24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنحمزة: تصويت المعارضة لـ"قانون الجهات" يثبت غياب العرقلة

بنحمزة: تصويت المعارضة لـ"قانون الجهات" يثبت غياب العرقلة

بنحمزة: تصويت المعارضة لـ"قانون الجهات" يثبت غياب العرقلة

كان لافتا للنظر أن تصوت أحزاب المعارضة، بعد زوال أمس، لصالح مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، وتمنح الحكومة، ومعها أغلبيتها، فرصة ذهبية في ظل التلاسن الحاد،والاتهامات بينهما على مشاريع القوانين المرتبطة بالاستحقاقات الانتخابية.. وأحزاب المعارضة، التي كالت للحكومة العديد من الاتهامات بسبب مشاريع القوانين المؤطرة للانتخابات، هي نفسها التي صوتت على مشروع القانون الذي تم تمريره في جلسة عامة بمجلس النواب بإجماع أعضاء المجلس الحاضرين.

ما الذي تغير في منظور المعارضة حتى تضم أصواتها إلى أصوات التركيبة النيابية للأغلبية لصالح مشروع قانون تنظيمي "لا يلبي الطموحات" كما جاء في كل مداخلات الساسة المتموقعة تنظيماتهم خارج الحكومة؟.. هذا السؤال نقلته هسبريس للناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال وعضو لجنة الداخلية بمجلس النواب، عادل بنحمزة، الذي اعتبر أن "التصويت لصالح المشروع، دليل على أن المعارضة لا تعرقل".

وأضاف بنحمزة، في تصريح لهسبريس، أن المعارضة أثبتت بالملموس تعاملها بشكل إيجابي مع التهييء للاستحقاقات الانتخابية الجماعية المقبلة، واسترسل: "المعارضة لا تعرقل ما تقدمه الحكومة من مشاريع قوانين تنظيمية تتعلق بصورة مباشرة بالاستحقاقات المقبلة، حيث أن رئيس الحكومة ما فتئ يفتري على المعارضة بأنها تسعى لتأجيل الانتخابات".. وأكد بنحمزة أن "المعارضة تعاملت إيجابيا مع مسار الإعداد للانتخابات عبر تسريع مناقشة القوانين التنظيمية ذات الصلة"، مبرزا أنه "لا يمكن للحكومة، ولا للأغلبية، الإدعاء بأن المعارضة سعت لعرقلة التهييئ للانتخابات".

وأوضح البرلماني الاستقلالي، الناطق رسميا باسم تنظيمه السياسي، أن "تصويت المعارضة بالإيجاب هو فعل سياسي يدفع بمسلسل التحضير للإنتخابات إلى الأمام"، مؤكدا أن "هذه الخطوة السياسية جاءت بغض النظر عن مضامين مشروع القانون، وعن التعديلات التي تقدمت بها المعارضة وتم رفضها، رغم أن جميعها كانت بغاية تحقيق جهوية حقيقية تعكس النقاش الوطني الذي رافق هذا الموضوع لسنوات طويلة".

وحول ما إذا كانت هناك صفقة بين وزارة الداخلية وأحزاب المعارضة، خصوصا أن التنظيمات المصطفة خارج التركيبة الحكومية قد قاطعت أول جلسة للجنة الداخلية بمجلس النواب، مبررة ذلك بالاحتجاج على المشروع، قال الناطق الرسمي باسم "حزب الميزان"، إن "مقاطعة الجلسة الأولى تبعها بلاغ لوزارة الداخلية إلتزم بالإنفتاح على وجهة نظر المعارضة.. وضمنيا، كان هناك إقرار بأن المشاورات السياسية معيبة".

"صحيح أن الحكومة لم تقبل كل مقترحات التعديلات التي تقدمت بها الفرق النيابية للمعارضة، وصحيح أيضا أن الأغلبية والحكومة ساهما في خلط الأمور وجعل الرأي العام أمام عدد من التصورات لنفس مقترح قانون" يورد بنحمزة ضمن تصريحه لهسبريس قبل أن يزيد: "الأغلبية النيابية والحكومة كان من المفترض، في ظل دستور 2011 وفي ظل حكومة سياسية، أن تجعل الرأي العام أمام رؤيتين اثنتين، الأولى تمثل الأغلبية ويتم تجسيدها في مشروع قانون الحكومة، الذي كان من المفروض أن يشكل تقطاعات أحزاب الأغلبية، ورؤية المعارضة".

وفي هذا الاتجاه أردف بنحمزة: "كنا أمام ثلاث رؤى، الأولى تتجسد في مشروع القانون التنظيمي الذي من المفترض أنه يشكل وجهة نظر أحزاب الأغلبية التي تشكل الحكومة.. والثانية تتجسد في التعديلات التي تقدمت بها أحزاب الأغلبية، وهو ما يطرح علامات إستفهام عريضة عن مدى إنسجام الأغلبية التي تعاني حالة مفرطة من الفصام.. فيما الرؤية الثالثة فتتجسد في تعديلات المعارضة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - مراقب السبت 09 ماي 2015 - 00:11
انقلاب المعارضة على موقفها فجآة و تصويتها بالايجاب يطرح السؤال هل امثتلت لاوامر عليا بعدم عرقلة التشريع ¿¿.
2 - amino السبت 09 ماي 2015 - 00:11
Cet ISTIGHLALIEN à l'instar de son mentor est un génie , mais à mettre dans une cage , son fort c'est qu'il opte toujours pour la philo de LAPALICE ...................as
3 - الجوهري السبت 09 ماي 2015 - 00:13
التصويت يثبث غياب الشخصية والضمير عند المعارضة هل تحسبوننا اغبياء انتم لو رخص لكم بشنق بنكيران ما ترددتم الموضوع وما فيه أمركم ولي نعمتكم بالتصويت فصوتم والسلام
4 - أبو إلياس السبت 09 ماي 2015 - 00:29
مبقينا فاهمين والو مع هاد المعارضة ... ايوا ملي ناويين تصوتو "باﻹيجاب" مالكم قهرتونا بالتعليقات واﻹنتقادات ؟ ومازال تيكولو بلي المشروع اللي صوتو عليه فيه عدد من العيوب !!!! فهمتو شي حاجة ؟
5 - xxx السبت 09 ماي 2015 - 00:29
المعارضة تورقات. اوهاد الموافقة دليل على النفاق السياسي ديالهم وكون ما زيروهم الانتخابات القادمة والله لا وافقوا.عادة المعارضة الحالية هو العرقلة لكل ما فيه خير لهذه البلاد.
6 - نوفل السبت 09 ماي 2015 - 00:30
هذي فيها ان
فكم فيهم من واعدٍ غيرِ منجزٍ وكم فيهم من قائلٍ غيرِ صادقِ
7 - BOUGATAYA السبت 09 ماي 2015 - 00:31
Une reconnaissance de plus palpables de l'impuissance de tous les partis confondus qui ne font que suivre les recommandations et la DICTÉE du pouvoir RÉEL en place.
L'istighlal qui a toujours été le bras droit du régime est évidemment le plus apte à concrétiser ses désirs et orientations ce qui va avec l'intérêt de ses "adeptes ".
Du réchauffé dans tous ses contours .on en a l'habitude et celui qui y voit du nouveau ou de strano(bizare)est vraiment hors espace,c.a.d ne mérite même pas la nationalité marocaine qui a ses exigences et ses spécificités incontestable .
الربح لناء مون
اما المستيقضون فعليهم ان يسكتو و يتحملو ما حصدوه آباءهم و أجدادهم .
و لكم التوفيق .
8 - ابن الوطن السبت 09 ماي 2015 - 00:32
كفاكم كدبا واستبﻻدا ﻻلشعب المغربي الكل يعلم جيدا ان تصويت المعارضة اليوم جاء بأوامر من يسخرونكم لعرقلة ووضع العصى في عجلة العمل الجاد الدي تقوم به الحكومة .ورغم كل هدا فإن الكل يجمع على أن سياسة بنكيران ارغمت الظاهر والباطن بأن يرضخ لصوت الحكمة وهدا انتصار لرئيس الحكومة على الشياطين التماسيح
9 - نفعها اكبر من اثمها.. السبت 09 ماي 2015 - 00:39
التصويت يدل على عدم العرقلة"
وهادي كذبة باينة
وانا اقول لان ماعندهم عليها لاين.. يصوتوا باش يدوزوا للمرحلة الموالية باش يربحوا الوقت. لان الى ما صوتوش الانتخابات غا تعطل وهما لي خاسرين...
معايا ووو...
10 - youness السبت 09 ماي 2015 - 00:42
أصبحت أصاب بالضنك و التقزز عند متابعتي لتصريحات المعارضة
11 - مسرحية السبت 09 ماي 2015 - 00:54
عندما يأتي الأمر من الفوق فليس هناك لا حكومة و لا معارضة و لا أرانبات و لا داكشي.
12 - الشاي بالياسمين السبت 09 ماي 2015 - 00:56
من وجهة نظري أظن أن هو الذي دفع المعارضة لتغيير موقفها السابق لا أقل و لا أكثر
13 - anouar السبت 09 ماي 2015 - 00:58
الأمر يثبت فقط أنكم كلكم عباد للمخزن الفرق بينكم هو اللحية التي استعملها بنكيران و اصحابه في اكتساب التعاطف لأن اغلب المغاربة" متدينون " اما الحاكم الفعلي للبلد منذ الاستقلال هو الملك اما الباقي مسرحيات لإسبلاد الاميين "فكريا" و ليس تعليميا
14 - حكيم السبت 09 ماي 2015 - 01:10
بعض الأشياء لا أستطيع فهمها في مغربنا الحبيب سبحان الله المعارضة كم انتقدت المشروع وكم أبدت فيه من العيوب متحدثتا عن توجهات السياسية للمملكة في حين قامت بما ليس في الحسبان التصويت له و ربما غدا نجد لشكر و شباط يتباهون بهذا الإجراء الذي يَصب في ....... بالدارجة مابقيت فاهم والوا المعارضة من أجل المعارضة أو شي مطرقة صحيحة نازلة من الفوق، المهم هو مصلحة هذه البلاد.
15 - ALMOU BNITAJJIT السبت 09 ماي 2015 - 01:13
لو كان الامر امر بن كيران لرفعتم الدنيا واقعدتموها لكن الحمد لله ان هناك ملك يحكم هذه البلاد من منكم يجرء على ترك منصبه في البرلمان او بالاحرى الانتحار السياسي ان المغاربة ليسو اغبياء نافقوا كيف شئتم ان لبن كيران مصوتون
16 - امحمدي التيجاني السبت 09 ماي 2015 - 01:20
النفاق السياسي وما ادرك النفاق السياسي ما قامت به الحكومة لم تقوم به طوال ٦٠ سنة يا سادة فهل مازال لكم ضمير التحدث
17 - لقمان خريبكة السبت 09 ماي 2015 - 01:36
التصويت او عدم التصويت يبقى موقفا سياسيا ،احيانا يكون مصيريا .لكن ان تتبجح المعارضة على انها هذه المرة كانت حكيمة في التصويت بالايجاب فهذا في حد داته انهزام كان حريا بهم ان يصوتوا ويتبعوا فعلتهم بالصمت ....والا فحتى المنهزم عندما يسجل عليه الهدف العاشر يكشر عن انيابه بابتسامة طويلة حتى لا يتلذذ المنتصر بحلاوة الانتصار .فشكرا للمعارضة
اختم كلامي بما جاء على لسان المرحوم العربي باطمة حين قال :
انتما الخيل تعرف ركابها****انتما الدنا الى عواجت ***تجيب زوج رجلين عرجين*** وسايقها جربوع****
ولي كال لعصيدة باردة****يدير ايدو فيها
18 - Karim السبت 09 ماي 2015 - 02:01
مجموعة من اللصوص، لا مبدأ لهم و لا يملكون قطرة من التقوى... اللهم أصلح حالنا و حرر أمتنا من وكلاء الإستعمار
19 - [email protected] السبت 09 ماي 2015 - 02:38
وبعد أن لم يتجاوز 10دقائق لستقبال الملكي لشباط بسعيدية ،تأتي هده المرة إجتماع المعارضة بالمستشرين الملك لكي يبلغهم بأن التشويش والعرقلة التي تنهجها المعارضة ضد الحكومة قد يهدد البلد لصالح الخصوم المغرب فإن الملك نفسه غير راضن عن سير المؤسسات الدولة خصوصا بالبرلمان وبغرف والجن ،قصد إسقاط الحكومة وبأحرى الدولة ككل ؟هده الخرجات التي تتبعها المعارضة وتصويت بإجاب ماهي سوى توبيخ من لدن القصر لأنهم بكل موضوعية عبارة عن أحزاب معارضة كرطونية لا رجاء فيها سوى المعارضة من أجل المعارضة؟ إدن هي غضبة ملكية ضدا شباط وشريكهما في الجرم والنفاق لشكر وباكوري وكروزييييييي؟؟؟؟؟
20 - حسن ازوغ السبت 09 ماي 2015 - 02:52
أحزاب المعارضة التي تشتكي الأغلبية إلى الديوان الملكي و وزير الداخلية ضدا على روح التدافع الديمقراطي و مضامين الدستور الجديد و تحن إلى التحكم في المشهد السياسي كما كان الأمر قبل ربع قرن، أحزاب لا تملك شخصية سياسية لاتخاذ قراراتها مستقلة... و بالتالي يبقى التفسير الوحيد لهذا التخبط في المواقف هو شي تيلفون من الفوق
21 - morocoo furest السبت 09 ماي 2015 - 03:04
السﻻم عليكم : الله إنصر محمد السادس أصفى أما المعرضة خصهوم إمشيو الحبس كملين المجمو عة ديل المنفقين الله إخلها سلعة وش كدحكو علنا أﻻ على رؤسكم مبقا اﻻحترام لرئس الحكومة وﻻ حت الملك من النهار لى خرج البﻻد وش نتما المعرضة ديل سرية أﻻ أشنو غير دخل السدس الله إنصرو كلش صوتو بش تعرفو المنفقين أنا على رأيى كون حيد الملك هد اﻻحزاب كملين إخلى غير العدلة التنمية أشى حزب أخر إخترو الملك بنفسو أيهنينا من كترة اﻻحزاب بﻻ معنا لن كيخسر البﻻد فى المزنية وخسرو العباد فى الفكر ديالو معرفوش أش إتبعو هد المزان اﻻرنب الشمعة تركتور بشطلطة فين غدين الله إحفض البﻻد ألعباد أخﻻص
22 - كبور بناني سميرس السبت 09 ماي 2015 - 03:18
كيهضر او ودنيه كيبانو حمرين . هادا مغيكون غير جبدو ليه شوحدين من الفوق وديناتو هو وشي لاخر من المعارضة . شتو لميخافش من التماسيح و العفاريت اش كيوقع ليه .(: دابا عاد غيفهموا بلي ديال بن كيران لكبير بالفهم الصحيح (:
23 - فهيم السبت 09 ماي 2015 - 03:20
انا عايق بهم واش فهمتوني ولا لا...
24 - nabil السبت 09 ماي 2015 - 04:50
يابنحمزة باراكا من السفاهة السياسية والتكلاخ ديال المعارضة اصبح مفضوح عند كل المغاربة معا رضة كراكيز خدامة بتيليمنوند هادشي واضح
25 - سمعيد السبت 09 ماي 2015 - 05:29
المشروع مهم بالنسبة لشباط وامثاله حيث لم يشترط مستوى دراسي لرؤساء الجماعات وهدا ممن باب تشجيع الامية السياسية
26 - kamal Germany السبت 09 ماي 2015 - 06:05
هذا هو إستحمار الشعب المغربي
وا ش ماشي حشومة عليكم
27 - عبد الله السبت 09 ماي 2015 - 06:08
حادثة واحدة لا تلغي ديدن العرقلة .فمثلا من عرف عنه الكذب لا ينفعه الصدق مرة واحدة للقول بانه صار صادقا .و في التاريخ ما يؤيد ذلك مثل الشخص الذي عرف بين افراد قبيلته بالكذب فجاءهم مرة يعلمهم بان قبيلة اخرى تعد العدة لغزوهم فلم يلقوا بالا لكلامه رغم حلفه و قسمه بانه صادق و رجائه ان يصدقوه هذه المرة فقط لكنهم لم يفعلوا فكانت النتيجة وخيمة اذ بوغتوا بعدوهم الذي اخذهم على حين غرة .
و مما يجب الا يغيب عنا ان السياسة ك ( مدلك ) العجين لا وجه له و لا قفا و من ثم فصديقك اليوم عدوك غدا و العكس قائم و قناعتك اليوم تتخلى عنها في اليوم الموالي كان لسان حالك يقول كلام الليل يمحوه النهار
28 - najib السبت 09 ماي 2015 - 06:15
سير يابنخمزة انت مازال صغير بدل الحرفة الكدب السياسي والنفاق ماجاش معاك سير دير خدمة في اوطيل في مصلحة الاستقبال مع داك الربطة الحمراء جات معاك فينا هي
29 - عزيز السبت 09 ماي 2015 - 06:40
الكل كومبارس ، لا حكومة ولا معارضة ولا هم يحزنون ...
30 - drissi السبت 09 ماي 2015 - 06:49
مرحبا بالسيد عادل بنحمزة بنادي السفهاء وباراكا من الكدوب راه المغاربة اصبحوا اكثر دكاء وحنكة من امثالكم
31 - mzarraf السبت 09 ماي 2015 - 06:56
تبنيت موقفكم ورددت انتقاداتكم للقانون اينما ذهبت ; في الدار في المقهى قي العمل ,وكنت متحمسا جدا في الدفاع عن انتقاداتكمورفض القانون ,لكنكم خذلتموني خذلكم الله ;لم اذهب امس الى المقهى لاني اخجل من مواجهة اصدقائي ,واهيء نفسي من الان لاكون مادة للتفكه والسخرية من طرف زملائي في العمل يوم الاثنين ;الحاصول شوهتونا الله اشوهكم :واعتذر لكل ما قلته في حق بنكيران فالحقيقة انه لا يظلمكم
32 - بوزكري تلحسين السبت 09 ماي 2015 - 07:04
سي بنحمزة ياك ما حتى انت واكل المعجون بحال شباط اللي كا ياكول المعجون والقرقوبي ويجي يلاعبط ويدخل ويخرج في الهضرة
33 - الدكتور خالد السبت 09 ماي 2015 - 07:29
كان من المنتظر أن تصوت المعارضة بالرفض لقانون الجهة ،ولكن مواقفها المزاجية المتقلبة فاجأت الجميع
34 - مغربي السبت 09 ماي 2015 - 07:37
هدا القرار هو رسالة الى أعداء المغرب.
35 - شامة السبت 09 ماي 2015 - 08:04
لو ان بنكيران ما تحققت في عهده الا خطوة تصويتكم هذا لكفاه ذكرا وفخرا ان اظهر نفاق المعارضة وان لغطها لم يكن غير اجندة كانت تخدم بها أعداء الوطن حتى يتاخر المغرب عن إنجازاته او تعرقل مساراته
لقد كُنتُم دوما قدماء وجدد ترضعون من ثدي مغرب لنا لا لغيرنا واتى بن كيران فقطع الثدي من جذره مما اصابكم بالسعار
هنا قد انكشفتم وهنيئا لمن أوقعكم في الفخ بأمره الصارم انصافا لحكومة بن كيران التي يعد لها السبق وبجرأة لا مثيل لها في القضاء على صندوق المقاصة وهي في طريقها الى إصلاح صناديق التقاعد ثم بتر البزول المتبقي وهو بزول النقابات المتعفنة
اننا كمغاربة علينا ان نستعد لماتم يليق بكم لأننا بموتكم نطوي مرحلة من تاريخنا التي عثم فيه فسادا لقد طالت كثيرا لكن نحن قادرون بعبقريتنا وقيادة ملكنا ونظافة حكومتنا الحالية ان نسارع الخطى الى الاحسن
36 - Youssef D السبت 09 ماي 2015 - 08:05
انتظر بفارغ الصبر تعليل السيييييييييييييييييييييييي
شبااااااااااااااااااااااااااااط
37 - marrouki de l'est السبت 09 ماي 2015 - 10:05
ما به حزب الاستقلال وحده يقفز وينط ويتسابق للمكروفونات " ياك اودي لاباس" وتاخده العزة لتقديم الشروحات وكان جل مناضليه حائزين على الماجستر و " سير تكمشوا " احسستم بنفور المواطنين منكم انا اولا لان رئيسكم سياسته اخدت منحى مغاير الا وهو مراقبة افعال بنكيران و وزراؤه عوض مراقبة اعمالهم ومثال على ذلك كرافات بنكيران مصافحة بنكيران سرير ودوش عمارة زواج الشوباني بيصارة الرباح والائحة طويلة
نحن نريد مراقبة عمل الحكومة ,هل هو صحيح هل فيه غش هل فيه رشوة هل وهل وهل ??????????? دعونا من التذخل في حياة الاشخاص كل يفعل ما يحلو له بنفسه و لا احد منا يتمنى ان يتذخل الاخرين في حياته اليس كذلك ???????????????????????????
38 - مغربي قح السبت 09 ماي 2015 - 11:01
الحمد لله على المغرب وعلى ملك المغرب وشعبه.. حينما يتعلق الامر بالوحدة الترابية وبمصلحة البلاد يرفع الستار على المسرحية السياسية ويخدع كل الممثلين للامر الواقع... ومن هاذا المنبر نطلب من الله العلي القدير ان ينصر الملك على خصومنا وحسادنا وعلى ذيول الاستعمار ... ويبقى المغرب مملكة علوية حرة مسلمة مالكية الى يوم البعث
39 - الشاي بالياسمين السبت 09 ماي 2015 - 11:54
من وجهة نظري أظن أن الشاي بالياسمين هو الذي دفع المعارضة لتغيير موقفها السابق لا أقل و لا أكثر
40 - MAROCAIN السبت 09 ماي 2015 - 11:58
المعارضة شئء واحد تتقنه هو النفاق والكدب .
41 - حسن. ق السبت 09 ماي 2015 - 12:32
هذا التغيير في الرأي وعدم الوفاء بالوعود : ميزة من مميزات منتخبونا ومسؤولونا، فهم لايهمهم ماينفعنا أو يضرنا و إنما همهم في مصالحهم....
الم يكن من الأجدر أن ينظم استفتاء في كل جهة على حدة حتى يستشيروا السكان المعنيين بالأمر؟؟؟؟؟
الم يفهم بعد هؤلاء القوم ان أمورنا شورى بيننا؟
من منهم يريد ان يخدم هذا الشعب لوجه ألله....؟
ان حساب المسؤولون عسير دنيا و آخرة......
فأين الضمائر الحية؟؟؟
42 - تجاهلت حتی قيل اني جاهل السبت 09 ماي 2015 - 14:29
السيد بن حمزة : لا يمكن للتلميد ان يتعلم شيء من استاد امي.
قانون الجهات يهم الاحزاب وعلی هذه القوانين تلهتوا .
الجهات صناديق للنهب و شكارة للشفارة
فلا تحاولوا الضحك علی الشعب .
فاستادك امي ولن ترثوا الا الامية
43 - أحمد مفيد السبت 09 ماي 2015 - 15:30
يجب أن نحترم الأوامر مهما بلغنا من مناصب سياسية وبرلمانبة وثقافية وعلمية
لقد ضهر للجميع موقفكم ومكانتكم وقيمتكم ولله الأمر في الأول والآخر
سئمنا معا رضتكم الهشة التي أبانت عن ضعف قيمتكم ومكانتكم في المجتمع وجاء الحق وزهق الباطل ووقع التصويت بالإجماع خوفا من الغضب والسخط وضياع المناصب على اختلاف مستوياتها
لهذا أقول وبكل صراحة عاش الملك المنصور بالله الضامن لحرمة وكرامة المغاربة ووحدة التراب الوطني ونسأل العلي القدير أن يمن عليه بموفور الصحة والعافية ودوام التوفيق حتى يحقق لشعبه الوفي ما يصبوا إليه من نمو وازدهار واستقرار يغبط أعداءنا وأعداء وحدتنا الترابية
إن المغاربة لن تنطوي عليهم حيلكم وخططكم من أجل تحقيق أهدافكم في الوصول إلى الحكم فلن تصلوا بإذن الله ولن تحققوا هذه الرغبة التي سعيتم وتسعون لتحقيقها بكل الوسائل
ولنا لقاء معكم في الإنتخابات المقبلة لنلقنكم درسا في الأدب والأخلاق والسياسة الرشيدة التي تخدم مصالح الشعب ولتتأكدوا من قيمتكم الحقيقية لدى المغاربة
وكل مواطن يحب الخير لبلاده سيصوت ضدكم لأنكم سلكتم طرق الوقاحة والسب والشتم عوضا عن الإصلاح والنمو المنشود للجميع
44 - انتظار الانتخابات السبت 09 ماي 2015 - 18:35
ا ه يالفوع المعارضة ظننتم اننا ساذجون! العبرة بعرقلاتكم من البداية لو استطعتم الاطاحة بالحكومة لفعلتم ولكن هيهات فضحتم الان ولو سجدتم لبنكيران لن نشك قيد انملة انكم ضده ولا تريدون مصلحة لبلاد
والموافقة لا ترضينا اننا نريد معارضة بناءة ايجابية لا نريد منكم ان تقولوا"والامر اليك فانظري ما ذا تامرون"فاذا اخطات الحكومة صححوا واضيفوا لن اشرح لكم دوركم اذا فشلت لحكومة في شيء فانتم ايضا ستسالون لا تنتظروا ان تقولوا لقد اخطات لحكومة في كذا مواقف لتتوعدونا بالاصلاح في الانتخابات!
بعد هذا العمل الانتهازي للمعارضة لا اظن اننا سنقبلها في لائحة المرشحين بل في مزبلة التاريخ لاننا كنا نود ان نصلح للحكومة اخطائها فوجدنا ان مشكل المعارضة اخطر من اخطاء الحكومة فلم يتبقى لنا وقت امام سب المعارضة وانسياقها نحو اتهام الحكومة بالفكر الداعشي هنا انقطع الامل في لمعارضة! لقد اضاعت للحكومة ولنا وقتا ثمينا
لاانتمي لاي حزب واقاطع الانتخابات منذ نعومة اظافري وشكرا hespressوالله شاهد على مااقول ا ريد مصلحة البلد وتقدمه وعاش بلدنا بلد الحقوق والواجبات
45 - Abdelo السبت 09 ماي 2015 - 20:25
المعارضة واخا خايبة راماخايباش بزاف فيهم شوية دلخير صراحة!
46 - مواطن الأحد 10 ماي 2015 - 08:51
صوتت المعارضة بالايجاب مع الاغلبية لان هذه القوانين تخدمهم جميعا ، ترسيخ الامية في الحياة السياسية وابعاد المثقفين ودوو الخبرة من الساحة لان اغلب بو شكارة اميين وهذه القوانين تعطيهم فرصة التحكم في النخبة وادارة البلاد بالمزاج و (وي وي)
47 - الطاكسيات و الجهوية الأحد 10 ماي 2015 - 09:03
ربح وقت ،ً،،رغم بعض التعديلات مستحبة،،،والان بعد ان تم التصويت هناك ملاحظة تتعلق بالطاكسيات الصغار للنقل العمومي فيما يخص اللون ،الذي يجب ان يكون مناسبا للجهة. ،،حتي تتميز به اللون الأصفر المعتمد بصخيرات يجب ان يعمم علي الجهة بكاملها علي ان يمزج بالأبيض من فوق،،،نفس الشيء لباقي الجهات ،،كل مدينة تتبع لون الطاكسي الرسمي ،،لون مراكش يعمم علي جميع المدن التابعة له ،،الخ ،،،
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

التعليقات مغلقة على هذا المقال