مجلة فرنسية تثير جدل تعدّد الزوجات عند سياسيِّين مغاربة

مجلة فرنسية تثير جدل تعدّد الزوجات عند سياسيِّين مغاربة
الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:00

خلّف مشروع الزواج بين الوزيرن السابقين الحبيب شوباني وسمية بنخلدون الكثير من الجدل إلى أن انتهى الأمر باستقالتهما من الحكومة الحالية، الجدل يعود إلى أسباب كثيرة، منها طبيعة العلاقة التي جمعت الاثنين منذ أن كانا معًا في وزارة العلاقات مع المجتمع المدني والبرلمان، وطبيعة مهامهما الحكومية، واستمرار اقتران شوباني بزوجته الأولى، ممّا جعل من موضوع تعدد الزوجات، إحدى ركائز النقاش الذي شهده المغرب مؤخرًا.

بيدَ أن الوزير المنتمي إلى حزب بمرجعية إسلامية، ليس هو السياسي الوحيد الذي ارتبط اسمه بمسألة التعدد، فقد نشرت المجلة الفرنسية “جون أفريك” موضوعًا شاملًا حول حالات تعدد الزوجات عند المسؤولين السياسيين المغاربة، مشيرة إلى أن العلاقة بين بنخلدون وشوباني، وضعت المغرب مجددا في النقاش حول هذه الظاهرة التي شهدت تراجعًا منذ إقرار مدونة الأسرة عام 2004، إذ لا تتجاوز أرقام التعدد الرسمية 0.25% من حالات الزواج المسجلة.

ووفق ما نشرته المجلة الفرنسية، يلاحظ أن هذه الظاهرة موجودة في غرفتي مجلس النواب، وغالبًا ما تعود لنواب برلمانيين تجاوزوا 50 سنة، ولديهم مستوى تعليمي متوسط، إلا أنهم لا ينتمون فقط إلى أحزاب محافظة تتسامح مع التعدد، خاصة مع ظاهرة الترحال السياسي التي شوّهت الفروقات الإيديولوجية بين الأحزاب المغربية.

من هؤلاء المسؤولين السياسيين، نجد في وزراء حزب العدالة والتنمية، مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، الذي يقترن حاليًا بزوجتين ولم يخفِ ذلك أبدًا، الأمر نفسه يتعلّق بالوزير الراحل، عبد الله بها، أما في حزب الاتحاد الاشتراكي، فقد أتت المجلة على اسم الراحل أحمد الزايدي، مشيرة إلى أن زوجتيه حضرتا جنازته.

عبد العزيز أفتاتي داخل حزب المصباح، هو كذلك يقترن بزوجتين، شأنه شأن المقرئ أبو زيد الإدريسي. وقد دافع أفتاتي عن ذلك في حديثه للمجلة، إذ قال: “أفضل أن تكون عندي زوجة ثانية على أن تكون لي عشيقات، فالزوجة الثانية لديها حقوق. أنا ضد أولئك الذين يرفضون التعدد وفي الوقت نفسه لا يترددون في خيانة زوجاتهم”. وقد أشارت المجلة إلى أنه بذل جهدًا كبيرًا من أجل أن يحقق العدل بين زوجته، فقد مكنهما من النوع نفسه من المنزل، والأثاث نفسه، والتجهيزات ذاتها.

وحسب مصادر المجلة، فإن مجلس النواب يحتضن 25 نائبًا برلمانيًا يقترن بأكثر من زوجة واحدة من مجموعة 394 نائبًا، بمعدل 6%. بينما يرتفع العدد في مجلس المستشارين إلى 60 من مجموع 262، أي أن النسبة ترتفع إلى 23%. ويعود ذلك أساسًا إلى أن غالبية أعضاء مجلس النواب هم من الأطر أصحاب التعليم العالي، بينما يجمع مجلس المسشارين ملاك الأراضي ورؤساء الجماعات والأعيان، ممّن يحظون بنفوذ في مناطقهم يجعل زواجهم بامرأة أخرى إنجازًا، حسب حديث أحد النواب للمجلة.

ويأتي نواب “الاستقلال” في صدارة قائمة المتحزبين المتزوجين بأكثر من امرأة، إذ يصل عددهم إلى 11 من أصل 61 نائبًا برلمانيا استقلاليًا، منهم نور الدين مضيان، رئيس فريق الحزب بالبرلمان، الذي قال للمجلة إن زوجتيه تتفاهمان بشكل كبير، ومحمد الأمين حرمة الله، المنسق الجهوي للحزب، وقد أتى في قائمة المجلة النائب الاستقلالي بوشتى الجامعي، إلّا أن أخبارًا إعلامية أشارت إلى نيّة النائب ذاته رفع دعوى قضائية ضد المجلة، بسبب عدم صحة ما نقلته حوله.

أما في مجلس المستشارين، فالنائب الأول للرئيس، محمد فوزي بنعلال، المنتمي للاستقلال، ومحمد فاضلي، النائب الثاني المنتمي للحركة الشعبية، يقترنان بأكثر من زوجة واحدة، الأمر نفسه ينطبق على عبيد الشكايل، داخل حزب الأصالة والمعاصرة.

‫تعليقات الزوار

62
  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:14

    كان عليها أن تبدي اهتمامها بزواج الشواذ والممثلين في الحكومة البلجيكيةو الدانماركية والنائبات البرلمانيات السحاقيات الاطاليات . .. أشفق عليكم أيها الغرب

  • نبيل
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:15

    هلا تركتنا فرنسا و شاءننا، تحشر انفها فيما لا يعنيها

  • أماياس
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:15

    او تعدد العشيقات لا شوفولكم شي مادة تلهيو بيها الشعوب و خليوكم يا قوم الافرنج من الافتراءات اتزوج اولا يطلق حياتو هاديك

  • حسن
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:19

    راجعوا اوراقكم فالإسلام لم يبح تعدد الزوجات إلا في حالة إذا كانت الزوجة الثانية لها يتامى و هذا هو مضمون الآية الوحيدة التي ذكرت التعدد في القرآن الكريم، أما الشروح الفقهية الأخرى فهي من وحي الفكر الذكوري الاستغلالي للفقهاء الذين افسدوا على الناس دينهم و دنياهم.

  • PureMinded
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:21

    لسنا ضد التعدد ما دام حلله الشرع، و لكن ما قام به الشوباني شبيه بما يقوم به قراصنة درب غلف فأدى ذلك لفتح مرمى المغرب امام الاهداف التي تسجل من خارج منطقة الجزاء من لي يسوى و لي ما يسوى.

    الحمد لله تدخل الملك بابعاده من حيث ما اتى.

  • الطنجاااوي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:22

    يجب على فرنسا أن تعي جيدا أننا دولة مستقلة وأن أذنابها في المغرب ليسوا ولن يكونوا إلا منبوذين، فلا تحاول الاستمرار في التعويل عليهم لإفساد المغرب.

    إن أراد مغربي ما أن يتزوج من أكثر من زوجة فهو حلال الحلال…
    وإن أرادت إمرأة مغربية الاقتران برجل له زوجة سابقة فذلك حلال الحلال…

    فلتهتم فرنسا بوزرائها الذين لا يتزوجون وفضائحهم الجنسية مع الأطفال واللواطيين زكمت أنفاس العالم.

  • mohamed said
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:23

    رغم أن التعدد حلال مقيد, فأنا ضده لأني لا أريده لأختي او ابنتي, ولكن اخر ما يهمني هو رأي مجلة أجنبية وخصوصا فرنسية حول الموضوع..
    المغربي ليس في مقام التلميذ الذي ينتظر من معلمه الفرنسي نقطة حسنة..
    فلتذهب المجلة الفرنسية الى الجحيم.

  • bouchaib reddad
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:24

    Un magasine français critique un symbole de note culture betebero-arabo-musulmane et vous ,vous répétez bêtement ,vous étalez votre complexe d'infériorité sans aucune dignité ,je vais vous donner un tuyau bande d'abrutis ,l'alcool est la première cause de mortalité en France "accidents de circulations ,pédophilie , maltraitance de femme, d'enfants,crimes,maladies …..et d'après leur culture un verset de soi-disant bible dit "buvez mon sang en tendant une coupe de vin "d'après eux dieu les incite a boire,en voilà une des grandes âneries de leur culture ,écrivez un article en dénonçant les ravages de l'alcool de ces clochards et arrêtez de faire les perroquets

  • مومن
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:25

    هاد فرنسا ما باغاش تقيلنا عليها شويا كل مرة تعطينا الدروس و المعوضة هادي حياتنا اللي بغا يتزوج يتزوج واللي بغا يطلق يطلق

  • beeman
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:26

    La France n'est pas en position de nous donner l'exemple car leur statistiques monte que la plus part d'entre eux Sont nés de relations sexuelles hors mariages ! Chez eux une deuxième femme est interdit mais tu peux avoir des milliers de maîtresses et ce n'est pas défendu par la loi!!

  • Taha
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:27

    لا ننتظر قبولا و لا ارضاءا و لا دروسا من دولة رئيسها فارق ام ابنائه ليكون مع امراة اخرى التي خانها مع عشيقة ثالتة.
    فالمراة عندنا كنز ذو مكانة و الزواج خير من الخيانة

  • المرشد
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:31

    كيف للصحافة الفرنسية ان تتكلم في هذا الموضوع، يجب عليها ان تنظف امام بيتها قبل ان تذهب بعيدا ،هل نسوا قصة الرئيس المراهق فرونسوا هولاند مع الممثلة الفرنسية .

  • Plombier
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:33

    Encore une fois, sont des journaux commercial Européens qui parlent du Maroc sans se laver le derrière

  • التعدد ضرورة تسمح بها الشريعة
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:34

    مدة زواج الرجل المغربي إحصائيا 33 سنة (زواج في 33 سنة ووفاة في 66 سنة كمتوسط) ، ومدة زواج المرأة المغربية 44 سنة (زواج في 26 سنة ووفاة في 70 سنة) فهذا يجعل التعدد ضرورة وفريضة لأن 10 رجال (330 سنة زواج) لا يغطون زواج 10 نساء (440 سنة) فيتوزع الفرق وهو مدة 110 من السنوات لعشر نساء بين العنوسة والترمل والطلاق.. "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير".. للأسف الشديد الجاهلون بالإحصائيات يواجهون بجهل وغباء هذه المعطيات العلمية الدقيقة.. فالذين يعارضون التعدد يسعون إلى حرمان ربع النساء المغربيات من الزواج لأن 110 من السنوات عنوسة أو طلاقا أو ترملا أمام 440 سنة بالنسبة ل10 نساء هي فعلا نسبة 25 %.. فإذا كان الحق سبحانه قد رغب في زواج النساء مثنى وثلاث ورباع فلكي يضع الحل لهذه المشكلة الإجتماعية الشائكة، التي تجعل الكثير من النساء والفتيات المغربيات ينتظرن الزوج الذي قد يأتي أو لا يأتي.. كانت فتاة (14 سنة) تذهب إلى "فقيه" (60 سنة) نواحي الدارالبيضاء، وكان هذا المجرم يكتب طلاسمه على عضوه التناسلي ويضاجعها موهما إياها أنه بهذه الطريقة سيأتيها فارس أحلامها وتتزوج قريبا فحملت منه وافتضح أمره ومكره..

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:44

    تتكلمون عن تعدد الزوجات وكانكم تعيشون في مجتمع غير اسلامي،فالتعدد مباح شريطة العدل بين الزوجات،فما هو الجديد في هذا الامر.

  • حسيمي من روطردام
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:44

    الحمد لله، عندنا يتم الزواج علنا و وفق تعاليم
    ديننا، أما عندهم فالأمر في غاية الغرابة، إذ يمنع تعدد الزيجات ولكن يسمح بالخليلات، هذا حلال و ذاك حرام. لا بل ذهبت بهم أهواءهم
    أبعد من ذلك بكثير و ابتكروا ألوانا و أشكالا
    صعبة الفهم في زواجهم. هو يتزوج مع هو، و هي تتزوج مع هي .. و هكذا دواليك، انقلبت
    موازينهم و اختلط حابلهم بنابلهم تحت مسميات عدة و بذريعة حرية الدين و المعتقد و حرية أشياء أخرى ..
    حياكم الله.

  • لمهبول
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:44

    هده مواضيع تافهة ابتلي بها هدا الشعب المغلوب على امره…. فرنسا و غيرها يحدثها من ألغرائب و العجاعب ما تشيب له الولدان و لكن دون ان تاخد هذه الاحداث كوجبة رئيسية للاحذاث و تحجب ما غيرها… بالامس تزوج وزير ليكسومبورك من صديقه و حدث يخجل له و لكن المادة الدسمة هي التعدد… هذا عار و عيب… الشعب يريد ان تاخد مشاكله ماخد الجد بعيد عن التهريج …. اولوياتنا الصحة و التعليم و العدل و الشغل…. حين اذن نناقش التعدد و زواج اللواط ووووو

  • KFKJHKFK
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:45

    on s'en fout de la france…..ici, c'est le maroc, on est libre et on est un pays musulman…qui veut se marier à plus d'une femme…qu'il le fait s'il est capable d'assurer une équité totale entre ses 4 épouses ou moins….Je ne comprends pas ces français qui veulent imposer leur idéologie et leur dictature laiques meme au dela de leurs frontières…oui, maintenant la france est une dictature laique qui sanctionne des femmes seulement parce qu'elles se vêtissent différemment ..c'est honteux ques Ces ONG DES DROITS DE L'HOMME NE PARLENT JAMAIS DE CETTE DICTATURE LAIQUE FRANÇAISE…..

  • شهيد
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:45

    كان الاجدر بالمجلة الاهتمام بالزواج المثلي بين رئيس الوزراء للكسمبورغ وصديقه

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:48

    الاسلام يحرم الزنى والفساد والفرنسيون معروفون بالعشق والغرام وتعدد العلاقات خارج نطاق الزواج.رغم دلك يتشدقون بلابل/ا.لكم دينكم وليا دين/ادخلو سوق روسهوم الغرب واعر عليهم.للهم اعز الاسلام والمسلمين.امين.

  • عمر
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:50

    مادام هؤلاء يحققون العدالة المطلوبة بين زوجاتهم بشكل يرضي الله و رسوله ،خارج هذا الإطار لا معنى لأي كلام، أما إذا كان الفرنسيون و غيرهم من المفرنسين ،ليست لهم القدرة أو يفضلون الكلام عن العشيقات ،فهؤلاء يجب عليهم أن يعلموا أنهم يمارسون الفاحشة التي حرمها الله و رسوله بين المسلمين ،وعلى صاحب المقال أن يعلم أن المجتمع المغربي سواء تعلق الأمر بالبرلماني أو غيره ،يعتبر مجتمعا مسلما و عليه أن يحترم هذا الدين أولا و أصحاب هذا الدين لكونهم مسللمين ،و إذا كنتم تبحثون عن الاختلاف ،فإننا نختلف في أمور كثيرة و كثيرة جدا . وفي النهاية ماذا سيستفيد المغاربة من كون أن فلان أو علان له أكثر من زوجة . "الشرع عطانا ربعة"إوا موت آ ميت القلب…

  • راي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:58

    لربما يعود السبب الرئيسي في التعدد عند جل هؤلاء هو الترقي الاجتماعي والخروج من دائرة الفقر الى الغنى.فقد يكون هؤلاء قد تزوجوا في سن مبكرة وان زوجاتهم الاولى بسبب الظروف التي عشن فيها قد اخذت من اجسادهن وشوهت جمالهن لم يعدن متناسبات مع تغير الاوضاع المادية لازواجهن.لم يعد هؤلاء راضين ومقتنعين بزوجاتهم الاولى فعمدوا الى اضافة زوجات جديدة تملا عيونهم .اظن انهم لو بقوا فقراء لكان همهم الوحيد هو السعي وراء لقمة العيش .ولربما كان عملهم مبررا سواء من النواحي الدينية او الطبيعية .فغالبية هؤلاء قد تجاوزوا ال50سنة ومعنى ذلك ان زوجاتهم الاولى ان كانت قريبة من سنهم سنا اوكانت ممن لاتقوى على مسايرة شهوة ازواجهن فانها قد تدفعهم الى الزهد او الى الزنا او الى البحث عن زوجة اخرى وهو حل يرضيها اذا قبلته ويقبله المجتمع.

  • rachid
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:03

    الحب شيء جميل فلو لم يكن الحب الحقيقي لم غامرا بمناصبهما فإني احييهما و اتمنى لهما السعادة

  • خالد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:03

    تعدد الزوجات حللها الله عز وجل لكل مسلم استطاع ذلك ’عوض ان تذهب خارج حياتك الزوجية تزني مع عاهرات فعدد زوجة ثانية ’رحم الملك المغفور الحسن الثاني عندا قال ،: اللي عندو غ مر وحد يسمى هجال والي عندو 2 دار الفال والي داي 3 عاد يكلس مع الرجال واللي داي 4 عاد تكول عليه عوال

  • مسطّي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:04

    أتساءل مع نفسي مع هذا الخبر كيف نعيب على ظاهرة (نكاح الجهاد، أو جهاد النكاح فالأمران سِيان) الذي أفتى به بعض غلاة التطرف في بعض دول المشرق في السنين الأخيرة ، ونحن عندنا في المغرب ظاهرة النكاح السياسي التي لا نُعيرها اهتماما كبيرا ونترك لغيرنا قراءة هذه الظاهرة . والعدل بين الزوجتين كما جاء على لسان صاحب المفرقعات الإعلامية هل يتحقق في نوع البناء والأثاث …فقط. وهذه المعايير المعتمدة مادية فقط إذن تبقى المرأة مِنْ هذا المنظور مجَرّد مادة/شيء.حلل وناقش

  • TAOUNATIYA
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:05

    كان الرجل المغربي والعربي عامة ولا يزال يحمل خطابين حول مسألة التعدد,يريد التعدد لنفسه ويبغضه لاخته أو لابنته.لكن لا أحد يبالي بنفسية المراة سواء كانت الاولى او كانت الثانية.
    حبذا لو اتبع اعلامنا نفس الطريقة في الرد على "الكوبل الحكومي" عوض نقل الاخبار مجرداة من أي أرقام.

  • أستاذ
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:09

    بعد قراءتي للنص و الإشكالية التي يطرحها الموضوع تمنيت لو أن اللجنة المكلفة بإعداد أسئلة البكالوريا قتراحه في مادة الفلسفة و الفكر الإسلامي . . .

  • ياسين
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:11

    الفرنسيين لايطرحون هدا التساءل عندما يتعلق الامر بالعلاقات العاطفية لمسؤوليها خارج مؤسسة الزواج وما اكثرها ٠ لكن عندما يتعلق الامر بتعدد الزوجات تكثر الانتقادات ٠ والغريب في الامر ان العقلية الفرنسية لا تحترم هوية وثقافة الشعب المغربي وتعتبره كيان في حد داته بل يعتبرونا شعوب متخلفة ويجب ان نتبع منوالهم.فهل يا ترى هل نلنا كل استقلالنا؟

  • brahimم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:11

    دراسة من جامعة شيفيلد البريطانية تفيد ان الزواج من امراة ثانية تطيل عمر الرجل.
    المتزوج بامراة واحدة يعيش اطول عمرا من العازب.

  • حلال
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:13

    أليس هذا تدخل في الشأن الوطني من قبل هذه المجلة المسيحية الفرنسية ؟
    ألم تشرحوا لهم أننا من المسلمين الحمد لله و أننا نؤمن بالاية الكريمة " لكم دينكم ولي دين "

  • said
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:17

    UN PAYS COMME LA FRANCE DONT LES SOLDATS VIOLENT LES ENFANTS AFRICAINS A L ECHANGE DE NOURITUTE N A AUCUN CREDEBILITE !!

  • محمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:28

    نعم للتعدد لا للخليلات لا للزنى

  • امير نفسه
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:28

    يحسبون علينا الزوجات الشرعيات وﻻ يحسبون على ازواجهم وزوجاتهم في فرنسا العاشقات والخليلات والعشق والحبيب ..يرضون بالخيانة والذل على الحياة في اطار الحق والمشروعية

  • لطف الله
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:28

    هل تعلم فرنسا وكذلك دول اوروبية اخرى ان هناك بالولايات المتحدة الامريكية عشيرة مسيحية وتسمح بتعدد الزوجات،ولكن لم يجرؤ ابدا اي اوروبي ان يثير الموضوع او ينتقد هذه الممارسة!!

  • musmus
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:57

    ا قول للمغاربة الى الامام ولفرنسا من انتم

  • تمغربيت
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 01:07

    لا أحد يهتم بفسية المرأة المهم هو رجل بعض رجال يتذكرون دين فقط عندما يتعلق الأمر بالمرأة ويبدأ في تحريم وتحليل لا استغرب بأن بعض البنات المغربيات يفضلن زواج باجنبي على أن تتزوج برجل مغربي لا يحترم المرأة وينضر لي المرأة كسلعة تباع وتشترا مع الأسف هذه هي قيمة المرأة المغربية عندة الرجل المغربي أتمنى من المرأة المغربية أن تثورة في يوم من الأيام على دل وإهانة رجل لها

  • OMARABOUMEHDI
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 01:54

    الغرب لا يعرف عن الشعوب االاخرى الا القليل و يقيس كل شئ على مقياس نمط عيشه هو .لتعدد الزوجات ضرورة لا يفقهها الا المعنيون .اما التحليلات و النقد فهو من سبيل الخوض في المجهول .الامر يعني المعنيين و لا غير.

  • boudraa@tanjer
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 02:19

    أضن أن السبب الرئيسي الدي أوقد هده الفتنة هم العملاء بني سهيون من أولاد فرنسى وأحفادهم المرتزقة لتشويش على الحكومة المغربية والتي تباشر الإصلاح بكل تقة رغم العرقيل أكان من المعارضة أو النقبات أو الجمعيات نسائية أو الإعلام أو بعد منضمات التي تدعي حقوق البشر؟كلهم زبانية مدفوعين الأجر أو لم يبقويستفيدو أو صمصرة في الدماء وعرض الناس؟إدن هو لوبي خطير متحكم بمفاصل الدولة متل ألأخطبوط.؟؟؟كان على فرنسى وفرنسيين تحقيق في الإلزي حول قمة الإنحطاط لرئيسين متتاليين لفرنسى وهم يمالسين المعاشرة بدون زواج رسمي متبت ؟أليس هدا هو تطاول على القوانن السموية وكونية؟؟؟

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 02:31

    Pourvu que cette revue française nous parle, avec des chiffres à l'appui, des femmes françaises qui préfèrent leurs amants, aussi nombreux, à leurs maris. A quoi cela est dû

    يا حبذا لو تتكلم لنا تلك المجلة الفرنسية، بلغة الأرقام، عن النساء الفرنسيات اللائي يفضلن عشاقهن الكثر على أزواجهن. و ما سبب ذلك؟

  • Amal El Habib
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 02:40

    كل هذه الارقام والاحصائيات لاتهم الان.
    مايهم الان هو هل سيرتبط الكوبل الراحل بعد ان اصبحا وزيرين سابقين.
    ام ان الكوبل قد اقدم على هذه المغامرة بسبب الراتب المرتفع.
    وفي هذا السياق، هل سوف يستمر الكروج في اقتناء الشوكولاطة لزوجته.

  • driss
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 02:41

    Quand Mitterand a un enfant avec sa maitresse toute la presse francaise se fait discrète et quand le secret est dévoilé c'est le respect de la vie privé et de l'intimité des personnes. On peut avoir autant de mairesses qu'on veut avec des enfants c'est formidable et admirable, mais… Qunad les americains on arreté DSK, on est meme scandalisé en France parce qu'on y voit une attenite à la vie provée d'un concityen, mais on hésite pas à dénoncer les arabes qui osent avoir une seconde epouse!!!

  • المهدي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 03:35

    بعضهم لا يخجل حين يقول افضل ان تكون لدي لدي زوجتان على ان تكون لي زوجة واحدة عشيقات متعددات ! هذا الكلام الغير مسؤول بل والتافه الذي يساق لتبرير التعدد كأنه يعتبر كل متزوج بامرأة واحدة يخونها ! فان يقول افتاتي انه ضد أولئك الدين يرفضون التعدد وفي نفس الوقت لا يترددون في خيانة زوجاتهم ينم عن تفكير بليد ومنحط يتناول الموضوع وفق معادلة : زوجة واحدة = خيانة ، زوجتان او اكثر = وفاء ! كيف لمن يفكر هكذا ان يضطلع بأمور الناس وتدبير شأنهم عندما يهاجم الوضع السوي لتبرير تخلفه واختياراته الصدئة ؟ فالمصاب بالهوس المرضي بالجنس لن تقنعه حتى اربع زوجات مادام يرى فيهن مجرد مقتنيات في ملكه عكس المتحضر المتنور الذي يرى في زوجة واحة توإمه الروحي l'âme sœur وهو المصطلح الذي لا تدخل في أدبيات افتاتي وأمثاله .

  • فرحان
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:16

    من اراد ان يكون مسلما فهدا شرع الله ومن اراد ان يكون دنبا وتابعا وديليا هدا شأنه فلايحشر نفسه في شريعه الله.اما مجتمع اﻷمهات العازبات الزانيات فهدا مجتمع لرديله والجواب واضح وصريح في سوره النور فخالق الكون قد شرع كيفيه الحياة على اﻷرض فاﻷسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء اماصحافه فرنسا وغيرها لاتعنين بشيئ دعهم في غمرتهم يعمهون  

  • Farid
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:14

    On lisant l'article, j'ai compris que le magasine jeune Afrique à soulever une constatation avec des statistiques sans jugement de valeurs, je suis pour ce genre de mariage, il est préférable de donner des droits à la deuxième femme dans une institution de mariage, en France et à L'occident beaucoup des hommes ont des maîtresses, le roi de la Belgique n'a pas reconnu la paternité de quelques enfants, même chose pour le roi d'Espagne.

  • المغتربة
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:14

    الرسول لم يقبل لعلي بن ابي طالب التعدد لما اراد ان يتزوج على فاطمة الزهراء بابنة ابوجهل
    قال الرسول على المنبر ان اراد علي ان يتزوج فليطلق ابنتي
    وفعلا لم يتزوج علي بن ابي طالب الا بعد وفاة فاطمة الزهراء

    ونحن النساء قدوتنا الرسول وابنته فاطمة في هذا الموضوع
    و التي تقبل على نفسها الدرة او تقبل ان تكون الزوجة الثانية لا تملك ما كانت تملك ابنة الرسول من حس وذوق وغيرة و شعور عواطف

    فكيف بوزيرة يا حسرة تقبل ان تكون زوجة ثانية وتقبل ان تطعن الزوجة الاولى الا ادا كانت لا تتوفر على ادنى شعور و لا ضمير
    وتلصق كل شيء في الشرع (الشرع حلل)

    وكل هؤلاء المسؤولين يتزوجون اكثر من واحدة انا كامرأة اقول انهم فقط يرضون غرورهم ليس الا وادا استطاعوا توفير الماديات لن يستطيعوا توفير اشياء اخرى

  • حسن
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:55

    التعدد أحله الله وحرم الزنا ,والغرب وأذنابهم يحاولون أن يحرموا ما أحل الله ويحلوا ما أحله الله لماذا لاتتكلموا عن العشيقات والخليلات التي دمرت البيوتات الطاهرة ولماذا لاتتكلموا عن الشواذ الجنسيين ألا تستحيوا عن دغدغة خواطر بعض النساء الجاهلات با إسلامهن وتخوفونهن بالتعدد , التعدد هو الحل الوحيد الذي سيحل لنا مشاكل المجتمع الذي دمرتموه بثقافتكم الغربية التي انتشرت فيها الفواحش واختلطت فيها الأنساب وقد قرأت أخيرا في بعض المجلات أن % 50 من الفرنسيين لا يعرفون آباؤهم , علينا أن ننبذ الفكر الغربي الذ ي جرب هناك وأفضى للكوارث وعلينا أن نرجع إلى المنطق فهو مع الإسلام فالله خلق النساء أككثر من الرجال فهذه مسلمة عند كل عاقل إضافة إلى أن الرجال يموتون كثيرا في الحروب مما يجعل النساء أكثر ل\لك أحل الله التعدد ليعيش المجتمع في الطهر والحلال فه\ه مسألة حسابية بسيطة لا يريد أنصار الفكر الغربي الاستماع إليها فالله من فوق سبع سماوات أعلم بمصلحة عباده كفوا عن التشويش على الناس دلوهم على ما ينفعهم لا يدفعكم موالاتكم للفكر الغربي الذلم يترك لكم مجلالا للتفكير أن تقولوا الحقيقة الناصعة الضروريةوالحسابية

  • دريوشي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:35

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله على نعمة الاسلام والايمان وكفى بها من نعمة والصلاة والسلام على مولانا رسول الله خير من تزوج وعدد وحفظ للمراة عموما وللزوجة خصوصا حقوقها كاملة ويكفي المراة فخرا ان اوصى عليها في اخير حياته بقوله * استوصوا بالنساء خيرا * صلى الله عليه وسلم انا استغرب من تدخل الغرب في شؤوننا الداخلية وديننا هل يريدون لنا فعلا الخير والصلاح ؟ ان كانوا كذالك فليمدونا بعلمهم لطلابنا وبحوثهم وتكنولوجياتهم ووو هذا ان ارادو ا الاصلاح ؟!!!!!!!!!!وبقينا فيهم

  • عبدالله
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:38

    تعدد الزوجات عندنا حفظ للنسل اما هم فعندهم تعدد الخليلات

  • Marocain
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:40

    . . Si la femme marocaine a les moyens , elle n'acceptera jamais de partager son mari avec une autre. la femme est un etre humain ! Elle a des sentiments comme l'homme. Que diras l'homme si la femme se marie avec un autre homme? Si elle a les maoyen? Je suis d'accord avec Numero 4

  • مرتضى
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:44

    الغرب هو الذي يفضح مفاسدكم و هو الذي له الفضل في منح المرأة الحقوق التي تتمتع بها حاليا أما المكبوثون جنسيا فيختبئون وراء عبارة الاسلام منح التعدد الرجل العربي ينظر الى المرأة على اعتبار أنها عورة و ليس رفيقة دربه ستبقون دائما تحت أقدام الغرب

  • amos
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:44

    معروف على فرنسا انها مع العلاقات الجنسية غير الشرعية، و مع توريث أبناء النغل، و مع التعري، آي انها مع كل ما هو غير شرعي بالقانون. هذا غير شرعي في شرع الله.

  • mostafa
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:51

    وما دخل فرنسا في ما احله الله على المسلمين الم يسيئوا للرسول (ص) عبر شارل ايبدو وما الفرق بين مسؤول ومواطن اليسوا بشرا وتجمعهم نفس الديانه والاعراف
    ضعف الايمان وغياب الغيورين على الدين والاعراف سمح للغربيين بالتدخل بكل وقاحة واحتقار في شؤون ديانتنا وكانهم ادرى منا بديننا مع العلم انهم يرفضون اي تدخل في ثقافاتهم واعرافهم ودينهم وكاننا قطعان من الغنم نحتاج لمن يوجهنا الى الوجهة الصحيحة

  • rachid sasa
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:35

    وذُكر حكم تعدد الزوجات في سورة النساء، فقال تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا [النساء:3] وهذه هي الآية الوحيدة التي ذكر فيها حكم تعدد الزوجات صراحة.

  • زور.
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:51

    لقد نجحت خطة بن كيران، فبدل أن نحاسب الشوباني على المليار و700مليون التي صرفت على الحوار الوطني تناولنا قضية زواجه بسمية بن خلدون

  • علي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:57

    الفلوس والسلطة مادير ! لو كانو مزاليط مايفكرو في هاد الشيء

  • Nabil
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:02

    تحية لحزب الاستقلال و لنور الدين مضيان، أسيدي اللهم 2 أو 3 زوجات ولا الخليلات عند بزاف دالسياسيين أخيب شيئ هو الخيانة الزوجية من الرجل وهو احتقار للمرأة بجميع المقاييس

  • مصطفى
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:55

    أنا لاأرى لماذا كل هذه الضجة على تعدد الزوجات وكأن هذه المسألة هي سبب تخلفنا،فمال لهؤلاء الفساق الذين يعارضون، فهل اشتكت الزوجات؟وهل الزوجة الثانية زوجت رغم أنفها؟ أنظروا إلى الواقع المعيش ،نسبة الإناث تقترب من الذكور وقد تتجاوزه،وكثرت العنوسة وبالتالي تفشي الفساد في المجتمع.فكم من متزوج يخون زوجته مع العشرات من العاهرات،ولكنه يبقى ذكرا. أما أنتم ايتها النساء اللواتي ينسقن وراء هذه الترهات فعليكن أن تفهمن أن هؤلاء الرجال والنساء الذين يعارضون تعدد الزواج ما هم إلا فساق يريدون الشر بالبلاد والعباد.

  • فاطمة
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:22

    ربما لم أقرأ يوما ردود من القراء تؤيد الحكومة إلا حينما يتعلق الأمر بتعدد الزوجات أما غير دلك فلم تنجز الحكومة اي شيء يدكر
    هدا ان دل على شيء انما يدل على أن الشعب يريد الزواج ثم الزواج …

  • habib
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:26

    الأستاذ الشوباني معدور لان زوجة مريضه وهي لأمرت بالزواجه هدا مشي عيب عليه هو اشراح الضرورة ا لي المغاربة و الله اكمل عليه ٠السيد مبغش الحرام

  • مواطن
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:33

    لكن تقدمنا كثيرا حينما كان الوزيران أول من خرق المسودة فيما يتعلق بتجريم العلاقات خارج الزواج

  • une,2,3,4
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:42

    dans le langage commun islamique le mariage est aussi appelé Nikah, c'est dire la baise de la femme par l'homme autrement dit la mouthaa appartient au mari sans tenir compte de l'envie d'orgasme de l'épouse,donc une deuxième épouse est halal puisqu'il s'agit de Nikah,une troisième et pourquoi pas une quatrième pour moulchakara !
    allez les barbus:une,deux, trois, quatre !

  • مسلم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:13

    اننا عنزما نتخلى عن بعض شرائع ديننا السلامي نكون قد فتحنا باب الاجتهاد المزعوملتخريب ديننا.فالغرب بات يشكك في كل صغيرة وكل كبيرة حتى بتنا لا نعرف انعلد الله رب العالمين ام نعبد فرنسا المسيحية.ان الزواج اباحه الله من اجل الاحصان ومن اجل تتببت الانساب.وهذا لا يعني لفرنسا والغرب شيئا فعدد الامهات العازبات والاطفال اللقطاء عندهم بلغ الملايين.بينما في ديننا الزنا حرام اذا قام به المحصن حده هو الرجم حتى الموت لذلك اليس من الافضل ان كان شخص سيقع في الزنا مع امراة ان يتزوجها في الحلال فيرضي الله ويحقق مبتغاه وينال واياها الاجر عن زواجهما بالاضافة . الى تفادي قضايا الفساد في المحاكم لو تم ضبطهما بالزنا.والدليل على ان مجتمعنا يرفض الاجتهاذات كتقنين التعدد كما حصل في مدونة الحوال الشخصية ظهور جرائم خطيرة كالاعتداء على الزوجات بالضرب والجرح والاحتجاز والقتل كما حدت في مراكش واسفي حيت قتل امام مسجد زوجته ودفنها في مرحاض بيته الى غيرها من الجرائم التي طفت على السطح بعد ان تدخل الانسان في التشريع الالهي مرضاة لليهود والنصارى وقد حدرنا الرسول (ص.في حديته الشريف :لتتبعون اليهودالنصاري خطوة بخطوة وشبرا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس