس تحالف فيما بينها لتقديم ترشيحات مشتركة على الصعيد الوطني بمناسبة انتخابات أعضاء المجالس الجماعية والجهوية وانتخاب أعضاء الغرف المهنية.

وينص هذا المشروع على إمكانية تقديم لوائح ترشيح مشتركة باسم تحالفات الأحزاب السياسية على مستوى الدوائر الانتخابية التي يجري فيها الاقتراع باللائحة، مشيرا إلى “السماح للتحالف بتقديم ترشيحات في الدوائر الانتخابية التي يجري فيها الانتخاب عن طريق الاقتراع الفردي”.

وبخصوص تأسيس التحالفات ينص مشروع القانون التنظيمي على ضرورة التصريح بذلك لدى السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية قبل اليوم الخامس والثلاثين السابق لتاريخ الاقتراع على أبعد تقدير، يوقعه المسؤولون على الصعيد الوطني، عن الأحزاب المؤلفة للتحالف.

‫تعليقات الزوار

18
  • Jalilouvich
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:14

    على الرغم من هذا فإن حزب العدالة والتنمية جمع قريبا جميع الأصوات المغربية ، في الانتخابات المقبلة

  • الجوهري
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:19

    اقول للمعارضة وبعض الاحزاب المتحالفة مع بن كيران راه فيكم فيكم إن اعتداءاتكم ومكركم لبن كيران هو سر تعاطفنا معه

  • hamid
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:27

    مشروع المرسوم ان تمت المصادقة عليه فقد يعطي ظفعة قوية للافبال على الانتخاب والتقليص من تشتت اصوات الناخبين
    دائرة زةاغة مولاي يعقوب لخير دليل ؛ بحيث تم التحكم في النتيجة بسبب اجماع عدد من الاحواب لتاييد مرشح معين…. بهذا المرسوم لن تكون النتائج محصورة بالبركة وحظها بل في اطار تنافسية قوية تتمنى ان تكون شريفة وتشرف المغرب المغاربة

  • إنتباخات
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:40

    آلآنتخآبات في آلمغرب تكرس فقط تحكم طبقة معروفة في مقدرآت آلبلآد، إنتخآبات ديآل بصآح إنضرو إلى بريطانيآ،لآ مصباح ،لآترآكتور لآ لحية وتسبيحة ،آلعمل من أجل آلوطن

  • red1
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:41

    أخيرا فهمت أن هذه المعارضة هي فقط من أجل المعارضة الدليل هو اللقاء الحواري مع السيد الباكوري ناس فعلا متتقنعش السيد خاوي مسكين.تيتكلم أو تيشوف في شباط .رئيس الائتلاف.مساكن.

  • عمر
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:42

    فرصة ثمينة لكل الاحزاب الا واحد . لماذا؟ لان جميع الاحزاب الاخرى يمكن ان تتفق على مرشح مشترك خارج المرجعية الدينية , اما العردالة فيعتقد موردوه ان لهم الحق وحدهم في الارتكان الى هذه المرجعية و لاسواها . ولذلك لم يستطيعوا خدمة الصالح العام . لايدركونها ..لانهم كأسرى تلك المرجعية يخدمون مصالحهم بس .. المغاربة كلهم تقريبا مسلمون ومتقون ولكنهم لا يتباهون بذلك مثل اخوان بنكيران . المغاربة يريدون تقدم البلد وتمكينه من قدرة تنافسية بفضل عقولهم بعد ايمانهم بالله وليس الرجوع الى الزمن الغابر .. حزب العردالة يعتقد ومازال ان كل مصلي هو تابع لاديولوجيته . وهذا خطأ يجب ان تصححه الاحزاب الاخرى.

  • امل
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:50

    أحزاب الجبهة الشعبية لقوى اليسار الديمقراطي هذه فرصتهم لتتموقعوا وسط مشهد سياسي جديد يشكل مند اليوم

  • wislani
    الجمعة 8 ماي 2015 - 14:10

    لماذا لا تعتمد الاحزاب على .الترشبح .الفردي ..ربما يكون ذلك بمثابة .انتخاب .القرب .عوض ..الا ئحة ..التي .في الحقيقة .تعتمد على .خلق .موظفين منتخبين ..حيث .الناخب لا يرى مرشحه ..فبالاحرى ..يسمع..مشاكله

  • said
    الجمعة 8 ماي 2015 - 14:17

    نعم وسيصادقون عليه في اﻹنتخابات التشريعية أيضا هذا حل رقم 1.والحل رقم 2 في الطريق ولكم مثال في اﻹنتخابات العراقية (حزب المالكي جاء ثانيا وشكل الحكومة).

  • مواطن مغربي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 14:33

    إن السيد بنكيران هو الرجل ارى فيه الخير لهده البلاد رغم العراقيل ورغم التشويش ورغم الشتم من طرف المعارضة، والشعب يدرك من يتكلم بصراحة وبدون مراوغة وكذب وهو إن شاء الله في الإنتخابات المقبلة هو الفائز ونشكر هسبريس.

  • larbi
    الجمعة 8 ماي 2015 - 14:38

    السلام عليكم قراء هسبريس
    الجواب بكل صراحة من تريدون التصويت عليه!
    حزب العدالة او الاحزاب الاخرى.

  • karim
    الجمعة 8 ماي 2015 - 14:41

    مناضلي الاحزاب خصوصامنهم الاطر العالية لن يكون لهم مكان الكلمة للاعيان واصحاب النفود هم الدين سيحسمون المعركة وسيكون لهده الفئة فيى مختلف الاحزاب كلمة الفصل وسيصبحون في الاشهر القريبة هم النجوم

  • نتخب
    الجمعة 8 ماي 2015 - 14:49

    لماذا كلما تعلق الامر بالاستحقاقات الانتخابية تظهر هذه الصورة

    على جدار متسخة لبنيات قديمة بمثابة جدارية اشهارية للمترشحين الانتخابيين والعلامة المميزة لكل حزب تمر امامها فتاة في سن اليفوعة ..

  • عماد الزمراني
    الجمعة 8 ماي 2015 - 15:11

    نحب بن كيران وسنصوت عليه لأنه خدمة البلاد والعباد بإذن الله تعالى

  • امحمد
    الجمعة 8 ماي 2015 - 15:52

    في الجماعة خير " خص غير اتافقوا عليها زوينة "

  • Ahmed ben hadia
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:02

    في قراءتنا عمق هذه الخطوة نعتقد أن هي مبادرة طيبة و فرصة أيضا بالنسبة للآحزاب الصغيرة التي ليس لها دور و لا تأثير في المشهد المشهد السياسي المغربي من أجل المشاركة و إشراكها في العملية السياسية

  • عكاشة
    الجمعة 8 ماي 2015 - 19:21

    حزب العدالة والتنمية في الصدارة متبوعا بحزب الاحرار ثم الحركة الشعبية ثم التقدم والاشتراكية. هذه الاحزاب متحالفة تعمل بجد وتستحق العون والتنويه. على الحركة الشعبية ان تطبق الدمقراطية على مستوى القيادة.

  • BARCHI
    الجمعة 8 ماي 2015 - 19:37

    باسم الاشخاص الذين اعيش واتعايش معهم اقول للعدالة والتنمية سنصوت لكم شريطة تقديم مرشحين في المستوى

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس