24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. أنقرة تعلن ارتفاع البطالة إلى نسبة 13% في تركيا (5.00)

  2. أوجار يكشف تراجع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في المملكة (5.00)

  3. مؤسسة الخطيب تقسم "إخوان العثماني" .. التليدي: "مسرحية عبثية" (3.00)

  4. القضاء يُدين المتهمين بالقتل في "ملف آيت الجيد" (3.00)

  5. قناة "MBC 5" الفضائية تستهدف جمهور المغرب (2.40)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العنصر: عِلم التعديل الحكومي المرتقب عند بنكيران والملِك

العنصر: عِلم التعديل الحكومي المرتقب عند بنكيران والملِك

العنصر: عِلم التعديل الحكومي المرتقب عند بنكيران والملِك

رفَض الأمين العامّ لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر الإدلاء بأيّ مُعطيات بشأن التعديل الحكومي المرتقب، مكتفيا بالقول أنّ التعديل الوحيد المؤكّد حاليا هو تعويضُ وزير الشباب والرياضة السابق محمد أوزين، الذي أعفيَ من منصبه شهر يناير الماضي عقب ما سمي بـ"فضيحة مركب مولاي عبد الله".

وفي مقابل رفْضه الخوض في موضوع ما إنْ كانَت الحكومة ستشهدُ تعديلا موسّعا، لمّح العنصر في ندوة صحافية عقدها الحزب صباح اليوم، إلى أنّ التعديل الحكومي لا يعني حزب الحركة الشعبية لوحْده، قائلا "لن نكشف عن عدد الوزراء الذين سيتم تغييرهم لأن الأمر لا يتعلق بالحركة الشعبية فقط، بل بجميع مكونات الحكومة".

وأضاف لعنصر:"ما هو مؤكّد لحدّ الآن هو أنّ الوزير الوحيد الذي سيغير هو أوزين"، موضحا أنّ حزب الحركة الشعبية قدّم مجموعة من الأسماء المرشّحة لخلافة وزير الشبيبة والرياضة المُقال إلى رئيس الحكومة قبْل سفر الملك إلى الإمارات العربية المتحدة، وتابع "ملفّ التعديل الوزاري يوجدُ بيدي رئيس الحكومة والملك".

وبشأن الانتخابات الجماعية القادمة، قالَ العنصر إنّ تأجيلها غير وارد، وإنْ كانتْ هناك أحاديث حوْل وجود رغبة في الدفع بهذا الاحتمال، وأضاف "الحركة الشعبية ومعها أحزاب الأغلبية لا تطالبُ بتأجيل الانتخابات، وكذلك المعارضة، ونحنُ نقول إنّه ليس من مصلحة المغرب تأجيل موعد الانتخابات، لأنّ صورة البلد ستتضرّر".

وفي حين رخّصت وزارة الداخلية للأحزاب بالتقدم بلوائح مشتركة، نفَى الأمين العامّ لحزب الحركة الشعبية احتمال التقدم بمرشح وحيد مع أحزاب أخرى في الانتخابات الجماعية القادمة، قائلا "هذا الاحتمالُ غير واردٍ"، مستدركا أنّ ذلك قدْ يحصل في الانتخابات التشريعية، وبخصوص احتمال التحالف عل مستوى رئاسة الجهات والمدن الكبرى، قال "سندرس ذلك".

على صعيد آخر وجّه العنصر انتقادات حادّة للحركة التصحيحية، التي اتهمتْه قبْل أيام بتحمّل مسؤولية حادثة السير التي وقعت قبل ثلاثة أسابيع نواحي مدينة طانطان، وأوْدت بحياة 34 شابا، قائلا إنّ التحرّكات الأخيرة لأعضاء الحركة التصحيحية مرتبط بالرغبة في الاستوزار، مضيفا "هذا واضح ولا غبار عليه".

وقصَد العنصر رأسا عضوي الحركة التصحيحية سعيد أولباشا ومحمد المرابط، وقال العنصر، مشيرا إلى أولباشا، دون ذكره بالإسم "أحدُ متزعمي الحركة التصحيحية قدم استقالته مكتوبة، يوم 9 فبراير 2012، الرسالة لم تأت إلا في فبراير، والحكومة تشكلت في شهر يناير، ومعنى هذا واضح".

وصعَّد العنصر موقفه إزاءَ محمد المرابط، قائلا إنّ الحركة الشعبية ستقاضيه بشأن تصريحاتٍ سابقة أدلى بها لإحدى الصحف زعمَ فيها حصول متاجرة بالتزكيات، وعلى الرغم من أنّ المرابط نفى تلك التصريحات وقال إنّها مفبركة، قال العنصر "إذا كان هذا صحيحا فعليه أن يقاضي ذلك الصحافي الذي اتهمه بفبركة تصريحاته، والتي لا نشكّ في أنه أدلى بها".

وردّا على الاتهامات التي وجهتها له الحركة التصحيحية بشأن "فاجعة طانطان"، والتي حمّلته مسؤوليتها، نأى العنصر بنفسه عن أيّ مسؤولية في الحادثة، قائلا إنّ الوزارة اتخذتْ الإجراءات اللازمة لتأمين نقل التلاميذ في ظروف ملائمة، وفي حين اتهم بعض أفراد عائلات الضحايا العنصر بعدم تمتيع أبنائهم الذين قضوا في الحادثة بتأمين، قال العنصر إنّ الشركة الناقلة هي المكلفة بالتأمين.

وردّا على الاتهامات الموجّهة إليه من طرف أعضاء الحركة التصحيحية بتجاهل آلام أهالي الضحايا بعد الحادثة، وعدم تكليف نفسه عناء تقديم التعازي لهم، خصوصا وأنه سافر أياما بعد الحادثة إلى العيون وبوجدور، قال العنصر "عندما تكون تعزية الملك وعطفه فأي مبادرة أخرى تنمحي، لأنّنا لا نتنافس مع الملك الذي ينوب عن جميع المغاربة".

وبخصوص تمويل المؤتمر الأخير لشبيبة الحركة الشعبية من المال العامّ، حيثُ تتهم الحركة التصحيحية العنصر بصرف 53 مليونا من المال العام على المؤتمر، لم ينف العنصر ذلك، قائلا "صحيح أنه تم اعتماد 530 ألف درهم، وقد استفادت شبيبة الحركة الشعبية من هذا الدعم في السنوات الماضية، كما استفادتْ منه شبيبات أحزابٍ أخرى".

في موضوع آخر، أبْدى الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة موقفا "محافظا" بشأن الفصول المتعلقة بالحريات الفرديّة في القانون الجنائي، فبعد الندوة التي عقدتها الحركة يوم الجمعة الماضي حول مسوّدة مشروع القانون الجنائي، قال العنصر "نحن في الحركة الشعبية مع حماية حرية الأفراد، لكن كلما توسّع مجال الحريات تستدعي الضرورة فرض ضوابط قوية لتفادي الانزلاقات".

ففي ما يتعلق بالعقوبات المنصوص عليها في مسوّدة مشروع القانون الجنائية بشأن الإفطار العلني في رمضان، قالَ العنصر "المشكل لا يكمن في الإفطار، بل في استفزاز من يتعمّد الإفطار جهرا للصائمين"، وأضاف "موقفنا الرسمي بشأن هذه الحالة هو أنّ من يتعمّد الجهر بالإفطار في الشارع يجبُ أن يُردع"، وفيما يتعلق بعقوبة الإعدام أوضح العنصر أن موقف حزبه ينطلق ن ضرورة مراعاة شعور الضحايا وأهاليهم، وأوضح "نحن مع رفع العقوبة، ولكن تدريجيا، في إطار مراعاة خصوصيات المجتمع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - غريب الاثنين 11 ماي 2015 - 14:12
التعديل في مادا سيفيد المغاربة سوى في استنزافميزانية الدولة .لان الوزير الدي سيترك ابحكومة سسبقى لديه تقاعد وزير .من الافضل حل الحكومة والاحزاب جميعا لان لا احد له مستوى تحمل المسؤولبة
2 - عابر سبيل الاثنين 11 ماي 2015 - 14:14
السلام عليكم
سؤال عريض يحتاج إلى جواب عريض
إذا ثبت تورط الوزير السابق في فضيحة مركب مولاي عبد الله فمتى ستتم محاسبته عن ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟
والسلام عليكم
3 - أورتزاغي الاثنين 11 ماي 2015 - 14:16
التعديلات لن تفيد إنها تشبه سياسة التزفيت الذي يطال أجزاء من الطرقات المهترئة ، لا نريد وزراء بل نريد جنودا لخدمة المواطن والوطن ...
4 - صنطيحة السياسة الاثنين 11 ماي 2015 - 14:41
لغة الخشب ...

قال العنصر "عندما تكون تعزية الملك وعطفه فأي مبادرة أخرى تنمحي، لأنّنا لا نتنافس مع الملك الذي ينوب عن جميع المغاربة".

زوينة هادي وما عرفتش منين جاب هاد الفتوى ...

دابا ادا جينا نطبقو هاد القاعدة على جميع الأنشطة اللي كيقوم بها الملك غادي نلقاو أن الحكومة غير زايدة وما عندها ما تدير ...
5 - متسائل الاثنين 11 ماي 2015 - 14:49
علم التعديل الحكومة عند بنكيران و الملك
نفس الكلام قاله نبيل بنعبدالله في برامج تلفزي
مهزلة ، أحزاب في التحالف يدّعون أنهم يسيرون الشأن المغربي و يقررون السياسات و الأستراجيات في البرنامج الحكومي لكنهم يقولون أن لا علم لهم بما يطبخ في التعديل الحكومي و لا يؤخد حتى برأيهم في قرار سياسي هام : تحديد الوزراء المناسبين و خاصة إعادة الهيكلة بدمج بعض الوزارات في بعضها البعض و ما يترتب عنه من رسم خريطة برنامج حكومي جديد .
تبين إذن أنهم هناك فقط من أجل المناصب كقطع غيار ترقع بها دربلة الحكومة الهداوية عفوا الحكومة القوية : تلاميذ نجباء ينتظرون أن يأتيهم أستاذهم بنكيران باللا ئحة و تمرين و يكلفهم بمسح السبورة و كتابة الحل الجاهز.
6 - محمد امين الاثنين 11 ماي 2015 - 15:21
39 وزير ل 34 م مغربي ، 700 برلماني ، 97 الف سيارة مصلحة ، اجور خيالية للبعض و اجور هزيلة جدا للمزاليط ، برامج انتخابية واعدة لا ينفذ منها الا الجانب الزجري وليس التنظيمي ، دستور معطل ، تعليم في الحضيض ، سكن عشوائي لتعقيدات البناء التي املتها الشركات العقارية الكبرى ، الصحة في خبر كان بالرميد او بدونه لا مستشفيات تلبي طلبات المغاربة ، بنية تحية تسقط امام تساقطات الخير ، ... سياسيون في اتجاه عكس اتجاه المغاربة ، بعد كل هذا مذا ننتظر من مثل هؤلاء ؟ هم محقون في شيء واحد وهو اذلال المغربي الذي يبيع صوته عند الانتخابات لانه بذلك يتوصل على المقابل مسبقا وبالتالي لا مطالب له ، لكن عامة الشعب ما ذنبها في تحمل الساسة الفاسدين : من الشكلاطة للكراطة من فضيحة صفقات الدار البيضاء الى طي ملفات الفساد من زواج الوزراء الى فضائح مؤسسات التعليم العالي من ...
7 - adel الاثنين 11 ماي 2015 - 16:02
ا لتعديل الحكومي الذي ينتطره المغاربة هو الذي سياتي بعد الانتخابات .وسيكون تعديلا شاملا ان شاء الله من رئيس الحكومة الى اخر وزير في الحكومة.
8 - المهدي بن تومرت الاثنين 11 ماي 2015 - 18:30
معناه بكل بساطة أن ما يسمى بمكونات الحكومة (الأحزاب وقياداتها) لا تملك من أمرها شيئا. معناه أن أي تعديل حكومي لا يناقش بين الهيئات المكونة للحكومة. معناه .. لا تنتظروا من الجهة التي لا تملك من أمرها شيئا أن تفعل شيئا في البلاد. لا وجود للحكومة في الحكومة.
ملحوظة : لا وجود كذلك لبرلمان فعلي.
9 - ابن الرومي الاثنين 11 ماي 2015 - 18:33
ماذا سيفيد تغيير وزير الشبيبة والرياضة باي وزير اخر.لقد مللنا منكم ومن كلامكم .نريد حكومة كلها من التقنقراط مسؤولة امام الملك فلم يعد هناك امل في الاحزاب .يريدون فقط الاستوزار والاجور السمينة والتعويضات الخيالية.اما خدمة الصالح العام فلا يخطر ابدا على بالهم.
10 - ايمان الاثنين 11 ماي 2015 - 20:29
هده الحكومة أضرت بصورة المغرب بفعل فضاءح وزرائها الانتهازيين وأفقدت الثقة لدى المواطن ووجب تغييرها كاملة
11 - Vivre Libre OU Mourir الاثنين 11 ماي 2015 - 20:44
إنكم بارعون في اداء مسرحيتكم على الشعب
انتم الممتلون و نحن الجمهور
يقال ان العرض المسرحي بدون جمهور لا قيمة له
مدام هناك من يصفق لطراهاتكم فجامهيريتكم في تزايد.
هنيئا للا حزاب الكرطونية سواء با غلبيثه و معا رضيه
تتحدتون كلكم عن الفساد فمن يكون المفسد
12 - ولد البلاد الاثنين 11 ماي 2015 - 22:06
استغلال الحركة التصحيحية للMP لمأساة طانطان تدل على الخبث السياسي لأصحابها، و هذا التصرف الحاط أخلاقيا لا يؤهلهم لتمثيل الشعب في أي من مؤسساته الدستورية. انه خطأ قاتل سياسيا.
13 - متتبع الاثنين 11 ماي 2015 - 23:16
من يتسأل عن نتائج التحقيقات في قضية ملعب الأمير مولاي عبد الله، فقد صرحت الشركة الاسبانية المسؤولة عن وضع العشب ، في بيان رسمي نشرته بعض وسائل الاعلام، أن المسؤول الفعلي عن كل ما وقع هو الكاتب العام لوزارة الشباب و الرياضة. وقد قدمت أدلة دامغة على ذلك. انشري هسبريس حتى ينال كل ذي حق حقه.
14 - ahmed الاثنين 11 ماي 2015 - 23:28
المرجو منكم يامن يدافعون عن بن كيران بشكل لايقبله العقل ان تصارحوا امين حزبكم بان عدد وزراء حكوكته لايقبله المغاربة وان اجور الوزراء التي كان يعارضها لما كان في المعارضة تثقل كاهل ميزاية المغاربة ورجاء ان كان يدافع بن كيران حقيقة على مال الشعب ان يمنع تقاعد الوزراء وتقاعد البرلملانيين ويخصصهم للمعطلين في مناصب تنقدهم وتضمن الخبز لاسرهم .الساكت على الحق شيطان اخرص.
15 - مصطفى الثلاثاء 12 ماي 2015 - 01:32
يجب على الحكومة ان تعدل وعلى راسها بن زيدان وليس التضحية بوزير او وزيرين انها حكومة تستهزئ بالمغاربة وتستخف بعقول المغاربة وتستغل امية المغاربة لكن المغاربة اذكياء ويعرفون المفسد من المصلح فلما كان حزب لا عدالة ولا تنمية جادا ومحافظا على اصالته ومبادئه وقف معه المغاربة وساندوه لكنه عندما تخلى عن مبادئه واصوله وانقلب على المغاربة بالزيادات في كل شيء واستهدف جيوب المغاربة باسم مصلحة البلد والتوازنات المالية سيلفظ المغاربة هدا الحزب المخزني الدي يقدم مصلحة الكرسي على مصلحة الشعب
16 - MOHAND الثلاثاء 12 ماي 2015 - 10:01
نفس الوجوه ونفس الاشخاص الى متى هل لا يحق للشباب الانخراط هل ان هؤلاء الشردمة من امناء الاحزاب التي اكل عليها الدهر لايملون ام هناك شئ في نفس يعقوب؟ بالفعل ليس همهم السياسة وانما تعزيز نفودهم الشخصي والعائلي ونهب مال الشعب مادامت المحاسبة غائبة من اراد الحصانة والنهب يستوزر او يكون في المكتب السياسي
17 - abdou الثلاثاء 12 ماي 2015 - 15:16
إنكم بارعون في اداء مسرحيتكم على الشعب
انتم الممتلون و نحن الجمهور
يقال ان العرض المسرحي بدون جمهور لا قيمة له
مدام هناك من يصفق لطراهاتكم فجامهيريتكم في تزايد.
هنيئا للا حزاب الكرطونية سواء با غلبيثه و معا رضيه
تتحدتون كلكم عن الفساد فمن يكون المفسد
18 - نسرين الخميس 14 ماي 2015 - 14:59
يجب ابعاد حزب الحركة الشعبية من التعديل الحكومي المقبل لتورطهم في عدة اختلالات في القطاعات التي يشرفونا عليها,على سبيل المثال قضية وزير والشباب و الرياضة السابق محمد والزين, الذي أعفي من مهامه من طرف صاحب الجلالة نصره الله, الذي شوه صورة المغرب في ما بات يعرف بفضيحة ملعب الرباط ,أوزين مسخوط سيدنا والشعب المغربي, عاش الملك
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال