24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنعمر: أستقيل من البرلمان لتتبع الحالة الصحية لزوجي

بنعمر: أستقيل من البرلمان لتتبع الحالة الصحية لزوجي

بنعمر: أستقيل من البرلمان لتتبع الحالة الصحية لزوجي

أعلنت النائبة البرلمانية نبيلة بنعمر، من حزب الأصالة والمعاصرة، عن استقالتها من مجلس النواب احتجاجا على تلاوة اسمها ضمن البرلمانيين المتغيبين في جلسة المناقشة والتصويت على مشاريع القوانين التي صادق عليها البرلمان الأسبوع الماضي.

وكشف رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي عن غياب ما يزيد عن 160 نائبا عن الجلسة التي كان يفترض أن تحضرها أغلبية أعضاء المجلس بحكم أن القوانين التنظيمية يجب أن تمر بأغلبية عدد أعضاء المجلس 395، وهو ما أثار حفيظة عدد من النواب الذين اعتبروا إدراج إسمهم غير مبرر بسبب عدم استفسارهم مسبقا.

في هذا السياق؛ أعلنت بنعمر، شفهيا، عن استقالتها من عضوية الغرفة الأولى بالقول: "إذا كانت صفتي كبرلمانية ستمنعني من متابعة حالة زوجي الصحية، فأنا أعلن استقالتي من الان من المجلس".

وسجلت بنعمر أنها من أكثر النواب انضباطا في حضور لجان وجلسات المجلس، وزادت: "غيابي عن الجلسة السابقة كان بسبب ظروف قاهرة، وإن كنا برلمانيين فذلك لا يمكن أن ينزع عنا إنسانيتنا، ولا يمكن بعد 37 سنة من الزواج أن يكون زوجي طريح الفراش ولا أقوم بنقله إلى المصحة".

عبد اللطيف وهبي، البرلماني عن حزب الـ"بام"، قال إن رئيس مجلس النواب الطلبي العلمي خرق مسطرة الغياب التي جاء بها القانون الداخلي للمجلس بإعلان أسماء المتغيبين في جلسة سابقة، مشددا على ضرورة توجيه مراسلات للنواب لاستفسارهم وفي حال عدم الرد يتم تلاوة أسمائهم في الجلسة العامة".

مداخلات النواب، الذين وردت أسماءهم في لائحة المتغيبين، برروا ذلك بكون عدد منهم قد تواجد في مهام رسمية وآخرون قدموا شواهد طبية بسبب المرض، في الوقت الذي انتقذ فيه آخرون إخبارهم ساعات فقط من الجلسة، وانتقدت مداخلات النواب في هذا السياق ما اعتبروه ارتجالية رئيس المجلس في تدبير الجلسات.

ولم يستسغ رئيس المجلس اتهامه بالارتجالية.. مشيرا إلى أن تحديد مواعيد الجلسات تم قبل أسبوع، قبل أن يهدد بسحب لوائح الغياب وترك النواب يفعلون ما يشاؤون، لأن "الغياب في الجلسات التشريعية يجعل المجلس يصوت على قوانين مهمة بأقل من نصف أعضائه" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - said الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:32
مرحبا بإستقالتك نريد نواب يقومون بالواجب عليهم و إذا كان زوجك مريض (الله يشافيه ) فمصلحة البلاد قبل كل إعتبار. من ليس له الوقت للقيام بواجبه كبرلماني فليأخد العبرة من هذه السيدة المحترمة و يقدم إستقالته و يترك المكان لمن متفرغ لخدمة الوطن.
2 - ناصر الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:37
عدد كبير من الجنود يحرسون حدودنا ولم يستطيعوا ان يكونو بجانب اسرهم و آباؤهم في أشد الأوقات لواجبهم الوطني ، اما أنتم من فرضتم انفسكم كنواب الأمة فعندما تلتقي المصلحة العامة مع الخاصة تضحون بالشعب من اجل أبناءكم و أزواجكم . تحية تقدير للجنود و رجال الأمن
3 - said الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:41
لا ألومها ان كان سبب الغياب أقوى مما يستدعي الأمر
4 - تقل اﻻمانة الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:42
نطالب بطرد النوام المتغيبين وتوقيف اﻻجور الشهريةالتي يتوصلون بها من جيوب الطبقة الكادحة .كما نطالب بإضافة بند إلى شروط اﻻنتخاب أو العضوية في أي مجلس : ( كل من تغيب ل3 جلسات متتالية يطرد مباشرة وتتم متابعته قضائيا مع إرجاع اﻻجور التي توصل بها حتى صدور الحكم ) لقد أصبح مجلسي النوام المغربي مهزلة وبكل المقاييس ومضرب المتل في خيانة اﻻمانة التي أودعها اياه المواطنين ( انا عرضنا اﻻمانة على السماوات ...........وحملها اﻻنسان انه كان ظلموا جهوﻻ .)
5 - adam الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:42
Salam ou alikoum si vous êtes pas capable d'assister a des chose important pour tout le peuples marocaines pk vous êtes la on comprend très bien que la vie personnel est important mais si vous êtes si accrocher a cette vie restez chez vous a s'occuper de ton mari mais si vous prenez la responsabilité des citoyenne bah nn je suis pas d'accorde même j'ai un fort doute que c'est pas vrais et malheureusement que mnt les certificat médical se donne très facilement .. Ou li fahm yafham
A la place de gouvernement j'aurais deviser leurs paye sur 5et en gagent 3000 dh par mois vous allez voir si vous trouvez un perlamani au parlement mais hélas avec une paye pareil tout le monde et veut cette place a tout prix dans la ville je vois des gens riche qui sont jamais était a école paye des millions pour arriver au parlement car ils ont protégée par une lois elle est faite juste pour protégée chafara salam ou alikoum
6 - مصلحة الشعب اولا و اخيرا الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:43
ياسيدتي زوجك الله يشافيه
لاكن مرضه لا يمكن ان يكون مبررا للغياب في الجلسات البرلمانية
لانه عكس ذلك كل البرلمانيين المتغيبين سيجدون مبررا سهلا بمرض احد افراض عاءلتهم
ثم ان مصلحة المواطن فوق اي اعتبار شخصي او عاءلي
غياب البرلمانيين في الجلسات يضعف التجربة الديمقراطية في المغرب
7 - مروان الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:43
شكرا ووداعا، اتمنى ان يستقيل الباقون لانه كما يبدوا ان البرلمانيون المغاربة، يهمهم اي شيء اخر عدى مصالح
8 - rachid الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:44
si un ministre ou un medecin ne fait pas son travail ou s abscente tous les nouwabe de parlement le cretique mais si un parlement s abscente et le president site son nom comme abscent .il cherche des trique pour sauver son abscence.bravo monsieur le president.
9 - hassanb الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:46
قمة الاستهتار
عندما يتعلق الامر بإضراب الموظفين وهو حق يكفله الدستور تبادر الحكومة الى الاقتطاع من الرواتب بحجة "الاجر مقابل العمل"
أما هؤلاء الذين يتغيبون بدون مبرر يتقاضون أجورهم السمينة بلا حسيب ولا رقيب
10 - jamal oghzal الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:48
هؤﻻء البرلمانيين ألفوا الشواهد الطبية من أيام الدراسة،فلا يمكن ثنيهم عن ذلك لقول المثل: "من شب على شيء شاب عليه"
11 - عمر الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:49
لعب الدراري. بعد مراسلته عن سبب الغياب، يقدم النائب المحترم عذرا ، عبارة عن شهادة طبية، أو مهمة رسمية، أو ظروف قاهرة.... لماذا لايتقدم بملتمس الغياب قبل الموعد، وبالطرق القانونية؟ أما البرلمانية المحترمة فنقول (الله يشفي مرضانا )، مع قبول استقالتها ، لأن الغياب بعذر مرض أحد الأقرباء (للأسف ) ليس حجة وتبرير الغياب.
12 - عابر السبيل الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:49
اللا بنعمر خاصكي تعرفي مصلحة البلاد والعباد فوق كل اعتبارات ماشي غير راجلك لي امريض 50%ديال المغاربة امراضين بدنيا و90% امراضين نفسانيين بسبابكم أنتما
13 - حسن الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:55
مادا ننتظر من ممتلي الامة وهم حتي في وقت الجلسات المهمة للتصويت على القوانين التنظيمية التي تسير الدولة لم يحضروا كعادتهم مقدمين اعدار واهية فمبرر مرض زوج البرلمانية مبرر واه جدا فلو اعتدر اي شخص عن القيام بعمل لمرض احد اقاربه فلن نجد موظفا في مكتبه او عمله ام عدر البرلمانيين الاخرين فهو عدر اقبح من زلة يجب ان يعلموهم من قبل باكتر من اسبوع اليست وضيفتهم هي حضور الجلسات وتشريع القوانين والتصويت عليها ام لهم وضيفة اخرى؟و صدق الشاعر المفوه كبور وتا ماكاينش معا من!
14 - bt ourzt الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:55
tu es parlementaire, tu es responsable de la santé de tous les citoyens
15 - محمد الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:58
حسنا فعلت فحتى انا اضطررت لاخد التقاعد النسبي لان والدي رحمه الله كان طريح الفراش بسبب مرض الزهايمر و اعتنيت به اربع سنوات حتى دهب الى متواه الاخير و الان فضميري مرتاح و ما زلت اتذكر اللحظة الاخيرة في حياته بحيث كان ينظر الي من دون الاخرين و يرفع يديه كانه يشكرني لانه فقد النطق لعدة شهور و رحم الله جميع المسلمين
16 - سعيد الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:59
البعض ينسى بأنه مكلف من طرف الشعب للحضور والعمال
هولاء النماديج تربوا على الريع والعيش فيه
17 - ahmed الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:59
Ton mari llah ychafih. Mais la responsabilité aussi à un prix, tu peux laisser ta place pour quelqu'un d'autre. Et si on supprimait carrément le parlement , car apparemment ça ne sert pas à grand chose
18 - بوشعيب ابشلظي الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:00
وهل صحة زوجك اهم من صحة شعب وضع تقته فيك لترعي مصالحهم وتدافعي عنها امام الله والوطن ....
عندما اخترت البرلمان والسياسة فقد اخترت زوجا اخر عليك رعايته والا تفرغي للاول واتركي الثاني لمن يستطيع التوفيق بين الاثنين دون كثرة الفهامة
فالعمل عبادة قبل كل شيء
19 - مغربي الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:00
المغربيات لن ولن تتخلى عن اصولهن وعاداتهن وتقاليدهن وما تربين عليه بغد النظر على المهام الموكولة لهن مهما كانت والمغاربة فخورين بالاستاذة البرلمانية على موقفها ويساندونها بكل قوة فلا داعي للمزيدات هناك قانون داخلي اين الاستفسار؟ المجلس لا يفلح الا في تقديم المسرحيات والتلاسن والسب والقذف والضجيج من ما جعله مزخرة لفرجة لدى المغاربة فالحق يعلو ولا يعلى عليه نحن في دولة الحق والقانون تحت القيادة السديدة لجلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل.
20 - علاء الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:01
هنيتي راسك اساسا هداك هو الدور ديالك تقابلي راجلك
21 - صلاح الدين الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:03
لماذا لم تمنعك متابعة وضع زوجك الصحي من الترشح لولاية برلمانية تتطلب الكثير من الجد و الاجتهاذ ونكران الذات وليس كشف السيقان و الافخاذ في قبة البرلمان.
قدموا حجج معقولة او اخرسوا الى الابد
22 - dalas الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:03
Il faut couper le salaire . Pour des absent . Rester a la maison si ton marie et malade rester a la maison et retourner l atgent de peuple. Cette demission et un cenima car 4 million par mois et delicieux
23 - الممتتبع الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:05
ارى ان تدمر البرلمانيين لا مبرر له لان البرلماني كباقي الموظفين مطالب بل ملزم بتبرير غيابه حتى في حالة اصابته بمرض او طارئ كوفاة احد اقرب اقاربه من الاصول اوالفروع. ومن له مبرر يدلي به لرئيسه المباشر ولا حاجة لنا نحن بمشاكله الشخصية..
فكم من مريض ادلى بشواهد تتبث مرضه طلب منه اجراء فحص طبي مضاد..فمزيدا من الشفافية يا ممثلي الامة لانكم النول والمنوال الذي يقتدى به.
24 - الواقعي الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:06
و هل تظنين ان الوطن سيتوقف باستقالتك.بل بالعكس سيقتصصد راتبك السمين الذين تستفيدين منه دون القيام بعمل حقيقي للوطن.انتي غيرك ترشحتن ضمن الكوطة و ليس الانتخابات اي انك لا تمثيلين الا نفسك.و قانون الشغل واضح في مساءل التغيب.هناك حدود للتغيب حتى في المرض.فما بالك في مرافقة مريض.
25 - OPINION الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:07
ارجواعلان لائحة المتغيبين, بدون سبب واضح وبدون مراسلة للمجلس في اجل معقول, بجميع وسائل الاعلام
اقتطاع اجور ايام الغياب
الحرمان من التصويت في الجلسة الموالية
من لم يقدر على الالتزام فليستقيل
26 - بالمختصر الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:07
وماذا عن اللذين يقدمون أرواحهم لخدمة هذا الوطن. ويقاسون البرد والحرارة في الحدود بعيدا عن اهلهم. هل يقدمون استقالتهم؟
27 - امحمد الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:14
اقدروا الظروف ديال الناس وانتوما فيكم التعليق الخاوي ويلى كان زوحها عنده مرض خطير شكون غادي يقابلوا من غير الزوجة ديالوا وراها تفهمة الامر الواقع وبغات تنساحب واتوما فيكم غير الهدرى والتعليق لي ما عندوا احتى معنى المغاربة هاد شي لي خاضيين غير التبريكيك اللهم اكفينا ما همنا لا حول ولا قوة إلا بالله
28 - nice الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:15
Ce que tout le monde constate sur le deroulement des seances de questions au gouvernement des acrochages ,des insultes des mots qui n ont pas de sens leurs absenteismes mieux que leurs presences
29 - الزراوي الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:15
أيتها النائبة المحترمة أنت مسؤولة عن 34 مليون مغربي ومغربية وليس عن زوجك فقط
اختاري ما بين رعاية الزوج المريض أو رعاية الشعب
الذي هو اﻵخر يعاني من الفقر والتهميش
والبطالة واﻷمية والسكن غير الﻻئق وضعف
الخدمات الصحية ...
"كلكم راع وكل مسؤول مسؤول عن رعيته "
30 - عبد الإلاه التازي الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:16
أ لآلة رجالك على راسنا و عينينا وكان عليك إشعار من كان واجب إشعاره و بما أن الجلسة كانت مهمة فكان عليك نهج طريق آخر و طلب المساعدة من قريب أو صديق العائلة للحلول مكانك و أخد زوجك المصون إلى العيادة حتى تلتحقي به بعد نهاية الجلسة و التصويت لأن هذه أشياء تخص أكثر من ٣٢ مليون مغربي و مغربية و أنت واحدة من مٓنْ يمثلهم.
لاحظنا أنكم بدأتم تجلبون مشاكلكم و خصوصياتكم الشخصية والعائلية إلى غرفة البرلمان ، فأصبحنا نرى من أراد الخطبة و الزواج من و داخل غرفة البرلمان و من تغيب لأن شريك حياتها مريض و ربما النفساء و من تريد الرعاية برضيعها إذ كانت حديثة الولادةو و و و و ثم وأين المواطن من كل هذا وأين هي روح المواطنة و المسؤولية التي هي شعار جلكم أثناء الحملات الإنتخابية؟
الله يهديكم و ينور طريقكم لما فيه مصلحة الوطن و المواطن
أردتم الدمقراطية و المناصفة و العدالة الاجتماعية و المسلواي و ولوج البرلمان شأنكم كشأن الدول التي أردتم كمثال الدمقراطية فاعملوا و تصرفوا كما يتعامل برلمانيون هذه الدول.
أعانكم الله لما فيه مصلحة و نفع للوطن و المواطنين و السلام عليكمً.
31 - fadwa الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:16
:) bravo c la bonne décision
32 - صنطيحة السياسة الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:17
أستغرب من بعض التعليقات ... يستعملون الدين فقط لقضاء حوائج بأنفسهم ...

لمادا لم يستعملوا الدين في قضية المسؤولية ... فالرسول صلى الله غليه وسلم يقول أن المسؤولية أمانة وهي ندامة يوم القيامة عندما يحاسب عليها ... فكل مسؤول عن الأمة سيحاسب عنها ...

أما المرأة فستحاسب على أسرتها أولا قبل أي مسؤولية أخرى ... لهدا فقرار بنعمر شجاع ... وليس كقرار بنخلدون التي طلبت الشقاق من زوجها لتتفرغ للمسؤولية " الشوباني "

ولا تهمني آراء المنافقين من العدالة والنمية الدين لن يعجبهم كلامي ...
33 - Aziz الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:17
ان المبرر الذي تقدمت به هده النائبة يدل على نبلها ووفائها لزوجها لكن المقزز في الموضوع هو بعض ردود الجيش الالكتروني للحزب الحاكم الذي وجد نفسه في مأزق التصويت على مشاريع قوانينه الخاوية
34 - الدكالي ع الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:22
حالة هدا السيدة استتناءية ويقدمونها بانها مواضبة
الله يشف رجلها
35 - SaidSin الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:23
تبارك اللهعلى مجلس; 160 غائب من اصل 395. السيبة هذي. كيف تخذمون وطنكم? هل بالنوم ذاخل المجلس وخارجه; وتتخلصوا كذلك; الله يدير تاويل الخير وصافي.
36 - jamal gourimate الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:23
إذا كانت الأغلبية تمارس " ديكتاتورية الأغلبية" ترفض كل مقترح قانون" و تعود لتقديمه على شكل " مشروع قانون" فلا معنى لحضور المعارضة.
تحية للسيدة النائبة لسهرها على زوجها، ليس كالسيدة الوزيرة السابقة التي تخلت عنه من أجل حبيبها الجديد.
37 - assaid الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:25
160 واحد كلها و عدره راجلي مريض ولدي مريض كلبي مريض كنصلح الدار كنحصد كندزز مشينا فيها بلاد غابو فيها الرجال
اوافق الاخ الغياب المتكرر لثلاث متتابعات بدون مبرر موثوق بشهادة طبية او تنقل لمصلحة عامة يستوجب الطرد كما احبد المستوى التعليمي للنواب ان يكون جامعي عندو ادبيات الحوار
38 - AZiz الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:29
تنسمع جلسة مهمة ماعرفت شنوا المهم فيها و من بعد هادوك النوام اللي حضروا للجلسة آش ناقشوا واش عملوا ( أمي أنا على بلادي و مي أنا على بلادي ) أصلا لازم نقصوا من الوزراء و النوام م المستراحيين حيت ميزانية كبيرة تهضر و البلاد معرفتش شي انطلاقة حقيقية مازال خاصها او خاصها و اللي فهم يوصل اللي ما فهمش تحياتي .عزيز من وسط نيوجيرسي .امريكا .
39 - رجاء ايات الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:29
الحرص على الاهتمام بزوجك ليس مبرر كافي للغياب. احسن شي الاستقالة انت و غيرك من المستهزئين الله يغنينا عنكم لا تهمكم الا مصلحتكم
40 - عبدالواحد الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:31
انا اجزم انها لن تستقيل فقط تريد ومن يدفعها إجهاض هذا القانون الذي يعاقب المتغيبين ، والأيام بيننا .
41 - مواطن الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:31
سبحان الله ألا يخجل هؤلاء من احتجاجاتهم وعلى مايحتجون؟ ألكونهم ظلموا لما افتضح أمرهم لعدم القيام بواجبهم؟ لقد انتخبهم الشعب لتمثيله فخدلوه ثم انهم يتقاضون أجرا على عملهم هدا وﻻ أظنهم يصبرون ان لم يتوصلوا برواتبهم فليتقوا الله فيمن منحهوهم أصواتهم ووضعوا ثقتهم فيهم ثم انهم لا يفعلون شيئا أصلا وان حظروا.
42 - مغربية الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:32
ونعم النمادج التي اصبحنا نراها في الساحة السياسية هناك من يعيش قصة حب على طريقة روميو وجليت ويمضي وقته في الرد على هدا وعلى داك وهناك من تتلقى راتبا وهي لا تقوم بمهامها لان زوجها مريض وبما انه كدلك ما عليك اﻻ ان تستقيلي وتهتمي به وتتركين احدا اخر يقوم بعمله .يا نائبة يا محترمة كل المغاربة يشتغلون و لهم اقرباء يعانون مشاكل صحية وهم كدلك لكنهم لا يتغيبون دائما عن عملهم ويتقاضوا اجورا عن عمل لا يقومون به فالاقتطاعات تنزل عليهم كالصاعقة والدولة او رب العمل لا يعرف اﻻ الالتزام بمواقيت العمل وانجاز المهام المنوطة لهم في وقتها .ادن خير ما فعلت
43 - محمد الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:32
حقيقة هي مشاعر التعاطف تجاه من لديه مبررات قاهرة تعفيه من الحضور....لكن أو ليس لزاماً ضرورة الإتيان بما يفيد عذرك أيتها السيدة الفاضلة حتى تدر الرماد في أعين المسؤولين ممن نطقوا أسماء المتغيبين حبرا على ورق دون أن يفيض مداد اقلامهم من أجل إتخاذ ما يلزم تجاه كل من سولت له نفسه التلاعب بالواجب الوطني تجاه المواطن الذي لا يحاسب بدوره هؤلاء الذين يصلون إلى كراسي ذاك البرلمان...فلتكن قوانين تنشر و يرضخ لها الكل لا أن تسيس إعلانات الأسماء و يراد منها إشعال الفتن.
44 - xxx الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:37
سواء حضروا او تغيبوا لافاءدة تدكر .
وادا حضروا فلاجل النوم والاسترخاء
اما ادا حضر ااجميع فاعلم ان هناك الحلوى الملكية
45 - لعريسي الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:40
غيابهم أفضل من حضورهم، كيف ولا و النعاس والشخير يعم قاعة البرلمان والمستشارين في كل وقت وحين. ما حضورهم إلا لتنوير الرأي العام وبس.
46 - متقاعد الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:41
اسمعي سيدتي مني ما اقوله لك والله شاهد علي. في بداية السبعينات ندي علينا للتجنيد الإجباري فلبيت نداء ملكي ووطني كسائر الشباب من الطبقة الشعبية فأنهيت الخدمة بجد واجتهاد وسلوك حسن رغم الشدائد والمحن حبا في وطني وبعدها سرحنا بعد قضاء فثرة التجنيد الإجباري ومن ثمة أصبحنا في جيش الرديف فكنا نتوصل باستدعاءات كل سنة أو سنتين نداء للوطن فكنا لا نتأخر عن النداء فكم من مرة تركت والدتي الله يرحمها مريضة مستلقية على فراش المرض تإن وتبكي وأنا أتركها في ذلك الحال المؤلم وأودعها بقبلة على جبينها فأخرج ملبيا نداء وطني وملكي لأستقل القطار للوجهة التي ندي علي فيها وكانوا معي مجندين متزوجين تركوا ازواجهم وابناءهم استجابة لنداء ملكنا المرحوم ووطننا الحبيب. انتهى كلامي وأقول لك اليوم وأنا قد بلغت الخمس وستين من عمري فحياتي فداء لملكي محمد السادس ولوطني الحبيب ....فأنت تتقاضين أجرا مثخوما وممثلة الشعب أنت وغيرك عليكم أن تكونوا قدوة للمسؤولين من الشباب خدمة للبلاد والعباد...والوطن قبل كل شيء....
47 - خالد الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:46
وهل زوجك اهم من الراتب الشهري الذي تأخذينه من جيوب المواطنين؟؟؟؟
48 - هسبريسية الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:52
اقسم بالله ان جيش البيجيدي سيجن قريبا. لو فالت برلمانية منهم ما قالته هذه السيدة لفتحوا لها باب الجنة و اغذقوا عليها بالدعاء الصالح و لمنحوها صفات الفضيلة و المراة المطيعة..الخ...الخ...هذه السيدة دائما تخضر الجلسات لكنها تغيبت للمرة الاولى و قالت ان حضورها ذلك اليوم لا اهمية له امام حالة زوجها الصحية.
ذيا سيدتي بكل موضوعية اقول لك شكرا لوفائك و اخلاصك ليس فقط لزوجهك بل للسنوات التي قضيتها معه و احترمتها بقرارك. ليس مثل بعضهن اللواتي رمين زوجهن بعد اكثر من ثلاثين سنة زواج كي تتزوجن باخر.
49 - امير نفسه الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:53
زوجك الله يشافيه ..لكن المسؤولية تبقى مسؤولية ومصلحة الشعب الذي الذي تمثلينه فوق كل مصلحة ﻻن مصلحة زوجك خاصة ومصلحة الشعب شتن عام وﻻ يقدم الشان الخاص على العام..لذك قلنا ومازلنا نكرر ليست كل مسؤولية تناسب المراة حتى وان كانت المراة قادرة عليها ....اﻻ اذا كنت ياسيدتي تفضلين ان تهبي نفسك للعمل الحزبي والبرلماني وتقباين ان يتزوج رجلك امراة اخرى تقوم بخدمته...فكفاكن انانية....واتركن ما هو للرجل يبقى للرجل وهاهو للمراة يبقى للمراة ..ان اختﻻط تﻻدورار يخلخل الحياة
50 - mouwatine الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:57
جلالة الملك كان مهرس من رجليه ومع ذلك كان كايقوم بالواجب ديالو اتجاه وطنو وراكم شفتوه بالبكيي كيمشي بها باش يادي واجبه
51 - ناقد الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:00
البرلمانيون نائمون اوغائبون عدمهم خير من وجودهم .يكفينا سلطاننا حفظه الله يحكمنا ويدافع عنا ويخطط لمصلحة الشعب والبلاد.هؤلاء يجب معاقبتهم (ولو بعد استقالتهم اوإقالتهم) على خيانة الأمانة وخذلان الشعب الواضع ثقته فيهم.الاستقالة يلجؤون لها كلما احسواالقضية حامضة وستظهر فضائحهم الاخرى.هل البرلمانية مقطوعة من شجرة؟ليس لها اخوة و اصدقاء اوالسائق ليحمل زوجها للمصحة ريثما تلتحق به.(بحال هادو بالهاتف تيقضيو غرضهم) و سيارة اسعاف مجهزة تنقذ زوجها الحبيب داخل بيته.ولا تبخس من قيمة الامة التي تنوب عنها.العقاب الحقيقي هو الذي ينزل فجأة على الموظفة والموظف البسطاء لمجرد الدخول المتأخر للعمل بسبب :النقل العمومي.ايصال الابناء الى المدارس او بيت الجدة يوميا.انعدام الامكانيات المادية لتوفير مساعدة في البيت وووو...هناك عقوبات مصنفة تعد لهم:الاستفسارات الحرمان من التعويضات الهزيلة اصلا.الانذار التوبيخ المجلس التأديبي الانتقال التعسفي التوقيف العزل←الانتحار.الانحراف.تشرد الاسرة.الهشاشة.التطرف=←الإرهاب .فبالله عليكم هل هذا المصير المتردي يلحق النائمين على كراسي البرلمان والغائبين عنها؟
52 - mohamed الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:04
لماذا لم تمنعك متابعة وضع زوجك الصحي من الترشح لولاية برلمانية تتطلب الكثير من الجد و الاجتهاذ ونكران الذات, اما الأن عندما تولتي المنصب ظهرت صحت زوجكي
53 - mounir الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:04
لا نريد امثالك سيدتي فمصلحة الشعب اولی.اذا كان هناك رجل واحد ستهتمين به و تتركين مصلحة شعب باكمله را معندنا منديرو بيك
54 - مواطنة الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:11
مصلحة الوطن فوق مصلحتك ومصلحة زوجك. لقد وهب الشاب ياسين بحتي حياته في سبيل القيام بواجبه وهو لازال في ربيعه 26 ، وأنت تبررين غيابك عن واجبك من أجل زوجك ، سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
حشومة تربحي فلوس كثيرة على ظهور المغاربة، سيري جلسي في دارك قابلي زوجك وخلي بلاصتك لمن هو أكثر وطنية منك.
55 - tarek الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:15
tt absence implique retenue sur salaire et Mme.la parlementaire qui a enregistrée 160 absences, est soumise à cette procédure de retenue sur salaire et si elle souhaite se consacrer à l'état de son mari pour qui nous implorons le tt puissant de rétablir sa santé, à parfaitement le droit et aujourd'hui avant demain ce qui fera d'elle un exemple de la femme idéale et exemplaire envers dieu et ses créatures
56 - ماروكان الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:15
نتمنى أن يستقيل جميع البرلمانيين الغائبين.
لو كانوا يشتغلون في شركة خاصة لما تغيبو، لكن أموال الشعب سائبة.
57 - مغربي انا الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:16
160 نائبا غائب و 160 نائم و 40 مجمع مع صديقو و 35 شارد ادن المجموع 395 و بهدا الرقم نكون قد وصلنا الى 100% من الغائبين الفعلين شكرا نواب الامة على كل ماتقدمونه للوطن.
58 - مغربي ljHzg الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:17
تحية احترام و تقدير للسيدة النبيلة الوفية التي جعلتني أسترجع ثقتي في المرأة المغربية بعد أن مرغتها بنخلدون في التراب.

-999999999999999999999
59 - علي الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:20
نبيلة بنعمر حاضرة في البرلمان كل الوقت و يمكن التأكد من ذلك. حاضرة بالعمل الدؤوب و المشاركة و شاهدتها عدة مرات تغادر البرلمان بعد العاشرة ليلا لتلتحق بعد ذلك بمكناس. تحية لك السيدة النبيلة اسم على مسمى
60 - higo الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:20
واش كاين شي حساب ولا الله اعاون وصافي ? اشمن ا نجزات عملتي ??
اشمن حصيلة ..... مزال مغتكوش عندنا هاد الثقافة !!!!
اامكانات مجودة باش راجلك الله اشفيه اكون فرعاية مزيانة !!
السؤال : ماهو السبب الرئسيي لاستقالتكي ???????
61 - شعيبة الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:20
بالنسبة لي الامر سيان(بحال بحال)سواء حضرت ام لم تحضر لن تنفعني في شئ انهم لا يجتمعون و يقررون الا ما يصب في مصلحتهم و ابنائهم. و ليذهب الشعب المغفل الى الجحيم.و الاهم من هذا كله 30000درهم تضخ في الحساب السمين المكدس الذي تنوء به صناديق البنك.
62 - تلميذ سابق الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:22
الغياب والعقاب عليه ليس حل
انا اعرف استاذ كان كثير الغياب لكن عند حضوره يدرس جيدا و التلاميذ متفوقون
و جم من زملاءه دائمي الحضور و لا حول ولا قوة الا بالله
...........
63 - السلام الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:24
كنحيي هاد السيدة ونتمنى أي مسؤول في المغرب يقدم استقالته في حالة خطأ أو أي اتهام أو أي خرق للقانون
64 - mounir الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:27
زواج دام 37 سنة ام مملكة عمرها 10 قرون؟ شكون لي اهم ا لالة النائبة المحترمة.
65 - عبد اللطيف وهبي الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:34
عبد اللطيف وهبي انت السيدي لتغيبتي وانت لخصك تحيب التبرير ماشي تسنا الاستفسار
66 - Zakkane الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:38
حميدة التلميذ تغيب عن الدرس فقيل أنه ذهب ليسقي الماء لأمه!!! أفليس هذا بعدر و مبرر كاف ؟ لماذا إدن كل هذه المؤاخذات على نوامنا المحترمين؟ إنهم من خريجي مدرسة حميدة !!!!!
67 - فاطنة الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:40
هذه السيدة ارادت ان ترينا وجه اخر للمراة التي تحترم وتقدر زوجها رغم انها اصبحت نائبة عكس الورة السابقة والتي اثارت سخط المعلقين. وكاننا نحاسبهم عن حياتهم الشخصية ؟في حين ما يهم المغاربة هو التفاني ف خدمة البلاد وليس تقاضي الاجور السمينة على ظهر ولاد الشعب تحاسب الموظفة ويقتطع من راتبها الهزيل وهي ايضا تتحمل مسؤولية بيت وزوج وابناء وكثيرا من الاحيان مسؤولية والدين معوزين وليس لديها الحق فالتماطل وتعمل خارج اوقات العمل وتحت اكراهات ونزيدك شغل الدار عليها لا خدامة ﻻ سدي زكري وتنتظر من النساء اللاتي وصلن لاماكن اتخاذ القرارات ومناقشتها ان يعملن على الرفع والسير قدما واعطاء صورة مشرفة للمراة ولكن الجيب سخون والراس شلا ما يقول
68 - Ali الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:41
Aller demander a l ouvrière qui touche 2500 dh par moi, la procédure qu elle doit suivre pour avoir 4 heure de congé quand sa mère, son père ou son mari est malade. Quand a ton mari, y'a rabi tchafih
69 - رشيد الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:54
أستغرب حقيقة لفظاظة بعض برلمانيينا الذين من المفترض فيهم حمل هموم المواطن والدفاع عن مصالحه ومناصرته، في مقابل ذلك يتغيبون عن جلسات أسبوعية لا تدوم أكثر من سويعات قلائل يتقاضون عليها أجورا أقل ما يمكن القول عنها أنها أجور مرتفعة تثقل كاهل ميزانية الدولة. أضف إلى ذلك تغيباتهم المتكررة.
والأدهى من ذلك تذمرهم من التشهير بأسماء المتغيبين منهم الذي بلغ عددهم 160 من مجموع نواب الأمة في جلسات للتصويت على قوانين تنظيمية أو قوانين عادية لها من الأهمية البالغة والأثر المباشر على حياة الفرد والمجتمع.
أليس بعار
70 - enseignant الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:56
madame , jesuis enseignant ,avnant de m'absenter ,je pense mille une fois aux fois aux intérêts de de mes élèves.quand à vous les intérêts de votre petite famille priment.Merci pour votre abnégation
71 - لا نريد امثالك سيدتي الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:01
ما أثار حفيظة عدد من النواب الذين اعتبروا إدراج إسمهم غير مبرر بسبب عدم استفسارهم مسبقا.
bizarre, le seul pays au monde ou les responsables s'absentent et ce n'est pas eux qui justifient leur absence AVANT MEME LEUR ABSENCE...mais ils protestent meme et se demandent pourquoi on leur a pas demandé la cause de leur absence (apres leur absence)!!!!
vraiment des gens qui ne méritent pas etre responsables ni fonctionnaires et doivent faire un stage de responsabilité dans les pays qui respectent leur devoir et citoen
أعلنت بنعمر، شفهيا، عن استقالتها من عضوية الغرفة الأولى بالقول: "إذا كانت صفتي كبرلمانية ستمنعني من متابعة حالة زوجي الصحية، فأنا أعلن استقالتي من الان من المجلس".
yaaa madame, si tout ceux et celle qui ont un membre de famille , marie ou sa femme ou mere ou père doit s'absenter, croyez moi il n y aurait aucun fonctionnaire dans les administration...donc si c'est permis pour toi, il n y a aucune raison de refuser les absences des fonctionaires pour la meme cause!dimissioner svp
72 - kamal الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:01
pjd
On voit bien que l'armée du bbajaddi pardon pjd veut occuper tous les espaces y compris les sites internet. De la pure propagande et de la contre information . une autre facette du fachisme religieux.
73 - القرقوري الإدريسي الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:12
والله هذه السيدة المحترمة أثلجت صدري، أكثر الله من أمثالك الطيبات الوفيات
74 - البيضاوي الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:30
160 نائبا برلمانيا الذين تغيبوا كلهم لهم مبررات - هاذي راجلها مريض والآخرين شي في مهمة رسمية "بلا خبار المجلس " شي مريض " إذا تم البحث عن الأطباء الذين سلموا لهم الشواهد الطبية سنجد أنهم ينتمون لأحزابهم إذن على ما أظن أن رئيس المجلس والنواب الذين حضروا - هما اللي مراض - حيت جاو حضروا أما المصيبة العظمى هي في النواب وخصوصا لعيالات أو النسوانيات - حسب تعبير بنكيران - الذين لا يحضرون نهائيا إلا عند افتتاح البرلمان - حيت كتكون الحلوى - وكاين بعض لعيالات مثل حازب والرويسي وأبو زيد وبشرى وكزة مواظبات على الحضور- وما كيفلتو حتى جلسة غير باش يعايروا ويتخاصموا مع رئيس الحكومة والوزراء أحسن طريقة في نظري لمعالجة مشكل غياب البرلمانيين هي أن يكون برلمان بالمراسلة فقط لتجنب الحضور أو عدم الحضور أما في الحقيقة قد ماغابوا كان أحسن لتفادي الصداع والخصام
75 - حب اﻷوطان من اﻹيملن الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:30
كما أنك زوجة وفية لزوجك شفاه الله يجب أن تكوني نائبة وفية لمن تنوبين عنهم و الذين يعانون المرض و البطالة ...و أظن أن قرار تقديم إستقالتك فيه نكهة من الوفاء و أتمنى أن يتخده كل نائب لاقدرة له على الموزاة بين تسيير شؤونه الشخصية و العائلية و بين تسيير شؤون الناس...
76 - عبد الرحمان الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:35
فضح ومحاسبة كل مسؤول واجب, ولا داعي للتهديد وللتبريرات الواهية التي سئم المغاربة منها من أجل التركيع
وأقول - لا أحد يهرب من دار العرس-
77 - جواد الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:36
سهل الحصول على شواهد طبية في المغرب.وما أسهل البحث عن عذر لما لا تقولونها بصراحة أنكم مللتم من الروتين في المواضيع التي تطرح عليكم .عليكم أن تقبلوا بالإقتطاعات من رواتبكم وتلزموا الصمت لإنها إقتطاعات لا تساوي شيئا بالنسبة لما تحصلون عليه
78 - Rebel الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:58
قتلتمونا بالشفوي بزاف ، الكل يلوح بالاستقالة سواء بعض أعضاء الحكومة و الأن العدوى انتقلت إلى بعض أعضاء المعارضة العقيمة، أتحداك سيدتي أن تستقلين بالفعل أما بالشفوي فجل المسؤولين قد استقلوا، هذا التلويح من باب المزيادات و الشونطاج فحسب. أما فيما يخص عذرك فهو غير مقبول و غير منطقي و لو كان زوجك فعلا مريض ( شفاه و عفاه الله ) ، لأن بكل بساطة لا يمكنك مساعدته لأنك برلمانية و لك من المفترض الخدم و الحشم ليخدموه ؟؟؟؟ خورجي من روندا ديالك و لتكن لكم الجرأة و الشجاعة للإعتراف بأن غياب 160 عضو من البرلمان كان ممنهجا و مدروسا من أحزاب المعارضة من أجل البلوكاج و عدم السماح بتمرير القوانين التنظيمية للإنتخابات لغاية في نفوس اليعقوبيين( 04) لتأجيل الإنتخابات لاسيما أن هذه القوانين تستلزم أغلبية التصويت . جبهة ما يغلبكم حد فيها و بازباز باز...
79 - نقطة نظام الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:20
شوفو تضحيات المرأة المغربية إلى أين وصلت يا من لا يُفوتون فرصة لانتقادها وسبها وشتمها لأتفه سبب
فلا يوجد امرأة بالعالم تضحي بمنصب كبير كهذا لأجل زوجها أو لأجل أي كان وها هي المرأة المغربية الحرة الأصيلة تفعلها بكل تجرد أو أنانية وتفضل الوقوف بجانب زوجها المريض على مصالحها الشخصية رغم أن هذه السيدة كافحت طويلا لأجل الوصول لمصبها هذا لكنها في الأخير تخلت عنه بكل سهولة لأجل مصلحة زوجها
وهكذا هم المغربيات الأصيلات وهكذا نريدهم دائما
80 - يوسف الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:29
رايت جل التعاليق تتحدث عن ضرورة حضور ممثلي الامة وماهم بممثليها وكان المسالة اما حياة او موت .حضرو ام لم يحضروا صوتو ام لم يصوتو فلن يتغير شيء لا ت تزال الامور على حالها ﻻنهم ﻻيدافعو اﻻ على مصالهم وحزبهم وﻻ يهمهم هدا الشعب المغلوب .
اللهم من اراد لهدا الوطن خيرا فوفقه واعنه عليه ومن اراد غير دللك فنقول حسبنا الله ونعم الوكيل
81 - حب العائلة الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:43
مثال في الأخلاق و عدم نكران العشرة عند هذه السيدة جزاك الله خيرا لست من بين من تنكرو لأسرهم و فضلو الوزارة و الخلوة على بيت الزوجية يخادعون الناس بلبس الحجاب و ما خفي أعظم فعلا انت المرأة ونعم النساء . تعلم الدرس يا اصحاب لا عدالة و لا تنمية شوهتمنا أمام العالم .
82 - وما رأي الباجدية الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:45
وما رأي الباجدية في وزيرهم الذي أنشأ غرفة نوم (برتوش) في وزارته وزوده بالدوش أيضا؟
تطالبون بمن يخدم البلاد لكنكم لا تخدمون سوى مصالحكم ، فأعضاء البيجيدي "الكبار"يسعون بكل ما أوتو من قوة للبقاء في مناصبهم الوزارية والبرلمانية ويطعنون في انتخابات خسروها مرة أولى وثانية وثالثة ورابعة وو (الت نبت) ودوي المراتب المتوسطة يزحفون على الواوين الوزارية وصغارهم في التنظيم يسعون لاكتساح رؤساء الأقسام والمصالح بالإدارات العمومية جهويا وإقليميا والأصغر منهم يسعون للحصول على التوظيف بكل ما أوتو من قوة.

بمادا تخدمون البلد؟
والله لا تخدمون سوى أنفسكم وأبنائكم وزوجاتكم وعائلاتكم والمنتمين لحزبكم وجمعيتكم الدعوية أما بقية المغاربة فكان جزائهم الزرواطة والغلاء والقمع والشعبوية والوعود الكادبة
83 - مﻻحظ الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:51
غيابك وحضورك ﻻ يغير شيئا وحتى اغﻻق البرلمان ﻻ يؤثر في الحياة اليومية للمغاربة. لماذا ستستقيلين. هل انتم تعملون اصﻻ حتى تستقيلوا. البرلمان أصبح كالحمام mixte ﻻ يسمع فيه اﻻ السب والشتم والضحك على المغاربة.
84 - عبدوا الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:01
الغياب عن الجلسة متكرر ؟ليس له المبرر الا اﻹستقالة ؟ الحمد لله بلادنا غنية بالمستشفيات والأطباء جميع اللوازم موجودة في بلاد نا باش نخدموا الوطن والمواطنين ونزيدوا لقدام (.الله أشفنا من الكسل !و اطعمنا من الحلال !والاستعداد ليوم الرحيل) ♡ بشعار ♥الله ♥الوطن♥ الملك♡
85 - Adnan الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:03
قمة الاستهتار
عندما يتعلق الامر بإضراب الموظفين وهو حق يكفله الدستور تبادر الحكومة الى الاقتطاع من الرواتب بحجة "الاجر مقابل العمل"
أما هؤلاء الذين يتغيبون بدون مبرر يتقاضون أجورهم السمينة بلا حسيب ولا رقيب
86 - قتلتونا شفوي,لكل يلوح استقالة الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:08
elle ne démissionnera jamais ...c'est une facon pour justifier son absence:elle eut nous faire comprendre que c'est noble la raison!
yaa madame démissionner svp,si tu le dis sincèrement et non pour tarhibe et jouer avec les sentiments des autres.si tout les fotonnaires doivent garder leur mari ou sa femme ou parents malade s'absentent, il n y aurait aucun fonctionnaire dans les administrations...si halal alik doit été halaal pour tous alors
démissionner svp ! un poste a rien faire de moins et merci
tu penses etre la seule au monde qui a une BONNE RAISON POUR S'ABSENTER !!
قتلتمونا بالشفوي بزاف ، الكل يلوح بالاستقالة سواء بعض أعضاء الحكومة و الأن العدوى انتقلت إلى بعض أعضاء المعارضة العقيمة، أتحداك سيدتي أن تستقلين بالفعل أما بالشفوي فجل المسؤولين قد استقلوا، هذا التلويح من باب المزيادات و الشونطاج فحسب. أما فيما يخص عذرك فهو غير مقبول و غير منطقي و لو كان زوجك فعلا مريض ( شفاه و عفاه الله ) ، لأن بكل بساطة لا يمكنك مساعدته لأنك برلمانية و لك من المفترض الخدم و الحشم ليخدموه ؟؟؟؟
87 - آل يوسف الادريسي الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:12
سيري جيبي اباك للادارة
واتستاي الكارس العام حتى يعطيك ورقة السماح
والا عاودتي تاني غادي يدوزك للمجلس التأديبي
اما ذوك المكاسين اللي تيحصرو وقت ما ابغو ويغيبو كيف ابغاو
غادي يحيد ليهم 15 نقطة من السلوك
ويجيبو اباواتهم
ويطردوا 15 يوم

والا يجيبوا شهادة طبية
يا إما تنضبطوا وتحضروا
الا سيروا اقعدوا في ديوركم
وردوا الغلوس اللي خءت. من ظهر الشعب
88 - ابو يوسف الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:29
أحلم بيوم يقدم فيه نواب البرلمان استقالة جماعية ، ﻻنهم عاجزون عن حل ابسط مشاكلنا
89 - ahmed الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:46
إوا أحنا لي عطيناك صوتنا باش تمتلينا في البرلمان أحنا أمراض واش خصك تبرك أحدانا برك من التخربيك
90 - سوس العالمة الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:59
برلمانية إخترقت القانون التنظيمي للبرلمان فما بالكم بالقوانين التي ينون التصويت عليها
زوجك الله إشافيه فهناك حلول لزوجك هو خادمة أو شيء مثل هذا للإعتناء بزوجك وأنت برلمانية المال ليس بمشكل لكي تحضرين البرلمان وزوجك في الأمان
91 - invisible الأربعاء 20 ماي 2015 - 19:40
Bsr a tous je vous jure que j ai travaillé 25ans sans cesse ni repos 24/24 a part les conges annuels aucune absence n a ete releve sur mon dossier personnel mais j ai gagné rien seulement je mange et avec difficulté oyksim bilah
92 - nbila الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:26
عندما اتامل في المشهد السياسي وخصوصا البرلمان اتاسف واتالم بوجود هده المخلوقات العجيبة الغريبة التي يسمونها برلمان ممثلي الامة المكونة من عجائن لحم وعظام وشحوم بدون عقل ولا ظمير ولا مخ وتتبجح بالدموقراطية وااانتقادات الفارغة بدون مضمون ولا برامج ولا بدائل هده البرلمانية غيابها خير من وجودها
93 - فين المال العام؟ الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:44
لكل عمل أجرة. مبدأ يجب أن يطبق دائما لتفادي تبدير المال العام، دافعي الضرائب. لا للموظفين الأشباح، لا للنواب المتغيبين و على الفئتين استرجاع ما أخدوه ما داموا لم يقوموا بواجبهم . من جهة أخرى لا يعقل ان يصرف لوزير أو نائب برلماني او مستشار تقاعد من المال العام إلا إذا كان في وضعية هشاشة و عليه إثبات ذلك ب"شهادة الاحتياج" . إذا كانت هناك مسؤولية و مصداقية و عزة نفس و كرامة، كل من له مشكل عليه الانسحاب و الاستقالة و"عيب" و "حرام" الاستمرار في الغياب للاهتمام بمشاكله الخاصة مع الحفاظ على الامتيازات المادية. يا لها من قدوة لإصلاح البلاد و جعل المواطنين يثقون في السياسة و السياسيين. اللهم هذا منكر!
94 - المريض بالسكري والضغط الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:54
زوجك مريض الله يشفيه ويرزقه العافية، هذا لا يمنع ان تاخذيه ليلا الى المصحة فالمصحات متوحة ليلا ونهاراً 24/24 خاصهم غير لفلوس ، او انا غالط
95 - نجيب الأربعاء 20 ماي 2015 - 21:09
أين هو تطبيق القانون الدولي للعمل الذي طالما استخدمه رئيس الحكومة لتبرير الاقتطاع من الأجرة؟؟؟ أم أن الأجرة مقابل العمل تطبق فقط على الموظفين الصغار!!!!!!!!!
96 - عايق الأربعاء 20 ماي 2015 - 22:47
أحسن تعليق يستحق الشكر هو صاحب التعليق رقم 48
هذه السيد تنتمي لحزب معارض للحكومة و العمري هو الناطق الرسمي و متاجر في المخدرات بإقليم الحسيمة
ثم أنا كمغربي حر أطالب السيد المحترم رئيس الغرفة الأولى إعفاء هاذه المرأة و إتباعها بحميد شباط و,,,,,,
97 - man الأربعاء 20 ماي 2015 - 22:48
أعرف كباقي المغاربة المستوى المتدني للخطاب السياسي عند السياسيين المغاربة و التهريج و التمييع و البركة في بن كيران و شباط ...لكن لم أكن أعرف أن المستوى متدني لهده الدرجة... السيدة تتحجج بمرض زوجها للغياب عن مسؤولياتها !!! تخيلوا قالها برلماني في ألمانيا أو سويسرا أو ... كان سيصبح حديث الساعة و يأخدوه إلى مصحة للأمراض العقلية
و المصيبة أنها في الأخير صوف لن تستقيل
98 - زكريا زكريا الخميس 21 ماي 2015 - 00:44
إذا كانت عندها الجرأة فعلا فلتستقيل ’ ولا 3 مليون ماغداش تسخا بها؟
ناقص واحد على الشعب , قالها أحردان الملك هو الذي يقرر ويعمل
99 - عادل الخميس 21 ماي 2015 - 01:55
في اليوم الأول لم يدفعك أحد لترك زوجك على فراش المرض و التسابق إلى البرلمان إن كان زوجك مريض الله شفية لكن 34 مليون مغربي عاى فراش المرض كل يوم .....
100 - ورقة الغياب الخميس 21 ماي 2015 - 08:51
بما ان الامر يهم الشعب لائحة المتغيبين في القبة اوالصليح تعرض كل يوم جمعة صباحا على انظار التلفزة 2 M والبريهي وفي الصحف مادام الامر مؤسسة شعبية وطنية تهمالمواطنين!!!! انشري ياهسبريس انه مجرد رأي
101 - افزازي الخميس 21 ماي 2015 - 10:46
من هنا تبدا المواطنة ..الوطن اولا و اخيرا
نتمنى لزوجك الشفاء...
السيدة لم تحترم شروط التعاقد مع الدين رشحوها .
يجب على الدولة استرداد الاجر الدي تقاضته الى حدود الان لانه مال عام.
لمادا لا تقوم السيدة بتوضيف من يعتني بزوجها (ممرضون (ة) معطلون و نوفر منصبا وتنقد مواطن و تنشا اسرة.
عليها تقديم الاعتذار للناخبين.
102 - bouziani elhassan الخميس 21 ماي 2015 - 14:17
قرار شجاع لهذه النائبة المحترمة ويستحق التقدير. انضر الى الامن الامركي يعتقل امرئة اهملت بيت اطفالها.
103 - واعجباه الخميس 21 ماي 2015 - 14:48
هدا شيء عجاب استمعت لك شريطا في يوتوب وانت في البداية تتحدثين عن التربية والسلام والاسلام وليداتنا خاصنا نربوهوم مزيان على الطريقة الاسلامية حنا شعب كانحافضو على مقدسات بلادنا حنا شعب مسلمين جدا جدا حنا ما خصناش نبانو بغير صفة منافيا معا الاسلام ..... وقلت واعجباه ابرلمانية تقول هدا موقع هدا كيف انها ونعم البرلمانية ولكن في اخر السريط ظهر ماظهر وقلت اعود بالله من الشيطان الرجيم ماهدا يقولون مالايفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالاتفعلون . لقد تعطلت في الاستقالة والله يجعل للاشياء اسبابها!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وليعم الجميع من حقي ان احاسب واساءل اي احد في قبة البرلمان اسواء كان مباشر او غير مباشر!!!!!
104 - كريمان عمري الخميس 21 ماي 2015 - 19:36
لاول مرةأقرأ أن برلمانية تغيب عن الجلسة بسبب مرض زوجها وتريد تقديم استقالتها حيث تفضل صحة زوجها على حضور جلسة البرلمان .فعلا أنت أفضل من باقي البرلمانيين والمستشارين المتغيبين ومن الحاضرين النائمين.أقدرك وأحترمك وأشد على يديك لانك امرأة حديدية.أما من يلومك فأقول له= ان غابت هذه المرأة فالبركة في الباقي وعدم حضورها لا يؤثرولا يوقف الجلسات ولا نلسق بغيابها غياب باقي البرلمانيين .
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

التعليقات مغلقة على هذا المقال