24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | دومو: الـUSFP انتهى بعدما عرف انحرافات إيديولوجية وبشرية

دومو: الـUSFP انتهى بعدما عرف انحرافات إيديولوجية وبشرية

دومو: الـUSFP انتهى بعدما عرف انحرافات إيديولوجية وبشرية

قالَ عبد العالي دومو، عضو تيّار "البديل الديمقراطي" المنشقّ عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إنّ الـUSFP عرَف "انحرافاتٍ إيديولوجية وبشرية"، ابتدأتْ أولى إرهاصاتها منذُ تجربة مرحلة التناوب التوافقي التي قادها حزب الاتحاد الاشتراكي، وبلغتْ ذرْوتَها في ظلّ القيادة الحالية للحزب.

واستطردَ دومو، الذي كانَ يتحدّث خلالَ لقاء "مساءلة السياسيين"، أن "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فقد هويته الإيديولوجية عندما دخل إلى حكومة التناوب التوافقي، حيثُ بدأ الانحراف، لأنّ الوزير الأول أصبح يقوم بوظيفته الحكومية وتخلى عن وظيفته ككاتب أول للحزب".

وانتقدَ دومو، بشدّة، القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي، بقيادة إدريس لشكر، وقال نفس السياسي إنّ الحزبَ في عهده عرفَ، فضلا عن الانحراف الإيديولوجي، "انحرافا بشريا تمثّل في تغيير قاعدة الحزب التي أعيد إنتاجها في شكل جديد"، موضحا أنّ قاعدة الحزب اليوم أصبحت "بشراً مغايرا" لما كانَ عليه الأمر منْ قبل.

واستطرد المتحدّث: "البشر الذي كان يجسد قوة الاتحاد كانَ ذا مستوى فكريّ، وكان يتميّزُ بالنزاهة والأخلاق والنكران الذات والتضحيات، الآن البشر الذي يجسد القادة أعيد إنتاجه، والمفكرون الذين كانوا ركيزة الحزب غادروه، وانخرطوا في إطار العمل الجعوي وتركوا العمل الحزبي".

وتطرّق دومو لمخاض تأسيس تيّار الانفتاح والديمقراطية، المنشقّ عن حزب الاتحاد الاشتراكي، قائلا "لم نخرج عن طيب خاطر، بل غادرنا بسبب استمرار مسار انحرافٍ في الحزب، وكنا ندرك أنّ المبادرة صعبة في الظرفية الحالية التي تعرف تشرذم المشهد الحزبي وفقدان المصداقية، ولكن لم يكن هناك خيار آخر، لأنّ الاتحادَ بالنسبة إلينا انتهى".

واتّهم دومو قيادة الاتحاد الاشتراكي بطرْد الكفاءات من الحزب، "لأنها تفكر، وفكرها حُرّ، ومواقفها السياسية لا تحدَّد بالولاء للكاتب الأول أو رئيس اللجنة الإدارية"، يقول دومو، مضيفا أنّ القيادة الحالية للاتحاد "لا تحتاج إلى كفاءات، بلْ إلى ولاءات"، وبخصوص مغادرته للحزب قال إنّه لم يستقلْ من عضويته، "بل أقيتُ من الاتحاد".

وكشفَ القيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي أنّ من بيْن المُؤاخذات التي تسجّلها عليها قيادة الحزب جهْرُه بإيجابيات الحكومة الحالية، في ظلّ الصراع المحتدم بيْن حزب العدالة والتنمية وقيادة الاتحاد، قائلا "يقولون لنا لماذا تتحدّثون عنْ إيجابيّات الحكومة"، وعلاقة بذلك أضاف أنّ المعارضة عليها أن تنكبّ على مناقشة الفكرة، وليس صاحبها.

وجواباً على سؤال حوْل رأيه من حصيلة عمل حكومة بنكيران، والتي قالَ إنّ الأحزاب التي تتألّف منها لا يجمعها رابط، اعتبرَ دومو أنّ الحصيلة الإجمالية للحكومة فيها إيجابيات وسلبيات، لافتا إلى أنّ حزب العدالة والتنمية القائد للتحالف الحكومي "ربما فيه ضمانات أخلاقية أكثر من مجموعة من الأحزاب الأخرى، ويتميز بحسن النية ومحاربة الفساد" على حدّ تعبيره.

ووصف دومو المشهد السياسي المغرب بأنه "شاذ"، بسبب التحالفات غير المنسجمة بين الأحزاب السياسية، سواء في صفّ الأغلبية أو المعارضة، وقالَ إنّ المعارضة، كما هو الحال بالنسبة للأغلبية، لها توجّهات متضاربة، وهو ما لا يساعد على توحيد رؤيتها وبرامجها، متسائلا "كيف يمكن أن يثق الناس في هذا المشهد الحزبي في ظلّ واقعه الحالي؟".

على صعيد آخر، قالَ دومو إنّ أساس فساد المشهد السياسي المغربي نابع من النخبة الصاعدة من الجماعات المحلية، واتي وصفها بـ"النخبة الملوّثة"، واستطرَد أنّ المغرب لن يتخلّص أبدا من الريع السياسي و"التخلويض" طالما لم تتغيّر هذه النخبة، التي اتّهم الأحزاب بالتواطؤ معها، قائلا "هناك تواطؤ حزبي مع هذه النخبة، وليس هناك أيّ حزب ينادي بتغييرها".

واتّهم دومو الأحزاب السياسية أيضا بـ"التواطؤ" للإبقاء على نمط الاقتراع الحالي، لأنّ لها مصالح، واستطرد "إذا كانت المنافسة مفتوحة فلا أحد يستطيع التكهن بمن سيفوز في الانتخابات، لذا يظلّ الجميع متواطئا على هذا الموضوع، وهذا إجهاض للإصلاح"، وأضاف "نمط الاقتراع الحالي يُنتج التحكّم ويستفيد منه أصحاب الريع الانتخابي".

ويرى دومو أنّ تقدّم المغرب رهين بتخليق الحياة السياسية والاقتصادية، ومحاربة الفساد، الذي اعتبره المهدّد الأول لاستقرار المغرب، ورغْم إشارته إلى أنّ المغرب تقدم في مجموعة من الميادين، إلّا أنّه اعتبرَ أنّ ذلك كان لصالح شريحة محدودة من المجتمع، أو "كمشة من العائلات" كما وصفها، قائلا "هنا يكمن مشكل المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - barbaro السبت 09 ماي 2015 - 07:53
كلام معقول و صريح..الله يوفق ا سي دومو.
2 - توفيق السبت 09 ماي 2015 - 07:54
وشهد شاهد من اهلها إن الرجل الاول للاتحاد الاشتلراكي المحنك بنصب النون وكسرسياسة المعقول يغرق حزبا عتيد كان له فضل لما وصلت اليه الديمقراطية المغربية رحم الله عبد الرحيم بوعبيد و الزييد المناضليين الشريفيين اما الاتحاد الاشتراكي الان اعضائه اغلبيتهم مليين الشكارة و الانتهازيين الوصوليين
3 - الجوهري السبت 09 ماي 2015 - 08:26
كل ما ذكرته يعرفه الصغير قبل الكبير الجديد فيه و هو منعكم من طرف لشكر لذكر إجابيات الحكومة وقس عليه البام والإستقلال وهذه منهجية هدامة ولا تخدم الإستقرار العام
4 - kan السبت 09 ماي 2015 - 08:33
عبد العالي مستور و عبد الحفيظ و الساسي محمد و اخرون انسحبوا من الحزب في مرحلة التناوب وتبعهم جيل من الشبيبة الاتحادية كنت عضوا فيها ايام الاوراش الوطنية في اغلب مناطق المغرب .نعم ضيعتم جيل من الكفاءات جيل ندى بعدم المشاركة بتلك الشروط حيت ان عبد الرحمان اليوسفي ومحمد اليازغي غلافهم فتح الباب للانتهازية من جمال اغماني حتى لاشكر حينها اصبح الحزب مخزنيا ولائيا بامتياز احتراماتي كم تمنيت انتنشئ صفحة تجمع هده الكفاءات
5 - تروان- بني ملال السبت 09 ماي 2015 - 08:33
العنوان في الحقيقة جد معبر وصادق في وصفه لحياة الأحزاب بالمغرب...إذا لم يولد الحزب عندنا معاقا حركيا وذهنيا مند النشاة .. فسينحرف إديولوجيا وبشريا مع تطوره والنتيجة تكون حياة في منتهى السفاهة..
6 - idir السبت 09 ماي 2015 - 08:53
إوا الله إجازيك على قد نيتك !
7 - MEDA السبت 09 ماي 2015 - 08:56
الملاحظ أن هدا السيد الدي لم يحترم حتى القانون الأساسي لحزبه بما فيها دفع مستحقات الانخراط والعمل من داخل الحزب لبناء أغلبيته والوصول للقيادة في المؤتمر القادم بل صب فشله على القياد ة التاريخية للحزب التي بمسؤولية اختارت انقاد الوطن من "السكتة القلبية". س. دومو الدي لا يستقر على أي اتجاه فكري سوى ابداء طموحاته بمغازلته المجانية للحكومة والحزب الدي يقودها مع انتقاد الحزب والنخبة السياسية وحتى نمط الاقتراع في هروب للأمام لتغطية وصوليته الاتجاه الدي هو أساس انتقاد الحزب لتصرفاته. لم يعرف عن س. دومو حتى كأستاذ في الجامعة أنه منظر اشتراكي أو شيوعي أوفي الدمقراطية بتصرفاته ضد حزبه والتعبير عن طموحات شخصية فقط ذهبت الى الاستعمال في البرلمان لصورة " بوستر" للهالك س.الزيدي كما فعل سابقا البلشفيين بموت لنين. في السياسة يسمى هدا التصرف بالانتهازية في هده الحالة هي بدون حدود. بما أن خط س. دومو لم يحظى باهتمام عارم فالمرجح أنه هو نفسه لن يحظى بالقبول في مجاله الانتخابي خلال الأنتخابات المقبلة.
8 - مواطن بسيط السبت 09 ماي 2015 - 08:56
السلام عليكم يا رجال هذا البلد، تحية لكل مواطن حر و نزيه و غيور على وكطنه و لو في قلبه ذرة من الغييرة فيرجى فيه خير بإذن الله.
أنا من الطبقة الشعبية التي عزفت عن الانتخابات و لم يسبق لي حياز بطاقة الناخب إلا بعد الحملة الانتخابية الاخيرة و صوة حينئذ على حزب العدالة و التنهية بحكم الخطاب الديني اولا الذي يأتي للقلوب و لقيامي ببحث حول المفكرين الذين يستعين بهم الحزب. فالحمد لله وفق المغاربة بتصويتهم على هاد الرجال النزهاء.
لكن ارى الربح الاكبر من هذه التجربة الانتخابية و هو ما نراه الان في المقال اعلاه مع انني لا افقه في السياسة الشيء الكثير، لي فيه الغيرة على البلاد الله ينصرو وزيدهم قوة يا رب.
انا بغيت تعطا فرصا للناس المفكرين و العلماء في هذ البلاد السعيدة و النقطة لي عجباتني و هي بيت القصيد هو "الجماعات المحلية"........ و ماادراك يا اخي... البلاد و العباد واكلا العصا بالشردمة لي شدين الجماعات... الجهلاء اولياء امورنا.. الرشوا منهدروش عليها ولات فحال الافيون.. حدث ولا حرج على التجبر في السلطة و الظلم و نهب ممتلكات الغير.
وجب تغيير هذ النقطة التي بلغ بها السيل الزبى.
9 - مواطنة السبت 09 ماي 2015 - 08:59
كم اشتقنا للمثل هذه المعارضة, معارضة أناس مثقفين غيورين علا الوطن لا علا مصالحهم وكراسيهم. أتمنى ان يحدو الاستقلاليون الشرفاء حذوهم و ينشقوا بحزب يكون فعلا قاطرة للعمل السياسي النظيف.
10 - المهدي السبت 09 ماي 2015 - 09:12
عندما نثير دخول الاتحاد الاشتراكي حكومة التناوب علينا ان نستحضر شيئين مهمين ، أولهما انه ينبغي الفصل بين السي عبد الرحمن اليوسفي وباقي اعضاء الحزب ، المالكي اليازغي ، ولعلو، لشكر وآخرين والقوة والوازع الدافعين لكل واحد ، السيد اليوسفي كان امام خيار مصيري لطي صفحة السياسة التصادمية مع القصر يغذيها ميل عاطفي لذك خصوصا وان الدعوة جاءت من الملك الرحل الحسن الثاني وعلامات دنو أجله تجعل أشد خصومه يلقون سلاح الممانعة ، بينما كانت للطرف الأخر ميول للانقضاض على فرصة العمر والركض نحو الجاه والسلطة منتهزين صفاء الخواطر بين العملاقين الحسن الثاني الذي يسارع ما تبقى له من زمن لجعل وريث العرش في مأمن من عواصف التجاذبات الشرسة كما عاشها واليوسفي الذي أبت شهامته الا يؤمن لخصمه بقبوله المشاركة ظروفا مريحة لتصفية التركة السياسية للخلف والتهيئ لمرحلة جديدة بعد رحيل المقاتلين القدامى وتدهور الرؤى السياسية لجيل الزعماء الجدد وافتقارهم الى فضيلة الزهد لصالح النقاء النضالي ، وهذا فعلا ما أدركناه اليوم بعد ان نذر السيد اليوسفي نفسه للاعتكاف وآلى عليها ألا يكلم بعد اليوم إنسيا .
11 - تنغيري السبت 09 ماي 2015 - 09:31
تحليل يتميز بكثير من المواطنة الصادقة

نتمنى من جميع السياسيبن المغاربة

التمسك بالأخلاق الفاضلة وخدمة مصلحة

الوطن أولا بعيدا عن الصراعات الحزبية.
12 - الرءي الاخر السبت 09 ماي 2015 - 09:34
وشهد شاهد من اهلها. اش غادي تكول مزال السي لشكر .
13 - aziz السبت 09 ماي 2015 - 09:36
معك الحق السيد عبد العالي دومو الاتحاد الاشتراكي فقد مرجعيته فقد رجالاته فقد مناضليه واصبح
14 - رضوان السبت 09 ماي 2015 - 09:45
نائب برلماني عن اقليمنا ونعرف عنه أنه يترشح في قلعة السراغنة تم ينجح بالتخلويض والفلوس . عرف بملفات فساد كبيرة مثال ايكدوم و البقر المستورد. سياسي فاسد بامتياز حتى قبل مرحلة التناوب. فكيف يريد تخليق الحياة السياسية وأمثاله هم الذين لوثوها.
15 - همام السبت 09 ماي 2015 - 09:48
حزب الاتحاد انتهى سنة 1983 عندما تدخل المخزن في الصراع الداخلي للحزب واعتقل 34 مناضلا واخد اتحاد الشركات 34مقعدا في برلمان 1984 والبقية معروفة .
16 - said السبت 09 ماي 2015 - 09:58
السي عبد العالي دائما موضوعيا في تدخلاته فعلا الاتحاد الاشتراكي اوصلته القيادة الحالية الى الحضيض بل نسفته من الداخل والخارج في الوقت الدي كان من الممكن ان يتربع على عرش المعارضين للحكومة- بعد ما كان عدم مشاركته في الحكومة صائبا لكون الحزب محتاج لترتيب اوراقه بعد النتائج الهزيلة في الانتخابات التشريعية -
معارض بافكار وروئا خاصة ان مناضليه اطر يشهد لها بالكفاءة لكن الامين المحنك طرد النخب لينخر الحزب وما عدنا نسمع الا الاستقالات الجماعية من الفروع ناهيك علي ان الحزب افلس ماديا اصبح يمد يده الأعيان ولنا دليل هنا باكادير
17 - غير منتمي السبت 09 ماي 2015 - 10:04
انا اقدر هذا الرجل بافكاره وجرءته فالاتحاد الاشتراكي كحزب اصبح في خبر كان بعد طرد كل مناضليه الشرفاء والسيد اومو يتحدث ويقدم تحليلات واقعية علمية وتاريخه شريف مع اني اختلف معه اديولوجيا
18 - cholesterole السبت 09 ماي 2015 - 10:17
l hitoire revolutionnaire..les de la politique est par excellence partis naissent grandissent et meurent .tout comme leur ideologies.c est le cas de l USFP et du PJD
ce dernier passe actuellement par un glissement ideologique là où l USFP passe par un désarroi et une bataille d exisstence
les deux seront perdant dans les prochaines élections .c est dire que la deuxieme alternance est vouée à l echec
tout comme celle de Abderrahmane Youssoufi.
le.palais a toujours ses pièces de rechange. il y a le gouvernement de l ombre et des coulisses.il y a les technocrates . http://www.hesport.com/akhbar/maroc/26110.html
la politique c est comme une parti de jeu d échec.
le Makhzen prevoi tout
19 - منا رشدي السبت 09 ماي 2015 - 10:17
البشر تطلق للتمييز عن باقي المخلوقات ، الإنسان تطلق للتكليف لتجويد الحياة بإستخدام العقل وما يتطلبه العمل من جد ومثابرة ! الإنسان صفة أرقى من البشر يميز بينهم الوعي والقدرة والأمانة ! فكيف يطلق " دومو " صفة ( بشر ) على مناضلي الحزب ! ويبقي على نفس الوصف بين المنتمين للحزب في الماضي والحاضر ! الأدهى ؛ أنه يطلق بشر على الأطر والنخبة المفكرة التي ميزت مناضلي الماضي !
حدد المفاهيم يا " دومو " أولا قبل أن تقدم على تأسيس حزب !
20 - karim السبت 09 ماي 2015 - 10:20
لشكر و شباط يتوقان إلى منصب رئيس الحكومة. بالله عليكم كيف يمكن لشخصين مزقا حزبين عتيدين في تاريخ السياسة المغربية أن ينتضرا ذرة واحدة من ثقة المواطن المغربي؟
21 - مراقب السبت 09 ماي 2015 - 10:43
من قال الحقيقة بان حزب العدالة و التنمية له ايادي نظيفة و ذو اخلاق فجزاءه الطرد من داخل الاتحاد الاشتراكي و يبارك بالمقابل من يتنكر لجهود الحكومة في الاصلاح
22 - الواضخ السبت 09 ماي 2015 - 11:29
كلام رصين و أنصح بإنظمام الي إتلاف اليسار القائم

1- نمط الاقتراع الحالي يُنتج التحكّم ويستفيد منه أصحاب الريع الانتخابي.
2- مند تناوب توافقي و خروج قيادات و وجوه بارزة من حزب الإتحاد..بعدأن إتضح لهم أنه لم يبقي هناك حزب إتحاد سوي إسم و تاريخ يتاجر به معظم صانعيه اليوم في أحزاب أخري أو خارج حقل السياسي يعد إعتزال.
23 - افلا تبصرون السبت 09 ماي 2015 - 11:38
بارك الله لك في عقلك
هذه العقول للاسف تحارب من طرف من يتشدقون بالاشتراكونية والاستغلالونية.
عقول تفكر وتستبصر يحاربها الفساد وادواته .
والتاريخ يشهد علی ان كل العقول النيرة
وحتی الرسل كذبت وحوربت من طرف المفسدون والسفهاء.
شهد شاهد من اهلهم بالحق
ضمانات اخلاقية وتميز بحسن نية في محاربة الفساد نعت بهذا القول السيد دومو حزب يتراس الحكومة يبرهن علی انه مغربي يضمر الخير للبلد كله وسياسي محنك دو قناعات
فليتعلم السفهاء .
24 - عبدالله السبت 09 ماي 2015 - 12:08
بدء الانحراف الايديولوجي مع مجيء الكاتب الاول الجديد للحزب
مغادرة المفكرين والمنضرين سفينة الحزب وتركها للرياح الموسمية للخلفاء
فقد الحزب هويته عند مشاركته في حكومة التوافق لان اغلب المنخرطين لم يكونوا مع المشاركة في حكومة الاستاذ اليوسفي ومنهم لشكر الذي كان يطالب بالخروج منها قبل ان يرضوه بوزارة العلاقة مع البرلمان ثم لزم الصمت حيث اخرص لسانه وسد فمه ولم يفتحه طيلة المدة
يلاحظ كثير من المتتبعين للشان الحزبي ان النزاهة والاخلاق والتضحية ونكران الذات باتت من الماضي نتيجة للتغيير الدي حدث على مستوى القاعدة البشرية
حزب كان في الطليعة اصبح في المؤخرة حيث نفر منه الاغلبية المتعاطفون معه ليقول اهله ان الجماهير هي التي ارادتنا في المعارضة والحقيقة عدم الحصول على الاصوات المؤهلة هي السبب
من شيم الحزب المعارض ان يذكر السلبيات والايجابيات للحكومة التي تسير وتدبر الشءن العام ولاحرج في ذلك عند الديموقراطيات الحقيقية
ربما لكل هذه الاسباب مجتمعة برز تيار الانفتاح والديموقراطية الذي قاده الراحل احمد الزايدي رحمه الله
حال الحزب باتت يرثى لها ومدبروه في واد يهيمون على وجوههم رحم الله الاباء
25 - و كفى السبت 09 ماي 2015 - 12:23
قائلا "يقولون لنا لماذا تتحدّثون عنْ إيجابيّات الحكومة"
الجهل مصيبة يا جماعة. الهم انا نعوذ بك من شر ما خلقت.
26 - abdr السبت 09 ماي 2015 - 12:27
لاادري لماذا يواجهون كتائب العدالة والتنمية شباط ولشكر بشكل متعصب ولاينتقدون رئيس الحكومة بن زيدان ليقولوا له ان ماقمت به منذ توليك المنصب السلطوي وهو يقتل فالمغاربة بالزيادات فالاسعار وقمع المضربين بالاقتطاعات انه عار وحرام .ليقضي نهائيا على الحركات الاحتجاجية التي اسس لها مناضلون ونقابيون وشرفاء هذا البلد ودخلوا عليها السجون ..ان الساكت على الحق شيطان اخرص...واعلموا ان السلطة دايزة وبيننا التاريخ...
27 - ربما السبت 09 ماي 2015 - 12:42
كيف يرد السيد دومو علی المعلق رضوان رقم6 .
فلا تخيب ظننا .
ام تظع الذأب تحت القفة .
28 - Abou Yousef السبت 09 ماي 2015 - 13:31
الوقع هو أن سبب إنتهاء الإتحاد الإشتراكي وحزب الإستقلال واحد
عندما يفرض شخص غير مؤهل ولا تتوفر فيه شروط القيادة نفسه علي حزب فإن النتيجة واضحة قديما قالوا العملة الرديئة تطرد العملة الصحيحة وهدا ما وقع لحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي فهنيئا لشباط ولشكر على ما قاما به من خدمة جليله لفائدة العدالة والتنمية وعلى بن كيران ان لا ينسى فضلهما
أنا اتحادي سبق ولكن لن اصوت لحزب يقوده لشكر
29 - سرغيني السبت 09 ماي 2015 - 13:41
في الحقيقة ما قاله دومو عن الاتحاد الاشتراكي صحيح لكن لا يحق له ان يتحدث عن التخلويض فان دومو من اكبر المفسدين يقلعة السراغنة اسألوا فلاحي جماعة اولاد زراد ماذا فعل بهم اغرقهم في الديون بسبب التخلويض والكذوب حذاري من تصديقه وتصديق كلامه المعسول فهو لا يختلف عن الشكر كلهم سواسي البحث عن المراكز فقط
30 - مناضل سابق السبت 09 ماي 2015 - 13:50
"وجواباً على سؤال حوْل رأيه من حصيلة عمل حكومة بنكيران، والتي قالَ إنّ الأحزاب التي تتألّف منها لا يجمعها رابط، اعتبرَ دومو أنّ الحصيلة الإجمالية للحكومة فيها إيجابيات وسلبيات، لافتا إلى أنّ حزب العدالة والتنمية القائد للتحالف الحكومي "ربما فيه ضمانات أخلاقية أكثر من مجموعة من الأحزاب الأخرى، ويتميز بحسن النية ومحاربة الفساد" على حدّ تعبيره.
موقف موضوعي ينم عن شخص متوازن عارف بحقيقة الأحزاب.
كان الأولى أن مثل هذه القيادات الاتحادية أن تبقى داخل الاتحاد و لا تتركه للانتهازيين و تغير الاتحاد من الداخل و إن كان الأمر يتطلب جهدا و صبرا . و لكن و قد ارتأت أن تترك للرجل الأشكر المحنك يصول و يجول في حلبة الاتحاد وحدة ، فقد فعلت خيرا حتى لا تتحمل معه مسؤولية غرق السفينة و لكي ينفضح أمره أكثر و تنكشف سوءته للمغاربة أجمعين هو و أمثاله ممن دنس أحزابا وطنية عريقة.
و السلام
31 - aicha السبت 09 ماي 2015 - 13:58
Très objectif avec une vision nette.Pourvu que tous les leaders des différents partis fassent de même concernant leurs partis respectifs en mettant dans . leurs collimateurs l’intérêt de notre cher pays
32 - ولد البلاد السبت 09 ماي 2015 - 14:00
ماهي الخدمة التي اسديتها لمدينتك - القلعة - من خلال حزبك هذا لا شئ كماهي اجدها رغم مرور السنين على وصولك للبرلمان ؟
33 - nekhlaoui السبت 09 ماي 2015 - 14:18
الآن سينعت السيد دومو بجميع الأوصاف (انتهازي،بوليسي،امي،لايفقه في السياسة)لهدا اقول لهؤلاء(المناضلين) الدين يطلقون هده النعوت لمن يخالفهم الرائ داخل الحزب. ادا كان مناضلوكم ومسؤولوكم بهدا السوء لمادا قبلتوهم في صفوفكم؟ لمادا اعطيتهم مسؤوليات بالحزب؟لمادا لم تقوموا باقالتهم طوال هده السنين؟ إما أنكم حزب يستفيد من هدا النوع من الأشخاص! أو حزب يحوي فقط هدا النوع من الأشخاص و يتعايش معه! كفانا من الضحك على الدقون و لا تظنون أن الشعب لا يفهم لقد ظهرتم على حقيقتكم. (الله ينعل لما يحشم )
34 - هشام المودني السبت 09 ماي 2015 - 14:20
خرجت من حزب لم تجده على مقاس أنت و أصدقاءك. أردتم حزبا قياديوه يناقشون أحوال المغاربة و هم يلعبون الغولف و يدخنون أفخر أنواع السيجار. أردتم حزبا تناقش فيه الأفكار في صالونات الفيلات ببوزنيقة. أردتم تكريس مبدأ التوافق على القيادة عوض المنافسة و لم ترضوا بنتائج صناديق الاقتراع. شوهتم صورة الحزب بسبب مطامعكم الشخصية و التعليمات الخارجية. أكلت الغلة و الآن تسب الملة. المرجو النشر يا هسبريس.
35 - عبدالصمد السبت 09 ماي 2015 - 14:34
من خلال كلامك آ سي دومو آتضح لي أنك نزيه ونظيف اليد وديمقراطي وفقك الله ورعاك والله يكثر من أمثالك٠
36 - hanan السبت 09 ماي 2015 - 14:57
Ce qui a affaibli le parti c est ses adherents SUROUT les anciens de sa press ses syndicalises illustres etc un vrai politicien n use pas de toute les armes possibles pour .........................SOISdemocrate A TTENDS LE PROCHAIN CONGRES DU PARTI PREPARES TES AMIS POUR REINTEGRER LE PARTI DE SA GRANDE PORTE tout autre demarche n est qu une activite de dement salut
37 - محند السبت 09 ماي 2015 - 15:48
ظاهرة الاحزاب المغربية منذ الاستقلال الشكلي الى يومنا وولادة مخلوقات جديدة بمختلف الاسماء والزعامات ينطبق عليها الوصف التالي:"كثير من نفس الشيء" many of the same thing, un grand nombre de la même chose.عدد الاحزاب المغربية يتجاوز 36 حزبا والمواطن يطرح نفس السؤوال: ماذا قدمت وستقدم هذه الاحزاب وزعماتها للمواطن والوطن? مع العلم بان القضايا المصيرية للمواطن والوطن مازالت في الحضيض. المواطن والوطن مازالوا تنتظرون احزابا وزعامات اولويتها الرءيسية هو العمل الجاد والملموس الذي يساعد في تحرر المواطن من بؤس الجهل والامية والفقر والبطالة والفساد والاستبداد وكثير من الكوارث التي تتراكم كل يوم. اضافة الى هذا فالوطن ينتظر من هذه الاحزاب والزعامات ان يتحرر من الاستعمارالقديم والجديد والبنوك الدولية واستكمال وحدته الترابية.مع الاسف الشديد نتسنتج بان هذه الاحزاب سواء كانت في الحكومة او في المعارضة عملة بوجه واحد ولا ثقة فيها لانها خالفت العهد والوعد على المواطن والوطن والتجربة الفتية مع حزب العدالة والتنمية خير دليل على هذا. اذن فلا قيمة مضافة للمخلوقات القديمة والجديدة التي تكرس الفساد والاستبداد.
38 - فلاح لبلاد السبت 09 ماي 2015 - 15:59
تحية طيبة
كلمة حق تقال،انا احب وطني ولابد من وضع بعض النقط على الحروف،دومو هدا شاركت في مسيرته الانتخابية كحامل بطاقة العضوية للحزب في 99و2000ونحن مرغمون وكما يجري الان في الساحة السياسية للوطن حيث ليس هناك بديل إما دومو المثقف رغم انه يحب مصلحته الخاصة على العامة،وإما المنافس الوحيد الذي ورثها عن ابيه (اتحاشى دكر مواصفاته ويكفي القول كان اميا)،ادن بالله عليكم كيف يعقل ان يتحمل بعض إن لم نقل جل منتخبي الجماعات القروية مسؤولية كبرىتلعب على وثر وطن ومستقبله وهم لا اخلاق لا مستوى لا وعي بل يتقنون اللصوصية في مال الشعب ،التهديد لمن ينافسهم (تاجيرعصابات)الرشوة للحصول على اعلى نسبة ،باك صاحبي سوى ظالما او مظلومة،لاحولة ولاقوة الا بالله واتمنى ان تصل العدالة والتنمية لتغطية كل جماعات القلعة وشكرا وسموحات
39 - البيضاوي السبت 09 ماي 2015 - 16:19
قارنوا " دومو " الأخلاق والثقافة والكلام الرزين وحسن السيرة والصورة مع " لشكّر وشباط والعمري " دون أن أذكر الصفات لتعلموا قول الله تبارك وتعالى - سيماهم في وجوههم - الأول من أثر ما ذكرت من صفات والآخرين من أثر ما يقومون به من أفعال وتصرفات
40 - WICHITA السبت 09 ماي 2015 - 16:29
Mr DOUMOU à conclu en disant que le Maroc à progresse dans plusieurs domaines,ou seulement une POIGNÉE de familles en a tirée profit et c'est cela le grand problème de ce royaume.depuis l'indépendance du protectorat ses familles dont parle l'ex usfpeidte ont toujours sévit en étant protégées par les soit disants partis qui se réclament nationnalistes et que jusqu'à à présent PERSONNE ne peut s'en approcher ,les combattre et moins les DÉNONCER .
Le jour qui est sûrement bien loin ou les marocains appèleront un chat un chat et cesseront d'employer la langue de bois et la démagogie ils parviendront alors au bout du tunnel.
41 - ابو انس السبت 09 ماي 2015 - 16:53
لعل ما يوضح بما لا يدع مجالا للشك هو اساءة دومو لرواد الوطنية من طينة اليوسفي و ينصب نفسه لانتقاد تجربة التناوب التي كان لها فضل كبير في انقاذ البلد من السكتة القلبية من جهة، و من جهة اخرى هل كان دومو و الزمرة التي تدور في فلكه سينسحبون من الحزب لاو فاز الزايدي في المؤتمر9، و هل مازال يتذكر انه وفد الى الحزب من الاتحاد الدستوري ، و هل يدغدغ عواطف العدالة و التنمية لعله يفوز بموقع وزاري في المستقبل ، كل ما في الامر ان ما يشير اليه لا علاقة له باختلاف فكري بل ضياع مصالح كانت ستتحقق له لو دخل الاتحاد الحكومة ،و كل التجارب الانشقاقية داخل الاتحاد منذ1983باءت بالفشل و لم تحقق اية نتيجة بل زادت من تشرذم المشهد الساسي.
42 - مغربي السبت 09 ماي 2015 - 18:03
المرحوم الحسن الثاني كان ذكيا عندما اقحم الاتحاديين في الحقل الحكومي حكومة التوافق كان يعرف رحمه الله ان الاتحاديين كانوا لا يفكرون في مصلحة الشعب بل يفكرون فقط في مصلحتهم الخاصة والدليل وهو ان القيادة القديمة حصلت على ما ارادت ودخلت داخل محارتها وتعيش حياة البذخ فلا داعي لذكر أسماءها الفاهم يفهم فكيف يخرج واحد منهم من السجن ويماطل في حكمه حتى يحصل على البراءة عن طريقة التقادم الان هذا الحزب يسكن في مزبلة التاريخ والمستقبل هو الذي سيشرح هذه النكسة الان هم يتكلمون مع شباب ال. 90 et 2000 اطلب من الشباب المغربي ان يرجع الى أرشيفات السبعينات والثمانينات وسيعرف حقيقة الاتحاد الاشتراكي كم من مناضل لا زال مفقودا لا هو حي ولا هو ميت كل روساء الأحزاب يفكرون الان الا في الاستوزار الكارثة العظمى هي اذا ما قدر الله هي اذا اصبح لشقر او شباط رئيس حكومة الله يستر
43 - سعيد وادي زم السبت 09 ماي 2015 - 18:25
الاتحاد الاشتراكي حزب عريق قدم تضحيات كبيرة للوطن ، وساهم في اخراجه من دائرة السكتة القلبية، بفضل مناضليه الأشراف .أما سي دومو فقد وجد أن طموحاته الشخصية أصبحت بعيدة المنال. لأن قرار الحزب بعدم المشاركة في الحكومة أضر به كثيرا ولم يجد من سبيل الا مغازلة الحكومة و التمرد على قرارات الحزب لأن الانضباط شيئ ضروري. أما تعميمه بأن الحزب أفرغ من الكفاءات وبقي فيه الانتهازيون فهو مردود عليكم فقواعد الحزب متينة بفلاحيه وعماله و موظفيه و مفكريه فقرائه و أغنيائه...-أما ما ينفع الناس فيثبت في الأرض أما الزبد فيذهب جفاءا -
44 - khali السبت 09 ماي 2015 - 20:24
Il ne faut pas se laisser amadoué par des propos pareils, ça commence toujours par une bonne volonté pour leur faire confiance et ça fini comme pour les barbus, ils sint tous pareils, il crois vraiment que nous sommes des moutons, peut être qu'ils ont raison..
45 - حضاي السبت 09 ماي 2015 - 20:46
"فساد المشهد السياسي المغربي نابع من النخبة الصاعدة من الجماعات المحلية"
أولا انا استنكر تحامل دومو على الجماعات، واذكره بأن اغلب هذه النخب من رجال التعليم (زملاؤه في الحرفة) وهم أشد فسادا من الأميين والقريبون من ذلك يعرفون أكثر مني مكر وفساد تلك النخب. بالإضافة إلى الوزراء الفاسدين ومحيطهم الذين يستنزفون الملايير بالمقارنة مع دراهم الجماعات.
من جهة أخرى احيي زملاء دومو المنشقين عن الحزب الأم الذي يعيش اسوء مرحلة وارذلها بقيادة لشكر مول الحناك . واتمنى من النخب السياسية الشريفة والمتخلقة الحفاظ على توازن هذا الوطن فخوفنا من حكم الحزب الواحد ومن أمثال لشكر وشباط
46 - الابن البار للقلعة الابية.. السبت 09 ماي 2015 - 21:18
كلام سفسطائي للاستهلاك الاعلامي فقط...هيهات..هيهات...فان الناخبين والجماهير الكادحة في اقليم قلعة السراغنة لن تنطلي عليها احابيل هذا الشخص المعروف بالتخلويض والفساد في ملفات البقر المستورد من الخارج واستغلاله للفلاحين الصغار في الجماعات القروية لاولاد زراد واولاد اصبيح واولاد سعيد والعامرية وارهاق كواهل الفلاحين البسطاء والبؤساء بالديون وقروض ايكدوم والذين اصبحوا بعد اعسارهم مهددين اما بالاداء او السجن.... لدى فان للناخبين بالقلعة الابية موعدا لعقاب هذا الشخص وطغمته انتخابيا في الاستحقاقات القادمة محليا واقليميا وجهويا و وطنيا....
47 - محمد شجاع السبت 09 ماي 2015 - 22:07
للأسف الشديد أعرق حزب سياسي وهو الإتحاد الإشتراكي يعيش أحلك أيامه مع لشكر الذي تسلط على هذا الحزب، ودفع بخيرة أطره المعروفة إلى مغادرته من أمثال دومو، الشامي، اغماني، العزوزي والمرحوم الزايدي...متمنياتي لرفاق الزايدي التوفيق في محاربة الإنحراف الذي يقوده لشكر
48 - Youssfi الأحد 10 ماي 2015 - 00:14
Doumou a créé plus de 50 coopératives à El Kalaa et je suis un citoyen de la région qui était pauvre et a bénéficié des projets de Doumou. Il nous a sauvé avec ses idées de coopératives et le développement du bétail qui est devenu notre source de vie a tous à El Kalam. Eqdom est une institution financière de crédit qui a aidé dans le développement des projets. Doumou a cautionné les gens et a présenté ses garanties personnelles pour aider les bénéficiaires, malheureusement plusieurs d'entre eux n'ont pas pu remboursés rembourse le crédit Eqdom et ont causé des problèmes à Doumou qui était le garant. Que veux tu? Qu'il payent pour des gens qui veulent le beurre et l'argent du beurre. Quand tu ne sais pas la vérité , ne raconte pas des mensonges par ce que les bénéficiaires du bétail importé vivent bien grâce aux actions de Doumou. Et j'en suis un d'entre eux. Toi qui parle mal de Si Doumou tu ne le connaît même pas et tu raconte des mensonges et c'est toi le voleur.
49 - اتحادي الأحد 10 ماي 2015 - 00:14
دمو من الاتحاد الدستوري الى حزب عريق usfp ويتهم مناضلوا هذا الحزب بالانتهزيين مثل اليوسفي وووو .
فقط دومو لزين مزيان ممكن تعطينا حصيلتك في قلعة لسراغنة
دومو يملق ويمجد بالعدالة والتنمية لماذا لم يلتحق بهم واهني السوق
دومو مصير حزبك الجديد من البداية فاشل انتهازي لماذا لان اولا انت ادومو غدي تجيش عصابتك باشا تشد امين الحزب
دومو الا انت تقدمي وعندك غيرة على هذا البلاد راه كاين 6 الاحزاب يسارية فالتحق باي كان
دومو 2000 درهم اشنو هي من 50000 درهم ليكدشد
دومو لحزب تابعك ب 3 سنوات من المشاهرة لماذا لاتؤديها من انت
دومو انتهازي اكبر
50 - كسيلة الأحد 10 ماي 2015 - 00:30
اولا سي دومو ليس اتحاديا اشتراكيا بل انه بدأ العمل السياسي بالانظمام الى الاتحاد الدستوري
و لا يحق له ان يعطي دروسا للاتحاد الاشتراكي و الغلط الفظيع الدي اوصل الاتحاد الى ما و صل اليه هو السماح بانظمام امثالك للاتحاد
لولا انظمام اليوسفي و تراؤسه لحكومة التناوب لما و صل المغرب الى ما وصله الان
الرجوع لله و هل نسيت انك من اصحاب البصري السيء الدكر
51 - ayoub الأحد 10 ماي 2015 - 00:50
... نعم قد أخالفك و أنتقدك لكن هذا لا يمنع أن أعترف بمحاسنك و إنجازك... المغرب يحتاج لأمثال هذا الرجل
52 - اسم الأحد 10 ماي 2015 - 01:16
غير كولينا السي دومو واش نضتي للحزب ودرتي كاع هاد المشاكيل حيت مابغاوش ناس الحزب ادخلوا في تحالف مع العدالة والتنمية افلتت ليك فرصة في الاستوزار. وعايقيين بيييك.
53 - الكشاف الأحد 10 ماي 2015 - 09:56
أنا أسأ ل وبكل صدق........
ما هو الثمن الذي تقاضاه البئيس كبير النخاسين لشكر ليمحو حزب الاتحاد الاشتراكي
من الساحة المغربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لشكر لا مبادئ له , ولا عهد له , المال أعمى بصره وبصيرته, وهو مستعد لبيع أمه
من أجل المال.
54 - ع باريس الأحد 10 ماي 2015 - 13:05
قضيت شبابي في هذا الحزب بين الاتحاد والطليعة اكتشفت ءان الولاءات للأشخاص ءاكثر مما هي للمباادئ مما فسح المجال للاءنتهازيين اءن
اءن يسيطرون فحولوا الحزب الى دكان انتخابي والريع السياسي.فجمدت نفسي منذ سنين -والطامة الكبرى ءان المخزن انتعش كثيراً فاستقطاب الكثير سراً وعلنا.الحليمي والصبار نموذجين.
سيبقى الاتحاد ينقسم على نفسه الى ما لانهاية له.
55 - ¨جمال الأحد 10 ماي 2015 - 13:35
الاتحاد عرف الأزمة منذ أن دخله أمثال دومو قادما من الاتحاد الدستورى . وادريس لشكر تتويج لما سببه القادمون للاتحاد أمثالك . السيد دومو على من تمثل
56 - مجمد الأحد 10 ماي 2015 - 19:02
يزعم سي دومو ان له خلاف مع الكاتب الاول للحزب و لقيادته الوطنية التي انحرفت بالحزب عن مساره النضالي الى وجهة اخرى
و شخصيا ارى هذا الاتهام هو من نفس نوع الاتهامات التي توجهها قيادة العدالة و التنمية و أمينها العام الاستاذ بنكيران هي الاتهامات التى تقول ان الكاتب الاول الاتحاد أخد رموز الفساد
لكن من باب الأمانة الأخلاقية و النزاهة الفكرية ان تثبتوا أنتم جميعا ما هو الفساد الذي تورط فيه هذا الرجل هل لديه ملفات أخلاقية في المحاكم هل تورط في تبذير المال العام هل وظف ابناءه في دواوين الوزراء هل له رخص للصيد بأعالي البحار هل لديه ضيعات فلاحية
أرجوكم التحلي بقليل من الأخلاق السياسية
هل تعرفون الأسباب الحقيقة لكل هذه الحملات المغرضة ضد الاتحاد و رموزه ،ببساطة لان الاتحاد رفض التحالف مع العدالة و التنمية في تشكيل الحكومة
و اعتقد ان من حق اي حزب ان يقرر تحالفاته بكل حرية و هكذا سيستمر الاتحاد
57 - كنون الاثنين 11 ماي 2015 - 10:05
نحن اتحاديون شرفاء و لا زلنا داخل سفينة الاتحاد رغم أننا لسنا متفقين مع كل ما تقوم به القيادة الحالية. أقول لدومو هذا الكلام لا يصدر عن مناضل حقيقي تربى على دروب النضال داخل الاتحاد الاشتراكي. كما لا يمكن أن نقبل بالتشكيك في نضالية و عطاءات اليوسفي. الاتحاد حركة تسكن وجدان المغاربة كلهم و متجدر في التاريخ السياسي للوطن. ما يجعلنا متشبثين بسفينة الاتحاد هو قناعتنا الراصخة بأننا و أن القيادة الحالية و أن كل المناضلين في الواجهة للزوال حتما، و يبقى الاتحاد كمشروع بعدنا جميعا شامخا. أطلب من هسبريس أن تعطي الفرصة للاتحاديين بما فيهم الغاضبين منهم للتعبير عن الرأي.
58 - لم ينتخب ولو مرة الاثنين 11 ماي 2015 - 14:52
1 د ومو كلامه على حق الا تحاد ما بقا فيه غير السمية
لو كان بالامكان اعادة الخريطة السياسية المغربية نريد احزاب جديدة همها الوحيد مصلحة الشعب و البلاد وليس المصلحة الشخصية كما نرى الان في بعض القياداة الحالية
59 - CHEHAM MOHAMED الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:55
الحمد لله ان الكل اصبح الان واعيا بان الفساد السياسي والاقتصادي اصبح مهددا لاستقرارالمغرب.ادن فجميع الهيئات والاحزاب متفقة على محاربة الفساد بشتى انواعه وهو موضوع اصبح متفق عليه اليوم لخطورته على بلادنا.ويجب ان نكون واضحين ومخلصين مع انفسنا ان الفساد الاقتصادي اصبح عدوا منيعا ينخر الجسد المغربي واتخد حصونا منيعة واقنعة واقية للوصول اليه وحتى الحكومات المنبثقة عن الاحزاب ساعدت بشكل او باخر على تحصينه بهندام شرعي وقانوني يسمح له بالنهب في صندوق الدولة ولاجل الغرض عبدت له الحكومات المتواطئة والمستفيدة طريقا امنا بعيدا عن كل متابعة.وان وقعت الارادة السياسية الحقيقية لتفعيل هده الرغبة الوطنية فاننا مستعدين وراء جلالة الملك وبكل حب وتفان لهدا الوطن الدي انجبنا لتحقيق هدا المبتغى الصعب.واننا نملك من الكفاءات والقدرات التجريبية والمعرفة لتحديد الاهداف.فالناس والسياسيون ليسوا من دوي الاختصاص حتى بتعريف هدا الفساد الدي سماه رئيس الحكومة بفطرته التماسيح والعفاريت والعضو المراقب الحقيقي هوادارة الضرائب غير المباشرة الجمارك الصرف والضريبة على القيمة المضافةوهي الشرطة الاقتصادية .
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال