أوزين: أطالب بافتحاص ذمّتي الماليّة.. ومُستعِدّ للمحاكمة

أوزين: أطالب بافتحاص ذمّتي الماليّة.. ومُستعِدّ للمحاكمة
الخميس 14 ماي 2015 - 14:00

برزت على متن رسالتين إلكترونيّتين معمّمتين صورة لشيك بنكيّ، بقيمة مليون وأربع مائة وتسعة وثلاثين ألف درهم المعادلة لـ143,9 ملايين من السنتيمات، صادر عن محمد السرغيني الإدريسي لفائدة فائزة أمحروق، زوجة وزير الشباب والرياضة السابق محمد أوزين، والتي تشتغل مديرة مركزية بقطاع التكوين المهني.. فيما الواقفون وراء البريد الرقمي، وهو عبارة عن “مقال جاهز للنشر”، تساءلوا عن موضوع الصفقة التي كانت سببا لتحرير وثيقة الأداء المصرفية.

البريد الأوّل الذي ووفيت به عدد من الجرائد الورقيّة والمواقع الإلكترونية أفاد، بادئ الأمر بأن صاحب الشيك هو محامي حزب الحركة الشعبيّة، لكنّ استدراكا تمّ، عبر بريد ثان توصل به ذات المتواجدين بلائحة الإرسال، ليخبر بأنّ تشابها في الأسماء قد حضر، وأن المحامي المذكور لا علاقة له بالمعطَى المرصود.

وتسائل معممو “المقال الجاهز” عمّا إذا كان التعاطي المالي قد جاء تحقيقا لعملية تجارية،، وزادوا: “إن كان الأمر كذلك، لماذا لم يتم عن طريق الوسطاء القانونيين، كالموثقين مثلا.. هل هو تهرب ضريبي وحصول على مبالغ مالية دون التصريح بها لدى مصالح الضريبة؟، الشيء الذي يعد فضيحة في حد ذاتها”.

ذات الرسالة دعت إلى تدخل “الجهات المختصة” لـ”إجراء تحقيق في النازلة حتى يقطع الشك باليقين، وصد كل من يحاول العبث بمكتسبات بلادنا في المجال الديمقراطي”، داعين محمد أوزين إلى تبرئة ذمته المالية أمام الرأي العام من أي شبهة متعلقة بالتهرب الضريبي أو أي اختلال قد يكون متعلقا بسابق تدبيره للشأن العام.

وفي رده على ما أثير أكد محمد أوزين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونيّة، إن صورة الشيك البنكي صحيح تماما، وأضاف أن زوجته قد تحصلت على المال جراء بيعها لعقار في حيازتها.. وأردف: “من قال لهؤلاء إن المعاملة لم تمر عبر موثق؟، ولا أضن أن هناك بيع عقار يتم دون دفع ضرائب.. وزيادة على ذلك، هناك مؤسسات للدولة تراقب كل ذلك”.

كما اعتبر محمد أوزين، القيادي الحركي والوزير السابق، أن هذه الخطوة تقف وراءها أسماء بعينها، موجها اتهاماته إلى كل من عزيز الدرمومي وسعيد أولباشا، من “الحركة التصحيحيّة” لـ”حزب السنبلَة”، مشددا على وصف الخطوة بـ”الرصاص الفارغ”.

“أطالب من ممثلي الأمة بتشكيل لجنة لافتحاص الذمّة المالية لمحمّد أوزين الذي استوزر لمرتين، وكان برلمالنيا، وهو رئيس جماعة، وكذا ذمّة أولباشا الذي كان وزيرا بدوره.. وأنا مستعد للخضوع إلى محاكمة في حال وجود ما يستدعي ذلك” يقول وزير الشباب والرياضة السابق.

‫تعليقات الزوار

26
  • كلمة حق
    الخميس 14 ماي 2015 - 14:12

    يجب على حكومة بنكيران على ان تحقق مع كل من له ثروة
    مشبوهة وشكرا

  • عادل
    الخميس 14 ماي 2015 - 14:13

    لا اعرب لمادا احب اوزين مع العلم ان ما اسمعه عنه سوى الكلام الطيب

  • 39na bikom
    الخميس 14 ماي 2015 - 14:18

    عقنا بكم. هذه طريقة أخرى لطلب العودة للممارسة السياسية من الباب الواسع.

  • Logique mohamed
    الخميس 14 ماي 2015 - 15:14

    J'ai. Analyse la situation :1il ya quelqu un qui veu nuire l image de med ouzine pour prendre sa place politique .
    2-ce mec qui mets ce chèque entre les main de presse n est que quelqu un de sa famille politique : d ou la thèse du complots . Personnellement je suis un salarié et j ai réussi à acheter un bien de1.600 000dh
    Je dis pour ce mec le bon dieu. Occupera de vous tôt ou tard . On a pas de votre khozaibilate . Chercher quelque chose d important …….les inbissilesssss

  • المامون المانيا
    الخميس 14 ماي 2015 - 15:17

    اضحكو جيدا على المواطنات والمواطنين. سيأتي الله بأمره بغتة عاجلا غير آجل.

  • محمد
    الخميس 14 ماي 2015 - 15:23

    سرق ونهب وخرج كا نه مظلوم دون محاسبة ولا من اين لك هذا اللهم هذا منكر حكومة النهب والبهتان والنفاق

  • مغربية
    الخميس 14 ماي 2015 - 15:25

    ومادا اسكتك كل هاته المدة ان كنت فعلا برئ؟
    يبدو لي انك نضمت كل اوراقك ةاستعددت كما يجب واﻻن تريد ان تستهزئ بعقول المغاربة وتعود الى الحكومة وكان شيئا لم يكن. كفى مهزلة

  • habib
    الخميس 14 ماي 2015 - 15:29

    شوف ليك شي خطاب اخر.نعرف
    كيف
    تمر الاشياء و كيف يتم تضخيم الفواتر.انت خصاك تحاسب غير على ديك الشوهة لي شوهتينا امام انظار العالم.حقيقتا ان لي حشموا ماتوا.الله يعطينا كمارتك.

  • مهاجر
    الخميس 14 ماي 2015 - 15:34

    معلوم بالمغرب اي مسؤول او احد نهب الناس البسطاء او مال العام يكتب ما يملك على زوجته او أبناءه او احد العائلة فيفلت من العقاب هدا هو الحافز الأول للنهب مع ضعف القضاء وضعف القوانين التي تحاسب كل فرد من اين لك هدا.يمكن لأي احد بالمغرب ان يدفع 25% او 30%رشوة من قيمة ما نهب فيفلت من العقاب ( الشفار رابح رابح )

  • .متتبع
    الخميس 14 ماي 2015 - 16:34

    وفي رده على ما أثير أكد محمد أوزين، إن صورة الشيك البنكي صحيح تماما، وأضاف أن زوجته قد تحصلت على المال جراء بيعها لعقار في حيازتها.. وأردف: "من قال لهؤلاء إن المعاملة لم تمر عبر موثق؟، ولا أضن أن هناك بيع عقار يتم دون دفع ضرائب..
    حسب هذا التصريح، فإدا باعت زوجته عقار فالمعاملة تمر عبر الموثق، هذا الاخير. سيضع ثمن البيع او الوديعة في صندوق الايداع والتدبير CDG،وعند انتهاء الاجراءات يسلم البائعة شيك مسحوب من صندوق الايداع والتدبير وباسم الموثق.
    في حالة واحدة يكون ما قاله الوزير السابق صحيح لكن يتنافى مع فقرة التهرب الضريبي، وهي ان يكون اخفاء هدا المبلغ من ثمن البيع، ( نوار) وبالتاليالتهرب الضربي في مبلغ تجاوز مليون درهم.
    هنا يحب ان تتم المراجعة الضريبية.

  • متتبع
    الخميس 14 ماي 2015 - 16:37

    لكن للأسف الفقراء من الشعب هم الذين يدفعون الضرائب فقط، وتستنزفهم بالمراجعات الضريبية،ولو صرحوا بالثمن الحقيقي البيع.

  • حسن
    الخميس 14 ماي 2015 - 16:40

    سي أوزين لكان كنت نزيه ما درنا هدا فضيحة في مونديال …فقدت الوطنية دحكت علينا الدول ….في الحقيقة خسهوه يضربوك ب صاروخ مضاد الطائرات كما وقع الوزير الكوري الشمالي

  • لعبة الغميضة
    الخميس 14 ماي 2015 - 16:56

    شكرا هسبريس على تنوير الشعب بما يجري لولاكم لما عرفنا عن هذا الشك الذي يسؤده غموض نريد مزيدا من التفاصيل حول هذا في الايام المقبلة الاطاحة بالرؤوس من علامات الخير لهذا المغرب العزيز اتمنى ان اسمع كل يوم استقالة فلان بسبب فضيحة يدا من الضغط يا معلقين انكم اليوم من يقرر و يطيح بالساسة بفضل هذا المنبر و اقول لاوزين حتى سويت ما سويت خلال كل هذه الفترة تاتينا اليوم لتطلب منا فحص ما عندك فهمناك تكمش

  • صوفيا
    الخميس 14 ماي 2015 - 17:29

    عارف راسك فدولة لاتحاسب سوى لصوص موبايلات ولصوص الحافلات و وو …اما لصوص كبار لايحاسبون . ويكفي فضيحة مركب مولاي عبد الله التي لم تحاسب عليها..مهم حسبنا الله في كل مسؤول نهب وينهب بلادنا مهما كان ..لأنهم سبب مصايب للي كايعاني منها بزاف مغاربه بسطاء .. يمهل ولايهمل

  • جواد من فاس
    الخميس 14 ماي 2015 - 18:56

    كان عليم ان تقول هدا الكﻻم في وقته.يوم قامت عليك الضجة اما اليوم فاظنك رتبت كل شئ ولن يفيد اﻻفتحاص،عدرا اسي اوزين ليس هدا هو متطق المحاسبة وقد مر على الواقعة نصف عام.مادا عساهم ان يفحصوا،الله وحده يعرف سريرة اﻻنسان ويحاسبه عليها.بالفرنسيةc,est trops tard

  • علال القادوس
    الخميس 14 ماي 2015 - 19:26

    شيء من الموضوعية من فضلكم. الارزاق بيد الله و التعامل بالشيكات في عمليات البيع و الشراء قانوني، و اللجوء لموثق في عمليات البيع و الشراء غير الزامي. ولاتمام عملية البيع و الشراء و نقل الملكية وتسجيها في اسم المالك الجديد على البائع و المشتري المرور عبر المصالح الضريبية لأداء واجبات كل طرف اتجاه الدولة. و السؤال المطروح هنا هو لماذا لم يسأل أحد صاحب الشيك، أي الشاري، من أين لك هذا؟ ومن هو المسؤول البنكي الذي صرب الشيك؟وما هي مسؤوليته الجنائية؟وهل دور الاعلام هو مساعدة المغاربة في التشهير بأعراض بعضهم البعض؟ في انتظار الأجوبة ،أنشروا هسبريس من فضلكم.

  • البؤساء
    الخميس 14 ماي 2015 - 19:41

    نعلم علم اليقين ان اموال الفقراء نهب لمصاصي الدماء من عديمي الضمير واصحاب القلوب القاسية القاصية عن الله . لا حل لنا نحن معشر البؤساء الا بثورة جامعة على حكام الحديد والنار.

  • HARBAs
    الخميس 14 ماي 2015 - 19:52

    هناك تشابه في الاسم لزوجة المحترمة السيد اوزين هل هو امحروق ام امهروق .

    المغاربة لا زالوا ينتظرون التحقيق في ملعب الرباط والعدالة هي التي تقرر الإذانة او البرا!ة

  • متتبع
    الخميس 14 ماي 2015 - 20:04

    يحرص الإنسان على أن يبني سمعته الشخصية (الحسنة) من خلال الحرص على أن تبدو أقواله وأفعاله متماشية مع العرف العام والذوق الاجتماعي الذي يختلف من مجتمع إلى آخر. ومع عصر الانترنت وشبكات المعلومات باتت السمعة الالكترونية online reputation قضية مهمة تحتل مرتبة متقدمة عند الأفراد وفي خطط العديد من الشركات والمؤسسات وحتى الوزراء الفاشلين في الحكومة المغربية مؤخراً فزادت احتمالات لجوئهم الى شركات متتخصصة لتلميع سمعتهم المشوهة مع الشعب و بعض التعليقات على هذا المقال احسن مثال مع كثرة الخرجاته الاعلامية في اكثر من منبر تحياتي الى الاقلام المأجورة

  • بنت الريش
    الخميس 14 ماي 2015 - 21:14

    يالسي اوزين ان كنت تقول بانك مستعد للمحاكمة!?فما هو حكم من بذر الكثر من 22مليار من الاموال العامة ,وشوه سمعة بلد باكمله في محفل دولي وعلى ازيد من 30قناة تلفزية ,ما حكم من اثار سخط ملكنا محمد السادس وسخط الشعب المغربي.اما من ناحية االسرقة تاكد جيدا انه ببحث بسيط عادي ستظهر الكارثة وما خفي اعظم.لانك مسنود ومحمي وتعلم بانه لن يكون هناك لا محاكمة ولهم يحزنون الله اجعل البركة في النسيبة?تحاول ان تاثر في بعض اصحاب النفوس الضعيفة محاولا اظهار براءتك بالغوت واللغط والبلا بلا بلا الخاوية.افهم جيدا السي بان من اهدر مبالغ مالية اقل من هذه بكثير يسجن لمدة كافية ليبقى عبرة لكل من سولت له نفسه بالعبث باموال الشعب والاستهزاء بمشاعر الشعب ووضع سمعة البلاد في الوحل!!!!!?احكم على نفسك وارجو ان تقدر حجم الكارثة التي تسببت فيها وافضل ما تقوم به حاليا هو:ان تغبر لمدة طويلة جدا جدا جدا.

  • عزيز
    الخميس 14 ماي 2015 - 21:35

    ما استنتجته خلال مشاهدتي لتعليقات الاخوة هنا وهو انه وبفضل الله المغاربة اذكياء لم تعد تنطلي عليهم مثل هذه الحيل القديمة وانه بالفعل لو كان صادقا لم يكن لينتضر كل هذا الوقت ليبرء ذمته بعد ان رتب اوراقه واقول له ولامثاله من ناهيبي الاموال العامة والله لو بقي فلس واحد يوم القيامة لن اسامحك فيه ولكل من سولت له نفسه تبديد ثروات الشعب في الشكولاتة والحفلات وكراء السيارات الفاخرة والوقود المجاني كل هذا من عرق جبين الشعب المغربي

  • مغربي حر
    الخميس 14 ماي 2015 - 22:44

    الله اعز الرجال بصح فين راهوم غيليقول اراسي الله يحفظ محمد السادس وينصرو علي لي بغاو شر لهد لبلااد

  • Vengeance
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:57

    انا لست مع الوزير ولا ضده لكن مع درء الفتنة و عدم انشغال المرء بما لايعنيه
    S'il y a magouille,on doit pas laisser de trace. Le chèque est libellé et certifiée au nom d'Amehrouk Faiza. Ces gens ont de la richesse qui vaut des milliards. Ouzzine paie des malentendus avec des gens politiques et surtout du MP.

  • خنيفري
    الجمعة 15 ماي 2015 - 07:10

    زوجة اوزين موظفة سامية ومن عائلة ثرية وحفيدة موحى اوحمو الزياني وقيمة الشيك عادية ولا تساوي شيئا عند هذه العائلة وسكان خنيفرة يعرفونها بتواضعها وهي خلوقة ونباهتها ايام الدراسة، فقط هناك من يكيل الدسائس لزوجها وتصفية حسابات

  • سفيان الصيباري
    السبت 16 ماي 2015 - 13:59

    انعدام الرقابة والمسؤولية والضمير المهني وغياب روح المواطنة كلها عوامل تجعلكم تتسلقوب المراتب بغية نهب المال العام والإغتناء وتحقيق الرفاه على حسابنا بشكل قانوني طبعا، تنشؤون شركات في أسماء خدامكم الطامعون في الفتات وتأخذون حصة الأسد وتمررون صفقات وهمية خصوصا في مجال التوريدات والخدمات، ناهيك عن التعويضات المبالغ فيها وفواتير البنزين وغيرها من الممارسات التي يجهلها عامة الناس، لكن الأمر العجب العجاب هو البراءة والمعاش الخيالي رغم ثبوت خروقات بالجملة في حق هؤلاء اللصوص الوزراء، بعلم قائد الأمة الملك، 350000 ضحية عباس الفاسي لا سامحه الله في قضية النجات، و الكروج عبد العظيم في قضية الشكلاته، وأوزين في فضيحة المركب الرياضي بالرباط وغيرهم من الشخصيات التي احترفت التملق تنهب وتقول عاش الملك كي لا تخضع للمحاسبة ومن الذي يحاسبهم إن كانوا كلهم شركاء في اللعبة يبقا الخلاف بينهم راجع للكمية التي يستفيد منها كل لص، لا سامحكم الله يا أيها اللصوص

  • sen fen
    الإثنين 18 ماي 2015 - 07:05

    لولا سكوت اعلى سلطة في البلاد و غض الطرف عن كل ما يحدث في اروقة و دواليب الوزارات و المؤسسات الحكومية لما كثر الفساد و لما تمادى المفسدين و ناهبي المال العام في طغيانهم و تجبرهم. فلو كنا فعلا دولة الحق و القانون و لو كانت "المحاسبة" فعلا لا قولا او شعارا انتخابيا فقط، لفكر المسؤول الفاسد الف مرة قبل ان يمد يده لمال الشعب. لماذا لا نأخد العبرة من الصين؟؟؟ الدولة التي تعدم كل من تطور في فضائح الفساد السياسي او المالي!!؟؟؟

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة