24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنعبد الله: الانتخابات ستجرى في وقْتها بعيدا عنْ "صفقات مسبقة"

بنعبد الله: الانتخابات ستجرى في وقْتها بعيدا عنْ "صفقات مسبقة"

بنعبد الله: الانتخابات ستجرى في وقْتها بعيدا عنْ "صفقات مسبقة"

ارتفعت حرارة التحضيرات للانتخابات على بعد أشهر قليلة فقط من تنظيمها، بين أحزاب الأغلبية والمعارضة، حيث جدد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، رفض الأحزاب المشكلة للائتلاف الحكومي تأجيل الانتخابات الجماعية والجهوية.

وقال بنعبد الله، الذي كان يتحدث في مهرجان خطابي في مدينة سيدي سليمان، يوم السبت، "واثقون من إجراء الانتخابات في وقتها، ولسنا متخوفين منها"، مضيفا "أننا لا ننتظر أحدا أن يقدم لنا وعودا أو تطمينات بأن الانتخابات ستكون بنتائج محسومة عن طريق صفقات مسبقة".

وأوضح الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في هذا السياق أن "الديمقراطية تكون في احترام الآجال الانتخابية، ولا يمكن التلاعب في هذه المسألة، رغم أننا تجاوزنا الآجال في مجلس المستشارين ومجالس الجماعات، لذلك حان الوقت لإجراء الانتخابات"، مؤكدا أنه "إذا كان الوقت قد زحمنا أو البعض يريد أن يجري صفقة سابقة، فهذا لن يحدث، وهذه الانتخابات ستجرى في وقتها".

بنعبد الله خاطب الذين اتهمهم بالسعي لتأجيل الانتخابات، بالقول، "لن تغيروا أي شيء سواء أجريت الانتخابات في وقتها، أو لم تجرى"، مضيفا "في حال لم تجرى الانتخابات في شتنبر وأجلت بعد شهرين، آشنو غادي يوقع كاع".

وبعدما أوضح أن "تأجيل الانتخابات سنة 2012 كان بسبب مخاوف البعض من تنامي شعبية حزب العدالة والتنمية"، اتهم بنعبد الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بالوقوف وراء تأجيل الانتخابات، سنة 2013، باعتباره مسؤولا سابقا ضمن الأغلبية.

وقال بنعبد الله في هذا السياق، "مسؤول كان معنا في الأغلبية قال إن الشعب لا يريد الانتخابات سنة 2013"، مسجلا "أن هدفهم من تأجيل الانتخابات كانوا ينتظرون نزول شعبية الأحزاب التي تقود الحكومة، وخصوصا العدالة والتنمية والتقدم والإشتراكية، متسائلا أمام مناضلي حزبه "إلى متى يريدون الانتظار لإجراء الانتخابات".

من جهة ثانية سجل الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بارتياح تصريحات، الأمين العام للأصالة والمعاصرة مصطفى باكوري والاتحاد الدستوري، محمد ساجد، بعد الدعوة التي وجههما، بضرورة إجراء الانتخابات في وقتها، وهذا موقف نتمى أن تسير فيه الأحزاب الأخرى"، مبرزا "أن المؤسسات ليست لا لبنكيران أو لبنعبد الله، بل للشعب المغربي، وهذا الأمر يحتاج الجدية والمعقول".

وأعلن المسؤول الحكومي، أن أحزاب الأغلبية، لم تأت من أجل "الحلقة"، متهما "من يقوم بذلك بأن عليه أن يعرف أن في المغرب شعب يريد تغيير ملامح الوطن، وتوفير الصحة والسكن، والعيش في بيئة سليمة، مضيفا "لا نريد البقاء في هذا الوضع، الذي يستعمل الكلام الساقط، ويتحدث في أمور لن تزيد البلد شيئا، لذلك نريد التزاما من المغاربة للقضاء على المفسدين ولن يتأتى ذلك إلا عبر صناديق الإقتراع".

"هذه حكومة تحترم الدستور والمؤسسات، وتشتغل في الجدية والمعقول مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس"، يقول بنعبد الله الذي دعا المعارضة إلى "مناقشة أفكار وتصورات الحكومة وتقديم البدائل، لأن هذه هي المعارضة وليست للقدف والكلام الزائد"، مؤكدا أن "أمامنا سنة ونصف من الاشتغال لذلك لا بد من مواصلة الإصلاحات والإجابة على الطلبات المرتبطة بالصحة والسكن والتعليم والتقاعد وغيرها".

وأضاف أننا "تحملنا المسؤولية في الحكومة ليس حبا في المقاعد، وليس لتقوية العدالة والتنمية، بل استمعنا لنداء الشعب لتحسين أوضاعه، على كافة المستويات"، مشددا على أن "تحالفنا مع الحزب على أساس المعقول، لذلك بعد ثلاث سنوات لا تزال الحرية والانفتاح والمجتمع يعيش بنسائه ورجاله ولا شيء يهدد البلاد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ali الأحد 17 ماي 2015 - 00:43
يا أخي رسالة الإنتخبات وصلتكم من العزوف الذي يوجه لكم صفعة حتى تصبحوا عمليين مثل الملك
أما أن تعتبرو أنفسكم نخبة في كافة المجالات لن تفلحوا
2 - التصويت العقابي الأحد 17 ماي 2015 - 00:45
بالامس كنت عدوا . لكن محضر 9 فبراير 2002 مع الحزب الحاكم تمت اجراته .ادن ممن تسخرون و تستهترون . ينتظركم التصويت العقابي لصالح التغيير القادم
3 - hassane الأحد 17 ماي 2015 - 00:47
وا دافع اسي بنعبد الله على الانتخابات باش دوز فوقتها حيت منها كا يعيشوا الدينصورات بحالك على ظهر المغاربة الاميين لي كا ينتاخبوا عليهم....
4 - mhidou الأحد 17 ماي 2015 - 00:59
هذا الوزير لا يتحدث الا عن الانتخابات،ويتضح انه لا يساهم في حل اي مشكل يعترض حياة المواطنين،ما يهمه سوى مصلحته الخاصة. وقد اصبح ناطقا رسميا للحكومة وعدوا للمعارضة ........وله قدرة خارقة للتكيف مع اي حزب كان. ويحب الاستوزار.
5 - citoyen الأحد 17 ماي 2015 - 01:06
dites moi une seule mesure que vous avez prise dans le domaine de la sante l'education ou l'emploi
arretez de cacher vos echecs derriere le roi

le peuple est assez intelligent
6 - الجلولي الأحد 17 ماي 2015 - 01:18
الحكومة ماضية في الاصلاحات ،وحزبكم له تصور لاصلاح التقاعد ام حتى هو يريد الاجهاز على مكتسبات الموظفين الذين تنتظرون اصواتهم الثمينة،،،،،،،يكون الخير ان شاء الله
7 - مغربي كاره الاحزاب الأحد 17 ماي 2015 - 01:20
يذكرني حزبك بحزب لويزة حنون في الجزائر شعاركما "احنا مع الغالب" تقتاتون كالجردان من دماء الشعب
8 - Alliwa الأحد 17 ماي 2015 - 01:32
حفضك الله رجل صادق ونزيه لم نرى فيك الا الخير لهذه البلاد وما تحالفك مع pjd الا دليل واضح على وطنيتك الصادقة ايها الحاج لقد كان خصومك من امثال شباط يتهمونك بالالحاد وها انت تبرهن لهم انك مؤمن حقا ولست منافقا مثلهم وعلى رأسهم شباط
9 - رسالتي لاحزاب لاغلبية ومعارضة الأحد 17 ماي 2015 - 01:36
كلكم سواسية تستحمرون لمغاربة بخطاباتكم ووعودكم لميزفة لضفربمناصب لقراروتتكالبون على لوطن باغراقه بملايردولارات كديون خارجية وتتكالبون على لمواطن بانزال قرارت همجية لضربه واغراقه في مستنقع زيادات في جميع لمواد لغذائية وصناعية وحشرتم انفكم في ملايرصندوق لمقاصة مدعم ملاين لبسطاء ومستضعفين وبعض لفقراء غيرمصنطحين لتسمين اجوركم وتعويضات ومجانية سكن بارقى لاحياء بملاين سنتيمات شهريا زائد سيارت دولة 80مليون وتلاعب في فواتراصلاحه ومحروقاته وتعويضات وتوظيفات فلذات كبدكم وعشيقاتكم وتبيعاتكم وتمريرصفقات زبونية لحزبية وتلاعب بالمال لعام واهداره بالولائم وحلويات وعصائر وتدريس بناتكم على حساب شعب وتلاعب باملاك دولة وتمريره بابخس لاثمان باسم لاسهار وزوجات واتباع وبكل همجية صفقتم لزيادة في انواع لمحروقات خصوصا لغزوال لمحرك رئيسي لنقل ولبضائع ولفلاحة انتقاما من الشعب صبورلانه محب الله والوطن والملك ام انتم وامثالكم الى مزبلة تاريخ تتهافتون على مصالحكم وثويرث توزير ولبرلمان ومناصب حكومية بزيادة في سن تقاعد اوترهيب وتخويف لمغاربة بان صنادق دولة فارغة اوالحراك لمغربي قائم كماقل لعثماني عن لاعدالة لاتنمية
10 - الحسين المنتصير الأحد 17 ماي 2015 - 01:38
بسم الله الرحمان الرحيم.
" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون "
أطالب الأغلبية الحكومية بإقامة العدل لانه أساس الملك.
العدل وليس الديمقراطية التي بدأت تستعمل كمدخل لبعض الأحزاب الفاشية لتضليل الشعب والدليل بعض أمناء الأحزاب ممن يتبجحون بالديمقراطية وألسنتهم وأفواههم لم تجف من أكل أموال الناس بالباطل.

من نصب نفسه للناس إماما....فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره.
وإذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة.

أخيرا أسأل الله أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والإطمئنان وعلى سائر بلاد المسلمين.
11 - Amal El Habib الأحد 17 ماي 2015 - 01:59
"هذه حكومة تحترم الدستور والمؤسسات، وتشتغل في الجدية والمعقول مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس".
لابد لك من حشر اسم صاحب الجلالة.
الحكومات كلها بما فيها التي قد تاتي من المعارضة تشتغل مع صاحب الجلالة.
متى تتخلص من عقلية الرصاص؟
12 - جلال الأحد 17 ماي 2015 - 03:33
لم افهم شيئا واتمنى الا افهم مثل هذا الكلام حتى لا اصاب بالغيثان
13 - ahmed الأحد 17 ماي 2015 - 05:25
همكم هو المناصب. سئمنا منكم .نسأل الله العظيم رب العرش العظيم إن يعجل برحيلكم لترتاح البلاد والعباد من هدا الداء وأن يفرج الله عن الشعب .
14 - ahmed الأحد 17 ماي 2015 - 05:44
كفاكم من لغة الخشب هذا الخطاب أصبح متجاوزا حاربوا الفساد أولا داخلا حزبكم واهلوا نخبكم بالاطر المؤهلة ثم خاطبوا المجتمع المدني ببرنامج واقعي على غرار الدول الغربية وتحقيقه على أرض الواقع والله العظيم لقد أصبحت أكره كل شخص متحزب لأنه شخص كذاب ومنافق.
15 - محروم الأحد 17 ماي 2015 - 09:02
الهضرة الخاوية فين عمركم درو شحاجة الشعب كتقلب غير على مصالحهم الشخصية انتم المستفيدين من الانتخابات حنا كنصوت ونتما كتسوطنا بالحرمان وتقول لينا التوازنات الماكرو اقتصادية وكتلة الاجور مرتفعة ..... ديما نفس الكلام والنتيجة دائما واحدة حنا بعد عينا
16 - شاب حر الأحد 17 ماي 2015 - 09:05
soyons sérieux et soyons méfiant et l'égard de ceux qui n'ont de préooupation que de semer la confusion dans la conscience des Marocains, Mme Nabil est un homme de confiance, c'est quelqu'un qui aime son payé, mais vraiment, les hommes de son étoffe sont rare, il ne suffit pas de savoir jongler avec langue Arabe pour que la presse donne la parole à des hommes politique qui nous trempent . Le probléme de cette gauche est que la socièté Maroc se compose par des foules qui ne sachent même ce que veut dire Socialisme, et là une mass média trempeuse et des Baltagias éloquents falsifient les principes de ce courant !
17 - محمد الأحد 17 ماي 2015 - 09:50
هاذ الناس شحال كايموتوا على الانتخابات باااز لكم. ماشفنا منكم غير الكسل. قال ليس حبا في المقاعد. والله نكتة هذه.
18 - سياسي مخزز الأحد 17 ماي 2015 - 10:25
يا سبحان الله: من سمع عبدالله يتحدث يعتقد انه حزب عتيد سيكتسح الانتخابات .
و الحقيقة أنه في النهاية سيختبئ وراء ناخبي العدالة و التنمية باسم التحالف ليضمن حقيبته بالاساس و ما بقي من فتاة للرفاق المدجنين.
19 - progressiste الأحد 17 ماي 2015 - 10:54
Nous comptons sur le PPS pour orienter l'action du gouvernement vers des réformes "populaires" qui améliorent la qualité de la vie des citoyens, surtout les jeunes et les femmes, parce que le PJD ne privilégie pas le développement économique et social. M. Benkirane se contente de défendre les équilibres macro-économiques en réduisant les dépenses de l'état, sans apporter des programmes de relance de l'économie, comme il vient de le faire avec les syndicats qu'il méprise. Il faut hausser le ton pour que le pouvoir d'achat des plus faibles soit relevé et que les plus riches payent tout ce qu'ils doivent à travers des impots proportionnels à leurs profits faraminaux. Et puis, il faut défendre les libertés individuelles contre le conservatisme de Benkirane et Ramid qui veulent appliquer la charia déguisée.
20 - شاهد خمسيني الأحد 17 ماي 2015 - 11:19
نفس الخطاب نفس الكلام عند كل محطة انتخابية هروب إلى المصلحة الشخصية انتم تجعلوننا قنطرة للوصول إلى أهدافهم الشخصية
21 - جواد من فاس الأحد 17 ماي 2015 - 11:25
لن تعولوا على نجاحكم في اﻻنتخابات المقبلة ﻻنكم لم تقدموا اي اضافة في مناصب قراراتكم وﻻحزبكم او اي شيئ يدكر وهدا يبين انكم اعتمادكم على خطاباتكم اﻻنتخابية التي تهيؤونها بنفس اﻻسلوب ونفس الوعود بالله عليكم اروني اين هي بصمتكم وفي اي مجال نجحتم ادا اسثتنينا شخص وزير الصحة الدي بدل مجهودا ﻻباس به ماعدا دلك ﻻشيء يدكر .
22 - ahmed USA الأحد 17 ماي 2015 - 14:03
ان كنتم فعلا تريدون مصلحة الوطن وغيورين عليه..من فضلكم انسحبوا من الحياة السياسية يمفيكم ماقضيتم في الحكومة فأي جديد ستقدمون..إفتحوا الابواب للشباب وادعموهم زصعوهم علی قاءمة اللواءح.. هذا هو الصواب..
23 - sindisse الأحد 17 ماي 2015 - 14:47
العجب نبيل بن عبد الله جوكير جميع الحكومات يتحدث عن الديمقراطية والاستحقاقات المقبلة والدعوة الى اجراءها في وقتها , السؤال من اجلها من شهر يونيو الى شتنبر؟ اهي اللمعارضة ام الاغلبية ؟ فالصفقة باتت واضحة بين مكونات الاغلبية والنتائج محسومة ستتراجع العدالة والتنمية في بعض الدوائر لصالح حلفاء الاغلبية وهذا هو السيناريو المتوقع . لذا فالاغلبية الساحقة لن تنجر للمشاركة في لعبة التماسبح والعفاريت
24 - مواطن الأحد 17 ماي 2015 - 21:47
و ان يعلم في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال