الرياض تعلن الطيار المغربي "شهيدا سعوديا معنويا وماديا"

الرياض تعلن الطيار المغربي "شهيدا سعوديا معنويا وماديا"
الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:30

أمر الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد في المملكة العربية السعودية، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، بمعاملة الطيار المغربي، ياسين البحثي، الذي تحطمت طائرته “إف 16” قبل أيام خلت باليمن، ووصلت جثته اليوم للبلاد، “معاملة الشهيد السعودي ماديا ومعنويا”.

وسبق لوزير الدفاع السعودي أن أمر بصرف مليون ريال سعودي لبعض أسر ضحايا المواجهات مع جماعة الحوثيين باليمن، على الحدود الجنوبية بنجران، وهم وكيل رقيب، أحمد عمر الشهري، والجندي، خالد بن علي المجهلي، والجندي، إبراهيم العامري”، ما يعني ذات التعاطي قد يوجه لأسرة الطيار المغربي.

ويعلق على هذا التعامل السعودي إزاء الطيار المغربي، الخبير في الشأن العسكري والاستراتيجي، سليم بلمزيان، الذي قال إن معاملة الشهيد البحثي شهيدا سعوديا ومعاملته وأسرته على هذا الأساس، يمكن قراءتها على أنها رغبة من السعودية في طي صفحة الخلاف الذي وقع إزاء مصير الطيار، وإرضاء المغرب للمحافظة على وحدة التحالف”.

وتابع المحلل بأن السعودية كانت منزعجة من أمرين اثنين، الأول دخول المغرب عبر أطراف ثانوية في مفاوضات مباشرة مع الحوثيين، تحت دعم من سلطنة عمان التي كانت ولا تزال طرفا محايدا في النزاع، حيث إن الحوثيين تحدثوا عن اعتراف المغرب بهم، بما أنه قبل مفاوضتهم.

واسترسل بلمزيان، في تصريحات لهسبريس، بأن “هذا الأمر لم يحدث بفضل الدبلوماسي المغربي، جمال بن عمر، الذي كون علاقات جيدة مع جماعة الحوثيين باليمن، وكان واضحا تعاطفه معهم خلال فترة إشرافه على المفاوضات اليمنية، كوسيط لمنظمة الأمم المتحدة.

الشيء الثاني الذي أزعج السعودية، يضيف الخبير، هو تعاطي الإعلام والشارع المغربي مع بلاغاتها التي تكذب البيانات الرسمية المغربية، والذي جعلها تبدو في صورة غير مشرفة كحليف للمغرب، فكان لابد أن تقوم بشيء رمزي تجاه المغرب وأسرة الطيار الشهيد.”

وذهب المتحدث إلى أن “الهدف من كل هذا هو الحفاظ على التحالف مع المغرب، بالنظر إلى إعلان الرياض اليوم ضرورة تكوين قوة برية عربية مشتركة، بهدف إقرار الأمن في اليمن”، مبرزا أن “مشاركة المغرب تكاد تكون مؤكدة في هذه العملية دعما للسعودية والعرب”.

وكانت مصادر إعلامية سعودية قد أوردت بأن وزارة الدفاع والطيران في بلاد الحرمين، بادرت إلى تشكيل فريق بحث منذ اختفاء الطيار المغربي، أثناء مهمته في “عاصفة الحزم”، من فريق من القوات السعودية ونظيرتها المغربية، بمساعدة من الصليب الأحمر، حتى تم العثور على جثته”.

‫تعليقات الزوار

126
  • يستحق ياسين
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:40

    عذرا لايمكن تفسير هذا الأمر إلا زيادة في روابط الأخوة والمحبة والشكر والعرفان .
    كفى تفرقة مادمنا تحالفنا فنحن جسد واحد ويجب النأي عن الذم في الحليف الوفي .

  • مروان
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:43

    الحمد لله، احسبوه شهيدا في الجنة السعودية الوهابية

  • ashraf
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:44

    رحمك الله ايها الشهيد و رزق الوطن و اهلك الصبر… تعيش القوات المسلحة الملكية…

  • ابن تالسينت
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:44

    واعطيو لينا غير التساع اوزيدون ياك نتوما كتفضلو اليد العاملة ديال البنغلاديش و النيبال و الهند و و و و……سيرو جيبو حتى العسكر منتما اوخليو عليكوم ولادنا فالتيقار

  • مغربية حزينة
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:49

    ان لله وان اليه راجعون،قدر الله وما شاء فعل، تعازينا لاسرة الفقيد خاصة و لكل المغاربة عامة. رحم الله بطلنا ياسين بحتي وأسكنه فسيح جناته.

  • fatima fes
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:54

    هل قدر معين من المال سيطفي نار الفراق في قلوب عائلة الطيار والمغاربة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأولاد لا يقدرون بالنقود

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:54

    اقول لعائلة الطيار ان تتفادى كل الوساطة والسماسرة ويتاكدوا من مبلغ التعويضات لكي لا يستحود على نصفها التماسيح من النضام وان يطالبوا كذلك بالتعويضات من الحكومة المغربية وبدون عراقيل وطلوع وهبوط

  • محمد أنس العلمي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:54

    الله يرحمو و يعفو عليه وخا مامتافقش مع هادشي اللي دار حيت ماتو فيها أشخاص أبرياء منهم أطفال. و بالنسبة للرياض و مفتين السلطان الله يهدكم راه الله عز جلاله اللي تيحدد واش شهيد ماشي نتوما.

  • MoMi
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:55

    ما أثار إستغرابي في الموضوع هي كلمة شهيد كفاكم عبثا بهذه الكلمة كأن ياسين البحثي الله إرحموا و يغفر ليه كان يوزع الحلوى على الحوثيين المسلمين بـــF16
    الله بغفر ليه ، و الله يهذي ما خلق ،،،

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:55

    الله يرحم الشهيد البطل و الله يصبر اهله كتجي غير فالدرويش انا لله وانا اليه راجعون

  • مواطنة
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:56

    الله يرحم الشهيد و يصبر اهله. انا لله وانا اليه راجعون

  • استاذ
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:56

    الله يرحمك اياسين ويصبر اهلك ولكن الله يرحم والديكم تهلاوا في ولادنا وفي الجيش بصفة عامة كيف يعقل ان يتقاضى ملازم اول في سلاح الجو 8000درهم ويسوق طاءرة f16 وفي الفيافي ديال اليمن كل يوم يواجه الموت وواحد جالس في المكتب والمكيف ومخدامش ويتقاضى 10000ويدير في الإضرابات باش يزيدوه وشكرا

  • أبو انس
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسال الله العظيم ان يرحم الشهيد ياسين
    التعويض المادي حوالي 275 مليون مغربية
    اما المعنوي فلا تبخلوا بالدعاء له بالرحمة ولاهله بالصبر

  • khalil
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:57

    يجب على دولتنا ان تكرم هذا الشهيد البطل بأسمى أوجه التكريم . لأنه ذهب ليجاهد في سبيل الله و رزقه العلي العظيم الشهادة . فيجب أن نحتفل مع أفراد عائلته بهذا الأمر العظيم . اللهم أدخله يا رب فسيح جنانك مع الصديقين و الشهداء

  • احمد
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:58

    رحم الله الفقيد الطيار ياسين البحثي

    اشتقت للكعبة المشرفة و الموت

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:00

    لا دخل لنا في العرب و نزاعاتهم فهم لا ينتهون من حرب حتى يدخلو حربا أخرى… علينا الإنسحاب من هذا التحالف الفاشل

  • said
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:01

    اللهم احفض بلاد الحرمين الشريفين واهل سعودية قاطبة اللهم زلزل الحوثين والشيعة اهل الفتن ولمحن اللهم عليك بهم يارب السموات ولارضين انك ربي سميع الدعاء

  • yassine
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:01

    Saudie arabia are monsters. Killing childeren from the air , is that ChAhid???

    Good luck with selling propaganda to morrocan people.!!!

  • rachid
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:02

    رغم اني ضد هذه الشردمة من الحوثيين إلا أن التحالف العربي لم يتحالف من اجل اعلاء راية الاسلام ونصر المسلميين بقدر ما تحالفوا من اجل الحفاظ على مصالحهم ومناصبهم

  • ايمازيغن احرار و لسنا عبيد
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:03

    أمر الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد في المملكة العربية السعودية، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، بمعاملة الطيار المغربي، ياسين البحثي، الذي تحطمت طائرته "إف 16" قبل أيام خلت باليمن، ووصلت جثته اليوم للبلاد، "معاملة الشهيد السعودي ماديا ومعنويا"
    نحن مغاربة ولسنا بسعوطيين ولا يشرفنا ان يدهب الجيش المغربي لحماية الصهاينة الحقيقيين ال سعود
    الله ارحم الكولونيل امحمد اعبابو جيش الرجال يا لاسف الجيش المغربي يقصف الاطفال في اليمن اش دارو لينا مساكن دوك الناس صافي الجيش باعتو راسكم رخيص لسعوديين لكيفسدو مع المغربيات ومشوهينا فين ما مشينا

  • الله يرحمه
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:06

    لا دخل ولا رأي لنا بما تقدمه السعودية. شيء لا يخص إلا عائلته..

  • الخياطي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:08

    ليكن في علم ال سعود ان غالبية المغاربة لا يريدون الدخول في اي عدوان، و المشكك يتابع استطلاعات الراي. لا تجزو باولادنا الى الجحيم ولا نريد اموالكم القدرة.رحم الله الطيار.

  • Driss canada
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:08

    وما ألعيب في ان ان يتحالف المغاربة مع السعودية. انهم يدافعون عن ارض آباءهم. فهدا حق مشروع يجب احترامه. وكفاكم لغوا ايها المعارضون لهده الحرب. انكم اغبياء لاتعرفون سر علاقة الود والمحبة التي تربط المغاربة بالسعودية وبعض الدول الخليجية.

  • مها
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:10

    الله يرحمو ويجعله من الشهداء ويصبر اهله

  • محب المغرب الكبير
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:10

    رحمةالله عالشهيدالشافع في عشرةمن أهله يوم القيامةوهنيئاله الشهادةفي سبيل الدفاع عن الحرمين من أحفادالقرامطةوعملاءهم وملايير الدنيا لن تعوضه…ولكن شكرا للدعم المعنوي من السعوديةلأسرةالشهيدولحكومةالمغرب ممن سنين خلت

  • حاقد
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:15

    اموال الدنيا لاتساوي شيئ في فراق الامهاة لفلادتي اكبذهن لا حولا ولا قوة الا بالله الله اصبر اهلوا

  • الصراحة راحة
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:15

    قالت المصادر إن “السعوديين أبلغوا المغاربة أول الأمر بأن عليهم التخلي عن فكرة استعادة الطيار القتيل لأن تسليمه من قبل الحوثيين من سابع المستحيلات”. وعندما أصبحت عملية التسليم ممكنة بفضل وساطة المبعوث الدولي السابق إلى اليمن المغربي جمال بنعمر، أثار بطء رد فعل السعوديين وتعقيداتهم الإجرائية حفيظة المغاربة الذين أمضوا ساعات طويلة لإقناع حلفائهم بمساعدتهم على استرجاع جثمان الطيار قبل نهاية الهدنة الإنسانية، خاصة وأن مقتله أصبح قضية رأي عام في المغرب”.
    وتؤكد المصادر أن عملية التسليم “كانت مقررة يوم الجمعة الماضي قبل أن تؤجل إلى السبت ثم إلى الأحد بسبب تعقيدات من الجانب السعودي” مرتبطة بنقل الجثمان من محافظة صعدة إلى مطار العاصمة صنعاء الذي يكاد يكون المطار الوحيد الذي لا يزال صالحا لاستقبال الطائرات. حيث “رفض السعوديون إعطاء ضمانات للقافلة الحوثية التي ستنقل الجثمان، وهو الأمر الذي دفع الحوثيين إلى الإصرار على تسليم الجثة في صعدة وليس خارجها”.

  • abdou
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:17

    رحم الله الفقيد و ارزق اللهم اهله الصبر و السلوان.
    اما الماديات فلا يمكن ان تعوض ارواح شبابنا.

  • moha
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:18

    l'origine de tout notre malheur est la saoudite wahabite terorrsite.les saoudites profitent de la pauvreté des marocains pour faire la prostitution et nos jeunes ne servent que pour etre des gardiens alors les Philippines, les indiens les bangales ,les chinois et les européans travaillent dans tout les secteurs plus dignes.

  • حسين.البرنوصي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:21

    السلام عليكم،أولا أقدم عزائي لأسرة الطيار وللمغاربة دولة وشعبا،إنا لله وإنا إليه راجعون.ثانيا،لماذا المغرب يشارك منذ الأزل في معارك بعيدة عنه،كلاندوشين وفيتنام … مع فرنسا و ….حروب كثيرة ومؤخرا مع السعودية ضد الحوثيين الشيعة.الشيء الذي نلاحظه في جل الحروب استغلال الجنود المغاربة لكفائتهم و قوتهم في الدفع بهم في الصفوف الأولى في القتال وترك أطراف النزاع الأساسيين يتفرجون من بعيد ويحصدون الإنتصارات.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Aymen
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:22

    أخرجوا المغرب من هذه الحرب. لا نريد أن ندخل لا في حرب برية و لا جوية ضد دولة فقيرة لم تهاجمنا قط و تبعد عنا بالاف الكيلومترات…السعودية لديها شعب من 30 مليون نسمة يستطيع أن يدافع عن نفسه بنفسه…لا نريد أن نقبض بضع دولارات نظير أرواح شبابنا…و هذا المليون ريال لا تساوي شيئا مقابل حياة شاب مغربي كانت له أحلام و لوالديه…لن تتحق لا بمليون ريال و لا حتى مليار دولار

  • slm
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:22

    و تبقى قصة سقوط ال F16 المغربية لغزا….رحمة الله على الطيار الشاب

  • anonyme
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:25

    !?svp pouvez vous citer plus de détails sur vos souces

  • kamal
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:26

    Saudi Arabia has shown again how arrogant and selfish they can be. There were double standards in dealing with the incident of the Moroccan pilot. They think that a Saudi citizen is way better than others especially if the other is from any Arab country. There is simply no place for Morocco with any country which does not treat Moroccan citizens with dignity and respect.
    Now that they know they might need more soldiers from this part of the world, here comes a young inexperienced prince to talk about the pilot as one of theirs. where was here before when every one here was worried about Yassine?Time for Saudis to know that money can't buy you everything. fight your dirty war yourselves and leave our boys alone!!!!!

  • سعيد
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:27

    اولا رحم الله شهيدنا ونسال الله ان يسكنه فسيح جنانه ويلهم ذويه بالصبر و السلوان وانا لله و انا اليه لراجغون. الشعب المغربي فخور بقائده جلالة الملك وفخور بتحالفه مع اخوته. فاطمئني يا قائدة العرب فمملكتكم مملكتنا ونصركم نصرنا و المغرب والمغاربة فذاك

  • Tawfik
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:27

    لمادا تصر السعودية على مواصلة هدا العدوان ضد الشعب اليمني وليس ضد الحوثيين كما يزعم النظام السعودي واقزامه من الرئيس المخلوع منصور هادي وزبانيته؟ لمادا لا تمتثل السعودية الى الامر الواقع وتوقف العدوان الدي يحصد المزيد من الضحايا المدنيين وتتخلى عن عنادها لتجلس حول طاولة الحوار مع جميع المكونات السياسية اليمنية في بلد محايد وتحت اشراف الامم المتحدة وبعيدا عن الشروط والاملاءات والاوامر لايجاد حلول ناجعة تنهي الماساة اليمنية التي يتضرر منها خصوصا الشعب اليمني الشقيق والكريم والعزيز؟ لمادا هرولت البلدان العربية بكل سرعتها لتلبية طلب السعودية بشن عدوانها الغاشم على اليمن وطنا وشعبا؟
    ولمادا تلعب القوات السعودية دورا معطلا وليس ميسرا في عملية تسليم جثة الطيار المغربي؟ اليس هدا مبررا كافيا لاعلان المغرب انسحابه من هدا التحالف المشبوه؟ انها الاموال السعودية التي استطاعت ان تشتري المواقف والدمم وتجعل من الظلم حقا ومن الحق ظلما قال الحق سبحانه – وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون-.

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:27

    الوحي والاسلام الذي انزله الله عل نبيه عرف الشهيد هو قتل الكفار لأعلاء كلمة الله هذا هو تعريف الشهيد ، والاسلام ليس ملكا لآل سعود وعلمائهم الذين يؤولون النصوص الشرعية على حسب مصالحهم انقلاب السيسي على الشرعية باركوه
    آلا سعود وخلاصة الكلام الدين دين الله وليس ملكا لآل سعود حتى يبينوا لنا مفهوم
    الشهيد افتحوا الكتب لتعرفوا الحق الرجال يعرفون بالحق وليس العكس

  • youssef
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:29

    السعودية و دول الخليج أبانوا بشكل كبير أن إمتلاك المال و الأسلحة المتطورة غير كافي للدخول في الحروب
    أين هم الكفاء ا ت التي ستقود الحرب ، للذلك أيقنت جيدا لماذا إيران لوحدها زرعت الخوف في الخليج بأكمله حتأى لجأوا لأمريكا للتباكي عليها، و تأكد جليا لماذا كثرت الزيارات للدول الخليجية للمغرب و التوقيع على إتفاقيات تهم المجال العسكري لأن لا خبرة لهم و المغرب هو من لعب الدور الريادي في التحالف رغم إنكار الإعلام السعودي و غيره لذلك و المغرب البلد الوحيد في شمال إفريقيا من دعم التحالف و على السعودية رد الجميل لأسرة الطيار و بالمضاعف لأنه ذهب ليدافع عن بلد غير بلده

  • oued zem مدينة
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:29

    لا يجوز أن نقول شهيد إنما نقول نحتسبه شهيد إن شاء الله إن علمه عند الله إنما الذين نستطيع أن نشهد لهم بالشهادة هم من شهد لهم الله و رسوله صلى الله عليه و سلم كا عمر الفاروق و عثمان دي النورين و علي و إبناه الحسن و الحسين سيدا شاب أهل الجنة و حمزة سيد الشهداء و جعفر الذي إبدلى جنحين بذل يداه و غيرهما من الصحابة رضيا الله عنهم سلف الأ مة الصالح

  • patriote
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:31

    الرياض التي لم تكلف نفسها عناء البحث عن الطيار المغربي بعد سقوطائرته رغم انه كان يقاتل من اجلها ، تعلن فجاة ، وبعد قيام المملكة المغربية بما يلزم
    لاستعادة جثة الطيار الشهيد ، ها هي الرياض تعلن الطيار المغربي " شهيدا سعوديا " .

  • ام ابتهال
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:31

    انا لله و انا اليه راجعون اللهم اسكن الشهيد الشاب يسين البحتي فسيح جناتك . ان كل ما قاله جيشنا كان صحيحا و حقيقيا منذ الوهلة الاولى فلم كان هذا التماطل من السعودية؟ وحتى تغطي على أخطائها تقوم بتقديم الأموال ، الا تدري ان كل تلك التصريحات جرحت قلوبنا فما بالها بعائلة الشهيد وخاصة والديه.اللهم ارزقهما الصبر على هذا المصاب الجلل.

  • fatuma
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:31

    Ca suffit.s'il vous plait arretez la participation de notre cher pays le maroc dans cette guerre,pour proteger nos soldats qui sont nous freres et proches wlad chaaab, l'argents de l'arabie saoudite ne peuvent pas rendre nous chers.Essayez de les consederer comme vos enfants et vos freres avant de prendre la decision de les envoyer……

  • أمين
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:32

    الهلال الأحمر و ليس الصليب الاحمر. المرجو التدقيق. رحم الله الشهيد و ألحقنا به دفاعا عن الاسلام تحت راية التوحيد المغربية بنجمة خضراء خماسية مشيرة لأركان الإسلام بقيادة جلالة ملك المغرب سليل خير الخلق محمد السادس نصره الله و أيده.

  • محمد من كازا
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:36

    السعوديون يضنون أنهم يستطيعون شراء كل شيئ بالمال، تبا لمالكم ولعجرفتكم الخاوية، والله لولا خوفنا على البقاع الطاهرة في مكة والمدينة لتركناكم وعجرفتكم أيها المتكبرون، تريدون أن تنسبو الفضل كله لكم دون غيركم وتصدقون أنفسكم ويتباها عسيركم صاحب العينين الكبيرتين بأنه لا وجود لثة حتى الآن وأن الحادث ناجم عن عطل فني أو خطأ بشري وطلبتم من المغرب أن ينسى مسألة استعادة رفاة الطيار الشهيد، وأنه من سابع المستحيلات أن يسلمه الحوثييون، فغاضكم اسرار المغرب وارساله لقوات مضلية في عين المكان وللأسف تأخرو في الوصول لبعد المسافة بين المغرب واليمن فلم يجدو الطيار ولا جثته وأنتم جالسون تنضرون كالبلهاء، وعندما فعل المغرب كل شيئ لوحده دونكم وتفاوض وأعاد جثة شهيده البطل اللذي وهب حياته دفاعا عنكم أيها … وعندما أحسستم بتعاملكم الدنيئ مع الحادث، تريدون أن تسترو عورتكم بالمال، أين كنتم من الأول ، ألا فلا نامت أعين الجبناء. انشرو أرجوكم يا هسبريس ولا تخشو في الله لومة لائم

  • hind
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:43

    كل اموال الدنيا لن تعوض الام و الاب عن فراق ابنهم
    و لن تعوضنا نحن كشعب عن شخص مثل ياسين
    انا لله و انا اليه راجعون و ألله لم استطع السكوت من البكاء
    لله ما اعطى و لله ما اخد

  • سامي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:43

    ما بني على باطل فهو باطل…المرحوم راح ضحية تغطرس الحلفاء وظنهم انهم باموالهم قادرون على شراء الشعوب. .

  • Ahmed
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:43

    تحضى أسر الشهداء السعوديون بعديد من الامتيازات اضافة إلى الامتيازات المادية ، فأبناؤها لهم حق الأسبقية في أفضل الكليات السعودية و لهم حق السكن لسنوات في منازل الدولة إلى غاية استقرارهم في منزل ثار و خاص بهم أتمنى أن تعامل أسرة شهيدنا ينفس الطريقة و أن يحظر بجنازة عسكرية توازي تلك التي نراها في فرنسا و روسيا ليس لأنني أعرفهم لأنني لا أعرفهم بل لأن الشهيد الطيار مغربي و يجب تكريم شهدائنا و أسرهم

  • غريبMo
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:46

    شهيد من ؟ما ت بعيد عن المغرب لا جل السعودية التى تعتبر ارضنا ارض دعارة. شهادات موثقة ،حاورتهم كم مرة و مع ذالك…….

  • Jawad
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:48

    الشهيد من جاهد لإعلاء راية لا إله إلا الله و ليس من جاهد في سبيل طاغوت !
    الطائرة قتلت مدنيين أكثر من الحوثيين ! لو كان جهاد في سبيل لله لرآينا تدخلا بريا
    و ليس تدخلا بلاستيكية يهدف إلى الحفاظ على آمن ال سعود بعد ٱن إنتهت مدة صلاحيتهم
    عند أمريكا ! أنشري يا هيسبريس

  • york
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:49

    اذاكان الطيار المغربي فعلا توفي .نسأل الله له الشهادة و المغفرة و الرحمة و الصبر و السلوان لأهله .ونشكر المملكة العربية السعودية على هذا القرار.و نحن وراء قائدنا الملك محمد 6.في الدفاع عن الاراضي المقدسة و شعب اليمن الشقيق ضد الميليشيات الشيعية الإرهابية.

  • khalid lkhénifri
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:50

    الطيار شهيد والمخطط الإيراني الصفوي يهدد السنة في العالم فمن يطلع علي فتاويهم و خبث أفكارهم لا بد أن يعرف حجم خطرهم لهذا ياسين شهيد الواجب و لا تنسوٱ يا إخواني المغاربة بأنه يوجد شارع بالرياض يسمى شارع الصحراء المغربية ..السعودية و المغرب أشقاء ..

  • marocain et fier
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:51

    Qu'est ce que les marocains et la famille de la victime surtout vont faire de l'argent quand on perd notre chère fils?? surtout qu'il doit être l'un des élèves brillants pour atteindre ce poste, contreint à prendre cet avion sans savoir même pas pourquoi ni comment, et suivre aveuglement les commandements de ses maîtres. Que son âme repose en paix! Que dieu punisse les responsable!! Dieu est paix et tous ceux qui sont pour la guerre ne sont pas avec dieu !! ne devons sortir rapidement de cette guerre pour éviter que d'autre innocents meurent que ça soit l'un de nos confrères marocains ou yamanites, nos frères dans la religion…

  • مهاجر
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:51

    لن ينفعه الا ما قدمه من أعمال خير في الدنيا، ستحاسبه دماء الشهداء اليمنيين ان سفكها، لن ينفعوه أهل سعود ، لقد فقدوه اهله رحمه الله تعالى شاب في مقتبل العمر يغر به لكي يقاتل في أرض ليست ارضه ، لكي يدافع على المفسدين الذين ساهموا في قتل اهلنا في مصر، وحاصروا إخواننا في غزة، اللهم ارحمه وتجاوز عنه وصبر اهله، و انتقم من من كان سببه.

  • mowaten
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:51

    Après avoir envoyer les pilotes grillés dans le ciel, les saoudiens vont envoyer les soldats au sol pour être étrillés. Si les pertes sont énormes, les saoudiens donneraient-ils de l'argent à leur famille? Le Maroc vend ses citoyens aux terroristes saoudiens pour les envoyer tuer des innocents. Ces gens que combattent la coalition du diable, ont fait preuve de beaucoup de civilité contrairement aux terroristes sunnites arabes du moyen orient, fondateurs de Daesh et d'AlQaida. L'Arabie Saoudite, la tête du terrorisme mondiale, offre de l'argent à la famille du pilote pour que le Maroc accepte d'envoyer plus de soldats au sol pour être massacrés et le Maroc accepte. Dans ce cas ces deux pays sont condamnables pour leurs actes terroristes, envers leurs citoyens et envers un peuple démuni. Le Yemen sera le cimetière de la coalition du diable. Vous n'aurez pas le courage de publier ce commentaire

  • ع.بوجمعة
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:56

    بسم الله الرحمان الرحيم,
    كمغاربة نبعث بتحياتنا الخالصة الى خادم الحرمين اطال الله في عمره والى اخواننا الاشقاء الشعب اسعودي,ان المغاربة معكم في السراء والضراء ولن نتخلا
    عنكم الى ان يرث الله الارض ومن عليها,ليس من شيم المغاربة نكر الاحسان,
    الاحسان بالاحسان,كذلك هذا معرون عن ملوك المغرب وعن المغاربة عربا وامازيغ والسلام عليكم من مغربي قح غيور على دينه وعروبته

  • saad
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:02

    مغرييييييييبي على جميع الا صعدة

  • زكرياء
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:02

    يجب أن تكونت جنازة عسكرية مهيبة تليق بالملازم الطيار الشهيد ياسين البحثي و أن يرقى إلى رتبة عقيد طيار و أن تسمى القاعدة الجوية ببنجرير باسمه

  • محبوب هشام الجديدة
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:09

    رحمة الله عليه انه شهيد الوطن والامةالعربيةالاسلامية ضاع بين جنبات الباطل وهو حي في جوارحنا يرفع رايةالاسلام خافقةولاتحسبن اللدين قتلوا في سبيل الله اموات بل هم أحياء عند ربهم يرزقون

  • محمد الامين
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:12

    دائما المقابل المادي هو الحل الوحيد لأصحاب العبايات , ونسوا أن الحرمان الشريفان و المدينة المنورة أرض رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض حق على المسلمين اجمعين قبل أن تكون لهم , هو السبب الرئيسي الذي جعل إمارة المؤمنين المملكة المغربية تشارك في هذا التحالف, الجندي المغربي قام بواجبه رحمه الله ولمن ينكرون شهادته فالشهادة تحتسب من استشهد في طلب العلم وفي تأدية الواجب العملي و الشهادة في تأدية الواجب الاسري ,,,رحمه الله تعالى وجعله من الشهداء و صحابة رسول الله الدين ضحوا بأنفسهم مقابل ارض رسول الله

  • ait
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:15

    مندا الدي تتاح له فرصة الدفاع عن الحرمين ويرفض. رحم الله البطل

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:17

    شخصيا أكره السعودية و لا أطيقها لاسيما أنها تصرف الملايير من أجل نشر ثقافتها ومذهبها الوهابي ( المرجئي من المرجئة ).
    كنت سأحترم السعودية لو أنها ظلت في حدودها ولكن ها نحن نرى آثارها الفتاكة في مجتمعنا إذ أنه بسبب إصرارها على نشر ثقافتها الوهابية نرى الشعوب تزدادا تمزيقا وتفككا.
    كان يمكن أن تكون السعودية مثالا للإخاء والتسامح كان هلى السعودية أن تعرف أنه لايمكن لها المخاصمة مع أي شخص أو دولة لاسيما إذا كانت لها علاقة بالإسلام.
    الطيار المغربي هو شهيد المغاربة جميعا ليس لأنه دافع عن السعودية أو لأنه قصف اليمن.
    هو جندي شهيد لأنه منا ونحن منه نقطة رجوع إلى السطر.

  • othman
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:17

    القوات البرية المشتركة يجب أن تكون تحت قيادة مغربية بحكم التجربة التي رآكمتها القوات المسلحة الملكية في كل الميادين خصوصا الصحراوية منها.كما أن القوات المسلحة الملكية لها الكفاءة العالية في استمالة الرأي العام المدني في الأماكن التي ستحرر أن شاء الله من يد الموالين لإيران.
    هذه نصيحة لدول الخليج ادا أراد حسم الأمر بسرعة.
    اجتياح بري يصاحبه عمل إنساني وتنموي بدون تاخيير (مستشفيات ميدانية،مدارس،مياه للشرب،ملابس،اغطية،فك العزلة عن المناطق الناءية،علاجات وعمليات جراحية في المملكة العربية السعودية….)هكذا ستنتصر هذه القوات.
    العمل الاستخباراتي لتصفية جسدية لعلي عبد الله صالح الخائن و لزعيم الحوتيين. …لاستئصال سبب المشاكل مستقبلا.
    لكم واسع النضر

  • مسلم سني
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:17

    اللهم اغفر له ورحمه وعافية واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخله واغسله بالماء والثلج و البرد في الحقيقة التحالف ضروري ﻻنقاد اﻻمة اﻻسﻻمية من هده الشردمة المتسلطة المدعومة من إيران المجوسية يدها في اليمن وعينها في مكة والمدينة

  • اوباسلام عسو
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:17

    جريدة الراي اليوم كتبت اخبارا مستقات عن مصادر دبلوماسية مغربية رفيعة ان هناك امتعاضا مغربيا شديدا من السعودية للانها تماطلت في تسليم الجثمان الى المغرب بل انها تعمدت تعقيد اجراءات تسليمه كما ذكرت انه كان للمبعوث الاممي جمال بن عمر دورا كبيرا في هذه المفاوضات وهو ما يفسر لنا الانقلاب المذهل لتغطية القناتين الاخباريتين المغربية ودوزيم للاحداث اليمن اليوم فقد وصفت الغارات على اليمن بالعدوان واستبدلت جملة الانقلابيين او المتمردين بكلمة الحوثيين اضافة الى تغطيتها لمظاهرات الحوثيين في صنعاء بالامس مع الافتات التي كتب عليها لعنة الله على ال سلول بشكل واضح اضافة الى تصريحات من قادة الحوثيين في المظاهرة مما اثار دهشتي لكن بعد قراءة ما كتبته جريدة الراي اليوم المنقول من مصادر مغربية عرفت لماذا حدث هذا الانقلاب الاعلامي في تغطية احداث اليمن ونحن كشعب مغربي نقول لصاحب الجلالة اننا نؤيد انسحاب المغرب من هذا التحالف العفن الذي تقوده دولة لا تحترم حتى المبادئ الانسانية وتتلاعب بتسليم جثة طيار مغربي ليوارى الثرى في وطنه ونعتذر للحوثيين عن مشاركتنا في هذه الحرب

  • موﻻي ولد باحماد
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:18

    الحمد لله وحده.
    ممثل اﻻمين العام لﻻمم المنحدة السيد بن عمر لم يقال من منصبه وﻻكنه استقال بعدما اسفحشت الغارات الجوية لتحالف الحمية الجاهلة على شعب اليمن.
    فلم يكن بن عمر يتوقع حلول هده المصيبة بعدما قارب التوصل الى حل مقدم من اﻻمين العام لﻻمم المتحدة بان كي مون عبر تقديم اجراءات موثوقة وعملية مستقلة عن التحالفات تضمن اﻻنتقال الدستوري واقتسام السلط في بﻻد اليمن.
    وﻻ يزال السيد بن يواصل مهامه ضمن تشكيلة الفريق اﻻممي الدي يقوده ولد الشيخ أحمد.
    ﻻشك ان هناك اختﻻل مند بداية مسلسل التفاوض,ودلك لبطﻻن شرعية الحراك الدي ادى الى هده المهزلة في اليمن وباقي الدول التي تشهد الخريف العربي,حيث ان انظمة قائمة على أصولها وشرعيتها لم تتمكن من مواجهة داريات الطائف البدري المشحون المحمل في الفلك عبر مواثيق مدين وسبأ وحضرموت التي دكرها القران و أقر ثبوتها الديوان البعثي.
    ﻻشك ان هدا الحديث سيجد نفوسا تتملكها الرحمة والرهبانية الﻻزمتين لﻻجتتاث اصول النزاع بين اليمن والسعودية,لتعلموا ان الله قادر على ان يرفع الحجر على الشعب ويمكنه في أصوله وتشريعه.
    أما قضية الطيار,فليعلم ال سعود اننا لسنا مرتزقة مأجوريين/ن~

  • hicham
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:19

    السعوديون يتنعمون بما لذ وطاب و المغاربة يقتلون في سبيل ال سعود .وفي الاخير يتكلمون عن الشهادة .فقط الموت من اجل القدس هو الشهادة في سبيل الله اما ما عدا ذلك فهو صراع من اجل الفتن والطاءفية.تريدون حربا برية وتريدون المغاربة في الصفوف الامامية اما انتم فقط فتحتفلون بنشوة النصر

  • soufiane313
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:21

    اللهم تقبل مواطننا شهيدا عندك . اللهم اجعل تلك الحرب لاجل اعلاء كلمة لا اله الا الله. ولا تجعلها حربا قدرة .

  • ahmed
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:26

    هو شهيد المغرب و السعودية ومصر والكويت والامارات وكل الدول المشاركة في عاصمة الحزم . مات شهيدا وهو يدافع عن الاطفال اليمنيين الابرياء من بطش الحوتيين . مات شهيدا وهو يدافع عن شعب اليمني الشقيق البريء المسالم من عبث الحوتيين الظالمين . مات شهيدا وهو يدافع عن شرعية الدولة اليمنية الشقيقة من الارهاب الحوتي.مات شهيدا وهو يدافع عن نصرة الامة العربية والاسلامية

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:29

    شكرا على حسن المعاملة لكن الطيار يس هو جندي مغربي استشهد دفاعا عن المقدسات الاسلامية لذلك فهو من الناحية المعنوية شهيد مغربي اما من الناحية المادية فمن واجب الدول الخليجية ان تتحمل تكلفة هذه الحرب لانها تقع فوق اراضيها وشكرا مرة اخرى للامير الطيب

  • مغربية
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:29

    لا نريد منكم شيئا اﻻ ان تتركوا لنا ابنائنا احياء فمال الدنيا لا يعوض ام او اب خسارة ابنهما . ياسين رحمه الله عليه خسره 35 مليون مغربي ادن خسارتنا كبيرة جدا لا يمكن لا للسعودية ولا لغيرها تعويضنا.العوض على الله واتركوننا بسلام لا ياتينا منكم اﻻ الهم .

  • محمد من طنجة
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:36

    لمن لا يعرف معنى هذا القرار
    فهو كالتالي ..
    يتم ترقية الشهيد باذن الله الى الرتبة العسكرية التي تلي رتبته .
    يتم صرف راتب هذه الرتبة شهريا لعائلته وهي في حدود 30 الف ريال اي 80 الف درهم شهريا .
    كما يتم صرف تعويض الشهيد والذي يعادل مليون ريال .
    الاخوة الكرام لقد اختاره الله شهيدا وقد كان أجله هكذا كما اراده له الله .
    صحيح ان اهله يريدون ابنهم ولكنه لو لم يمت في اليمن لمات في المغرب في سريره
    لا اعتراض على امر الله .
    اتقو الله فيما تقولونه وراعو مشاعر اهله
    نسأل الله له الرحمة والمغفرة .

  • mohammed
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:43

    استغرب من مثل هذه التحليلات التي لا تكاد تكون مجرد تخمينات ليس الا
    لايمكن ان يعرف اي احد بالظبط ماكان يجري على ارض الواقع وكيف سيتم استرجاع الطيار المغربي المفقود الا الجيش .والمعلومات التي كانت تنشر لم تتعدى كونها تخمينات وكلام جرايد مع احترامي للصحافة المحترمة.
    السؤال العريض الذي يحتاج الان الى اجابة هو كيف سقطت الطائرة ولماذا لم يقفز الطيار منها ؟ ام انه مات مباشرة بعد اصابة الطائرة حتى قبل ان يقفز او بقي عالقا بها حتى تحطمت اسئلة كثيرة تنتظر الاجابة من المصدر الرئيسي وليس من محللين .
    رحم الله الفقيد وسائر موتى المسلمين

  • ibrahiiiiiim
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:46

    نعم لمواجهة الزحف الشيعي نعم للدفاع عن المقدسات الدينية في السعودية ادا تطلب الامر دالك. لكن لن نقبل ان تهدر دماء ابناءنا في قتال مسلمين داخل بلادهم.

  • newhorizon
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:47

    المعاملة لم ترقى الى المستوى المطلوب, والمال وحده لا يكفي لرد الاعتبار لشخص ضحى بحياته من اجل اداء واجبه المهني.

  • Karim
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:51

    Est c que 2 000 000 de dirhams compense la perte d un fils d in frere d un pere ou de qui que ce soit d autre que nous cherissons ?
    Non
    Mais avouez que c' est mieux que rien .
    Ce que je voudrais signaler a tous mes compatriotes c'est que le maroc n'est pas dirige par des arrivistes et ces militaires qui servent loin du pays ne le font pas pour rien et les usages veulent qu 'il soient bien traited financierement .
    Je voudrais dire aussi a tous mes compatriotes que les decisions du Roi sont tres eclaires et vont pour le bien de tous les marocains etque le deces du lieutenant yassine aussi tragique qu il peut etre n 'est en fait qu un evenement normal
    Ce monsieur faisait son travail et son travail comporte des risques .
    Sans oublier que des yassines on en as eu au sahara et en tres grands nombres .
    Je salues le courages de tous ceux qui servent sous le drapeau

  • مصطفى البيضاء
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:52

    بادرة طيبة من إخواننا السعوديين. وهي إعتراف بالجميل للطيار و للمغاربة اجمعين و على رأسهم صاحب الجﻻلة الملك محمد السادس نصره الله.

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:53

    كان لابد من القيام بكل المساعي لاسترجاع جثة الشهيد وتسليمها لذويه مهما كلف الأمر حتى يتمكنوا من تضميد الجراح وتخفيف المعانات. رحم الله الفقيد ورزق ذويه الصبر ،وشكرا للمملكة العربية السعودية باعتبار البحتي شهيد الوطن ، وأظن بان مبلغ 250مليون سنتيم وإن كان بالنسبة للأسرة لايساوي فقدان فلذة كبدها ولكن حتما سيساعدها على تخطي مشاكل كثيرة خاصة إذا كان الشهيد ربما معيلها الرئيسي. أتمنى كذلك من خادم الحرمين التكفل بوالدي الشهيد لأداء مناسك الحج هذه السنة انشاء الله جريا على العادة السنوية لسموه حيث يقوم عدد من المسلمين من مختلف دول العالم بأداء الحج على نفقته الخاصة.

  • طارق
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:02

    رحمة الله الشهيد واسكنه فسيح جناته ….. لا يستطيع أحد كائن من كان ان يفتن بين المغرب و المملكة العربية السعودية ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا وعلاقتنا الأزلية مع السعودين ليست وليدة اللحظة بل ضاربتا جدورها في أعماق التاريخ وليعلم إخواننا في ارض الحرمين اننا فداء وشهداء لبيته الحرام ونعمة الشهادة .. عاش الملك محمد السادس حفظه الله و العزة و النصر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز

  • مغربي للاسف
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:03

    هذه نتيجة حرب بعيدة عنا كل البعد . خسرنا طيارا شابا . و هو الأهم . اما الطائرة لهلا اقلبها اصلا غير خردة . الأعراب المنافقين ارسلوا جنودنا الي الموت في حرب لا تعنينا . شي واحد اغضبني كثيرا هو ان القنوات العربية المؤيدة للتحالف لم تعطي لسقوط الطيار اي اهمية تدكر . لو كان سعوديا او اماراتية لقامت الدنيا و لم تقعد .

  • Akimakh
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:05

    حسن نية المملكتين االسعودية و المغرببة كانت و ما زالت و ستبقى متجانسة رسيخة و ثابتة للابد لما فيه مصلحة البلدين و الشعبين و لا مجال للمزايدات من طرف اولائك الذين يسعون فقط لاثارة القلاقل و الفتن و التفرقة ببن الشعوب. نحن مع الاتحاد العربي الخليجي للدفاع المشترك و مواجهة كل المحن و ما يسعدهم يسعدنا و ما يشقيهم يشقينا و عزاؤنا واحد في الشهيد ياسين رحمه الله و الهم اسرته الصبر و السلوان و عزاؤنا كذلك واحد في كل الشهداء الآخرين الذين سقطوا في تلك الحرب اما فيما يخص المساعي الحميدة لرفع الظلم و تلطيف الاجواء بين الاخوة فمرحب بها من اي جهة كانت و الجود و الكرم و العرفان شيم العرب لن تمحوها عوائد الدهر.

  • مغربي شمالي وأفتخر
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:07

    رحمه الله وأسكنه جناته الشيعة سرطان خبيث يجيب استئصاله

  • sami 75
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:11

    ياسين دهب للدفاع عن بيت الله الحرام فاستشهد هدا اكبر جزاء له ولعائلته ووطنه فكفى أيها السعوديون من بتتمين كل شيء بالمال

  • mustapha bxl
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:13

    bonjour tous le monde
    je dois un grand respect a Mr jamal ben3omar
    pour le rôle qui(as jouer dans cette tristesse affaire et merci bzaf .
    dima mgharba

  • محند
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:21

    المغرب يشارك في حرب قذرة وغير شرعية وغير عادلة ودخل مستنقا صعب الخروج منه سالما. لهذا يجب على المسؤولين المغاربة الذين اعلنوا الحرب على اليمن ان يراجعوا قراراتهم العرجاء لان هذه الحرب ستجلب المغرب والمغاربة الا الشر ولا ننسى الضحايا التي سقطت وستسقط في صفوف الاطفال والنساء والشيوخ والابرياء من اليمنيين. المغرب يدافع عن امن اكبر ديكتاتورية في الشرق الاوسط وفي العالم. السعودية التي دخلت ومولت جل الحروب في الشرق الاوسط وخارجها وماذا جنت شعوب المنطقة من هذه الحروب: لقد احرقوا العراق وشردوا اهلها وارجعوها الى العصور الحجرية ثم انتقلوا الى سوريا وليبيا والصومال وافغانستان واليمن ومولوا الانقلابي السيسي والبشير في السودان والوهابيون في الجزاءر وتونس وليبيا وكانت كل هذه الكوارث غير كافية لينتقلوا بخرابهم الى اليمن وبعد هذا كله سيخربون السعودية لان اكبر خطر يهدد السعودية ليس الحوثيون اوايران ولكن نظامهم الديكتاتوري الهمجي الذي يبحث الان عن الجلادين ليعدموا الفقراء ومن يخالفهم في الفكر والعقيدة والمذهب. وفي المستقبل القريب سينقلب السحر على الساحر وستخسر السعودية حلفاها الرءيسين امريكا والغرب.

  • mawhouba
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:38

    طيب سيصبح ميتا غنيا اللهم صبر اهله

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:40

    بسم الله الرحمان الرحيم الهم ارحم الفقيد الشهيد و اسكنه فسيح جناتك امين يا رب العالمين اما تسميته بالشهيد فهي اقل ما يمكن ان يوصف به المرحوم لانه لب ندائ الاسلام قبل ندائ الوطن و العروبة و بدلك هو بطل في نظري لانه حارب اعداء الاسلام الشيعة الانجاس اللذين يتخذون الاسلام تقية اللهم ارحمه امين

  • ouhaddou
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:40

    اننا جنودا مجندون وراء قائد البلاد في كل خطواته رحم الله هذا الشاب البطل انا للاه وانا اليه راجعون

  • من المانيا
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:52

    آل سعود يوزعون صكوك الشهادة على من يريدون،يحاربون الحوثيبن بدليل انهم ارادو الانقلاب على الشرعية، و في نفس الوقت سنادو السيسي و دعموه بالمال و الآن يقتاد معارضيه الى المشانق و لا احد من آل سعود قال ان هذا منكر، الله ينتقم منكم

  • عمر
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:55

    ما معنى شهيد ؟ وفي أي سورة وردت ؟قال تعالى -: ﴿ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾ [المجادلة: 6] – وقوله – تعالى -: ﴿ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ ﴾ [المائدة: 117]، والقتْل في سبيل الله كما في قوله – تعالى -: ﴿ وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ ﴾ [البقرة: 154]
    وقال تعالى -: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴾ [آل عمران: 169] – لهذا وجب تصحيح المفاهيم الخاطئة التي قرأناها عن جل أصحاب العمم – هدانا الله وإياكم ورحم الجميع ـ

  • بن لادن
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 19:56

    الى صاحب المداخلة 39 توفيق ، أرى بأنك لم تتوفق في تحليلك للوضع في اليمن . السعودية دائما وأبدا كانت السند الرئيس للشعب اليمني وهناك جالية كبيرة من اليمنيين يعيشون بالمملكة بل جزء مهم من الشعب السعودي أصوله يمنية خصوصا الحضارم وأهالي الجنوب. المبادرة الخليجية بقيادة السعودية هي التي مكنت اليمن من تخطي ثورة الربيع العربي بأقل الأضرار، ولكن المجرم عبد الله الطالح الذي ظل متشبتا بالكرسي من خلف الكواليس تحالف مع أعداء الأمس للإنقلاب على الشرعية . اليمن تعتبر العمق الاستراتيجي للمملكة ، والتدخل الايراني في المنطقة يهدد أمن الخليج برمته وهذا شيء مرفوض. كان عليك ان تنتقد جماعة الحوتي التي دخلت العاصمة ورويدا رويدا خططت للانقظاض على زمام الحكم فوضعت الرئيس هادي تحت الاقامة الجبرية واوقفت كل المؤسسات الدستورية واستولت على كل مرافق الدولة واتجهت نحو عدن لكي تحكم قبضتها على البلاد ايدانا بدخول ايران الى المنطقة بعد كل من لبنان والعراق وسوريا. السعودية تدخلت في اليمن في الستينات من القرن الماضي لوقف الزحف الشيوعي ودخلت في حرب مباشرة مع عبد الناصر وهي الان تتدخل لمنع نظام الملالي من زعزعة اليمن.

  • أمين
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 20:07

    و اقولها للمرة الألـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف كل ما يُفسد اعلاقات مع دول الخليج في هذا الوقت و دول أُخرى أروبية و,,,,,,,, هم الأميين الذين الآن يجلسون وراء الحاسوب في مكان بعيد عن الأحداث و يكتبون تعاليق غير لائقة.
    أتـــســــــائل مــــــــــــــــا هـــــــــــــــــي قيـــــــــــــــــــمـــــــــــــــة رأي شخص له حساب في الفايسبوك و بإسم مستعار؟
    إذا كنتــــــــــــــــــم رجال و نســــــــــــــــــــــــــاء حق و تثريدون الخير لبلادكم,أن تخرجوا من جحوركم و تعملون حــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــــــا لتطوير البلاد بالعمل (سياسة-إقتصاد-صناعة-علوم مهما كانت),بدلا من كتابة تعاليق بلغة الشارع و بعقلية الجاهل.

  • سعودي يحب المغرب
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 20:12

    يإخوان الذي أمر الجيش بالمشاركه في عاصفة الحزم هو الملك محمد السادس وهو أعلم بكل شي يخص المشاركه بعاصفة الحزم السعوديه والمغرب واحد ومالهم غير بعض في كل شي والملك محمد السادس عنده نظره بعيده ولهذا شارك من ضمن الدول المشاركه لانه على علم ان السعوديه والمغرب بلد واحد .. إبعدوا عن الكلام اللي ماله داعي وسيبوا ملوكنا يتصرفون بما يشوفوه هما ادري بكل شي …. لو قدر الله وجاء على المغرب أي خطر .. اول دوله سوف تقف مع المغرب في كل شي هي السعوديه بالجيش وبالمال … السعوديه والمغرب بلد واحد شعب واحد اسره واحده رغم إنوف الحاقدين والحاسدين … والدليل معامله الطيار كاسعودي في كل شي مع التكفل بعائلته في كل شي .. أي دوله تعمل كذا .. حفظ الله الملك سلمان وأخيه الملك محمد السادس وسدد خطاهم لما فيه مصلحة الشعبين

  • hassan
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 20:13

    نسال الله ان يتقبل الشهيد ويسكنه فسيح جنانه ويرزق اهله الصبر والسلوان

  • aL Saoud : une malédiction
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 20:14

    Cette famille n'a cessé depuis son existence de détruire le monde arabe par l'argent de son peuple qui vit dans la pauvretée , ce royaume dépense des milliards de dollars pour diffuser le wahhabisme de par le monde ,c'est une famille trop dangereuse, des criminels, ce sont eux qui sont reponsable de la mort de ce jeune pilote, ce sont eux qui sont reponsable de la mort de milliers d'enfants yeminites, ce sont eux qui financent les régimes qui répriment toute tentative de changement démocratique dans ces pays(egypte, yemen, baharein…..).
    allah yarham ce jeune jeune pilote victime du wahabisme saoudien.

  • تمغربيت
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 20:15

    نعم يجب على دول سنية مواجهة المد شيعي ما يخفني هو أن يصل تشيع لي مغرب لي أنا شيعة كلهم والأهم لي إيران وليس لي وطن و ادا طلب هنهم أن ينشر الفتنة في بلدهم لن يتردد هذا ما يخفني منهم على دولة أن تكون يقضى دائما

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 20:25

    كلنا عرب و كلنا فداء وطننا العربي الغالي
    و فدائك ارواحنا ايها الوطن الكبير وبالذات بلاد الحرمين الشريفين و بلدنا الغالي من طنجة إلى لكويرة

  • مسلم
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 20:35

    الشهيد

    هو سامع الحدث ومبصره وحاضره، فالذي يحضر ويسمع عقد بيع بين متبايعين فهو شهيد وليس شاهداً. والذي رأى بعينه واقعة زنا بين طرفين هو شهيد أيضاً فشهداء بدر هم من حضروا بدراً، الذين قتلوا والذين بقوا أحياء من المؤمنين والمشركين. والصحفيون كلهم شهداء لأنهم يحضرون الحدث وينقلونه لنا. سواء من مات منهم وهو يؤدي عمله أم من بقي حياً. وقوله تعالى {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}[آل عمران : 169]، لا علاقة له مطلقاً لا بالشهادة ولا بالشهداء كما يتوهم كثيرون. والشهيد مفرد جمعه شهداء.
    ادن الموة لا علا قة له بالشهادة

  • مغربية
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 21:01

    الى سعودي يحب المغرب
    يااخي نحن في اشد الحزن على فقدان ابن المغرب كافة و انت ادرى الموت لا يفرح احد حتى عدوك لا تتمنى له الموت.كما اننا شعب لا يقبل العوض وهده ثقافتنا الفدية الموجودة في ثقافة الخليجيين عند جرائم القتل وحوادث السير والعمل لا توجد عندنا نحن القانون هو من يرد حق المهضوم حقه .وقل لي انت لو كان الطيار اخا لك او على الاقل سعوديا هل سيكون رد فعلك هو الدي عبرت عنه اﻻن ؟لا اضن دلك تقول هدا لانك بعيد كل البعد على اﻻحداث .عوضنا على الله وكفاكم حتى الاحزان لم تحترموها .المرجو النشر

  • السباعي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 21:08

    تعزينا لاسرة الشهيد بحتي, فنعم الاسرة التي حباها الله ان انجبت خير الرجال ,استشهد في سبيل الله دفاعا عن بيت الله ومسجد رسول الله وعقيدة التوحيد من مشركي الشيعة حليف الشيطان ايران ,نعم رحمه الله ,نحسبه شهيدا في سبيل الله وليس في سبيل السعودية فلا نريد منهم جزاء ولا شكورا ان له عندالله لزلفى وحسن مااب ,وانالله وانا اليه راجعون.

  • désaccord
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 21:20

    Que c est bas toutes ces histoires d argent.

    La levée du corps devait avoir lieu à partir de sa base d attache ou la base de son dernier décollage avec tous les honneurs militaires,et non pas de Djibouti,question de principes.On sait qu'ils manquent cruellement d éducation,ces brutes, mais pour nous il s agit d une humiliation.
    Quant à leur compensation c le.prix d un appart moyen standing à casa

  • chahma
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 21:33

    لقد وضعت السعودية نفسها في مـأزق ،أعلنوا أن عدوانهم على اليمن هو لعودة الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي، وهذا يعني أن الحرب لو لم تفلح بعودة الرئيس يعني هزيمة محققة للسعودية..
    لو وقفت الحرب دون عودة هادي- أو في ظل سيطرة حوثية -ستكون فضيحة عسكرية وسياسية مدوية للدول المعتدية وكل من باركها وأيدها..أن تجتمع 10 دول على قصف قبائل ولم يفلحوا في هزيمتهم يعني هو نصر معنوي وسياسي شامل وقوة أكبر تُضاف لتلك القبائل ،علاوة على تجاوز الحوثيين مرحلة الصدمة. السعودية لديها نقاط ضعف مقابل قوة الحوثي..وهي مصافي النفط ومحطات تحلية مياه الشُرب في جدة، هذه الأهداف لو تم قصفها بصواريخ إيرانية ستهتز المملكة وتحدث أزمات إنسانية.
    والسعودية لن تعرف سلاماً مع اليمن ويعتبر انتحاريا متهورا من تحالف معها في حرب لا ناقة له فيها ولا جمل.. كالمغرب الذي مني بهزيمة فادحة فُقد فيها طيارا شابا وطائرته إف 16..
    وفي آخر المطاف لوحت السعودية ببيترو دولارها النجس لتقايض به حياة الطيار الشاب بعد ان اهذرت دمه الغالي في معركتها.. فمهما قدمت السعودية لاسرة الفقيد فلا يمكن ان تكفر عن جرمها في حقهم!

  • دحمان
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 21:34

    و المغفلين في نعيم ، السعودية عملت كل ما بوسعها لتعطيل جثة المرحوم بعدما أعلن المثحدث السعودي قائد العمليات الإجرامية بان الحوثيين لن يسلموا الجثة أبدا حثى لا تظهر كرامة اليمنيين الذين سلموا جثته للعقيد المغربي بدون اي شرط

  • khalid abou yahya
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 21:57

    أسأل الله رب العرش العظيم أن يرحم وغفر لأخينا ياسين وأن يلهم والديه و أقاربه الصبر والسلوان ولجميع موتى المسلمين.
    باعتباري رافضا للعدوان على اليمن العربي المسلم الشقيق وجميع الحروب التي تدار في الوطن العربي والإسلامي وما تنجم عنها من سفك لدماء الإخوة فيما بينهم فإني أوجه نداءا إلى المسلمين عامة والمغاربة خاصة:كفانا هدرا لدماء بعضنا البعض فوالله لقد أصبحنا أضحوكة الأمم أقول هذا لأني سمعته من مواطنين عاديين في بلاد المهجر وأكثر من مرة:( أنتم المسلمون لا تعيرون قيمة لقتل أي مسلم بدون سبب ومهما كان العدد-شيوخ،رجال،نساء،شباب،أطفال-وليست لكم مشاعر تتأسف أو تحزن لموت أي مسلم بينما نحن(الغربيون) الكل يندد و يستنكر لموت شخص واحد بدون سبب ويجد تعاطف كبير مع أقاربه ووسائل الإعلام حتى من يموت في حادثة سير وهو مخمور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • simooo
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:06

    السؤال المطروح هو ان الطيار كان شهيد ماذا؟

  • youssef ait amar
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:17

    واعطيو لينا غير التساع اوزيدون ياك نتوما كتفضلو اليد العاملة ديال البنغلاديش و النيبال و الهند و و و و……سيرو جيبو حتى العسكر منتما اوخليو عليكوم ولادنا فالتيقار

  • عبر سبيل
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:19

    السوال الذي يطرح نفسه ماذا لو كانت المغرب قد رفضت الدخول في التحالف هل سيتوقف تجرير اليمن من الحوثيين طبعا لا اذا
    رحم الله الشهيد وغفر الله له فوجود المغرب يحسب لها

  • désaccord
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:20

    Au commentaire Saoudien qui aime le maroc 95

    Nous ne pouvons comprendre
    votre discours.Il existe une rupture épistémologique en entre nous.Nous sommes culturellement et intellectuellement différents.Désolé,nous avons un passé et civilisation,des plus brillants

  • حلا
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:38

    يا اخواني، يا عالم ،ارجوكم راعوا مشاعر الاسرة المكلومة. كفانا مهاترات. فلنجعل كل خبر يرد عن ابننا الفقيد، صفحة لتعزية الاهل، وبالاخص والديه. اللذان كانا فعلا من الصابرين، واحتسباه لله، من يوم دخل القوات المسلحة باختياره. هذا هو الشباب المغربي الحقيقي، الحر، يسترخص حياته لاجلنا ،لنعيش في امن وامان، واستقرار، هو وكل الجنود المغاربة الابطال، فخري وفخر الوطن. فلو انهم كانوا انانيين، وفضلوا الراحة، والسلامة، لما تقدم احد للتجنيد،الكل سيتراجع للوراء. جنودنا لا يهابون الموت. فاذا وصل الاجل، فلن يوخرك شىء، ولو كنت ناىما في سريرك،او جالسا في حضن والديك. اما اذا كان في العمر بقية،فلن تموت باذن الله ولو قصفت او رموك بالرصاص. انا لله وانااليه راجعون، صبركم الله ال بحتي، وصبرنا جميعا كمغاربة. قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا.

  • mohamed
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:46

    ممن أروبا نقول لآل سعود الشعب المغربي ليس بحاجة لدولاراتكم وأن المغرب لن يدخل في حرب طائفية طائشة ، لم لا تتحاورن مع إيران كيفما تحاورتم مع إسرائيل .لماذا بعتم شرعية الرئيس مرسي للسيسي الخبيث ؟لماذا بعتم الربيع العربي ببلاش ؟ من هنا ندعوا المغرب الإنسحاب الفوري من هذه الحرب الغاشمة

  • rachid
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:49

    رد على تعليق الأستاذ بالنسبة الراتب الشهري ملازم طيار هو 12000dh مع زيادة في تعويضات أخرى.

  • rachid
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:49

    رد على تعليق الأستاذ بالنسبة الراتب الشهري ملازم طيار هو 12000dh مع زيادة في تعويضات أخرى.

  • mohammed hajjaj
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:00

    ا لسلام عليكم
    شاء من شاء وابى من ابى الطيار المغربي شهيد ومشاركة المغرب في الحلف شيء واجب وعلئ صواب وشكرا لصاحب الجلالة محمد السادس الذي صادقة على المشاركة بصفته قائد القوات المسلحة وكان القرار في محله
    اما استشهاد الطيار تنبني علئ ان اقلية ما تسمي نفسها شيعية وخارجة عن اصول الدين الاسلامي من اجل تسييس الامور وجز بالفرص في المنطقة ومحاولة زعزعة استقرار المسلين في كل بقاع العالم مما لا شك ان الله تعالى لايرظيه هذا نهيك الويلاة التي تعيشها المنطقة من انقسامات ورجوع الامور الى ماقبل الاسلام ولذالك الشاب المغربي قدم دمائه على الدين الاسلامي والامة راجين من الله العلي القدير ان يسكنه فسيح جناته
    اما ايران تهدد امن المغرب مباشرة بمشروعها الفارسي الطائفي وعنصرية لذلك على المغاربة ان يعوا بذالك
    ايران تريد ان تحطم الامة الاسلامية والامة العربية الامازغية لانها تحمل مشروع الخوارج اي الشيعة اللذين هم اقلية ضهروا بعد سنوات وسنوات عند خروجهم على اصول الدين وتحت طاعة المسلمة السنية الاصيلة ويريدون تبرير بعقيدتهم المهزوزة انهم اقرب لاهل البيت وهذا كذب وبهتان رحم الله الطيار وعزائنا لاهله

  • فهد
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:03

    رحم الله الفقيد البطل الطيار المغربي ياسين باحثي واسكنه فسيح جناته كل العزاء لاسره الشهيد ونسأل الله ان يعظم اجرهم ويعينهم على فراقه .
    الشعب السعودي لن ينسى هذا البطل الشهيد وسنعلم ابنائنا من هو ومن كان ياسين باحثي
    كما اطالب الحكومه السعوديه بانشاء منحه دراسيه باسم الشهيد وكذالك تسميه احد الميادين باسم البطل الفقيد كما فعل بعض فاعلي الخير بانشاء عده مساجد تحمل اسم البطل صدقه جاريه عنه وعن والديه والسلام عليكم

  • الحارثي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 23:40

    اتمنى من الاخوه اصحاب التعليقات الغير جيده ان يقرأ تاريخ العلاقات السعودية المغربية ليتضح له التميز وتطابق وجهات النظر والاهداف والغايات بين البلدين الشقيقين فلا تكاد تجد علاقة رائعة مابين بلدين كما هي بين المغرب والسعوديه فكل منهما يدعم الاخر في وقت الحاجه ويسنده ونحن في بلاد الحرمين لا ننسى ولا ننكر اي موقف ايجابي يقدم لنا مهما كان محدودا من قبل الاشقاء وخاصة المغاربة الكرام

  • سعيد ش
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:01

    جميل ان تسترجع السعودية دورها الربادي في الدود عن حمى الامة الاسلامية كما كانت في السابق في عهد الخلفاء حيث كانن تنطلق الفتوحات الاسلامية وتنشر النور في ارجاء العالم دون ان تقتل طفلا او تؤدي امراة او تطمع في ارض فنالو الشهادة بحق وكانو اهلا لها

  • مواطن
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:09

    ر حم الله الشهيد الطيار المغربي ياسين باحتي وتعازي للاسرة اللفقيد اللهم ارزقهه المقام في الجنة وللقوات المسلحة الملكية انها فخر لجميع المغاربة استشهد من اجل مكة والمدينة المنورة تدافع عن الحق والسعودية من المغرب والمغرب من السعودية سوف نشد بايديكم في السراء والدراء الي ان يرت الله الارظ ومن عليها عاش الملك محمد السادس نصره الله عاش الملك سلمان عبد العزيز حفضه الله عاشت السعودية عاش المغرب عاش الاتحاد الخليجي الله الوطن الملك

  • khalid abou yahya
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 00:22

    إلى إخواني،أخواتي المؤيدين للعدوان على اليمن الشقيق.
    لقد سيقت عدة دوافع من لدن أصحاب مصالح و أهداف جعلتكم توافقون هذا العمل لكني أريد العودة بكم إلى ثلاثة عقود ،كل الحروب التي مر بها الوطن الإسلامي كان لها نفس أدوات التضليل جعل الكثيرين يؤيدونها لكن وبعد مرور بعض السنوات تتكشف الحقيقة ويظهر أن كل ما قيل لأجل بدايتها وأثناء الحرب كانت خدعة واهية أراد منها مخططوها إقناع الجمهور بصواب دوافعها وأهدافها.والنتيجة ملايين القتلى والمعاقين المسلمين بثروة مسلمة وأسلحة غربية.
    سؤالي:هل أنتم مستعدون اليوم للتعهد أمام الله تعالى أن تتحملوا وزر كل نفس أزهقت وقطرة دم تسفك في اليمن وأنتم راضون عنها ما دمتم مؤيدين للعدوان ولو بكلمة ضد طرف على آخر إذا تجلى بعد عقد من الزمن أو أكثر أن كل ما يساق منذ بدايته مغلوط وليس هو السبب الحقيقي ؟
    إشارة:هناك دولتين السعودية واليمن كدول العالم يرمز لها بالسيادة على الحدود أما من يحشر كلمة الحرمين الشريفين في هذا العدوان لجلب أكثر عدد من المؤيدين أنصحه أن يستغفر الله لأن اليمنيين بدون استثناء لهم نفس الحرص على هذين المقامين الشريفين في قلوبهم كسائر المسلمين في العالم.

  • زعيم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 01:21

    طيار كان في مهمته وتوفي الله رحمو هل تعرفون اليمن حق المعرفة هل تعرفون الحوثيون نوايهم وديانتهم.

  • -MAROC_USA
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 01:42

    GOD BLESS YOUR SOUL YASSINE.
    MOROCCANS EVERYWHERE ARE PRAYING FOR YOU.
    YOU Will ALWAYS BE LOVED BUT NEVER FORGOTTEN.
    REST IN PEACE MY DEAR BROTHER.

  • كلمة حق
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 02:37

    نحن المغاربة واحبتنا واهلنا في السعودية واحد وكل لايتجزء

  • سلمان
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 04:07

    للتذكير فالطيار تطوع للذهاب الى هذه الحرب لأسباب خاصة لا يعرف كنهها الا الله ، و كم من جندي مغربي حلمه الذهاب الى الخليج حتى يترقع ماليا ، من وجهة نظر السعودية لا أهمية لجثة انسان اذا فارقت الحياة و هذا معروف عند الوهابية حيث تم تدمير جميع المآثر و المقابر الاسلامية لانها شرك حسب معتقداتهم .. اما من ينتقد مشاركة المغرب فهو اما جاهل ام يتجاهل ، لان المغرب يعتمد على منح أهل الخليج في دوران عجلة اقتصاده و ما إرسال المغرب لطائراته الا تبليغ رسالة عرفان و تقدير لهم.. رجاءا التوقف على تسميم هذه العلاقة من طرف العامة الذين لا يتوفرون على حكمة الملك محمد السادس و لا بصيرته .. اضن ان التعليمات تجاه الطيارين تقتضي عدم الوقوع في الأسر حتى لا يتم استغلالهم اعلاميا او سياسيا فما السبب يا ترى عدم قفزه من الطائرة !!

  • انا لله و إن اليه راجعون
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 05:29

    لا يأخر الله نفسا إذا جآء أجلها
    جاء يومه و أجله فان لم يموت هناك مات في المغرب او في اي مكان آخر في نفس التوقيت
    لا يسعنا الا ان نقول الله يرحمه برحمته

  • rachid ait baha
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:14

    اسئل االله الصبر والسلوان لعائلة الفقيد االله يرحموا. اما اغلب التعليقات ديال الاخوان اللذين اصبحوا عباقرة التحليل العسكري و الفقهي واحشموا شويية واش هاد المجموعة ديال العسكر ما بقا عندها مايدار تمشي تعاون السعودية ضد اليمن, فكروني فالمغاربة اللي مشاوا احاربوا مع فرانسا فالهند الصينية لاندوشين وفرانسا مستعمرة المغرب.علاش الجيش مايحافضش على القوات ديالو حتى احرر المغرب كولو سبتة و مليلية و الجزر اللي في البحر المتوسط و الاطلسي في الجنوب وديك الساعة اعاون اللي بغا

  • جمال الإ دريسي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:14

    ما زلنا في عالم التناقضات
    نحن أمةٌ إسلامية عربيةٌ لذا سندعو (لله)تعالى أن يرحم أخينا الرّاحل وأن يرزق أهله الصَّبر و الهداية ويلحقنا به مسلمين

  • don
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:14

    لا تنسو يا إخوتي أن فضل السعودية على المغرب كبير من منكم يتذكر أزمة جزيرة ليلى مع الجارة إسبانيا والضغط الكبير الذي مارسته المملكة العربية السعودية على أمريكا للضغط على إسبانيا لسحب أسطولها العسكري من الجزيرة المغربية 2002وكذالك الأمر بالنسبة لقرار مجلس الأمن في 2013عندما كان بصدد توسيع صلاحيات المينورسو وضغط السعودية والإمارت على مصالح أمريكا في الخليج لسحب المشروع لذالك وجبت المساعدةر

  • ibrahim
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 22:12

    الله يرحمك.للي بغيت نقول حسبي الله و نعم الوكيل.حنا مالنا اش عندنا ف هادشي المغرب ضاع ف واحد من خيرة الشباب الله يرحمو

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات